الأحد، 14 سبتمبر 2008

التطورات الأمنية في العراق يوم الاحد

رويترز) - فيما يلي التطورات الأمنية التي أعلن عنها في العراق يوم الاحد حتى الساعة 1245 بتوقيت جرينتش:

الموصل - قالت الشرطة ان مُسلحين أطلقوا النار على دار للنشر فأصابوا ثلاثة من العمال بينهم عضو في الحزب الإسلامي العراقي وأحد المارة في وسط الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة انه عُثر على جثتي شقيقين مُصابتين بأعيرة نارية في شرق الموصل.

الحويجة - قالت الشرطة ان ثلاثة مدنيين أُصيبوا عندما انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق قرب دورية للجيش الامريكي كانت مارة بالحويجة على بعد 210 كيلومترات شمالي بغداد.

السعدية - قال مسؤولو أمن ان خمسة من رجال الشرطة العراقية قتلوا في انفجار قنبلتين زرعتا على الطريق في بلدة السعدية الواقعة على بعد 110 كيلومترات شمال بغداد. وأُصيب خمسة آخرون من رجال الشرطة.

الموصل - قالت الشرطة العراقية ان مُسلحين قتلوا اثنين من رجال الشرطة وأصابوا آخر في هجوم على نقطة تفتيش تابعة للشرطة يوم السبت في مدينة الموصل.

الاسكندرية - قالت الشرطة ان مُسلحين قتلوا يوم السبت فردا من عناصر مجالس الصحوة عند نقطة تفتيش في بلدة الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد.

بغداد - أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتشكيل لجنة للتحقيق في مقتل ثلاثة صحفيين وسائق يعملون لدى قناة الشرقية التلفزيونية العراقية المستقلة بالموصل يوم السبت. وتقول الشرطة انها اعتقلت خمسة مشتبها بهم.

قرب خانقين - قال محمد ملا حسن رئيس بلدية خانقين الواقعة على بعد 140 كيلومترا شمال شرقي بغداد ان قنبلة على الطريق انفجرت بجنوب البلدة يوم السبت مما أدى الى مقتل سبعة من أفراد دورية أمنية كردية وإصابة شخصين آخرين. وذكرت تقارير أولية للشرطة أن أربعة قتلوا في الانفجار.

بغداد - ذكرت الشرطة أنها عثرت على جثتين عليهما اثار أعيرة نارية في بغداد يوم السبت.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مخبأة في سيارة تنقل أفرادا من أفراد الصحوة انفجرت فأصابت ثلاثة منهم وثلاثة مدنيين يوم السبت في حي الأعظمية بشمال بغداد

رجل دين سعودي يهاجم السحر في القنوات التلفزيونية العربية

الرياض (رويترز) - نقلت صحيفة المدينة السعودية عن الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء قوله إن السحرة الذين يظهرون على القنوات التلفزيونية الفضائية العربية ينبغي أن يواجهوا عقوبة الاعدام.

ويأتي تصريح الفوزان بعد ايام من فتوى قد تحل قتل ملاك قنوات تلفزيونية.

وقال الشيخ الفوزان للصحيفة "ان الذين يظهرون من السحرة على هذه القنوات الفضائية وثبت انهم سحرة فهؤلاء لاشك أنهم فعلوا جريرة كبيرة وخالفوا بذلك الكتاب والسنة وإجماع المسلمين بأن الكافر حده ضربة بالسيف إذا ثبت أنه ساحر."

وانتشرت مئات من القنوات الفضائية العربية في السنوات الاخيرة وتخصصت في قراءة الطالع وتقديم نصائح أخرى للمتصلين لحل مشاكلهم والتي تعتبر نوعا من " الشعوذة".

وتأتي تصريحات الفوزان في رده على الجدل الذي اثاره تصريح الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى في السعودية الذي طالب الاسبوع الماضي بمحاكمة ملاك قنوات تلفزيونية عربية وأن يواجهوا عقوبة الاعدام بسبب بعض البرامج التي يبثونها.

وكان يشير الى برامج ومسلسلات تذاع في رمضان وهو شهر يفترض فيه التركيز على العبادة. ويقول منتقدون إن شهر رمضان تحول لشهر ينغمس فيه الناس في تناول الطعام ومشاهدة التلفزيون بعد الأفطار.

وطالب الفوزان بابعاد أصحاب القنوات الترفيهية ولكنه لم يصل لحد تأييد عقوبة الاعدام ضدهم.

وقال الفوزان "موقف المسلم وموقف ولاة الامر من هذه القنوات هو مناصحتهم ومناصحة ملاك هذه القنوات الفضائية والالحاح في النصيحة فقط وفي حال استمرار بث الخلاعة والمجون في القنوات الفضائية فانه يبعد عن هذا المكان ويؤتى بغيره."

وأثارت الشعبية الكبيرة التي اكتسبتها مسلسلات تركية في السعودية ودول عربية أخرى هذا العام عاصفة من الغضب بين المحافظين في السعودية الذين يخشون من انتشار الثقافة العلمانية.

وكان المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قال في يوليو تموز أنه ليس من الاسلام مشاهدة المسلسلات التركية.

ومعظم ملاك القنوات الفضائية العربية ومن بينها مركز تلفزيون الشرق الاوسط (ام.بي.سي) " MBC" وراديو وتلفزيون العرب (ايه.ار.تي) "ART" وأوربت وروتانا والمؤسسة اللبنانية للارسال (ال.بي.سي) " LBC" من أفراد الاسرة الحاكمة في السعودية أو رجال أعمال على صلة وثيقة بهم

ريموند اوديرنو قائد القوات الامريكية المقبل في العراق

رويترز) - فيما يلي بعض الحقائق عن اللفتنانت جنرال ريموند اوديرنو الذي سيتولى يوم الثلاثاء قيادة القوات الامريكية في العراق وسيرقى الى جنرال.

- قاد أوديرنو الفرقة الرابعة مشاة بالجيش الامريكي خلال غزو العراق عام 2003 وعاد الى العراق في ديسمبر كانون الاول عام 2006 وشغل لاكثر من عام منصب نائب قائد القوات الامريكية في العراق.

- خلال الفترة الاولى التي أمضاها في العراق تعرض لانتقادات من قبل بعض المحللين والضباط العسكريين بسبب أساليبه الصارمة في المنطقة المسؤول عنها التي شملت تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. وقال أوديرنو ان المنطقة كانت معقلا للمسلحين الامر الذي تطلب اجراءات عنيفة.

- خلال الفترة الثانية التي أمضاها في العراق أظهر توجها موزونا بدرجة أكبر اذ شدد على أهمية المصالحة بين الفصائل العراقية وأهمية توفير الحكومة العراقية الخدمات الرئيسية للسكان لتقليل تجاوبهم مع جماعات المسلحين.

- عمل أوديرنو عن كثب مع الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية المنتهية ولايته في العراق للتخطيط لعمليات يرجع الفضل لها في المساهمة في تراجع أعمال العنف بشكل كبير في العراق.

- وصف وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس أوديرنو بأنه "أحد أكثر قادة الجيش فعالية في جيله" وذلك في حفل أقيم في بغداد في فبراير شباط الماضي بمناسبة نهاية ولايته كقائد فيلق القوات متعددة الجنسيات في العراق.

- فقد أنتوني ابن اوديرنو وهو لفتنانت بالجيش الامريكي يبلغ من العمر 26 عاما ذراعه اليسرى بعد أن تعرض لهجوم بقذيفة صاروخية في بغداد في أغسطس اب عام 2004 .

- أوديرنو عمره 54 عاما ونشأ في مدينة روكاواي بولاية نيوجيرزي

التحديات التي تواجه القائد الامريكي الجديد في العراق

رويترز) - يتولى اللفتنانت جنرال ريموند أوديرنو قيادة القوات الامريكية في العراق يوم الثلاثاء. وفيما يلي بعض التحديات التي يواجهها أوديرنو وهو نائب سابق لديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق المنتهية ولايته.

الامن - تراجع العنف الى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات ولكن هناك الكثير من التحديات السياسية والامنية التي ربما تعيد اشعال العنف. من بين هذه التحديات انتخابات المحافظات التي ستجرى اما بنهاية عام 2008 أو ببداية عام 2009 . ويعقب تلك الانتخابات الانتخابات الوطنية في أواخر عام 2009 . تتصاعد التوترات بين العرب والاكراد حول مدينة كركوك في الشمال. كما أن الحكومة التي يقودها الشيعة ستتولى قريبا السيطرة على وحدات مجالس الصحوة التي يمثل السنة أغلب أعضائها والتي انضمت الى الجيش الامريكي في محاربة تنظيم القاعدة. تتزايد مشاعر الريبة المتبادلة ويخشى بعض المحللين من تحول مجالس الصحوة التي تضم الكثير من المقاتلين السابقين من السنة ضد الحكومة ما لم تنفذ مطالبها. وضعف تنظيم القاعدة بشدة ولكن ما زالت لديه القدرة على تنفيذ هجمات كبيرة خاصة في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى في الشمال.

خفض القوات الامريكية - ربما يخفض حجم القوات الامريكية بصورة كبيرة تحت قيادة أوديرنو. وستسحب وزارة الدفاع الامريكية ثمانية الاف جندي من العراق بحلول فبراير شباط لتترك بذلك 138 ألف جندي هناك. ووعد المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية باراك أوباما بسحب القوات القتالية الامريكية خلال 16 شهرا من تولي المنصب اذا فاز في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني. ولكن المرشح الجمهوري جون مكين كان أكثر حذرا وقال ان الانسحاب يجب أن يعتمد على الاوضاع على الارض. وبأي حال فان حجم القوات سينخفض وسيحتاج أوديرنو للاشراف على عملية تحول سلسلة وضمان ألا يخلف تسليم المزيد من المسؤوليات للقوات العراقية فراغا أمنيا.

السيطرة الامنية على المحافظات - سلمت القوات التي تقودها الولايات المتحدة السيطرة الامنية الى القوات العراقية في 11 من محافظات العراق ومجموعها 18 محافظة. ولابد من تسليم مناطق حيوية مثل بغداد في وقت ما من عام 2009 . ومن شأن تسليم محافظات مثل بغداد والمناطق الشمالية التي تشهد أعمال عنف الحد من قدرة القوات الامريكية على الرؤية والوصول الى تلك المناطق. وعندما يتم تحويل السيطرة الامنية على المحافظات الى القوات العراقية تنسحب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من التجمعات السكانية الرئيسية ولكن يمكن استدعاؤها في حالة الطواريء.

العلاقات الامريكية العراقية - سيعمل أوديرنو في أجواء سياسية تختلف بشدة عن الاجواء التي كان يعمل فيها بتريوس. أصبح العراق قادرا بدرجة أكبر على تسيير أموره وهو واثق في قواته الامنية. كما دفعت بغداد واشنطن الى التوصل الى حل وسط بشأن نقاط عديدة في اتفاق أمني جديد سيحل محل التفويض الذي منحته الامم المتحدة لواشنطن والذي يحكم وجود القوات الامريكية في العراق وذلك في نهاية العام. ولدى أوديرنو بالفعل ميزة الخدمة باعتباره الشخصية القيادية الثانية في العراق منذ أواخر عام 2006 وحتى فبراير شباط عام 2008 مما أتاح له اقامة علاقات مع كل كبار الزعماء العراقيين.

اعادة الاعمار - يعاني العراق من نقص مزمن في الخدمات. انهارت البنية الاساسية بعد عشرات السنين من الاهمال والحرب والعقوبات الدولية. كما أن الاضطرابات المزمنة والفساد أعاقا اعادة الاعمار. وهناك حاجة لعمل عاجل لتحسين توليد الكهرباء وزيادة مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف واصلاح الطرق. وتحتاج البلاد كذلك الى توفير فرص عمل للتخلص من مشاعر الاستياء التي تدفع بالشبان الى الانضمام الى جماعات المسلحين. حل مثل هذه التحديات المتعلقة بأقوات المواطنين لا تقل أهمية عن ارسال دوريات لحراسة الشوارع

مقتل خمسة من رجال الشرطة في انفجار قنبلتين بشمال العراق

بغداد (رويترز) - انفجرت قنبلتان زرعتا على الطريق بشمال العراق يوم الاحد مما اسفر عن مقتل خمسة من رجال الشرطة ضمن سلسلة من الهجمات في منطقة لازالت تشهد مقاومة ضارية من المسلحين للحملات الامنية الكبرى.

وذكرت الشرطة ان القنبلتين انفجرتا في وقت واحد في بلدة السعدية بمحافظة ديالي اثناء مرور دورية شرطة. واضافت ان خمسة من رجال الشرطة اصيبوا ايضا.

وقتل عشرات في هجمات وقعت في الايام القليلة الماضية بشمال العراق حيث أعاد مسلحو القاعدة تجميع صفوفهم بعد طردهم من معاقل تقليدية في بغداد ومحافظة الانبار الغربية.

ويوم السبت اختطف مسلحون ثلاثة صحفيين من قناة تلفزيون الشرقية العراقية المستقلة مع سائقهم بمدينة الموصل الشمالية وقتلوا الاربعة.

وامر رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة للتحقيق في قتل طاقم القناة واعلنت الشرطة القبض على خمسة من المشتبه بهم.

وتراجعت اعمال العنف في العراق بصفة عامة لمستويات لم يشهدها منذ اوائل عام 2004 غير ان المسلحين اظهروا انهم لا زالوا قادرين على شن هجمات مؤثرة

عباس يهدف الى البقاء في السلطة حتى 2010 رغم معارضة حماس

القدس (رويترز) - قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة نشرت يوم الاحد انه سيبقى في منصبه حتى عام 2010 وهو قرار من المرجح أن يزيد من التوترات مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تعارض محادثات السلام التي يجريها عباس مع اسرائيل.

وتقول حركة فتح التي يتزعمها عباس ان انتخابات المجلس التشريعي والانتخابات الرئاسية يجب أن تجرى معا عام 2010 . وتقول حماس التي هزمت فتح في الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2006 ان فترة ولاية عباس تنتهي في التاسع من يناير كانون الثاني عام 2009 .

وقال عباس لصحيفة هارتس الاسرائيلية "أعتقد أن الانتخابات التشريعية والرئاسية يجب أن تجرى معا في يناير 2010 . سوف نقرر ونصدر أمرا رئاسيا بناء على ذلك."

ومن شأن اجراء انتخابات في 2010 منح عباس المزيد من الوقت لمتابعة محادثات السلام مع اسرائيل. وبدأ عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت المفاوضات في نوفمبر تشرين الثاني بهدف التوصل الى اتفاق ببداية العام المقبل.

وقال عباس إن الوقت لم يحن بعد لتحديد ما اذا كان سيرشح نفسه لفترة ولاية أخرى.

ومن المرجح أن يثير أي مرسوم من جانب عباس وحده رد فعل من حماس. وقال قادة حماس انهم لن يعترفوا بعباس رئيسا بعد يناير كانون الثاني.

ويقول عباس الذي انتخب في يناير كانون الثاني عام 2005 ان القانون الانتخابي الفلسطيني الذي صدر قبل تولي حماس السلطة يتيح اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت واحد عام 2010 . وينص القانون الاساسي الفلسطيني على أن فترة ولاية الرئيس أربع سنوات.

وحذر قيادي بارز من حركة الجهاد الاسلامي مؤخرا من أنه ما لم تتوصل الفصائل الى اتفاق قريبا بشأن موعد اجراء الانتخابات فستقع المزيد من أعمال العنف.

وسيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران عام 2007 بعد اقتتال داخلي مع حركة فتح. وعزل عباس بعد ذلك الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس وعين ادارة جديدة في الضفة الغربية المحتلة

مقتل جندي بريطاني في انفجار بأفغانستان

لندن (رويترز) - أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم الاحد مقتل جندي بريطاني في انفجار بأفغانستان.

وقتل الجندي وهو فرد في فوج المظلات يوم السبت بينما كان يقوم بدورية باقليم هلمند في جنوب افغانستان حيث تنشط فلول حركة طالبان.

وقالت الوزارة انها لا تزال تحقق في سبب الانفجار.

ويرتفع بذلك عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في أفغانستان الى 120 منذ بدء الغزو بقيادة الولايات المتحدة عام 2001 .

وكانت الاشهر الثلاثة الاخيرة هي الاكثر عنفا بالنسبة للقوات الاجنبية منذ بدء الصراع اذ صعدت طالبان من هجمات القنابل على الطرق والكمائن التي تنصبها في أنحاء أفغانستان لكن خاصة في شرق وجنوب البلاد.

وتنتشر الغالبية العظمى من القوات البريطانية في أفغانستان وقوامها 8100 جندي في هلمند الاقليم الشاسع ذي الارض القاحلة الذي يوجد فيه نهر هلمند حيث تتخذ طالبان من وادي هذا النهر ملجأ لها

نيويورك تايمز: أمريكا تسعى لابرام صفقات أسلحة أجنبية

يويورك (رويترز) - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تسعى لابرام مجموعة صفقات أسلحة أجنبية في محاولة لاعادة تسليح العراق وأفغانستان واحتواء كوريا الشمالية وإيران.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر يوم الاحد أن صفقات الاسلحة تترواح من دبابات وطائرات هليكوبتر ومقاتلات الى صواريخ وطائرات موجهة عن بعد وسفن حربية. وتابعت الصحيفة أن اجمالي قيمة المبيعات من الاسلحة وغيرها من المعدات العسكرية الاخرى قدرت بأكثر من 32 مليار دولار أمريكي هذا العام مقارنة باثني عشر مليار دولار عام 2005 .

وذكرت الصحيفة أنه بينما ينصب التركيز على الشرق الاوسط فان المبيعات تتسع لتشمل شمال افريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا وكندا.

ونقلت الصحيفة عن بروس ليمكين مساعد قائد القوات الجوية الامريكية للشؤون الدولية الذي نسق الكثير من أكبر المبيعات قوله ان ذلك يهدف الى "بناء عالم أكثر أمنا."

وذكرت الصحيفة أن العراق وقع خلال العامين الماضيين اتفاقات تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار وقال أيضا أنه يخطط لشراء معدات أمريكية بقيمة تصل الى سبعة مليارات دولار. وقالت الصحيفة أنه طبقا لسجلات وزارة الدفاع فقد وافقت واشنطن وهي أكبر مورد للاسلحة في العالم على شراء معدات عسكرية وأسلحة بأكثر من عشرة مليارات دولار لصالح أفغانستان خلال الاعوام الثلاثة المنصرمة.

ومعظم عمليات اعادة التسلح في منطقة الخليج ناجمة عن المخاوف من إيران. وقالت الصحيفة ان الامارات تدرس شراء أنظمة دفاعية صاروخية مصنوعة في الولايات المتحدة تصل قيمتها الى 16 مليار دولار بينما وافقت السعودية هذا العام على تخصيص ستة مليارات دولار على الاقل لشراء أسلحة من واشنطن وهو اكبر مبلغ منذ عام 1993 كما زادت اسرائيل من طلبات الشراء.

ويشتري حلفاء الولايات المتحدة في اسيا أيضا المزيد من المعدات الامريكية فيما تجري كوريا الشمالية تجارب على صواريخ طويلة المدى.

ووقعت كوريا الجنوبية وحدها اتفاقات هذا العام بقيمة 1.1 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب هوارد بيرمان قوله انه بينما أيد الكثير من صفقات الاسلحة مثل التي ساعدت العراق في الدفاع عن نفسه فانه يخشى من أن ذلك "يمكن أن يتحول الى دوامة من سباق التسلح يمكن أن تقوض الاستقرار في نهاية المطاف."

وذكرت الصحيفة نقلا عن بيانات المبيعات لوزراة الدفاع في نهاية أغسطس اب أن الدول التي اعتمدت مؤخرا على الولايات المتحدة كمصدر رئيسي للاسلحة تشمل الارجنتين والبرازيل والهند والعراق والمغرب وباكستان وأذربيجان وجورجيا.

ووقعت هذه الدول معا صفقات أسلحة قيمتها 870 مليون دولار مع ادارة بوش خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2004 لكن خلال السنوات المالية الاربع الماضية زاد اجمالي قيمة الصفقات الى 13.8 مليار دولار

الاعصار ايك يتحرك مسببا أضرارا بالغة في طريقه

هيوستون (تكساس) (رويترز) - تحرك الاعصار ايك بعد أن ضعف الى الشمال يوم الاحد بعد أن ضرب ساحل ولاية تكساس كاعصار من الفئة الثانية ليغرق بلدات ساحلية ويقطع الكهرباء عن الملايين ويصيب مدينة هيوستون قلب صناعة النفط الامريكية بالشلل.

وتسببت الاعصار الضخم في دمار هائل وبدأ مسؤولون يقيمون الاضرار التي أشارت تقديرات أولية الى أنها بمليارات الدولارات.

وغمر ايك الذي عطل حوالي ربع طاقة البلاد لانتاج النفط وتكريره مدينة جالفستون بالمياه وأصاب هيوستون رابعة أكبر مدينة أمريكية بالشلل.

وهشم الاعصار ايك نوافذ ناطحات السحاب ذات الوجهات الزجاجية وتناثر الزجاج والحطام في الشوارع.

وقال ديفيد بوليسون المسؤول بوكالة ادارة الطواريء الاتحادية "هذا الاعصار تسبب في دمار في شتى أنحاء تكساس ولويزيانا.

"نعلم أن الناس متشوقون للعودة الى منازلهم ولكننا نطالب الجميع بالصبر حتى نسمح بالعودة."

وأظهر تقدير أولي للخسائر باستخدام نموذج كمبيوتر أن الاعصار ايك قد يثير دعاوى تعويضات تأمينية قيمتها بين ثمانية و18 مليار دولار.

وصرح مايكل تشيرتوف وزير الامن الداخلي بانه جرى انقاذ 940 شخصا على الاقل حتى الان ولكن لم تتوفر لديه تأكيدات بخصوص ما اذا كانت هناك وفيات ناجمة عن الاعصار.

وقال تشيرتوف في أوستن عاصمة الولاية "نشعر بالطبع بقلق... قد يكون هناك ناس لم يغادروا المكان وقد يكونون تحت الانقاض."

وفي جالفستون حيث وصل الاعصار الى اليابسة قذفت المياه بالزوارق من المياه الى الطريق السريع الرئيسي مع حطام اخر مما جعل من الصعب اجتياز الطريق.

ولكن الميناء الحيوي في هيوستون لم يتأثر بالدرجة التي كان من المتوقع أن يتأثر بها من جراء الاعصار وهو ما كان سيسبب أضرارا أكبر وكان سيغرق المصافي بالمياه.

وقال حاكم تكساس ريك بيري "لحسن الحظ أن أسوأ سيناريو جرى الحديث عنه والذي كان متوقعا في بعض المناطق لم يحدث."

الا أنه أشار الى أن "أضرارا بالغة للغاية" لحقت بشبكة الكهرباء. ويمكن أن يواجه نحو 4.5 مليون شخص انقطاعا في الكهرباء يستمر أسابيع.

وفي بيمونت بتكساس قالت السلطات ان الاضرار بالغة للغاية لدرجة أن الامر قد يحتاج لاكثر من شهر قبل اصلاح الكهرباء وان السكان الذين يختارون البقاء في المنطقة عليهم الاستعداد للاعتماد على النفس لاسابيع.

وضعف ايك وتحول الى منخفض استوائي بحلول وقت مبكر من صباح يوم الاحد أثناء تحركه صوب ولاية أركنسو متجها شمالا في مسار من المتوقع أن يسبب هطول أمطار غزيرة على منطقة شاسعة ممتدة الى كندا.

وضرب ايك جالفستون وهو اعصار من الفئة الثانية وتسبب في أضرار بالغة. وأوضحت صور التقطت جوا المنازل وقد أحاطت بها المياه.

وفي بريدج سيتي على ساحل تكساس انهالت المكالمات الهاتفية التي تطلب المساعدة على عمال الطواريء.

وقالت جيل فريلو المتحدثة باسم مقاطعة أورانج كاونتي "تلقينا لتونا مكالمة من شخص من الغرفة العلوية في منزله والمياه تتزايد ولا يمكنه الخروج... لم يغادر الكثير من الناس منازلهم ولم يتوقعوا أن يصل منسوب المياه الى هذا الارتفاع."

وتسبب ايك في أكبر تعطيل لامدادات الطاقة الامريكية منذ ثلاث سنوات على الاقل وأدى الى ارتفاع أسعار البنزين.

وقال مسؤولون محليون ان ثمانية من مصافي النفط في تكساس ومجموعها 14 مصفاة أغلقت بالفعل قبل ظهور أي أثار للاضرار البالغة أو الفيضانات.

والاعصار ايك أكبر من الاعصار كاترينا الذين دمر نيو أورليانز عام 2005 ولكن وصوله الى اليابسة في الجزء الشرقي من جالفتسون أضعف من أثره.

وتأثرت ولاية لويزيانا أيضا بالاعصار ايك وقال حاكم لويزيانا بوبي جيندال ان أكثر من ثلاثة الاف من الحرس الوطني في المناطق الاكثر تأثرا على طول الساحل يساعدون في نقل السكان الى أماكن مرتفعة. ووفقا لمكتب جيندال جرى انقاذ أكثر من 200 شخص حتى الآن.

وأعلن الرئيس الامريكي جورج بوش ولايتي لويزيانا وتكساس منطقتي كارثة وأمر بتقديم مساعدات اتحادية لدعم جهود الاغاثة في الولايتين. وكان بوش واجه انتقادات بالغة لبطء استجابته تجاه الاعصار كاترينا.

(شارك في التغطية تيم جينور في ليج سيتي وايلين اوجرادي وايروين سيبا وبروس نيكولز في هيوستون وجيم فورسيث في سان انتونيو وريتشارد كوان ومات سبيتالنيك في واشنطن وجاري جيلام في كانساس سيتي وجيسيكا رينالدي في جالفستون وليلا زويل وريتشارك فالدمينز في نيويورك)

من كريس بالتيمور

سقوط قتيلين في هجوم انتحاري استهدف قافلة للامم المتحدة بأفغانستان

كابول (رويترز) - قال مسؤول ان مهاجما انتحاريا استهدف قافلة تابعة للامم المتحدة يوم الاحد في جنوب أفغانستان مما أسفر عن مقتل طبيبين أفغانيين من العاملين بالامم المتحدة في هجوم نادر على المنظمة الدولية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الهجوم وهو جزء من تصاعد العنف هذا العام في أفغانستان وقع على طريق في بلدة سبين بولداك على الحدود مع باكستان.

وتابع أن شرطيا وسبعة مدنيين أفغان أصيبوا. وذكر شاهد عيان أن 16 شخصا بينهم الكثير من المدنيين أصيبوا

موراليس يظهر تحديا بعد الاضطرابات

لا باز (رويترز) - تحدى الرئيس البوليفي ايفو موراليس خصومه اليمينيين بالتعهد بتطبيق اصلاحات مثيرة للانقسامات وذلك بعد ساعات فقط من ظهور علامات على التوصل لحل وسط لوقف العنف الذي اودى بحياة 17 شخصا ودفع الى فرض الاحكام العرفية .

واتهم موراليس في كلمة امام حشد ضم الافا في مدينة كوتشابامبا في المنطقة التي تزرع الكوكا في ذلك البلد الفقير الواقع في جبال الانديز خصومه بالسعى الى اسقاط حكومته من خلال العنف ووصفهم بأعداء بوليفيا.

وقال موراليس وهو اول رئيس لبوليفيا من اصل هندي "انهم يتأمرون ضدنا بانقلاب فاشي وعنصري."

وتعهد باقرار دستور جديد مؤيد لسكان بوليفيا الاصليين وللفقراء ويعارضه بشدة حكام اقاليم يمينيون يطالبون بالحكم الذاتي.

وقال موراليس "خطتهم اسقاط الهندي.ربما يسقطون الهندي ولكنهم لن يسقطوا ابدا الشعب البوليفي.

"تخيلوا فقط الى مدى عدم وطنيتهم. انهم اعداء كل الشعب البوليفي."

واعلنت الحكومة البوليفية الاحكام العرفية في ساعة متأخرة من ليل الجمعة في منطقة باندو النائية في الامازون والتي كانت مسرحا لاسوأ اعمال عنف بين انصار موراليس وانصار حكام الاقاليم.

وصرح مسؤولون بان 15 شخصا على الاقل معظمهم من الفلاحين المؤيدين للحكومة قتلوا في اشتباكات وقعت يوم الخميس مع انصار ليوبولدو فرنانديز الحاكم الاقليمي المعارض لباندو والذي توعدت الحكومة باعتقاله.

واعلن وزير شؤون الرئاسة خوان رامون ان بحارا ومدنيا قتلا ايضا في اشتباك منفصل عندما انتزع الجيش السيطرة على المطار في كوبيخا عاصمة باندو من المحتجين .

واندلعت اعمال عنف على بعد 48 كيلومترا خارج مدينة سانتا كروز يوم السبت عندما اشتبك محتجون مطالبون بالحكم الذاتي مع مزارعين مؤيدين لموراليس بمتفجرات محلية الصنع.

وعرض موراليس في باديء الامر مراجعة ومناقشة دستوره المقترح في تلويح على ما يبدو بغصن زيتون لخصومه.

ولكن كلمته الملتهبة في كوتشابامبا كانت تتناقض بشكل واضح مع اشارات الحلول الوسط التي صدرت من الحكومة وماريو كوسيو حاكم اقليم تاريخا الغني بالغاز الطبيعي بعد محادثات مطولة ليل السبت مع نائب الرئيس البوليفي.

وبعد الاجتماع قال كوسيو الذي يمثل حكاما يمينيين اخرين رفضوا الحضور " حققنا الهدف المتعلق بفتح حوار ودعونا نأمل بان يتحول هذا خلال الساعات المقبلة الى عملية دائمة من الحوار الذي يسفر عن اتفاق لحل المشكلات في اطار مصالحة وطنية."

واطلع كوسيو في وقت لاحق ثلاثة اخرين من الحكام المناهضين لموراليس على نتائج محادثاته في سانتا كروز وقالوا انهم سيزورون باندو يوم الاحد اظهارا للتضامن.

وقال انه سيحضر محادثات من المقرر عقدها مع الحكومة في لاباز بعد ظهر يوم الاحد ولكنه حذر من انهيارها اذا سقط مزيد من القتلى.

واثار موراليس وهو مزارع سابق لنبات الكوكا واول رئيس لبوليفيا من اصل هندي غضب خصومه بخطط لتغيير الدستور وتقسيم المزارع الكبيرة لاعطاء ارض للفلاحين.

وانحى مسؤولو موراليس باللائمة على فرنانديز في عمليات القتل التي وقعت في باندو قائلين انه نسق"مذبحة" للمزارعين المؤيدين للحكومة.

ورفض فرنانديز هذا الاتهام . وقال لمحطة اذاعة محلية" انهم يتهمونني باستخدام قتلة في الوقت الذي يعرف فيه الجميع ان هؤلاء الفلاحين الاشتراكيين هؤلاء الفلاحين المزيفين كانوا مسلحين."

وواصل المحتجون المناهضون للحكومة اغلاق الطرق في المناطق الشرقية مما سبب نقصا في الوقود والغذاء في مدينة سانتا كروز التي تقودها المعارضة. وصرح مسؤولون بأن المحتجين دمروا او اشعلوا النار في نحو 30 مبنى عاما.

واجبرت اعمال العنف السلطات على قطع صادرات الغاز الطبيعي الى الارجنتين والبرازيل على الرغم من ان الصادرات شبه الطبيعية استؤنفت في وقت لاحق .

وايد زعماء الدول المجاورة موراليس الذي طرد السفير الامريكي متهما اياه باثارة الاضطرابات.

واعلن اتحاد دول امريكا الجنوبية الذي يضم معظم زعماء المنطقة عن اجتماع قمة رئاسي طاريء بشأن بوليفيا يوم الاثنين في سانتياجو بتشيلي .

وقال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في كراكاس "علينا ان نوقف جنون الفاشية في بوليفيا ونحول دون حدوث مأساة اكبر."

واتهم تشافيز الجيش البوليفي بعدم قيامه بما يكفي لوقف اعمال العنف

شركات الكهرباء في تكساس تقول ان اعادة الكهرباء بعد ايك قد تستغرق شهرا

هيوستون (رويترز) - قال مسؤولو الكهرباء في ولاية تكساس الامريكية ان اعادة الكهرباء الى المنازل والشركات في جنوب شرق تكساس في اعقاب الاعصار ايك قد يستغرق فترة طويلة تصل الى شهر في المناطق التي تعرضت لاضرار شديدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ضعف فيه الاعصار وتحرك الى الداخل.

وقدرت وزارة الطاقة الامريكية ان الكهرباء انقطعت عن 6 ر2 مليون عميل في تكساس وجنوب لويزيانا خلال ليل السبت مع وصول ايك الى البر في جزيرة جالفيستون التي تبعد 50 ميلا عن هيوستون.

وحتى قبل ان تتمكن شركات الكهرباء من اطلاق الطائرات الهليكوبتر لتحديد الاضرار التي لحقت بخطوط التحويل قال مسؤولون ان الاضرار تجاوزت الاضرار التي حدثت خلال الاعاصير التي وقعت في الاونة الاخيرة.

وعلى الفور بعد العاصفة اعلنت شركات الكهرباء ان كل العملاء تقريبا فقدوا الكهرباء بعد ان ادى الاعصار ايك الى اعطاب عدد من المنشات اكبر من الاعصار اليسيا في عام 1983 والاعصار ريتا في 2005.

واعلنت شركة سنتر بوينت للطاقة التي تتخذ من هيوستون مقرا لها ان عملاءها البالغ عددهم 2.2 شخص فقدوا الكهرباء وانه لا توجد كهرباء الا في وسط هيوستون ومركز هيوستون الطبي ومطار انتركونتنتال وكلها مناطق تخدمها خطوط كهرباء تحت الارض.

وقال متحدث باسم الشركة ان الكهرباء قد لا تعاد بشكل كامل قبل اسابيع.

سقوط 88 قتيلا في تحطم طائرة روسية

موسكو (رويترز) - تحطمت طائرة روسية من طراز بوينج 737 - 500 قرب جبال الاورال يوم الاحد مما أسفر عن مقتل كل من كان على متنها من ركاب وأفراد الطاقم ومجموعهم 88 شخصا بينهم 21 أجنبيا.

وتحطمت الطائرة التي تديرها شركة الطيران الوطني الروسية ايروفلوت وكانت في رحلة داخلية من موسكو في منطقة غير مأهولة بالسكان أثناء محاولتها الهبوط في مدينة بيرم السيبيرية.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن حطام الطائرة غطى جزءا من طريق السكك الحديدية الروسي الرئيسي الذي يربط الشرق بالغرب مما أدى الى اغلاقه. وأوضحت لقطات تلفزيونية رجال الاطفاء وهم يسيرون حول حطام الطائرة المحترق.

وسافر محققون من موسكو الى المنطقة في محاولة لمعرفة سبب التحطم ولكن ليست هناك مؤشرات الى أنه كان هجوما أو عملا تخريبيا.

وقالت ايرينا أندريانوفا المتحدثة باسم وزارة الطواريء الروسية "كان يوجد 88 شخصا على متن الطائرة وهم 82 راكبا وطاقم مؤلف من ستة أفراد.

"كلهم ماتوا. ولا يوجد ضحايا على الارض."

وذكرت شركة ايروفلوت أن 21 أجنبيا من بين القتلى وهم تسعة من أذربيجان وخمسة من أوكرانيا وواحد من كل من فرنسا وسويسرا ولاتفيا والولايات المتحدة وألمانيا وتركيا وايطاليا. ولقي سبعة أطفال حتفهم في تحطم الطائرة.

وقالت متحدثة باسم ايروفلوت ان الاتصال بالطائرة انقطع عندما كانت على ارتفاع 1100 متر أثناء استعدادها للهبوط.

ونقلت وكالات الانباء عن المكتب الصحفي بالكرملين قوله ان وزير الطواريء سيرجي شويجو أطلع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على الامر.

وحادث التحطم هو الاسوأ الذي تتعرض له طائرة روسية منذ مقتل 170 شخصا على الاقل في أغسطس اب عام 2006 عندما تحطمت طائرة من طراز (تي. يو 154) تابعة لشركة بولكوفو للطيران في أوكرانيا أثناء قيامها برحلة من منتجع أنابا على البحر الاسود الى سان بطرسبرج.

وحسنت شركة ايروفلوت التي كانت تعاني من الديون في التسعينات عندما كانت تملك أساسا طائرات سوفيتية الصنع من صورتها وحولت نفسها الى شركة تسعى لتحقيق أرباح لها طموحات عالمية.

وكانت اخر طائرة تابعة لايروفلوت تحطمت في مارس اذار عام 1994 في سيبيريا وسقط 70 قتيلا. وألقى محققون باللوم على ابن الطيار الذي أغلق بطريق الخطأ جهاز الطيار الالي.

ولقي 65 شخصا حتفهم الشهر الماضي عندما تحطمت طائرة من طراز بوينج 737 - 200 في قرغيزستان.

من كريستيان لو وجيمس كيلنر