الاثنين، 20 أكتوبر 2008

موقع إسرائيلي ينشر صورة للبابا بنديكت مرفوقة بشعار النازية

القدس (رويترز) - نشر موقع إسرائيلي على الانترنت يشرف عليه مؤيدون لحزب كديما الحاكم صورة للبابا بنديكت السادس عشر وقد ركبت عليها صورة للصليب المعقوف رمز النازية يوم الاثنين.

وتم حذف هذه الصورة لاحقا واستبدلت بصورة للبابا مبتسما وهو يتطلع لمجموعة من المصلين الذين يملأون ساحة القديس بطرس في الفاتيكان. وقال الموقع إن ذلك حدث بناء على طلب من وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني زعيمة حزب كديما.

وقال عامير جولدشتاين المتحدث باسم وزيرة الخارجية عقب تغيير الصورة مباشرة "أدانت تسيبي ليفني بشدة هذا ونحن نعمل على حذف هذه الصورة المخزية. نحن نعارض هذا بشدة. هذا لا يمثل كديما".

وكانت هذه الواقعة أحدث منعطف في جدل حول ما اذا كان البابا الالماني المولد سيشجع ترقية البابا الاسبق بيوس الثاني عشر ابن بلده الذي عاصر النازية لرتبة القديسين.

ويتهم بعض اليهود البابا بيوس الذي تولى كرسي البابوية من 1939 إلى 1958 بغض الطرف عن محارق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وهو ما ينفيه أنصاره والفاتيكان أيضا.

وكان موقع (يلا كديما) الذي يصف نفسه بأنه بوابة "نشطاء ومؤيدي" حزب كديما قد نشر صورة البابا بنديكت السادس عشر وقد ركبت عليها صورة للصليب المعقوف إلى جانب مقال عن رفع بيوس لرتبة القديسين.

ودافع بنديكت مرارا عن بيوس قائلا انه عمل "سرا وفي صمت" خلال الحرب العالمية الثانية "لتجنب ما هو أسوأ وانقاذ أكبر عدد ممكن من اليهود."

وفي تصريحات نشرت يوم الاثنين قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس " اذا كان البابا بيوس الراحل قد ساعد اليهود فيمكن اثبات ذلك ولكن ان لم يفعل فلابد من اثبات ذلك أيضا."

الشرطة: تفجير انتحاري يستهدف قوات ألمانية بأفغانستان

قندوز (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤول كبير بالشرطة الافغانية إن تفجيرا انتحاريا استهدف قافلة للقوات الالمانية بشمال أفغانستان يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل خمسة أطفال ( ممنوع الضحك ) واصابة جنديين على الاقل بجروح خطيرة.

وقال متحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي إن هناك "قتلى" بين القوات. وأضاف أن مدنيين أيضا سقطوا في الهجوم

طالبان تعلن قتلها عاملة اغاثة بريطانية لنشرها المسيحية

ندهار (أفغانستان) (رويترز) - قال متحدث باسم حركة طالبان إن الحركة قتلت عاملة اغاثة بريطانية في العاصمة الافغانية كابول يوم الاثنين لنشرها دعاية مسيحية. وقال مسؤولون إن مسلحين على دراجة نارية قتلا المرأة بينما كانت تسير في طريقها للعمل

انترفاكس: ليبيا تسعى لشراء أسلحة روسية بقيمة ملياري دولار

موسكو (رويترز) - ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الاثنين نقلا عن مصدر لم تكشف عنه في صناعة الاسلحة الروسية ان ليبيا قد توافق على شراء أسلحة روسية بقيمة أكثر من ملياري دولار خلال زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لموسكو هذا الشهر.

ونقلت انترفاكس عن المصدر قوله "من الممكن أن يتم التوصل إلى اتفاق لابرام مجموعة كبيرة من العقود تفوق قيمتها ملياري دولار خلال زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لموسكو."

وقال المصدر إن زيارة القذافي لموسكو مقررة في نهاية الشهر الحالي. ولم تعلق على الفور السفارة الليبية في موسكو والهيئة الحكومية الروسية لتصدير الاسلحة.

وزارت سفن حربية روسية ليبيا الشهر الحالي مما يشير إلى دفء العلاقات بين طرابلس وموسكو التي كانت تدعم ليبيا أيام الحقبة السوفيتية.

ونقلت انترفاكس عن المصدر قوله ان ليبيا تبدي اهتماما بشراء انظمة صواريخ أرض جو مثل (اس - 300) و (تي او ار - ام 1) وباك بجانب عدد من الطائرات المقاتلة والعشرات من طائرات الهليكوبتر ونحو 50 دبابة.

وأضافت أن روسيا تعد أيضا عقودا لتطوير الاسلحة الليبية التي تعود لايام الحكم السوفيتي.

وأوضحت الوكالة الروسية أن ليبيا تريد أن تشطب موسكو الديون الليبية المستحقة لروسيا والتي تبلغ 4.5 مليار دولار مقابل شراء هذه الاسلحة.

ويصعب تقدير كثير من الديون الليبية التي تعود لايام الاتحاد السوفيتي لانها منحت لها بالروبل السوفيتي.

وكانت واشنطن تعتبر ليبيا دولة مارقة إلى أن وافقت على التخلي عن برنامج لاسلحة الدمار الشامل. والتقت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس مع الزعيم الليبي الشهر الماضي في طرابلس في أول زيارة من نوعها منذ 55 عاما.

وترغب ليبيا في تعزيز علاقاتها بروسيا التي ترى فيها معادلا للنفوذ الأمريكي في منطقة الشرق الاوسط.

وزار الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين ليبيا أثناء توليه الرئاسة في ابريل نيسان لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع ليبيا العضو في منظمة أوبك ولمناقشة امكانية تعاون روسيا في بناء محطة طاقة ذرية في ليبيا.

وقال حينها بوتين الذي يشغل الان منصب رئيس الوزراء ان ليبيا تسعى أيضا لشراء أسلحة روسية.

زلزال قوي يهز جزيرة سولاويزي الإندونيسية

جاكرتا (رويترز) - قال مسؤول في الوكالة الوطنية للزلازل باندونيسيا ان زلزالا قويا بلغت شدته 6.5 درجة هز جزيرة سولاويزي الاندونيسية يوم الاثنين ولكن لم ترد انباء فورية عن مقتل احد او وقوع اضرار.

وقال انس فوزي المحلل في الوكالة بجاكرتا ان مركز الزلزال يقع على عمق 33 كيلومترا وعلى بعد نحو 96 كيلومترا جنوب غربي بلدة توليتولي في اقليم سولاويزي الاوسط.

وقال انه لم يتم اصدار تحذير من موجات تسونامي.

والزلازل كثيرة الحدوث في اندونيسيا التي تقع في منطقة نشاط زلزالي قوي حيث تتصادم عدة صفائح ارضية.

الفاتيكان يدافع عن صمت البابا على المافيا خلال رحلة في ايطاليا

ومبي (ايطاليا) (رويترز) - دافع الفاتيكان يوم الاحد عن قرار البابا بنديكت تجنب توجيه اي ادانة مباشرة للجريمة المنظمة (المافيا) خلال زيارة لمنطقة جنوبية تعج بالكامورا وهي واحدة من اشد العصابات اجراما.

وقام البابا بزيارة لمدة يوم واحد الى بومبي لاقامة قداس والصلاة في دير في القطاع الحديث من المدينة التي دفن قطاعها القديم المتاخم في ثورة بركان فيزوف عام 79.

ولم يستخدم البابا في كلمته كلمات الجريمة المنظمة او كامورا وهو الاسم الذي تشتهر به المافيا المحلية. ووجه فقط اشارة غامضة عندما قال ان الصلاة هي "سلاح روحي في الكفاح ضد الشر وجميع اشكال العنف."

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ردا على سؤال من الصحفيين ان البابا تجنب عمدا استخدام كلمة كامورا.

واضاف المتحدث "ان الزيارة لها بعد روحي تام وهو ينبع من منطلق حقيقة ان معظم الناس من هذه المنطقة شرفاء وليسوا اعضاء في جريمة منظمة."

وقال "البابا فضل الاشارة الى القوة الايجابية التي يمكن من خلالها هزيمة الكامورا." واشار الى انه ادلى بالفعل بتصريحات مناهضة للجريمة المنظمة خلال زيارة لنابولي في عام 2007.

وخرجت صحيفة ايل ماتينو المحلية بعنوان يتصور خطأ ان البابا سيوجه نداءات من اجل محاربة الجريمة المنظمة ودعم فرص العمل في منطقة تنتشر فيها البطالة باعداد كبيرة.

وبومبي الحديثة هي واحدة من عدة بلدات تعاني من الكابة والتدهور في المنطقة النائية من نابولي في ظلال جبل بركان فيزوف حيث تتمتع المنظمة الاجرامية بوجود قوي.

