الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

البرادعي يريد عودة كوريا الشمالية الى معاهدة حظر الانتشار النووي

الامم المتحدة (رويترز) - أعرب محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء عن أمله في أن تعود كوريا الشمالية قريبا لمعاهدة حظر الانتشار النووي التي انسحبت منها قبل خمسة أعوام.

غير أن مبعوثا كوريا شماليا لم يترك أي مجال للشك في كلمته أمام الجمعية العامة للامم المتحدة بأن التوترات مازالت قائمة في العلاقات بين بيونجيانج والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي حملها بشكل جزئي مسؤولية الازمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وسمح لمفتشين من الوكالة في أوائل هذا الشهر باعادة وضع الاختام على المعدات واعادة تشغيل كاميرات المراقبة في مجمع يوجبيون النووي الكوري الشمالي بعد أن أبرمت الولايات المتحدة اتفاقا مع بيونجيانج لاعادة اطلاق عملية نزع الاسلحة النووية المتعثرة.

وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية عام 2006 .

ويقول خبراء نزع الاسلحة انه مع وجود كوريا الشمالية خارج نطاق عملية التحقق المرتبطة بمعاهدة حظر الانتشار النووي التي تهدف الى وقف انتشار الاسلحة النووية والقضاء على الترسانات الذرية في العالم لا تضمن الوكالة الا تعيد كوريا الشمالية تشغيل برنامجها للاسلحة النووية.

وفي تقريره السنوي أمام الدول الاعضاء بالامم المتحدة وعددها 192 دولة أوضح المدير العام للوكالة أنه أيضا يريد عودة كوريا الشمالية الى معاهدة عام 1968 .

وقال البرادعي للجمعية العامة للامم المتحدة "مازلت امل وهذا طبيعي أن تهيأ الظروف لعودة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) الى المعاهدة قريبا وان تستأنف الوكالة اجراءات السلامة الشاملة."

وأشار المبعوث الكوري الشمالي في الامم المتحدة سين سانج-تشول الى أن بلاده ليست مستعدة لاقامة علاقات طبيعية مع الوكالة. وقال للجمعية العامة للامم المتحدة ان الوكالة مازالت تتخذ "موقفا متحيزا وغير عادل" تجاه القضية النووية الكورية.

وتابع أن الازمة النووية هي "نتاج للسياسة العدائية للولايات المتحدة تجاه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية."

وذكر سين أن بلاده مازالت هدفا "لضربة نووية وقائية" من قبل الولايات المتحدة. واتهم أيضا الوكالة بالتامر مع واشنطن لترتيب عمليات "تفتيش خاصة" للتجسس على كوريا الشمالية.

وأضاف سين أن بيونجيانج ستراقب سلوك الوكالة تجاه القضية النووية الكورية عن كثب.

وتابع "اذا لم تتخذ الوكالة موقفا غير منحاز في تسوية المشكلات بما يتمشى مع المهمة الموكلة اليها.. فان أي اجراءات ( للوكالة).. لن تساعد في تسوية القضية النووية."

وكانت كوريا الشمالية انسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي في عام 2003 بعد أن طردت جميع مفتشي الوكالة من البلاد. وكان الفريق الصغير لمفتشي الوكالة ومقرها فيينا قد توجه الى هناك للتحقق من أن بيونجيانج تلتزم باتفاق وقع عام 1994 مع الولايات المتحدة يطالب كوريا الشمالية بتفكيك مفاعل يوجبيون النووي.

وانهار اتفاق عام 1994 في عام 2002 عندما اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتطوير برنامج لتخصيب اليورانيوم سرا خارج منشأة يونجبيون وهو مفاعل نووي بحثي يمكنه انتاج بلوتونيوم يستخدم في صنع أسلحة.

واتفاق نزع الاسلحة الاخير الذي اتفقت بموجبه بيونجيانج على مواصلة تفكيك مجمع يونجبيون هو نتاج سنوات من المحادثات السداسية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة.

من لويس شاربونو

ايران تقول إن القوى الست تجاهلت عرضها النووي

ايران (رويترز) - قال السفير الايراني لدى الامم المتحدة يوم الاثنين إن القوى العالمية الست لم ترد قط على مقترحات طهران باجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة بهدف حل الازمة النووية مع الغرب.

وقال السفير الايراني محمد خزاعي في اجتماع في الجمعية العامة للامم المتحدة انه بدلا من ذلك استمرت مجموعة صغيرة من الدول في اصرارها على أن توقف ايران برنامج تخصيب اليورانيوم وهو مطلب قال انه ينتهك القانون الدولي.

وأضاف "لم تقدم مجموعة الخمسة زائد واحد بعد ردها على برنامج المقترحات الايراني" في اشارة الى اقتراح باجراء محادثات قدمته ايران في مايو أيار للاعضاء الخمس الدائمين في الامم المتحدة بالاضافة الى ألمانيا.

وتابع قوله "ان سياسة بعض القوى القليلة على الاصرار على الوقف كشرط مسبق للمفاوضات لا علاقة له على الاطلاق بالوقائع وهي سياسة غير منطقية وفاشلة."

ومضى يقول انه بدلا من فرض عقوبات اقتصادية على طهران التي تخضع لثلاثة برامج من العقوبات التي فرضها مجلس الامن "يتعين البحث عن حل مستند على الوقائع."

وكان الهدف من الاقتراح الايراني هو مجابهة عرض بحوافز اقتصادية وسياسية قدمتها القوى الست مقابل وقف أعمال التخصيب. وتشك الدول الغربية في أن تكون ايران تحشد قدراتها من أجل انتاج أسلحة نووية تحت غطاء برنامج مدني يعمل بالطاقة النووية.

ولكن العرض الايراني المضاد الى الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة تجاهل المطلب الغربي بوقف تخصيب اليورانيوم. وندد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون بالاقتراح الايراني ووصفته روسيا بأنه مخيب للامال على الرغم من عدم صدور رفض رسمي من جانب القوى الست.

وفي العرض الايراني المضاد دعت ايران للتعاون من أجل محاربة " التهديدات الامنية المشتركة" مثل الارهاب و"التشدد" والمخدرات والى تطوير مشاريع مشتركة دولية لتطوير تخصيب اليورانيوم في عدة دول منها ايران من أجل تشجيع الطاقة النووية من أجل التطور.

واقترحت طهران اقامة مثل هذا المشروع على أرضها من قبل بهدف تبديد المخاوف من أن تقوم سرا بتحويل تكنولوجيا التخصيب الى مجال صنع القنابل. ولكن القوى الغربية رفضت الفكرة لعدم ثقتها في ايران بسبب السرية التي اتبعتها في أنشطتها النووية.

ونفى خزاعي المزاعم بأن تكون مطامح ايران النووية غير سلمية وأوضح بأن طهران لا تعتزم التنازل في قضية تخصيب اليورانيوم.

وقال "ان مطلب وقف التخصيب غير قانوني ويتناقض مع بنود معاهدة الحد من الانتشار النووي.. ان الامة الايرانية لن تقبل بمطالب غير قانونية."

وقال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا إن مفتشيه لا يملكون القدرة على التأكيد بأن ايران غير ضالعة في أي أنشطة نووية سرية.

وأدلى البرادعي بتصريحات أكدت على تصريحات أدلى بها الشهر الماضي أمام مجلس محافظي الوكالة فقال ان ايران عليها أن تساعد الوكالة في استيضاح تقارير للمخابرات تفيد بأنها أجرت من قبل بحوثا على كيفية تصنيع أسلحة نووية.

ونفى خزاعي تقارير المخابرات التي تلقتها الوكالة من الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

وقال "ان ما وصف بأنها دراسات مزعومة (عن أسلحة نووية) ليست سوى وثائق مزورة أعطيت للوكالة من دولة معينة." مضيفا أن طهران لم تتلق قط نسخا من تقارير المخابرات هذه.

البرادعي: الطاقة النووية ليست علاجا للدول الفقيرة

الامم المتحدة (رويترز) - قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الطاقة النووية تشهد نهضة جديدة على مستوى العالم ولكنه أضاف أن الدول الفقيرة التي تتوق للتنمية ينبغي أن تدرك انها ليست علاجا للفقر المدقع.

وعقب كارثة تشرنوبيل في اوكرانيا الجمهورية السوفيتية السابقة عام 1986 شكك الكثير من الدول في قيمة الطاقة النووية. وقررت بعض الدول الغربية مثل النمسا وألمانيا التخلص من الاعتماد على الطاقة النووية.

ولكن قضايا مثل ارتفاع درجة حرارة الارض والاضرار البيئية الناجمة عن استخدام الوقود الاحفوري اعادت الطلب على المفاعل النووي الذي لا تنبعث منه فعليا اي من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

ويقول البرادعي الفائز بجائزة نوبل للسلام ان كثيرا من الدول النامية ترى الطاقة الذرية مصدرا رئيسيا للكهرباء التي تحتاجها لمكافحة الفقر.

وقال في مقابلة مع رويترز أمس الاثنين عقب القاء كلمته أمام الجمعية العامة للامم المتحدة "يمكن ان تكون جزءا من مزيج الطاقة في العديد من الدول النامية الكبرى ولكني مستمر دوما في خفض سقف التوقعات."

وتابع "ليست علاجا في حد ذاتها وينبغي ان تدرك العديد من الدول ان امامها بين 10 اعوام الى 15 عاما قبل ان تتمكن من استخدام (الطاقة) النووية."

وأضاف البرادعي أن محطات الطاقة النووية قد تحقق مزايا كثيرة ولكنها باهظة التكلفة وتتطلب التزاما صارما بمعايير السلامة والامن.

ومضى قائلا "هناك الكثير من التوقعات المبالغ فيها. نعتقد ان من حق الجميع استخدامها ولكن ثمة معايير معينة ينبغي الوفاء بها."

وذكر في كلمته امام الامم المتحدة ان النهضة النووية لها جانب سلبي فكلما زادت كمية المواد النووية المنتشرة في العالم زاد خطر امكان تحويل بعضها لانتاج اسلحة نووية.

وتابع "اضحت الدول التي تتقن تخصيب اليورانيوم وفصل البلوتونيوم دولا قادرة فعليا على انتاج اسلحة نووية" مضيفا انه حان الوقت لبحث انشاء مراكز عالمية للوقود النووي لضمان حصول جميع الدول على الوقود الذري مع تقليص خطر الانتشار النووي لاقصى حد ممكن.

وترتاب دول غربية في أن ايران تريد تخصيب اليورانيوم لانتاج وقود لتصنيع قنبلة ذرية. وتنفي طهران هذه الاتهامات لكنها ترفض مطالب مجلس الامن بوقف انشطة التخصيب.

وعرضت روسيا اقامة مشروع تخصيب مشترك مع ايران على الاراضي الروسية. ولم ترد ايران رسميا على الاقتراح ولكنها اوضحت رغبتها في تخصيب اليورانيوم على ارضها.

وفي المقابلة قال البرادعي ان عدد المفاعلات النووية في العالم سيتضاعف في العقود المقبلة الى مابين 850 و900 مفاعل ولكن ستظل نسبة الطاقة النووية مقارنة بغيرها من مصادر الطاقة ثابتة عند مستواها الحالي اي 14 في المئة.

وقال ان الطاقة النووية "ستساعد في (مشكلة) تغيرات المناخ واستقلال مصادر الطاقة وتذبذب الاسعار ولكن ينبغي ان نضعها في نصابها."

وفي كلمته قال البرادعي ان ثمة خلل كبير في التوازن في قطاع الطاقة بين الدول النامية والدول المتقدمة.

وتابع أن استهلاك الدول المتقدمة الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يزيد في المتوسط 170 مثلا عن استهلاك الطاقة في الدول الافريقية.

وأضاف أن دولا كثيرة تحرص على الحصول على الطاقة النووية لهذا السبب.

وذكر البرادعي ان تكنولوجيا المحطات النووية أكثر امنا الان مما كانت عليه وقت كارثة تشرنوبيل ولكنه أضاف أن هذا لا يعني تلاشي مخاطر المفاعلات النووية.

وقال "المخاطر باقية. لا يمكننا ان نتساهل ازاء السلامة. قد تقوض حادثة نووية واحدة في اي مكان مستقبل الطاقة النووية في كل مكان."

من لويس شاربونو

الصدمات الجنسية تصيب 15% من المحاربين الأمريكيين القدامى

واشنطن (رويترز) - قال باحثون يوم الثلاثاء إن حوالي 15 بالمئة من المحاربين السابقين في العراق وأفغانستان الذين يسعون للحصول على رعاية طبية من الادارة الامريكية لشؤون المحاربين القدامى عانوا صدمة جنسية تتراوح بين التحرش والاغتصاب.

وخلص التقرير الذي أصدرته ادارة شؤون المحاربين القدامى الى أن هؤلاء المحاربين بحاجة لخدمات الصحة العقلية بما يماثل مرة ونصف حاجة المحاربين القدامى الاخرين.

وقالت راشيل كيمرلنج من المركز القومي لاضطراب الضغط بعد الاصابة National Center for Posttraumatic Stress Disorder في نظام بالو التو للرعاية الصحية التابع لادارة شؤون المحاربين القدامى في كاليفورنيا "اننا في الواقع نرصد رجالا ونساء يبدو أن لديهم حاجة شديدة لخدمات الصحة العقلية."

وتثير الدراسة - التي عرضت خلال اجتماع للاتحاد الامريكي للصحة العامة في سان دييجو - تساؤلات عديدة.

وقالت كيمرلنج في مقابلة عبر الهاتف ان مصطلح "الصدمة الجنسية العسكرية" يغطي نطاقا من الاحداث تتراوح من اقامة علاقة جنسية بالاكراه الى الاغتصاب الصريح أو التهديد والمقدمات الجنسية غير المرحب بها.

وقالت كيمرلنج انه بالنسبة لاهدافها من غير الضروري معرفة أي نوع من الصدمة الجنسية وقعت. ولم تحدد دراستها كذلك توقيت حدوث الصدمة.

وقالت "اذا فكرت بالخدمة العسكرية حيث تعيش وتعمل على درجة عالية من القرب مع نفس الاشخاص حتى اذا لم يكن اعتداء جنسيا.. من المرجح أن يكون التحرش الجنسي الحاد مماثلا في صدمته."

ولا تغطي الدراسة المجندين والمجندات في الخدمة حيث أن خدمات ادارة شؤون المحاربين القدامى متاحة فقط للمحاربين السابقين الذين اعفوا من الخدمة.

وقالت متحدثة باسم ادارة شؤون المحاربين القدامى ان حوالي 40 بالمئة من كل المحاربين الذين اعفوا من الخدمة وخدموا في العراق وأفغانستان سعوا للحصول على رعاية طبية من نوع ما من ادارة شؤون المحاربين القدامى التي لديها برنامج وقاية عالمي للصدمات الجنسية العسكرية.

وقالت كيمرلنج ان هذا ربما يعني أن العديد من المحاربين القدامى لا يعلمون انه يمكن مساعدتهم وأعربت عن أملها أن يتقدم المزيد طلبا للعلاج.

وقالت "هناك خدمات رعاية صحية متفانية للصدمات الجنسية العسكرية في كل منشأة تابعة لادارة شؤون المحاربين القدامى في أنحاء البلاد."

وقالت كيمرلنج ان الصدمة الجنسية ربما تؤدي الى الكابة والقلق واساءة استخدام المواد واضطراب الضغط بعد الاصابة.

معظم المحاربين القدامى المتأثرين من النساء حيث تسعى واحدة من كل سبع نساء للحصول على خدمات رعاية صحية من نوع ما وتبلغ كذلك عن صدمة جنسية.وأبلغ أقل من واحد بالمئة من المحاربين القدامى الذكور عن صدمة جنسية عسكرية.

تسفانجيراي: لا انفراج في القمة بشأن زيمبابوي

هاراري (رويترز) - قال زعيم المعارضة في زيمبابوي مورجان تسفانجيراي يوم الاثنين ان اجتماع قمة اقليميا فشل في ايجاد مخرج من المأزق الذي ينذر بافساد اتفاق لتقاسم السلطة في البلاد.

وسأله مراسل لرويترز وهو يغادر مكان المحادثات هل من انباء طيبة من القمة فرد بقوله "لا."

مانيلا : مقتل 13 متمردا في هجوم بري وجوي


مانيلا (رويترز) - قال متحدث باسم الجيش إن 13 شخصا على الاقل من المسلحين الاسلاميين قتلوا وان اربعة جرحوا يوم الاثنين في هجوم للقوات الفلبينية بنيران المدفعية والضربات الجوية على موقع للمتمردين في منطقة مستنقعات بجنوب البلاد.

وقال الميجر راندولف كابانجبانج ان جنديا أيضا قتل واصيب اربعة بجروح في قتال دام ساعتين مع متمردي جبهة مورو الاسلامية للتحرير بالقرب من مدينة ماماسابانو في جزيرة مينداناو.

وقال كابانجبانج للصحفيين "دار قتال كثيف في المنطقة."

واضاف ان القوات ربما جابهت القاعدة الاساسية للجبهة المتمردة.

ومضى يقول "يتعين علينا الاستعانة بالضربات الجوية ونيران المدفعية بسبب العدد الكبير من المتمردين في المنطقة."

وذكر كابانجبانج ان القوات عثرت في وقت لاحق على 13 جثة مشوهة بالقرب من مخبأ ضربته قنبلة. وتم التعرف على سبع جثث على أنها لمقاتلين تابعين لقائد يدعى عبد الله.

وقتل ما يقرب من 300 شخص في اكثر من شهرين من القتال بين قوات الامن ومتمردين من أكبر جماعة اسلامية متمردة في جنوب البلاد التي غالبية سكانها من الكاثوليك. وأدى القتال الى تشريد اكثر من 650 الف شخص.

واندلعت أعمال عنف في منتصف اغسطس اب بعد ان عرقلت محكمة عليا في البلاد التوقيع على اتفاق بين الحكومة وجبهة مورو الاسلامية للتحرير يوسع منطقة الحكم الذاتي الاسلامية الموجودة بالفعل ويمنحها سلطات اقتصادية واجتماعية وسياسية اوسع.

ومنذ أسبوعين قضت المحكمة العليا الفلبينية باسقاط الاتفاق باعتباره غير دستوري مما جعل الامر اكثر صعوبة امام الجانبين للعودة الى محادثات السلام.

وتقاتل جبهة مورو الاسلامية للتحرير التي تضم 11 الف عضو منذ نحو 40 عاما لتحقيق تقرير المصير. واودى الصراع بحياة أكثر من 120 الف شخص واعاق النمو في منطقة يعتقد انها غنية باحتياطي كبير من المعادن والنفط والغاز الطبيعي.

اعتقال شخصين خططا لاغتيال أوباما واخرين

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول يوم الاثنين إن قوات انفاذ القانون اعتقلت رجلين في تنيسي خططا لسرقة تاجر لبيع السلاح من أجل اطلاق النار على مرشح الرئاسة عن الحزب الديمقراطي باراك أوباما "وأكبر عدد ممكن من غير المنتمين للعرق القوقازي".

وقال مسؤول من مكتب الكحول والتبغ والاسلحة والمتفجرات إن الشرطة عثرت على الرجلين في جاكسون وهي منطقة في تنيسي ومعهما عدد من الاسلحة في سيارتهما.

وتابع المسؤول "أرادا أن يذهبا الى مكان يمكنهما منه اطلاق النار على أكبر عدد ممكن من غير القوقاز." مشيرا الى أن الرجلين كانا يخططان في بادئ الامر لسرقة تاجر سلاح. وقال "كما كانت لديهما خطة لاغتيال السناتور أوباما."

وفي حال فوز باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الامريكية فسيكون أول أمريكي أسود يفوز بها. وهو متقدم على المرشح الجمهوري جون مكين في استطلاعات الرأي.

الهند تنشر قوات اضافية لمنع احتجاجات في كشمير

سريناجار (الهند) (رويترز) - نشرت السلطات الهندية الاف الجنود في أنحاء كشمير يوم الاثنين لمنع احتجاجات مزمعة في الذكرى السنوية الحادية والستين لفرض نيودلهي حكمها على الاقليم.

وفي سريناجار العاصمة الصيفية للجزء الخاضع لسيطرة الهند في كشمير خرج جنود في دوريات في الشوارع الخالية ونصبوا متاريس وأغلقوا الطرق المؤدية الى مكاتب مجموعة المراقبة العسكرية التابعة للامم المتحدة في الهند وباكستان.

وتتولى مجموعة المراقبة العسكرية التابعة للامم المتحدة في الهند وباكستان وهي من أقدم بعثات المنظمة الدولية مراقبة خط الهدنة الذي قسم كشمير بين البلدين عام 1949.

ووضع ميرويز عمر الفاروق رئيس تحالف مؤتمر حرية جميع الاحزاب الانفصالي رهن الاقامة الجبرية في منزله لمنعه من قيادة مسيرة الى مكتب الامم المتحدة.

وقال الفاروق مشيرا الى اليوم الذي وصلت فيه القوات الهندية للسيطرة على الاقليم عام 1947 بعد نحو شهرين من حصول الهند وباكستان على الاستقلال عن بريطانيا "27 أكتوبر (تشرين الاول) هو أكثر الايام سوادا في تاريخ كشمير."

وفي 26 أكتوبر تشرين الاول عام 1947 قال حاكم كشمير الهندوسي ان مملكته التي يغلب المسلمون على سكانها ستنضم الى الهند لا الى باكستان الاسلامية التي كان قد أعلن قيامها قبل وقت قليل.

وتزعم كل من الهند وباكستان السيادة منذ ذلك الحين على كشمير التي شهدت العديد من أعمال العنف بين القوات الهندية وناشطين مسلمين.

ويقول مسؤولون ان 43 ألف شخص لاقوا حتفهم حتى الان لكن جماعات حقوق الانسان تقدر العدد بستين ألفا.

وظلت المتاجر والشركات والمدارس مغلقة يوم الاثنين في معظم أنحاء كشمير.

ويحتفل الجيش الهندي بالذكرى بوصفها "يوم الشهداء" ويضع كبار ضباط الجيش أكاليل الزهور أمام نصب تذكاري للجنود في مقر قيادة الجيش الذي يخضع لحراسة مشددة في سريناجار ومعسكرات تابعة للجيش في أماكن أخرى بالاقليم الجبلي.

