الخميس، 13 نوفمبر 2008

النفط يهبط دون 56 دولارا وأوبك تدرس خفضا للإنتاج




المخاوف من تراجع الطلب على المنتجات البترولية بسبب التباطؤ تهبط بأسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)

هبطت أسعار النفط الخام الأميركي للعقود الآجلة في نيويورك الأربعاء بحوالي 6% متراجعة عن مستوى 56 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ نحو 21 شهرا، بفعل مخاوف من تراجع الطلب على المنتجات البترولية بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وأنهى الخام الأميركي الخفيف جلسة التعاملات منخفضا بـ3.55 دولارات إلى 55.78 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى للعقود الآجلة في بورصة نايمكس منذ التاسع والعشرين من يناير/كانون الثاني 2007.

وفي لندن هبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت بـ3.71 دولارات ليغلق على 52 دولارا للبرميل وهو مستوى منخفض جديد في 20 شهرا.
في الوقت نفسه قال مسؤولون في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أزعجهم الهبوط الحاد للنفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو/تموز إن المنظمة قد تقرر بحلول نهاية الشهر الحالي خفضا إنتاجيا آخر في مسعى لدفع الأسعار إلى الارتفاع.
ويتسبب هذا الهبوط في خفض إيرادات الدول المنتجة من مبيعات الخام ويجعل من الصعب تمويل برامجها للإنفاق المحلي.
خفض محتمل
خليل أشار إلى أن قرارا بخفض الإنتاج قد يحدث بحلول 29 نوفمبر (رويترز-أرشيف)
وقال رئيس أوبك شكيب خليل إن المنظمة قد تخفض الإمدادات مرة أخرى ربما بحلول نهاية الشهر الحالي إذا واصلت أسعار النفط الهبوط وإذا استمر ضعف الاقتصاد العالمي.
وأضاف خليل أن أوبك قد تتخذ إجراء قبل اجتماعها في السابع عشر من ديسمبر/كانون الأول في الجزائر إذا واصلت الأسعار التراجع عن المستويات الحالية المنخفضة.
وأشار خليل -وهو وزير الطاقة والمناجم الجزائري- إلى أن قرارا آخر بخفض الإنتاج قد يحدث بحلول التاسع والعشرين من نوفمبر وهو الموعد المقرر لاجتماع وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في القاهرة.
وبين أعضاء أوابك السعودية أكبر منتج للنفط في أوبك والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقد يجري توسيع المحادثات لتشمل جميع أعضاء أوبك الاثني عشر وهو شيء فعلته المنظمة في السابق.
وكانت أوبك قد اتفقت في أكتوبر/تشرين الأول على خفض إمداداتها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا أو حوالي 5% ابتداء من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني لكن هذه الخطوة فشلت في وقف انخفاض الأسعار.
تقلص الطلب
"
ذكرت إدارة معلومات الطاقة الاتحادية التابعة لوزارة الطاقة الأميركية الأربعاء أن ضعف الاقتصاد الأميركي سيقلص الطلب على النفط في الولايات المتحدة هذا العام بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا

"
من ناحية أخرى ذكرت إدارة معلومات الطاقة الاتحادية التابعة لوزارة الطاقة الأميركية الأربعاء أن ضعف الاقتصاد الأميركي سيقلص الطلب على النفط في الولايات المتحدة هذا العام بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها الاستهلاك السنوي للنفط بأكثر من مليون برميل يوميا منذ عام 1980.

وأوضحت الإدارة في تقريرها الجديد للتوقعات الشهرية أن من المتوقع أن يسجل إجمالي الطلب الأميركي على النفط انخفاضا آخر قدره 250 ألف برميل يوميا في 2009.

وأشارت إلى أن التباطؤ الحالي للاقتصاد الأميركي والعالمي أدى إلى انخفاض في الطلب العالمي على الطاقة وانخفاض سريع وكبير في أسعار النفط الخام وباقي أسعار الطاقة.
وجاء انهيار أسعار النفط من مستواها القياسي مع تركيز المتعاملين والمستثمرين على الآثار المتوقعة للأزمة المالية والاقتصادية العالمية على استهلاك الوقود

تصعيد أميركي ضد روسيا بسبب تحديها الدرع الصاروخية




غيتس يتحدث أمام اجتماع الناتو في تالين عاصمة إستونيا (الفرنسية)

صعد المسؤولون العسكريون في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لهجتهم الهجومية على روسيا بسبب عزمها اتخاذ إجراءات احترازية تجاه الدرع الصاروخية الأميركية رغم دعوة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى تخلي الجانبين عن الخطط الصاروخية.

وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تعتبر التهديدات الروسية بوضع صواريخ تكتيكية في منطقة كالنينغراد بالبلطيق استفزازية وغير ضرورية ومضللة.
وأضاف في مؤتمر صحفي في تالين عاصمة إستونيا أن "مثل هذه التصريحات الاستفزازية غير ضرورية ومضللة".

وقال الوزير الأميركي لا حاجة لروسيا لتعطيل رغبة دولة ذات سيادة للاندماج أكثر مع الغرب فالقيام بذلك لا يهدد أمن روسيا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن واشنطن ستواصل سعيها لإقامة علاقة إيجابية وبناءة مع روسيا.
نصيحة
وفي وقت سابق حث رئيس وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية الجنرال هنري أوبرينغ الرئيس المنتخب باراك أوباما على الالتزام بخطط إدارة الرئيس جورج بوش بنشر دفاعات صاروخية في شرق أوروبا.

وقال إن التخلي عن النشر المزمع للدفاعات الصاروخية في بولندا وجمهورية التشيك سيضر بشدة قدرة الولايات المتحدة على الحماية من القوة الصاروخية المتنامية لإيران.

وقال الجنرال الأميركي للصحفيين في مؤتمر بالهاتف إن "التخلي عن نشر الدفاعات الصاروخية سيقوض القيادة الأميركية في حلف شمال الأطلسي الذي يخشى تهديدا صاعدا من إيران يتعين التعامل معه".

وقال أوبرينغ إنه من المهم مواصلة العمل بشأن النشر المزمع في أوروبا أو المخاطرة بالتراجع إلى ما وراء منحنى القوة، في حين تطور إيران قدراتها، وهذا هو السبب في "أننا يتعين أن نبقى في المقدمة بسبب هذا التهديد وعدم محاولة اللحاق بعد أن تظهر هذه الحقيقة".

وأعرب عن ثقة في النظام استنادا إلى نجاح اختبار 36 من بين 45 صاروخا اعتراضيا منذ العام 2001.
تخل مشترك
على الجانب الآخر أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن بلاده مستعدة للتخلي عن نشر صواريخ قرب حدودها مع بولندا إذا ألغى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما خطط الدرع الصاروخية الأميركية في وسط أوروبا.
والجنرال أوبرينغ الذي يتقاعد من القوات الجوية سيسلم رئاسة وكالة الدفاع الصاروخي غدا الجمعة إلى نائبه الفريق باتريك أوريلي.
ميدفيديف يدعو أوباما لتخلي واشنطن وموسكو عن المشاريع الصاروخية (الأوروبية)
وقال ميدفيديف في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية الخميس إن موسكو لا يوجد أمامها خيار سوى الرد على خطط الولايات المتحدة لوضع شبكة من الصواريخ وأنظمة الرادار قرب حدود روسيا.

وأضاف "لكننا مستعدون للتخلي عن قرار نشر الصواريخ في كالنينغراد إذا قررت الإدارة الأميركية الجديدة وبعد تحليل الفائدة الحقيقية من نشر نظام للرد على الدول المارقة التخلي عن النظام المضاد للصواريخ".
وقال "نحن مستعدون للتفاوض على خيار لا يقدم الجانبان فيه على أي خطوات ومستعدون لبحث نظام للأمن العالمي بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية".
وذكر ميدفيديف أنه تحدث هاتفيا مع أوباما ويأمل أن يلتقي به شخصيا قريبا، وأضاف "نتمنى إقامة علاقات صريحة وصادقة مع الإدارة الجديدة وحل المشاكل التي لم نتمكن من حلها مع الإدارة الحالية".
وأشاد ميدفيديف بفوز أوباما في الانتخابات الأسبوع الماضي مع تحذير من أن موسكو ستنشر صواريخ "إسكندر" التكتيكية في كالنينغراد التي تقع على حدودها مع بولندا لتحييد الخطط الأميركية لنشر صواريخ اعتراضية في بولندا ونظام رادار يتعلق بهذا النظام في التشيك

بدو سيناء يطلقون النار على شرطي مصري




بدو سيناء اقتحموا نقاط تفتيش على الحدود (رويترز)

تجدد التوتر بين قوات الشرطة المصرية والبدو في شبه جزيرة سيناء اليوم، حيث تعرض شرطي لإطلاق النار من قبل البدو، وذلك رغم التعزيزات الأمنية التي دفعت بها الشرطة أمس عقب اشتباكات عنيفة بين الجانبين.
وقالت مصادر أمنية إن مجموعة من البدو أطلقت النار من سيارة مسرعة على شرطي (22 عاما) فأصيب بثلاث رصاصات في ساقيه نقل على إثرها إلى مستشفى العريش شمال سيناء.
في الوقت نفسه نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية طلبت عدم نشر أسمائها أن البدو نجحوا في سرقة عشرات البنادق الآلية وآلاف الرصاصات فضلا عن أجهزة رؤية ليلية ومعدات اتصالات، بعدما اقتحموا نقطة للشرطة قبل يومين واحتجزوا الضباط ورجال الشرطة الموجودين فيها لفترة من الوقت.
وكان يوم الاثنين الماضي قد شهد اندلاع العنف الذي يعد الأخطر من نوعه منذ شهور، عندما أطلقت الشرطة النار على سيارة يستقلها بدويان تجاهلا تعليمات بالتوقف فقتل أحدهما وأصيب الآخر.
ورد البدو بقوة على هذا الحادث فاحتجزوا العشرات من رجال الشرطة بينهم قائد قوات الأمن المركزي في شمال سيناء لفترة من الوقت واقتحموا نقطة للشرطة قرب الحدود مع إسرائيل، ونشبت مصادمات بين الجانبين أسفرت عن مقتل ثلاثة من البدو المحتجين وإصابة عدد من أفراد الشرطة.
محاولات للتهدئة
وحاولت السلطات أمس تهدئة الأوضاع فاجتمعت قيادات من الجيش والشرطة مع مشايخ القبائل في حين عززت أجهزة الأمن من وجودها في المنطقة التي توافدت عليها عشرات العربات المدرعة.
وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً أمس أنكرت فيه اختطاف عناصرها لكنها أقرت بوقوع الصدامات، في حين ذكر مصدر أمني أن مجموعة من البدو أشعلت النار في بعض نقاط التفتيش على الحدود ونهبت أخرى. وقال شهود عيان إن العنف وصل إلى مدينة رفح، حيث أمطرت مجموعة من البدو بعض المباني الأمنية الحيوية بالرصاص.
وتوترت العلاقات بين البدو والسلطات المصرية في الفترة بين عامي 2004 و2006 بعدما ألقت السلطات باللائمة على مجموعة من البدو في سلسلة هجمات وقعت في تلك الفترة وقامت بمداهمات لمنازلهم وممتلكاتهم.
غياب الثقة
وكثيرا ما عبر البدو عن استيائهم إزاء ما وصفوه بمضايقات الشرطة، فضلا عن شعورهم بعدم الثقة فيهم من جانب السلطات التي تتهم بعضهم باستخدام الحدود مع غزة لعمليات تهريب، إضافة إلى مساعدتهم للمهاجرين الأفارقة على التسلل إلى داخل إسرائيل.
ويوجد في شمال سيناء نحو 200 ألف بدوي يعاني الكثير منهم من البطالة، حيث يشكون من حرمانهم من العمل في قطاعات السياحة والنفط الموجودة في شبه الجزيرة التي تقع في الشمال الشرقي لمصر

مقاتلو شباب المجاهدين ينسحبون من ثلاث بلدات جنوب مقديشو




مقاتلون من حركة شباب المجاهدين في معسكر شمال مقديشو (الجزيرة نت-أرشيف)

قال شهود عيان إن مقاتلي حركة شباب المجاهدين انسحبوا من ثلاث بلدات صغيرة على مشارف العاصمة الصومالية مقديشو بعد أن سيطروا عليها مدة قصيرة.
وأضاف الشهود أن مقاتلي الحركة انسحبوا من بلدات علاشة وأربيس ولافولي مع تحرك قوات إثيوبية من مقديشو لمواجهتهم.
وكانت حركة شباب المجاهدين قالت في وقت سابق اليوم إنها بسطت سيطرتها على بلدة علاشة جنوب غرب مقديشو.
وذكر شهود عيان أن مسلحي الحركة دخلوا البلدة بعد أن فرت منها مليشيا موالية للحكومة الصومالية.
وأعلنت أمس الحركة -التي تعارض اتفاق جيبوتي بين الحكومة وتحالف إعادة تحرير الصومال- استيلاءها على بلدة ميركا الساحلية في المنطقة نفسها دون قتال.
عقوبات أممية
في موضوع آخر قال دبلوماسيون في مجلس الأمن إن بريطانيا وزعت مشروع قرار يقضي بفرض عقوبات أممية جديدة على من يساهم في العنف وعدم الاستقرار في الصومال.
ويدعو المشروع الذي وزع على أعضاء مجلس الأمن الـ15 أمس إلى تجميد الأموال وحظر السفر على الذين يساهمون في أعمال العنف أو مساندتها بالصومال.

ويذكر في ذلك الأفراد أو الشركات التي تنتهك حظر السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة على الصومال عام 1992 وكل من يعمل على عرقلة توصيل المعونات الإنسانية إلى هذا البلد.
وأعرب عدد من الدبلوماسيين بمجلس الأمن عن الأمل في الموافقة على مشروع القرار الأسبوع القادم. وقال دبلوماسي غربي "الفكرة هي زيادة الضغط على أولئك المسؤولين عن تقويض الاستقرار في الصومال"

تحطم طائرة أميركية وقتلى في سلسلة هجمات بالعراق




تجدد العنف في أنحاء متفرقة في العراق (الأوروبية)

أعلن الجيش الأميركي الخميس تحطم طائرة شحن مدنية أميركية غربي العراق تقل ما بين أربعة وستة أشخاص في وقت تواصل سقوط قتلى وجرحى جراء عنف متفرق في البلاد.
وأوضح الجيش أن الطائرة تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من قاعدة جوية بالقرب من مدينة الفلوجة، مضيفا أنه لا تتوافر تفاصيل فورية عن سقوط ضحايا.
وقال متحدث باسم الجيش الأميركي "كان عطلا، فقدت الاتصال اللاسلكي ثم تحطمت، لا نملك معلومات بشأن مصير الطاقم".
وكان جندي أميركي قتل الشهر الماضي جراء اصطدام طائرتين مروحيتين من طراز بلاك هوك أثناء هبوطهما في شمال بغداد، في حادث أسفر أيضا عن إصابة جنديين أميركيين وجنديين عراقيين.
قتلى
وعلى صعيد مسلسل العنف ذكرت الشرطة أن أربعة أشخاص بينهم شرطيان قتلوا جراء انفجار سيارة مفخخة في هجوم انتحاري استهدف دورية للشرطة غرب الرمادي الواقعة غرب بغداد.
وفي العاصمة العراقية أفادت الشرطة أن عبوة ناسفة وضعت في حافلة صغيرة انفجرت بوسط بغداد ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين.
وقرب اللطيفية جنوب بغداد قالت الشرطة إن عبوة ناسفة وضعت بطريق رئيسي تسببت في مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين.
ومن جهته أفاد الجيش الأميركي أن جنديا عراقيا قتل اثنين من جنوده وجرح ستة آخرين بنقطة تفتيش مشتركة تعمل فيها القوات العراقية والأميركية جنبا إلى جنب بمحافظة نينوى شمال البلاد.
وفي الموصل أفادت الشرطة أن سيارة ملغومة متوقفة أصابت 17 شخصا، كما قتلت شقيقتان تنتميان للطائفة المسيحية عندما اقتحم مسلحون منزلهما بالمدينة نفسها.
وفي العاصمة بغداد ارتفع إلى 14 عدد قتلى انفجار متزامن بسيارة ملغومة وقنبلة مزروعة في حي بغداد الجديدة شرقي المدينة أمس الأربعاء، بينما قالت الشرطة إن عدد المصابين في الانفجار بلغ 67.

مصر تمنع سفر أطبائها إلى السعودية




وزيرة القوى العاملة المصرية عائشة عبد الهادي (الفرنسية-أرشيف)
قررت الحكومة المصرية منع سفر الأطباء للعمل بمستشفيات القطاع الخاص بالسعودية بعد الأزمة الناشبة عن حكم أصدرته محكمة سعودية بحبس طبيب مصري 15 عاماً وجلده 1500 جلدة لاتهامه بالتسبب في إدمان أميرة سعودية على أدوية مسكنة.

واعتبرت وزيرة القوى العاملة عائشة عبد الهادي أن القرار يهدف لحماية العمالة المصرية المتخصصة في السعودية، مشيرة إلى استثناء الأطباء الذين تعاقدوا في وقت سابق مع جهات حكومية سعودية وكذلك المتعاقدين بالفعل والموجودين بمصر لقضاء إجازاتهم السنوية.

ومن جانبها نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر لم تسمها أن قرار وزيرة القوى العاملة جاء بناء على "تعليمات سيادية" لحين انتهاء الأزمة الأخيرة المتعلقة بالطبيب المصري والتي عزتها إلى "تعنت من الجانب السعودي".

وكان العشرات من النشطاء المصريين تظاهروا أمام نقابة الأطباء وسط القاهرة الثلاثاء مطالبين بالإفراج عن الطبيب رؤوف أمين العربي المحكوم عليه بالسجن 15 عاماً وبجلده 1500 جلدة، بعد إدانته بوصف دواء خاطئ أدى إلى إدمان أميرة سعودية لم يكشف عن اسمها.

ومن جانبها، قالت السفارة السعودية لدى مصر في بيان الخميس إن الأحكام الصادرة عن القضاء السعودي بشأن جلد وسجن طبيبين مصريين تعد من "الأحكام المتوسطة القسوة".

وقال البيان إن خمس تهم تم توجيهها للطبيب رؤوف أمين العربي (53 سنة) تتعلق أربع منها بجلب عقاقير طبية محظور استعمالها، إضافة إلى تهمة خامسة تتعلق بحقن سيدة "بهدف التسبب في إدمانها بقصد الكسب غير المشروع".

وكان العربي حقن الأميرة بمادة المورفين من أجل تسكين آلامها الناتجة عن حادث تعرضت له.

كما وجهت إلى طبيب مصري آخر هو شوقي عبد ربه نفس التهم الأربع السابقة، إضافة إلى تهمة خامسة تتعلق بإقامة علاقة محرمة مع عدد من النساء اللاتي كان يحقنهن بتلك العقاقير، وذلك وفقا للبيان.

واعتبر البيان أن الأحكام الصادرة عن القضاء السعودي بحق الطبيبين المصريين تعد من "الأحكام المتوسطة القسوة"، حيث إن عقوبة جرائم المخدرات في السعودية هي الإعدام، بعد أن اعتبرهما القضاء مروجين للمخدرات وليسا مهربين لها

ألمانيا تدخل مرحلة الركود الاقتصادي وتقرّ خطة إنعاش




هبوط حاد في الطلب على المنتجات الصناعية الألمانية (الأوروبية)

دخلت ألمانيا رسميا مرحلة الركود الاقتصادي بعد تراجع النشاطات الاقتصادية فيها خلال الربع الثالث من العام الحالي بمستوى تجاوز التوقعات بينما أُقرت خطة لإنعاش الاقتصاد.

وأفاد مكتب الإحصاء الألماني الرسمي أن الناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد أوروبي تقلص بنسبة 0.5% في الربع الثالث من هذا العام مقارنة مع 0.4% في الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف أن بيانات المكتب أكدت التحول الحاد لثروات الاقتصاد الألماني منذ بداية هذا العام.

وتراجعت الصادرات التي تغذي النمو وسط هبوط حاد في الطلب على المنتجات الصناعية الألمانية.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز أنه من غير المتوقع في ظل انخفاض أسعار النفط وأسعار الفائدة المتدنية وتراجع قيمة اليورو حصول تعاف قريب لاقتصاد ألمانيا.

"
المؤشرات الاقتصادية المتضمنة طلبيات المنتجات الصناعية تظهر القليل من الفرص لنهوض الاقتصاد الألماني حتى العام المقبل "
وتدل المؤشرات الاقتصادية المتضمنة طلبيات المنتجات الصناعية على القليل من الفرص لنهوض الاقتصاد الألماني حتى العام المقبل، حيث لم يظهر مثل هذا التراجع في أوروبا منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال المكتب إن انكماش الاقتصاد المحلي في الربع الثاني من العام الجاري لم يكن بدرجة السوء كما كان في الربع الثالث.

ووافقت الكتل البرلمانية للائتلاف الحاكم في ألمانيا بأغلبية كبيرة على برنامج أقرته الحكومة الأسبوع الماضي بهدف إنعاش الاقتصاد بعد تعديلات تم الاتفاق عليها مع مجلس الوزراء.

وتهدف الحكومة من وراء هذه الخطة إلى مواجهة الركود الاقتصادي عبر ضخ 50 مليار يورو في العامين القادمين من أجل المحافظة على نحو مليون فرصة عمل.

كما تتضمن الخطة حوافز ضريبية لدعم قطاع صناعة السيارات الذي يواجه مشكلات في المبيعات جراء الأزمة المالية العالمية بمنح إعفاء للمواطنين المشترين للسيارات الجديدة من ضريبة هذه المبيعات لمدة لا تتجاوز العامين.

وقال ديفد وو بمؤسسة باركليز كابيتال إن الانكماش كان أكبر من المتوقع.

وأوضح أن الانكماش سيضع ضغوطا جديدة على سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة التي سجلت الخميس 1.2490 دولار انخفاضا من 1.2505 دولار أمس في نيويورك.

وذكرت وزارة الاقتصاد أن عدد طلبيات المنتجات الصناعية انخفض في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 8% مسجلا أكبر هبوط منذ بدء التسجيل قبل 17 عاما, بينما انخفض الإنتاج الصناعي 3.6% في الشهر نفسه