الخميس، 2 أكتوبر 2008

النفط الأمريكي يهبط أكثر من 4 دولارات

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة أكثر من 4 دولارات في التعاملات الصباحية ببورصة نايمكس في نيويورك يوم الخميس متأثرة سلبا بصعود الدولار ومخاوف من تراجع الطلب في اقتصاد متباطيء وبعد ان أعلنت الحكومة الأمريكية عن زيادة كبيرة في مخزونات الغاز الطبيعي الاسبوع الماضي.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 4.40 دولار الى 94.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش.

وفي لندن انخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 4.14 دولار الى 91.19 دولار للبرميل.

بوش: مشروع قانون الإنقاذ المالي يتيح أفضل فرصة لتخفيف ازمة الائتمان

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الخميس إن مشروع قانون الإنقاذ المالي البالغ قيمته 700 مليار دولار الذي سيقترع عليه مجلس النواب هذا الاسبوع يتيح افضل فرصة لتخفيف ازمة الائتمان الحالية.

واضاف بوش بعد لقاء مع ممثلي عدد من الشركات الصغيرة "مشروع القانون الذي سيناقشه مجلس النواب غدا هو مشروع يتيح افضل فرصة لتوفير السيولة وتوفير الائتمان وتوفير الاموال حتى يمكن للشركات الصغيرة والمتوسط الحجم ان تمارس عملها."

ووافق مجلس الشيوخ على المشروع ليل الاربعاء.

مايكروسوفت تعزز جهود تطوير البحث على الانترنت

باريس/لندن (رويترز) - قالت مجموعة مايكروسوفت الامريكية للبرمجيات يوم الخميس انها بصدد فتح ثلاثة مراكز للابحاث في أوروبا في اطار تعزيز جهودها للحاق بشركة جوجل رائدة السوق في حقل البحث على الانترنت.

وقالت مايكروسوفت التي أخفقت عدة مرات في الاستحواذ على شركة ياهو للبحث ان مركزها الاوروبي الجديد للابحاث ستكون له ثلاثة فروع في باريس ولندن وميونيخ.

وأبلغ ستيف بالمر الرئيس التنفيذي للشركة مؤتمرا صحفيا في باريس "نحن الطرف المتحدي لا الرائد في البحث لكننا نعتقد بقوة أن البحث لايزال في مهده وهناك مساحة كبيرة جدا للابتكار.

"بالنسبة للشركات مثل مايكروسوفت البحث هو مفتاح اتاحة فرص هائلة جديدة في الاعلانات."

وامتنع بالمر عن ذكر حجم استثمار المجموعة في مراكز البحث التي أعلن عنها يوم الخميس لكنه قال انه "على مدى السنوات القليلة القادمة نتوقع توظيف عدة مئات من الاشخاص ومطوري البرمجيات في هذه المراكز في أوروبا."

وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد التي كانت تتحدث الى جانب بالمر ان المنشأة الفرنسية الجديدة التي ستقام قرب باريس ستبدأ العمل بحلول مارس اذار 2009.

وأضافت لاجارد أن مايكروسوفت ستستفيد من برنامج ضريبي يهدف الى تشجيع استثمارات البحث والتطوير. وبموجب البرنامج تسترد المجموعة الامريكية 30 يورو من الحكومة الفرنسية مقابل كل 100 يورو تستثمرها.

الأسهم الأمريكية توسع خسائرها مع هبوط طلبيات المصانع

يويورك (رويترز) - وسعت الأسهم الأمريكية خسائرها في التعاملات الصباحية في وول ستريت يوم الخميس بعد بيانات أظهرت ان طلبيات المصانع هبطت بشدة في اغسطس اب وهو ما زاد المخاوف بشأن الاقتصاد.

وهبطت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية أكثر من 2 في المئة فيما تسبب البيانات السلبية في زيادة القلق بشأن مصير خطة لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار.

ووافق مجلس الشيوخ على خطة معدلة يوم الاربعاء بعد يومين من رفض مجلس النواب النسخة الأصلية التي أثارت أكبر هبوط في وول ستريت في أكثر من عقدين. ومن المتوقع ان يجري مجلس النواب اقتراعا ثانيا يوم الجمعة.

وبحلول الساعة 1415 بتوقيت جرينتش كان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 231.14 نقطة أو 2.13 في المئة عند 10599.93 نقطة بينما هبط مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 28.29 نقطة او 2.44 في المئة الى 1132.77 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 47.78 نقطة او 2.31 في المئة الي 2021.62 نقطة

الدول النامية تسعى إلى موقف موحد من التجارة مع أوروبا

أكرا (رويترز) - تسعى الدول النامية الى تكوين جبهة مشتركة بشأن التجارة مع أوروبا وذلك خلال قمة افتتحت أعمالها يوم الخميس بيد أن وحدة الصف هذه يقوضها توقيع البعض لاتفاقات منفردة وعزوف اخرين انتظارا لشروط أفضل.

ويعقد قادة 79 بلدا من افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي اجتماعا في غانا وسط الازمة المالية العالمية لمناقشة العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي الذي يشتري أكثر من ربع صادراتهم.

ومن المقرر أيضا مناقشة ارتفاع تكلفة الغذاء والطاقة وتغير المناخ التي تؤثر على حياة سكان تلك الدول البالغ عددهم 300 مليون نسمة وبعضهم من أفقر سكان العالم.

وخوفا من عدم دخول السوق الاوروبية رضخ عدد من أعضاء المجموعة لضغوط بروكسل ووقعوا بالاحرف الاولى اتفاقات شراكة اقتصادية. ومن المقرر ابرام أولى هذه الاتفاقات في 15 أكتوبر تشرين الاول.

لكن كثيرا من قادة العالم النامي ونشطاء محاربة الفقر يقولون ان هذه الاتفاقات أضعفت قدرة مجموعة افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي على انتزاع شروط تجارية أفضل من الاتحاد الاوروبي للمساعدة على حماية اقتصاداتها التي تعتمد على تصدير السلع الاولية.

وتقول مسودة بيان لاجتماع أكرا اطلعت عليها رويترز "احراز المزيد من التقدم في عملية اتفاقات الشراكة الاقتصادية يجب أن يستند الى معالجة ملائمة لهذه المخاوف المشروعة بما يسمح لكل دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي بأن تصبح جزءا من هذه الاتفاقات."

ويقر منتقدون بأهمية هدف اتفاقات الشراكة الاقتصادية لتعزيز التنمية عن طريق التجارة لكنهم يقولون ان دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي تتعرض لضغوط من جانب بروكسل وقد تخسر في الاجل الطويل.

وقالت ديبورا سكوت مستشارة السياسة لمجموعة الضغط الافريقية أكورد "اذا خسروا حق الوصول بشروط تفضيلية الى السوق الاوروبية سيكون لهذا تأثير كبير على صادرات افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي."

وأبلغت رويترز "من ناحية أخرى اذا وقعوا اتفاقات شراكة اقتصادية سيكون على دول المجموعة الغاء التعريفات على معظم السلع من أوروبا مما يفضي الى خسائر كبيرة في الايرادات الحكومية وتهديد خطير لصناعات المجموعة ومنتجاتها الزراعية."

وحذرت منظمة أوكسفام للمساعدات الخيرية من أن الاتفاقات التي يجري توقيعها حاليا ستجرد دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي من أدوات للسياسة ضرورية لحماية اقتصاداتها الاكثر ضعفا وتهدد أيضا بشق التكامل الاقليمي جراء عدم التطابق بين اتفاقات التجارة.

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية في بداية التعاملات يوم الخميس بسبب جمود في أسواق الائتمان وحذر بين المستثمرين بشأن مصير خطة لانقاذ القطاع ا

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية في بداية التعاملات يوم الخميس بسبب جمود في أسواق الائتمان وحذر بين المستثمرين بشأن مصير خطة لانقاذ القطاع المالي تكلفتها 700 مليار دولار قبل تصويت مجلس النواب عليها بعد أن أقرها مجلس الشيوخ.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 70.89 نقطة أي ما يعادل 0.65 في المئة ليصل الى 10760.18 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 7.71 نقطة أي 0.66 في المئة مسجلا 1153.35 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 15.03 نقطة أي 0.73 في المئة الى 2054.37 نقطة

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأعلى مستوى في سبع سنوات

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى ارتفع الاسبوع الماضي الى أعلى مستوى منذ سبع سنوات بسبب اثار الاعصارين أيك وجوستاف.

وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى ارتفع الى 497 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 27 سبتمبر ايلول ليسجل أعلى مستوى منذ بلغ 517 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 29 سبتمبر عام 2001 في أعقاب الهجمات على الولايات المتحدة.

وبلغ متوسط توقعات المحللين للطلبات 475 ألفا في استطلاع أجرته رويترز.

تقرير: العجز التجاري الأمريكي ضيع 5.6 مليون وظيفة

واشنطن (رويترز) - قال تقرير صدر يوم الخميس إن العجز التجاري الأمريكي في السلع عدا النفط كلف العمال الأمريكيين 5.6 مليون وظيفة العام الماضي مع تصدر ميشيجان وساوث كارولينا قائمة الولايات الأكثر تضررا.