و كانت الكامورا التي تجني اموالها من الابتزاز والاتجار في المخدرات والتهريب موضوعا لفيلم سينمائي بعنوان "جومورا" مأخوذ عن كتاب يحمل نفس الاسم حقق اعلى المبيعات ومن تأليف روبرتو سافيانو.

ويشير عنوان الفيلم والكتاب الى كلمة كامورا والتهجئة الايطالية جومورا وهي المدينة الاثمة التي دمرها الله الى جانب سودوم في العهد القديم.

وفي الاسبوع الماضي قال سافيانو انه سيفر من ايطاليا في محاولة لان يحظى بحياة عادية بسبب الانباء التي افادت بان الغوغاء امروا بقتله على يد المسيحيين.

قائد الجيش الروسي يتعهد بزيادة رواتب الضباط

موسكو (رويترز) - قال قائد الاركان العامة في روسيا إن رواتب ضباط الجيش سترتفع في اطار اصلاحات تهدف الى تحسين الروح المعنوية والقضاء على الفساد الذي قوض الجيش الذي يتبع النمط السوفيتي السابق.

وأدلى الجنرال نيكولا ماكاروف خلال احاديث مع وسائل الاعلام بتفاصيل عن اكثر الاصلاحات الجذرية في تاريخ الجيش حتى الان والتي اعلنت الاسبوع الماضي وجاءت في اعقاب حرب قصيرة خاضتها روسيا في جورجيا في اغسطس أب.

وقال ماكاروف "اذا تفاءلنا فاننا نستطيع زيادة الرواتب بشكل سريع وهي الرواتب المنخفضة جدا للضباط والجنود الذين يخدمون في جيشنا من خلال التعاقدات."

ونقلت وكالة انباء انترفاكس وتلفزيون فيستي عن ماكاروف قوله يوم السبت ان اللفتنانت سيتقاضى على الاقل 70 الف روبل شهريا (2700 دولار بسعرالصرف الحالي) خلال ثلاثة أعوام بعد ان يتم خفض عدد ضباط الجيش الى النصف.

ويعيش معظم ضباط الجيش الروسي على رواتبهم التي تقل عن المتوسط القومي الذي يصل الى نحو 16 الف روبل شهريا.

ويحصل ضابط برتبة ليفتنانت كولونيل ويعمل نائبا لقائد فرقة مشاة ميكانيكية ومتخرج من اكاديمية عسكرية روسية كبيرة على اقل من 1500 روبل شهريا.

وادى تراجع الروح المعنوية وتفشي الفساد الى تقويض الجيش في حين كشفت الحملة العسكرية في جورجيا في اغسطس أب رغم تحقيقها الاهداف العسكرية الروسية عن مدى تواضع الاسلحة العتيقة التي لدى الجيش وافتقاره للصواريخ الدقيقة وانظمة اتصالاته القديمة.

وقال ماكاروف في المقابلات التي اجريت معه ان روسيا لن يكون لديها اكثر من مليون فرد في الخدمة العسكرية بحلول نهاية الاصلاحات التي تستغرق ثلاثة اعوام منهم 150 الف ضابط او نصف العدد الحالي.

ويقول محللون ان خطة الاصلاح التي تهدف الى تحويل جيش روسيا المثقل والمتخم بالقيادات الكبيرة الى قوة مدمجة جاهزة للقتال بشكل دائم ستواجه معارضة من كبار قادة الجيش الذين سيفقدون وظائفهم.

وعندما انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 قلصت روسيا التمويل لكنها ابقت على الهيكل الاساسي دون مساس. وادى هذا الى استمرار وجود وحدات عسكرية على الورق دون ان تكون لها القدرة على القتال.

تصاعد الخلاف حول رفع البابا في عهد النازي الى مرتبة القديسين

مدينة الفاتيكان (رويترز) - قال احد زعماء اليهود الايطاليين يوم الاحد إن رفع البابا بيوس الثاني عشر الذي شغل كرسي البابوية في عهد النازي الى مرتبة القديسين سيفتح "جرحا يصعب شفاؤه" بين اليهود والكاثوليك.

واتهم بعض اليهود البابا بيوس الثاني عشر الذي شغل كرسي البابوية بين عامي 1939 و 1958 بأنه غض النظر عن محارق النازي اثناء الحرب العالمية الثانية وهو اتهام ينفيه مؤيدوه والفاتيكان.

ودعا الفاتيكان كلا من الكاثوليك واليهود الى التوقف عن ممارسة "ضغوط" على البابا بنديكت بشأن الموضوع.

ونشرت الصحف الايطالية يوم الاحد تقارير على الصفحة الاولى حول ما وصفه البعض بموجة باردة جديدة في العلاقات بين اسرائيل والفاتيكان حول البابا بيوس اطلقها احد القساوسة من الدعاة الرئيسيين لرفع بيوس الى مرتبة القديسين.

ويقف في صلب الموضوع مسألة ما اذا كان البابا بنديكت سيسمح بالمضي في دفع بيوس على الطريق نحو القداسة وهو ما يريده مؤيدوه من الكاثوليك بتوقيع مرسوم يعترف "بفضائله البطولية". وهذا ما سيفتح الطريق امام التطويب وهو الخطوة الاخيرة قبل مرتبة القديسين.

ولم يصدق البابا بنديكت حتى الان على المرسوم الذي وافقت عليه في العام الماضي ادارة مختصة باعلان القديسين والذي يجب ان يصدر من اجل التطويب وهي الخطوة الاخيرة التي تسبق رفعه الى مرتبة القديسين ودعا الى ما وصفه الفاتيكان بأنه فترة تفكير.

ويريد بعض اليهود تجميد الاجراءات لحين القيام بالمزيد من البحوث التاريخية حول تلك الفترة حيث قال الكثيرون انه كان ينبغي على البابا بيوس ان يتحدث علنا وبصورة مباشرة.

وقال "سألت نفسي لماذا لم يفعل البابا بيوس نفس الشيء لكي يدعو الكاثوليك في اوروبا الى القيام بعمل. هذه اسئلة تطاردنا نحن اليهود."

وقال "لذا اذا ارادوا تطويب بيوس قبل ازالة كل الشكوك حول صمته فهم احرار في ذلك. لكن ينبغي على الفاتيكان ان يعلم ان هذا سيكون بالنسبة لليهود بمثابة فتح جرح يصعب شفاؤه."

ويقول الفاتيكان انه بينما لم يتحدث البابا بيوس علنا فانه بذل جهده من وراء الستار لمد يد المساعدة لان التدخل المباشر كان سيزيد من الوضع سوءا بدفع هتلر الى الرد.

ودافع بنديكت مرارا وتكرارا عن البابا بيوس قائلا انه عمل "سرا وفي صمت" خلال الحرب العالمية الثانية "لتفادي حدوث الاسوأ وانقاذ اكبر عدد ممكن من اليهود."

ويقول الفاتيكان انه انقذ ارواح مئات الالاف من اليهود باصدار اوامره الى الكنائس والاديرة في انحاء ايطاليا باخفاء اليهود كما اصدر تعليماته الى دبلوماسيي الفاتيكان في انحاء اوروبا بمنح الكثير من اليهود جوازات سفر مزيفة.

وأصدر كبير المتحدثين باسم الفاتيكان الاب فريدريكو لومباردي يوم السبت بيانا غير عادي بعد ان اذاعت وكالة انباء ايطالية مقابلة مع الاب بيتر جومبيل وهو من الجزويت ومن كبار مؤيدي اعلان قداسة البابا بيوس.

وقال جومبيل ان البابا بنديكت جمد عملية رفع البابا بيوس الثاني عشر الى مرتبة القديسين لانها ستضر بالعلاقات مع اليهود.

وقال لومباردي في بيان يبدو انه محاولة لابعاد الفاتيكان عن تصريحات جومبيل "في هذا الموقف ليس من المناسب ممارسة ضغط عليه ( البابا) من طرف أو اخر."

صحيفة يابانية: رسالة كوريا الشمالية قد تصدر الاثنين

طوكيو (رويترز) - ذكرت صحيفة يابانية يوم الاحد ان كوريا الشمالية قد تصدر رسالة مهمة يوم الاثنين رغم أن كوريا الجنوبية قالت انها لم ترصد تحركات عسكرية ذات مغزى في جارتها الشيوعية.

وكانت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية قد قالت يوم السبت انه طلب من الدبلوماسيين الكوريين الشماليين البقاء بالقرب من سفاراتهم وانتظار "رسالة مهمة".

وأشارت الصحيفة الى ان الرسالة قد تتعلق بالعلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية أو بصحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل.

واوردت صحيفة يايانية ثانية يوم الاحد ان الرسالة قد تصدر يوم الاثنين.

ونقلت صحيفة سانكي شيمبون عن مصدر بوزارة الدفاع لم تحدده قوله يوم الاحد انه جرى الحصول على معلومات تفيد بأن "اعلانا عن معلومات هامة سيصدر في 20 اكتوبر تشرين الاول."

كما ذكرت ان وزارة الخارجية اليابانية لن تؤكد او تنفي التقرير الاصلي.

وقالت كوريا الجنوبية في وقت سابق يوم الاحد انها لم ترصد تحركات ذات مغزى في كوريا الشمالية.

وقال متحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية "لم نرصد أي شيء غير عادي في كوريا الشمالية ولا يوجد ما نؤكده فيما يتعلق بتقرير الصحيفة."

وتصاعدت التوترات بين الكوريتين مؤخرا.

وهددت كوريا الشمالية يوم الخميس بقطع كل العلاقات مع كوريا الجنوبية بسبب السياسات المتشددة التي ينتهجها رئيسها المحافظ.

وكانت صحة كيم مثار تكهنات بعد أن صرح مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون بأنه قد يكون أصيب بجلطة في أغسطس اب.

وجاء تهديد بيونجيانج بقطع العلاقات بعد ايام من تعهدها باستئناف تفكيك مفاعل يونجبيون النووي الذي ينتج البلوتونيوم.

وأعلنت كوريا الشمالية استئناف تفكيك المفاعل بعدما رفعت واشنطن اسمها من قائمتها للدول الراعية للارهاب مما يزيل بعض العقوبات التجارية عليها.

ويقول بعض المحللين ان كوريا الشمالية ربما تطرد الكوريين الجنوبيين الذين يعملون في منطقة صناعية مشتركة او في منتجع جبلي الى الشمال مباشرة من حدودهما التي تشهد تواجدا مسلحا كبيرا.

واعادت بيونجيانج بعض الكوريين الجنوبيين الى بلادهم في اغسطس اب مع تصاعد التوتر بعد مقتل سائحة كورية جنوبية بالرصاص على يد جندي كوري شمالي في يوليو تموز.

وثارت تساؤلات حول كيفية صنع القرارات حاليا في كوريا الشمالية بعد الانباء عن احتمال اصابة كيم بجلطة.

تسجيل زلزال بقوة 7.1 درجة شرقي تونجا

سنغافورة (رويترز) - اعلنت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان زلزالا قويا بلغت شدته 7.1 درجة هز منطقة نائية بالمحيط الهادي الجنوبي على بعد 195 كيلومترا شرقي جزيرة تونجا يوم الاحد.

وقال مركز الباسفيك للتحذير من موجات المد/تسونامي/ الذي يتخذ من هاواي مقرا له على موقعه على الانترنت ان الزلزال قيس على عمق 33 كيلومترا وانه لم يتم اصدار تحذير من موجات تسونامي .

الفاتيكان يطالب الكاثوليك واليهود بوقف الضغوط بشأن بيوس الثاني عشر

مدينة الفاتيكان (رويترز) - دعا الفاتيكان يوم السبت الكاثوليك واليهود الى التوقف عن ممارسة "ضغوط" على البابا بنديكت السادس عشر بشأن ما اذا كان يجب ان يُرفع البابا بيوس الثاني عشر الذي شغل كرسي البابوية في عهد النازي الى مرتبة القديسين.

واتهم بعض اليهود البابا بيوس الثاني عشر الذي شغل كرسي البابوية بين عامي 1939 و 1958 بأنه غض الطرف عن محارق النازي أثناء الحرب العالمية الثانية وهو اتهام ينفيه مؤيدوه والفاتيكان.

وأصدر كبير المتحدثين باسم الفاتيكان الأب فريدريكو لومباردي بيانا غير عادي بعد ان اذاعت وكالة انباء ايطالية مقابلة مع الاب بيتر جومبيل كبير القضاة بالفاتيكان الذي يحقق في مسألة اعلان قداسة البابا بيوس.

ونسب الى جومبيل وهو من كبار مؤيدي اعلان قداسة البابا بيوس قوله ان البابا بنديكت جمد عملية رفع البابا بيوس الثاني عشر الى مرتبة القديسين لانها ستضر بالعلاقات مع اليهود.

وفي العام الماضي صوتت ادارة مختصة باعلان القديسين بالفاتيكان لصالح إصدار مرسوم يعترف "بالفضائل البطولية" للبابا بيوس وهي خطوة في عملية طويلة بدأت في عام 1967نحو إمكانية إعلان قداسته.

ولم يصدق البابا بنديكت حتى الآن على المرسوم الذي يجب ان يصدر من أجل التطويب وهي الخطوة الاخيرة التي تسبق رفعه الى مرتبة القديسين ودعا الى ما وصفه الفاتيكان بأنه فترة تفكير.

وقال لومباردي "في هذا الموقف ليس من المناسب ممارسة ضغط عليه (البابا) من طرف أو آخر."

ويسعى الفاتيكان فيما يبدو لان ينأى بنفسه عن التصريحات التي نسبت الى جومبيل بما في ذلك تصريح بأن البابا بنديكت لن يزور اسرائيل ما لم يتم تغيير تعليق على صورة للبابا بيوس في متحف فاد ياشيم بالقدس الخاص بضحايا النازي.

وجاء في التعليق على الصورة ان البابا بيوس "امتنع عن توقيع بيان الحلفاء الذي ندد بابادة اليهود" و "التزم بموقفه المحايد طوال الحرب".

أغلب البورصات الخليجية يقتفي أثر البورصات العالمية صعودا

دبي (رويترز) - ارتفعت الاسهم الخليجية يوم الاثنين مقتفية أثر المكاسب القوية في الاسواق العالمية مع شعور المستثمرين بالارتياح ازاء الجهود العالمية لتعزيز النظام المصرفي.

وكانت دبي وأبوظبي اكبر الرابحين يوم الاثنين حيث قادت اعمار العقارية والبنوك السوقين على الترتيب.

وارتفعت اسهم بنك ابوظبي الاسلامي وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) بشكل حاد بعد نشر نتائج أرباحهما في الربع الثالث.

وانخفضت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بشكل حاد لتقود البورصة الكويتية نزولا فيما انخفصت أيضا البورصة البحرينية.

وقلصت مجموعة الخرافي الكويتية حصة تمتلكها في زين من خلال احدى وحداتها الى 9.9 بالمئة من 12.45 بالمئة بحسب بيانات للبورصة.

وفي دبي ارتفع المؤشر - وهو الاسوأ اداء بمنطقة الخليج العربية حتى الان هذا العام - لليوم الثاني على التوالي ليصعد 2.95 بالمئة الى 3310 نقاط.

وصعد سهم اعمار 6.12 بالمئة كما قفز سهم العربية للطيران 6.4 بالمئة.

وقال محمد علامي المتعامل في الاسهم لدى نعيم للاسهم والسندات "صعود الاسواق العالمية بالقطع يرسي الاستقرار هناك. كان يوم تداول جيد بالنسبة لاعمار. أحجام التداول كبيرة."

وفي أبوظبي صعد المؤشر الذي تراجع أكثر من 24 بالمئة هذا العام 2.15 بالمئة اليوم الى 3520 نقطة.

وقادت البنوك الصعود اذ قفز بنك الخليج الاول 9.57 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني 5.22 بالمئة وبنك الاتحاد الوطني 9.34 بالمئة.

وزادت أسهم بنك ابوظبي الاسلامي 6.91 بالمئة بعدما قال انه حقق أرباحا صافية بلغت 216.5 مليون درهم في الربع الثالث بزيادة 57.8 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي سلطنة عمان صعد المؤشر الرئيسي 1.05 بالمئة الى 7298 نقطة بعد تراجع على مدى ثلاثة جلسات.

وارتفعت اسهم بنك مسقط 1.86 بالمئة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 2.24 بالمئة.

وقال سيد قوادري من أموال للاستثمار "انها مستقرة الى حد بعيد. اذا حدث شراء ملموس على مدى الاسبوعين القادمين فأعتقد أن تلك السوق ستبدأ في التعافي مجددا."

وفي السعودية صعد المؤشر القياسي 1.4 بالمئة الى 6345 نقطة.

وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.02 بالمئة والاتصالات السعودية 5.83 بالمئة.

كما صعد المؤشر القطري 0.43 بالمئة الى 7935 نقطة لليوم الثاني من التداول على التوالي.

وارتفعت اسهم ناقلات 4.15 بالمئة بعدما حققت نموا في أرباح الربع الثالث الى المثلين مسجلة 67.1 مليون ريال.

وفي الكويت انخفض المؤشر 3.36 بالمئة الى 10856 نقطة. والمؤشر الكويتي هو أفضل المؤشرات أداء بمنطقة الخليج العربية هذا العام وتراجع عشرة بالمئة حتى الآن هذا العام.

وخسرت زين 7.69 بالمئة.

وقال جاسم الزراعي المتعامل ببنك الكويت الوطني "كانت اسهم زين تباع من قبل مستثمرين اشتروا السهم بالامس على أمل صعوده الى مستوى كبير اخر في الجلسة."

وفي البحرين حيث انخفض المؤشر الرئيسي أكثر من 15 بالمئة هذا العام تراجع المؤشر 0.48 بالمئة الى 2317 نقطة.

من جاسون بنهام

ارتفاع الأسهم الأمريكية مع تحسن أسواق الائتمان

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية في بداية التعاملات يوم الاثنين اذ اعتبر المستثمرون علامات على مزيد من التحسن في أسعار فائدة الإقراض بين البنوك مؤشرا على بدء تحسن أسواق الائتمان مما خفف من حدة المخاوف من الكساد.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 54.08 نقطة أي ما يعادل 0.61 في المئة ليصل الى 8906.30 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 9.05 نقطة أي 0.96 في المئة مسجلا 949.60 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 18.42 نقطة أي 1.08 في المئة الى 1729.71 نقطة.

ستاندرد اند بورز التوقعات المالية لدول الخليج قوية رغم تراجع النفط

دبي (رويترز) - قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز يوم الاثنين ان من المتوقع أن تواصل دول الخليج العربية المصدرة للنفط تحقيق فوائض في الميزانية اذا بلغ متوسط سعر النفط 79 دولارا للبرميل في العام 2009 لكن الميزانيات بالمنطقة ستعاني في ظل استمرار أي انخفاض حاد في سعر الخام.

وستدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) احتمال خفض أسعار النفط خلال اجتماع استثنائي هذا الاسبوع لتعزيز الأسعار التي تراجعت بواقع النصف في ثلاثة أشهر عن مستواها القياسي الذي تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز. وارتفع النفط فوق 74 دولارا للبرميل يوم الاثنين.

وتراجعت أسعار الخام بشدة مدفوعة بتكهنات بتأثير الركود العالمي على الطلب على الطاقة في الغرب وآسيا علاوة على ارتفاع الدولار مؤخرا.

وقالت ستاندرد اند بورز في مذكرة بحثية "يبرز تحليلنا قوة الميزانيات العمومية للحكومات الخليجية في مواجهة الصدمات السلبية الحادة لأسعار النفط."

وأضافت الوكالة أن السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وجاراتها في منطقة الخليج عرضة على الرغم من ذلك لمخاطر تقلب أسعار النفط.

وتابعت أنه اذا هبط متوسط أسعار النفط الى 79 دولارا للبرميل في 2009 من 108 دولارات للبرميل كما هو متوقع هذا العام فان الاوضاع المالية العامة بالخليج " ستظل قوية" وستواصل أغلب دول المنطقة تحقيق فوائض.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط الى نحو سبعة أمثالها في السنوات الست الماضية استثمرت دول الخليج العربية فوائض ضخمة وضخت ايرادات نفطية في مشروعات للبنية التحتية ومشروعات صناعية بهدف خفض اعتمادها على صادرات الطاقة.

وقالت ستاندرد اند بورز انه رغم ذلك اذا انخفض سعر النفط دون 40 دولارا للبرميل وظل في هذا النطاق حتى عام 2015 وهو أسوأ التصورات المحتملة فان عواصم الخليج العربية عدا ابوظبي ستواجه "عجزا ماليا كبيرا".

انخفاض أسعار الصلب في أبوظبي بين 8 و 20 % في سبتمبر

أبوظبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن أسعار الصلب في إمارة أبوظبي تراجعت بنسبة تتراوح بين 8 و20 في المئة في سبتمبر ايلول مع تنامي علامات على أن الطلب يتباطأ عبر المنطقة.

وفي أبوظبي عاصمة دولة الامارت هَوى سعر لفات الصلب من تركيا 20 في المئة الى 4438 درهما (1209 دولارات) للطن في سبتمبر ايلول عن الشهر السابق له.

وانخفض سعر الصلب المزوى من كوريا 11 في المئة الى 4725 درهما للطن عن اغسطس آب بينما تراجع سعر قضبان التسليح ثمانية في المئة الى 4950 درهما للطن.

ويستعد صانعو الصلب حول العالم لخفض الانتاج بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية على الطلب على منتجاتهم.

وقالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) التي تعد شركة (حديد) التابعة لها أكبر مصنع للصلب في المملكة يوم السبت انها خَفَضت أسعار قضبان التسليح للمرة الثالثة منذ سبتمبر ايلول.

وفي أبوظبي هبط سعر أسمنت بورتلاند الى 520 درهما للطن في سبتمبر ايلول من 522 درهما للطن في اغسطس اب.

(الدولار يساوي 3.672 درهم)

صندوق النقد: انخفاض النفط يعرض توقعات النمو بالخليج للخطر

دبي (رويترز) - قال محسن خان مدير منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن توقعات الصندوق للنمو الاقتصادي في الشرق الاوسط معرضة للخطر بسبب التراجع السريع في أسعار النفط وانها ستعدل بالانخفاض.

وقال خان إن تقدير الصندوق للنمو عام 2009 مبني على افتراض سعر متوسط للنفط يبلغ نحو 100 دولار للبرميل.

وقال "أعتقد أنه سيكون أقل من ذلك. ونتيجة لذلك فان بعض التوقعات ستعدل بالخفض. لكن ليس بقدر كبير."

وفي وقت سابق يوم الاثنين توقع الصندوق أن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربية إلى 6.6 في المئة العام المقبل من 7.1 في المئة خلال 2008 وأن يتراجع التضخم إلى عشرة في المئة من 11.5 في المئة.

صندوق النقد يتوقع تراجع النمو والتضخم في الخليج خلال 2009

دبي (رويترز) - توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض النمو في منطقة الخليج الى 6.6 في المئة عام 2009 بعد أن يسجل 7.1 في المئة وفق التوقعات خلال العام الجاري كما توقع انخفاض التضخم الى 10.0 في المئة العام المقبل من 11.5 في المئة هذا العام.

وقال الصندوق في تقرير عن المنطقة نُشر يوم الاثنين ان اقتصادات منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى تمتعت بمرونة كبيرة في الأزمة الائتمانية العالمية.

وكالة الطاقة: خفض انتاج أوبك قد يضر بالانتعاش العالمي

باريس (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين إن خفض انتاج منظمة أوبك من النفط الذي دعا اليه بعض الاعضاء وسيناقشه وزراء الدول الاعضاء في اجتماع يوم الجمعة قد يضر بالانتعاش الاقتصادي العالمي.

وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي "وكالة الطاقة الدولية تشعر بالقلق لانه (خفض انتاج أوبك) قد يكون له أثر سلبي على الانتعاش الاقتصادي العالمي."

وأضاف أن فترة تباطؤ الاقتصاد العالمي ستطول اذا ارتفعت أسعار النفط نتيجة لخفض انتاج أوبك.

وارتفع النفط يوم الاثنين إلى نحو 74 دولارا مدعوما بتوقعات لخفض اوبك الانتاج الاسبوع الجاري لتعزيز الاسعار التي تراجعت أكثر من 50 في المئة من مستواها القياسي البالغ 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

ودعا عدد من الدول الاعضاء في أوبك لخفض الانتاج من بينها إيران وقطر وخليل شكيب رئيس المنظمة.

غير ان بعض اعضاء المنظمة يقلقهم ان يبعث خفض كبير للانتاج برسالة خاطئة للاسواق المالية التي لازالت تحاول تحقيق الاستقرار اثر صدمات أزمة الائتمان.

ونشرت صحيفة الحياة السعودية التي تصدر في لندن يوم الاثنين نقلا عن مصدر في أوبك قوله "سواء كانت توجد حاجة إلى تخفيض نصف مليون برميل في اليوم أو مليون برميل من انتاج المنظمة أو لا حاجة وبغض النظر عن القرار الفني ذاته يجب اخراج القرار بطريقة تؤمن ثقة للسوق وللعالم ولا تنعكس سلبا ليس فقط سياسيا ولكن ايضا فنيا على أوبك."

وقال تاناكا إن الامدادات في السوق لا زالت مساوية للطلب وان الاسعار تظل عند مستويات "تاريخية مرتفعة" ولكنه أضاف ان الاسواق سوف تتراجع بحلول نهاية العام اذا استمرت امدادات الخام عند معدلاتها الحالية.

النفط يرتفع مدعوما بتوقعات بخفض انتاج اوبك

ندن (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين مدعومة بتوقعات بأن اوبك قد تخفض انتاجها هذا الأسبوع لتعزيز الأسعار التي هبطت أكثر من 50 بالمئة عن مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل.

وبحلول الساعة 0925 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام للامريكي الخفيف في عقود نوفمبر تشرين الثاني 1.75 دولار الى 73.60 دولار للبرميل. وقد ارتفع عقد نوفمبر دولارين يوم الجمعة الى 71.85 دولار للبرميل.

وزاد سعر مزيج برنت 1.47 دولار الى 71.07 دولار للبرميل.

وقال توبي هاسال كبير المحللين في كوموديتي وارانتس استراليا "أنباء اوبك خلال مطلع الاسبوع دعمت السوق. لكنني أعتقد أن السوق لا تزال حذرة في ضوء التطورات التي دفعت الاسعار للهبوط الاسبوع الماضي.

"كما أن اوبك قد لا تريد أسعارا أعلى من اللازم لانه اذا دفعت الاسعار للارتفاع بشدة فقد يكون هذا عاملا يؤدي الى تفاقم الكساد المحتمل."

وبعد ان بلغت مستوى قياسيا فوق 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز هبطت أسعار النفط الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في 16 شهرا عند 68.57 دولار للبرميل وسط مخاوف من أن كسادا أمريكيا محتملا قد يؤدي الى مزيد من التباطؤ في الطلب.

ودعا عدة أعضاء في اوبك الى خفض الانتاج من بينهم ايران وقطر وكذلك رئيس اوبك شكيب خليل.

لكن آخرين في اوبك يخشون أن خفضا كبيرا قد يبعث برسالة خاطئة الى الاسواق المالية التي لا تزال تحاول التماسك بعد صدمات أزمة الائتمان.

ونقلت صحيفة الحياة يوم الاثنين عن مصدر في اوبك قوله "سواء كانت توجد حاجة الى تخفيض نصف مليون برميل في اليوم أو مليون برميل من انتاج المنظمة أو لا حاجة وبغض النظر عن القرار الفني ذاته يجب اخراج القرار بطريقة تؤمن ثقة للسوق وللعالم ولا تنعكس سلبا ليس فقط سياسيا ولكن ايضا فنيا على اوبك."

وقال عدة أعضاء في اوبك خلال مطلع الاسبوع ان سعرا مقبولا للنفط يجب أن يتراوح بين 70 و 90 دولارا للبرميل.

لكن تباطؤا اقتصاديا عالميا قد يحد من تأثير أي تخفيضات تعلنها اوبك لحماية الاسعار.

وقال دويتشه بنك في مذكرت ابحاث "نتوقع أن تكون أسعار الطاقة والمعادن الصناعية أكبر ضحية في هذا المناخ."

واضاف "نتوقع أن ينخفض سعر النفط الى 50 دولارا للبرميل بنهاية العام المقبل. التاريخ يشير الى أن اوبك ستكافح للدفاع عن أسعار النفط في بيئة ينخفض فيها اجمالي الناتج المحلي العالمي دون اثنين بالمئة مثلما حدث في 1998 و 2001 ."

قطع الذهب في لندن على 803.00 دولارات للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الاثنين على 803.00 دولارات للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 784.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 781.70 دولار للاوقية.

وزير: الأمين العام لأوبك قد يجتمع مع زعماء روسيا

موسكو (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو لرويترز يوم الاثنين ان عبدالله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك قد يجتمع مع كبار الزعماء الروس عندما يزور موسكو يوم الثلاثاء في وقت تسعى فيه المنظمة وروسيا الى تعزيز التعاون الثنائي.

لكنه أضاف أن الجانبين لن يبحثا خفض الانتاج.

وقال شماتكو "لن نتحدث عن ذلك لدينا موضوع مختلف سنبحثه. سنناقش الوضع في السوق. لكن بالنسبة لنا أهم شيء هو شكل التعاون."

وتابع "لا أستبعد عقد اجتماع مع قيادة البلاد."

سعر سلة أوبك يرتفع الى 63.82 دولار للبرميل

ندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الاثنين ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع يوم الجمعة الى 63.82 دولار للبرميل من 63.34 دولار يوم الخميس الماضي.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.

ايران تتوقع خفض انتاج أوبك على مراحل والبدء بمليون برميل

طهران (رويترز) - نقلت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء عن مسؤول ايراني رفيع يوم الاثنين قوله ان من المحتمل أن تخفض منظمة أوبك الانتاج على مراحل لوقف انخفاض الاسعار على أن تبدأ بخفض قدره مليون برميل يوميا.

وقال محمد علي خطيبي مندوب ايران الدائم لدى أوبك أيضا ان أوبك قد تدعو الدول الاخرى المنتجة غير الاعضاء فيها للمشاركة في خفض الانتاج لكنه أضاف أن المنظمة لا يمكنها الانتظار حتي يتم التوصل الى مثل هذا الاتفاق.

وكان خطيبي يتحدث قبل الاجتماع المقرر أن تعقده أوبك في فيينا يوم الجمعة وسط ضغوط متزايدة داخل المنظمة لخفض الانتاج.

وهبطت أسعار النفط بشدة عن المستوى القياسي الذي بلغته في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا للبرميل الى نحو 73 دولارا.

وقال خطيبي للوكالة "اذا خفضنا الانتاج فجأة ثلاثة ملايين برميل يوميا فستنكمش السوق بشدة لكن الاحتمال قائم أن يتم هذا الخفض على بضع مراحل."

ونسبت اليه الوكالة قوله "يبدو أن أوبك مستعدة في المرحلة الاولى لخفض انتاجها بمقدار مليون برميل في اليوم."

وأضاف أن الطلب العالمي على النفط انخفض بمقدار مليوني برميل يوميا لكنه لم يحدد الفترة الزمنية للهبوط.

وسُئل عما اذا كانت أوبك ستطلب من الدول المنتجة غير الاعضاء فيها المشاركة في تحمل تخفيضات الانتاج فقال "احتمال توجيه هذه الدعوة قائم لكن اذا أردنا انتظار المنتجين من خارج أوبك حتى يتفقوا فان ضررا كبيرا سيلحق بالاسعار."

وفي الماضي شارك منتجون من غير أعضاء أوبك في خفض الانتاج.

وكانت المنظمة تعتزم عقد اجتماع استثنائي في نوفمبر تشرين الثاني لكنها قدمت موعد الاجتماع الى الشهر الجاري بسبب انخفاض الاسعار. وأشار خطيبي الى احتمال عقد أكثر من اجتماع.

وقال "في ضوء الاوضاع الحالية في سوق النفط فمن المحتمل عقد اجتماعات استثنائية أخرى على فترات أقصر لبحث الوضع في سوق النفط والتوصل الى قرارات."

النفط يرتفع دولارين مع ترقب المتعاملين لخفض انتاج اوبك

بيرث (استرااليا) (رويترز) - ارتفع النفط أكثر من دولارين يوم الاثنين وجرى تداوله بسعر 74 دولارا للبرميل وسط توقعات بأن اوبك قد تخفض الانتاج هذا الاسبوع لتعزيز الأسعار التي انخفضت أكثر من 50 بالمئة عن مستواها القياسي خلال ثلاثة أسابيع فقط.

لكن متعاملين قالوا ان أنباء عن خفض محتمل في الانتاج خلال الاجتماع الطاريء الذي ستعقده اوبك في الرابع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول قد تخفق في تبديد المخاوف من تباطؤ الطلب على النفط في دول من الولايات المتحدة الى الصين مما يحد من الانتعاش القوي لأسعار النفط الخام.

وبحلول الساعة 0507 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود نوفمبر تشرين الثاني 2.15 دولار الى 74 دولارا للبرميل. وقد ارتفع عقد نوفمبر دولارين يوم الجمعة الى 71.85 دولار للبرميل.

وزاد سعر مزيج برنت 1.59 دولار ليصل الى 71.19 دولار للبرميل.

وقال توبي هاسال كبير المحللين في كوموديتي وارانتس استراليا "أنباء اوبك خلال مطلع الاسبوع دعمت السوق. لكنني أعتقد أن السوق لا تزال حذرة في ضوء التطورات التي دفعت الاسعار للهبوط الاسبوع الماضي.

"كما أن أوبك قد لا تريد أسعارا أعلى من اللازم لانه اذا دفعت الأسعار للارتفاع بشدة فقد يكون هذا عاملا يؤدي الى تفاقم الكساد المحتمل."

وبعد ان بلغت مستوى قياسيا فوق 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز هبطت أسعار النفط الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في 16 شهرا عند 68.57 دولار للبرميل وسط مخاوف من أن كسادا امريكيا محتملا قد يؤدي الى مزيد من التباطؤ في الطلب.

وقال رئيس اوبك يوم الاحد ان المنظمة قد تخفض امدادات النفط مرتين الاولى عندما تجتمع هذا الاسبوع في فيينا والثانية في وقت لاحق وذلك لسحب الامدادات الفائضة من السوق وانعاش الاسعار.

ونقل التلفزيون الحكومي عن محافظ ايران في منظمة اوبك محمد علي خطيبي قوله يوم الأحد ان ايران تريد أن تخفض اوبك الانتاج بما بين مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا بسبب الازمة المالية.

مسودة: ألمانيا تضع شروطا لإنقاذ البنوك

برلين (رويترز) - ذكرت مسودة قانون اطلعت رويترز عليها ان الحكومة الالمانية وضعت شروطا صارمة للبنوك التي تخطط للاستفادة من برنامجها للانقاذ الذي يبلغ حجمه 500 مليار يورو بما في ذلك وضع حدود لمرتبات المديرين.

وتتضمن الاجراءات - التي يجري بحثها قبل عرض مسودة القانون على مجلس الوزراء الالماني صباح الاثنين - اجبار البنوك على وضع برامج تعويض ملائمة لكبار المديرين.

وتنص مسودة القانون على ان المرتبات التي تتجاوز 500 الف يورو سنويا تعتبر غير ملائمة على الرغم من قول مسؤول حكومي بانه مازال يوجد خلاف بشأن هذا الشرط وقد يتم تغييره.

وسيتم اجبار البنوك المشاركة في هذا البرنامج على الغاء برامج تعويضات انهاء الخدمة والمكافات ولن تتمكن من توزيع الارباح في الوقت الذي تستفيد من اموال برنامج الانقاذ.

وتتوقع المسودة ضخ عشرة ملايين يورو كحد اقصى في كل بنك على حدة وتضع حدودا ايضا على افتراض الاخطار التي يواجهها البنك عند خمسة مليارات دولار لكل بنك.

الأزمة المالية تجبر متاجر بريطانية على وضع رقائق ضد سرقة اللحوم

لندن (رويترز) - زودت بعض المحال التجارية البريطانية القطع باهظة الثمن من اللحوم برقائق الكترونية أمنية تحسبا لزيادة السرقة من المتاجر نتيجة للأزمة المالية العالمية.

وقال ستيفن روبرتسون المدير العام لكونسورتيوم شركات التجزئة البريطانية يوم الاثنين "يستعد تجار التجزئة لارتفاع سريع في معدل الجرائم ويتبعون أساليب للوقاية من الجريمة مثل وضع الرقائق الامنية الالكترونية على قطع اللحوم باهظة الثمن."

وأضاف روبرتسون "ليلا ونهارا وعلى مدار سبعة أيام في الاسبوع يسرق شخص ما من متجر كل 90 ثانية."

وتعمل الرقائق الامنية الخاصة بالطعام الى حد كبير مثل الرقائق الامنية المستخدمة في السلع الاخرى كالملابس والأجهزة الالكترونية. وتتسبب الرقائق الامنية الالكترونية في اطلاق صافرة عند الخروج من متجر دون دفع ثمن السلعة.

وقال روبرتسون "انها (الرقائق الامنية) اشارة على أن تجار التجزئة يعانون من السرقات ويتوجسون من الضائقة المالية التي يمر بها الزبائن." وأضاف أنه سمع عن أن بعض المتاجر الكبيرة تضع الرقائق الامنية حتى على الدواجن المجمدة.

وسرقة المتاجرهي اكبر الجرائم تكلفة على تجار التجزئة وتمثل 64 في المئة من خسائرهم حيث تتحمل عمليات السطو مسؤولية 16 بالمئة من الخسائر والسرقات ثمانية بالمئة منها وسرقات الموظفين ثمانية بالمئة ايضا.

وتراجعت جرائم سرقات المتاجر بما يزيد قليلا عن الربع العام الماضي لكن كونسورتيوم شركات التجزئة البريطانية يخشى أن تضع الازمة المالية العالمية حدا لهذا التراجع.

وقال روبرتسون في بيان "تهدد الازمة الائتمانية بوضع نهاية مفاجئة لهذا الاتجاه."

كندا: التشريعات الوطنية ليست كافية لمواجهة الازمة المالية

كيبيك سيتي (رويترز) - قال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر يوم الأحد انه يجب على العالم أن يواصل اتخاذ خطوات فورية لتحقيق الاستقرار في الاسواق ومنع انهيار النظم المصرفية لكن عليه أيضا أن يعالج على المدى الطويل الحاجة لزيادة فعالية المؤسسات المالية الدولية.

وقال في مؤتمر صحفي في ختام قمة الدول الناطقة بالفرنسية "لا أعتقد أن القواعد التنظيمية الوطنية تكفي وحدها." كما حذر من مخاطر وضع العوائق التجارية.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون للصحفيين انه كان من المهم أيضا استهداف المراكز المالية الخارجية التي تتهرب حاليا من مختلف اللوائح التنظيمية.

الاقتصاد الامريكي المنهك قد يكلف الجمهوريين الكثير

واشنطن (رويترز) - قد يكلف الخوف والغضب بشأن وضع الاقتصاد الامريكي الجمهوريين الكثير في الانتخابات التي ستجرى الشهر القادم ويمنح الديمقراطيين أغلبية بنحو 60 مقعدا في مجلس الشيوخ الذي يتألف من مئة مقعد لاول مرة منذ 30 عاما.

ومع تفوقهم في استطلاعات الرأي يحظى الديمقراطيون بفرصة كبيرة للفوز بتسع مقاعد اضافية ليصبح لديهم 60 مقعدا مما يوفر الاصوات اللازمة لتخطي العقبات الاجرائية للجمهوريين والتحرك سريعا للوفاء بتعهداتهم في الحملة الانتخابية.

وقال باراك أوباما الذي أظهرت استطلاعات الرأي انه يتقدم على منافسه جون مكين في حفل لجمع التبرعات الاسبوع الماضي "تصوروا ما يمكن أن ننجزه في ظل أغلبية كاسحة بمجلس الشيوخ."

ورغم القوة المجمعة التي يمكن أن يحظى بها أوباما ومجلس للشيوخ ذي "أغلبية كاسحة" الا أنهما سيواجهان على الارجح مشكلة تعرقل حركتهما بفعل العجز الذي وصل مستويات قياسية في الموازنة الاتحادية. كما ان الاعضاء الديمقراطيين في المجلس يمكن أن يسعوا الى انتهاز الفرصة لتنفيذ مقترحاتهم الخاصة بدلا من الالتزام بخطة أوباما.

وقال ستيفن هيس الخبير بشؤون الكونجرس في معهد بروكينجز "كل سناتور يعتقد انه أو انها مساو للرئيس ... كل رئيس يريد أن يكون لديه 60 صوتا في مجلس الشيوخ ولكن سيظل يتعين عليهم العمل من أجل أي شيء يحصلون عليه."

ومع ذلك فان تمتع الديمقراطيين بأغلبية 60 مقعدا في مجلس الشيوخ المؤلف من مئة مقعد سوف يعني انهم لن يكونوا مضطرين لابرام صفقات مع الجمهوريين لتمرير التشريعات بما في ذلك اعادة النظر في التخفيضات الضريبية المفروضة على الاثرياء وزيادة الضوابط على أسواق المال وحفز الاقتصاد.

على الجانب الاخر من الكونجرس الامريكي من المتوقع أن يحصد الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب (235 مقابل 199) نحو 24 مقعدا اضافيا في انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أكثر بمثلين مما كان متوقعا قبل بضعة اسابيع.

وقال ناثان جونزاليز من روزنبيرج بوليتيكال ريبورت وهي جهة غير حزبية تتابع انتخابات الكونجرس "الامور تتطور من السيء الى الاسوأ بالنسبة للجمهوريين."

وأضاف جونزاليز "سواء كان ذلك عدلا أم لا فانهم (الجمهوريون) يتحملون معظم اللوم عن الازمة الاقتصادية وقد وظف الديمقراطيون ذلك لحسابهم."

وقالت جينفر دوفي من كوك بوليتيكال ريبورت وهي ايضا جهة غير حزبية "انهم (الديمقراطيون في مجلس الشيوخ) يقتربون" من الحصول على 60 مقعدا ... لن أندهش اذا فعلوها."

وحتى قبل ظهور الاقتصاد كقضية تتصدر باقي القضايا كان الجمهوريون متضررين من اثار حرب العراق التي لا تحظى بشعبية ومن الرئيس الجمهوري جورج بوش الذي تنتهي ولايته الثانية في يناير كانون الثاني القادم."

وعندما يتعلق الامر بالتعامل مع القضايا المالية تظهر استطلاعات الرأي ان الامريكيين يفضلون الديمقراطيين على بوش ورفاقه الجمهوريين المؤيدين لقطاع الاعمال والمناهضين لفرض قيود على اسواق المال.

وقال السناتور تشارلز شومر من نيويورك ورئيس لجنة حملة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "هذه الانتخابات هي استفتاء على التغيير الاقتصادي ... اتجاه الريح معنا أكثر من اي وقت مضى."

وتحولت الريح الى عاصفة سياسية الشهر الماضي عندما أقر الكونجرس خطة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار لمساعدة الشركات الكبرى في وول ستريت التي أثرت متاعبها على المستهلكين والتجار والحكومات المحلية وحكومات الولايات.

وتسبب الغضب الجماهيري تجاه ما ندد به المنتفدون بوصفه "شيكا على بياض لوول ستريت" في وضع عدد من الاعضاء الجمهوريين البارزين في خطر.

وتجري انتخابات مجلس الشيوخ على 35 مقعدا يشغل الجمهوريون منها الان 23 مقعدا ويشغل الديمقراطيون المقاعد الباقية.

ويعتبر السباق على 11 مقعدا بينها مقاعد يشغلها جمهوريون غير محسوم. وتشمل المنافسات عدة مقاعد في ولايات تميل نحو الجمهوريين مثل نورث كارولاينا وجورجيا ومسيسبي وكنتاكي حيث وجد السناتور ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ نفسه فجأة يخوض معركة حامية للحفاظ على مقعده لدورة خامسة.

وفي المقابل لا توجد سوى مرشحة ديمقراطية واحدة هي ماري لاندريو في لويزيانا تعتبر في وضع خطر.

وقال السناتور جون انزاين من نيفادا ورئيس لجنة حملة الجمهوريين في مجلس الشيوخ انه يستعد لخسارة عدد من المقاعد في المجلس ويكافح من أجل منع الديمقراطيين من الحصول على أغلبية كاسحة.

وأضاف انزاين "احدى مهامنا أن نشرح للناس مدى خطورة الوضع اذا حصل الديمقراطيون على 60 مقعدا". وحذر انزاين من ان حصول الديمقراطيين على فوز كبير سيعني "سياسة في الطاقة تبقي على اعتمادنا على النفط الاجنبي وسياسة في الرعاية الصحية تديرها البيروقراطية في واشنطن."

من توماس فيرارو

كوريا الجنوبية تنضم الى جهود الانقاذ المالي العالمية

سنغافورة/لندن (رويترز) - انضمت كوريا الجنوبية يوم الأحد إلى الجهود لدعم البنوك والاسواق التي تعصف بها اكبر ازمة اقتصادية منذ الكساد الكبير في حين دعا زعماء العالم لجهد عالمي منسق في التصدي للازمة.

وتعهدت السلطات في سول بتقديم ضمانات حكومية وضخ رؤوس اموال بقيمة 130 مليار دولار بعد ساعات من اعلان الزعماء الاوربيين والامريكيين انهم يعتزمون عقد سلسلة من لقاءات القمة العالمية لمحاولة وضع خطة عمل.

واثارت الازمة المخاوف في الغرب من ان دولا كثيرة قد تدخل في ركود خلال العامين الحالي والتالي لكن بالنسبة للصين وهي دولة واثقة من نجاتها من الانهيار المالي كان الانتقاد واضحا.. انه خطأ الغرب.

والقت وكالة شينخوا الصينية للانباء باللوم على المستهلكين الامريكيين لتغذيتهم الازمة بانفاق متهور وقالت في مقال رأي من نيويورك "يعتقد كثير من الناس انك لا يمكن ان تفصل بين مفهوم المستهلك بأن (يتناول الذرة وهو ما تزال على اعوادها) وهذه الازمة المالية ذات الاثر العميق."

وانتشرت الازمة في انحاء العالم لتجبر الحكومات على اللجوء لاحتياطياتها لدعم البنوك غير الراغبة في الاقراض خشية فقد المال. وطلبت دول مثل ايسلندا واوكرانيا وباكستان المساعدة لدعم اقتصاداتها.

وفي الشرق الاوسط قالت صحيفة الاتحاد الاماراتية ان دولة الامارات العربية المتحدة ستضخ 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) كودائع مصرفية طويلة الاجل ودعت غرفة التجارة والصناعة العمانية الى ضخ نقد في البنوك لتوفير تمويل.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت انه سيستضيف اول قمة بشأن الازمة والتي من المقرر عقدها بعد قليل من الانتخابات الرئاسية الامريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بيان بعد اجتماع بوش مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد انه سيركز على "مباديء الاصلاح" اللازمة لاصلاح النظام المالي.

واضاف البيان "ستخصص لقاءات القمة في وقت لاحق لتنفيذ الاتفاق على خطوات محددة." واضاف انه سيجري الاتصال بزعماء دول اخرى في انحاء العالم اعتبارا من منتصف هذا الاسبوع.

ويترك بوش منصبه في يناير كانون الثاني وقال متحدث باسم البيت الابيض انه لا يعرف ما اذا كان الرئيس المنتخب الجديد سواء الديمقراطي باراك اوباما او الجمهوري جون مكين سيدعى لحضور القمة الاولى.

وعبرت اليابان التي ترأس مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى عن الدعم للقاءات القمة لكن وزير ماليتها قال انها لن تكون ذات قيمة الا تمخضت عن نتائج ملموسة.

وقال وزير المالية شويتشي ناكاجاوا يوم الاحد "اذا عقدت قمة فينبغي ان تخرج بخطة عمل او قرار قوي."

وفي سول سارعت السلطات بخطة الانقاذ لدعم الاسواق المحلية التي تعاني من مخاوف ان يجعل المستوى المرتفع للاقتراض الخارجي للبنوك المحلية رابع اكبر اقتصاد في اسيا عرضة للتأثر بصورة خاصة بالازمة الائتمانية التي بدأت قبل 14 شهرا.

وقال وزير المالية كان مان سو للصحفيين "قررت الحكومة الانضمام لجهود عالمية منسقة من اجل استقرار الاسواق المالية وسنواصل اتخاذ اجراءات مسبقة حاسمة وكافية لتحقيق هذا الغرض."

ورحب المحللون بالاجراءات وقالوا انها ينبغي ان تهديء الاسواق المحلية. وتوقعوا ان يخفض البنك المركزي اسعار الفائدة اعتبارا من الشهر المقبل لدعم الطلب المحلي المتراجع.

وقال هونج سون يانج في معهد سامسونج للبحوث الاقتصادية "بعثت الحكومة برسالة قوية للاعبين المذعورين في الاسواق بأنها ستقوم بدور المقرض كملاذ اخير وسط الازمة."

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون انهم لا ينظرون حاليا في انفاق اموال عامة لشراء حصص في البنوك لكنهم قالوا ان من الممكن ان يتخذوا مثل هذه الخطوات وان يقدموا ضمانات للودائع اذا احتاج الامر.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ان مجموعة اي.ان.جي المالية الهولندية تجري محادثات مع الحكومة الهولندية بشأن ضخ اموال مدعومة حكوميا تقدر بما يصل الى تسعة مليارات يورو (12.12 مليار دولار).

وتعهدت الحكومات في انحاء العالم بتقديم حوالي 3.2 تريليون دولار وهو ما يعادل تقريبا الناتج الاقتصادي لالمانيا في برامج تضمن ودائع البنوك والاقراض من بنك لاخر وتحصل على حصص في البنوك لدعم رأسمالها.

من توماتش يانوفسكي واليزابيث بيبر

توقعات بإبقاء اوبك اسعار النفط في نطاق 70 الى 90 دولارا للبرميل

دبي (رويترز) - قال محللون إن اوبك ستنفذ على الارجح خفضا في الانتاج عندما تعقد اجتماعا طارئا في فيينا يوم الجمعة المقبل في حين تحاول تثبيت اسعار النفط في نطاق بين 70 الى 90 دولارا للبرميل.

واصبحت المنظمة التي تنأى بنفسها دائما عن النقاشات المتعلقة بالسعر المستهدف للنفط اكثر صراحة في التعبير عن النطاق السعري الذي تراه مقبولا بعدما انخفضت الاسعار دون 70 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي.

لكن محللين قالوا ان من غير المحتمل العودة للنطاق السعري غير الرسمي في اي وقت قريب اذ ان اوبك تبدو مشغولة اكثر بالانخفاض الحاد في السعر.

وقال جياس جوكينت رئيس قسم الابحاث في بنك ابو ظبي الوطني "المنتجون قلقون من السرعة التي تراجعت بها الاسعار."

وهوى سعر الخام الامريكي الخفيف الى ادنى مستوياته في 16 شهرا الى 68.57 دولار للبرميل الاسبوع الماضي فاقدا اكثر من نصف قيمته عند مستواه القياسي الذي بلغه في يوليو تموز وهو 147.27 دولار للبرميل. وانتعشت الاسعار ثانية يوم الجمعة وتجاوزت 70 دولارا للبرميل.

واضاف المحلل "لا اعتقد ان اوبك قلقة اكثر مما ينبغي بشأن الحد الاقصى لاسعار النفط حيث ان معظمهم (الدول الاعضاء) كانوا ينتجون قدر طاقتهم عندما ترتفع الاسعار. هذه المرة هم مشغولون بدرجة اكبر بشأن وضع حد ادنى."

ووضع النطاق السعري للمرة الاولى في مارس اذار 2000. وطبقا لهذه الالية والتي تم التخلي عنها بهدوء في 2005 فقد حددت اوبك هدفا سعريا يتراوح بين 22 الى 28 دولارا للبرميل لسلة مرجعية من خاماتها على ان يكون الهدف السعري المتوسط هو 25 دولارا للبرميل.

وبموجب آلية النطاق السعري غير الرسمي تمكنت اوبك من زيادة او خفض انتاج النفط اذا خرج السعر المستهدف عن النطاق المحدد لعدد محدد من ايام التداول.

وكان الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز اعلن السبت ان بلاده وهي عادة من الاعضاء المتشددين بالتكتل النفطي فيما يتعلق بالاسعار ستكون راضية اذا ظلت اسعار النفط بين 80 و90 دولارا للبرميل.

وقال "اذا استقر سعر النفط بين 80 و90 دولارا فسيكون ذلك اكثر من كاف."

