السبت، 28 نوفمبر 2009

66 مليار دولار خسائر البورصة البريطانية بسبب أزمة دبي

شبكة ممتلكات واسعة النطاق لدبي في بريطانيا

لندن: «الشرق الأوسط»
نشرت صحيفة «إيفنينيغ ستاندرد» المسائية اللندنية في تقرير لها أن الكثير من العقارات المميزة في العاصمة البريطانية يحتمل بيعها في أعقاب الأزمة المالية في دبي، التي تسببت في انخفاض قيمة الأسهم في أسواق المال البريطانية بـ44 مليار جنيه إسترليني (66 مليار دولار). وأوضحت الصحيفة أن العقارات التي تمتلكها دبي تشمل مسرح ادلفي، بالإضافة إلى مبنى إسكان إداري في ميدان تلفرغار سكوير المعروف برقم «واحد تلفرغار سكوير»، وهما من ممتلكات «استثمار»، وهو الجناح الاستثماري لـ«دبي وورلد». وكانت الشركة قد اشترت المبنى قبل أربع سنوات بمبلغ 155 مليون جنيه إسترليني.

وقدرت الصحيفة ممتلكات شركة استثمار في بريطانيا بما يقرب من ملياري جنيه. وتشمل القائمة حصة تصل إلى 20 في المائة في «سيرك دو سليل» الكندي، الذي أسس قاعدة ثابتة في دبي. بينما تملك شركة «دبي انفستمنت كابيتال» 17 في المائة في «مارلين إنترتينمينت» التي تملك بدورها مدينة ملاهي ألتون تاورز ومتحف مدام توسو و«لندن آي». كما تملك سلسلة فنادق «بادجيت». وكانت شركات الاستثمار في دبي قد اشترت في العام الماضي نادي الغولف «تارنبري» في اسكوتلندا مقابل 55 مليون جنيه. كما اشترت سفينة الركاب «كوين إليزابيث الثانية» لتحويلها إلى فندق عائم مقابل 50 مليون جنيه إسترليني.

وتملك «موانئ دبي العالمية» ميناءي تيلبري وساوثهامبتون، بعدما استحوذت على شركة النقل البحري البريطانية «بي آند أو» قبل ثلاث سنوات مقابل 3.9 مليار دولار

خطوات دول الخليج لمواجهة الأزمة المالية


تبنت دول الخليج العربية المصدرة للنفط مجموعة من السياسات لتخفيف مشكلة شح السيولة وتعزيز ثقة المستثمرين خلال الكساد العالمي. وأمس الأول الاربعاء خطت دبي أحدث خطوة في هذا الطريق اذ جمعت خمسة مليارات دولار هي حصيلة برنامج إصدار سندات يهدف الى دعم وتمويل شركات مرتبطة بالحكومة.
وفيما يلي تفاصيل الإجراءات التي اتخذتها الحكومات والبنوك المركزية بدول الخليج العربية:
البحرين
- في 15 سبتمبر خفض مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة على الودائع لاسبوع واحد بواقع 25 نقطة أساس لتتراجع من 75،0% الى 50،0% الا انه أبقى على سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة عند 25،0%. وخفض البنك سعر إعادة الشراء (الريبو) والاقراض الى 25،2% من 75،2%.
- في 9 أغسطس مصرف البحرين المركزي يعين أوصياء على بنكين محليين تابعين لشركتين سعوديتين متعثرتين.
- في 30 يوليو مصرف البحرين المركزي يفرض سيطرته على بنك أوال التابع لمجموعة سعد والمؤسسة المصرفية العالمية التابعة لمجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه بعد أن تعثرت المجموعتين وأثقل كاهليهما الديون.
- في 23 يونيو بدأ مصرف البحرين المركزي تحقيقات في المؤسسة المصرفية العالمية بعدما قالت مالكتها مجموعة القصيبي ومقرها السعودية انها اكتشفت مخالفات كبيرة في ذراعها للخدمات المالية.
- في الثالث من مارس خفض البنك المركزي الاحتياطي الإلزامي للبنوك الى خمسة% من سبعة% مشيرا الى تراجع التضخم.
- في 18 ديسمبر خفض مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة. خفضت أسعار الفائدة في البحرين الى 75،2% كذلك تم خفض أسعار الودائع لمدة أسبوع واحد الى 75،0% وسعر فائدة ودائع ليلة واحدة الى 25،0%.
- في 30 أكتوبر و9 أكتوبر خفضت البحرين الفائدة على سعر الفائدة المؤمنة لودائع ليلة واحدة وسعر إعادة الشراء مجتمعين بواقع 175 نقطة أساس الى 5،3% كما خفض أسعار الودائع لمدة أسبوع واحد بواقع 50 نقطة أساس الى 5،1% وأسعار الودائع لليلة واحدة الى واحد%.
- في 30 أكتوبر وسع البنك المركزي الضمانات المقبولة لاموال ليلة لتشمل صكوك الاجارة وهو نوع من السندات الإسلامية.
الكويت
- في 10 أغسطس قال بنك الكويت المركزي انه يعتزم إصدار سندات خزانة لاجل عام واحد بقيمة 348 مليون دولار يوم 12 أغسطس.
- في 4 أغسطس قال بنك الكويت المركزي انه يعتزم إصدار سندات خزانة لاجل عام واحد بقيمة 8،348 مليون دولار يوم 5 أغسطس.
- في أول يوليو خفض بنك الكويت المركزي سعر فائدة اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس غير أنه ترك سعر الخصم القياسي للخصم ثابتا من دون تغيير.
- في 13 مايو قرر بنك الكويت المركزي خفض سعر الخصم القياسي 50 نقطة أساس ليصل الى ثلاثة% اعتبارا من 14 مايو. وكان هذا هو الخفض الخامس منذ أكتوبر ليصل إجمالي الخفض الى 275 نقطة أساس.
- في 2 ابريل أقر مجلس الوزراء الكويتي مشروع قانون لتحفيز الاقتصاد قيمته 11،5 مليارات دولار يشمل ضمان 50% من قيمة القروض الجديدة الممنوحة للشركات المحلية.
- في 19 نوفمبر بدأ بنك الكويت المركزي العمل باتفاقات إعادة شراء جديدة قصيرة الاجل لتسهيل حصول البنوك على مزيد من التمويل.
- في 4 ديسمبر قال صندوق الثروة السيادية إنه سوف يستثمر 5،1 مليار دينار في سوق الأسهم المحلية وأضاف فيما بعد أن هذه الاموال سوف تستخدم لتحقيق الاستقرار بالبورصة المحلية.
- في 29 أكتوبر أقرت الكويت قانونا يضمن جميع الودائع بالبنوك بعد أن اضطر البنك المركزي لانقاذ بنك الخليج الذي تعرض لخسائر مالية حادة نتيجة تعاملات في عقود المشتقات.
- في 9 أكتوبر ضخت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أموالا في البورصة بهدف المساعدة في تحقيق استقرار الأسواق.
السعودية
- في 16 يونيو خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر فائدة إعادة الشراء المعاكس الذي تدفعه للبنوك التجارية عن ودائعها لديها الى النصف ولكنها أبقت سعر فائدة إعادة الشراء من دون تغيير.
- في 4 يونيو قال مصرفيون إن مؤسسة النقد العربي السعودي جمدت بعض الحسابات البنكية الخاصة بمجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه.
- في أول يونيو أمرت مؤسسة النقد العربي السعودي البنوك المحلية بتجميد حسابات رجل الاعمال معن الصانع وهو أحد أغنى رجال الاعمال بالمملكة ورئيس ومؤسس مجموعة سعد والمساهم الكبير في بنك اتش.اس.بي.سي.
- في 17 مايو قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ان السعودية لا تبيع أصولها الخارجية لكنها تسحب من بعض الاحتياطيات الخارجية لتمويل ميزانية متنامية تهدف الى تحفيز الاقتصاد.
- في 14 ابريل خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي سعر فائدة إعادة الشراء المعاكس بواقع 25 نقطة أساس الى 5،0%. وجرى تخفيض الفائدة في يناير وديسمبر بإجمالي 125 نقطة أساس.
- في 19 يناير خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بواقع 50 نقطة أساس الى اثنين% بعد أن خفضتها بواقع 50 نقطة أساس في ديسمبر. وهكذا يكون (الريبو) قد انخفض بإجمالي 350 نقطة أساس خلال خمس خطوات اتخذتها المؤسسة.
- في 23 نوفمبر خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي الاحتياطي الإلزامي للبنوك من عشرة% الى سبعة%. ومنذ أكتوبر انخفضت الاحتياطيات الإلزامية من 13%.
- في 21 أكتوبر ضخت مؤسسة النقد العربي السعودي ثلاث مليارات دولار في ودائع مصرفية طويلة الاجل فيما يعد أول ضخ مباشر تقوم به مستخدمة الدولار الأمريكي منذ عشر سنوات.
- في 17 أكتوبر تعهد المجلس الاقتصادي الأعلى - وهو أرفع هيئة اقتصادية سعودية - بضمان ودائع البنوك.
الإمارات العربية المتحدة
- في 25 نوفمبر جمعت حكومة امارة دبي خمسة مليارات دولار في اطار برنامج إصدار سندات حجمه 20 مليار دولار أطلق عام .2009
- في 31 أغسطس قال مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي انه سيخفض سعر الفائدة على تسهيلات دعم السيولة المقدمة للبنوك من 5،2% الى 5،1% في محاولة لدعم النمو الاقتصادي وتحفيز الاقراض. وقال البنك ان الخفض سيسري اعتبارا من أول سبتمبر.
- في 26 أغسطس أعلن مسؤول بالبنك المركزي تشكيل لجنة جديدة من البنوك التي تحدد سعر الفائدة فيما بين البنوك بالامارات (ايبور) تضم 11 بنكا.
- في 19 أغسطس قال مسؤول بمصرف الامارات العربية المتحدة المركزي ان المصرف سيطرح الية رسمية لتحديد سعر الفائدة فيما بين البنوك بالامارات (ايبور) خلال النصف الأول من سبتمبر.
- في 5 أغسطس سعر الفائدة فيما بين البنوك ينخفض بعد اعلان خطة مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي لتحديد سعر الفائدة.
- في 4 أغسطس قال البنك المركزي انه يعتزم تحديد سعر الفائدة فيما بين البنوك بالامارات (ايبور) بهدف وضع مقياس رسمي للسعر المعروض للدرهم وأيضا لتقديم صورة أفضل "للظروف السائدة بالسوق".
- في 16 يوليو التقى البنك المركزي البنوك التجارية لتقييم المشاكل المحتملة الناتجة عن الاقراض لشركات عائلية سعودية.
- في 25 فبراير امارة دبي تقول انها تعمل ببرنامج يتضمن حزمة حوافز لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
- في 22 فبراير دبي تطلق برنامج إصدار سندات حجمه 20 مليار دولار وتم بيع الجزء الأول منه الى مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي بقيمة عشرة مليارات دولار مما يهدئ المخاوف من تخلف الشركات المرتبطة بالحكومة عن الوفاء بديونها عند الاستحقاق.
- في 4 فبراير خفضت الامارات سعر إعادة الشراء لاجل ليلة بواقع 50 نقطة أساس الى واحد%.
- في نوفمبر شكلت الحكومة لجنة لصياغة سياسة للتعامل مع الازمة تتكون من وزير الاقتصاد ومحافظ المصرف المركزي ووزير الدولة للشؤون المالية.
- في 21 أكتوبر ضخت وزارة المالية 8،6 مليارات دولار في ودائع بنكية تمثل الشريحة الأولى من تسهيل طارئ بقيمة 1،19 مليار دولار لانقاذ البنوك. وفي نوفمبر ضخت شريحة أخرى بقيمة 8،6 مليارات دولار في البنوك.
- في 13 أكتوبر الامارات تضمن ودائع البنوك.
- في 8 أكتوبر الامارات تخفض سعر الريبو بواقع 50 نقطة أساس الى 5،1% وتخفض سعر الاقراض على آلية اقراض الطوارئ التي قدمتها بقيمة 6،13 مليار دولار للبنوك العاملة في الامارات.
- في 25 سبتمبر أسس مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي آلية اقراض الطوارئ للبنوك العاملة في الامارات بقيمة 6،13 مليار دولار.
قطر
- في 24 مارس قال مصرف قطر المركزي انه لم يخفض أسعار الفائدة منذ الخريف لأن السيولة جيدة ولأنه يتصدى للتضخم.
- في 20 مارس قطر تقول انها اشترت ما قيمته 79،1 مليار دولار من المحافظ الاستثمارية للبنوك المدرجة.
- في 19 يناير الحكومة تأمر شركتين محليتين للاستثمار العقاري بالاندماج بهدف مواجهة الازمة العالمية.
- في 13 أكتوبر قال صندوق الثروة السيادية القطري - جهاز قطر للاستثمار - انه سيشتري حصة تتراوح بين عشرة وعشرين% من رؤوس أموال البنوك المدرجة لتعزيز ثقة المستثمر.
عمان
- في 27 يناير عمان تقول انها ستطلق صندوقا بقيمة 390 مليون دولار يعمل كصانع سوق للمساهمة في دعم البورصة.
- في أول يناير قرر البنك المركزي العماني تخفيض الاحتياطي الإلزامي للبنوك من ثمانية% الى خمسة% كما رفع معدل الاقراض.
- في 4 ديسمبر قال البنك المركزي العماني عدل قواعد الاحتياطي الإلزامي للبنوك حتى يتم ضخ 270 مليون ريال (700 مليون دولار) في القطاع المصرفي.
- في 31 ديسمبر عمان ترفع سعر إعادة الشراء بواقع 47 نقطة أساس الى اثنين% بعد أن خفضتها أكثر من 200 نقطة أساس في الفترة بين نوفمبر ومنتصف ديسمبر.
- في 3 نوفمبر خصص البنك المركزي العماني زهاء ملياري دولار للبنوك المحلية بهدف توفير السيولة الدولارية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدر قراراً يوبّخ إيران

(عواصم - وكالات أنباء):
أعلن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا علي أصغر سلطانية أن بلاده ستدرس «خيارات أخرى» لتخصيب اليورانيوم بعد القرار الذي تبناه أمس الجمعة مجلس حكام الوكالة ودان فيه البرنامج النووي الإيراني، فيما أعلن أن طهران لن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.
وقال سلطانية للصحافيين في فيينا على إثر تبنّي مجلس حكام الوكالة قراراً بأغلبية أعضائه يدين البرنامج النووي الإيراني، إن هذا القرار «يقوّض الأجواء المواتية» للمفاوضات. وأكد المندوب الإيراني أن بلاده ستدرس في ضوء قرار الوكالة «خيارات أخرى» بشأن تخصيب اليورانيوم. وقال «في ما خص مفاعل طهران للبحوث، نحن بحاجة إلى الوقود النووي في أسرع وقت ممكن. نحن مستعدون للتفاوض من أجل الحصول عليه، ولكن إذا لم نكن سنحصل على رد إيجابي فليس باستطاعتنا الانتظار أكثر. الوقت أساسي، ولهذا السبب علينا درس خيارات أخرى».
وكان سلطانية قد هدد قبل صدور القرار، بتقليص طهران تعاونها مع الوكالة إلى الحد الأدنى في حال تبنت مشروع قرار الإدانة. إلا أنه أكد بعد صدور القرار أن طهران لن تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي. وقال «على الأقل في هذه المرحلة أقول، كلا، لن نتراجع أو ننسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي».
وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تبنى الجمعة بغالبية أعضائه قراراً يدين إيران على أنشطتها النووية. وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قد صوت بأغلبية كبيرة أمس الجمعة على قرار يوبخ إيران على بناء موقع لتخصيب اليورانيوم في السر. ووافق على القرار 25 عضواً وعارضه ثلاثة وامتنع ستة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 35 دولة. ويعد هذا أول قرار يتخذه مجلس المحافظين منذ نحو أربع سنوات، كما يعد مؤشراً على تنامي القلق من فشل طهران في تبديد مخاوف من سعيها إلى صنع قنبلة نووية. ووجه القرار الذي دعمته روسيا والصين في خطوة نادرة رسالة أظهرت عزم المجتمع الدولي المتزايد على الوقوف في وجه إيران بسبب طموحاتها النووية المثيرة للجدل.
وفي موازاة ذلك، أعلنت الخارجية الفرنسية أمس الجمعة أن باريس، وعلى غرار المجتمع الدولي، لاتزال تنتظر أن ترد إيران «بخطوات ملموسة على المخاوف التي يثيرها برنامجها النووي»، وذلك على إثر تبنّي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرار إدانة بحق طهران. ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون إن المرحلة المقبلة في النزاع النووي مع إيران يجب أن تكون فرض المزيد من العقوبات عليها إذا لم تستجب للقرار الذي أصدره مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة

عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس الايدز في روسيا يصل إلى 500 ألف منذ عام 1987


موسكو، 23 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. صرح غينادي أونيشينكو، رئيس هيئة الرقابة الصحية الفدرالية في روسيا اليوم الجمعة للصحفيين أن عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) في روسيا وصل إلى 501 ألف مصاب منذ عام 1987 عندما تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس الايدز في البلاد.

وتوفي من بين هؤلاء المسجلين خلال السنوات الـ22 المنصرمة حوالي 200 ألف شخص ولكن أسباب وفاتهم لم تكن عائدة إلى الايدز مباشرة في معظم الحالات.

دبابات ومدرعات مطاطية


هذه التقنيات العسكرية تصنع في ضواحي العاصمة الروسية، الطائرات وقواعد الصواريخ والدبابات تحاك من نوع خاص من القماش. (94 sec/3.57Mb, الانسحاب: 638)

روسيا في عام 2009: البيانات الإحصائية ليوم 27 نوفمبر


آخر الإحصائيات الرسمية

شهدت الفترة يناير - سبتمبر 2009 هبوطا حادا في حجم الناتح المحلي الإجمالي للبلاد بلغت نسبته 10 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وذكرت الحكومة الروسية بين أهم أسباب هذا الهبوط انكماش حجم الإنتاج الصناعي بشكل ملحوظ، وانخفاض مستوى النشاط الاستثماري، والركود الشديد في قطاع البناء والإنشاء، وتباطؤ النمو في الطلب الاستهلاكي لدى المواطنين.

وهبط حجم الإنتاج الصناعي في البلاد بنسبة 13.5 % في الفترة يناير - سبتمبر 2009 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وازداد استخراج النفط في روسيا خلال الفترة يناير ـ أكتوبر 2009 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 0.8 بالمائة، وبلغ 410 ملايين طن. وانخفض إنتاج الغاز في روسيا انخفض بنسبة 20.2 % في الفترة يناير - يوليو 2009 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغ 315.9 مليار متر مكعب.

وانخفض إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 5.8 % في الفترة يناير - يونيو 2009 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغ 495 مليار كيلوواط/ساعة.

وتقلص حجم أعمال البناء والإنشاء في روسيا بنسبة 20 % في الفترة يناير - إبريل 2009 مقارنة بالفترة لمماثلة من العام الماضي.

وانخفض حجم بناء المساكن في النصف الأول من هذه السنة، 2009، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 0.3 % وبلغ 21.6 مليون متر مربع.

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي فيكتور زوبكوف، في لقاء جمعه في موسكو مع رجال البزنس العاملين في قطاع الزراعة، إن محصول الحبوب في روسيا هذا العام قد يتجاوز مستوى الـ 95 - 97 مليون طن. زاد إنتاج الألبان في روسيا خلال الفترة يناير ـ سبتمبر 2009، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بنسبة 0.9 بالمائة، وبلغ 7.8 مليون طن، كما تفيد هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية. وارتفع إنتاج الأجبان بنسبة 4.6 بالمائة ووصل إلى 345 ألف طن. وزاد في روسيا خلال 9 أشهر من السنة الجارية إنتاج اللحوم بنسبة 11.8 بالمائة، ووصل إلى 2.4 مليون طن. وشكل إنتاج الزيوت النباتية خلال الفترة يناير ـ سبتمبر 2.3 مليون طن، وهذا أكثر مما في الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 46.9 بالمائة.

