الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

بوش يخاف اجتماع قمة يحضره الرئيس الروسي


تحاول اليابان التي تترأس مجموعة الدول الصناعية المتقدمة الثماني في العام الجاري وإيطاليا التي ستترأس مجموعة الثماني في العام المقبل أن تجرّا الرئيس الأمريكي إلى اجتماع طارئ من المفروض أن يعقده قادة الدول الكبرى في طوكيو لبحث كيفية معالجة الأزمة المالية العالمية.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي برلوسكوني بعد محادثات أجراها مع بوش في واشنطن يوم الاثنين الماضي إن الرئيس الأمريكي مستعد للمشاركة في اجتماع كهذا. غير أن المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي دانا بيرينو قالت إنه لم يتم تقرير عقد هذا الاجتماع ولا تحديد تاريخ بدئه.

وترى طوكيو أن الرئيس الأمريكي يتحاشى لقاء رؤساء الدول الكبرى الأخرى خشية أن ينحوا باللائمة عليه بسبب الأزمة التي تعصف بالاقتصاد العالمي منطلقة من القطاع المالي الأمريكي. وعلاوة على ذلك سيفسر جلوس الرئيس الأمريكي إلى جانب الرئيس الروسي الذي سيحضر الاجتماع المرتقب بالضرورة بأنه فشل في تنفيذ ما أطلقته واشنطن من تهديدات بفرض عزلة دبلوماسية على موسكو بعد أن أوقفت الأخيرة حليف واشنطن الجورجي عند حده.

("كوميرسانت" 15/10/2008 - وكالة نوفوستي)

روسيا والصين تخرجان من أزمة عالمية على مروحيات

من المنتظر أن تتصدر معالجة الأزمة المالية العالمية ترتيب المواضيع التي ستبحثها اللجنة الوزارية الروسية الصينية المشتركة في نهاية شهر أكتوبر.

وتشير كل الدلائل إلى أن روسيا والصين تتوجهان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما من أجل دعم المنتجين في البلدين. ومن المنتظر أن يقرر البلدان إنشاء صندوق لدعم تصدير الآلات.

ويطمح منتجو الآلات الروس بصفة خاصة إلى تصدير المزيد من منتجاتهم إلى الصين. ويسعى منتجو السلع المصنعة الصينيون بدورهم إلى تصدير المزيد إلى روسيا. ومع ذلك تتوافر لدى الروس فرص لكي تدخل منتجاتهم السوق الصيني، إذ يرغب الصينيون، مثلا، في شراء المروحيات الروسية التي عملت بكفاءة عالية على إزالة آثار الزلازل التي ضربت الصين مؤخرا.

وليس مستبعدا في الوقت نفسه أن يبذل الصينيون قصارى جهدهم لتسويق المزيد من منتجاتهم في روسيا بعد أن وضعت أزمة الاقتصاد الأمريكي عراقيل على طريقهم إلى سوق الولايات المتحدة.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال العام الجاري شهد نموا بلغت نسبته 55% حتى الآن.

("روسيسكايا غازيتا" 15/10/2008 - وكالة نوفوستي)

القرم كادت أن تصبح موطنا لإسرائيل

لو تحقق ما لاحت بوادره في بداية العشرينات من القرن العشرين لأصبح شبه جزيرة القرم موطنا لدولة يهودية تعرف الآن باسم إسرائيل.

لقد كانت قيادة روسيا السوفيتية حينذاك في أمس الحاجة إلى الموارد المالية لإعادة اعمار ما دمرته الحرب الأهلية في أقاليمها بما فيها القرم.

ولحسن حظ الحكومة السوفيتية أو لسوء حظها توجهت مؤسسة مالية يهودية تدعى "جوينت" يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى استثمار بعض أموالها في القرم في محاولة لإقامة كيان يهودي هناك في صورة جمهورية من المفروض أن تكون إحدى الجمهوريات السوفيتية المتحدة، أي إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي.

وتعهدت الحكومة السوفيتية بموجب اتفاقية وقعتها مع "جوينت" في عام 1929 بتخصيص 375 ألف هكتار من الأراضي في القرم لإقامة مستوطنات يهودية عليها مقابل أن تخصص "جوينت" 5ر1 مليون دولار في السنة للاتحاد السوفيتي.

ولم يحقق مشيدو الدولة اليهودية في القرم مرادهم، إذ أمر الزعيم السوفيتي ستالين في نهاية المطاف بوقف تنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أن هذا المشروع لن يؤدي إلا إلى إشعال نار البغيضة العرقية في هذا الإقليم.

وفي عام 1954 أصبح إقليم القرم جزءا من جمهورية أوكرانيا السوفيتية. ويرى ميخائيل بولتورانين الذي تولى وزارة الإعلام الروسية في فترة ما بين عامي 1990 و1992 أن قيادة الاتحاد السوفيتي احتاطت لاحتمال أن تطالب واشنطن بالقرم كتعويض عما أنفقته الولايات المتحدة على مساعدة الاتحاد السوفيتي في حربها ضد ألمانيا النازية، فقررت نقل القرم من تبعية جمهورية روسيا إلى تبعية أوكرانيا.

("ارغومينتي إي فاكتي" 15/10/2008 - وكالة نوفوستي)

روسيا: بدء إصلاح عسكري يراعي ما جرى في القوقاز

أعلن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف في 14 أكتوبر عن بدء إصلاح عسكري جذري يقضي بتخفيض عدد الضباط والجنرالات في الجيش الروسي وحل تشكيلات كبيرة في حجم الفرقة المتكونة من أفواج وتجميع أفراد القوات المسلحة الروسية في تشكيلات صغيرة نسبيا في حجم اللواء.

واقترح وزير الدفاع تخفيض عدد ضباط الجيش إلى 150000 ضابط في عام 2012 مقابل 355000 ضابط حاليا. وأكد الوزير سيرديوكوف على ضرورة أن يضم الجيش الروسي في عام 2012 مليون شخص.

ورأى وزير الدفاع الروسي السابق إيغور روديونوف أن النجاح الذي حققته القوات الروسية في إيقاف القوات الجورجية التي هاجمت أوسيتيا الجنوبية في شهر أغسطس الماضي هو الذي أقنع قيادة البلاد بأن وجود وحدات صغيرة وخفيفة الحركة كاللواء ضمانة لكسب الحرب في الوقت الراهن.

وبخصوص إنشاء قوات الرد أو الانتشار السريع أوضح الوزير سيرديوكوف أن الجيش الروسي لن يشهد ولادة قوات جديدة بينما تُسند مهمة "الرد السريع" لقوات المظلات التي سيوزع أفرادها على ستة ألوية.

مقايضات الائتمان الاقتراضي Credit Default Swaps (CDS) التي يصعب تسديدها




أسلحة الدمار المالي الشامل التي اطاحت النظام المالي الأميركي

وصف وارين بافيت Warren Buffet الملياردير الأميركي المعروف تلك المشتقات المالية بأنها اسلحة دمار مالي شامل نظرا للدور التخريبي التي لعبته في الاطاحة بمؤسسات مثل ليمان براذورز وعملاق التأمين أيه آي جي AIG اللاعب الأكبر في تأمين وضمان الديون والمشتقات المشبوهة.
وصفها آخرون بالأدوات السامة التي اطاحت بمؤسسات الاقراض العقاري فريدي ماك وفاني ماي Freddie Mac and Fannie Mae وكادت ان تطيح بعمالقة الاستثمار التجاري غولدمان ساكس وستانلي مورغان وأجبرت ميريل لينش Merrill Lynch بنك الاستثمار التجاري الضخم لبيع نفسه لمصرف أميركا Bank of America لتفادي الانهيار.

ما هي طبيعة هذه المشتقات المالية ومن اخترعها ومتى:

باختصار وتبسيط شديد يمكن تعريف هذه المشتقات السامة بالمتاجرة بالديون لتحقيق هدفين وهما الحماية ضد القروض المشكوكة التي قد لا يتم تسديدها والثانية جني ارباح كبيرة. المشكلة ان الذين دخلوا هذا المجال لم يقدروا بالضبط جدوى وفعالية هذه الادوات الغامضة والتي " تسمى بمقايضات الائتمان الاقتراضية الفاشلة والتي يتسعصى تسديدها" وهذا الاسم الطويل يمكن اختصاره بثلاثة حروف باللغة الانجليزية CDSأي Credit Default Swaps

صاحب الفكرة مدير سابق للبنك الاستثماري جي بي مورغان J P Morgan وتبلورت الفكرة في أحد منتجعات فلوريدا في ديسمبر كانون الأول عام 1997.

ليتخلص البنك من الائتمانات الاقتراضية المشكوك في مقدرة المقترض بالتسديد، يقوم البنك ببيع رزمة من هذه الديون المتعثرة لبنك آخر او شركة تأمين او مؤسسة رهان عقاري او صناديق تحوط وصناديق تقاعد. المهم ان هذه المشتقات تخرج من حوزة البنك البائع. وكشفت مجلة نيوزويك الأميركية مؤخرا النقاب عن طبيعة هذه المشتقات السامة حيث ذكرت كيف ان جي بي مورغان JP Morgan اختار 300 قرض قيمتها 9.7 مليار دولار تم اقراضها سابقا لشركات كبرى مثل فورد وآي بي م وتم تجزئة هذه القروض الى شرائح او اقسام وتم اختيار اسوأ 10 بالمائة من القروض الميؤوس منها والتي يمكن وصفها بأكثرالقروض خطورة واستعصاء على التسديد. ومن ثم يتم عرض تلك النسبة من الشرائح المالية للبيع لمستثمرين بسعر يتم الاتفاق عليه والشاري يجازف ظنا انه سيحقق ارباحا على الصفقة اذا باعها من جديد ويعتقد انها ستحميه من ظاهرة الاخفاق في تسديد القروض.

وفي السنوات الأخيرة ازداد التعامل بهذه الأدوات الفريدة المعقدة جدا لدرجة ان عدد كبير من الذين أبرموا الاتفاقات والصفقات لم يعرفوا قيمة الأصول التي تم شراءها. هذه الأدوات لا تخضع للرقابة ولا يوجد قوانين لتنظيمها ولا يوجد آلية لتسعيرها بدقة والنتيجة انها أغرقت الاسواق المالية بمعاملات مالية ضبابية غير شفافة والأسوأ من ذلك انها استفحلت وترابطت اخطبوطيا ببعضها البعض في شبكة من شركات ومؤسسات مالية عديدة حيث أن التشابك وصل مرحلة خطيرة من التعقيد بحيث اذا عصفت أزمة باحدى الشركات قد تؤدي الى انهيارات للعديد من المؤسسات في اسوأ الاحوال اوستؤثر سلبا على الآخرين في أحسن الاحوال.

يمكن عزو معظم أزمات السوق المالي منذ خريف عام 2007 وحتى تفجرت الأزمة في سبتمبر ايلول 2008 للتعامل بمقايضات الأئتمان الاقتراضي الفاشلة التي تنامت كبالون ضخم وصلت قيمته الى 62 ترليون دولار قبل تفجير الأزمة.

ومن المؤسسات الضخمة التي ذهبت ضحية لهذه الأدوات السامة ليمان بروذرزLehman Bros الذي لم يتم انقاذه وكذلك شركة التأمين العملاقة أيه آي جي AIG التي اخفقت في تسديد التزامات ما قيمته 14 مليار دولار مثمثلة بما يمسى مقايضات الائتمان الفاشلة لحساب بنوك وشركات تأمين وغيرها من المؤسسات.
من الواضح ان AIG كانت عاجزة عن ضمان مقايضات الأئتمان الاقتراضي CDS وعندما سقط ليمان سحب معه AIG ورفضت الخزينة الأميركية انقاذ ليمان ولكنها هرعت لانقاذ AIG
والسبب ان عملاق التأمين AIGهو الملاذ الأخير لتلك الأدوات السامة ولا يمكن التفريط به لأنه اذا انهار لترك آلاف الضحايا من مؤسسات ومستثمرين.

الحاجة للرقابة والتنظيم وكبح جماح (مقايضات الائتمان الفاشلة)
أو الغول الذي التهم وول ستريت
.

لا شك ان غياب الرقابة الصارمة للأسواق المالية والبنوك ساهم في خلق الأزمة ونذكر كيف ان رونالد ريغان الرئيس الأميركي الأسبق قلص دور الحكومة في التدخل والرقابة وكان يرفع شعارا "ضرائب اقل وتدخل حكومي أقل" اي ان التخفيضات في الضرائب ستكون ممولة لذاتها وان الاسواق المالية ستراقب ذاتها". هذا كان مناسبا لتلك الحقبة الزمنية ولم يعد فعالا في 2008.

ومن الجدير بالذكر في هذا السياق ان الخطة الأميركية لانقاذ النظام المصرفي والمالي تشمل اصلاحات وانظمة لكبح جماح المؤسسات المالية والمتعاملون وتقييد حرية الغول الذي التهم وول ستريت.


نهاد اسماعيل
اعلامي واقتصادي عربي - لندن


فتح ترفض طلب حماس إجراء محادثات ثنائية






الرئيس الفلسطيني محمود عباس

اعلن مسئولون بحركة فتح الثلاثاء ان الحركة التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضت طلبا من حركة حماس للقاء قبيل محادثات وحدة من المقرر ان تجرى قريبا في القاهرة.

وقال مسئول كبير بفتح "حاولت حماس تغيير الخطة المصرية بطلب لقاء ثنائي مع فتح يستثني الفصائل الاحد عشر الاخرى في منظمة التحرير الفلسطينية الا اننا نلتزم بالخطة المصرية التي تدعو الى لقاءات لكل الفصائل."

واضاف "لا نعترض على عقد اجتماع ثنائي مع حماس بعد عقد الاجتماع الموسع."

وعقد مدير المخابرات المصرية عمر سليمان سلسلة من المحادثات المنفصلة مع جميع الفصائل الفلسطينية لرأب الصدع بين حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية منذ سيطرت الحركة على غزة العام الماضي.

واكد مسئولون ان عباس لم يجز عقد لقاءات بين حركته فتح وحماس اذ يصر على ان لقاءات من هذا القبيل ستجرى فقط عقب تخلي حماس عن السيطرة على غزة.

وقال مسؤولون فلسطينيون ان فصائل منظمة التحرير الاثني عشر ومن بينها فتح اقرت خطة مصالحة وضعتها مصر.

وأوضحوا ان الخطة تدعو الى انهاء سيطرة حماس على غزة بتشكيل حكومة انتقالية غير فصائلية ستحضر لانتخابات برلمانية ورئاسية والى مساعدة قوات عربية في اعادة هيكلة قوات الامن في غزة.

وقال كبير مفاوضي حماس موسى ابو مرزوق ان الحركة تتفق مع "رؤية" مصر بالنسبة لحكومة مشتركة في غزة لكنها تريد ان تنضم اليها فصائل اخرى بدلا من ان تكون غير فصائلية.

وفي يونيو/حزيران دعا عباس الى حوار وطني موسع لانهاء حالة الفصل بين الضفة الغربية التي تسيطر عليها فتح وقطاع غزة الذي تديره حماس.

وقالت حماس انها لن تعترف بعباس رئيسا شرعيا بعد انتهاء فترته في التاسع من يناير كانون الثاني المقبل.

(رويترز)

"هيئة علماء المسلمين" العراقية تحرم الاتفاق الأمني مع واشنطن



الشيخ حارث الضاري

وفد وزاري إلى الموصل

البنتاجون: الولايات المتحدة والعراق ستتفقان على بقاء قواتها في العراق

أصدرت هيئة علماء المسلمين السنية في العراق فتوى بتحريم الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها بين الحكومة العراقية والإدارة الأمريكية فى البلاد.

وجاء فى نص الفتوى التى أصدرتها الهيئة بموقعها الإلكتروني أن الاتفاقية المزمع عقدها إذا ماتمت فإنها تعد محرمه شرعا وباطله عقدا ولا تلزم أبناء الشعب العراقى بشىء".

وأكدت الفتوى أن من يقر توقيع هذه الاتفاقية "يفرط فى المصالح العامة للأمة ويقع فى إثم الخيانة لله ورسوله والمسلمين من أبناء الشعب العراقي وغيرهم".

وكان الشيخ حارث الضارى الأمين العام لهيئة علماء المسلمين بالعراق قد أكد من قبل أن الهيئة لاتزال تصر على موقفها الرافض لتوقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.

على صعيد متصل، أكد المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني أنه أوكل الموافقة على الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن إلى البرلمان والشعب والكتل السياسية.

وقال مصدر في مكتب السيستاني إن المرجع "أوكل مهمة قبول أو رفض الاتفاقية الأمنية إلى البرلمان والشعب العراقي والكتل السياسية، ويقبل بما يقبلون به".

وفد وزاري إلى الموصل

قررت الحكومة العراقية -الثلاثاء- إرسال وفد وزاري عالي المستوى لمحافظة الموصل لمعالجة تداعيات أزمة تهجيرعائلات مسيحية، حسبما قال بيان صادر عن الناطق الصحفي باسم رئيس الوزراء العراقي.

وقال البيان إن المجلس منح الوفد الصلاحيات الكاملة للقيام بعمله، وأضاف أن مجلس الوزراء "شدد على التحرك الفوري والسريع لدعم الجهد الأمني من خلال عمليات عسكرية وأمنية مكثفة تفرض القانون والأمن في مدينة الموصل وتطمئن المواطنين وكذلك إجراء تحقيق شامل وفوري عن الظروف التي أدت إلى هذا الوضع المؤلم من خلال هيئة التنسيق الاستخباري."

كان رجال دين وسياسيون عراقيون مسيحيون قد اتهموا في وقت سابق الحكومة العراقية بعدم اتخاذ تدابير سريعة وفورية تمنع وقوع مثل هذه الأعمال التي أدت إلى مقتل ما يقرب من 14 مسيحيا حتى الآن.

على صعيد متصل، قال مسئول في وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية الثلاثاء إن عدد العائلات المسيحية المهجرة من الموصل إثرعمليات القتل التي طالت 12 شخصا منهم وتفجير ثلاث منازل ارتفع إلى 1307 عائلات.

يذكر أن القوات العراقية من جيش وشرطة انتشرت -الإثنين- بشكل كثيف في الموصل بعد نزوح العائلات المسيحية.

وانتشرت قوات الجيش والشرطة في جميع الأحياء وليس في مناطق المسيحيين فقط وأقامت نقاط تفتيش للتدقيق في الهويات.

وكان رئيس أساقفة الكلدان في كركوك المطران لويس ساكو حذر الخميس من حملات "التصفية" التي يتعرض لها المسيحيون في العراق.

وقد تعرض المسيحيون في الموصل لسلسلة من الاعتداءات أبرزها خطف أسقف الكلدان المطران بولس فرج رحو في 29فبراير شباط 2008 والعثورعليه ميتا بعد أسبوعين في شمال الموصل.

البنتاجون: الولايات المتحدة والعراق ستتفقان على بقاء قواتها في العراق

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الثلاثاء إنها واثقة من أن حكومتي الولايات المتحدة والعراق ستتفقان على بقاء القوات الأمريكية في العراق بعد 31 ديسمبر كانون الأول لكنها لم تقل أن ذلك الاتفاق يندرج بالضرورة في إطار رسمي بعيد المدى.


ويحاول مفاوضون أمريكيون وعراقيون منذ شهور التوصل إلى اتفاق حول اتفاقية جديدة لوضع القوات لتحل محل تفويض الأمم المتحدة الحالي الذي يحكم وجود القوات الأمريكية الذي ينتهي بحلول عام 2008.

وقال الجانبان إن الاتفاق بات وشيكا لكن بعض القضايا الرئيسية لا تزال بلا حل بما في ذلك ما إذا كان يمكن محاكمة جنود أمريكيين أو آخرين على ارتكاب جرائم أمام المحاكم العراقية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بريان ويتمان "ستظل واثقين من أنه سيكون لدينا ترتيبات تسمح لقوات عسكرية في المستقبل بالاستمرار في مساعدة الحكومة العراقية."
وكان ويتمان يتحدث بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن المفاوضين الذين يخشون من نفاد الوقت بدأوا في البحث عن بدائل لاتفاقية جديدة لوضع القوات.
وقالت الصحيفة أن أحد الاحتمالات هو تمديد تفويض الأمم المتحدة الذي يحتاج إلى اقتراع في مجلس الأمن حيث يحتمل أن يواجه مقاومة من روسيا ودول أخرى تعارض الحرب التي تقودها الولايات المتحدة.
وقالت إنه يمكن أيضا أن يتفق الرئيس جورج بوش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ترك المفاوضات للرئيس الأمريكي القادم الذي سيتولى السلطة في يناير كانون الثاني 2009.

وردا على سؤال حول البدائل المحتملة رفض ويتمان أن يقول ما إذا كانت الترتيبات التي يتوقعها قبل نهاية العام ستكون بالضرورة اتفاقية جديدة لوضع القوات.
وقال "كيف ستأخذ الصيغة النهائية شكلها سنرى نحن نواصل العمل حول اتفاقية مماثلة لوضع القوات."
ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون مكورماك التعليق على تقرير الواشنطن بوست.
ويوجد 154 ألف جندي أمريكي حاليا في العراق.

(وكالات) (رويترز)

محاولات لتطويق الجدل بين السنة والشيعة بمؤتمر الدوحة






اية الله علي تسخيري

بدأت الثلاثاء في الدوحة أعمال الاجتماع الطارئ للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعيداعن وسائل الإعلام في محاولة لتطويق السجال الذي اندلع مؤخرا بين رجال دين سنة وشيعة.

وكان أية الله علي تسخيري الذي يشغل منصب أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية وصل صباح الثلاثاء إلى الدوحة من إيران للمشاركة في الاجتماع.

ويشغل تسخيري أيضا منصب نائب الداعية الشيخ يوسف القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وكان الرجلان تبادلا انتقادات تناقلتها وسائل الإعلام بعد أن جدد القرضاوي إدانته لما ,وصفه بإنها محاولات إيران "غزو المجتمعات السنية الخالصة" بالفكرالشيعي فيما انتقد تسخيري تصريحات القرضاوي معتبرا ان "مثل هذه التصريحات تدفع الشعوب الإسلامية أكثر فأكثر نحو التفرقة".

وتقررأن تكون الاجتماعات مغلقة وبعيدا عن وسائل الإعلام.

وينعقد الاجتماع الطارئ لاتحادعلماء المسلمين غداة "مؤتمر القدس السادس" الذي اختتم أعماله في الدوحة مساء -الاثنين -مشددا على أن "الخلافات السياسية والدينية والمذهبية يجب أن تتراجع إلى مرتبة ثانوية من أجل مواجهة الاحتلال وغطرسته".

وحضر المؤتمرعلي أكبر ولاياتي مستشارالمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، وقد حمل رسالة إلى القرضاوي من المرشد حول هذا الموضوع.

كان القرضاوي وجه في منتصف أيلول/سبتمبر2008 انتقادات حادة إلى مراجع دينية شيعية انتقدت تصريحات كان أدلى بها عن المذهب الشيعي، واتهم وكالة الأنباء الإيرانية "مهر"التي نشرت أراء هذه المراجع "بالإسفاف البالغ".

ورد عليه التسخيري بقوله "في تصريحات غريبه يتحدث "القرضاوي" عن وجود خطر شيعي وإن هذا الخطر سيجتاح الوسط السني ويهيمن عليه عبر إنفاق اموال طائلة، في حين ان مثل هذا الخطرالوهمي والخيالي موجود فقط في أذهان المستعمرين والمجموعات المتطرفة".

(ا ف ب)

اغتيال صالح العريضي يفشل في نسف المصالحة

أرسلان: وحدة جبل لبنان والتعاون مع جنبلاط هو الرد على الجريمة

مواطنون أمام حطام السيارة في بيصور (كونا)
مواطنون أمام حطام السيارة في بيصور (كونا)
بيروت – نبيه البرجي والوكالات:
اثار اغتيال القيادي في الحزب الديموقراطي اللبناني الشيخ صالح فرحان العريضي في بلده بيصور في قضاء عالية ردود فعل مستنكرة على جميع الصعد، اذ ان امتداد مسلسل الاغتيالات الى قضاء عالية وللمرة الاولى يحمل كثيراً من المآرب والدوافع الرامية لنسف المصالحة التي جرت في الجبل خلال الربيع الفائت، كما ان الجريمة تأتي بعد التوصل الى مصالحة في طرابلس والشمال، وقبل ايام من موعد الحوار الذي دعا اليه رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا.
واكد وزير الرياضة والشباب الامير طلال ارسلان بعد زيارة منزل العريضي ان هذه الجريمة ستزيد من وحدة وصلابة ابناء الجبل.
والقتيل هو اليد اليمنى للوزير ارسلان، وكان يعتبر دينامو الحزب الديموقراطي اللبناني الذي يرأسة هذا الاخير، كما عرف بأنه «رجل التنسيق» مع الحزب التقدمي الاشراكي، و«حزب الله» وصولاً الى دمشق، ما يعني ان الذي استهدفه اراد توجيه «طعنة في القلب» كما قال القيادي في الحزب زياد شويري.

جنبلاط: يريدون ضرب المصالحة
وإذ فسرت عملية الاغتيال بانها محاولة لاثارة فتنة درزية، فان اجواء المصالحة الاخيرة بين الزعيمين الدرزيين النائب وليد جنبلاط والوزير طلال ارسلان ابقت الجريمة «داخل حدودها»، واذ كان ارسلان خارج البلاد وعاد أمس، فقد سار جنبلاط متوجها إلى بلدة بيصور (ومنها وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي)، ليقف إلى جانب والد الضحية، واصفا صالح العريضي بانه «بطل من ابطال المقاومة العربية الوطنية اللبنانية الذي وقف مع أهل بيصور أم الشهداء، والاحزاب الوطنية، الشيوعي والقومي والتقدمي والارسلاني مع أمل، ولم يكن حزب الله قد وجد بعد، والمجاهدين في مواجهة المشروع الانعزالي والمخطط اليهودي الصهيوني».
ولاحظ «ان هناك متضرراً من هذه المصالحة بيننا، وهذه المصالحة بيني وبين الأمير طلال ارسلان، ومن المصالحة في طرابلس، ومن الكلام الايجـــــابي هنا وهناك بين سعد الحريري وحسن نصرالله». وعقد اجتماع موسع في قاعة خلية البلدة حضره جنبلاط وفاعليات حزبية، فضلاً عن الشيخ فرحان العريضي، تم فيه التأكيد على وحدة الصف، فيما كان بعض من في الحشد في الخارج يهتف ضد «اليهود» على انهم وراء الاغتيال.

إرسلان: الرسالة وصلت.. ووحدة الجبل أقوى

وامس الخميس، وفور عودته من خارج لبنان، توجه وزير الرياضة والشباب ارسلان إلى بيصور لتقديم واجب التعزية، معلناً ان «الرسالة وصلت إلى كل الجبل وإلى الحزب الديموقراطي اللبناني وإلى كل البنانيين»، مؤكدا ان عملية الاغتيال هذه ستزيد من وحدة وصلابة ابناء الجبل.
وأكد التعاون والتنسيق مع النائب جنبلاط قائلاً إن «ما بدأناه في السابع من مايو سنستمر فيه لحفظ كرامة هذا الجبل وهذا الوطن».
واستذكر ارسلان كلاما للشيخ العريضي عندما نبه من امرين «عدم المخاطرة مع سوريا، وعروبة الجبل وحفظ المقاومة» قائلاً ان «الشيخ صالح هو شهيد المقاومة ووحدة الجبل».
وقال ان «الاختلاف السياسي مشروع، ولكن الفتنة والانقسام العشائري والتخلف والتقوقع غير مشروع».
وإذ اقر ارسلان بان هناك اختلافا سياسيا في كل لبنان، أكد ان هذا الاختلاف يجب الا يؤدي إلى حرب اهلية، «اذا ضرب الجبل ضرب كل لبنان بكل طوائفه».
وقال ان طائفة الموحدين الدروز «كتب لها التضحية والمواقف الصعبة والحفاظ على هوية لبنان والدروز في هذا الشرق».
ودعا ارسلان مجلس الوزراء إلى احالة الجريمة على المجلس العدلي، مؤكدا ان «كشف الفاعل هو الإداة لحماية لبنان وليس لحماية الجبل فقط»، واصفا عملية الاغتيال بانها «ضربة سياسية بامتياز» تستهدف الوحدة والعيش المشترك في الجبل.

تسعة جرحى
في التفجير.. وأضرار في المنازل

حدثت عملية الاغتيال بزرع عبوة ناسفة في سيارة الضحية، وان اشارت معلومات اخرى إلى زرعها إلى جانب السيارة وتفجيرها عن بعد حوالي الساعة العاشرة من مساء الأربعاء.
وأدى التفجير إلى إلحاق أضرار بالمنازل المجاورة، فيما أصيب تسعة أشخاص هم رياض العريضي، باسم أيمن ملاعب، رامي فادي خداج، سليم وسيم العريضي، نوال حمد صبح، غسان زين وابراهيم رياض العريضي، ونوال العريضي وسلمى العريضي.

مقتل لبناني
و3 سوريين بانفجار شحنة متفجرات عند الحدود

اعلن مصدر امني ان مواطنا لبنانيا وثلاثة سوريين قتلوا عندما انفجرت شحنة مفرقعات خلال عملية تهريب في شرق البلاد عبر الحدود بين لبنان وسوريا.
واوضح المصدر انه في «الخامسة من صباح الخميس، وفيما كانت سيارتا بيك آب تتبادلان تهريب البضاعة على الحدود، الاولى محملة بالمفرقعات من الحجم الكبير والثانية بالمواد الغذائية، انفجرت المفرقعات الموجودة في احداهما ما ادى الى مقتل لبناني وثلاثة سوريين».
ولا توجد نقطة عبور رسمية في المنطقة التي وقع فيها الحادث.
وكان تقرير للامم المتحدة صدر اواخر الشهر الماضي عن بعثة مختصة بتقييم حال الحدود افاد بان عمليات تهريب الاسلحة لا تزال ناشطة.
واكن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قرر تشكيل لجنتين لتقويم الوضع عند الحدود اثر صدور القرار الدولي 1701 الذي انهى في اغسطس 2006 نزاعا عسكريا استمر 33 يوما بين اسرائيل وحزب الله.

تنديد أميركي بالجريمة
واشنطن ـ كونا ـ أدانت الولايات المتحدة اغتيال صالح العريضي، وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك ان بلاده تبدي قلقها البالغ ازاء اعمال العنف وتدين تفجير السيارة، داعية كل الاطراف اللبنانية الى احترام القانون.





جنبلاط يتحدث في منزل الشيخ العريضي (رويترز)

غيتس يخشى انتكاسة جديدة .. واعتراف بإخفاقات في باكستان وأفغانستان


غيتس: وصلنا إلى «نهاية اللعبة» في العراق
بوش مستقبلا الطالباني في البيت الابيض (أ. ف. ب)" onclick="window.open('Photo.aspx?id=399941', null,'height=600,width=800,top=50,left=50,menubar=0,resizable=1,scrollbars=1,status=0,titlebar=1,toolbar=0');">
> بوش مستقبلا الطالباني في البيت الابيض (أ. ف. ب)
واشنطن، بغداد – أ. ف. ب، رويترز – أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ان بلاده وصلت الآن إلى «نهاية اللعبة» في العراق، لكن عليها أن تتحرك بحذر في سحب قواتها رغم تصاعد العنف في أفغانستان.
وصرح الأميرال مايكل مولين، كبير مستشاري غيتس، انه غير مقتنع «بأننا نكسب الحرب» في أفغانستان، مضيفاً انه أمر الجيش بوضع استراتيجية جديدة.
وقال غيتس إن قرار الرئيس جورج بوش بسحب ثمانية آلاف جندي من أصل 146 ألف منتشرين في العراق»، بحلول فبراير وإرسال نصفهم تقريباً إلى أفغانستان «يمثل ليس فقط المسار الصحيح وإنما التصرف الصحيح».
وأضاف في جلسة استماع في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأميركي «دخلنا الآن نهاية اللعبة وقراراتنا اليوم وفي الأشهر المقبلة ستكون حاسمة لاستقرار المنطقة ومصالحها الأمنية القومية للأعوام المقبلة».
ووصف مولين، رئيس هيئة الأركان المشتركة، ان قرار إرسال 4500 جندي إلى أفغانستان «جيد وبداية مهمة»، مع أنه أقل بكثير من العدد الذي طالب به القادة وهو 10 آلاف جندي.
مخاطر في العراق
وأقر غيتس بتصاعد التمرد في أفغانستان، لكنه حذر من أن مخاطر انفجار الوضع لا تزال ماثلة في العراق.
وقال «إن التخفيضات المقررة هي مخاطرة مقبولة (...) وتوفر مجموعة واسعة من الخيارات للقائد الأعلى للقوات المسلحة المقبل الذي يتسلم منصبه في يناير».
وأضاف «فيما نقترب أكثر من نهاية اللعبة، أود أن أحث زعماءنا على تطبيق استراتيجيات تأخذ في الاعتبار نصائح قادتنا إضافة إلى خفض التواجد بشكل ثابت في العراق». لكن غيتس أكد على ضرورة استمرار الالتزام الأميركي في العراق «لسنوات مقبلة، رغم ان ذلك سيكون بطرق متغيرة ومحدودة بشكل متزايد».
وعن أفغانستان، قال إن «العنف المتزايد والمستمر نتيجة التمرد المنظم هو أكبر مخاوفنا».
كان المطلوب 10 آلاف جندي
وقد طلب الجنرال ديفيد ماكيرنان القائد الأميركي البارز في أفغانستان، إرسال ثلاثة ألوية أي نحو عشرة آلاف جندي (وليس فقط 4500)، لكن غيتس رأى ان «القوات الإضافية وحدها لن تحل المشكلة» مؤكداً على أهمية التنمية الاقتصادية والسياسية والدعم الدولي الأفضل تنظيماً.
وقال أن انعدام الأمن والعنف سيستمران في أفغانستان إلى حين حرمان التمرد من العثور على ملاذ آمن في باكستان، واستدرك ان الولايات المتحدة تريد تجنب أي مواجهة مع إسلام آباد، لأن أي تدهور سيكون بمنزلة النكسة لكل من باكستان وأفغانستان».
مفاوضات الاتفاقية الأمنية
جاء ذلك فيما تستمر المفاوضات بين واشنطن وبغداد حول الاتفاقية طويلة الأمد، وبات واضحاً ان الحماية القانونية للقوات الأميركية هي القضية الأكثر صعوبة.
وصرح نائب رئيس الوزراء برهم صالح لـ «رويترز» ان بغداد تنتظر الرد على أسئلة ومقترحات عدة، وان مسألة حصانة الجنود قضية ذات تاريخ وتتمتع بالحساسية، في إشارة إلى الحوادث المؤلمة الناجمة عن قتل جنود أميركيين لمواطنين عراقيين أكثر من مرة.. وهي حوادث تلقي بثقلها ضمناً على المحادثات الراهنة، إذ تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم حصول أي أجنبي على «حصانة مطلقة بعيداً عن احترام قدسية الدم العراقي». وواشنطن حريصة على حماية جنودها من المثول أمام المحاكم العراقية، وهي تشارك في الولاية القانونية على جنودها بموجب اتفاقيات مماثلة مع بعض البلدان.
ومع هذا قال صالح إن المفاوضات دخلت «مراحلها النهائية». ويبدو ان المسؤولين من الجانبين توصلوا إلى اتفاق بشأن نطاق زمني لإنهاء وجود القوات الأميركية.
وأعلن المالكي في الشهر الماضي ان الجانبين اتفقا على أن القوات ستغادر العراق في نهاية 2011.

توزيع القسائم الغذائية على الاكثر فقرا في الولايات المتحدة يقترب من رقم قياسي




الوطن الكويتية :

واشنطن (اف ب) - تكثفت عمليات توزيع "القسائم الغذائية" على الاكثر فقرا في الولايات المتحدة خلال هذا الصيف وتكاد تحقق رقما قياسيا مع انعكاسات الازمة المالية.

وحصل حوالى 29,05 مليون اميركي على قسائم غذائية في تموز/يوليو 2008 وارتفع بذلك عدد هؤلاء مليونا خلال ثلاثة اشهر بحسب الارقام الاخيرة الصادرة عن وزارة الزراعة التي تتولى توزيع هذه القسائم على شكل بطاقة ائتمانية على اصحاب المداخيل المتدنية التي يطلبونها.

وهو الرقم الاعلى منذ انتهاء 2005 عندما طالب اربعة ملايين شخص اضافيين بقسائم غذائية اثر الاعصار كاترينا فسجل رقم قياسي تاريخي في توزيع القسائم

بلغ 29,85 مليونا.

ولم يتم بعد احصاء طلبات المساعدة الغذائية التي قدمت في ايلول/سبتمبر بعد الازمة التي طالت المؤسسات والاسواق المالية والتي تسببت بالغاء وظائف وقلصت من امكانات الحصول على قروض وسرعت وضع اليد على العقارات المرهونة.

وقال مدير مركز الدراسات حول الفقر في جامعة كنتاكي جيمس زيلياك ان "برنامج القسائم الغذائية حساس جدا ازاء التغييرات الاقتصادية. اتوقع ان يستمر التوزيع تصاعديا لفترة من الوقت".

واشار الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية (6,1% خلال سنة) وارتفاع اسعار الطاقة والتدفئة ومرور الاعصار آيك في البلاد في ايلول/سبتمبر.

وقال الاستاذ الجامعي ان "القسائم الغذائية هي حجر الاساس في شبكة الضمان الصحي في الولايات المتحدة". وانشىء نظام توزيع القسائم الغذائية في 1943 وهو يكلف الدولة الفدرالية سنويا ثلاثين مليار دولار.

وتقول كارين جونسون (54 عاما) من تكساس انها تتلقى قسائم بقيمة 81 دولارا شهريا الا انها لا تكفيها مع ابنتها البالغة 17 عاما. وتضيف "احيانا اطلب من الآخرين ان يشتروا لي بعض الطعام. وانا اكره هذا".

واعلن مكتب حاكمة ميشيغن (شمال) الديموقراطية جنيفر غرانهولم ان هذه الاخيرة قررت مع 300 مسؤول آخرين ان تعيش لمدة اسبوع بمشتريات غذائية لا تتجاوز 5,87 دولارا يوميا وهي قيمة القسائم.

وولاية ميشيغن من اكثر الولايات الاميركية تأثرا بالازمة. ويندرج تحرك المسؤولين في اطار التوعية على ضرورة زيادة قيمة القسائم.

وقال رئيس الجهاز الاجتماعي في الولايات اسماعيل احمد الذي يشارك في التحرك الثلاثاء لوكالة فرانس برس "قمت بحسابات وخلصت الى انني لن اتمكن بحلول الخميس من شراء الخبز".

واضاف مازحا ان "الخبر الجيد هو انني ساتحرر السبت من القسائم الغذائية الا ان ملايين الاشخاص سيظلون يعتمدون عليها".

ويأمل الديموقراطيون ان يقروا خطة انعاش اقتصادي بعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر تساعد العائلات الفقيرة وتبلغ كلفتها 150 مليار دولار.

وقال عضو منظمة "ذي ووركينغ بور فاميلي برودجكت" (مشروع عمل العائلات الفقيرة) برندون روبرتس "يمكن تفهم ان تكون كل الانظار مركزة اليوم على الازمة الاقتصادية والمالية وعلى الطريقة التي تؤثر فيها على العائلات الفقيرة".

واضاف "الا ان الواقع يكمن في ان هذه العائلات الاميركية الفقيرة تعاني ازمة اقتصادية منذ اكثر من سنة".

وتؤكد منظمته ان حوالى 42 مليون راشد وطفل اي عائلة من اربع لديها مداخيل "بالكاد تكفيها لسد حاجاتها" علما ان 72% من هذه العائلات يعمل افرادها. الا ان 22% من الرواتب في الولايات المتحدة تبقى تحت مستوى خط الفقر.

وبحسب مكتب الاحصاء الاميركي فان اكثر من 37 مليون اميركي يعيشون تحت خط الفقر المحدد ب21 الف دولار سنويا لعائلة من اربعة اشخاص وهو سقف محدد منذ الستينات.

مقتل سبعة في زلزال بجنوب إيران


مصرع 19 جراء سيول وعواصف


عائلة إيرانية فوق أنقاض منزلها الذي تدمر بفعل الزلزال في بلدة زينابي غرب جزيرة قشم (أ. ف. ب)
عائلة إيرانية فوق أنقاض منزلها الذي تدمر بفعل الزلزال في بلدة زينابي غرب جزيرة قشم (أ. ف. ب)
طهران – القبس والوكالات:
استمرت عمليات الإنقاذ في إيران بعدما أفاد مسؤولون ان الزلزال القوي الذي هز جنوب البلاد الأربعاء قرب ميناء بندر عباس حيث أدى إلى مقتل سبعة على الأقل وإصابة 40 آخرين.
وبندر عباس ميناء إيراني كبير يضم منشآت نفطية تشمل مصفاة، وقال مسؤول في الصناعة لـ «رويترز» الشهر الماضي انه يجري معالجة 220 ألف برميل من النفط الخام يومياً في بندر عباس.

6،1 درجات
وقال المعهد الجيولوجي الأميركي إن قوة الزلزال بلغت 6،1 درجات، ووقع الزلزال على بعد نحو 52 كيلومتراً إلى الغرب والجنوب الغربي من بندر عباس وعلى عمق 55 كيلومترا من سطح الأرض.
كما قدرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية ان قوة الزلزال 6،1 درجات بعد ان قالت تقارير إعلامية إيرانية في وقت سابق إن قوته قد تصل إلى 7،5 درجات. ويمكن لأي زلزال تزيد قوته على ست درجات أن يتسبب في أضرار بالغة. ونقل التلفزيون الحكومي عن ياسر حزبوي الرئيس الاقليمي لمقر إدارة الكوارث قوله إن سبعة أشخاص قتلوا في الهزة الأرضية وأصيب 40. وقال حجة الله غانمي، فرض نائب رئيس شؤون الاستثمار في شركة النفط الوطنية الايرانية لرويترز «لحسن الحظ لم تلحق اضرار بمنشآت لصناعة النفط في بندر عباس». ونقل التفلزيون الايراني عن مسؤول في الهلال الاحمر قوله ان عمال الانقاذ يبحثون عن مصابين.
وذكر التلفزيون ان الزلزال ادى الى اصابة 15 شخصا في جزيرة قشم في جنوب الخليج وهي جزيرة قريبة من مركز الزلزال بينما ذكرت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان الكهرباء انقطعت في الجزيرة نتيجة الزلزال.
وابلغ مسؤول في وزارة الداخلية رويترز ان مركز الزلزال كان في منطقة بندر خمير في جنوب البلاد، واضاف «كان مركزه في بندر خمير، ربما تسبب في وقوع اضرار في الاجزاء القديمة من المنطقة».
وذكرت الاذاعة الايرانية ان السكان هرعوا فزعين الى الشوارع.
وقال احد السكان في جزيرة قشم لرويترز انه سمع ان اضرارا لحقت ببعض البيوت في القرى المحيطة بالمنطقة، ولم ترد انباء عن وقوع اضرار كبيرة في المناطق الحضرية الكبرى. وذكر سكان في دولة الامارات العربية المتحدة على الجانب الآخر من الخليج قبالة ايران انهم شعروا بهزة خفيفة، وقال شهود عيان ان موظفي مصارف وعمالا بالمكاتب اخلوا مباني في دبي. على صعيد آخر لقي 19 شخصاً حتفهم في محافظتي جهارمحال وبختياري وسط إيران وخورستان في الجنوب جراء اجتياح السيول وهبوب العواصف التي رافقتها هطول أمطار غزيرة.
ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن رئيس منظمة الطوارئ القول إن 14 شخصاً من الضحايا قتلوا غرقاً بعدما اجتاحت السيول مناطق في جهارمحال وبختياري كما أدت السيول إلى نفوق عدد كبير من المواشي وتخريب المزارع. وأضاف ان الرياح الشديدة التي بدأت تعصف في مدن مختلفة من خورستان أدت أيضاً إلى مصرع خمسة مواطنين جراء اصطدامهم بأجسام صلبة حركتها العواصف التي بلغت سرعتها أكثر من 90 كيلومتراً في الساعة

مسؤولة في الاحتياطي الفدرالي تؤكد ان الولايات المتحدة دخلت حالة ركود




الوطن الكويتية :

نيويورك (ا ف ب) - اكدت مسؤولة في الاحتياطي الفدرالي الاميركي جانيت يلين مساء الثلاثاء ان الولايات المتحدة دخلت حالة ركود مؤكدة ان تحرك السلطات العامة سيقلل من خطورتها.

وجانيت يلين رئيسة فرع الاحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو هي اول مسؤول في هذه المؤسسة يتبنى تحليلا يتحدث عنه الاقتصاديون اكثر فاكثر نظرا للتباطؤ الاقتصادي الذي نجم عن ازمة مالية ضربت تدريجيا كل الاقتصاد.

وقالت يلين في خطاب في بالو التو في ولاية كاليفورنيا (غرب) ان "المعطيات الاقتصادية الاخيرة تشير الى ان الاقتصاد اضعف مما كنا نتوقع في الفصل الثالث من السنة ويكشف انه لم تسجل اي نسبة نمو على الارجح".

واضافت ان "النمو في الفصل الرابع يبدو اضعف ايضا بتراجع مرجح جدا" للنشاط الاقتصادي موضحة ان "الاقتصاد الاميركي في حالة ركود على ما يبدو".

واشارت يلين التي لم تتحدث عن المدة المحتملة لهذا الركود الى ان تدني اسعار المواد الاولية اثر بشكل ايجابي على التضخم المشكلة التي تؤرق باستمرار المصرف المركزي.

وقالت ان "اسعار المواد الاولية بما فيها اسعار النفط تراجعت". واضافت "اتوقع ان يؤدي هذا التطور مضافا اليه استمرار حالة الضعف في اسواق العمل الى دفع التضخم الى مستويات اعتبر انها مطابقة لاستقرار الاسعار وبالتالي ربما ادنى منها".

وفي خطاب في اليوم نفسه في ممفيس في ولاية تينيسي (جنوب شرق) تجنب رئيس الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس جيمس بولارد استخدام كلمة ركود.

وقال "اذا كانت تقلبات اسواق المال يمكن احتواؤها ربما عبر تدخل للحكومة يمكن التوصل الى تسوية سليمة يمكن ان يتباطأ معها الاقتصاد لكن بدون ان يتراجع لفترة طويلة".

الا ان بولارد حذر من ان خفض معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي فقط لن يكون كافيا لحل الازمة.

وقال ان "اللجوء اكثر من الضرورة الى سياسة معدلات الفائدة لا يفيد كثيرا في حل المشاكل الجارية ويمكن ان يؤدي الى مشكلة تضخم جديدة ويصعب حلها اثر الاضطرابات الحالية".

ولا يشارك بولارد ولا يلين اللذين وزع نصا خطابيهما على الصحافيين في تصويت اللجنة النقدية للاحتياطي الفدرالي حول معدلات الفائدة.

وكان صندوق النقد الدولي تحدث الاسبوع الماضي عن تراجع النشاط الاقتصادي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الجاري والفصل الاول من 2009 مشيرا الى ان الوضع لن يعود الى طبيعته قبل 2010 .

من جهتهم اكد 52 اقتصاديا قابلتهم صحيفة "وول ستريت جورنال" ان الاقتصاد الاميركي دخل مرحلة ركود منذ الفصل الثالث وسيبقى كذلك في الفصلين الرابع من 2008 والربع الاول من 2009 .

وقالت الصحيفة انه في حال تراجع اجمالي الناتج الداخلي لثلاثة فصول متتالية فان ذلك سيكون للمرة الاولى منذ اكثر من نصف قرن.

الا ان يلين اكدت ان الوضع بعيد جدا عن درجة خطورة الركود الكبير للثلاثينات بسبب القدرات المتزايدة على المقاومة والدروس التي استخلصت على حد سواء. وقالت "تعلمنا ضرورة التحرك بسرعة في ازمة مالية"

انخفاض الخام الامريكي ثلاثة دولارات لادنى مستوى منذ 13 شهرا

لندن (رويترز) - انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 3.01 دولار في التعاملات الاجلة يوم الاربعاء ليصل الى 75.62 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول عام 2007 بفعل التوقعات بضعف اقتصادي من شأنه أن يخفض الطلب على النفط.

وفي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش بلغ السعر 75.96 دولار للبرميل منخفضا 2.67 دولار للبرميل.

وهبط سعر مزيج برنت 2.58 دولار الى 71.95 دولار للبرميل.

براون يحث على إصلاح صندوق النقد والنظام المالي العالمي


بروكسل (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاربعاء قبل مؤتمر قمة يعقده الاتحاد الاوروبي إنه لابد من إعادة تشكيل صندوق النقد الدولي للمساعدة في وضع ضوابط للنظام المالي العالمي وتجنب تكرار الأزمة الائتمانية العالمية.

وقال براون عقب محادثات مع جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية "يجب إعادة بناء صندوق النقد الدولي بحيث يلائم العالم الحديث."

ودعا الى وضع نظام للانذار المبكر للاقتصاد الدولي وزيادة الاشراف على الشركات المالية متعددة الجنسيات.

وقاد براون مطالب في أعقاب الأزمة المالية العالمية لاعادة النظر في المؤسسات المالية العالمية التي تأسست في أعقاب مؤتمر بريتون وودز عام 1944 وجادل بأنها لم تعد صالحة للاشراف على المراكز المترابطة التي أصبحت سمة القرن الحالي.

رئيس الوزراء : الدنمرك تدفع ثمن البقاء خارج منطقة اليورو

بروكسل (رويترز) - قال اندرس فو راسموسن رئيس وزراء الدنمرك يوم الاربعاء إن بلاده تدفع ثمنا سياسيا واقتصاديا لبقائها خارج منطقة اليورو خلال الازمة المالية العالمية.

وأكد أمام قمة الاتحاد الاوروبي عزمه على اجراء استفتاء خلال الدورة البرلمانية الحالية التي تستمر حتى عام 2011 على الانضمام للعملة الموحدة.

وقال راسموسن للصحفيين "خلال فترة الاضطراب أصبح ثمن البقاء خارج منطقة اليورو واضحا. وقد سبق أن ذكرت الثمن السياسي وهو نقص النفوذ."

وتابع "بالاضافة الى ذلك أستطيع أن أذكر الثمن الاقتصادي. فأسعار الفائدة في الدنمرك يوم الأربعاء تزيد نحو واحد في المئة عنها في منطقة اليورو بسبب الاضطراب في الاسواق المالية."

قطع الذهب في لندن على 848.50 دولار للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الاربعاء على 848.50 دولارا للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 832.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 835.25 دولار للاوقية.

الخبراء يتوقعون تأثيرا فادحا للتباطؤ العالمي على الصحة العقلية

هونج كونج (رويترز) - أنفق تشيو هي-تشون 50 عاما من عمره في غسل الصحون في كشك بأحد شوارع كونج كونج الى أن خسر فجأة كل مدخراته عندما أفلس بنك ليمان براذرز.

يقول تشيو البالغ من العمر 72 عاما "لقد ادخرت (520 الف دولار هونج كونج) سنتا سنتا. كانت المدخرات من أجلي أنا وزوجتي ومن أجل مصاريف العلاج وثمن النعش حين نموت حتى لا نثقل كاهل أولادنا."

ويضيف قائلا "20 ألف دولار هونج كونج من تلك الاموال كانت لزوجتي التي خاصمتني منذ ذلك الحين. كنت أنام أربع ساعات كل ليلة ولكني لم أعد أنام ساعة كاملة منذ ما حدث."

إن الازمة المالية العالمية لم تؤثر فقط على جيوب الناس فالاطباء النفسيون وغيرهم من خبراء الصحة يتوقعون أن تعاني أعداد أكبر من الناس من الارق والقلق والاكتئاب ويجذرون من أن معدلات الانتحار قد ترتفع.

يقول دومينيك لي الاخصائي النفسي في هونج كونج الذي تشمل قائمة مرضاه مصرفيين استثماريين "هناك الكثير من حالات الارق والاكتئاب والقلق. والمزيد من الناس يشعرون بالحزن على الاموال التي خسروها ويخشون فقد وظائفهم وقلقون على الوضع المالي لاسرهم."

ويقول الخبراء ان الوضع سيزداد سوءا عندما يتغلغل تأثير الازمة بشكل أكبر ويبدأ أصحاب المدخرات الصغيرة يفقدون وظائفهم مع خفض الشركات للعمالة بسبب أزمة ائتمانية متوقعة.

ويقول بول يب مدير مركز هونج كونج جوكي كلوب لابحاث الانتحار في جامعة هونج كونج "اذا بدأ الناس يفقدون وظائفهم وزادت معدلات البطالة فسيصبح الوضع أكثر خطورة."

وأضاف "العاطلون عن العمل تزيد احتمالات اقدامهم على الانتحار بين ست مرات و30 مرة عن العاملين."

وفي اليابان قفز عدد حالات الانتحار الى 32863 حالة في عام 1998 مقارنة مع 24391 حالة في عام 1997 في تطور القى الخبراء باللوم فيه على تصاعد موجة حالات الافلاس بعد انفجار الفقاعة الاقتصادية في اليابان.

وظل العدد أكثر من 30 ألف حالة سنويا منذ ذلك الحين. وأظهرت الدراسات أن الانتحار في اليابان مرتبط بقوة بالبطالة.

وفي هونج كونج زاد عدد حالات الانتحار 50 بالمئة من 12 حالة لكل 100 ألف شخص في عام 1997 عندما أثرت الازمة المالية الاسيوية على البلاد ليصل الى 18 حالة لكل 18 ألف نسمة في عام 2003 وهو العام الذي تفشى فيه وباء سارز.

ويقول لي "الاسوأ لم يحدث بعد. الناس كانوا ينتحرون في الماضي بسبب المضايقة المستمرة من محصلي الديون. وهذا لم يحدث بعد ولكن عندما تحدث الازمة المالية في سوق المستهلكين سنرى ارتفاعا في معدلات الانتحار."

وفضلا عن السلامة العقلية فان السلامة الجسدية موضع قلق ايضا.

فيقول لي "هناك أدلة كثيرة على أن الضغط والاكتئاب يمكن أن يؤثران على الصحة الجسدية. فالضغط يمكن أن يؤثر على كثير من الحالات الصحية مثل الحساسية الصدرية والجلطات وأمراض القلب."

وفي هونج كونج فتحت الحكومة هذا الاسبوع خطوط اتصال ساخنة على مدار الساعة لاستقبال مكالمات أصحاب "المشاكل العاطفية والاسرية". ويستقبل المكالمات اخصائيون اجتماعيون واذا تطلب الامر فيمكن ترتيب جلسات لتقديم المشورة وجها لوجه.

وقد دفع 43700 شخص على الاقل في هونج كونج نحو 20.2 مليار دولار هونج كونج (2.6 مليار دولار امريكي) لشراء أدوات مالية متصلة ببنك ليمان براذرز.

وفيما يتعلق بتشيو فقد كان يحتفظ بأمواله في ودائع ثابتة ولكنه اشترى أدوات ليمان قبل ثلاث سنوات بعد أن أكدت له موظفة في البنك أن هذا استثمار امن.

وقال تشيو "قلت للموظفة انني لا أعرف شيئا وانني أضع كل ثقتي فيها."

وردا على سؤال عن الوضع المالي قال سايوكو ياماموتو وهو موظف في شركة يابانية يبلغ من العمر 59 عاما "هناك أسباب كثيرة تدعو للقلق وأعتقد ان كثيرا من الناس لا يعرفون فعلا كيف يتصرفون."

من تان اي لين

النفط يتراجع بسبب ضعف الاقتصاد وانحسار الطلب

لندن (رويترز) - هبطت أسعار النفط نحو دولار يوم الاربعاء متأثرة بتوقعات بأن الضعف الاقتصادي سيؤدي الى مزيد من التراجع في الطلب على النفط.

وهبط الخام الامريكي أكثر من دولار الى 77.45 دولار للبرميل وبحلول الساعة 0926 بتوقيت جرينتش جرى تداوله بسعر 78.02 دولار للبرميل بانخفاض 61 سنتا.

وفقد مزيج برنت 59 سنتا الى 73.94 دولار للبرميل.

كما تراجعت أسواق الاسهم على نطاق واسع يوم الأربعاء وتراجع الدولار الامريكي أمام الين مع تجدد المخاوف من كساد عالمي رغم تريليونات الدولارات التي تعهدت بها الحكومات في شتى أنحاء العالم لانقاذ البنوك المتعثرة.

ومن شأن الكساد أن يؤدي الى مزيد من التراجع في الطلب على النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم وأسواق رئيسية أخرى.

وسيتابع المتعاملون عن كثب يوم الخميس البيانات الاسبوعية للمخزونات الامريكية للتعرف على اتجاه الطلب الامريكي على النفط. وتوقع محللون في مسح أجرته رويترز ارتفاع مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة.

ولقي النفط دعما محدودا بعد أن قال المركز القومي الامريكي للاعاصير أنه من المحتمل أن تشتد قوة العاصفة الاستوائية عمر لتصل الى اعصار في البحر الكاريبي مساء الثلاثاء.

وعرقلت العاصفة عمر النشاط في مصفاة نفط في فنزويلا كما أثرت على حركة بعض الناقلات.

ميركل: هناك حاجة لقواعد مالية عالمية جديدة

برلين (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاربعاء ان هناك حاجة لوضع قواعد عالمية جديدة للنظام المالي الذي يتعين على صندوق النقد الدولي أن يضطلع فيه بدور إشرافي أكبر.

كما ذكرت ميركل انها تتوقع تباطؤ الاقتصاد الالماني.

واضافت تقول أمام مجلس النواب الالماني "علينا أن نتوقع أن النمو الاقتصادي في المانيا سيتباطأ. المانيا قوية ولكنها ستمر بفترة صعبة."

ارتفاع الذهب مع انخفاض الأسهم

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب يوم الاربعاء مع تراجع أسواق الأسهم وعودة المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وهبط البلاتين أكثر من ثلاثة في المئة.

وفي الساعة 0707 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الذهب الى 845.95-848.45 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 835.25 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الثلاثاء.

وزاد سعر الفضة الى 11.02-11.11 دولار للاوقية من 10.95 دولار.

وتراجع البلاتين الى 999.50-1019.50 دولار من 1017.50 دولار للاوقية لكن البلاديوم ارتفع الى 198-206 دولارات للاوقية من 195 دولارا.

الأسهم الأوروبية تتراجع صباح الأربعاء ومخاوف من الكساد تسود الأسواق

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات يوم الاربعاء مع تجدد المخاوف من الكساد بعد المكاسب القوية التي شهدتها الأسواق في الجلستين السابقتين بفضل إجراءات مُنسقة بين الحكومات لإنعاش القطاع المصرفي المتعثر.

وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش تراجع المؤشر 1.4 بالمئة الى 952.72 نقطة. وقد ارتفع المؤشر عشرة بالمئة يوم الاثنين وثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء.

وكانت أسهم البنوك أكبر خاسر صباح الأربعاء حيث هبط سهم بنك ستاندرد تشارترد 3.5 بالمئة وتراجع سهم سوسيتيه جنرال 1.9 بالمئة بينما انخفض سهم اتش.اس.بي.سي 2.7 بالمئة وهبط سهم بي.ان.بي باريبا اثنين بالمئة.

وقال اندرو ترنبول كبير مديري المبيعات في أو.دي.ال للسمسرة "بعد المكاسب الهائلة التي تحققت في مطلع الاسبوع يبدو أن المستثمرين صحوا على حقيقة أن الكساد حل بالفعل."