واوضح ان سعر النفط ليس حاسما بالنسبة لفنزويلا لما لديها من مدخرات كبيرة وقروض خارجية.

وانضم وزير النفط القطري عبد الله العطية ورئيس اوبك شكيب خليل الى صقور الاسعار في المنظمة وحثا على خفض في الانتاج واكدا الحاجة لجعل الأسعار مستقرة.

وقال العطية يوم السبت ان تراوح اسعار النفط بين 80 و90 دولارا للبرميل سيكون مقبولا للمستهلكين والمنتجين في هذا الوقت.

وقال خليل وهو ايضا وزير الطاقة والمناجم الجزائري في نفس اليوم ان الاعضاء يرون انه لا يجب ان تنخفض اسعار النفط عن مستوى 70 الى 90 دولارا للبرميل.

وعبر كل من العطية وخليل عن تأييد لخفض الانتاج بمليون برميل على الاقل في اليوم عن مستويات الانتاج الحالية.

وتتغيب السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم بشكل ملحوظ عن نقاشات الهدف السعري.

وقال محللون انه رغم معرفة المملكة الواضحة بسهولة تأثر الاقتصاد العالمي بأي خفض في الانتاج فانها ستكون مستريحة بدرجة اكبر اذا دار السعر حول 80 دولارا للبرميل.

وقال جوكينت "من المحتمل انهم يريدون الحفاظ على الاشياء كما هي الان.. وينظرون مثل المنتجين الاخرين الى 80 دولارا للبرميل كنطاق مريح."

وقال محللون ان اوبك سيتعين عليها تنفيذ خفض كبير في الانتاج لتعود الاسعار الى الارتفاع لهذه المستويات.

وقالت سيرين جاردنر من بنك ستاندرد تشارترد "سيتعين على اوبك ان تخفض اكثر من 1.5 مليون برميل يوميا لتستجيب الاسواق بدرجة اكبر."

من لوك باتشيموثو

امريكا واوروبا تقترحان عقد سلسلة من اجتماعات القمة المالية

كامب ديفيد (ماريلاند) (رويترز) - اقترحت الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الاوروبي عقد سلسلة من اجتماعات القمة بشأن الازمة المالية تبدأ بعد انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

واعلن الرئيسان الامريكي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الاتحاد الاوروبي خوسيه مانويل باروزو بعد اجتماع عقد في المنتجع الرئاسي الامريكي بكامب ديفيد انهم اتفقوا على "الاتصال" بزعماء العالم الاخرين هذا الاسبوع بشأن فكرة عقد سلسلة من اجتماعات القمة.

وقال بيان مشترك "سيتم التشاور مع زعماء العالم بشأن فكرة عقد اول اجتماع قمة لرؤساء الحكومات في الولايات المتحدة بعد فترة وجيزة من الانتخابات الامريكية."

واضاف البيان ان هذه القمة ستسعى الى "مراجعة التقدم الذي تم احرازه لمعالجة الازمة الحالية والسعي للتوصل لاتفاق بشأن مباديء الاصلاح المطلوب لتفادي تكرار ذلك وضمان الازدهار العالمي في المستقبل."

وقال البيان ان "القمم التي ستعقد في وقت لاحق ستهدف الى تنفيذ الاتفاق على خطوات معينة يتم اتخاذها للوفاء بهذه المباديء."

بوش يعلن عن قمة لبحث الازمة المالية

واشنطن (رويترز) - اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت انه سيستضيف قريبا قمة عالمية بشأن الازمة المالية موافقا على مقترحات اوروبية لتنسيق الاستراتيجية وسط اكبر ازمة اقتصادية منذ الكساد العظيم.

وقال بوش قبل اجتماع في منتجع الرئاسة بكامب ديفيد مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الاتحاد الاوروبي خوسيه مانويل باروزو "انه امر اساسي ان نعمل معا لاننا في هذه الازمة معا.

"سنعمل معا لتعزيز وتحديث الانظمة المالية لبلادنا حتى نستطيع ان نساعد على ضمان عدم حدوث هذه الازمة مرة اخرى."

وقال انه يتوقع عقد اجتماع قمة "في المستقبل القريب."

ودعا ساركوزي الى اصلاح للهيكل المالي الدولي الحالي الذي أسس بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة في مؤتمر بريتون وودز عام 1944 وقال يوم السبت ان اجتماع القمة قد يعقد قبل نهاية نوفمبر تشرين الثاني في نيويورك.

وعرض الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الذي التقى مع ساركوزي في كندا يوم السبت مقر الامم المتحدة في نيويورك لاجتماع لابد وان يعقد "في اول ديسمبر على الاكثر."

واججت الارقام التي اظهرت تراجعا حادا في ثقة المستهلكين الامريكيين وفي بناء المنازل الجديدة مخاوف حدوث ركود كامل وظلت البورصات في شتى انحاء العالم متقلبة في الوقت الذي يحصي فيه المستثمرون خسائرهم ويفكرون متى قد تخف هذه الازمة المالية.

وعلى الرغم من هذا الغموض اغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الجمعة. وهبط مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي 127 نقطة عند الاغلاق يوم الجمعة ولكنه مازال مرتفعا بنسبة 4.75 في المئة خلال الاسبوع.

وظهر بصيص ضوء اخر مع تراجع اسعار الاقراض بين البنوك هذا الاسبوع للمرة الاولى منذ يوليو تموز معطيا بعض الامل بان الجفاف الائتماني العالمي قد يقل.

ولكن الصورة بشكل عام مازالت تبدو كئيبة. وعملت المؤسسات المالية على مساعدة الدول التي تأثرت بالازمة مع اعلان اوكرانيا انها قد تحصل على ما يصل الى 14 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتحقيق الاستقرار في اقتصادها.

في الوقت نفسه قال صندوق النقد الدولي انه يحقق فيما اذا كان رئيسه دومنيك شتراوس قد اساء استغلال سلطته في علاقة مع مرؤوسة له تركت منذ ذلك الوقت الصندوق وهو امر محرج في الوقت الذي يراجع فيه زعماء العالم كيف ينظم العالم شؤونه المالية.

وقال ساركوزي الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا ان الاجتماع سيكون "فرصة عظيمة" لاعادة تقييم الطريقة التي يدير بها العالم شؤونه المالية.

وأيد الزعيم الفرنسي شكلا جديدا من "الرأسمالية المنظمة" واشار في الاسبوع الماضي الى ان احدى الخطوات قد تكون مراجعة العلاقات بين العملات الدولية الرئيسية مثل اليورو والدولار الامريكي.

وقال يوم السبت "سيكون من الخطأ تحدي أسس اقتصاديات السوق. ولكن لا يمكننا الاستمرار على نفس الخطوط لان نفس المشكلات ستؤدي الى نفس الكوارث."

وايد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ايضا اجراء اصلاحات تشمل اقامة منتدى تنظيمي لمراقبة الاخطار في النظام المالي.

وشدد يوم السبت بوش الذي تنتهي رئاسته في يناير كانون الثاني بعد انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني على ضرورة احترام المباديء الاساسية للرأسمالية الديمقراطية وهي الاسواق الحرة والتجارة الحرة والمشروعات الحرة .

وقال بوش "يجب ان نقاوم الاغراءات الخطيرة للعزلة الاقتصادية وان نواصل سياسات السوق المفتوحة التي رفعت مستويات المعيشة وساعدت ملايين الاشخاص على النجاة من الفقر في انحاء العالم."

واضاف انه ناقش اجتماع القمة مع رئيس الوزراء الياباني تارو اسو الرئيس الحالي لمجموعة الثماني وانه سيتم تمثيل كل من الدول المتقدمة والنامية في هذا الاجتماع.

وقال بوش "من اجل نجاح هذا الاجتماع علينا ان نرحب بالافكار الجيدة من شتى انحاء العالم. "

ورافق وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ووزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بوش الى كامب ديفيد.

واعلن اجتماع القمة في الوقت الذي استمرت فيه الازمة الائتمانية في الضغط على الدول في شتى انحاء العالم.

وواجهت ايسلندا التي جعلتها الازمة المصرفية على وشك الانهيار المالي مزيدا من الغموض في الوقت الذي اشارت فيه روسيا الى انها غير مقتنعة بعد بضرورة تقديم قرض لها.

وفي روسيا قال وزير المالية اليسكي كوردين ان المستثمرين سحبوا 33 مليار دولار من البلاد خلال الفترة من اغسطس اب وحتى سبتمبر ايلول.

وقال استطلاع لرويترز وجامعة ميشيجان ان ثقة المستهلكين الامريكيين في اكتوبر تشرين الاول شهدت ادنى تراجع شهري لها منذ بدء هذا الاستطلاع في عام 1952.

وقال تقرير حكومي امريكي في وقت سابق ان عمليات بناء منازل جديدة هبطت الى ادنى مستوى لها منذ يناير كانون الثاني عام 1991.