الخميس، 9 أكتوبر 2008

طالبوا بوقف الهجوم على المواقع الشيعية .. "هكرز" يخترقون موقع "العربية.نت" ويضعون علم الدولة العبرية



الرياض (سبق) :
استطاع "مخربون" اختراق موقع قناة العربية "العربية نت" مساء اليوم (الخميس) ، ووضعوا رسالة تحذيرية تطالب بوقف "الهجوم" على المواقع الشيعية.

واشتعلت حرب تخريبية متبادلة بين مبرمجين سنة وشيعة منذ اشهر.

ووضع المخترقون رسالة قالوا فيها انه في حال استمرار الاختراقات للمواقع الشيعية "فلن يسلم اي موقع من مواقعكم وشبكاتكم".

ووضع المخربون علم إسرائيل وهو يحترق على الصفحة الرئيسية للموقع.


محلل: صعود صادرات أوبك 320 الف ب-ي في 4 أسابيع

لندن (رويترز) - قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات اعضاء منظمة اوبك من النفط الخام ماعدا انجولا والاكوادور ستقفز 320 الف برميل يوميا خلال فترة الاربعة اسابيع التي تنتهي في 25 من اكتوبر تشرين الاول.

وقال روي ماسون رئيس مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لاحد عشر عضوا في اوبك منهم العراق سترتفع في فترة الاربعة اسابيع في المتوسط الى 24.69 مليون ب-ي من 24.37 مليون ب-ي في الفترة حتى 27 من سبتمبر ايلول.

وقال ماسون ان الشحنات مازالت تزداد استعدادا للشتاء في الربع الرابع الذي يبلغ فيه الطلب على الخام ذروته مع قيام المصافي بزيادة عملياتها لانتاج زيت التدفئة.

واضاف ان معظم زيادة الصادرات تتجه نحو مستهلكين غربيين.

وقال ماسون انه لم تبد اي علامات بعد على تقييد الانتاج الذي تعهدت منظمة اوبك بتنفيذه لدعم الاسعار.

وقال "كنت اتصور لو انه كانت هناك اي علامة على تقييد المعروض لظهرت في الشحنات الى المصافي الغربية لكن لم تبد اي علامة."

وكانت اوبك اتفقت في العاشر من سبتمبر ايلول على تقليص المعروض والتقيد بالاهداف الرسمية للانتاج.

السعودية تبدأ استيراد القمح وتشتري 300 ألف طن

هامبورج (رويترز) - قال تجار أوروبيون يوم الخميس إن السعودية بدأت واردات طال انتظارها من القمح بشراء 300 ألف طن من قمح الطحين في السوق العالمية.

والكمية المتعاقد عليها ذات خيارات لبلد المنشأ ومستويات جودة مختلفة وهي للشحن ما بين أكتوبر تشرين الاول وديسمبر كانون الاول من العام الجاري.

وتردد أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية أبرمت الصفقة في الاسبوعين الماضيين. ولم يعرف السعر.

وكانت السعودية التي تتمتع حاليا باكتفاء ذاتي في القمح أعلنت في وقت سابق هذا العام أنها ستبدأ استيراد امدادات وخفض الانتاج المحلي لتوفير المياه الشحيحة.

وقالت المملكة في يناير كانون الثاني انها ستبدأ خفض مشتريات القمح من المزارعين المحليين 12.5 في المئة سنويا ابتداء من هذا العام متخلية بذلك عن برنامج استمر 30 عاما لزراعة القمح حقق الاكتفاء الذاتي لكنه استنزف امدادات المياه الشحيحة للبلد الصحراوي.

وتساهم مزارع الحبوب والالبان في أنحاء البلاد بنسبة 85 في المئة من استهلاك المياه.

وكانت خطة الرياض تنطوي على بدء استيراد القمح في 2009 والتحول الى الاعتماد الكامل على الشراء من الخارج بحلول عام 2015. وكان من المتوقع اجراء عملية شراء في سوق الحبوب هذا الخريف.

وأعلنت السعودية أيضا عن خطط للاستثمار في أراض زراعية ببلدان أخرى لانتاج الحبوب.

وقال التجار ان صفقة شراء 300 ألف طن التي أبرمت لتوها تشمل 125 ألف طن من قمح الطحين بنسبة بروتين 12 في المئة و175 ألف طن أعلى جودة بنسبة بروتين 14 في المئة.

وتم الشراء على خمس شحنات تفرغ أربع منها في جدة على ساحل البحر الاحمر وواحدة في الدمام على ساحل الخليج.

اسهم أوروبا تغلق على هبوط حاد مقتفية أثر وول ستريت





لندن (رويترز) - واصلت الاسهم الأوروبية هبوطها يوم الخميس لتغلق على تراجع حاد على الرغم من انتعاشها اوائل التعامل اذ انخفضت اسهم البنوك والشركات النفطية مع تراجع الاسهم في وول ستريت.

وبنهاية التعامل في الاسواق الأوروبية انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 2.3 بالمئة إلى 918.85 نقطة بعد ان سجل في وقت سابق ادنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 .

وفي وقت سابق من تعاملات يوم الخميس ارتفع المؤشر حتى مستوى 966.7 نقطة.

وبين البنوك هبط سهم باركليز 13 في المئة وتراجع سهم بنك سانتاندر 4.3 في المئة. وتراجعت اسهم شركات النفط مع هبوط النفط الخام 1.7 في المئة اذ انخفض سهم رويال داتش شل 3.2 في المئة ونزل سهم بي.بي 1.8 في المئة.

وفي وول ستريت تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.8 في المئة مع هبوط اسهم شركات الخدمات المالية مع استمرار المخاوف ان تهوي ازمة الائتمان بالاقتصاد العالمي في غمرة كساد حاد.

بوش يتعهد باتخاذ "اجراء قوي" لمعالجة الازمة المالية



واشنطن (رويترز) - قال الرئيس جورج بوش يوم الخميس انه طمأن الرئيس السلوفاكي ايفان جاسباروفيتش ان الولايات المتحدة سوف تتخذ "اجراء قويا" لمعالجة الازمة الاقتصادية.

وقال بوش في الاجتماع مع جاسباروفيتش في المكتب البيضاوي "أكدت له ان الولايات المتحدة سوف تتخذ اجراء قويا لمعالجة المشكلة الاقتصادية الراهنة."

أوبك تعقد اجتماعا طارئا في 18 من نوفمبر

لندن (رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك يوم الخميس انها ستعقد اجتماعا طارئا في 18 من نوفمبر تشرين الثاني في فيينا لمناقشة أثر الازمة المالية العالمية على سوق النفط.

وقال بيان المنظمة إن الاجتماع سيناقش الازمة المالية العالمية والوضع الاقتصادي العالمي واثره على سوق النفط.

وكررت أوبك عزمها على ضمان الابقاء على توزان العوامل الاساسية لسوق النفط والمحافظة على استقرار السوق.

النفط يهبط إلى 86 $ وأوبك تدرس عقد اجتماع طاريء في نوفمبر

لندن (رويترز) - تراجعت اسعار النفط عن اعلى مستوياتها في جلسة يوم الخميس تحت ضغط من توقعات بهبوط حاد في الطلب على الوقود اذا سقط الاقتصاد العالمي في براثن الكساد.

وكانت الاسعار هوت إلى ادنى مستوى لها في عشرة اشهر أشهر هذا الاسبوع الامر الذي جعل اوبك تدرس عقد اجتماع طاريء لمراجعة الانتاج.

وبحلول الساعة 1517 بتوقيت جرينتش انخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.85 دولار إلى 87.10 دولار للبرميل. وقد هبط النفط يوم الاربعاء إلى أدنى مستوى في عشرة شهور عند 86.05 دولار للبرميل.

وانخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 1.77 دولار إلى 82.59 دولار للبرميل.

وقد انخفض النفط نحو 40 بالمئة عن ذروته عند 147.27 دولار للبرميل التي بلغها في يوليو تموز.

وقال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز إن اوبك تدعو لعقد اجتماع استثنائي. وقال بعض اعضاء المنظمة انه ينبغي لاوبك ان تجتمع في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال ادوارد ماير من ام.اف جلوبال للسمسرة "سيكون من المثير للاهتمام ان نرى كيف تتعامل المنظمة مع الامور في سوق هابطة."

واضاف "سيتوقف الكثير على السعوديين وما اذا كانوا سيوافقون على تقييد انتاجهم الهائل. ونتوقع أنهم سيقاومون اجراء تخفيضات حادة."

وكانت زيادة أكبر كثيرا من المتوقع في مخزونات النفط الخام والبنزين الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم قد اعطت دليلا على تباطؤ الطلب مع بدء تأثير أزمة الائتمان على الاقتصاد الاوسع نطاقا.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد العالمي مقبل على تباطؤ كبير بسبب مشاكل القطاع المصرفي.

قطع الذهب في لندن مساء على 883.50 دولار للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الخميس على 883.50 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 886.75 دولار في جلسة القطع الصباحية.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 906.50 دولار للاوقية.

الاسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعودا

القاهرة (رويترز) - قطعت الاسهم المصرية جلستين من التراجعات الحادة لتقتفي أثر أسواق الاسهم الخليجية والعالمية صعودا يوم الخميس وذلك بعد يوم من تنسيق عالمي لخفض أسعار الفائدة.

وقال متعاملون إن المستثمرين الافراد المحليين كانوا القوة المحركة الرئيسية لموجة صعود السوق. وواصل المستثمرون الاجانب بيع الاسهم لتوفير السيولة اللازمة في أسواق أخرى مما تسبب في تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

وارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 3.45 في المئة إلى 5667.47 نقطة بعدما خسر نحو 25 بالمئة في الجسلتين السابقتين. وصعد مؤشر هيرميس 4.18 في المئة مسجلا 514.50 نقطة في حين أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا مرتفعا 4.11 في المئة عند 310.24 نقطة.

وقال أشرف أخنوخ كبير المتعاملين لدى البنك التجاري الدولي "شهدت السوق صعودا حادا هذا الصباح بفضل الاداء العالمي وفي حقيقة الامر بفضل الاداء الخليجي."

وأضاف "المستثمرون الاجانب لا يفكرون كثيرا الآن. انهم يكتفون باتباع الاتجاه العالمي. الكل خائف جدا والكل يريد الافراج عن أي سيولة لديه."

وأظهرت بيانات لرويترز أن أسهم حديد عز أكبر منتج مستقل للصلب في الشرق الاوسط قفزت 22.08 في المئة إلى 15.37 جنيه مصري (2.49 دولار) بعد 100 صفقة فحسب.

وارتفع سهم البنك التجاري الدولي نحو خمسة بالمئة ليختم المعاملات على 34.41 جنيه.

وجاء الهدوء النسبي في الاسواق العالمية يوم الخميس اثر تنسيق عالمي غير مسبوق يوم الاربعاء عندما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنوك المركزية من أوروبا وكندا والصين أسعار الفائدة في مواجهة تدهور أسواق الاسهم العالمية وأسوأ أزمة مالية فيما يقرب من 80 عاما.

وخالف الاتجاه الصعودي في مصر سهم أوراسكوم تليكوم الذي أغلق منخفضا 3.15 في المئة عند 33.50 جنيه.

وحدث التراجع في أعقاب تقرير لوكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز خفض التوقعات لاكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين إلى "سلبية" من "مستقرة" متذرعا بضعف اقتصادي في باكستان حيث تملك أوراسكوم تليكوم شبكة موبيلينك.

وتسببت عمليات البيع الواسعة من جانب المستثمرين الاجانب في تراجع الجنيه المصري 0.65 في المئة مقابل الدولار الأمريكي منذ الخامس من أكتوبر تشرين الاول. وهبط الجنيه قليلا أمام العملة الأمريكية إلى 5.5095 يوم الخميس.

وقال مصرفي "من المؤكد أن السبب هو سوق الاسهم .. الاجانب في السوق يقومون بتصفية مراكزهم من أجل تغطية النقص في الخارج."

(الدولار يساوي 5.5095 جنيه)

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الفتح

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية أكثر من واحد في المئة في بداية التعاملات يوم الخميس اذ أشار اعلان أرباح أفضل من المتوقع لشركة اي.بي.ام الى أن الازمة الاقتصادية لم تقض على الانفاق الاستثماري للشركات بالكامل.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 133.25 نقطة أي ما يعادل 1.44 في المئة ليصل الى 9391.35 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 13.58 نقطة أي بنسبة 1.38 في المئة مسجلا 998.52 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 32.22 نقطة أي 1.85 في المئة الى 1772.55 نقطة.

اتحاد طيران أوروبي يتوقع تضاعف حالات الافلاس في فصل الشتاء

مانشستر (انجلترا) (رويترز) - قال المدير العام لاتحاد شركات الطيران الاقليمية الاوروبية يوم الخميس ان من المتوقع تضاعف حتلات افلاس شركات الطيران في أنحاء العالم خلال فصل الشتاء الى ما لا يقل عن 70 حالة.

وأبلغ مايك أمبروز رويترز على هامش المؤتمر السنوي للاتحاد "وصلنا الان الى حوالي 35 (حالة افلاس) هذا العام. أتوقع هذا الرقم على الاقل في فصل الشتاء."

وقال ان المناخ الحالي لشركات الطيران "أخطر شأنا وأبعد مدى بكثير" من الفترة التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر أيلول في الولايات المتحدة عام 2001 واصفا 2008 بأنه "عام من الجحيم".

وتكافح شركات الطيران هذا العام في مواجهة مزيج من ارتفاع أسعار الوقود وتباطوء الطلب الاستهلاكي وتأثير أزمة الائتمان على السيولة المصرفية.

ودعا أمبروز الى تخفيف القيود التنظيمية المفروضة على شركات الطيران مقدرا أن برنامجا أوروبيا لجعل الشركات تدفع مقابل انبعاثات الكربون قد يضيف ستة ملايين يورو سنويا الى تكاليف أي شركة طيران اقليمية.

من جون بوكر

انخفاض الاحتياطي النقدي الروسي 3% في أسبوع

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن احتياطيات روسيا من النقد الاجنبي والذهب انخفضت بمقدار 16.7 مليار دولار أي بنسبة ثلاثة في المئة في الاسبوع الأخير لتسجل أكبر انخفاض من نوعه على الاطلاق مع اتجاه البنك المركزي لانفاق مليارات لدعم الروبل خلال انخفاض حاد في أسواق الاسهم.

ومنذ أوائل أغسطس اب الماضي انخفضت الاحتياطيات بنسبة 8.6 في المئة أي 51.4 مليار دولار عندما تسبب التدخل العسكري الروسي في جورجيا في موجة من هروب الاموال من روسيا للخارج.

ويرجع بعض هذا الانخفاض الى تقلبات سعر صرف اليورو مقابل الدولار وسعر النفط الذي يولد الايرادات الضريبية التي تغذي الاحتياطيات بالاضافة الى قيمة الاصول المستثمرة فيها هذه الاحتياطيات.

لكن الجانب الاكبر من الهبوط يرجع الى تدخل البنك بائعا للدولار في سوق العملة للحيلولة دون تراجع العملة الروسية وسط اقبال المستثمرين على بيع ما بحوزتهم من أصول روسية.

وسائل إعلام: التضخم في إيران يتجاوز 29%

طهران (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام ايرانية يوم الخميس ان التضخم السنوي في ايران قفز 1.8 نقطة مئوية في سبتمبر ايلول ليصل الى 29.4 بالمئة مما يسلط الضوء على مصدر متزايد للاستياء قبيل انتخابات الرئاسة العام المقبل.

ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار والسياسات الاقتصادية للرئيس محمود احمدي نجاد من القضايا الرئيسية في الانتخابات التي تجري في يونيو حزيران 2009 والتي ينتظر أن يسعى فيها احمدي نجاد للفوز بفترة رئاسة جديدة من أربع سنوات.

وقال محلل سياسي ايراني طلب عدم نشر اسمه "بالتأكيد التضخم هو أهم مشكلة تواجهها حكومة احمدي نجاد في الوقت الحالي."

وقالت صحف ايرانية نقلا عن بيانات البنك المركزي ان أسعار المستهلكين زادت 3.9 بالمئة في الشهر الايراني المنتهي في 21 سبتمبر ايلول مقارنة مع الشهر السابق ليصل بذلك المعدل السنوي الى 29.4 بالمئة من 27.6 بالمئة.

ولم يتسن الوصول على الفور الى مسؤولي البنك المركزي للحصول على تعليق.

ويرتفع التضخم بشكل مطرد من حوالي 11 بالمئة منذ تولي احمدي نجاد السلطة في عام 2005 متعهدا بتوزيع أكثر عدلا لثروة النفط في البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الايرانية ان بعض الخبراء يعتقدون أن احدث زيادة في الاسعار ترجع في جانب منها الى شهر رمضان الذي ترتفع فيه عادة أسعار بعض المواد الغذائية.

وتعاني دول اخرى في الشرق الاوسط من بينها مصر والسعودية ايضا من معدلات تضخم في خانة العشرات. ويقول اقتصاديون ان التضخم الايراني يغذيه الانفاق الحكومي الهائل لعائدات النفط.

لكن الرئيس الايراني ينفي هذا الانتقاد قائلا ان ارتفاع الاسعار مشكلة عالمية وان حكومته تتصدى للتضخم. وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال احمدي انجاد ان التضخم يتراجع.

ونسب الى المحافظ الجديد للبنك المركزي محمود باهماني قوله الاسبوع الماضي انه سيضخ 15 مليار دولار في النظام المصرفي للمساعدة في تعزيز الانتاج الصناعي وهي خطوة حذر اقتصاديون من أنها قد تؤدي الى مزيد من الارتفاع في الاسعار.

وقال المحلل الايراني انه لا يزال يعتقد أن احمدي نجاد الذي نال مساندة علنية من الزعيم الروحي الاعلى في ايران اية الله على خامنئي هو الاوفر حظا للفوز في انتخابات الرئاسة.

ويقوم الرئيس بجولات في الاقاليم حيث يوزع هبات مالية أو يقدم قروضا كما يزهو بانتصاره في مواجهة ايران مع الغرب حول امتلاك قدرات نووية.

وقال المحلل "اعتقد أنه أثار الكثير من الامال والكثير من الاستقلال بين سكان الريف."

أكبر انخفاض سنوي للصادرات الألمانية في خمس سنوات

رلين (رويترز) - سجلت الصادرات الالمانية أكبر انخفاض سنوي منذ خمس سنوات في أغسطس اب الماضي في أوضح بادرة على أن التباطؤ الاقتصادي العالمي بدأ يؤثر على أكبر دولة مصدرة للسلع في العالم.

وقال مكتب الاحصاءات الاتحادي يوم الخميس ان الصادرات انخفضت بنسبة 2.5 في المئة مقارنة بشهر أغسطس اب من العام الماضي وان الطلب تراجع من الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

وهذا أكبر انخفاض للصادرات منذ أغسطس عام 2003 .

كما انخفضت الصادرات مقارنة بشهر يوليو تموز.

لكن الفائض التجاري الالماني ارتفع أكثر من المتوقع ليصل الى 13.1 مليار يورو (17.85 مليار دولار) من 11.6 مليار يورو في يوليو بسبب انخفاض أكبر في الواردات. وكان الفائض المتوقع هو 12 مليار يورو.

وتتصدر ألمانيا قائمة الدول المصدرة للسلع على مستوى العالم منذ عام 2003 وبلغ قيمة ما صدرته من سلع للخارج في العام الماضي نحو تريليون دولار.

انخفاض الجنيه الاسترليني لادنى مستوى منذ نحو ثلاثة أعوام

لندن (رويترز) - سجل الجنيه الاسترليني أدنى مستوياته منذ عامين وثلاثة أرباع العام مقابل الدولار يوم الخميس وسط مخاوف بين المستثمرين بشأن التوقعات الاقتصادية لبريطانيا بعد سلسلة منسقة من قرارات خفض الفائدة وصفقة بالمليارات لانقاذ بنوك بريطانية.

وقرر بنك انجلترا المركزي يوم الأربعاء خفض أسعار الفائدة الى 4.5 في المئة في تحرك مشترك من جانب بنوك مركزية على مستوى العالم لمحاولة احتواء أسوأ أزمة مالية يواجهها العالم منذ 80 عاما.

وجاء قرار خفض الفائدة في أعقاب اعلان خطط الحكومة البريطانية لضخ ما يصل الى 50 مليار جنيه استرليني في البنوك الكبرى بالبلاد.

كما سيتيح بنك انجلترا المركزي قروضا قصيرة الأجل بقيمة 200 مليار جنيه بالاضافة الى ضمان قروض تصل الى 250 مليارا للمساعدة في إعادة تمويل ديون.

وبحلول الساعة 0819 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الجنيه الاسترليني 1.7320 دولار بعد أن هبط في وقت سابق الى 1.7174 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول عام 2005.

وارتفع اليورو الاوروبي نحو 0.7 في المئة الى 79.38 بنس.

انخفاض الاسهم الصينية رغم خفض الفائدة

شنغهاي (رويترز) - سجلت الاسهم الصينية انخفاضا يوم الخميس اذ طغت المخاوف من الازمة المالية العالمية على الاثر الايجابي لقرارات خفض أسعار الفائدة وتيسير السياسة النقدية.

وقال البنك المركزي الصيني انه سيخفض سعر الاقراض والايداع لاجل عام بواقع 27 نقطة أساس ويخفض معدل الودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها بواقع نصف نقطة مئوية في أجرأ خطوة من نوعها منذ بداية العقد الجاري.

ويتوقع محللون مزيدا من قرارات تيسير الائتمان في الاشهر المقبلة ويعتقد كثيرون أن الحكومة تأمل دعم المؤشر المجمع لبورصة شنغهاي فوق مستوى 2000 نقطة.

لكن ما دامت الازمة مستمرة فربما يستمر المستثمرون في عزوفهم عن شراء الاسهم.

وظل مؤشر بورصة شنغهاي مرتفعا معظم اليوم لكنه تراجع في أواخر المعاملات لينهي جلسة التداول منخفضا 0.84 في المئة عند 2074.583 نقطة.

وفي وقت سابق من اليوم انخفض المؤشر الى 2063.408 نقطة. وخلال الايام الاربعة السابقة انخفض المؤشر 9.56 في المئة.

(الدولار يساوي 6.82 يوان)

الاسهم الاوروبية تنتعش في المعاملات المبكرة وسهم ديكسيا يقفز

باريس (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل معاملات يوم الخميس لتنتعش من الخسائر الحادة التي مُنيت بها في الجلسة السابقة بعد أن ساهمت جهود الحكومات والبنوك المركزية لاستعادة الاستقرار في أسواق الائتمان في تهدئة روع المستثمرين القلقين.

وقفز سهم ديكسيا 20 بالمئة بعد أن أعلنت فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج أنها وافقت على تقديم ضمانات حكومية لمساعي المجموعة المالية المتعثرة لاقتراض أموال.

وبحلول الساعة 0734 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى البنوك الاوروبية اثنين بالمئة الى 960.16 نقطة.

وكانت أسهم البنوك أكبر الرابحين صباحا حيث ارتفعت أسهم كل من رويال بنك اوف سكوتلند والبنك الانجليزي الايرلندي 17 بالمئة وصعد سهم يو.بي.اس خمسة بالمئة.

وحذت كوريا الجنوبية وتايوان حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنوك المركزية في أوروبا وكندا والصين في خفض أسعار الفائدة يوم الخميس في محاولة لتخفيف حدة الأزمة المالية.

وقال ريك زوانفيلد المتعامل في ايه.اف.اس للسمسرة في امستردام "الأسواق لا تتحول للصعود انها تنتعش فقط من الخسائر الجسيمة التي رأيناها في وقت سابق من هذا الأسبوع. ومعنويات السوق لم تتحسن فعليا."

وأضاف "تخفيضات الفائدة خطوة في الاتجاه السليم لوقف النزيف ولكن هذا لن يكون كافيا. على الحكومات الاوروبية أن تتحرك معا بشكل سريع وحاسم."

امريكا تلمح بأنها قد تدرس شراء حصص في بنوك

بكين (رويترز) - أشارت الولايات المتحدة الى أنها قد تدرس شراء حصص في بنوك مثقلة بالديون في محاولة لاعادة الثقة الى سوق قروض ما بين البنوك التي ظلت مصابة بالشلل بعد خفض عالمي منسق لم يسبق له مثيل لاسعار الفائدة.

وحذت كوريا الجنوبية وهونج كونج وتايوان حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي والبنوك المركزية في أوروبا وكندا والصين في خفض أسعار الفائدة لاحتواء موجة الهبوط الحادة في الاسواق التي أدت الى انهيار بنوك من وول ستريت الى ايسلندا.

وكان أداء الاسواق الاسيوية متفاوتا اليوم بعد تخفيضات أسعار الفائدة على مستوى العالم امس والتي قال محللون انها أظهرت أن التخفيضات لن تكون كافية لاستعادة الثقة في القطاع المالي.

وقال امار جيل رئيس قسم الابحاث في سي.ال.اس.ايه في سنغافورة "مجرد خفض الفائدة لن يكون كافيا على الاطلاق في الوضع الحالي.

"المشكلة الرئيسية الان هي أن البنوك لا تقدم قروضا للبنوك الاضعف والنظام المصرفي اجمالا لا يقدم قروضا للشركات."

وفي أحدث بادرة على اتساع نطاق العدوى المالية العالمية وضعت ايسلندا أكبر بنك في البلاد وهو مصرف كوبثنج تحت سيطرتها في ثالث عملية من هذا النوع خلال اسبوع واحد.

وأعلن البنك يوم الخميس أن مجلس ادارته استقال بعد قرار بسط سيطرة الحكومة عليه.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين حكوميين لم تذكر اسماءهم أن الخزانة الامريكية تدرس أخذ حصص ملكية في كثير من البنوك الامريكية. ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم الخزانة للحصول على تعليق.

وفي حديث مع الصحفيين شدد وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون على أن خطة الانقاذ المالي التي يبلغ حجمها 700 مليار دولار تمنحه صلاحية واسعة النطاق لضخ رؤوس أموال في النظام المصرفي ولم يستبعد أن تتملك الخزانة حصص ملكية في البنوك اذا تطلب الامر.

ويوم الاربعاء قالت لندن انها مستعدة لضخ 50 مليار جنيه استرليني (87 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب في بنوكها وضمان القروض بين البنوك.

وتتباطأ الاقتصادات في شتى انحاء العالم بالفعل. وأعلنت اليابان هبوطا حادا في بيانات طلبيات الماكينات مما أثار التوقعات بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ربما يكون قد دخل بالفعل مرحلة كساد.

وساعدت تخفيضات في أسعار الفائدة في كوريا الجنوبية وتايوان اسواق الاسهم الاقليمية في التخلص من بعض المخاوف التي هيمنت على وول ستريت حتى بعد التحرك المنسق الذي لم يسبق له مثيل لخفض الفائدة.

لكن المستثمرين ظلوا غير واثقين الى أي مدى سيساعد هذا الخفض المشترك في تخفيف حدة الازمة.

واغلق مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية منخفضا 0.5 بالمئة بعد أن صعد خلال اليوم في حين ارتفع مؤشر هانج سنج للاسهم في هونج كونج 2.7 بالمئة وتراجع مؤشر شنغهاي المركب في الصين 0.5 بالمئة.

وفي بادرة على مدى تأثير الاضطرابات المالية على اسيا ابقت اندونيسيا بورصة الاسهم مغلقة لليوم الثاني على التوالي يوم الخميس بعد أن فقد المؤشر أكثر من خمس قيمته هذا الاسبوع.

مؤشر نيكي الياباني يبدد مكاسبه ويغلق منخفضا 0.5%

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية منخفضا 0.5 بالمئة يوم الخميس مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ أكثر من خمس سنوات بعد يوم من المعاملات المتقلبة تنازعت فيها المتعاملين الامال باجراءات سياسية جديدة لاحتواء الازمة المالية ومشاعر القلق بشأن الاقتصاد العالمي.

وقد ارتفع نيكي خلال يوم الخميس بعد أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الخزانة الامريكية تدرس أخذ حصص في كثير من البنوك الامريكية لمواجهة المخاوف السائدة بين البنوك من تقديم قروض لبعضها البعض وللعملاء.

لكن المؤشر فقد مكاسبه في معاملات لاحقة.

وهبط مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 45.83 نقطة ليغلق على 9157.49 نقطة بعد يوم من نزوله 9.4 بالمئة مسجلا أكبر خسائر في يوم واحد منذ انهيار البورصة في عام 1987 . وكان اغلاق يوم الخميس الادنى منذ يونيو حزيران 2003 .

وأغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 905.11 نقطة مرتفعا 0.7 بالمئة. وصعد المؤشر خلال يوم الخميس أكثر من ثلاثة بالمئة.

بنك كوريا المركزي ينضم الى بنوك مركزية عالمية في خفض الفائدة

سول (رويترز) - خفض البنك المركزي الكوري الجنوبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الخميس منضما الى جولة عالمية لتخفيضات الفائدة بهدف وقف الاضطرابات في الاسواق العالمية.

وخفض بنك كوريا سعر الفائدة الاساسي الي 5.00 في المئة من 5.25 في المئة وهو أعلى مستوى له في سبعة اعوام ونصف العام والذي كان قرره في اغسطس اب عندما كا البنك المركزي يتحسب لتوقعات لزيادة التضخم.

وأبلغ مسؤول بادارة الاعلام بالبنك الصحفيين بالقرار الذي اتخذته لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي دون ان يخوض في التفاصيل.

ومن المنتظر ان يتطرق محافظ البنك المركزي لي سيونج تاي الي التفاصيل في مؤتمر صحفي من المقرر ان يعقده الساعة 0220 بتوقيت جرينتش.

وجاء القرار بعد أن خفضت البنوك المركزية في الولايات المتحدة واوروبا والصين اسعار الفائدة بما يتراوح بين 25 و50 نقطة اساس يوم الاربعاء في مسعى منسق بهدف وقف اتجاه نزولي حاد في الاسواق بينما يواجه العالم اسوأ ازمة مالية في عقود.

وزير المالية الياباني يرحب بتخفيضات الفائدة المنسقة

طوكيو (رويترز) - قال وزير المالية الياباني شويتشي ناكاجاوا يوم الخميس إنه يرحب بشدة بالتخفيضات المنسقة لأسعار الفائدة التي أجرتها بنوك مركزية حول العالم رغم أنه يحترم قرار بنك اليابان المركزي عدم الانضمام إليها.

واضاف ناكاجاوا قائلا للصحفيين "في هذه الازمة المالية أقدر عاليا ان ( البنوك المركزية) اتخذت الخطوات الملائمة."

ومضى قائلا ان التخفيضات المنسقة للفائدة ستساعد في تخفيف وطأة الضغوط في الأسواق العالمية.

وقال ناكاجاوا ان اليابان والدول الاخرى الاعضاء في مجموعة السبع ستبذل قصارى جهدها للمساعدة في حل الأزمة المالية.

البيت الابيض يأمل ان تنحسر الازمة المالية بعد خفض الفائدة

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الاربعاء انه يأمل ان تخفيضات اسعار الفائدة المنسقة بين البنوك المركزية ستبدأ في التغلب على الازمة المالية التي تعصف بالاسواق في انحاء العالم.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض "اننا نتخذ الاجراءات المناسبة في اسرع وقت ممكن اثناء تحديات سريعة التطور في الاسواق وسوف نستمر في عمل ذلك." واضافت المتحدثة قولها "نأمل ان تبدأ هذه الخطوات في التغلب على الازمة."

وقالت بيرينو ان الرئيس جورج بوش سوف يتحدث الى المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الاربعاء عن الازمة.

وكان بعض زعماء اوروبا دعوا الى عقد اجتماع طاريء لرؤساء مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى.

وقالت بيرينو ان بوش لا يمانع في فكرة عقد اجتماع على مستوى رؤساء الدول لكن "في الوقت الحالي فاننا نركز جهدنا على المسائل الطارئة والاجراءات التي يمكن اتخاذها."

ورددت صدى تصريحات لبوش هذا الاسبوع مفادها ان خطة الانقاذ المالي التي تتكلف 700 مليار دولار سوف تستغرق وقتا قبل ان يظهر أثرها.

انخفاض الاسهم الامريكية عند الاغلاق

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية في ختام التعاملات يوم الاربعاء للجلسة السادسة على التوالي اذ فشلت التحركات المنسقة لخفض أسعار الفائدة العالمية بقيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في تخفيف حدة المخاوف من الازمة الائتمانية العالمية وكساد عالمي.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 01 ر189 نقطة أي ما يعادل 2.00 في المئة ليصل الى 9258.10 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.29 نقطة أي بنسبة 1.13 في المئة مسجلا 984.94 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 14.55 نقطة أي 0.83 في المئة الى 1740.33 نقطة.

أسهم أوروبا تهوي قرب ادنى مستوياتها في 5 سنين رغم خفض الفائدة

فرانكفورت (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية قريبا من أدنى مستويات لها في خمسة أعوام يوم الاربعاء بعد حركة تعامل شديدة التقلب وذلك على الرغم من تخفيضات اسعار الفائدة المنسقة التي اجرتها البنوك المركزية الكبري مع استمرار المخاوف بشأن النمو الاقتصادي.

وبنهاية التعامل في اسواق اوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى البنوك الاوروبية 6.1 بالمئة الى 941.93 نقطة أدنى اغلاق له منذ 17 من ديسمبر كانون الاول عام 2003 .

وهبط المؤشر الاوروبي القياسي نحو ثمانية في المئة في اوائل التعاملات الاوروبية ثم استعاد معظم خسائره في اعقاب تخفيضات اسعار الفائدة لكنه لم يلبث ان تراجع ثانية اواخر اليوم.

وكان الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قاد جولة من التخفيضات وقلص اسعار الفائدة نصف نقطة مئوية وكذلك فعل البنك المركزي الاوروبي. وخفض ايضا بنك انجلترا والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد اسعار الفائدة.

ومني القطاع المصرفي بأكبر مقدار من الهبوط في المؤشر مع تراجع اسهم يوني كريديت 12.6 في المئة وهبوط اسهم دويتش بنك 10.7 في المئة ونزول سهم باركليز 2.4 في المئة.

وارتفعت اسهم بعض البنوك البريطانية بعد ان اعلنت بريطانيا عن خطة انقاذ للبنوك تتكلف مليارات الاسترليني تضمنت ضخ 50 مليار استرليني من الاموال الحكومية في في أكبر بنوك البلاد.

وقفز سهم اتش.بي.او.اس 24.5 في المئة بينما ارتفع سهم بنك اسكتلندا الملكي 0.8 في المئة.

واشتدت المخاوف من تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي مع تخفيض صندوق النقد الدولي تنبؤاته للنمو العالمي في عام 2009 الى ثلاثة في المئة من 3.9 في في المئة وتحذيره ان الانتعاش من اسوأ ازمة مالية منذ ثلاثينات القرن الماضي سيكون بطيئا على غير المعتاد.

صندوق النقد: الشرق الاوسط يتفادى ازمة الائتمان

واشنطن (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء ان الشرق الاوسط تفادى اثار ازمة الائتمان العالمية لكنه لايزال يعاني من مشكلات تنبع من اقتصاديات داخلية محمومة واسعار صرف اقل من قيمتها الحقيقية.

وقال الصندوق في احدث تقرير له عن التوقعات الاقتصادية العالمية "الاضطراب المالي العالمي كان له تأثير ضئيل نسبيا على المنطقة حتى الآن بخلاف الضغط على اسواق الاسهم للتخلي عن مكاسب سابقة."

ويتوقع الصندوق ان يتراجع النمو الاقتصادي في المنطقة بقدر ضئيل فحسب الى 5.9 في المئة العام المقبل من 6.4 في المئة في 2008 مع تلقي النشاط الاقتصادي دعما من القطاعات غير البترولية المزدهرة مثل الانشاءات والنقل والخدمات المالية.

واوضح الصندوق في تقريره قائلا "النشاط يواصل النمو بخطى قوية في كثير من دول الشرق الاوسط بينما الضغوط التضخمية اما لاتزال مرتفعة او تواصل الارتفاع. والعلامات على النمو المفرط تتضاعف."

وهذه مشكلة حقيقية. فالتضخم دخل خانة العشرات في عدة دول بينها تلك التي تتسم باستقرار الاسعار مثل السعودية وهو يتجاوز 20 في المئة في مصر وايران.

واضاف الصندوق "بوسع دول لا تربط اسعار الصرف بعملات اجنبية (مثل مصر وايران) تشديد سياستها النقدية بدرجة اكبر بينما تعزز فاعليتها عبر مرونة اكبر في سعر الصرف."

وفي دول تربط اسعار صرف عملاتها بعملات اجنبية فان السياسة النقدية مستوردة من الخارج خاصة من الولايات المتحدة.

وتابع الصندوق في تقريره "العملات في كثير من مصدري النفط اقل من قيمتها رغم حدوث ذلك بدرجات متفاوتة ويسهم مستوى اعلى للتضخم في ارتفاع اسعار الصرف الحقيقية الفعالة."

وستتراجع الضغوط التضخمية في هذه الدول عندما تعدل مستويات الاسعار الى اعلى بدرجة كافية مادامت التوقعات للتضخم المستقبلي قيد السيطرة.

وقال صندوق النقد الدولي ان نتيجة مماثلة قد تتحقق عبر رفع قيمة العملة لكنه قال ان ذلك سيكون معقدا. واوضح ان من الحلول الاخرى الانتقال من الارتباط الحالي بالدولار الى سلة عملات اوسع.

أمريكا تخشى اغتيالات بدعم من ايران قبل انتخابات العراق

بغداد (رويترز) - قال الجنرال الامريكي الذي يتولى قيادة القوات الامريكية في النصف الجنوبي من أراضي العراق يوم الخميس ان القوات الامريكية في العراق تخشى حدوث موجة اغتيالات قبل انتخابات مجالس المحافظات تنفذ بعضها وحدات متشددة تدربت في ايران.

ومن المقرر ان تجري هذه الانتخابات في أواخر يناير كانون الثاني القادم وهي أول فرصة أمام العراقيين للادلاء بأصواتهم منذ عام 2005.

وقال الجنرال مايكل اوتس قائد الفرقة الامريكية التي تعمل في ثمانية من تسع محافظات في الجنوب الشيعي للصحفيين في بغداد انه يتوقع موجة من الاغتيالات السياسية قبل الانتخابات.

وقال "أعتقد شخصيا اننا سنرى ارتفاعا في هذا النوع من أعمال العنف مع دخولنا دورة الانتخابات لان هذه هي الطريقة التي يتعامل بها البعض مع مشكلاتهم السياسية هنا أي بتصفية معارضيهم."

وقال اوتس ان أعمال العنف في جنوب العراق انخفضت من عشرات الهجمات في الاسبوع الواحد الى خمسة فقط كل اسبوع. وأرجع الكثير من هذا التحسن الى الهدنة التي فرضها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في العام الماضي على ميليشيات جيش المهدي.

وقال اوتس عن الهدنة "نحن نعتقد انها شرعية وانه ابلغ اتباعه بطريقة شرعية ان هذا هو الطريق التي يريد ان يمضي فيه. ونحن نعلم ايضا ان مستوى العنف تراجع لذا فان الهدنة التي أعلنها فعالة ومعترف بها."

وقال "ونحن نعلم أيضا ان بعض أتباعه انشقوا عليه بسبب هذا القرار. ونعلم ايضا انهم لا يزالون يتمتعون بدعم عناصر داخل ايران خاصة في قوة القدس."

وقوة القدس هي ذراع للحرس الثوري الايراني الذي تقول واشنطن انه يقوم بتدريب المتشددين الاسلاميين في العراق ودول أخرى. وتنفي ايران انها تدرب متشددين عراقيين وتقول انها مهتمة فقط بالعلاقات الودية مع جارها العراق.

وقال اوتس ان زعماء الخلايا المنشقة هربوا أساسا الى ايران لكن بعضهم عاد ويسعى الى تجنيد الاتباع السابقين الساخطين على الصدر.

وقال ان الخلايا الجديدة التي يشكلونها تعمل أساسا تحت الارض وانها اصغر حجما من وحدات ميليشيا جيش المهدي التي سيطرت يوما على الكثير من انحاء جنوب العراق لكنها تفرقت أو اختفت عن الانظار.

وقال "واينما يعودون يسعون الى اعادة تشكيل خلايا العنف. ويمكن ان يستخدموا كعامل تغيير سياسي للتأثير على الظروف السائدة على الارض عن طريق قتل المرشحين."

من بيتر جراف

فتح تتهم حماس بالمماطلة في محادثات المصالحة

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قال مسؤول كبير في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس ان الاسلاميين في غزة يماطلون بشأن خطة مصرية للمصالحة بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية.

وفي تعليق على تصريحات مسؤولي حماس الذين اجتمعوا مع وسطاء مصريين في القاهرة يوم الاربعاء رفض عزام الأحمد رد فعل حماس الذي قبل بصفة عامة الاقتراح المصري بتشكيل حكومة وحدة من التكنوقراط لقطاع غزة قائلا انه يهدف فقط الى كسب مزيد من الوقت حتى ترسخ الحركة الاسلامية سيطرتها على القطاع الساحلي.

ولا يدع هذا الرد من جانب فتح التي تهيمن على الضفة الغربية المحتلة مجالا كبيرا للأمل في حدوث انفراجة في اجتماع مزمع للفصائل الفلسطينية في القاهرة الشهر المقبل لانهاء الانقسام بين الحركتين الذي تسبب في شل حركة عباس في المحادثات التي تشرف عليها الولايات المتحدة مع اسرائيل ويعطل جهود اقامة دولة فلسطينية.

وقال الأحمد لاذاعة صوت فلسطين ان تصريحات حماس في القاهرة تكشف عن محاولة المناورة لكسب الوقت. وجاء تصريحه بعد يوم من تصريحات لحماس قالت فيها انها تتفق مع "الرؤية" التي قدمها لها يوم الاربعاء مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان.

وأضاف الأحمد أن مسؤولي حماس لاتزال لديهم أوهام بان باستطاعتهم فرض إرادتهم على الاخرين بجعل غزة كيان مستقل تحت قيادتهم.

ورغم الجمود قال مصدر قريب من المحادثات لرويترز ان موسى ابو مرزوق رئيس مفاوضي حماس اجتمع يوم الخميس مع نبيل عمرو وهو مسؤول كبير في حركة فتح مقيم في القاهرة.

ويعيش في الضفة الغربية التي تديرها السلطة الفلسطينية تحت قيادة فتح وعباس 2.5 مليون فلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي. وفي قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ ان هزمت قوات فتح عام 2007 يعيش 1.5 مليون فلسطيني تحت الحصار الاسرائيلي.

ويريد عباس اقرار السلام مع اسرائيل مقابل اقامة دولة فلسطينية قابلة للبقاء. اما حماس التي فازت في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2006 ورأست الحكومة الفلسطينية حتى اقتتالها مع فتح في غزة العام الماضي فترفض الاعتراف بالدولة اليهودية.

وطلبت حماس ضمن مطالب أخرى ان تصبح عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية وهي معقل لفتح منذ أيام الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

لكن كثيرين من حلفاء عباس يبدون عازمين على عزل حماس وتحميل الاسلاميين فقط مسؤولية فشل عملية المصالحة التي تدعمها جامعة الدول العربية.

وقال الاحمد ان حماس لا تملك حق النقض (الفيتو) على الخطة المصرية التي وافق عليها 12 فصيلا فلسطينيا في منظمة التحرير.

وإعادة قطاع غزة الى السلطة الفلسطينية مهمة للغاية لعباس لنيل المصداقية كزعيم فلسطيني. لكن مهادنة حماس يمكن أن تضر بمفاوضاته مع اسرائيل ودعم القوى الغربية له.

وقال أبو مرزوق يوم الاربعاء ان حماس متفقة مع الاقتراح المصري الخاص بتشكيل حكومة وحدة فلسطينية مع فصائل أخرى من بينها فتح. وقال أبو مرزوق في مؤتمر صحفي ان هذا الاقتراح قد يمهد الطريق لانهاء الازمة الفلسطينية وان اجتماعات أُخرى ستعقد هذا الشهر.

لكن الأحمد قال ان أي اقتراح لتشكيل لجان غير محكومة بجدول زمني هو ببساطة محاولة للمماطلة. واضاف ان المسؤولين المصريين يريدون موافقة كاملة على خطتهم قبل ان تلتقي الفصائل الفلسطينية وجها لوجه لمناقشة التفاصيل.

وقال انه بعد ان تقبل حماس الورقة المصرية ستقبل فتح تشكيل اللجان لمناقشة التفاصيل.

من دوجلاس هاملتون

التطورات الأمنية في العراق يوم الخميس

رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية التي أعلن عنها في العراق يوم الخميس حتى الساعة 1330 بتوقيت جرينتش:

بغداد - قال اثنان من زملاء صالح العكيلي عضو الكتلة الصدرية في البرلمان انه قتل في انفجار قنبلة في منطقة الحبيبية في شرق بغداد. واكدت الشرطة وقوع الهجوم مضيفة ان اثنين من حراسه الشخصيين قتلا ايضا واصيب ثلاثة آخرون.

تلعفر - قالت الشرطة إن شرطيا ومدنيا قتلا واصيب ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة زرعت داخل مطعم في بلدة تلعفر على بعد 420 كيلومترا شمال غربي بغداد.

الزاب - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا زعيم قوة الصحوة التي تساندها الولايات المتحدة في منطقة الزاب على بعد 35 كيلومترا جنوب غربي كركوك يوم الاربعاء.

الجمالية - قالت الشرطة العراقية إن قنبلة ثبتت في سيارة تحمل موظفين في مجلس محافظة كربلاء قتلت شخصا وأصابت اثنين بقرية الجمالية غربي المدينة المقدسة عند الشيعة والواقعة على بعد 80 كيلومترا جنوب غربي بغداد.

بغداد - قالت الشرطة إن مدنيا قتل وأصيب أربعة بينهم اثنان من شرطة المرور في انفجار قنبلة على الطريق بالقرب من دوريتهما في حي الصدر شمال شرق بغداد.

الموصل - ذكرت الشرطة أن مسلحين قتلوا مسيحيا يوم الاربعاء بالقرب من منزله في شرق مدينة الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا شرطيا خارج نوبة عمله في حادث اطلاق نار من سيارة بشرق الموصل.

الاسكندرية - قالت الشرطة إن ثلاثة زوار إيرانيين أصيبوا ليل الاربعاء في انفجار قنبلة على الطريق بالقرب من سيارتهم في الطريق الرئيسي بالقرب من مدينة الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد. وكانوا في طريقهم لمدينة النجف المقدسة لدى الشيعة.

الموصل - قالت الشرطة ان ثلاثة جنود عراقيين أصيبوا يوم الاربعاء في انفجار قنبلة على الطريق بالقرب من دوريتهم في الموصل.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة على الطريق انفجرت بالقرب من دورية للشرطة فأصابت مدنيا ورجل شرطة في الموصل يوم الاربعاء.

الموصل - عثرت الشرطة على جثة رجل لم تحدد هويته قتل بعد اطلاق النار على رأسه وصدره في شرق الموصل.

كركوك - قالت الشرطة إن امرأتين أصيبتا بجروح يوم الاربعاء عندما سقطت قذيفة مورتر على منزلهما في مدينة كركوك الشمالية والواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

رئيس البرلمان الموريتاني يعد مبادرة لحل الازمة السياسية

نواكشوط (رويترز) - قال مسعود ولد بولخير رئيس البرلمان الموريتاني يوم الخميس انه بصدد الإعلان عن اقتراح "يضمن حلا توافقيا للأزمة السياسية" الراهنة في البلاد.

وأضاف بولخير الذي تحدث الى الصحفيين ان اقتراحه يتركز على تشكيل لجنة حكماء تعكف على وضع "ميثاق شرف" بين كل الفرقاء السياسيين تتم بموجبه عودة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد شيخ عبد الله الى الرئاسة لفترة محددة تكون كافية لتنظيم انتخابات رئاسة شفافة دون ان يرشح نفسه فيها.

وأشار بولخير الى ان اللجنة المقترحة ستعمل ايضا على دراسة مستقبل المجلس الاعلى للدولة الحاكم وطي صفحة الازمة السياسية الراهنة دون محاسبة أو ملاحقة للانقلابيين والجهات التي دعمتهم.

واستولى قادة عسكريون بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز على السلطة في البلاد في السادس من اغسطس اب بعد أن حاول الرئيس سيدي محمد ولد عبد الله عزلهم.

وشكلوا "المجلس الأعلى للدولة" وهو مجلس عسكري يحكم البلاد واتهموا عبد الله وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيا في موريتانيا بتجاوز نطاق صلاحياته خلال صراع على السلطة مع البرلمان في الاسابيع التي سبقت الانقلاب.

واقترح رئيس البرلمان ان تضم اللجنة رئيس المجلس الاعلى للدولة وسيدي محمد ولد شيخ عبد الله ورئيس الجمعية الوطنية (مجلس النواب) ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض وممثلا للكتلة البرلمانية الداعمة وشخصيات عامة موريتانية أخرى بالاضافة الى ممثلين عن الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولين في المجلس الاعلى للدولة.

من هاشم سيد سالم

مسؤول أمريكي: ليبيا وضعت "مبلغا كبيرا" في صندوق

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير يوم الخميس ان ليبيا أودعت "مبلغا كبيرا" في صندوق تعويضات لضحايا الإرهاب.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "تلقينا مبلغا كبيرا في حساب أمريكي بغرض تعويض الضحايا الأمريكيين وأفراد أُسرهم الذين يطالبون ليبيا بتعويضات ذات صلة بالارهاب."

وامتنع عن الافصاح عن المبلغ الذي قدمته ليبيا. واتفقت الولايات المتحدة وليبيا في اغسطس آب على الصندوق الذي تقدر قيمته الاجمالية في نهاية الأمر بنحو 1.8 مليار دولار لتسوية القضايا المُتعلقة بالارهاب على الجانبين.

أمريكيان مفقودان محتجزان في سوريا لدخولهما دون تأشيرات

دمشق (رويترز) - قالت وزارة الخارجية السورية يوم الخميس إن أمريكيين أعلنت الحكومة الأمريكية أنهما مفقودان يجري استجوابهما في سوريا لدخولهما البلاد بطريقة غير مشروعة.

وذكر بيان للوزارة نقلته وكالة الانباء السورية أن "سلطات الأمن السورية المختصة تقوم بالتحقيق مع هولي تشميلا (27 عاما) وتيلور لوك (23 عاما) لمعرفة كيفية دخولهما دون الحصول على تاشيرات الدخول المطلوبة وسيتم تسليمهما إلى السفارة الأمريكية بدمشق فور انتهاء الاجراءات اللازمة."

وأضاف البيان أن الاثنين وهما يعملان لدى صحيفة جوردان تايمز بالعاصمة الاردنية عمان دخلا سوريا عبر الحدود الشمالية مع لبنان بشكل غير شرعي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت وود في واشنطن " أكدت الحكومة السورية لسفارتنا في دمشق أن أمريكيين احتجزا اثناء محاولتهما عبور الحدود إلى سوريا هما الانسة تشميلا والسيد لوك."

وكانت السفارة الأمريكية في بيروت ذكرت يوم الاربعاء في بيان أن الاثنين انقطعت أخبارهما منذ الاول من أكتوبر تشرين الاول عندما غادرا بيروت متوجهين إلى مدينة طرابلس في شمال البلاد وكانا يعتزمان عبور الحدود برا إلى سوريا قبل عودتهما إلى الاردن.

وتكهنت وسائل اعلام لبنانية باحتمال أن يكونا قد سقطا ضحيتين لخاطفين في الشمال حيث حذرت سوريا من تصاعد التشدد الإسلامي وحيث كان الجيش اللبناني هدفا لهجومين بقنبلتين في الشهرين الاخيرين.

وحذرت السفارة الأمريكية في بيروت مواطنيها الاسبوع الماضي من تهديد أمني في لبنان في النصف الاول من أكتوبر تشرين الاول وربطت تصاعد المخاطر بانتهاء شهر رمضان.

وفاة نائب من الكتلة الصدرية بعد هجوم في بغداد

بغداد (رويترز) - قال نواب في البرلمان العراقي ومسؤول بوزارة الصحة ان نائبا من كتلة رجل الدين مقتدى الصدر المناهض للامريكيين توفي متأثرا باصابته في هجوم بقنبلة استهدف سيارته في بغداد يوم الخميس.

وقال عضوان على الاقل في البرلمان العراقي ومسؤول بوزارة الصحة لرويترز انه اعلنت وفاة صالح العكيلي في مستشفى في بغداد نقل اليه عقب انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق لدى مرور موكبه في وقت سابق يوم الخميس بمنطقة الحبيبية في شرق بغداد.

وقال مسؤول الوزارة الذي طلب عدم نشر اسمه "فشل الاطباء في وقف النزيف وقد توفي."

