الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

رئيس جورجيا يعين رئيس وزراء جديدا

فليس (رويترز) - عين الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم الاثنين رئيسا جديدا للوزراء قائلا إن الدولة السوفيتية السابقة بحاجة الى "طاقة جديدة" لمواجهة التحديات الجديدة بعد الحرب مع روسيا في اغسطس اب الماضي.

وطلب شاكاشفيلي الذي يتعرض لضغوط بعد الهزيمة العسكرية الساحقة امام روسيا من البرلمان ان يوافق على تعيين جريجول مجالوبليشفيلي سفير جورجيا في تركيا الذي تلقى تعليمه في اكسفورد والبالغ من العمر 35 عاما ليحل محل الاصلاحي لادو جورجنيدزه.

وقال شاكاشفيلي في اجتماع اذاعه التلفزيون مع نواب البرلمان انه وجورجنيدزه اتخذا "قرارا مشتركا" قائلا ان التعديلات الدستورية تلزم الرئيس بتعيين رئيس وزراء جديد بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو ايار.

وقال في اجتماع في وقت لاحق لزعماء الاغلبية ان مغادرة جورجنيدزه كانت مزمعة قبل الحرب التي احبطت فيها القوات الروسية محاولة عسكرية جورجية لاستعادة سيطرتها على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وقال ساكاشفيلي بينما جلس جورجنيدزه الى جانبه "عندما عين لادو ( جورجنيدزه) قبل عام ابلغني انه لن يستطيع القيام بهذا الا لعام واحد... الان نواجه تحديات جديدة."

واضاف ساكاشفيلي "هناك حاجة لقوة وطاقة جديدتين لمعالجة هذه التحديات. اقتصادنا يتعرض لهجوم مزدوج... من الازمة المالية العالمية ومن العدوان الروسي."

وقال جورجنيدزه انه "قرار مشترك تم بالتراضي."

وقال لرويترز "لا اشك في استمرارية سياسات الاقتصاد الحر الجورجية التي قادت نجاح جورجيا خلال السنوات الماضية."

وقال مسؤولون إن رئيس الوزراء الجديد سوف يكشف النقاب عن تشكيل الحكومة قبل مداولة برلمانية في موعد لم يعلن بعد. وقال شاكاشفيلي انه لن يحدث تغييرات جوهرية في تشكيل الحكومة.

من مارجريتا انتيدزه ومات روبنسون

ليست هناك تعليقات: