الجمعة، 27 نوفمبر 2009

تحديد الجين المسؤول عن الإصابة بالأمراض العقلية


GMT 12:00:00 2009 الجمعة 27 نوفمبر

أشرف أبو جلالة



تم تحديد الجين المسؤول عن الإصابة بالامراض العقلية وهو يقوم بدور حاسم في المحافظة على حالة الدماغ الصحية، وقام باحثون من جامعة أدنبرة الاسكتلندية، بمقارنة جينات ألفين من المرضى النفسيين بجينات ألفين من الأشخاص الأصحاء ليقوموا بتسليط الضوء على ذلك الجين، وقد وجدوا انه يكون خاملاً بشكل جزئي عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطرة مثل فصام الشخصية، واضطرابات القطبين، والاكتئاب.

القاهرة: نجح فريق دولي من الباحثين في تحديد ما يُعتقد أنه الجين المسؤول عن الإصابة بالاكتئاب، واضطرابات القطبين، وانفصام الشخصية. وقد قام هذا الطاقم، الذي قاده باحثون من جامعة أدنبرة الاسكتلندية، بمقارنة جينات ألفين من المرضى النفسيين بجينات ألفين من الأشخاص الأصحاء ليقوموا بتسليط الضوء على ذلك الجين الذي يُعرف اختصارًا بـ "ABCA13".

وقد وجد الباحثون أن هذا الجين يكون خاملاً بشكل جزئي عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطرة مثل فصام الشخصية، واضطرابات القطبين، والاكتئاب. كما أوضحت النتائج التي خلصوا إليها أن ذلك الجين يؤدي دورًا حاسمًا في المحافظة على الحالة الصحية للمخ، حيث وجد الباحثون أنه غالبًا ما يكون مصابًا بخلل لدى المرضى المصابين بأمراض عقلية مقارنة بالمجموعة الأخرى التي تخضع للمراقبة الطبية، وتعرف بالمجموعة الضابطة. وتشير صحيفة التلغراف البريطانية في هذا الإطار إلى أن تحديد الجينات التي تجعل الأفراد عرضة للإصابة بالأمراض النفسية تعتبر الخطوة الأهم على طريق تطوير طرق جديدة من شأنها معالجة الحالة المرضية.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي في تلك الدراسة، دوغلاس بلاكوود، وهو أستاذ في علم الوراثة النفسية في جامعة أدنبرة، إن هذا الكشف سيساعد على تطوير عقاقير جديدة يكون من شأنها معالجة الأمراض العقلية. وتابع بالقول :" هذه خطوة مهمة على طريق فهمنا للأسباب الكامنة وراء بعض الأمراض النفسية الشائعة. ويمكن لتلك الجينات الخطرة أن تحدد الاتجاهات الجديدة للطرق العلاجية". في حين قال دكتور بين بيكارد، من جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية، إن الطاقم البحثي يعتقد أن جين "ABCA13" يؤثر على الطريقة التي تستخدم من خلالها جزيئات الدهون في المخ.

ويهتم الباحثون الآن بالكشف الدقيق عن آلية العمل الخاصة بذلك. ويختم دكتور بيكارد حديثه بالقول :" تلك هي الدراسة الأولى التي تحدد نقاط عدة عن الحمض النووي بداخل جين واحد يرتبط بالأمراض النفسية. وهو ما يشير بقوة إلى أن هذا الجين يمكنه أن ينظم جزءًا مهمًا من وظائف المخ التي تفشل لدى الأفراد المصابين بتلك الاضطرابات المدمرة".

مصدر مسؤول في وزارة الدفاع يعلن أسماء 9 مفقودين في المواجهات مع المتسللين


الخميس 26 نوفمبر 2009
5:49 م
​الرياض - واس : صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة بأن بعض وسائل الإعلام تناقلت من مصادرها لدى المتسللين المعتدين على حدود بلادنا الجنوبية مع الجمهورية اليمنية الشقيقة صوراً لأشخاص قيل أنها لأسرى سعوديين نتيجة العمليات العسكرية الجارية حالياً ، وأننا للإيضاح نود التنويه بأن هناك عدد (9) تسعة من أبنائنا المفقودين والذين لم نبلغ باستشهادهم أو غير ذلك وهم :
1. المقدم / سعيد بن محمد بن معتوق العمري .
2. عريف / عائض بن علي بن سعيد الشهري .
3. وكيل رقيب / أحمد بن علي بن علي مدادي .
4. رقيب / محمد بن محسن بن سلطان العمري .
5. وكيل رقيب / أحمد بن عبدالله بن محمد العمري .
6. رقيب / مفلح بن جمعان بن مفلح الشهراني .
7. عريف / علي بن سلمان بن علي الحقوي .
8. وكيل رقيب / خالد بن صالح بن عمر العودة .
9. الجندي أول / يحيى بن عبدالله بن عامر الخزاعي .

علماً أن أسرهم على علم بذلك ونحن متواصلون مع ذويهم أولاً بأول.

وقال المصدر "إننا إذ نعلن ذلك فإننا نحمل كافة القوى المتعاملة معهم المسئولية الكاملة للحفاظ على حياتهم كما إننا نذكرهم بما ورد في الشريعة الإسلامية السمحاء من حقوق وواجبات تجاه هذه الفئة من المقاتلين والله الهادي إلى سواء السبيل"

غارة قندز تطيح بوزير ألماني





المعارضة الألمانية اتهمت يونغ بحجب معلومات عن غارة قندز (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير العمل الألماني فرانز جوزيف يونغ اليوم الجمعة أنه قدم استقالته للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد انتقادات لدوره السابق عندما كان وزيرا للدفاع خلال حرب أفغانستان.
وكان يونغ وزيرا للدفاع عندما طلبت القوات الألمانية دعما جويا وطلبت شن غارة في ولاية قندز في الرابع من سبتمبر/أيلول الماضي، قالت الحكومة الأفغانية إنها أسفرت عن مقتل 69 من مقاتلي حركة طالبان و30 مدنيا.
ونفى يونغ -الذي انتقل إلى وزارة العمل الشهر الماضي- مرارا مقتل مدنيين في الهجوم، وهو ما يعزز المعارضة للوجود الألماني في أفغانستان.
تشييع ضحايا غارة قندز (رويترز-أرشيف)
اعتراف
وقال يونغ اليوم الجمعة في برلين في معرض الإعلان عن استقالته "أتحمل بذلك المسؤولية السياسية عن السياسة الإعلامية لوزارة الدفاع الألمانية فيما يتعلق بأحداث الرابع من سبتمبر/أيلول الماضي في قندز".
وأضاف "أبلغت كلا من الرأي العام والبرلمان بشكل صحيح بما كان متوفرا لدي من معلومات".
واعترف يونغ أمس الخميس أمام البرلمان بأنه كان يعلم لأسابيع بوجود تقرير للجيش تحدث عن سقوط قتلى مدنيين، وزاد ذلك من الضغوط عليه ليقدم استقالته.
وشنت الغارةَ مقاتلتان تابعتان لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في الرابع من سبتمبر/أيلول الماضي بأمر من العقيد الألماني جورج كلاين، وقصفت شاحنتي وقود اختطفتا من قبل عناصر في حركة طالبان في ولاية قندز شمال أفغانستان.

واتهمت المعارضة الألمانية يونغ بأنه حجب معلومات عن البرلمان والرأي العام بشأن قتلى الغارة مثار الجدل والمصابين من المدنيين، أو بأنه لم يكن ملما بكل ما يجري في أروقة وزارته