الخميس، 11 سبتمبر 2008

مقتل جندي بريطاني في انفجار بأفغانستان

azqaeokz


لندن (رويترز) - أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم الخميس أن جنديا بريطانيا قتل في انفجار بجنوب أفغانستان.

ولم تعلن الوزارة عن اسم الجندي وهو من فرقة الإمدادات الملكية. وذكرت أنه كان يقوم بدورية عادية بالقرب من منطقة قلعة موسى في إقليم هلمند يوم الأربعاء حين وقع الانفجار.

ويرتفع بمقتله عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ انضمام بريطانيا الى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2001 الى 118 قتيلا.

وتتمركز معظم القوات البريطانية البالغ عددها 8100 جندي في اقليم هلمند الصحراوي الذي يمثل قلب الدعم لحركة طالبا

فرنسا اعتقلت 55 اسلاميا متشددا هذا العام

باريس (رويترز) - قالت ميشيل اليو ماري وزيرة الداخلية في مقابلة نشرت يوم الخميس ان فرنسا اعتقلت 55 اسلاميا متشددا هذا العام وان السجون الفرنسية أصبحت مكانا مفضلا لتجنيد مثل هذه المجموعات.

وقالت اليو ماري في مقابلة نشرتها صحيفة لو فيجارو اليومية انه بينما مازال بعض الاسلاميين يسافرون الى العراق فان الشبكات الباكستانية والافغانية أصبحت أقوى وان "مواقع التدريب والتلقين الفكري" تتركز الآن في تلك المنطقة.

وقالت "يمكنني ان اكشف عن ان 89 ناشطا اسلاميا جرى اعتقالهم في فرنسا عام 2007 وان 55 اخرين اعتقلوا على أراضينا منذ بداية العام."

وأصبحت السجون وبعض الضواحي الفقيرة التي يقيم في كثير منها اعداد كبيرة من اسر اشخاص ينتمون لاصول افريقية أو شمال افريقية من بين الاهداف المفضلة لشبكات التجنيد.

وقالت اليو ماري "السجون الفرنسية أصبحت مكانا مفضلا لتجنيد اسلاميين راديكاليين. وهذا من اسباب قلقي."

واضافت "لقد اقترحت للتو على زملائي الاوروبيين اعداد كتيب عن الاسلام في السجون وتعليم المتخصصين في شؤون الأمن بشأن كيفية رصد ومنع هذا النوع من التجنيد."

وقالت وزيرة الداخلية الفرنسية ان تنظيم القاعدة تحول من هيكل مركزي الى خلايا شبكة فضفاضة تغيرت طبيعة هجماتها أيضا.

وقالت اليو ماري "الارهابيون غيروا تكتياتهم. العديد من زعماء الدول الخليجية أبلغوني بأن الهجمات التي يتم التخطيط لها مبكرا بوقت طويل تحل محل الهجمات غير المخطط لها التي ترتكب بالصدفة بواسطة افراد تم تلقينهم فكريا عبر شبكة الانترنت."

وقالت "في بعض الاحيان ليسوا جزءا من شبكة. هذا الخطر الجديد أصعب بكثير في رصده ومتابعته."

ودعت الى اجراء عملية فحص أشمل لركاب الطائرات.

وقالت اليو ماري انه في الوقت الراهن ترسل اسماء وتفاصيل سفر ركاب يوصفون بأنهم "خطيرون" في رحلات طيران من خمس دول بينها باكستان واليمن الى السلطات الفرنسية بالاتفاق مع شركات الطيران.

وقالت "نريد ان يمتد هذا الاجراء الى دول اخرى ورحلات طيران بها توقف وهو ما يمنع على سبيل المثال السفر عبر سويسرا عند القدوم من باكستان للتغطية على خط السير.

وقالت انها تريد أيضا اضافة المعلومات بشأن ما اذا كان يوجد مرافقون للمسافر

الإعصار ايك يمر فوق خليج المكسيك ويتجه إلى تكساس

هيوستون (رويترز) - اكتسب الإعصار ايك قوة بعد مروره فوق المياه الدافئة لخليج المكسيك يوم الخميس في مسار يلتف حول مركز إنتاج النفط الأمريكي قبل أن يصل إلى ساحل تكساس يوم السبت.

وقال المركز القومي للإعاصير إن ايك يصنف الآن على انه عاصفة من الفئة الثانية بسرعة رياح تبلغ 160 كيلومترا في الساعة وقد يصل إلى الشاطئ كعاصفة شديدة من الفئة الرابعة في المقياس المؤلف من خمس درجات بسرعة رياح تبلغ 213 كيلومترا في الساعة.

لكن أحدث التوقعات تشير الى ان ايك يتجه الى منتصف ساحل تكساس ويتجه الى غرب المنطقة الرئيسية لانتاج النفط في خليج المكسيك الذي ينتج 25 في المئة من النفط الامريكي و15 في المئة من الغاز الطبيعي.

وبلغت اسعار النفط الخام يوم الخميس نحو 103 دولارات للبرميل أي أعلى قليلا من أدنى مستوى في خمسة اشهر عند 101.36 دولار للبرميل والذي سجله يوم الاربعاء.

وفي الساعة الخامسة صباحا (0900 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس قال مركز الاعاصير ان ايك يبعد مسافة 995 كيلومترا الى الشرق من براونسفيل بتكساس وعلى بعد 460 كيلومترا الى الجنوب - الجنوب الشرقي من مصب نهر مسيسبي. وكان يتحرك في اتجاه الغرب - الشمال الغربي بسرعة 15 كيلومترا في الساعة.

ويبدو ان نيو اورليانز - التي تعرضت للاعصار كاترينا الذي قتل 1500 شخص وسبب دمارا بلغت تكاليفه 80 مليار دولار على ساحل الخليج في عام 2005 - بعيدة عن الخطر لكن مركز الاعاصير قال انه تجري متابعة الاعصار من كاميرون في لويزيانا الى الغرب من بورت مانسفيلد بتكساس.

وأمر المسؤولون في تكساس باجلاء السكان في ماتاجوردا وبرازوريا.

واعلن الرئيس جورج بوش عن حالة طوارئ اتحادية لتكساس وهو ما يسمح بتقديم بعض المساعدات الاتحادية للاغاثة من الكوارث.

والمسار الحالي للاعصار ايك يشير الى انه سيضرب ساحل تكساس في منطقة شمالي كوربوس كريستي وهي محور رئيسي لتكرير النفط على ساحل الخليج.

وعلى مسافة 402 كيلومتر من ساحل تكساس من خليج ماتاجوردا الى براونسفيل على حدود المكسيك اعلنت حالة التأهب لاحتمال القيام بعملية اجلاء قسري بسبب الشكوك الواسعة النطاق بشأن مسار العاصفة.

وفي كوبا يتوقع ان تتراجع العاصفة والامواج العاتية لكن الامطار الغزيرة التي تهطل في غرب الجزيرة قد تتسبب في فيضانات وانهيارات طينية.

وسبب الاعصار ايك دمارا واسع النطاق في كوبا.

ولم ترد احصائيات رسمية تذكر لكن وسائل الاعلام التي تديرها الدولة أظهرت وقوع دمار في انحاء الجزيرة التي مازالت تتعافى من الاعصار جوستاف الاكثر قوة الذي ضرب الجزيرة قبل عشرة ايام.

وضرب الاعصار ايك كوبا يوم الاحد برياح بلغت سرعتها 195 كيلومترا في الساعة وتسبب في هطول امطار غزيرة دمرت المباني وشبكة الكهرباء واقتلعت الاشجار وخربت محاصيل من بينها حقول لقصب السكر.

وتم اجلاء 2.6 مليون نسمة قبل وصول ايك أي 22 في المئة من السكان البالغ تعدادهم 11 مليون نسمة لكن مسؤولين قالوا ان اربعة اشخاص لقوا حتفهم في المناطق الشرقية.

من كريس بالتيمور

مقتل اثنين في هجوم انتحاري بجنوب أفغانستان

قندهار (أفغانستان) (رويترز) - قال متحدث باسم حاكم إقليم قندهار إن مهاجما فجر نفسه قرب قافلة تابعة لشركة أمن أمريكية بمدينة قندهار الجنوبية يوم الخميس مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة.

وتعمل الشركة في توفير الأمن للقوافل التي تحمل إمدادات لقوات التحالف الغربية

الافغان يقولون ان الحياة ليست أفضل بعد الغزو

سبين بولداك (افغانستان) (رويترز) - بعد سبع سنوات من هجمات نيويورك وواشنطن التي أدى الى غزو افغانستان يقول كثير من الافغان ان الحياة ليست أفضل ويقول البعض انها أسوأ.

وفي أعقاب الاطاحة بحركة طالبان الاسلامية المتشددة في اواخر عام 2001 بواسطة قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية كان الافغان يأملون في ان ترى بلادهم السلام في نهاية المطاف بعد ان شهدت حروبا استمرت عشرات السنوات.

لكن نظرا لان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مازال حرا طليقا وفي ضوء الموقف الأمني المتدهور وبطء ايقاع التنمية أصبح الافغان يشعرون بخيبة أمل واحباط.

والموجة التي شهدتها البلاد في الآونة الاخيرة من مقتل مدنيين في غارات جوية بقيادة الولايات المتحدة نكأت الجراح.

وقال حاج الله داد وهو تاجر عمره 60 عاما في بلدة سبين بولداك الجنوبية "بعد هجمات 11 سبتمبر عندما أطاحت الولايات المتحدة وحلفاؤها بحكومة طالبان وعدت الولايات المتحدة الأمة الافغانية بالاستقرار والأمان والوظائف."

وأضاف "لكنهم لم يفعلوا شيئا لنا. انهم يسقطون القنابل على السكان المدنيين وقتلوا الاف الافغان في السنوات السبع الأخيرة بينما تزداد طالبان قوة يوما بعد يوم."

وسبين بولداك بلدة مزدهرة في اقليم قندهار الجنوبي وهي المعقل الروحي لطالبان والمكان الذي تستمد منه طالبان معظم التأييد.

وفي فبراير شباط قتل مهاجم انتحاري في سبين بولداك 37 مدنيا وأصاب 30 اخرين. جاء الهجوم بعد يوم واحد من قيام مهاجم اخر بقتل أكثر من 100 شخص في مدينة قندهار.

وقال محمد عثمان وهو صاحب متجر عمره 40 عاما من سبين بولداك "اننا لا نشعر بتغيير في حياتنا."

وقال "انهم (القوات الاجنبية) ليسوا اعداء طالبان وانما اعداء الشعب الافغاني. الجيش الامريكي يصفنا بأننا القاعدة ويقتلنا لكننا لا نعرف ما هي القاعدة."

وتصاعدت أعمال العنف في افغانستان خلال السنوات الثلاث الماضية وتقول وكالات الاغاثة انه قتل أكثر من 2500 شخص بينهم 1000 مدني في الشهور الستة الاولى وحدها من هذا العام.

وبينما يقتل معظم المدنيين في هجمات مسلحين وغالبا ما يكونوا من المارة اثناء وقوع هجمات انتحارية فان قتل الافغان العاديين بيد القوات الاجنبية هو الذي يثير أكبر قدر من المشاعر.

وسببت هذه القضية خلافا بين الحكومة الافغانية ومؤيديها الغربيين وتقوض موافقة الرأي العام على استمرار وجود القوات الاجنبية في البلاد.

ويريد علي جان وهو رجل ملتح عمره 30 عاما من سبين بولداك عودة طالبان ويقول انه خلال حكمهم كانت الحياة أكثر امانا.

وقال علي جان "في تلك الاوقات لم تكن هناك مشاكل أمن. والآن بدأت القوات الامريكية قتل المدنيين الافغان وتدمير بلدنا" مضيفا انه دفع اموالا لطالبان في شهر رمضان.

وقال "نحن مضطرون لمساعدة طالبان ضد قوات الاحتلال لان (اعضاء) طالبان مسلمون وافغان. وهم يقاتلون من أجل حرية افغانستان."

ومشاعر الاحباط نتيجة لتدهور الأمن لا تقتصر على الجنوب المشتعل. فقد تمكن مسلحو طالبان من شن هجمات جرئية وقاتلة داخل كابول الآمنة نسبيا

انفجار قرب مكتب حاكم أفغاني وإصابة سبعة

كابول (رويترز) - قال مسؤول أفغاني إن قنبلة مخبأة في دراجة انفجرت قرب مكتب حاكم إقليم غزنة بجنوب أفغانستان يوم الخميس مما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص.

وشددت إجراءات الأمن في مختلف أرجاء أفغانستان مع حلول الذكرى السابعة لهجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة ومع بلوغ العنف أعلى مستوياته هذا العام منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001 .

أسراب من النحل تقتل ثلاثة اشخاص وتتسبب في مقتل ثلاثة آخرين بالصين

بكين (رويترز) - لدغت اسراب من النحل ثلاثة اشخاص فأردتهم قتلى اثر انقلاب شاحنة تحمل العشرات من خلايا النحل في شمال شرق الصين بينما قتل ثلاثة اخرون على الطريق اثناء محاولتهم الابتعاد عن اسراب النحل.

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي ان الشاحنة المحملة بخلايا النحل اصطدمت بمركبة وانقلبت قرب تشانجشون في اقليم جيلين.

واظهرت صور آلاف النحل وهي تحوم حول موقع الحادث بينما كان عمال يرتدون ملابس واقية يزيلون الحطام.

وقالت صحيفة اخرى ان ثلاثة اشخاص اخرين قتلوا بعد الحادث بساعات عندما وقع تصادم بين شاحنتين اثناء محاولتهما تفادي اسراب النحل.

واضافت الصحيفة ان سبع حوادث مميتة وقعت في نفس القطاع من الطريق في الشهور الثلاثة الماضية

زلزال قوي يهز شمال اليابان

طوكيو (رويترز) - قالت وكالة الارصاد الجوية ان زلزالا قدرت قوته مبدئيا بسبع درجات وقع قبالة ساحل جزيرة هوكايدو في شمال اليابان يوم الخميس لكن لم ترد تقارير فورية عن اصابات او اضرار مادية.

وأصدرت الوكالة تحذيرا من امواج مد بحري (تسونامي) في المنطقة بعد الهزة التي وقعت الساعة 0921 بتوقيت اليابان (0021 بتوقيت جرينتش) لكن شبكة التلفزيون العامة (ان.اتش.كيه) قالت ان امواجا يبلغ ارتفاعها 10 سنتيمترات فقط شوهدت على الساحل الياباني.

وقالت وكالة الارصاد الجوية ان مركز الزلزال كان على عمق 20 كيلومترا تحت سطح الارض قبالة ساحل توكاتشي في جزيرة هوكايدو الخفيفة السكان على بعد حوالي 800 كيلومتر شمالي طوكيو. وأعقبته هزات أقل قوة.

وقالت وسائل اعلام محلية ان الممر في مطار شين تشيتوس في هوكايدو اغلق لاجراء فحوصات للتأكد من سلامته وكذلك بعض الطرق.

وقالت شركة هوكايدو الكتريك باور للطاقة ان محطتها النووية في توماري تعمل بشكل عادي بعد الزلزال. وقالت شركة نيبون اويل ان مصفاتها النفطية في موروران تعمل ايضا بشكل عادي.

والزلازل كثيرة الحدوث في اليابان التي تقع في واحدة من أشد مناطق العالم من حيث النشاط الزلزالي. وتشكل البلاد حوالي 20 في المئة من الزلازال في العالم التي تبلغ قوتها 6 درجات أو أكثر.

وفي اكتوبر تشرين الاول 2004 هز زلزل بقوة 6.8 درجة منطقة نيجاتا في شمال اليابان مما اسفر عن مقتل 65 شخصا واصابة أكثر من 3000 .

وكان ذلك أشد الزلازل منذ زلزال بلغت قوته 7.3 درجة ضرب مدينة كوبي في عام 1995 وأودى بحياة أكثر من 6400 شخص

النفط يصعد دولارا في التعاملات الاسيوية

سنغافورة (رويترز) - صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة أكثر من دولار في التعاملات الاسيوية يوم الخميس بعد ان سجلت في الجلسة السابقة مستوى منخفضا جديدا في خمسة اشهر.

وتستمد السوق الدعم من الاعصار ايك الذي يتجه الى خليج المكسيك ومن خفض مفاجيء لانتاج اوبك في حين يراقب المتعاملون الدولار الامريكي.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف لعقود اكتوبر تشرين الاول 1.03 دولار الي 103.61 دولار للبرميل قبل ان يتراجع الي 103.44 دولار بحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش.

وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.23 دولار الي 100.02 دولار للبرميل لكنه تراجع في وقت لاحق الي 99.85 دولار للبرميل.

وهبطت اسعار النفط الامريكي يوم الاربعاء الي 101.36 دولار للبرميل وهو مستوى منخفض جديد في خمسة اشهر

صحيفة: بوش أجاز هجمات للقوات الخاصة الامريكية في باكستان

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس ان الرئيس الامريكي جورج بوش وافق سرا في يوليو تموز على أوامر تسمح للمرة الاولى للقوات الخاصة الامريكية بشن هجمات برية داخل باكستان دون موافقة الحكومة الباكستانية.

واضافت الصحيفة ان الاوامر الجديدة تعكس قلقا من وجود ملاذات آمنة للقاعدة وطالبان داخل باكستان وايضا رأيا امريكيا بأن باكستان تنقصها الارادة والقدرة لمكافحة المتشددين.

وقال مسؤول امريكي كبير تحدث الى الصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته " الوضع في المناطق القبلية غير مقبول... علينا ان نكون اكثر اصرارا.. ولهذا صدرت الاوامر."

وقالت الصحيفة ان الاوامر تظهر ايضا ارتيابا مستمرا في الجيش الباكستاني وأجهزة الاستخبارات الباكستانية واعتقادا بان بعض العمليات الامريكية افتضح امرها بمجرد ابلاغ الباكستانيين بالتفاصيل.

وأبلغ مسؤولون امريكيون الصحيفة انهم سيخطرون باكستان عندما يقومون بهجمات برية محدودة مثل الغارة التي شنتها قوات خاصة الاسبوع الماضي في قرية قرب الحدود مع افغانستان لكنهم لن يطلبون اذنا منها.

وقال الجنرال أشفق كياني قائد الجيش الباكستاني يوم الاربعاء ان باكستان لن تسمح لقوات اجنبية بالقيام بعمليات في اراضيها.

ونقل بيان عسكري عن كياني قوله "سيادة باكستان وسلامة أراضيها سندافع عنها بأي ثمن ولن يسمح لاي قوة خارجية بالقيام بعمليات... داخل باكستان.

وابلغ مسؤول امريكي كبير الصحيفة ان الحكومة الباكستانية قبلت بشكل غير رسمي التصور العام لهجمات برية محدودة للقوات الامريكية ضد اهداف مهمة للمتشددين لكنها لم توافق على كل عملية

الادعاء العسكري الامريكي يوجه اتهامات الى سجين افغاني في جوانتانامو

ميامي (رويترز) - وجه ممثلو ادعاء عسكريون امريكيون اتهامات رسمية يوم الاربعاء الى سجين افغاني في معتقل جوانتانامو تتهمه بارتكاب جرائم حرب بتخزين وإخفاء الغام مضادة للدبابات في مسقط رأسه.

ووجهت الى عبيد الله تهم التآمر وتقديم دعم مادي للارهاب.

وتقول عريضة الاتهام انه أخفى ألغاما ومتفجرات اخرى في منطقة خوست في افغانستان في الفترة من اكتوبر تشرين الاول 2001 الي يوليو تموز 2002 وكان بحوزته كتيب يشرح "كيفية توصيل الاسلاك وتفجير العبوات الناسفة للتحضير لاعمال ارهابية."

ونشرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) نسخة من الاتهامات التي لم تحدد مع من أو ضد من اتهم عبيد الله بالتآمر.

وفي جلسة استماع ادارية في 2005 لتبرير اعتقاله في جوانتانامو قال ضباط عسكريون امريكيون ان اكثر من 20 لغما مضادا للدبابات عثر عليها في منزل اسرة عبيد الله قرب خوست وانها كانت مخصصة للاستخدام ضد القوات الامريكية.

ووفقا لمحضر الجلسة قال عبيد الله ان الالغام تخص قائدا عاش في المنزل عندما كانت افغانستان تحت الحكم السوفيتي.

ويتعين ان توافق مسؤولة عينها البنتاجون للاشراف على محاكم جوانتانامو لجرائم الحرب على الاتهامات الموجهة الي عبيد الله قبل السير في اجراءات القضية.

وعبيد الله الذي يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حال ادانته هو السجين الرابع والعشرين في جوانتانامو الذي توجه اليه اتهامات بجرائم حرب

أزمة مالية تسلب الشعب الأمريكي مفخرته الكبرى


لم تسلب الأزمة المالية التي اجتاحت الولايات المتحدة، سكانها أموالهم فحسب بل أفقدتهم مفخرة كبرى لأمريكا هي السيارة. فقد أفادت جمعية النقل العام الأمريكية أن ملايين أصحاب السيارات في الولايات المتحدة توجهوا لاستخدام وسائل النقل العام من أوتوبيسات وقطارات في الربع الثاني من عام 2008.

وقالت متحدثة باسم الجمعية إن كثيرين من الأمريكيين وجدوا أن وسائل النقل العام تمكّنهم من مواجهة الارتفاع في أسعار الوقود وتوفير أموالهم.

وقد ارتفع سعر جالون البنزين في الولايات المتحدة إلى 08ر4 دولار في نهاية يونيو 2008 من 81ر2 دولار قبل عام.

وبلغت حركة النقل العام في الولايات المتحدة في العام الماضي أعلى مستوياتها خلال الخمسين عاما الماضية حيث قامت وسائل النقل العام بنقل 3ر10 مليار شخص خلال العام الماضي. ويُنتظر أن يتم تحطيم هذا الرقم القياسي خلال عام 2008.

ويشار إلى أن الأمريكيين يفهمون الحرية على أنها تملك واستخدام السيارة الخاصة.

("ر ب ك ديلي" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

القوات الأمريكية غير قادرة على اكتشاف مواقع صواريخ "سكود" بالعراق


تستمر روسيا في تزويد قواتها الإستراتيجية بصواريخ مطورة من نوع "توبول-م".

وأهم ما يميز صاروخ "توبول-م" الذي يستطيع أن يحمل رأسا نوويا أن الاعتراض على رأسه المدمر بعد انفصاله عن الصاروخ منطلقا إلى هدف محدد أمر مستحيل.

ويفترض أن تمتلك القوات الإستراتيجية الروسية 15 قاذفا متنقلا لإطلاق صواريخ "توبول-م" و50 قاذفا غير متحرك في نهاية عام 2008.

ولفت قائد القوات الإستراتيجية الروسية الجنرال سولوفتسوف إلى أن اكتشاف القواذف المتنقلة لصواريخ "توبول-م" وغيرها من الصواريخ من هذا النوع التي تظل في الخدمة بالجيش الروسي أمر مستحيل. ويكفي شاهدا على ذلك أن لا يتمكن الأمريكيون من اكتشاف ولو منصة متحركة واحدة لإطلاق صواريخ متقادمة من نوع "سكود" في العراق حيث لا تتوفر إمكانيات كبيرة لإخفاء المنشآت العسكرية.

ونوه الجنرال سولوفتسوف بأن اكتشاف مواقع الصواريخ في الأراضي الروسية حيث الغابات وغير ذلك مما يحجب المنشآت العسكرية والمدنية على نحو سواء، أمر غير ممكن. وهذا يعني أنه ليس بمقدور أية قوة معتدية تدمير ما يمكّن روسيا من توجيه الضربة للمعتدي.

("كراسنايا زفيزدا" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

إسرائيل تعرض على روسيا صفقة "إيران مقابل جورجيا"


في محاولة لمنع تدهور العلاقات مع روسيا فرضت القيادة الإسرائيلية حظرا على سفر ممثلي شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية إلى جورجيا في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت صحيفة "معاريف" إن القيادة الإسرائيلية كشفت بذلك عن أنها تخشى أن يفسد وجود عسكريين إسرائيليين في جورجيا العلاقات الإسرائيلية الروسية ويدفع الروس لزيادة إمدادات أسلحة لسورية وإيران.

وقد انكشفت حقيقة تصدير أسلحة إسرائيلية إلى جورجيا في شهر مارس من عام 2008 عندما تم إسقاط طائرة التجسس الإسرائيلية بدون طيار "هرمس 450" في الأراضي الأبخازية.

ثم بدأ الإسرائيليون بتخفيض التعاون العسكري مع جورجيا في محاولة لوقف التدهور في علاقاتهم مع روسيا. وأخيرا وصل مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية آرون ابراموفيتش إلى موسكو ليقنع المسؤولين الروس بضرورة تأييد فرض المزيد من العقوبات على إيران.

ولا تزال موسكو ترى ضرورة ألا يسرع المجتمع الدولي بتشديد العقوبات ضد إيران المتمسكة ببرنامجها النووي، غير أن دبلوماسيًا روسيًا طلب عدم كشف اسمه قال في تصريحات صحفية إن رقعة الإمكانيات الروسية (لمواجهة الدعوات إلى تشديد العقوبات ضد إيران) آخذة في التقلص.

("فريميا نوفوستيه" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

الولايات المتحدة تعيث فسادا في أسواق المال


أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في 10 سبتمبر ما معناه أن الولايات المتحدة الأمريكية أفسدت المناخ المالي بأزمتها العقارية.

وتسببت أزمة سوق الولايات المتحدة في انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية أيضا. وقال الرئيس ميدفيديف خلال اللقاء مع رئيس الهيئة الروسية لأسواق المال إن الحكومة الروسية لا تستطيع تغيير الوضع في السوق الأمريكي ولكنها تقدر على تحقيق الاستقرار في السوق الروسي.

وفي إطار المسعى للمحافظة على استقرار سوق روسيا للأوراق المالية بدأت وزارة المالية الروسية بإعداد برنامج لاستثمار ما تدخره روسيا في ما يسمى بصندوق الرفاه الوطني. ويُفترض أن تستثمر 80% من هذا الصندوق في أسهم وسندات الشركات الأجنبية والروسية كما قال وزير المالية الروسي ألكسي كودرين.

ويرى بعض الخبراء أن الحكومة الروسية ستجازف في حال إقدامها على استثمار المال العام في سوق روسيا للأوراق المالية لكونه سوقا غير متطور وصغيرا، ترتفع نسبة المخاطرة فيه كما أشار إلى ذلك المحلل نيقولاي كاشييف. أما المحلل ياروسلاف ليسوفوليك من "البنك الألماني" في روسيا فهو يرى إيجابيات في استثمار المال العام الروسي في سوق الأوراق المالية.

وجددت وكالة التصنيف المالي الدولية "ستاندارد" رغم انخفاض مؤشر سوق روسيا للأوراق المالية، التصنيف الجيد الذي كانت أطلقته على التزامات الحكومة الروسية تجاه الدائنين. وأشار المحلل فرانك غيل من الوكالة إلى أن الصندوقين اللذين تدخر روسيا فيهما جزءا من عائدات الصادرات من موارد الطاقة يبلغان 175 مليار دولار ما يعادل حوالي مثلي إجمالي ديون الحكومة الروسية.

("ر ب ك ديلي" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

تقرب روسيا من "أوبك" يصيب الغرب بالصداع


أثارت نية روسيا بتوطيد العلاقات مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قلق الغرب عامة والولايات المتحدة خاصة.

وقال أمين عام "أوبك" عبد الله سالم البدري إن توثيق التعاون بين "أوبك" وروسيا لن يلحق أي أضرار بالبلدان المستوردة للنفط.

إلا أن رغبة روسيا و"أوبك" في الارتقاء بمستوى التنسيق بينهما أثارت قلق الخبراء الغربيين لأنه بمقدور "أوبك" وروسيا فرض سيطرتهما على نصف سوق العالم للنفط.

ويخشى الغرب أن تستخدم روسيا المنزعجة من وقوفه إلى جانب نظام الحكم الجورجي العدواني، نفوذها مع أعضاء في منظمة "أوبك" في محاولة للتحكم في أسعار النفط والصادرات النفطية خاصة أن اثنين فقط من أعضاء هذه المنظمة يعدان من حلفاء أمريكا والغرب - السعودية ودولة الإمارات العربية. وقد قررت "أوبك" أمس (10 سبتمبر) خفض الإنتاج بطلب من إيران وفنزويلا.

وإذا أصبحت روسيا عضوا في "أوبك" فسوف يشتد صداع الرأس لدى الغرب. كما سيصاب الغرب بالصداع حتى إذا اكتفت روسيا بتوثيق التعاون مع هذه المنظمة.

ومن الممكن أن يتم إعداد مسودة إعلان التعاون بين روسيا وبلدان "أوبك" قبل شهر أكتوبر المقبل عندما تحتضن موسكو مؤتمرا دوليا حول مشكلات سوق النفط.

(وكالة نوفوستي للأنباء ووكالة رويترز وصحيفة "وول ستريت جورنال" 11/9/2008)

دفوركوفيتش: على روسيا ألا تتراجع أمام الضغوط والاستفزازات


موسكو، 10 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ينبغي على روسيا ألا تتراجع أمام الضغوط والاستفزازات الدولية وأن تنتهج الخط السياسي الذي رسمته.

طرح هذا الرأي مساعد رئيس الدولة الروسية أركادي دفوركوفيتش.

وأعلن دفوركوفيتش اليوم الأربعاء في ندوة عقدها حزب "روسيا الموحدة" تحت عنوان "الاتجاهات الأساسية لعمل الحزب الإيديولوجي" أن التطورات الأخيرة والأوضاع الحرجة يجب ألا تفسر كإشارة منذرة بضرورة تغيير خططنا الإستراتيجية.

وأكد دوفركوفيتش في الوقت نفسه أنه على روسيا ألا "تتقوقع على نفسها".

واستطرد قائلا: "إننا سوف نتبع تلك السياسة التي رسمنا خطوطا عريضة لها في الآونة الأخيرة ولن ننحرف عنها. كما لا يجب التأثر بالاستفزازات".

واختتم دفوركوفيتش بقوله: "ستمر انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة وسيحب رئيسها، أيا كان، أن يتحاور مع روسيا، ونحن بدورنا مصممون على إجراء الحوار مع الشركاء".

يذكر أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن في وقت سابق أنه لا يستبعد أن بعض القوى في الولايات المتحدة افتعلت النزاع في جورجيا بغية ترجيح كفة أحد المرشحين للرئاسة في البلاد"

روسيا تتصدى لضغط أمريكي على أسعار النفط


أعلن رئيس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل في ختام الاجتماع الوزاري الـ149 لـ"أوبك" أن المنظمة قررت تخفيض إنتاج النفط مع العلم أنه أعلن قبل بضع ساعات من ذلك أن المنظمة لن تخفض الإنتاج.

والأغلب أن قرار "أوبك" تأثر في النهاية بأسباب سياسية ترجع إلى مطالبة بعض أعضاء المنظمة، وبالأخص إيران وفنزويلا، بخفض إنتاج النفط حتى لا يهبط سعر برميل النفط عن 100 دولار، وأيضا بحضور مسؤول روسي رفيع المقام هو إيغور سيتشين، نائب رئيس الوزراء.

واعتبر المحلل فيتالي غرومادين إيفاد مسؤول روسي كبير إلى الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك" بمثابة تحذير للولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا من مغبة التلاعب بأسعار النفط بقصد إضعاف الاقتصاد الروسي، من خلال التلميح إلى احتمال انضمام روسيا إلى "أوبك" التي ستتجاوز حصتها في إنتاج العالم من النفط في حال انضمام روسيا إليها نسبة 50%. ولن تستطيع الولايات المتحدة عندئذ أن تشعر بأنها في مأمن حتى في ظل المخزون الكبير الحالي من النفط.

وقال ممثل روسيا (سيتشين) للمشاركين في الاجتماع الوزاري لـ"أوبك" إن روسيا تدخل التعاون مع "أوبك" في قائمة أولوياتها وإنها تحرص على مواصلة الحوار مع هذه المنظمة.

وأكد سيتشين للصحفيين أن موسكو تسعى للدخول في شراكة إستراتيجية مع "أوبك"، مشيرا إلى أن روسيا ليست عضوا في هذه المنظمة ولكنها شريك هام لها في سوق النفط العالمي.

وأشار بعض الخبراء الى أن الولايات المتحدة حاولت الضغط على "أوبك" لجهة إبقاء إنتاج النفط على ما هو عليه الآن، معتبرة أن هذا سيضعف الاقتصاد الروسي.

ويرى المحلل الروسي الكسندر رازوفايف أن الاقتصاد الروسي لا يمكن أن يتأثر بانخفاض أسعار النفط إلا عندما يتراجع سعر البرميل الى 60 دولارا.

(وكالة نوفوستي للأنباء وجريدة "غازيتا رو" - 10/9/2008)

ميدفيديف يبقى ظلا لبوتين


إذا قرر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الترشح لمنصب رئيس الدولة في عام 2012 فقد يحصل على أصوات 58% من الناخبين حسبما أظهر استطلاع للرأي شمل 1600 شخص في مختلف أنحاء روسيا.

وبيّن نفس الاستطلاع أن الرئيس الروسي الحالي دميتري ميدفيديف يمكن أن يحصل على أصوات 28% فقط من الناخبين الروس إذا ترشح لفترة رئاسة ثانية في عام 2012.

ولو أجريت الانتخابات الرئاسية في يوم الأحد المقبل فقد يحصل بوتين على أصوات 33% من الناخبين بينما سينال ميدفيديف نسبة 14%.

ورأى المشرفون على الاستطلاع أن هذا يعني أن ميدفيديف يبقى ظلا لبوتين رغم أن وسائل الإعلام الروسية تولي ميدفيديف لا بوتين جل اهتمامها.

ويرى عالم الاجتماع ألكسي غراجدانكين أن الروس ينظرون إلى بوتين كمناضل ضد أعداء الوطن وقائد يقوم بدور مميز في العالم، متأثرين بانطباعهم حول بوتين عندما كان رئيسا للدولة لاسيما وإنه تفرغ للتعامل مع القضايا الإستراتيجية طارحا المسائل الآنية جانبا وهو ما لم يقدر عليه من ترأسوا الحكومات الروسية السابقة.

("فيدوموستي" 10/9/2008 - وكالة نوفوستي)

روسيا تكتشف احتياطيات جديدة من اليورانيوم


قالت شركة "يوغرا-جيوفيزيكا" الروسية إنها اكتشفت احتياطيات كبيرة من اليورانيوم تقدر بما يقارب 250000 طن، قرب مدينة أوريول (شطر روسيا الأوروبي).

وجاء هذا النبأ السار بعد أن أعلنت أستراليا في 1 سبتمبر أنها ستعيد النظر في اتفاقية تقضي بأن يقوم الجانب الأسترالي بتوريد جزء من إنتاجه من اليورانيوم لروسيا.

وقال وزير الخارجية الأسترالي ستيفين سميت إن الحكومة الأسترالية ستأخذ في الاعتبار ما جرى في القوقاز عندما تتخذ قرارها بشأن المصادقة على هذه الاتفاقية.

وأبرمت روسيا وأستراليا هذه الاتفاقية في وقت سابق قبل أن تشن جورجيا هجوما على أوسيتيا الجنوبية وتتحرك روسيا لإيقاف القوات الجورجية المهاجمة.

وأشير إلى أن روسيا وجدت أن ما تملكه من احتياطيات من اليورانيوم، وهو المادة التي يتم تحويلها إلى وقود للمحطات الكهرذرية كما يمكن استخدام هذه المادة لصنع الأسلحة النووية، ليس كافيا، ولهذا تعاقدت روسيا على شراء كميات من اليورانيوم في أستراليا.

(وكالة نوفوستي للأنباء وأسبوعية "ارغومينتي نيديلي" 10/9/2008)

تعاون نووي روسي-أمريكي يقع ضحية لصراع القوقاز


قرر الرئيس الأمريكي جورج بوش استرداد اتفاقية للتعاون في المجال النووي للأغراض السلمية بين الولايات المتحدة وروسيا كان قد أحالها إلى الكونغرس الأمريكي للمصادقة عليها.

وكانت هذه الاتفاقية ثمرة لمحادثات طويلة استغرقت ما يقارب عامين، وأبرمتها الولايات المتحدة وروسيا قبل أربعة أشهر. وتتضمن الاتفاقية تبادل التكنولوجيا النووية وإنشاء مؤسسات روسية-أمريكية مشتركة في روسيا لمعالجة مخلفات محطات أمريكية لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية.

واعتبر الخبير الأمريكي ستيفين سيستانوفيتش، وهو مسؤول سابق في وزارة الخارجية الأمريكية، هذا القرار بمثابة محاسبة روسيا على تصديها لعدوان شنه النظام الحاكم في جورجيا والتخطيط لبدء مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين روسيا وفنزويلا.

بيد أن سيرغي كيريينكو، مدير وكالة الطاقة الذرية الروسية سابقا ورئيس الشركة الحكومية "روس آتوم" حاليا، اعتبر أن الرئيس الأمريكي أنقذ هذه الاتفاقية بسحبها من برلمان يرفض المصادقة عليها.

واتفق البروفيسور فيكتور كريمينوك، نائب رئيس معهد الدراسات الأمريكية الروسي، مع هذا الرأي، قائلا إنه ينتظر أن تعيد الإدارة الأمريكية الجديدة هذه الاتفاقية إلى الكونغرس.

ويرى البروفيسور كريمينوك أنه من مصلحة روسيا والولايات المتحدة تبني هذه الاتفاقية لكونها ذات مردود اقتصادي كبير. وفضلا عن ذلك فإنها تساهم في تعزيز نظام منع انتشار الأسلحة النووية.

("نيزافيسيمايا غازيتا" 10/9/2008 - وكالة نوفوستي)

روسيا- تجربة قتالية ناجحة للمقاتلة القاذفة "سو-25 س م"


واجهت القوات الجوية الروسية التي تصدت لعدوان شنه الجيش الجورجي على أوسيتيا الجنوبية، منظومة قوية للدفاع الجوي قوامها صواريخ سوفيتية من نوع "س-75" و"س-200" و"بوك" و"أوسا" و"كوب" و"تونغوسكا"، وإلكترونيات توجيه الصواريخ من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأوكرانيا. واعتمدت القوات الجوية الروسية على مقاتلات قاذفة من طراز "سو-25" في اختراق هذه المنظومة. كما جرى هناك تجريب طائرة مطورة من هذا النوع هي "سو-25 س م".

ويرى المهندس فلاديمير باباك، مدير تصميم وإنتاج المقاتلات القاذفة في شركة "سوخوي"، أن طائرة "سو-25 س م" أثبتت براعتها في القتال، إذ عبر الطيارون عن رضاهم بهذه الطائرة، وأشادوا بإمكانياتها وخاصة قدرتها على تصويب أسلحتها إلى الأهداف المطلوب تدميرها. وأكدوا أن هذه الطائرة تمكّنهم من "ضرب السنجاب في عينه".

وكان يُعتقد أنه لا يمكن الاعتماد على المقاتلات القاذفة أثناء قتال العدو إلا عندما يكون دفاعه الجوي ضعيفا. غير أن طائرات "سو-25 س م" أكدت خلال قتال القوات الجورجية التي تم تجهيزها بأسلحة قوية مضادة للطائرات أن هذا غير صحيح وأن المقاتلة القاذفة أنسب وأمثل طائرة لتدمير الأهداف على أرض المعركة خاصة في المنطقة الجبلية.

كما أثبتت التجربة القتالية أن طائرة "سو-25 س م" قادرة على تحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها في ساحة المعركة. فقد أصابت صواريخ اعتراضية جورجية ثلاث طائرات من طراز "سو-25 س م"، إلا أن هذه الطائرات عادت إلى قاعدتها وستعود إلى الخدمة العسكرية بعد إصلاح الدمار الذي أصابها.

وسقطت ثلاث طائرات من طراز "سو-25" في مواجهة مع المضادات الجورجية السوفيتية الصنع. ويرى مصممو المقاتلات القاذفة بشركة "سوخوي" القوات الروسية كانت ستتكبد خسائر أكبر لو لم تستعن بطائرات مطورة من طراز "سو-25 س م".

("كراسنايا زفيزدا" 10/9/2008 - وكالة نوفوستي)

جورجيا: المعارضة المحسوبة على واشنطن تبدأ حملتها على سآكاشفيلي

تبين من زيارات ممثلي المعارضة الجورجية إلى واشنطن أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعود تريد تأييد سآكاشفيلي وتتطلع إلى تغيير صنيعتها في تبليسي.

وكان دافيد غامكريليدزه، زعيم أحد أحزاب المعارضة "اليمين الجديد" قد دعا إلى ضرورة أن يستقيل الرئيس سآكاشفيلي. ودعا إلى ذلك أيضا شالفا ناتيلاشفيلي زعيم حزب العمل الجورجي الذي زار الولايات المتحدة مؤخرا.

وكانت نينو بوردجانادزه، رئيسة البرلمان الجورجي سابقا، على رأس زوار واشنطن من جورجيا.

وينتظر خبراء كثيرون أن تصبح بوردجانادزه رئيسا جديدا لجمهورية جورجيا. ويقول الكسندر تشاتشيا، قائد حركة "ساميغريلو" الجورجية، "إن الولايات المتحدة باتت تدرك أن بقاء سآكاشفيلي في موقعه كرئيس للدولة الصديقة والحليفة لا يجوز، وقررت استبدال سآكاشفيلي بدمية جديدة"، مرجحا أن تكون بوردجانادزه هذه الدمية الجديدة.

وينتظر تشاتشيا أن يقدم سآكاشفيلي طلب الاستقالة في وقت قريب ولكن لا يمكن أن يحدث هذا إلا في الشتاء المقبل لأنه لا يمكن أن يسرع الأمريكيون بالإقرار بأنهم وقعوا في خطأ عندما نصبوا سآكاشفيلي حاكما في تبليسي.

وبالنسبة لروسيا لن يغير تغيير "الدمية الجورجية" شيئا لأن أي حاكم جورجي جديد سيكون محسوبا على واشنطن طالما بقيت حكومة تبليسي خادمة سيدها الأمريكي.

("ر ب ك ديلي" 10/9/2008 - وكالة نوفوستي)

الغرب سيسلم بوجود قواعد عسكرية روسية في أبخازيا وأوسيتيا


أشّر وزير الخارجية الروسي وكل من وزيري خارجية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على مسودة معاهدة الصداقة والتعاون والتعاضد بين روسيا وأبخازيا ومسودة المعاهدة المماثلة بين روسيا وأوسيتيا الجنوبية.

وتتضمن المعاهدتان استخدام أراضي أطرافهما لإقامة منشآت عسكرية عليها كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأوضح وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف أن المقصود إقامة قواعد للقوات المسلحة الروسية في جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية. وأبلغ الوزير سيرديوكوف الرئيس الروسي ميدفيديف بأن كلا من الجمهوريتين ستؤوي 3800 عسكري روسي. وسيتواجد العسكريون الروس في جافا وتسخينفالي بأوسيتيا الجنوبية، وفي معسكرات سابقة لقوات حفظ السلام الروسية وفي غوداؤوتا بأبخازيا، أي أن القوات الروسية المزمع نشرها في كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ستكون في حجم لواء.

ومن الممكن أيضا إقامة قاعدة صغيرة للقوات البحرية الروسية في اوتشامير (أبخازيا)، كما قال الخبير العسكري الروسي ميخائيل بارابانوف، ولكن إقامة هذه القاعدة ستتطلب نفقات كثيرة جدا.

ولا يتوقع محللون أن تتعرض روسيا لضغوط شديدة من قبل الغرب بسبب تواجد قواتها في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال المحلل السياسي الفرنسي ارنو ديوبين إن القليلين في الغرب يؤمنون بضم هاتين الجمهوريتين إلى جورجيا وإنه يتوقع أن ينتهي ضغط الرأي العام على سلطات البلدان الغربية في الشأن الجورجي في وقت قريب.

("فيدوموستي" 10/9/2008 - وكالة نوفوستي)

لافروف يجري محادثات في وارسو في ظل صواريخ حربية


يصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم (الخميس) إلى وارسو ليجري مع نظيره البولندي ورئيس الوزراء البولندي محادثات تتركز على استضافة بولندا لعناصر منظومة الدرع الصاروخي الأمريكية وتأثير صراع القوقاز على العلاقات البولندية الروسية.

واتفقت وارسو وواشنطن في 14 أغسطس على أن ينصب الأمريكيون صواريخهم الاعتراضية في الأراضي البولندية. وسرعان ما أعلن نائب رئيس أركان الجيش الروسي أن القوات المسلحة الروسية تضع بولندا تحت مراقبتها، فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إن روسيا لا تجد أمامها سوى سبيل القيام بخطوات مضادة تجاه منشآت عسكرية أمريكية.

وفي 10 سبتمبر قال الجنرال سولوفتسوف، قائد القوات الإستراتيجية الروسية، إنه لا يستبعد أن تقرر القيادة العليا الروسية تصويب صواريخ ذات رؤوس مدمرة تقدر على اختراق الدرع الذي سينشئه الأمريكيون قبل عام 2015 أو 2020، إلى عناصر منظومة الدرع هذه في بولندا وتشيكيا.

ويعتزم وزير الخارجية الروسي أن يعيد إلى أذهان المسؤولين البولنديين أن موسكو ترى أن بولندا وقعت في خطأ عندما وافقت على نشر عناصر المنظومة الصاروخية الأمريكية في أراضيها.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفتا "كوميرسانت" و"روسيسكايا غازيتا" 11/9/2008)

بوتين: موسكو لا تبحث مسألة ضم أوسيتيا الجنوبية إلى قوامها


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في لقاء مع ممثلي نادي "فالداي" الدولي البحثي عقد في سوتشي اليوم أن موسكو لا تبحث مسألة انضمام أوسيتيا الجنوبية إلى قوام روسيا الاتحادية.

وأكد بوتين على أن الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية كان خطوة ضرورية.

وجدير بالذكر أن روسيا اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في 26 أغسطس الماضي.

روسيا تبحث مع بريطانيا ضمانات أمنية لأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية عقب اللقاء بين نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين وسفير بريطانيا لدى روسيا انتوني برينتون الذي عقد اليوم الخميس في موسكو أن الجانبين بحثا ضمانات أمنية لأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وجاء في البيان: "جرى بحث مختلف جوانب تنفيذ الاتفاقات حول توفير ضمانات أمنية لأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بمشاركة المجتمع الدولي".

وأشار البيان إلى أنه خلال اللقاء تم إطلاع الجانب البريطاني على الإجراءات التي تتخذها روسيا لتطبيع الوضع في القوقاز بعد العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية.

السفن الأمريكية تواصل النشاط الاستطلاعي في البحر الأسود


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن مصدر في وزارة الدفاع الروسية لنوفوستي اليوم أن ثلاث سفن حربية أمريكية تبقى في البحر الأسود، منفذة مهمات استطلاعية تحت ستار نقل شحنات إنسانية.

فقال المتحدث إن هذه القطع هي سفينة خفر السواحل "دالس"، وسفينة القيادة "ماونت ويتني"، وكذلك السفينة الهيدروغرافية "باسفايندر".

وأكد المصدر في الوقت نفسه أن السفن الأمريكية لا تغيب عن رصد سفن أسطول البحر الأسود.

فقال إن "عمارة من سفن أسطول البحر الأسود تواصل رصد الوضع في شرق وجنوب غربي البحر الأسود".

وأعلن أنه من المفروض أن تغادر البحر الأسود اليوم فرقاطتا الصواريخ الموجهة الأمريكية "تايلور" والبولندية "الجنرال بولاسكي". وقامت بهذا يوم أمس الفرقاطتان الصاروخيتان الأسبانية "خوان دي بوربون" والألمانية "ليوبيك".

بايرلي: روسيا شريك مضمون للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن جون بايرلي، سفير الولايات المتحدة لدى موسكو، أن روسيا هي شريك مضمون للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب.

فقال اليوم عبر البث المباشر من محطة إذاعة "صدى موسكو" إنه "لا يستطيع أي بلد مكافحة الإرهاب بمفرده. وإن الانتصار على الإرهاب يتطلب، بالطبع، جهودا مشتركة".

كما قال إن الفتور الذي طرأ على علاقات موسكو وواشنطن حاليا لا يجوز أن ينعكس على تعاون البلدين في هذا المجال.

وأضاف: "أنا شاهدت الكثير من الأزمات، وفترات التوتر الشديد في علاقاتنا، ولكن أمريكا وروسيا واصلتا على الدوام التعاون في الميادين حيث يتجاوب ذلك مع مصالحنا المشتركة".

وقال الدبلوماسي إن لمكافحة الإرهاب أهمية استثنائية.

القاذفتان "تو ـ 160" اللتان وصلتا إلى فنزويلا تحملان صواريخ تدريب


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الجنرال بافل أندروسوف، قائد الطيران البعيد المدى في سلاح الجو الروسي، أن القاذفتين الاستراتيجيتين الروسيتين "تو ـ 160" اللتين وصلتا إلى فنزويلا، تحملان صواريخ تدريب.

وقال القائد أمام الصحفيين اليوم: "إننا نحلق معها ( صواريخ التدريب) على الدوام".

فقد هبطت قاذفتان استراتيجيتان "تو ـ 160" من سلاح الجو الروسي مساء أمس، في قاعدة "ليبيرتادور" الجوية بفنزويلا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية انهما ستقومان على مدى عدة أيام بتحليقات تدريبية في سماء المياه الدولية، وبعد ذلك ستعودان إلى قاعدتهما في روسيا.

بوتين مستاء من موقف الغرب من روسيا


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. عبر رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في لقاء مع المشاركين في نادي فالداي الدولي البحثي عن استيائه من موقف الغرب تجاه اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال بوتين: "لا يجوز التركيز على مبدأ حق الشعب في تقرير المصير في حالة (كوسوفو، مثلا)، وتغليب مبدأ وحدة أراضي الدولة في حالة أخرى (جورجيا).

فنحن لم نقم بالاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا فور الإعلان عن استقلال كوسوفو".

وأضاف: "ليس لدى أوروبا الغربية نهج خاص بها في السياسة الخارجية"، مشيرا إلى أن روسيا لا ولن يمكنها القيام بوظائفها للتعاطي مع منظومة العلاقات الدولية كهذه.

وفي رد على سؤال لمشارك أجنبي في النادي لماذا تصرفت روسيا بهذا الشكل حيال جورجيا قال بوتين إنه متعجب لتلك القدرات التي أظهرتها آلة الدعاية الغربية بعد هجوم جورجيا على أوسيتيا الجنوبية.

وأكد رئيس الحكومة الروسية مرة أخرى على أن رد روسيا على هجوم جورجيا على أوسيتيا الجنوبية كان مناسبا لأن القوات الجورجية لجأت إلى استخدام المدفعية الثقيلة ضد السكان الآمنين.

وفي سياق متصل قال بوتين إن روسيا لن تنتهك سيادة دول الاتحاد السوفيتي السابق وليست لديها أية طموحات إمبراطورية.

وقال: "ليست لدينا أية رغبة أو مسوغات للتطاول على سيادة دول الاتحاد السوفيتي السابق".

روسيا تدعو أمريكا إلى عدم التعاون مع أنظمة بالية

موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أنه من صالح الولايات المتحدة أن تتعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب وليس تطوير العلاقات مع "أنظمة بالية".

وقال ميدفيديف في اجتماع مخصص لمسائل تطوير القوات المسلحة الروسية عقد في موسكو اليوم: "إن روسيا الاتحادية مستعدة لإقامة تعاون منسق وكامل حول مسائل مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة ودول أخرى. نحن نعتبر ذلك مهمتنا الأولى ونرى أن هذا يعود بفائدة أكبر للولايات المتحدة من تطوير العلاقات مع أنظمة بالية تخوض مغامرات عسكرية".

بوتين: لا توجد لدى روسيا والغرب خلافات أيديولوجية وأسس "لحرب باردة" بينهما


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنه لا توجد لدى روسيا والغرب خلافات أيديولوجية وأسس "لحرب باردة" بينهما.

فقال رئيس الوزراء في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي إنه "لا توجد لدينا خلافات أيديولوجية كما في زمن "الحرب الباردة". كما لا توجد لدينا أسس "لحرب باردة جديدة" وعداء متبادل".

ويرى بوتين أنه لدى روسيا والغرب الكثير من المشاكل المشتركة "التي لا يمكن حلها إلا بتضافر الجهود".

ويدور الحديث، كما أوضح رئيس الوزراء، حول الإرهاب والأمراض ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، على وجه الخصوص.

بوتين: الولايات المتحدة دفعت جورجيا إلى الاعتداء على أوسيتيا الجنوبية


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة دفعت جورجيا إلى الاعتداء على أوسيتيا الجنوبية.

فقال بوتين في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي إن "شركاءنا الأمريكيين كانوا يمارسون على الدوام تدريب القوات المسلحة الجورجية، واعتمدوا أموالا طائلة، وأرسلوا إلى هناك عددا كبيرا من المدريين الذين عبئوا الجيش. وبدل البحث عن حلول للخلافات الأثنية، دفعوا أحد طرفي النزاع - وأقصد الجانب الجورجي - إلى العدوان. وهذا ما حدث".

وقال بوتين: "إننا كنا مرغمين بالطبع على الرد، ولا سبيل آخر".

كما قال رئيس الوزراء مستفسرا: "فيا ترى هل يود المجتمع الدولي اختلال توازن القوى في شمال القوقاز؟".


لافروف: أمريكا تنوي إنشاء منطقة رابعة ثم خامسة للدرع الصاروخي


وارسو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي له في وارسو في ختام محادثاته مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي اليوم أنه تتوفر لدى القيادة الروسية معلومات حول تخطيط الولايات المتحدة لإنشاء منطقة رابعة ثم خامسة للدرع الصاروخي.

فردا على طلب لأحد الصحفيين الروس بالتعليق على الخبر الذي جرى تناقله حول إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي اعتماد الأموال لإنشاء رادار في بلد لم يكشف اسمه، قال لافروف إن "المنطقة الثالثة (في أروربا) ليست الوحيدة، إذ تتوفر معلومات لدى القيادة الروسية حول نية إنشاء منطقة رابعة ثم خامسة من المنظومة الأمريكية الشاملة للدفاع المضاد للصواريخ".

وأجمل لافروف بقوله: "إننا ندرس كل هذا، وسنوجه أسئلة إلى الشركاء الأمريكان".

وستنشأ المنطقة الثالثة للمنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا. وأشار لافروف إلى أن "الجانب الروسي سيفعل كل شيء من أجل ألا تطال قدرات الأسلحة الاستراتيجية والهجومية المتنامية بسرعة، أمن روسيا".

وسبق أن أعلن مصدر في الأوساط الاستخباراتية الروسية لنوفوستي، أن الولايات المتحدة تنوي إنشاء رادارات لدرعها الصاروخي العالمي في إسرائيل واليابان.

لافروف: أوسيتيا الجنوبية لا تنوي الانضمام إلى روسيا


وارسو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي له في وارسو اليوم في ختام المباحثات مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي، أن أوسيتيا الجنوبية لا تنوي الانضمام إلى قوام روسيا.

فقد أشار الرئيس الأوسيتي الجنوبي ادوارد كوكويتي بدوره إلى أن الجمهورية تنوي إقامة علاقات طبيعية مع روسيا لأن جمهوريته، كما قال كوكويتي، مدينة لروسيا بالذات عن حماية شعبها.

وقال كوكويتي: "إننا سنتعاون مع روسيا في إطار الاتفاقات الموجودة حاليا، كما سنوقع وثائق حكومية ثنائية أخرى".

وكانت روسيا قد اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في 26 أغسطس الماضي

لافروف: روسيا تعارض جر البلدان بصورة مصطنعة إلى الناتو


وارسو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن روسيا تعارض "جر" هذا البلد أو ذاك بصورة مصطنعة إلى حلف الناتو .

فردا على طلب بالتعليق على موقف روسيا من خطط شمول جورجيا وأوكرانيا بخطة العمل لنيل عضوية الناتو، قال وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي له في وارسو إنه "لا توجد أي أسباب عملية لهذا، وإن هذه الإجراءات تخل بمبادئ الأمن الدولية، ناهيك عن أن "جر" هذا البلد أو ذاك بصورة مصطنعة إلى الناتو، مضر".

الولايات المتحدة تنتظر مستقبلا هالك السواد


تنتظر المخابرات القومية الأمريكية أن يتضاءل نفوذ واشنطن في العالم في الأعوام القليلة المقبلة. جاء ذلك في تقرير أعده خبراء المخابرات القومية الأمريكية وسيطلع عليه رئيس أمريكي جديد في يناير 2009.

وأبلغ توماس فينغار، وهو واحد من هؤلاء الخبراء ، مؤتمرا عقد في اورلاندو بأن الولايات المتحدة ستحتفظ بصفة الدولة المتفوقة في الأعوام العشرة القادمة، إلا أن نفوذها سيتقلص بسبب امتداد نفوذ بلدان أخرى تشهد نموا سريعا وستنافس الولايات المتحدة في سوق موارد الطاقة مثل الصين.

وستأتي التغيرات المناخية في مقدمة الأسباب وراء تدني مكانة الولايات المتحدة في العالم. وقد يتدهور المناخ إلى درجة تغدو معها كاليفورنيا المزدهرة صحراء مقفرة الأمر الذي سيؤدي إلى نقص الغذاء والماء.

وقال التقرير إن الجفاف سيجتاح كوكبنا الأرض من شمال الصين حتى رأس الرجاء الصالح في إفريقيا.

ويتكهن خبراء المخابرات الأمريكية بأن الحصول على النفط والغاز سيصبح الشغل الشاغل لبلدان العالم، منتظرين أن تسير الصين والهند في طليعة شاري النفط والغاز، قاطعتين على الولايات المتحدة طريق إمدادات الطاقة.

("كومسومولسكايا برافدا" و"غازيتا" 11/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ميدويف: قضية تقسيم الأوسيتيين إنسانية وليست سياسية


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن دميتري ميدويف، مندوب الرئيس الأوسيتي الجنوبي المفوض لدى روسيا، أن "قضية توحيد الشعب الأوسيتي المقسم، تحمل طابعا إنسانيا وليس سياسيا. ولم يقصد الرئيس ادوارد كوكويتي، لدى تناوله هذه القضية، انضمام الإقليم إلى قوام روسيا".

فسبق أن قال كوكويتي أمام المشاركين في نادي "فالداي" الدولي، إن أوسيتيا الجنوبية التي اعترفت روسيا باستقلالها عن جورجيا في نهاية أغسطس، تنوي الاتحاد مع أوسيتيا الشمالية والانضمام إلى روسيا.

وأضاف أن "الانضمام إلى الدولة الاتحادية يزيل كل ما يعيق الاختلاط وكذلك مشاكل الجمارك والمواصلات، وهذا بالنسبة لشعبنا في الجنوب والشمال أكثر من شرط هام لاستعادة وحدته الوطنية"

الصناعة في غزة فقدت بسبب إجراءات إسرائيل 90 بالمائة من أماكن العمل

غزة، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. من نزار عليان. تجاوزت البطالة في الصناعة في قطاع غزة، كما أعلن اتحاد الصناعيين في القطاع اليوم، حد الـ 90 بالمائة، كما تقلصت الأجور خلال سنة من الحصار الإسرائيلي إلى النصف، وأن ما يقارب 40 بالمائة من أصحاب المعامل والمصانع ينوون نقل إنتاجهم إلى خارج حدود الجيب الفلسطيني.

ويعتبر خبراء الاتحاد الذين اعدوا التقرير، العقوبات الاقتصادية التي تعيق توريد الخامات والمعدات إلى الجيب، وتصدير المنتجات الجاهزة وتحويل الأموال، السبب الرئيسي لأزمة الصناعة.

وأغلقت أبوابها في غزة، حسب المعلومات التي تضمنها التقرير، 61 بالمائة من المؤسسات، وبقي بدون عمل 91 بالمائة من العاملين في الصناعة، وأن أجور من يواصل العمل انخفضت بنسبة 25 ـ 50 بالمائة، كما يفكر 39 بالمائة من الصناعيين بالهجرة ونقل موجوداتهم إلى الضفة الغربية، أو إلى البلدان العربية الأخرى.

نيستيرينكو: وصول القاذفتين "تو ـ 160" إلى فنزويلا لا يعني إقامة قواعد عسكرية روسية في هذا البلد


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو أمام الصحفيين اليوم أن وصول القاذفتين الاستراتيجيتين "تو ـ 160" من سلاح الجو الروسي إلى فنزويلا لا يعني ظهور قواعد عسكرية روسية في هذا البلد.

فأعلن نيستيرينكو أنه "لا توجد لدى روسيا قواعد عسكرية في أمريكا اللاتينية. وهبطت الطائرتان في قاعدة جوية فنزويلية، وفقا لاتفاق سابق بهذا الشأن".

فقد هبطت في قاعدة "ليبيرتادور" الجوية الفنزويلية مساء أمس، طائرتان من طراز "تو ـ 160". وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن هاتين الطائرتين ستقومان على مدى عدة أيام بتحليقات تدريبية في سماء المياه الدولية، وبعد ذلك تعودان إلى قاعدتهما في روسيا.

وذكر نيستيرينكو بهذا الصدد، بأن "طائرات سلاح الجو الروسي نفذت وتنفذ كافة تحليقاتها وفق القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي فوق المياه الدولية، دون أن تخرق حدود الدول الأخرى".

وقال إن مسار تحليق القاذفتين كان في سماء المياه الدولية في المحيطين المتجمد الشمالي والأطلسي. ورافقت الطائرتين "تو ـ 160" إبان التحليق مقاتلات تابعة لحلف الناتو.

أوسيتيا الجنوبية تنوي الاتحاد مع أوسيتيا الشمالية في قوام روسيا


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الأوسيتي الجنوبي ادوارد كوكويتي أن جمهوريته تنوي الانضمام إلى قوام روسيا.

فقال كوكويتي في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي: "إننا سننضم إلى قوام روسيا، ولا نود أن تبقى أوسيتيا الجنوبية بمفردها".

كما قال إن أوسيتيا الجنوبية تنوي الاتحاد مع أوسيتيا الشمالية.

وأضاف كوكويتي أن الغرب وعد بالاعتراف باستقلال تسخينفالي في حالة إقامة جمهورية أوسيتيا المستقلة من قسميها الجنوبي والشمالي الذي يدخل في قوام روسيا.

وقال كوكويتي: "عرض خبراء وباحثون سياسيون غربيون علينا إقناع أوسيتيا الشمالية بالخروج من قوام روسيا. ووعدونا بالاعتراف قبل كوسوفو".

ولم يجب الرئيس الأوسيتي الجنوبي في نفس الوقت عن سؤال لصحفي أجنبي عن فترة بقاء أوسيتيا الجنوبية مستقلة، ولكنه أعلن أن الشيء الرئيسي لشطري أوسيتيا الجنوبي والشمالي هو "استعادة العدالة التاريخية".

وأضاف أن "هذه هي قضية إنسانية أكثر من سياسية"، مشيرا إلى أن اتحاد أوسيتيا الجنوبية والشمالية يشكل الإمكانية الوحيدة للبقاء كشعب.

وقال كوكويتي، "أنا سأكون مسرورا جدا لو أتيح لنا الالتحاق بقوام روسيا".

فقد اعترفت روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في 26 أغسطس الماضي. وتقدم سكان الجمهوريتين بطلب الاعتراف باستقلالهما بعد حرب الأيام الخمسة (أحداث 8 ـ 12 أغسطس)، عندما شنت جورجيا حملة عسكرية في أوسيتيا الجنوبية. ودمرت القوات الجورجية وقتئذ عاصمة الجمهورية مدينة تسخينفالي والعديد من المراكز السكانية بالكامل عمليا، وقتلت في غصون ذلك، حسب معلومات سلطات أوسيتيا الجنوبية، أكثر من 5ر1 ألف فرد من السكان المسالمين. وكانت تبليسي تخطط لعدوان واسع على أبخازيا أيضا.

باغابش: أبخازيا ستكون دولة منزوعة السلاح


سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش أن جمهوريته لا تنوي محاربة أي جهة، وأن قيادتها تسعى إلى إقامة دولة منزوعة السلاح.

وقال باغابش في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي اليوم: "إننا نريد إقامة دولة ديمقراطية منزوعة السلاح ولا ننوي محاربة أي جهة ولا نطمع بشبر واحد من الأراضي الجورجية، ولكننا لن نتنازل عن أراضينا ".

وأضاف أن خسائر البلد في نزاعات مسلحة خلال الـ 15 سنة الأخيرة بلغت 4 آلاف قتيل، وهذا كارثة لدولة صغيرة.

وقامت وكالة نوفوستي بتأسيس نادي "فالداي" بالتعاون مع مجلس الأبحاث الخاصة بالسياسة الدفاعية والخارجية وصحيفة "أنباء موسكو" ومجلتي "روسيا والسياسة العالمية" و"Russia Profile".

ويشارك في عمل النادي في هذه السنة حوالي 80 باحثا وخبيرا وصحفيا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وسلوفاكيا وكندا والصين والهند وإسرائيل وإيران.

أبخازيا تنوي الانضمام إلى رابطة الدول المستقلة

سوتشي، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الأبخازي سيرغي بغابش أن جمهوريته تنوي الانضمام إلى رابطة الدول المستقلة، وتقديم طلب للانضمام إلى دولة الاتحاد الروسي البيلوروسي.

وقال بغابش في اللقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي: "إذا نشأت فكرة توسيع رابطة الدول المستقلة، فإننا جاهزون للمشاركة فيها، وفي منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ولكن البت في هذا الموضوع يعود إلى البلدان الأعضاء".

وقامت وكالة نوفوستي بتأسيس نادي "فالداي" بالتعاون مع مجلس الأبحاث الخاصة بالسياسة الدفاعية والخارجية وصحيفة "أنباء موسكو" ومجلتي "روسيا والسياسة العالمية" و"Russia Profile".

ويشارك في عمل النادي في هذه السنة حوالي 80 باحثا وخبيرا وصحفيا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وسلوفاكيا وكندا والصين والهند وإسرائيل وإيران.

كييف تمارس سياسة غير ودية إزاء روسيا

موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في بيان وزعته وزارة الخارجية الروسية اليوم، أن السلطات الأوكرانية تمارس سياسة "غير ودية" إزاء روسيا، مما يؤدي إلى تردي العلاقات الثنائية.

وجرى التذكير في البيان، بأنه يتعين على روسيا وأوكرانيا حتى 1 أكتوبر من هذه السنة ، 2008، تحديد مواقفهما من مصير معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة لعام 1997.

وأشار البيان إلى "أننا مضطرون إلى الإشارة إلى أن السلطات الأوكرانية تمارس سياسة غير ودية إزاء روسيا".

وترى وزارة الخارجية الروسية أن موقف كييف هذا تجلى خاصة إبان عدوان جورجيا على اوسيتيا الجنوبية.

وجاء في البيان: "إننا لم نسمع أي تعبير عن الأسف والمواساة بشأن هلاك سكان تسخينفالي المدنيين وأفراد قوات حفظ السلام الروس. وإنما على العكس، حاول الرئيس الأوكراني تحميل روسيا مسؤولية إراقة الدماء". وأشار إلى "أن كييف تلتزم الصمت بصدد واقعة تتوريدها للسلاح الثقيل للجيش الجورجي، لذا فإن الجانب الأوكراني يتحمل قسطا من المسؤولية عن الدماء التي هدرت".

وترى وزارة الخارجية الروسية أن النهج الذي تسلكه كييف لتسريع الانضمام إلى الناتو، يتعارض مع المعاهدة الصادرة في عام 1997".

وأعربت الخارجية الروسية عن قلقها من محاولة المسؤولين الأوكرانيين لعرقلة الأسطول الروسي في البحر الأسود.

كما جاء في البيان : "إننا على قناعة بان الأسطول الروسي في البحر الأسود يمثل عامل استقرار".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى هدر السلطات الأوكرانية لحقوق سكان أوكرانيا الناطقين بالروسية.

وجاء في البيان: إن الشعب الروسي يكن للشعب الأوكراني الشقيق مشاعر الود. وإدراكا منا لمسؤوليتنا التاريخية عن مصير العلاقات الروسية الأوكرانية وسعيا لتعزيز العلاقات الودية مع أوكرانيا، نريد تمديد معاهدة الصداقة لعشر سنوات أخرى"

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على إنشاء رادار آخر للدرع الصاروخي في بلد لا يكشف اسمه


واشنطن، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع في جلسته يوم أمس على إنشاء رادار الإنذار المبكر للدفاع المضاد للصواريخ AN/TPY-2 في منطقة لا يكشف اسمها، معتمدا 89 مليون دولار لهذا الغرض.

وغير معروف الآن إن كان الرادار الجديد سيقام في أحد البلدان الحليفة للولايات المتحدة.

ومع ذلك جرى في مجلس الشيوخ الحديث عن رادار من نفس النوع في سياق تجهيز إسرائيل بتكنولوجيات الدرع الصاروخي الأمريكية.

كما أفادت وسائل الإعلام الأمريكية في يوليو الماضي بأن إدارة جورج بوش قررت إقامة رادار للدرع الصاروخي الأمريكي في إسرائيل، استجابة لالتزامات الولايات المتحدة المتعلقة بضمان حماية الشعب الإسرائيلي من الصواريخ الإيرانية.

وأكد وقتئذ مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية لم يكشف اسمه، لشركة التلفزيون الأمريكية "سي أن أن"، أن الولايات المتحدة ستجهز إسرائيل برادار إنذار مبكر أمريكي قوي من منظومة الدرع الصاروخي، وسيستخدمه عسكريو البلدين سوية.

وتوجد لدى الولايات المتحدة في يومنا الراهن اتفاقية مع حكومة تشيكيا حول إنشاء رادار للدرع الصاروخي في أراضي الأخيرة لرصد الصواريخ البالستية

روسيا لا تنوي نشر قواعد عسكرية في فنزويلا


مكسيكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن سفير روسيا في كاراكاس ميخائيل أورلوفيتس عبر محطة إذاعة "YVKE Mundial" الفنزويلية، أنه لا توجد لدى روسيا نية نشر قواعد عسكرية في فنزويلا.

وأكد أورلوفيتس أن تقارب روسيا وفنزويلا لا يستهدف أي بلد آخر.

وذكر بأن المناورات العسكرية الروسية الفنزويلية المشتركة مدرجة مسبقا في جدول العمل.

وأعلن أورلوفيتس أن "هذه المناورات لا تستهدف أي بلد آخر. وليس لهذه المناورات المشتركة التي اتفقت روسيا وفنزويلا عليها مسبقا، أي علاقة بالرد على الدرع الصاروخي الذي يحاول البيت الأبيض نشر عناصره في بولندا وتشيكيا".

وقد أعلنت موسكو وكاراكاس يوم أمس عن وصول قاذفتين استراتيجيتين من سلاح الجو الروسي من طراز "تو ـ 160" إلى فنزويلا للقيام بطلعات تدريبية.

اليابان تكف عن مساندة قوات التحالف في العراق؟

موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أفادت مصادر إعلامية يابانية أن اليابان ستكف عن مساعدة قوات التحالف الدولي في العراق على نقل إمدادات عسكرية.

وقالت وكالة كيودو للأبناء إن وحدات سلاح الجو الياباني التي تقوم بنقل الإمدادات المطلوبة لقوات التحالف في العراق من الكويت وقوامها 210 أشخاص، ستكف عن القيام بهذه المهمة قبل نهاية عام 2008.

وكان ممثلون للمعارضة اليابانية قد لوحوا بإمكانية المطالبة بعدم التمديد لوحدات تابعة للقوات الجوية اليابانية تتواجد في الكويت وتقوم بهذه المهمة.

قلق أمريكي من بقاء قوات روسية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

واشنطن، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قال شون ماكورماك، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن ما أعلنته الحكومة الروسية من أن قوات روسية ستبقى في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا أثار قلق حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير الدفاع الروسي قد أبلغ الرئيس الروسي بأن وزارته تخطط لإقامة قواعد للقوات المسلحة الروسية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وذلك في إطار الترتيبات المدعوة لتوفير الأمن لجمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين اعترفت روسيا رسميا باستقلالهما.

وفي معلومات وزارة الخارجية الأمريكية إن زهاء 7600 جندي روسي سيتواجدون في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بصفة مستمرة الأمر الذي يتنافى مع اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته روسيا وجورجيا برعاية فرنسية كما قال ماكورماك.

كما أن إدارة بوش قلقة إزاء قيام روسيا بوضع عراقيل على طريق إمدادات إغاثة أمريكية لجورجيا وفقا لما قاله ماكورماك.

أمريكا تفرض عقوبات ضد شركة النقل البحري الوطنية الإيرانية


طهران، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي.أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش قررت فرض عقوبات اقتصادية ضد شركة النقل البحري الوطنية الإيرانية و18 شركة تابعة لها، بما فيها التي تعمل في بلدان أخرى.

وكان المسوغ للعقوبات قيام هذه الشركات بدعم وزارة الدفاع الإيرانية والمؤسسات التي ترتبط بها ماديا وتقنيا.

كما تتهم الشركات الإيرانية بـ"تزوير الوثائق"، وممارسة أساليب غير قانونية في مجال نقل شحنات وزارة دفاع البلد التي تستخدم في البرامج النووية والصاروخية.

وتعني هذه العقوبات عمليا، شمول موجودات الشركات الـ 19 بالتجميد في حالة العثور عليها في المنظومة المصرفية الأمريكية. كما يحظر على مواطني الولايات المتحدة ممارسة أي نشاط مع هذه الشركات الإيرانية.

تشافيز ينوي قيادة قاذفة روسية


مكسيكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز على شبكة التلفزيون والراديو عن رغبته في قيادة إحدى القاذفتين الروسيتين من طراز "تو-160" اللتين وصلتا إلى فنزويلا في 10 سبتمبر لتقوما بطلعات تدريبية في إطار "مشروع إستراتيجي" كما قال تشافيز.

وأكد تشافيز حرص القيادة الفنزويلية على تعزيز القدرة الدفاعية لبلادها بالتعاون مع "حلفائنا الإستراتيجيين بمن فيهم روسيا".

وأكد تشافيز أيضا أن فنزويلا وروسيا قررتا إجراء مناورات عسكرية بحرية مشتركة في نهاية نوفمبر وبداية ديسمبر المقبل.

وأضاف أن فنزويلا تدرس إمكانية شراء غواصات ومنظومة متكاملة للدفاع الجوي ومحطات رادار لاكتشاف طائرات وصواريخ مهاجمة في روسيا.