الأحد، 12 أكتوبر 2008

الأوبزرفر: مليونا بريطاني سيفقدون وظائفهم ويعيشون على الدعم الحكومي

مفكرة الإسلام: حذر خبراء اقتصاديون من أن أكثر من مليون بريطاني سيكونون في عداد العاطلين عن العمل وسيعيشون على المعونات الحكومية مع حلول شهر نوفمبر المقبل نتيجة الانهيارات التي تتعرض لها الأسواق المالية.
وذكرت صحيفة الأوبزرفر أن مناسبة "عيد الميلاد" هذا العام ستحل على بريطانيا وسط حالة عارمة من الاضطرابات بسبب الاختناق الاقتصادي الذي تعتبر من أبرز تداعياته عدم قدرة الشركات والمصالح التجارية الصغيرة على الحصول على القروض الائتمانية الضرورية لاستمرار بقائها.
وحذر جيفري هون وزير النقل البريطاني الجديد من عواقب خطيرة على مجال التوظيف بسبب الأزمة الحالية مما يعني فقدان أعداد هائلة من الموظفين البريطانيين لوظائهم وفرص العمل التي كانت بين أيديهم.
وقالت الصحيفة إن معدل البطالة سيشهد قفزة ضخمة في ظل انهيار أسواق الأسهم المالية، ويرجح الكثير من المحللين والخبراء أنه بعد عطلة "عيد الميلاد" سترتفع نسبة البطالة لتشمل مليوني موظفي في بريطانيا.
وحذر بعض المسئولين الحكوميين من أن هذا الارتفاع في معدلات البطالة سيزيد بدوره حالة الكساد التي ستظل تحاصر الاقتصاد المحلي بالإضافة إلى التأثير على نسب الدخل العام.
اتحاد الصناعة البريطاني يحذر من عاصفة بطالة:
وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية قد ذكرت أنه من المنتظر أن يحذر اتحاد الصناعة البريطاني " CBI " من أن اقتصاد البلاد يمر بحالة من التراجع وأنه لن يتعافي من تلك الأزمة إلا بعد مرور عام على الأقل من الآن.
وقالت الصحيفة إن هذا الإنذار المروع الذي أطلقه الاتحاد هو التحذير الأول من نوعه الذي يصدر من جهة رسمية بريطانية ويتحدث عن أن خامس أكبر اقتصاد على مستوى العالم قد انجرف إلى داخل تلك المنطقة السلبية.
ونقلت الصحيفة عن ريتشارد لامبيرت ، المدير العام لاتحاد الصناعة البريطاني قوله:" يمر أصحاب الأعمال والمستهلكين علي حد سواء بأوقات مضطربة وغير مستقرة للغاية ".
وقالت الصحيفة إنه وعلي الرغم من أن الأرقام الرسمية لا تؤكد أن البلاد تمر بمرحلة تراجع ، إلا أن الإحصاءات الحكومية غالبًا ما تكون بعيدة كل البعد عن الحالة الحقيقية للوضع الاقتصادي. وأشارت آخر الأرقام في الفترة ما بين شهريي أبريل و يونيو إلي قيمة الناتج المحلي الإجمالي صفر %.

براون يحذر أوروبا: تواجهون نقطة اللاعودة في مواجهة الأزمة المالية

مفكرة الإسلام: حذّر رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون الزعماء الأوروبيين اليوم الأحد من أنهم يواجهون "نقطة اللاعودة" في التعامل مع الأزمة المالية العالمية.
وتعهّد براون بأن بريطانيا ستأخذ القيادة للقارة الأوروبية خارج هذه الأزمة لكنه شدد ضرورة العمل الجماعي لإعادة الثقة إلى الأسواق المالية المذعورة.
وفي مقال له بصحيفة "صنداي ميرور" اليوم الأحد قال رئيس الوزراء البريطاني: "أخذنا يعض الإجراءات لتقوية بنوكنا في بريطانيا، لكن هذا وحده غير كاف".
وأضاف: "أحداث الأسبوع الجاري وتطوراته أثبتت أن الأزمة العالمية على الصعيد المالي تتطلب حلاً عالميًا وتكاتفًا دوليًا، وإن رحلتنا إلى باريس تهدف إلى إقناع البلدان الأوروبية إلى تبني نفس النظرة الشاملة التي اعتمدناها في بريطانيا".
وأردف براون: "إنني رأيت أن النموذج البريطاني في الخروج من هذه الأزمة سيتناسب مع كل البلدان الأوروية، ورغم أن الأزمة المالية انطلقت من الولايات المتحدة إلا أن بريطانيا هي التي ستقود إلى الخروج منها".
خطة إنقاذ مصرفية في بريطانيا تبدأ الاثنين:
وكانت صحيفة صنداي تايمز قد كشفت أن بريطانيا ستطلق أكبر خطة إنقاذ مصرفية يوم غد الاثنين عندما تقوم الينوك الأربعة الكبرى بإطلاق نداء استغاثة للحصول على ستين مليار دولار وهذه البنوك هي "إتش بي أو إس" وبنك أسكتلندا الملكي، وبنك لويدز "تي أس بي" وبنك "باركليز".
وفيما لم تكشف الصحيفة عن مصدرها في هذه المعلومات قالت إن هذا التحرك لم يسبق له مثيل وسيجعل الحكومة البريطانية هي صاحبة أكبر أسهم في بنكين على الأقل من البنوك الأربعة وهما "إتش بي أو إس" وبنك أسكتلندا الملكي.
ورفض ناطقون باسم البنوك الأربعة الإدلاء بأية تعليقات على ما نشرته الصحيفة، كما لم تصدر أية تصريحات عن مسئولين حكوميين بريطانيين بهذا الخصوص حتى الآن.
ومن جهته قال وزير المالية البريطاني أليستير دالنج خلال مشاركته في اجتماع وزراء المالية في واشنطن إن حكومته ستكشف تفاصيل أكثر في وقت مبكر من هذا الأسبوع عن خطة إنقاذ مصرفية بقيمة أربعمائة مليار إسترليني

علماء الأزهر يطالبون بمؤتمر دولي للاقتصاد الإسلامي لإنهاء الأزمة العالمية

مفكرة الإسلام: طالب عدد من علماء الأزهر بتنظيم مؤتمر عالمي لأساتذة الاقتصاد الإسلامي، يهدف إلي تحديد مراحل ووضع خطوات لمعالجة الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال منظور إسلامي، وتقديم حل سريع للأزمة الحالية.
وقال الدكتور عبدالفتاح الشيخ، عضو مجمع البحوث الإسلامية "إن الأنظمة الاقتصادية السائدة أثبتت فشلها لتعاملها بالربا والبيوع الوهمية التي حرمتها الشريعة الإسلامية عن طريق بيع استثمارات لا وجود لها، يمكن أن يعجز المشتري عن سداد ثمنها، مشيراً إلي أن تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي هو طوق النجاه للخروج من الأزمة، خاصة أننا لم نتعرض لها بطريقة مباشرة، لكن استثماراتنا بالخارج هي المضارة، وتبقي لدينا فرصة لإعادة أنظمتنا وتحويلها إلي النظام الإسلامي".
وتابع الشيخ وفق ما أوردته صحيفة المصري اليوم أن أمريكا انهارت في لحظة، مما يثبت فشل هذا النظام، ومن الضروري الاستماع لعلماء الاقتصاد الإسلامي ومحاولة تطبيق هذا النظام، لافتاً إلي عدم تعرض مؤسسات إسلامية للأزمة وما حدث لبعض هذه المؤسسات يرجع لكونها تحمل أسماء إسلامية لكنها لا تعمل بالنظام الإسلامي الحقيقي.
علماء الاقتصاد الإسلامي توقعوا سقوط النظام الرأسمالي عام ٢٠١٠:
ومن جهته، قال الشيخ يوسف البدري، عضو المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية، إن السبب المباشر وراء الأزمة الاقتصادية العالمية هو التعامل بالربا الذي يتعارض مع الشريعة الإسلامية، مشيراً إلي أن علماء الاقتصاد الإسلامي توقعوا، منذ وقوع الأزمة الاقتصادية العالمية الأولي في العشرينيات، سقوط النظام الرأسمالي عام ٢٠١٠، وها نحن نفاجأ بالانهيار قبل الموعد بعامين.
وهاجم البدري ما سماه "الدول البترولية" التي ترتمي في أحضان الرأسمالية ومسايرة الدول الغربية في التعامل بالربا واستثمار أموالها بالخارج، رغم الأصوات التي انطلقت من داخل هذه الدول مطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية كنظام أمثل للمحافظة علي الأموال، لكن هذه الدول تجاهلت تلك النصائح فأصبحت عرضة للأزمة الحالية.
وكان فاروق إقبال مدير البنك الدولي لشؤون التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد صرح بأن الاضطراب الحالي في الأسواق النفطية سيرمي بظلاله على جميع قطاعات الاقتصاد في الدول العربية المنتجة للنفط، وقال "إن النفط كان المحرك الأساسي للنمو في هذه الدول على مدى العامين الأخيرين، وبالتالي فإن تراجع أسعاره سيؤدي إلى تراجع النمو فيها"

الإندبندنت: الأزمة المالية تضرب جميع جوانب الحياة في بريطانيا

مفكرة الإسلام: قالت صحيفة "ذي إندبندنت" إن الأزمة المالية الحالية تضرب جميع القطاعات التي تمس جوانب حياة البريطانيين، من الغذاء إلى السكن إلى الصناعة إلى الرياضة.
وجاء في تقرير كتبه "كاهال ميلمو" للصحيفة البريطانية حول آثار الأزمة المالية: بدأ المستهلكون خفض مصاريفهم الغذائية والمنزلية بدليل انخفاض الطلب على المواد الغذائية ذات الثمن المرتفع، وازدياد الطلب على المواد الرخيصة بشكل ملحوظ.
وتحققت التوقعات بتأثر ومعاناة المطاعم الراقية، بدليل ازدياد الطلب على المطاعم الأقل شهرة.
وعلى صعيد السكن، انخفضت أسعار المنازل العادية بمقدار 23 ألف جنيه إسترليني عن أعلى الأسعار التي بلغتها العام الماضي حسب "ناشين وايد"، أي ما نسبته 12.4% وهي أعلى نسبة انخفاض سنوية يشهدها قطاع البناء.
ويقول التقرير: إن هذه الأرقام مبنية على عدد قليل من العمليات (فعمليات قروض الرهن انهارت بنسبة تزيد عن 90%) والصورة الحقيقية قد تكون أسوأ بكثير.
تراجع الإنتاج الصناعي:
وأشار التقرير إلى أن التصنيع والتقنية في بريطانيا آخذ بالانخفاض شهرًا تلو آخر منذ مارس الماضي. وقد تم الإعلان عن انخفاض الناتج بنسبة 0.4% في أغسطس الماضي، أي ضعفي الانخفاض المتوقع.
والنتيجة هي نسبة أرباح وإنتاج وثقة منخفضة أو متذبذبة، لأن عمليات بيع السيارات الجديدة انخفضت بنسبة حادة بلغت 21% في سبتمبر الماضي، رافقتها نسبة بيع متدنية للسيارات الكبيرة، كما تم وضع موظفي الإنتاج لدى شركتي لاند روفر وفورد على جدول عمل أربعة أيام في الأسبوع.
وليست التقنية بحال أفضل، مع انخفاض الناتج في قطاعي الكهربائيات والبصريات بما نسبته 3.1% في أغسطس/آب الماضي، كما انخفض إنتاج الغذاء والشراب بنسبة 1.6%.
خسران مئات الآلاف من الوظائف:
وقال "ميلمو": في ظل خسائر تصل إلى 800 مليار جنيه إسترليني يتوقعها صندوق النقد الدولي، فإن قطاع البنوك يعتبر في قلب الأزمة، خاصة أن بنك سيتي الذي يشكل ربع قيمة الاقتصاد البريطاني متوقع له أن يخسر نحو 100 ألف وظيفة.
وبالإضافة إلى البنوك التجارية المتأثرة فإن الأزمة قد ضربت مؤسسات الأسواق العامة، فعملية تأمين مؤسسة نوذرن روك قد أدت إلى خسارة 2000 وظيفة

خمسة شهداء في ضربة أمريكية جديدة استهدفت شمال غرب باكستان

مفكرة الإسلام: أعلن مسئولون حكوميون أن مسلسل العدوان الأمريكي على الأراضي الباكستاني تواصل اليوم الأحد حيث وقعت ضربة جوية عنيفة استهدفت شمال غرب باكستان وأسقطت خمسة شهداء ليس من بينهم أي شخص على صلة بتنظيم القاعدة على الإطلاق.
وأوضح مسئول مخابراتي باكستاني أن طائرتين آليتين تعملان بدون طيار شوهدتا تحلقان فوق بلدة ميران شاه في إقليم شمال وزيرستان العشائرية، ثم انهالت القذائف على منزل قريب من مصنع لعلب الثقاب.
ورفض المسئول الإفصاح عن اسمه لكنه أكد أن مصادره المحلية في المنطقة أكدت أن القتلى الذين سقطوا في العدوان الأمريكي كانوا من المدنيين الأبرياء ولم يكن بينهم أي أجانب.
ووفقًا لوكالة أسوشيتيد برس فلم يصرح أي ناطق عسكري باكستاني بمعلومات حول الحادث حتى الآن، لكن قوات الأمن واصلت اليوم الأحد هجماتها في منطقة باجور العشائرية وقتلت 25 شخصًا على الأقل.
ويقول المحللون إنه تحت الضغط الأمريكي، نفّذت باكستان هجمات عسكرية ضد مناطق عشائرية بذريعة أنها تؤوي إسلاميين، ولكنها لم تعد تكتفي بذلك وبدأت تشن غارات جوية دموية على المناطق الحدودية المتاخمة لأفغانستان.
استمرار الجرائم الأمريكية في الأراضي الباكستانية:
ونفذت الولايات المتّحدة أكثر من 11 هجومًا صاروخيًا على الجانب الباكستاني من الحدود مع أفغانستان منذ منتصف شهر أغسطس؛ مما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 شخص، وذلك بحسب مسئولين في المخابرات الباكستانية.
وكان آخر الجرائم الأمريكية الضربة التي وقعت، مساء الخميس الماضي، في شمال وزيرستان؛ والتي خلفت تسعة قتلى من المدنيين الأبرياء.
وقبل أسبوع، أعلن مسئولون باكستانيون حكوميون أن قذيفة أمريكية دمرت بيتًا في منطقة باكستان العشائرية التي تجاور أفغانستان؛ مما أدى إلى مقتل حوالي 20 شخصًا كان بينهم بعض الأجانب.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد صادق: "نريد من الولايات المتحدة أن تدرك التأثير الخطير لهذه الهجمات.. وهذه الضربات لا تفيد أمريكا كما لا تفيد باكستان، وتصب في صالح الجماعات المسلحة فقط"

دار نشر بريطانية تؤجل طرح رواية مسيئة للرسول الكريم

مفكرة الإسلام: قررت دار نشر بريطانية إرجاء طرح رواية جديدة مسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. كما ألغت المؤلفة الأمريكية جولة ترويجية للرواية في ألمانيا.
وقالت دار "عيبسون سكوير" للنشر في بيانٍ إنها قررت قررت تأجيل طرح رواية "جوهرة المدينة" للمؤلفة الروائية والصحافية الأمريكية شيري جونز، في الأسواق، وأن جونز قررت إلغاء جولتها المعلنة للترويج للرواية في ألمانيا.
وأضافت الدار: "نحن نحترم قرار جونز.. وبرأيها فإن من الأفضل تأجيل زيارتها الترويجية وكذلك نشر الرواية في بريطانيا" بحسب شبكة "CNN".
ولم تعلن دار النشر عن موعد جديد لطرح الرواية في المكتبات البريطانية.
ويبدو أن الإساءة لمقدسات الإسلام ورموزه ولرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم قد أصبحت لدى الدول الغربية أقصر الطرق لنيل الشهرة والكسب السريع؛ الأمر الذي يدفعهم دفعًا إلى التمادي في هذا الهراء بدعوى حرية التعبير وغيرها من الذرائع التي يتبجحون بها.
وتؤكد مصادر مطلعة أن الرواية فيها إساءة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولزوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث تتحدث الرواية عن "العلاقات الجنسية" بين النبي محمد (صلى الله عليه وسلم), والسيدة عائشة (رضي الله عنها). كما قالت هذه المصادر إن الرواية تتناول ما وصفته بـ"الرغبة والحب والألغاز في حياة نساء نبي الإسلام" صلى الله عليه وسلم.
الجدير بالذكر أن الكاتبة نفسها انتهت للتو من كتابة جزءٍ ثانٍ يروي بقية حياة السيدة أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها.
وكانت الشرطة البريطانية قد وجهت الاتهام لثلاثة أشخاص بالتخطيط لتدمير منزل الناشر البريطاني الذي كان ينوي طرح الرواية في الأسواق.
ومثل كل من علي بهشتي 40 عاماً، أبرار ميرزا 22 عاماً، وعباس تاج 30 عاماً أمام محكمة في لندن الجمعة قبل الماضية.
ويُزعم أن المتهمين الثلاثة سعوا لشن هجوم بقنبلة على المنزل الواقع شمالي لندن والذي تستخدمه دار النشر "عيبسون سكوير" كمكتب كذلك.
دار نشر أمريكية توقف بيع الرواية:
وسبق لدار النشر الأمريكية "راندوم هاوس"، الناشر الأصلي للرواية، أن أوقفت عملية بيعها والترويج لها في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تلقت معلومات "موثوقة" بأن الرواية قد "تثير أعمال عنف من قبل شريحة صغيرة متطرفة" وفق قولها.
وحصلت دار نشر "بيوفروت"، الصغيرة والمتواضعة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، على حق نشر الرواية، غير أنها اضطرت إلى إغلاق مكاتبها بعد يوم على تعرض دار النشر البريطانية لهجوم بقنبلة حارقة.
وذكرت "بيوفرت" أنها طبعت حوالي 50 ألف نسخة من رواية "جوهرة المدينة"، وأنها طرحت في الأسواق 40 ألف نسخة، بينما زعمت المؤلفة أن الرواية حققت مبيعات قوية في صربيا

صحف عالمية تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية للخروج من الأزمة المالية

مفكرة الإسلام: بعد الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي هزت أوروبا, دعت كبرى الصحف الاقتصادية فيها إلى تطبيق الشريعة الإسلامية.

فقد كتب "بوفيس فانسون" رئيس تحرير مجلة تشالينجز موضوعا بعنوان "البابا أو القرآن" تساءل الكاتب فيه عن أخلاقية الرأسمالية؟ ودور "المسيحية" كديانة والكنيسة الكاثوليكية بالذات في تكريس هذا المنزع والتساهل في تبرير الفائدة، مشيرا إلى أن هذا النسل الاقتصادي السيئ أودى بالبشرية إلى الهاوية.
وتساءل الكاتب بأسلوب يقترب من التهكم من موقف الكنيسة قائلا: "أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلا من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛ لأن النقود لا تلد النقود".
ضرورة تطبيق الشريعة

وبجرأة أكثر طالب رولان لاسكين رئيس تحرير صحيفة "لوجورنال د فينانس" في افتتاحية هذا الأسبوع بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية في المجال المالي والاقتصادي لوضع حد لهذه الأزمة التي تهز أسواق العالم من جراء التلاعب بقواعد التعامل والإفراط في المضاربات الوهمية غير المشروعة.
وعرض لاسكين في مقاله الذي جاء بعنوان: "هل تأهلت وول ستريت لاعتناق مبادئ الشريعة الإسلامية؟"، المخاطر التي تحدق بالرأسمالية وضرورة الإسراع بالبحث عن خيارات بديلة لإنقاذ الوضع، وقدم سلسلة من المقترحات المثيرة في مقدمتها تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية برغم تعارضها مع التقاليد الغربية ومعتقداتها الدينية.
من ناحيتها, أصدرت الهيئة الفرنسية العليا للرقابة المالية -وهي أعلى هيئة رسمية تعنى بمراقبة نشاطات البنوك- في وقت سابق قرارا يقضي بمنع تداول الصفقات الوهمية والبيوع الرمزية التي يتميز بها النظام الرأسمالي واشتراط التقابض في أجل محدد بثلاثة أيام لا أكثر من إبرام العقد، وهو ما يتطابق مع أحكام الفقه الإسلامي.
كما أصدرت نفس الهيئة قرارا يسمح للمؤسسات والمتعاملين في الأسواق المالية بالتعامل مع نظام الصكوك الإسلامي في السوق المنظمة الفرنسية. والصكوك الإسلامية هي عبارة عن سندات إسلامية مرتبطة بأصول ضامنة بطرق متنوعة تتلاءم مع مقتضيات الشريعة الإسلامية

وزراء العدل العرب: طلب القاء القبض على البشير غير قانوني

القاهرة (رويترز) - رفض وزراء العدل العرب في اجتماع استثنائي عقدوه يوم الاحد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية القاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير.

وكانت مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية تضمنت أن المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو طلب اصدار أمر بالقاء القبض على البشير بتهمة ارتكاب ابادة جماعية وجرائم أخرى ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور.

وقال الوزراء في بيان بعد الاجتماع إن الرئيس السوداني يتمتع بحصانة وان النظر في أي اتهامات له "يجب أن يتم وفقا للتشريعات الوطنية."

وأضافوا بعد بحث الدفوع القانونية التي رأوا أنها تمثل ردا على مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن "طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية اصدار مذكرة توقيف في حق رئيس جمهورية السودان لا يستند الى أسس قانونية أو أسباب واقعية تبرر هذا الطلب."

وقال الوزراء في البيان إنهم يؤكدون "استقلال القضاء السوداني ونزاهته" وإنه قادر على اجراء محاكمات عادلة بشأن الجرائم التي وقعت في دارفور.

وتشعر الدول العربية بالضيق من اتهامات الغرب لها بانتهاك حقوق الانسان بينما يتجاهل ما يقولون إنها جرائم حرب ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين وترتكبها القوات الامريكية في العراق وأفغانستان.

ويقول محللون إن دولا عربية تخشى أن يكون القاء القبض على البشير ومحاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية بداية لاجراءات مماثلة ضد قادة عرب اخرين.

وفي يوليو تموز قالت الدول العربية عقب اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب إنها لا تقبل اتهامات الابادة الجماعية الموجهة للرئيس السوداني وطالبت باعطاء أولوية للحل السياسي لازمة دارفور.

وقال بيان وزراء العدل العرب إن طلب القاء القبض على البشير يمثل "محاولات لتسيس مباديء العدالة الدولية."

وقال وزير العدل السوداني عبد الباسط سيدرات في كلمة في جلسة افتتاحية سبقت اجتماع وزراء العدل إن "المآرب السياسية" تقف وراء الاجراءات القانونية التي توجه للسودان.

وفي الجلسة الافتتاحية قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي حسين ناصر الحريتي رئيس مجلس وزراء العدل العرب إن الهدف من الاجتماع هو "اتخاذ موقف قانوني عربي موحد" تجاه مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

ويقول مورينو أوكامبو إن حملة الابادة الجماعية في دارفور أسفرت على نحو مباشر عن مقتل 35 ألف شخص وان 100 ألف اخرين تعرضوا "للموت البطيء" بسبب تردي الاوضاع في الاقليم الواقع في غرب السودان وان 2.5 مليون شخص شردوا.

ويقول خبراء دوليون إن 200 ألف شخص على الاقل قتلوا في دارفور. وتقول الخرطوم إن حوالي عشرة الاف قتلوا وتتهم الغرب بالمبالغة في حجم المأساة الانسانية في دارفور.

وأضاف أن قضية دارفور "هي في واقع الامر قضية محلية... تم اختطاف القضية من نطاقها المحلي والاقليمي لتكون بندا حاضرا في مجلس الامن."

ولم يوقع السودان على اتفاقية انشاء المحكمة الجنائية الدولية لكن المدعي العام للمحكمة استند في طلب القاء القبض على البشير الى طلب من مجلس الامن.

ويقول السودان إن مجلس الامن غير مخول قانونا بتقديم هذا الطلب بحسب اتفاق انشاء المحكمة الجنائية الدولية.

ورحب وزراء العدل في بيانهم بالتنسيق الجاري بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي في مواجهة مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

ويتوقع أن تنتهي المحكمة الجنائية الدولية من نظر طلب مورينو أوكامبو الشهر المقبل.

من محمد عبد اللاه

التطورات الامنية في العراق يوم الاحد

رويترز) - فيما يلي التطورات الامنية التي أعلن عنها في العراق يوم الاحد حتى الساعة 1500 بتوقيت جرينتش..

الموصل - قال الجيش الامريكي في بيان إن قنبلة على جانب الطريق تستهدف دورية امريكية قتلت ثلاثة عراقيين واصابت اثنين اخرين في الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد. وقال البيان إن سيارة ملغومة تستهدف دورية للشرطة العراقية في الموصل ايضا اصابت 25 شخصا.

بغداد - قالت الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة في سيارة متوقفة قتلت تسعة أشخاص وأصابت 13 شخصا عندما انفجرت في شارع تجاري مزدحم بحي البياع في جنوب بغداد.

بغداد - أبلغ اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم العمليات الامنية في بغداد رويترز أن قناصا قتل جنديين عراقيين بحي المنصور في بغداد.

سلمان بك - ذكرت الشرطة أن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت دورية تابعة للجيش العراقي وأصابت ضابطا برتبة رائد بالجيش قرب بلدة سلمان بك على بعد 160 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

بغداد - أعلنت الشرطة أن خمسة من رجال الشرطة ومدنيين اثنين أصيبوا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب دورية للشرطة في حي بغداد الجديدة بشرق العاصمة.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق أصابت ثلاثة من رجال الشرطة ومدنيا عندما انفجرت قرب دورية للشرطة في حي القاهرة بشمال بغداد.

نصب كمين لقافلة مع انتشار قوات حفظ السلام في الصومال

مقديشو (رويترز) - انتشر المزيد من قوات بوروندي في مقديشو يوم الأحد لتعزيز قوة لحفظ السلام تابعة للاتحاد الافريقي.

وقال مصدر بالمطار الرئيسي بالعاصمة الصومالية ان 420 جنديا صوماليا اخر من بوروندي وصلوا يوم الاحد بعد يوم من وصول 400 من قوات حفظ السلام البوروندية.

وقال شهود عيان ان قنبلة مزروعة على الطريق اصابت يوم الأحد قافلة تابعة للاتحاد الافريقي مما أدى الى جرح جنديين على الاقل من قوات حفظ السلام. وقال مصدر طبي بالاتحاد الافريقي ان المصابين من بين الوافدين الجدد من بوروندي.

وتحرس قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي مواقع في العاصمة مقديشو حيث تقاتل حكومة مؤقتة مدعومة من الامم المتحدة وحلفاؤها من الجيش الاثيوبي مقاتلين اسلاميين وميليشيات عشائرية مسلحة.

ومن المفترض ان يصل قوام القوة الافريقية متعددة الجنسيات ( اميسوم) الى ثمانية آلاف جندي لكنها تعمل منذ اشهر بما يصل الى 2200 جندي جميعهم من اوغندا وبوروندي. وسترفع عمليات النشر التي جرت في مطلع الاسبوع قوام القوة الى 3020.

وكان متمردو جماعة الشباب الاسلامية توعدوا الشهر الماضي بإسقاط الطائرات التي تستخدم مهبط الطائرات الساحلي واطلقوا قذائف مورتر على طائرة عسكرية اخرى تابعة للاتحاد الافريقي هبطت هناك في 19 سبتمبر ايلول.

ويجري استهداف قوات حفظ السلام في المطار وفي مناطق اخرى في سلسلة من الهجمات والكمائن منذ ان بدأ الاسلاميون اوائل العام الماضي تمردا قتل فيه نحو عشرة آلاف مدني.

وقتل سبعة من جنود حفظ السلام الاوغنديين وجندي بوروندي.

وبعد أن حكموا جنوب الصومال لستة شهور عام 2006 طردت القوات الصومالية وحلفاؤها الاثيوبيون المقاتلين الاسلاميين من هناك الا أنهم أعادوا تنظيم أنفسهم ويسيطرون الآن على مناطق كبيرة في الجنوب من جديد.

وأدت اسوأ حالة من انعدام الامن منذ نحو عقدين في البلاد الى تأجيج موجة من جرائم الخطف هذا العام بالاضافة الى هجمات القرصنة قبالة الساحل.

وتسبب العنف الى جانب الجفاف والتضخم وارتفاع اسعار السلع الغذائية والوقود في حدوث كارثة انسانية.

موجة تهديدات ضد مسيحيين بالموصل والمالكي يأمر بإجراءات لحمايتهم

غداد (رويترز) - اتهم رجال دين ونواب في البرلمان العراقي متشددين وجماعات مسلحة في مدينة الموصل الشمالية بتهديد عائلات مسيحية تقطن المدينة وقتل عدد منهم.

ودفع ذلك المئات من افراد هذه العائلات الى هجرة المدينة مما اضطر رئيس الحكومة العراقية الى اصدار اوامره لقوات الامن باتخاذ اجراءات فورية لحماية الافراد واعادتهم الى منازلهم.

وقال رجل دين مسيحي ان عدد المسيحيين الذين قتلوا خلال اسبوع بسبب هذه التهديدات قارب اربعة عشر شخصا.

وكان عضو مجلس النواب العراقي يونادم كنا وهو مسيحي اعلن يوم السبت في تصريحات لقناة تلفزيون الشرقية الفضائية ان متشددين فجروا ثلاثة منازل خالية خاصة بعائلات مسيحية كانت قد هجرت المدينة خلال الاسبوع الجاري خوفا على حياتهم بعد تسلمهم تهديدات من متشددين وجماعات مسلحة تطالبهم بترك المدينة.

وقال كنا ان مايقرب من 800 اسرة مسيحية هربت من مدينة الموصل الى اطرافها في اليومين الماضيين من جراء هذه التهديدات.

تقع محافظة نينوى وعاصمتها الموصل على مسافة 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد وتعتبر احدى اكبر واهم المحافظات العراقية. وتقطن المحافظة مئات من العائلات المسيحية منذ مئات السنين. واحتضنت المحافظة الحضارة الاشورية التي تعتبر احدى اهم وابرز الحضارات التي نشأت في بلاد مابين النهرين.

وقال معاون بطريرك الكلدان المطران شليمون وردوني لرويترز "لا استطيع ان اعطي رقما محددا لعدد العائلات التي هجرت الموصل الاسبوع الجاري بسبب هذه التهديدات... لكن العدد كبير جدا."

واضاف "ان ثلاثة عشر او اربعة عشر شخصا من المسيحيين قتلوا في الموصل خلال اسبوع بسبب هذه التهديدات احدهم كان معوقا."

واستنكر المطران وردوني ما يجري في المحافظة وحمل الحكومة مسؤولية مايجري وقال "نستنكر بكل قوانا ما يجري.. انها حالة يرثى لها وهي مؤلمة جدا وان دلت على شيء فانها تدل على ان هناك خللا في الامور الامنية."

واضاف "اننا حقيقة لم نر تحركا قويا من جانب الحكومة ولهذا رفعنا صوتنا عاليا ان على الحكومة ان تحمي ابناءها."

وقال اللواء عبد الكريم خلف قائد مركز العمليات في وزارة الداخلية والناطق الرسمي لها لرويترز ان "الاوامر صدرت منذ البارحة (السبت) بحركة قوات امنية اضافية لمدينة الموصل لحماية المناطق المسيحية ودور العبادة والكنائس وان هذه القوات اكملت انتشارها اليوم (الاحد)."

واضاف "تم تشكيل خلية ازمة برئاسة مدير الشرطة في الموصل للبحث عن الاشخاص الذين قاموا بهذه الاعمال."

وكشف خلف عن قيام قوات الامن في الموصل باعتقال اربعة عشر شخصا قال انهم من المشتبه بهم وانهم الآن رهن التحقيق.

وتعرض العديد من الكنائس في بغداد والموصل قبل اكثر من عام لموجة من التفجيرات كما تعرض بعض رجال الدين المسيحي للخطف والقتل.

وفي الاسبوعين الماضيين نزل مئات من المسيحيين الى شوارع بغداد والموصل للاحتجاج على قانون الانتخابات المحلية الذي شرعه البرلمان العراقي قبل اسابيع والذي حرمهم من تخصيص نسبة صغيرة من المقاعد لهم في نينوى وبغداد ومحافظات اخرى.

وطالبت الحكومة البرلمان العراقي ان يعيد النظر في قانونه بما يسمح لهذه الفئة بالحصول على مقاعد في الانتخابات المقبلة. ويجري البرلمان العراقي حاليا محادثات من اجل تمرير ملحق قانون يتلاءم والطلبات التي اعلنها المسيحيون.

ابوظبي تزيح الستار عن مبادرة "تو فور 54" لتطوير المحتوى الاعلامي العربي

بوظبي (رويترز) - أطلقت ابوظبي يوم الاحد مبادرة وصفها مسؤول تنفيذي بأنها "لم يسبق لها مثيل" لخلق بيئة عمل متكاملة لتطوير وابتكار المحتوى الاعلامي تحمل اسم "تو فور 54".

وتسعى ابوظبي من خلال المشروع الطموح الذي لم تكشف عن حجم الاستثمارات فيه الى توفير بيئة عمل متكاملة تلهم مطوري المحتوى وتحفز الابداع في صناعات الافلام والبث والتكنولوجيا الرقمية والالعاب والنشر والموسيقى.

وتأمل أبوظبي أن تصبح بهذا المشروع مركزا للامتياز في مجال ابتكار المحتوى العربي على نطاق دولي.

ووصف خلدون المبارك رئيس مجلس ادارة المنطقة الاعلامية- ابوظبي مبادرة "تو فور 54" بأنها خطوة مهمة نحو العملية المستمرة لتنويع اقتصاد الامارات.

وفي حفل الافتتاح الذي حضره ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وكبار مسؤولي دولة الامارات العربية المتحدة وعشرات من قادة صناعة الاعلام على مستوى العالم وصف توني أورستون الرئيس التنفيذي لمنطقة "تو فور 54" المبادرة بأنها "لم يسبق لها مثيل وليس لها نظير في العالم."

وتهدف المبادرة الى انشاء صناعة جديدة في المنطقة من خلال توفير بيئة دعم كاملة التجهيزات يمكنها أن تجمع الشركات المحلية والاقليمية والدولية العاملة في مختلف قطاعات الاعلام من صناعة الافلام والبث والنشر الى التقنيات الرقمية والموسيقى.

وقال أورستون "نحن نسعى من خلال رؤية أبوظبي 2030 الى تحويل الامارة الى مركز اقليمي للثقافة تضع العاصمة العالمية في موقع القلب منه."

وأضاف "لا شك أن توفير بيئة دعم متكاملة يمكن أن تتعاون فيها مختلف شركات الاعلام سيجعل من أبوظبي مركزا رائدا وحاضنة فعلية لانشاء المحتوى الاعلامي ونشر الثقافة في مختلف أنحاء الشرق الاسط وخارجه."

وشدد اورستون على أن "تو فور 54" ليست مجمع مكاتب "وانما هي بيئة للابتكار ومركز للامتياز يمكن فيه لصناعة انشاء المحتوى الموجه لقطاعات الاعلام والترفيه أن تنمو وتزدهر."

وتسعى مبادرة "تو فور 54" التي أحيطت بستار من التكتم والسرية على مدى أكثر من عام من العمل الدؤوب الى توفير بيئة عمل متكاملة وعصرية تقدم الدعم والتسهيلات وتلهم مطوري المحتوى في القطاع الاعلامي للنمو والازدهار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويرمز الاسم المختار للمنطقة الاعلامية الى الاحداثيات الجغرافية لمدينة ابوظبي الواقعة على خط العرض 24 شمالا وخط الطول 54 شرقا. ومن المقرر افتتاح المقر المؤقت للشركة في مجمع خليفة في مطلع عام 2009.

وقالت نشرة صحفية "مع وجود عدد من شركات المحتوى الرائدة عالميا والاعلان عن خططها للمنطقة فان بيئة تو فور 54 المتكاملة سوق توفر المنشات والتجهيزات الانتاجية والبنية التحتية وفرص التدريب والحاضنة للاعمال الجديدة وكل ذلك في موقع واحد بما يتيح تطوير محتوى عربي راقي المستوى وبأيد عربية ليتوجه الى أكثر من 300 مليون ناطق بهذه اللغة."

وقال وليد العوضي رئيس مجلس ادارة شركة سي سكاي بيكتشرز "لقد حان الوقت لكي أعود للوطن كمنتج أفلام. لدينا الان بنية تحتية جيدة. وبامكاننا الهام وتحفيز منتجي أفلام اخرين. نحن نأتي بالخبرة من الغرب الى العالم العربي وبامكاننا أن نروي الان قصص العالم العربي وهي كثيرة."

وقال رئيس مجلس ادارة شركة أبوظبي للاعلام محمد خلف المزروعي ان الشركة ستكون " أول وأكبر شركة متواجدة في تو فور 54."

وستقدم "تو فور 54" خدماتها المتطورة والمترابطة من خلال أربع دعائم رئيسية هي "تدريب" و"ابتكار" و"انتاج" و"تواصل" وجميعها داخل بيئة متكاملة على طراز الحرم الجامعي تشجع التعاون والشراكات الخلاقة بين الشركات العاملة فيها.

ويهدف المشروع لجعل "تو فور 54 - تدريب" أكاديمية التدريب المهني الاولى في المنطقة والتي تستهدف الشباب العرب والخريجين الذين يتطلعون للعمل في مجال الاعلام والترفيه بفرص لتطوير مهاراتهم من خلال مجموعة شاملة من مناهج الاعلام والمحتوى.

أما "تو فور 54 - ابتكار" فستتولى تقديم الدعم الابداعي والتمويل للشركات المحلية الجديدة والافكار المبتكرة الواعدة في مجالات الطباعة والانترنت والتلفزيون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وستركز "تو فور 54 - انتاج" على توفير أحدث تجهيزات مرحلتي الانتاج وما بعد الانتاج وادارة أصول الاعلام وخدمات البث والدعم التقني وستمد الشركات بكل تقنيات الاتصالات الحديثة اللازمة.

وستكون "تو فور 54 - تواصل" نقطة تواصل مركزية واحدة لدعم عمليات تأسيس شركات انشاء المحتوى أو اعادة تمركزها بما يسهل على الشركات المحلية والاقليمية والدولية الانتقال الى المنطقة الاعلامية "تو فور 54".

وذكر بيان صحفي أن الشركة اختارت موقعا مساحته 200 ألف متر مربع على واجهة البحر ليكون موقعها الدائم وتتوقع وصول عدد العاملين فيها الى نحو 200 موظف بنهاية الربع الاول من عام 2009.

وجرى الكشف في حفل الافتتاح عن انضمام عدد كبير من الشركاء الى المشروع من بينهم شبكة تلفزيون "سي.ان.ان" التي أعلنت أنها ستقوم ببث اخباري حي يوميا من مركز جديد للبث والانتاج في "تو فور 54" من المقرر افتتاحه في مطلع العام المقبل ليكون رابع مركز لها في العالم.

وفي اطار أكاديمية التدريب ستنظم مؤسسة طومسون رويترز ورش عمل مهنية في موضوعات مثل كتابة الاخبار الدولية والصحافة الرياضية والصحافة المصورة وتغطية الاخبار التلفزيونية وكتابة الاخبار الاقتصادية.

وقالت مونيك فيلا رئيسة مجلس ادارة مؤسسة طومسون رويترز "نأمل خلق مركز امتياز لتقديم التدريب للصحفيين العرب في مجالات لم يتم التطرق اليها من قبل في هذه المنطقة مثل الوسائط المتعددة."

وأضافت تقول "سنركز على احتياجاتهم من خلال وضع خبرتنا ومستوياتنا العالية في خدمة الصحفيين في المنطقة." كما اجتذبت المنطقة الاعلامية عددا من كبرى شركات تطوير المحتوى العالمية من بينها هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ودار راندوم هاوس للنشر التي ستنشيء دارا للنشر العربي تبتكر مواد حديثة وتكيف بعض محتواها الموجود بالفعل بما يلائم المنطقة.

وستطرح دار هاربر كولينز للنشر سلسلة "خطة القراءة - القطة الكبيرة" التي حققت أعلى المبيعات وهي مبادرة قراءة ارشادية للاطفال تم تعريبها واعدادها للسوق العربية كما تعد مجموعة جديدة من القواميس العربية الى اللغات الانجليزية والفرنسية والهندية.

ومن الشركاء الاخرين في المنطقة الاعلامية شركة اميجنيشن التي أسستها شركة أبوظبي للاعلام لاعداد أفلام طويلة ومحتوى رقمي موجه للعالم العربي بالاضافة الى استوديوهات روتانا وفاينانشال تايمز التي ستنقل عمليات طبعتها الاقليمية الي "تو فور 54" وشركة سي.سكاي بيكتشرز.

وذكرت النشرة الصحفية أن وكالة طومسون رويترز للأنباء تعمل حاليا على اقامة وكالة صور وتأسيس بوابة معلومات مالية متوافقة مع الشريعة الاسلامية لتقديم معلومات مالية ملتزمة بمباديء الشريعة.

وقال اورستون في كلمة الافتتاح "لا شك في أن توفير بيئة دعم متكاملة يمكن أن تتعاون فيها مختلف شركات الاعلام سيجعل من أبوظبي مركزا رائدا وحاضنة فعلية لانشاء المحتوى الاعلامي ونشر الثقافة في مختلف أنحاء الشرق الاوسط وخارجه."

ومضى قائلا ان تو فور 54 تضم فريقا من الخبراء "الذين يفهمون المنطقة ويدركون الموازين التي تقود للنجاح فيها... وهدفنا في النهاية هو تقديم صناعة ابداع وتطوير محتوى عربية حقيقية في الشرق الأوسط انطلاقا من ابوظبي."

وذكرت النشرة الصحفية أنه وفقا لدراسة عالمية أجرتها مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز تحت عنوان "نظرة مستقبلية الى صناعة الترفيه والاعلام العالمية 2008 - 2012" فمن المتوقع أن ينمو سوق الاعلام العربي بمعدلات سنوية تزيد عن عشرة بالمئة على مدى السنوات الخمس المقبلة مقارنة مع متوسط النمو العالمي البالغ 6.6 بالمئة.

وفي كلمته قال وين بورج الرئيس التشغيلي لتو فور 54 "نحن اليوم لا نطلق أعمالا جديدة فقط بل نطلق صناعة متكاملة لانشاء محتوى عربي حقيقي وموجه للوطن العربي."

وأضاف "أن فتح سوق جديد هو فرصة كبيرة ومستدامة بكل المقاييس ولكن الصناعة تحتاج لاكثر من مجرد مكان فهي تحتاج بيئة متماسكة متكاملة تقدم وتدعم التعليم والاستثمار والتعاون المشترك وعلاقات الشراكة الخلاقة."

من نادية الجويلي

قوات صومالية تقتل قرصانا على سفينة مخطوفة تحمل علم بنما

بوصاصو (الصومال) (رويترز) - قال مسؤول حكومي ان قوات أمن من شمال الصومال قتلت قرصانا وأصابت اثنين اخرين يوم الاحد في تبادل لاطلاق النار مع خاطفين على متن سفينة تحمل علم بنما مما أسفر أيضا عن مقتل جندي.

وقال علي عبدي أواري وهو وزير دولة في حكومة منطقة بلاد بنط التي تتمتع بحكم شبه ذاتي ان أفرادا في خفر السواحل في بلاد بنط تبادلوا اطلاق النار مع قراصنة على متن السفينة (ويل) التي خطفها مسلحون صوماليون يوم الخميس بينما كانت تنقل شحنة من الاسمنت من سلطنة عمان الى بوصاصو.

وقال أواري لرويترز "قتلنا قرصانا وأصبنا اثنين اخرين. احتجزنا أيضا زورقين سريعين... لا يزال القراصنة على متن السفينة التي تحيط قواتنا بها. قتل أحد جنودنا وأصيب اخر."

ولم يدل بالمزيد من التفاصيل. ويعتقد أن طاقم السفينة المخطوفة يضم تسعة سوريين وصوماليين اثنين.

وخطف قراصنة صوماليون أكثر من 30 سفينة هذا العام وحصلوا على فدى وصلت الى 30 مليون دولار.

وفي أبرز عمليات الخطف في الصومال حتى الآن لا تزال محادثات الفدية جارية لاطلاق سراح السفينة الاوكرانية (ام.في.فاينا) التي تحمل على متنها 33 دبابة من طراز (تي - 72) وأسلحة أخرى.

ظهور 37 إصابة بالجمرة الخبيثة في شمال العراق

السليمانية (العراق) (رويترز) - قالت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق يوم الاحد إن 37 شخصا اصيبوا بالجمرة الخبيثة في شمال العراق في أول ظهور للمرض منذ الثمانينات.

وقال وزير الصحة زريان عثمان إن المرض انتقل فيما يبدو من الماشية. واكتشفت أول إصابة بشرية في محافظة دهوك النائية الشهر الماضي.

وقال لرويترز إن أيا من الحالات التي جرى الابلاغ عنها لم يثبت بعد أنها تفضي للوفاة إذ أثر المرض على جلد المرضى لا على الرئة أو الاعضاء الداخلية كما يحدث في حالات اكثر خطورة من المرض.

وأضاف عثمان إن السلطات أمرت بذبح الحيوانات المصابة ودفنها وتطعيم تلك التي لم تصب.

وتابع بقوله إن وزارتي الصحة والزراعة تحاولان إحتواء هذا المرض لانه إذا انتشر بين الحيوانات ثم انتقل إلى البشر فسيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد.

والجمرة الخبيثة التي قد تودي بحياة الانسان في بعض أشكالها مرض متوطن في الماشية. ويمكن أن تستخدم جراثيم الجمرة الخبيثة كسلاح بيولوجي لكن ليس هناك ما يشير الى أن هذا هو سبب تفشي المرض في العراق.

الشرطة: مقتل 9 وإصابة 13 في انفجار سيارة ملغومة ببغداد

بغداد (رويترز) - قالت الشرطة العراقية إن تسعة اشخاص قتلوا وأصيب 13 في انفجار سيارة ملغومة في حي البياع بجنوب بغداد يوم الاحد.

وذكرت الشرطة ان القنبلة انفجرت في سيارة كانت متوقفة في شارع تجاري مزدحم في حي البياع الذي تقطنه أغلبية شيعية مضيفة إن عدد القتلى قد يزيد.

وتراجع العنف بالعراق الى أدنى مستوياته في أربعة أعوام لكن المسلحين لا يزالون ينفذون تفجيرات وهجمات أخرى بصورة شبه يومية.

اجتماع لوزراء العدل العرب للرد على طلب إلقاء القبض على البشير

القاهرة (رويترز) - بدأ وزراء العدل العرب يوم الاحد اجتماعا استئنائيا بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة لبحث الدفوع القانونية التي يمكن أن يردوا بها على مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التي تطلب القاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير.

وكانت مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية تضمنت أن المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو طلب اصدار أمر بالقاء القبض على البشير بتهمة ارتكاب ابادة جماعية وجرائم أخرى ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور.

وفي يوليو تموز قالت الدول العربية عقب اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب أنها لا تقبل اتهامات الابادة الجماعية الموجهة للرئيس السوداني وطالبت باعطاء أولوية للحل السياسي لازمة دارفور.

وفي جلسة افتتاحية قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي حسين ناصر الحريتي رئيس مجلس وزراء العدل العرب ان الهدف من الاجتماع هو "اتخاذ موقف قانوني عربي موحد" تجاه مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف أن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء العدل "يمتلك من الخبرات والخبراء القانونيين ما يؤهله للتصدي لمثل هذه القضايا."

ويشير الحريتي بذلك الى أن وزراء العدل العرب سيؤكدون موقف وزراء الخارجية العرب الذي يناويء أي امكانية لالقاء القبض على البشير.

ويقول مورينو أوكامبو أن حملة الابادة الجماعية في دارفور أسفرت على نحو مباشر عن مقتل 35 ألف شخص وان 100 ألف اخرين تعرضوا " للموت البطيء" بسبب تردي الاوضاع في الاقليم الواقع في غرب السودان وأن 2.5 مليون شخص تشردوا.

ويقول خبراء دوليون ان 200 ألف شخص على الاقل قتلوا في دارفور. وتقول الخرطوم ان حوالي عشرة الاف قتلوا وتتهم الغرب بالمبالغة في حجم المأساة الانسانية في دارفور.

وقال وزير العدل السوداني عبد الباسط سيدرات في كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء العدل ان "المارب السياسية" تقف وراء الاجراءات القانونية التي توجه للسودان.

وأضاف أن قضية دارفور "هي في واقع الامر قضية محلية... تم اختطاف القضية من نطاقها المحلي والاقليمي لتكون بندا حاضرا في مجلس الامن."

ولم يوقع السودان على اتفاقية انشاء المحكمة الجنائية الدولية لكن المدعي العام للمحكمة استند في طلب القاء القبض على البشير الى طلب من مجلس الامن.

ويقول السودان ان مجلس الامن غير مخول قانونا بتقديم هذا الطلب بحسب اتفاق انشاء المحكمة الجنائية الدولية.

وتشعر الدول العربية بالضيق من اتهامات الغرب لها بانتهاك حقوق الانسان بينما يتجاهل ما يقولون انها جرائم حرب ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين وترتكبها القوات الامريكية في العراق وأفغانستان.

من محمد عبد اللاه

البورصة المصرية تتراجع 3 % وتصيد الصفقات يحد من الخسائر

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تراجع بنسبة ثلاثة في المئة يوم الاحد مع بيع المستثمرين الاجانب الاسهم الكبيرة لكن تصيد المستثمرين المحليين لصفقات رابحة في اسهم مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة حد من خسائر السوق.

وهوى مؤشر كيس 30 بأكثر من تسعة في المئة في اوائل التعاملات لكنه قلص الخسائر ليغلق منخفضا بنسبة 3.1 في المئة عند 5491.76 نقطة. وتراجع مؤشر هيرميس بنسبة 3.39 في المئة الى 497.04 نقطة ومؤشر التجاري الدولي بنسبة 3.33 في المئة.

وقال محمد توفيق رئيس المبيعات الدولية في دلتا رسمله للاوراق المالية "بعض الاقبال على الشراء من المؤسسات المحلية بدأ يجذب السوق لاعلى."

وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة اكثر من خمسة في المئة في التعاملات المبكرة لكنه اغلق مرتفعا بنسبة 0.82 في المئة عند 230 جنيها مصريا (41.64 دولار) مع اقبال متصيدي الصفقات الرابحة على شراء السهم.

وتعافى سهما البنك التجاري الدولي واوراسكوم تليكوم من خسائر مبكرة ايضا واغلق سهم التجاري الدولي على ارتفاع بنسبة 1.31 في المئة الى 35.50 جنيه في حين اقفل سهم اوراسكوم تليكوم دون تغيير يذكر عند 34 جنيها.

وقال توفيق "هذا مهم بالنسبة للسوق لان اغلبه خسر."

وعصفت الازمة المالية العالمية بالسوق المصرية في الايام القليلة الماضية بعدما انسحب كثير من المستثمرين الاجانب من السوق لضمان السيولة في اماكن اخرى.

وقال محمد قطب مدير الاستثمار في شركة الجزيرة لادارة الاصول "طالما لدينا ازمة سيولة على مستوى العالم فستزيد مبيعاتهم (المستثمرين الاجانب) على مشترياتهم."

واظهرت بيانات البورصة ان مبيعات المستثمرين الاجانب زادت على مشترياتهم بمقدار 35 مليون جنيه مصري (4.5 مليون دولار) في حين زادت مبيعات المستثمرين العرب غير المصريين على مشترياتهم بمقدار 25 مليون جنيه.

وتراجع سهم المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 9.43 في المئة ليغلق على 25.45 جنيه وانخفض سهم حديد عز بنسبة 6.31 في المئة الى 14.40 جنيه.

(الدولار يساوي 5.5236 جنيه مصري)

البنك السعودي للاستثمار يقول الازمة العالمية اضرت بأرباحه

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي للاستثمار وهو واحد من اصغر البنوك السعودية يوم الاحد ان ارباحه في الشهور التسعة حتى 30 سبتمبر ايلول تراجعت بنسبة 31 في المئة بعدما اضطر لتجنيب مخصصات للخسائر بسبب الازمة المالية العالمية.

واضاف البنك في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت انه حقق ربحا صافيا بلغ 603 ملايين ريال في الفترة من يناير كانون الثاني الى سبتمبر انخفاضا من 868 مليون ريال (231.5 مليون دولار) قبل عام.

وقال ان صافي الدخل من العمليات تراجع بنسبة 22 في المئة الى 983 مليون ريال. واضاف "يعود هذا الانخفاض لاتخاذ البنك قرار بتكوين مخصصات لمواجهة أي انخفاض في جزء من محفظة البنك الاستثمارية نتيجة لما حصل في الاسواق العالمية."

وذكر البنك انه جنب مخصصات بقيمة 528 مليون ريال هذا العام.

رئيس الوزراء: مصر لن تبيع بنك القاهرة حاليا

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري احمد نظيف يوم الأحد إن الحكومة قررت عدم بيع بنك القاهرة "في المرحلة الحالية" في ضو الازمة المالية العالمية الحالية.

واضاف نظيف في مؤتمر صحفي في القاهرة ان الحكومة قررت عدم بيع البنك في هذه المرحلة لآن الظروف غير ملائمة.

وألغت مصر بيع حصة 67 في المئة من البنك المملوك للدولة في يوليو تموز قائلة ان قيمة العروض اقل مما ينبغي.


-------------

البنك المركزي المصري يقول سياسته لن تتجاهل اضطراب الاسواق


القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاحد ان سياسته النقدية لن تتجاهل الاضطراب في الاسواق المالية وانه سيتحرك لدعم النمو الاقتصادي.

وقال محافظ البنك المركزي فاروق العقدة ان البنك سيواصل سياسة تحقق هدفه العام لكنه لن يتجاهل بأية حال ما يحدث في السوق وسيتأكد من ان النمو يتحقق وانه سيدعم ذلك في المستقبل القريب.


ساركوزي يتوقع خطة طموح من مجموعة اليورو

باريس (رويترز) - - قال الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي اليوم الاحد انه يتوقع ان يتوصل زعماء دول مجموعة اليورو الى "خطة طموحة ومنسقة" لمعالجة الازمة المالية.

واضاف متحدثا للصحفيين قبل اجتماع لزعماء منطقة اليورو التي تضم 15 دولة انه سيعلن بعض الاجراءات الفرنسية المحدددة للقطاع المصرفي المحلي يوم الاثنين.

سهم سابك يقفز 8 % والبورصة السعودية تغلق على ارتفاع

الرياض (رويترز) - قفز سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 8.6 % ليساعد مؤشر البورصة السعودية على الاغلاق مرتفعا بعدما خفض البنك المركزي سعر الاقراض القياسي 50 نقطة أساس.

وأغلق سهم مصرف الراجحي مرتفعا بنسبة 4.2 % وارتفع سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 3.6 %.

وزاد المؤشر بنسبة 0.34 % الى 5814 نقطة.

صحيفة: وزير المالية الكويتي يقول أن بلاده آمنة من الازمة العالمية

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي في تصريحات نشرت يوم الاحد أن اقتصاد الكويت ليس معرضا للازمة المالية الائتمانية العالمية وأن صندوق الثروة السيادية في البلاد سيواصل دعم البورصة بعد انخفاض حديث.

وقال الوزير مصطفى الشمالي لصحيفة الانباء أن ثاني أكبر بورصة عربية ستتعافى بعدما اتخذت الحكومة اجراءات لدعم الاسهم المتراجعة. وأضاف أن الوقت حان للعودة الى الشراء في السوق.

وقال ان "الكويت امنة اقتصاديا وبورصة الكويت من أفضل البورصات في العالم."

واضاف ان هيئة الاستثمار الكويتية "ستكون داعما اساسيا للسوق."

ومع مطالبة البرلمان بالتحرك بعد انخفاض في البورصة عقب الازمة الائتمانية العالمية قررت الحكومة الاسبوع الماضي اتخاذ مجموعة اجراءات منها زيادة استثمار هيئة الاستثمارات.

وستطلع الحكومة اللجنة المالية في البرلمان يوم الأحد على الاجراءات لوقف تراجع البورصة.

وذكرت صحيفة القبس اليومية في تقرير لم تنسبه لمصدر أن هيئة الاستثمار وافقت على استثمار مليار دينار أخرى (3.73 مليار دولار) في سوق البورصة بعدما أنفقت 280 مليون دينار كخطوة أولى.

حكومة الامارات تتعهد بحماية البنوك من المخاطر الائتمانية

دبي (رويترز) - ذكرت وكالة أنباء الامارات الرسمية يوم الاحد أن حكومة دولة الامارات العربية المتحدة وافقت يوم الاحد على اتخاذ اجراءات لحماية الاقتصاد ووعدت بحماية البنوك من المخاطر الائتمانية وضمان الودائع المصرفية.

وأضافت أن الحكومة وافقت أيضا على ضخ سيولة كافية في النظام إذا احتاج الامر وتسهيل الاقراض بين المصارف.

ونقلت عن رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان قوله أن الاقتصاد الوطني والقطاع المالي قويان.

تلفزيون: السعودية تقول لديها وسائل لدعم القطاع المصرفي

دبي (رويترز) - قال وزير المالية السعودي في تصريحات بثتها قناة العربية الفضائية يوم الاحد أن السعودية لديها وسائل لدعم اقتصادها والقطاع المصرفي إذا لزم الامر.

ونقل التلفزيون عن الوزير ابراهيم العساف قوله أن المملكة لديها احتياطيات ضخمة يمكنها إذا حدثت مشكلة أن تدعم بها القطاع المصرفي أو أي قطاع آخر.

وأضاف أنه لا توجد مشكلة في القطاع المصرفي ولا في الاقتصاد السعودي

البنك المركزي: استثمارات الحكومة السعودية في محافظ منخفضة المخاطر

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير بمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاحد إن استثمارات الحكومة السعودية موجودة في محافظ منخفضة المخاطر وليس لها استثمارات مباشرة في البنوك.

وقال نائب المحافظ محمد الجاسر لتلفزيون العربية أن السعودية تعتمد على محافظ متدنية المخاطر يسهل تسييلها حتى وان كانت العوائد منخفضة.

وأضاف أن من المعروف جيدا أن الاستثمارات السعودية تتم بأسلوب محافظ جدا. وقال انه يتمنى أن يكون من اعتادوا انتقاد هذه السياسة لديهم الشجاعة للاعتراف بأن هذا هو الطريق الصحيح.

وأضاف أن السعودية لا تذهب وتشتري حصة خمسة في المئة في هذا البنك أو ذاك.

وتابع أن ودائع السعوديين في البنوك المحلية ليست في خطر بسبب الازمة المالية العالمية.

وكالة : أوبك ستبحث كيفية تحقيق التوازن في سوق النفط

الجزائر (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الجزائرية عن شكيب خليل رئيس أوبك قوله أن الاجتماع القادم للمنظمة سيدرس إجراءات لتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية على مدى الشهور الستة القادمة لتجنب زيادة المعروض بصورة مفرطة وسط تدهور الوضع المالي العالمي.

ونقلت الوكالة عن خليل وزير الطاقة والمناجم في الجزائر قوله ان الطلب المستقبلي على النفط في الصين والشرق الاوسط مجهول بدرجة كبيرة وان من الضروري لاوبك أن توازن العرض والطلب اذا حدثت وفرة زائدة في المعروض بالسوق.

وقال خليل ان سعر النفط الحالي يعكس التوازن الحقيقي بين العرض والطلب بعد خروج المضاربين من السوق.

رود: استراليا ستضمن ودائع البنوك لمدة ثلاث سنوات

كانبيرا (رويترز) - اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الاحد ان استراليا ستضمن كل الودائع المصرفية لمدة ثلاث سنوات وستضمن ايضا التمويل بمبالغ كبيرة للبنوك الاسترالية في محاولة لمواجهة ازمة الائتمان العالمية.

وقال رود للصحفيين ان استراليا ستوفر ايضا اربعة ملايين دولار استرالي/2.6 مليار دولار/ للسندات التي يدعمها الرهن العقاري للمساعدة في الحفاظ على السيولة للمقرضين من غير البنوك.

صحيفة: بريطانيا تبدأ برنامجا لانقاذ اربعة بنوك

لندن (رويترز) - قالت صحيفة صنداي تايمز ان بريطانيا ستبدأ اكبر برنامج انقاذ مصرفي يوم الاثنين عندما تطلب اكبر اربعة بنوك وهي اتش بي او اس ورويال بنك اوف سكوتلند ولويدز تي اس بي وباركليز امدادها بنحو 35 مليار جنيه استرليني /60.5 مليار دولار/.

واضافت الصحيفة على موقعها على الانترنت ان هذه الخطوة غير المسبوقة ستجعل الحكومة اكبر صاحبة اسهم في بنكين على الاقل وهما اتش بي اوس اس ورويال بنك اوف سكوتلند . ولم تذكر الصحيفة مصدرا لمعلوماتها.

وقالت صنداي تايمز ان من المقرر ان يطلب رويال بنك اوف سكوتلند الذي هبطت قيمته السوقية لاقل من 12 مليار استرليني من الوزراء ضمان الحصول على 15 مليار جنيه استرليني نقدا.

واضافت ان بنك اتش بي او اس وهو اكبر بنك يقدم قروضا عقارية في بريطانيا يسعى للحصول على عشرة مليارات جنيه استرليني ويريد لويدز سبعة مليارات جنيه استرليني ويحتاج باركليز الى ثلاثة مليارات استرليني.

وكالات: روسيا تؤيد الدعوة لعقد قمة لمجموعة الثماني

موسكو (رويترز) - أفادت وكالات أنباء روسية يوم السبت أن روسيا أيدت اقتراحا فرنسيا يدعو الى عقد قمة طارئة لمجموعة الدول الثماني كما دعت الى ضم الاقتصاديات الصاعدة للمساعدة في التعامل مع الأزمة المالية العالمية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي كان يتحدث في مدينة دورتموند الالمانية قوله بعد اجتماع مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يؤيد الدعوة الفرنسية لعقد قمة طارئة.

ونسبت وكالة الاعلام الروسية نوفوستي الى لافروف قوله "اتفقنا على الحاجة الى منتدى رفيع المستوى يتجاوز مجموعة الثماني التقليدية ونعتقد أنه ينبغي اعداده على النحو الواجب لكن يجب عدم تأخيره."

وتتكون مجموعة الثماني من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا.

وقال لافروف ان الصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا والمكسيك ينبغي أن تحضر أيضا فيما يعكس اقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال ان المحادثات غير الرسمية مع شتاينماير اشارت الى ان الجانب الالماني "يشترك في نفس الموقف" فيما يتعلق بتوسيع المنتدى.

والتقي مسؤولون روس بقادة مجموعة الدول السبع الغنية في واشنطن يومي الجمعة والسبت لمناقشة اجراءات معالجة الازمة. وقال اليكسي كودرين وزير المالية الروسي ان بلاده ستلعب دورا هاما في المحادثات بشأن الازمة.

الدول الفقيرة ليست بمعزل عن الازمة المالية العالمية

واشنطن (رويترز) - قال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي جوستين ييفو لين يوم السبت ان الدول النامية لن تكون بمعزل عن الاضطرابات المالية التي تواجهها الدول الغنية وان معظم الدول الفقيرة الضعيفة ستحتاج للحصول على مساعدة منسقة.

وقال لين ان تأثر الدول بالازمة المالية الامريكية يتوقف على قوة حساباتها الراهنة واحتياطياتها من العملات الاجنبية وموقفها النقدي. لكن الجميع سيضارون.

وقال للصحفيين ان "الاثار على الدول النامية ستكون كبيرة ولن يكون بالامكان تجنب تباطوء اقتصادي في الدول النامية. الامل في ان تكون (الدول النامية) بمعزل (عن الازمة المالية العالمية) لن يتسن تحقيقه."

وأضاف ان البنك الدولي يحتاج الى عرض مزيج من المساعدات المالية والنصائح السياسية على الدول الفقيرة.

وقال لين ان بلده الصين لديها أكبر احتياطيات من العملات الاجنبية وقيود على رأس المال وفائض نقدي قوي سيساعدها على المضي قدما على نحو أفضل في الازمة العالمية.

واضاف ان اجمالي الناتج المحلي للصين سينخفض الى ثمانية أو تسعة في المئة من 11 الى 12 في المئة في السنوات الاخيرة لكن موقفها النقدي القوي يوفر موارد لتحفيز اقتصادها المحلي من خلال البنية الاساسية والتحديث الصناعي.

الصين تعرض التعاون في خضم الأزمة المالية

واشنطن (رويترز) - قال يي جانج نائب محافظ البنك المركزي الصيني يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية هي اختبار كبير لسياسات الاقتصاد الكلي في الدول النامية لكن الصين تبلي بلاء حسنا ومستعدة لتعزيز التعاون مع سائر البلدان.

وقال يي في بيان الى اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي "الصين مستعدة لتعزيز تعاونها مع الدول الأخرى ونأمل عن طريق مثل هذه الجهود المشتركة في حماية الاستقرار المالي العالمي."

مؤسسة التمويل الدولية تزمع اطلاق صندوق للبنوك الصغيرة

واشنطن (رويترز) - تعتزم مؤسسة التمويل الدولية ذراع اقراض القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي اطلاق صندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار لتمويل البنوك الصغيرة في البلدان الفقيرة التي قد تتأثر بالازمة المالية.

وأبلغ لارس ثونل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الصحفيين يوم السبت أن الصندوق سيبدأ بمليار دولار من المؤسسة والملياران الاخران من مصادر أخرى مثل الحكومات وصناديق الثروة السيادية أو البنوك التجارية.

وقال ثونل "في الاسواق الصاعدة لم نر حقا أزمة البنوك تضرب. أعتقد أن هذه مشكلة ستحدث في وقت لاحق.

"اذا استطعنا أن نقول ان هذا الصندوق متاح وان الناس تستطيع أن تسلك هذا السبيل اذا وقعت في مشاكل فقد يؤدي هذا الى تفادي بعض المشاكل."

وأضاف أن صندوقا قيمته ثلاثة مليارات دولار يستطيع دعم "الكثير من الاصول" في البلدان شديدة الفقر حيث حجم النظام المصرفي لايزال صغيرا.

وبحسب مؤسسة التمويل الدولية أبدت بضعة بنوك تجارية بالفعل اهتماما بالمساهمة في الصندوق.

ومن المتوقع أيضا أن تنشط الازمة المالية الطلب على قروض المؤسسة مع نضوب سائر مصادر التمويل.

وقال ثونل "للمرة الاولى في التاريخ سيكون هناك وضع في المستقبل يتجاوز فيه الطلب على خدماتنا ما نستطيع تقديمه."

وأضاف أن المؤسسة ستستغل وضعها المالي القوي لحماية عملائها من "الطوفان المالي" عندما يبدأ ضرب الاقتصادات الصاعدة.

من والتر برانديمارت

الحكومة السعودية تتوقع تأثيرا غير مباشر للأزمة العالمية

الرياض (رويترز) - قال وزير المالية السعودية ابراهيم العساف يوم السبت ان السعودية أكبر بلد مُصَدر للنفط في العالم قد تتأثر على نحو غير مباشر بالأزمة المالية العالمية لكن أي تأثير سيكون مؤقتا.

ونسبت وكالة الانباء السعودية (واس) اليه قوله ان الأزمة لن تعرقل خطط التنمية الاقتصادية للمملكة والتي سيستمر تمويلها عن طريق الاحتياطيات وعائدات النفط.

مسؤول: لا تأثير لارتفاع الدولار على الأسعار في اليمن

عدن (اليمن) (رويترز) - قال مسؤول يمني كبير يوم السبت ان الارتفاع التدريجي في سعر الدولار مقابل العملة الوطنية "لن يؤثر على أسعار السلع الأساسية في الاسواق المحلية."

ونقلت صحيفة السياسية اليومية التي تصدرها وكالة الانباء اليمنية الرسمية عن يحي المتوكل وزير الصناعة والتجارة اليمني قوله "سعر تداولات الدولار يبقى عند معدله الطبيعي 199 ريال للدولار مقابل الشراء و200 ريال للبيع كسعر رسمي."

الا ان صيارفة ومتعاملون في عدن قالوا لرويتز ان سعر صرف الدولار مقابل الريال اليمني في سوق الصرافة تخطى يوم السبت 200 ريال للدولار الواحد وذلك للمرة الاولى منذ بدء تطبيق الاصلاحات الاقتصادية التي اتفقت عليها الحكومة اليمنية مع البنك وصندوق النقد الدوليين عام 1995.

وأضافوا ان سعر صرف الدولار في السوق سجل يوم السبت 199.95 ريال للشراء و200.30 ريال للبيع مرتفعا بذلك 30 فلسا عن سعر الاقفال مساء الجمعة.

وقال البنك المركز اليمني في بيان انه ضخ يوم السبت 45 مليون دولار في سوق الصرافة في تدخل هو الثاني لدعم صرف الريال خلال أقل من خمسة أيام.

وكان البنك المركزي قد ضخ الاثنين الماضي 163 مليون دولار في السوق الا ان سعر صرف الريال لم يتحسن رغم ذلك وبقي عند نفس المستوى في تعاملات السوق حتى مساء الجمعة قبل ان يشهد الدولار ارتفاعا جديدا في تعاملات يوم السبت.

وهذه هي المرة العاشرة التي يتدخل فيها البنك المركزي ببيع الدولارات في السوق لدعم سعر صرف الريال مقابل العملات الاجنبية منذ بداية العام الجاري وبلغ اجمالي ما ضخه منذ مطلع 2008 مبلغ 1.88 مليار دولار.

وقال وزير الصناعة اليمني "لا علاقة بارتفاع سعر الدولار في سوق الصرف بالازمة المالية العالمية لان الازمة انعكست على الاسواق المالية المصرفية بالدرجة الاولى."

وقال عبد الله المخلافي وكيل وزارة المالية اليمني ان اليمن "لم يتأثر كثيرا بالازمة المالية العالمية التي تعم أوروبا والولايات المتحدة الامريكية نظرا لمحدودية الاستثمارات الامريكية في اليمن وعدم وجود سوق للاوراق المالية."

ونقلت صحيفة 26 سبتمبر الاسبوعية عن المخلافي قوله "تراجع أسعار النفط في الاسواق الدولية وانخفاض سعر الدولار عالميا قد يصيب الاقتصاد اليمني بضرر كبير كون اليمن يعتمد على الصادرات النفطية بنسبة تتراوح بين 90 الى 95 بالمئة الامر الذي يجعل أي انخفاض لسعر برميل النفط يؤثر سلبا وبشكل كبير على عائدات الصادرات."

ودعا المخلافي الجهات المختصة في وزارات المالية والبنك المركزي اليمني الى سرعة القيام بعمل دراسات لمعرفة تداعيات الازمة المالية العالمية واثارها المحتملة على الاقتصاد اليمني في الفترة القادمة ومن ثم اتخاذ اجراءات للتخفيف من وقعها.

صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

واشنطن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي يوم السبت ان المخاوف بشأن قدرة البنوك العالمية على الوفاء بالتزاماتها دفعت النظام المالي العالمي الى حافة انهيار شامل.

وقال دومينيك ستراوس كان انه حتى في ظل إجراءات غير مسبوقة شملت خفضا منسقا لأسعار الفائدة من جانب بنوك مركزية رئيسية لوقف النزيف المالي في الولايات المتحدة وأوروبا فستكون هناك حاجة على الأرجح لخطوات إضافية الى أن تستقر الأسواق.

وأبلغ ستراوس كان اللجنة النقدية والمالية الدولية للصندوق "بالنظر الى الأمام من المتوقع أن تظل الأوضاع المالية صعبة جدا مما يكبح فرص النمو العالمي."

بولسون: الأسواق الصاعدة ليست محصنة ضد الاضطرابات

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يوم السبت ان البلدان ذات الأسواق الصاعدة ليست مُحصنة ضد التوترات المالية العالمية التي تلحق الضرر بالاقتصادات الصناعية وانه يجب أن تتوخى الحذر في اختياراتها للسياسة الاقتصادية.

