الأربعاء، 22 أكتوبر 2008

هبوط البورصات الآسيوية وأسعار النفط وارتفاع الدولار




انخفض مؤشر نيكي 225 في بورصة طوكيو بـ631.56 نقطة أي 6.79% (رويترز - أرشيف)

لا يزال الاضطراب سيد الموقف في بورصات العالم حيث يسود القلق وعدم الاستقرار أسواق الأسهم بسبب الأزمة المالية.
فقد شهدت بورصات آسيا انخفاضا كبيرا الأربعاء في أعقاب هبوط الأسهم الأميركية والأوروبية الثلاثاء، إذ غذت المخاوف من الكساد إقبالا على بيع أسهم الشركات التي ترتبط أنشطتها بالسلع الأولية.
كما سرى الاضطراب إلى أسواق النفط فهبط سعر الخام الأميركي الخفيف ومزيج برنت الأوروبي إلى ما دون 70 دولارا. وجاء هذا الهبوط مع تراجع الطلب في الولايات المتحدة التي هي أكبر مستهلك للطاقة في العالم ودول صناعية أخرى بسبب أزمة الائتمان.
في الوقت ذاته ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له خلال 20 شهرا مقابل العملة الأوروبية الموحدة حيث يطغى شعور لدى المستثمرين بأن البنوك المركزية في العالم ستقتفي أثر الاحتياطي الاتحادي الأميركي في خفض أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر نيكي 225 ببورصة طوكيو بـ631.56 نقطة أي 6.79% إلى 8674.69 نقطة في حين هوى مؤشر توبكس بـ7.05% إلى 889.23 نقطة.
كما انخفض مؤشر أم أس سي آي لبورصات آسيا والهادي خارج اليابان بـ3.8% وهبط مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بـ2.8%.
"
يطغى شعور لدى المستثمرين بأن البنوك المركزية في العالم ستقتفي أثر الاحتياطي الاتحادي الأميركي في خفض أسعار الفائدة مما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار

"

وتبعت الأسهم الآسيوية الأسهم الأميركية التي أغلقت في نيويورك الثلاثاء على انخفاض، حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى عند الإغلاق بـ23.77 نقطة أي 2.50% إلى 9033.66 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقا بـ30.35 نقطة أي 3.08% مسجلا 955.05 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بـ73.35 نقطة أي 4.14% إلى 1696.68 نقطة.
انخفاض البورصات الخليجية
وقد افتتحت البورصات الخليجية على نفس الحال. فانخفض مؤشر البورصة الكويتية –ثانية كبريات البورصات العربية– بمقدار 0.25% لكنها بقيت فوق 11000 نقطة.

كما انخفضت بورصة دبي بـ2% وهبطت بورصة أبوظبي بـ0.6% عند الافتتاح، وانخفضت بورصة مسقط بـ1.5%. وانخفض مؤشر بورصة الدوحة عند الافتتاح بـ250.78 نقطة أي بنسبة 3.06% إلى 7934.90 نقطة.
هبوط أسعار النفط
وفي أسواق النفط هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف بأكثر من دولارين للبرميل متراجعة عن مستوى 70 دولارا في التعاملات الآسيوية مع تزايد المخاوف من أن تخفيضات إنتاجية متوقعة لأوبك لن تكون كافية لتعويض ضعف الطلب على الطاقة في الدول الرئيسية المستهلكة.
وسيجتمع وزراء أوبك في فيينا يوم الجمعة ومن المتوقع أن يخفضوا الإنتاج في مسعى لحماية الأسعار والتخفيف من آثار الأزمة المالية.
وهبط الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر/كانون الأول بـ2.50 دولار أي بنسبة 3.46 % إلى 69.68 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0415 بتوقيت غرينتش.
وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت بـ2.32 دولار أي 3.33 % إلى 67.40 دولارا للبرميل.
ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له خلال 20 شهرا مقابل العملة الأوروبية الموحدة (رويترز-أرشيف)
وهوت أسعار النفط بأكثر من 50% منذ أن سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.
وجاء هذا الهبوط مع تراجع الطلب في الولايات المتحدة.
ارتفاع الدولار مقابل اليورو
وانخفض سعر صرف اليورو بأكثر من 1% مقابل الدولار إلى 1.2910.
كما انخفض سعر الجنيه الإسترليني إلى 1.6420. وقال محافظ البنك المركزي البريطاني ميرفن كنغ الثلاثاء إن الاقتصاد البريطاني ربما دخل أول كساد له منذ 16 عاما.

العثور على أزرار مصاعد ملوثة بالإشعاع في فرنسا

باريس (رويترز) - قال مصدر بشركة صناعة المصاعد الكهربائية اوتيس يوم الاربعاء انها ستقوم بتغيير المئات من أزرار المصاعد في فرنسا بعدما عثرت السلطات على مواد مشعة مستوردة من الهند في مصنع توريد.

وقالت سلطة السلامة النووية الفرنسية ان حوالي 20 عاملا بالمصنع الذي تديره شركة مافيليك التي تصنع أزرار المصاعد في منطقة ايزير الشرقية تعرضوا لمستويات اشعاع فوق المعدلات الطبيعية المسموح بها قانونا.

وذكر المصدر بشركة اوتيس والذي طلب عدم الكشف عن اسمه "الشيء الاهم على الاطلاق هو أن أزرار المصاعد لا تمثل أي خطورة على صحة الاشخاص."

وقدر انه تم تركيب أزرار ملوثة فيما بين 350 و500 موقع في أنحاء فرنسا.

واضاف أن الازرار التي تم تسليمها في الفترة من 21 اغسطس اب وحتى العاشر من اكتوبر تشرين الاول هي المعنية وان الشركة ستتبع كل الازرار وتفحصها وتقوم بتغيير ما يكتشف أنه مشع كاجراء وقائي.

وقالت هيئة السلامة النووية انها صنفت الحادث بالمصنع على أنه من الدرجة الثانية على المقياس الدولي للحوادث النووية. ويبدأ المقياس من الدرجة صفر والتي تعني عدم وجود مخاطر على السلامة وحتى سبعة وهي تعني حادث نووي كبير.

وفي بيان على موقعها على شبكة الانترنت قالت الهيئة ان مصنع مافيليك استقبل مواد ملوثة بالكوبلت 60 وهو مادة مشعة من الهند.

واضافت أنها اتصلت بعدة هيئات للسلامة النووية في عدة دول لتبادل المعلومات بشأن الحادث وقالت سلطة السلامة النووية في السويد انه عثر على بعض المواد الملوثة في السويد أيضا.

وتابعت أن خمس شركات هندية أرسلت منتجات ملوثة بالكوبلت 60 الى عدة دول وقالت انها على اتصال بالسلطات الهندية بشأن فحوص تجرى هناك.

محكمة تركية تدافع عن الغاء تعديل يجيز ارتداء الحجاب بالجامعة

انقرة (رويترز) - قالت المحكمة الدستورية أعلى محكمة في تركيا يوم الاربعاء ان رفع حظر على ارتداء الحجاب بالجامعات ينتهك الدستور العلماني للدولة مدافعة عن قرار ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وفي مسوغات قانونية بدا أنها تقضي على أي أمل للحزب ذي الجذور الاسلامية في احياء قضية الحجاب الحساسة قالت المحكمة انه في حين أن ارتداء الحجاب "خيار فردي وغير مقيد" الا أن رفع الحظر "ينافي صراحة مباديء العلمانية".

وكانت المحكمة وهي معقل للمباديء الاساسية للعلمانية في تركيا قد ألغت في يونيو حزيران تعديلا دستوريا رعاه حزب العدالة والتنمية لرفع الحظر لكنها أصدرت مسوغات الحكم يوم الاربعاء.

وقال الحزب الذي ينفي اتهامات خصومه العلمانيين باخفاء برنامج عمل اسلامي انه سيحترم الدستور. وكان الحزب قد رد بغضب في البداية متهما المحكمة بانتهاك الدستور.

وقال وزير العدل محمد علي شاهين "ليست لدينا أي نية لتقويض المباديء الاساسية للدولة."

وينظر الحزب الى قضية الحجاب على أنها مسألة حرية دينية بينما يعتبرها العلمانيون دليلا على أن الحكومة تريد فرض الشريعة بشكل غير معلن.

ونفى الحزب مرارا تلك الاتهامات.

وكان حزب العدالة والتنمية الذي يملك أغلبية برلمانية قد اقر التعديل مطلع العام الحالي مما أثار غضب المؤسسة العلمانية التي تضم قضاة وجنرالات الجيش.

وقالت المحكمة "التعديلات التي أدخلت على المادتين العاشرة والثانية والاربعين تتنافي صراحة مع مبدأ العلمانية لانها من الناحية الاجرائية تعني استغلال الدين كأداة في السياسية وتنتهك حقوق الاخرين وتتسبب في اضطراب عام... ."

واعتبر التعديل الخاص بالحجاب عاملا مساعدا في قضية أخرى صوت خلالها قضاة نفس المحكمة بفارق بسيط في يوليو تموز على عدم اغلاق حزب العدالة والتنمية بسبب تهم بقيامه بأنشطة اسلامية. ويتوقع أن تنشر المحكمة مسوغات الحكم هذا الاسبوع.

المتشددون الاسلاميون يعتبرون الازمة المالية علامة على ضعف الغرب

برلين (رويترز) - قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية الالماني ان الازمة المالية العالمية شجعت بعض المتشددين الاسلاميين الذين يعتبرونها دليلا على أن النظام الغربي معيب ويمكن هزيمته.

وقال ارنست أورلو مدير جهاز المخابرات المركزية الالماني وهو الجهاز المماثل للمخابرات المركزية الامريكية متحدثا لرويترز انه من السابق لاوانه أن نقدر ان كانت الاعباء المالية الاخيرة ستساعد المتشددين على تجنيد أعضاء جدد لكنه أشار الى أن الامر أصبح موضوعا للنقاش في المنتديات الاسلامية.

واضاف في مقابلة "نسمع بعض الاصوات الاولى بشأن ذلك. البعض يرى أن حقيقة أن الولايات المتحدة أصبحت متعثرة بسبب الازمة المالية وأن دورها المسيطر في العالم بات مهتزا تأكيد على امكانية هزيمة الغرب."

والازمة التي نشأت عن المشكلات التي عانى منها سوق العقارات الامريكي تضاعفت بسرعة منذ الشهر الماضي متسببة في اضطراب كبير في القطاع المصرفي واذكاء المخاوف من حدوث ركود عالمي. وشبه البعض حالة عدم اليقين الحالية بالفترة التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.

وقال أورلو الذي يرأس جهاز المخابرات الخارجية الالماني منذ عام 2005 ان تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن عاني من انتكاسات خطيرة في السنوات القليلة الماضية مما يشكك فيما اذا كانت الجماعة لا تزال قادرة على شن هجمات من هذا القبيل.

وقال أورلو في المقابلة التي أجريت يوم الاثنين لتنشر يوم الاربعاء " سافترض أنهم سيلتزمون بالهجمات التقليدية." وأشار الى تحسن المخابرات والى قتل واعتقال عدد من كبار مساعدي زعيم القاعدة.

ولم يعد ابن لادن نفسه منخرطا في التخطيط اليومي لشن هجمات لكن أورلو قال انه لا يزال يتمتع بتأثير كبير كرمز للتشدد وبسلطة رمزية مماثلة لسلطة ارنستو "تشي" جيفارا الزعيم الثوري في أمريكا اللاتينية.

وقال أرولو "أصبح (ابن لادن) رمزا للجهاد العالمي مثلما كان يرمز تشي جيفارا في مجال سياسي مختلف في الستينات والسبعينات" في اشارة الى المقاتل الثوري الارجنتيني الذي ساعد فيدل كاسترو على الوصول للسلطة من خلال الثورة الكوبية في عام 1959.

وأضاف "أصبح ابن لادن الشخصية التي (ارتبطت) بتطور الجهاد العالمي... سواء كان حيا أم ميتا."

وقال أورلو ان لابن لادن اتباعا سيواصلون القتال الذي بدأه بعد وفاته.

وتابع أورلو قائلا ان المخابرات الخارجية الالمانية تراقب عن كثب جهود المتشددين الاسلاميين لتعزيز نشاطهم في شبه الجزيرة العربية وباكستان وشمال أفريقيا.

وقال "رأينا على مدى السنوات الاربع الماضي جهودا لاضفاء الطابع الاقليمي (على القاعدة)... نراقب المغرب عن كثب."

وأضاف "هناك هياكل تمتد من المغرب الى الجزائر عبر أسبانيا وفرنسا الى بلجيكا والدنمرك والسويد... والصلة هي الجالية المغاربية." واستطرد قائلا " هناك قدرات نتعامل معها بجدية شديدة."

وأبدى مسؤولون أمنيون قلقهم بسبب ما يسمى "بالارهابيين المحليين" الذين يغادرون أوطانهم الاوروبية للالتحاق بمعسكرات التدريب في أفغانستان.

وأصدرت الشرطة الالمانية في الشهر الماضي نداء عاما نادرا للحصول على معلومات عن متشدد اسلامي مشتبه به عمره 21 عاما يقولون انه قد يكون في ألمانيا أو في الطريق الى ألمانيا بعد أن أمضى وقتا في أفغانستان.

وقال أورلو انه لا يملك دليلا على عودة الالماني اريك برينينجر الى ألمانيا لكنه أشار الى مخاوف الى أنه قد يكون من العقول التي تخطط لشن هجمات في أفغانستان أو خارجها.

(شاركت في التغطية سابين سيبولد)

من كريستين جمليتش

أوسيتيا الجنوبية تعين مسؤولا روسيا سابقا رئيسا للوزراء

موسكو (رويترز) - أقر اقليم أوسيتيا الجنوبية المنشق عن جورجيا تعيين مسؤول روسي سابق رئيسا للوزراء يوم الاربعاء ما دفع جورجيا لاتهام موسكو بأنها ضمت الاقليم بعد حرب اندلعت في أغسطس اب الماضي.

والمسؤول الذي وافق عليه برلمان الاقليم هو أصلان بيك بولاتسيف الذي كان مسؤول ضرائب سابق في اقليم أوسيتيا الشمالية الروسي المجاور. وتسعى أوسيتيا الجنوبية منذ زمن طويل للتوحد مع أوسيتيا الشمالية.

وقال زعيم أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي أمام البرلمان نقلا عن موقع رسمي لاوسيتيا الجنوبية على الانترنت "لقد انتهت الازمة الان ونحن بحاجة للتوحد والعمل الجاد."

وكانت القوات الحكومية الجورجية شنت حملة عسكرية كبيرة لاعادة السيطرة على اقليم أوسيتيا الجنوبية الموالي لروسيا في أغسطس اب الماضي الذي يديره انفصاليون منذ أوائل التسعينيات.

وأرسلت روسيا قوات ودبابات أخرجت جورجيا من المنطقة. وتعترف موسكو منذ ذلك الحين باستقلال أوسيتيا الجنوبية وتعهدت بتقديم ملايين الدولارات للمساعدة في اعادة بنائها وتعهدت بالحفاظ على قواعد عسكرية لحمايتها من أي عمل عسكري اخر من قبل الحكومة المركزية الجورجية.

وتتهم جورجيا روسيا بضم اقليم أوسيتيا الجنوبية وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية شوتا يوتياشفيلي انه لم يتفاجأ لدى سماعه أن مسؤولا روسيا أصبح رئيسا لوزراء اقليم أوسيتيا الجنوبية.

وأضاف المتحدث "خلال السنوات الماضية كانت حكومة (أوسيتيا الجنوبية) مكونة على وجه الخصوص من روس. وهذا استمرار لهذا التوجه."

وتابع "الروس كانوا يتولون المسؤولية ويرغبون في البقاء في المسؤولية. والسكان المحليون ليس لديهم صوت."

الاتحاد الاوروبي: المساعدات لجورجيا تتجاوز 4.5 مليار دولار

بروكسل (رويترز) - قالت بينيتا فيريرو-فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي ان المانحين الدوليين من الحكومات والقطاع الخاص تعهدوا سويا بتقديم 4.55 مليار دولار لمساعدة جورجيا في التعافي بعد حربها مع روسيا في اغسطس اب.

واضافت فريرو فالدنر في مؤتمر صحفي بعد مؤتمر للمانحين يوم الاربعاء في بروكسل "انه اكثر مما سعينا اليه ولهذا اعتقد انه يوم للفرحة."

وزير افغاني: محادثات السعودية كانت بداية

سلام أباد (رويترز) - قال وزير الخارجية الافغاني يوم الاربعاء ان حكومته في بداية عملية محادثات لانهاء العنف في البلاد لكنها لن تتفاوض الا مع من يتركون سلاحهم.

وتصاعدت اعمال العنف في أفغانستان على مدى العامين الماضيين مما أثار الشكوك بشأن افاق البلاد وحكومتها المدعومة من الغرب بعد سبع سنوات من الاطاحة بحكم حركة طالبان الاسلامية.

واجتمعت مجموعة من المسؤولين الافغان الحكوميين ومسؤولين سابقين من حركة طالبان في السعودية الشهر الماضي لبحث كيفية انهاء الصراع الذي يزداد عنفا.

وفي حين اتفقت جميع الاطراف على عدم اجراء محادثات سلام حقيقية الا ان بدء الجهود للتوصل الى حل تفاوضي اعتبر بادرة أمل.

وقال رانجين دادفار سبانتا وزير الخارجية الافغاني ان الحكومة مستعدة لمحادثات لكن العملية بدأت لتوها.

وقال في مؤتمر صحفي في اسلام اباد "يجب ان نتحدث مع جميع هذه العناصر المستعدة لبدء حياة سلمية في افغانستان. نحن على استعداد لقبولهم للعمل عن كثب اذا كانوا مستعدين لترك السلاح."

وقال سبانتا بعد محادثات مع نظيره الباكستاني شاه محمود قرشي "لكننا مازلنا في بداية العملية."

لكنه استبعد اجراء محادثات مع الذين لا يتركون سلاحهم أولا ويعترفون بالدستور وقال "سياسة الاسترضاء ليست لسياسة صحيحة."

وتوترت العلاقات بين افغانستان وباكستان وكلاهما حليف مهم للولايات المتحدة بشدة في اوقات خلال السنوات القليلة الماضية بسبب شكاوى الافغان من ان باكستان لا تبذل ما فيه الكفاية لوقف طالبان من التسلل من مخابئها في شمال غرب باكستان.

ولم يوجه سبانتا اي انتقاد لباكستان يوم الاربعاء غير انه كرر مطلبا افغانيا بالتعامل مع المتشددين اينما كانوا.

وقال "من مسؤلياتنا تدمير مخابيء طالبان والقاعدة في أفغانستان وكذلك في باكستان... هذه مسؤوليتنا من أجل أمن أمتنا."

وتابع ان افغانستان تريد من الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري زيارتها هذا العام.

روسيا تجري تجربة لاطلاق صاروخ قديم لاطالة عمر استخدامه

موسكو (رويترز) - ذكرت القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية أن روسيا أجرت تجربة لاطلاق صاروخ ستايلت عابر للقارات يوم الاربعاء في اطار المراجعات اللازمة لاطالة عمر خدمة الصاروخ حتى عام 2010.

وأفاد بيان للقوات أنه جرى اطلاق الصاروخ الذي ينتمي الى طراز بدأ العمل به في عام 1979 ويسميه الغرب (اس.اس- 19) من مركز بايكونور الفضائي الذي استأجرته روسيا في قازاخستان احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. ولم يحدد البيان مكان سقوط الصاروخ.

وأضاف البيان "أكدت نتائج اطلاق (الصاروخ) قرارا لاطالة فترة استخدام أحد أكثر الصواريخ المعتمد عليها بما يصل الى 31 عاما."

وترى روسيا التي استعادت نشاطها أن امكانيتها النووية برهان يؤيد مطالبتها الاضطلاع بدور دولي أكبر ورادع فعال وسط تدهور العلاقات بين موسكو والغرب.

وتعهد زعماء روس بتخصيص عشرات الملايين من الدولارات للجيش لتطوير أنواع جديدة من الصواريخ القادرة على اختراق أي نظام دفاع صاروخي بما في ذلك درع الدفاع الصاروخية الذي تسعى الولايات المتحدة لبنائه.

وأصبح اجراء تجارب اطلاق صواريخ جديدة أمرا روتينيا في الاعوام القليلة الماضية ويقول الكرملين ان الازمة المالية الروسية لن تثبط همة روسيا لانفاق كل ما هو مطلوب من من مال.

غير أن الجيش الروسي يقول ان الانواع الحالية من الصواريخ قوية بقدر يكفي لان تكون رادعا نوويا معتمدا عليه ويمكن استخدامها أيضا بعد أن تؤكد الاختبارات حالتها التقنية الجيدة.

وكانت روسيا أجرت في اوائل هذا الشهر تجربة لاطلاق صاروخ (توبول) الموجود في ترسانتها منذ 21 عاما.

وأضاف البيان "تمديد فترة استخدام صواريخ ستايلت يسمح بتوفير قدر كبير من المال لاحتياجات أخرى مهمة للدولة."

وتابع البيان "الانفاق السنوي على الابحاث والبناء يماثل بناء صاروخ جديد."

استراليا تدفع تعويضا لاسرة افغانية

انبيرا (رويترز) - قال قائد الجيش الاسترالي يوم الاربعاء إن استراليا دفعت تعويضا لاسرة حاكم منطقة افغاني قتل في معركة بالنيران شملت جنودا من قوات خاصة استرالية.

وكان روزي خان حاكم منطقة تشورا بين عدد من الاشخاص الذين قتلوا عندما شاركت دورية استرالية في اشتباك الشهر الماضي بالقرب من قاعدة تارين كوت في اقليم ارزكان.

وقال قائد الجيش انجوس هوستون للبرلمان الاسترالي "بعد مفاوضات وفقا للتقاليد الافغانية تم دفع مبلغ شرفي لاسرة السيد خان للمساعدة في الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع انصار روزي خان."

وكانت استراليا وهي حليف قريب من واشنطن عضوا اصليا في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001 للاطاحة بطالبان ومقاتلي القاعدة.

ويوجد لاستراليا نحو 1000 جندي يعملون في اعادة الاعمار والقتال في ارزكان تم نشرهم مع القوات الهولندية.

وقال هوستون انه قد لا يعرف ابدا ان كان جنود الكوماندوس الاستراليون قتلوا خان عندما توجه لمساعدة صديق أبلغه بطريق الخطأ ان منزله يتعرض للهجوم من جانب طالبان لان جثمانه دفن بسرعة بدون اجراء عملية تشريح مناسبة.

لكنه اعترف بأن هذا هو التفسير الاكثر ترجيحا الذي دعا كانبيرا الى دفع مبلغ لم يحدد كتعويض.

وقال مكتب الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان خان وهو قائد سابق للمجاهدين وحليف للرئاسة قتل في "سوء فهم" شمل قوات اجنبية.

مانحون يتعهدون بمساعدات لتمويل انعاش جورجيا بعد الحرب

روكسل (رويترز) - اجتمع مانحون دوليون يوم الاربعاء للتعهد بأموال لمساعدة جورجيا على الانتعاش بعد صراعها في أغسطس اب الماضي مع روسيا وهو ما يقول خبراء انه يتطلب 3.25 مليار دولار على مدى ثلاثة أعوام.

وقالت بينيتا فيريرو-فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي "هذا أمر مهم للغاية ليس فقط لاننا نرغب في دعم الجورجيين فعليا وبشكل مباشر ولكن أيضا لان ذلك يمثل رمزا سياسيا على التضامن مع شعب جورجيا."

وارسلت روسيا قوات بعد أن حاولت جورجيا استعادة اقليم منشق موال لروسيا. ومنذ ذلك الحين سحبت روسيا قواتها من جورجيا نفسها لكن الغرب يتهم موسكو باستخدام غير متناسب للقوة.

وعرضت الولايات المتحدة مليار دولار على الاقل لمساعدة جورجيا على اعادة الاعمار بعد أن سحقت الدبابات والقوات الروسية القوات المسلحة للبلاد وأضرت بالبنية الاساسية.

وتعهدت المفوضية الاوروبية بمبلغ 500 مليون يورو (660 مليون دولار) حتى عام 2010 وتريد فيريرو فالدنر أن تضاهي دول الاتحاد الاوروبي وعددها 27 دولة هذا المبلغ.

ويرأس البنك الدولي والمفوضية الاوروبية اجتماع اليوم الذي يعقد على مستوى الوزراء. وتمت دعوة أكثر من 70 دولة فضلا عن مؤسسات مالية دولية.

وقال رئيس الوزراء الجورجي لادو جورجينيدزه في حديث مع نشرة اي.ام.اف سرفاي احد مطبوعات صندوق النقد الدولي قبيل الاجتماع "شهدنا تعهدات أو اشارات بنحو 1.8 مليار دولار."

واضاف مشيرا الى عشرات الالوف من المهجرين بسبب الحرب "لدينا بوضوح قضايا تتعلق بعلاج اضرار مدنية مباشرة."

وأضاف "نريد اعادة توطينهم وتوفير سبل لكسب العيش لهم واعادة تأهيل المناطق المتضررة .. وهذا يتكلف الكثير وهو ما لا نستطيع وحدنا توفيره."

وتعتمد جورجيا الغنية بالموارد الطبيعية والتي تعد معبرا رئيسيا لشحنات الطاقة على الاستثمار الاجنبي في النمو وتتمتع بانتعاش استثماري منذ تولي الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي السلطة في انتخابات عام 2003.

وسائل اعلام: إيران ترفض فكرة وجود منظمات أهلية أمريكية

طهران (رويترز) - قال وزير الداخلية الإيراني في تصريحات نشرت يوم الاربعاء إن إيران سترفض أي طلب من المجلس الأمريكي الإيراني وهو منظمة غير حكومية يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له لفتح مكتب في الجمهورية الإسلامية.

وفي تحرك نادر قالت الولايات المتحدة هذا الشهر ان مكتب الرقابة على الاصول الخارجية التابع لوزارة الخزانة الامريكية منح المجلس الامريكي الإيراني الذي يتخذ من نيو جيرزي مقرا له تصريحا بالعمل في إيران.

وقال مسؤول أمريكي إن القرار بالسماح لمنظمة أهلية بالذهاب إلى إيران جرت "مراجعته بعناية" داخل الحكومة الامريكية التي قطعت العلاقات مع إيران بعد الثورة الإسلامية في عام 1979 وتخوض الآن مواجهة مع طهران بشأن برنامجها النووي.

لكن وزير الداخلية الإيراني علي كردان وهو حليف للرئيس محمد أحمدي نجاد أوضح في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الإيرانية ان وزارته لن تمنح موافقتها.

ونقلت صحيفة كايهان اليومية عن كردان قوله "اذا تم تسليم مثل هذا الطلب الى وزارة الداخلية فانه بسبب مصلحة البلاد ... لن تصدر تصريحا."

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن تريد تشجيع "التبادل الثقافي والتفاهم المشترك" بين الشعبين الامريكي والايراني "مع محاولة عزل النظام".

وكثيرا ما اتهمت ايران الولايات المتحدة باستخدام المثقفين واخرين داخل البلاد في تقويض الدولة الإسلامية من خلال "الثورة المخملية" في اشارة الى الاطاحة بالشيوعية بوسائل غير عنيفة في تشيكوسلوفاكيا في عام 1989 .

وتقول المنظمة الاهلية في موقعها على شبكة الانترنت انها تسعى لان تكون " عاملا في تغيير ايجابي في العلاقة بين الولايات المتحدة وايران".

وتبحث ادارة الرئيس جورج بوش ايضا ما اذا كانت ستفتح قسما لرعاية المصالح في طهران مثل القسم الذي لديها في كوبا منذ عام 1977 . ومثل هذا الاجراء يشمل ارسال دبلوماسيين امريكيين الى إيران للمرة الاولى في نحو 30 عاما.

وأوضح مسؤولون ايرانيون انهم سيبحثون مثل هذا الطلب. ووصف رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني ذلك بأنه "خطوة ماكرة" من جانب واشنطن.

صحفيون بلا حدود: الحرب تقوض احترام الحريات

باريس (رويترز) - قالت منظمة صحفيون بلا حدود يوم الاربعاء إن الولايات المتحدة واسرائيل على الرغم من مؤهلاتهما الديمقراطية الا انهما تتراجعان بشدة عن احترام حرية الصحافة في مناطق الصراع.

وقالت المنظمة ومقرها باريس ان الولايات المتحدة تراجعت إلى المرتبة 119 فيما يتعلق باحترام حرية الصحافة خارج حدودها في تصنيف سنوي لاكثر من 160 دولة من المرتبة 111 في التقرير السنوي السابق.

واسرائيل التي قتلت قواتها المسلحة صحفيا فلسطينيا هذا العام لاول مرة منذ عام 2003 احتلت المرتبة 149 على قائمة الدول التي تحترم حرية الصحافة خارج حدودها بالمقارنة مع المرتبة 103 في قائمة عام 2007.

وقتل مصور رويترز فضل شناعة في أبريل نيسان بقذيفة اسرائيلي معبأة بالسهام أطلقت من دبابة اسرائيلية في قطاع غزة. وقال محامي بارز للجيش الاسرائيلي ان القوات لم تميز ما اذا كان شناعة يحمل كاميرا أم سلاحا لكنها مع ذلك كان لديها ما يبرر اطلاق النار.

وتحسن ترتيب كل من اسرائيل والولايات المتحدة على قائمة عام 2008 لاحترام حرية الصحافة داخل حدود البلاد.

وقال التقرير "الديمقراطيات المنخرطة في حروب خارج اراضيها مثل الولايات المتحدة واسرائيل يتراجع تصنيفها كل عام."

واضاف "الديمقراطيات الرائدة التي تعاني من اضطرابات او تكون في وضع دفاعي تضيق بالتدريج نطاق الحريات."

وتابع التقرير ان الدول العشرين التي تتصدر القائمة وعلى رأسها ايسلندا في المرتبة رقم واحد لديها عوامل مشتركة منها انها جميعا ديمقراطيات برلمانية وانها لا تشارك في حروب خارج حدودها.

واثرت الحرب كذلك على الصحفيين في جورجيا التي احتلت المرتبة 66 في عام 2007 لكنها تراجعت الى المرتبة 120 هذا العام بعد الحرب مع روسيا.

وأضاف التقرير ان ترتيب النيجر تراجع كذلك الى المرتبة 130 من 87 في التقرير السابق بسبب استئناف القتال.

وتراجع ترتيب كينيا بسبب أعمال عنف بعد الانتخابات.

وابقت اعمال العنف في دول مثل العراق وباكستان وافغانستان هذه الدول في ذيل القائمة ووصفتها منظمة صحفيون بلا حدود بانها "مناطق سوداء" شديدة الخطورة على الصحفيين.

واضاف التقرير أن الصحفيين في هذه الدول يستهدفون يوميا بالقتل والخطف والتهديد بالقتل.

من تامورا فيدايت

انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة التجارية لباكستان

اسلام آباد (رويترز) - صرح مسؤول بشركة الكهرباء التي تمد كراتشي بالتيار الكهربي إن الكهرباء انقطعت في العاصمة التجارية لباكستان يوم الاربعاء بعد انفصال خطوط الكهرباء الرئيسية في المدينة بسبب حمل زائد.

وكراتشي هي أكبر مدينة في باكستان يزيد تعداد سكانها على 16 مليون نسمة وبها العديد من الصناعات وبورصة الأسهم الرئيسية.

وقال كاشف أفندي وهو متحدث باسم شركة كهرباء كراتشي "انفصل خطا الجهد العالي الرئيسيان في المدينة بسبب حمل زائد ... وفي نهاية الامر توقفت محطات الكهرباء عن العمل."

وانقطع التيار الكهربائي في معظم المدينة لمدة ساعتين. ولم تتعطل التعاملات في بورصة الاسهم لان بها مولدات الكهرباء الخاصة بها. وقال افندي إنه سيتم إعادة توصيل الكهرباء بسرعة.

وتعاني كراتشي مثل بقية باكستان من انقطاع الكهرباء بانتظام على فترات في إحياء مختلفة طوال النهار.

وأثارت حالات انقطاع الكهرباء احتجاجات عنيفة من جانب عمال المصانع والمواطنين العاديين.

كوريا الجنوبية: رئيس كوريا الشمالية مسيطر على زمام الامور

سول (رويترز) - قال رئيس كوريا الجنوبية في حديث نشر يوم الاربعاء ان كيم جونج أيل رئيس كوريا الشمالية الذي كان يعتقد انه اصيب بجلطة في أغسطس اب الماضي مازال مسيطرا على زمام الامور في بلاده.

وفي الشهر الماضي قال مسؤولو مخابرات من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ان كيم تعرض لانتكاسة صحية كبيرة مما اثار التساؤلات بشأن من سيخلفه ومن الذي يتخذ القرارات المتعلقة بالبرنامج النووي في هذه الدولة الشيوعية.

وقال الرئيس الجنوبي لي ميونج باك في حديث لصحيفة لو فيجارو الفرنسية " ثارت الكثير من التكهنات دون أي اشارة واضحة بشأن مكان تواجد كين جونج ايل لكني لا أعتقد ان هناك أي تغييرات في كوريا الشمالية بسبب صحة كيم."

واضاف حسب مقتطفات من الحديث قدمها البيت الازرق مقر الرئاسة في كوريا الشمالية يوم الاربعاء "أعتقد ان كوريا الشمالية مازالت تدار كالمعتاد من قبل الرئيس كيم جونج ايل."

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت وسائل اعلام كورية شمالية لاول مرة في نحو 50 يوما ان كيم ظهر على الملا وحضر مباراة لكرة القدم ثم تفقد وحدة عسكرية نسائية.

لكن خبراء في كوريا الجنوبية قالوا ان الصور التي عرضت لكيم مع المجندات التقطت قبل عدة أشهر وقبل ان يعتقد أنه مرض مما أثار المزيد من التكهنات بشأن صحة الرئيس.

وقال لي ان كوريا الشمالية التي اجرت تجربة نووية قبل عامين "قادرة تكنولوجيا على انتاج سلاح نووي" ودعاها للالتزام باتفاقها مع خمس قوى عالمية على نزع السلاح النووي مقابل مساعدات.

وفي وقت سابق هذا الشهر وافقت كوريا الشمالية على استئناف تفكيك منشأة نووية في اطار الاتفاق بعد أن رفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من قائمة سوداء للدول الراعية للارهاب والغت بعض العقوبات التجارية المفروضة عليها.

وزارة الدفاع الافغانية: قوات أجنبية تقتل تسعة جنود افغان

خوست (افغانستان) (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الافغانية يوم الاربعاء ان قوات اجنبية قتلت تسعة جنود افغان بطريق الخطأ في ضربة جوية في جنوب شرق افغانستان ليل الثلاثاء.

وأكد الجيش الأمريكي أن الجنود الافغان ربما قتلوا واصيبوا نتيجة لخطأ في تحديد الهوية لكنه قال انه ليس لديه احصائية عن عدد الضحايا.

ويقول مسؤولون افغان إن عشرات من المدنيين الافغان قتلوا في ضربات جوية شنتها القوات الدولية في افغانستان هذا العام وهو ما يذكي اعتقادا بأن القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي وقوات الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لا تتوخى القدر الكافي من الحذر اثناء استدعاء الدعم الجوي.

لكن مازال من النادر للقوات الاجنبية ان تصيب حلفاء لها في قوات الأمن الافغانية.

وقال مسؤول محلي ان طائرات هليكوبتر عسكرية قصفت موقعا للجيش الافغاني على طريق في منطقة دوا ماندا في اقليم خوست وهو معقل لطالبان. واضاف ان ثمانية جنود قتلوا واصيب أربعة اخرون.

وقالت وزارة الدفاع الافغانية في كابول ان عدد الجنود القتلى تسعة.

وقال زاهر عظيمي المتحدث باسم الوزارة "استشهد تسعة (جنود) واصيب ثلاثة احدهم في حالة خطيرة في الهجوم الذي شنته قوات دولية." وامتنع المتحدث عن تقديم مزيد من التفاصيل.

واضاف ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة "ربما قتلت واصابت بطريق الخطأ" جنود الجيش الوطني الافغاني بعد ان تعرضت للهجوم اثناء عودتها من عملية."

وقال الجيش في بيان "بينما كانت قافلة تابعة لقوات التحالف عائدة من عملية سابقة اشتركت في في عدة اشتباكات. ونتيجة لهذه الاشتباكات سقط قتلى وجرحى في صفوف الجيش الوطني الافغاني."

وقال "التقارير الاولية من القوات على الارض تشير الى ان هذا الامر يمثل قضية خطأ في تحديد الهوية في الجانبين" مضيفا ان عدد الضحايا غير متوفر.

ووصل العنف في افغانستان هذا العام الى اسوأ مستوياته منذ ان اطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الافغانية بحكومة طالبان في اواخر 2001 لرفضها تسليم زعماء تنظيم القاعدة الذين حملتهم واشنطن مسؤولية الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في سبتمبر ايلول من ذلك العام.

بريطانيا تتلقى تحذيرات بشأن ترحيل مشتبه بهم في قضايا تعذيب

لندن (رويترز) - قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) يوم الاربعاء انه يتعين على بريطانيا عدم ترحيل مشتبه بهم في أنشطة إرهابية إلى دول مثل الجزائر والاردن لانه لا يمكن الثقة في ان هذه الدول لن تعذبهم.

وقالت جوليا هول كبيرة مستشاري مكافحة الإرهاب في منظمة مراقبة حقوق الإنسان "التعذيب واساءة معاملة المشتبه بهم في انشطة إرهابية في الجزائر والاردن ليس سرا غير ان الحكومتين تنفيان مزاعم يعتد بها بشأن اساءة المعاملة."

وأضافت "توجد أدلة كثيرة على انه لا يمكن الثقة في ان تمنع هذه الحكومات التعذيب."

ويجري نشر تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان الذي يقع في 36 صفحة قبل صدور أحكام منفصلة هذا الشهر من مجلس اللوردات وهو أعلى محكمة في بريطانيا في طعون ضد الترحيل تقدم بها اثنان يشتبه في تورطهما في انشطة إرهابية من الجزائر ومشتبه به من الاردن.

وتتعلق أشهر هذه القضايا بعمر عثمان الذي يعرف باسم أبو قتادة وهو رجل دين مسلم متهم بعلاقته مع تنظيم القاعدة وترغب بريطانيا في ترحيله إلى الاردن.

وسعت الحكومة البريطانية إلى ضمانات من الدولتين بأن المشتبه بهم لن يتعرضوا للتعذيب اذا تم ترحيلهم لكن منظمة مراقبة حقوق الإنسان قالت إن الضمانات الدبلوماسية ليست كافية.

وقالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في القضايا الثلاثة إن الحكومة البريطانية أقرت بأنه لولا الضمانات الدبلوماسية لكان الرجال الثلاثة يواجهون خطر التعرض للتعذيب.

وقالت إن التأكيدات التي تلقتها بريطانيا من الاردن بأن أبو قتادة لن يتعرض للاذى غير قابلة للتنفيذ من الناحية الفعلية وليست ضمانا قانونيا.

وقالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان إن بريطانيا تحاول ان تجعل الضمانات الدبلوماسية وسيلة مقبولة للالتفاف على مخاطر ترحيل المشتبه بهم الذين قد يتعرضوا للتعذيب وقالت إن دولا اخرى تبحث تبني هذا الاجراء.

وقالت هول "الحكومة البريطانية تصنع مثالا سيئا في وقت يتعرض فيه منع التعذيب للهجوم."

وقالت "اذا كان هؤلاء الرجال مشتبه بهم في انشطة إرهابية فقدموهم لمحاكمات نزيهة في بريطانيا."

ويتوقع ان ينظر مجلس اللوردات قضية الجزائريين الاثنين يومي 22 و23 اكتوبر تشرين الاول وقضية أبو قتادة يومي 28 و29 اكتوبر تشرين الاول.

من جولنار موتيفالي

متشددون يقتلون 15 جنديا باكستانيا في وادي سوات

مينجورا (باكستان) (رويترز) - قالت الشرطة يوم الاربعاء ان 15 جنديا على الاقل من قوات الامن الباكستانية وخمسة اسلاميين متشددين قتلوا في اشتباك في وادي سوات بشمال غرب باكستان.

واضافت الشرطة أن الاشتباك وقع يوم الثلاثاء في منطقة كابال وهي معقل لمقاتلي طالبان الباكستانية بعد انفجار قنبلة على جانب الطريق استهدف قافلة لقوات الامن.

وقال نور رحمان وهو ضابط شرطة في كابال لرويترز "بعد تبادل النيران الذي استمر بضع ساعات اختفى اكثر من 20 جنديا لكننا عثرنا اليوم على جثث 15 قتيلا في الموقع."

واضاف ان ستة جنود ما زالوا مفقودين.

وأكد متحدث عسكري في سوات الحادث وقال ان قوات الامن احبطت هجوما انتحاريا يوم الثلاثاء ودمرت مركبة محملة بالمتفجرات في المنطقة.

وتخوض قوات الامن الباكستانية قتالا على مدى الاثني عشر شهرا الماضية ضد مقاتلين موالين لرجل الدين الملا فضل الله المؤيد لطالبان والذي يقود حملة عنف لفرض قوانين على النهج الطالباني في سوات وهي واد جبلي كان ذات مرة مقصدا للسياح.

وشن الجيش الباكستاني هجمات في اغسطس اب على المتشددين في منطقة باجور القبلية القريبة على الحدود مع افغانستان.

وتعتبر المناطق القبلية الباكستانية ملاذات آمنة لمقاتلي القاعدة وطالبان. وتصاعد العنف في هذه المناطق منذ عام 2007 وتضاعف عدد الضربات الصاروخية الامريكية بواسطة طائرات بدون طيار ضد اهداف للمتشددين في الاشهر القليلة الماضية.

إفتتاح رسمي لتجربة (الانفجار الكبير) رغم عطل سابق

جنيف (رويترز) -افتتحت المنظمة الاوروبية للابحاث النووية رسميا تجربتها لاستكشاف نشأة الكون يوم الثلاثاء رغم ان عطلا فنيا في الشهر الماضي اوقفها خلال ايام من بدئها.

ووسط اجراءات امنية مشددة توجه كبار العلماء والوزراء الى موقع المنظمة الاوروبية للابحاث النووية مترامي الاطراف على الحدود الفرنسية السويسرية من اجل حضور حفل افتتاح اكبر تجربة علمية يتم اطلاقها والتي ستتحرى عن الوحدات البنائية للمادة لفهم طبيعة الكون.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون "كبار الفلاسفة وكبار المتصوفين وكبار الشعراء لم يتوقفوا ابدا عن التأمل في هذه الاسرار - سر المادة وسر خلق العالم."

واضاف في حفل الافتتاح "هذان السؤالان المتشابكان لم يتوقف البشر ابدا عن الافتتان بهما."

ونظم الحفل لشكر حكومات دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء في المنظمة وعددها عشرين دولة بالاضافة لست دول متعاونة تمتد من روسيا الى الولايات المتحدة لتمويلها للماكينة التي تكلفت تسعة مليارات دولار.

وسيدرس معجل الجسيمات التصادمي وهو اكبر واعقد ماكينة تم بناؤها حتى الان اصغر وحدات بناء المادة وجسيمات الذرة.

وبدأ علماء المنظمة الاوروبية التجربة في العاشر من سبتمبر ايلول حيث اطلقوا اشعة من جسيمات البروتون في نفق طوله 27 كيلومترا خارج جنيف على بعد 100 متر تحت الارض.

ولكن بعد تسعة ايام تعين عليهم ان يوقفوها بسبب تسرب غاز الهليوم الناجم عن توصيلات خاطئة بين اثنين من المغناطيسات الهائلة للمعجل.

وستستغرق التجربة من 10 الى 15 عاما ولن يتم استئنافها قبل ربيع 2009 .

وعندما يعمل ثانية سيقوم المعجل بتكرار الاوضاع التي اعقبت الانفجار الكبير الذي يعتقد غالبية العلماء انه اصل نشأة الكون من 13.7 مليار عام.

وسترسل الماكينة اشعة من جسيمات الذرة في انحاء النفق لتصطدم ببعضها البعض في سرعة تقارب سرعة الضوء.

وستسفر هذه التصادمات عن طاقة حرارية عالية للغاية وعن جسيمات جديدة لم تٌرَ من قبل.

وانشأت المنظمة شبكة كمبيوتر عالية الطاقة تربط سبعة الاف عالم من 33 دولة للتعامل مع تدفق المعلومات التي تكفي لبناء برج من الاسطوانات المدمجة يزيد ارتفاعه على مثلي ارتفاع جبل ايفرست.

من جوناثان لين

الولايات المتحدة تسقط التهم عن خمسة من معتقلي جوانتانامو

ميامي (رويترز) -أسقطت مسؤولة بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تشرف على محكمة جرائم الحرب في جوانتانامو يوم الثلاثاء جميع التهم الموجهة لخمسة سجناء أحدهم يحمل حق الاقامة في بريطانيا يقول إنه اعترف تحت وطأة التعذيب بالتخطيط لصنع " قنبلة قذرة" تبث اشعاعات.

وكانت القضايا الخمس قد أسندت الى المدعي العسكري اللفتنانت كولنيل داريل فاندفيلد الذي تنحى عن مهمته في جوانتانامو الشهر الماضي بسبب ما قال إنه حجب الحكومة الامريكية لمعلومات قد تساعد على تبرئة متهم أفغاني في قضية أخرى.

ولم تذكر وزارة الدفاع مبررا لاسقاط التهم لكنها قالت ان ممثلي ادعاء جددا عينوا لمراجعة القضايا وقد يعيدون توجيه التهم لاحقا.

وتأتي أحدث انتكاسة لنظام محاكمات جوانتانامو بعد احجام الحكومة الامريكية عن متابعة توجيه تهم القنبلة القذرة في قضية باحدى محاكم واشنطن تطعن في اعتقال بنيام محمد اثيوبي المولد المقيم في بريطانيا.

وكان محمد الذي ألقي القبض عليه في باكستان قال مرارا في وثائق قضائية انه بريء وانه اعترف كذبا بمخطط القنبلة تحت وطأة التعذيب في سجن مغربي. وكان قد نقل الى هناك خارج نطاق القضاء حيث احتجز 18 شهرا قبل ارساله الى جوانتانامو.

وقال انه تعرض للضرب وعلق من ذراعيه وجرح في صدره وقضيبه بالمباضع وأبلغ المحققين ما أرادوا سماعه لكي يتوقفوا.

وتوقع محاميه كليف ستافورد سميث اعادة توجيه التهم عقب انتخابات الرئاسة الامريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال ستافورد سميث بالبريد الالكتروني "من المحزن أن هذا مزيد من مهزلة جوانتانامو. بدلا من تحقيق العدالة يحاول الجيش اخفاء كل الاخطاء والجرائم التي ارتكبت بما في ذلك تعذيب السيد محمد 18 شهرا في المغرب."

واستقال ستة من ممثلي الادعاء العسكري في محكمة جوانتانامو على مدى الاعوام الاربعة الماضية. وقال البعض ان الحكومة الامريكية سعت الى استخدام أدلة انتزعت تحت وطأة التعذيب في حين زعم اخرون أن المحاكمات يشوبها تدخل سياسي.

وقال أنتوني روميرو الرئيس التنفيذي للاتحاد الامريكي للحريات المدنية "تصدع هذه المحاكمات الخمس داخليا يبرز على نحو مؤلم كيف أخفقت سياسات التعذيب والاعتقال لادارة بوش في تحقيق العدالة بأي معنى للكلمة."

واتهمت واشنطن محمد المتمتع بحق اللجوء في بريطانيا بالتدريب والتخطيط لشن هجمات على أهداف في الولايات المتحدة مع خوسيه باديا المنتمي لعصابة في شيكاجو والذي اتهمته ادارة بوش من قبل أيضا بالتخطيط لهجوم بقنبلة مشعة.

ولم يتهم باديا رسميا قط بتلك الجريمة لكن محكمة في ميامي أدانته بدعم الارهاب وقضت عليه بالسجن 17 عاما.

وقالت وزارة الدفاع في بيان ان سوزان كروفورد المكلفة من قبل البنتاجون بمتابعة محاكمات جوانتانامو أسقطت كل التهم بحق محمد والمعتقلين السعوديين جبران القحطاني وغسان الشربي والجزائري سفيان برهومي والسوداني نور عثمان محمد.

وكانت قد وجهت اليهم اتهامات من بينها التآمر وتقديم دعم مادي للارهاب.

واتهم القحطاني والشربي وبرهومي بتلقي تدريبات في معسكرات القاعدة في أفغانستان ثم السفر الى باكستان حيث دربوا اخرين على صنع أجهزة تفجير عن بعد للسيارات الملغومة لاستخدامها ضد القوات الامريكية في أفغانستان.

واتهم المعتقل السوداني محمد بتدريب المقاتلين على استخدام السلاح في معسكر للقاعدة.

ووجه ممثلو الادعاء العسكري اتهامات بحق 24 شخصا من معتقلي جوانتانامو منذ تأسيس محكمة جرائم الحرب الحالية في 2006 لكن كروفورد أسقطت الان كل التهم عن ستة منهم دون ابداء أسباب.

لكنها أبقت يوم الثلاثاء على التهم الموجهة الى معتقل اخر هو الافغاني محمد هاشم مما يمهد السبيل لمحاكمته بتهم الدعم المادي للارهاب والتجسس على القوات الامريكية في مسقط رأسه. ويقول ممثلو الادعاء انه شارك في هجوم صاروخي واحد على الاقل للقاعدة. وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حالة ادانته.

وانطلقت محاكمات جوانتانامو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول لمحاكمة الاسرى غير الامريكيين الذين تعتبرهم ادارة بوش "مقاتلين أعداء" لا يستحقون الضمانات القانونية الممنوحة للجنود والمدنيين.

من جين سوتون

تقرير : سلوك كندي ربما أدى الى تعذيب في سوريا

أوتاوا (رويترز) - كشف تحقيق رسمي يوم الثلاثاء عن أن أجهزة الامن الكندية ربما ساهمت بشكل غير مباشر في تعذيب ثلاثة كنديين عرب في سوريا يشتبه في تورطهم في انشطة ارهابية.

وخلص فرانك اياكوبوكي الذي رأس لجنة التحقيق بعد مقابلات مع الرجال الى أنهم تعرضوا للتعذيب بطرق مختلفة شملت الضرب بكابلات الكهرباء والحرق بالسجائر والركل في الاعضاء التناسلية.

وقال اياكوبوكي وهو قاض سابق بالمحكمة العليا "التعذيب ممارسة خبيثة لا يمكن الدفاع عنها بأي حال."

ورغم هذا خلص الى أن المسؤولين الكنديين كانوا يفعلون ما تمليه ضمائرهم لمحاولة حماية كندا في وقت عصيب اثر هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.

وشمل التحقيق الذي أمرت به الحكومة قضايا المصري الكندي احمد المعاطي والسوري الكندي عبد الله المالكي والعراقي الكندي مؤيد نور الدين الذين اعتقلوا كل على حدة لدى دخولهم سوريا بين عامي 2001 و2003.

وقالو ان بعض الاسئلة التي وجهت اليهم هناك استندت الى معلومات لا يمكن ان يكون مصدرها سوى كندا.

وقال اياكوبوكي ان سوء معاملة الرجال لم ينجم مباشرة عن أي تحرك كندي لكن مسؤولين كنديين ادوا بشكل غير مباشر الى تعذيب المعاطي والمالكي وايضا الى تعذيب نور الدين على الارجح. واستنتج أن المعاطي تعرض للتعذيب في مصر أيضا.

وخلص القاضي أيضا الى ان التحركات الكندية ساهمت على الارجح في اعتقال سوريا للمعاطي ونور الدين.

لكنه قال "لم أجد دليلا على أن أيا من هؤلاء المسؤولين كانوا يسعون لفعل اي شيء غير تنفيذ واجبات ومسؤوليات المؤسسات التي هم جزء منها وفقا لما يمليه ضميرهم."

ووجد أن المسؤولين لم يتحروا الدقة بما فيه الكفاية عند الصاق صفات مثل "تهديد وشيك" بالرجال وفي اعداد الاسئلة للسلطات السورية.

وأبلغ المالكي مؤتمرا صحفيا "شرطة الخيالة الملكية الكندية كانت تعلم تماما أنني سأتعرض للتعذيب اذا أرسلوا أسئلة .. حياتي تهدمت .. سمعتي تهدمت."

وأمرت الحكومة الكندية باجراء التحقيق في عام 2006 بعد ان وجد تحقيق سابق ان الكندي ماهر عرار تم ترحيله الى سوريا بواسطة الولايات المتحدة وانه تعرض للتعذيب هناك بعد ان وصفته الشرطة الكندية على نحو خاطئ بأنه اسلامي متطرف.

وقال اياكوبوكي ان التقرير لا يهدف الى البت في أي من مزاعم الانشطة الارهابية التي ينفيها الرجال.

لكنه حاول وضع تصرفات المخابرات الكندية والمسؤولين الكنديين في سياقها قائلا "تنظر في أمر حماية الدولة من تهديدات ارهابية ويجب أن تأخذ ذلك بجدية تامة."

وأضاف "امل أن نتمكن في هذا البلد من مواصلة السعي الى تحقيق التوازن بين حماية مصالح الامن القومي وحماية الحريات والمحافظة عليها وتحسينها."

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي ان المالكي كان مسؤول تجنيد لدى أسامة بن لادن. وأبلغت السلطات الكندية وكالات أخرى أن نور الدين مشتبه به في نقل الاموال بين المتطرفين الاسلاميين.

ووصف المسؤولون الكنديون المعاطي بأنه منخرط في الحركة الاسلامية المتطرفة وأنه قضى سبع سنوات في أفغانستان حيث شارك في أنشطة تتعلق بالجهاد. وينفي الرجل ارتكاب أي مخالفة.

وقال المالكي انه بانتقاد اياكوبوكي للطريقة التي وصفت بها السلطات الرجال الثلاثة يكون رئيس لجنة التحقيق قد برأ ساحتهم عمليا. وطالب الرجال الثلاثة باعتذار حكومي.

وقال وزير الامن العام الكندي ستوكويل داي ان الاجهزة الامنية اتخذت خطوات في أعقاب قضية عرار لتصحيح أوجه القصور. وأحجم عن قول ما اذا كان ينبغي تقديم تعويضات مشيرا الى وجود دعاوى مدنية قيد النظر.

روسيا وايران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

طهران (رويترز) - تحركت الدول الثلاث الكبرى المنتجة للغاز في العالم وهي روسيا وايران وقطر يوم الثلاثاء باتجاه تعزيز التعاون فيما بينها وقالت طهران إن هناك توافقا على تأسيس تجمع على غرار أوبك وهو ما قد يثير قلق الدول المستهلكة في الغرب.

وقالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا إنها اتفقت مع ايران وقطر على انشاء "ثلاثي الغاز الكبير" وانه سيصبح كيانا دائما ويعقد اجتماعات دورية.

ولكن على عكس وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري فان الكسي ميلر الرئيس التنفيذي لجازبروم لم يشر الى اقامة منظمة على غرار أوبك بعد محادثاته مع نوزري ووزير النفط القطري عبد الله العطية في طهران.

وقال نوذري في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثاته مع ميلر والعطية "يوجد مطلب بتشكيل أوبك للغاز وهناك توافق على اقامتها."

وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من مثل هذا التجمع وقالتا إنه قد يشكل خطرا على أمن الطاقة عالميا ويفتح مجالا للتلاعب بالاسعار.

وتمتلك روسيا اكبر أحتياطي للغاز الطبيعي في العالم تليها ايران في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث.

وقال ميلر في بيان "قررنا عقد اجتماعات منتظمة -ثلاث أو اربع مرات سنويا- لثلاثي الغاز الكبير لبحث القضايا الرئيسية المتعلقة بالتطورات في سوق الغاز."

وأضاف البيان الصادر في موسكو "لدينا رؤية مشتركة لاهداف المنتدى والحاجة لتحويله الى منظمة دائمة بأسرع وقت ممكن لخدمة اهداف استقرار امدادات الطاقة في العالم."

ومنذ عدة اعوام تلتقي كبرى الدول المصدرة للغاز سنويا بشكل غير رسمي في منتدى للدول المصدرة للغاز الذي يضم كذلك فنزويلا ونيجيريا والجزائر ومصر واندونيسيا وليبيا.

وتريد ايران تحويل المنتدى الى منظمة ذات طابع اكثر رسمية على غرار اوبك التي تضم 13 دولة وتتخذ قرارات تتعلق بالانتاج يمكن ان تؤثر على أسعار النفط العالمية.

وقال العطية "ان شاء الله سيؤكدون خلال الاجتماع المقبل للدول المصدرة للغاز على اقامة المنظمة."

وكانت جازبروم قد هونت في السابق من فكرة اقامة منظمة للغاز على غرار أوبك قائلة ان ذلك غير مجد.

ويقول بعض المحللين إنه في حالة انشاء أوبك للغاز فانه من المتوقع ان تتبادل الدول الاراء بشأن شروط عقود التنقيب عن الغاز واستخراجه من خلال الاستثمارات بدلا من التحرك لتقييد امدادات الغاز.

وقال ميلر في المؤتمر الصحفي "من المؤكد ان هذا التجمع للدول المصدرة للغاز يعطي اشارات مطمئنة للعالم بشأن امدادات النفط."

ولاتزال ايران مصدرا صغيرا نسبيا للغاز في ظل بطء تنفيذ المشاريع جراء العقوبات الامريكية المفروضة بسبب أنشطة طهران النووية.

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا) أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد دشن رسميا يوم الثلاثاء مراحل التطوير السادسة والسابعة والثامنة من حقل بارس الجنوبي للغاز في الخليج.

وباشرت شركة ايرانية وشتات-أويل هايدرو النرويجية المراحل البحرية لكن شتات- أويل هايدرو قلصت خططها في ايران وذلك على غرار شركات غربية أخرى كثيرة وهو ما يقول محللون انه يقوض مسعى ايران للتحول الى مصدر كبير للغاز.

وتساند روسيا بتردد العقوبات الدولية المفروضة على ايران بشأن برنامجها النووي الذي تقول طهران انه لتوليد الكهرباء لكن الغرب يخشى أن يكون الهدف منه انتاج قنابل.

وأشاد نوذري بمحادثات يوم الثلاثاء باعتبارها "نقطة تحول" في تعزيز التعاون بين ايران وقطر وروسيا وقال إن الدول الثلاث اتفقت على تشكيل لجنة من كبار المسؤولين.

وقال ميلر إن اللجنة الجديدة سوف "تراجع مشاريع وتنفذ مشاريع مشتركة. ستتراوح هذه (المشاريع) بين التنقيب والتكرير وبيع الغاز." وأضاف أن لجنة الخبراء الفنيين ستعقد اجتماعا في العاصمة القطرية الدوحة الاسبوع القادم.

(شارك في التغطية هاشم كالنتاري في طهران ودميتري زدانيكوف في موسكو)

من باريسا حافظي

رئيسا الاركان الامريكي والروسي يجتمعان في هلسنكي

هلسنكي (رويترز) - اجتمع اكبر قائدين عسكريين امريكي وروسي يوم الثلاثاء لاول مرة منذ سحقت القوات الروسية قوات جورجيا حليفة الولايات المتحدة في حرب ادت الى توتر العلاقات بين البلدين.

وقالت السفارة الامريكية في هلسنكي ان الاميرال مايك مولن رئيس الاركان المشتركة الامريكية اجتمع مع الجنرال الروسي نيكولاي ماكاروف رئيس الاركان العامة الروسية.

ووصف متحدث باسم السفارة جو الاجتماع بانه كان "صريحا ووديا".

وقال المتحدث انهما "ناقشا مجالا واسعا من القضايا ذات الاهتمام المتبادل بما في ذلك الاجواء الامنية الحالية في جورجيا ومستقبل حلف شمال الاطلسي والوضع الحالي لخطط الدفاع الصاروخي الامريكية في اوروبا."

وكان البنتاجون قال في اعقاب الحرب التي استمرت خمسة ايام في جورجيا في اغسطس اب والتي استولت القوات الروسية فيها على مناطق من البلاد انه سيعيد النظر في كل جوانب العلاقة مع موسكو.

واجلت واشنطن اتفاقا حول التعاون النووي المدني مع روسيا بعد الصراع لكن كلا البلدين استمر في التباحث حول قضايا البرنامج النووي لكوريا الشمالية والضغط على ايران لوقف نشاطها النووي.

وقال ماكاروف لوكالات الانباء الروسية انه تحدث مع مولن حوالي ساعتين وانهما ناقشا عددا من القضايا المتنوعة بينها الوضع في جورجيا.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية (ار.اي.ايه) عن ماكاروف قوله "اتفقنا خلال الاجتماع على مسائل رئيسية ذات طبيعة عسكرية وسنجري بصورة دورية حوارا عن طريق الهاتف او لقاءات شخصية اذا احتاج الامر اعتقد انها ستكتسب طابعا هيكيليا ومنتظما."

وقال "توصلنا الى تفاهم حول الاسباب التي ادت الى فتور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة." وكانت المناقشات صريحة وصادقة.

وتعارض روسيا ايضا بشدة خطط الولايات المتحدة لوضع اجزاء من درعها الصاروخية في وسط اوروبا قائلة انها قد تبدأ سباقا جديدا للتسلح. وقال ماكاروف ان روسيا ستتخذ اجراءات مضادة للدرع الصاروخية الامريكية.

وتجادل الولايات المتحدة بان الدرع التي تعتزم وضع اجزاء منها في بولندا وجمهورية التشيك مطلوبة للحماية من هجمات صاروخية محتملة ممن تصفهم بدول مارقة وبالتحديد ايران.

فرنسا تستضيف اجتماعا اقليميا حول افغانستان قبل نهاية العام

باريس (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الثلاثاء إن فرنسا ستستضيف اجتماعا غير رسمي بين افغانستان والدول المجاورة لها قبل نهاية العام على أمل اعادة الاستقرار الى هذه الدولة التي يدمرها العنف.

وتصاعدت الهجمات هذا العام ضد قوات الحكومة الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي التي تدعمها كما تصاعد القتال داخل باكستان المجاورة بين القوات الحكومية وبين متمردين ينشطون على جانبي الحدود بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ايريك شيفالييه للصحفيين ان الاجتماع " سيستكشف فرص التعاون بين افغانستان وجيرانها الاقربين في مجالات عديدة منها السياسة والاقتصاد والتجارة وايضا الامن."

وسيركز الاجتماع على الدول المتاخمة لافغانستان لكن ربما يشارك فيه اخرون.

وقال "سنرى ما اذا كان في شكل اوسع يمكن ان يشارك اخرون بمستوى مختلف او باليات مختلفة مثل الاعضاء الدائمين في مجلس الامن او اطراف اخرى."

وتشترك افغانستان في الحدود مع كل من الصين وايران وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان.

وكان قادة من حلف شمال الاطلسي وبريطانيا والولايات المتحدة قالوا إن الوسائل العسكرية وحدها ليست كافية لكسب الحرب في افغانستان حيث يوجد للدول الاعضاء في الحلف وعددها 26 دولة حوالي 50 الف جندي لكن القادة العسكريين يقولون انهم يحتاجون 12 الف جندي اخر على الاقل.

وانتجت افغانستان غير المطلة على بحار 93 في المئة من افيون العالم في عام 2007 وتساهم تجارة المخدرات عبر الحدود في تمويل تمرد طالبان.

وعقد مؤتمر للدول المانحة لافغانستان في باريس في يونيو حزيران حيث القى الضوء على الحاجة الى التعاون الاقليمي ودعا جيران افغانستان الى دعم جهود اعادة الاستقرار للبلاد وتأمين حدودها. وقال شيفالييه ان الاجتماع الاقليمي سيساعد في دفع هذه الاهداف.

وقال مسؤول فرنسي اشترط عدم ذكر اسمه ان الاجتماع سيماثل اجتماع الزعماء السياسيين اللبنانيين الذي عقد خارج باريس في العام الماضي.

وقال شيفالييه ان الاجتماع "ربما يعقد على المستوى الوزاري" مضيفا انه سيتم "قبل انتهاء الرئاسة الفرنسية" للاتحاد الاوروبي في يناير كانون الثاني.

مكافحة الفساد هدف التعديل الجديد في الحكومة الافغانية

كابول (رويترز) - قال مسؤولون يوم الثلاثاء ان البرلمان الافغاني وافق على تعديل وزاري أمر به الرئيس حامد كرزاي في مؤشر على اصرار جديد على معالجة الفساد المتفشي في البلاد.

وتصاعد العنف في أفغانستان الى مستويات قياسية مع دخول الحرب ضد حركة طالبان عامها الثامن. وأشار زعماء غربيون الى ان غياب الحكم الرشيد وانتشار الفساد هما من العوامل التي تغذي التمرد.

وأجرى كرزاي تعديلات وزارية هذا الشهر لكن التعيينات الجديدة كانت بحاجة لموافقة البرلمان. ووافق أعضاء البرلمان في وقت متأخر يوم الاثنين على التعيينات الجديدة.

وقال المتحدث باسم البرلمان اصف نانج "اننا سعداء بموافقة البرلمان على ثلاثة وزراء جدد وسيبدأون رسميا مهامهم اليوم."

وأهم التغييرات كان تعيين وزير التعليم السابق حنيف اتمر وزيرا للداخلية وهو اجراء لقي اشادة من حلفاء كرزاي الغربيين.

وينظر الى اتمر باعتباره صاحب مقدرة ادارية حقق تحسينات واسعة في مجال التعليم ويتمتع بسمعة طيبة.

وضخت الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة مليارات دولار لتدريب وتوسيع الشرطة الوطنية الافغانية في العامين الماضيين حيث ترى الشرطة عنصرا مهما في الحرب ضد تمرد طالبان نظرا لانها على العكس من الجيش لديها قواعد في كل بلدة.

وتحتل أفغانستان المرتبة رقم 176 من 180 بلدا في مؤشر قياس الفساد لمنظمة الشفافية الدولية.

ويشعر كثير من الافغان بالاحباط بشكل متزايد بسبب الفساد على جميع المستويات وبطء خطى التنمية في بلد يعيش نصف سكانه تحت خط الفقر.

ومن المقرر أن تجرى أفغانستان انتخابات رئاسية في خريف 2009 ويحرص كرزاي على أن يظهر لناخبيه ولمؤيديه الغربيين أن حكومته جادة في معالجة الفساد.

وقال نانج انه يتوقع أن يصبح وزير الداخلية المنقضية ولايته زرار احمد مقبل وزيرا للاجئين لكنه لم يحضر جلسة البرلمان للتصويت بسبب مرضه. ولم يجر التصويت على تعيينه الجديد.

وأضاف "لم نسمع أي شيء من مقبل يقول انه غير مهتم بالمنصب الجديد."

ومن بين التعديلات الاخرى انتقال وزير الشؤون البرلمانية فاروق ورداك الى وزارة التعليم وتولي حاكم قندهار السابق أسد الله خالد وزارة الشؤون البرلمانية وسيصبح اصف رحيمي وزيرا للزراعة.

من جوناثون بورش

روسيا تفرج عن نائب وزير المالية الى حين محاكمته

موسكو (رويترز) - قال متحدث باسم مكتب المدعي العام الروسي يوم الثلاثاء ان المكتب قرر الافراج عن سيرجي ستورتشاك نائب وزير المالية الى حين محاكمته في قضية اختلاس مشحونة سياسيا.

وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق في مكتب المدعي العام في بيان "انتهت التحقيقات ولا يمكن للمتهم التأثير على سير التحقيق اذا أفرج عنه."

واعتقل ستورتشاك الذي يشرف على ديون روسيا وصندوق الثروة النفطية الذي تصل قيمته الى 163 مليار دولار في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي واتهم بمحاولة اختلاس 43 مليون دولار في صفقة معقدة متعلقة بديون خارجية مستحقة لروسيا.

ونفى نائب وزير المالية دوما التهم المنسوبة له وقال محللون في موسكو ان وراءها دوافع سياسية وتمثل كشفا علنيا نادرا لصراعات على السلطة داخل الكرملين.

كما فسروها على انها هجوم على وزير المالية اليكسي كودرين من جانب متشددين داخل الكرملين للاضرار بموقف الوزير الذي يقود حملة لضبط الموازنة واصلاحات السوق.

وفشلت محاولات الحد من نفوذ كودرين خلال مرحلة انتقال السلطة من الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين الى الرئيس الحالي ديمتري ميدفيديف الذي تولى الرئاسة في مايو ايار.

وسارع وزير المالية الروسي الى الترحيب بقرار الافراج عن نائبه الى حين محاكمته قائلا ان العدل تحقق.

وقال كودرين للصحفيين "أعتبر الاتهامات الموجهة (لستورتشاك) غير عادلة ولا أساس لها من الصحة. أعتقد ان العدالة تحققت."

الشرطة الباكستانية: خطف منتج سينمائي شهير في كراتشي

كراتشي (رويترز) - قال مسؤول رفيع في الشرطة الباكستانية يوم الثلاثاء ان منتجا وموزعا سينمائيا باكستانيا شهيرا خطف في مدينة كراتشي أكبر المدن الباكستانية.

ويدير ساتيش اناند (57 عاما) وهو من الاقلية الهندوسية في باكستان التي تسكنها أغلبية مسلمة دارا للانتاج اسمها ايفريدي بيكتشرز وهو قريب للممثلة الهندية الشهيرة جوهي تشاولا.

وقال وسيم أحمد قائد الشرطة في مدينة كراتشي ان اناند خطف يوم الاثنين وهو في طريقه الى منزله في حي كليفتون الراقي في كراتشي.

ولا يتوفر لدى الشرطة معلومات عن الجهة التي خطفته أو سبب خطفه.

وقال أحمد "نحن نحقق من زوايا عدة. لم ترد مطالب بفدية أو أي مطالب أخرى."

وتمثل الجرائم المختلفة بما في ذلك الخطف مشكلة في كراتشي العاصمة التجارية لباكستان.

وقال سائق اناند للشرطة ان رجلين أوقفا السيارة وان أحدهما حقنه بمادة ففقد وعيه. وأضاف السائق انه عندما أفاق كان اناند قد اختفى.

وذكر مسؤول في صناعة السينما بكراتشي طلب عدم نشر اسمه ان اناند شخصية شهيرة في عالم الفن بباكستان وانه وزع مؤخرا فيلم "السباق" الهندي الذي حقق نجاحا كبيرا.

طالبان تأمر باغلاق الهاتف المحمول في اقليم افغاني

غزنة (افغانستان) (رويترز) - قال أعضاء في حركة طالبان الاسلامية يوم الثلاثاء انهم طلبوا من شركات الهاتف المحمول اغلاق شبكاتها اثناء النهار في اقليم غزنة جنوب غربي كابول قائلين ان الاشارات تساعد في تعقب المقاتلين.

وجاء التحذير اضافة الى طلب الحركة في وقت سابق هذا العام من شركات المحمول اغلاق شبكاتها في البلاد بأسرها اثناء الليل.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لرويترز "ابلغنا شركات الهاتف المحمول العاملة في غزنة بوقف شبكاتها اثناء النهار اذ انها تهدد حياة مقاتلينا."

وقال "نريد من الشركات قطع اشاراتها لمدة عشرة أيام من الان." وأضاف ان الطلب قد يمد.

وتعمل خمس شركات محمول منها ثلاث شركات أجنبية في باستثمارات تقدر بمئات الملايين من الدولارات في افغانستان منذ ان اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحكم طالبان في عام 2001.

وكان مقاتلو طالبان في الماضي دمروا عددا من ابراج شركات المحمول في الجنوب مما اثار استياء بين السكان الذين يعتمدون على الهواتف المحمولة في الاتصالات.