وقال روبرت سكوت مدير البرامج الدولية لدى معهد السياسة الاقتصادية الممول عماليا بشكل جزئي في التقرير "القضاء على عجز التجارة غير النفطية يمكنه دعم ملايين الوظائف الجديدة في صناعات التصدير ويساهم في انعاش الصناعة الامريكية."

وأضاف سكوت "رغم قوة نمو الصادرات على مدى الاعوام القليلة الماضي سجل ذلك العجز (غير النفطي) 473 مليار دولار في 2007 أي أقل 48 مليار دولار فقط عن ذروته القياسية في 2006 ."

وقدر التقرير أن ميشيجان خسرت 319 ألفا و200 وظيفة في 2007 بسبب العجز التجاري غير النفطي أي ما يعادل 7.5 في المئة من اجمالي العمالة لديها. وحلت ساوث كارولينا ثانية بخسارة قدرها 121 ألف وظيفة أو 6.2 في المئة من قوتها العاملة.

وتعرضت كاليفورنيا وتكساس ونيويورك لخسائر أكبر في الوظائف لكن مع تأثير أقل على مجمل العمالة لديها نظرا لأن عدد السكان أكبر في هذه الولايات.

وقال التقرير ان الخمسين ولاية ومقاطعة كولومبيا شهدت جميعها "خسارة أو نقل" بعض الوظائف بسبب العجز التجاري.

وقال سكوت ان الاسباب الاهم للعجز التجاري غير النفطي هي "التلاعب في العملة وسائر الممارسات التجارية غير العادلة" من جانب الصين ودول أخرى.

وقال سكوت في مقابلة ان على الولايات المتحدة أن تفرض تعريفات على السلع الصينية لتسوية ساحة المنافسة.

وتتناقض نتائجه مع تلك الخاصة بمعهد بترسون للاقتصاد الدولي المؤيد لقطاع الاعمال والذي قدر أن الاقتصاد الامريكي يزداد ثراء نحو تريليون دولار سنويا بفضل العولمة.

ويأتي التقرير أيضا في وقت تعزو ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش وكثير من الاقتصاديين الى نمو الصادرات الامريكية فضل ابقاء الاقتصاد الامريكي عائما.

وفي الاشهر السبعة الاولى من 2008 زادت الصادرات 18.3 في المئة الى 1.1 تريليون دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في حين ارتفعت الواردات 12.9 في المئة الى 1.5 تريليون دولار.

والتجارة احدى قضايا حملة انتخابات الرئاسة الامريكية حيث تعهد المرشح الديمقراطي باراك أوباما بالغاء اعفاءات ضريبية تشجع الشركات على نقل الوظائف الى الخارج وتشديد الخناق على ممارسات الصين بشأن العملة.

وينتقد المرشح الجمهوري جون مكين منافسه لمعارضته اتفاقات التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية وكولومبيا والتي تريد ادارة بوش أن يقرها الكونجرس.

رفض خطة لتكوين صندوق إنقاذ أوروبي مع تقدم خطة الإنقاذ الأمريكية

برلين/دبلن (رويترز) - أخذ رئيس لجنة وزراء مالية منطقة اليورو صف ألمانيا يوم الخميس قائلا انه لا يرى أي ضرورة لتكوين صندوق أوروبي لانقاذ البنوك المتعثرة بينما تبنت الحكومة الهولندية فكرة مماثلة لصندوق الانقاذ.

وأكدت فرنسا أن الرئيس نيكولا ساركوزي سيستضيف يوم السبت اجتماع قمة لبحث الازمة المالية العالمية مع زعماء المانيا وبريطانيا وايطاليا وجان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي. كما سيحضر الاجتماع كل من رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.

ووضع الاعلان الرسمي عن القمة نهاية للشكوك بشأن اجتماع دعت باريس الى عقده وذلك بسبب الخلافات بين الحكومات الرئيسية في الاتحاد الاوروبي بشأن الرد الملائم على أزمة الائتمان المتفاقمة.

وتحدى البرلمان الايرلندي معارضة لندن وهواجس بروكسل بتمرير تشريع يقضي بضمان كل الودائع في البنوك الايرلندية فقط مما أدى الى اطلاق موجة نزوح للسيولة من البنوك البريطانية الى تلك الايرلندية.

وقال يونكر انه يشعر بارتياح بالغ لموافقة مجلس الشيوخ الامريكي على خطة انقاذ مالي تتكلف 700 مليار دولار لتخليص الميزانيات العمومية من البنوك من الاصول عالية المخاطر. لكنه أصر على أن أوروبا ليست بحاجة لبرنامج مماثل.

وقالت عدة مصادر حكومية أوروبية ان فرنسا طرحت فكرة اقامة صندوق انقاذ مصرفي أوروبي حجمه 300 مليار يورو (418.4 مليار دولار) قبيل اجتماع السبت وان كانت باريس نفت وجود مثل هذا الاقتراح.

وقال يونكر لاذاعة دويتشلاند راديو كلتور "لا أرى ضرورة لبرنامج مماثل في أوروبا."

واضاف ان الازمة المالية أعمق بكثير في الولايات المتحدة منها في أوروبا ولكنه أعرب عن أمله برد أوروبي على الازمة.

وقال ساركوزي علنا انه ليست هناك خطة انقاذ أوروبي مطروحة ونفى التفكير في اقامة صندوق حجمه 300 مليار يورو.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه لا يتوقع بحث صندوق انقاذ أوروبي في اجتماع السبت.

واضاف "هدف الاجتماع سيكون بحث كيف تواجه كل من الاقتصادات الاربعة الكبرى في أوروبا الازمة المالية العالمية."

بيد أن هولندا ايدت فكرة صندوق الانقاذ قائلة انه ينبغي لدول الاتحاد الاوروبي أن تخصص ثلاثة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في صناديق انقاذ للبنوك الوطنية يمكن استخدامها بطريقة منسقة.

ومن جانبها قالت وزارة الاقتصاد الاسبانية انها ستؤيد مسعى أوروبيا منسقا لزيادة ضمانات الودائع المصرفية من الحد الادنى الحالي على مستوى أوروبا وهو 20 الف يورو.

ويمثل قرار ايرلندا بشأن ضمانات الودائع تحديا لباقي أوروبا في زمن يتخطى عمل المصارف الحدود بشكل متزايد حيث يهدد بالاخلال بقواعد المنافسة التي تسعى قواعد الاتحاد الاوروبي الى ضمانها.

زيادة احتياطي النقد الأجنبي الإسرائيلي 2.5 مليار دولار في سبتمبر

تل أبيب (رويترز) - قال بنك اسرائيل المركزي يوم الخميس ان احتياطيات البلاد من النقد الاجنبي قفزت بمقدار 2.481 مليار دولار لتصل الى 36.122 مليار في سبتمبر ايلول الماضي.

وقال البنك في بيان انه اشترى 1.9 مليار دولار في اطار خطته لزيادة الاحتياطيات في العامين المقبلين. كما رفعت البنوك ودائعها بالعملات الاجنبية لدى البنك المركزي بمقدار 1.11 مليار دولار.

وفي المقابل بلغت تحويلات القطاع العام الاسرائيلي للخارج 541 مليون دولار.

ويقول البنك انه يسعى لرفع الاحتياطيات الى 40 مليار دولار.

وبلغت الاحتياطيات قبل عام 29.12 مليار دولار تقريبا.

قطع الذهب في لندن على 866.25 دولار للاوقية

ندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الخميس على 866.25 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 880.00 دولارا في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 868.75 دولار للاوقية.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على خطة الإنقاذ المالي وأسهم آسيا تتراجع

واشنطن/هونج كونج (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي على خطة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي في خطوة تضع مجلس النواب تحت ضغط للموافقة على خطة يصفها زعماء السياسية والماليون بأنها حاسمة لتفادي كارثة اقتصادية.

ويهدف التشريع المعدل الى اعادة الحيوية لاسواق الائتمان وسوق القروض بين البنوك على مستوى العالم والتي أصابها الجمود بينما ترزح المؤسسات المالية تحت وطأة الرهون العقارية المتعثرة.

لكن المتعاملين في السوق حذروا من أن خطة الانقاذ ليست الحل السحري لمشاكل القطاع في وقت يؤدي تدهور الافاق الاقتصادية الى مطالبة البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة.

وتراجعت الاسهم في اسيا يوم الخميس وسط مخاوف من كساد اقتصادي لكن الاسهم في أوروبا ارتفعت في بداية المعاملات. وارتفعت سندات الخزانة وتخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة.

وقال ماساميشي اداشي كبير المحللين الاقتصاديين في بنك جيه.بي. مورجان في طوكيو "حتى رغم تمرير مشروع القانون فلا تزال المخاوف قائمة بشأن افاق الاقتصاد العالمي ولذا فمن غير المرجح أن تستعيد الاسواق المالية استقرارها."

واضاف قائلا "العالم أصبح مختلفا تماما الان. كل ما تفعله السلطات الامريكية الان هو ببساطة محاولة تفادي انهيار عالمي."

ووسط تحذيرات من أن عدم التحرك قد يزج بالبلاد في براثن كساد اقتصادي صوت مجلس الشيوخ الامريكي مساء الأربعاء بالموافقة بأغلبية 74 صوتا واعتراض 25 على مشروع قانون الانقاذ المالي ليرسله بذلك الى مجلس النواب للتصويت عليه وهو غالبا ما سيتم يوم الجمعة.

وأشاد الرئيس الامريكي جورج بوش بموافقة مجلس الشيوخ على مشروع القانون وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاخذ خطوة مماثلة.

وقال بوش "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع."

واضاف بوش قوله "الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي."

وتابع قوله "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي."

وأعرب زعماء في مجلس النواب الذي تسبب قراره يوم الاثنين الماضي برفض مشروع خطة الانقاذ المالي في هزة عنيفة للاسواق العالمية عن تفاؤل حذر بامكانية تمرير التشريع.

ويأمل زعماء مجلس الشيوخ أن ينجح تحسين الخطة باضافة خفض ضريبي وتوسيع نطاق الحماية الاتحادي لتشمل الودائع المصرفية في اقناع الذين صوتوا برفض الخطة في مجلس النواب بالتحول الى مؤيدين لها. وقد رفض مجلس النواب يوم الاثنين النسخة السابقة من خطة الانقاذ بأغلبية 228 صوتا مقابل موافقة 205 اصوات.

وقال بارني فرانك رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.ان.ان "الامر لا يزال غير مؤكد. أعتقد أن الموافقة على الخطة أصبحت أكثر ترجيحا الان من ذي قبل."

ويستهجن كثير من الامريكيين فكرة "انقاذ" وول ستريت على حساب دافعي الضرائب واوضحوا جليا رأيهم في صورة رسائل بالبريد الالكتروني ومناشدات لواشنطن مما يفرض ضغوطا بشكل خاص على اعضاء مجلس النواب نظرا لان الانتخابات المقبلة في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ستشمل كل مقاعد المجلس وعددها 435 مقعدا في مقابل 35 مقعدا فقط في مجلس الشيوخ سيجري التصويت عليها.

واشاد وزير الخزانة هنري بولسون بموافقة مجلس الشيوخ على خطة الانقاذ وحث مجلس النواب على التحرك سريعا لاقرارها. وكانت خطة الانقاذ الاصلية التي اقترحها بولسون والتي لم تتجاوز ثلاث صفحات قد تضخمت الى بضع مئات من الصفحات عند احالتها الى الكونجرس.

وفي حالة موافقة مجلس النواب عليها ستحال الخطة الى البيت الابيض لكي يوقع الرئيس بوش عليها وتصبح قانونا.

وقال بولسون "هذا يبعث باشارة ايجابية تفيد بأننا مستعدون لحماية الاقتصاد الامريكي من خلال ضمان حصول الامريكيين على الائتمان اللازم لخلق وظائف واستمرار عمل الشركات."

وهبطت الاسهم في بورصة طوكيو 1.9 بالمئة في حين هبط مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم الاسيوية 1.2 بالمئة. وتراجعت أسعار النفط دولارين.

جوجل تكشف عن خطة طموح للطاقة النظيفة

سان فرانسيسكو (رويترز) - تسعى جوجل لأن تفعل مع شبكة الطاقة ما فعلته مع الشبكة العنكبوتية.. ثورة شاملة.

فبعد أن غزت سوق البحث على الانترنت من خلال تبسيط أدوات البحث أولا ثم تعزيز كفاءة مبيعات الاعلانات المتصلة به تمول شركة جوجل الآن وسائل التكنولوجيا التي تحافظ على البيئة وتستغل قوة اسمها في حشد التأييد لتغييرات في السياسة.

وكشفت جوجل يوم الاربعاء النقاب عن خطة تتمكن بموجبها الولايات المتحدة من التوقف عن حرق الفحم والنفط للحصول على الكهرباء بحلول عام 2030 وتخفض استهلاك النفط في السيارات بنسبة 40 بالمئة. وتصل تكلفة هذه الخطة الى تريليونات الدولارات الا أن جوجل تعتقد أنها ستؤدي في نهاية المطاف الى توفير أموال.

وقال ايريك شميت الرئيس التنفيذي لجوجل ان التكلفة السنوية لخطة الطاقة ستكون على أي حال أقل من خطة الانقاذ المالية التي تتكلف 700 مليار دولار. ويرى شميت أن هناك جوانب متوازية بين التحدي الذي تفرضه قضية الطاقة وأزمة الائتمان.

وقال ان جوجل لم تشعر بعد بالتأثير الاقتصادي للازمة المالية ولكنه اضاف أن من الصعب التنبؤ بما سيحدث لاحقا.

وعبر ذراعها المختص بالاعمال الخيرية (جوجل دوت اورج) تدعم جوجل الشركات الناشئة التي تعمل في تصميم تكنولوجيا استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية المستخرجة من باطن الارض والتي تأمل جوجل أن تصبح في نهاية المطاف أرخص تكلفة من الفحم. وخلال العام الحالي استثمرت جوجل 45 مليون دولار في مثل هذه الشركات.

لكن جوجل كتبت على موقع مدونتها الرسمية "هذه مجرد قطرة بينما نحتاج لطوفان."

وبينما كانت الدعوة لزيادة كفاءة استغلال الطاقة تأتي أساسا من دعاة حماية البيئة فانها تجد الان صدى أكبر بين الناخبين والاعمال كما لم يحدث من قبل وخاصة مع ارتفاع النفط متجاوزا 100 دولار للبرميل.

وتعكف جوجل نفسها على تحسين أجهزة الخادم والمباني التي تعمل فيها حيث خصصت خمسة ملايين دولار في صورة استثمارات لتعزيز كفاءة مبانيها ستغطي تكلفتها خلال عامين ونصف العام.

وقالت جوجل ان معايير جديدة لكفاءة أجهزة الكمبيوتر قد تخفض استهلاك الطاقة بما يوازي ما بين 10 و20 محطة طاقة تعمل بالفحم بحلول عام 2010 .

وتدعو خطة جوجل الى تبني معايير بناء اشد صرامة والالتزام باجراء تخفيضات ضريبية بناء على مدى استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

من برادن ريدال

بوش يحث مجلس النواب على اجازة خطة الانقاذ المالي مثل مجلس الشيوخ

واشنطن (رويترز) - أشاد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء بموافقة مجلس الشيوخ على خطة مقترحة تتكلف 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي الامريكي وحث مجلس النواب على المسارعة الى إقرارها.

وقال بوش في بيان مكتوب "مع التحسينات التي اجريت على مشروع القانون فانني اعتقد ان اعضاء الحزبين في مجلس النواب يمكنهم الموافقة على هذا المشروع."

واضاف بوش قوله "الشعب الامريكي يتوقع واقتصادنا يتطلب ان يقر مجلس النواب هذا المشروع الجيد هذا الاسبوع ويرسله الى مكتبي."

وقال "مشروع القانون الذي اقره مجلس الشيوخ ضروري للامن المالي لكل أمريكي

مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على خطة انقاذ مالي بكلفة 700 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء على صفقة مقترحة لانقاذ القطاع المالي المضطرب تتكلف 700 مليار دولار قال زعماء سياسيون وماليون انها ضرورية لتجنب كارثة اقتصادية.

ويهدف مشروع القانون الى احياء أسواق الائتمان العالمية والاقراض بين البنوك الذي تجمد مع ترنح مؤسسات مالية تحت وطأة أزمة الرهون العقارية.

ووسط تحذيرات من ان التقاعس عن التحرك سيهوي بالبلاد في هوة الكساد وافق اكثر من 60 عضوا في مجلس الشيوخ على المشروع وهو ما يتجاوز الاغلبية المطلوبة لارسال المشروع الى مجلس النواب ليجري عليه تصويتا على الارجح يوم الجمعة.

وكان مجلس النواب رفض مشروع قانون مماثلا يوم الاثنين الامر الذي هوى بالاسواق العالمية ولذا اضاف زعماء الكونجرس تعديلين الى المشروع هما اعفاءات ضريبية وزيادة التأمين الاتحادي على الودائع المصرفية من أجل تحويل الرافضين الى مؤيدين للمشروع.

ويعول مسؤولو المصارف المركزية وصناديق معاشات التقاعد في انحاء العالم على خطة الانقاذ لتخويل الخزانة الامريكية شراء الاصول المتعثرة من الشركات المالية واحياء عمليات الاقراض.

أوروبا تتعهد بالتحرك ضد القرصنة وكينيا تعتقل مسؤولا ملاحيا

مومباسا (كينيا) (رويترز) - تعهد الاتحاد الأوروبي بتحرك عسكري سريع ضد القراصنة الصوماليين يوم الخميس واتهمت كينيا مسؤولا ملاحيا باعطاء معلومات "تبعث على القلق" بأن السودان كان المقصد النهائي لحمولة دبابات على سفينة مختطفة.

وعقب احتجاز السفينة الاوكرانية ام.في. فاينا امام سواحل الصومال الاسبوع الماضي وعلى متنها 33 دبابة تي-72 ثار جدل في انحاء شرق افريقيا عن مقصدها النهائي. وزاد الحادث ايضا من القلق الدولي بشأن القرصنة في المنطقة.

واحتجز قراصنة صوماليون عشرات السفن هذا العام في مسارات ملاحية تجارية كثيفة الاستخدام في المحيط الهندي وخليج عدن تربط أوروبا بآسيا وافريقيا والشرق الاوسط.

وما زالوا يحتجزون اكثر من عشر سفن بينها فاينا التي يطلبون فدية 20 مليون دولار للافراج عنها.

وتحاول أووربا الاسراع بتنفيذ خطة بمشاركة تسع دول على الاقل للقيام بعملية بحرية وجوية مشتركة ضد القراصنة الذين يحصلون على ملايين الدولارات مقابل الافراج عن السفن وفي نفس الوقت يرفعون تكاليف التأمين والأمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تيسير "الهدف هو المضي قدما بسرعة."

وقال وزير الدفاع البريطاني ديس براون ان حماية امن واسلوب حياة الاتحاد الأوروبي باعتباره أكبر تكتل تجاري في العالم يعتمد على القدرة على تأمين المسارات التجارية العالمية.

واضاف "بصورة اعم.. يتعلق الامر بأن تكون حركة نقل النفط حول العالم آمنة." وحث على التعاون مع الولايات المتحدة في جهود مكافحة القرصنة. وواشنطن وباريس لديهما قواعد عسكرية في جيبوتي القريبة.

وفيما يؤكد الاثر المتزايد للقرصنة قالت مؤسسة (تشاتام هاوس) البحثية البريطانية يوم الخميس إن القرصنة في خليج عدن كلفت شركات الشحن ما بين 18 و30 مليون دولار هذا العام دفعت على شكل فدى.

وفي كينيا اتهم الادعاء اندرو موانجورا رئيس برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الذي يراقب أعمال الشحن في المنطقة ويدافع عن حقوق البحارة بالادلاء "بتصريحات تبعث على القلق".

وأغضب مونجورا السلطات المحلية عندما قال ان حمولة السفينة فاينا من الدبابات وقاذفات القنابل واسلحة اخرى كانت في طريقها إلى جنوب السودان وليس إلى كينيا كما تؤكد نيروبي. وأحرجت هذه التصريحات كينيا التي توسطت لانهاء الحرب بين شمال السودان وجنوبه عام 2005.

واتهم مونجورا ايضا بحيازة مواد مخدرة وهي تهمة اثارت الضحك في المحكمة. وقال الادعاء انه ضبط وبحوزته ماريوانا قيمتها 200 شلن كيني (2.74 دولار).

وامر قاضي التحقيق ريتشارد كيروي باحتجاز موانجورا خمسة ايام وقال "بسبب طبيعة التهمة ضد المتهم ستحتاج الشرطة وقتا للتحقيق."

واعتقل موانجورا مساء الاربعاء.

ويحتجز نحو 50 من القراصنة المسلحين السفينة فاينا قبالة ساحل بلدة هوبيو الصومالية. وتراقب عدة سفن تابعة للبحرية الامريكية السفينة المخطوفة وتقترب أيضا سفينة روسية منها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكينية الفرد موتوا في مؤتمر صحفي ان التقارير عن ان حمولة فاينا كانت في طريقها الى جنوب السودان هي " دعاية" تعتمد على "تخمينات جامحة وتكهنات وتدخلات بدون ذرة من دليل او وثائق تدعمها."

ويقول موانجورا انه استقى معلوماته من عائلات القراصنة وطاقم السفينة وكذلك من مجموعات الشحن في المنطقة وخارجها.

وقال فرانسيس كاديما محامي موانجورا "المعلومات التي يتلقاها موكلي تأتي من مسؤولين في نفس المجموعة (برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا) في كل من أوكرانيا وروسيا."

وأضاف "موكلي له الحق في حرية التعبير."

وقالت البحرية الامريكية هذا الاسبوع انها تعتقد أن الاسلحة كانت متجهة الى جنوب السودان ويراود كثير من مواطني كينيا نفس التشكك.

ونقلت صحيفة (ديلي نيشن) الكينية الكبرى عن مصادر "موثوق بها في الجيش الكيني" قولها ان التحقيقات أشارت الى أن السودان كان المقصد المحتمل لهذه الاسلحة.

من سيليستين أتشينج

تقرير: كوريا الشمالية تقوم بتطوير موقع للتجارب الصاروخية

سول (رويترز) - نقل تقرير إخباري يوم الخميس عن مصادر حكومية قولها ان كوريا الشمالية تقوم بتحديث وتطوير منشآت في موقع تجاربها الصاروخية الماضية فيما قد يكون استعدادا لإطلاق صاروخ آخر طويل المدى.

ويأتي التقرير بعد ان أعلنت كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة عدم التزامها باتفاق لنزع السلاح النووي مقابل المعونات وإعادة تشغيل مفاعل لانتاج البوتونيوم الخاص بصنع القنابل الذرية. وتوجه مبعوث أمريكي الى بيونجيانج يوم الاربعاء في محاولة لانقاذ الاتفاق.

ونقلت صحيفة دونج ا يلبو عن أحد المصادر قوله "قامت كوريا الشمالية بتغيير الرافعة البرجية التي تدعم منصة الإطلاق وتقوم بتحسين ثبات تجهيزات الصاروخ عن طريق تعزيز دعامات الصاروخ."

ونقلت أيضا عن المصدر الحكومي قوله انه يجري إقامة نظام لتزويد الصاروخ بالوقود وان هذا النظام يفترض ان يساعد كوريا الشمالية على خفض الزمن اللازم لإعداد صاروخ للاطلاق.

وتجري إقامة المنشأة في موقع موسودان ري الذي استخدم في عمليات إطلاق سابقة ويقع على الساحل الشرقي. واستخدم الموقع لاختبار اطلاق الصاروخ تايبودونج 2 المتعدد المراحل الذي من المحتمل ان يتراوح مداه ما بين 3500 و4500 كيلومتر.

ولم تستطع وكالة مخابرات كوريا الجنوبية ان تؤكد هذا التقرير على الفور.

واطلقت كوريا الشمالية صاروخا من طراز تايبودونج 2 للمرة الاخيرة في يوليو تموز عام 2006 لكن الصاروخ أخفق ودمر بعد بضعة ثوان من إطلاقه.

إيران تقول لن تمضي في "طريق بلا نهاية" مع الوكالة الذرية

نيويورك (رويترز) - قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم الخميس إن إيران لن تستدرج إلى "طريق بلا نهاية" في التعاملات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة واضاف ان واشنطن تسترسل في "كذبة ضخمة" بشأن الطموحات النووية لإيران.

واكد متكي في كلمة بمركز ابحاث في نيويورك موقف طهران بأنها ستمضي قدما في برنامجها النووي وليست لديها طموحات لبناء قنبلة نووية. واضاف انها تعاونت مع الوكالة الذرية.

وتشتبه واشنطن ودول غربية اخرى في أن إيران تطور قنبلة نووية وطالب مجلس الأمن الدولي طهران بوقف تخصيب اليورانيوم.

ونفت إيران مرارا عرقلة تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكنها تقول إن مفتشي الوكالة الذين تستحثهم الولايات المتحدة العدو اللدود لإيران يطلبون دون وجه حق الدخول إلى مواقع عسكرية تقليدية صرفة يعرض الكشف عنها أمن البلاد للخطر.

وتقول الوكالة الذرية والدول الغربية إن إيران يجب ان تتيح الدخول إلى مثل تلك المواقع لتوضيح حقيقة مزاعم مخابرات عن تدخل عسكري في البرنامج النووي. ويقولون انه ينبغي ايضا أن تكف إيران عن تقييد تحركات المفتشين فيما يتعلق بالمواقع النووية المعلنة.

وقال متكي في رابطة آسيا في مانهاتن "لن نسمح لانفسنا أن ندفع إلى طريق بلا نهاية.. طريق توجهه الولايات المتحدة."

واضاف انه "بالنسبة للولايات المتحدة يصعب ان تقبل الطبيعة السلمية لبرنامج إيران لانها بمجرد ان تقبل ذلك لن يصبح باستطاعتها معارضته."

وقال "لذلك فهم يواصلون كذبة ضخمة ويسترسلون في تلك الكذبة الضخمة.. انهم يقولون إن إيران تريد امتلاك القنبلة."

وقال إن إيران ملتزمة بالتفاوض في عملية يقودها منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ورحبت بمشاركة دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى في المحادثات بشأن برنامج إيران النووي في جنيف اثناء الصيف.

واضاف "السيد سولانا قدم لنا آلية للمفاوضات. رددنا باقتراح آلية من جانبنا."

وتابع "نعتقد ان الارضية المشتركة في الآليتين يمكن ان تعمل كأساس لاستمرار المحادثات."

وقال "اذا توافرت ارادة سياسة كافية... فانني اعتقد تماما اننا اذا واصلنا المفاوضات فسنصل في وقت لاحق لنقطة متفق عليها وهو ما سيقودنا إلى تحرك متفق عليه."

لكن متكي لم يترك مجالا للشك في أن تكون لدى إيران اي نية لتغيير سياساتها النووية.

وقال "مسألة النشاط النووي لإيران ليست مشكلة. نحن نواصل عملنا المعتاد.. (مع) برنامجنا النووي السلمي كعضو كامل العضوية في معاهدة حظر الانتشار النووي."

من كلاوديا بارسونز

ايران تربط وقف تخصيب اليورانيوم بضمان الحصول على إمدادات الوقود

بروكسل (رويترز) - ذكر مسؤول إيراني بارز يوم الخميس أن ايران ستدرس وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم الحساسة اذا ضمنت إمدادات من الوقود النووي من الخارج.

ولكي يحدث ذلك سيتعين على مفتشي الأمم المتحدة التحقق من أن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل سلمي بشكل كامل ورفع العقوبات الدولية ضد طهران.

ولا يوجد أي احتمال يُذكر في الأُفق لتحقيق أي منهما.

وتحاول ايران اتقان تكنولوجيا دورة الوقود النووي التي يمكن أن تولد كهرباء وهي هدفها المعلن أو إعطائها القدرة على صنع قنابل ذرية اذا جرى تعديل العملية وهو ما تشتبه قوى غربية بانه هدف طهران المستتر.

وتحدت طهران قرارات الامم المتحدة التي تطالبها بوقف التخصيب وأحجمت عن التعاون اللازم لتحقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ما اذا كانت ايران اجرت ابحاث في سبل لصنع قنابل. وتنفي ايران الاتهامات لكنها لم تعط دليلا دامغا على ذلك.

وقال المبعوث الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أكبر سلطانيه ان السبب وراء تخصيب ايران لليورانيوم هو الافتقار لاتفاق دولي مُلزم قانونيا بشأن ضمان امدادات الوقود.

وبسؤاله عما اذا كان مثل هذا الاتفاق سيجعل ايران تتخلى عن تخصيب اليورانيوم قال سلطانيه ان الترتيب سيكون خطوة أولى لكن سيتعين تنفيذه وستحتاج ايران الى الاحتفاظ ببعض التخصيب كاجراء طارىء في حال قطع امدادات الوقود.

وقال للصحفيين في مؤتمر عقد في بروكسل "انها خطوة أولى.. وبعد ذلك ستكون الخطوة التالية هي رؤية انها تنفذ حقا."

وتابع انه اذا جرى تنفيذ ذلك "ستتمكن ايران من إعادة النظر في الموقف الذي لدينا الآن. وسيكون الموقف مختلفا وسيتعين ان نبحث الأمر."

وأضاف "يتعين أن تحرص كل دولة على أن يكون لديها كخطة طوارئ احتياطي من الوقود حال قطعه."

وتابع أن الغرب يحاول إذلال ايران بالسعي لمنعها من اجراء أبحاث نووية.

وأضاف "اذا استخدمتم أسلوب التهديد فانه سيكون عديم الجدوى."

وتقول ايران ان ليس لديها نية صنع قنابل ذرية مشيرة الى التزامها بأن تواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيشها للمواقع النووية.

وتنفي ايران أيضا عرقلة تحقيق للوكالة لكنها تقول ان مفتشيها يسعون للوصول بشكل غير مقبول لمواقع عسكرية تقليدية سيؤدي الكشف عنها الى تعريض أمنها للخطر.

وتقول الوكالة ودول غربية ان إيران يجب أن تسمح بحرية الوصول الى تلك المواقع للتحقق من إدعاءات أجهزة مخابرات بشأن تورط عسكري في البرنامج النووي الايراني وبشكل عام يتعين أن تكف ايران عن ان تقصر تحركات المفتشين على المواقع النووية المعلنة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمام الاجتماع السنوي لمجلس محافظي الوكالة التي تضم 145 بلدا في فيينا هذا الاسبوع "يتعين أن تنفذ ايران جميع إجراءات الشفافية اللازمة لبناء الثقة.. وسيكون ذلك مفيدا لايران ومفيدا لمنطقة الشرق الاوسط ومفيدا للعالم."

من انجريد ميلاندر

البابا يقول ان القوانين ضد الارهاب يجب ان تكون عادلة

مدينة الفاتيكان (رويترز) - قال البابا بندكت السادس عشر يوم الخميس ان القوانين ضد الارهاب لا ينبغي ان تكون جائرة او غير انسانية.

واثناء لقاء مع اساقفة يزورون الفاتيكان تحدث البابا عن "بلاء العنف والارهاب وانتشار التطرف والاصولية" في اجزاء من العالم.

وقال في كلمة للاساقفة الذين جاءوا من اسيا الوسطى "بالتأكيد.. مثل هذه الكوارث يجب ان تقابل بتدخلات تشريعية. لكن قوة القانون لا ينبغي ابدا السماح بتحولها الى ظلم."

ولم يذكر البابا تفاصيل في كلمته.

واحتجت جماعات لحقوق الانسان على معاملة المشتبه بأنهم ارهابيون في عدد من الدول.

وتعرضت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش على وجه الخصوص لانتقادات في تحقيقاتها وممارسات الاحتجاز وخاصة في القاعدة الامريكية بخليج جوانتانامو في كوبا.

ويريد كلا المرشحين للرئاسة الامريكية الديمقراطي باراك اوباما والجمهوري جون مكين اغلاق مركز الاحتجاز في جوانتانامو.

ميركل وميدفيديف يهونان من الخلافات في محادثات سنوية

سان بطرسبرج (روسيا) (رويترز) - هَوَن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل يوم الخميس من التوترات بشأن جورجيا وأكدا أهمية التجارة والتعاون في محادثات في مسقط رأس ميدفيديف.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم الكرملين "لدينا خلافات لكن لدينا أيضا مجالات يمكننا التعاون فيها." وأضافت ان أجواء اجتماعاتهما كانت جيدة.

وقالت ميركل ان سلامة أراضي جورجيا غير قابلة للتفاوض في انتقاد ضمني لإعتراف روسيا باستقلال منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الجورجيتين.

لكنها عدا ذلك تجنبت انتقاد موسكو التي أرسلت قواتها الى جورجيا في اغسطس اب لسحق محاولة من القوات الحكومية لاستعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

والمانيا هي أكبر شريك تجاري لروسيا ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 عملت كجسر بين اوروبا وروسيا وهو دور تحرص على الحفاظ عليه.

وقالت ميركل ان موقف المانيا بشأن ضم جورجيا وأوكرانيا لعضوية حلف شمال الاطلسي لم يتغير منذ قرر الحلف العسكري في قمة في بوخارست في وقت سابق هذا العام انهما يمكن ان تنضما في نهاية الأمر.

وقالت ميركل ردا على سؤال "سيكون هناك تقييم أولي (بشأن ما اذا كان ينبغي ان تأخذا الخطوة القادمة على طريق العضوية) في ديسمبر.. لا أكثر من ذلك ولا أقل."

وقال ميدفيديف في وقت سابق ان المحادثات مع ميركل ووفدها تحت مظلة منتدى روسي الماني سنوي يسمى (حوار سان بطرسبرج) كانت مفيدة.

وأضاف "تظهر مشاوراتنا نضج الشراكة الروسية الالمانية والقدرة على الاستماع للشريك والأخذ في الاعتبار مصالح الطرف الآخر رغم الخلافات."

وتعتبر روسيا التجمع السنوي للسياسيين ورجال الاعمال من البلدين فرصة جيدة لمحاولة استئناف "الأمور المُعتادة" مع كبار الشركاء الاوروبيين الذين أدانوا العملية العسكرية الروسية في جورجيا.

وحاولت تفليس استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية المؤيدة لروسيا بهجوم عسكري في أوائل اغسطس اب مما أثار هجوما مضادا من القوات الروسية. ولم ترسل الولايات المتحدة ولا بريطانيا أي مسؤولين على مستوى عال الى روسيا منذ ذلك الحين.

لكن المانيا وفرنسا وهي الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي أظهرتا حرصا على عدم قطع الاتصال.

وقالت ميركل انها وميدفيديف بحثا مشروع خط لانابيب الغاز بتكلفة 7.4 مليار يورو لنقل الغاز من سيبريا الى اوروبا تحت بحر البلطيق وان المانيا ما زالت حريصة على المشروع.

واضافت ان الحاجة الى الخط لا تأتي من المانيا فقط وانما من دول أوروبية أخرى كثيرة.

ويثير مشروع خط الغاز الجدل حيث تقول روسيا والمانيا انه سيعزز إمدادات الغاز الى اوروبا ويجعلها أقل تأثرا بالمشاكل المحتملة مع دول تمر عبرها الشحنات مثل أوكرانيا.

لكن بعض الحكومات الاوروبية ومنها بولندا ودول البلطيق تقول ان المشروع يتناقض مع سياسة للاتحاد الاوروبي بتنويع موارد الطاقة.

وكان أبرز أحداث تجمع سان بطرسبرج توقيع اتفاق بين شركة جازبروم المحتكرة لصناعة الغاز في روسيا وشركة اي.أون الالمانية بشأن صفقة لتبادل الأصول بقيمة خمسة مليارات دولار.

وجاءت الصفقة بين جازبروم واي.أون والتي تعطي الشركة الالمانية حصة في مشروع الغاز الروسي يوجنو روسكوي كعلامة أخرى على تعزيز العلاقات الاقتصادية.

من اوليج شيدروف

مهاجم يقتل ثلاثة في تفجير انتحاري بباكستان

إسلام أباد (رويترز) - قالت الشرطة الباكستانية إن مهاجما انتحاريا قتل ثلاثة أشخاص في باكستان يوم الخميس في هجوم استهدف سياسيا بشتونيا بارزا بينما امرت الامم المتحدة بمغادرة اسر موظفيها الدوليين للبلاد.

وأضافت الشرطة أن السياسي اسفنديار والي خان زعيم حزب عوامي الوطني المشارك في الائتلاف الحاكم لم يصب في الهجوم الذي وقع في بلدة تشارسادا بشمال غرب البلاد.

وجاء التفجير وهو الاحدث في موجة تفجيرات ينفذها إسلاميون في الوقت الذي قالت فيه الامم المتحدة انها سترفع من استنفارها الأمني في باكستان وان من الضروري مغادرة أطفال موظفيها للبلاد.

وقال مالك نويد قائد الشرطة الاقليمية لرويترز "من الواضح أن السيد أسفنديار والي كان الهدف لان الانتحاري حاول دخول مضيفته ولكن قوات الأمن أطلقت عليه الرصاص. بعد ذلك سقط على الارض وانفجر."

وقال مسؤولون بمستشفى إن أكثر من عشرة أشخاص أصيبوا.

وحزب عوامي الوطني هو حزب للبشتون له توجهات ليبرالية مقره شمال غرب البلاد ويعارض بشدة المتشددين المتمركزين في المنطقة الذين يشنون حملة من الهجمات الدموية على الحكومة.

وتدهورت الاوضاع الأمنية في باكستان بشكل مثير للقلق خلال العام الماضي.

ووقع 89 تفجيرا انتحاريا في البلاد منذ يوليو تموز 2007 سقط فيها نحو 1200 قتيل طبقا للارقام التي أصدرها الجيش.

وهاجم انتحاري كان يقود شاحنة ملغومة فندق ماريوت في العاصمة إسلام أباد في 20 سبتمبر أيلول مما أسفر عن مقتل 55 شخصا منهم ستة أجانب بينهم السفير التشيكي وثلاثة أمريكيين.

وتحارب قوات الأمن تنظيم القاعدة ومقاتلي طالبان في مناطق نائية تتمتع بحكم شبه ذاتي على الحدود مع أفغانستان وقال الجيش إن ما يصل إلى ألف متشدد قتلوا منذ أغسطس اب الماضي.

وتزامن تدهور الاوضاع الأمنية مع مشكلات اقتصادية خطيرة بما في ذلك اتساع عجز حساب المعاملات الجارية وعجز مالي وارتفاع التضخم لاكثر من 25 في المئة.

ويمثل قرار الامم المتحدة باخراج أبناء موظفيها الدوليين من البلاد دلالة أخرى على تزايد مشاعر القلق تجاه الاوضاع الأمنية ويأتي بعد أن أكدت الحكومة بذلها جهودا لحماية الاجانب بعد هجوم ماريوت.

وقالت اشرات ريضوي المسؤولة الاعلامية للامم المتحدة في اشارة إلى المستوى الأمني الذي يفرض مغادرة أسر العاملين البلاد "أقر الامين العام وجود المرحلة الثالثة."

وأضافت أن الامم المتحدة ما زالت ملتزمة تجاه باكستان وان المستوى الأمني الجديد لن يكون له أثر على عملياتها.

وتابعت "الامر يتعلق فقط باجلاء أبناء العاملين وهو لن يكون له أثر على عمل الامم المتحدة."

من أوجوستين انتوني

روسيا تستضيف المستشارة الالمانية لاصلاح العلاقات الثنائية

سان بطرسبرج (روسيا) (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي يستضيف المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مسقط رأسه يوم الخميس ان الشراكة بين البلدين استمرت حتى بعد التوترات التي سببتها الحرب مع جورجيا في أغسطس آب.

وقال خلال (حوار سان بطرسبرج) السنوي "أظهرت مشاوراتنا نضج الشراكة الروسية الالمانية والقدرة على اصغاء الشريك الى شريكه والاخذ في الاعتبار مصلحة كل منا لدى الاخر رغم الخلافات."

وتعتبر روسيا المحادثات خلال هذا التجمع السنوي للساسة ورجال الاعمال من البلدين فرصة طيبة لمحاولة استئناف التعاملات التجارية " كالمعتاد" مع كبار الشركاء الاوروبيين الذين أدانوا العملية العسكرية الروسية في جورجيا.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات بين ميدفيديف وميركل التي تأتي بعد الاجتماع الذي حضراه على تنمية الروابط الاقتصادية بما في ذلك مشروع خط أنابيب لتوصيل الغاز من سيبيريا الى أوروبا تحت بحر البلطيق.

وكان أبرز حدث خلال هذا التجمع هو التوقيع على اتفاق بين جازبروم التي تحتكر الغاز في روسيا وشركة (اي. اون) الالمانية لمقايضة الاصول.

وعلى الرغم من اتفاقات الطاقة ما زالت التوترات قائمة بسبب غزو روسيا لجورجيا.

وقالت ميركل "نعتبر رد فعل روسيا (في جورجيا) مبالغا فيه" وأضافت أنه لابد من اعادة بناء الثقة.

والمانيا هي أكبر شريك تجاري لروسيا ومن المتوقع أن يبلغ حجم التعاملات التجارية بين البلدين هذا العام 60 مليار دولار. ولكن العلاقات تضررت بشدة في أغسطس آب عندما أرسلت روسيا قوات الى جورجيا مما أثار ادانة كل الدول الغربية.

وقال ميدفيديف ان على روسيا والمانيا التعاون للتغلب على الازمة المالية العالمية واعادة تصميم الاقتصاد العالمي الذي يدور في فلك الولايات المتحدة.

وأضاف "المشكلات المرتبطة بالازمة (المالية) تفوق كل شيء.. المشكلات الاخرى تراجعت... أظهرت الاحداث أن زمن هيمنة اقتصاد واحد وعملة واحدة قد ولى."

وأردف قائلا "هناك حاجة لمجهود جماعي لمواجهة الازمة التي سببها الغرور المالي" بالولايات المتحدة.

وكثفت روسيا من التصريحات المنتقدة للولايات المتحدة بعد محاولة واشنطن تشجيع الاتحاد الاوروبي على الحد من الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة.

وخط أنابيب الغاز مشروع مثير للجدل. وتقول روسيا وألمانيا انه سيزيد من امدادات الغاز الى أوروبا وسيجعلها أقل اعتمادا على دول "ترانزيت" مثل أوكرانيا والتي يحتمل أن يثير التعامل معها بعض المشكلات.

ولكن بعض الدول الاوروبية بما في ذلك بولندا ودول البلطيق تقول ان المشروع يتناقض مع سياسة الاتحاد الاوروبي القائمة على تنويع مصادر الطاقة.

وقال مصدر في الكرملين "يعتزم الجانبان بحث الدعم السياسي لخطة بناء نظام نقل الغاز عبر الحدود."

وانتقدت ميركل بشدة حرب روسيا مع جورجيا التي بدأت بعد أن شنت تفليس هجوما عسكريا لاستعادة اقليم أوسيتيا الجنوبية الساعي للانفصال.

ولكن المستشارة الالمانية أيدت اتفاقا توسط فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووافقت روسيا بموجبه على الانسحاب من الاراضي الجورجية بحلول العاشر من أكتوبر تشرين الاول في الوقت الذي ينشر فيه الاتحاد الاوروبي مراقبين هناك.

وقال ميدفيديف يوم الاربعاء ان روسيا ستفي بوعدها في الوقت المحدد. وقال كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي ان استعداد موسكو للالتزام بخطة ساركوزي ساعد على استئناف المحادثات بشأن معاهدة تعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي.

وتقول موسكو انها كان يتعين عليها أن ترسل قوات الى جورجيا لتجنب اراقة الدماء في المنطقة التي تنفذ فيها مهمة لحفظ السلام منذ أوائل التسعينات.

وتسعى روسيا جاهدة لاظهار أن الادانة الغربية لحرب جورجيا لم تسفر عن عزلها في أوروبا. وفي الشهر الماضي أجرى رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا فيون محادثات في منتجع سوتشي المطل على البحر الاسود.

من أوليج شدروف

بكين تعلن خلو منتجات الالبان الصينية من التلوث

بكين (رويترز) - حاولت الصين استعادة الثقة التي اهتزت في منتجات الالبان الصينية يوم الخميس وقالت ان الاختبارات الكيميائية الاخيرة أثبتت سلامة المنتجات في الوقت الذي انتشرت فيه فضيحة الحليب الملوث في شتى انحاء العالم.

وأصدرت ادارة سلامة الاغذية تعليمات للمتاجر بعرض قائمة الشركات الموثوق بها بعدما أثبتت فحوص منتجات 65 شركة من الحليب والزبادي خلوها من مادة الملامين الكيميائية الصناعية.

لكن لم تصدر بعد قائمة باسماء شركات الحليب المجفف الخالية من الملامين. وقالت الادارة الصينية يوم الاربعاء ان 31 نوعا اخر ثبت وجود الملامين فيها وهي مادة تضاف الى الحليب لاجتياز اختبارات الجودة.

ومرض الاف الاطفال في الصين وتوفي أربعة منهم بعدما تناولوا الحليب الملوث.

وتسببت فضيحة منتجات الالبان وهي الاحدث في سلسلة طويلة من مشاكل سلامة الاغذية في الصين أيضا في مزيد من قرارات سحب المنتجات والتحذيرات في الخارج.

وأمر مسؤولو الصحة في تايوان المتاجر بسحب ستة أنواع من منتجات ألبان نستله بعدما أظهرت الاختبارات وجود اثار تلوث من الصين. وأضافوا انه لا توجد مخاوف متعلقة بالصحة لكن سحب المنتجات ضروري لطمأنة المستهلكين.

وقال مسؤولون في نستله ان منتجات الشركة من الصين امنة وحثوا وزارة الصحة التايوانية على اتباع "معايير تستند الى العلم" في اختبارات الملامين.

وأكدت وزارة الاغذية والزراعة في ولاية بادن-فورتمبورج الالمانية أن حلوى (الارنب الابيض) القادمة من الصين وتباع في متجر بمدينة شتوتجارت احتوت على اثار لمادة الملامين لكنها لا تمثل خطرا على الصحة عند تناولها.

وفي كوريا الجنوبية عثرت السلطات على كميات ضئيلة من الملامين في منتجات ألبان من نيوزيلندا تستخدم في تركيبة حليب الاطفال وحظرت استيرادها.

وأفادت تقارير بأن الصين وعدت اليابان وشركاء تجاريين اخرين بأنها ستوقف كل صادرات منتجات الالبان لحين ضمان سلامتها.

ولم يستطع دبلوماسيون غربيون تأكيد عقد مثل هذا الاجتماع بين الصين والشركاء التجاريين وقالوا ان الصين ربما تكون قد التقت فقط دولا مجاورة.

وأكدت وزارة الزراعة الصينية يوم الخميس على سلامة منتجات الالبان التي تقدمها لهونج كونج حيث سحبت منتجات صينية مثل الشيكولاتة والزبادي وغيرها من المتاجر.

وترسل الصين نحو 43.5 طن من منتجات الالبان الى هونج كونج يوميا.

وحظرت دول شتى في العالم الواردات الصينية واضطرت أعداد كبيرة من الشركات الاجنبية الى سحب المنتجات المصنوعة باستخدام مكونات ألبان صينية لطمأنة المستهلكين أن بضائعها امنة.

من سايمون رابينوفيتش

الدول النامية تعاني من نقص الأطباء والممرضين

نجالور/هونج كونج (رويترز) - حين ازرق لون رضيعها سارعت نيفيثا بيجو بنقله إلى غرفة الطوارئ بأحد مستشفيات الهند ووقفت ترقبه بلا حول ولا قوة وهو يغيب عن الوعي لأن الممرضات الموجودات في الخدمة لم تكن لديهن أي فكرة عما يجب فعله.

وفي نهاية المطاف أنقذ طبيب حياة الرضيع لكن الكثير من المرضى ليسوا بمثل حظ هذه الأم في الهند وفي دول نامية أخرى تعني فيها قلة الاطباء والممرضات المدربات غياب يد العون وقت الحاجة.

وقال ازكيل نوكورو المسؤول بمنظمة الصحة العالمية إن "الانظمة الصحية (بالدول النامية) على شفا الانهيار بسبب نقص العاملين المهرة."

وأضاف "في بعض الدول تتزايد الوفيات بأمراض يمكن الوقاية منها كما أن متوسط عمر الفرد في انخفاض."

ويرى بعض الخبراء أن الازمة الصحية في الدول النامية يفاقمها الغرب حين تخفف الدول من القواعد الصارمة المنظمة للهجرة لاستقطاب أطباء وممرضات من دول أقل نموا لتعزيز أنظمتها الصحية المنهكة مع توفير الاموال التي تنفق على التدريب الباهظ التكلفة.

وعواقب "هجرة العقول" هذه خطيرة لانها تترك ثغرات في أنظمة الرعاية الصحية بالدول النامية حيث تنتشر أمراض مثل نقص المناعة المكتسب (الايدز) والسل والملاريا ويموت الاطفال يوميا من جراء اصابتهم بالاسهال.

وحذرت وكالات اغاثة من أن خطة "البطاقة الزرقاء" التي وضعها الاتحاد الاوروبي لاستقطاب مهاجرين مهرة مثل العاملين في المستشفيات والتي حصلت على دعم مبدئي من الوزراء هذا الشهر ستفاقم من هجرة العقول التي تستنزف الموارد البشرية بالفعل.

وافريقيا هي اكثر المناطق تضررا لانها تتحمل عبء ربع أمراض العالم ولا يوجد بها الا ثلاثة في المئة من العاملين في الرعاية الصحية على مستوى العالم. ونادى خبراء دوليون في الامراض في وقت سابق هذا العام باعتبار اغراء الدول المتقدمة العاملين الافارقة في هذا المجال للعمل لديها جريمة دولية.

في شتى أنحاء القارة يترك مرضى الايدز عادة دون رعاية لعدة أيام في عيادات بدائية بها ممرضة وحيدة تعمل اكثر من طاقتها ومعها بضعة مساعدين غير مدربين. أما الاطباء فيزورونها مرة كل بضعة أسابيع.

وقال الدكتور فيلو ليتولا المتخصص في الايدز والسل بدولة ليسوتو بجنوب القارة الافريقية حيث ربع السكان تقريبا مصابون بفيروس الايدز "هناك مستوصف تديره ممرضة تجاوزت السبعين من العمر تتذكر بالكاد ما فعلته مع مريض بالامس...لكنها ما زالت تدير المستوصف لأن ما من أحد يريد العمل هناك."

ويتجلى نقص المسعفين في افريقيا في المناطق التي ينتشر فيها الايدز حيث قلل هذا المرض من أعداد العاملين في قطاع الرعاية الصحية.

ويقول موزيس ماساكوي وهو طبيب يعمل مع منظمة اطباء بلا حدود في مالاوي "الممرضة التي تعتني بأربعمئة مريض تحصل على ثلاثة دولارات في اليوم في مالاوي وهو مبلغ لا يكفي لشراء كيس من الذرة. لهذا يتجه عمال الرعاية الصحية الى الخارج او ينتقلون الى شركات خاصة."

وطالب مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية في تقرير صدر في يوليو تموز باستخدام المساعدات الدولية لافريقيا لزيادة رواتب الاطباء وتعزيز التوظيف والتدريب.

كما أشار التقرير الى أن جهود ربط المستشفيات الافريقية بالمعامل والخبراء في الخارج عن طريق شبكة الانترنت والهاتف قد تخفف من ضغوط التكلفة في الدول التي تفتقر الى عمال مهرة.

وفي الهند التي يوجد بها ثالث أعلى عدد لمرضى فيروس (اتش أي في) المسبب لمرض الايدز قد يصطف المرضى في طوابير لايام لاجراء تحاليل والحصول على الدواء في مستشفيات نيودلهي حيث لا يوجد عدد كاف من الاطباء والممرضات لتقديم الرعاية لهم جميعا.

وفي افغانستان لا يستطيع عدد من أكبر المستشفيات العامة تحمل تكلفة مطهر او قفازات مطاطية ولا يجني الاطباء والممرضات ما يكفي لاطعام أسرهم.

وقال طبيب في مستشفى عام في العاصمة كابول طلب عدم نشر اسمه "انا استاذ مساعد وأجني 100 دولار شهريا. هذا لا يكفي لشراء القمح لاسرتي."

وأضاف "رئيس هذا العنبر جاءني وقال لي ان الحياة صعبة وان عليه الذهاب الى مكان اخر مثل باكستان او ايران...الاطباء يمكثون هنا للتدريب فقط. لو لم يكن هناك تدريب لما بقوا ساعة واحدة."

وتستقطب المستشفيات في الخارج او المراكز الطبية الخاصة التي تقدم خدماتها للطبقة المتوسطة الاخذة في النمو في الهند الاطباء والممرضات. ويهجر البعض الطب ويختار العمل في وظائف في قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي ينمو بسرعة ويمتاز بارتفاع الاجور.

وتعاني الهند من نقص حاد في العاملين في قطاع الطب ويشمل هذا 600 الف طبيب و200 الف جراح اسنان ومليون ممرضة الى جانب فنيي الاشعة السينية وفنيي الاسنان ومتخصصي العلاج الطبيعي وفنيي المعامل. وهناك ممرضة واحدة لكل الف مريض في الهند مقابل نحو 11 ممرضة لكل الف مريض في اوروبا.

وهذا في دولة تفتخر بصناعة "السياحة الطبية" المزدهرة حيث تجتذب جراحات التجميل منخفضة التكلفة والعمليات الاخرى المرضى من أنحاء العالم. غير أن فقراء ومرضى الهند عادة لا يحصلون على مساعدة طبية على الاطلاق.

من كافيتا تشاندران وتان اي لين

روسيا تأمل نشر صواريخ نووية جديدة العام المقبل

موسكو (رويترز) - نقل عن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية قوله يوم الخميس ان روسيا تأمل أن تنشر صاوخا نوويا جديدا يطلق من غواصة في العام المقبل مما يبرز اصرار موسكو على تحديث قواتها النووية.

وقال الكولونيل جنرال فلاديمير بوبوفكين رئيس شؤون التسلح بالقوات المسلحة الروسية لصحيفة "رد ستار" المعنية بشؤون وزارة الدفاع ان حرب روسيا الاخيرة مع جورجيا "تلزمنا باعادة التفكير في الوضع الحالي للقوات المسلحة وكيف يمكن تطويرها بصورة أكبر."

وتعهد كل من الرئيس ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين بتوفير المزيد من الاموال لشراء أسلحة جديدة متقدمة. وأعلن بوتين يوم الاربعاء زيادة قدرها 3.1 مليار دولار في الانفاق في العام المقبل وسيستخدم جزء من المبلغ في استبدال المعدات التي فقدت في الحرب مع جورجيا.

ولكن على الرغم من انفاق مليارات الدولارات منذ تولي بوتين السلطة عام 2000 فما زالت القوات المسلحة الروسية التي يبلغ حجمها مليون فرد تعاني من نقص المعدات وتدني الرواتب وتعتمد بصورة كبيرة على مجندين لا يرغبون في العمل في المجال العسكري.

ويقول محللون في شؤون الدفاع مقيمون في موسكو ان معظم المبلغ الاضافي في الانفاق العسكري لم يصل لخط الجبهة اما بسبب الفساد أو سوء الادارة كما أن الكثير من برامج الاسلحة تتأخر.

ومن تلك البرامج بولافا وهو صاروخ نووي طويل المدى يطلق من غواصة ويقول بوتين انه سيكون قادرا على اختراق أي نظام دفاع صاروخي في اشارة الى خطط واشنطن لاقامة نظام عالمي لاسقاط الصواريخ المعادية.

والصاروخ بولافا نسخة معدلة من الصاروخ توبول-ام الارضي وقد باءت عدة تجارب لاطلاقه بالفشل وقد تأخر برنامجه عامين على الاقل عن الموعد المقرر.

وأعلنت البحرية نجاح أحدث تدريبات على بولافا يوم 18 سبتمبر أيلول قائلة ان الصاروخ انطلق من البحر الابيض على الجهة المقابلة لروسيا الى الشرق الاقصى.

وقال بوبوفكين وهو أيضا نائب لوزير الدفاع انه يأمل أن يدخل الصاروخ بولافا الخدمة في العام المقبل. وما زال تحديث القوات النووية الاستراتيجية لروسيا يمثل أولوية رئيسية لانها أساس دفاعها.

وقال بوبوفكين في المقابلة "ما دمنا قوة نووية لن يجرؤ أي حمقى على مهاجمة بلادنا."

وأضاف "بدأنا بالفعل هذا العام تزويد القوات النووية الاستراتيجية بالصاروخ توبول-ام."

ومضى يقول ان روسيا تخطط أيضا لتحديث القاذفات الاستراتيجية توبوليف 160 التي لها قدرات نووية والتي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت والاعتماد بشكل كامل على أول غواصة بين ثلاث غواصات جديدة تعمل بالطاقة النووية لحمل الصاروخ بولافا.

وبدأ عمل أولى هذه الغواصات التي تعرف باسم يوري دولجوروكي في فبراير شباط بعد ست سنوات من الموعد الاصلي المقرر ولكنها ما زالت تفتقر الى الصواريخ التي صممت لحملها.

من مايكل ستوت

ساركوزي يستغل الأزمة المالية لإبراز دوره

باريس (رويترز) - عندما تفجرت الازمة المالية العالمية الشهر الماضي لزم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الصمت على غير المعهود منه لكنه اغتنم الفرصة لتولي القيادة من الصف الامامي في وقت تجاهد أوروبا للخروج برد فعل موحد.

ففي غياب دور بارز للرئيس الامريكي جورج بوش في خضم الازمة والمشاكل السياسية التي يواجهها قادة بريطانيا وألمانيا لمح ساركوزي فجوة وحاول أن يملأها.

وبعد تردد في البداية انتقد ساركوزي الاسواق الحرة غير المنظمة باعتبارها فكرة " مجنونة" وتعهد بتشديد القيود على السوق وهاجم مكافات كبار مديري البنوك المنهارة واقترح عقد قمة لقادة العالم من أجل تنسيق ردود الافعال على الازمة.

ويقول جيروم فورك نائب مدير أبحاث الرأي لدى ايفوب لاستطلاعات الرأي العام في باريس "كل ذلك صورة وموقف وكلمات .. لكن الكلمات مهمة في السياسة.

"الشعب الفرنسي ليس أحمق. انهم يعلمون أن نيكولا ساركوزي لا يملك عصا سحرية لانقاذهم من المتاعب والاضطراب اللذين يؤثران على عالم المال لكنهم لن يسامحوه على عدم المحاولة."

وكان من المتوقع أن يستغل ساركوزي فترة رئاسة فرنسية مدتها ستة أشهر للاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 بلدا من أجل التعامل مع قضايا مختلفة من تغير المناخ الى سياسة الهجرة والدفاع والزراعة.

لكنه واجه بدلا من ذلك رفض الناخبين الايرلنديين لمعاهدة اصلاح الاتحاد الاوروبي وحربا قصيرة بين روسيا وجورجيا والان أكبر أزمة مالية منذ الكساد العظيم.

وبعيدا عن التصريحات الرنانة رصد ساركوزي ثلاثة مليارات يورو من الميزانية الفرنسية لانقاذ بنك دكسيا الفرنسي البلجيكي وتعهد غير عابيء بالحالة الصعبة للمالية العامة بألا يخسر مودع يورو واحدا في حالة وقوع بنك فرنسي في المتاعب.

وطرحت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد فكرة صندوق انقاذ أوروبي خاص للبنوك المتأزمة.

وقال جان بيير جوي وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية يوم الاربعاء إن "رد الفعل كان قويا جدا .. كنا أول دولة في أوروبا تقول ان أوروبا لن تخرج من هذا سالمة."

وجاءت فورة النشاط في أعقاب الدبلوماسية المكوكية لساركوزي بين موسكو وتفليس الشهر الماضي لمحاولة تسوية الازمة الجورجية وهي تحمل كل العلامات المميزة لاسلوب ينظر اليه بمزيج من الاعجاب والانزعاج خارج أوروبا.

وقال نيك كليج زعيم حزب الاحرار الديمقراطيين البريطاني خلال ندوة في باريس هذا الاسبوع "الرئاسة الفرنسية تحت قيادة الرئيس ساركوزي تتميز بالطاقة والمسرحية المعروف بهما جيدا.

"لكن مهما يكن قدر الطاقة لديك أو مهما يكن قدر السمة الشخصية التي تضفيها على رئاسة الاتحاد الاوروبي ينبغي ألا تنسى أبدا أنها مجرد ستة أشهر. لا يمكنك تغيير العالم في ستة أشهر."

ودعا ساركوزي الى عقد اجتماع للقادة الاوروبيين هذا الاسبوع من أجل تمهيد السبيل أمام قمة لقادة العالم يأمل أن تنعقد في وقت لاحق هذا العام. وأثار هذا أيضا ردود فعل متباينة.

وإثر تأجيلات في اعلان جدول مواعيد الاجتماع المقرر له يوم السبت اندلع سجال بين باريس وبرلين بشأن اقتراح لاجارد اقامة "شبكة امان" أوروبية للبنوك المضطربة.

وأخمدت ألمانيا الفكرة عندما أوردت تقارير أن الاقتراح الفرنسي قد يتضمن حزمة انقاذ مصرفي قيمتها 300 مليار يورو وهي لم تنتظر النفي الصادر من باريس قبل أن تعلن معارضتها الصارمة لأي خطة من هذا النوع.

وتعكس بوادر عدم الاتفاق صعوبة ايجاد نهج مشترك حيال الازمة المالية رغم دعوات المفوضية الاوروبية الى مزيد من الاتساق في برامج ضمان الودائع وتعزيز الرقابة المالية عبر الدول الاوروبية.

وفي ظل جهود رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لتحسين موقفه الضعيف في استطلاعات الرأي ومواجهة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل لانقسامات متزايدة في ائتلافها الحاكم يتطلع ساركوزي الى استخدام سلطته الداخلية التي لا جدال فيها على نطاق أوسع.

لكن بعد تورطه في الدعوة الى الاجتماع هذا الاسبوع فانه يتحمل مخاطرة ويحتاج الى نتائج ملموسة لا تصريحات اذا كان لمسوغات زعامته ألا تمس.

وسواء أعجبه هذا أم لم يعجبه فان ذلك يعني التعهد بمزيد من الاموال العامة بشكل أو بآخر.

ويقول الان أهيرن الباحث لدى مركز بروجل للدراسات في بروكسل "البنوك لن تصدق سياسيا يكتفي في محاولة رفع الثقة بالكلمات .. سوف يريدون شيئا أقوى كثيرا من ذلك.

"في أوروبا عند هذه المرحلة تقف الحكومات وراء البنوك. تلك تحركات جوهرية. لا يمكننا الخروج من هذه الازمة عن طريق الهتاف. الازمة عميقة جدا الان."

من جيمس ماكينزي

(شارك في التغطية كريسبيان بالمر وصوفي لو)