الأربعاء، 20 يناير 2010

لندن توقف الطيران القادم من اليمن





براون أكد أن بلاده ستشدد إجراءاتها لمنع هجمات من 
أسماهم المتشددين (الفرنسية)
 
أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أن بلاده علقت رحلات الطيران المباشرة من اليمن إلى حين تحسن المستوى الأمني، وذلك في إطار سلسلة من الإجراءات لتعزيز أمن الحدود، وحذر من أن خلايا نشطة "لمتشددين" تخطط لهجمات في بريطانيا ودول أخرى.

وقال براون أمام البرلمان إن بلاده اتفقت مع الخطوط الجوية اليمنية على تعليق الرحلات الجوية المباشرة إلى لندن إلى حين تحسن الأمر، مؤكدا أن بريطانيا ستعزز إجراءات حمايتها من مهاجمين مشتبه فيهم، عن طريق إضافة أسماء لقائمة مراقبة تابعة للحكومة، وتحسين تبادل المعلومات مع دول أخرى حول "أشخاص مريبين".

وأوضح أن قائمة المراقبة ستكون بعد إضافة أسماء إليها أساسا لقائمتين جديدتين، وهما قائمة للأشخاص الذين لن يسمح لهم بالطيران وقائمة أخرى أكبر للأشخاص الذين سيخضعون لإجراءات خاصة، من بينها فحص أشد قبل ركوبهم الطائرات المتوجهة إلى بريطانيا.

ومضى براون يشرح "سنستخدم التكنولوجيا الحديثة، ونتعاون مع الشرطة والمخابرات في دول أخرى لمنع من يمثلون التهديد الأكبر من السفر إلى هذا البلد".

ووفقا لتأكيد مسؤول يمني فإن البريطانيين طلبوا أن تتوقف طائرات الخطوط الجوية اليمنية في بلد ثالث لإجراء فحوص أمنية، وذلك إذا أرادت الشركات اليمنية أن ترسل طائرات إلى بريطانيا.
 
وتأتي هذه الخطوة عقب محاولة لتفجير طائرة أميركية متجهة إلى ديترويت في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن مسؤوليته عن الأمر.

وكانت بريطانيا قد أعلنت من قبل تركيب أجهزة لفحص كامل الجسد في مطار هيثرو بلندن في غضون أسابيع.
 
مولر أكد أن القاعدة تمكنت من 
إعادة بناء نفسها في عدد من الدول (الفرنسية)
واشنطن والقاعدة

وفي تطور ذي صلة قال مدير أف بي أي روبرت مولر إن تنظيم القاعدة تمكن من زيادة انتشاره وإعادة بناء نفسه في عدد من الدول.

وأكد مولر في كلمة له أمام مجلس الشيوخ أن الولايات المتحدة استطاعت تدمير جزء كبير من البنية التحتية لتنظيم القاعدة في أفغانستان، لكن هذا التنظيم والأفرع التي خرجت منه استطاعت أن تعيد بناء ذاتها في عدة دول منها باكستان واليمن والقرن الأفريقي.

وقال مسؤولون دفاعيون وآخرون في الكونغرس الأميركي إن واشنطن تفكر في منح وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سلطات موسعة لتعزيز قوات الأمن باليمن ودول أخرى يعتقد أنها ستصبح ملاذا للقاعدة، وستعطي التغييرات الأميركية المقترحة للبنتاغون سلطة جديدة لتدريب عدد أكبر من قوات الأمن وتزويدهم بالمعدات، ومن بينها وحدات خاصة لمكافحة الإرهاب تابعة لوزارة الداخلية اليمنية.
 
وقال تقرير لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأميركي إن أميركيين يشتبه في أنهم يتدربون في معسكرات للقاعدة باليمن بينهم العشرات اعتنقوا الإسلام أثناء وجودهم في السجن؛ ربما يشكلون تهديدا خطيرا على الولايات المتحدة.
 
وأوضح التقرير أن معظم القلق يتعلق بمجموعة تضم نحو 36 من "المجرمين الأميركيين" السابقين الذين اعتنقوا الإسلام أثناء وجودهم في السجن، ووصلوا إلى اليمن خلال العام المنصرم لسبب ظاهري وهو تعلم اللغة العربية.
 
أنور العولقي (الفرنسية)
العولقي ينفي

على صعيد ذي صلة، نفى الإمام اليمني أنور العولقي -الذي تتهمه واشنطن بأن له علاقة بهجوم فاشل على الطائرة الأميركية الشهر الماضي- أنه يعتزم الاستسلام للسلطات اليمنية حسب ما صرح به صحفي يمني مقرب منه.
 
وأوضح الصحفي عبد الإله شايع لوكالة الصحافة الفرنسية أن الإمام أدلى بهذا التصريح له خلال الأيام القليلة الماضية.
 
وزعمت واشنطن وجود صلة بين "رجل الدين" الذي يملك الجنسية الأميركية وهو في الثلاثينيات من العمر، ومحاولة تفجير اتهم بها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب واستهدفت يوم 25 ديسمبر/كانون الثاني الماضي طائرة ركاب متوجهة من أمستردام إلى ديترويت، وأيضا إطلاق نار في قاعدة بولاية تكساس الأميركية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قتل فيه 13 شخصا.

اصابة معارض لطالبان الباكستانية في انفجار في بيشاور


بيشاور (باكستان) (رويترز) - قالت الشرطة الباكستانية ان سياسيا من حزب يعارض بشدة التشدد الاسلامي كان من بين أربعة أشخاص أصيبوا يوم الاربعاء لدى انفجار قنبلة في مدينة بيشاور الباكستانية التي تعد بوابة لممر خيبر وأفغانستان.
وأورانج زيب خان عضو حزب في منطقة قبائل البشتون مشارك في الائتلاف الحاكم ويعارض بشدة طالبان وحلفاءها الاسلاميين. ونجح حزب عوامي الوطني عام 2008 في الحاق الهزيمة بالاحزاب الدينية المحافظة في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي وعاصمته بيشاور.
ويرأس الحزب الحكومة الاقليمية ويشارك في الحكومة الائتلافية للرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الموالي للولايات المتحدة.
ويواجه مقاتلو طالبان الباكستانية هجوما من الجيش الباكستاني على معقلهم الرئيسي على الحدود مع أفغانستان وردوا بسلسلة من التفجيرات. وتحملت بيشاور معظم تلك التفجيرات.
وكان خان يستقل سيارته في طريق ببيشاور عندما انفجرت القنبلة.
وقال أرباب طاهر وهو مسؤول من حزب عوامي الوطني الذي ينتمي اليه خان "أصيب لكن حالته ليست خطيرة. لكن سائقه وحارسه أصيبا بجروح خطيرة."
وباكستان حليف حيوي للولايات المتحدة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن جاهدة لتحقيق الاستقرار في أفغانستان في مواجهة العنف المتصاعد والذي يتسبب في أغلبه متشددون يقيمون في مناطق تشيع بها الفوضى بامتداد الجانب الباكستاني من الحدود.
ولقي المئات حتفهم نتيجة ارتفاع وتيرة التفجيرات التي تنفذها طالبان منذ أن شن الجيش هجوما على معقلها في وزيرستان الجنوبية قرب الحدود الافغانية في منتصف أكتوبر تشرين الاول.
واحتل الجيش أغلب قواعد طالبان الباكستانية في هذه المنطقة الوعرة لكن زعماءها فروا هاربين. ويعتقد أن البعض لجأ الى الحلفاء من طالبان الافغانية الذين لا يحاربون الدولة الباكستانية.
وقتل شقيق خان وهو أيضا سياسي من حزب عوامي الوطني في تفجير في العام الماضي.
من الامجير بيتاني

هزة ارتدادية قوية في هايتي تسبب الذعر

بورت او برنس (رويترز) - وقعت هزة ارتدادية قوية في هايتي يوم الاربعاء دفعت الناس الناس للخروج الى الشوارع في العاصمة بعد الزلزال المدمر الذي وقع الاسبوع الماضي خشية حدوث أضرار في المباني.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان الزلزال بلغت قوته 6.1 درجة وان مركزه كان على بعد 42 كيلومترا غرب-شمال غربي جاكميل.
ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع أضرار من الزلزال الذي وقع بعد فجر يوم الاربعاء.
ويقول مسؤولون في هايتي ان من المرجح ان يتراوح عدد قتلى الزلزال الذي وقع في 12 يناير كانون الثاني وبلغت قوته سبع درجات مابين 100 ألف و200 ألف. وظل الاف السكان يعيشون في شوارع العاصمة بورت او برنس منذ ذلك الحين خشية الاضرار التي قد تحدثها توابع الزلزال

مقتل 200 في اشتباكات طائفية بمدينة بنيجيريا


جوس (نيجيريا) (رويترز) - تراجعت الاشتباكات بين المسلمين والمسيحيين يوم الاربعاء في مدينة جوس بنيجيريا فيما قال نشطاء بمجال حقوق الانسان ان عدد القتلى تجاوز 200.
وتمركز مئات من جنود الجيش والشرطة في أنحاء عاصمة ولاية بلاتو بوسط نيجيريا لتطبيق حظر للتجوال مدته 24 ساعة حيث خلت الشوارع من المارة وأغلقت المتاجر.
وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة ان 151 جثة نقلت الى مسجد المدينة لدفنها منذ بدأت أعمال العنف يوم الاحد فيما أفادت أنباء بأن عدد القتلى من المسيحيين بلغ 65.
وقال محمد تانكو شيتو المسؤول البارز بمسجد ينظم عمليات دفن جماعي وقدر حصيلة القتلى بين المسلمين بأنها 155 قتيلا "توقف القتال في جوس لكننا نستطيع سماع أعيرة نارية في أحياء أخرى على مشارف المدينة. نتوقع وصول مزيد من الجثث من مناطق محيطة في وقت لاحق اليوم."
وكانت الارقام الرسمية التي أعلنتها الشرطة أقل كثيرا حيث اشارت الى سقوط 20 قتيلا و40 مصابا الى جانب القاء القبض على 168 منذ يوم الاحد.
وفي أول استخدام لسلطته التنفيذية أصدر جودلاك جوناثان نائب الرئيس أمرا للقوات في جوس يوم الثلاثاء باعادة الهدوء ومنع تكرار الاشتباكات التي جرت في نوفمبر تشرين الثاني 2008 حين قتل مئات السكان في أسوأ اشتباكات طائفية بالبلاد خلال سنوات.
ولم يتضح ما اذا كان الرئيس عمر يارأدوا الذي يرقد في مستشفى بالسعودية منذ قرابة شهرين قد أبلغ بالوضع.
وتفجرت أعمال العنف هذا الاسبوع بعد مشادة بين جيران مسلمين ومسيحيين بشأن اعادة بناء منازل دمرت في اشتباكات 2008.
ومن غير المرجح أن يكون للاشتباكات أثر كبير على نيجيريا صاحبة ثاني اكبر اقتصاد في افريقيا جنوب الصحراء. وتوجد صناعة النفط في جنوب البلاد ويتركز القطاع المصرفي في العاصمة التجارية لاجوس.
وعالج مستشفى جامعة جوس التعليمي وهو المستشفى الرئيسي بالمدينة نحو 50 حالة يوم الثلاثاء واضطر لرفض استقبال اخرين. وتوفي اثنان متأثران بجراحهما.
وقال دابيت جوزف الطبيب بالمستشفى "90 في المئة من الضحايا (أصيبوا) بجروح من طلقات نيران وهناك قلة (مصابة) من السكاكين والاقواس والسهام."
وصرح متحدث باسم الصليب الاحمر بأن هناك 40 من موظفي اللجنة والعديد من المتطوعين في سبعة مراكز في جوس لمساعدة الاف النازحين.

وأسفرت اشتباكات نوفمبر 2008 عن مقتل نحو 700 وفقا لمنظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة بينما قتل اكثر من الف من سكان جوس في قتال مماثل في سبتمبر ايلول 2001.
من كينجسلي ايجوي وشعيب محمد

تقرير: مواطنون امريكيون في اليمن ربما يشكلون تهديدا

واشنطن (رويترز) - قال تقرير للجنة فرعية بمجلس الشيوخ الامريكي ان مواطنين امريكيين يشتبه بأنهم يتدربون في معسكرات للقاعدة في اليمن -بمن فيهم عشرات اعتنقوا الاسلام اثناء وجودهم في السجن- ربما يشكلون تهديدا خطيرا على الولايات المتحدة.
ووفقا للتقرير الذي أعدته لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ فان مجموعتين من الامريكيين في اليمن تثيران قلق خبراء مكافحة الارهاب الامريكيين في منطقة الخليج. واعد التقرير لمناقشته في جلسة استماع للجنة بشأن القاعدة واليمن يوم الاربعاء.
وقال التقرير ان معظم القلق يتعلق بمجموعة تضم حوالي 36 من المجرمين الامريكيين السابقين اعتنقوا الاسلام اثناء وجودهم في السجن ووصلوا الى اليمن على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.
واضاف التقرير ان بعض اعضاء المجموعة اختفوا ويخشى انهم "انخرطوا في التشدد اثناء وجودهم في السجن وسافروا الى اليمن للتدريب."
وقال التقرير ان مجموعة اخرى تضم اشخاصا "تتطابق سير حياتهم مع امريكيين سعت القاعدة لتجنيدهم على مدار الاعوام القليلة السابقة" ويقيم معظم افرادها في العاصمة اليمنية صنعاء.
ويأتي التقرير وسط تزيد القلق في الولايات المتحدة واماكن اخرى بشأن انشطة القاعدة في اليمن. ويثير عدم الاستقرار في اليمن مخاوف من ان القاعدة ربما تستغل الفوضى لتعزيز موطيء قدمها في أفقر دولة عربية والتخطيط لهجمات على اهداف امريكية واهداف اخرى.
وقال مسؤولون امريكيون ان الشاب النيجيري المتهم بمحاولة نسف طائرة ركاب امريكية اثناء رحلة الى ديترويت في 25 ديسمبر كانون الاول تلقى تدريبا على يد القاعدة في اليمن.
ووفقا للتقرير الذي أعده مساعدون للسناتور الديمقراطي جون كيري الذي يرأس اللجنة فان دبلوماسيين ومسؤولين امنيين امريكيين قالوا انهم ليس لديهم حتى الان أدلة على أن أي امريكي في اليمن تلقى تدريبات

الامم المتحدة تضع جناح تنظيم القاعدة في اليمن في قائمة للعقوبات

الامم المتحدة (رويترز) - أضافت لجنة العقوبات بمجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء جناح تنظيم القاعدة الذي يتخذ من اليمن مقرا له واثنين من قادته في قائمة سوداء للمنظمة الدولية وهو ما قالت سفيرة الولايات المتحدة سوزان رايس انه سيساعد الجهود الرامية لاضعاف الجماعة المتشددة.
وقالت رايس ان تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" واثنين من قادته هما ناصر الوهايشي وقاسم الرايمي -اللذين كانا بين 23 متشددا هربوا من سجن في صنعاء في 2006 - يواجهون الان عقوبات تتمثل في تجميد عالمي الزامي للارصدة وحظر على السفر.
واضافت رايس قائلة "الاجراءات التي اتخذت اليوم تعزز الجهود الدولية للحد من قدرات القاعدة في جزيرة العرب."
وتأتي الخطوة التي اتخذتها لجنة العقوبات بمجلس الامن في اعقاب قرار وزارة الخزانة الامريكية اخضاع الجماعة وقائديها لعقوبات امريكية.
وظهر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب -الذي أعلن المسؤولية عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب امريكية في 25 ديسمبر كانون الاول- على الساحة قبل عام بعد اندماج جناحي القاعدة في اليمن والسعودية.
وتهدد الجماعة بشن هجمات على الغربيين لتطهير شبه الجزيرة العربية من "الكفار" وتسعى الى اسقاط الاسرة الحاكمة في السعودية المتحالفة مع الولايات المتحدة.
وتريد الجماعة ايضا اضعاف او تدمير حكومة الرئيس اليمني على عبد الله صالح من اجل اقامة ملاذات امنة في اليمن تنطلق منها لشن هجمات في اي مكان من السعودية الى الولايات المتحدة

دبلوماسيون: ايران ترفض اجزاء رئيسية في اتفاق للوقود النووي

فيينا (رويترز) - قال دبلوماسيون يوم الثلاثاء ان ايران أخطرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بأنها ترفض اجزاء رئيسية في اتفاق يقضي بأن ترسل الى الخارج معظم ما لديها من يورانيوم مخصب لتهدئة مخاوف بانها قد تستخدمه لصنع اسلحة نووية.
وهذا هو أول رد رسمي فيما يبدو من ايران على الاقتراح الذي وضعت مسودته في اكتوبر تشرين الاول. ورفضت الولايات المتحدة الرد الايراني قائلة انه "غير كاف".
وقال دبلوماسيون ان الموقف الايراني الذي ورد في مذكرة مكتوبة قدمت الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو تكرار لمطالبات شفوية بتعديلات رفضتها القوى الغربية لكنهم اضافوا انه لا يرقى الي ان يكون ردا نهائيا.
ويقضي مشروع الاتفاق بأن ترسل ايران 70 في المئة من مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج وان تحصل في المقابل على وقود لمفاعل للابحاث الطبية. ويهدف الاتفاق الى تقليل اليورانيوم المنخفض التخصيب لدى ايران الى مستوى أقل من الكمية اللازمة للاستخدام في سلاح نووي اذا تم تخصيبها بدرجة عالية من النقاء.
وفي واشنطن قال بي. جيه. كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الرد الايراني غير كاف.
واضاف قائلا "لست واثقا انهم سلموا ردا رسميا لكن من الواضح انه رد غير كاف."
وفشل ايران في الوفاء بمهلة امريكية فعلية انتهت في الحادي والثلاثين من ديسمبر كانون الاول لقبول الخطة التي صاغها المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي دفع القوى العالمية الست الي البدء في دراسة تشديد محتمل للعقوبات على طهران.
وتتهم واشنطن وحلفاؤها ايران بالسعي الى تطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج ذري مدني. وتقول ايران ان برنامجها مصمم لتوليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز.
وقال دبلوماسي مقره فيينا ان موقف ايران نقل في وقت سابق من هذا الشهر الى الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والي الاطراف الاخرى في مشروع الاتفاق.
وقال دبلوماسي غربي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الحساسية السياسية للموضوع "هذا الموقف المكتوب ليس فيه أي جديد.. انه فقط يضفي الصفة الرسمية على ما يقوله الايرانيون (عبر وسائل الاعلام)."
ولم يكن لدى مسؤولين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أي تعقيب فوري. ولم يمكن الوصول الى مبعوث ايران لدى الوكالة

طبيبة اعصاب تبلغ محكمة في نيويورك انها احتجزت في سجن سري

نيويورك (رويترز) - صاحت طبيبة اعصاب باكستانية في وجه محلفين في اليوم الاول من محاكمتها في نيويورك يوم الثلاثاء قائلة انها احتجزت في سجن سري.
واخرجت عافية صديقي (37 عاما) - التي تلقت تعليمها في الولايات المتحدة واتهمت باطلاق النار على محققين أمريكيين في افغانستان - من قاعة المحكمة بعدما قاطعت شهادة احد الشهود.
واتهمت صديقي بانتزاع بندقية ضابط صف امريكي في أواسط عام 2008 أثناء احتجازها للاستجواب في اقليم غزنة الافغاني واطلاق النار على ضباط من مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي وافراد عسكريين.
ولم يصب أي منهم لكن صديقي التي تتهمها الحكومة الامريكية بأن لها صلات بالقاعدة تعرضت لاطلاق نار. وهي متهمة بالشروع في القتل وبالاعتداء وبجرائم أخرى واذا ادينت فقد تعاقب بالسجن مدى الحياة.
وسبق ان ربطت الحكومة الامريكية بين صديقي والقاعدة لكن التهم الموجهة اليها لم تشر الى الجماعة ولم يذكر ممثلو الادعاء الارهاب او القاعدة خلال المرافعات التمهيدية.
وقالت مساعدة المدعي العام الامريكي جينا دابس للمحلفين ان الشرطة الافغانية احتجزت صديقي في يوليو بسبب حملها عبوات بها مواد كيماوية وملاحظات تشير الى هجمات توقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى على عدد من معالم نيويورك مثل مبنى امباير ستيت وتمثال الحرية ووول ستريت وجسر بروكلين.
وكانت صديقي التي لم تتهم سوى باطلاق النار تضع نقابا ابيض وتجلس واضعة رأسها بين يديها خلال اغلب المرافعات في المحكمة الاتحادية.
وقالت جماعات لحقوق الانسان ومحامو صديقي السابقون انهم يعتقدون انها كانت محتجزة سرا في قاعدة باجرام الجوية في افغانستان خلال الفترة السابقة على الحادث حيث كان مكانها مجهولا.
وقال افراد اسرتها في باكستان انهم يعتقدون ان صديقي التي عاشت في الولايات المتحدة بين عامي 1991 و2002 تعرضت للاغتصاب والتعذيب في باجرام. لكن لم يتطرق محامو الدفاع لمسألة السجون السرية يوم الثلاثاء.
ومن المتوقع ان تستغرق المحاكمة عدة اسابيع

واشنطن: رد ايران على المقترح النووي "غير واف"

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء إن رد ايران على مقترح طرحته القوى الست الكبرى بشأن تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في مفاعل بحثي بطهران "غير واف."
وكانت القوى التي تسعى الى حظر البرنامج النووي الايراني قد اقترحت العام الماضي ان ترسل ايران اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج لمزيد من التخصيب حتى يتسنى استخدامه في اي مفاعل بحثي. وتجاهلت ايران المهلة الممنوحة في هذا الشأن والتي انقضت في 31 ديسمبر كانون الاول الماضي.
وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية للصحفيين "هذا بالقطع رد غير واف."

مقتل ستة بباكستان في غارة بطائرة بلا طيار يشتبه انها أمريكية


ميران شاه (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولو مخابرات باكستانيون يوم الثلاثاء ان طائرة بلا طيار يشتبه انها امريكية أطلقت صاروخين على منطقة وزيرستان الشمالية بباكستان على الحدود مع افغانستان مما ادى الى مقتل ستة متشددين.
وصعدت الولايات المتحدة هجماتها باستخدام طائرات دون طيار في باكستان منذ ان قتل مهاجم انتحاري سبعة من ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) في قاعدة امريكية في شرق أفغانستان يوم 30 ديسمبر كانون الاول.
وتمثل الهجمات باستخدام طائرات بدون طيار مصدر توتر بين الولايات المتحدة وباكستان التي تقول ان هذه الهجمات تنتهك سيادتها.
ويقول مسؤولون امريكيون ان الهجمات الصاروخية تنفذ بموجب اتفاق مع اسلام اباد يسمح لزعماء باكستانيين بانتقاد الهجمات علانية. وتنفي اسلام اباد ذلك.
واستهدف أحدث هجوم بطائرة دون طيار منزلا في قرية تقع على بعد 35 كيلومترا غربي ميران شاه وهي البلدة الرئيسية في وزيرستان الشمالية معقل متشددي طالبان والقاعدة.
وقال أحد المسؤولين الباكستانيين "أصاب صاروخ مبنى بينما أصاب الصاروخ الاخر عربة في الخارج. وقتل ستة متشددين."
وكان عدد القتلى الذي اعلن في السابق هو ثلاثة فقط.
ويوم الخميس الماضي استهدفت طائرة امريكية دون طيار زعيم طالبان الباكسنانية حكمت الله محسود في اقليم وزيرستان الجنوبية على الحدود الافغانية لكن لم يعرف ان كان بين 12 متشددا قتلوا في الهجوم.
وأصدرت طالبان الباكستانية التي تقاتل ضد حكومة باكستان تسجيلا صوتيا في وقت لاحق يزعم انه بصوت محسود ينفي انه قتل.
وظهر محسود في تسجيل فيديو وهو يجلس بجوار المهاجم وهو عميل مزدوج قتل سبعة من ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية. واذيع تسجيل الفيديو بعد عشرة ايام من الهجوم.
وخلق تسجيل الفيديو انطباعا بأن حركة طالبان ساعدت في تدبير الهجوم.
ومعظم الهجمات الصاروخية الامريكية في الاونة الاخيرة كانت في وزيرستان الشمالية المقابلة للاقليم الشرقي الافغاني حيث تعرض ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية للهجوم وهو معقل لاحدى مجموعات طالبان الافغانية التي لها علاقة بالقاعدة وتعرف باسم شبكة حقاني.
وتشن المجموعة هجمات على أفغانستان لكنها لا تقاتل قوات الامن الباكستانية.
وتقاوم باكستان ضغوطا امريكية لمهاجمة شبكة حقاني قائلة ان قواتها مشغولة تماما في هجوم في وزيرستان الجنوبية ضد طالبان الباكستانية التي صعدت هجمات القنابل على بلدات ومدن ردا على الهجوم.
وقال الجيش ان الجنود قتلوا عشرة متشددين في احدث اشتباك في وزيرستان الجنوبية.
ويقول محللون ان باكستان كانت عازفة عن المساعدة في المعركة ضد فصائل طالبان الافغانية التي تتخذ مقرا لها في الجانب الاخر من الحدود لاسباب منها انها تعتبرهم حلفاء محتملين في عدائها الممتد منذ 60 عاما مع الهند وهي حليف مقرب من حكومة كابول المدعومة من الولايات المتحدة

العنف مستمر في مدينة بوسط نيجيريا وفرض حظر التجول

جوس (نيجيريا) (رويترز) - تجددت يوم الثلاثاء اعمال العنف بين مسلمين ومسيحيين في مدينة جوس النيجيرية عاصمة ولاية بلاتو مما أدى الى مقتل عشرات واضطر الشرطة الى فرض حظر للتجول في المدينة لمدة 24 ساعة.
وقال مسؤول شرطة طلب عدم نشر اسمه ان ما يصل الى 60 شخصا ربما يكونون قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات يوم الاحد. ولم يتسن التحقق من هذا الرقم من جهة مستقلة.
وفرضت الشرطة النيجيرية يوم الاحد في باديء الامر حظرا للتجول في المدينة خلال الليل لتهدئة التوترات ومنع تكرار الاشتباكات التي حدثت في نوفمبر تشرين الثاني 2008 وأسفرت عن مقتل المئات من سكان جوس.
وتجددت اعمال العنف يوم الثلاثاء مما اضطر الشرطة الى تمديد حظر التجول.
وقال جريجوري انياتينج مفتش الشرطة في الولاية "نظرا للموقف في البلدة أعلن حظرا للتجول لمدة 24 ساعة بدءا من الان."
وقال سكان انهم سمعوا اطلاقا متفرقا للنيران في عدد من الاحياء وشبت النيران في عدد من المنازل.
وصرح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بأن اللجنة ستوفد عشرة من العاملين في مقرها بالعاصمة ابوجا الى جوس لتعزيز مكتبها هناك.
وقال سكان ان العنف الذي وقع يوم الاحد بدأ بعد مشادة حول اعادة بناء منازل تم تدميرها في اشتباكات عام 2008 حين دار أسوأ قتال بين المسلمين والمسيحيين منذ سنوات في أكبر دول افريقيا سكانا

جيش باكستان يعلن مقتل أحد جنوده بنيران هندية على الحدود

سلام اباد (رويترز) - أعلن الجيش الباكستاني يوم الثلاثاء مقتل أحد جنوده واصابة اخر برصاص قوات هندية أطلقت النار عبر خط المراقبة الذي يفصل بين شطري اقليم كشمير المتنازع عليه. والواقعة التي شهدها قطاع راولاكوت في الشطر الباكستاني من كشمير هي الاحدث في سلسلة من المناوشات عبر الحدود في الاسابيع القليلة الماضية وأثارت توترات بين الدولتين المسلحتين نوويا.
وتريد الولايات المتحدة تخفيف مجالات التوتر بين الدولتين ومنها التنافس على النفوذ في أفغانستان على أمل ان يساعد ذلك الجهود الغربية الرامية الى اعادة الاستقرار هناك.
وقال متحدث باسم الجيش الباكستاني "كان اطلاقا غير مبرر للنار." وأضاف أن باكستان قدمت احتجاجا للهند ودعت لاجتماع فوري للقادة العسكريين في المنطقة.
ومن جانبها قالت الهند ان جنودها ظلوا يتعرضون لنيران صواريخ واسلحة الية من الشطر الباكستاني لاكثر من ساعة قبل أن يردوا باطلاق النار.
وقال مسؤول في الجيش الهندي طلب عدم ذكر اسمه "نشتبه بأنهم أطلقوا النار للتغطية على متسللين كانوا يحاولون دخول كشمير الهندية."
وتؤكد المناوشات عبر الحدود انعدام الثقة القديم بين الجارتين الواقعتين في جنوب اسيا. ونشبت ثلاث حروب بين الهند وباكستان منها حربان بسبب اقليم كشمير الواقع في منطقة جبال الهيمالايا منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947 .
وتأزمت العلاقات بين نيودلهي واسلام اباد منذ أن علقت الهند عملية سلام مع باكستان بعد هجوم على مدينة مومباي الهندية من قبل متشددين يتخذون من باكستان مقرا لهم في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2008 .
وقال مسؤولون هنود الاسبوع الماضي ان جنديا هنديا قتل في اطلاق للنار عبر خط المراقبة وهو خط هدنة قديم يشطر الاقليم الى نصفين.
وتبادلت قوات باكستانية وهندية النار عبر الحدود بالقرب من مدينة سيالكوت الباكستانية مساء الاحد كما وقعت حادثة مماثلة في الثامن من الشهر الحالي.
وعادة ما يتبادل الجانبان الاتهامات بالمبادرة باطلاق النار

ايران تهدد بضرب سفن حربية غربية اذا تعرضت لهجوم


طهران (رويترز) - ذكرت وكالة فارس الايرانية للانباء أن وزير الدفاع الايراني حذر يوم الثلاثاء من أن الجمهورية الاسلامية قد ترد بضرب سفن حربية غربية في مياه الخليج اذا تعرضت لهجوم بسبب برنامجها النووي.
وقال وزير الدفاع الايراني أحمد وحيدي ان هناك الان اكثر من 90 سفينة حربية في الخليج وهو ممر حيوي لامدادات النفط العالمية وان هذه السفن خلقت في المنطقة "مناخا حربيا."
وقال خلال مؤتمر صحفي في طهران ان من بين تلك السفن هناك غواصات وحاملات طائرات ومدمرات.
ونقلت وكالة فارس عنه قوله "ما السبب وراء نشر هذا العدد من السفن الحربية وما هدفها...هل تحتشد ضد ايران.
"يعرف الغربيون جيدا أن وجود هذه السفن الحربية في الخليج الفارسي يمثل أفضل الاهداف العملية لايران اذا أرادوا أن يشنوا أي عمل عسكري ضد ايران."
وهددت ايران دوما بأنها سترد في حالة حدوث هجوم على منشاتها النووية التي يشتبه الغرب في ان طهران تسعى من ورائها لامتلاك اسلحة نووية. وتنفي ايران ذلك.
ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا اسرائيل امكانية التحرك عسكريا ضد ايران اذا فشلت الدبلوماسية في حسم الخلاف حول برنامج طهران النووي المثير للجدل.
ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للانباء عن وحيدي قوله "الامريكيون أدلوا بتصريحات متضاربة" بشأن امكانية مهاجمة ايران.
وقال وزير الدفاع الايراني الشهر الماضي ان ايران سترد وتهاجم المواقع الاسرائيلية لتصنيع الاسلحة النووية والمنشات النووية اذا هاجمت اسرائيل المنشات النووية للجمهورية الاسلامية.
ويعتقد ان اسرائيل هي الدولة الشرق اوسطية الوحيدة التي تملك اسلحة نووية. وقالت ايران مرارا ان صواريخها قادرة على ضرب اسرائيل.
وتقول ايران خامس اكبر مصدر للنفط في العالم ان برنامجها النووي لتوليد الكهرباء لا لصنع اسلحة لكن اخفاقها في اقناع القوى الدولية بالطبيعة السلمية لبرنامجها ادى الى ان تفرض عليها الولايات المتحدة والامم المتحدة عقوبات

الشرطة الايرانية تقول ان المواطنين ساعدوها في اعتقال "مثيري شغب"


طهران (رويترز) - نقلت وكالة العمال الايرانية للانباء يوم الثلاثاء عن الشرطة الايرانية قولها ان المعلومات التي قدمها مواطنون ساعدتها على اعتقال 40 شخصا شاركوا في احتجاجات مناهضة للحكومة الشهر الماضي.
وفي مسعى لملاحقة اناس شاركوا في الاحتجاجات التي وقعت يوم عاشوراء الذي وافق 27 ديسمبر كانون الاول نشرت الشرطة صور عشرات يشتبه مشاركتهم في اعمال الشغب وطلبت من المواطنين التعرف عليهم.
واعتبرت هذه الخطوة تحذيرا واضحا للمعارضة المطالبة بالاصلاح ومؤشرا اضافيا على اصرار السلطات الايرانية على وضع حد للمظاهرات التي تجتاح الجمهورية الاسلامية منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها في يونيو حزيران من العام الماضي.
ونقلت وكالة العمال عن مصدر شرطة مطلع قوله "عقب نشر صور اضطرابات يوم عاشوراء...تم التعرف على أكثر من 40 شخصا من عناصر الشغب واعتقلوا من خلال تعاون المواطنين."
ويحرص أنصار المعارضة على استغلال مناسبات عامة في الجمهورية الاسلامية لتجديد احتجاجاتهم رغم الحملة الواسعة النطاق التي تشنها السلطات ضدهم ويعتزمون النزول الى الشوارع مجددا في 11 فبراير شباط حين تحتفل ايران بالذكرى الحادية والثلاثين لقيام الثورة الاسلامية.
وبدأ تداول الرسائل الخاصة بالاحتجاجات الجديدة على الانترنت بما في ذلك موقع فيس بوك Facebook وغرف الدردشة.
واعتقال الاربعين شخصا الذي تحدث عنه تقرير وكالة العمال اليوم اعقب اعتقال مئات في يوم عاشوراء نفسه حين شهدت ايران أسوأ اعمال عنف منذ تلك التي اعقبت الانتخابات قبل سبعة اشهر.
وقتل ثمانية في الاشتباكات بين قوات الامن وأنصار زعيم المعارضة مير حسين موسوي يوم 27 ديسمبر.
ومثل يوم الاثنين خمسة كانوا قد احتجزوا الشهر الماضي فيما يتعلق باحتجاجات عاشوراء المناهضة للحكومة أمام المحكمة لاتهامات يمكن أن تصل عقوبتها الى الاعدام.
وهذه أول محاكمة تعقد للنظر في الاضطرابات التي وقعت يوم عاشوراء.
ولم تحدد هوية الخمسة الذين مثلوا أمام المحكمة امس لكن وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الرسمية قالت انهم أعضاء في منظمة مجاهدي خلق وهي جماعة معارضة لنظام الحكم الاسلامي مقرها في الخارج. والخمسة متهمون بالحرابة وهي تهمة عقوبتها الاعدام.
وأدخلت الانتخابات التي يقول زعماء اصلاحيون انها زورت لصالح الرئيس محمود أحمدي نجاد البلاد في أسوأ أزمة داخلية منذ الثورة الاسلامية. وتنفي الحكومة أي تلاعب في النتائج.
وألقي القبض بعد الانتخابات على الاف المحتجين ومن بينهم اصلاحيون بارزون بتهمة اثارة القلاقل. وتم الافراج عن معظمهم رغم صدور أحكام بالسجن تصل الى 15 عاما على أكثر من 80 شخصا. كما حكم بالاعدام على خمسة أشخاص

بوتين يعيد فتح مصنع للورق على أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم

موسكو (رويترز) - أصدر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يتيح لمصنع للمنتجات الورقية يطل على بحيرة بايكال في سيبيريا استئناف الانتاج على الرغم من سنوات من شكاوى من التلوث في أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم.
وسمح بوتين في مرسوم نشره موقع الحكومة على الانترنت باستئناف صنع المنتجات الورقية بالمصنع الواقع في المنطقة المطلة على البحيرة على بعد نحو خمسة الاف كيلومتر الى الشرق من العاصمة موسكو.
وفي عام 2008 أوقف الانتاج في المصنع الذي يسيطر عليه قطب الاعمال الروسي الذي تثقله الديون أوليج ديريباسكا وسط ضجة بسبب تلوث البحيرة. ويعود المصنع الى العهد السوفيتي ويقع على الطرف الجنوبي من بايكال.
وكثيرا ما هاجمت جماعات مدافعة عن البيئة المصنع قائلة انه يهدد البحيرة التي تضم 1500 نوع من الاحياء البحرية والنباتات بما في ذلك نوع فريد من الفقمة تعيش في المياه العذبة.
وأبدت جماعة جرينبيس قلقا بالغا ازاء تلك الخطط وقالت انها ستطلب من الرئيس ديمتري ميدفيديف ابطال قرار بوتين.
وقالت جرينبيس في بيان "مصنع بايكال للمنتجات الورقية هو مشروع يمثل خطرا على البيئة...لا مكان له بباسطة على شواطيء هذه البحيرة المقدسة."
وقال بوتين بعد أن تفقد بنفسه قاع بايكال في العام الماضي ان العلماء أبلغوه أن المصنع لا يضر بالبحيرة التي تقدسها قبائل سيبيريا وتضم خمس اجمالي موارد العالم من المياه العذبة.
ويعمل في المصنع نحو ألفي شخص وهي جهة العمل الرئيسية في بايكالسك التي يسكنها 17 ألف نسمة. كما أنه يدير محطة التدفئة الوحيدة في بايكالسك حيث تنخفض الحرارة لثلاثين درجة تحت الصفر في الشتاء.
وقالت أوكسانا جورلوفا المتحدثة باسم مصنع الورق في مكالمة هاتفية "لا يمثل المصنع خطرا على سلامة بحيرة بايكال لذلك فاننا نرحب بشدة... بالقرار (الذي اتخذه بوتين)."


قائد الجيش البريطاني يدعو لتعديل الانفاق الدفاعي


لندن (رويترز) - قال الجنرال ديفيد ريتشاردز قائد الجيش البريطاني ان القوات المسلحة البريطانية يجب أن تتكيف مع أشكال الحرب الجديدة ومع تقلص الميزانيات من خلال اعطاء الاولوية للقوات على الارض وخفض الانفاق على أنظمة التسلح الباهظة التكلفة.
ويواجه الجيش البريطاني مأزقا يتمثل في كيفية تجهيز قواته البالغ قوامها 9500 فرد في أفغانستان والانفاق على مشروعات دفاعية بمليارات الدولارات وذلك في وقت من المقرر تقليص الانفاق العام فيه للحد من العجز المتزايد في الميزانية.
وسواء فاز حزب العمال الحاكم أو حزب المحافظين المعارض في الانتخابات المقررة بحلول يونيو حزيران القادم فسيتعين على الفائز اجراء مراجعة للدفاع الاستراتيجي. وفي الاسبوع الماضي قال مركز أبحاث ان القوات المسلحة البريطانية قد تشهد تقلصا بمقدار الخمس خلال السنوات الست القادمة.
وقال الجنرال ريتشاردز ان مؤسسة الدفاع في بريطانيا لم تتكيف بشكل كامل مع الواقع الامني لعالم ما بعد الحرب الباردة.
وأضاف أن صراعات العصر الحديث تتعلق أساسا بكيفية كسب قلوب وعقول الجماهير وهذا يتطلب أعدادا كبيرة سواء من القوات على الارض أو السفن الحربية السريعة في الانهار وعلى السواحل أو الطائرات بدون طيار أو طائرات النقل أو الهليكوبتر.
ومضى قائلا في كلمة أمام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية " فاذا تأهبنا بشكل أكبر لهذا النوع من الصراعات بينما خفضنا الاستثمار بقوة في القدرات القتالية الاكثر تطورا فسيمكننا شراء كمية كبيرة من الادوات."
وأضاف "في حين أنني... لا أؤيد التخلص تماما من مثل هذا النوع من المعدات فبوسعنا أن نشتري كمية كبيرة من الطائرات التي تعمل بدون طيار أو تكنولوجيا الاقمار الصناعية مع تقليل المقاتلات جوينت سترايك الهجومية المتطورة والدبابات الثقيلة."
وفي العام الماضي اتهم قادة سابقون للجيش رئيس الوزراء جوردون براون بالاخفاق في تزويد القوات البريطانية في أفغانستان بما يكفي من الطائرات الهليكوبتر أو المركبات المسلحة تسليحا كثيفا قائلين ان هذا يعرض حياة الجنود للخطر.
وانتقد ريتشاردز ضمنيا حكومة حزب العمال قائلا انه يفضل اجراء مراجعة منتظمة للوضع الدفاعي ربما كل خمس أو ثماني سنوات. وكانت اخر مراجعة أجرتها الحكومة لاستراتيجية الدفاع منذ 12 عاما.
من أدريان كروفت

جنرال بريطاني: طالبان طلبت من مقاتليها مهاجمة أكبر عدد من الاماكن

لندن (رويترز) - قال قائد الجيش البريطاني ان مقاتلي طالبان الذين شنوا هجمات في كابول يوم الاثنين تلقوا تعليمات بمهاجمة أكبر عدد ممكن من الاماكن لايجاد انطباع بانهم موجودون في كل مكان.
واضاف الجنرال ديفيد ريتشاردز ان رد قوات الامن الافغانية على الهجمات كان جيدا وهو ما يدحض المنتقدين الذين يشككون في قدرتها على صد مثل هذه الهجمات.
ونسف مفجرون "انتحاريون" انفسهم في بضعة مواقع في العاصمة الافغانية بينما اشتبك مسلحون مع قوات الامن من داخل مركز للتسوق اشتعلت فيه النيران.
وقال ريتشاردز "هم (قادة طالبان) أعطوا اوامر لاناسهم لمهاجمة أكبر عدد من الاماكن المختلفة يكون في مقدورهم -ليس مهما أن ينجحوا أو لا ينجحون- من أجل تعزيز هذا الانطباع بأنهم في كل مكان."
واضاف ريتشاردز انه اتصل باصدقاء في كابول و"تقييمهم هو أن الطريقة التي تعامل بها الافغان مع هذه الهجمات كانت جيدة جدا... سواء على المستوى الاعلى او على المستوى التكتيكي. واعتقد انهم تعاملوا مع ذلك بشكل جيد."
"ردوا بطريقة محترفة جدا. وطوقوا المهاجمين."
وقال الجنرال البريطاني ان طالبان تتعمد "ايجاد انطباع في اذهاننا جميعا بأنهم موجودون في كل مكان وان بمقدورهم ان يصلوا الي مكان."
واضاف ان طالبان لا تحظى بتأييد شعبي بين الافغان وانه يعتقد ان القوات الدولية في افغانستان "تحشد الان الموارد والقوة البشرية لضمان ان نتمكن من النجاج بمرور الوقت."
ولبريطانيا 9500 جندي في افغانستان -يتمركزون بشكل اساسي في الجنوب- ضمن قوة يقودها حلف شمال الاطلسي تقاتل طالبان

توقف مشروع لبناء اكبر مسجد في بريطانيا

لندن (رويترز) - قالت السلطات إن خططا لبناء أكبر مسجد في بريطانيا توقفت لان الجماعة الاسلامية التي تقف خلف المشروع الضخم فشلت في الوفاء بمهلة لتقديم خطة للبناء.
وكان المشروع الانشائي المزمع في موقع بشرق لندن والذي اطلقت عليه وسائل الاعلام "المسجد العملاق" قد اثار جدلا منذ عام 2007 عندما اعلنت الخطط الطموحة لاقامته للمرة الاولى.
وفي ذلك الوقت وقع حوالي 48 ألف من السكان المحليين على عريضة لوقف بناء المسجد في ابي ميلز في ستراتفورد في اقصى شرق المدينة الاكثر فقرا حيث توجد جالية اسيوية كبيرة.
وقالت وسائل اعلام بريطانية ان المجمع الذي يقع جنوبي متنزه اولمبياد 2012 سيكون بمقدوره استيعاب 12 ألف من المصلين مما يجعل المسجد احد اكبر مساجد أوروبا.
وتركز الحكومة جهودها على محاولة منع الشباب البريطاني المسلم من التطرف على يد الاسلاميين المتطرفين.
ومع خشيتها من تعزيز المتشددين في الداخل حظرت الحكومة بعض الجماعات التي تصنفها على انها جماعات متطرفة وتحولت الى المنظمات الاسلامية المعتدلة وعامة الناس للمساعدة في التصدي لهذا التهديد.
وتحرص بريطانيا ايضا على أن تظهر انها تشن حملة صارمة على المتشددين الاسلاميين بعد أن قام نيجيري درس في لندن بمحاولة تفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة في يوم عيد الميلاد.
وقالت الحكومة الاسبوع الماضي انها ستحظر جماعة (اسلام فور يو كيه) الاسلامية التي اثارت الغضب بخطة للقيام بمسيرة الي بلدة يجري فيها تكريم الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان.
والشرطة البريطانية في حالة تأهب قصوى منذ ان قام اربعة شبان اسلاميين ولدوا في بريطانيا بتنفيذ تفجيرات انتحارية في شبكة النقل بلندن في يوليو تموز 2005 مما أسفر عن مقتل 52 شخصا.
وقال مجلس نيوهام ان جماعة التبليغ التي تمتلك الارض من خلال صندوق استثمار طلب منها "تقديم استراتيجية طويلة الاجل للموقع" الذي يقول المجلس عن ارضه انها مهمة للمجتمع المحلي ويجب ان تعود بالنفع على الجمهور.
وقال متحدث باسم سلطة الحكومة المحلية ان التصريح المؤقت لتخطيط الموقع كان قد انتهى في 2006 لكن تم التمديد بشكل ودي لصندوق الاستثمار حتى يناير كانون الثاني 2010 للامتثال وتسليم المخطط الرئيسي الذي طال انتظاره.
وقال المتحدث ان مثل هذه الخطة لم تسلم ويقوم الصندوق الذي اقام مسجدا مؤقتا على الارض بالعمل بصورة غير قانونية منذ 2006.
وقال المجلس ان الحركة تلقت تحذيرا من انها يجب ان تغادر الموقع وتزيل المسجد المؤقت بحلول يوم الخميس القادم والا ستسعى السلطات الى "اجراء اجباري" من خلال المحاكم.
وقال مجلس نيوهام في بيان "اذا ظل شاغلو الموقع يعملون بعد نهاية فترة الامتثال فيمكننا اللجوء الى المحكمة لان هذا يصبح مخالفة جنائية."
ولم يتسن الاتصال على الفور بجماعة التبليغ للحصول على تعقيب