الاثنين، 25 أغسطس 2008

جورجيا والمخاطر المحدقة بأوكرانيا




الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو (رويترز)

كتب رئيس أوكرانيا فيكتور يوتشينكو في مقال بصحيفة واشنطن بوست تحت عنوان "جورجيا والمخاطر المحدقة بأوكرانيا"، أن النزاع في جورجيا كشف عن وجود مشاكل تمتد إلى ما وراء منطقة القوقاز.
وفي ما يلي نص المقال:
أظهرت الأحداث الأخيرة مدى الخطورة الواقعة على المجتمع الدولي من تجاهل "النزاعات المجمدة". إن قضايا المناطق المنفصلة عن الدول المستقلة حديثا معقدة، وغالبا ما كان يتم تناولها كأوراق مساومة في المناورات الجيوبوليتيكية. لكن هذه المناورات تنجم عنها خسائر في الأرواح وكوارث إنسانية ودمار اقتصادي وانهيار الضمانات الأمنية الدولية.
وقد أصبحت أوكرانيا رهينة في الحرب التي شنتها روسيا. وهذا ما دعا السلطات الأوكرانية وجميع فئات شعبنا، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في كريميا، إلى التفكر في المخاطر الناشئة عن حقيقة أن الأسطول الروسي في البحر الأسود يتمركز في أرضنا.
كذلك كشفت الأحداث المؤسفة في جورجيا عن افتقار الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمنظمات الدولية الأخرى إلى آليات وقائية فعالة.
ونحن في أوكرانيا نأمل أن تلتفت روسيا إلى رأي المجتمع الدولي بأن القضايا التي بين أيدينا يمكن تسويتها عبر المفاوضات. ونريد وضع حد لنهب وتدمير البنية التحتية الجورجية. ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع التحرشات وتجنب المزيد من المذابح.
فالقتال الدائر بين روسيا وجورجيا يؤثر على مصالح بلدي. والعمليات العسكرية حدثت بالقرب من حدودنا والأسطول الروسي في البحر الأسود متورط مباشرة في الأمر. وقد أُثيرت بذكاء مسألة الأمن القومي الأوكراني. وبالنظر إلى نشاطات الأسطول الروسي، كنت مضطرا لإصدار أمر ينظم عمله على أرض أوكرانيا.
وفي ظل هذه الظروف لا يمكن لأوكرانيا أن تظل صامتة. فقد انخرطنا، مع دول أخرى، في السعي لإيجاد حل للنزاع. ومنذ اليوم الأول للاعتداءات، دعت أوكرانيا كل الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار وأرسلت مساعدات إنسانية للضحايا بغض النظر عن عرقيتهم. وتمسكت أوكرانيا بدعمها الثابت لسيادة ووحدة أراضي جورجيا.
وفي الثاني عشر من أغسطس/آب الجاري زرنا أنا وزملائي من دول البلطيق الثلاث وبولندا تبليسي. وكانت مقترحاتنا لإيجاد حل للنزاع منسجمة مع خطة التسوية للاتحاد الأوروبي. ونحن نقدر كثيرا جهود الولايات المتحدة ورئاسة الاتحاد الأوروبي المتمثلة في فرنسا، على إنجاز وقف إطلاق النار. فقد أثمرت جهودهم جدواها في وقف الحرب وإراقة الدماء.
وأوكرانيا تفضل تمثيلا دوليا أوسع في قوة حفظ السلام في منطقة النزاع. وأي تنسيق جماعي جديد تفوضه الأمم المتحدة أو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هو السبيل الوحيد لضمان أمن منطقة النزاع.
وإني لأرجو بشدة أن تنفذ الأطراف المتنازعة الخطة بحذافيرها. ونحن مستعدون لنشارك في الجهود الدولية لتوفير الإغاثة ومساعدة الضحايا لاستئناف حياتهم الآمنة. وأوكرانيا على أهبة الاستعداد للمشاركة في مهام الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون بإرسال قوات حفظ سلام.
جوانب أخرى
ومن الواضح أنه بالإضافة إلى الأبعاد السياسية للقضايا التي تشمل مناطق الانفصال، نحن بحاجة لأن نكون على مستوى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لهذه الظاهرة. فكثير من هذه المناطق بعيدة عن سيطرة الحكومات الذاتية أو المجتمع الدولي.
وفي كثير من الحالات حول غياب مراقبة هذه الأراضي إلى ملاذات للتهريب والمتاجرة غير المشروعة في الأسلحة والبشر والمخدرات. كما أن هذه المناطق تعاني من تفشي الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان، وتتميز بافتقارها للإجراءات الانتخابية الديمقراطية ووسائل إعلامها المقهورة والمنحازة. والبعد العرقي للمشكلة غالبا ما يتم تضخيمه ليساعد في إخفاء الممارسات الجنائية.
علاوة على ذلك، فإن وجود منطقة مليئة بمثل هذه النشاطات تشكل تهديدا لرخاء ونمو الدول المجاورة. والسلطات الرسمية تضطر لصد هجمات من القوات الانفصالية شبه النظامية. لكنهم لا ينجحون دائما. وقبل اندلاع القتال على نطاق واسع في جورجيا، فشلت قوات حفظ السلام الروسية في منع انفصاليي أوسيتيا الجنوبية من قصف الأراضي الجورجية. وهذا النشاط كان مكثفا في الأيام السابقة على القتال الأشد.
احتفلت أوكرانيا هذا الأسبوع بذكرى استقلالها. وقد أثبت هذا النزاع مرة أخرى أن أفضل الطرق لضمان الأمن القومي لأوكرانيا والدول الأخرى هو الاشتراك في منظومة أمن جماعية للأمم الديمقراطية الحرة المتمثلة اليوم في حلف شمال الأطلسي.
ووفقا للتشريع القومي وأولويات السياسة الخارجية، ستستمر أوكرانيا في مواصلة طريق التكامل الأوروبي الأطلسي. وهذا هو طريق الديمقراطية والحرية والاستقلال.

ساركوزي يواجه انتقادات حادة عقب مقتل الجنود الفرنسيين




ساركوزي أمام نعش أحد الجنود الذين قتلوا في أفغانستان (رويترز-أرشيف)

وصفت صحيفة صنداي تايمز حادثة مصرع عشرة جنود فرنسيين في أفغانستان الأسبوع الماضي بأنها واحدة من أفدح الهزائم العسكرية التي لحقت بفرنسا منذ حرب استقلال الجزائر.

وقالت الصحيفة في تقرير لها من باريس إن الحادثة وضعت الرئيس نيكولا ساركوزي تحت وطأة واحدة من أكبر الأزمات التي تواجهه في حياته السياسية بعد أن صوبت نحوه سهام النقد بسبب دعمه حلف الناتو في حربه على حركة طالبان.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسات لسماع شهادات عن الدور الفرنسي في أفغانستان في مسعى منه للرد على القلق الشعبي المتزايد بشأن الشبان الذين يستخدمون "بارودا للمدافع" في حرب عدو لن يقهر على ما يبدو على حد تعبير الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ساركوزي بدا مهزوزا الخميس الماضي وهو يقف بجوار نعوش الجنود العشرة -التي لفت بالعلم الفرنسي- حيث شدد على أن فرنسا ستواصل مساهمتها في قوة حلف الناتو المتعددة الجنسيات التي تبذل جهدها لحرمان طالبان أو "البرابرة" -كما وصفهم- من الوصول إلى سدة الحكم في أفغانستان.



وفي استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة الماضية, أبدى 55% من الجمهور رغبتهم في سحب الجنود الفرنسيين من أفغانستان, فيما تعرض ساركوزي لانتقادات لاذعة لتراجعه عن وعد كان قد قطعه إبان حملته الانتخابية العام المنصرم بإعادة الجنود إلى أرض الوطن. لكنه على العكس من ذلك وافق على إرسال سبعمائة جندي إضافي بعد مناشدات من أميركا بتقديم مزيد من المساعدات لقوات الحلف التي تقاتل في أفغانستان.

ونوهت الصحيفة بأنه حتى وقت قريب فإن معظم الدماء التي أريقت في النزاع الذي تزداد ضراوته كانت هي دماء البريطانيين والأميركيين في حين اقتصرت العمليات التي يقوم بها الفرنسيون على المنطقة المحيطة بالعاصمة كابل والتي ظلت آمنة نسبيا.

زلزال قوي يهز التبت

نيودلهي (رويترز) - قال مكتب الزلازل في التبت إن زلزالا قويا بلغت شدته 6.8 درجة هز التبت يوم الاثنين لكن لم ترد على الفور انباء تفيد بوقوع خسائر في الارواح.

واوضح المكتب في موقعه على الانترنت ان الزلزال وقع في الساعة 9.22 مساء بالتوقيت المحلي (1322 بتوقيت جرينتش) وان مركزه في زونجبا وهي منطقة نائية قرب الحدود النيبالية الصينية.

واضاف المكتب ان الزلزال تبعته عدة هزات وارسلت حكومة التبت على عجل مسؤولي الزلازل للمنطقة القليلة السكان.

وسجل مركز المسح الجيولوجي الامريكي الزلزال وقال إن قوته 6.3 درجة وان مركزه يقع على عمق 35 كيلومترا.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤول لم تذكر اسمه من زونجبا قوله إن الزلزال كان محسوسا بقوة في بعض المناطق وظهرت صدوع في بعض المباني.

واوضح ان السلطات المحلية لا تزال تقيم الموقف في المناطق النائية.

وكان الزلزال محسوسا في العاصمة الهندية نيودلهي حيث قال شهود عيان إن المباني اهتزت. وفي نيبال قالت السلطات انها تسعى لمعرفة ما اذا كان الزلزال قد سبب اي خسائر في الارواح.

وأضافت ان السكان خرجوا من منازلهم مذعورين في نيبالجونج على بعد 321 كيلومترا جنوب غربي العاصمة كاتمندو.

وقتل 70 الف شخص على الاقل في الصين جراء زلزال مدمر ضرب اقليم سيشوان الجبلي في 12 مايو ايار

استطلاع: الروس يشعرون بان الدول الغربية معادية لهم

موسكو (رويترز) - كشف استطلاع جديد للرأي نشرته يوم الاثنين في موسكو مؤسسة (في تي اس اي او ام) ان نصف الروس يعتقدون ان الدول الغربية الكبرى معادية للمصالح الروسية.

واجري الاستطلاع قبل اندلاع القتال في جورجيا لكنه جاء في ظل تصاعد التوتر بين الكرملين والغرب بشأن تدخل روسيا العسكري في الجمهورية السوفيتية السابقة.

وطالبت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي روسيا بسحب قواتها الى المواقع التي كانت فيها قبل بدء الصراع بينما يقول المسؤولون في موسكو ان الحكومات الغربية غضت الطرف عن العدوان الجورجي.

ووجد الاستطلاع ان 47 في المئة من الروس يرون ان الدول الغربية الكبيرة مثل الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا واليابان تسعى الى حل المشاكل على حساب روسيا.

ولم ير سوى 37 في المئة ان هذه الدول نفسها لها مصالح مشتركة مع روسيا في معالجة قضايا مثل الجريمة والارهاب.

وفي الاجابة عن سؤال منفصل قال 44 في المئة من الروس ان روسيا ينبغي ان تتعاون بشكل اوثق مع الدول التي لا تشاطر الغرب وجهات نظره من اجل العمل على احداث توازن في الشؤون العالمية. وقال 33 في المئة ان روسيا ينبغي ان تعمل بشكل اوثق مع الغرب.

وأجري الاستطلاع يومي 12 و13 يوليو تموز عام 2008 وشمل 1600 شخص في 140 نقطة استطلاع في انحاء روسيا مع هامش للخطأ في حدود 3.4 في المئة.

واجري الاستطلاع قبل ثلاثة اسابيع من اندلاع القتال بين روسيا وجورجيا بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وأظهرت استطلاعات أخرى للرأي اجريت بعد ذلك تأييدا شعبيا كبيرا لموقف الكرملين

بريطانيا تحذر من تعليق اتصالات حلف شمال الاطلسي مع روسيا

لندن (رويترز) - قالت بريطانيا يوم الاثنين إنها تعتقد ان من الخطأ تعليق كل الاتصالات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا بالرغم من بواعث القلق داخل الحلف بشأن العمل العسكري الروسي في جورجيا.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية لرويترز "ينبغي ان تؤخذ عواقب العمليات العسكرية الروسية في جورجيا في الاعتبار بشكل كامل فيما يخص العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا. ومع ذلك فنحن نعتقد انه سيكون من الخطأ تعليق كل الاتصالات بين الحلف وروسيا في وقت تمس فيه الحاجة لهذه الاتصالات."

وكانت لندن ترد على تصريحات الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي قال في وقت سابق إنه مستعد لاي عقوبات يفرضها حلف شمال الاطلسي بما في ذلك تجميد العلاقات مع موسكو كلية.

وقال ميدفيديف في اجتماع في منتجع سوتشي على البحر الاسود مع سفير روسيا لدى الحلف ديمتري روجوزين "نحن مستعدون لقبول اي قرار حتى اذا وصل الى حد وقف العلاقات كلية."

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ايضا عن "اسف" الحكومة البريطانية بشأن دعوة البرلمان الروسي الى اعتراف موسكو بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا وهما ابخازيا واوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين.

وقالت المتحدثة "نحن نأسف لان هذا القرار ليس من شأنه سوى أن يزيد التوتر في المنطقة. ونحن ندعو روسيا الى الوفاء بالتزاماتها والامتناع عن القيام بأي اعمال قد تزيد حدة التوتر الشديد بالفعل."

وقالت "هذه الخطوة ليس من شأنها سوى ان تزيد الشكوك في دوافع روسيا وأهدافها حيث تأتي بعد انباء استمرار النشاط العسكري الروسي في سيناكي وبوتي" مضيفة ان القرار ليس ملزما للرئيس ميدفيديف.

ومن شأن اعتراف روسيا رسميا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا أن يضعها في صدام مع الولايات المتحدة والدول الغربية الاخرى التي تصر على وحدة اراضي جورجيا

ميركل تتوقع عدم اعتراف روسيا ياستقلال الاقليمين المتمردين

ستوكهولم (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين إنها لا تتوقع ان يوقع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف القرار البرلماني الروسي بالاعتراف بالاقليمين المتمردين في جورجيا كدولتين مستقلتين.

وقالت في مؤتمر صحفي اثناء وجودها في ستوكهولم لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلد " أتوقع ألا يوقع الرئيس الروسي القرار."

واضافت ان توقيع القرار سيزيد من التوتر في وضع متأزم بالفعل.

ودعا الساسة الروس الكرملين يوم الاثنين الى الاعتراف بالاقليمين المتمردين في جورجيا وهما اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وخاضت جورجيا وروسيا حربا قصيرة بشأن اوسيتيا الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر بعد ان ارسلت تفليس قواتها لمحاولة استعادة الاقليم بالقوة مما دفع موسكو الى القيام بهجوم مضاد واسع النطاق برا وبحرا وجوا

ميدفيديف يحذر: روسيا قد تجمد العلاقات مع حلف الأطلسي

سوتشي (روسيا) (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاثنين انه يدرس عددا من الخيارات فيما يتعلق بالعلاقات مع حلف شمال الأطلسي ومنها تجميدها.

وقال ميدفيديف في اجتماع بمنتجع سوتشي المطل على البحر الأسود مع ديمتري روجوزين مبعوث روسيا لحلف الاطلسي "نحن مستعدون لاتخاذ أي قرار بما في ذلك تجميد العلاقات برمتها."

وأضاف أن مثل هذا القرار سيكون صعبا لك العلاقات مع الحلف "ساءت بشدة" نتيجة الصراع مع جورجيا حول أوسيتيا الجنوبية

طائرة تطير لثلاثة أيام متواصلة باستخدام الطاقة الشمسية

حققت طائرة بريطانية الصنع دون طيار، تعمل بالطاقة الشمسية رقما قياسيا عالميا غير رسمي في زمن الطيران.

الطائرة زفير
استطاعات طائرة زفير 6 أن تبقى في الجو أكثر من ثلاثة أيام

فقد استطاعات طائرة زفير 6 أن تبقى في الجو أكثر من ثلاثة أيام، وذلك من خلال الطاقة الشمسية في النهار ومن خلال البطاريات في الليل والتي يعاد شحنها في النهار.

وكانت الرحلة عرضا أمام الجيش الأمريكي والذي يبحث عن وسائل تكنولوجية جديدة لمساعدة قواته على الأرض.

وعبر مميزات زفير فإن هذه الطائرة قد تكون نموذجية بالنسبة لمهمات الاستطلاع والتجسس.

كما من الممكن الاعتماد على الطائرة في تدعيم الاتصالات على الأرض خلال المعارك.

ويقول كريس كيللير من شركة كوينتيك للأبحاث الدفاعية لبي بي سي نيوز إن الطائرت التي تعمل دون طيار لها مميزات غير متوفرة لدى الطائرات التقليدية وحتى لدى الأقمار الصناعية.

ارتفاع الطائرة زفير بالمقارنة بالطائرات الأخرى

ويضيف أن الميزة الأساسية للطائرات التي تعمل دون طيار أنها تمكن مشغليها من البقاء فوق المنطقة المطلوب مراقبتها طوال الوقت بينما القمر الصناعي يمر على نفس المنطقة مرتين في اليوم، ومرة من هذه المرات في الليل، وبالتالي فإن القمر الصناعي يلتقط جزءا من الحركة، لكن زفير تستطيع أن تبقى هناك طوال الوقت.

والرحلة التي عرضت زفير فيها قدراتها تمت فوق ولاية أريزونا الأمريكية حيث طارت بدون توقف لـ82 ساعة و37 دقيقة.

وبهذا الرقم تكون زفير تفوقت على الرقم القياسي لطائرة جلوبال هوك التي تعمل دون طيار والتي طارت لـ30 ساعة و24 دقيقة وتفوقت حتى على نفسها حيث طارت لـ54 ساعة دون توقف العام الماضي.

ويقول كيللير إن زفير قد تكون جاهزة للاستخدام العملي خلال العامين القادمين، وإن شركته ترغب في إدخال تحسينات على الطائرة من أجل أن تبقى في السماء لشهور.

وخلال رحلتها استطاعت زفير، والتي تزن 30 كيلوجراما أن تصعد إلى ارتفاع 18 كيلومترا أو 60 ألف قدم عبر التحكم الآلي فيها من الأرض ثم طارت بعد ذلك عبر طيارها الآلي وعبر الاتصال بها عن طريق الأقمار الصناعية.

واستطاعت زفير أن تثبت تحملها لدرجات حرارة قاسية تتراوح بين 45 درجة مئوية و70 درجة مئوية تحت الصفر عند ارتفاع 60 ألف قدم.

وعمل مهندسو الشرطة البريطانية التي تتخذ من فرانبورو مقرا لها على مشروع عملاق مع شركة بوينج الأمريكية حيث يريدون بناء أكبر طائرة دون طيار في التاريخ والتي ستكون قادرة على العمل بالطاقة الشمسية وحمل حوالي 450 كيلوجراما.

ويقول القادة الأمريكيون إنه من المفترض أن تكون هذه الطائرة قادرة على البقاء فوق أي منطقة من الأرض لخمس سنوات دون الرجوع إلى الأرض.

الغرب يناشد روسيا عدم الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

ناشدت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية روسيا عدم الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قرارا من هذا القبيل يتخذه الكرملين سيكون قرارا غير مقبول.؛ كما أعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني سيزور جورجيا خلال الشهر المقبل.

وقالت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا إن الدعم الذي أبداه البرلمان الروسي لاستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية قد يدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر.

جاء ردود الفعل هذه بعد أن صوت البرلمان الروسي بمجلسيه -مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) ومجلس الدوما (مجلس النواب)- بالإجماع على قرار غير ملزم يدعو إلى دعم استقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المطالبين بالانفصال عن جورجيا.

قرار غير ملزم

ويقول محللون إن التصويت على القرار رغم أنه غير ملزم للكرملين، فإنه قد يوفر للرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، ورقة مساومة خلال مفاوضاته مع الغرب.

وفي تطور ذي صلة، قال وزير التنمية المحلية الروسي، ديمتري كوجاك، الاثنين نقلا عن مصادر في أوسيتيا الجنوبية إن هذه الأخيرة قررت تشكيل حكومة جديدة في وسط الأسبوع الجاري.

وكانت روسيا قد خاضت حربا قصيرة مع جورجيا خلال الشهر الجاري بعد أن شنت القوات الجورجية هجوما خاطفا على أوسيتيا الجنوبية.

ويُشار إلى أن إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الأكبر مساحة يتمتعان باستقلال فعلي منذ إعلان انفصالهما عن جورجيا في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

ورغم أن الاقليمين المنفصلين يتمتعان بدعم اقتصادي ودبلوماسي روسي إضافة إلى الحماية العسكرية، فلم تعترف أي دولة باستقلالهما.

ومنذ انتهاء القتال الذي اندلع في أوسيتيا الجنوبية قبل أسبوعين تقريبا واقترن بطرد القوات الجورجية من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المطالبين بالانفصال عن جورجيا، أقام الجيش الروسي مناطق عازلة على الحدود بين هذين الإقليمين وجورجيا.

تصويت بالإجماع
سكان أوسيتيا الجنوبية يتظاهرون للمطالبة بالاستقلال
رغم تصويت البرلمان الروسي على دعم استقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، فإن القرار غير ملزم للكرملين

وصوت مجلس الدوما بالإجماع على قرار يدعو الرئيس الروسي إلى الاعتراف باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المطالبين بالانفصال عن جورجيا.

وأيد كل أعضاء مجلس الدوما بدون استثناء وعددهم 447 عضوا قرار دعم استقلال الإقليمين، وفق ما قالته وكالة رويترز للأنباء.

وكان أعضاء مجلس الاتحاد الروسي البالغ عددهم 130 عضوا صوتوا بالإجماع على قرار يدعو ميدفيديف إلى دعم استقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد مناقشة قصيرة للمسألة خلال دورته الاستثنائية.

وقال رئيس مجلس الاتحاد، سيرجي ميرونوف، إن الإقليمين يملكان كل المقومات الضرورية لكي يصبحا دولتين مستقلتين.

وكان زعيم الانفصاليين الأبخاز، سيرجي باجابش، ونظيره في أوسيتيا الجنوبية، إدوارد كوكواتي ناشدا النواب الروس بالاعتراف باستقلال الإقليمين.

وقال باجابش بعد تصويت مجلس الاتحاد على قرار دعم استقلال الإقليمين " إنه يوم تاريخي لأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية"، مضيفا أن أبخازيا لن تظل بعد الآن جزءا من جورجيا.

وشكر كوكواتي من جانبه روسيا على دعمها لأوسيتيا الجنوبية خلال نزاعها مع جورجيا، واصفا خطوة الرئيس الروسي بنشر جنود روس هناك بأنها قرار "شجاع وجاء في وقته وصحيح".

وأضاف أن أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا لهما الحق في الاستقلال عن جورجيا أكثر من إقليم كوسوفو الذي أعلن استقلاله عن صربيا في وقت سابق من السنة الجارية وذلك بدعم من الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الأوروبي.

ويُذكر أن أنصار ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمر بوتين يسيطرون على مجلسي البرلمان الروسي.

رد فعل جورجيا

وقد أثار القرار غضب نواب برلمان جورجيا، وقالت النائب لاشا زافانيا إن أي قرار يتبناه البرلمان الروسى غير قانوني ويتعارض مع القانون الدولي ومبادئه.

وأضاف أن أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا " أراضى جورجية ولا يجب على المجتمع الدولى أن يقبل مثل هذا السلوك من روسيا التى تعتبر قوة احتلال".

ووصف النائب الجورجي هذا الخطوة بأنها "بادرة قتالية من قبل نظام روسيا وبوتين التسلطي ضد استقلال جورجيا الديمقراطية".

علاقات روسيا بالناتو

وفي سياق مستقبل علاقات روسيا بحلف شمالي الأطلسي (الناتو)، قال الرئيس الروسي الاثنين إنه يدرس عددا من الخيارات بما فيها قطع علاقات بلاده مع الحلف العسكري الغربي.

وأوضح ميدفيديف قائلا، خلال لقاء جمعه مع مندوب روسيا لدى الناتو ديمتري روكوجين في منتجع سوشي المطل على البحر الأسود، "نحن مستعدون لاتخاذ أي قرار بما في ذلك قطع العلاقات بشكل نهائي (مع الناتو)".

وأضاف الرئيس الروسي أنه سكيون من الصعب اتخاذ هكذا قرار لكن العلاقات مع الناتو "ساءت على نحو حاد" نتيجة النزاع مع جورجيا على خلفية السيادة على إقليم أوسيتيا الجنوبية.

لكن ميدفيديف دعا أعضاء الناتو إلى تفادي تدهور العلاقات بين الحلف وروسيا، وفق ما تناقلته وكالات الأنباء.

إيران تبدأ إنتاج غواصات جديدة




إيران تقول إنها تسعى للاكتفاء ذاتيا في الصناعات البحرية (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت إيران اليوم إطلاق خط إنتاج غواصات قادرة على إطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ تحت سطح البحر، وذلك في إطار ما قالت إنه تجهيز قواتها للمحافظة على الأمن بمضيق هرمز الحيوي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيرنا) عن وزير الدفاع مصطفى محمد نجار في الاحتفال بتدشين خط إنتاج الغواصة "قائم"، أن "وزارة الدفاع خصصت ميزانية كبيرة لكي تصل إيران إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات البحرية وإنتاج مختلف المعدات والأسلحة المتطورة لقواتنا المسلحة".

وقال إن إيران بلغت الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج مختلف القطع البحرية وأضاف أن "بلادنا ومن خلال وجود القوى في الخليج.. وبحر عمان، تعتبر من أكثر الدول حفاظا على السلام والأمن في هذه المنطقة الإستراتيجية".

وذكرت "إيرنا" أن الغواصة يمكنها حمل وإطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ تحت سطح البحر ونقل قوات العمليات الخاصة.

وكان موقع تلفزيون "برس تي في" الحكومي على الإنترنت نقل عن الأميرال حبيب الله سياري قوله الأسبوع الماضي إن غواصة جديدة أنتجت بتكنولوجيا محلية أضيفت للأسطول الإيراني، ولكن التقرير لم يذكر تفاصيل.

يأتي ذلك في إطار تهديدات إيران المتزايدة باللجوء إلى إغلاق مضيق هرمز إذا هوجمت منشآتها النووية من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل على خلفية برنامج طهران النووي.

وتترافق الخطوة الجديدة مع إعلان محمد السعدي نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران البدء في بناء ثاني مفاعل نووي وبقوة 360 ميغاوات في منطقة دارخوفين, في جنوب غرب البلاد.

وتقول إيران إنها تريد بناء مفاعلات بقوة 20 ألف ميغاوات بحلول 2020, لتقلل اعتمادها على صادرات النفط والغاز.

ويأتي الإعلان عن بدء إنشاء ثاني مفاعل بإيران في وقت تحاول فيه دول غربية فرض حزمة عقوبات رابعة على هذا البلد لرفضه وقف تخصيب اليورانيوم الذي تقول هذه الدول إن إيران قد تستخدمه لأغراض عسكرية.

بي بي سي: زارداري يقول ان طالبان تكسب الحرب

سنغافورة (رويترز) - اعلن اصف علي زارداري الذي رشحه حزبه ليصبح الرئيس المقبل لباكستان ان حركة طالبان الباكستانية لها"اليد العليا" ولابد من وضعها على قائمة المنظمات المحظورة في باكستان.

وفي مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية/بي بي سي/ نشرت على موقعها على الانترنت في ساعة متأخرة ليل الاحد قال زارداري/55 عاما/ ان العالم وباكستان يخسران الحرب على الارهاب.

ونقل عن ارمل رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بينظير بوتو قوله "انه تمرد.

"انها بلدنا وسندافع عنه."

واضاف ان "العالم يخسر الحرب. اعتقد انهم/طالبان/ لهم اليد العليا دون شك في الوقت الحالي.

"القضية ليست مجرد انه سيناريو سيء فيما يتعلق بباكستان او فيما يتعلق بافغانستان ولكنه سينتشر بشكل اكبر. العالم كله سيتأثر به."

وجاءت تصريحات زارداري بعد فترة وجيزة من طرح حزب الشعب الباكستاني اسمه كمرشحه للرئاسة في الانتخابات التي تجري في السادس من سبتمبر ايلول.