وتراجعت أعمال العنف بدرجة كبيرة بعد أن بدأت الهند وباكستان اللتان خاضتا حروبا بخصوص كشمير عملية سلام تتحرك ببطء في عام 2004. لكن سكانا ما زالوا يقتلون رميا بالرصاص بصفة شبه يومية.

وقالت الشرطة ان الجنود الهنود قتلوا رميا بالرصاص خمسة من أعضاء حزب المجاهدين أكبر جماعة انفصالية في كشمير أثناء معركة بالاسلحة خلال ليل الاحد في جنوب كشمير.

محتجون مناهضون لاسواق المال يتظاهرون داخل بورصة فرانكفورت

فرانكفورت (رويترز) - دخل محتجون بورصة فرانكفورت يوم الاثنين وأخذوا يهتفون بشعارات ويلوحون بلافتات مناهضة لاسواق المال.

وقال مصور من رويترز في الموقع إن المحتجين وهم من حركة أتاك مكثوا داخل البورصة بضع دقائق. وعلق المحتجون لافتة على اللوحة الكبيرة التي تعرض رسما بيانيا للمؤشر القياسي للاسهم الالمانية داكس.

واضاف أنه كان هناك نحو 15 محتجا وأن ثلاثة من حراس الامن رافقوهم الى خارج المبنى الواقع في قلب حي البنوك في فرانكفورت.

وقالت دويتشه بورصه التي تدير بورصة فرانكفورت انه لم تقع اصابات وان التداول لم يتعطل.

واضافت في بيان أن المحتجين سجلوا اسماءهم كزائرين وبدأوا الاحتجاج من قاعة الزائرين مضيفة أنه سيتم تشديد الاجراءات الامنية للزائرين.

وكتب على احدى اللافتات "انزعوا سلاح أسواق المال" وكتب على أخرى "ضعوا الناس والبيئة فوق حقوق المساهمين".

وقال احد المتعاملين في البورصة ان المتظاهرين كان لديهم ما يكفي من الوقت لالقاء "الالاف" من المنشورات.

وقالت أتاك في بيان حول الاحتجاج الذي شارك فيه 25 نشطا " الازمة المالية احد اعراض مرض اشد عمقا في النظام الاقتصادي الذي حتى عندما يعمل بطريقة صحيحة يخضع كل الاهداف الاجتماعية لحقوق المساهمين ولارباح المستثمرين على حساب الوظائف والمساواة الاجتماعية وحماية البيئة. وينبغي على هذا النظام ان ينتهي. وينبغي اغلاق الكازينو."

ونظمت أتاك مؤخرا احتجاجا مناهضا للرأسمالية خارج بورصة فرانكفورت طالبت فيه بوضع نهاية ارأسمالية "الكازينو".

حملة تطعيم في جنوب السودان بعد ظهور شلل الاطفال من جديد

جوبا (السودان) (رويترز) - قال مسؤولون صحيون تابعون للامم المتحدة إن حملة تطعيم جماعية ضد مرض شلل الاطفال بدأت يوم الاثنين عبر انحاء جنوب السودان حيث تم الابلاغ عن ما لا يقل عن ست حالات اصابة بالمرض منذ شهر مارس اذار الماضي.

وقال افوارك اسيفا رئيس فريق منظمة الصحة العالمية لبرنامج مكافحة شلل الاطفال في جنوب السودان إنه لم يتم تسجيل ظهور حالات في جنوب السودان حتى شهر مارس اذار منذ ظهور المرض في المنطقة عام 2004 واصابة 12 شخصا به.

وقال "نأمل ان تسيطر الحملة على المرض. ومجرد ظهور حالة واحدة يثير الانزعاج وظهوره في الكثير من الولايات المختلفة يبعث على القلق."

وسيحاول موظفو الصحة تطعيم 2.8 مليون طفل تحت سن الخامسة في اطار الحملة الصحية.

ويبذل الجنوب المتمتع بشبه حكم ذاتي جهودا كبيرة لتحسين القطاع الصحي منذ توقيع اتفاق السلام في عام 2005 الذي انهى الحرب الاهلية التي استمرت عقودا مع الشمال.

وتشير تقديرات المسؤولين الحكوميين الى ان 25 في المئة فقط من السكان يمكنهم الحصول على الرعاية الصحية بسهولة. وقال اسيفا ان القليل فقط يتمكنون من الحصول على التحصين المعتاد لاطفالهم.

وقال انه بدون حملات تطعيم وطنية منتظمة فان الفيروس شديد العدوى يمكن ان ينتشر في انحاء الجنوب.

وقال اسيفا انه تم تحذير الدول المجاورة مثل كينيا واوغندا التي تربطها علاقات تجارية مع جنوب السودان من عودة الفيروس الى الظهور.

وقال اسيفا إن الخبراء يعتقدون ان العدوى جاءت من اثيوبيا. وقال إن اوغندا تقوم بحملة تطعيم مماثلة.

وينتشر مرض شلل الاطفال عبر الطعام والمياه الملوثين وينشط في المناطق التي لا تتوفر فيها الوسائل الصحية.

وتم القضاء على مرض شلل الاطفال في معظم انحاء الكرة الارضية لكن لا يزال من الممكن العثور عليه في بعض المناطق بينها شمال نيجيريا وشمال الهند الى جانب الحدود الافغانية الباكستانية. ووفقا للمركز الامريكي للسيطرة والوقاية من الامراض فانه في عام 2007 تم الابلاغ عن 1310 حالات في انحاء العالم.

الالاف يهربون من السيول في سولاويزي باندونيسيا

جاكرتا (رويترز) - قال مسؤول بارز في وزارة الصحة يوم الاثنين إن اكثر من 11 الف اندونيسي فروا من منازلهم بسبب السيول الناتجة عن الامطار الغزيرة في مدينة جورونتالو بجزيرة سولاويزي.

وقال رستم باكايا مدير مركز معالجة الازمات بوزارة الصحة لرويترز " اصيب 80 في المئة من مساحة مدينة جورونتالو ومنطقة بونو بولانجو بالشلل بسبب السيول."

وقال إن الاعمال التجارية اغلقت بسبب السيول وان اجزاء من المدينة انقطع عنها التيار الكهربي.

وقال باكايا ان المشردين تم اسكانهم في 73 ملجأ وارسلت فرق طبية الى المناطق المتضررة.

والسيول والانهيارات الارضية امر شائع خلال موسم الامطار في اندونيسيا.

رئيس جورجيا يعين رئيس وزراء جديدا

فليس (رويترز) - عين الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم الاثنين رئيسا جديدا للوزراء قائلا إن الدولة السوفيتية السابقة بحاجة الى "طاقة جديدة" لمواجهة التحديات الجديدة بعد الحرب مع روسيا في اغسطس اب الماضي.

وطلب شاكاشفيلي الذي يتعرض لضغوط بعد الهزيمة العسكرية الساحقة امام روسيا من البرلمان ان يوافق على تعيين جريجول مجالوبليشفيلي سفير جورجيا في تركيا الذي تلقى تعليمه في اكسفورد والبالغ من العمر 35 عاما ليحل محل الاصلاحي لادو جورجنيدزه.

وقال شاكاشفيلي في اجتماع اذاعه التلفزيون مع نواب البرلمان انه وجورجنيدزه اتخذا "قرارا مشتركا" قائلا ان التعديلات الدستورية تلزم الرئيس بتعيين رئيس وزراء جديد بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو ايار.

وقال في اجتماع في وقت لاحق لزعماء الاغلبية ان مغادرة جورجنيدزه كانت مزمعة قبل الحرب التي احبطت فيها القوات الروسية محاولة عسكرية جورجية لاستعادة سيطرتها على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وقال ساكاشفيلي بينما جلس جورجنيدزه الى جانبه "عندما عين لادو ( جورجنيدزه) قبل عام ابلغني انه لن يستطيع القيام بهذا الا لعام واحد... الان نواجه تحديات جديدة."

واضاف ساكاشفيلي "هناك حاجة لقوة وطاقة جديدتين لمعالجة هذه التحديات. اقتصادنا يتعرض لهجوم مزدوج... من الازمة المالية العالمية ومن العدوان الروسي."

وقال جورجنيدزه انه "قرار مشترك تم بالتراضي."

وقال لرويترز "لا اشك في استمرارية سياسات الاقتصاد الحر الجورجية التي قادت نجاح جورجيا خلال السنوات الماضية."

وقال مسؤولون إن رئيس الوزراء الجديد سوف يكشف النقاب عن تشكيل الحكومة قبل مداولة برلمانية في موعد لم يعلن بعد. وقال شاكاشفيلي انه لن يحدث تغييرات جوهرية في تشكيل الحكومة.

من مارجريتا انتيدزه ومات روبنسون

رويترز تخلي غرفة الاخبار في نيويورك لاسباب أمنية

نيويورك (رويترز) - قالت جولي هانت المتحدثة باسم رويترز إن غرفة الاخبار في وكالة رويترز في نيويورك قد أخليت يوم الاثنين بعدما تلقت مظروفا فيه "مسحوق".

وطلبت الشرطة من العاملين اخلاء غرفة الاخبار الواقعة في الطابق 19 في مبنى في نيويورك بعدما فتح برايان رودز مدير تحرير الاخبار لمنطقة الامريكتين مظروفا فانبعث منه "غبار".

وقامت الشرطة بعزل المظروف ورودز ثم أبلغت العاملين البالغ عددهم 140 بمغادرة المكتب كاجراء احترازي فيما تحقق هي في الامر. وأجرى العاملون ترتيبات تضمن ارسال الاخبار باستخدام مكاتب أخرى.

ويقع مكتب رويترز في نيويورك في تايمز سكوير وهو مقر الشركة الام طومسون رويترز. ومكتب نيويورك هو ثاني أكبر مكتب للشركة بعد مكتب لندن.

براون وساركوزي يعقدان اجتماعا الثلاثاء لبحث الازمة المالية

لندن (رويترز) - قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في بيان ان براون سيجتمع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس يوم الثلاثاء لبحث الازمة المالية العالمية.

وقال البيان "رئيس الوزراء سيجتمع مع الرئيس ساركوزي في مقر الاقامة الخاص للرئيس على مشارف باريس."

وتأتي المقابلة قبيل اجتماع للاتحاد الاوروبي يوم السابع من نوفمبر تشرين الثاني واجتماع لزعماء عالميين في واشنطن يوم 15 نوفمبر. وقاد براون وساركوزي الجهود الاوروبية لمواجهة الازمة المالية وهي الاسوأ التي يشهدها العالم منذ حوالي 70 عاما.

مسؤول: المسؤولون عن القرصنة في الصومال سيفلتون من العقاب

نيروبي (رويترز) -قال مسؤول بحري اقليمي إن الدوريات البحرية الدولية الجديدة قد تنجح في ردع القرصنة قبالة سواحل الصومال لكن مسؤولين كبارا عن أعمال القرصنة لن يتأثروا لانهم يقيمون في مدن حول العالم يتمتعون بثمار عمليات متعددة لخطف السفن العام الحالي.

وقال أندرو موانجورا عضو برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الذي يراقب القرصنة "لا يوجد بالفعل حل عسكري. ان الفتيان على متن الزوارق ليسوا سوى جنود مشاة."

وأضاف "أما القادة والجنرالات الممولون والمنظمون لكل هذا فهم في دبي ونيروبي ومومباسا بل وفي كندا ولندن أيضا يجلسون في الفنادق ويجرون اتصالات عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم ويجنون اموالا طائلة."

كانت أعداد كبيرة من الهجمات التي استهدفت طرق الشحن الرائجة في خليج عدن والمحيط الهندي قبالة سواحل الصومال قد أضرت بهذه الانشطة هذا العام مما أدى الى ارتفاع تكاليف التأمين ودفع فدى وصلت الى ملايين الدولارات مع صدور رد دولي متأخر.

ويرسل الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي سفنا الى المنطقة بينما يقوم الاسطولان الفرنسي والامريكي بدوريات وأرسلت روسيا أيضا سفينة حربية الى المنطقة.

ورغم أن البعض يطالب بشن ضربة قوية ضد القراصنة الا أن بعض العوامل تعقد من هذا الامر مثل المخاطر التي سيتعرض لها الرهائن والمواقع المختلفة للعصابات المتعددة ومشاكل تتعلق بمعرفة هوية القراصنة قبل سيطرتهم على اي سفينة فضلا عن مشاكل قضائية دولية عند القاء القبض على مشتبه بهم.

وقال موانجورا في مقابلة يوم الاحد "يجب أن تؤدي الدوريات الاجنبية الى تهدئة الوضع. لكنهم لا يستطيعون مهاجمة أي سفينة. الامر ليس بهذه البساطة. علينا أن نتوجه الى الجذور."

ويعتقد موانجورا الذي يمثل أمام محكمة في مومباسا يوم الخميس بعدما اتهمته الحكومة الكينية بالادلاء بتصريحات "مثيرة للقلق" حول خطف سفينة أن شبكة من رجال الاعمال الصوماليين في الخارج وأشخاصا فاسدين هما القوة الدافعة لاعمال القرصنة في المنطقة.

وأضاف "يكسب الكثير من الاشخاص أموالا جمة بسبب انعدام الاستقرار في الصومال."

وتسبب موانجورا في مضايقة الحكومة الكينية عندما قال ان الدبابات والمعدات العسكرية الاخرى الموجودة على متن سفينة أوكرانية خطفها قراصنة الشهر الماضي قبالة سواحل الصومال كانت في طريقها الى جنوب السودان وليس كينيا.

وأحرج الاتهام كينيا التي توسطت في اتفاق سلام بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 فاتهمت موانجورا بأنه "متحدث" باسم القراصنة وقالت انه ينشر معلومات كاذبة.

وتقول نيروبي ان الدبابات كانت ستنضم الى جيشها لكن دبلوماسيين غربيين في المنطقة يعضدون رواية موانجورا.

وقال موانجورا "يريدون اسكاتي وهذا واضح". وذهب موانجورا الى نيروبي مطلع الاسبوع الحالي للقاء مسؤولين أوكرانيين بخصوص محنة خطف السفينة الاوكرانية "ام.في. فاينا" التي تنقل حمولة مثيرة للجدل ويبلغ عدد أفراد طاقمها 20 شخصا.

وأضاف موانجورا أن السلطات في المنطقة تغض الطرف عن الصيد غير المشروع والقاء النفايات السامة وتجارة المخدرات والاسلحة وشحنات الفحم غير القانونية وتهريب البشر في المياه الصومالية والتي تؤجج جميعها القرصنة بشكل غير مباشر.

وقال "كل هذه النشاطات مرتبة ببعضها بعضا. تدفع سفينة أجنبية أموالا لاحد زعماء الحرب حتى يسمح لها بممارسة الصيد غير المشروع قبالة سواحل الصومال وتذهب هذه الاموال بعد ذلك لتمويل القرصنة."

وقال "لكن عندما تبدأون في مكافحة هذه النشاطات تغضب الشخصيات التي تتمتع بنفوذ لانكم بذلك تفسدون لعبتهم."

وأشار الى أن قراصنة صوماليين لا زالوا يحتجزون نحو ثماني سفن على متنها أكثر من 200 رهينة.

وأفاد برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الذي يجمع المعلومات من أقارب وافراد طاقم وجماعات بحرية أخرى بأن القراصنة خطفوا نحو 30 سفينة العام الحالي من بين 87 هجوما شنوه.

ومع سوء الوضع في المنطقة تفكر بعض السفن في ان تسلك طريق رأس الرجاء الصالح. وقال موانجورا "سيؤدي هذا الى اطالة أمد رحلات كثير من السفن عدة أسابيع أخرى كما سيكون له عواقب وخيمة على التجارة العالمية."

أوباما يطلب من الناخبين الامريكيين "قلب الصفحة"

شيكاجو (رويترز) - دعا الديمقراطي باراك أوباما يوم الاثنين الناخبين الامريكيين الى "قلب الصفحة" فيما يتعلق بسياسات ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش فيما أكد رسالته الرامية للتغيير في كلمته الختامية في الحملة الرئاسية.

وفيما لم يبق سوى ثمانية أيام على يوم الانتخابات ألقى سيناتور ولاية ايلينوي باللوم في أكبر أزمة مالية على الرئيس الامريكي جورج بوش وقال ان أسلوب المرشح الرئاسي الجمهوري جون مكين في التعامل مع الاقتصاد سيكون مماثلا لاسلوب بوش.

وقال أوباما في مقتطفات من كلمته التي سيلقيها في وقت لاحق في مدينة كانتون بولاية أوهايو "السيناتور مكين خدم هذا البلد بشرف. ويمكن أن يشير الى مرات قليلة خلال السنوات الثماني الماضية اختلف فيها مع جورج بوش - حول التعذيب على سبيل المثال."

وأضاف "يستحق التقدير لهذا السبب. لكن عندما يتعلق الامر بالاقتصاد- عندما يتعلق بالقضية الرئيسية لتلك الانتخابات - فان الحقيقة المؤلمة هو أن جون مكين ساند هذا الرئيس في كل خطوة خطاها."

ووصفت حملة أوباما الكلمة التي سيلقيها أوباما في وقت لاحق في أوهايو بأنها "كلمة ختامية" للمرشح الرئاسي وسيؤكد عليها في اعلانات تلفزيونية في وقت الذروة تستمر 30 دقيقة يوم الاربعاء المقبل.

ويتقدم أوباما الذي يسعى لان يصبح أول رئيس أمريكي أسود على مكين في استطلاعات الرأي المحلية وفي استطلاعات الرأي في الكثير من الولايات المهمة في ساحة المعركة التي ستحسم الانتخابات.

وتقدم أوباما بفارق خمس نقاط على مكين بين الناخبين الامريكيين المحتملين في استطلاع منفصل للرأي لرويترز وسي-سبان ومعهد زغبي نشرت نتائجه يوم الاثنين.

ووصف مكين سيناتور أريزونا نفسه ونائبته سارة بالين بأنهما يعملان بصورة مستقلة وأبديا استعدادهما طوال فترة عمله للاختلاف عن حزبهما الجمهوري وكذلك بوش وقال مكين ان أوباما ليس لديه سجل معارضة لحزبه.

غير أن أوباما استهدف اقتراح مكين لخفض معدلات الضرائب على الشركات ومعارضته للتخلي عن سياسات بوش لخفض الضرائب عن أكثر الامريكيين ثراء قائلا انها تمثل توجها "مملا وقديما" حول الاقتصاد.

وقال أوباما للناخبين "خلال أسبوع يمكنكم أن تقلبوا الصفحة حول سياسات تضع جشع ولامسؤولية وول ستريت قبل العمل الجاد وتضحية الناس في الشارع."

من كارين بوهان

السيول اتاحت للمهاجرين فرصة اقتحام جيب مليلية الاسباني

مدريد (رويترز) - قالت الحكومة الاسبانية إن حوالي 30 افريقيا شقوا طريقهم عبر الحدود الاسبانية التي لايمكن اختراقها تقريبا المحيطة بجيب مليلية في شمال افريقيا يوم الاثنين حيث تغلبوا على الشرطة التي تحرس مصرفا لمياه العواصف اتلفته السيول.

وكانت واحدة من اسوأ العواصف التي ضربت مليلية منذ 30 عاما قد جرفت يوم الاحد 30 مترا من السياج ثلاثي الطبقات الذي صمم لمنع المهاجرين غير الشرعيين الذي يحاولون العبور من المغرب.

وسارعت شرطة حرس الحدود المدني بالقيام بدوريات في الجزء المحطم من الحدود لكن المهاجرين استهدفوا مصراعا في قناة لتصريف السيول تسدها الانقاض وغير قابلة للاغلاق. وقال مسؤول في مكتب الحكومة الاسبانية بالمدينة ان هذه الجماعة تغلبت على الشرطة هناك.

وقال "كان لدينا اشخاص هناك لكنهم (المهاجرين) جاءوا باعداد كبيرة ولم نستطع منع الكثير منهم."

واصبحت المدينة والجيب الاخر الذي تسيطر عليه اسبانيا في شمال افريقيا وهو سبته بؤرة تركيز الافارقة القادمين من جنوب الصحراء في محاولتهم الوصول الى داخل اسبانيا بحثا عن عمل.

وتنبأت اجهزة الارصاد الجوية باستمرار هطول الامطار الغزيرة على مليلية التي انقطعت الصلة معها جوا وبحرا.

واوضحت لقطات تلفزيونية فيضان نهر اورو على ضفتيه واشجار محمولة على امواج من المياه الطينية عبر الشوارع الغارقة في الاراضي التي تطالب المغرب بالسيادة عليها لكنها تحت سيطرة اسبانيا منذ اواخر القرن الخامس عشر.

ايران: العقوبات تعرقل لكنها لا توقف خطط تصدير الغاز

طهران (رويترز) - قال مسؤول كبير بقطاع الغاز الايراني إن العقوبات تعرقل لكنها لا توقف خطط ايران لتصدير الغاز ولتأمين ما بين ثمانية الى عشرة في المئة من السوق العالمي بحلول عام 2025.

وقال رضا كسائي زاده العضو المنتدب بالشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز متحدثا لرويترز إن الخطط تشمل تزويد اوروبا بالغاز عبر ما يسمى خط الانابيب الفارسي وهو مشروع قيد الانشاء وقد يشهد التدفقات الاولى للغاز في 2014.

ولدى ايران ثاني اكبر احتياطيات للغاز في العالم وتبلغ 16 في المئة تقريبا من اجمالي الاحتياطيات العالمية لكن امكانياتها التصديرية مقيدة فيما يرجع حزئيا الى ان العقوبات الامريكية وعقوبات الامم المتحدة عرقلت الاستثمارات من جانب شركات الطاقة الغربية التي تمتلك الخبرة والتكنولوجيا.

ويقول خبراء الصناعة ان الامر سيستغرق سنوات حتى تصبح ايران من كبار مصدري الغاز رغم الموارد الهائلة.

وقال كسائي زاده في مقابلة في مقر الشركة بطهران يوم الاحد "ليس بوسعنا القول إن العقوبات لم تسبب اي مشكلة لنا لكنها لم توقف عملنا."

واضاف "لدينا مشروعات كثيرة في الطريق وخطتنا هي تغطية نحو ما بين ثمانية وعشرة بالمئة من تجارة الغاز الدولية بحلول عام 2025."

وتبحث ايران وهي رابع اكبر منتج للنفط في العالم ابرام اتفاقيات للغاز او ابرمت بالفعل اتفاقيات مع دول الخليج ودول مجاورة مثل باكستان وتركيا وارمينيا ودول اوروبية مثل سويسرا.

وبالاضافة الى العقوبات عرقلت الخلافات حول الاسعار بعض الاتفاقيات وتماثل في الوقت الحالي واردات ايران من الغاز صادراتها تقريبا.

وتستورد ايران ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز سنويا من تركمانستان مما يساعدها في تزويد المناطق الواقعة شمالها بالغاز الذي يصعب ان يصل اليها من حقول الغاز الايرانية الكبيرة في الخليج الى الجنوب.

يأتي ذلك فيما تصدر ايران عشرة مليارات متر مكعب سنويا الى تركيا.

وستكون تركيا طريق عبور رئيسيا لخطط ايران لتطوير الصادرات الى اوروبا وهي تجارة تعارضها الولايات المتحدة فيما تحاول عزل ايران بسبب نشاطها النووي المثير للنزاع.

واضح كسائي زاده ان خط الانابيب الفارسي سينقل الغاز الى تركيا واليونان وايطاليا ودول اوروبية اخرى مهتمة بالحصول على الغاز الايراني. وقال ان المحادثات بدأت مع ايطاليا ولم تبدأ مع اليونان.

وخصص خط انابيب ايراني حالي يحمل اسم (اي-جاز 9) لنقل الغاز الى الحدود التركية بطاقة تتراوح من 100 مليون الى 110 ملايين امتار مكعبة في اليوم. واوضح كسائي ان الغاز قد يبدأ في التدفق في 2014 لكنه اضاف ان المشروع سيتقدم على مراحل.

وقالت مصادر تركية ان تركيا تريد ان تنضم ايران لخط انابيب نوباكو وهو مشروع تدعمه شركات تركية واوروبية بدلا من تطويرها خط الانابيب الفارسي.

وقلل كسائي زاده من اهمية الاختلافات مع تركيا التي تعتزم الاستثمار في حقل جنوب بارس للغاز.

من ادموند بلير و هاشم كالانتاري

انترفاكس: الجيش الروسي يعرض على كوبا المساعدة في الدفاع الجوي

موسكو (رويترز) - ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الاثنين أن روسيا ستعرض تبادل خبرتها في مجال الدفاع الجوي مع كوبا عندما يزور وفد عسكري الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي هذا الاسبوع.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم القوات البرية الروسية ايجور كوناشنكوف قوله "سيتبادل الجيشان الروسي والكوبي الخبرات في تنظيم الدفاع الجوي التكتيكي وفي تدريب الضباط."

كما نقلت الوكالة عن المتحدث قوله "سيناقش الجانبان إمكانية تدريب جنود كوبيين في أكاديميات الدفاع الجوي التكتيكي ومراكز تدريب في روسيا مستخدمين عتادا عسكريا متطورا روسي الصنع".

ونقل عن كوناشنكوف قوله ان الوفد بقيادة قائد مقر الدفاع الجوي التكتيكي الروسي الليفتنانت جنرال الكسندر ماسلوف سيبحث أيضا "سبل تعزيز العلاقات بين القوات المسلحة الروسية والقوات المسلحة الثورية لكوبا."

ونقل عن كوناشنكوف قوله ان الوفد سيكون في كوبا اعتبارا من يوم الاثنين حتى الثالث من نوفمبر تشرين الثاني. ولم يتسن لرويترز على الفور الوصول الى كوناشنكوف للتعليق.

وفي عام 1962 أصبحت كوبا بؤرة أكبر أزمة للحرب الباردة بعد أن نصب الاتحاد السوفيتي صواريخ هناك مما أثار أزمة مع واشنطن. ومازالت حكومة الجزيرة تتخذ موقفا عدائيا تجاه الولايات المتحدة.

وخلال الاشهر الماضية عززت موسكو اتصالاتها مع كوبا وفنزويلا وهي من الدول المنتقدة الاخرى في أمريكا الجنوبية للولايات المتحدة.

قوات أمريكية تقول انها شنت ضربة جوية قتلت حراس أمن أفغان

كابول (أفغانستان) (رويترز) - ذكرت قوات أمريكية في أفغانستان يوم الاثنين أنها شنت ضربة جوية أسفرت عن مقتل عدد من حراس الامن الخاص الافغان وأن الضربة لم تنفذ الا بعد تعرضها لاطلاق نار من موقعهم.

وقالت السلطات بأحد الاقاليم في أفغانستان يوم الاحد انها تحقق في تقارير بأن 20 من حراس الامن الخاص قتلوا في ضربة جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة جنوب غرب كابول.

وذكر مصدر بحكومة اقليم غزنة أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة طلبت شن الضربة الجوية لدرء هجوم من مسلحي طالبان على عدة مواقع لشركة الامن المحلية التي تحرس مشروعا لبناء الطرق في منطقة جيرو باقليم غزنة.

غير أن متحدثا باسم القوات الامريكية ذكر أن قوات التحالف استدعت مساعدة جوية بعد أن تعرضت لكمين من عدة مواقع من بينها موقع كان يسيطر عليه حراس الامن الخاص.

وصرح المتحدث باسم القوات الامريكية الكولونيل جريجوري جوليان " كانت وحدة من التحالف في طريقها صباح أمس الى هدفها عندما تعرضت لاطلاق نار من عدة مواقع."

وأضاف "حاولوا الانسحاب لكن لم يتمكنوا من ذلك ولم يكن لديهم أي بديل سوى استدعاء مساعدة جوية."

وتابع "بعد ذلك اكتشفوا أن هناك ضحايا من حراس الامن وبالتالي بدأ تحقيق لتحديد ماذا حدث."

وتعاني افغانستان من تصاعد ملحوظ في اعمال العنف هذا العام وهي اكثر الفترات دموية منذ اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات افغانية بحكومة طالبان اواخر عام 2001 بسبب رفضها تسليم زعماء القاعدة المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون افغان وجماعات اغاثة ان مئات الافغان قتلوا هذا العام على يد القوات الاجنبية خلال عمليات ضد مسلحي طالبان في افغانستان.

وفي حين قتل مسلحو طالبان عددا اكبر من الافغان العاديين في هجماتهم الا ان قضية سقوط قتلى مدنيين خلال عمليات القوات الدولية ادت الى شقاق بين الحكومة الافغانية وانصارها الغربيين.

ووسعت حركة طالبان المتشددة حجم ونطاق عملياتها خلال العامين الماضيين وشنت العشرات من الهجمات الانتحارية وتفجيرات القنابل على الطرق.

مصدر حكومي: رئيس جورجيا يقيل رئيس الوزراء

تفليس (رويترز) - قال مصدر حكومي رفيع المستوى لرويترز ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي أقال رئيس الوزراء لادو جورجنيدزه من منصبه وأنه سيعلن قراره في وقت لاحق يوم الاثنين.

وأضاف المصدر أن ساكاشفيلي سيرشح جريجول مجالوبليشفيلي سفير جورجيا في تركيا لتولي المنصب.

ولم يرد تأكيد فوري على اقالة جورجنيدزه.

ماذا ينتظر الجمهوريين اذا هزم مكين ؟

دالاس (فرجينيا) (رويترز) - في حالة هزيمة المرشح الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني كما تتوقع جميع استطلاعات الرأي قد يواجه حزبه فترة صعبة من البحث عن الذات.

ويقول محللون وبعض نشطاء الحزب ان خسارة البيت الابيض ستبرز مخاطر الاعتماد المفرط على قاعدة صغيرة من المسيحيين المحافظين رغم ان تأييدهم اضحي حيويا لنجاح الجمهوريين في الانتخابات.

غير ان بعض المحافظين المهتمين بالقضايا الاجتماعية يقولون ان فوز المرشح الديمقراطي باراك اوباما الذي يعتبرونه متحررا بدرجة زائدة سيمنحهم قوة في انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس عام 2010 ومعركة البيت الابيض في عام 2012 .

وتجري الانتخابات بعد أكثر من اسبوع ويمكن ان يحدث الكثير حتى ذلك الحين وسبق ان نجح مكين في قلب الموازين لصالحه.

غير ان كل استطلاع رئيسي تقريبا يشير الى تفوق اوباما على المستوى الوطني اذا استفادت حملته من الازمة المالية الآخذة في التكشف والتي هزت الولايات المتحدة واطاحت بالقضايا المفضلة للمحافظين مثل الاجهاض وزواج المثليين بعيدا عن الساحة السياسية.

وقال ريتشارد لاند رئيس لجنة الاخلاقيات والحريات الدينية التابعة للمؤتمر المعمداني الجنوبي وهو ذراع السياسة العامة لاكبر مجموعة انجيلية في الولايات المتحدة "سيستثير فوز اوباما المحافظين المهتمين بالقضايا الاجتماعية في عامي 2010 و2012 وسيبحثون عن قائد يلتفون حوله."

وصرح لاند لرويترز بأن سارة بالين المرشحة لمنصب نائب الرئيس على بطاقة مكين هي المرشحة الاكثر احتمالا لتوحيد صفوف الحزب في ظل ادارة اوباما.

وأثارت حاكمة الاسكا حماس القاعدة الانجيلية ولكن معارضتها القوية لحق الاجهاض ومواقفها المحافظة المتشددة الاخرى ابعدت عنها الناخبين المعتدلين.

وصرح وليام دونوهيو رئيس الرابطة الكاثولوكية المحافظة التي تعترض على حق الاجهاض بان المحافظين المتدينين يستعدون لمرحلة جديدة من "الحروب الثقافية".

وقال دونوهيو "اتصلت ببعض اصدقائي خلال اليومين الماضيين... نحن نستعد لاعنف الحروب الثقافية على الاطلاق."

وأضاف "لم يشهد تاريخ الولايات المتحدة مرشحا للرئاسة اكثر حماسة من اوباما في تأييده لحق الاجهاض."

وفاز الرئيس الامريكي الجمهوري جورج بوش بنحو 80 في المئة من اصوات الانجيليين البيض وكان المرشح المفضل لكثير من الكاثوليك المحافظين المهتمين بالقضايا الاجتماعية خلال انتخابات عام 2004 .

وفي الواقع لعب المحافظون المتدينون دورا رئيسيا في كل فوز جمهوري منذ نجاح رونالد ريجان في عام 1980 ويقول بعض المحللين ان الحزب لا يمكنه الفوز بدونهم.

ويمثل الانجيليون واحدا من كل اربعة بالغين في الولايات المتحدة وفقا لبعض التقديرات مما يمنحهم مكانة هائلة في بلد تمتزج فيه المعتقدات الدينية بالسياسة في احيان كثيرة.

وفاز بوش بالرئاسة في عام 2004 بفارق ضئيل ويرجع جزء من انتصاره لاستغلاله قضايا مثل زواج المثليين للفوز باصوات المتدينين في الانتخابات.

ويقول الجمهوريون المعتدلون ان خسارة مكين ستبين اوجه قصور هذه الاستراتيجية وتظهر ان الحزب لن يمكنه الفوز اذا ركز فقط على استرضاء القاعدة دون الوصول الى قطاعات اخرى.

وقال باتريك سامون رئيس مجموعة (لوج كابين) التي تضم مثليين جمهوريين وتؤكد على التسامح الاجتماعي واتجاه مالي محافظ "التركيز على الاتجاه المحافظ اجتماعيا يبعد الناخبين من التيار الرئيسي والمعتدلين ويجعلنا نقتصر على 160 مقعدا في الجنوب والغرب الاوسط."

وأضاف "نحتاج اعضاء من جميع ألوان الطيف السياسي يخوضون الانتخابات كجمهوريين. ينبغي ان نبني حزبا يستند على المستقبل لا على الماضي."

وقد يتطلب ذلك قدرا كبيرا من التوازن ويقول ديفيد دومك استاذ الاتصالات بجامعة واشنطن في سياتل المتخصص في "العامل العقائدي" في السياسية الامريكية "ينبغي ان يحظى الجمهوريون بمساندة الانجيليين لكن لا ينبغي ان يلاحقوهم بشكل فظ للغاية لانهم حين يفعلون يبعدون المعتدلين."

ويشير بعض المحللين أيضا الى ان الحركة الانجيلية في حد ذاتها لا تهتم بقضية واحدة بل توسع أجندتها لتشمل مكافحة التغيرات المناخية وتتخلي عن بعض مواقفها الاكثر تشددا بشأن بعض القضايا الاجتماعية.

وتشير استطلاعات الرأي الى ان قضايا حقوق الاجهاض والمثليين تتراجع على قائمة اولويات الانجيليين رغم ان اعدادا كبيرة لا زالت تهتم بها كثيرا.

وقال مايكل لينزاي استاذ الاجتماع السياسي بجامعة رايس في هيوستون "ستتغير نبرتهم. انه امر ضروري من اجل فوز الجمهوريين في السنوات المقبلة."

من اد ستودارد

تركيا مستعدة لبذل جهود أكبر لتدريب القوات الافغانية

كابول (رويترز) - قال وزير الخارجية التركي ان بلاده مستعدة لبذل المزيد من الجهود لتدريب قوات الامن الافغانية استجابة لمطالب زعماء أفغان وأمريكيين للمساعدة في بناء الجيش والشرطة في معركتهما مع مقاتلي طالبان.

ومع بلوغ العنف في أفغانستان أعلى مستوى منذ الاطاحة بنظام طالبان عام 2001 يدرك زعماء حلف شمال الاطلسي أن تقوية الجيش الافغاني وأيضا قوات الشرطة سيئة السمعة عامل حيوي في قمع المسلحين.

ولكن في حين أن الولايات المتحدة ضخت 7.4 مليار دولار في الجيش والشرطة الافغانية خلال الثمانية عشر شهرا الماضية يقول الجيش الامريكي انه ما زال في حاجة الى 2300 مدرب للشرطة الافغانية وانه سيتعين عليه الاستعانة بمدربي الجيش لمحاولة سد هذا النقص.

وقال وزير الخارجية التركي علي باباجان لرويترز في مقابلة أجريت في وقت متأخر يوم الاحد "نحن نحتاج لبذل المزيد من الجهود لمساعدة الافغان على التحكم في مستقبلهم وكيفية القيام بذلك هو مساعدتهم على بناء قوتي الجيش والشرطة."

وأضاف "نحن مستعدون لبذل المزيد من الجهود في مجال التدريب."

ولتركيا حاليا نحو 800 جندي يخدمون في اطار قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان أغلبهم متمركزون في العاصمة الافغانية كابول. وباعتبار أن تركيا تملك ثاني أكبر جيش في حلف الاطلسي كما أنها البلد المسلم الوحيد في الحلف فان لها وضعا خاصا يمكنها من المساعدة.

وكانت أفغانستان أول دولة تعترف بالجمهورية التركية التي تأسست عام 1923 وسبق لتركيا أن دربت ضباطا أفغانا منذ الثلاثينات.

وما زال الافغان يتدربون في كليات أركان الجيش بتركيا وتساعد القوات التركية في تدريب الجيش والشرطة الافغانية في مركز للتدريب أقامته أنقرة قرب العاصمة الافغانية كابول.

ولكن في اجتماعات مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ووزراء قال وزير الخارجية التركي انهم جميعا طلبوا بذل المزيد من الجهود.

وأضاف باباجان "كل ما أسمعه منهم هو.. لديكم قدرات عسكرية جيدة جدا.. لديكم خبرة جيدة في هذا المجال ونود الحصول على المزيد من المساعدة منكم.. هذا ما تطلبه منا السلطات الافغانية مرارا وتكرارا."

وترسل واشنطن ثمانية الاف جندي اضافي الى أفغانستان العام المقبل بعد عدم الاستجابة بشكل كاف لمطالبها المتكررة من الدول الاعضاء في حلف الاطلسي لتعزيز القوات.

ولكن باباجان شأنه شأن القادة العسكريين الامريكيين أكد أنه ليس هناك حل عسكري خالص لانهاء الصراع مع حركة طالبان الذي يدخل الان عامه الثامن.

وأردف قائلا "ربما يكون وجود المزيد من القوات ضروريا.. هذه مسألة فنية أخرى يتعين على الخبراء العسكريين بحثها ولكن من ناحية أخرى فاننا حين نرسل فقط المزيد من الجنود لا نعتقد أن المشكلات في أفغانستان ستحل."

والشركات التركية هي أكبر مستثمر خاص في أفغانستان وتدير المنظمات التركية عددا من المدارس التركية الخاصة خصوصا في شمال افغانستان الاكثر سلما. وبدأت تركيا في الوقت الحالي مشروعا بتكلفة 12 مليون دولار لبناء مدرسة ثانوية عسكرية.

ومضى باباجان يقول "سيكون من المهم بشكل مطلق استمالة شعب أفغانستان وكسب قلوبهم وعقولهم. اذا لم يشعر أبناء أفغانستان بالرضا.. اذا لم يقتنعوا.. سنواجه جميعا مهمة صعبة هنا."

من جون همينج

مقتل اثنين في إطلاق نار داخل جامعة بولاية اركنسو

ليتل روك (اركنسو) (رويترز) - قال مسؤولون في جامعة سنترال اركنسو بولاية اركنسو الامريكية ان شخصين قتلا بالرصاص واصيب ثالث في حرم الجامعة مساء الأحد.

ووقع اطلاق النار في نحو الساعة 9.30 بالتوقيت المحلي (0230 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين) خارج مهجع في جامعة سنترال اركنسو في كونواي على بعد نحو 48 كيلومترا غربي ليتل روك عاصمة ولاية اركنسو.

وقالت لوري روس المتحدثة باسم مركز كونواي الاقليمي الطبي ان "احد الجرحى توفي على الفور ولفظ اخر انفاسه الاخيرة بعد وصوله الى المستشفى."

وصرح مسؤولو الجامعة بانه يوجد اربعة مشتبه بهم في اطلاق النار وان مشتبها به محتجز.

وقال متحدث باسم الجامعة انه لم يتضح ما اذا كان المشتبه بهم او الضحايا من طلاب الجامعة.

هونج كونج تطالب الصين بالقضاء على الميلامين في البيض

هونج كونج (رويترز) - أفادت صحف يوم الاثنين بأن هونج كونج - وهي مدينة في جنوب الصين - طلبت من بكين التحقيق في كيفية ظهور الميلامين - وهي مادة كيميائية صناعية عثر عليها في حليب ملوث - في بيض الدجاج الصيني.

ورصدت فحوص وجود مادة الميلامين في بيض مستورد من داليان بشمال شرقي الصين في مستويات أعلى بحوالي مرتين من الحد القانوني وذلك في اساءة أخرى لشعار "صنع في الصين".

ونقلت الصحف المحلية عن وزير الصحة يورك تشو قوله "أجرينا اتصالا بوكالة الامن الغذائي في البر الرئيسي ونأمل أن يتمكنوا من بذل المزيد لتقليل الخطر من المصدر."

وتوفي أربعة وسقط عشرات الالاف من الرضع الصينيين مرضى بمشاكل في الكبد بعد استهلاك حليب مخلوط بمادة الميلامين التي تدخل في صناعة البلاستيك للغش في اختبارات الجودة.

وعلى مدى أسابيع توصلت فحوص الى وجود الميلامين في عدة منتجات صينية الصنع من الحليب والشوكولاتة الى الزبادي تصدر الى أنحاء العالم ومنها منتجات بيض في كوريا الجنوبية مما أدى الى سحب سلع من المتاجر.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في ختام قمة اسيوية أوروبية يوم السبت بأن تبذل الصين ما في وسعها لرفع جودة منتجات الغذاء الصينية الى المعايير الدولية.

وفي الاسبوع الماضي قالت هونج كونج انها ستجري فحوصا على اللحوم والخضروات والاطعمة المعالجة بحثا عن الميلامين وذلك في خطوة تشير الى المخاوف بشأن الامن الغذائي في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت للحكم الصيني في عام 1997 .

استطلاع: اوباما يتقدم في خمس من ثماني ولايات رئيسية

واشنطن (رويترز) - اظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي لرويترز ومعهد زغبي نشرت نتائجها يوم الاثنين أن باراك اوباما مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية يتقدم بفارق بسيط على منافسه الجمهوري جون مكين في خمس من ثماني ولايات حاسمة وذلك قبل اسبوع واحد من الانتخابات مع تقدم مكين في ولايتين وتعادلهما في فلوريدا.

وتقدم اوباما على مكين بخمس نقاط بين الناخبين الامريكيين المحتملين في استطلاع منفصل لرويترز وسي-سبان ومعهد زغبي. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع الذي يجري عبر الهاتف 2.9 نقطة مئوية.

عاصفة تجتاح بنجلادش وتلحق أضرارا بآلاف المنازل

داكا (رويترز) - اعلن مسؤولون ان عاصفة استوائية تثير رياحا تبلغ سرعتها 80 كيلومترا في الساعة اجتاحت جنوب بنجلادش في ساعة مبكرة من صباح الاثنين ملحقة اضرارا بالاف المنازل.

ولم يتسن معرفة عدد الضحايا على الفور ولكن رجال انقاذ قالوا ان العاصفة اسقطت اعمدة كهرباء وتليفونات واقتلعت الاشجار.

وتجتاح العواصف بنجلادش كل عام. وخرب الاعصار سيدر الساحل في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقتل نحو 3500 شخص وشرد نحو مليونين اخرين.

نيكي: اسو يقول لأحد مساعديه انه لن يدعو لانتخابات حاليا

طوكيو (رويترز) - قالت صحيفة نيكي المالية اليابانية يوم الاثنين ان رئيس الوزراء الياباني تارو اسو ابلغ احد مساعديه انه لن يدعو لانتخابات في الوقت الحالي.

وكان من المتوقع على نطاق واسع ان يدعو اسو لانتخابات مبكرة بعد توليه السلطة في سبتمبر ايلول في محاولة لتجديد تفويض الائتلاف الحاكم وحل مأزق سياسي مع المجلس الاعلى للبرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

ونقلت نيكي عن اسو قوله لمسؤول كبير في الحزب في اتصال هاتفي يوم الاحد "لن ادعو لانتخابات لفترة ومن ثم فلنواصل العمل معا."

زعماء أفارقة يجتمعون في محاولة لإنهاء أزمة زيمبابوي

هاراري (رويترز) - يجتمع زعماء الجنوب الافريقي في هاراري يوم الاثنين في محاولة لانقاذ اتفاقية لاقتسام السلطة بين رئيس زيمبابوي روبرت موجابي وزعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي وانقاذ اقتصاد زيمبابوي من الانهيار.

ويقول محللون سياسيون ان فرص انهاء اجتماع القمة الاقليمي مأزقا بشأن توزيع المناصب الوزراية تتوقف على حجم الضغط الذي تستطيع مجموعة تنمية دول الجنوب الافريقي (سادك) ممارسته على موجابي وتسفانجيراي من اجل التوصل لحل وسط.

وهزم تسفانجيراي موجابي في انتخابات رئاسية جرت في 29 مارس اذار ولكن بفارق اصوات قليلة جدا لتفادي خوض جولة اعادة في يونيو حزيران والتي فاز فيها موجابي بالتزكية بعد انسحاب تسفانجيراي قائلا ان انصاره تعرضوا لعنف وترهيب.

ووقع الرجلان على اتفاقية لتشكيل حكومة وحدة في 15 سبتمبر ايلول بوساطة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي ولكنها تعثرت بسبب خلاف على توزيع المناصب الوزارية الرئيسية.

واخفقت مفاوضات استمرت اسابيع في الخروج من هذا المأزق واتفق الزعيمان المتناحران على ضرورة عقد سادك اجتماع قمة طارئا بشأن هذا الخلاف.

وقاطع تسفانجيراي زعيم حركة التغيير الديمقراطي وهي حزب المعارضة الرئيسي في البلاد اجتماع القمة الاول الذي عقد في سوازيلاند قبل اسبوع قائلا ان حكومة موجابي رفضت منحه جواز سفر واعطته بدلا من ذلك وثيقة سفر طارئة لحضور المحادثات.

ويوم الاثنين سينضم تسفانجيراي لموجابي وارثر موتامبارا وهو زعيم جماعة اصغر في حركة التغيير الديمقراطي ومبيكي وزعماء جنوب افريقيا وسوازيلاند وانجولا وجمهورية الكونجو الديمقراطية خلال اجتماع القمة في هاراري .

وقال تسفانجيراي الذي من المقرر ان يصبح رئيسا للوزراء اذا تولت حكومة السلطة بموجب اتفاقية اقتسام السلطة انه لن يتم ارغامه على المشاركة في ادارة لا يحظى فيها بسلطة تذكر.

الأمير هاري يتطوع للعمل كطيار هليكوبتر في الجيش البريطاني

لندن (رويترز) - قالت العائلة المالكة البريطانية يوم الاثنين ان الامير هاري اختار أن يسير على خطى أخيه الاكبر وتلقي تدريبات كي يصبح قائد طائرة هليكوبتر.

وتطوع هاري (24 عاما) وهو حفيد الملكة اليزابيث والثالث في ترتيب الوصول للعرش للالتحاق بسلاح طيران الجيش كخطوة تالية في حياته العسكرية.

وكان شقيقه الامير وليام أعلن الشهر الماضي أنه سيتدرب ليصبح طيارا بدوام كامل يقود طائرات هليكوبتر من طراز (سي كنج) لصالح قوة البحث والانقاذ التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

وقال قصر كلارنس هاوس مقر والده الامير تشارلز في بيان "اختار الامير هاري السعي لاختياره في صفوف سلاح طيران الجيش نظرا لانه أنهى مدة خدمته كقائد وحدة في فوج سلاح الفرسان في وندسور."

وأضاف "مثل هذه الخطوة أمر شائع تماما بين الضباط الشبان في هذه المرحلة من حياتهم المهنية في الجيش."

وقال البيان ان هاري وهو برتبة لفتنانت سيحضر عملية فرز الشهر القادم ليرى اذا كان بامكانه الالتحاق ببرنامج تدريبي ليصبح طيار عمليات.

وفي حالة نجاح الامير الذي سبق وأن اجتاز اختبارا أوليا لاستعداده للطيران سيبدأ تدريبا كاملا في يناير كانون الثاني.

وخدم هاري على خط الجبهة في أفغانستان في وقت سابق العام الجاري لكنه أعيد للوطن في فبراير شباط بعد عشرة أسابيع فقط بعد أن انهار التعتيم الاعلامي على تحركاته.

متمردو أبخازيا: الاتحاد الاوروبي يتجاهل "الاستفزاز الجورجي"

موسكو (رويترز) - اتهم اقليم ابخازيا الانفصالي الجورجي مراقبي الاتحاد الاوروبي يوم الاحد بتجاهل "الاستفزازات المسلحة" التي تقوم بها جورجيا على حدوده وقال ان رده سيكون مشددا.

وجاء الاتهام بعد يوم من مقتل حاكم مقاطعة جورجية وقروي جراء ما قالت الشرطة الجورجية انه قذائف مورتر اطلقت من الجانب الابخازي في المنطقة الحدودية.

واتهم اقليم ابخازيا جورجيا يوم الاحد باطلاق النار على نقطة تفتيش حدودية قائلا ان أحد أفراد حرس الحدود أصيب.

وزاد اطلاق النار الجديد على ما يبدو من حدة التوتر على حدود ابخازيا القائمة فعليا منذ انسحاب القوات الروسية الى داخل الاقليم الانفصالي في بداية هذا الشهر في اعقاب حرب استمرت خمسة ايام مع جورجيا في أغسطس اب.

ونقلت وكالة الاعلام الروسي عن مسؤول أمني ابخازي رفيع لم تسمه قوله ان "تزايد نشاط الجماعات التخريبية الجورجية في أبخازيا وحوادث اطلاق النار والقتل المتواترة هذه هي نتيجة عدم وجود قوات حفظ السلام الروسية في منطقة الصراع وتقاعس مراقبي الاتحاد الاوروبي."

وعقد الزعيم الابخازي سيرجي باجابش اجتماعا طارئا لمجلس الامن الانفصالي.

وعرضت محطة (فيستي-24) التلفزيونية الروسية الرسمية لقطات لباجابش اثناء الاجتماع وهو يقول "تقوم جورجيا بعمل ارهابي واسع النطاق على أراضي جمهورية أبخازيا."

وأضاف "أكرر.. اطلاق النار على أي موقع (ابخازي) من الاراضي الجورجية سيكون عقابه الرد باطلاق النار بكل ما لدينا من الاسلحة. واذا دعت الحاجة لجلب المدرعات.. ولنقل مثلا الدبابات الجاهزة للقتال.. فلنفعل."

وقالت تفليس ان الوضع في غرب جورجيا هادئ لكن شوتا اوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية قال ان "الانفصاليين الابخاز الذين تدعمهم القوات الروسية يحاولون اذكاء التوتر."

وتابع "مثل هذه التصريحات يقصد بها زعزعة الوضع واعادة قوات ( روسية) اضافية الى الاراضي الجورجية التي كانت قد انسحبت منها. لم يكن هناك حادث واحد لاطلاق النار من جانبنا."

(شاركت في التغطية مارجريتا انتدزي في تفليس)

من ديمتري سولوفيوف

أوباما يصف مكين بأنه مقلد لبوش

دنفر (رويترز) - وصف المرشح الديمقراطي الامريكي باراك أوباما يوم الاحد منافسه الجمهوري جون مكين بان تقليد ركيك للرئيس جورج بوش وحذر من ان وصول مكين الى البيت الابيض يعني اربعة اعوام اخرى من السياسات الفاشلة.

وقال اوباما لجمهور يزيد على 100 الف من انصاره اكتظ بهم متنزه في وسط مدينة دنفر وامتدوا حتى درج مبنى بلدية عاصمة ولاية كولورادو "لن نسمح لجورج بوش ان يسلم الشعلة الى جون مكين."

وفي ختام جولة استغرقت يومين في حملته الانتخابية زار خلالها ولايات نيفادا ونيومكسيكو وكولورادو التي يحتدم فيها التنافس تطرق باراك مرة اخرى الى موضوعه المفضل وهو ان الامريكيين لن يمكنهم تحمل اربعة اعوام اخرى من القيادة الفاشلة للجمهوريين.

وقال أوباما "هذا الصباح ...قال السناتور مكين انه والرئيس بوش.. يشتركان في فلسفة عامة.. احسب ان جون مكين قدم لنا اخيرا حديثا مباشرا الى حد ما."

وذكر أوباما ان "فلسفة بوش-مكين" افادت الاغنياء ووعد بان تصل الثروة للجميع. واشار الى ان بوش صوت لمكين الاسبوع الماضي.

وقال "حسنا كولورادو... جورج بوش ليس الوحيد الذي يستطيع التصويت مبكرا... يمكنكم التصويت مبكرا ايضا. يمكنكم اخيرا انهاء فلسلفة بوش-مكين."

ويتقدم اوباما على مكين في استطلاعات الرأي قبل تسعة ايام من انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ويأمل ان يحصل على الاصوات الانتخابية التسعة في كولورادو. وكانت كولورادو من بين نحو 12 ولاية فاز بها بوش عام 2004 ويناضل مكين للدفاع عنها.

وركز أوباما على ولايات مثل كولورادو التي تسمح باجراء تصويت مبكر وحث مؤيديه على الادلاء باصواتهم قبل الرابع من نوفمبر تشرين الثاني املا في جذب الناخبين الذين يصوتون لاول مرة وغير المواظبين على الادلاء باصواتهم في الانتخابات.

وتبين استطلاعات رأي ان اوباما متقدم كثيرا في كولورادو التي عقد فيها الديمقراطيون مؤتمرهم للترشيح والتي ألقى فيها اوباما كلمته بقبول ترشيح الحزب أمام 75 الفا في استاد لكرة القدم في دنفر.

مشرع كولومبي مخطوف يفر من متمردي جماعة فارك

بوجوتا (رويترز) - قالت السلطات يوم الأحد إن مشرعا كولومبيا خطفه منذ اكثر من ثماني سنوات متمردو القوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك) نجح في الفرار من خاطفيه عبر الادغال مع واحد من محتجزيه في ضربة أخرى لأقدم حركة تمرد في امريكا اللاتينية.

وسار المشرع السابق اوسكار ليزكانو وهو يرتدي قميصا باليا وقد نمت لحيته الرمادية ومعه احد زعماء الجماعة لمدة ثلاثة ايام قبل ان يصلا الى موقع للجيش حيث سلم المتمرد نفسه.

وقال ليزكانو للصحفيين وهو يجلس مرهقا على مقعد وبصوت ضعيف بعد ان منعه خاطفوه من الحديث مدة طويلة "الفضل لموقع الجيش الذي عثرنا عليه بعد هذه المسيرة وسط الادغال القاسية حيث سقطت وتورمت ساقاي."

وجاء فراره بعد تحرير السياسية الفرنسية الكولومبية انجريد بيتانكور وثلاثة امريكيين ومجموعة اخرى من الرهائن في عملية عسكرية مفاجئة جرت في يوليو تموز الماضي بعد سنوات امضوها في معسكرات في عمق الادغال.

وكانت السلطات قد ذكرت اولا ان الجيش انقذ ليزكانو.

ويؤكد هروبه الضغوط العسكرية الشديدة التي تواجه جماعة فارك وكيف تقوض الانضباط في صفوف المتمردين بسبب المرشدين وتحسين جمع معلومات المخابرات في ظل الرئيس الفارو اوريبي الذي تلقي مليارات الدولارات من المعونات الامريكية.

وقال وزير الدفاع خوان مانويل سانتوس ان متمردا من المجموعة التي كانت تحتجز ليزكانو هرب في اوائل اكتوبر تشرين الاول وقدم تفصيلات عن المعسكر الموجود فيه. وقال ان جنود الجيش والشرطة بدأوا عملية الانقاذ امس.

وقالت زوجة السياسي الهارب مارتا دي ليزكانو "حمدا لله على انتهاء هذا الكابوس. لقد كانت ثماني سنوات من المعاناة الشديدة."

وحصلت كولومبيا على اكثرمن خمسة مليارات دولار من المعونات الامريكية لتقاتل فارك وتجارة المخدرات التي تساهم في تغذية حملة التمرد.

عاصفة تحطم جزءا من السياج الاسباني في شمال افريقيا

مدريد (رويترز) - جرفت عاصفة الى البحر جزءا من جدار مصمم لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور الى جيب مليلية الاسباني في شمال افريقيا يوم الاحد واغرقت مياه الامطار الكثير من شوارع المدينة.

وقال مكتب الحكومة الاسبانية في المدينة إن شرطة الحرس المدني قامت بتعزيز الحدود قرب الجزء المحطم من الجدار ويبلغ طوله 30 مترا الذي بني لوقف تدفق الافارقة الذين يحاولون الوصول الى اسبانيا بحثا عن عمل.

وتوقفت حركة النقل الجوية والبحرية المتجهة الى المدينة خلال العاصفة. وفاض نهر اورو على ضفتيه واظهرت لقطات تلفزيونية اشجارا تجرفها المياه في الشوارع الغارقة.

وتنبأت اجهزة الارصاد الجوية باستمرار هطول الامطار الغزيرة في مليلية وهي واحد من جيبين اسبانيين صغيرين في شمال افريقيا يطالب المغرب بالسيادة عليهما.

المانيا تفتتح اكبر مسجد على ارضها

دويسبورج (المانيا) (رويترز) - قال ساسة ومسلمون يوم الاحد إن افتتاح اكبر مسجد في المانيا يوم الاحد يهدف الى المساعدة في تحطيم الحواجز بين الاتراك والالمان وتخفيف التوتر الذي يظهر احيانا في العلاقات داخل المجتمع.

وانضم حوالي ثمانية الاف شخص الى الاحتفالات في ضاحية ماركسلوه في مدينة دويسبورج الصناعية في شمال غرب المانيا بمناسبة افتتاح مسجد المركز بمئذنته التي يبلغ ارتفاعها 34 مترا وقاعته التي تتسع لنحو 1200 مصل.

وعلى العكس من احتفالات افتتاح المساجد التي تحدث في اماكن اخرى من المانيا خاصة المسجد الذي افتتح في برلين في اوائل الشهر الحالي والذي ادى الى تظاهرات كبيرة من السكان المحليين فان احتفال دويسبورج تم دون اية مظاهرات.

وبدلا من ذلك التهم المسلمون والمسيحيون في جو احتفالي الكباب واحتسوا الشاي و تحدثوا معا.

وقال محمد اوزاي رئيس اتحاد ديتيب التركي الاسلامي في ماركسلوه في حفل الافتتاح "ليس لدينا ما نخفيه لذا فقد حان الوقت لنودع مساجدنا المختفية في الافنية الخلفية."

وقال "استطيع ان اؤكد لكم ان هذا المسجد الجديد الجميل امن تماما انه ليس رمزا للانقسام الاجتماعي في المانيا لكنه رمز للمكاسب التي تنتج عن التفاعل الانساني والديني والثقافي والاجتماعي بين البشر."

وكان اتحاد ديتيب قد بدأ المشروع. وبلغت التكلفة المعلنة لبناء المسجد نحو 7.5 مليون يورو تقريبا قدم نصفها الاتحاد الاوروبي وولاية شمال الراين ويستفاليا.

ويعيش في المانيا حوالي 3.2 مليون مسلم معظمهم من الاتراك وقفزت مسألة الاندماج الى مقدمة جدول الاعمال السياسي في السنوات القلائل الاخيرة.

وحصلت المانيا على العمالة الرخيصة من تركيا بعد الحرب العالمية الثانية للمساعدة في اعادة بناء الاقتصاد واستقر العديد من العمال هناك. ويوجد بمنطقة الرور الصناعية حيث توجد مدينة دويسبورج طائفة تركية كبيرة.

ومع ذلك فان الاجيال الشابة بدأت تكون مجتمعات منفصلة وكثير من الشبان الاتراك لايتحدثون الالمانية بطلاقة مما يحد من فرص حصولهم على العمل.

ويشكو الكثير من المسلمين من خوف من الاسلام وعارض الكثير من الالمان بناء مساجد جديدة.

وقالت المستشارة انجيلا ميركل وهي من المحافظين ان الماذن لا ينبغي ان تكون اعلى من ابراج الكنائس.

وقال جورجين روتجرس رئيس وزراء ولاية شمال الراين ويستفاليا ان المسجد ينبغي ان يعمل على تحسين العلاقات. واضاف روتجرس وهو من الاعضاء البارزين في الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل "ليس كل من لديه ايمان راسخ يكون من المتشددين."

مكين يقول إنه يحترم بوش لكنه ليس بوش

ووترلو (ايوا) (رويترز) - كافح المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية جون مكين يوم الأحد كي ينأى بنفسه عن الرئيس الامريكي الذي لا يحظى بشعبية جورج بوش في مواجهة هجمات من منافسه الديمقراطي باراك أوباما بانه لا يختلف بشكل يذكر عن بوش.

ولم يعبأ مكين ايضا خلال مقابلة اجرتها معه شبكة (ان.بي.سي) باستطلاعات الرأي التي تشير الى تأخره بفارق كبير عن أوباما في الحملة الانتخابية قائلا انه يستشعر بان السباق يتقارب مع بقاء تسعة ايام على موعد الانتخابات في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

واكد مكين ثقته القوية في سارة بالين حاكمة الاسكا المرشحة لمنصب نائب الرئيس على بطاقته الانتخابية والتي بثت قدرا من الحيوية في القاعدة الانتخابية للجمهوريين لكنها تواجه انتقادات لاذعة بشأن عدد من القضايا حتى ان الكثير من الامريكيين لا يعتبرونها مؤهلة لان تكون رئيسة.

وحاول اوباما وحملته الربط بين مكين وبوش في كل مناسبة واستشهدا على ذلك بسجل سناتور اريزونا الذي شمل تأييده لبوش في 90 في المئة من الوقت. ولاحقت هذه القضية مكين طوال حملته الانتخابية.

ونشرت حملة اوباما التي لديها وفرة مالية لحملتها الانتخابية اعلانا تلفزيونيا جديدا تظهر فيه صورة لمكين مع بوش ومذيع يقول "انه يفتقد للافكار وللصلة بالمواطنين ولا يواكب العصر."

واصر مكين على انه يكن الاحترام للرئيس بوش لكنه اختلف معه في عدد من القضايا المهمة مثل اعتراضه على زيادة الانفاق الحكومي وعلى استراتيجيته تجاه العراق بالاضافة الى مطالبته باتخاذ اجراء اكثر حزما لمواجهة التغير المناخي.

وقال مكين "هل لدينا فلسفة مشتركة مع الحزب الجمهوري .. بالطبع . ولكنني وقفت ضد حزبي ليس فقط ضد بوش بل ضد اخرين وعندي الدليل على ذلك."

ويتقدم اوباما على مكين في استطلاعات الرأي العام وفي الاستطلاعات التي اجريت في الكثير من الولايات المهمة التي لم تحسم رأيها في تأييد اي من المرشحين ومنها ايوا التي فاز بها بوش عام 2004 ولكنها اصبحت على ما يبدو الان ضمن معسكر اوباما.

غير ان استطلاعا اجرته رويترز ومؤسسة سي-سبان ومعهد زغبي ونشر يوم الاحد اشار الى احتدام السباق بوجه عام. وجاء في الاستطلاع ان اوباما يتقدم على مكين بنسبة 49 في المئة مقابل 44 في المئة بين الناخبين الامريكيين المحتملين في استطلاع يجرى بشكل يومي.

وفي هذا الاستطلاع تقلص تقدم اوباما على مدى الايام الثلاثة الماضية بعد ان وصل الى اعلى مستوى له وهو 12 نقطة يوم الخميس.

وشكا بعض الجمهوريين من ان حملة مكين تنتقل بصورة متخبطة فيما يبدو من قضية الى اخرى وانها لا تعرض للخطر مساعي الجمهوريين للاحتفاظ بالبيت الابيض فحسب بل ايضا الكثير من المقاعد في الكونجرس.

لكن مكين قال "نؤدي بشكل جيد. لقد اطبقنا (عليه) الاسبوع الماضي." مضيفا انه اذا استمر هذا الاتجاه في تضييق الفارق بينه وبين منافسه "فسوف نسهر حتى ساعة متأخرة جدا ليل الانتخابات." في اشارة الى الاحتفال بالفوز.

وقال "ارى وجود مشاعر وعواطف قوية ولهذا فاننا في مركز المنافسة هنا وانا سعيد جدا بما وصلنا اليه وفخور بالحملة التي اديرها."

ولاقى اختيار مكين لسارة بالين لمنصب نائب الرئيس ترحيبا في باديء الامر باعتبارها نعمة على حملته ولكنها خضعت بعد ذلك للتمحيص الدقيق ويعتقد بعض المحافظين انها لا تمتلك الخبرات الكافية لتكون قوة دافعة ناهيك عن الرئاسة.

وعندما سئل عن بالين قال مكين "انا لا ادافع عنها. انا اثني عليها. انها ليست في حاجة الى دفاع."

وقال انه وبالين لا يتفقان بشأن جميع القضايا لانهما يعتبران نفسيهما سياسيين "مستقلين" لكنه لا ينتقد اسلوبها في الحملة الانتخابية.

ورفض اسئلة بشأن شراء اللجنة القومية الجمهورية ملابس بمبلغ 150 الف دولار لسارة بالين وعائلتها لارتدائها اذا دعت الضرورة اثناء الحملة الانتخابية قائلا ان ثلث الملابس اعيدت وسيتم التبرع بالباقي لهيئة خيرية.

وقال مكين ان بالين تعيش "حياة بسيطة".

وظهر نطاق التفوق المالي الذي تتمتع به حملة اوباما في الايام الاخيرة من الحملة جليا في ووترلو. فبعد فترة قصيرة من انتهاء حديث مكين لشبكة (ان.بي. سي) تم عرض الاعلان التلفزيوني لحملة اوباما.

من ستيف هولاند