الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

تبادل إطلاق نار بين قوات تايلاند وكمبوديا على الحدود

برياه فيهيار (كمبوديا) (رويترز) - اشتبكت قوات تايلاند وكمبوديا في معركة استمرت ساعة بأسلحة صغيرة وقذائف على منطقة متنازع عليها من الحدود يوم الاربعاء مما دفع بنكوك لحث مواطنيها على مغادرة كمبوديا المجاورة.

وقال مسؤول بالجيش التايلاندي لرويترز ان جنديا تايلانديا أصيب بجروح في اشتباك. في حين قال مسؤول من وزارة الدفاع في كمبوديا ان جنديين من قوات بلاده أُصيبا بجروح. وأضاف ان قوات كمبوديا حاصرت كذلك أكثر من عشرة من جنود تايلاند.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بشأن من بدء القتال في أخطر واقعة خلال التوترات المستمرة منذ أربعة أشهر بالقرب من مدينة برياه فيهيار التي يرجع تاريخها الى 900 عام مضت والتي تضم آثارا هندوسية.

وقال مصور رويترز على الجانب الكمبودي من الحدود ان صاروخا طار فوق رأسه من جانب تايلاند.

ومنحت محكمة العدل الدولي المعبد المقام في المدينة القديمة لكمبوديا عام 1962 وهو حكم أغضب تايلاند منذ ذلك الحين. غير ان الحكم لم يحدد ملكية منطقة مساحتها 6 ر4 كيلومتر مربع مجاورة للمزار.

وأخذ الخلاف طابعا سياسيا في تايلاند في يوليو تموز عندما تبنى متظاهرون يسعون للاطاحة بالحكومة المعبد باعتباره من قضاياهم.

وحث وزير خارجية تايلاند سومبونج امورنفيات مواطني بلاده في كمبوديا على مغادرتها على الفور متذكرا احراق السفارة وشركات تايلاندية في بنوم بينه في كمبوديا عام 2003 من جانب قوميين بسبب خلاف على معبد آخر.

وفي 2003 انزلت قوات خاصة تايلاندية وهبطت طائرات في منتصف الليل في مطار فنومبينه لاجلاء 600 تايلاندي بسبب أعمال شغب أضرت بشدة بالعلاقات بين البلدين.

ليست هناك تعليقات: