الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

رئيس فنزويلا يقول ان كاسترو الزعيم الكوبي السابق "قوي"

بكين (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم الثلاثاء ان الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو " قوي" وانه استمتع بالسير معه ومناقشة الازمة المالية الدولية.

وفي بداية زيارته للصين وهي محطة التوقف الثانية في جولة عالمية بدأت بزيارته للجزيرة الكوبية قال تشافير للصحفيين " توقفنا في هافانا اولا وتحدثت مع فيدل فترة..فترة جيدة. فيدل قوي انتم تعرفون. سرنا معا...وحللنا الموقف العالمي وفي امريكا اللاتينية.

"والموقف ايضا في الولايات المتحدة وهو موقف مروع جدا لا لشعبها فقط بل للعالم اجمع.. انهيار النظام المالي الدولي."

وبعد ان ظل بعيدا عن الاعين طوال عامين بسبب مشاكله الصحية عاد كاسترو الى الظهور هذا الصيف وعقد سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى وكتب مجموعة من مقالات الرأي في الصحف.

وعلى الرغم من انه لم يعد يحكم كوبا كما حكمها نحو نصف قرن من قبل الا ان كاسترو مازال يلقى اذانا صاغية من الرئيس الكوبي شقيقه الاصغر راؤول كاسترو. ويشرح كاسترو اراءه السياسية في مقالاته الصحفية.

وتشافيز هو حليف وثيق لكل من كاسترو وكوبا وهو يساري يشارك معلمه كراهية "الامبراطورية" الامريكية وحبه للخطب الملتهبة. ويعتبر تشافيز كاسترو في مقام والده ويزوره كثيرا.

وقدم تشافيز لكوبا مساعدات للتعافي من اعصارين مدمرين تسببا في اضرار قدرت بنحو خمسة مليارات دولار وتدمير 30 في المئة من الزراعات الكوبية كما لم يتمكن 200 ألف من العودة الى منازلهم.

ليست هناك تعليقات: