الخميس، 4 سبتمبر 2008

تركيا تعلن استئناف المفاوضات بين سورية واسرائيل

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في العاصمة السورية دمشق ان الجولة الخامسة من مفاوضات السلام غير المباشرة بين سورية واسرائيل ستعقد في تركيا يومي 18 و19 من ايلول/سبتمبر الجاري.

لكن مصادر اسرائيلية رسمية ابلغت مراسلنا في القدس ان الاتصالات جارية لتحديد موعد جولة جديدة من المفاوضات مضيفة ان اسرائيل "ما تزال معنية بمواصلة المحادثات ولديها نية في التوصل الى اتفاق مع سورية".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اسرائيل قوله ان تأجيل المفاوضات جاء بسبب وجود اشكال قانوني حول مدى قانونية ترأس يورام طوروبوفيتش الوفد الاسرائيلي المفاوض مع سورية وان الحكومة تعمل من اجل حل هذا الاشكال.

وقد استقال طوروبوفيتش من منصب كبير مسشاري رئيس وزراء الاسرائيلي في شهر تموز/يوليو الماضي ووافق على الاستمرار في ترأس الوفد الاسرائيلي بشكل تطوعي وهذا الامر يستوجب موافقة النائب العام الاسرائيلي.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد اعلن في ختام اعمال قمة دمشق الرباعية ان سورية سلمت تركيا ورقة مبادىء حول السلام بين اسرائيل وسورية وان بلاده تنتظر الرد الاسرائيلي عليها.

واضاف ان الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين بلاده واسرائيل والتي كانت مقررة هذا الاسبوع قد تأجلت بسبب استقالة كبير المفاوضين الاسرائيليين.

جاءت تصريحات الاسد خلال مؤتمر صحفي مشترك ضم الاسد، ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير قطر، ورجب طيب ارودغان رئيس وزراء تركيا الذين عقدوا قمة رباعية.

وقد ركزت القمة بشكل اساسي على مفاوضات السلام بين سورية واسرائيل علاوة على عدة ملفات اخرى في المنطقة، ومنها ملف العلاقات اللبنانية السورية.

واشار الاسد الى ان مستقبل هذه المفاوضات يتوقف على من يخلف رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت الذي يستقيل في وقت لاحق من هذا الشهر بعد انتخاب زعيم جديد لحزب كاديما الذي يتزعمه اولمرت.

من جانبه اعلن ساركوزي انه رغم التحالف والثقة بين فرنسا والولايات المتحدة لكن الموقف الفرنسي مختلف عن موقف واشنطن من سورية مؤكدا على دور واشنطن المحوري في مرحلة المفاوضات المباشرة بين دمشق وتل ابيب.

من اليمين ساركوزي والاسد  وآل ثاني واردوغان
ركزت القمة على بحث السلام في الشرق الاوسط
"مستعدون لرعاية المفاوضات"

وكان ساركوزي اعلن الاربعاء في دمشق استعداد بلاده لرعاية مفاوضات سلام مباشرة بين سورية وإسرائيل، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك لساركوزي والاسد عقب محادثاتهما في دمشق.

وقال إن فرنسا مستعدة لرعاية المفاوضات عندما يحين وقتها وستقدم أي مساعدة ممكنة إذا طلب منها ذلك، وقال " أبلغت الرئيس بشار الأسد استعداد فرنسا لأن تكون أحد الرعاة عندما يحين وقت المفاوضات المباشرة".

وأضاف الرئيس الفرنسي "من المهم جدا أن تبدأ سورية وإسرائيل المحادثات المباشرة قريبا لبناء السلام الذي يحتاجه الجميع".

من جهته قال الرئيس بشار الأسد إن المفاوضات غير المباشرة هي مرحلة تحضيرية ضرورية للمحادثات المباشرة في المستقبل.

وقال الرئيس السوري " لا نستطيع أن نبني بناء من دون أن تكون هناك أساسات قوية ونحن الآن في مرحلة وضع الأساسات وهذا يعني أولاً الثقة بين أطراف عملية السلام وثانياً الأسس والمرجعيات التي ستعتمد عليها المفاوضات المباشرة".

الأسد يسقبل ساركوزي
الزيارة وصفت بأنها صفحة جديدة في علاقات البلدين
مباحثات صريحة

وأوضح الأسد أن المباحثات مع الرئيس ساركوزي كانت صريحة وبناءة وتناولت قضايا كثيرة مطروحة على الساحة وخاصة قضايا الشرق الأوسط إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وأكد ساركوزي والأسد على أهمية تعزيز علاقات بلديهما وعلى أن زيارة الرئيس الفرنسي "خلقت جوا من الثقة وأسست لعلاقة صداقة كانت موجودة دائماً" بحسب تعبير الرئيس بشار.

وأضاف "يسعدني أن ألاحظ أن كل القرارات والالتزامات التي أعلن عنها في باريس قد نفذت وخاصة هذه القمة التاريخية التي انعقدت بين الرئيسين بشار الأسد وميشال سليمان، ونأمل أن يستمر هذا التطور الإيجابي وأن يتطور في المستقبل".

مقتل أربعة متشددين في هجوم صاروخي أمريكي مشتبه به في باكستان

اسلام اباد (رويترز) - أطلقت طائرة أمريكية بدون طيار مُشتبه بها صواريخ على منزل في منطقة وزيرستان القبلية الباكستانية فقتلت أربعة من المتشددين الاسلاميين بعد يوم واحد من قيام قوات كوماندوس أمريكية بقتل 20 شخصا في هجوم عبر الحدود.

واستهدف الهجوم الأخير منزل رحمن والي وهو من رجال القبائل في منطقة محمد خيل في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية قرب الحدود مع أفغانستان حيث يختبيء المتشددون.

وقال شاهد في المنطقة لرويترز طلب عدم ذكر اسمه "يبدو ان طائرة بدون طيار أطلقت ثلاثة صواريخ ". وأُصيب خمسة متشددين في الهجوم.

ولم يتسن الوصول على الفور الى مسؤولين عسكريين للتعليق ولم يعرف ما اذا كان أي من كبار قادة القاعدة بين القتلى أو المصابين.

ونفذت القوات الأمريكية يوم الاربعاء هجوما قبل الفجر شنته قوات حملتها طائرات هليكوبتر على قرية انجور ادا في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الأفغانية في أول غارة يعرف ان قوات قيادة الولايات المتحدة شنتها داخل باكستان منذ غزو أفغانستان في عام 2001 .

ولم تعلق الولايات المتحدة وهي مصدر رئيسي للمعونات لباكستان التي تملك أسلحة نووية رسميا على الهحوم رغم ان مسؤولين في واشنطن قالوا ان قوات كوماندوس أمريكية هاجمت هدفا للقاعدة في تحرك ربما يشير الى جهود أمريكية أكبر لإحباط أعمال العنف التي يقوم بها المتشددون عبر الحدود.

ومنطقتا شمال وجنوب وزيرستان ملاذ رئيسي لمتشددي القاعدة وطالبان.

وتصاعد الغضب في باكستان الحليف القوي للولايات المتحدة بعد هجوم الاربعاء وقالت وزارة الخارجية ان باكستان عازمة على الدفاع عن سلامة ووحدة أراضيها.

وقال مسؤولون ان 20 شخصا قتلوا بينهم نساء وأطفال واستدعت الحكومة المدنية الجديدة الأكثر حساسية تجاه الغضب الشعبي السفيرة الأمريكية لدى اسلام أباد لتقديم احتجاج غاضب.

وقال وزير الخارجية شاه محمود قريشي ان الهجوم انتهاك مخز لكل قواعد الاشتباك المتفق عليها مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

وقال قريشي أمام الجمعية الوطنية "لن نتنازل أمام أي انتهاك لسيادتنا."

وقال "سندافع ولدينا تصميم قوي وإجماع وطني في باكستان على الدفاع عن سلامة ووحدة أراضينا." وتبنى مجلسا البرلمان في وقت لاحق قرارين يدينان الهجوم.

وتقول الولايات المتحدة ان متشددين ينتمون للقاعدة وطالبان يتمركزون في أماكن آمنة في مناطق قبائل البشتون في شمال غرب باكستان على الحدود الافغانية ينطلقون لشن هجمات في أفغانستان وباكستان ويخططون لأعمال عنف في الغرب.

ورغم ان باكستان حليف للولايات المتحدة في الحملة التي لا تتمتع بشعبية ضد الارهاب الا انها ترفض قيام قوات اجنبية بشن غارات داخل أراضيها.

غير انه وقعت هجمات صاروخية عديدة ضد متشددين في باكستان يعتقد ان طائرات بدون طيار تقوم بتشغيلها قوات امريكية هي التي شنتها.

وقال محللون ان هجمات مثل التي وقعت يوم الاربعاء ستضع العلاقات بين الحليفين محل اختبار.

وقال وزير الخارجية السابق شمشاد احمد خان "شعب باكستان غاضب. ويريد اعتذارا على الاقل وتاكيدات بان هذ النوع من العمليات لن يتكرر. فقد يكون له تأثير لا يمكن إصلاحه على العلاقات في المدى الطويل."

ومنذ تولى حكومة بقيادة مدنية السلطة في باكستان بعد الانتخابات التي جرت في فبراير شباط هناك قلق متزايد من ان العمليات العسكرية الامريكية أصبحت أكثر شدة في المناطق القبلية على حدود افغانستان.

وقالت محللة الشؤون العسكرية عائشة صديق "هذا ما تخشاه باكستان" مضيفة انها تتوقع المزيد من الضربات الامريكية.

وبينما كانت حكومة الرئيس السابق برويز مشرف في الماضي يمكن ان تتجاهل غضب الجماهير فان الحكومة المدنية التي يقودها أرمل رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو تشعر بالضغوط الشعبية.

ويُنظر الى آصف على زارداري الذي يوشك ان يصبح رئيسا للبلاد في اقتراع يجريه المشرعون يوم السبت على انه يتمتع بنفس القدر من العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة لكن الباكستانيين وكثير منهم يكن مشاعر مناهضة للامريكيين يتوقعون منه ان يتخذ موقفا.

وكرر زارداري في مقال نشر في صحيفة واشنطن بوست تصميمه على هزيمة تمرد طالبان في باكستان وضمان عدم استخدام اراضي باكستان لشن هجمات على افغانستان. ولم يشر الى الهجوم الاخير.

وقال المتحدث العسكري الباكستاني الميجر الجنرال أطهر عباس تعليقا على هجوم الاربعاء ان مثل هذه الهجمات تخاطر بدفع الناس الى احضان المتشددين وتحرض على انتفاضة في المناطق القبلية.

من ذي شان حيدر

روسيا تسمح لمراقبين دوليين بدخول منطقة عازلة في جورجيا

كاراليتي (جورجيا) (رويترز) - سمحت روسيا لمراقبين عسكريين دوليين بالوصول لفترة وجيزة إلى منطقة عازلة فرضتها موسكو متاخمة لاوسيتيا الجنوبية يوم الخميس وذلك للمرة الاولى منذ الصراع بين روسيا وجورجيا الشهر الماضي.

وشاهد مراسل من رويترز مركبتين تحملان مراقبين غير مسلحين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تغادران المنطقة من خلال نقطة تفتيش تابعة لقوات حفظ السلام الروسية على بعد 30 كيلومترا داخل أراضي جورجيا.

وقال مسؤول من المنظمة طلب عدم الكشف عن اسمه إن المراقبين وصلوا حتى ميجفريكيسي على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود الفعلية مع اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

الادعاء الالماني يوجه اتهامات إلى عضو مشتبه به في القاعدة

برلين (رويترز) - قال مكتب الادعاء الاتحادي الألماني يوم الخميس انه وجه اتهامات إلى ألماني من اصل باكستاني بمحاولة تجنيد متشددين لتلقي تدريب في معسكرات تدريب وبجمع اموال ومعدات للقاعدة.

وقال مكتب الادعاء إن عليم .ان البالغ من العمر 46 عاما التقى مع مسؤولين بالقاعدة في منطقة الحدود الافغانية الباكستانية عدة مرات خلال السنوات الاربع الماضية حيث سلمهم عدة الاف من اليورو ومعدات تشمل مناظير مقربة وميكروفونات.

وقال مكتب الادعاء في بيان "ان واجبه كان تنظيم (جمع) اموال ومعدات في المانيا وتجنيد مزيد من الاعضاء والمقاتلين للتنظيم."

وقال المكتب إن عليم الذي اعتقل في فبراير شباط وجهت اليه تهمة " الانتماء إلى عضوية منظمة إرهابية اجنبية وارتكاب عدة مخالفات لتشريعات التجارة الخارجية."

وتلقى المتهم تدريبات على استخدام المتفجرات خلال احدى رحلاته وارسل عدة اشخاص من ألمانيا إلى معسكرات تابعة للقاعدة ومنحهم في بعض الاحيان خطابات توصية.

وقال مكتب الادعاء انه بغية "تجنيد اعضاء وانصار جدد كان في حوزة المتهم مجموعة مختلفة من تسجيلات الفيديو تشمل مواد دعائية ومشاهد عمليات اعدام وهجمات كان يعرضها على اشخاص آخرين

قوات امريكية خاصة نفذت الغارة داخل باكستان

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون امريكيون يوم الخميس ان جنود كوماندوس امريكيين دخلوا باكستان هذا الأسبوع لمهاجمة هدف للقاعدة بالقرب من الحدود الافغانية في اجراء قد يشير الى جهود أمريكية مكثفة لاحباط أعمال العنف التي يقوم بها المتشددون عبر الحدود.

ولم تعترف ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش رسميا بأي دور في الهجوم الذي وقع يوم الأربعاء على قرية انجور ادا الذي قتل فيه 20 شخصا بينهم نساء واطفال حسبما ذكر مسؤولون باكستانيون.

وقال مسؤولون امريكيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان الهجوم الذي شنته قوات خاصة استهدف اشخاصا يشتبه في انهم ينتمون للقاعدة ويشير الى تكثيف محتمل للجهود الامريكية لكشف المخابيء الآمنة للمتشددين في باكستان.

وتقول الولايات المتحدة ان متشددين ينتمون للقاعدة وطالبان يتمركزون في اماكن آمنة في مناطق قبائل البشتون في شمال غرب باكستان على الحدود الافغانية ينطلقون لشن هجمات في افغانستان وباكستان ويخططون لاعمال عنف في الغرب

مقتل اربعة في هجوم مشتبه به لطائرة أمريكية بدون طيار في باكستان

ميرانشان (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون أمنيون وشهود عيان إن اربعة متشددين إسلاميين قتلوا واصيب خمسة في هجوم صاروخي يشتبه بأنه من تنفيذ طائرة أمريكية بدون طيار في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية في باكستان يوم الخميس.

استهدف الهجوم منزل رحمن والي وهو من رجال القبائل في منطقة محمد خيل قرب الحدود مع افغانستان حيث يختبيء المتشددون.

وقال شاهد في المنطقة لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "يبدو أن ثلاثة صواريخ اطلقت من طائرة بدون طيار."

وجاء الهجوم بعد يوم من مداهمة قوات أمريكية محمولة جوا لقرية في منطقة وزيرستان الجنوبية القريبة حيث قتلت 20 شخصا

ساركوزي يحذر إيران من ضربة عسكرية إسرائيلية محتملة

دمشق (رويترز) - حذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إيران يوم الخميس من أنها تدخل في مقامرة خطيرة بسعيها لتطوير أسلحة نووية لأن إسرائيل عدوتها اللدود قد تقرر ضربها يوما.

وتتهم قوى غربية ايران بالسعي للحصول على قنبلة ذرية تحت غطاء برنامج نووي سلمي لكن طهران تصر على أنها تسعى للحصول على التكنولوجيا الذرية لتوليد الكهرباء.

ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل امكانية القيام بعمل عسكري ضد ايران في حال تعذر تسوية النزاع بالطرق الدبلوماسية.

وقال ساركوزي في اجتماع قمة رباعي بدمشق مع قادة سوريا وتركيا وقطر "ايران تقوم بمجازفة خطيرة بمضيها قدما في العملية للحصول على قدرات نووية عسكرية."

وأضاف "في يوم من الايام وبغض النظر عن شكل الحكومة الاسرائيلية قد نجد اسرائيل ذات صباح قد ضربت ايران."

وقال ساركوزي في الاجتماع في تصريحات نقلها التلفزيون "لن يكون السؤال حينها عن شرعية هذه الضربة أو مدى ذكائها. ماذا سنفعل في هذه اللحظة.. ستكون هذه كارثة. ويجب أن نتفادى هذه الكارثة."

وتنامت المخاوف من الهجوم على منشات نووية ايرانية منذ أجرت اسرائيل تدريبا عسكريا جويا في يونيو حزيران قيل انه محاكاة لضربة تخطط لها اسرائيل ضد ايران.

وطلب الرئيس الفرنسي من نظيره السوري بشار الاسد المساعدة لحل الازمة مع ايران الحليف المقرب من دمشق وتعهد الاسد بالمساعدة للتوصل الى حل.

ومرر مجلس الامن الدولي ثلاث جولات من العقوبات ضد ايران بسبب عدم اكتراثها بالدعاوى التي تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي من الممكن أن تؤدي الى انتاج وقود للمفاعلات النووية أو ربما أسلحة نووية.

وكرر ساركوزي دعوته لايران لوقف التخصيب وقال ان طهران يجب أن تقبل عمليات تفتيش أكثر صرامة تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.

وقال "اذا ما استمرت ايران في التخصيب فهذه مشكلة. لكن عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب على الاقل أن تتم بشكل كامل. حينها ستبنى الثقة في نوايا (ايرانية) طيبة."

وتجري ايران محادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحسين تعاونها مع الوكالة لكن ساركوزي لم يوضح ماهية عمليات التفتيش "الكاملة" من وجهة نظره.

ولم تقدم ايران حتى الان أيضا ردا على عرض معدل للحوافز قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين لاقناع ايران أولا بتجميد توسيع نشاطها النووي

فنزويلا تناطح الولايات المتحدة في امريكا الوسطى والكاريبي

كراكاس (رويترز) - استطاع رئيس فنزويلا الاشتراكي هوجو تشافيز أن يكسب في صفه عددا من أوثق حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الكاريبي وامريكا الوسطى بفضل قروض نفطية ومساعدات تضاهي الجهود التي تبذلها واشنطن.

قدم تشافيز مساعدات غذائية بملايين الدولارات وقروضا منخفضة الفائدة بالمليارات لشراء النفط الفنزويلي مما وضعه على قدم المساواة مع الولايات المتحدة كممول كبير في منطقة وصفها مسؤولون أمريكيون ذات يوم بأنها فناؤهم الخلفي.

وأصبح تشافيز الذي اختلف مع البيت الابيض على كل شيء من التجارة الحرة الى مكافحة المخدرات الان من كبار المانحين حتى بالنسبة لحلفاء واشنطن الذين يرحبون بما يقدمه من مساعدات لموازنة فواتير واردات الطاقة والغذاء المتزايدة.

وفي ظل توقعات بأن تظل أسعار النفط مرتفعة يقول محللون ان نفوذ تشافيز سينمو في منطقة كانت يوما ميدانا للقتال ابان الحرب الباردة وما زالت تعاني من فقر شديد.

ويقول انتوني برايان كبير الباحثين في مؤسسة الدراسات الاستراتيجية والدولية وهي مؤسسة بحثية في واشنطن "العلاقة الاقتصادية مع فنزويلا تبدو الان محورية لاستقرار المنطقة على المدى القصير والمتوسط."

ويعتمد الكثير من دول الكاريبي وامريكا الوسطى على الولايات المتحدة في معظم تجارتها بما في ذلك واردات الغذاء كما تستخدم زيت الوقود الباهظ الثمن في توليد الكهرباء.

وأنشأ تشافيز هذا العام صندوقا بقيمة 450 مليون دولار لمواجهة أسعار الغذاء المرتفعة في المنطقة.

وينافس هذا المبلغ نحو 500 مليون دولار خصصتها وكالة التنمية الدولية الامريكية (يو.اس.ايد) لتلك الدول لعام 2008 وفقا لوثائق للوكالة.

وفي استعراض لنفوذه المتزايد أقنع تشافيز هندوراس والتي لطالما كانت حليفا للولايات المتحدة في اغسطس اب بالانضمام الى تحالف للدول اليسارية تقوده فنزويلا يسمى البديل البوليفاري للامريكتين (البا) والذي أنشيء في الاساس لمعادلة اقتراح امريكي للتجارة الحرة.

اما جواتيمالا وهي ضمن مجموعة من دول امريكا الوسطى وقعت اتفاقا للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة فتتلقى الان قروضا نفطية من فنزويلا. كما طلب رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس وهو حليف اخر للولايات المتحدة تمويلا على الرغم من انتقاده السابق لتشافيز.

وتشير تقارير اعلامية الى أنه من خلال البديل البوليفاري للامريكتين والاتفاقات ذات الصلة تنفق فنزويلا أموالها على توسعة مطار وصهريج لتخزين الوقود في الدومنيكا ومولدات للطاقة في نيكاراجوا وتستغل جاميكا هذه الاموال في مساعدة شركة للطيران.

وقدمت فنزويلا قروضا بمليارات الدولارات لدول تشتري نفطها من خلال اتفاق يسمى بتروكاريبي يسمح لثماني عشرة دولة أعضاء بسداد قيمة ما يصل الى 70 في المئة من وارداتها بفائدة قدرها واحد في المئة.

ومنذ عام 2007 قدم اتفاق بتروكاريبي الذي يبيع النفط بسعر السوق لكن بقروض منخفضة الفائدة تمويلا قيمته 1.2 مليار دولار وهو ما يعادل القروض الميسرة التي قدمها بنك انتر امريكان للتنمية ومقره واشنطن خلال نفس الفترة.

ومنذ عام 2001 تقدم فنزويلا نفطا ووقودا لكوبا بأسعار مخفضة وتمدها الان باكثر من 90 الف برميل يوميا مما يساعد الجزيرة الشيوعية على الاستمرار في ظل عقود من الحصار الاقتصادي الذي تفرضه عليها الولايات المتحدة والتعافي من الانهيار الاقتصادي الذي عانته في التسعينات.

ويقدر جورجي بينون خبير الطاقة بجامعة ميامي أن القروض طويلة الاجل لكوبا التي تسدد على مدار 15 عاما او اكثر لشراء النفط بتمويل من فنزويلا بلغت 2.9 مليار دولار على الاقل.

وقال رفاييل راميريز وزير النفط الفنزويلي انه لا يستطيع تأكيد أرقام التمويل لكوبا او دول اتفاق بتروكاريبي.

وتشافيز ليس أول رئيس فنزويلي يستخدم النفط لاغراض سياسية في الكاريبي وامريكا الوسطى.

ففي عام 1980 اتحدت فنزويلا والمكسيك المنتجة للنفط في اتفاق يسمى اتفاقية سان هوزيه لامداد تلك الدول بنفط منخفض التكلفة وتمويل مشاريع التنمية المحلية.

وحين ذاك وضعت كراكاس الاتفاق بشكل فيه نفاق لواشنطن واستبعدت منه كوبا ساعية لمنع نمو الحركات اليسارية في المنطقة.

ويستخدم تشافيز حاليا نفس التكتيكات لاحراز تقدم في تحقيق أهدافه السياسية لكن منتقدين في الداخل يقولون انها تضر بفنزويلا التي تشهد طفرة استهلاكية يحركها النفط لكنها تعاني مشاكل مثل تفشي الجريمة والمستشفيات المتهالكة.

ويشكك محللون في قدرة تشافيز على الوفاء بوعود مثل الاستثمار في مصفاة في نيكاراجوا ومصفاة جديدة في كوبا لكنهم يقولون ان دور فنزويلا المتنامي في المنطقة يجب أن يؤخذ بجدية.

ويقول بينون "قد يقطع تشافيز الكثير من الوعود التي لا يستطيع الوفاء بها لكن حجم الديون المتراكمة كبير جدا... سيكون لهذا عواقب خطيرة بالنسبة لدول صغيرة مثل الدومنيكان وفنزويلا نفسها."

من برايان السورث

باكستان تحتج لدى السفيرة الأمريكية على غارة عبر الحدود

اسلام اباد (رويترز) - قال وزير الخارجية الباكستاني يوم الخميس إن بلاده مصممة على الدفاع عن سلامة أراضيها مع تصاعد الغضب بشأن غارة شنتها قوات تابعة للقيادة الأمريكية على قرية حدودية نائية.

والهجوم البري الذي وقع قبل الفجر وشنته قوات حملتها طائرات هليكوبتر على قرية انجور ادا في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الافغانية يوم الاربعاء هي اول غارة يعرف ان قوات تابعة للقيادة الامريكية شنتها داخل باكستان منذ غزو افغانستان في عام 2001 .

وقال مسؤولون ان 20 شخصا بينهم نساء واطفال قتلوا واستدعت الحكومة المدنية الجديدة - الاكثر حساسية لغضب الرأي العام من الحكومة السابقة - السفيرة الامريكية لتقديم احتجاج غاضب.

وأبلغ وزير الخارجية شاه محمود قريشي الجمعية الوطنية ان الغارة انتهاك مخز لقواعد الاشتباك المتفق عليها مع القوات التابعة للقيادة الامريكية في افغانستان.

وقال قريشي "لن نقدم تنازلا بشأن أي انتهاك لسيادتنا."

وقال "سندافع ... ولدينا التصميم والاجماع الوطني في باكستان على الدفاع عن سلامة اراضينا."

ولم يصدر عن الولايات المتحدة - وهي مصدر رئيسي للمساعدات لباكستان - تعقيب رسمي على الغارة لكن لا توجد شكوك تذكر في ان قوات امريكية هي التي نفذت الغارة.

وتقول الولايات المتحدة ان متشددين ينتمون للقاعدة وطالبان يتمركزون في اماكن امنة في مناطق قبائل البشتون في شمال غرب باكستان على الحدود الافغانية ينطلقون لشن هجمات في افغانستان وباكستان ويخططون لاعمال عنف في الغرب.

ورغم ان باكستان حليف للولايات المتحدة في الحملة التي لا تتمتع بشعبية ضد الارهاب فانها ترفض قيام قوات اجنبية بشن غارات داخل اراضيها.

غير انه وقعت هجمات صاروخية عديدة ضد متشددين في باكستان يعتقد ان طائرات بدون طيار تقوم بتشغيلها قوات امريكية هي التي شنتها.

ونفى حلف شمال الاطلسي الذي يقود قوات حفظ سلام في افغانستان تعرف باسم قوة المعاونة الامنية الدولية أي مشاركة في هذه الغارة. وتتولى الولايات المتحدة قيادة قوات منفصلة لمواجهة التمرد في افغانستان.

وعندما سئل برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية بشأن الغارة قال "ليست لدي معلومات اقدمها لكم بشأن هذه التقارير."

وأحالت وكالة المخابرات المركزية (سي.اي.ايه) كل الاسئلة الى وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون).

وقال محللون ان الغارة ستكون بمثابة اختبار للعلاقات بين الحليفين.

وقال وزير الخارجية السابق شامشاد احمد خان "شعب باكستان غاضب."

وقال "على اقل تقدير يريد الشعب الباكستاني اعتذارا من الولايات المتحدة وتأكيدا بأن هذا النوع من العمليات لن يتكرر ... سيكون له اثار لا يمكن اصلاحها على العلاقات في المدى الطويل."

ومنذ ظهور حكومة بقيادة مدنية في باكستان بعد الانتخابات التي جرت في فبراير شباط يوجد قلق متزايد من ان العمليات العسكرية الامريكية أصبحت أكثر نشاطا في المناطق القبلية التي تقع على حدود افغانستان.

وتضاعف عدد الهجمات الصاروخية التي شنتها طائرات بدون طيار وتوجد مخاوف من ان القوات الامريكية ستستخدم طائرات هليكوبتر عسكرية او تضع قوات خاصة على الارض للقيام بغارات لتدمير مخابيء القاعدة.

وقالت محللة الشؤون العسكرية عائشة صديقة "الحكومة قدمت احتجاجا وسيكون هناك كثير من الغضب لكن الموقف سيستمر ... والعلاقات لن تقطع لكن سيكون هناك مزيد من المرارة."

وبينما في الماضي كان من الممكن لحكومة الرئيس برويز مشرف ان تتجاهل غضب الرأي العام فان الحكومة المدنية التي يتزعمها أرمل رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو ستشعر بالضغوط.

وينظر الى اصف علي زرداري الذي يرجح ان يفوز بالرئاسة في الانتخابات التي ستجري يوم السبت على انه مقرب من الولايات المتحدة لكن الباكستانيين العاديين الذين تتملكهم مشاعر معادية للولايات المتحدة يتوقعون منه ان يتخذ موقفا.

وعبر زرداري مرة اخرى في تعقيب نشر في صحيفة واشنطن بوست عن تصميمه على هزيمة تمرد طالبان في باكستان وضمان عدم استخدام الاراضي الباكستانية في شن هجمات داخل افغانستان. ولم يشر الى الغارة.

وقال المتحدث العسكري الباكستاني الميجر جنرال اثار عباس ان مثل هذه الغارات تنطوي على مخاطر من ارتماء الشعب في ايدي المتشددين وتفجر تمرد في الاراضي القبلية.

وقال خان ان هذه الغارة عمل يائس فيما يبدو في الايام الاخيرة لادارة بوش.

وقال "انهم في فترة انتخابات ومن الواضح ان ادارة بوش تحتاج بشدة الى تسجيل نقاط."

من روبرت بيرسل

تشيني: الممارسات الروسية في جورجيا "غير شرعية"

تفليس (رويترز) - قال نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني يوم الخميس إن روسيا أثارت شكوكا حول الوثوق بها كشريك دولي من خلال محاولة "غير شرعية" لتغيير حدود جورجيا.

وقال تشيني في مؤتمر صحفي مشترك في تفليس مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي "بعدما فازت أمتكم بحريتها في الثورة الوردية جاءت امريكا لمساعدة هذه الديمقراطية الشابة الشجاعة."

وقال تشيني "نفعل ذلك مجددا وانتم تعملون على التغلب على غزو لاراضيكم ذات السيادة ومحاولة فردية غير شرعية لتغيير حدود بلدكم بالقوة لقيت ادانة جماعية من العالم الحر."

واضاف "ممارسات روسيا تثير شكا عميقا بشأن نوايا روسيا وموثوقيتها كشريك دولي.. ليس فقط في جورجيا لكن في انحاء هذه المنطقة.. وفعلا في النظام الدولي بكامله

العاصفة ايك تشتد وتصبح إعصارا من الفئة الرابعة


ميامي (رويترز) - قال المركز الوطني الامريكي للاعاصير ان العاصفة الاستوائية ايك اشتدت بسرعة وتحولت الي اعصار من الفئة الرابعة "البالغة الخطورة" فوق المحيط الاطلسي في وقت متأخر يوم الاربعاء حاملة رياحا سرعتها 215 كيلومترا في الساعة.

ويتحرك الاعصار في اتجاه الشمال الغربي ولكن من المتوقع أن يتحول نحو الغرب مساء الخميس ويوم الجمعة الى غرب ووسط المحيط الاطلسي.

وقال المركز الذي يوجد مقره في ميامي انه من السابق لاوانه معرفة ما اذا كان ايك سيهدد اي مناطق من اليابسة في الولايات المتحدة او حقول النفط في خليج المكسيك

شلل في مستشفيات غزة بسبب الاضراب

ادى الاضراب الذي قام به العاملون في المجال الطبي في كل ارجاء قطاع غزة منذ يوم السبت الماضي الى شبه شلل للخدمات الصحية في مستشفيات وعيادات القطاع.

الاضراب، هو الاخير في سلسلة الاضرابات التي تشهدها غزة، والتي ادت الى تعميق الانقسامات بين حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على القطاع، والفئات الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقد ادى الاضراب بسكان القطاع الى المعاناة من افتقاد الخدمات الصحية والعلاج مما يفاقم من المصاعب التي يعانيها سكان القطاع الذي يخضع لحصار اسرائيلي ودولي منذ استيلاء حماس على القطاع بالقوة بالمسلحة في يونيو/ حزيران عام 2007.

يذكر أن اسرائيل تضرب حصارا حول قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه ولا تسمح الا بدخول مساعدات انسانية محدودة اليه.

وكانت نقابة العاملين في القطاع الصحي والتي يهيمن عليها موالون لحركة فتح، قد دعت للاضراب الاسبوع الماضي كي تعيد حركة حماس العاملين الصحيين التابعين لحركة فتح والذين خسروا وظائفهم بسبب انتمائاتهم السياسية.

من جانبها اتهمت حركة حماس منافستها فتح بالدعوة للاضراب في المستشفيات والعيادات الحكومية كي تستخدمها كذريعة سياسية، الا ان الحركة قد فاقمت من الازمة باغلاقها العيادات الخاصة للاطباء المشاركين في الاضراب.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فان حوالي نصف العاملين في المجال الصحي في غزة من اطباء وممرضات والذين يقدر عددهم بالالاف لم يذهبوا الى اعمالهم منذ الاسبوع الماضي.

وتكافح مستشفيات غزة من اجل ابقاء ابوابها مفتوحة امام المرضى حيث يعمل الاطباء حاليا في نوبات عمل تتراوح مددها بين 12 و24 ساعة حيث يقتصر العلاج في كثير من الاوقات على الحالات الحرجة فقط.

"القاعدة" تستغل الصراع بين روسيا والغرب في القوقاز

لا ينوي البرلمان الروسي وضع قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب بسبب اعتداء الجيش الجورجي على السكان في أوسيتيا الجنوبية. وقال رئيس لجنة الشؤون الأمنية بمجلس النواب الروسي إن القوانين الموجودة تشكل القاعدة القانونية المناسبة لمكافحة الإرهاب في روسيا.

ويرى فلاديمير فاسيلييف، رئيس لجنة الشؤون الأمنية، مع ذلك، أن ثمة خطورة في أن يغتنم إرهابيون دوليون الفرصة التي هيأها العدوان الجورجي ليهاجموا روسيا.

يذكر أن "مكتب خدمات المجاهدين" الذي يتخذ من باكستان مقرا له ويتزعمه عبد الله عزام أحد أنصار زعيم "القاعدة" أسامة بن لادن، بعث برسالة إلى "الإمارة الإسلامية في القوقاز" طلب فيها من جنود الإمارة أن يستغلوا الصراع في جورجيا ليشنوا هجمات إرهابية في روسيا مستظلين بالعلم الجورجي وفي جورجيا مستظلين بالعلم الروسي.

ويخشى رئيس لجنة مجلس النواب الروسي أن يمثل الانسحاب الروسي المحتمل من التعاون مع حلف شمال الأطلسي في محاربة الإرهاب فرصة كبيرة لتنظيم "القاعدة" ليكثف نشاطه.

("نوفييه ازفستيا" 3/9/2008 - وكالة نوفوستي)

بوتين وكريموف.. رفيقان في مهمة استطلاعية قتالية


لقي فلاديمير بوتين، رئيس الحكومة الروسية، استقبالا حافلا في طشقند عاصمة جمهورية أوزبكستان عندما زارها في 2 سبتمبر، وتلقى تأكيدات تشير إلى حرص الجانب الأوزبكي على إعطاء أولوية قصوى لتطوير العلاقات مع موسكو من رئيس جمهورية أوزبكستان اسلام كريموف.

وعن موقفه من بوتين قال الرئيس كريموف إنه أكد في عام 2000 إنه استعداده ليكون شريكا لهذا الرجل في مهمة استطلاعية تمهيدا لقتال العدو، بمعنى أنه يمنح بوتين ثقته الكاملة.

والآن حان للزعيم الأوزبكي أن يؤكد استعداده لخوض المعركة إلى جانب بوتين من خلال تطبيق ما اتفق عليه مع بوتين بشأن إنشاء خط أنابيب جديد لنقل الغاز الطبيعي من آسيا الوسطى إلى روسيا وإقامة مشروع أوزبكي - روسي مشترك لتحويل الغاز الطبيعي وزيادة التعاون العسكري مع روسيا بشراء أسلحة روسية.

("فريميا نوفوستيه" و"روسيسكايا غازيتا" 3/9/2008 - وكالة نوفوستي)

نظام الحكم الأوكراني لا يصمد في مواجهة روسيا

قررت الكتلة النيابية الموالية للرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو خلال اجتماع عقده نواب الموالاة في مقر البرلمان الأوكراني في ليل الثلاثاء إلى الأربعاء الانسحاب من الحلف مع أنصار رئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو.

وبذلك انهار الائتلاف الحاكم في أوكرانيا الذي كان يضم الديمقراطيين أنصار "الثورة البرتقالية" التي قادها يوشينكو وتيموشينكو.

وحدث هذا في اليوم الأول من عمل البرلمان الأوكراني بعد العطلة الصيفية والذي شهد مواجهة بين نواب موالين لرئيس الجمهورية طالبوا بإصدار بيان يعلن عن دعم أوكرانيا للنظام الحاكم في جمهورية جورجيا في صراعه مع روسيا وبين نواب طالبوا بإصدار قرار يعلن عن اعتراف أوكرانيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عن نظام الحكم في تبليسي.

وليس هذا فقط، بل قدم نواب المعارضة مشروع قانون يطالب بتقليل تأثير رئيس الجمهورية على السياسة الخارجية والدفاعية.

وكان أنصار الرئيس يوشينكو الذي ما برح يؤكد وقوفه إلى جانب الغرب في مواجهته مع روسيا قد اتهموا رئيسة الوزراء تيمشينكو بخيانة الوطن لأنها لزمت الصمت حيال ما جرى في جورجيا، فيما اتهم رئيس مكتب رئيس الجمهورية (فيكتور بالوغا) أنصار تيموشينكو و"حزب المناطق" الذي يرأسه زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش، بالتحضير "لانقلاب دستوري".

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفتا "غازيتا" و"كوميرسانت" 3/9/2008)

يهود إسرائيل يديرون نظام الحكم في جورجيا


علنت وزارة الدفاع الروسية أن نظام الحكم في جمهورية جورجيا الذي شن عدوانا على أوسيتيا الجنوبية، حصل على شحنات كبيرة من الأسلحة من إسرائيل. ولم تنفِ تبليسي وتل أبيب ذلك.

ومن المعروف أيضا أن الجنرالين الإسرائيليين إسرائيل زيف وغال غيرش أشرفا على تدريب عناصر من الجيش الجورجي.

والأكثر إثارة هو أن الذين قادوا الهجوم الذي شنه الجيش الجورجي على أوسيتيا الجنوبية هم مواطنون إسرائيليون.

ويعيش أكثر من 50 ألف يهودي جورجي في إسرائيل. وقد عاد بعضهم إلى جورجيا في الأعوام القليلة الماضية ومن بينهم دافيد كيزيراشفيلي الذي تولى المسؤولية في وزارة الدفاع الجورجية منذ نوفمبر 2006. وفي يناير 2008 أصبح المواطن الإسرائيلي تيمور ياكوباشفيلي وزيرا في حكومة جمهورية جورجيا يتولى مسؤولية ملف ضم إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية "الانفصاليين" إلى جورجيا.

وأكد الرئيس الجورجي سآكاشفيلي أن هذين الشخصين يقومان بدور قيادي في حكومته عندما قال لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في 1 سبتمبر "إن الحرب والسلام في تبليسي في أيدي يهود إسرائيل".

("ارغومينتي نيديلي" 4/9/2008 - وكالة نوفوستي)

إسرائيل تسعى لإزالة آثار سلبية عن علاقتها بروسيا


أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن القيادة العليا الإسرائيلية قررت تمليك بعثة الكنيسة الروسية في القدس ما يسميه الروس بـ"سيرغييفسكويه بودفورييه"، مشيرة إلى أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية وحدها تستطيع إلغاء هذا القرار، مضيفة أنه لا بد من تسليم هذه المنشأة إلى الروس طال الزمن أو قصر.

ويسمي الروس هذه المنشأة بـ"سيرغييفسكويه بودفورييه" نسبة إلى الأمير سيرغي رومانوف أحد أفراد العائلة المالكة الروسية الذي كان رئيسا لجمعية دينية خيرية أنشأتها الحكومة الروسية في القرن التاسع عشر لتنشط في رعاية الأرثوذكس في فلسطين وأيضا الروس الذين يحجون الى الأماكن المقدسة هناك. وبنيت هذه المنشأة من أجل توفير المأوى لهؤلاء.

وكان مقررا أن تتسلم بعثة الكنيسة الروسية هذه المنشأة من الإسرائيليين في شهر يوليو من عام 2008 ولكن حصل تأخير بسبب مقاومة بعض المنظمات والجمعيات الإسرائيلية، الأمر الذي يمكن أن يترك أثره السلبي على العلاقات الروسية الإسرائيلية التي كانت قد تأثرت بإمدادات أسلحة إسرائيلية لجورجيا.

ولم يكن مصادفة، والحالة هذه، أن ينوي عدد كبير من المسؤولين الإسرائيليين زيارة موسكو في هذا الشهر وعلى رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت. ومن المنتظر أن يصل أولمرت إلى العاصمة الروسية في 15 سبتمبر.

ثم يجب أن يصل زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى موسكو. ويتوقع محللون سياسيون كثيرون أن يصبح نتنياهو رئيسا جديدا للحكومة الإسرائيلية في المستقبل.

وقيل إن أولمرت سيذهب إلى موسكو في محاولة لإقناع روسيا بالإحجام عن تسليم سورية شحنة كبيرة من الأسلحة.

وفي هذه الأثناء وصل وفد من رجال الأعمال الروس برئاسة ليونيد ميلاميد، مدير عام الشركة الروسية لتكنولوجيا النانو، واناتولي تشوبايس، رئيس شركة روسيا للكهرباء سابقا، إلى إسرائيل للمشاركة في ندوة إسرائيلية - روسية تستطلع الفرص المتاحة لتسويق اختراعات تقنية النانو.

("فريميا نوفوستيه" 4/9/2008 - وكالة نوفوستي)

الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا لن يؤثر سلبيا على العلاقات بين موسكو وإسرائيل

موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ذكرت سفيرة إسرائيل في موسكو آنا أزاري أن اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لن يفسد علاقات إسرائيل مع روسيا الاتحادية.

وقالت أزاري في محاضرة ألقتها اليوم الخميس أمام طلاب جامعة موسكو الدولية: "تقيم إسرائيل علاقات ودية مع روسيا وجورجيا على السواء ونسعى إلى الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع موسكو وتبليسي".

وترى السفيرة أن إسرائيل لن تقدم على الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا مثلما لم تعترف بإقليم كوسوفو.

روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن بقدر استعداد واشنطن لذلك

موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بقدر استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع روسيا.

وقد أدلى لافروف بهذا التصريح خلال استقباله رئيس مركز نيكسون "من أجل السلام والحرية" دميتري سايمس في موسكو يوم أمس.

وأفادت دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أن اللقاء تناول بالبحث شتى جوانب الوضع الراهن للعلاقات الروسية - الأمريكية ومستقبلها.

وأولى الجانبان اهتماما خاصا بالقضايا المتعلقة بالوضع حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بعد اعتراف روسيا باستقلالهما.

سفينة القيادة والتحكم الاستخباراتية الأمريكية "Mount Whitney" تدخل البحر الأسود


سيفاستوبول/ موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. دخلت سفينة القيادة والتحكم الاستخباراتية الأمريكية "Mount Whitney" البحر الأسود وتبحر حاليا نحو شواطئ جورجيا.

وقال مصدر في مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في حديث لوكالة نوفوستي إن هذه السفينة ستمر على ميناء باتومي الجورجي.

ولم يستبعد المتحدث إمكانية أن "تقوم هذه السفينة بتنسيق نشاطات مجموعة سفن الناتو".

وتعد "Mount Whitney" سفينة قيادة الأسطول السادس الأمريكي. وقد أعلن في واشنطن يوم أمس، أن هذه السفينة ستصل قريبا إلى جورجيا لنقل 17 طنا من المساعدات الإنسانية. وتتواجد في حوض البحر الأسود في الوقت الحاضر ست سفن حربية من الناتو، بينها 3 أمريكية، وواحد من كل من أسبانيا وألمانيا وبولندا.

اهتزاز القارب الأمريكي - الأوكراني

من الواضح أن الحزب الجمهوري الأمريكي يحتاج إلى فضيحة دولية جديدة على غرار ما جرى في جورجيا لكي يفوز مرشحه ماكين في الانتخابات الرئاسية المقبلة. واختار الحزب الجمهوري هذه المرة أوكرانيا - غالب الظن - لتكون هدف حملته الانتخابية بقصد زعزعة الاستقرار السياسي في هذا البلد، محمّلا روسيا "المعادية للعالم المتحضر" مسؤولية ما يجري في أوكرانيا ليكون مطلوبا من هذا العالم، والحالة هذه، أن يعاقب روسيا.

وكشف اليوم الأول من عمل البرلمان الأوكراني بعد العطلة الصيفية عن أن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو يواجه صعوبات لأنه يسعى لانتهاج سياسة منافية لمصالح عامة الشعب الأوكراني وحتى أصحاب المال الذين يسيطرون على البرلمان الأوكراني.

وقد أعلن أنصار يوشينكو في البرلمان الأوكراني عن انسحابهم من الحلف مع أنصار السيدة يوليا تيموشينكو التي ساعدت يوشينكو في قيادة "الثورة البرتقالية"، وهي ثورة وقفت وراءها دوائر أمريكية وغربية معادية لأوكرانيا وروسيا، في وقت سابق وترأس الحكومة الأوكرانية الآن. وسيتم الإعلان رسميا عن تفكك الائتلاف الحاكم في 11 سبتمبر.

ثم يمكن أن تسير الأمور في أوكرانيا وفق السيناريوهات الآتية بحسب رأي المحلل السياسي الأوكراني ألكسي غاران: يعمل أنصار يوشينكو على استعادة التحالف مع أنصار تيموشينكو أو إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في حال عدم تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد أو دخول حزب الموالاة للرئيس يوشينكو - "أوكرانيا لنا" - في حلف مع أهم أحزاب المعارضة - حزب المناطق - أو يستمر الوضع كما هو عليه الآن ولا يعلن رئيس الجمهورية عن حل البرلمان وتظل تيموشينكو في موقعها كرئيسة للوزراء.

أما المحلل الروسي فلاديمير جاريخين، نائب رئيس معهد الدراسات الخاصة بالدول المستقلة الجديدة، فهو لا يستبعد أن يقدم يوشينكو على اعتقال تيموشينكو متهما إياها بخيانة الوطن.

وعن احتمال تقسيم أوكرانيا يقول المحلل إن سكان أوكرانيا بشطريها الشرقي والغربي حريصون على وحدة أراضي بلادهم ومن هنا فإن المواجهة بين شرق وغرب أوكرانيا لن تؤدي إلى تقسيمها. وربما تواجه أوكرانيا حربا أهلية بين فريقين يسعى كل منهما للمحافظة على وحدة الأراضي الأوكرانية. ومن أجل منع حدوث هذا السيناريو يجب أن يتمسك حكام أوكرانيا المستقلة بالحياد بمعنى أنه يجب ألا تنحاز أوكرانيا إلى الشرق (روسيا) ولا الغرب.

("فريميا نوفوستيه" و"ارغومينتي نيديلي" 4/9/2008 - وكالة نوفوستي)

قيادة الجمعية البرلمانية للناتو تنوي زيارة موسكو

موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف أمام الصحفيين اليوم، أن قيادة الجمعية البرلمانية للناتو تنوي زيارة موسكو في نهاية سبتمبر.

وأدان غريزلوف محاولات ضم جورجيا إلى الناتو.

فقال إن "روسيا لا تود أن تكون الدول المجاورة أعضاء في الناتو".

ويعتبر رئيس مجلس الدوما، محاولات تسريع "ضم جورجيا" إلى الناتو، تأجيجا لنيران "الحرب الباردة".

الأسد وساركوزي يؤكدان أهمية اعتماد الحوار سبيلا وحيدا لحل الأزمات


دمشق، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. تناولت مباحثات قمة الرئيسين السوري والفرنسي بشار الأسد ونيكولا ساركوزي التي عقدت في قصر الشعب بدمشق مساء أمس تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.

وبحث الرئيسان الأوضاع في الشرق الأوسط وخصوصا في لبنان والعراق والأراضي الفلسطينية، وكذلك الجهود الرامية لإحلال السلام في المنطقة بما في ذلك المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية.

وأكد الجانبان على ضرورة اعتماد الحوار سبيلا وحيدا لحل الأزمات العالقة في منطقة الشرق الأوسط بما يحقق مصلحة سورية وفرنسا وكل الدول التي تسعى إلى إرساء الأمن والسلام والاستقرار.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" أن الرئيسين الأسد وساركوزي أكدا على أهمية تفعيل الدور الأوروبي عموما والفرنسي بشكل خاص بهدف إيجاد حلول عادلة لمشكلات المنطقة.

وقال الرئيس السوري في مؤتمر صحفي في ختام المباحثات مع ساركوزي: "نحن اليوم مرتاحون في سورية للجهود التي يقوم بها الرئيس ساركوزي لتمتين العلاقات بين فرنسا والعالم العربي على أساس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والحوار المستمر والمتواصل".

وذكر أن الجانبين قيما خلال المباحثات المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية والآفاق المستقبلية لهذه العملية والدور الفرنسي. وأضاف أن المباحثات شملت أيضا موضوع الملف النووي الإيراني.

ومن جانبه أكد ساركوزي أن فرنسا تدعم بكل قواها المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل بوساطة تركية.

وقال الرئيس الفرنسي إن سورية يمكنها أن تلعب دورا في القضية الإيرانية أو الملف الإيراني، مكررا موقف فرنسا بأنه يجب ألا تحصل إيران على السلاح النووي، ولكن لها الحق مثل كل دول العالم في الحصول على الطاقة النووية المدنية.

وردا على أسئلة الصحفيين حول الرسالة التي يمكن أن يحملها لفرنسا بشأن الملف النووي الإيراني قال الرئيس الأسد إن موقف سورية من الموضوع النووي الإيراني ينطلق من موقفها القديم المعلن قبل طرح الموضوع الإيراني على الساحة الدولية منذ عدة سنوات وهو ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل .

ميدفيديف: الوضع الدولي يتفاقم بسبب الدعم الأمريكي لـ"جثة سياسية"


أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن الدعم الأمريكي لنظام الحكم في جمهورية جورجيا تسبب في التوتر الذي بات يشوب العلاقات بين الغرب وروسيا. وأشار إلى أن الولايات المتحدة أعطت "كارت بلانش" للزعيم الجورجي، وكانت النتيجة أن هذا الزعيم أفلس بينما اقترب نظامه من حافة الهاوية. ويرى الرئيس ميدفيديف أنه حان الوقت لأن يعيد "شركاؤنا الأمريكان" النظر في موقفهم من نظام الحكم الجورجي هذا. جاء ذلك في تصريحات الرئيس الروسي لوسائل إعلام أوروبية، حيث أشار إلى أن روسيا تعتبر سآكاشفيلي "جثة سياسية" بمعنى أن الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي انتهى وخرج من حيز الوجود.

وعاد الرئيس ميدفيديف لينوه بوجوب الرد على ما يفعله حلف شمال الأطلسي، وخاصة قيامه بنشر صواريخ والرادار المطلوب لتوجيه هذه الصواريخ في أوروبا قرب روسيا.

أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن روسيا ترى أن قراراته الأخيرة أظهرت أن قسما كبيرا من دول الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى التعاون مع روسيا.

وعن دعوة بعض المسؤولين الأمريكيين إلى إسقاط عضوية روسيا في مجموعة الثماني (مجموعة الدول الصناعية المتقدمة الثماني) قال ميدفيديف إن مجموعة الثماني لن تعود قابلة للحياة في حال انسحاب روسيا منها.

وأكد ميدفيديف أن روسيا تريد أن تصبح عضوا في منظمة التجارة العالمية ولكنها لا تريد الحصول على هذه العضوية بأي ثمن.

ونوه بأن روسيا ترى ضرورة أن يكون العالم متعدد الأقطاب، مؤكدا حرص روسيا على تطوير العلاقات الودية مع جميع الدول.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفة "روسيسكايا غازيتا" 4/9/2008)

روغوزين لا يستبعد وقف روسيا تعاونها مع الناتو بشأن أفغانستان


بروكسل، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. لا يستبعد مندوب روسيا الدائم لدى الناتو دميتري روغوزين إمكانية وقف روسيا تعاونها مع الحلف بشأن أفغانستان.

وأشار روغوزين في مؤتمر صحفي عقده في بروكيسل يوم أمس إلى أن هذا القرار يتوقف على موقف الحلف من "أزمة القوقاز".

وقال: "لا تروق لنا تصريحات وأعمال الناتو".

وأوضح روغوزين في غضون ذلك، أسباب حفاظ روسيا على التعاون مع الناتو بشأن أفغانستان.

فقال روغوزين: "إننا لا نلمس أي نجاحات، وإنما نرى تردي الوضع في أفغانستان، ولذلك قررت روسيا الحفاظ على التعاون مع الحلف بشأن هذا البلد".

وذكر روغوزين بأن 180 فردا من القوات المسلحة الأجنبية، بينهم 111 أمريكيا و30 بريطانيا، لقوا مصرعهم في أفغانستان في هذه السنة.

مجلس الأمن وافق مبدئيا على مشاركة ممثلي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في جلسته

الأمم المتحدة، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. وافق مجلس الأمن الدولي مبدئيا على مقترح الوفد الروسي حول مشاركة ممثلي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في نقاشات المجلس المتعلقة بالوضع في جورجيا. إلا أن موعد عقد هذه الجلسة، كما أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب بوركينا فاسو الدائم ميشيل كفاندو، لم يحدد بعد.

ففي الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن التي عقدت يوم الخميس الماضي بشأن الوضع في منطقتي النزاع الجورجي الأبخازي والجورجي الأوسيتي الجنوبي، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن النقاشات بشأن هذه المواضيع لن تكون غنية المضمون بغياب ممثلي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقد قدم ممثلو أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الوثائق إلى السفارة الأمريكية في موسكو للحصول على تأشيرة. ولم يصدر رفض رسمي من الجانب الأمريكي، إلا أن مصدرا في الوفد الأمريكي في الأمم المتحدة، أشار إلى أن واشنطن ستسعى إلى الحيلولة دون تحدث ممثلي هاتين الجمهوريتين القوقازيتين اللتين لا تعترف الولايات المتحدة باستقلالهما، في مجلس الأمن.

فك طوق العزلة على سورية

تحتضن دمشق في 4 سبتمبر اجتماعا دوليا يضم الرئيس السوري والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء التركي وأمير دولة قطر. وسيجري خلال الاجتماع بحث الموضوعات المتعلقة بتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وستتناول القمة الرباعية أيضا محادثات غير مباشرة جارية بين سورية وإسرائيل. وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد صرح بأنه يجري الإعداد لمحادثات مباشرة، ملمحا إلى إمكانية إحداث تغيير كبير للوضع في الشرق الأوسط عما قريب.

ووعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي وصل إلى سورية في 3 سبتمبر بأنه سيساعد نظيره السوري على عقد اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشارت صحف فرنسية إلى أن الهدف الذي يصبو إليه ساركوزي هو "فصل سورية عن إيران".

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفة "فريميا نوفوستيه" 4/9/2008)

وزير الخارجية الروسي يزور بولندا في 11 سبتمبر

موسكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وارسو في 11 سبتمبر حيث من المتوقع أن يبحث مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي الاتفاقية التي وقعتها بولندا والولايات المتحدة حول نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ على الأراضي البولندية.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو أن الوزيرين الروسي والبولندي سيبحثان أيضا مستقبل العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن لافروف وسيكورسكي سيتطرقان إلى الوضع في القوقاز وكذلك بعض القضايا الدولية.

نيكاراغوا تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية


موسكو/مكسيكو، 4 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أصبحت نيكاراغوا ثاني دولة بعد روسيا اعترفت باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. فقد أبلغ الرئيس النيكاراغوي دانييل اورتيغا قيادات الجيش القومي أمس (3 سبتمبر) بأن الحكومة النيكاراغوية تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وتعلن موافقتها للحكومة الروسية على وجوب التوصل إلى حل ينهي هذا النزاع من خلال الحوار مع البلدان الأوروبية.

وقال اورتيغا إنه لم يكن أمام روسيا سبيل آخر وانتقد سياسة محاصرة روسيا عسكريًا، وهي السياسة التي تمارسها "الرأسمالية الدولية"، مشيرا إلى أن العالم أصبح في خطر بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بسبب هذه السياسة.