الاثنين، 20 أكتوبر 2008

الفاتيكان يدافع عن صمت البابا على المافيا خلال رحلة في ايطاليا

ومبي (ايطاليا) (رويترز) - دافع الفاتيكان يوم الاحد عن قرار البابا بنديكت تجنب توجيه اي ادانة مباشرة للجريمة المنظمة (المافيا) خلال زيارة لمنطقة جنوبية تعج بالكامورا وهي واحدة من اشد العصابات اجراما.

وقام البابا بزيارة لمدة يوم واحد الى بومبي لاقامة قداس والصلاة في دير في القطاع الحديث من المدينة التي دفن قطاعها القديم المتاخم في ثورة بركان فيزوف عام 79.

ولم يستخدم البابا في كلمته كلمات الجريمة المنظمة او كامورا وهو الاسم الذي تشتهر به المافيا المحلية. ووجه فقط اشارة غامضة عندما قال ان الصلاة هي "سلاح روحي في الكفاح ضد الشر وجميع اشكال العنف."

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ردا على سؤال من الصحفيين ان البابا تجنب عمدا استخدام كلمة كامورا.

واضاف المتحدث "ان الزيارة لها بعد روحي تام وهو ينبع من منطلق حقيقة ان معظم الناس من هذه المنطقة شرفاء وليسوا اعضاء في جريمة منظمة."

وقال "البابا فضل الاشارة الى القوة الايجابية التي يمكن من خلالها هزيمة الكامورا." واشار الى انه ادلى بالفعل بتصريحات مناهضة للجريمة المنظمة خلال زيارة لنابولي في عام 2007.

وخرجت صحيفة ايل ماتينو المحلية بعنوان يتصور خطأ ان البابا سيوجه نداءات من اجل محاربة الجريمة المنظمة ودعم فرص العمل في منطقة تنتشر فيها البطالة باعداد كبيرة.

وبومبي الحديثة هي واحدة من عدة بلدات تعاني من الكابة والتدهور في المنطقة النائية من نابولي في ظلال جبل بركان فيزوف حيث تتمتع المنظمة الاجرامية بوجود قوي.

و كانت الكامورا التي تجني اموالها من الابتزاز والاتجار في المخدرات والتهريب موضوعا لفيلم سينمائي بعنوان "جومورا" مأخوذ عن كتاب يحمل نفس الاسم حقق اعلى المبيعات ومن تأليف روبرتو سافيانو.

ويشير عنوان الفيلم والكتاب الى كلمة كامورا والتهجئة الايطالية جومورا وهي المدينة الاثمة التي دمرها الله الى جانب سودوم في العهد القديم.

وفي الاسبوع الماضي قال سافيانو انه سيفر من ايطاليا في محاولة لان يحظى بحياة عادية بسبب الانباء التي افادت بان الغوغاء امروا بقتله على يد المسيحيين.

ليست هناك تعليقات: