السبت، 4 أكتوبر 2008

مسلحون صوماليون يهددون كينيا بعد اعتقال اثنين من مقاتليهم

كسمايو (الصومال) (رويترز) - وجه اسلاميون صوماليون تهديدا الى كينيا يوم السبت بعد ان اعتقلت الشرطة هناك اثنين من مسلحيهم.

وهاجمت الحركة الاسلامية التي تقاتل الحكومة الصومالية رجال شرطة كينيين مرتين من قبل لاحتجازهم بعض اعضائها لدخولهم كينيا بطريقة غير قانونية.

وقال مصطاف علي قائد جماعة خالد ابن الوليد وهي فصيل من حركة الشباب الاسلامية ان المسلحين "اعتقلا في كينيا اثناء قيامهما بمهامهما. اننا ندعو كينيا الى الافراج عن رجالنا. اننا فريق مسلح في جنوب الصومال وننتظر معلومات من كينيا."

وقال لرويترز دون ان يتطرق الى تفاصيل "اذا أفرجت كينيا عنهما فستكون قد احسنت صنعا لكن اذا لم تفعل فسنتخذ اجراء. احد رجلينا لديه مكتب في نيروبي والاخر كان يقوم بمهامنا المعتادة."

واضاف أنهما اعتقلا في بلدة جاريسا في شرق كينيا بالقرب من الحدود مع الصومال.

ونفت الشرطة الكينية انها تحتجز أي مقاتلين اسلاميين صوماليين.

وفي مايو آيار عبر اسلاميون مشتبه بهم الى كينيا واختطفوا لفترة قصيرة افراد شرطة كانوا يحتجزون ثلاثة من رجالهم دخلوا البلاد بدون وثائق.

وفي يونيو حزيران 2007 عثر على شرطيين كينيين اختطفهما مقاتلون اسلاميون مقتولين بالقرب من الحدود بعد اعتقال عشرات الاسلاميين المشتبه بهم كانوا يحاولون دخول كينيا.

ويخوض الاسلاميون قتالا ضد ادارة الرئيس عبد الله يوسف والقوات الاثيوبية التي تدعمها منذ طردوا من مقديشو في نهاية 2006.

التطورات الأمنية في العراق يوم السبت

رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية التي أعلن عنها في العراق حتى الساعة 1430 بتوقيت جرينتش يوم السبت:

الموصل- قالت الشرطة ان مسلحين اقتحموا متجرا مملوكا لمسيحي في وسط مدينة الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد وأطلقوا النار على صاحب المتجر فأردوه قتيلا.

الموصل- قالت الشرطة ان عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت فقتلت شرطيين وأصابت آخر بجروح في وسط الموصل.

بغداد- قال الجيش الامريكي ان قوات أمريكية قتلت متشددا بارزا بتنظيم القاعدة مع امرأة يوم الجمعة في حي الاعظمية بشمال بغداد.

الموصل- قالت الشرطة ان جثتي شخصين مخطوفين عثر عليهما يوم الجمعة وهما تحملان آثار أعيرة نارية في جنوب شرق الموصل. وعثر على جثة ثالثة في غرب المدينة.

مقتل مسيحي في اشتباكات طائفية بمصر

المنيا (مصر)(ريترز) - قالت مصادر أمنية وطبية ان مسيحيا قتل يوم السبت وأصيب ثلاثة مسيحيين اخرون ومسلم في اشتباكات بقرية في محافظة المنيا جنوبي القاهرة.

وقالت المصادر الأمنية ان الاشتباكات التي استخدمت فيها الطلقات النارية والعصي والطوب وقعت في الساعات الاولى من صباح السبت حين رفض صاحب متجر خشب مسيحي في قرية الطيبة اعطاء سائقين مسلمين أعوادا من الخشب ليستعملوها في مشاجرة مع سائقين مسلمين في قرية عزبة الزكايبية المجاورة.

وأضافت أن الاشتباكات أسفرت أيضا عن اتلاف سيارة وصيدلية وواجهات بعض المتاجر.

وتابعت المصادر الامنية أن قوات الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لفض الاشتباكات ثم فرضت حظر التجول.

وقال مصدر طبي ان القتيل الذي يدعى يشوع جمال ناشد (19 عاما) قتل بطلق ناري في الرأس.

وأضاف أن المسلم المصاب حالته خطيرة.

ووقعت اخر اشتباكات طائفية في المنطقة في سبتمبر أيلول الماضي.

وقال القس أوغسطينوس زكي راعي كنيسة السيدة العذراء في قرية الطيبة لرويترز ان اعتماد المسلمين والمسيحيين على المجالس العرفية في حل المشكلات التي تنشب بينهم يتسبب في تكرار الحوادث.

وأضاف "العقاب القانوني هو الحل الصحيح."

ويقول مراقبون ان المجالس العرفية تفرض غرامات أو ديات على مسلمين أو مسيحيين لكن نادرا ما يؤديها من تفرض عليهم.

وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على حوالي 18 من المسلمين والمسيحيين لكن مصادر في القرية قدرت عدد من ألقي القبض عليهم بما يتراوح بين 40 و50 شخصا.

وقالت مصادر في مطرانية مدينة سمالوط التي تتبعها قرية الطيبة ان جنازة القتيل شيعت من كنيسة مار مرقس في المطرانية بسبب حظر التجول الساري في القرية وحالة التوتر السائدة فيها.

وقال القمص مرقص اميل وكيل المطرانية انه مما يبدو أن المسلمين المهاجمين كانوا ينتقمون من صاحب متجر الخشب لعدم وفائه بوعد لاحدهم ببيع بيت له.

وأضاف أن مسيحيين اعترضوا على بيع البيت لمسلم.

ويقيم المسلمون في جنوب القرية بينما يقيم المسيحيون في شمالها ونادرا ما يقيم مسلمون في القسم المسيحي أو مسيحيون في القسم المسلم.

والعلاقات بين المسلمين والمسيحيين في مصر يسودها الوئام بشكل عام. وتثور المشاكل الطائفية بسبب نزاعات على بناء الكنائس أو تغيير الديانة أو العلاقات بين الرجال والنساء أو حدود الاراضي الزراعية أو أراضي البناء.

قوات التحالف في العراق تقول انها قتلت قياديا في القاعدة

لندن (رويترز) - قالت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة انها قتلت قياديا بشبكة القاعدة في العراق يوم الجمعة كان العقل المدبر وراء سلسلة تفجيرات قاتلة وقعت مؤخرا في بغداد.

وقال متحدث باسم قوات التحالف ان ماهر احمد محمود الزبيدي المعروف ايضا بأبو أسد أو أبو رامي كان "أمير" القاعدة في حي الرصافة بالعاصمة العراقية.

واضاف المتحدث ان القوات حاصرت مبنى في منطقة الاعظمية في بغداد بعد ان افادت تقارير استخباراتية بأن أبو رامي كان داخله ونادت على الموجودين بالمبنى وطالبتهم بتسليم انفسهم.

وقال المتحدث باتريك دريسكول في بيان ان النيران اطلقت من المبنى على قوات التحالف التي ردت بالمثل فقتلت أبو رامي وامرأة.

وقال البيان ان أبو رامي انضم الى شبكة القاعدة في العراق من جماعة انصار الاسلام في 2004 .

وقال دريسوكل "تصفيته من شبكة القاعدة في العراق سيحدث هزات في ارجاء شبكات التفجير الارهابية في بغداد."

إسلاميون صوماليون يحذرون وكالات غربية للمعونات من التدخل في شؤونهم

مقديشو (رويترز) - حذر مقاتلون اسلاميون يسيطرون على مساحات كبيرة في جنوب الصومال الهيئات الخيرية الغربية العاملة هناك من التدخل في شؤونهم.

ويقول سكان ان الاسلاميين يوفرون من جديد الامن الذي تشتد حاجتهم اليه مثلما فعلوا عندما حكموا جنوب الصومال ستة أشهر في 2006 لكنهم يفرضون أيضا ممارسات متشددة في المناطق التي استعادوا السيطرة عليها هذا العام.

وقال مختار روبو أبو منصور الناطق باسم حركة شباب المجاهدين لرويترز " نحذر منظمتي الفيالق الطبية الدولية وكير انترناشونال اللتين تعملان في مناطق تحت سيطرتنا من التدخل في شؤوننا مثلما فعلوا من قبل."

واضاف قائلا دون ان يذكر تفاصيل "الامر نفسه ينطبق على كل المنظمات غير الحكومية اذا اساءت التصرف. لقد سيطرنا بالفعل على ممتلكات منظمة غير حكومية في منطقتي باي وبكول."

ومن المرجح أن تستقبل الهيئات الخيرية هذه الكلمات بفتور نظرا لموجة الهجمات التي يتعرض لها بالفعل موظفو المعونات الذين يحاولون التعامل مع واحدة من أسوأ الازمات الانسانية في أفريقيا. ولم يصدر رد فوري من تلك الهيئات.

ويشن المتمردون منذ طردهم من مقديشو في نهاية 2006 هجمات مسلحة على غرار الهجمات التي تشن في العراق ضد حكومة الرئيس عبد الله يوسف والقوات الاثيوبية المتحالفة معه.

وفي أغسطس اب الماضي استولت حركة شباب المجاهدين على كسمايو التي يوجد بها ميناء بحري وهي ثاني أكبر المدن في جنوب الصومال بعد مقديشو.

ووضعت الولايات المتحدة التي شنت هجمات جوية داخل الصومال في الاشهر القليلة الماضية حركة شباب المجاهدين في قائمة المنظمات الارهابية التي لها صلات بتنظيم القاعدة الذي يتزعمها أسامة بن لادن.

ويقول صوماليون محليون ان الاسلاميين الذين يحكمون الان مناطق كبيرة في جنوب الصومال يحظرون أي أشكال للترفيه يرون أنها منافية للاسلام.

وعندما سيطر الاسلاميون على مقديشو في 2006 ضاق المسلمون المعتدلون بمظاهر الممارسات المتشددة مثل اغلاق نوادي الفيديو وفرض الحجاب على المرأة وإصدار تعليمات الي محطات الاذاعة للامتناع عن إذاعة الأغاني العاطفية.

سوريا ترفض فتح مواقعها العسكرية للمراقبين النوويين

يينا (رويترز) - قالت سوريا يوم الجمعة انها تتعاون بشكل كامل مع تحقيق للامم المتحدة في انشطتها النووية لكنها لن تصل الى حد فتح مواقعها العسكرية لان هذا قد يقوض أمنها.

وقال دبلوماسيون ان سوريا تراجعت أمام معارضة قوية من قبل الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعددها 145 دولة عن مسعى لشغل مقعد في مجلس محافظي الوكالة مفسحة الطريق أمام أفغانستان التي تحظى بدعم القوى الغربية والتي نافست سوريا على المقعد.

وتجري الوكالة التي يقع مقرها في فيينا تحقيقا بشأن سوريا منذ مايو ايار الماضي في مزاعم للمخابرات الامريكية تقول انها كانت أوشكت على استكمال بناء مفاعل سري لانتاج البلوتونيوم قبل ان تدمر اسرائيل الموقع في غارة جوية قبل عام.

ونفت سوريا ان يكون لديها برنامج نووي سري. وسوريا حليف لايران التي تجري الوكالة منذ فترة طويلة تحقيقا بشأنها وصل الان الى طريق مسدود.

وقالت الوكالة الاسبوع الماضي ان النتائج الاولية لفحص عينات أخذها مفتشون في زيارة سمحت بها دمشق للموقع الصحراوي في يونيو حزيران الماضي لم تظهر اي اثار لنشاط نووي. وتقول سوريا ان الموقع لا يعدو ان يكون مبنى عسكريا مهجورا.

وقال ابراهيم عثمان المدير العام لهيئة الطاقة الذرية السورية "نريد ان نؤكد على ان حكومتي تتعاون مع الوكالة بشفافية كاملة وستمضي في ذلك حتى النهاية."

وأضاف قائلا "غير ان هذا التعاون لن يكون بأي حال على حساب تعريض مواقعنا العسكرية للخطر او تهديد أمننا القومي."

وقال دبلوماسيون مقربون من الوكالة ان سوريا تجاهلت طلبات الوكالة لتفتيش ثلاث منشآت عسكرية يعتقد ان لها صلة بموقع المفاعل المزعوم.

واصطدم تحقيق تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في معلومات مخابرات لم يتم التحقق منها بشأن أبحاث سرية لصنع قنبلة نووية تجريها ايران بنفس العقبة وهي منع المفتشين من زيارة مواقع عسكرية ليس للوكالة الدولية حق قانوني في دخولها بدون أدلة على نشاط نووي.

ونفت ايران معلومات المخابرات التي قدمتها عشر دول ووصفتها بأنها مختلقة. وتقول الوكالة الدولية ان المزاعم "جدية" لكن ايران لم تقدم أدلة لدحضها.

وأشاد محمد البرادعي مدير الوكالة بتعاون سوريا حتى الآن لكنه قال الاسبوع الماضي انه يتطلع الى ان تظهر دمشق "اقصى درجة من الشفافية" وتقدم كل المعلومات المطلوبة للوكالة لتصل الى نتيجة.

واتهمت دول غربية سوريا في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الاسبوع بمنع مفتشي الوكالة من الوصول بحرية كاملة لوثائق ومسؤولين ومواقع قالوا انها مطلوبة للتحقيق في المزاعم.

لكن البرادعي قال ان اسرائيل والولايات المتحدة قوضتا فرص التوصل للحقيقة بتدمير الموقع أولا ثم بعدم تسليم معلومات المخابرات الخاصة به الا بعد ثمانية أشهر.

وقال البرادعي أمام اجتماع مغلق لمجلس محافظي الوكالة الاسبوع الماضي "نحن في وضع محرج جدا لأن الجثة اختفت. نحن الآن في حالة تضطرنا لاعادة بناء منشأة لم تكن موجودة." وحصلت رويترز على نص التصريحات التي أدلى بها في الاجتماع.

ورشحت القمة العربية في مارس اذار سوريا للحصول على المقعد المخصص لمجموعة الشرق الاوسط وجنوب اسيا في مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة. وكانت ايران قالت ايضا انها ستسعى لشغل المقعد لكنها تراجعت يوم الاثنين الماضي لصالح حليفتها سوريا.

لكن دخول أفغانستان في المنافسة على المقعد حال دون توصل مجموعة دول الشرق الاوسط وجنوب اسيا الى اتفاق على مرشح واحد يمكن ان يوافق عليه المؤتمر العام للوكالة بالاجماع. وقال دبلوماسيون غربيون لرويترز ان كابول تمكنت بحلول يوم الثلاثاء من كسب دعم أغلبية تضم نحو 90 دولة من بينها كل الدول الغربية وبعض دول اسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.

وانسحبت سوريا يوم الجمعة لتحاشي استقطاب نادر في التصويت بين دولتين مرشحتين ولتجنب انقسام علني يلحق الضرر داخل محموعة دول الشرق الاوسط وجنوب اسيا. ومن ثم وافق المؤتمر العام على أن تشغل أفغانستان المقعد بتوافق الاراء وهو أمر مألوف في الهيئات المعنية بمنع الانتشار ونزع السلاح.

وقال دبلوماسي غربي كبير "هذا انتصار لمصداقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية." واستطرد قائلا ان اختيار سوريا لعضوية مجلس محافظي الوكالة " سيكون مثل اختيار الثعلب لحراسة حظيرة الدجاج."

من مارك هاينريك

التطورات الأمنية في العراق يوم الجمعة

رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية التي أُعلن عنها في العراق حتى الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة:

العمارة- قال الجيش الأمريكي ان جُنديا أمريكيا قُتل يوم الخميس في انفجار قنبلة على جانب الطريق قرب مركبته جنوبي العمارة في جنوب العراق على بعد 350 كيلومترا جنوب شرقي بغداد.

سليمان بك- قالت الشرطة ان قنبلة على جانب الطريق أصابت شخصين بجروح عندما انفجرت في دورية للشرطة في سليمان بك على بعد 160 كيلومترا شمالي بغداد.

دبلوماسيون: سوريا تتخلى عن السعى لمقعد في مجلس محافظي وكالة الطاقة

فيينا (رويترز) - قال دبلوماسيون ان سوريا تخلت يوم الجمعة عن مسعى للحصول على مقعد في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعدما قوبلت بمعارضة شديدة بسبب تحقيق في نشاط نووي مزعوم.

ومهد انسحاب دمشق من المنافسة الطريق أمام موافقة الدول الاعضاء في الوكالة وعددها 145 دولة بالاجماع في وقت لاحق من يوم الجمعة على ترشيح أفغانستان منافسة سوريا الوحيدة والتي تحظى بدعم من الولايات المتحدة لشغل المقعد المخصص لاحدى دول مجموعة الشرق الاوسط وجنوب اسيا في مجلس محافظي الوكالة لمدة عامين.

ورشحت القمة العربية في مارس اذار سوريا للحصول على المقعد المخصص للمجموعة في مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة لكن ترشيح دمشق قوبل بمقاومة غربية قوية قبل عقد الجمعية السنوية لوكالة الطاقة هذا الاسبوع.

وقال دبلوماسيون ان أفغانستان حصلت على دعم من نحو 90 دولة من بينها كل الدول الغربية وبعض دول اسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية مما يمثل دعما كافيا للحصول على أغلبية في جمعية وكالة الطاقة.

وحثت سوريا الاجتماع في وقت سابق يوم الجمعة على دعم ترشيحها لكن عندما طلبت أفغانستان التصويت تقدمت سوريا بطلب لتأجيل التصويت لحين اجراء محادثات في اللحظة الاخيرة لمجموعة دول الشرق الاوسط وجنوب اسيا للاتفاق على مرشح واحد يمكن ان توافق عليه الجمعية بالاجماع.

وقال دبلوماسيون لرويترز ان أفغانستان رفضت التراجع في مشاورات المجموعة وقررت سوريا الانسحاب.

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ مايو أيار في مزاعم للمخابرات الامريكية بأن سوريا كانت قد أوشكت على الانتهاء من بناء مفاعل سري لانتاج البلوتونيوم قبل أن تدمر اسرائيل الموقع في ضربة جوية قبل عام.

وتنفي سوريا حليفة ايران التي تخضع لتحقيق بدأته الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل التحقيق في أمر سوريا بوقت طويل لكنه متوقف حاليا وجود أي برنامج نووي سري لديها.

وقال دبلوماسيون غربيون انه من غير المقبول أن تكون دولة تخضع لتحقيق من الوكالة للاشتباه بممارستها أنشطة انتشار نووي جزءا من مجلس محافظي الوكالة.

الرئاسة العراقية تقر قانون الانتخابات المحلية

السليمانية (العراق) (رويترز) - قال مسؤولون ان الرئيس العراقي ونائبي الرئيس وافقوا يوم الجمعة على التصديق على قانون الانتخابات المحلية وهو ما يمهد الطريق لاجراء الانتخابات المنتظرة منذ فترة طويلة قبل 31 يناير كانون الثاني من العام القادم.

وكان من المقرر اجراء الانتخابات المحلية في أول اكتوبر تشرين الاول لكن القانون الذي يحكم كيفية التصويت تعثر في البرلمان بشأن كيفية التعامل مع مدينة كركوك الغنية بالنفط التي يطالب بالسيطرة عليها كل من الاكراد والسنة والتركمان.

وقال نصير العاني مدير ديوان الرئاسة ان مجلس الرئاسة وافق على التصديق على قانون الانتخابات المحلية.

ومجلس الرئاسة الذي يتكون من الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي له سلطة استخدام النقض (الفيتو) لرفض القوانين. والطالباني كردي اما عبد المهدي فهو شيعي والهاشمي سني وهم يمثلون الطوائف العرقية والدينية الرئيسية الثلاث في العراق.

واستخدم الطالباني حق النقض لرفض الصيغة السابقة لمشروع القانون في يوليو تموز بعد ان قاطع الاكراد الغاضبون بشأن قضية كركوك الجلسة البرلمانية التي أقرته.

واجتمع الطالباني وعبد المهدي والهاشمي وكبارالمسؤولين الاخرين يوم الجمعة في محافظة السليمانية ويتوقع ان يعلنوا التصديق رسميا على القانون في وقت لاحق.

واقترح مسؤولون في الاجتماع بندا يضمن مقاعد في المجالس للمسيحيين والاقليات الطائفية الاخرى يعرف باسم البند رقم 50 يضاف الى مشروع القانون.

وكان البرلمان قد حذف المقاعد المخصصة للاقليات من مشروع القانون مما ادى إلى خروج مظاهرات في الشوارع من جانب المسيحيين الاسبوع الماضي. وطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بعودة المقاعد المخصصة للأقليات.

وقال ليث شبر المسؤول بمكتب عبد المهدي انه تم التوصل الى اتفاق على التصديق على القانون وارساله الى البرلمان مع اقتراح اضافة البند رقم 50 .

والانتخابات التي ستجري لاختيار المجالس المحلية في انحاء العراق ستعطي مؤشرات على اداء الشيعة والسنة والاكراد في الانتخابات العامة المقرر اجراؤها في اواخر عام 2009 .

الحكم على جندي أمريكي بالسجن لقتله عراقيين

برلين (رويترز) - قال الجيش الأمريكي يوم الخميس ان جُنديا أمريكيا أقر بأنه مُذنب لدوره في إطلاق نار مُميت على سجناء في العراق في أوائل العام الماضي صدر الحكم بسجنه لمدة ثمانية شهور وسيتم تسريحه من الخدمة العسكرية.

وقال الجيش في بيان ان الجندي المتخصص ستيفن ريبوردي (25 عاما) أقر بأنه مُذنب خلال مُحاكمة عسكرية في ألمانيا بأنه أخفى جُرما. وتم إسقاط تُهمة التآمر لارتكاب جريمة قتل عن عمد عنه.

واضاف ان ريبوردي وافق ضمن إقراره بالذنب على ان يشهد في محاكمة جنود آخرين ضالعين في الجريمة.

وذكرت صحيفة ستارز اند سترايبز العسكرية الامريكية نقلا عن شهادة أمام المحكمة ان ريبوردي كان حاضرا عندما قُتل أربعة سجناء عراقيين غير مسلحين وأيديهم مُكبلة قرب قناة مائية في بغداد في شهر مارس آذار أو ابريل نيسان عام 2007.

ولم يستطع المتحدث باسم الجيش تأكيد هذه التفاصيل للحادث وقال انه لم يتم العثور على الجثث.

وقال المتحدث نقلا عن وقائع المحكمة ان شهودا تعرفوا على ثلاثة جنود أمريكيين بأنهم أطلقوا النار وهم السارجنت جوزيف ب. مايو سارجنت الكتيبة والسارجنت مايكل ب.ليهي وهو مُسعف وقائم بأعمال رئيس فريق والسارجنت الاول جون ا. هاتلي.

وكان قد صدر الحكم في الشهر الماضي على الجندي الآخر المتخصص الضالع في الحادث بلمور راموس بالسجن سبعة أشهر وفصله من الخدمة العسكرية بصورة مُخلة بالشرف.

وأقر بالذنب في التآمر لارتكاب جريمة قتل مُتعمدة ووافق أيضا على الشهادة في محاكمات أخرى.

وقال المتحدث انه تم توجيه اتهامات جنائية لكل من هاتلي ومايو وليهي وربما تجري محاكمتهم العسكرية في نوفمبر تشرين الثاني.

اليابان ترسل ضابطين عسكريين الى عملية الامم المتحدة في السودان

طوكيو (رويترز) - قالت وزارة الخارجية يوم الجمعة ان اليابان سترسل اثنين من ضباط جيشها الى السودان على الارجح هذا الشهر للمشاركة في عملية للامم المتحدة لمراقبة اتفاق السلام الذي انهى أطول حرب أهلية في أفريقيا.

وتحاول اليابان القيام بدور أنشط في مسائل الامن الدولي لكنها ستوقف قريبا بعثة للقوات الجوية تقوم بنقل امدادات الى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وتواجه عقبات سياسية لمواصلة تزويد القوات البحرية بالوقود في المحيط الهندي لدعم العمليات العسكرية التي تقودها واشنطن في افغانستان.

وفي مايو ايار قالت اليابان انها تدرس ارسال مئات من الجنود للمساعدة في جهود ازالة الالغام في جنوب السودان لكن هذه الفكرة نحيت جانبا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية ان ضابطي الجيش سيعملان في مجال صيانة قواعد البيانات في مقر بعثة الامم المتحدة في الخرطوم.

وكان اتفاق السلام السوداني عام 2005 انهى 20 عاما من الحرب الاهلية في جنوب البلاد ويشارك في عملية الامم المتحدة لحفظ السلام نحو عشرة الاف عسكري.

براون: قادة الاتحاد الاوروبي سيتحركون لمعالجة الاخفاقات

باريس (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت انه يريد من قادة الاتحاد الاوروبي المُجتمعين في باريس أن يوضحوا أنهم لن يسمحوا بانهيار بنوك كُبرى في بلدانهم.

وقال براون لدى وصوله لحضور اجتماع مع قادة فرنسا وايطاليا وألمانيا ولوكسمبورج "أُريد أن نخرج من اجتماع اليوم برسالة مفادها أنه يجب عدم السماح بانهيار أي بنك سليم وسيادي بسبب نقص السيولة."

وأضاف "الرسالة ستكون واضحة جدا بأن كل بلد ممثل هنا اليوم يريد بذل كل ما يلزم لتحقيق استقرار النظام وضمان أمان الأُسر والشركات التي تعمل بجد في كل من بلداننا."

ميركل: المسؤولون عن الازمة يجب أن يساهموا في ايجاد حل

باريس (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم السبت ان المسؤولين عن الازمة المالية يجب أن يساهموا في الحل.

وقالت وهي في طريقها الى اجتماع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وقادة أوروبيين اخرين لمحاولة ايجاد رد فعل مشترك على الازمة "على الساسة أن يتحملوا المسؤولية في هذا الوضع بالغ الصعوبة لكن أولئك الذين سببوا الضرر يجب أن يساهموا في الحل."

بوش: تأثير خطة الانقاذ المالي سيستغرق وقتا

واكو (تكساس) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت ان فوائد خطة الإنقاذ المالي التي أُقرت يوم الجمعة سوف تستغرق بعض الوقت للظهور في الاقتصاد الأمريكي.

وبعد يوم من توقيعه حزمة الإنقاذ البالغة قيمتها 700 مليار دولار لتصبح قانونا ساريا طمأن بوش الرأي العام بأن الحكومة ستتأنى في تطبيق القانون الذي يهدف الى تخفيف أزمة الإئتمان المسؤولة عن حالة الاضطراب في أسواق المال العالمية.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي "بالاضافة الى معالجة الحاجات الفورية لنظامنا المالي سوف تساعد هذه الحزمة أيضا على حفز النمو الاقتصادي الأمريكي في الأجل الطويل."

وكان بوش مارس ضغوطا طوال الأسبوع على الكونجرس لكي يوافق على القانون الذي تلقى صفعة يوم الاثنين عندما رفضه مجلس النواب.

ونالت نسخة مُعدلة رفعت سقف الودائع المصرفية المؤمن عليها الموافقة النهائية للكونجرس يوم الجمعة.

وقال بوش "هذه الجهود ستكون فعالة لكن تنفيذها سيستغرق وقتا أيضا."

وأضاف "إدارتي ستتحرك بأسرع ما يمكن لكن فوائد هذه الحزمة لن تكون ملموسة على الفور.

"الحكومة الاتحادية ستباشر خطة الانقاذ هذه بوتيرة متأنية ومدروسة لضمان أن أموال ضرائبكم تنفق بحكمة."

ويقضي بوش عطلة نهاية الأسبوع في مزرعته بولاية تكساس.

ألمانيا تصعد معارضتها لفكرة صندوق انقاذ مصرفي أوروبي

برلين (رويترز) - صعدت ألمانيا معارضتها لاي صندوق انقاذ أوروبي طاريء للبنوك المتعثرة وذلك قبيل قمة بشأن الازمة المالية العالمية تستضيفها باريس يوم السبت.

وقال وزير الاقتصاد الالماني مايكل جلوس في تصريحات لصحيفة بيلد ام سونتاج ان خطة أوروبية طارئة من هذا النوع "تشتت الانتباه عن المهمة الحقيقية."

ونسبت الصحيفة الى الوزير قوله في ملخص لعدد يوم الاحد "الامر بيد البنوك الان .. سويا وفيما بينها .. لاتخاذ خطوات 'دون مساعدة أحد' للسماح للثقة المتبادلة أن تزدهر مجددا."

ويستضيف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اجتماع قمة يحضره قادة ألمانيا وبريطانيا وايطاليا ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر.

وأيد تريشيه ويونكر الاسبوع الماضي موقف ألمانيا الرافض لاي صندوق انقاذ أوروبي للبنوك.

وكانت عدة مصادر حكومية أوروبية قالت ان فرنسا طرحت فكرة صندوق انقاذ قيمته 300 مليار يورو (416 مليار دولار) لكن باريس نفت وجود اقتراح كهذا.

وأبلغ جلوس صحيفة بيلد ام سونتاج "لا أعتقد أنه يمكن في هذا الوضع تبرير مطالبة الدولة باستعادة الثقة التي جرت المقامرة بها عن طريق خطط ضخمة للاعفاء من الديون تمولها أموال الضرائب."

وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل قالت الاسبوع الماضي ان ألمانيا "لا تستطيع ولن تصدر شيكا على بياض لكل البنوك" وقالت وزارة المالية انها "ترفض تماما" فكرة صندوق الانقاذ.

(الدولار يساوي 0.7216 يورو)

فنلندا تقول قمة باريس "فكرة سيئة جدا"

هلسنكي (رويترز) - وجهت فنلنداالسبت انتقادات شديدة الى قمة مالية تستضيفها باريس يوم السبت قائلة انه يجب أن تبدي كل الدول الاوروبية رأيها بشأن سبل تسوية الازمة وليس البلدان الكبيرة فحسب.

وقال وزير المالية يركي كاتاينين في تصريحات لاذاعة واي.ال.اي الفنلندية "في رأيي هي فكرة سيئة جدا" مشيرا الى أن الاجتماع الشهري لوزراء اقتصاد ومالية الاتحاد الاوروبي سيعقد يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال كاتاينين "اذا اجتمعت الدول الكبرى وممثلون عن مؤسسات الاتحاد الاوروبي مثل رئيس البنك المركزي الاوروبي وربما شخص من المفوضية اليوم وتباحثوا فيما بينهم ... فانها ليست طريقة طيبة للعمل. نحن جميعا في نفس القارب."

ومضى يقول "فنلندا والسويد وكل دول الاتحاد الاوروبي ينبغي أن تكون في نفس الموقع كصناع قرارات ... هل ستكون رسالة الاجتماع هي.. اتفقنا على هذا ويجب أن تقبلوه.. نأمل ألا يكون الامر كذلك."

ويحضر عدد من القادة الاوروبيين اليوم اجتماع قمة يأمل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن يحد من الاضرار الناجمة عن أسوأ أزمة مالية منذ الثلاثينات.

ووجه ساكوزي الدعوة الى قادة الدول الاوروبية من مجموعة الثماني .. المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ورئيس الوزراء البريطاني جوردون براون.

ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع أيضا صناع سياسات من بينهم رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ورئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر.

ويأتي الاجتماع في أعقاب موافقة الكونجرس الامريكي على خطة انقاذ مصرفي قيمتها 700 مليار دولار.

صندوق النقد يريد نهجا أوروبيا منسقا حيال الازمة المالية

باريس (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم السبت ان على أوروبا أن تتبنى نهجا منسقا حيال الازمة المالية وألا تظهر أي من الدول بوادر تحركات أحادية.

وكان يتحدث اثر لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يستضيف اجتماعا لعدد من القادة الاوروبيين في وقت لاحق يوم السبت للتباحث بشأن رد فعل أوروبي على الازمة.

وأضاف أن صندوق النقد سيراجع بالخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي.

وأبلغ ستراوس كان الصحفيين عقب الاجتماع "الوضع الاقتصادي الدولي مقلق جدا وسينشر صندوق النقد توقعات للنمو أقل كثيرا مما توافر لدينا حتى الان."

وزيرة الاقتصاد الفرنسية تقول خطة بولسون عنصر ثقة

باريس (رويترز) - قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد يوم السبت ان خطة أمريكية قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ النظام المصرفي عززت الثقة وان أوروبا بحاجة الى ايجاد رد على أزمة الائتمان أيضا.

وأبلغت الصحفيين "خطة بولسون عنصر ثقة يضاف الى التدابير القائمة والجديدة."

وقالت "الخطة هي استجابة هائلة لمشكلة ضخمة" مضيفة أن أوروبا تحتاج الى العثور على ردها الخاص.

وقالت متحدثة على هامش مؤتمر لمحاسبي الشركات وقبيل قمة مصغرة للاتحاد الاوروبي في باريس بشأن الازمة المالية انه لن تكون هناك "خطة لاجارد أو خطة شتاينبروك" مشيرة الى نظيرها وزير المالية الالماني الذي أخمد فكرة صندوق انقاذ أوروبي.

وقالت "الرد الاوروبي يجب أن يكون أيضا منسقا وتعاونيا وربما مرنا."

الأمريكيون يبدون شكوكا حيال أجور مديري الشركات مع تفاقم الأزمة

فينكس (رويترز) - ترى مارشا مينيس معلمة التصميم بولاية أريزونا الأمريكية أن ثقافة دفع رواتب فلكية لمسؤولي الشركات بالولايات المتحدة "جنون".

ويقول بول بيسينسكي وهو مدير للصحة العامة في ماساتشوستس أن دفع ملايين لدولارات لمسؤولي الشركات "غير عادل" و"غير مُبرر" في وقت يشهد تفاقم أزمة مالية عالمية.

ويأمل الآن سميث وهو مالك متجر في تكساس أن يدفع له أحد مليون دولار لكي يقود شركة مالية في وول ستريت الى الانهيار.

ويقول "دفعوا للرجل (من أمريكان انترناشونال جروب) 40 مليون دولار. أعطوني مليون دولار فقط وسأقودها الى الانهيار أسرع من ذلك. سأقودها الى الانهيار في غضون ستة أشهر."

وتجعل الولايات المتحدة من السعي وراء الثروة قيمة كبيرة ويتحدث الكثيرون عن الحلم الأمريكي حيث يمكن لأي شخص تحقيق الثراء والنجاح من خلال العمل الجاد كما أن الاستياء من الأغنياء نادر نسبيا.

غير أنه في الوقت الذي أقر فيه المشرعون خطة لإنقاذ وول ستريت قيمتها 700 مليار دولار من الأموال العامة يقول محللون ان كثيرا من سكان البلدات الصغيرة يتحولون ضد ثقافة دفع أجور فلكية لمسؤولي الشركات.

وفي العام الماضي صرف مسؤولون الشركات المقيدة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 أجورا بلغت 10.5 مليون دولار في المتوسط أي ما يعادل 344 مثل أجر العامل الأمريكي العادي وذلك بحسب معهد دراسات السياسة ومنظمة متحدون من أجل اقتصاد عادل وهما منظمتان تركزان على قضايا العدالة الاجتماعية.

وحتى الآن يتمثل المبرر لمنح مسؤولي الشركات تلك الاجور الهائلة في مكافأة الاداء في سوق عالمية شديدة التنافس. لكن مع وقوع الشركات تحت وطأة الازمة الحالية ومطالبة دافعي الضرائب بمحاولة معالجة بعض أسوأ أخطاء هؤلاء المسؤولين يشكك كثير من الامريكيين في هذا الاعتقاد.

وقال بيسينسكي لرويترز "لا أعتقد أنه لايزال قائما. لا أعتقد انه عادل ولا أعتقد أن هناك مبررا لحصول أي شخص منهم على العلاوات والمزايا التي حصلوا عليها لاسيما في ضوء حقيقة أنها مكافأة على الفشل فيما يبدو."

واتفقت معه في الرأي مينيس التي كانت تتسوق في منطقة سكوتسديل بولاية أريزونا.

وقالت "الامر برمته جنون وأعتقد أن الامريكي العادي ينتابه نفس الشعور."

وتحدث كل من مرشحي الرئاسة الديمقراطي باراك اوباما والجمهوري جون مكين علنا ضد دفع أجور مفرطة لمسؤولي الشركات مع وصول الحملة الانتخابية الى مرحلتها النهائية.

واقر مجلس الشيوخ خطة الانقاذ المالي هذا الاسبوع وأقرها مجلس النواب اليوم الجمعة بعد مناقشته لها للمرة الثانية. وقد وقعها الرئيس الامريكي جورج بوش لتصبح قانونا ساريا.

وقالت ساره اندرسون المحللة المتخصصة في أجور مسؤولي الشركات والتي تعمل لدى اي.بي.اس ان كثيرا من الامريكيين يقولون انهم يشعرون بأن أجور المسؤولين التنفيذيين الضخمة غير مقبولة الا أن الكثيرين منهم غير متيقنين بشأن الخطوات الاضافية التي ينبغي اتخاذها لكبح ذلك.

وقالت "يشعر العامة بالغضب لكنهم يشعرون بأنه لا حول لهم ولا قوة. لا يعلمون ما يمكنهم فعله بشأن ذلك."

وغالبا ما يحتج نشطاء المساهمين على أجور المديرين التي يرونها زائدة عن الحد خلال اجتماعات الشركات رغم أن مينيس تشكك فيما اذا كان ذلك وحده قادرا على وضع حد لجشع المسؤولين.

وقالت "لا أرى أن ترك ذلك للمساهمين قد أفضى الى أي نتيجة. كل ما يهتم به المساهمون هو أرباحهم."

مسح لرويترز: تراجع انتاج نفط أوبك في سبتمبر

لندن (رويترز) - أظهر مسح لرويترز يوم الجمعة أن
امدادات منظمة أوبك من النفط انخفضت في سبتمبر ايلول الماضي في أول تراجع شهري لها منذ ابريل نيسان اذ أدى العنف في نيجيريا الى هبوط الانتاج كما قلصت السعودية أكبر منتجين المنظمة انتاجها.
وأوضح المسح أن امدادات أوبك التي تضخ حوالي 40 في المئة من انتاج النفط العالمي تراجعت حتى قبل اتفاقها خلال اجتماع في سبتمبر على خفض الانتاج لتعزيز الاسعار.
وهبط سعر النفط الى حوالي 95 دولارا للبرميل من مستواه القياسي الذي بلغ 27ر147 دولار للبرميل في يوليو تموز متأثرا بمخاوف من تراجع الطلب بسبب الازمة المالية العالمية. لكن مسؤولا في اوبك قال ان من السابق لأوانه قول كيف ينبغي لاوبك التي تعقد اجتماعها التالي في ديسمبر كانون الاول الرد.
وقال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا "نحن في مرحلة اضطراب.
الصورة غير واضحة .. سننتظر بضعة ايام حتى تهدأ الامور ثم نتمكن من صياغة رأي."
وقال المسح الذي تستطلع فيه رويترز اراء مسؤولين بشركات النفط ومن دول أوبك ومحللين ان الامدادات من جميع الاعضاء الثلاثة عشر انخفضت الى 32.39 مليون برميل
يوميا في سبتمبر من 32.70 مليون برميل يوميا في أغسطس اب.
وجاء الانخفاض نتيجة تعطل امدادات بلدين افريقيين عضوين بالمنظمة وهبوط الامدادات من السعودية وايران أكبر منتجين بالمنظمة.
وخلص المسح الى أن الهجمات على صناعة النفط في نيجيريا خفضت الانتاج بواقع 60 ألف برميل يوميا. وعلى مدى فترة مدتها ستة أيام في سبتمبر فجر مسلحون خطوط أنابيب ومنصات ومحطات للغاز وحقول نفط مما تسبب في وقف انتاج ما يصل الى 150 ألف برميل يوميا.
وانخفض انتاج انجولا بسبب استمرار اغلاق حقل بلوتونيو التابع لشركة بي.بي.
وأغلق الحقل الذي ينتج 200 الف برميل يوميا في 16 اغسطس اب عقب حادث بمحطة غاز في الموقع.
وساهم هبوط الامدادات السعودية والايرانية في تراجع الانتاج.
وقال المسح ان الامدادات السعودية بلغت في سبتمبر 9.55 مليون برميل يوميا انخفاضا من 9.65 مليون برميل يوميا في اغسطس. وكانت السعودية رفعت الامدادات في وقت سابق من العام فيما يهدف جزئيا لكبح ما اعتبرته ارتفاعا غير مسبوق في الاسعار.
وتراجعت الامدادات الايرانية بواقع 50 ألف برميل يوميا بسبب انخفاض الصادرات. ويقول المحللون ان الصادرات الايرانية يمكن أن تختلف من شهر لاخر مما يؤثر
على الامدادات في حين لا يدخل تغير يذكر على الانتاج من الحقول.
وأشار المسح الى أن اجمالي الانتاج من الدول الاعضاء المقيدة بأهداف انتاجية وهي جميع الدول عدا العراق بلغ 30.18 مليون برميل يوميا لكنه ظل أعلى من المستوى المستهدف البالغ 29.67 مليون برميل يوميا.
وربما تنخفض الامدادات مجددا في الشهور القادمة اذا نفذت الدول الاعضاء اتفاقا جرى التوصل اليه في سبتمبر في فيينا للامتثال بشكل صارم لمعدلات الانتاج المستهدفة وهي خطوة قال مسؤولون من اوبك انها ستدفع الدول الاعضاء الى خفض امداداتها الفعلية من الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا.
وتبنت أوبك ايضا هدفا جديدا للانتاج يبلغ 28.8 مليون برميل يوميا وهو هدف لم يتغير فعليا لانه لا يشمل اندونيسيا التي علقت عضويتها بالمنظمة بدءا من أول يناير كانون الثاني 2009.
وانخفضت الامدادات من العراق بواقع 90 ألف برميل يوميا الى 2.21 مليون برميل يوميا بسبب نمو الاستهلاك المحلي وتباطؤ الصادرات حسبما أفاد المسح.
وفيما يلي جدول يوضح انتاج اعضاء اوبك بملايين البراميل يوميا:
انتاج سبتمبر       انتاج اغسطس     الانتاج المستهدف
الجزائر 1.41 1.4 1.357
انجولا 1.8 1.85 (م) 1.9
الاكوادور 0.5 0.5 0.52
اندونيسيا 0.86 0.86 0.865
ايران 4.00 4.05 3.817
الكويت 2.61 2.6 2.531
ليبيا 1.7 1.68 1.712
نيجيريا 1.9 1.96 2.163
قطر 0.86 0.86 0.828
السعودية 9.55 9.65 8.943
الامارات 2.62 2.63 2.567
فنزويلا 2.37 2.36 2.47
12 عضوا 30.18 30.40/م/ 29.67
العراق 2.21 2.3 (م)
الاجمالي 32.39 32.70/م/
(م) تعني معدل.
ملاحظات ..
- وافقت أوبك في اجتماع عقد يومي التاسع والعاشر من سبتمبر على تبني سقف
للانتاج يبلغ 28.8 مليون برميل يوميا لجميع الاعضاء عدا اندونيسيا والعراق.
وامتنعت اوبك عن تقديم قائمة بالانتاج المستهدف للاعضاء. حدود الانتاج الواردة
تتمشى مع أرقام أعلنتها اوبك في السابق.
- اندونيسيا عضو في أوبك حتى بدء سريان تعليق عضويتها في أول يناير كانون الثاني عام 2009.
حصص أوبك لا تشمل المكثفات والغاز الطبيعي المسال وتنطبق على المعروض وليس على الانتاج من الابار وتستثنى منها الكميات التي تذهب لصهاريج التخزين لا
المباعة منها.
بيانات السعودية والكويت تشمل انتاج المنطقة المحايدة. وبيانات السعودية
تستثني النفط المنتج لحساب البحرين. بيانات فنزويلا تشمل النفط الخام الصناعي.
من اليكس لولر

تراجع وول ستريت لمخاوف من فشل خطة الانقاذ المالي

يويورك (رويترز) - ختمت وول ستريت أسوأ أسبوع لها في سبع سنوات على خسارة جديدة يوم الجمعة وسط مخاوف من أن خطة لانقاذ القطاع المالي قيمتها 700 مليار دولار لن تكسر جمود أسواق الائتمان أو تحول دون ركود أمريكي.

وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 155.95 نقطة أي ما يعادل 1.49 في المئة ليصل الى 10326.90 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 14.85 نقطة أو 1.33 في المئة مسجلا 1099.43 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 29.33 نقطة أي 1.48 في المئة الى 1947.39 نقطة.

وهذا أسوأ أسبوع لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 منذ سبتمبر أيلول 2001 والاسوأ لمؤشر داو جونز منذ يوليو تموز 2002.

الخزانة الأمريكية تستعين بشركات لادارة خطة الإنقاذ

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالخزانة الأمريكية يوم الجمعة ان الوزارة ستعين خمس الى عشر شركات لإدارة الأصول من أجل مساعدتها على إدارة عملية شراء أصول غير سائلة بموجب خطة إنقاذ مالي أقرها الكونجرس.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن الخزانة ستعين نحو 20 موظفا بدوام كامل وسيطور هؤلاء عملية تضمن خلو البرنامج من أي تضارب في المصالح.

وقال المسؤول ان الخزانة ستجهز عما قريب مباديء توجيهية ستسري على من قد تعينهم مُضيفا أنها تأمل في سرعة تقديم الشركات والأفراد الذين يريدون المساعدة في إدارة خطة الانقاذ لمقترحات في هذا الشأن.

السعودية تتوقع بدء تشغيل مصفاة جازان أوائل 2015

لرياض (رويترز) - قالت وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية يوم الجمعة ان من المتوقع بدء تشغيل مصفاة جازان بالمملكة في الربع الاول من العام 2015 وذلك بعدما تحدثت تقارير عن تأخيرات جديدة في مشروع المصفاة الموجهة للتصدير.

وكانت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) أفادت الاسبوع الماضي أن المتنافسين الذين يستعدون لبناء المصفاة حصلوا على مهلة جديدة لانجاز أعمال الانشاء حتى 2015 وذلك بتأخير عامين عن الموعد الاصلي.

ونشرت وكالة الانباء السعودية ما بدا أنه نفي لتقاير بشأن تأخيرات أخرى نقلا عن مسؤول بوزارة البترول لم تكشف هويته.

ونقلت عن المسؤول قوله "اجراءات اصدار الترخيص لبناء وتشغيل وتملك مصفاة جازان للمتنافسين الذين تم تأهيلهم من القطاع الخاص تسير بشكل منتظم ووفق المخطط له وحسب الالتزامات والجدول الزمني المقرر في وثيقة طلب العروض التفصيلية ... ولم يتم أي تأخير اضافي.

"ينص الجدول أن تتم بمشيئة الله الاعمال الهندسية للمشروع وتصاميمه المفصلة في فترة لا تتجاوز 18 شهرا ومن ثم تستكمل الاجراءات التمويلية في وقت متزامن ليتم بعد ذلك انهاء أعمال الانشاء في مدة لا تتجاوز 48 شهرا أو أربع سنوات."

وأضاف "سيتم بعد ذلك بدء اجراءات تشغيل المصفاة في الوقت المستهدف بمشيئة الله على أن يكون التشغيل التجاري في الربع الاول من عام 2015."

وكانت الوزارة قالت الشهر الماضي انها ستعلن العرض الفائز بالمشروع نهاية الربع الثاني من 2009 بعدما حددت مهلة تنتهي في السابع من مارس اذار 2009 للشركات المؤهلة لتقديم مقترحات تفصيلية لبناء المصفاة في جازان.

وتأخرت المناقصة الخاصة بالمصفاة التي تتراوح طاقتها بين 250 و400 ألف برميل يوميا عدة مرات. وكان من المقرر في البداية اطلاق المنافسة في الربع الثاني من 2007.

وقالت مجلة ميد ان الوزارة أعلنت في سبتمبر عن حزمة حوافز للمتنافسين علاوة على طلب الرياض تقديم المقترحات والجدول المعدل لانجاز أعمال الانشاء.

ومشروع المصفاة جزء من خطط حكومية لتعزيز اقتصاد منطقة جازان الفقيرة الواقعة في أقصى جنوب المملكة بالقرب من الحدود اليمنية على ساحل البحر الاحمر.

وقالت الوزارة العام الماضي انه ثماني شركات سعودية و43 شركة عالمية تأهلت للمنافسة على عقود مشروع جازان. وتأهلت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية كاحدى الشركات العالمية.

ويتعين على الشركات العالمية المهتمة ببناء المصفاة تقديم عروضها بالاشتراك مع احدى الشركات المحلية المؤهلة.

تراجع الخام الامريكي دولارا بعد اقرار خطة الانقاذ المالي

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من دولار في معاملات متقلبة يوم الجمعة وذلك بعدما أقر مجلس النواب مشروع قانون خطة لانقاذ القطاع المالي.

وهبط الدولار مما قدم بعض الدعم لعقود النفط وقالت مصادر بالصناعة ان تراجع أسعار الخام ينسجم ومفهوم "الشراء على الشائعة والبيع على الخبر" بعد اقرار مشروع القانون الذي كان متوقعا.

وبحلول الساعة 1748 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 85 سنتا أي ما يعادل 0.9 في المئة مسجلا 93.12 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 91.30 الى 96.03 دولار.

مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون انقاذ وول ستريت

واشنطن (رويترز) - أقر مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة مشروع قانون خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي وأرسله غلى الرئيس جورج بوش الذي من المنتظر أن يوقعه ليصبح قانونا ساريا.

وصوت المجلس وعينه على كل من انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ومؤشرات سوق الأسهم بأغلبية 263 مقابل 171 للموافقة على أكبر تدخل حكومي في أسواق المال منذ عقود. وكان مجلس الشيوخ أقر الإجراء يوم الاربعاء.

وشكا بعض المشرعين من أن خطة الانقاذ ستساعد بنوكا كبيرة لكنها لا تفعل الكثير لأصحاب المنازل المتعثرين في حين تمنح سلطات كاسحة لوزير الخزانة هنري بولسون ومن قد يخلفه بعد الانتخابات.

وقال النائب بيتر ديفازيو (ديمقراطي-أوريجون) "هذا سيمنح سلطة غير مسبوقة ولا يمكن تصديقها لهنري بولسون وهو مضارب في وول ستريت صنع أسلحة الدمار الشامل المالية ويقول الان انه يعرف كيف يفككها."

وقال آخرون ان الخطة ضرورية للحيلولة دون أن تتسبب مشكلات وول ستريت في كارثة مالية محتملة.

وقال النائب زاك وامب (جمهوري-تنيسي) الذي عارض مشروع القانون يوم الاثنين لكنه أيَده يوم الجمعة "خياراتنا نفدت وظهورنا الى الحائط."

مقتل ضابط كبير بقوات حفظ السلام الروسية في انفجار أوسيتيا الجنوبية

موسكو (رويترز) - قالت وسائل إعلام روسية يوم السبت ان ضابطا كبيرا بقوات حفظ السلام الروسية كان بين 7 عسكريين قُتلوا في الانفجار الذي وقع يوم الجمعة في منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا.

وذكرت وكالات أنباء روسية ان سبعة من أفراد قوات حفظ السلام الروسية قُتلوا يوم الجمعة وأُصيب سبعة آخرون في انفجار سيارة مُعبأة بمتفجرات قُرب قاعدتهم في تسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء آر.آي.إيه. نوفوستي يوم السبت عن ممثل للقوات البرية الروسية قوله ان الكولونيل ايفان بتريك رئيس عمليات قوات حفظ السلام الروسية كان بين القتلى في ذلك الانفجار.

وألقى ادوارد كوكويتي زعيم اوسيتيا الجنوبية بالمسؤولية في الانفجار على قوات الامن الجورجية. ونفت وزارة الداخلية الجورجية تلك الاتهامات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة انها تعتبر الانفجار "عملا إرهابيا مُتعمدا استهدف منع الاطراف من تنفيذ خطة ميدفيديف-ساركوزي" في إشارة الى اتفاق لوقف اطلاق النار توصل اليه الرئيسان الروسي ديمتري ميدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي. لكنها لم تتهم أحدا بالمسؤولية عن الانفجار.

وبمقتضى الخطة التي توسط فيها ساركوزي دخل مراقبون للاتحاد الاوروبي منطقة عازلة تسيطر عليها روسيا حول اوسيتيا الجنوبية لبدء عملية لحفظ السلام.

وواصلوا عملياتهم لمراقبة وقف إطلاق النار يوم السبت رغم المخاوف الأمنية بعد الانفجار.

الجيش البولندي ينهي مهمته في العراق

الديوانية (العراق) (رويترز) - أنهى الجيش البولندي شراكته التي استمرت خمسة أعوام مع القوات الامريكية في العراق يوم السبت ويستعد للانسحاب.

وتجمع مسؤولون أمريكيون وبولنديون بمن في ذلك وزير الدفاع البولندي بوجدان كليتش وقائد القوات الامريكية في العراق الجنرال راي أوديرنو في الديوانية الواقعة على بعد 150 كيلومترا جنوبي بغداد لحضور مراسم انتهاء المهمة البولندية.

ولبولندا التي ساندت الغزو العسكري بقيادة الولايات المتحدة للعراق عام 2003 نحو 900 جندي متمركزين في العراق بعد أن كان عدد القوات 2500 في السنوات الاولى من الحرب.

وبولندا هي الدولة الوحيدة غير الولايات المتحدة وبريطانيا التي قادت فرقة كاملة من القوات الاجنبية في العراق وعملت قوات من العديد من الدول الاخرى في باديء الامر تحت قيادة بولندية في منطقة واسعة جنوبي بغداد.

ولكن في السنوات الاخيرة تحملت القوات الامريكية مسؤولية معظم المناطق التي كانت من قبل تحت قيادة بولندية. وستتولى فرقة أمريكية جنوبي بغداد الان مسؤولية اخر مناطق كانت تحت قيادة بولندا.

ووفقا لموقع يرصد العدد الرسمي للضحايا (WWW.ICASUALITIES.ORG) فقد قتل أكثر من 20 جنديا بولنديا في العراق ومعظمهم في عام 2004 .

وتعهد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك بسحب القوات البولندية من العراق في حملته الانتخابية العام الماضي.

ويأتي انسحاب القوات البولندية في الوقت الذي سجلت فيه أعمال العنف في العراق أدنى مستوياتها منذ أربعة أعوام.

ومع تحسن الاوضاع تعتزم واشنطن خفض قواتها البالغة نحو 146 ألف جندي بسحب ثمانية الاف جندي ببداية العام المقبل.

وغادر نحو ألفي جندي جورجي -الذين كانوا يمثلون ذات يوم أكبر قوة أجنبية في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا- العراق في أغسطس آب بسبب صراع بين روسيا وجورجيا حول منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

اسرائيل: كوريا الشمالية ساعدت في تسليح ست دول بالشرق الاوسط

فيينا (رويترز) - اتهمت اسرائيل كوريا الشمالية يوم السبت بتزويد ست دول في الشرق الاوسط بأسلحة دمار شمال في تجاهل لالتزامات كبح الاسلحة.

وتحدثت اسرائيل في الوقت الذي اتخذ فيه المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والمؤلفة من 145 عضوا قرارا بالاجماع يحث كوريا الشمالية على تغيير الخطوات التي اتخذتها لاحياء برنامجها النووي الذي كانت أغلقته.

واسرائيل ذاتها هدف مشروعي قرار مثيرين للجدل يرعاهما العرب في المؤتمر العام يحثان اسرائيل على التخلي عن احتكارها للاسلحة النووية في الشرق الاوسط والانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وقبول قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيشات كاملة.

وقالت اسرائيل أن هناك ست دول شرق أوسطية حصلت سرا على سبل انتاج أسلحة نووية وصواريخ ذاتية الدفع من كوريا الشمالية.

وقال دافيد دانييلي المبعوث الاٍسرائيلي في الاجتماع في فيينا "في وقت يركز فيه المجتمع الدولي على أنشطة كوريا الشمالية النووية وعدم اذعانها للاتفاقات المتعلقة بالسلامة فان الشرق الاوسط يقف في الجانب المتلقي لممارسات كوريا الشمالية المتهورة.

"كانت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة مصدر انتشار أسلحة الدمار الشامل الخطيرة والصواريخ ذاتية الدفع في الشرق الاوسط."

وأضاف أن ست دول على الاقل في المنطقة تتلقى هذه الاسلحة من كوريا الشمالية عبر السوق السوداء وقنوات سرية. ولكنه لم يشر الى هذه الدول الست بالاسم.

وكان مسؤولو مخابرات غربية وخبراء في حظر الانتشار النووي قالوا ان من المعتقد أن ايران وسوريا وليبيا والعراق أثناء حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين تلقوا مساعدات عسكرية كورية شمالية.

وتابع دانييلي "ليس هناك اهتمام بهذا العنصر المظلم فيما يتعلق بسلوك كوريا الشمالية والذي أصبح مصدر قلق كبير لحكومتي ولاخرين.."

وأضاف أن هناك أدلة متزايدة على أن مثل هذه الدول "تحاكي الممارسات الخطيرة غير القانونية" لكوريا الشمالية التي انسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي عام 2003 وصنعت قنابل نووية.

واستطرد "ندعو المجتمع الدولي للاهتمام بهذه التطورات الخطيرة وعواقبها."

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع ايران بسبب مزاعم مخابرات بأنها أجرت أبحاث سرية متعلقة بالاسلحة النووية. وتخضع سوريا لتحقيق للوكالة الدولية بشأن تقارير أمريكية بأنها كانت أوشكت على الانتهاء من بناء مفاعل لانتاج البلوتونيوم قبل أن تقصف طائرات اٍسرائيلية الموقع منذ عام.

وتنفي ايران وسوريا المزاعم. وألغت ليبيا برنامجا سريا لانتاج الاسلحة النووية عام 2003 .

من مارك هاينريك

متشدد أمريكي من القاعدة: أمريكا ما زالت تدير باكستان

دبي (رويترز) - وصف ادم غدن المتشدد الامريكي العضو بتنظيم القاعدة في شريط فيديو بث على الانترنت يوم السبت زعماء باكستان الجدد بأنهم دمي في يد الولايات المتحدة في حرب ضد المتشددين الاسلاميين.

وقال غدن في شريط الفيديو الذي بث على مواقع اسلامية على الانترنت ان الجيش الباكستاني ومحترفي نشر الاكاذيب الذين يعملون في خدمته يحاولون اشاعة الاعتقاد بأن باكستان قلبت صفحة جديدة بعد أن تنحى الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الحليف للولايات المتحدة عن السلطة.

وتابع "هؤلاء ليسوا الزعماء الذين تريدهم وتستحقهم باكستان. انهم الزعماء الذين تريدهم أمريكا وتحميهم لكي تحقق أهدافها السياسية وتعوق الجهاد ضد الصليبيين في أفغانستان... ولضمان أن تظل باكستان التي تتمتع بقدرة نووية سهلة الانقياد والاحتواء ولا تطبق بها الشريعة.

"كانت معركتهم دائما وستظل معركة أمريكا وليست معركة باكستان. وهذه المعركة (ضد المتشددين الاٍسلاميين) هي ما جعلت باكستان على شفا الانقسام."

وغدن الذي اعتنق الاسلام من مواليد كاليفورنيا وغير اسمه من ادم بيرلمان وهو أول أمريكي يتهم بالخيانة منذ فترة الحرب العالمية الثانية. ومن المعتقد أنه في باكستان.

وفي ظل مواجهة أعمال عنف متصاعدة من حركة طالبان في أفغانستان نفذت القوات الامريكية خلال الشهر المنصرم هجمات صاروخية بطائرات دون طيار ونفذت غارة لقوات الكوماندوس على الجانب الباكستاني من الحدود.

ووترت الغارات العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة المتحالفين. واحتجت الحكومة الباكستانية على انتهاك الهجمات سيادة أراضيها وقالت انها أضعفت جهودها المستمرة منذ فترة طويلة لقمع التشدد في دولة تزيد بها المشاعر المناهضة للولايات المتحدة.

ولكن غدن شجب احتجاجات باكستان ووصفها بأنها "خدعة علاقات عامة."

وسجل غدن العديد من الرسائل المصورة على شرائط فيديو نيابة عن تنظيم القاعدة. وفي يناير كانون الثاني حث المتشددين الاسلاميين على استقبال الرئيس الامريكي جورج بوش بالقنابل عندما قام بجولة في الشرق الاوسط ومزق جواز سفره الامريكي أمام الكاميرات.

وتكهن محللون أمنيون في الشهور الاخيرة بأن يكون غدن قتل خلال غارة جوية أمريكية.

عرب" بين 20 قتيلا في ضربة امريكية في باكستان

ميران شاه (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولو مخابرات يوم السبت ان قرويين باكستانيين لملموا اشلاء 20 جثة على الاقل منها مايخص عدد من المشتبه انهم متشددون عرب بالاضافة الى ثلاثة اطفال قتلوا في ضربة صاروخية امريكية ليل يوم الجمعة.

وشنت طائرة من دون طيار هجوما في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة في قرية محمد خيل على بعد 30 كيلومترا غربي ميران شاه في اقليم وزيرستان الشمالية والمعروف بأنه ملاذ لمتشددي القاعدة وطالبان بالقرب من الحدود الافغانية.

ومشط القرويون الحطام مع حلول الفجر بحثا عن ناجين وجثث ليدفنوها.

وقال باخت علي وهو احد القرويين "وجدنا اشلاء مبعثرة في المكان في الحطام."

وقال مسؤول بالمخابرات من المنطقة ان امرأة وثلاثة اطفال بين القتلى. واوضح المسؤول الذي رفض ذكر اسمه "لدينا الان 20 قتيلا بينهم سكان المنزل الثمانية وخمسة سكان محليين اخرين وسبعة اجانب."

واضاف ان الاجانب هم عرب فيما يبدو رغم ان جنسياتهم غير معروفة.

وقالت مصادر انه لا توجد دلائل على ان الذين قتلوا من بين من تعتبرهم وكالات مكافحة الارهاب الامريكية من اهداف القاعدة الكبرى.

وذكرت صحيفة (ذي نيوز) ان الضربة نفذت استنادا على معلومات بأن الاجانب كانوا مدعوين الى احتفال لرجال قبائل موالين لطالبان بعد نهاية شهر رمضان.

وقال متحدث باسم الجيش الباكستاني ان انفجارا وقع في المنطقة دون ان يؤكد سببه.

وفي مواجهة تصاعد تمرد طالبان في افغانستان نفذت القوات الامريكية خلال الشهر المنصرم ثماني ضربات صاروخية بطائرات دون طيار بالاضافة الى غارة كوماندوس على الجانب الباكستاني من الحدود.

واطلق رجال القبائل في مير علي وهي بلدة تقع على بعد 25 كيلومترا شرقي ميران شاه النار على طائرة امريكية من دون طيار يوم السبت قبل ان تحول مسارها. واوقع هجوم صاروخي امريكي على مير علي خمسة قتلى بينهم متشددون اجانب يوم الاربعاء.

واحدثت الضربات الجوية واستخدام القوات البرية للمرة الاولى على الاطلاق توترا في العلاقات بين الحليفين.

واحتجت الحكومة الباكستانية على الهجمات وقالت انها انتهاك لسيادة اراضيها وتقوض جهودها الطويلة لسحق التشدد في بلد تشتد فيه المشاعر المناهضة للولايات المتحدة.

ويخوض الجيش الباكستاني في نفس الوقت معارك شرسة ضد المتشددين في باجور في اقصى شمال شرق الحزام القبلي بالاضافة لوادي سوات الواقع قرب الاراضي القبلية.

وقتل اكثر من الف متشدد في القتال في باجور وسوات منذ أغسطس آب.

مقتل 15 جنديا تركيا في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني

أنقرة (رويترز) - قالت هيئة الاركان العامة التركية ان 15 جنديا تركيا قتلوا في اشتباكات مع متمردين انفصاليين من حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا يوم الجمعة في أحد أعنف الهجمات ضد الجيش العام الحالي.

وأضافت أن 23 على الاقل من أعضاء حزب العمال الكردستاني قتلوا في منطقة سيمدينلي الواقعة على الحدود مع العراق وايران.

وشن الجيش التركي العديد من العمليات عبر الحدود بما في ذلك هجوم بري قصير في فبراير شباط ضد قواعد لحزب العمال الكردستاني في المنطقة الجبلية بشمال العراق خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة.

وطلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من البرلمان الشهر الماضي تمديد تفويض ينتهي في وقت لاحق من الشهر الحالي بشن المزيد من العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق.

وتلقي أنقرة باللوم على الحزب الذي تعتبره مثلها مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية في سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ أن أطلق حملته لاقامة وطن مستقل للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .

الامم المتحدة تريد قوات اضافية في الكونجو مع تزايد العنف

الامم المتحدة (رويترز) - طلب الان دوس مبعوث الامم المتحدة الخاص لجمهورية الكونجو الديمقراطية من مجلس الامن الدولي يوم الجمعة ارسال مزيد من القوات للمساعدة في وقف انتشار العنف في الاقاليم الشرقية بالكونجو.

وقال دوس للصحفيين انه قدم هذا الطلب خلال اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي.

وابلغ دوس ايضا المجلس "قلقه العميق" بشأن تجدد العمليات الحربية التي بدأت اواخر الشهر الماضي في نورث كيفو وساوث كيفو.

ولم يحدد دوس حجم القوات التي يحتاجها. ويوجد بالفعل 17 الف جندي على الارض وهي اكبر بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام في العالم.

واعترف دوس ان ميزانية الامم المتحدة لعمليات حفظ السلام والدول التي تقدم قوات قد وصلت لاقصى مدى لها وان ارسال قوات اضافية سيستغرق وقتا.

وطلب دوس ايضا من مجلس الامن طائرات استطلاع بلا طيار للحصول على معلومات واقعية بشأن تحركات المتمردين.

امريكا توافق على بيع اسلحة لتايوان قيمتها 6.5 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - اعلنت الحكومة الامريكية يوم الجمعة صفقات اسلحة متطورة قيمتها 6.5 مليار دولار لتايوان من بينها 30 طائرة هليكوبتر اباتشي و330 صاروخ باترويت في خطوة قد تثير غضب الصين.

وقالت وكالة التعاون الدفاعي الامني التابعة لوزارة الدفاع الامريكية /البنتاجون/ ان هذه الصفقة التي تشمل ايضا 32 صاروخا يطلق من الغواصات من طراز هاربون ستدعم جهود تايوان المستمرة لتحديث قواتها المسلحة.

واضافت الوكالة التي تشرف على المبيعات الضخمة للاسلحة ان "الصفقة المقترحة ستساعد على تحسين امن الدولة المتلقية وتساعد في الحفاظ على الاستقرار السياسي والتوازن العسكري والتقدم الاقتصادي في المنطقة."

وامام النواب الامريكيين 30 يوما لوقف صفقات الاسلحة الست المقترحة على الرغم من ان مثل هذه الخطوة نادرة لان اي اتفاقية كبيرة للاسلحة تدرس بعناية قبل اعلانها.

وقال البنتاجون ان صفقات الاسلحة تتمشى مع قانون علاقات تايوان الذي يلزم واشنطن بمساعدة تايبه على الدفاع عن نفسها. واعلنت هذه الصفقات بعد ما وصفه محللون تجميدا استهدف تخفيف التوتر بين بكين وتايبه واشيد بها بسرعة في تايوان.

فنزويلا توجه اتهاما لوزير دفاع سابق مناهض لتشافيز

كراكاس (رويترز) - وجهت فنزويلا اتهامات بالفساد لوزير دفاع سابق من المنتقدين بشدة للرئيس هوجو تشافيز في خطوة قد تهمش احد اهم خصوم تشافيز.

واختلف الجنرال راؤول بادويل الذي انقذ تشافيز من انقلاب وقع في عام 2002 مع تشافيز في عام 2007 وانضم الى احزاب المعارضة في اتهام الزعيم الفنزويلي الاشتراكي بتركيز السلطة في يده واستغلال مؤسسات الدولة لقمع المعارضين .

وقال الجنرال ارنستو سيدينو المدعي العسكري الفنزويلي ان بادويل متهم بسرقة نحو 14 مليون دولار.

وقال سيدينو للصحفيين ان"هذا التحقيق له صلة بسرقة اموال واصول مملوكة للقوات المسلحة ."

وعرضت محطة تلفزيون حكومية ضباطا يدفعون بادويل داخل شاحنة لنقله الى المحكمة. وقال سيدينو انه تم استدعاء بادويل للادلاء بشهادته بعد رفضه مرارا ان يفعل ذلك ولكنه لم يعتقل.

وهذه الاتهامات يمكن ان تؤدي الى ضربة للمعارضة مع توجهها للانتخابات الاقليمية للمحافظين ورؤساء البلديات.

وفي العام الماضي ساعد بادويل الذي كان يحظى باحترام كبير بين انصار تشافيز المعارضة على احباط اصلاح دستوري كان سيسمح لتشافيز بترشيح نفسه لاعادة انتخابه لاجل غير مسمى وتعزيز قبضته على الاقتصاد.

رئيس وزراء كندا يتهم أمريكا بالذعر أثناء الازمة المالية

اوتاوا (رويترز) - اتهم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الولايات المتحدة يوم الجمعة بالذعر أثناء الأزمة المالية وحاول طمأنة الناخبين القلقين الي انه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن الاقتصاد الكندي قبل الانتخابات العامة التي ستجرى في كندا في 14 أكتوبر تشرين الاول.

وقال هاربر الذي كثيرا ما اتهمه خصومه بانه على صلة وثيقة بالرئيس الامريكي جورج بوش ان حكومته المحافظة تجنبت الأخطاء التي وقعت في الولايات المتحدة.

واضاف قائلا في مؤتمر صحفي "اذا كنا لم نشعر بالفزع هنا فلاننا نلتزم بالمسار الصحيح ونواصل اتخاذ إجراءات اضافية ونتأكد من ان كل شيء نفعله يؤدي الى نتيجة وسنخرج من هذا اقوياء مثلما كنا دائما."

وقال هاربر "لن نتعرض لوضع مثل الذي نشهده في الولايات المتحدة نشعر فيه بالذعر ونعلن فيه عن خطة مختلفة كل يوم."

وتشير استطلاعات الرأي الى ان رئيس الوزراء الكندي سيحتفظ بالسلطة في الانتخابات وقد يحول اقليته البرلمانية الى أغلبية. وقال ان اوتاوا ستحافظ على توازن الميزانية بينما تخفض الضرائب وتعمل على تقليص التضخم.

ويقول منافسو هاربر الذين استشهدوا بفقدان وظائف في قطاع التصنيع انه لم يتخذ خطوات كافية لتخفيف آثار الازمة في الولايات المتحدة أهم شريك تجاري لكندا.

رايس تحث على مساعدة اقليمية لأفغانستان

قاعدة رامشتاين الجوية (المانيا) (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الجمعة ان تحقيق الإستقرار في أفغانستان سيتطلب مساعدة اقليمية ودعما سياسيا واقتصاديا من دول مثل الهند.

وقالت رايس ان علاقات الولايات المتحدة مع الهند في طريقها للازدهار بعد إقرار اتفاق للتجارة النووية بين البلدين مضيفة ان افغانستان التي تصاعد العنف فيها على مدى العامين الماضيين هي أحد المجالات التي قد يمتد اليها هذا التعاون.

وقالت رايس التي كانت تتحدث الى الصحفيين على متن طائرتها قبل أن تتوقف للتزود بالوقود في المانيا في طريقها الى نيودلهي "سيتعين على أفغانستان في المستقبل أن تتكامل مع المنطقة من أجل ان تنجح اقتصاديا."

واضافت ان الهند لديها بالفعل استثمارات مهمة في افغانستان وتساهم في استقرارها.

لكنها قالت انه ينبغي ان تكون هناك "استراتيجية للتكامل الاقليمي" لتوثيق الروابط الاقتصادية بين أفغانستان ودول في آسيا الوسطى مثل قازاخستان ..التي ستزورها رايس ايضا في مطلع الاسبوع القادم.. وكذلك باكستان والهند.

وقالت رايس ان الاتفاق التجاري النووي بين الولايات المتحدة والهند الذي وافق عليه الكونجرس هذا الاسبوع "رمز لعلاقة مع الهند هي الان في مستوى مختلف جدا جدا."