الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

الحوثي: قتال صنعاء مع الرياض خيانة





شهود قالوا إن الجيش السعودي وجه ضربات مكثفة للحوثيين (رويترز-أرشيف)

اتهمت جماعة الحوثيين الجيش اليمني بالمشاركة مع نظيره السعودي في شن هجوم مشترك عليهم في الأراضي اليمنية واصفة ذلك بأنه "أسوأ مظاهر الخيانة" معلنة في الوقت ذاته وقوع خسائر "فادحة" في صفوف السعوديين.

وقال بيان لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي إن "الزحف السعودي استمر على الأراضي اليمنية من ثلاثة محاور انكسر مساء من محورين واستمر الزحف حتى الليل من محور واحد, وبعون الله انكسر الزحف تماما وتكبد المعتدي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".

ولم يحدد البيان الخسائر في الأرواح, غير أن مصدرا يمنيا مطلعا قال إن عدد الجنود السعوديين الذين قتلوا يصل لنحو 11, إضافة إلى أسر نحو عشرين آخرين.

وأضاف بيان الحوثيين أن القصف الصاروخي والجوي عاد بشكل مكثف واستمر حتى فجر اليوم, مشيرا إلى أن ذلك القصف شمل جبل الدخان وجبل الرميح وجبل المدود ومديرية الملاحيظ ومديرية شدا ومنطقة الحصامة والقرى المجاورة للشريط الحدودي.
اتهام

كما شن بيان الحوثيين هجوما قويا على الجيش اليمني قائلا إن "جيش الشعب المعني بحماية حدود البلد يقوم بالاشتراك مع الجيش السعودي في القصف والزحف بالتزامن مع الزحف الأجنبي ضد البلد وأبنائه".

وقال شهود عيان بالمنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاشتباكات بين القوات السعودية والحوثيين استمرت حتى صباح الثلاثاء.

وأضاف الشهود أن القوات وجهت ضربات مكثفة استخدمت فيها المدفعية والغارات الجوية على مواقع الجماعة على طول الحدود.

يشار إلى أن الرياض دخلت قبل أكثر من أسبوعين طرفا في الحرب ضد الحوثيين بعد اتهامها لهم بالتسلل لأراضيها وقتل ضابط وجرح 14 جنديا.

وأسفرت المواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين منذ بدء المعارك بينهما عام 2004 عن وقوع آلاف القتلى والجرحى وتشريد نحو 150 ألف شخص.

مصر تعلن عن الوفاة الثانية عشرة بفيروس (اتش1 ان1)

لقاهرة (رويترز) - قال مسؤول صحي ان مصر شهدت يوم الثلاثاء الوفاة الثانية عشرة بالفيروس (اتش1 ان1) الذي يعرف إعلاميا باسم انفلونزا الخنازير.

وقال رئيس الادارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة عمرو قنديل ان الحالة لامرأة حامل في الشهر التاسع عمرها 24 عاما من محافظة الجيزة المجاورة للقاهرة وانها نقلت الى المستشفى يوم الاحد مُصابة بسُعال وصعوبة في التنفس ونقص في الأوكسجين بالدم.

وأضاف "الحالة تطورت الى التهاب رئوي حاد ووضعت على جهاز التنفس الصناعي وتوفيت صباح اليوم."

وقالت وزارة الصحة ان عدد حالات الاصابة المكتشفة ارتفع الى 3173 حالة منذ ظهور المرض في البلاد في الاول من يونيو حزيران.

وأعلن عن الوفاة الاولى بالمرض يوم 19 يوليو تموز.

وخسرت مصر القدر الاعظم من ثروتها من الطيور الداجنة بالاضافة لعدد من الوفيات بسبب فيروس انفلونزا الطيور الذي يبدو الى الان أشد فتكا من استفحال سريع لفيروس الانفلونزا الجديد في البلاد التي يتكدس معظم سكانها البالغ عددهم نحو 77 مليون نسمة في وادي النيل الضيق.

هيئة المسح الجيولوجي: زلزال شدته 6.8 بالقرب من تونجا

سنغافورة (رويترز) - قالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان زلزالا قويا بلغت شدته 6.8 على مقياس ريختر وقع على بعد 203 كيلومترات الى الشرق والشمال الشرقي من جزيرة تونجا بالمحيط الهادي يوم الثلاثاء.

وسجل الزلزال على عمق 61 كيلومترا. ولم ترد اي تقارير على الفور تفيد بوقوع اضرار او اصابات

ايران تقول انها بحاجة لضمانات لارسال الوقود النووي للخارج

طهران (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الايرانية يوم الثلاثاء ان ايران قد تبحث ارسال مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج وهو ما يشير الى تخفيف محتمل في معارضتها لخطة تهدف الى تهدئة مخاوف الغرب بشأن طموحاتها النووية.

ورفض وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاسبوع الماضي مسودة اتفاق صاغتها الامم المتحدة تنص على ارسال ايران لمخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج لاعادة معالجته.

لكن رامين ميهمانباراست المتحدث باسم وزارة الخارجية قال يوم الثلاثاء ان ايران ليست معارضة لارسال مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج ولكنها تريد "ضمانات بنسبة مئة بالمئة" باستلام وقود عالي التخصيب في المقابل من أجل مفاعلها للابحاث الطبية.

وقال ميهمانباراست في مؤتمر صحفي "بالنسبة للضمانات لن نقترح اي شيء سوى (اقتراح ) واحد ... امكانية تبادله (الوقود) على ارض ايرانية."

واي تبادل للوقود في ايران من المرجح ان يكون امرا غير مقبول من القوى الغربية التي تسعى الى احداث تاخير في قدرة ايران على صنع قنبلة نووية عبر تقليل مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب. وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي.

وحثت القوى الكبرى ايران يوم الجمعة على قبول الاقتراح الذي توسطت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وحذر الرئيس الامريكي باراك اوباما ايران من امكانية تعرضها لمزيد من العقوبات.

ويقول بعض المحللين ان الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد يؤيد الاتفاق كوسيلة لتعزيز شرعيته بعد اعادة انتخابه في انتخابات متنازع عليه في يونيو حزيران لكن خصومه الداخليين يسعون لتقويضه بانتقاد الاقتراح.

ويشتبه مسؤولون غربيون ايضا في ان ايران تحاول كسب الوقت وتجنب التعرض لمزيد من الاجراءات العقابية بعرض اجراء مزيد من المفاوضات حول خطة الوقود النووي بينما تمضي قدما في انشطة التخصيب النووية.

وقال ميهمانباراست "لم يقل أحد في ايران اننا ضد ارسال اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة للخارج. تحدثنا عن عملية ارسال الوقود."

وأضاف "اذا قلنا اننا نبحث عن ضمانات بنسبة مئة بالمئة فهذا يعني أننا نريد أن يرسل اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة للخارج في ظل ظروف تجعلنا متأكدين من أننا سنتسلم الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة."

وقال سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين بحسب ما نقله تلفزيون العالم الايراني الناطق بالعربية "تريد الجمهورية الاسلامية الايرانية ضمانات موضوعية لتبادل الوقود من اجل مفاعلها في طهران."

وقبلت القوى الكبرى بحق ايران في تطوير برنامج نووي مدني لكنها ترغب في فرض قيود حتى لا تتمكن طهران من انتاج سلاح نووي.

وتقول ايران ان برنامجها يهدف الى توليد الكهرباء واستبعدت امكانية تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم. وقد يستخدم اليورانيوم المخصب سواء للاغراض السلمية او العسكرية.

وتدعو مسودة الاتفاق ايران الى ارسال نحو 75 بالمئة من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا كي يتم معالجته ليصلح للاستخدام في مفاعل طهران.

وقال متكي الاسبوع الماضي "بكل تاكيد لن نرسل وقودنا المخصب بنسبة 3.5 بالمئة الى الخارج لكن يمكننا النظر في تبادله في وقت متزامن مع وقود نووي داخل ايران."

ورفضت الولايات المتحدة مطالب ايرانية لادخال تعديلات على الاتفاق واجراء المزيد من المحادثات بشأنه. وقال اوباما ان الوقت ينفد امام الدبلوماسية لحل النزاع النووي الطويل الامد.

وقال جليلي ان تزويد مفاعل طهران بالوقود ليس قضية سياسية وان لا صلة له بمحادثات ايران مع القوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا والصين وروسيا.

وقال "انها قضية تجارية. طلبت ايران من الوكالة (الدولية للطاقة الذرية) ان تزوده (الوقود النووي) لايران."

وتابع "اذا كان لا يمكنهم تزويد الوقود في موعده وعلى اساس الطلب الايراني...فلدينا خيارات اخرى للحصول على الوقود."

(شارك في التغطية حسين جاسب)

من باريسا حافظي

ماكينة الانفجار الكبير تحقق أول تصادم بين الجسيمات

زوريخ (رويترز) - قال علماء يوم الاثنين انهم احدثوا تصادما بين الجسيمات للمرة الاولى في نفق دائري يبلغ محيطه 27 كيلومترا تحت الحدود الفرنسية السويسرية في خطوة اولى نحو اكتشاف كيفية نشأة الكون.

ويأمل العلماء في المنظمة الاوروبية للبحوث النووية أن تبدأ التجارب في تقديم قرائن بشأن نشأة الكون في الاشهر المقبلة مع بدء تشغيل أكبر معجل تصادمي جسيمي بكامل طاقته.

وقال مدير عام المنظمة رولف هوير حول التصادم الذي تحقق بدفع حزمتين من جسيمات اقل حجما من الذرة في النفق الدائري في اتجاهين معاكسين "انه انجاز كبير ان نبلغ هذا الحد في مثل هذا الوقت القصير."

ومضت ثلاثة ايام فقط على اعادة تشغيل "ماكينة الانفجار الكبير" التي كانت توقفت عن العمل بسبب عطل قبل 14 شهرا بعد عشرة ايام فقط من تشغيلها للمرة الاولى.

وفي وقت سابق قال الفيزيائي ستيف مايرز لرويترز ان الامر قد يستغرق حتى عام 2011 كي تصل حزم الجسيمات لاقصى سرعة في التجربة التي تتكلف حوالي عشرة مليارات دولار ويشارك فيها علماء من عشرات الدول.

والهدف الرئيسي للمشروع في مركز ابحاث المنظمة الاوروبية للبحوث النووية هو محاولة معرفة كيف تشكل الكون بعد ان أدى الانفجار الكبير قبل 13.7 مليار عام الي انقسام المادة بسرعات وطاقات هائلة لتتحول في نهاية المطاف الى شموس ونجوم وكواكب ثم الحياة نفسها.

وكانت التجارب السابقة للمعجل التي جرت في مركز ابحاث المنظمة الاوروبية للبحوث النووية بالقرب من جنيف عند سفح جبال جورا الفرنسية قد نظمت تصادمات بين الجسيمات نتج عنها طاقة قريبة جدا من تلك التي نتجت عن الانفجار الكبير.

وتشغيل ماكينة الانفجار الكبير بكامل طاقتها من شأنه ان يعيد خلق ظروف مماثلة لتلك التي حدثت بعد واحد من المليار من الثانية من الانفجار الاول.

ويعتزم العلماء الآن زيادة كثافة حزمة الجسيمات وتسريع الحزم بشكل اكبر لكي يتمكنوا من جمع بيانات كافية عن التصادم بحلول عطلة عيد الميلاد للمساعدة في اجراء المزيد من التجارب

مسؤول ايراني يحذر موسكو من عدم تسليم بلاده نظام دفاع صاروخيا

طهران (رويترز) - قال مسؤول عسكري ايراني بارز يوم الثلاثاء ان بلاده قد تتخذ اجراء قانونيا اذا رفضت روسيا الوفاء بالتزاماتها بتسليم الجمهورية الاسلامية نظام دفاعي صاروخي متقدم.

وعبر مسؤولون ايرانيون عن ضيقهم المتزايد لان روسيا لم تمد ايران حتى الان بنظام الدفاع الصاروخي المتقدم (اس-300) والذي لا ترغب الولايات المتحدة واسرائيل في أن تمتكله ايران.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية (ايرنا) عن البريجادير جنرال محمد حسن منصوريان قوله "يرفض الروس -الذين يتعرضون حتما لضغط من اللوبي الصهيوني وأمريكا- الوفاء بالتزاماتهم."

وأضاف منصوريان وهو نائب رئيس الدفاعات الجوية الايرانية " ولانها اتفاقية رسمية فمن الممكن السعي لتنفيذها من خلال المؤسسات القانونية الدولية."

ولم تنفذ روسيا التي تتعرض لضغوط من الغرب مقترحات بشحن الصواريخ لايران وذلك حتى تنأى بنفسها عن ايران بسبب نزاع مستمر منذ فترة طويلة بشأن طموحات طهران النووية.

وامتدحت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية روسيا الشهر الماضي لعدم تسليمها الصواريخ لايران. ولم تستبعد الولايات المتحدة مثلها مثل اسرائيل التحرك عسكريا اذا فشلت الجهود الدبلوماسية في حسم الخلاف حول برنامج ايران النووي.

وصواريخ (اس-300) المعروفة في الغرب باسم (اس.ايه-20) يمكن ان تسقط طائرات وصواريخ كروز. ويمكنها ان تصيب أهدافا على بعد 150 كيلومترا.

ويقول مسؤولون ايرانيون ان بلادهم بوسعها انتاج نظام صاروخي على غرار صواريخ (اس-300) اذا لم تسلمهم روسيا الصواريخ. وذكرت وسائل اعلام ايرانية انه سيتم اختبار نظام دفاع جديد مضاد للطائرات خلال مناورات تجري هذا الاسبوع.

وفي اطار خلاف اخر أعلنت روسيا في وقت سابق من الشهر أحدث تأخير في جدول تشغيل أول محطة ايرانية للطاقة النووية. وقالت ان مسائل فنية ستحول دون تشغيل مهندسيها لمفاعل بوشهر بحلول نهاية العام.

ويقول دبلوماسيون ان روسيا تستغل مفاعل بوشهر وصفقات السلاح لتكون صاحبة نفوذ على ايران.

لكن رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية قال يوم الثلاثاء ان العمل في بوشهر يتقدم وفقا للخطة الموضوعة.

ونقلت وكالة أنباء العمال الايرانية عن علي أكبر صالحي قوله "الغرب يحاول الاضرار بعلاقتنا بروسيا...المفاعل يتقدم طبقا لاتفاقاتنا وروسيا تفعل أكثر مما هو مطلوب منها. ستفتتح محطة بوشهر عام 2010

أوباما يعلن قراره بشأن أفغانستان خلال أيام

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض ان الرئيس باراك أوباما عقد جلسة نهائية مع كبار مستشاريه لتحديد ما اذا كان سيرسل قوات اضافية الى أفغانستان وانه يعتزم اعلان قراره خلال أيام.

والجلسة التي عقدها أوباما يوم الاثنين هي الجلسة التاسعة مع مسؤولين من بينهم نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس.

ويقترب أوباما من اتخاذ قرار بشأن ما اذا كان سيرسل ما يصل الى 40 ألف جندي اضافي للمشاركة في الحرب في أفغانستان المستمرة منذ ثماني سنوات والتي بدأت بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول.

وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض في رسالة بالبريد الاكتروني "بعد اتمام اجتماع نهائي حاسم أصبح لدى الرئيس أوباما المعلومات التي يريدها ويحتاجها لاتخاذ قراره وسيعلن ذلك القرار خلال أيام."

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يعلن أوباما قراره قبل اجتماع لحلف شمال الاطلسي (الناتو) في السابع من ديسمبر كانون الاول في أوروبا والذي يمكن أن يتفق خلاله أعضاء الحلف على ارسال الالاف من المدربين الاضافيين.

ويوجد في أفغانستان نحو 110 الاف جندي بينهم 68 ألف جندي أمريكي لمحاربة طالبان.

ويجري أوباما مراجعة لاستراتيجية الحرب في أفغانستان على مدى الشهرين الماضيين بعد ان قال الجنرال ستانلي مكريستال -القائد الاعلى للقوات الامريكية هناك- في تقرير ان الاحوال تتدهور وان هناك حاجة الي 40 ألف جندي اضافي كحد أدنى لاخماد التمرد.

ويعتقد أن كبار مستشاري الامن القومي لاوباما ومن بينهم جيتس والاميرال مايك مولن رئيس الاركان المشتركة قد أيدوا الخيارات التي ستؤدي الى ارسال ما بين 30 ألف و40 ألف جندي ومدرب.

ويواجه أوباما ضغوطا متضاربة بشأن أفغانستان.

فالامريكيون منقسون ازاء ما اذا كان يتعين ارسال قوات اضافية. ويصر الجمهوريون في الكونجرس على الحاجة لمزيد من القوات لمنع تجدد ظهور طالبان في حين أن الديمقراطيين بصفة عامة يريدون التوصل الى طريقة لخروج القوات الامريكية من أفغانستان.

ودعا اثنان من المشرعين الديمقراطيين المحنكين الى فرض "ضرائب حرب" للمساعدة على تحمل تكلفة زيادة حجم القوات. والمشرعان هما ديفيد أوبي رئيس لجنة المخصصات في مجلس النواب وكارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ.

وقال جيبز ان من السابق لاوانه أن يعقب على هذه المسألة بما أن أوباما لم يتخذ قراره بعد بشأن ارسال قوات اضافية.

وقال ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي السابق جورج بوش لمقدم البرامج المحافظ في الاذاعة سكوت هينين ان أوباما يستغرق وقتا طويلا في اتخاذ القرار.

ومضى تشيني يقول "هذا التأجيل ليس بلا تكلفة...كل يوم يمر يثير شكوكا في أذهان أصدقائنا بالمنطقة حول ما الذي سنفعله ويثير شكوكا في أذهان القوات."

ودافع جيبز عن الرئيس قائلا "انه قرار معقد...أعتقد أن الشعب الامريكي يريد أن يستغرق الرئيس الوقت الكافي لاتخاذ قرار صائب بدلا من اتخاذ قرار متسرع."

من ستيف هولاند

الصين: على الهند وباكستان حل قضية كشمير فيما بينهما

بكين (رويترز) - قالت الصين يوم الثلاثاء انه ينبغي للهند وباكستان أن تتوصلا فيما بينهما لتسوية لقضية كشمير وذلك بعد أن ذكر تحالف الانفصاليين الرئيسي في كشمير أن بكين يمكن أن تلعب دورا في تسوية النزاع الطويل.

وكان ميرويز عمر فاروق رئيس مؤتمر حرية كل الاحزاب قد قال الاسبوع الماضي ان الصين لها مصلحة في اقرار السلام في جنوب اسيا وفي كشمير بصفة خاصة لان جزءا من المنطقة المتنازع عليها يخضع لسيطرتها.

وقال فاروق "لا أعتقد أن الصين طرفا في النزاع على كشمير لكن لها مصالح فيما يتصل باقرار السلام في المنطقة."

ويضم المؤتمر منظمات تعارض سيطرة الهند على أجزاء من كشمير التي تطالب باكستان بالسيادة عليها بالكامل.

ولدى سؤاله عن تصريحات فاروق لم يعط تشين قانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أي تلميح بأن حكومته تريد الاستجابة لطلب انخراطها في الامر وهو ما كان من شأنه أن يثير غضب الهند.

وقال تشين في مؤتمر صحفي معتاد "موقفنا من مسألة كشمير ثابت وهو أن هذه مسألة بين الهند وباكستان."

وأضاف "نأمل أن تتمكن الهند وباكستان معا من تسوية قضية كشمير على النحو الملائم من خلال الحوار والتشاور."

وتتماشى هذه التصريحات مع بيانات الصين السابقة عن كشمير وتحمل تلميحا بأن كلمات فاروق لن تفتح الباب أمام اضطلاع بكين بدور أكبر في هذه القضية.

وتتوجس الهند بصفة عامة من الصين التي ظلت لفترة طويلة داعما رئيسيا لباكستان وربما أثارت تعليقات فاروق قلقا في الهند من أن بكين تسعى لدور أكبر في كشمير.

وتسيطر الهند على 45 في المئة من كشمير ويخضع لحكمها أغلب سكان المنطقة الذين يزيد عددهم عن 11 مليون نسمة في حين تسيطر باكستان على نحو 35 في المئة من المنطقة وتسيطر الصين على النسبة الباقية

وباما يناقش مع كبار مستشاريه السياسة بشأن افغانستان

واشنطن (رويترز) - عقد الرئيس الامريكي باراك اوباما اجتماعا ليل الاثنين مع كبار مستشاريه لبحث الوضع في افغانستان بينما يقترب من اصدار قرار بشأن هل يرسل المزيد من القوات الى هناك للتصدي لتصعيد في هجمات طالبان.

واجتمع اوباما على مدى ساعتين تقريبا مع نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس ومسؤولين اخرين. ولم يتضح على الفور هل تم التوصل الي أي قرار في مجلس الحرب الذي عقد في غرفة الازمات بالبيت الابيض.

وهذا هو الاجتماع الثامن من نوعه بينما يدرس اوباما هل يرسل ما يصل الي 40 ألف جندي الى الحرب في افغانستان التي مضى عليها ثمانية اعوام.

وقال مسؤولون امريكيون ودبلوماسيون غربيون انهم يتوقعون أن يعلن اوباما قراره الاسبوع القادم قبل اجتماع لحلف شمال الاطلسي في اوروبا في السابع من ديسمبر كانون الاول قد يوافق خلاله اعضاء الحلف على ارسال الوف من المدربين العسكريين الاضافيين.

ويوجد حوالي 110 الاف جندي اجنبي بينهم 68 ألف جندي امريكي في افغانستان يقاتلون متمردي طالبان.

ويجري اوباما مراجعة لاستراتيجية الحرب في افغانستان على مدى الشهرين الماضيين بعد ان قال الجنرال ستانلي مكريستال -القائد الاعلى للقوات الامريكية هناك- في تقرير ان الاحوال تتدهور وان هناك حاجة الي 40 ألف جندي اضافي كحد أدنى لاخماد التمرد

سلطنة عمان تؤكد زيارة سرية لمسؤول صهيوني رفيع

أكدت سلطنة عمان نبا قيام مدير عام وزارة خارجية الاحتلال بزيارتها مبينة انه لم يلتق كبار المسؤولين العمانيين.

وقام مدير عام وزارة الخارجية الصهيونية يوسي غال بزيارة سرية لسلطنة عمان، وكشف موظف صهيوني كبير في القدس رفض الكشف عن هويته أن غال توجه إلى مسقط يوم الأحد الماضي على رأس وفد ضم في عضويته نائب مدير عام الوزارة لشؤون الشرق الأوسط يعقوب هداس وموظفين كبارا آخرين. ويتوقع عودة الوفد اليوم.

وكان السبب الرسمي للقيام بهذه الزيارة المشاركة في المداولات السنوية للمعهد الدولي لإزالة ملوحة مياه البحر التي عقدت في السلطنة.

وحسب إذاعة الاحتلال فإن أعضاء الوفد الصهيوني اجروا أيضا محادثات سياسية مع كبار المسؤولين العمانيين وربما مع وزير الخارجية يوسف بن علوي.

و بحث المسؤول الصهيوني مع محاوريه العمانيين "الجهود الإسرائيلية لاستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية واستعدادها للقيام ببوادر حسن نية في مسالة المستوطنات وتحسين الظروف المعيشية للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية".

مصدر عماني رفيع أكد النبأ وقال "إن المسؤولين الإسرائيليين "التقوا أمين عام الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي".

وأضاف ان "الزيارة كانت في إطار العمل مع مركز أبحاث حول تحلية المياه في الشرق الأوسط والذي مقره سلطنة عمان".

وأشار أيضا إلى أن الوفد "تحدث عن وجهة نظره (في خصوص السلام) وقدمت سلطنة عمان وجهة نظرها التي هي إعادة التشديد على المطالب الدولية في ما يتعلق بالسلام وخصوصا مسالة وقف الاستيطان، وهي وجهة نظر معلنة ومعروفة".

وكانت سلطنة عمان قطعت روابطها التجارية مع (إسرائيل) في العام 2000 مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وجرت اللقاءات بحسب هآرتس على هامش مؤتمر سنوي لمركز أبحاث حول تحلية مياه البحر في الشرق الأوسط. و(إسرائيل) عضو في هذا المركز الذي تأسس في 1996 ويضم أيضا سلطنة عمان وقطر والأردن والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة واليابان وهولندا وكوريا الجنوبية.

ودعت الإدارة الأميركية في الآونة الأخيرة الدول العربية، وخصوصا سلطنة عمان، إلى تطبيع تدريجي لعلاقاتها مع (إسرائيل) لتشجيع إعادة إطلاق "عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية".

وكالات

صورة تُظهر انتهاك الجنود البريطانيين لاتفاقية جنيف

صورة تُظهر انتهاك الجنود البريطانيين لاتفاقية جنيف

نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية صورة تكشف عن انتهاك البريطانيين لاتفاقيات جنيف لحماية الأسرى، ودعت في افتتاحيتها لجنة التحقيق إلى التحلي بالاستقلالية ومعالجة قضية الشرعية.
الصورة ـ التي نشرتها الصحيفة مع انطلاق التحقيق في دور بريطانيا بالحرب على العراق اليوم الثلاثاء ـ تظهر عراقيين عُصبت أعينهم وقُيدت أيديهم، متسائلة في تقريرها: هل هذه الصورة تظهر انتهاك الجنود البريطانيين لاتفاقيات جنيف؟!

وقالت الصحيفة: إن تلك الصورة أُخذت من قِبل جندي بريطاني بعد اشتباك جرى مع عراقيين جنوب العراق في 14 مايو حيث تم التحقيق مع العراقيين في معتقل بريطاني يعرف بمعسكر أبو النجا.
وتابعت أن تلك الحادثة ستخضع لتحقيق علني اليوم للنظر في الأدلة بشأن أسوأ الفظاعات التي ارتكبها الجيش البريطاني.

وتشير ذي إندبندنت إلى أن المعتقلين الأربعة في الصورة سِيقوا إلى المعتقل البريطاني للتحقيق؛ حيث واجهوا معاملة سيئة وحيث قتل 20 آخرون على أيدي الجنود البريطانيين.
المحامون الذين يمثلون المعتقلين يقولون: إن الصورة تقدم شاهدًا على إساءة المعاملة الروتينية للسجناء العراقيين.

انتهاك يثير الاشمئزاز:

وذكرت الصحيفة أن تغطية وجوه السجناء وتقييدهم على الأرض هو انتهاك صارخ للمادة 3 من ميثاق جنيف التي تحظر الحط من شأن المعتقلين وإساءة معاملتهم.
من جانبه قال اللورد ديفد رامسبوثام وهو قائد سابق للجيش ومفتش سابق للسجون: إن "تلك الصورة تثير الاشمئزاز لدى كل من يشاهدها لأنها ليست من ذلك النوع من المعاملة الذي يقترن بأمة تدعي أنها متحضرة، كما أنها تثير الحزن لأنها تلوث سمعة الجيش البريطاني التي حافظ عليها العديد من عناصره في ظروف مختلفة".

شكوك حول نتائج التقرير:

وفي افتتاحيتها التي جاءت تحت عن عنوان "القضايا الجوهرية التي ينبغي أن يجيب عنها التحقيق" تقول الصحيفة: إن على جون شيلكوت الذي سيقود التحقيق في دور بريطانيا في الحرب على العراق أن يضمن استقلاليته ويركز على قضايا أساسية.

واستهلت الصحيفة مقدمتها بالقول: إن اللجنة قد اختيرت، وشروط مرجعيتها قُررت، والوثائق الرسمية متوفرة، لذا سيبدأ العمل الحقيقي للتحقيق المستقل في غزو العراق والاستماع إلى شهادة الشخصيات المشاركة في الحرب.

وقالت: إن عددًا من المسؤولين المدنيين والدبلوماسيين والعسكريين سيخضعون للاستجواب من قبل لجنة شيلكوت حتى فترة أعياد الميلاد، في انتظار صدور تقرير اللجنة النهائي نهاية عام 2010.
ولكن خلفية شيلكوت الوظيفية -حسب الصحيفة- واختيار أعضاء لجنته من الحكومة، يثيران شكوكًا حول نتائج التقرير التي قد تتعاطف مع الحكومة بشكل كبير.

غير أنها تستطرد قائلة: إن الأمور بخواتيمها ومدى طرحها لإجابات شافية حول القضايا الرئيسية من قبيل ما هي المعلومات الاستخباراتية التي وجد فيها الوزراء تهديدًا من قبل العراق؟ وهل تم تحريف هذا الدليل عن قصد لإقناع الرأي العام؟!

وهل كان الباب موصدًا أمام الخيار الدبلوماسي لهذه الأزمة؟ وما مدى استقلالية السياسة الخارجية البريطانية عن واشنطن؟ وما هي طبيعة المشورة التي تلقاها الوزراء بشأن شرعية الحرب؟!
وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن نتائج التحقيق مهما كانت، لن تشفي الجروح التي خلفتها النقاشات الأكثر مرارة، كما أنها لن ترضي كافة الأطراف.

مفكرة الإسلام

الفلبين: مجزرة تخلف 46 قتيلا في مقاطعة إسلامية

اتهم سياسي فلبيني في مقاطعة ذات غالبية إسلامية جنوبي البلاد الحاكم المحلي باختطاف زوجته وعشرات من المدنيين وقتل العديد منهم، على خلفية قراره بالترشح في مواجهته بانتخابات الرئاسة.

وقال إبراهيم مانغوداداتو، إن زوجته، وبرفقتها أكثر من 36 شخصاً خطفوا من قبل مجموعة تضم مائة مسلح في مقاطعة ماغونداناو التي تتمتع بحكم ذاتي، الأمر الذي دفع الحكومة المركزية إلى وصف الحادث بأنه "مذبحة مروعة ليس لها مثيل في تاريخ البلاد، " وإعلان حالة الطوارئ في المقاطعة.

وبحسب مانغوداداتو، فإن زوجته كانت في طريقها لتقديم طلب ترشيح زوجها لرئاسة المقاطعة عند تعرضها للهجوم مع المجموعة المرافقة، وقد قامت قوات الجيش الفلبيني بتفتيش المنطقة والعثور على 46 جثة لأشخاص كانوا معها.

بالمقابل، قالت إحدى المقربات من زوجة مانغوداداتو أن الأخيرة قصدت مركز التسجيل برفقة 65 شخصاً، الأمر الذي قد يزيد من عدد ضحايا المجزرة.

واتهم مانغوداداتو الحاكم الحالي لمقاطعة ماغونداناو، أندل أمباتوان، بالوقوف خلف الهجوم، وذلك بسبب تحدي مانغوداداتو السياسي له، وسعيه للإطاحة به من المنصب الذي يحتله منذ أكثر من عقد.

من جهته، قال جيسوس دوريزا، مستشار الرئاسة الفلبينية لشؤون مناطق المندناو الإسلامية: "هذه جريمة مروعة طالت مدنيين بشكل غير مسبوق في تاريخنا الحديث، ولم يوفر المهاجمون النساء أو الصحفيين.. يجب أن يكون هناك وقف فوري لهذا العنف غير المبرر."

يذكر أن أمباتوان هو أحد أبرز حلفاء الرئيسة الفلبينية، غلوريا أرويا، ومن المقرر أن تشهد مقاطعة ماغونداناو، التي ليس للحكومة المركزية بمانيلا سيطرة عليها، انتخابات لاختيار حاكم جديد في العاشر من مايو/أيار المقبل.

وكالات

مقتل شخصين في تحطم مروحية مدنية إسرائيلية

أعلنت مصادر أمنية إسرائيلية اليوم الثلاثاء مقتل شخصين على الأقل عندما تحطمت مروحية إسرائيلية مدنية قبالة الساحل شرق البحر المتوسط.

وقالت أجهزة الإنقاذ ـ في بيان ـ: إنه "تم انتشال جثة مدنيين من المياه" مؤكدة أن البحث لا يزال مستمرا لمعرفة ما إذا كان عدد أخر من الأشخاص على متن المروحية. ولم يتضح على الفور سبب الحادث الذي وقع قرب مدينة نتانيا وسط إسرائيل.

رفسنجاني يحذر من سقوط النظام الإيراني

حذر الرئيس الإيراني الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، من سقوط النظام الإيراني، مشيرًا إلى أنه فقد الدعم الشعبي.

وقال رفسنجاني: "يتعين أن يكون هؤلاء المسؤولون (الحكوميون) أكثر تسامحًا ويستمعوا إلى الأصوات الناقدة أيضًا".

وأضاف أن "الجمهورية الإيرانية تنجح طالما أنها تمضي جنبًا إلى جنب مع الشعب, وإذا أبعدنا الشعب عن المؤسسة عندئذ سينهار النظام بأكمله", حسب وكالة أنباء العمال الإيرانية (إلنا).

ويحسب رفسنجاني على تيار رجال الدين المعتدلين في إيران، ويرأس أهم مؤسستين في النظام الإيراني هما مجلس الخبراء ومجمع تشخيص مصلحة النظام.

جدير بالذكر أن النظام الإيراني قمع الاحتجاجات التي اندلعت عقب إعلان فوز الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بولاية ثانية، وعتقلت السلطات الإيرانية الآلاف، فضلًا عن سقوط قتلى في المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وصدر مؤخرًا حكم بسجن نائب الرئيس السابق محمد علي أبطحي ست سنوات, ثم أفرج عنه بكفالة مالية كبيرة, بانتظار استئناف الحكم.

وكالات

بعد يوم من إعلان قتل 4 أمريكيين : اليوم مقتل جندي أميركي في أفغانستان

أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن جنديا أميركا قتل جنوب أفغانستان، بينما سجلت السلطات الأمنية الأفغانية انفجار مركبة ملغومة أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، في الوقت الذي حذر فيه مسؤول أفغاني من تبعات انسحاب القوات الهولندية المقرر العام المقبل.

فقد أكد بيان رسمي صدر الثلاثاء عن قوات الناتو العاملة في إطار القوات الدولية المساعدة لتثبيت الأمن والاستقرار في أفغانستان (إيساف) أن جنديا أميركيا قتل الثلاثاء في هجوم لحركة طالبان جنوب البلاد.

ولم يفصح البيان عن أي تفاصيل إضافية بخصوص ملابسات مقتل الجندي مكتفيا بالقول إن الهجوم وقع الاثنين في منطقة جنوب أفغانستان التي تعتبر معقلا لطالبان ومنطقة قتالية تركز عليها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ووحدات من قوات إيساف.

عدد القتلى

ويأتي الإعلان عن مقتل الجندي الأميركي بعد يوم من إعلان الناتو عن قتل أربعة جنود أميركيين آخرين في حوادث منفصلة، ثلاثة يوم الأحد الماضي والرابع أمس الاثنين، مما يرفع عدد الجنود الأميركيين القتلى في أفغانستان خلال الشهر الجاري إلى 16 فردا.

جنود هولنديون يفتشون منزلا في إحدى القرى التابعة لولاية أورزغان (رويترز-أرشيف)
ويتزامن ذلك أيضا مع إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما عقد الاثنين جلسة نهائية مع مستشاريه العسكريين بشأن إستراتيجيته الجديدة للحرب في أفغانستان بما فيها قراره باحتمال إرسال قوات إضافية.

يشار إلى أن عدد قتلى القوات الأجنبية في أفغانستان في العام الجاري بلغ حتى الآن 481 فردا بينهم 279 أميركيا، أي ضعف العدد الإجمالي المسجل العام الماضي تقريبا والبالغ 295 جنديا.

انفجار صهريج

وفي حادث آخر، قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن خمسة مدنيين -بينهم طفلان- قتلوا الثلاثاء وأصيب رجل وطفلان في تفجير صهريج مياه عن بعد بواسطة قنبلة زرعت بداخله في ولاية خوست شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم قائد الشرطة في الولاية وزير باشا إن السلطات باشرت بالتحقيق في الحادث لمعرفة الموقع أو الأشخاص المستهدفين في هذا الهجوم.

وفي بيان آخر، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الثلاثاء أن قواتها الأمنية صادرت مخزنا للأسلحة في منطقة نائية في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد.

كما أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها اعتقلت 21 شخصا يشتبه بانتمائهم لحركة طالبان وذلك أثناء عمليات دهم جرت في ولاية خوست في الـ24 ساعة الماضية.

القوات الهولندية

من جانب آخر، حذر حاكم ولاية أورزغان أسد الله همدام في تصريح له الثلاثاء من العواقب السلبية للانسحاب المتعجل للقوات الهولندية من الولايات والمقرر أن يتم العام المقبل.

وطالب همدام الحكومة الهولندية بالتراجع عن هذا القرار مشيرا إلى أن سكان الولاية أصبحوا معتادين على وجود القوات الهولندية فيما بينهم ويطالبون ببقائهم.

واعتبر حاكم الولاية أن انسحاب القوات الهولندية سيتم في وقت مهم وعصيب ولم يتم إنجاز إلا نصف العمل المطلوب.

يذكر أن قرابة ألفي جندي هولندي ينتشرون في أفغانستان في عداد قوات إيساف التابعة لحلف الأطلسي وغالبيتهم في ولاية أورزغان منذ العام 2006 وتنتهي مهمتهم رسميا العام 2010

المصدر: وكالات

الحكم على 126 عراقية بالإعدام

كشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع الأردن أن السلطات العراقية أصدرت مؤخرا أحكاما بالإعدام على 126 سجينة عراقية ستنفذ في تسع منهن في عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة المقبل.

واستنكرت المنظمة في بيان لها اليوم الاثنين تلك الأحكام وقالت إنها صدرت خلال محاكمات صورية، مما يجعلها تفتقر إلى المعايير الدولية العادلة وحقوق الإنسان.

وتلقت نفس المنظمة -حسب بيانها- مناشدة من اللجنة التنسيقية للحملة العالمية لإطلاق سراح المعتقلات العراقيات، تفيد أن السلطات العراقية اعتقلت ألف عراقي بينهم 126 امرأة.

وأشارت إلى أن جميع هؤلاء النسوة حكم عليهن بالإعدام، مؤكدة أنهن من حملة الشهادات الجامعية العليا، وشغلن مناصب حكومية في عهد النظام العراقي السابق قبل الاحتلال الأميركي.

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكافة منظمات حقوق الإنسان ودول العالم، القيام بواجبها لوقف تنفيذ أحكام الإعدام المذكورة، والإفراج عن المعتقلين الذين وصفتهم بأنهم من معتقلي الرأي.

وذكر بيان المنظمة أن تلك المحاكمة الصورية لم تستند إلى أي جريمة جزائية مسندة إلى المعتقلات.

المصدر: يو بي آي

ذبح نجل قائد القوات الشعبية سابقا بإيران مع زوجته

علمت مصادر صحفية من مصادر ايرانية لها صلة بالحرس الثوري ان نجل مجتبي هاشمي، قائد القوات الشعبية التي شكلها الحرس الثوري في اثناء الحرب مع العراق، قتل مع زوجته بطريقة وحشية في العاصمة الايرانية طهران.

وأكدت المصادر أن روح الله هاشمي نجل مجتبى هاشمي وجد مقتولا مع زوجته وقد فصل رأسيهما عن جسديهما.

وكشف النقاب عن هذه الجريمة في ذكرى اغتيالات نفذتها بطريقة وحشية عام 1999 مجموعة من قيادات وزارة الاستخبارات، واستهدفت صحافيين وسياسيين ليبراليين، بينهم الوزير الأسبق في عهد حكومة مهدي بازركان المؤقتة داريوش فروهر وزوجته بروانه اسكندري.

أزمة مستمرة
وفي سياق الأزمة الداخلية المستمرة في إيران، استمر صدور أحكام بسجن اصلاحيين بارزين بحجة مشاركتهم في ثورة مخملية لتغيير النظام، وهذا ما اعتبرته الأحزاب الاصلاحية اسلوبا باليا من أساليب القمع والاستبداد، ولن يؤثر في مسيرة الحركة الاصلاحية.

ونددت جبهة المشاركة الاسلامية القريبة من الرئيس السابق محمد خاتمي بهذه الأحكام، وقالت إنها غير عادلة، وتعكس أن النظام الذي يفتقد القاعدة الشعبية، والعدل، ليس له وجود خارجي، أي يفتقد الشرعية المطلوبة للاستمرار.

ودعت جبهة المشاركة، التي اعتقل معظم قادتها الكبار، الى الافراج عن المعتقلين السياسيين دون قيد أو شرط، كبداية تساهم في إنهاء الأزمة المستمرة، والعودة بالأوضاع الى حالتها الطبيعية، لكنها هددت أن "الشعب الذي خاض نضالا لأكثر من مائة عام من أجل حريته وسيادته وحقه في تقرير مصيره وقدم القرابين والشهداء، لن يستسلم لأساليب القمع والاستبداد".

واصدرت محكمة الثورة حتى الآن أحكاما بسجن أكثر من ثمانين اصلاحيا بينها خمسة احكام بالاعدام شملت ثلاثة من خارج حركة الاحتجاج على نتائج الانتخابات.

ومن هذه الأحكام، سجن الاصلاحي البارز أحمد زيد آبادي خمس سنوات والنفي الى كناباد في اقليم خراسان شرق ايران. واعتقل أحمد زيد آبادي بُعيد الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية وأحضر الى محكمة الثورة وكان قياديا طلابيا بارزا وأمين عام مكتب تعزيز الوحدة الطلابي أثناء دراسته الجامعية.

وفي نفس السياق، أعلن مهدي رفسنجاني، نجل رئيس مجلس الخبراء هاشمي رفسنجاني، استعداده المثول أمام المحكمة في أي وقت تراه مناسبا للرد على اتهامات بالفساد والمشاركة في الثورة المخملية.

مهدي رفسنجاني وجه رسالة الى مدعي عام طهران رد فيها على دعوة سابق له للعودة الى طهران، وقال إنه يريد إحقاق الحق مشيرا أيضا الى شكوى تقدم بها أبناء رفسنجاني ضد الرئيس محمود أحمدي نجاد واتهموه بالكذب وهتك الحرمات.

وكان عباس جعفري دولت آبدادي مدعي عام طهران دعا قبل عشرة الى محاكمة مهدي هاشمي رفسنجاني نجل رئيس مجلس الخبراء هاشمي رفسنجاني بتهمة الفساد والمشاركة في الثورة المخملية .

وقال جعفري دولت آبادي إن على مهدي رفسنجاني الموجود حاليا خارج البلاد العودة الى ايران والمثول أمام المحكمة للرد على اتهامات عن دوره في الاضطرابات التي اندلعت بعد الانتخابات، ومايسمى الثورة المخملية.

وكان بعض المتهمين وخلال اعترافات في المحكمة بثها التلفزيون، أشار الى تورط نجل رفسنجاني في الاحتجاجات التي قال الادعاء العام إنها كانت تهدف الى تغيير النظام.

مايكروسوفت تحرض على غوغل

عرضت شركة مايكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات وبرمجياتها على العديد من الصحف مبالغ مالية مقابل قيام الأخيرة بعدم السماح لمحرك البحث الشهير غوغل بالوصول إلى مواقعها الإلكترونية.

الخطة كما كشفت عنها أولا مدونة تيكرانش أتت عقب تصريح شركة نيوز كوربريشن التي يمتلكها قطب الإعلام الأسترالي روبرت مردوخ بأنها تنوي منع محرك البحث غوغل من الوصول إلى محتوياتها الصادرة عن الصحف ومنها التايمز و"صنداي تايمز وذا صن بالإضافة إلى نيوز أوف ذا وولد ووول ستريت جورنال.

وعلى الرغم من رفض مايكروسوفت التعليق على هذه الأنباء، إلا أنه بات مفهوما أن الشركة العملاقة تسعى لإزاحة غوغل من أمام محرك البحث الخاص بها (بينغ) وجذب متصفحي الإنترنت إليه.

اشتراكات مالية

كما تصب الخطة لصالح الصحف التي تسعى جاهدة لتوفير عوائد مالية إضافية من خلال السماح للقراء بالولوج إلى مواقعها الإلكترونية.

وفي تصريح له الأسبوع الماضي، قال مردوخ الذي يترأس مجلس إدارة شركة نيوز كوربريشن في أوروبا وآسيا إن الشركة استثمرت الكثير من الأموال في صحافتها وبالتالي لا ضير من أن تستفيد ماليا من نشر أعدادها على مواقع الإنترنت، في إشارة غير مباشرة إلى قبوله بعرض مايكروسوفت.

كما أوضح رئيس تحرير جريدة التايمز جيمس هاردينغ أن صحيفته ستفرض على قرائها اشتراكات مالية مقابل الدخول على موقعها على الإنترنت بدءا من الربيع المقبل، مع الإشارة إلى أن جريدة وول ستريت جورنال بدأت بالفعل بفرض هذه الرسوم عبر آي فون منذ الشهر المنصرم.

وردت شركة غوغل على هذه الأنباء بالقول إن محركات البحث كانت ولا تزال ذات فائدة كبيرة بالنسبة للصحف، لكنها متمسكة بسياستها الخاصة باحترام أصحاب تلك الصحف ورغباتهم.

المصدر: ديلي تلغراف

تسعة آلاف جريمة كراهية بأمريكا عام 2008

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI: إن الولايات المتحدة شهدت السنة الماضية أكثر من تسعة آلاف جريمة "كراهية" مدفوعة بالتحيز لدين أو عرق أو جنس ضد آخر.

وبحسب الأرقام، فإن الجرائم التي طالت مسلمين بلغت 105 حالات عام 2008، في حين سجلت الجرائم النابعة من كراهية ضد اليهود 1103 حالات.

وقال المكتب: إنه من الصعب إجراء مقارنة مع السنوات الماضية لمعرفة اتجاه معدلات جرائم الكراهية، وذلك بسبب طبيعة البيانات المتعلقة بها، والتي تقدمها الولايات بشكل طوعي يتفاوت بين عام وآخر.

ويقسم تقرير FBI الجرائم إلى نوعين، يطال الأول الأفراد، بينما يطال الثاني الممتلكات، وتشير الإحصائيات إلى أن النوع الأول يقع بشكل عام قرب الأماكن السكنية أو في الطرقات العامة، بينما تتركز صور النوع الثاني بتدمير الممتلكات أو تشويهها أو إحداث أضرار فيها، إلى جانب السرقة.

وتمكن الـFBI من اكتشاف 6300 مجرم ضالع بهذه القضايا، يشكل البيض 61% منهم، بينما يشكل السود 20%، ويتوزع الباقي على جنسيات متعددة.

دوامة من العنف الداخلي:

وكانت تقارير أمنية أمريكية أعدها مركز "ساوثرن بوفرتي لو" قد أشارت مؤخرًا إلى تزايد في أعداد المجموعات المسلحة والمليشيات اليمينية المسلحة في أمريكا، ونبهت إلى أن تنامي قدراتها قد يهدد بدخول الولايات المتحدة في دوامة من العنف الداخلي "في المستقبل القريب" على حد تعبيرها.

وذكر المركز "أن الأجهزة الأمنية الأمريكية رصدت وجود 50 ميليشيا جديدة في البلاد عام 2009، تمارس تدريبات مسلحة، ونقل عن خبير أمني قوله: إن مسألة اندلاع عنف وتهديدات باتت "مسألة وقت".

ولفت تقرير المركز إلى أن العناصر المسلحة المنضوية في هذه التنظيمات تضم "عناصر قومية" موزعة على حركات لمجموعات شبه مسلحة أو تيارات تعارض دفع الضرائب للحكومة المركزية أو اتجاهات تنادي بـ"السيادة الوطنية".

تزايد مجموعات الكراهية الأمريكية:

وفي فبراير الماضي، أوضح تقرير أعدته هيئة أمريكية مختصة أن التنظيمات المتشددة والعنصرية المعروفة باسم "مجموعات الكراهية"، التي تضع نصب أعينها معاداة طبقة أو عرق أو شريحة معينة، تزايدت بنسبة 54% منذ عام 2000، لتصل إلى أعداد غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

وذكر التقرير أن تلك المجموعات التي كانت تصب جام غضبها على المهاجرين اللاتينيين، بات لديها اليوم أعداء جدد، وعلى رأسهم أول رئيس أمريكي أسود اللون، باراك أوباما، إلى جانب الأزمة المالية العالمية، التي رفعت منسوب المشاعر العدائية

المتمردون يعجزون عن تجنيد اليمنيين فيلجأون إلى الصوماليين

متابعات :
كشفت مصادر محلية في محافظة صعدة (شمال العاصمة صنعاء) أن قوات الأمن في المحافظة ألقت القبض على 30 صوماليا في منطقة البقع، يشتبه بعلاقتهم بالعناصر الخارجة على سلطة المركز. وأوضحت أن قوات الأمن في محافظة صعدة ألقت القبض على 30 صوماليا، يشتبه ضلوعهم في المواجهات بين الجيش اليمني وعناصر التمرد في محافظة صعدة. وأشارت المصادر إلى أن هناك معلومات عن تجنيد اللاجئين الصوماليين في منطقة رأس العارة في محافظة لحج إلى الجنوب من العاصمة وتهريبهم إلى بعض مناطق صعدة، وخصوصا في الآونة الأخيرة بعد رفض العشرات من المغرر بهم من أبناء صعدة القتال مع المتمردين الذين لجأوا إلى الاستعانة بالصوماليين. يشار إلى أن قوات الأمن كانت قد نقلت 26 صوماليا من محافظة صعدة إلى السجن المركزي في صنعاء لاستكمال التحقيقات معهم وإحالتهم إلى المحكمة، على خلفية مشاركتهم في القتال مع المتمردين في جبال صعدة.
إلى ذلك، دمر الجيش اليمني عددا من السيارات والآليات والمواقع التي تختبئ فيها عناصر التمرد في كهوف محافظة صعدة والملاحيظ ومحور سفيان في محافظة عمران.
وقالت مصادر عسكرية يمنية إن قوات الجيش تمكنت من تدمير عدد من السيارات والمركبات التابعة للمتمردين والتي كانت مخبأة تحت الأشجار شمالي مسجد عيان، بالإضافة إلى تدمير وكر كان يتواجد فيه عدد من الإرهابيين قرب المجزعة في محور سفيان، مشيرة إلى أن وحدات عسكرية نفذت عمليات ضد عناصر التمرد وعمدت إلى تمشيط العديد من المواقع والشعاب التي تختبئ فيها العناصر وتدمير أوكارها قرب جبل جلهم.

صحيفة: إيران تنشر التشيع في إفريقيا

كشفت صحيفة المساء المصرية عن مساعٍ إيرانية حثيثة لنشر الفكر الشيعي وتصدير مبادئ الثورة الخمينية إلى إفريقيا عبر توثيق علاقاتها مع دول القارة السمراء.

وقالت الصحيفة المصرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء: إن "الزيارة الذي يعتزم الرئيس الإيراني أحمدي نجاد القيام بها لدولة السنغال على رأس وفد رفيع المستوي تندرج تحت هذه المساعي".

وأضافت الصحيفة: "السنغال ليست هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي يسعي الإيرانيون إلي توثيق علاقاتهم معها؛ فنجاد يضع القارة الإفريقية على رأس قائمة أولوياته في سياسته الخارجية من أجل ترسيخ الوجود الإيراني هناك".

وعن الوسائل الملتوية التي تسلكها الدولة الشيعية لتحقيق هذا الغرض قالت الصحيفة: "تستخدم إيران عدة طرق في تحركها داخل دول القارة السمراء؛ مثل الوسائل السياسية والاقتصادية والثقافية، مثلما حدث في زيارته الأخيرة [نجاد] لعدد من دول شرق إفريقيا ومن بينها كينيا التي طلبت من إيران مساعدتها في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء".

وأضافت الصحيفة: هذا "فضلاً عن وجود عدد من الشركات الإيرانية ليس فقط في دول شرق إفريقيا وإنما في زامبيا وموزمبيق".

وأكدت أن طهران تولي أهمية قصوى للسودان باعتبارها البوابة الرئيسية للتغلغل في إفريقيا وكذلك قاعدة لنشر المذهب الشيعي في القارة السمراء.

إيران و"إسرائيل" تتسابقان لاختراق إفريقيا:

وكان رئيس تحرير مختارات "إسرائيلية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية قد أكد الشهر الماضي أن كلاً من إيران و"إسرائيل" يستخدمان نفس وسائل الاختراق في الدول الإفريقية عن طريق تقديم المساعدات الاقتصادية رغم اختلاف دوافع كلا الدولتين.

وأكد الدكتور عماد جاد خلال الجلسة الأولى لمؤتمر "التحركات الإيرانية في شرق إفريقيا وانعكاساتها على الاستقرار والأمن في المنطقة"، الذي عقده المركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية صباح اليوم، أن المساعدات الخارجية التي تقدمها بعض الدول فى صورة منح ليست سوى أداة من أدوات السياسة لتلك الدول.

إقامة تكتلات وزعزعة الأمن:

من جانبه أكد السفير أحمد حجاج الأمين العام للجمعية الإفريقية، أن إيران تحاول كسر العزلة التى تريد بعض الدول الكبرى فرضها عليها بإقامة علاقات فى دول أفريقيا "حيث إن وجود مصالح إيرانية بتلك الدول سيساندها فى حالة وقوع أى مواجهة بينها وبين أى دولة كبرى" على حد قوله.

وأضاف حجاج، أنه لاحظ أثناء عمله سفيرًا لمصر فى كينيا نشاط إيران المتزايد عن طريق بعض المؤسسات الخيرية الإيرانية من خلال تقديم منح للطلاب الكينيين للدراسة فى طهران.

وأكد أن إيران لها "دور خفي" فى زعزعة الأمن فى بعض الدول دون توجيه أى اتهام لها مثل المساعدات التى تقدمها لجماعة الحوثيين الانفصالية فى اليمن.

وأضاف الدكتور حسن الحجاج علي عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية جامعة الخرطوم، أنه متوقع زيادة التنافس بين إيران و"إسرائيل" على زيادة نفوذ كل منها فى الدول الأفريقية.

تهديد أمن مصر والسعودية واليمن:

وأكد خبراء على أن التحركات الإيرانية في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، والتي زادت في الآونة الأخيرة، تهدد أمن مصر والسعودية واليمن.

كما أكد الخبراء على ضرورة منع إيران من توسيع مناطق نفوذها ومصالحها في المنطقة، لما لذلك من أثر سلبي على مصالح الدول القريبة من منطقة القرن الإفريقي وعلى رأسها مصر والسعودية واليمن من ناحية، ودول الخليج من ناحية أخرى.

ودعا الخبراء الدول العربية والإسلامية إلى زيادة وجودها في إفريقيا، وعدم ترك الساحة فارغة أمام إيران فقط.

وقال اللواء أحمد فخر رئيس المركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن التحركات الإيرانية تفرض تحديات على مصر وعلى دول المنطقة حيث إن إفريقيا هي عمق إستراتيجي لمصر يمتلئ بالمصالح الوطنية المصرية".

وأضاف أنه "على مصر أن تواجه تحديات التحركات الإيرانية"، مشيرًا إلى أن هذه التحركات "لا تستهدف فقط زيادة نفوذها في القارة، ولكن التأثير على المصالح المصرية في قارة إفريقيا، وخاصةً ما يحدث في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي باعتبارها دولة مطلة على البحر الأحمر ودولة ذات مصالح مائية مع دول منابع النيل".

وتابع: "بالإضافة إلى ما تتم إثارته من اضطرابات وقلاقل تهدد استقرار دول ذات علاقة أمنية مشتركة مثل الصومال واليمن والسودان وغيرها".

وأكد اللواء أحمد فخر على أن "مثل هذا الأمر يمثل تحدياً مباشرًا للمصالح المصرية والعربية والأمن الإقليمي عامة".

أنشطة استخباراتية وعسكرية إيرانية:

وعلى صعيدٍ آخر، قال الدكتور عادل سليمان المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن الأنشطة الاستخباراتية والعسكرية الإيرانية على حدود العالم العربي تثير القلق الشديد"، لافتًا إلى أن تلك الأنشطة "لم تعد تلك خافية".

وأوضح الدكتور سليمان أن "الحضور الإيراني في المنطقة يتزايد، وتتمتع بتسهيلات هامة في ميناء عصب المطل على باب المندب مع زيادة التعاون مع أريتريا".

وتابع "بالإضافة إلى التعاون العسكرى بين طهران والخرطوم وإقامة علاقات مع بعض الأطراف المتحاربة في الصومال، ثم أخيرًا دعم الحوثيين في منطقة صعدة وشمال اليمن".

ممرات للوصول لمناطق الأزمات:

ومن جانبه، قال محمد عباس ناجي الباحث المتخصص فى الشؤون الإيرانية بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام إن "إيران تسعى إلى فتح ممرات بحرية وبرية تسهل الوصول إلى مناطق الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما منطقة الصراع العربي – "الإسرائيلي"، من خلال تأمين وجود إيراني بالقرب من الممرات البحرية، خصوصا البحر الأحمر وباب المندب".

وأضاف "وهو ما يوفر ورقة تستطيع إيران استخدامها للتعامل مع السيناريوهات المحتملة لأزمة ملفها النووي، وعلي رأسها احتمال تعرضها لضربة عسكرية سواء من جانب "إسرائيل" أو الولايات المتحدة، أو الاثنتين معًا"

إستشهاد/ حسين بن جبران محمد العزي المالكي

سعيد المالكي/ انتقل إلى رحمة الله تعالى ظهر أمس الأثنين الموافق 6/11/1430هـ الشهيد / حسين بن جبران محمد العزي المالكي في أرض المعركة بالخوبة وهو يدافع عن أرض الوطن ضد زمرة الحوثيين المارقة عليهم من الله ما يستحقون .
وقد صلي على الشهيد بعد صلاة فجر هذا اليوم الثلاثاء وسيدفن الشهيد في مسقط رأسه في جبل العزة في محافظة الداير بني مالك.
تغمد الله الشهيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته ، والهم أهله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون

أمانة جازان تسخر كافة امكانياتها لخدمة النازحين

جازان نيوز : عبدالرحمن ساحلي
تشارك أمانة منطقة جازان وبلدياتها الفرعية الوطن في مواجهته للعدو الغاشم الذي انتهك حرمة أراضيه ومناطقه الحدودية. حيث وقفت جنباً إلى جانب الدوائر الحكومية المُلبية لنداء الوطن فساهمت في تجهيز الإيواء الخاص بالنازحين السعوديين وتهيئته بكافة احتياجاته.



جاء ذلك بعد توجيه أصدره أمين منطقة جازان المهندس عبد الله بن محمد القرني بتشكيل فريق عمل من الأمانة وبلدية الخوبة وبلدية أحد المسارحة والعارضة للمشاركة مع الجهات المختصة وتدعيم الفريق بعدد كبير من المعدات والآليات.




حيث قامت أمانة منطقة جازان بدور رئيسي وهام في تهيئة وتجهيز ومتابعة وضع مخيم الإيواء وذلك على ثلاثة مراحل :





في المرحلة الأولى :



بتاريخ يوم الأربعاء الموافق 16 / 11 / 1430 هـ وعند تلقي نبأ حالة الطوارئ تم البحث عن موقع ليكون مقراً لإيواء النازحين من القرى الحدودية للمنطقة، حيث تم اختيار موقع الأرض الحكومية الواقعة في الجهة الغربية لمدينة احد المسارحة البالغ مساحتها (300.000) م2 ليكون مقراً لإيواء النازحين وتم تسخير كافة المعدات لأعمال المسح والدك والتسوية والرش لهذا الموقع .





وفي المرحلة الثانية :



تدفقت كميات كبيرة من الخيام الأمر الذي جعل فريق العمل يقوم بتسخير كافة جهوده لنصب تلك الخيام حيث تم استدعاء أكثر من 200 عامل من عمال الشركة المتعهدة بأعمال النظافة وتم نصب أكثر من 300 خيمة خلال فترة أربعة وعشرين ساعة .

بعد ذلك توالت الأعمال الميدانية حيث قامت الأمانة بتسخير كافة فرق الإنارة بالموقع وفتح الشوارع وتهيئتها أمام النازحين، حيث بلغ عدد الأعمدة التي تمت زراعتها وإنارتها أكثر من 120 مائة وعشرون عموداً داخل المخيمات وفي الشوارع والمداخل المؤدية لمركز الإيواء وقد تم إيصال الكهرباء لمخيم النازحين عبارة عن لمبة ومفتاح وفيش ومفتاح مكيف .





وخلال المرحلة الثالثة :



تم مساندة الفريق العامل على الإيواء بعدد من المعدات من شيولات وقلابات وخلافة من المعدات وفنيين كهربائين وميكانيكيين حيث بلغ تعداد تلك المعدات 19 قلاب سكس و 12 شيول و عدد 2 بوكلين و 2 تيدر و 2 وايت و 1 قريدر تم تسخير هذه المعدات كاملاً لخدمة مخيم الإيواء ومواقع أخرى ، ويتم رش الموقع بالمبيدات الحشرية بجميع انواع المبيدات المعروفة على فترتين صباحية ومسائية .



و تم تجهيز موقعاً للصرف الصحي وتجهيز مقر للفريق المكلف بالعمل على خدمة النازحين فيما يخص الأعمال البلدية بالمخيم على مدار الساعة لتلقي البلاغات والعمل على معالجتها أولاً بأول وبأسرع ما يمكن وفي زمن قياسي، ولرفع مستوى الخدمة بالمخيم تم توزيع ما يربوا على 160 برميل سعة 200 لتر وعدد 20 عشرون حاوية سعة 2 ياردة،ا زالت الأعمال مستمرة حرصاً على راحة النازحين .



وقد قامت الأمانة بتجهيز موقع للكتيبة الطبية على مساحة تزيد عن 30.000 م2 وذلك بمسح وتسوية وردم للموقع وتمت إنارته بالكامل كما تقوم بمد جسور التعاون لجميع الكتل العسكرية والمعسكرات المنتشرة بالمنطقة في هذه الظروف حيث تم تزويدهم بالمعدات الثقيلة المطلوبة لعمل العقوم والمصدات الترابية لمواقعهم وكذلك تزويدهم بأكثر من 450 حاوية نفاية ولا زال التواصل معهم مستمراً على مدار الساعة لتلبية جميع احتياجاتهم ومساعدتهم ما أمكن .

وبتجهيز أماكن للإدارات الحكومية بكافة أصنافها حيث وفرت لهم الأماكن بعد تسويتها ودكها ومساعدتهم في أعمال التجهيزات بكل ما يلزم.



و تم توفير عدد أربعة عشر سيارة مع العمالة والمختصين من أطباء ومراقبين للقيام بأعمال الرش بصفة دورية لمخيم الإيواء والمواقع ذات العلاقة، و تجهيز نقطة تفتيش أم الشيح بعدد 8 عمود مع توصيل التيار الكهربائي لها وتركيب الكشافات، و نقطة تفتيش مصنع الإسمنت بعدد 2 أعمدة مع توصيل التيار الكهربائي لها وتركيب الكشافات عليها، وإنارة وتجهيز المداخل المؤدية لمخيم الإيواء لتسهيل حركة الدخول والخروج .



و تم تكليف ما يقارب مائة موظف ومائة عامل من منسوبي الأمانة لمتابعة الاحتياجات على مدار الساعة، كما تم تجهيز فرقة مكونة من طبيب بيطري وعدد اثنان مراقب صحي للعمل على متابعة المطاعم التي تعد الوجبات الغذائية لمنسوبي المخيم (الإعاشة) بشكل خاص ومتابعة باقي المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة بشكل عام وعلى مدار الساعة .





تقرير العمليات الحربية ليوم أمس وأسماء الشهداء والجرحي

جازان نيوز : خاص
الحمد لله حمد الشاكرين ، والصلاة والسلام على خير الأنام ، محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .. وبعد
بالأمس : حدث تطور تكتيكي ينم عن إستراتيجية جديدة بدأت تتضح معالمها من مغرب ليلة الجمعة ، حيث أتخذت القوات المسلحة على المحورين الأول والأوسط أسلوب المباغتة للأزلام الحوثيين في مخادعهم وجحورهم ، فقد قصفت المدفعية الثقيلة ومدافع الهاون ولمدة ساعتين ، أوكار الحوثيين ومتارسهم في تباب جبل الدخان ووادي الموقد وأمتد القصف إلى جبل "رماح" .
ـ خلال القصف أصيب ماجد حايف الشمري بطلق ناري نافذ من القناصة الحوثيين ، فأستشهد رحمه الله في الحال .
ـ فجراً :ـ قامت مشاة البحرية والبرية بتمشيط المنطقة التي أستهدفها القصف ،وبخاصة جبل "رماح" فأنفجر لغم أرضي في مجموعة من العناصر التي كانت تقوم بالتمشيط ، مخلفاً وراءه شهيدين وخمسة جرحى وهم .

الشهداء بالإضافة لـ ماجد حايف الشمري


نسأل الله جل جلاله أن يكتبهم مع الصديقن الشهداء وأن يصبر ذويهم ويخلف عليهم من مصيبتهم خير .

الجرحى بشظايا وإصاباتهم من خفيفة لمتوسطة :ـ







2ـ فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالله الخيبري 3ـ محمد عطية الزهراني 1ـ رزق الله اليزيدي 2ـ عبدالعزيز عبدالله الدوسري 3ـ فهد صقر الحربي 4ـ محمد الناشري 5ـ إسحاق أحمد الشيخي الجدير بالذكر أن جبل الدخان ليس جبل منفرد ، بل سلسلة جبال بطول أكثر من 20كلم وعرض 7كلم، يخضع ثلثي هذه المساحة تقريباً للجانب السعودي وبعض التباب عائدة لليمن وهو الجزء الذي يتخندق به مرتزقة الحوثيين .

جازان نيوز : نحن في حالة حرب وهؤلاء أستشهدوا دفاعاً عن بلد الحرمين الشريفين ، ولكل أجل كتاب .. وأنظروا كم تقتل السيارات يومياً على الطرق !!
لانقول إلا مايرضي ربنا [ إنا لله وإنا إليه راجعون ]

تأمين 20 حافلة لنقل طلاب وطالبات مخيم الإيواء بمحافظة المسارحة

جازان نيوز : احمد أبوطالب
في إطار تعاون القطاع الخاص لخدمة النازحين قدمت شركة الناغي (( 20 ))حافلة لنقل طلاب وطالبات مخيم الإيواء بمختلف مراحلهم إلى مدارسهم المختلفة داخل وخارج المخيم وقد وصلت الباصات إلى مركز الإيواء بمحافظة المسارحة تمهيدا لبدء عملها في إجازة عيد الأضحى .

فريق عمل العلاقات العامة والإعلام التربوي بالادارة العامة التربية والتعليم بمنطقة جازان .
مخيم الإيواء بمحافظة المسارحة

خبر عاجل : الطيران السعودي يشن غاراته النوعية المركزة على فلول الحوثيين في تباب جبل الدخان ووادي الموقد

جازان نيوز / مصادرنا
أفادت مصادر "جازان نيوز" عن قيام الطيران السعودي في هذه اللحظة بطلعات جوية ، وقصف عنيف ومركز على فلول العناصر الحوثية في تباب الجبل الأحمر ووادي الموقد وجبل رماح .
وتفيد المصادر بأن سحابة هائلة من الدخان الأسود تشاهد عن بعد على مايبدو أنه إستهداف ناجح لمستودع اسلحة ومعدات .. تفاصيل أوسع فيما بعد .

تحديث أولى [ 5:30]
ـ ستوافيكم جازان نيوز بتقرير مفصل عن عمليات يوم أمس وحتى هذه الساعة إن شاء الله في وقت لاحق من هذه الليلة ، وفيه ...
ـ الطيران السعودية يستهدف الغنائم الحوثية من الجيش الميني ،من دبابات وآليات ومؤن بطلعتين ويدمرها كلياً وبنسبة نجاح 100% مرفق بالتقرير صور ومقطع فديو لتطاير الدبابات وأحتراقها .



جاري إعداد التقرير وإن شاء الله يجهز خلال ساعة من الأن .

ـ
يتساءل البعض أو يطالب بعرض صور للقتلى الحوثيين والأسرى كذلك ، والحقيقة أننا كنا نحاول عن جهل ونجد الزجر من المسئولين إحتراماً من حكومة هذا البلد حفظها الله وامدها بنصر وعزة منه ، للمعاهدات الدولية والتي تحرم إستغلال القتلى والأسرى للتشهير والتشفي .. قد غاب عنا ذلك بسبب حماسنا الذي غيب عنا هذه المعلومة .
ـ اقبلوا أعتذارنا على التأخير الخارج عن الإرادة .


ـ الطيران السعودي يبدد غنائم الحوثيين المسلوبة من الجيش اليمني
بداية / لربما البعض منا قد شاهد المشهد ولم يقرأه كما يجب !!
شخصية هامة هي من نبهتنا لذلك بشكل غير مباشر بعدما تلقى إتصال من مسؤول يبشره بقيام الطيران السعودي باستهداف الآليات والدبابات التي سلبها الحوثيين من معسكرات الجيش وظلوا يتباهون بها للإيحاء للرأي العام بأنهم يحققون إنتصارات كبيرة .
ـ لعلمنا بغباء زمرة الإعلام الحوثية ، وليس أدل على ذلك من تصويرهم للمحاولة الأولى عندما تسللوا خفية ، وأخذو جنود حرس الحدود "غيلة" وصوروا جريمتهم الشنعاء بأنفسهم ونشرها ، ليفضحوا أنفسم أمام الرأي العالمي ، أخزاهم الله أنا يؤفكون .
ـ عندما نبهتنا تلك الشخصية الهامة ، عُدنا للوراء للتفتيش في "البروجندا" الخبيثة لهمج الحوث فوجدنا ما يثلج الصدر ، وقرأنا المشهد كما يجب بالرغم من أن تاريخ رفعه على الشبكة قبل هذه اللحظة بأسبوعين تقريباً ، والمشهد يشهد بكفاءة طيارينا ومهارتهم وضرباتهم المتلاحقة في صميم العمود الفقري للحوثيين ، فوالله لو أنهم سرقوا قلم رصاص لدفعوا ثمنه من جمامجهم .

ـ خمس دبابات سُلبت من الجيش اليمني بطريقة أو بأخرى وهي تعمل بصورة جيدة ـ تمركزت ثلاث منها في جبل العقيم ، موجهة سبطاناتها للأراضي السعودية لإستخدمها لحرق القرى المجاورة التي يطل عليها ذلك الجبل ، وأثنتان لازالت رابضة تحت جسر المقاش في صعدة !



هذه إحدى الدبابات


وهذه الأخرى ـ لاحظوا معنا لون الدخان المتصاعد من الدبابة





تطايرت الدبابات من شدة الضرب لتهوي للأسفل

ـ في منتصف الفلم هناك استهداف نوعي ومركز ناجح لمخزن الأسلحة ـ وللمعلومية الصواريخ عندما تصيب الهدف يكون لون الدخان المتصاعد "أسود" وعندما تخطيء الهدف يكون لونه "أبيض " في الغالب .
ـ يسعى الإعلام الحوثي جاهداً على تلفيق التهم جزافاً باستخدام الطيران السعودي لقنابل محرمه ، ولذلك وقعوا من حيث لا يعلمون وشهدوا على رزاياهم أخزاهم الله بأنفسهم .

ـ شاهدوا المقطع ولكن بقراءة تحليلة سليمة


نعيد قراءة المشهد والواقع يفرض علينا أن نعيد قراءته حتى تتضح الصورة للآخرين على حقيقتها .أنسخ الرابط والصقه بالمتصفح

http://www.youtube.com/watch?v=lRCb4qdVDCU ونكرر إعتذارنا عن التأخير في نشر التقرير لأننا والله واصلين للتو من أقصى نقطة ممكن يصل إليها مواطن على الحدود .
جازان نيوز

قصف سعودي لمواقع المتسللين ورصد مخزن للأسلحة

متابعات :
قصف الطيران السعودي أمس مواقع للمتسللين بالقرب من جبل دخان والقرى المجاورة. وكانت طائرات الأباتشي السعودية قد رصدت مخزناً لأسلحة المتسللين أثناء طلعاتها التي بدأت فجراً وتواصلت أمس.
إلى ذلك عززت القوات البرية طاقتها بوحدة مشاة آلية، ووحدات استطلاع، ووحدة ناقلات "برادلي". كما تمكن أفراد القوات البرية وحرس الحدود من ضبط عدد من المتسللين المسلحين وآخرين دون أسلحة.
وفي صنعاء وصف مصدر عسكري يمني عبدالملك الحوثي بالطفل المدلل الذي يقود عناصر مهزومة ولا يدرك عواقب أفعاله ومغامراته الطائشة. وقال إن الحوثي قبل بشروط اللجنة الأمنية العليا لوقف العمليات العسكرية ثم ظل يراوغ منتظراً تحقيق أي مكسب معنوي ليفاوض من خلاله.
وفي طهران هاجم خطيب الجمعة كاظم صديقي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح واصفاً إياه بصدام رقم 2 في المنطقة، ومتهماً إياه بقتل الحوثيين في صعدة.
ميدانياً تواصلت المعارك الضارية بين قوات الجيش اليمني ومـقاتلي الحوثي في مختلف جبهات القـتال، كان أشرسها في محيط مدينة صعدة حيث سقط ما لا يقـل عن 15 متمردا فيما استشـهد ثلاثـة جـنود. وسمعت أصـوات الطائـرات الحربيـة وهـي تنـطلق بكثافـة من القاعدة الحربيـة في العاصـمة صنعاء لقصف زحف الحوثيين على القصر الجمهوري بصعدة. وقالت مصادر محلية إن هجمات الحوثيين تتواصل منذ أربعة أيام على هذا الهدف.

شهيد الواجب :: عبدالرحمن الأحمري جاء للشهادة فقط [ ساعتين بين وصوله وإستشهاده ] !!

جازان نيوز ـ خالد بن سعد آل شطفان
شهيد الواجب الرقيب / عبدالرحمــن محــمد آل طــالع الأحمـــري والذي استشهد يوم الأربعاء 1 ذو الحجة لعام 1430 هـ الموافق 18 - 11 - 2009 ميلادي والذي قالت المصادر انه وصل إلى موقع المعركه في حوالي الساعه الرابعة عصراً ، وجاء خبــر إستشهاده في حوالي الساعه السابعه والنصف مساءً .
الشهيد كان دمث الأخلاق باراً بوالديه ، ومحباً لأخوته واصدقائه هو من قبـــيلة آل عمــــر ببلاد بللحمــــر متـــزوج منذ حـــوالــي الـخمســة أشهــــر .. ترقى لرتبة رقيب مؤخراً .. وإنتقل من مدينة تبوك إلى اللواء الثامن عشر بمحافظة خميس مشيط .. ترتيبه الرابع بين أخوته .. وكان أول نزول له إلى منطقة جيزان .. هو يوم إستشهاده حيث أنه وصل إلى موقع المعركه في حوالي الساعه الرابعه عصراً وجاء خبــر إستشهاده في حوالي الساعة السابعة والنصف مساءً تغـــمد الله الفقيــد بواســع رحمتــه .. وأسكـــنه فسيــح جنـــاته وألهــم أهله وذويــه الصــبر والســلوان ...

خبر عاجل : قصف مدفعي كثيف باتجاه أوكار الحوثيين على الشريط الحدودي

جازان نيوز ـ طيب الخرمي
بدأت قبل قليل المدفعية الثقيلة ومدافع الهاون بقصف مدفعي هو الأعنف من نوعه على تباب جبل الدوّود وروافد وادي الموقد ولازال القصف مستمر حتى هذه الساعة .

تحديث [10:55]
ـ لازال القصف متواصل وبنفس الوتيرة حتى اللحظة .
ـ القوات المسلحة تستخدم أيضاً القنابل الموضيئة على طول المحور الأوسط .
ـ قذائف المدفعية والهاون تحيل صخور الجبل إلى جمر ملتهب بكل ما تعنيه هذه الكلمة .

تحديث [ 11:30]
ـ لازال القصف مستمر حتى الآن
ـ اليل ولى وحل مكانه نهار القنابل المضيئة والصخور المشتعلة في أوكار الحوثيين [ مضبي ]






ـ قمنا بالإتصال بمصادرنا في المستشفيات المركزية والطرفية والمستشفى الميداني ولا إصابات في صفوف جنودنا ولله الحمد والمنة حتى الأن .


تحديث [ 1:45]
ـ توقف القصف عند الساعة 12:30 بعد منتصف الليل
ـ جازان نيوز أسطلعت الأمر وحسب مصادرها التي أفادت أن القوات المسلحة السعودية أصبحت تتخذ عنصر المبادرة والمباغتة للعناصر الحوثية الفارة من مديرية الملاحيظ التي بسط الجيش اليمني نفوذه على أجزاء كبيرة منها ، والتي تحاول إعادة تجمعها مجدداً في جبل الدوود ووادي الموقد ، وقد أمطرت قواتنا المسلحة تلك المواقع وعلى مدى ساعتين تقريباً بوابل من القذائف توزعت على كامل المساحة المستهدفة ، في حين أطلقت تلك العناصر زخات من نيران الأسلحة الخفيفة [ رشاشات] مع بدء القصف وسكتت نهائياً حتى اللحظة ، نفس المصادر افادت أنه لا توجد أي إصابة في صفوف جنودنا من أي نوع ولله الحمد .

وكنا قد أشرنا بالأمس في البيان التفصيلي عن أسماء الشهداء والجرحي ، وذكرنا أن السبب يعود لقذيفة هاون طائشة قدر الله لها أن تكون سبباً في إستشهاد بعض جنودنا وإصابة أخرين ، وذكرنا أيضاً أن جنودنا البواسل يفوقون عناصر الحوثيين في كل شيء ، ففي القناصة لقن أبناءنا مرتزقة الحوثيين أخر الدروس في فن القناصة بالأر بي جي وعيار 50 ـ 70 قبل أن تكون تلك الدروس هي أخر ماتعلموه في الدنيا وأصبحت العناصر الحوثية تحسب ألف حساب لمجرد التفكير بالإقتراب إلى مدى الرماية السعودية .

ـ الوضع الآن يتصف بالهدوء النسبي ـ والحالة الأمنية ممتازة ولله الحمد والمنة .

البحرية السعودية تحكم المراقبة بطول 64 كلم وصنعاء تؤكد تحفز الحوثيين للهروب عبر البحر

متابعات :
أدان الرئيس التركي عبدالله غول اعتداء المتسللين على حدود المملكة معرباً عن تأييد بلاده لما تتخذه السعودية من خطوات للحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وسيادتها. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد تلقى أمس اتصالاً من غول بهذا الشأن.
وتواصل القوات البحرية السعودية إحكام ضبطها للشريط البحري الممتد بطول 64 كيلومتراً من جازان إلى الموسم لضمان عدم تسلل أي شخص عبر البحر. وكان مسرح العمليات قد شهد أمس طلعتين جويتين تمكنت فيهما القوات السعودية من تدمير منصة كاتيوشا تابعة للمتسللين.
برياً، واصلت القوات البرية بالاشتراك مع مظليين تمشيط المناطق حول جبل دخان والخوبة وضبط مزيد من المتسللين.
أمنياً، قال مدير شرطة جازان اللواء أحمد القزاز إن أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز يقوم بجولات ميدانية مفاجئة على مراكز ونقاط التفتيش لضمان الجاهزية. أما إدارة المجاهدين فتمكنت أمس من القبض على نحو 300 متسلل.
وعلى الساحة اليمنية، شن الحوثيون فجر الخميس هجوماً ضارياً من عدة محاور تحيط بمدينة صعدة بهدف الاستيلاء على القصر الجمهوري الواقع بالمدينة. وقد تصدت قوات الجيش اليمني للمحاولة وأفشلتها تماما. وتقول مصادر الجيش اليمني إن قادة حركة الحوثي "بدؤوا في ترتيب أنفسهم للهروب عبر البحر".
وبالتزامن مع مواجهات صعدة دارت مواجهات شرسة بين قوات الجيش وأتباع الحوثي في منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران والملاحيظ تزامنت أيضاً مع وصول قوات من الحرس الجمهوري والتي يتزعمها أحمد علي عبدالله نجل الرئيس اليمني.
وتؤكد المصادر العسكرية سقوط العشرات من الحوثيين بينهم قيادات ميدانية، فضلاً عن الاستيلاء على مواقع ظلت تحت سيطرة الحوثيين منذ شهر أغسطس الماضي.
وفي هذه الأثناء وزع الجيش والسلطة المحلية بمحافظة صعدة بيانا يدعو المقاتلين الحوثيين "للعودة إلى جادة الصواب وتسليم أنفسهم والعودة للعيش في مناطقهم وبين أسرهم في سلام".
وأشار البيان إلى حرص القيادة السياسية والقوات المسلحة والأمن على حياتهم، وتعهدها بتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم في حالة تسليم أنفسهم إلى الجهات المختصة أو إلى أي من مشايخ المنطقة الموثوق فيهم.
وأوضح البيان مناشداً المقاتلين أن "العناصر المتسلطة المتحكمة برقابكم لديها حسابات وأهداف هي في نظرهم أهم منكم ومن حياتكم، وقد بدؤوا يرتبون لفرارهم عبر البحر إلى الخارج وسوف يتركونكم للموت والدمار والتهلكة".

بيان تفصيلي عن حادثة ليلة أمس [ الإشتباكات ]

جازان نيوز ـ مصادرنا
الحمد لله وبعد /
تفصيلاً لما حدث ليلة أمس وتابعناه معكم على هذا الرابط :ـ
إضغط هنا
ولكون الوضع يكتنفه الغموض ، رأت جازان نيوز التريث لإستيضاح الأمر ونقله لكم بكل أمانة .

ـ قبل ذلك نريد أن نطمئن الجميع بأن جنودنا البواسل المجاهدين ، على حدود الوطن أصبحوا ولله الحمد على وعي وإدراك للأساليب التي ينتهجها المتسللين ، وكيفية التعامل معهم ووأد مخططاتهم في مهدها ، وتصفية العناصر المتسللة بغرض مباغتت جنودنا ووحداتنا المسلحة ، بكل كفاءة وأقتدار ، ودون أن يمس أبناءنا أي ضرر ولله الحمد والمنة ، وليلياً يتم القضاء على زحوفات للمتسللين الحوثيين ، ويعلم الحوثيين قبل غيرهم مالذي ينتظرهم على خط النار وقبل أن يخطوا خطواتهم الأولى .
ـ ماحدث ليلة أمس :ـ
عند الساعة الثامنة حاولت مجموعة متسللة المباغتة للوحدات العسكرية المرابطة بجبل الدخان ، وكانت النتيجة محسومة ولله الحمد فهلك منهم مالا يقل عن 40 عنصر، وكانت خسائرنا إصابة واحدة للجندي ناصر بن جلوي التيماوي ولا علاقة مباشرة للعدو في تلك الإصابة !!
ناصر بن جلوي التيماوي أحد أبطالنا سبق له إجراء عملية قلب مفتوح ، وشارك في التصدي للمتسليين بكل جسارة ، وعندما أنتهت الحالة شعر بإرهاق شديد وهبوط في الدورة الدموية ، مما أستدعى نقله للمستشفى الميداني ومن ثم نُقل لمستشفى صامطة لإستكمال علاجه ، وهو بخير الأن وبصحة جيدة ولله الحمد .

ـ في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق تقريباً ، وبعد عودة الجنود لخيامهم بعد التصدي للمتسللين ، سقط مقذوف هاون على خيمة بها 15 جندي وضابط صف، وشاءت قدرة الله أن تسقط تلك القذيفة على تلك الخيمة لتنفجر مخلفة وراءها ستة من الشهداء وثمانية جرحي .
وقد أستشهد من جراء تلك القذيفة العمياء ، البمصرة بالقدر الإلهي ستة من جنودنا وهم :ـ








المصابين بشظايا :ـ









وصحيفة منطقة جازان الإخبارية "جازان نيوز" وهي تعلن أسماء الشهداء والمصابين في هذه الساعة ، والتي لم تشأ الإعلان عنهم في حينه لدواعي إنسانية ومصلحة عامة ، تشاطر ذوي الشهداء ألامهم وتدعو الله أن يتقبلهم وينزلهم منزلة الشهداء ويعلي دراجاتهم في الجنة دون حساب .وأن يخلف على ذويهم خيراً من مصيبتهم ، ويشفي جرحانا ويجعل قطرات الدماء التي نزفت منهم عرابين وقرابين لرضا الله سبحانه وتعالى عنهم ، فيا الله ندعوك بالشيء الذي إذا دعيت به أجبت ولا تُبالي ، ندعوك بقولنا اللهم أجعلهم ممن قلت فيهم يوم بدر افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم ..وماذلك عليك بعزيز ،ولا نقول إلا مايُرضي ربنا ، إنا لله وإنا إليه راجعون .
1ـ عبدالرحمن محمد الأحمري 2ـ سلطان شداد البقمي 3ـ محمد محسن سعيد الزهراني 4ـ متعب مساعد المالكي 5ـ مرعي محمد الأحمري 6ـ عبدالرحمن فزعة الزهراني 1ـ ياسر جابر عسيري 2ـ علي منصور عبدالله 3ـ جابر مفرح عسيري 4ـ مناحي زايد البيشي 5ـ مبارك مجري الشهراني 6ـ مفلح مشبب القحطاني 7ـ هيازع حسن الشهري 8ـ لم تتمكن الصحيفة من الحصول على هويته وتم نقله لمستشفى الملك فهد نظراً لحالته الحرجة .

تأكيداً لـ "جازان نيوز " حزب اللات الإيراني هو الذراع الذي يدير الحرب بشكل مباشر نيابة عن إيران!!

جازان نيوز ـ كتب : المدير العام

كُنا بفضل الله تعالى قد استطعنا قراءة المشهد الحوثي الميداني كما يجب،ولازلنا نقرأه ـ من يديره في الميدان بشكل مباشر ، ومن يمول ، ومن يخطط بشكل غير مباشر ، وإن كُنا قد نجحنا إلى حد بعيد ، في كشف الكثير من أجندة هذا التنظيم المآفون ، سواء على ساحة المعركة الميدانية ، أو تلك الأجندة المتعلقة بنشوء مافيا "الحوثيرانين " فإننا نعيد السبب في ذلك النجاح، إلى توفيق الله سبحانه وتعالى والذي من فضله ، قد توفقنا في الكثير ولازلنا ، ووعده الحق ، والحمد لله من قبل ومن بعد .

ـ لعل المتابع للتحليلات ومتابعات" جازان نيوز" للأوضاع يشهد لنا بأننا وبحمد الله أول من أستقرأ،علاقة حزب اللات الإيراني ، والذي يقوده الرقيق المدعو/ حسن نصر اللات الإيراني ،ودور ومهام حزب لبنان تجاه حزب اليمن !!
وليس الأمر محل شبة وبحاجة إلى بينة ، فالأمور موثقة باليوم والساعة هنا.

شهادة أخرى على مافضلنا الله به من توفيق ، أتت هذا اليوم من قبل "مفكرة الإسلام " بنشرها لتقرير يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك ، وبشهادة اللبنانين أنفسهم ،أن حزب اللات الإيراني في لبنان ، هو غرفة التحكم والسيطرة المباشرة لما يسمى "التنظيم الحوثي" في اليمن وعلى الحدود السعودية ، وأن تجارة المخدرات والأسلحة التي راجت سلعتها على حدود السعودية ، وتفشت في عموم اليمن الشقيق تقف وراءها إيران بشكل مباشر ولكن بذراع حزب لبنان ، الذي لن تتوانا إيران ، في بتره متى دعت الحاجة لذلك ، لقطع الخيط الذي يمسك طرفه الآخر ملالي إيران نيابة عن الساسة الصوريين الذي ينفذون أجندة المخطط المجوسي الفارسي ، ضد الأمة الإسلامية .

هذا إيجاز بسيط عن التقرير الذي نشرته" مفكرة الإسلام"



ولقراءة التقرير كاملاً : إضــغط هنا

قصف سعودي مركز بالطائرات لفلول الحوثيين الفارين على الشريط الحدودي

جازان نيوز - خاص
الشريط الحدودي : بدأت منذ قليل الطائرات السعودية القصف على فلول الحوثيين الفارين من الجيش اليمني بأتجاه الحدود السعودية بعد أن احكم السيطرة على الكثير من معاقل الحوثيين هناك ، وقتل الكثير من قادتهم على راسهم (عباس عيضة ، وأبو حيدر،) حيث شنت الطائرات حتى الآن اكثر من 6 طلعات على المتسللين للحدود السعودية.
التفاصيل لاحقاً

تحديث [ 4:30]
ـ لازالت الطلعات تتوالى على فلول الحوثيين التي تحاول التوجه شمالاً للاراضي السعودية .
ـ القصف مركز بصورة نوعية على جبال الدوّود ، وتباب جبل الدخان ووادي الموقد .

خبر عاجل :إشتباكات مسلحة بين جنودنا البواسل ، وعناصر متسللة بجبل الدخان

جازان نيوز ـ خاص
علمت جازان نيوز من مصادرها الخاصة بوقوع إشتباكات مسلحة بالأسلحة الخفيفة الآن ، بين أفراد حرس الحدود ، وعناصر متسللة ، إلى جبل الدخان .. سنوافيكم بالتفاصيل فيما بعد ..؛؛



تحديث أولى [ 11:40]

ـ العناصر الحوثية وبعد أن واجهت زحف من قبل الجيش اليمني على معاقلها في الملاحيظ ، فرت إلى الشمال الغربي ،بتجاه جبل الدخان وجبل الدوّود ، وبأعداد فاقت الـ 100 عنصر مسلحين بأسحلة خفيفة وأر بي جي ، وأنتظرت قدوم الليل وشنت هجوم مباغت على جبل الدخان في محاولة إنتحارية ، والتحمت بالقوات السعودية ، وقد هلك منهم الكثير ولله الحمد والمنة ،وهناك إصابات في جنودنا لم يتبين لنا عددها حتى الحظة ، وتمكنت قواتنا ولله الحمد من السيطرة على الوضع الأن .

تحديث [ 12:20 صبحاً]

ـ بعون الله وفضلة تمكن أبطالنا الاشاوس من إبطال الزحف الحوثي لجبل الدخان ، وتمت تصفيتهم تصفية كاملة ، يقدر المصدر أن عدد القتلى يفوق الـ 44 عنصر" في الموقع" ،أستخدموا الأسلحة الرشاشة وقذائف الأر بي جي والقنابل اليدوية ، في هجمة إنتحارية ، والوضع الأن يتصف بالهدوء ، بعد القضاء على غالبية العناصر المشاركة في الزحف ولله الحمد والمنة

ـ نحن أيضاً قدمنا تضحيات ، وكل شيء يهون من أجل الدين ثم المليك والوطن .
ـ إحصائية مبدئية عدد 15 جريح ، ثلاثة منهم حالتهم حرجة ، وشهيدين .. اللهم تقبلهم كذلك وأجعلنا من شفعائهم ، وارفع درجاتهم في الجنة وأنزلهم منزل الصديقين وأخلف على أهلهم وذويهم بالخير .اللهم آمين


تحديث [ 1:15 صبحاً]

ـ أرتفع عدد الشهداء إلى أربعة والماصبين 11 إصابة ،إثنتان منها"حرجة" والأخرى إصابة بسيطة إن شاءالله
ـ لدواعي إنسانية وللمصلحة العامة تعتذر " جازان نيوز" من إيراد أسماء الشهداء والمصابين في الوقت الحالي .
ـ كشق مصدر موثوق لـ "جازان نيوز" أن قادة الحوثيين يعمدون إلى إعطاء العناصر الإرهابية المتسللة، نوع من حبوب الهسترة المخدرة والتي تترك لدى متعاطيها شرهة وتعطش للقتل [ معلومة مؤكدة ]

ـ تعمد العناصر الحوثية إلى رصد المناطق التي يتواجد بها أقل عدد من جنودنا ومن ثم تعد العدة ، بتجميع عناصر ضعف ذلك العدد ، ومهاجمته بطريقة إنتحارية ، ولله الحمد القتل فيهم أضعاف أضعاف ما يبتلينا الله به ، [وبشر الصابرين ]الآية

ـ تقبل الله شهداءنا ، وعافا جرحانا ، وثبت اقدام وعزائم جنودنا الابطال وأيدهم وأمدهم بالنصر والعزة .. اللهم آمين

ـ لا تنسونهم من دعائكم فإن لكم بالمثل والمفلس من بخل على نفسه
.


جازان نيوز

القبض على أربعة متسللين ممن ينتمون للتنظيم الحوثي شرق أبوعريش

ؤكد بجلاء حالة التداعي والإنهزامية في التنظيم الحوثي .
جازان نيوز ـ خاص
تمكنت قبل قليل فرقة من القوات المسلحة وشرطة أبوعريش من القبض على اربعة متسللين من زمرة الحوثيين ، شرق محافظة أبوعريش ، وقد أعترفوا حسب المصدر أنهم من تنظيم الحوثيين وتركوا أسلحتهم وفروا باتجاه الحدود السعودية دون أسلحة .

مقتل جندي أميركي في أفغانستان





جنديان من مشاة البحرية الأميركية في ولاية هلمند (الفرنسية)

أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن جنديا أميركا قتل جنوب أفغانستان، بينما سجلت السلطات الأمنية الأفغانية انفجار مركبة ملغومة أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، في الوقت الذي حذر فيه مسؤول أفغاني من تبعات انسحاب القوات الهولندية المقرر العام المقبل.

فقد أكد بيان رسمي صدر الثلاثاء عن قوات الناتو العاملة في إطار القوات الدولية المساعدة لتثبيت الأمن والاستقرار في أفغانستان (إيساف) أن جنديا أميركيا قتل الثلاثاء في هجوم لحركة طالبان جنوب البلاد.

ولم يفصح البيان عن أي تفاصيل إضافية بخصوص ملابسات مقتل الجندي مكتفيا بالقول إن الهجوم وقع الاثنين في منطقة جنوب أفغانستان التي تعتبر معقلا لطالبان ومنطقة قتالية تركز عليها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ووحدات من قوات إيساف.

عدد القتلى
ويأتي الإعلان عن مقتل الجندي الأميركي بعد يوم من إعلان الناتو عن قتل أربعة جنود أميركيين آخرين في حوادث منفصلة، ثلاثة يوم الأحد الماضي والرابع أمس الاثنين، مما يرفع عدد الجنود الأميركيين القتلى في أفغانستان خلال الشهر الجاري إلى 16 فردا.

جنود هولنديون يفتشون منزلا في إحدى القرى التابعة لولاية أورزغان (رويترز-أرشيف)
ويتزامن ذلك أيضا مع إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما عقد الاثنين جلسة نهائية مع مستشاريه العسكريين بشأن إستراتيجيته الجديدة للحرب في أفغانستان بما فيها قراره باحتمال إرسال قوات إضافية.

يشار إلى أن عدد قتلى القوات الأجنبية في أفغانستان في العام الجاري بلغ حتى الآن 481 فردا بينهم 279 أميركيا، أي ضعف العدد الإجمالي المسجل العام الماضي تقريبا والبالغ 295 جنديا.

انفجار صهريج
وفي حادث آخر، قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن خمسة مدنيين -بينهم طفلان- قتلوا الثلاثاء وأصيب رجل وطفلان في تفجير صهريج مياه عن بعد بواسطة قنبلة زرعت بداخله في ولاية خوست شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم قائد الشرطة في الولاية وزير باشا إن السلطات باشرت بالتحقيق في الحادث لمعرفة الموقع أو الأشخاص المستهدفين في هذا الهجوم.

وفي بيان آخر، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الثلاثاء أن قواتها الأمنية صادرت مخزنا للأسلحة في منطقة نائية في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد.

كما أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها اعتقلت 21 شخصا يشتبه بانتمائهم لحركة طالبان وذلك أثناء عمليات دهم جرت في ولاية خوست في الـ24 ساعة الماضية.

من جانب آخر، حذر حاكم ولاية أورزغان أسد الله همدام في تصريح له الثلاثاء من العواقب السلبية للانسحاب المتعجل للقوات الهولندية من الولايات والمقرر أن يتم العام المقبل.

وطالب همدام الحكومة الهولندية بالتراجع عن هذا القرار مشيرا إلى أن سكان الولاية أصبحوا معتادين على وجود القوات الهولندية فيما بينهم ويطالبون ببقائهم.

واعتبر حاكم الولاية أن انسحاب القوات الهولندية سيتم في وقت مهم وعصيب ولم يتم إنجاز إلا نصف العمل المطلوب.

يذكر أن قرابة ألفي جندي هولندي ينتشرون في أفغانستان في عداد قوات إيساف التابعة لحلف الأطلسي وغالبيتهم في ولاية أورزغان منذ العام 2006 وتنتهي مهمتهم رسميا العام 2010

الذهب يواصل ارتفاعه ويسجل مستوى قياسياً جديداً

واصل الذهب التحليق عند مستوياته العالية ليخترق ذلك السقف بمكاسب الجديدة تجاوز فيها سعر الأونصة "الأوقية" 1160 دولاراً الاثنين.

وساعد توجه المستثمرين نحو المعدن النفيس كملاذ آمن المخاوف المتزايدة بشأن التضخم والغموض الاقتصادي العالمي حيث تواصل ارتفاع عقود الذهب الآجلة لشهر ديسمبر المقبل، الذي قفز في تعاملات الجمعة إلى 1150 دولاراً، مواصلاً بذلك مكاسبه على مدى ستة جلسات متتالية.

وارتفعت عقود الذهب في تعاملات "جلوبكس" بآسيا في وقت متأخر الاثنين إلى 1162.50 دولاراً، قبيل أن يسجل تراجعاً طفيفاً عند 1161.20 دولاراً، إلا أنه حافظ على مكاسب الجلسة بارتفاع الأونصة 14.40 دولاراً، وفق "ماركتووتش."

والجمعة، اكتسبت الاونصة 4.90 دولاراً لتستقر عند 1146.80 دولار.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعاً بما نسبته 25 في المائة خلال العام 2009 الجاري، ورجحت تقارير اقتصادية أن تشهد أسعاره المزيد من الارتفاع، قد تصل إلى 1500 دولار للأونصة، بسبب لجوء العديد من البنوك المركزية إلى تخفيض أسعار الفائدة لديها، بالإضافة إلى تزايد الطلب على المعدن النفيس.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد قرر، في سبتمبر الماضي، بيع ما يقرب من 403.3 طن من مخزونه من الذهب، لتعزيز احتياطياته النقدية، مما يعزز قدراته على إقراض الدول النامية لمواجهة أثار الأزمة المالية العالمية.

تدمير أربع ناقلات نفط لقوات الناتو بهجوم في باكستان

أسفر هجوم على قافلة إمدادت لقوات حلف شمالي الأطلسي ( الناتو ) عن تدمير اليوم أربع ناقلات نفط وقتل أحد ساقي الشاحنات في إقليم بلوشستان الباكستاني الجنوبي الغربي كانت في طريقها للعبور إلى افغانستان.

وأوضحت الشرطة الباكستانية أن الهجوم وقع في مقاطعة جعفرآباد مشيرة إلى أن الشاحنات كانت متجهة من مدينة كراتشي الجنوبية إلى منطقة تشمن الحدودية في بلوشستان للعبور إلى الأراضي الأفغانية، حيث تعرض لها مسلحون أطلقوا عليها النيران بمختلف أنواع الأسلحة مما أدى إلى اشتعال حريق هائل فيها.

وأضافت الشرطة أن الهجوم أسفر عن احتراق الناقلات الأربع ومصرع أحد سائقي الشاحنات وتسرب النفط على شوارع المنطقة.

يذكر أن قوات الاحتلال الأجنبية ( الناتو ) في أفغانستان تحصل على معظم إمداداتها عبر الأراضي الباكستانية حيث تصل هذه الإمدادات إلى ميناء كراتشي ومنها تنقل برا عبر الشاحنات .