وفي تصريحات مُعَدَة سلفا لالقائها أمام اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي دعا بولسون أيضا الصندوق الى مواصلة التركيز على مهامه الاساسية بما في ذلك الرقابة على العملة ومساعدة الدول منخفضة الدخل على تفادي الرزوح مُجددا تحت وطأة الديون.

وقال بولسون "البلدان ذات الأسواق الصاعدة قطعت خطوات مثيرة للاعجاب على صعيد تعزيز العوامل الأساسية وتمكين نموها الاقتصادي من التسارع وتحصين اقتصاداتها بشكل أفضل ضد الصدمات الخارجية."

وأضاف "لكن الأسواق الصاعدة ليست محصنة ضد التوترات المالية العالمية وعلى صناع السياسات أن يولوا اهتماما خاصا بتنفيذ إجراءات لدعم نمو غير تضخمي وتحسين مرونة الاقتصاد وضمان أنظمة مالية قوية."

أوبك تقول سوق النفط ستواصل تراجعها

واشنطن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية وتدهور توقعات الاقتصاد سيفضيان على الأرجح الى استمرار المضاربة على تراجع الاسعار في سوق النفط مما يفرض خطر حدوث تخمة معروض في النصف الاول من 2009.

وقال محمد علي بور جيدي رئيس ادارة دراسات النفط بالمنظمة في بيان الى اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي "من المتوقع استمرار المناخ النزولي العام في السوق ولاسيما في غياب نهاية سريعة على ما يبدو لازمة السوق المالية الحالية أو تدهور توقعات الاقتصاد."

كندا: مجموعة السبع قلقة من "المبالغة" في إنقاذ البنوك

لندن (أونتاريو) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر يوم السبت ان مجموعة الدول الصناعية السبع الكُبرى قلقة بشأن ما تعتبرها إجراءات زائدة عن الحد تتخذها بعض الدول لانقاذ بنوك متعثرة.

وأبلغ الصحفيين "أعتقد أن هناك بعض القلق بين مجموعة السبع من أن بعض الدول يمضي أبعد من اللازم ويقدم دعما للبنوك من الباب الخلفي بطريقة ليست في صالح السوق على المدى الطويل."

ولم يذكر تفاصيل

ميركل: ألمانيا لا تريد حصصا دائمة في البنوك

كولومبيه لي دوزيجليز (فرنسا) (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم السبت ان ألمانيا قد تضخ السيولة في بنوكها ردا على الازمة المالية لكنها لا تعتزم الاستحواذ على حصص دائمة فيها.

وقالت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "يتعلق هذا بتوفير سيولة كافية للبنوك. لا أستبعد حدوث عمليات ضخ رأسمالي."

لكنها شددت على أن الدولة لا تتطلع الى التدخل في البنوك على أساس دائم.

والتقى ساركوزي وميركل في مسقط رأس الرئيس الفرنسي السابق تشارل ديجول بشرق فرنسا وذلك قبل يوم من عقد اجتماع طاريء بشأن الازمة المالية لقادة دول منطقة اليورو.

الولايات المتحدة تعمل على اعداد خطة مصرفية

واشنطن/لندن (رويترز) - مضت الحكومة الامريكية يوم السبت في وضع اللمسات الاخيرة على خطة لشراء حصص مباشرة في بنوك أمريكية بينما حذر صندوق النقد الدولي من احتمال تراجع الاسواق 20 بالمئة أخرى في أسوأ الاحوال.

وكانت الاسهم العالمية تراجعت الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات يوم الجمعة وذلك وسط حالة من الذعر. وتكبدت الاسهم الامريكية والاوروبية أسوأ خسائرها على الاطلاق في أسبوع واحد وخسرت نحو خمس قيمتها.

ونسبت صحيفة كوريري ديلا سيرا الى أوليفر بلانكارد كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي قوله "في أسوأ الاحوال ستحتاج الحكومات الى بضعة أسابيع اضافية لاتخاذ الاجراءات الصحيحة وقد تتراجع الاسواق 20 في المئة أخرى. عندئذ سنجتاز المنعطف."

وتعهدت أغنى دول العالم يوم الجمعة باتخاذ كل الخطوات الضرورية لكسر جمود أسواق الائتمان وضمان قدرة البنوك على تدبير المال لكنها لم تقدم أي مسار عمل جماعي لتفادي ركود عالمي عميق.

وفي بيان مقتضب على غير المتوقع عقب اجتماع استمر لثلاث ساعات ونصف أحجمت مجموعة السبع عن دعم خطة بريطانية لضمان الاقراض بين البنوك وهو ما اعتبره الكثيرون في وول ستريت ضروريا لانهاء حالة الذعر المتنامية في السوق.

لكن مصدرا مقربا من الرئاسة الفرنسية قال ان اجتماعا طارئا لقادة منطقة اليورو يوم الاحد سيناقش حزمة انقاذ مصرفي تتخذ من المبادرة البريطانية مرجعا لها وان كانت بريطانيا ستغيب عن الاجتماع لكونها ليست عضوا في مجموعة اليورو.

وتقول تقارير ان ألمانيا تفكر في نفس الاتجاه.

وتضمنت خطة الانقاذ البريطانية التي أطلقت الاسبوع الماضي ضخ 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب في البنوك والاهم من ذلك ضمان تغطية الاقراض بين البنوك الذي أصابه جمود شبه تام في أنحاء العالم.

وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان الحكومة الامريكية ستشتري أسهما في المؤسسات المالية اذا لزم الامر لوقف اضطرابات السوق التي محت ما قيمته تريليونات الدولارات من الثروة وتهدد بدفع الاقتصاد العالمي الى ركود كبير.

وكان بولسون قال في ساعة متأخرة من يوم الجمعة عقب اجتماع مجموعة السبع " سنقوم بذلك ... بطريقة صحيحة ستكون فعالة. ثقوا بي .. نحن لا نضيع الوقت .. اننا نعمل على مدار الساعة."

وأحجم عن الخوض في حجم مشتريات حصص البنوك الامريكية لكنه قال ان التفاصيل قيد الاعداد على وجه السرعة.

ويقول المحللون ان بيان مجموعة السبع لن يبدد على الارجح حالة الذعر التي اكتسحت الاسواق في الاسابيع الاخيرة.

وقال مارك واجنر رئيس اكسل فيوتشرز في كاليفورنيا "في الوقت الحالي الجميع خائفون انهم في حالة ذعر.

"مهما يكن ما يفعلوه (مجموعة السبع) فانه لن يكون حلا فوريا والكل يريد حلا فوريا."

ويقدر بلانكارد من صندوق النقد الدولي أن هناك فرصة نحو 50 في المئة لحدوث ركود في الولايات المتحدة وأوروبا.

(الدولار يساوي 0.5786 جنيه استرليني)

ميدفيديف يحضر تجربة اطلاق صاروخ روسي بعيد المدى

بليسيتسك (روسيا) (رويترز) - حضر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاحد تجربة اطلاق صاروخ توبول العابر للقارات وتعهد بتزويد القوات المسلحة الروسية بجيل جديد من الاسلحة.

وقال مراسل من رويترز أن صاروخ توبول أطلق الساعة 0723 بتوقيت جرينتش وسط هطول خفيف للامطار من قاعدة الاطلاق بليسيتسك الواقعة وسط الغابات في شمال روسيا.

وبعد نصف ساعة من اطلاقه سقط الصاروخ على بعد ستة الاف كيلومتر في ميدان اختبار كورا بشبه جزيرة كامتشاكا في المحيط الهادي.

وقال ميدفيديف من منصة اطلاق توبول حيث لا يزال الدخان يتصاعد بعد اطلاق الصاروخ "علمت للتو أن الرأس الحربي التجريبي سقط في كورا."

وقال ميدفيديف "سنستمر في جلب أنواع جديدة من الاسلحة لكننا سنستمر أيضا في اختبار الاسلحة التي لدينا الان."

وأضاف "أثبتت (الاسلحة) فعاليتها بمرور الوقت. درعنا حالته جيدة."

وقالت البحرية الروسية ان غواصات نووية روسية أجرت تجربتين ناجحتين لاطلاق اثنين من الصواريخ ذاتية الدفع من المحيط الهادي وبحر بارنتس يوم الأحد على أهداف داخل روسيا."

واتجه ميدفيدف الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا لروسيا في مايو آيار الى تعزيز القوات المسلحة الروسية بعد حرب استمرت خمسة أيام في جورجيا في أغسطس آب وأثارت خلافا مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وتفقد ميدفيديف الذي ارتدى السترة الجلدية الجديدة للجيش الروسي وعليها شارة كتب عليها القائد الاعلى الصاروخ توبول قبل الاطلاق.

والصاروخ مصمم لاختراق أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ مثل التي تريد الولايات المتحدة اقامتها في شرق أوروبا. ويعارض الكرملين الخطط الامريكية.

وكان فلاديمير بوتين الرئيس الروسي السابق لميدفيديف قام بزيادة الانفاق الدفاعي خلال فترة رئاسته التي استمرت ثماني سنوات لانعاش القوات المسلحة الروسية التي ضعفت في التسعينيات بسبب الفساد وتضاؤل الرواتب ونقص التمويل.

وتجري القاذفات الاستراتيجية الروسية دوريات منتظمة في المحيط الاطلسي مما يثير ضيق حلف شمال الاطلسي كما تتجه مجموعة من سفن الاسطول الشمالي الروسي الى البحر الكاريبي للمشاركة في مناورات مع فنزويلا خصم الولايات المتحدة.

ورست سفينتان حربيتان روسيتان وسفن دعم مرافقة لهما في طرابلس قبل القيام بالرحلة عبر الاطلسي. وأجرت روسيا أمس السبت تجربة اطلاق صاروخ استراتيجي الى المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي للمرة الاولى.

ويصل أقصى مدى للصاروخ توبول أر. اس-12 ام والذي يطلق عليه حلف شمال الاطلسي (اس.اس-25 سيكل) الى عشرة الاف كيلومتر.

وقال الكولونيل جنرال نيكولاي سولوفتسوف قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية لميدفيديف "يستطيع هذا الصاروخ وغيره من الاسلحة التي ستجلب في السنوات القليلة المقبلة توفير الردع النووي بشكل فعال وضمان أمن روسيا وحلفائها."

ويمثل توبول جزءا مهما من قوة الردع النووي الروسية.

لكن روسيا قامت بتمديد فترة تشغيل الصاروخ لما يزيد عن العشرة أعوام التي حددتها الجهة المصنعة له. واستهدفت تجربة الاطلاق يوم الأحد بشكل جزئي اختبار فعالية الصاروخ بعد تمديد فترة تشغيله حتى الان.

من أوليج شتشيدروف