الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

الجارديان: التدخل العسكري الأمريكي في باكستان ينذر بحرب إقليمية جديدة





9/13/2008
شهود : قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تكثيف القوات الأمريكية عملياتها ضد عناصر القاعدة داخل الأراضي الباكستانية مؤخرا يحمل مخاطر تحول الحرب في أفغانستان إلى صراع إقليمي.
وكشف مسئول استخباراتي رفيع أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أقر منذ فترة، وبشكل سري، قيام قوات أمريكية خاصة بتنفيذ عمليات عسكرية داخل باكستان، دون انتظار الحصول على موافقة مسبقة من حكومة إسلام أباد.
ويقول المراقبون إن هذا القرار يعكس قلقا متزايدا لدى الأمريكيين من افتقار الباكستانيين إلى الصرامة في التعامل مع المسلحين في المنطقة الحدودية, وسيؤدي إلى تعقيد العلاقة بين واشنطن وإسلام أباد.
وأوضحت الصحيفة أن هذا التدخل يهدد كذلك بتقويض ما وصفته بالتحالف الدولي الحالي المناهض للإرهاب بسبب التوتر بين الولايات المتحدة وباكستان التي تعتبر من أهم جبهات محاربة "الإرهاب".
وهناك اعتقادا متزيدا في الأوساط الاستخبارية الأمريكية أن الاستخبارات وكبار ضباط الجيش الباكستاني لديهم معلومات مسبقة عن الهجمات التي ينفذها المسلحون في أفغانستان مثل الهجوم الذي استهدف السفارة الهندية في كابول .
ويأتي مقال الجارديان وسط تنامي التقارير الواردة عن شن القوات الأمريكية غارات داخل باكستان على الجانب الآخر من أفغانستان ما استلزم معارضة شديدة من حكومة باكستان وجيشها.
ومن ناحيته, قال قائد الجيش الباكستاني، إن بلاده لن تسمح لأي قوات أجنبية بتنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضيها.

احتجاجات عارمة في أوروبا ضد التدخل الغربي في أفغانستان





9/20/2008
شهود : نظمت نحو 250 منظمة حقوقية أوروبية مظاهرات سلمية في كل من العاصمة الألمانية برلين ومدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا وفي مدينة مانشستر البريطانية وعدة مدن فرنسية، احتجاجا على وجود القوات الأجنبية في أفغانستان.
ورفعت التظاهرات التي دعا إليها ناشطو حقوق الإنسان ودعاة السلام وغيرهم، شعار "أعطوا فرصة للسلام، واسحبوا القوات من أفغانستان".
وتجمع في هذه الاحتجاجات الآلاف، وتصادفت تظاهرة مانشستر في بريطانيا مع انعقاد المؤتمر السنوي لحزب العمال ما أعطاها اهتماما إعلاميا داخليا أكبر.
وفي فرنسا خرجت تظاهرات في عدة مدن للمطالبة بسحب القوات الفرنسية من أفغانستان، قبل يومين من تصويت البرلمان الفرنسي على استمرار انتشارها هناك.
ويرى منظمو هذه التظاهرات أن السياسة التي ينتهجها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في أفغانستان "تدل على تبعية غير مقبولة لسياسة الولايات المتحدة".
وقال المنظمون في دعوتهم إلى التظاهر "يجب ألا تتبنى فرنسا نظرة صراع الحضارات السائدة في حلف شمال الأطلسي".
واحتدم الجدل هذه الأيام حول استمرار وجود القوات الفرنسية في أفغانستان، وذلك بعد مقتل عشرة جنود فرنسيين الشهر الماضي. ويستعد البرلمان (الجمعية الوطنية) يوم الاثنين للتصويت بشأن بقاء الجنود الفرنسيين هناك أو سحبهم.
مقتل جنود غربيين
وفي تطور ميداني ذكرت وكالة فرانس برس أن ثلاثة جنود غربيين لقوا مصرعهم فضلا عن اثنين من المدنيين الأفغان في هجمات منفصلة بأفغانستان.
وذكرت الوكالة أن اثنين من جنود الناتو وقوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) قتلوا عندما انفجرت قنبلة في دوريتهم شرق البلاد، كما قتل جندي ثالث من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في انفجار مماثل في جنوب أفغانستان. ولم تعرف هويات الجنود الثلاثة ولا البلدان التي ينتمون لها.
وقف العمليات
من جهته أمر قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان جنود إيساف الـ60 ألفا المنتشرين في البلاد بالامتناع عن تنفيذ أي عملية عسكرية في "يوم السلام" المصادف يوم الأحد في مبادرة من الأمم المتحدة.
وصدر أمر الجنرال الأميركي ديفد ماكيرنان قائد إيساف بمناسبة إحياء يوم السلام. وحذر بيان للناتو من أن وقف العمليات لا يعني أن الجنود سيتخلون عن الدفاع عن أنفسهم.

بان كي مون يدعو إيران لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي

الأمم المتحدة، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. دعا الأمين العام للأمم المتحدة إيران لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعلن الأمين العام من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في كلمة دشن بها المناقشة السياسية العامة في نيويورك اليوم: "أدعو إيران من جديد لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي والتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وسبق أن صرح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قبيل افتتاح الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن طهران لن توقف تخصيب اليورانيوم رغم مطالب مجلس الأمن الدولي، مؤكدا في الوقت نفسه على الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

بان كي مون: العالم يعاني من 3 أزمات

الأمم المتحدة، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أن العالم يعاني حاليا من أزمة مالية وأخرى في مجال الطاقة وثالثة غذائية.

وقال مون في كلمة افتتح بها الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم إن العالم يواجه أيضا أزمة من نوع آخر تتمثل في مشكلة الزعامة العالمية. وأضاف أن هذه المشكلة لا تعرف الحدود حيث تخص جميع الدول، وتزيد من تعقيد الأزمات الثلاث المذكورة.

وبدأت وفود الدول المشاركة في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ63 اليوم نقاشا سياسيا عاما.

ويشارك في المناقشات من خلال إلقاء كلمات في إطار الدورة الحالية رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء خارجية ورؤساء وفود من أكثر من 120 بلدا.

افتتح الجلسة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون مقدما تقريرا عن عمل المنظمة وأمانتها العامة خلال عام.

وسيلقي زعماء العديد من دول العالم كلمات في جلسة اليوم، بمن فيهم رؤساء البرازيل والولايات المتحدة وفرنسا وتركيا وإيران وأمير دولة قطر.

وسيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمته في الدورة في السابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري حسب الجدول المقرر.

تشافيز يصل إلى الصين بزيارة رسمية

موسكو، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. وصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافير اليوم إلى بكين في زيارة رسمية إلى الصين تستغرق 3 أيام تلبية لدعوة من الرئيس الصيني هو جينتاو.

ومن المنتظر أن يلتقي الرئيس الفنزويلي خلال الزيارة مع القيادة الصينية، ويجري الطرفان مباحثات ويوقعان اتفاقيات في مجال القانون الدولي والرياضة وميادين أخرى.

وسيزور تشافيز في إطار جولته الدولية الحالية أيضا، كلا من روسيا وفرنسا والبرتغال.

وقام تشافيز يوم الأحد الماضي بزيارة قصيرة إلى كوبا.

الرئيس الإيراني يصف الولايات المتحدة بأنها "مصدر لكل الويلات في العالم"

طهران، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الثلاثاء أن الإدارة الأمريكية مذنبة بكل المشاكل التي يعانيها العالم المعاصر.

وقال رئيس جمهورية إيران الإسلامية أثناء لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك أنه "يجب البحث عن جذور كل المشاكل العالمية المعاصرة في سلوك إدارة الولايات المتحدة".

وأعلن أحمدي نجاد أن إيران تعتزم تسوية مسألتها النووية بوسائل سلمية ولكنها تحتاج من أجل ذلك إلى أن يتعاطى الغرب معها بشكل منصف.

وأشار رئيس الجمهورية الإسلامية مجددا إلى الطابع السلمي للبحوث النووية الجارية في بلده ووصف اتهامات الولايات المتحدة الموجهة إلى طهران بالسعي لتصنيع سلاح نووي بأنها "غير مشروعة".

وتفيد وسائل إعلام إيرانية أن أحمدي نجاد بحث مع بان كي مون الوضع في العراق وأفغانستان وأكد استعداد إيران للمساعدة في إحلال السلام والاستقرار في العراق المجاور.

ودعا أحمدي نجاد الأمين العام للأمم المتحدة إلى تفعيل دوره في تسوية مشكلة الشرق الأوسط.

وبدوره، قال بان كي مون إنه سوف يطرح عما قريب خطة متكاملة لإجراء استفتاء عام حر في الأراضي الفلسطينية سوف يقرر الشعب الفلسطيني من خلاله مصيره بنفسه".

روسيا ترفض الاتهامات بمحاولة تقسيم منطقة القطب الشمالي من جانب واحد

موسكو، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت وزارة الخارجية الروسية رفضها اتهامات الغرب التي تزعم أن روسيا تحاول تقسيم منقطة القطب الشمالي من جانب واحد وذلك بعد ظهور مشروع قانون جديد حول الحدود الجنوبية لمنطقة القطب الشمالي إلى النور في روسيا. ونقلت وسائل الإعلام الغربية عددا من المواد بهذا الصدد تفسر بصورة مشوهة مشروع القانون المذكور.

وجاء في تعليق نشرته اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية الروسية: "لا ينسحب هذا القانون على قضية تدقيق الحدود الخارجية للجرف القاري التابع لروسيا الاتحادية والتي طرحت منذ عام 2001 ، كما هو معروف، أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بالجرف القاري. وكما أكد الرئيس دميتري ميدفيديف فإن إكساب هذه القضية شكلا قانونيا ثابتا تمثل مهمة هامة مستقلة سيتم حسمها بالاستناد إلى الإجراءات الحقوقية الدولية النافذة".

وكان الرئيس ميدفيديف قد أكد في اجتماع مجلس الأمن الروسي في الأسبوع الماضي على ضرورة تنقيح وتبني القانون الفيدرالي حول الحدود الجنوبية لمنطقة القطب الشمالي.

خيط إسرائيلي في حرب القوقاز

كشف تقرير أعده معهد الأبحاث الدفاعية السويدي عن دور إسرائيلي كبير في عملية عسكرية شنها النظام الحاكم الجورجي على أوسيتيا الجنوبية، مشيرا إلى أن نحو ألف خبير عسكري إسرائيلي قاموا بهذا الدور، مرجحا أن يكون بعضهم شاركوا في القتال بشكل مباشر.

وعن أسباب المشاركة الإسرائيلية قال التقرير إن إسرائيل التي تعد عدتها لمهاجمة إيران اختارت جورجيا لتكون منصة انطلاق نحو إيران. وقد أبرمت تبليسي وتل أبيب اتفاقية سرية وضعت السلطات الجورجية بموجبها مطارين تحت تصرف العسكريين الإسرائيليين. ومن المفروض أن تجثم فيهما طائرات إسرائيلية عليها أن تضرب منشآت نووية إيرانية في الوقت المناسب.

ومن أسباب اهتمام تل أبيب بجورجيا أيضا حصول إسرائيل على ما يغطي 20% من طلبها على النفط من حقول النفط الأذربيجانية في بحر قزوين. ويتم نقل هذا النفط من باكو إلى ميناء جيهان التركي عبر تبليسي.

وكان هناك تعتيم شديد على دعم إسرائيلي لجورجيا. وعلى سبيل المثال استخدم المستشارون العسكريون الإسرائيليون شركات خاصة كغطاء لأعمالهم في جورجيا.

وكان للولايات المتحدة الأمريكية أيضا ضلع في ما اقترفه نظام الحكم الجورجي، إذ تواجد نحو 130 مستشارا عسكريا أمريكيا في جورجيا، فيما شارك نحو ألف عسكري أمريكي في مناورات عسكرية جرت في جورجيا قبل أن غزت القوات الجورجية أوسيتيا الجنوبية.

ورأى المعهد السويدي أن الهدف من مشاركة الأمريكيين في تلك المناورات يتمثل في إكسابهم المهارات المطلوبة للعمل في العراق.

("نوفييه ازفستيا" 23/9/2008 - وكالة نوفوستي)

تفجير العلاقات الباكستانية الأمريكية

أعلنت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن استعدادها لمساعدة الباكستانيين في التحقيق بشأن تفجير فندق ماريوت في إسلام اباد الذي أدى إلى قتل اثنين من موظفي وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "السي أي إيه".

إلا أن وزير الداخلية الباكستاني قال إن بلاده ترفض الاستعانة بالولايات المتحدة، مشيرا إلى أن باكستان ستبحث عمن وقفوا وراء هذه العملية الإرهابية من خلال الاعتماد على الذات، موضحا أن البحث عن المدبرين سيجري في منطقة وزيرستان.

وتسعى الولايات المتحدة أيضا إلى ضرب مواقع تنظيمي طالبان والقاعدة اللذين يشتبه في وقوف عناصرهما وراء الاعتداء على فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية، في هذه المنطقة ولكن مسعى الأمريكيين هذا يلقى مقاومة العسكريين الباكستانيين الذين يعتبرون أن الولايات المتحدة تنتهك بذلك سيادة بلادهم. وأشير إلى أن قوات باكستانية أطلقت النار على طائرتين مروحيتين أمريكيتين انتهكتا الأجواء الباكستانية في 22 سبتمبر قادمتين من أفغانستان. واضطرت المروحيتان الأمريكيتان إلى التراجع وعادتا إلى قاعدتهما سالمتين.

ومن الواضح أن المزيد من التوتر يشوب العلاقات بين إسلام اباد وواشنطن ولكن الولايات المتحدة لا تستطيع شن عملية عسكرية كاملة في غرب باكستان "في إطار محاربة الإرهاب" أو "بهدف تقسيم باكستان" لأن ذلك سيكون بمثابة الانتحار الاقتصادي للولايات المتحدة كما قال أستاذ جامعة وستمنستر جون اوينس.

ويرى المحلل الروسي ميخائيل خازين أيضا أن الولايات المتحدة ترغب في غزو باكستان ولكنها لا تستطيع تمويل هذا الغزو.

("فريميا نوفوستيه" و"غازيتا" و"ر ب ك ديلي" 23/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ساركوزي يدعو إلى قمة لبحث الأزمة المالية

الامم المتحدة (رويترز) - دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء الى عقد قمة لقادة العالم هذا العام من أجل مناقشة تداعيات الازمة المالية العالمية والدروس المستفادة منها.

وقال خلال كلمة في الامم المتحدة "في اعتقادي أن على رؤساء الدول وحكومات الدول الاكثر تأثرا بشكل مباشر أن يجتمعوا قبل نهاية العام ليبحثوا سويا الدروس المستفادة من الازمة المالية.

"لقد أحجمنا طويلا جدا عندما جابهنا الحاجة الى منح عالم تسوده العولمة المؤسسات التي ستقننها ... دعونا نبني سويا رأسمالية مقننة لا تترك فيها مساحات كاملة من النشاط المالي رهن تقدير متعاملي السوق وحدهم."

ودعا ساركوزي أيضا الى انضمام الصين والهند وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل الى مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى

ارتفاع صادرات السعودية 10.9% في 2007

الرياض (رويترز) - أظهرت بيانات للبنك المركزي يوم الثلاثاء ارتفاع صادرات السعودية التي يهيمن عليها النفط 10.9 بالمئة في 2007 لتصل الى 887.5 مليار ريال (236.7 مليار دولار).

وبحسب التقرير السنوي لمؤسسة النقدي العربي السعودي (ساما) الذي صدر يوم الثلاثاء زادت الواردات 29.3 في المئة الى 338.1 مليار ريال.

وقالت ساما ان صادرات النفط التي تشمل الخام والمنتجات المكررة ووقود السفن بلغت 773 مليار ريال في 2007 ارتفاعا من 705.8 مليار ريال في 2006 .

وأضافت أن ايرادات الحكومة الفعلية من النفط سجلت 562.2 مليار ريال في 2007 وذلك نزولا من 604.5 مليار ريال في 2006 .

وقالت ساما ان متوسط انتاج المملكة من النفط بلغ 8.8 مليون برميل يوميا في 2007 مقارنة مع 9.2 مليون برميل يوميا في السنة السابقة وذلك بانخفاض 4.3 في المئة.

وبلغ نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي 3.4 بالمئة في 2007 مقابل 4.3 بالمئة في 2006 . وكانت وزارة المالية قالت في ديسمبر كانون الاول انها تتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي 3.5 بالمئة في 2007 .

وأوضحت المؤسسة أن معدل التضخم بلغ 4.1 بالمئة في 2007 مقارنة مع 2.2 بالمئة في 2006 وأن معامل انكماش الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي ارتفع 1.2 في المئة مقابل 1.6 في المئة حسبما أعلنت الوزارة في ديسمبر.

وقالت المؤسسة ان فائض الميزانية سجل 176.6 مليار ريال في 2007 مقارنة مع 178.5 مليار ريال فيما توقعته وزارة المالية ديسمبر الماضي. وقالت ساما ان المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم كانت حققت 280.4 مليار ريال فائضا في الميزانية عام 2006 .

(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)

الكويت تسمح للدينار بأكبر ارتفاع منذ مايو

دبي (رويترز) - سمحت الكويت للدينار بأكبر ارتفاع يومي منذ أربعة أشهر يوم الثلاثاء بعد الخسائر التي مُنيت بها العملة الأمريكية في اليوم السابق بسبب المخاوف بشأن كلفة تمويل خطة الانقاذ الحكومية.

والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تربط عملتها بالدولار مما يتيح لها مرونة في الاحتفاظ بعملتها قوية رغم انخفاض العملة الامريكية في الأسواق العالمية.

وسمح البنك المركزي الذي يعدل سعر صرف الدينار عادة كل صباح بارتفاع العملة بنسبة 0.34 في المئة مقابل الدولار يوم الثلاثاء فيما يمثل أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ 22 مايو ايار.

وقال البنك انه سيسمح بتداول الدينار الذي تربطه الكويت بسلة من العملات يمثل الدولار المكون الاساسي فيها حول سعر وسطي يبلغ 0.26610 دينار للدولار ارتفاعا من 0.26700 دولار.

وفقد الدولار الأمريكي نحو 2.5 في المئة من قيمته أمام اليورو يوم الاثنين اذ أثارت الخطة الامريكية لحل الأزمة المالية المخاوف بشأن العجز في ميزانية الولايات المتحدة.

وكان ربط العملات الخليجية بالدولار دفع الدول الى الاقتداء بتخفيضات أسعار الفائدة الامريكية مع تراجع الدولار الامر الذي تسبب في تقلص الادوات المتاحة لها لمكافحة التضخم.

وارتفعت العملة الكويتية بنسبة 8.66 في المئة منذ قررت الكويت فك ربط الدينار بالدولار في مايو ايار عام 2007 لمكافحة التضخم المستورد

ارتفاع وول ستريت مع تراجع النفط والانظار على الكونجرس

نيويورك (رويترز) - فتحت الاسهم الامريكية على ارتفاع طفيف يوم الثلاثاء مقلصة بذلك خسائرها الحادة يوم الاثنين مع تراجع سعر النفط في حين يرقب المستثمرون شهادة مهمة أمام الكونجرس بشأن خطة انقاذ القطاع المالي.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 24.77 نقطة أي ما يعادل 0.22 في المئة ليصل الى 11040.46 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.24 نقطة أو 0.27 في المئة مسجلا 1210.33 نقطة.

وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 9.99 نقطة أو 0.46 في المئة الى 2188.97 نقطة

تزايد خسائر الاسهم الأوروبية بقيادة البنوك

لندن (رويترز) - واصلت الاسهم الأوروبية انخفاضها يوم الثلاثاء في اتجاه قادته أسهم المؤسسات المالية مع تزايد توتر المستثمرين بسبب الغموض الذي يكتنف الخطة الأمريكية لانقاذ القطاع المصرفي بقيمة 700 مليار دولار.

وفي الساعة 1058 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.1 في المئة الى 1103.69 نقطة. وكان المؤشر انخفض 2.1 في المئة يوم الاثنين بعد صعود قياسي بلغ ثمانية في المئة يوم الجمعة.

وتصدرت البنوك أسهم المؤسسات الهابطة فانخفض سهم بي.ان.بي باريبا 3.9 في المئة وسهم رويال بنك أوف سكوتلند 7.3 في المئة وبنك اتش.بي.أو.اس 11.7 في المئة وبنك يو.بي.اس نحو ثمانية في المئة

بولسون يحث الكونجرس على عدم الابطاء في اقرار خطة الانقاذ

واشنطن (رويترز) - يعتزم وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون حث الكونجرس في شهادة يدلي بها يوم الثلاثاء على عدم الابطاء في اقرار الخطة المقترحة لانقاذ النظام المالي وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار أو ربطها ببنود أخرى تؤخر معالجة القضايا الرئيسية.

وقال بولسون في شهادته المعدة سلفا أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ والتي حصلت رويترز على نسخة منها "شهدنا اضطراب الاسواق يصل إلى مستوى جديد الاسبوع الماضي ويمتد إلى بقية الاقتصاد."

وأضاف "علينا الآن اتخاذ تدابير أخرى حاسمة لمعالجة السبب الاساسي لهذا الاضطراب على نحو جوهري وشامل."

وقال إن ازالة الاصول غير السائلة من الاسواق عن طريق خطة الانقاذ المقترحة ستكون كلفتها أقل على دافعي الضرائب في الاجل الطويل من انهيار اسواق الائتمان.

وتابع أن على الكونجرس أن "يتجنب ابطاءها ببنود أخرى غير ذات صلة أو لا تحظى بتأييد واسع

برنانكي: الاسواق العالمية تتعرض لضغوط "غير عادية"

واشنطن (رويترز) - أبلغ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الكونجرس يوم الثلاثاء أن الاسواق المالية تتعرض لضغوط حادة وحثه على التحرك على الفور بشراء أصول متعثرة بمئات المليارات من الدولارات ترتبط بسوق الرهن العقاري.

وقال برنانكي في تصريحات معدة لالقائها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ وحصلت رويترز على نسخة منها "رغم جهود مجلس الاحتياطي الاتحادي ووزارة الخزانة ووكالات أخرى فان أسواق المال العالمية مازالت تتعرض لضغوط غير عادية."

وقال "ان تحرك الكونجرس مطلوب بصفة عاجلة لتحقيق استقرار الوضع وتجنب ما يمكن أن يصبح عواقب وخيمة جدا على أسواق المال وعلى اقتصادنا."

وتمثل شهادة برنانكي أمام اللجنة جزءا من جهود الادارة الامريكية لاقناع الكونجرس بالخطة التي طرحتها الخزانة الامريكية لانقاذ الاسواق من الازمة المالية وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار.

قطع الذهب في لندن على 892.50 دولار للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الثلاثاء على 892.50 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 873.00 دولارا في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 900.20 دولار للاوقية

سعر سلة أوبك يرتفع الى 97.92 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع يوم الاثنين الى 97.92 دولار للبرميل من 91.93 دولار يوم الجمعة.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور

الازمة الاقتصادية تلقي بظلالها على خطاب الوداع لبوش في الامم المتحدة

نيويورك (رويترز) - يلقي الرئيس الامريكي جورج بوش خطابه الاخير امام الامم المتحدة يوم الثلاثاء وسط اجواء عالمية مختلفة كليا عن الظروف السائدة عند توجيه خطابة الاول في ظل الحرب الطويلة في العراق وافغانستان وازمة مالية تجتاح العالم.

ومن المحتمل أن بوش كان يأمل ان يركز في خطابه السنوي امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي يحضرها قادة العالم على الجهود المشتركة لاقناع ايران وكوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجهما النوويين الى جانب اجندته من اجل تحرير التجارة.

ولكنه سيواجه على الارجح المخاوف بشان خطة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار. ويخشي الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان هذه الخطة وغيرها من برامج الانقاذ المالي ستقلص من قدرة الدول الغنية على مساعدة الدول النامية.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض "ثمة تشابك كبير مع الاقتصاديات الاخرى حول العالم في ظل اقتصاد ذي طبيعة عالمية متنامية مما يجعل اقتصاد الولايات المتحدة محور اهتمام."

وفيما يحاول بوش ادارة القضايا العالمية يجري مستشاروه في واشنطن مفاوضات مع الكونجرس بشأن خطة ادارته لشراء اصول غير سائلة بمئات مليارات الدولارات من مؤسسات مالية

صعود النفط 16 دولارا في أكبر قفزة على الاطلاق ليوم واحد

نيويورك (رويترز) - صعدت أسعار النفط نحو 16 في المئة لتتجاوز 120 دولارا للبرميل يوم الاثنين - وهي أكبر قفزة ليوم واحد على الاطلاق - في موجة صعود أوقد شرارتها حلول أجل عقد أقرب استحقاق وضعف الدولار الامريكي.

وبهذه المكاسب يواصل النفط صعوده من مستوى منخفض قرب 90 دولارا الاسبوع الماضي بعدما كشفت الولايات المتحدة عن خطة شاملة لانقاذ قطاعها المالي المتدهور مما حسن توقعات الطلب على الطاقة في أكبر بلد مستهلك لها في العالم.

وارتفع سعر الخام الامريكي تسليم أكتوبر تشرين الاول والذي يحل أجله اليوم 37 ر16 دولار أي ما يعادل 15.7 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 120.92 دولار للبرميل. وزاد سعر الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني والذي كان أنشط تداولا بكثير 6.62 دولار فقط مسجلا 109.37 دولار.

وتقدم مزيج برنت في لندن 6.43 دولار الى 106.04 دولار.

وقالت أماندا كورزندورفر محللة السلع الاولية لدى سامت انرجي في لويسفيل بولاية كنتاكي الامريكية "لقد جن جنون السوق هنا ويبدو أن ضعف الدولار كان وقودا لزيادة السعر الحادة. أيضا حل أجل خام أكتوبر في نايمكس وقد أثار هذا بعض عمليات الشراء لتغطية مراكز مدينة."

وتراجع الدولار الامريكي اثنين بالمئة مقابل اليورو في معاملات اليوم وذلك تحت وطأة مخاوف بشأن التأثير المالي لخطة للحكومة الامريكية قيمتها 700 مليار دولار تهدف الى معالجة أزمة الائتمان العالمية.

ويعزز ضعف الدولار القدرة الشرائية لمستثمري السلع الاولية الذين يستخدمون عملات أخرى.

من ناحية أخرى أعادت اجراءات الحكومة الامريكية لانقاذ النظام المالي ثقة المستثمرين في أسواق الطاقة بأن الطلب الامريكي على الوقود لن يتراجع بالسرعة التي كانت متوقعة باديء الامر.

وقال بول هاريس المحلل لدى بنك أيرلندا "المحرك الرئيسي لايزال حزمة الانقاذ الامريكية التي غيرت المعنويات في سوق النفط."

وتراجع النفط عن مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل كان قد بلغها منتصف يوليو تموز تحت وطأة مؤشرات متزايدة على أن ارتفاع تكاليف الطاقة ومتاعب الاقتصاد ينالان من الطلب العالمي على الوقود.

وتلقت الاسعار دعما اضافيا من التعافي البطيء لقطاع النفط الامريكي في أعقاب الاعصار ايك الذي تسبب في أكبر تعطل لامدادات الطاقة الامريكية منذ عام 2005.

ولايزال نحو 80 في المئة من انتاج نفط خليج المكسيك حيث ربع انتاح الخام الامريكي متوقفا الى جانب سبع مصافي تكرير.

واستفادت أسعار النفط أيضا من أنباء زيادة واردات الصين من الخام 11.54 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس اب بعد تراجعها الحاد في يوليو تموز وذلك حسبما قالت الادارة العامة للجمارك يوم الجمعة مؤكدة بيانات سابقة.

وقال كريستوفر بيلو من باش فايننشال "نبأ الواردات الصينية هو علامة تعاف ومؤشر جيد على أن أسعار النفط قد ترتفع مجددا."

وقالت مصادر بالصناعة يوم الاثنين ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم خفضت امدادات الخام الى شركات نفط عالمية وشركات تكرير أمريكية منذ مطلع سبتمبر أيلول.

(شارك في التغطية جو بروك وماثيو روبنسون وديفيد شيبارد في لندن وفاين وونج في بيرث وروبرت جيبونز وريبيكا كيبيدي وايلين موستاكيس في نيويورك)

من ريتشارد فالدمانس

سناتور أمريكي يقول لا موافقة تلقائية على خطة الانقاذ المالي

واشنطن (رويترز) - قال هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاثنين ان النواب الديمقراطيين في الكونجرس يقرون بالحاجة الى تحرك سريع بشأن تشريع لتحقيق الاستقرار في الاسواق ومعالجة أزمة الاسكان لكن خطة الانقاذ التي تقترحها ادارة الرئيس جورج بوش بقيمة 700 مليار دولار ليست سوى "نقطة بداية".

وقال السناتور الديمقراطي عن ولاية نيفادا في بيان "ادارة بوش دعت الكونجرس الى اقرار مشروعها لقانون خطة الانقاذ بدون نقاش أو جهود جادة لتطويره. هذا لن يحدث."

وأضاف "كل زملائي الديمقراطيين في الكونجرس يتفهمون الحاجة الى اتخاذ اجراء من أجل استقرار اقتصادنا ونحن مستعدون للتحرك بسرعة وبمسؤولية

ميانمار تطلق سراح أقدم سجين سياسي

انجون (رويترز) - أطلق يوم الثلاثاء سراح اقدم سجين سياسي في ميانمار وهو الصحفي وين تين بعد ان قضى 19 عاما في الحبس وتعهد على الفور بمواصلة كفاحه ضد الحكم العسكري المستمر دون انقطاع منذ 46 عاما.

وأبلغ الصحفيين خارج منزل صديق له في مدينة ينجون المدينة الرئيسية في بورما السابقة "سأواصل جهادي حتى تطبق الديمقراطية في هذا البلد." وكان مازال يرتدي ملابس السجن الزرقاء.

واعتقل الصحفي البالغ من العمر 79 عاما في يوليو تموز عام 1989 وحكم عليه بالسجن لايوائه فتاة يعتقد انها قامت بعملية اجهاض غير مشروعة.

وزادت العقوبات المفروضة عليه بسبب ازعاجه للحكومة العسكرية ونشره دعاية مضادة ليبلغ اجمالي الاحكام عليه السجن لمدة 20 عاما.

وفي اليوم نفسه اطلق سراح 9002 سجين لكنه قال انه اعترض على الافراج عنه ضمن عفو عام شمل مجرمين عاديين.

واحتجاجا على ذلك رفض أخذ متعلقاته أو تغيير ملابس السجن.

وقالت وسائل اعلام رسمية يوم الثلاثاء ان المجلس العسكري الحاكم في ميانمار يفرج عن 9002 سجين كبادرة على "الرأفة وحسن النوايا" واستبعد اطلاق سراح سجناء ساسيين.

وتقول جماعات لحقوق الانسان انه يوجد في ميانمار أكثر من 2000 شخص في السجون بسبب معتقداتهم الدينية او السياسية.

ويحكم المجلس العسكري البلاد بلا منازع منذ 1962 وينفي وجود أي سجناء سياسيين قائلا ان جميع المعتقلين اقترفوا جرائم.

وقالت صحف رسمية ان السجناء يجري الافراج عنهم بدافع "الاعتبارات الاجتماعية الاسرية" وللمشاركة في انتخابات من المقرر ان تجرى في 2010 وهي جزء من "خارطة طريق الي الديمقراطية" من سبع خطوات. وتستخف الحكومات الغربية بخارطة الطريق وتصفها بأنها خدعة.

رئيس فنزويلا يقول ان كاسترو الزعيم الكوبي السابق "قوي"

بكين (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم الثلاثاء ان الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو " قوي" وانه استمتع بالسير معه ومناقشة الازمة المالية الدولية.

وفي بداية زيارته للصين وهي محطة التوقف الثانية في جولة عالمية بدأت بزيارته للجزيرة الكوبية قال تشافير للصحفيين " توقفنا في هافانا اولا وتحدثت مع فيدل فترة..فترة جيدة. فيدل قوي انتم تعرفون. سرنا معا...وحللنا الموقف العالمي وفي امريكا اللاتينية.

"والموقف ايضا في الولايات المتحدة وهو موقف مروع جدا لا لشعبها فقط بل للعالم اجمع.. انهيار النظام المالي الدولي."

وبعد ان ظل بعيدا عن الاعين طوال عامين بسبب مشاكله الصحية عاد كاسترو الى الظهور هذا الصيف وعقد سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى وكتب مجموعة من مقالات الرأي في الصحف.

وعلى الرغم من انه لم يعد يحكم كوبا كما حكمها نحو نصف قرن من قبل الا ان كاسترو مازال يلقى اذانا صاغية من الرئيس الكوبي شقيقه الاصغر راؤول كاسترو. ويشرح كاسترو اراءه السياسية في مقالاته الصحفية.

وتشافيز هو حليف وثيق لكل من كاسترو وكوبا وهو يساري يشارك معلمه كراهية "الامبراطورية" الامريكية وحبه للخطب الملتهبة. ويعتبر تشافيز كاسترو في مقام والده ويزوره كثيرا.

وقدم تشافيز لكوبا مساعدات للتعافي من اعصارين مدمرين تسببا في اضرار قدرت بنحو خمسة مليارات دولار وتدمير 30 في المئة من الزراعات الكوبية كما لم يتمكن 200 ألف من العودة الى منازلهم.

جورجيا تقول انها اسقطت طائرة استطلاع روسية وموسكو تنفي

تفليس (رويترز) - قالت جورجيا يوم الثلاثاء انها اسقطت طائرة استطلاع روسية صغيرة بلا طيار فوق اراضيها الى الجنوب من الاقليم الانفصالي أوسيتيا الجنوبية لكن روسيا نفت ذلك واتهمت تفليس "بالاستفزاز".

وفي حالة ثبوت ذلك سيكون هذا أول حادث من نوعه منذ ان صدت الشهر الماضي قوات روسية هجوم جورجيا على الاقليم الانفصالي الموالي لموسكو في محاولة لاستعادته بالقوة.

وقال ألكسندر دروبيشفسكي المتحدث باسم وزارة الدفاع لرويترز "هذه أحدث حلقة من حلقات الاستفزاز الاعلامي الذي تقدم عليه جورجيا بهدف زعزعة الاوضاع في المنطقة. طائرات وزارة الدفاع الروسية لم تنفذ أي طلعات في المنطقة الامنية."

وقالت وزارة الداخلية في جورجيا ان طائرة الاستطلاع الروسية اسقطت صباح يوم الاثنين قرب بلدة جوري على بعد 30 كيلومترا من حدود الامر الواقع القائمة الان مع أوسيتيا الجنوبية.

وقال شوتا اوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية ان الطائرة "كانت تحلق فوق الاراضي (الجورجية) بين قريتي خورفاليتي وتسيتيلوباني. نعتقد انها كانت تتفقد الاراضي حيث يمتد خط انابيب النفط باكو-سوبسا."

وعرضت وزارة الداخلية الجورجية خلال مؤتمر صحفي ما قالت انه طائرة استطلاع روسية بلا طيار. وكان طولها تقريبا مترا وعرضها 1.5 متر.

وصرح اوتياشفيلي بانها طائرة قصيرة المدى قادرة على التقاط الصور وانها قد تكون انطلقت من مواقع روسية "في المنطقة الامنية" التي تبعد بضعة كيلومترات شمالي جوري.

ومازالت القوات الروسية تسيطر على مواقع داخل اراضي جورجيا غير المتنازع عليها بعد ان صدت الهجوم الجورجي على أوسيتيا الجنوبية.

وبموجب شروط اتفاق توسطت فيه فرنسا من المقرر ان تنسحب القوات الروسية من "مناطق امنية" متاخمة لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهو اقليم انفصالي اخر بحلول العاشر من اكتوبر تشرين الاول.

وذكر مسؤول بالاتحاد الاوروبي يوم الاثنين أن من المرجح أن ينشر الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع اكثر من 200 فرد في بعثة المراقبين التي سيرسلها الى جورجيا.

وقبل الحرب التي نشبت الشهر الماضي ارسلت جورجيا طائرة استطلاع بلا طيار فوق ابخازيا. وجاء في تقرير للامم المتحدة ان طائرة نفاثة روسية اسقطت طائرة استطلاع جورجية لكن موسكو نفت ذلك.

من مارجاريتا انتيدزه

الخطوط الجوية البريطانية تلغي رحلاتها لباكستان لاجل غير مسمى

لندن (رويترز) - قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية يوم الثلاثاء انها ألغت رحلاتها إلى باكستان إلى أجل غير مسمى بعد هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة على فندق في إسلام أباد في مطلع الاسبوع والذي أسفر عن سقوط 53 قتيلا على الاقل كما زاد من المخاوف الأمنية.

وأضافت الشركة في بيان "على ضوء الوضع الأمني في باكستان ألغينا رحلاتنا من هيثرو إلى إسلام أباد إلى أجل غير مسمى... سلامة عملائنا وأطقمنا وطائراتنا لها الاهمية القصوى."

وكان متحدث باسم الشركة في باكستان قال يوم الاثنين إن الشركة علقت مؤقتا رحلاتها إلى باكستان.

ومن بين القتلى في التفجير الذي تعرض له فندق ماريوت يوم السبت السفير التشيكي وثلاثة أجانب آخرين على الاقل. وأسفر التفجير وهو الأسوأ في إسلام أباد عن اصابة كثيرين وقال مسؤولون أمنيون انه يحمل بصمات تنظيم القاعدة

طالبان تقول انها ستفرج عن جميع العمال الافغان المخطوفين

كابول (رويترز) - قال مسؤول اقليمي يوم الثلاثاء إن مقاتلي طالبان وعدوا باطلاق سراح أكثر من 140 عاملا افغانيا اختطفوا في غرب أفغانستان في مطلع الاسبوع.

واختطف المقاتلون عمال بناء تابعين لشركة في منطقة بالا بولوك في اقليم فراه يوم الاحد اثناء انتقالهم في ثلاث حافلات.

وقال محمد يونس رسولي نائب حاكم الاقليم لرويترز "تم اطلاق سراح ثلاثة من العمال حتى الآن وسيتم اطلاق سراح الباقين بحلول نهاية اليوم."

وكان العمال يعملون في انشاء قاعدة عسكرية.

وإلى جانب مقاتلي طالبان الذين يشنون تمردا على الحكومة الافغانية المدعومة من الغرب والقوات الاجنبية هناك عصابات اجرامية كانت وراء سلسلة من عمليات الخطف في أفغانستان في السنوات القليلة الماضية.

وأصبح الخطف في افغانستان عملية مربحة ويخشى الافغان ان يستمر هذا الاتجاه في النمو.

وبلغ العنف أسوأ مستوياته في أفغانستان هذا العام منذ أن اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحكم طالبان عام 2001 في اعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة

استطلاع:غالبية الامريكيين يرون ان بلادهم تسير على طريق خاطيء

واشنطن (رويترز) - اظهر استطلاع للرأي نشر يوم الثلاثاء ان الامريكيين منقسمون على أساس عرقي لكنهم متفقون على ان الولايات المتحدة تسير على طريق خاطيء وان الاقتصاد يتصدر أولوياتهم.

وفي استطلاع (يو.اس.ايه. توداي) و(ايه.بي.سي نيوز) و(كولومبيا يونيفرستي) قال 80 في المئة من السود والمنحدرين من أصول لاتينية و76 في المئة من البيض ان الرئيس القادم للولايات المتحدة عليه ان يعطي الاقتصاد أولوية قصوى.

واجمالا قال 78 في المئة من المشاركين في الاستطلاع ان البلاد تسير على الطريق الخاطيء. وفي تقسيم على اساس عرقي اتفق مع هذا الرأي 77 في المئة من البيض و91 في المئة من السود و74 في المئة من اللاتين.

وأظهر الاستطلاع الذي استكشف بدرجة كبيرة تقاطع التيارات العرقية والسياسية انقسامات عرقية واضحة حول من سيكون الرئيس الامريكي القادم.

وينتظر سبعة من بين كل عشرة سود ان يهزم السناتور الديمقراطي باراك أوباما الذي اصبح أول مرشح أسود يخوض سباق الرئاسة الامريكية السناتور الجمهوري جون مكين في الانتخابات التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

ومن بين الناخبين المسجلين أيد 92 في المئة من السود سناتور ايلينوي الاسود مقابل اربعة في المئة لمكين وكانت نسبة التأييد بين اللاتين 57 في المئة لاوباما و33 في المئة لمكين.

كما اظهر الاستطلاع ان البيض يؤيديون مكين بنسبة 56 في المئة مقابل 36 في المئة لاوباما.

وقالت (يو.اس.ايه) توداي ان 13 في المئة من السود يعتقدون ان مكين سيفوز وكان السبب الذي ساقه معظمهم هو العنصرية.

بينما توقع 50 في المئة من البيض فوز مكين لأن مستوى خبرة سناتور اريزونا هو السبب.

وذكرت الصحيفة ان خمسة في المئة فقط من البيض الذين قالوا ان مكين سيفوز يرون ان العنصرية هي وراء ذلك.

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 11 و14 سبتمبر ايلول قبل ان تتضح أبعاد الازمة الاقتصادية التي دفعت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش لاقتراح خطة شاملة لانقاذ وول ستريت

المخابرات الباكستانية تتنصت على احتفالات القاعدة بتفجير ماريوت

اسلام اباد (رويترز) - لم يكن أحد قد سمع عن الجماعة الاسلامية التي أعلنت مسؤوليتها عن تفجير فندق ماريوت في اسلام اباد من قبل لكن أفرادا من المخابرات الباكستانية استمعوا لاعضاء من تنظيم القاعدة وهم يحتفلون بالهجوم.

وأعلنت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم فدائيي الاسلام مسؤوليتها عن الهجوم بشاحنة ملغومة على الفندق يوم السبت والذي أسفر عن مقتل 53 شخصا على الاقل وذلك في اتصال هاتفي بمراسل قناة العربية التلفزيونية في اسلام اباد.

وقال ضابط كبير بالمخابرات طلب عدم نشر اسمه "انها اما جماعة جديدة او أنها أعلنت ذلك للتمويه."

وأضاف "ما نعلمه انه كان هناك الكثير من الاحتفالات بين الصفوف الدنيا لتنظيم القاعدة."

وقالت العربية ان الجماعة أعلنت عدة مطالب منها ان تنهي باكستان تعاونها مع الولايات المتحدة.

وهناك العديد من الجماعات المتشددة التي تعمل في باكستان. وجميعها مناهضة للولايات المتحدة وبعضها يركز بدرجة أكبر على الهند والبعض الاخر جماعات سنية مناوئة للاقلية الشيعية في باكستان.

وبعض الجماعات تعمل مع حركة طالبان في أفغانستان وبعضها من رجال قبائل البشتون من أعضاء طالبان باكستان الذين يعتبرون حكومتهم هي العدو. وجميعها تشارك تنظيم القاعدة الرأي بدرجة كبيرة.

والهدف الرئيسي لتنظيم القاعدة حسبما يقول مسؤولون كبار في الحكومة هو زعزعة الاستقرار في باكستان التي تملك سلاحا نوويا ويقطنها 170 مليون نسمة والمتحالفة مع الولايات المتحدة.

والى أن تحالف الرئيس وقائد الجيش السابق برويز مشرف مع الولايات المتحدة في حربها العالمية على الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 كان الجيش الباكستاني يعتبر بعض الجماعات العاملة في الهند وافغانستان أوراقا سرية رابحة.

لكن بعد التحول الكبير في سياسة مشرف الخارجية تحولت العديد من الجماعات الجهادية ضد الدولة الباكستانية ووقعت عدة محاولات لاغتياله.

وعلى مدى الاعوام القليلة الماضية تحركت السلطات ضد بعض الجماعات لكنها تركت البعض الاخر وحدثت انشقاقات وتحالفات وتحولات في العديد من الجماعات واقام بعضها علاقات مع تنظيم القاعدة الذي يعمل من المنطقة الحدودية الباكستانية الافغانية.

وثارت تكهنات في وسائل الاعلام عن ان قاري سيف الله اختر زعيم حركة الجهاد الاسلامي ذات الصلة بالقاعدة وطالبان قد يكون متورطا في الهجوم على فندق ماريوت.

وكان الهجوم مماثلا في بعض جوانبه لهجمات يشتبه ان جماعته نفذتها.

من سايمون كاميرون مور

جماعة اسلامية مغمورة تعلن مسؤوليتها عن هجوم باكستان

دبي (رويترز) - أفاد تلفزيون العربية يوم الاثنين ان جماعة اسلامية مغمورة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على فندق ماريوت باسلام أباد الذي أوقع 53 قتيلا.

وطالبت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم فدائيي الاسلام باغلاق قواعد الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي العسكرية في المنطقة والسفارة الامريكي في باكستان ووقف الهجمات الامريكية ضد مناطق القبائل في باكستان وافغانستان.

وقال متحدث باسم الجماعة في شريط صوتي بثته القناة "اذا لم تلب هذه المطالب فنحن مستعدون للموت."

وذكرت القناة التي مقرها دبي ان الجماعة أدارت التسجيل الناطق باللغة الانجليزية واسمعته لمراسلها في العاصمة الباكستانية.

وقال المتحدث ان الجماعة استهدفت 250 من رجال مشاة البحرية الامريكية ومسؤولي حلف الاطلسي كانوا في الفندق ساعة الهجوم وحذر من هجمات جديدة وحث المسلمين على الابتعاد عن المناطق التي يؤمها غربيون.

وقالت العربية انه لم يتسن التأكد من أن التسجيل حقيقي وأنه ليس من المعروف عن هذه الجماعة أنها نفذت هجمات من قبل.

وكان السفير التشيكي وخمسة أجانب اخرين بين 52 قتيلا في هجوم السبت. وأسفر الهجوم عن اصابة 266 شخصا وقال مسؤولون انه يحمل بصمات القاعدة.

وقال الصوت في التسجيل الذي كان مشوشا بحيث يتعذر التعرف عليه "الغرض من هذا الهجوم هو طرد الصليبيين الامريكيين من باكستان ومنعهم من التدخل في الحكومة والجيش والاعلام والامن والمؤسسات الدينية وغيرها من المؤسسات المهمة الاخرى في باكستان."

وطالبت الجماعة ايضا بانهاء التعاون العسكري الامريكي الباكستاني والافراج عن متشددين قالت انهم محتجزين في "سجون سرية" امريكية بينهم خالد شيخ محمد الذي يشتبه في انه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول وعافية صديقي وهي امرأة باكستانية تخضع لمحاكمة في الولايات المتحدة للاشتباه بوجود علاقة لها بالقاعدة.

قائد أميركي يدعو لعلاقة عسكرية مع روسيا رغم أزمة القوقاز




سفينة "بطرس العظيم" وهي جزء من الأسطول الروسي المبحر إلى الكاريبي (الفرنسية-أرشيف)
دعا قائد هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الأميرال مايك مولن إلى استمرار التعاون العسكري مع روسيا رغم أزمة القوقاز. وقال متحدثا أمس في لوس أنجلس "لا أعتقد أنه يجب أن نقطع تعهدنا في الجانب العسكري لأن هذه العلاقة ستكون مهمة جدا مستقبلا".
وكانت وزارة الدفاع الأميركية قالت إنها ستراجع كل أوجه العلاقات مع روسيا بعد أزمتها مع جورجيا الشهر الماضي, وألغى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مناورات عسكرية مع موسكو.
ودعا مولن روسيا إلى احترام هدنة توسطت فيها فرنسا, وقال إن جورجيا تستحق دعما قويا, لكنه اعتبر استمرار التعاون مع روسيا مفيدا لأميركا, إذ "نحتاج إلى أن نقارب هذه المسألة بطريقة متزنة, ونقوم بذلك بشكل يقر بأن لنا مصالح متبادلة مع روسيا", وحدد وجهين من أوجه التعاون وهما الملف النووي الإيراني وانتشار أسلحة الدمار الشامل.
وتعكس تصريحات مولن تصريحات مماثلة لوزير الدفاع روبرت غيتس الذي قال الأسبوع الماضي إن روسيا لا تشكل الخطر الذي شكله الاتحاد السوفياتي.
وتناقض هذه التصريحات النبرة القوية لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية جون ماكين الذي هدد روسيا "بعواقب وخيمة".

علاقات تتعزز
وعززت روسيا علاقاتها العسكرية مع بعض الدول منذ أزمة القوقاز, ويجري حديث عن توسيع مرفأي طرطوس واللاذقية السوريين حيث من الممكن نشر ناقلات طائرات وحاملات صواريخ"، حسبما صرح مصدر روسي لصحيفة إيزفستيا الروسية.
وقد أبحر أسطول روسي تقوده بارجة نووية الدفع تحمل صواريخ إلى فنزويلا من أجل مناورات بحرية تقام لأول مرة منذ الحرب الباردة بالقرب من الولايات المتحدة.
وقالت موسكو إنها ستراقب "عن كثب" هذا الانتشار في الكاريبي. وسبق التحرك الروسي في المنطقة نزول قاذفتين إستراتيجيتين في فنزويلا اعتبره رئيسها هوغو شافيز تحذيرا "للإمبراطورية"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.
ويأتي نشر سفن روسية في الكاريبي بعد نشر سفن أميركية في جورجيا لنقل "مساعدات إنسانية".
وبررت فنزويلا التعاون العسكري مع روسيا "بمخاطر" قد تأتيها من الولايات المتحدة, مشيرة إلى تفعيل الأسطول الأميركي الرابع لأميركا اللاتينية والكاريبي, وهو أسطول ظل مجمدا منذ العام 1950.

نجاد يربط بين 'الحرب على الارهاب' والانهيار المالي الغربي

نبأ : عزا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الاضطرابات في أسواق المال الأميركية والعالمية إلى التدخلات العسكرية للولايات المتحدة في الخارج, وأعرب عن أمله في أن تتراجع الإدارة الأميركية المقبلة عن ما سماه "منطق القوة" الذي ينتهجه الرئيس جورج بوش.

وأكد نجاد في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن مصير الكيان الصهيوني إلى زوال مثل "طائرة فقدت محركها", وأن وثائق المخابرات الغربية التي تشكك في الغرض السلمي لبرنامج إيران النووي ما هي إلا تزوير فج.

وعن الأزمة المالية التي عصف بالولايات المتحدة حاليا, قال نجاد للصحيفة -قبل توجهه من مقر إقامته بأحد فنادق نيويورك لحضور جلسات الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس- إن المشاكل لا تحدث فجأة "فقد ارتكبت الحكومة الأميركية سلسلة من الأخطاء في العقود القليلة الماضية".

وأشار في هذا الصدد إلى العبء الذي فرضه التدخل العسكري الكثيف والتورط الكبير في مناطق مختلفة من العالم على الاقتصاد الأميركي, مستشهدا بالحرب في العراق, وواصفا كل ذلك بأنها تكاليف باهظة تكبدتها الولايات المتحدة.

وأردف قائلا إن الاقتصاد العالمي لم يعد يحتمل العجز في الموازنات ولا الضغوط المالية المترتبة من الأسواق في الولايات المتحدة أو التي تمارسها عليه الحكومة الأميركية.

وبشأن تهديداته لإسرائيل, نقلت الصحيفة عن الرئيس الإيراني القول إن بلاده تشجع تحولا في ميزان القوة في "الأرض المقدسة" عن طريق الانتخابات حيث سيتفوق الفلسطينيون المقيمون والعائدون من اللجوء عدديا على اليهود وينتخبون من ثم حكومة واحدة في ما يعرف الآن بإسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

وكشف للصحيفة أنه سيتقدم بهذا المقترح للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي التقاه أمس الاثنين.

وفي معرض حديثه عن الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية, جدد نجاد رفضه قبول محرقة اليهود أو الهولوكوست إبان الحرب العالمية الثانية كواقعة تاريخية.

وتساءل "من هم أولئك الناس؟ ومن أين جاؤوا؟", في إشارة إلى اليهود.

وقال في ذلك "إذا سلّمنا بوقوع أحداث معينة أثناء الحرب العالمية الثانية, فأين وقعت بالفعل؟ في ألمانيا, في بولندا.. وما دخل فلسطين في ذلك؟ ولماذا ينبغي على الشعب الفلسطيني دفع الثمن؟".

وبخصوص المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال الصهيوني وسوريا, أبدى الرئيس الإيراني عدم اهتمامه بجهود سلطات الاحتلال الرامية لإقناع دمشق بالتخلي عن تحالفها مع إيران.

وأعرب في هذا الصدد عن اعتقاده بأن تحرير مرتفعات الجولان هو ما لا يريده الكيان الصهيوني قط, وأضاف قائلا "نعتقد أنه من غير المرجح تماما أن يحدث ذلك كثمرة للمفاوضات".

وفي الشأن النووي, قال نجاد إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعرض لضغط من الولايات المتحدة من أجل إجراء تحقيق في برنامج إيران النووي, واصفا كل الوثائق المتعلقة بالموضوع بأنها "مزورة".

تايوان تستعد للاعصار هاجوبت


تايبه (رويترز) - اصدرت تايوان تحذيرات برية وبحرية يوم الاثنين في الوقت الذي اتجه فيه خامس اعصار خلال الموسم الحالي تجاه الساحل الجنوبي.

وكان من المتوقع ان يجتاح الاعصار هاجوبت الذي كان على بعد 410 كيلومترات جنوبي تايوان عند الساعة 0030 بتوقيت جرينتش تايوان واجزاء من الفلبين خلال ليل الاحد مثيرا رياحا تبلغ سرعتها 144 كيلومترا في الساعة.

واصدرت تايوان تحذيرات من الرياح العاتية والامطار الغزيرة.

وقالت هيئة التنبؤ بالاحوال الجوية ان من المتوقع ان تتحول العاصفة الى الفئة الثالثة على مقياس قوة العواصف المؤلف من خمس درجات وان تصل جنوب الصين بما في ذلك هونج كونج يوم الاربعاء.

وادى اعصار في الاسبوع الماضي الى قتل 12 شخصا في تايوان بسبب الانهيارات الطينية وارتفاع منسوب المياه بالانهار وانهيار جسر.

وفي 18 يوليو تموز قتل اعصار 20 شخصا على الاقل وتسبب في فيضانات عارمة وانهيارات ارضية وخسائر في المحاصيل الزراعية

الكويت تنوي حجب موقع يوتيوب للإساءة للإسلام

الكويت (رويترز) - طالبت الكويت شركات تقديم خدمات الانترنت بحجب موقع يوتيوب لعرض لقطات الفيديو على شبكة الانترنت لعرضه لقطات مصورة تسيء لمشاعر المسلمين.

وجاء في مذكرة صادرة عن وزارة المواصلات اطلعت عليها رويترز "حيث ان وجود موقع يقوم بتلحين وغناء القران الكريم والعياذ بالله على العود ونشر صور تسيء إلى الرسول عن طريق البحث في فيديو تحت عنوان ( القرآن ملحن ومرتل) .. يرجى العمل على حجب الموقع فورا."

ولم يتسن الاتصال بوزارة المواصلات للتعليق. وتسنى تصفح الموقع في الكويت يوم الاثنين.

ويوتيوب وحدة تابعة لمحرك البحث جوجل على شبكة الانترنت

اوباما ومكين يتصارعان حول سبل التصدي للازمة المالية

جرين باي (ويسكونسن) (رويترز) - اقترح باراك اوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية اصلاحات يوم الاثنين للحد من الممارسات التي ادت الى اسوأ ازمة مالية امريكية منذ الكساد الكبير في حين ذكر منافسه جون مكين تفاصيل بشأن خططه الخاصة واتهم اوباما بالفشل في اظهار القدرة على القيادة.

وأكد مكين المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة على خطة قدمها الاسبوع الماضي تدعو الى تشكيل لجنة مستقلة للاشراف على خطة انقاذ وول ستريت التي قد تتكلف ما يصل الى تريليون دولار. وقال مكين ان كل هذه السلطة التي تتركز في يد شخص واحد هو وزير الخزانة هنري بولسون أكبر مما ينبغي.

واضاف سناتور اريزونا امام تجمع للامريكيين الايرلنديين في سكرانتون بولاية بنسلفانيا "هذا الترتيب يجعلني منزعجا بشدة.. عندما نتحدث عن تريليون دولار من اموال دافعي الضرائب فان (ثق في) ليست جيدة بما يكفي."

وتعرضت وول ستريت لاسوأ ازمة مالية منذ الكساد الكبير في الاسبوعين الماضيين مع اهتزاز اسواق الائتمان العالمية بسبب المخاوف بشأن الانخفاض الكبير في اسواق العقارات الامريكية والاوراق المالية المعتمدة على الرهون العقارية.

وتحركت ادارة بوش مطلع الاسبوع لمحاولة استعادة الهدوء في الاسواق مطالبة الكونجرس بالتصديق على خطة من شأنها ان تمكن الحكومة من الاستحواذ على ما يصل الى 700 مليار دولار في شكل رهون عقارية وتجارية. وتهدف الخطوة الى جلب الاستقرار للمؤسسات بشطب اصولها المعدومة من دفاترها.

ودعا مكين الى تشكيل لجنة اشراف من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوضع المعايير التي تحصل الشركات بموجبها على المساعدة. واقترح ان يكون المستثمر الملياردير وارين بافيت المؤيد لاوباما عضوا محتملا بها بالاضافة الى المرشح الجمهوري السابق للرئاسة ميت رومني ورئيس بلدية نيويورك المستقل مايكل بلومبرج.

وقال مكين ان خطته ستساعد في تجنيب الناس فقد منازلهم فيما تحمي اسواق المال وانتقد اوباما لتقاعسه عن تقديم اقتراحات من جانبه.

وكان اوباما اعلن انه لن يقدم خطة لانه لا يريد لتنازع بين الحزبين ان يعطل حل الازمة.

وقال مكين "السناتور اوباما رفض تقديم خطة خاصة به...ببساطة لم يظهر السناتور اوباما القيادة في وقت ازمة تعن فيه الحاجة اليها. والحقيقة هي اننا ليس لدينا وقت لننتظر اسهام السناتور اوباما كي نعمل."

وجاء انتقاد مكين لاوباما فيما القى سناتور ايلينوي الديمقراطي ما وصفته حملته بأنه خطاب كبير لشرح كيفيه معالجة الازمة المالية و"اصلاح الطمع وتجاوزات واشنطن" اذا انتخب في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

ودعت خطة اوباما التي اوضح خطوطها العريضة في خطاب في جرين باي بولاية ويسكونسن الى تبني اجراءات للحد من نفوذ جماعات الضغط وجعل الحكومة اكثر انفتاحا وشفافية والى القضاء على الفساد والغش والانتهاكات.

وقال اوباما "نواجه ازمة مالية عميقة... ونتيجة لذلك فان وظائفكم ومدخراتكم وامنكم الاقتصادي في خطر الان. هذا الاسبوع يتعين ان نعمل بسرعة بأسلوب غير حزبي لحل الازمة وتجنب اي كارثة اقتصادية اوسع."

كما اقترح اصلاحات واسعة لعلاج ما قال انها "السياسات الضعيفة والحكومة الضعيفة التي سمحت لهذه الازمة ان تحدث من البداية." وتعهد بانهاء السياسات التي تقودها المصالح الخاصة وبالتخلص من الفساد والغش والانتهاكات وبتطوير تنظيم حديث لسوق المال يحتكم الى المنطق

استطلاع: الامريكيون يعتبرون اوباما أفضل من مكين في الاقتصاد

واشنطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي لشبكة تلفزيون ( سي.ان.ان) الاخبارية اذيع يوم الاثنين ان عددا أكبر من الامريكيين يعتقدون ان المرشح الرئاسي الديمقراطي باراك اوباما سيظهر اداء أفضل من منافسه الجمهوري جون مكين في معالجة أزمة اقتصادية.

وقال 49 في المئة من اولئك الذين شملهم الاستطلاع ان اوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي سيتخذ قرارات صائبة في أزمة اقتصادية بزيادة ست نقاط مئوية عن اولئك الذين اختاروا مكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا

منظمة التعاون: خطة الانقاذ الامريكية ستساعد الاقتصاد العالمي

واشنطن (رويترز) - رحبت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الاثنين بخطة للحكومة الامريكية قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي المنهك في الولايات المتحدة قائلة انها ستساعد الاقتصاد العالمي.

وقال انجيل جوريا الامين العام للمنظمة في بيان "بوضع نهاية للبيع السريع لاصول المؤسسات المالية بغرض خفض الدين ..والذي كان يحدث بسرعة مزعجة من خلال خسائر رأسمالية وتقليص الائتمان.. فان خطة الانقاذ المنظمة تساهم في استقرار الاقتصادين الامريكي والعالمي."

واصدرت المنظمة التي مقرها باريس تعليقات جوريا عبر مكتبها في واشنطن

هيئة سوق عقود السلع الأمريكية تراجع صعود سعر النفط في نايمكس

واشنطن (رويترز) - قالت الهيئة الامريكية المنظمة لعمل سوق العقود الاجلة انها تراجع القفزة التاريخية في أسعار النفط الخام التي جرت يوم الاثنين للتأكد من سلامة المعاملات.

وصعد عقد النفط الخام الامريكي تسليم أكتوبر تشرين الاول الذي حل أجله يوم الاثنين 16.37 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 120.92 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من المعاملات قفز العقد 25.45 دولار للبرميل أي ما يعادل 24 في المئة.

وقالت لجنة تداول عقود السلع الاولية انها علقت على زيادة السعر في اطار تحقيقاتها الجارية بشأن تداول النفط.

وقال والتر لوكن القائم بأعمال رئيس اللجنة "طقم الاشراف وتنفيذ القواعد للجنة تداول عقود السلع الاولية يرقب عن كثب حركة اليوم الضخمة في سعر النفط الخام.

"نعمل عن قرب مع (بورصة نيويورك التجارية) نايمكس لضمان ألا يستغل أحد الضغوط الراهنة التي تواجهها سوقنا المالية لتحقيق مكاسب عن طريق التلاعب."

وقال ستيفن ج. أوبي القائم بأعمال مدير وحدة تنفيذ القواعد ان موظفيه " سيفحصون معاملات اليوم لتحديد ما اذا كان أي أحد قد انخرط في تلاعب غير قانوني

كندا تتوقع إجراء إضافيا من مجموعة السبع بشأن الأزمة المالية

أوتاوا (رويترز) - قال وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي يوم الاثنين ان هناك مؤشرات على أن شركاء الولايات المتحدة في مجموعة السبع سيتخذون اجراء للتخفيف من اثار الازمة المالية.

وقال مشيرا الى بيان لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى صدر يوم الاثنين "هناك بالفعل بعض المؤشرات على اجراءات اضافية خارج الولايات المتحدة ... ستكون بالتنسيق مع ما اتخذته الولايات المتحدة." ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وأبلغ الصحفيين خلال مؤتمر بالهاتف "ليس سرا أن الولايات المتحدة تريد من جهات أخرى أن تحاكي نهجها وذلك بمحاولة اسقاط الاصول غير الرائجة التي تزعزع استقرار المؤسسات المالية في تلك البلدان التي يكون حالها كذلك.

"الحال ليس كذلك في كندا."

صحف: بنك الكويت المركزي مستعد لضخ سيولة

الكويت (رويترز) - نقلت عدة صحف كويتية عن بنك الكويت المركزي قوله انه على استعداد لتزويد البنوك المحلية بالسيولة اللازمة في أعقاب تراجع البورصة في الاونة الاخيرة.

ونسبت صحيفة القبس اليومية في عدد الثلاثاء الى البنك المركزي قوله في بيان "بنك الكويت المركزي يراجع باستمرار العناصر المختلفة لسياساته النقدية والرقابية ولن يتردد في اتخاذ الاجراءات المناسبة في ذلك الشأن بما في ذلك استعداد البنك المركزي لتوفير السيولة اللازمة لأي من وحدات الجهاز المصرفي المحلي اذا ما دعت الحاجة الى ذلك."

وكانت الصحف أفادت يوم الاثنين أن بنوكا محلية تطلب من البنك المركزي تزويدها بمزيد من السيولة في أعقاب التراجع الحاد للبورصة الكويتية الاسبوع الماضي.

ولم يتسن على الفور الاتصال بالبنك المركزي للحصول على تعقيب.

ليفني تسعى للوحدة في اطار حكومة اسرائيلية جديدة

لقدس (رويترز) - قبلت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني مهمة تشكيل حكومة ائتلافية جديدة يوم الاثنين بعد يوم من استقالة رئيس الوزراء ايهود أولمرت ودعت خصومها اليمينيين الى الانضمام الى ائتلاف الوحدة.

ولكن لا توجد دلائل على ان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء السابق الذي يتزعم حزب ليكود المعارض سيتخلى عن طلبه باجراء انتخابات برلمانية مبكرة بدلا من ذلك وهي انتخابات تشير استطلاعات الرأي الى انه يمكن ان يفوز بها بسهولة.

وحلت ليفني محل أولمرت كرئيسة لحزب كديما الذي يمثل الوسط. وقدم اولمرت استقالته كرئيس للوزراء يوم الاحد وطلب الرئيس شمعون بيريس بعد التشاور مع زعماء الاحزاب من ليفني يوم الاثنين تشكيل حكومة جديدة.

وتواجه ليفني كثيرا من العمل الشاق لبناء اغلبية برلمانية ناجحة من بين 13 كتلة برلمانية ممثلة في الكنيست وحتى ذلك الحين سيبقى اولمرت في منصبه كقائم بالاعمال ويتابع محادثات السلام مع الفلسطينيين.

واذا لم تستطع ليفني (50 عاما) المحامية التجاريةالتي عملت في جهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) ان تفوز بموافقة البرلمان على حكومة تشكلها خلال ستة اسابيع فان بيريس يمكن ان يتحول الى تكليف شخص اخر. وستكون النتيجة الاكثر ترجيحا لفشلها هي اجراء انتخابات فورية قبل فترة طويلة من موعد الانتخابات المقررة في عام 2010.

وقالت ليفني "الاولوية امامي لمحاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية والابقاء على الائتلاف الحالي. والا فاني ساقود الكنيست نحو انتخابات في اسرع وقت ممكن."

واذا نجحت ليفني فستصبح اول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في اسرائيل بعد جولدا مئير في السبعينات.

واجرت ليفني مشاورات عبر الساحة السياسية خاصة مع زعيم حزب العمل ايهود باراك الذي يعتبر حزبه اليساري ثاني اكبر مشارك في الحكومة الحالية ومع الاحزاب الدينية اليهودية التي تقوم دائما بدور رئيسي في تشكيل اي ائتلاف.

ولم يخف وزير الدفاع باراك وكان رئيسا للوزراء من قبل طموحاته في تكرار هذا الدور مع انه لا يشغل مقعدا في البرلمان الحالي كما ان نتائج حزب العمل الضعيفة في استطلاعات الرأي تضع امامه عقبات كبيرة.

والتقى باراك مع نتنياهو منذ تولت ليفني زعامة حزب كديما الحزب الذي تشكل منذ ثلاث سنوات فقط من متمردين من حزبي ليكود والعمل ولديه ربع مقاعد الكنيست فقط.

ولم يصرح احدهما بما تمت مناقشته مع انه توجد تكهنات بان الرجلين يمكن ان يحاولا الاطاحة بفرص ليفني في الصعود السياسي.

ورأي بعض المعلقين الاسرائيليين المبادرة العلنية الكبيرة من جانب ليفني الى نتنياهو في مؤتمر صحفي مع شمعون بيريس بعد تكليفها مباشرة بانها اشارة الى باراك بانه لا ينبغي ان يعتبر دوره في اي ائتلاف تشكله امرا مسلما به.

وقالت "ادعو زعيم حزب ليكود بنيامين نتنياهو الى الانضمام الى حكومة وحدة اقودها بنفسي من اجل التعامل مع القضايا التي يعلم انها تواجهنا بصورة عاجلة."

ورفض معاونو نتنياهو التعليق.

وقال باراك إنه يريد حكومة ذات قاعدة واسعة يمكن ان تضم الاحزاب اليسارية واليمينية. وقال "ما تريده اسرائيل حقا لمواجهة التحديات هو حكومة طواريء وطنية."

وأدت حالة عدم اليقين السياسي الحالية الى المزيد من اضعاف فرص التوصل لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني وهو ما كانت الولايات المتحدة تأمل في ان يحققه اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا العام.

وكانت ليفني كبيرة المفاوضين مع الفلسطينيين خلال العام الذي مضى. وقال نظيرها الفلسطيني احمد قريع بعد ان وافقت على تشكيل الحكومة "نأمل ان تتابع محادثات السلام بجدية."

ومع ذلك فان الاحتمالات الفورية للتوصل الى اتفاق حول اقامة دولة فلسطينية تبدو ضعيفة. وعودة نتنياهو وهو من الصقور الى السلطة ليس من المرجح ان تحسن هذه الاحتمالات

محكمة استئناف امريكية تقضي بنشر صور لاساءة معاملة سجناء عراقيين

نيويورك (رويترز) - أمرت محكمة استئناف اتحادية امريكية يوم الاثنين بنشر 29 صورة قالت انها تصور اساءة جنود امريكيين معاملة سجناء في افغانستان والعراق والتي تقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان انها تثبت ان اساءة المعاملة كان على نطاق واسع.

وكان أول أمر صدر بنشر الصور التي لم تظهر علنا من قبل وهي جزء من ملفات تحقيقات الجيش الامريكي قد اصدره القاضي ألفن هيلرشتاين في محكمة جزئية أمريكية في 2006 بعد ان فحصها وقضى بانها ذات اهمية عامة كبيرة.

وعلق نشر الصور لحين البت في استئناف من وزارة الدفاع الامريكية التي دفعت بان النشر سيعرض جنودا امريكيين للخطر وسينتج عنه اقتحام غير مبرر لخصوصية المحتجزين الذين يظهرون فيها.

ورفضت يوم الاثنين محكمة الاستئناف للدائرة الثانية هذه الاعتراضات.

والتقط الصور الاحدى والعشرين افراد خدموا في العراق وافغانستان في مواقع مختلفة. وذكر الحكم ان المعتقلين الذين يظهرون في الصور "يرتدون ملابسهم ولم يجبروا بصفة عامة على اتخاذ اوضاع."

وجاء في الحكم "الصور تبين معاملة مهينة لمعتقلين على ايدي جنود امريكيين في العراق وافغانستان."

ويأتي أمر نشر الصور في اطار قضية لقانون حرية المعلومات التي رفعتها في 2003 جماعات مدافعة عن الحقوق المدنية بما فيها الاتحاد الامريكي للحريات المدنية بشأن معاملة المعتقلين في العراق وافغانستان وخليج جوانتانامو.

وقال الاتحاد الامريكي للحريات المدنية في بيان ان الافراج عن الصور سيساعد في ردع انتهاكات حقوق الإنسان في المستقبل.

وقال المحامي امريت سينغ من الاتحاد في اشارة الى سجن أبو غريب في العراق الذي انتشرت سمعته السيئة في 2004 عندما ظهرت صور لجنود امريكيين وهم يسيئون معاملة معتقلين عراقيين "هذه الصور تبين ان اساءة معاملة السجناء المعتقلين في سجون امريكية في الخارج لم يكن استثناء ولم يكن مقتصرا على ابو غريب."

وقال سينغ "الافراج عنها (الصور) مهم جدا لانهاء سياسة الادارة في التعذيب وردع المزيد من اساءة معاملة السجناء في المستقبل."

ولم يكن لدى متحدثة باسم مكتب النائب العام الامريكي في مانهاتن أي تعقيب. ويمكن للحكومة استئناف الحكم امام المحكمة العليا الامريكية واذا لم تفعل فان للاتحاد الامريكي للحريات المدنية نشر الصور في غضون اسابيع.

وحتى الآن نشرت أكثر من 100 ألف صفحة من الوثائق الحكومية في اطار القضية

روسيا ترسل سفنا لاجراء مناورات في الكاريبي

موسكو (رويترز) - أبحرت سفن حربية روسية يوم الاثنين لاجراء مناورات في البحر الكاريبي في اجراء يعتبر تذكيرا للولايات المتحدة بعودة روسيا الى المسرح العسكري والسياسي كقوة عالمية.

والمناورات التي تأتي عقب تحالف قوي مع الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز المعارض للولايات المتحدة ستراقبها القوات البحرية الغربية عن كثب باعتبارها أول استعراض للقوة الروسية بالقرب من السواحل الامريكية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وقال ايجور ديجالو المتحدث باسم البحرية الروسية إن السفينة بطرس الاكبر النووية المزودة بالصواريخ الثقيلة والمدمرة المضادة للغواصات ادميرال تشابانينكو غادرتا قاعدتهما بالقرب من مورمانسك مع سفينتي دعم في رحلة طولها 15 ألف ميل الى فنزويلا.

وانتقدت واشنطن بشدة موسكو لسحقها جورجيا المؤيدة للغرب في صراع قصير الامد الشهر الماضي يتعلق بمنطقتين انفصاليتين. واعربت روسيا عن غضبها لظهور سفن حربية امريكية في منطقة البحر الاسود - الذي تعتبره مجال نفوذها - لتوصيل مساعدات لجورجيا.

وتبعث رعاية روسيا للزعيم الفنزويلي اليساري تشافيز وتجدد اهتمامها بكوبا وموانيء التزود بالوقود في الشرق الاوسط برسالة لا غبار عليها تردد اصداء الحرب الباردة عندما تنافست القوتان الدوليتان على النفوذ.

ورفض ديجالو التعليق على تقارير اعلامية تذكر ان غواصات نووية ستشارك في المناورات وان السفن الحربية ستزور سوريا حيث لمحت روسيا الى اهتمامها بتطوير قواعد هناك.

وقال ديجالو عن البعثة التي من المتوقع ان تستمر شهورا " ستشارك السفن خلال الرحلة في اولى المناورات المشتركة مع البحرية الفنزويلية وتهدف الى التدريب على عمليات الانقاذ والعمليات ضد الارهابين في البحر."

وفي السنوات التي تلت سقوط الاتحاد السوفيتي حرمت القوات المسلحة التي كانت مفخرة روسيا ذات يوم من التمويل وانحدرت سريعا. وكانت السفن تفتقر الى الوقود لتشق البحار وكانت الطائرات الحربية لا تبرح مطاراتها وأهمل الجنود.

ومع بث الحياة من جديد في الاقتصاد وارتفاع عائدات النفط ضح زعماء الكرملين المال الى الجيش باعتباره رمزا للقوة الوطنية التي عادت مجددا رغم ان بعض المحللين الغربيين يقولون إن الاسطول الروسي مازال في حاجة الى تحديث الى حد بعيد.

وفي وقت سابق هذا الشهر ارسلت موسكو قاذفات توبوليف-160 الى فنزويلا ضمن ما قال معظم المحللين انه جزء من رد فعل على الصفقات الامريكية لنشر عناصر من نظامها للدفاع الصاروخي في شرق اوروبا القريبة من الحدود الروسية.

وتعتبر روسيا نظام الدرع الصاروخية في شرق اوروبا تهديدا لقوتها النووية الرادعة لكن واشنطن تصر على انه لا يستهدف المصالح الروسية.

وذكرت تقارير صحفية روسية يوم الاثنين إن السفن البحرية قد تكون اكبر واكثف تسليحا مما يعرف الغرب وانها قد تتوقف في موانيء غير متوقعة للتزود بالوقود.

وقالت صحيفة نيزافيسيمايا جازيتا يوم الاثنين "السفن الحربية الروسية سيعقبها طائرات حربية مضادة للغواصات وغواصات نووية مزودة بصواريخ."

ولم تقدم الصحيفة مزيدا من التفاصيل.

وقالت صحيفة ازفيستيا اليومية إن السفن الروسية ستمر من خلال جبل طارق وستدخل البحر المتوسط الذي تنتشر به سفن امريكية ايضا.

من تاتيانا أوستينوفا


الحكومة الفلسطينية تتلقى المزيد من التعهدات بالمساعدة

الامم المتحدة (رويترز) - قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إن الحكومة الفلسطينية التي تعاني من ضيق ذات اليد تلقت يوم الاثنين تعهدات بحوالي 300 مليون دولار من المساعدات الجديدة بالاضافة لوعود باكثر من سبعة مليارات دولار العام الماضي.

وقال فياض في مؤتمر صحفي بعد اجتماع بحث المساعدة للفلسطينيين على هامش جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة "نحن ممتنون للتعبير عن الدعم الاضافي الى جانب تعهدات باريس."

واضاف ان المساعدة الجديدة تتضمن 150 مليون دولار من الولايات المتحدة و115 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي و15 مليون دولار من النرويج رئيسة اللجنة التي نظمت الاجتماع.

وفي مؤتمر بباريس في ديسمبر كانون الاول الماضي تعهد المانحون بتقديم 7.7 مليار دولار كمساعدات على مدى السنوات الثلاث القادمة لكن الفلسطينيين يقولون انه لم يسدد من هذه الاموال سوى جزء صغير.

وحثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي شاركت في الاجتماع الدول المانحة على الوفاء بتعهدات المساعدة للسلطة الفلسطينية.

وقالت رايس للصحفيين قبل الاجتماع "ينبغي ان نتأكد من ان الجميع يراعون تعهدات باريس التي قطعوها للفلسطينيين."

وحث منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ايضا الدول المانحة على الوفاء بتعهدات المساعدة التي قطعتها.

وتحفظت الدول العربية بصورة خاصة في تقديم اموال المساعدات للفلسطينيين لكن رايس قالت انهم كانوا "اكثر تجاوبا" في الفترة الاخيرة.

ووعدت المملكة العربية السعودية الشهر الماضي بتقديم 100 مليون دولار نقدا لمساعدة رئيس الوزراء سلام فياض في سداد مرتبات الفلسطينيين العاملين في القطاع العام.

ويسعى فياض للحصول على مزيد من مخصصات التمويل لمساعدته في سداد اجور موظفي الحكومة وهي مسألة يكافح للوفاء بها في الشهور القليلة الماضية.

وتسبب التأخيرات في سداد المرتبات حرجا لفياض الذي عين بدعم غربي العام الماضي حين اقال الرئيس محمود عباس حكومة لحركة حماس بعدما تغلب نشطاء الحركة في قطاع غزة على قوات حركة فتح التي يتزعمها عباس وسيطروا على القطاع.

وقال فياض انه من بين تعهدات بلغت 7.7 مليار دولار تسلم الفلسطينيون حتى الان 1.36 مليار دولار لدعم الميزانية لكنه اضاف ان من المنتظر ان يزيد هذا المبلغ بحلول نهاية العام.

ومن المتوقع ان يتم قريبا تسلم المساعدة الجديدة التي تم التعهد بها يوم الاثنين. وقال فياض "سيساعد ذلك في التعامل مع مشكلة السيولة. نحن نتحدث عن فجوة تمويل لابد من سدها."

وقال وزير الخارجية النرويجي يوناس جار ستوير انه ما زالت توجد فجوة في الميزانية تبلغ 320 مليون دولار في عام 2008 لكنه اشار الى ان الحكومة الفلسطينية استطاعت سداد الاجور ودفع الجزء الاكبر من متأخراتها.

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر انه ينبغي ان يكون هناك تحسن على الارض بالنسبة للفلسطينيين كي يمكن استخدام الاموال بكفاءة.

وقالت "يجب ان يكون هناك تغيير وتحسين في القدرة على الحركة.. يجب الا تكون هناك مستوطنات اسرائيلية ولا توغلات." واضافت ان الاتحاد الاوروبي سيمنح 540 مليون يورو (791 مليون دولار) للفلسطينيين هذا العام.

وقال فياض ان اسرائيل ينبغي ان تبذل المزيد من الجهد لتخفيف القيود على التجارة والتنقل للفلسطينيين ووقف النشاط الاستيطاني.

واضاف "مؤشر البؤس مرتفع جدا" في غزة. واشار الى انه لا توجد فعليا صادرات من قطاع غزة وان الواردات القليلة لا تكفي لدعم النشاط الاقتصادي.

وقال ارون ابراموفيتش المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان اسرائيل ترفع اكبر عدد ممكن من حواجز الطرق. واستدرك قائلا "لكننا نحتاج الى توفير الحماية ضد الهجمات الارهابية."

من سو بلمنج وهيثم حدادين