وعادت المخاوف من الكساد الى بؤرة اهتمام الأسواق بعد أن ساعدت تريليونات الدولارات التي جرى التعهد بها لانقاذ البنوك في أوروبا واسيا في تبديد المخاوف من انهيار مالي وشيك.

وكانت دول جنوب شرق آسيا تدعمها اليابان وكوريا الجنوبية والصين والبنك الدولي أحدث من انضم الى مساعي الانقاذ العالمية حيث وافقت على إقامة صندوق بمليارات الدولارات لشراء الديون المتعثرة ومساعدة البنوك.

ارتفاع عام للين بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

طوكيو (رويترز) - سجل الين الياباني ارتفاعا عاما يوم الاربعاء مع تزايد عزوف المستثمرين عن المخاطرة في المعاملات الآسيوية بعد انخفاض الأسهم بفعل المخاوف من أن تؤدي الازمة الائتمانية الى تباطؤ حاد للاقتصاد العالمي.

وهبطت أسواق الاسهم في كوريا الجنوبية وهونج كونج أكثر من اثنين في المئة لتضعف معنويات المستثمرين التي كانت قد ارتفعت بفضل خطط انقاذ القطاع المصرفي التي تبنتها دول في مختلف أنحاء العالم.

وقال هيديكي اينو مدير تعاملات الصرف الاجنبي لدى بنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه تراست "نحن في مرحلة استعادة الثقة في القطاع المصرفي. لكن تركيز السوق بدأ يتحول الى سلامة الاقتصاد العالمي."

وقال بعض المتعاملين ان صغار المستثمرين اليابانيين ربما يكونون قد عمدوا الى إعادة استثماراتهم من الخارج بعد أن شهدوا الهبوط التاريخي في أسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي مما دعم الين.

وانخفض اليورو مقابل الين والدولار بفعل اقبال صناديق تحوط على البيع بعد أن أظهرت بيانات من ألمانيا انخفاضا أكبر من المتوقع في معنويات المستثمرين في أكتوبر تشرين الاول الجاري فيما يشير الى أن اكبر اقتصاد في منطقة اليورو ربما يكون قد انزلق الى كساد عميق.

وتراجع اليورو نحو 0.8 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الثلاثاء ليصل الى 138.07 ين بعد انخفاضه الى 136.95 ين في التعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس.

ويوم الثلاثاء ارتفع اليورو أكثر من اثنين في المئة مقتربا من 142 ينا مسجلا ارتفاعا كبيرا عن أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الذي سجله في أواخر الاسبوع الماضي عند 132.15 ين بفضل الآمال أن تؤدي تحركات الحكومات الاوروبية لدعم رؤوس أموال البنوك الى تخفيف حدة الازمة الائتمانية.

وانخفضت العملة الموحدة 0.2 في المئة مقابل الدولار الى 1.3589 دولار لكن خسائرها كانت محدودة نسبيا لان التوقعات بالنسبة للاقتصاد الامريكي متشائمة أيضا.

وهبط الدولار نحو 0.6 في المئة الى 101.60 ين متراجعا عن أعلى مستوى بلغه في اليوم السابق وكان أعلى من 103 ينات.

صحيفة: اتصالات تقول الازمة المالية "فرصة" لشراء شركات

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) محمد عمران في تصريحات صحفية نُشرت يوم الاربعاء ان تراجع قيمة الأصول العالمية بسبب الأزمة المالية "فرصة" للقيام بعمليات استحواز.

إلا أنه قال لصحيفة البيان ان "اتصالات" لم تأخذ أي قرارات بهذا الشأن حتى الآن.

وذكر أن "اتصالات" لديها سيولة كافية وان عملياتها التي تقدر قيمتها بنحو عشرة مليارات دولار لم تتأثر بالأزمة العالمية.

ونقلت الصحيفة عن عمران قوله ان اتصالات "تنظر الى ما يجري نتيجة الازمة المالية العالمية على انه يخلق الفرص المستقبلية لشراء الشركات في الخارج بأسعار ممتازة."

واضاف أن الشركة لا يوجد عليها أي ديون للبنوك المالية أو العالمية وليست بحاجة لأي قروض مصرفية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت المؤسسة انها تعتزم شراء شركة اتصالات في الشرق الاوسط تصل قيمتها الى مليار دولار.

وتدير "اتصالات" عمليات في دول مثل مصر وباكستان.

مؤشر نيكي الياباني يُغلق مرتفعا مع انحسار القلق من الأزمة المالية

طوكيو (رويترز) - حَوَل مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية مساره وأغلق مرتفعا 1.1 بالمئة يوم الاربعاء مع انحسار حالة الذعر من الأزمة المالية رغم أن المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات دفعت السوق للهبوط في وقت سابق من ذات اليوم.

وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 99.9 نقطة ليغلق على 47 ر9547 نقطة. وقفز المؤشر أكثر من 14 بالمئة أمس الثلاثاء محققا أكبر مكاسب في يوم واحد طول تاريخه الذي يعود الى 58 عاما.

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.08 بالمئة الى 955.51 نقطة.

ارباح انتل ترتفع 12 % في الربع الثالث من العام

سان فرانسيسكو (رويترز) - قالت شركة انتل كورب أحد عملاقة التكنولوجيا يوم الثلاثاء ان أرباحها زادت بنسبة 12 في المئة في الربع الثالث من العام وان الايرادات في الربع الاخير قد تأتي أقل قليلا من المتوقع وسط شكوك تحيط بالطلب.

وتوقعت انتل وهي الاكبر بين مصنعي رقائق الكمبيوتر في العالم ان تتراوح الايرادات في الربع الاخير بين 10.1 مليار دولار الى 10.9 مليار دولار. ووفقا لتقديرات لرويترز توقع محللون ان تتراوح الايرادات بين 10.4 مليار و11.18 مليار دولار.

وصعدت اسهم انتل 4.8 في المئة الى 16.71 دولار مع قول محللين ومستثمرين ان التوقعات بعد خفضها ما زالت أفضل مما كان الكثيرن يأملون على خلفية أزمة مالية عالمية.

وقال بول اوتليني الرئيس التنفيذي لانتل في بيان "ونحن نتطلع الى الربع الرابع من الصعب معرفة ماذا ستكون اثار الازمة المالية على طلب المستهلك النهائي" مضيفا انه واثق في قدرة شركته على التفوق على منافسيها "في وقت يصعب فيه التنبؤ بمستويات الاعمال."

وارتفعت الارباح الصافية لانتل في الربع الثالث الى 2.01 مليار دولار او 35 سنتا للسهم من 1.86 مليار دولار أو 31 سنتا للسهم في الربع الثالث من العام الماض. وزادت الايرادات 1 في المئة الى 10.2 مليار دولار.

ووفقا لتقديرات رويترز توقع محللون في وول ستريت ربحا يبلغ في المتوسط 34 سنتا للسهم.

وخفضت انتل ..وهي أكبر مستثمر في الجيل الثالث لمعدات انتاج الرقائق الالكترونية.. خططها للانفاق الرأسمالي لعام 2008 بشكل طفيف الى 5 مليارات دولار مع هامش بالزيادة او النقصان قدره 100 مليون دولار من 5.2 مليار دولار في تقديرات سابقة.

ووفقا لتقديرات رويترز توقع محللون ان تزيد الايرادات في المتوسط بنسبة 1.6 في المئة الى 10.25 مليار دولار. وتراوح نطاق توقعات النمو من صفر الي 4 في المئة.

العجز في الميزانية الامريكية يقفز الى مستوى قياسي في 2008

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء ان العجز في ميزانية الولايات المتحدة سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 455 مليار دولار في السنة المالية 2008 مع تراجع الايرادات وسط تباطؤ الاقتصاد في حين قفز الانفاق على الحروب وصفقات انقاذ البنوك واعانات البطالة.

والعجز في ميزانية السنة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر ايلول يفوق بكثير أحدث تقدير للبيت الابيض البالغ 389 مليار دولار والذي صدر في يوليو تموز ويعادل حوالي ثلاثة امثال العجز في ميزانية العام السابق والبالغ 162 مليار دولار.

ولم يتضمن بيان وزارة الخزانة تقديرا جديدا للعجز المتوقع في السنة المالية 2009 بعد تقديم تعهدات بمليارات الدولارات لدعم النظام المصرفي.

وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون في بيان "نتائج ميزانية العام الحالي تعكس التصحيح الجاري في سوق المساكن واثاره الواضحة في تعثر اسواق رأس المال وتباطوء النمو... اننا نتخذ اجراءات نشطة لتحقيق الاستقرار في اسواقنا المالية وتقوية مؤسساتنا المالية حتى يمكنهما تمويل النمو."

الاسهم الامريكية تغلق منخفضة وسط مخاوف من ركود عالمي

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء بعدما غطت المخاوف من ركود اقتصادي عالمي على موجة تفاؤل بشان خطة حكومية لانقاذ البنوك.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 62 ر76 نقطة أي بنسبة 0.82 في المئة الى 9310.99 نقطة في حين تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 5.34 نقطة او 0.53 في المئة ليغلق على 998.01 نقطة.

وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 65.24 نقطة أو 3.54 في المئة الي 1779.01 نقطة.

البنك المركزي الروسي يخفض الاحتياطي الالزامي للبنوك الى 0.5 بالمئة

موسكو (رويترز) - قال البنك المركزي الروسي يوم الثلاثاء انه سيخفض الاحتياطي الالزامي للبنوك الى 0.5 بالمئة في خطوة قال محللون انها قد تزيد السيولة في القطاع المصرفي بواقع 70 مليار روبل (2.68 مليار دولار).

وقال البنك انه يهدف الى "ارساء الاستقرار في السوق المالية الداخلية وتعزيز السيولة في القطاع المصرفي الروسي."

وتأتي الخطوة التي يبدأ سريانها يوم الاربعاء اضافة الى خفض قدره 400 نقطة أساس في الاحتياطيات الالزامية اعلن الشهر الماضي في اطار خطة روسية لانقاذ القطاع المالي.

وقالت ناتاليا اورلوفا المحللة ببنك ألفا "الخفض الاضافي في الاحتياطي الالزامي سيطلق حوالي 70 مليار روبل أخرى." وتشير تقديرات الى ان الخطوة التي اعلنت الشهر الماضي زادت السيولة بمقدار 300 مليار روبل.

وذكر البنك المركزي أن خفض الاحتياطي الالزامي سيكون مؤقتا وسيجري زيادته مجددا بشكل تدريجي بدءا من فبراير شباط القادم.

وفي الوقت نفسه أعلن البنك تعديلات على نطاق من أسعار الفائدة غير القياسية تسري أيضا بدءا من الاربعاء.

وتم رفع اسعار فائدة الودائع لنطاق من العمليات لاجل يوم وأجل أسبوع بواقع 50 نقطة اساس الى 4.25 بالمئة و4.75 بالمئة على الترتيب. كما خفض سعر الفائدة على القروض لاجل شهر بواقع 50 نقطة اساس الى 9 في المئة.

وقبل أن تضرب الازمة المالية العالمية روسيا وتتسبب في جمود سوق الاقراض بين البنوك الشهر الماضي كان البنك المركزي الروسي يمضي في اتجاه زيادة أسعار الفائدة والاحتياطي الالزامي للبنوك في محاولة للسيطرة على التضخم.

غير أن محللين يقولون ان الاهتمام الرئيسي للسلطات حاليا تحول تفادي أزمة في السوق.

النفط يغلق دون مستوى 80 دولارا بسبب مخاوف بشأن الطلب والركود

نيويورك (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الاجلة للنفط يوم الثلاثاء بعدما انحسر التفاؤل بشان خطط لانقاذ البنوك امام المخاوف من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق الى الركود ويقلص الطلب على الخام.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اغلق الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني منخفضا 2.56 دولار أو 3.15 بالمئة الي 78.63 دولار للبرميل بعدما جرى تداوله في نطاق حده الادنى 78.41 دولار والاعلى 84.83 دولار.

وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.23 دولار ليغلق على 75.23 دولار للبرميل.

ودفع تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الرئيسية المستهلكة وتفاقم الازمة المالية النفط الى التراجع عن مستوياته القياسية التي تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

وأعلنت الولايات المتحدة خططا لشراء حصص بقيمة تصل الى 250 مليار دولار في مؤسسات مالية بعدما اتفقت قوى أوروبية يوم الاثنين على اعادة رسملة بنوكها.

وقال مارك واجونر رئيس اكسل فيوتشرز "الناس قلقون بشأن الاقتصاد حاليا.. يشعرون بالقلق من أن الطلب سينخفض.

"لكنني أعتقد أننا سنعاود الارتفاع وبعد أسبوعين من الان ربما نرى أسعار (الخام) تنهض مجددا... الطلب في الصين يواصل الارتفاع."

وحصلت الاسعار على بعض الدعم بعدما ذكرت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري يوم الثلاثاء أن صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) عدا انجولا والاكوادور انخفضت بواقع 600 ألف برميل يوميا في سبتمبر ايلول.

كما يترقب المتعاملون أيضا بيانات أسبوعية أمريكية للمخزونات البترولية ستصدر يوم الخميس وسط توقعات لمحللين بأن تظهر نموا قدره 1.9 مليون برميل فلي مخزونات الخام وزيادة في مخزونات نواتج التقطير بمقدار 600 ألف برميل وايضا زيادة قدرها 2.9 مليون برميل في مخزونات البنزين.

الاسهم الامريكية تواصل الهبوط وسط مخاوف بشان ارباح الشركات

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية الهبوط يوم الثلاثاء بعد ان تراجعت عن مكاسبها الاولية وفي مقدمتها اسهم شركات التكنولوجيا وسط مخاوف من ان تباطؤا اقتصاديا عالميا سيقلص ارباح الشركات.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 163.60 نقطة أي بنسبة 1.74 في المئة الى 9224.01 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 16.51 نقطة أو 1.65 في المئة الي 986.84 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 64.67 نقطة أو 3.51 في المئة الى 1779.58 نقطة.

وكالة: وزير الخارجية الروسي يزور كوريا الشمالية عام 2009

موسكو (رويترز) - قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الاربعاء إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيزور كوريا الشمالية العام المقبل.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن أندريه نيستيرينكو المتحدث باسم الوزارة قوله بعد أن أجرى لافروف محادثات في موسكو مع نظيره الكوري الشمالي باك وي تشون "يجرى الاتفاق على موعد الزيارة حاليا."

وأجرى لافروف محادثات مع نظيره الكوري الشمالي يوم الثلاثاء. وقال الوزيران انهما يريدان مواصلة التعاون الثنائي.

وروسيا واحدة من خمس قوى أجنبية تعمل مع كوريا الشمالية فيما يتعلق بتفكيك برنامجها النووي.

وسمحت كوريا الشمالية مرة اخرى الاسبوع الحالي للمراقبين الدوليين دخول مجمعها النووي في يونجبيون وتعهدت باستئناف خطوات تفكيك برنامجها النووي بعد اتفاق مع واشنطن نزع فتيل خلافات بشأن سبل التحقق من العملية.

تبادل إطلاق نار بين قوات تايلاند وكمبوديا على الحدود

برياه فيهيار (كمبوديا) (رويترز) - اشتبكت قوات تايلاند وكمبوديا في معركة استمرت ساعة بأسلحة صغيرة وقذائف على منطقة متنازع عليها من الحدود يوم الاربعاء مما دفع بنكوك لحث مواطنيها على مغادرة كمبوديا المجاورة.

وقال مسؤول بالجيش التايلاندي لرويترز ان جنديا تايلانديا أصيب بجروح في اشتباك. في حين قال مسؤول من وزارة الدفاع في كمبوديا ان جنديين من قوات بلاده أُصيبا بجروح. وأضاف ان قوات كمبوديا حاصرت كذلك أكثر من عشرة من جنود تايلاند.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بشأن من بدء القتال في أخطر واقعة خلال التوترات المستمرة منذ أربعة أشهر بالقرب من مدينة برياه فيهيار التي يرجع تاريخها الى 900 عام مضت والتي تضم آثارا هندوسية.

وقال مصور رويترز على الجانب الكمبودي من الحدود ان صاروخا طار فوق رأسه من جانب تايلاند.

ومنحت محكمة العدل الدولي المعبد المقام في المدينة القديمة لكمبوديا عام 1962 وهو حكم أغضب تايلاند منذ ذلك الحين. غير ان الحكم لم يحدد ملكية منطقة مساحتها 6 ر4 كيلومتر مربع مجاورة للمزار.

وأخذ الخلاف طابعا سياسيا في تايلاند في يوليو تموز عندما تبنى متظاهرون يسعون للاطاحة بالحكومة المعبد باعتباره من قضاياهم.

وحث وزير خارجية تايلاند سومبونج امورنفيات مواطني بلاده في كمبوديا على مغادرتها على الفور متذكرا احراق السفارة وشركات تايلاندية في بنوم بينه في كمبوديا عام 2003 من جانب قوميين بسبب خلاف على معبد آخر.

وفي 2003 انزلت قوات خاصة تايلاندية وهبطت طائرات في منتصف الليل في مطار فنومبينه لاجلاء 600 تايلاندي بسبب أعمال شغب أضرت بشدة بالعلاقات بين البلدين.

روسيا وجورجيا تبدأن محادثات وسط تعتيم اخباري

جنيف (رويترز) - بدأ مسؤولون بارزون من روسيا وجورجيا محادثات يوم الاربعاء بشأن منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجورجيتين الانفصاليتين المدعومتين من موسكو وسط خلافات في اللحظة الاخيرة بين وفديهم.

وفرض منظمون تعتيما اخباريا حول الاجتماع في جنيف ومنعوا المصورين من التقاط صور للوفود أثناء دخولها مبنى الامم المتحدة في جنيف.

وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة للصحفيين "المحادثات سرية ومعقدة للغاية. هذا قرار كل الاطراف."

وذكر مسؤولون أن المحادثات تهدف لاطلاق عملية تفاوض منتظمة للجمع بين الخصمين لحل القضايا العملية التي أعقبت حربهما التي استمرت خمسة أيام في أغسطس اب بما في ذلك حقوق عشرات الالاف من اللاجئين.

وترأس ثلاث منظمات دولية وهي الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في أوروبا المحادثات التي تستمر يوما.

وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي مساء يوم الثلاثاء "نحن بحاجة الى بذل قصارى جهدنا مع كل الاطراف المعنية لاستعادة الثقة حتى يمكننا اطلاق عملية لحل الصراع."

وقال الكسندر ستوب وزير الخارجية الفنلندي الذي يرأس حاليا منظمة الامن والتعاون في أوروبا "نعلم أن هذه عملية طويلة ونأخذ الامور ببطء خطوة بخطوة."

ويأمل المنظمون أن تلي اجتماع اليوم اتصالات منتظمة كل اسبوعين من جانب روسيا وجورجيا وحليفتها الولايات المتحدة.

الا أن جورجيا أوضحت يوم الاثنين انها تسعى الى دفع روسيا نحو اتخاذ "خطوات أساسية" وقد تقاوم اصرار موسكو على حضور ممثلين لاوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المحادثات.

وكانت موسكو اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في خطوة أدانها المجتمع الدولي.

وتسببت شهور من المناوشات بين الانفصاليين والقوات الجورجية في اندلاع حرب في أغسطس اب عندما أرسلت جورجيا جنودا ودبابات لاستعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية التي أطاحت بحكم تفليس سنة 1991-1992 . وردت روسيا بهجوم مضاد قوي وطردت القوات الجورجية من أوسيتيا الجنوبية.

وتوغلت القوات الروسية بعد ذلك داخل جورجيا قائلة انها بحاجة الى منع المزيد من الهجمات الجورجية.

وسحبت موسكو الاسبوع الماضي قواتها من المناطق العازلة المتاخمة لاوسيتيا الجنوبية وأبخازيا قبل انتهاء مهلة العاشر من أكتوبر تشرين الاول التي نص عليها اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي.

ويرأس وفد روسيا جريجوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي في حين يرأس وفد جورجيا جريجول فارشادزه نائب وزير الخارجية الجورجي.

ويمثل دانييل فرايد مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون الاوروبية الولايات المتحدة.