وفي وقت سابق يوم الخميس قال احد حراس العكيلي ان قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت في سيارة النائب البرلماني. وقال مصدر بالشرطة ان القنبلة كانت مثبتة على دراجة نارية وانفجرت لدى مرور موكب العكيلي في الحبيبية.

واضاف ان حارسين قتلا في الهجوم وان اربعة اشخاص اصيبوا بينهم العكيلي.

مسؤول عراقي كردي يحذر تركيا من اقامة منطقة عازلة شمال العراق

أنقرة (رويترز) - حذر مسؤول عراقي كردي بارز تركيا يوم الخميس من حشد قواتها داخل العراق وقال ان مثل هذه الخطوة لن توقف الهجمات عبر الحدود التي يشنها متمردون أكراد.

وتسببت هجمات جديدة شنها متمردو حزب العمال الكردستاني الذين يتخذون من العراق قاعدة لهم على قوات الامن التركية في الاضرار بالعلاقات بين بغداد وأنقرة التي تتهم العراق بعدم بذل جهود كافية لمحاربة الانفصاليين.

ويزداد الغضب في تركيا بسبب هجمات حزب العمال الكردستاني وتدعو احزاب المعارضة الحكومة الى اقامة منطقة عازلة داخل شمال العراق لمنع المتمردين من عبور الحدود.

وقال نيشروان برزاني رئيس وزراء حكومة كردستان العراق لوكالة الاناضول التركية للانباء "أعتقد أن هذه (المنطقة العازلة) لن تغير الوضع. وهذا الامر ليس سهلا أيضا من الناحية العملية لانها منطقة جبلية. يجب العثور على بدائل أخرى لحل المشكلة."

وصادق البرلمان التركي بأغلبية ساحقة يوم الاربعاء على طلب من الحكومة اعطاء الجيش التركي الضوء الاخضر للاستمرار في شن عمليات على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق لمدة عام اخر وذلك بعد أيام من هجوم عبر الحدود أدى الى مقتل 17 جنديا تركيا.

ومثل هجوم اخر شنه حزب العمال الكردستاني وأسفر عن مقتل أربعة من متدربي الشرطة ومدنياعلى مشارف مدينة ديار بكر الرئيسية في جنوب شرق تركيا المزيد من الضغوط على السلطات التركية.

ويجتمع قادة مدنيون وعسكريون أتراك يوم الخميس لمناقشة الاجراءات ضد حزب العمال الكردستاني وقالت صحف تركية ان خيار المنطقة العازلة سيطرح في الاجتماع.

وتشن تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي غارات جوية يومية تقريبا على مناطق يشتبه بأن بها قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق منذ الكمين الذي نصب للقوات التركية يوم الجمعة وهو أسوأ هجوم على الجيش التركي منذ أكثر من عام.

وحمل هجوم مماثل على موقع حدودي العام الماضي تركيا على شن عملية برية واسعة النطاق وقصيرة في العراق.

مصريون يحطمون سيارة للشرطة ويصيبون ضابطا بعد مقتل سيدة

سمالوط (مصر) (رويترز) - قالت مصادر أمنية يوم الخميس ان حوالي 100 مصري حطموا سيارة للشرطة على طريق رئيسي في وسط البلاد بعد مقتل امرأة حبلى أثناء غارة للشرطة على منزل.

وقالت ان ميرفت عبد الستار عبد الفتاح (32 عاما) اعترضت طريق الشرطة بعد أن ألقت القبض مساء الاربعاء على شقيق زوجها في قضية سرقة بمدينة سمالوط على مسافة حوالي 200 كيلومتر جنوبي القاهرة.

وأضافت أن شرطيا ضرب المرأة بكعب بندقيته وأنها سقطت على الأرض ثم ماتت في مستشفى نقلت اليه للعلاج متأثرة بنزيف.

وأضافت المصادر أن أقارب وجيران المرأة رشقوا السيارات على طريق القاهرة أسوان بالحجارة ردا على مقتلها.

وقال مسؤول في المدينة ان ضابطا في سيارة شرطة تصادف مرورها على الطريق أطلق أعيرة نارية في الهواء لتفريق المحتجين لكنهم أطبقوا على السيارة وحطموها وسدوا بها الطريق لمدة تصل الى ساعة ونصف الساعة.

وأضاف المسؤول أن قوات من الشرطة بقيادة مأمور قسم شرطة مدينة سمالوط عبد الرحمن سري تدخلت لفتح الطريق وأن المأمور أصيب ونقل الى المستشفى للعلاج.

وتابع أن الشرطة ألقت القبض على حوالي 50 من المحتجين بعد الحادث وأن النيابة العامة بدأت التحقيق معهم يوم الاربعاء.

وكانت مصادر قالت في السابق ان المرأة اعترضت الشرطة لتخليص شقيق لها وان المحتجين أحرقوا سيارة الشرطة

طائرة مجهولة تقصف معقلا للاسلاميين في الصومال

بيدوة (الصومال) (رويترز) - قال شهود عيان ان طائرة غير معروفة الهوية قصفت معقلا للمتمردين الاسلاميين بوسط الصومال يوم الخميس لكن لم يتضح على الفور ما اذا كان القصف قد أسفر عن سقوط قتلى أو مصابين.

ووجهت القوات الامريكية عدة ضربات جوية داخل الصومال خلال الاشهر القليلة الماضية مستهدفة مقاتلي (الشباب) الذين يقاتلون حكومة مؤقتة ضعيفة يدعمها الغرب والقوات الاثيوبية المتحالفة معها منذ بداية العام الماضي.

وقال حسن معلم المقيم بمنطقة جوبجدود على بعد 30 كيلومترا جنوب غربي بيدوة "قصفت طائرة مشارف القرية...اهتزت الارض كلها لكننا لا نعرف الاضرار الناجمة أو ما اذا كان قد سقط قتلى. انها تحلق فوقنا منذ الصباح."

ولم تتضح هوية الطائرة.

وفي مايو ايار أدى قصف الطائرات الحربية الامريكية الى مقتل زعيم الشباب أدن هاشي ايرو الذي قيل انه اكبر عضو للقاعدة في البلاد. ووقع هذا الهجوم في وسط الصومال أيضا.

وتقول واشنطن ان جماعة الشباب الصومالية لها صلة بالقاعدة وانها وفرت ملاذات امنة لمتشددين منهم منفذو التفجيرات التي استهدفت السفارتين الامريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998 .

كما يشتبه في ضلوع نشطي القاعدة في الصومال في هجوم انتحاري على سواحل كينيا عام 2002 أدى الى مقتل 15 شخصا في شاطيء فندق يملكه اسرائيليون.

وأدت هجمات جديدة بقذائف المورتر في العاصمة الصومالية مقديشو يوم الاثنين الى مقتل 15 شخصا ووجهت 50 منظمة غير حكومية نداء ضد أعمال العنف "الرهيبة" في الوقت الذي يقاتل فيه المتمردون الاسلاميون الحكومة والجيش الاثيوبي الذي يساندها.

وقالت المنظمات غير الحكومية ان هذا القصف احدث مثال على العنف المنتشر في العاصمة الصومالية والذي أدى في الأسابيع الاخيرة الى تشريد نحو 37 ألفا.

وفي ابراز لانعدام الأمن في العاصمة الصومالية قالت منظمة ( اس.او.اس) الخيرية التي ترعى الاطفال يوم الخميس انها ستغلق مدرستين هناك وأنها ستجلي أربعة مدرسين احتجزتهم قوات الامن الصومالية خلال معركة جرت في الجوار يوم الثلاثاء.

وفي تطور ايجابي هبطت بسلام يوم الخميس طائرة تقل 120 مرحلا صوماليا من السعودية في مطار مقديشو الدولي.

وفي الشهر الماضي هدد مقاتلو الشباب باسقاط أي طائرة تستخدم المدرج الساحلي وأطلقوا قذائف مورتر على طائرة حربية تابعة للاتحاد الافريقي هبطت هناك.

وكانت الطائرة القادمة يوم الخميس من السعودية هي أول طائرة تهبط في المطار منذ ذلك الحين.

مصر تطلع حماس على خطة لانهاء الانقسام الفلسطيني

لقاهرة (رويترز) - قال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) إن مسؤولين في الحركة اجتمعوا مع وسطاء مصريين في القاهرة يوم الأربعاء للاستماع الى اقتراحات لحل الخلاف بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقدم الاجتماع الذي يسبق تجمعا مزمعا للفصائل الفلسطينية في القاهرة الشهر المقبل على انه خطوة على طريق انهاء انقسام بين الحركتين تسبب في شل حركة عباس في المحادثات التي تشرف عليها الولايات المتحدة مع اسرائيل. لكن ليس هناك الكثير من الدلائل على انحسار الخلافات بين حماس وفتح.

وقال موسى ابو مرزوق رئيس مفاوضي حماس ان الجماعة وافقت على "الرؤية" المصرية لتشكيل حكومة وحدة مع الفصائل الاخرى بما في ذلك فتح وان لجانا سيتم تشكيلها لمناقشة وسائل تنفيذها.

وأبلغ ابو مرزوق مؤتمرا صحفيا في القاهرة بعد محادثات مع مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان ان هذا الاقتراح قد يمهد الطريق لانهاء الازمة الفلسطينية وان اجتماعات اخرى سواء ثنائية او ثلاثية ستعقد هذا الشهر.

وقال مصدر من حماس انه يتوقع عقد اجتماع قبل نهاية اكتوبر تشرين الاول الجاري قد يضم ممثلين من فتح.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية (أ.ش.أ.) نقلا عن مصادر فلسطينية ان الموعد المقترح لاجتماع ثنائي ثان بين حماس وفتح هو الخامس والعشرون من الشهر الحالي.

وقالت المصادر "وفد حماس هو الذي طلب اللقاء الثنائي الثاني مع فتح برعاية مصرية قبل دعوة الفصائل للحوار الشامل في الثلث الاول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) وذلك للتوافق مع حركة فتح حول جملة من القضايا الخلافية."

ولم يتضح بعد ما اذا كانت الاطراف ستتمكن من الاتفاق على شكل الحكومة وجدول الاعمال السياسي وخصوصا كيفية معالجة الصراع مع اسرائيل.

وبعد الاجتماع الذي عقد يوم الاربعاء بين مسؤولي حماس وعمر سليمان قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط ان مصر ستعد "ورقة مفصلة بما تم التوافق عليه لمناقشتها في الاجتماع الشامل الذى ستدعا اليه الفصائل الفلسطينية فى القاهرة."

واقترحت مصر تشكيل حكومة تكنوقراط لقطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ القتال الذي نشب بينها وبين فتح قبل 16 شهرا. وسيكون من شأن ذلك الاعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية في القطاع والضفة الغربية حيث معقل نفوذ فتح.

وقال فلسطينيون من فصائل أخرى غير حماس ان الخطة المصرية تتضمن أيضا إعادة تشكيل قوات الامن في غزة تحت اشراف عربي. وتقود حماس تلك القوات الآن.

وتصر حماس على ان يكون لها دور في أي هيكل لقوات الامن.

وقال ايمن طه المتحدث باسم حماس ان هذه القوات يجب أن تشكل ليس فقط في قطاع غزة الذي يعيش فيه 1.5 مليون نسمة بل أيضا في الضفة الغربية حيث يعيش 2.5 مليون نسمة تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وأضاف طه أن حماس تريد أن يصبح الاسلاميون شركاء في المنظمة الفلسطينية الجامعة وهي منظمة التحرير الفلسطينية وهي معقل لفتح منذ أيام الزعيم الراحل ياسر عرفات.

واعادة قطاع غزة الى السلطة الفلسطينية مهمة للغاية لعباس في نيل المصداقية كزعيم فلسطيني.

لكن مهادنة حماس يمكن أن تضر بمفاوضاته مع اسرائيل ودعم القوى الغربية له. وترفض حماس التعايش مع الدولة اليهودية.

وبعد سفك الدماء في غزة في يونيو حزيران 2007 عندما هزم المقاتلون الموالون للحكومة الاسلامية المنتخبة قوات فتح الموالية لعباس قد تتفجر ازمة جديدة العام المقبل نتيجة النزاع حول شرعية عباس نفسه.

وإلى الآن تقول حماس انها تعترف بعباس رئيسا رغم الخلافات بينهما. ومع ذلك فإن الجانبين يختلفان على قانونية اعلان عباس عزمه مد فترة رئاسته عاما اخر لتكون نهايتها في يناير كانون الثاني 2010 من أجل عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت واحد.

واقترع مشرعو حماس الذين يشكلون أغلبية المجلس التشريعي المقسم بسبب الخلاف بين الحركتين يوم الاحد على اعلان لسحب الاعتراف برئاسة عباس حال اكتمال فترته الرئاسية المحددة بأربع سنوات في يناير القادم. وحث المشرعون عباس على اجراء انتخابات الرئاسة الآن.

وعقد ممثلون لمنظمة التحرير الفلسطينية بينهم أعضاء في فتح محادثات مع سليمان في سبتمبر أيلول. وقال مسؤول فتح عزام الاحمد يوم الثلاثاء ان جميع فصائل منظمة التحرير قبلت الاقتراحات المصرية وتنتظر رد حماس.

من ويل راسموسن

روسيا: لا مبيعات نظم أسلحة جوية للمناطق المضطربة

موسكو (رويترز) - نفت روسيا يوم الخميس انها ستبيع أسلحة دفاعية الى "مناطق مضطربة" بعد ان حاول رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت هذا الشهر الحصول على تعهد من موسكو بعدم بيع أسلحة متقدمة لإيران.

وعندما سُئل متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان كانت روسيا وعدت بعدم تسليم نظم دفاعية من طراز اس-300 لايران رد بقوله " لقد قلنا مرارا بالفعل على أعلى مستوى سياسي اننا لا نزمع تسليم تلك الأنواع من الاسلحة الى الدول التي تقع في مناطق مضطربة."

وقالت تقارير إعلامية في الأشهر القليلة الماضية مستشهدة بمصادر أمنية ان روسيا قد تبيع لايران نظم صواريخ مضادة للطائرات من طراز اس-300 وهو سلاح يمكن ان يساعد طهران في التصدي لهجوم من جانب اسرائيل أو الولايات المتحدة.

وقال المتحدث اندريه نيستيرنكو للصحفيين "يمكنني ان ابلغكم بأن التساؤلات بشأن إمتلاك أنواع معينة من الأسلحة الروسية يمكن ان يثيرها هذا البلد أو ذاك لكن القرار (بشأن ما اذا كان سيتم البيع) يتخذ على أعلى مستوى سياسي."

وقال ان مثل هذه القرارات تتخذ "استنادا الى الحاجة للمحافظة على توازن القوى في المنطقة التي يأتي منها الطلب والحاجة للمحافظة على الاستقرار والأمن."

ونفت روسيا في الماضي انها ستبيع لايران نظام اس-300 لكن مصادر دفاعية اسرائيلية قالت لرويترز هذاالشهر ان موسكو وطهران تبحثان الصفقة.

وأكثر النماذج تقدما من نظام اس-300 يمكنه رصد الاهداف واطلاق النار على الطائرات على بعد 120 كيلومترا. ويعرف في الغرب باسم اس ايه-20 .

وتشتبه اسرائيل والولايات المتحدة ودول اخرى في ان ايران تحاول تطوير سلاح نووي من خلال استخدام برنامجها النووي المدني كستار. ونفت ايران ان لديها مثل هذه النوايا.

ورفض الرئيس الامريكي جورج بوش ان يستبعد استخدام القوة ضد ايران وان كان قال انه ملتزم بالبحث عن حل دبلوماسي.

وعملت روسيا مع الدول الغربية في الامم المتحدة للضغط على ايران للالتزام بالمطالب الدولية بشأن برنامجها النووي. غير ان موسكو عرقلت محاولات الغرب لفرض عقوبات أكثر صرامة على ايران.

ولروسيا علاقات اقتصادية قوية مع ايران تشمل مصالح تتعلق بالطاقة وهناك عقد تقدر قيمته بمليار دولار لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في بوشهر على الخليج.

من جاي فولكونبريدج

الولايات المتحدة تحث كوريا الشمالية على تفادي زيادة التوتر

واشنطن (رويترز) - دعت وزارة الخارجية الامريكية كوريا الشمالية يوم الخميس الى تفادي اتخاذ أي خطوات من شأنها زيادة التوتر مثل إطلاق صواريخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون مكورماك عندما سُئل بشأن أنباء ان كوريا الشمالية نصبت صواريخ على ساحلها الغربي لإطلاقها قريبا على ما يبدو "نحن نحث كوريا الشمالية على تفادي أي خطوات من شأنها ان تزيد التوتر في شبه الجزيرة."

وقال مكورماك ان الكوريين الشماليين اتخذوا على مدى الشهر الأخير سلسلة خطوات "غير إيجابية وغير مُفيدة" مثل منع مراقبي الأمم المتحدة من دخول مجمع يونجبيون النووي. لكنه اضاف "ما فعلوه حتى الآن يمكن الرجوع عنه. يمكنهم اتخاذ مجموعة مختلفة من القرارات ونحن نحثهم على القيام بذلك."

البيت الأبيض يأسف لمنع مراقبين من دخول منشأة في كوريا الشمالية

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض الامريكي يوم الخميس ان منع مراقبي الامم المتحدة من دخول مجمع يونجبيون النووي في كوريا الشمالية امر "مؤسف" وان الولايات المتحدة تنتظر من بيونجيانج الوفاء بما التزمت به في المحادثات السداسية.

وقال جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض "مناقشاتنا مع الكوريين الشماليين ومع اعضاء اخرين في المحادثات السداسية تهدف الى وجود عملية تحقق قوية. هذه المحادثات ستستمر لاننا نتوقع من كل الاطراف ان تفي بما التزمت به في اتفاقات الاطراف السداسية الراهنة. اي خطوة لمنع المراقبين مؤسفة".