وزارداري شخصية مثيرة للخلاف وقد صارع اتهامات بالفساد منذ سنوات. وبعد اغتيال بوتو في ديسمبر كانون الاول عين زارداري رئيسا مشاركا لحزب الشعب الباكستاني الى جانب ابنه ولكن الاخير مازال في الجامعة كما انه رئيس صوري بشكل اساسي.

وحتى بعض انصار بوتو يعتبرونه شخصية بها عيوب وان ولعه بالسلطة والحياة البارزة يقوض تراثها. وينفي زارداري الذي قضى ثماني سنوات في السجن بتهمة الفساد وتهريب المخدرات ارتكاب اي اخطاء متهما خصوم بوتو السياسيين بتلفيق هذه الاتهامات لتدميره

هجوم على إمدادات الجيش الأميركي جنوب باكستان




مدنيون يفتشون عن بقايا متاعهم وسط الركام الذي خلفه انفجار سوات (رويترز)


قالت الشرطة الباكستانية إن مسلحين في مدينة كراتشي الواقعة جنوب البلاد أشعلوا النيران في حاملتي جنود مدرعتين كانتا متجهتين إلى القوات الأميركية في أفغانستان وذلك عقب إعلان إسلام آباد حظر حركة طالبان باكستان.
وأوضحت الشرطة أن حاملتي الجنود المدرعتين كانتا على متن شاحنة متوقفة على طريق رئيسي منذ 18 أغسطس/آب الحالي بسبب إضراب سائقي الشاحنات من جراء ارتفاع أسعار الوقود.
وترددت تقارير تفيد بأن مسلحين هددوا بمهاجمة الإمدادات المتجهة إلى القوات الأجنبية في أفغانستان في ميناء كراتشي حيث يصل العديد من الإمدادات قبل شحنها برا إلى أفغانستان.
وصرح فيصل نور المسؤول الكبير في الشرطة بأن ما يزيد عن 20 مسلحا أطلقوا النار أولا ثم أشعلوا النيران في حاملتي جنود مدرعتين.
ورفض نور التعليق عندما سئل عما إذا كانت المسؤولية في الهجوم تقع على مؤيدين لحركة طالبان يحاولون تعطيل وصول الإمدادات للقوات الأجنبية في أفغانستان قائلا إن رجاله ما زالوا يحققون.
هدد مسلحون في وقت سابق باستهداف ناقلات الجند (رويترز)


إضراب
وفي كراتشي أيضا دخل إضراب سائقي الشاحنات في الميناء الرئيسي بباكستان أسبوعه الثاني في الوقت الذي أدى فيه الصراع بين الحكومة ورابطة السائقين إلى إصابة التجار بالقلق بسبب توقف الشحنات.
وقال تجار إن السائقين المضربين اصطفوا على الطرق المحيطة بالميناء ولا يسمحون لسيارات النقل بالمرور.
وقال يونس خميساني النائب السابق لرئيس رابطة شمال كراتشي للتجارة والصناعات إنه "في الوقت الحالي يعاني التجار وأعمالهم وفي نهاية الأمر سيعاني المواطنون بشكل عام أيضا".




"
مرسوم صادر من إدارة الداخلية يأمر بتجميد كل حسابات المنظمات الأعضاء في حركة طالبان باكستان المصرفية وكل ممتلكاتها

"
حظر جماعة
على صعيد آخر أعلن مدير إدارة الداخلية في مكتب رئيس الوزراء رحمن مالك أن الحكومة الباكستانية حظرت جماعة "حركة طالبان باكستان" التي يقودها بيعة الله محسود وتعتبرها واشنطن فرعا من تنظيم القاعدة بسبب تورطها في سلسلة هجمات انتحارية.
وأضاف مالك أن هذه منظمة "إرهابية"، وألحقت الضرر بالحياة العامة. وأفاد التلفزيون الحكومي الباكستاني بأن مرسوما صدر من إدارة الداخلية يأمر بتجميد كل حسابات المنظمات الأعضاء في حركة طالبان باكستان المصرفية وكل ممتلكاتها.
أما طالبان باكستان فقالت على لسان أحد الناطقين باسمها ويدعى مسلم خان إن هذا القرار لا معنى له، مضيفا أن المنظمة ليست مسجلة، وليست لديها أي حسابات في البنوك.
ويأتي قرار الحظر بعد مرور 24 ساعة على رفض الحركة وقف إطلاق النار، كما تبنت الجماعة الأسبوع الماضي ثلاث هجمات انتحارية أسفرت عن سقوط نحو 100 قتيل خلال ستة أيام.


ويأتي هذا القرار مباشرة بعد مصرع عشرة أشخاص بهجوم شنه مسلحون على منزل مسؤول حكومي في وادي سوات شمال غربي باكستان اليوم الاثنين.
وكان زعيم حزب الشعب الباكستاني آصف علي زرداري الذي رشحه حزبه لرئاسة البلاد، هدد أمس بوضع طالبان باكستان على قائمة المنظمات المحظورة في البلاد، واتهم التنظيم بأن له "اليد العليا" فيما وصفه بالإرهاب.

نواز شريف ينسحب من الإتئلاف الحاكم بسبب "أزمة القضاة"


نواز شريف ينسحب من الإئتلاف الحاكم ويرشح منافساً رئاسياً لزرداري

نواز شريف ينسحب من الإئتلاف الحاكم ويرشح منافساً رئاسياً لزرداري

إسلام أباد، باكستان (CNN)-- أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف الاثنين، انسحاب حزب "الرابطة الإسلامية" الذي يتزعمه، من الحكومة الإئتلافية التي يقودها حزب "الشعب" الباكستاني، مما قد يؤدي إلى إضعاف الإئتلاف الحاكم.

وقال شريف إن قراره بالانسحاب من الإئتلاف الحاكم، بعد انتهاء مهلة حددها في السابق لإعادة العشرات من قضاة المحكمة العليا، الذين أقالهم الرئيس السابق برويز مشرف، إلى وظائفهم.

وأكد شريف أنه سيعلن قريباً عن مرشح حزب "الرابطة الإسلامية - حناح نواز"، لخوض انتخابات الرئاسة في باكستان، والتي من المقرر أن تجري في الأسبوع الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكانت لجنة الانتخابات الباكستانية قد أعلنت في وقت سابق الجمعة، أن السادس من الشهر المقبل سيكون موعداً لانتخاب رئيس بديل للرئيس برويز مشرف، الذي قدم استقالته من منصبه في السادس عشر من أغسطس/ آب الجاري.

كما أعلنت لجنة الانتخابات أن السادس والعشرين من الشهر الجاري، سيكون آخر موعد لقبول أسماء المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية في باكستان.

وفي وقت سابق السبت، أعلن زعيم حزب الشعب، آصف علي زرداري، زوج رئيسة الوزراء الراحلة، بنظير بوتو، موافقته على ترشيح نفسه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من الشهر المقبل.

وكان شريف قد أعلن في مايو/ أيار الماضي، سحب جميع وزراء حزب "الرابطة الإسلامية" من الحكومة الائتلافية، إلا أنه استبعد آنذاك، أن ينهي تحالفه مع حزب الشعب في البرلمان.

جاء الإعلان عن هذه الخطوة بعد فشل المباحثات التي عقدها رئيس الوزراء الباكستاني السابق، مع زعيم حزب الشعب، آصف علي زرداري، بشأن إعادة القضاة الذين كان الرئيس برويز مشرف قد أبعدهم عن وظائفهم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

advertisement

ومن شأن سحب حزب الرابطة وزراءه من الحكومة الباكستانية، أن يلقي ظلالاً من الشك على مستقبل الحكومة الجديدة، التي يُنظر إليها على أنها نقطة تحول مهمة نحو الديمقراطية في باكستان، بعد نحو ثمان سنوات من الحكم العسكري للبلاد.

وكان التحالف بين الحزبين، اللذين خاضا صراعاً مريراً ضد بعضهما على مدى عقد تقريباً قبل أن يستولي مشرف على الحكم في انقلاب أبيض عام 1999، قد شكل خطوة مهمة نحو إنشاء إدارة مدنية تحكم الدولة الإسلامية.

مجلس النواب الروسي يؤيد استقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية




الدوما يدعو لتأييد استقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية (رويترز-أرشيف)

أيد مجلس النواب الروسي (الدوما) اليوم الاعتراف باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، في وقت لا تزال روسيا تنشر بعض قواتها في جورجيا متجاهلة مطالب الغرب بسحبها.
واعتمد أعضاء المجلس بالإجماع في جلسة بثها التلفزيون إعلانا يدعو الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إلى الاعتراف باستقلال هذين الإقليمين.
وموازاة مع ذلك أعلن مصدر رسمي روسي أن مجلس النواب الروسي سيدعو اليوم في مشروع قرار إلى الاعتراف بالإقليمين كدولتين مستقلتين.
ومن المقرر أن يناقش مجلسا البرلمان بغرفيته -مجلس النواب والمجلس الاتحادي- الموقف في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في جلسة طارئة اليوم.
وكان برلمان إقليم أوسيتيا الجنوبية طلب في وقت سابق من روسيا الاعتراف باستقلال "جمهورية أوسيتيا".
وفي السياق صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما بأن حزب روسيا الموحدة -المؤيد للكرملين والذي يتمتع بغالبية واسعة في البرلمان- أعلن تأييده الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
ونقلت وكالة أنباء أنترفاكس الروسية عن رئيس اللجنة البرلمانية كوستانتين كوساتشيف قوله إن قادة كتلة روسيا الموحدة في الدوما يدعمون مشروع قانون يطلب من الرئيس الروسي الاعتراف بالجمهوريتين.
روسيا تجاهلت مطالب الغرب بسحب ما تبقى من قواتها بجورجيا (الفرنسية-أرشيف)
قوات سلام
وتأتي هذه التطورات في وقت تجاهلت روسيا أمس مطالب الغرب بسحب ما تبقى من قواتها في جورجيا.
وتقول روسيا إن القوات المتبقية هي قوات حفظ سلام وهناك حاجة إليها للحيلولة دون مزيد من إراقة الدماء وحماية مواطني إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
وفي المقابل دعت فرنسا إلى عقد اجتماع قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأزمة ومراجعة علاقات الاتحاد مع موسكو.
وعلى الصعيد الميداني أفادت هيئة السكك الحديدية في جورجيا اليوم بأن خط السكك الحديدية الرئيسي الذي يربط شرق جورجيا بغربها أعيد فتحه أثناء الليل بعد انفجار قطار وقود على الخط غربي بلدة غوري.
وانسحبت القوات الروسية الجمعة من غوري –التي تعتبر بلدة رئيسية في النزاع بين روسيا وجورجيا بشأن أوسيتيا الجنوبية- بعد احتلال دام عشرة أيام.

البرلمان الروسي يبحث الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا

يناقش البرلمان الروسي اليوم مطلب كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من روسيا بالاعتراف باستقلالهما عن جورجيا .

ويعول هذان الإقليمان الانفصاليان على اعتراف موسكو بهما ، ليتمكنا في المستقبل من الانضمام إلى الاتحاد الروسي .

وكانت أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا أعلنتا الانفصال والاستقلال عن جورجيا مطلع التسعينيات من القرن الماضي بعد حرب ضارية بينهما وبين جورجيا.

ويرى مراقبون أن قرار البرلمان الروسي بشأن هذين الإقليمين سيتطلب في جميع الأحوال موافقة الكرملين على الاعتراف باستقلالهما .

وكان اعضاء المجلس الاتحادي (البرلمان) بمجلسيه قد قطعوا إجازاتهم لبحث مسألة النزاع مع جورجيا.

وصرح سيرجي ميرونوف رئيس المجلس الاتحادي بأن المجلس الاتحادي على استعداد للاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، إذا ما رغب أبناؤهما بذلك وإذا ما كان هناك قرار مناسب من قبل الرئيس ديمتري ميدفيديف.

وستغذي هذه الخطوة إن تمت جذوة التوتر مع الغرب حول تدخل روسيا العسكري في جورجيا المؤيدة للغرب.

وقد تدلل القرارت بشأن أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا (وهي غير ملزمة) على نوايا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، وقد تهدف إلى تقوية موقفه مع الغرب خلال تفاوضه حول وضع القوات الروسية في الدولة عضو الاتحاد السوفييتي سابقا.

وقد دعت فرنسا رؤساء دول الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع في 1 سبتمبر لبحث الأزمة ومراجعة علاقلات الاتحاد بروسيا.

وترأس فرنسا الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، وقامت بهذه الصفة في التوسط بين روسيا وجورجيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين البلدين.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يجب تخفيض العلاقات مع روسيا إذا لم تقم قواتها بالانسحاب بالكامل من جورجيا.

وكان ميدفيديف قد أبلغ القادة الانفصاليين في اجتماع بهم بموسكو في الرابع عشر من الشهر الحالي أن روسيا تؤيد سعي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا إلى الحكم الذاتي، وتعهد بضمان مثل هذه الخطوة.

غير أنه بإمكان الكرملين إذا ما اراد ـ وقد فعل ذلك في السابق ـ تجاهل دعوة البرلمان التي قد تؤدي إلى تفاقم الأوضاع مع الغرب، وأن يستخدم الضغوط الداخلية للمساومة في أي مفاوضات مع الغرب.

إكتشاف جين نادر وقاتل مُسبب للسرطان في الطفولة

اكتشف الباحثون جينا يسبب معظم الأشكال الوراثية لورم الخلايا البدائية العصبية وهو شكل نادر وقاتل من سرطان الأطفال وقالوا ان الاكتشاف يؤدي إلى طرق علاج جديدة.

وقال الباحثون من الولايات المتحدة وايطاليا وبلجيكا يوم أمس الأحد إن التحور فى الجين الذي يُطلق عليه (ايه.ال.كيه) ALK يرتبط بقوة مع ورم الخلايا البدائية العصبية.

وقالوا أن عدة شركات تعمل بالفعل على عقاقير تستهدف هذا الجين والذي يتحور أيضا في بعض حالات سرطان الرئة وسرطان الغدد الليمفاوية.

وقال الطبيب يائيل موسي بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا والذي اشترك في الدراسة " هذا الاكتشاف يمكنا من تقديم أول اختبارات جينية للعائلات التي تضررت من الشكل الموروث لهذا المرض."

وأضاف "علاوة على ذلك فانه لوجود عقاقير يتم تطويرها بالفعل تستهدف نفس الجين لدى الكبار من مُصابي السرطان فيمكننا قريبا بدء اختبار هذه العقاقير على الأطفال المصابين بورام الخلايا البدائية العصبية."

ويتسبب ورم الخلايا البدائية العصبية في 15% من وفيات السرطان بين الأطفال وتبلغ نسبة النجاة منه 40% وذلك على الرغم من انه يسبب فقط 7% من جميع السرطانات التي تصيب الأطفال.

وكتب الفريق من مستشفى الأطفال ومعهد سكريبس للأبحاث في لا جولا بكاليفورنيا وأماكن أُخرى في دورية نيتشر قائلا انه درس 20 عائلة بها حالة أو أكثر من الأطفال المصابين بورم الخلايا البدائية العصبية.

ورصدوا التحور في جين (ايه.ال.كيه) الذي يتسبب في جعله نشطا باستمرار في مساعدة تكاثر الخلايا.

والتكاثر الخارج عن السيطرة هو علامة على السرطان.

وقال الدكتور "جون ماريس" من مستشفى الأطفال والذي أدار الدراسة "هذا اكتشاف هام للغاية اذ انه لا يساعدنا على فهم الجذور الجينية لهذا المرض الرهيب فحسب ولكنه أيضا يؤدي الى افكار جديدة لعلاجات شافية."

وبعد ان رصدوا التحور في جين (ايه.ال.كيه) في ورم الخلايا البدائية العصبية الوراثي وجه الباحثون اهتمامهم الى الحالات المتقطعة وهي الحالات التي لا تحدث في عائلات لها تاريخ مع المرض.

ووجدوا ان (ايه.ال.كيه) تحور في 12% من 194 عينة ورم من الأطفال المصابين بالشكل الأكثر ضراوة والأخطر من المرض.

عاجل: نواز شريف يعلن انسحابه من الائتلاف الحاكم في باكستان

أعلن "نواز شريف" زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستاني انسحابه من الائتلاف الحاكم في باكستان، وذلك خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة الجزيرة الفضائية على الهواء مباشرة.

إسلام آباد تعلن 'طالبان باكستان' حركة محظورة

وضعت السلطات الباكستانية اليوم حركة طالبان باكستان ضمن قائمة المنظمات المحظورة في البلاد.

ونقلت مصادر صحفية عن وزير الداخلية "رحمن مالك" قوله إن هذا التنظيم "يشكل خطرا على الحياة العامة، لذلك قررنا حظره".

وكان زعيم حزب الشعب الباكستاني "آصف علي زرداري" الذي رشحه حزبه لرئاسة البلاد، هدد أمس بوضع طالبان باكستان على قائمة المنظمات المحظورة في البلاد.

واتهم زرداري التنظيم في تصريح صحفي بأن له "اليد العليا" في ما وصفه بالإرهاب.