وأفاد البنك المركزي الروسي أن الفترة يناير - سبتمبر من عام 2009 شهدت هبوطا حادا في حجم التجارة الخارجية لروسيا الاتحادية، حيث بلغت المبادلات التجارية 321.4 مليار دولار مقارنة بـ 592.2 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وتراجع فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية خلال الفترة المذكورة إلى 91.7 مليار دولار أي بمعدل مرتين.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أن البلاد صدّرت في الفترة يناير - يوليو من العام الحالي 141.5 مليون طن من النفط بزيادة نسبتها 1.1 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أن صادرات روسيا من الغاز انخفضت في الفترة يناير - يوليو 2009 بنسبة 37.2 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغت 73.6 مليار متر مكعب.

وبلغ معدل التضخم في روسيا 8.4 % في الفترة يناير - منتصف نوفمبر.

وانخفضت دخول المواطنين النقدية الفعلية في روسيا بنسبة 0.7 % في الفترة يناير - أغسطس من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وانخفض مستوى البطالة في روسيا بحلول شهر سبتمبر. تقلص عدد العاطلين عن العمل في البلاد بصورة عامة إلى 6.3 مليون شخص، أو 8.3 بالمائة من عدد السكان الناشطين اقتصاديا. كما انخفض عدد العاطلين عن العمل المسجلين رسميا إلى 2 مليون و111 ألف شخص.

ويتنامى مع ذلك عدد الولادات في روسيا بثبات، وقد تجاوز في النصف الأول من هذه السنة، 2009، مؤشر نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 4 %، بحيث سلمت شهادات ولادة إلى 788 ألفا و400 أم. وأفاد المكتب الصحفي لصندوق التأمين الاجتماعي الروسي أنه من بين المواليد الجدد أكثر من 408 آلاف ولد، وما يزيد على 380 ألف بنت. ويبلغ متوسط طول المواليد نحو 52 سم، ومتوسط الوزن 3.36 كغم.

وأفادت وزارة المالية الروسية بأن عجز الميزانية الفدرالية الروسية في الفترة يناير - أكتوبر 2009 بلغ 1 تريليون و506 مليارات روبل.

وأفادت وزارة المالية الروسية أن حجم صندوق الاحتياط في البلاد بلغ 2 تريليون و242 مليار روبل (أو ما يعادل 77.18 مليار دولار) بحلول الأول من نوفمبر الحالي. أما صندوق الرفاه الوطني فقد كان حجمه على مستوى 2 تريليون و712 مليار روبل بحلول الأول من نوفمبر الحالي، مما يعادل 93.38 مليار دولار. وكانت هذه المؤشرات عند المستويات نفسها تقريبا بحلول الأول من أكتوبر الماضي.

وبلغ حجم احتياطات روسيا الدولية (من العملات الصعبة والذهب) 443.8 مليار دولار في نوفمبر 2009.

وانخفض الحجم الإجمالي لديون روسيا الخارجية بمقدار 8.4 مليار دولار في النصف الاول من عام 2009، وبالتحديد من 483.5 مليار دولار بحلول الأول من يناير 2009 إلى 475.1 مليار دولار بحلول الأول من يوليو الحالي. ويشار في هذا الصدد إلى أن المديونية الخارجية للبنوك الروسية تقلصت خلال الفترة المذكورة بمقدار 23.9 مليار دولار - من 166.3 مليار دولار إلى 142.4 مليار دولار.

هذا واعتمد البرلمان الفدرالي الروسي في 25 نوفمبر الميزانية الفدرالية لعام 2010 والخطة المرفقة بها للفترة 2011-2012.

ومن المقرر أن يبلغ العجز في الميزانية الفدرالية لعام 2010 حوالي 2.9 تريليون روبل، أي ما نسبته 6.8 % من الناتج المحلي الإجمالي. وسيتقلص حجم العجز في عام 2011 إلى 1.9 تريليون روبل (أي ما نسبته 4 % من الناتج المحلي الإجمالي) وإلى 1.6 تريليون روبل في عام 2012 (3 % من الناتج المحلي الإجمالي).

كما تنص الميزانية والخطة المرفقة بها على أن تبلغ إيرادات الميزانية الفدرالية لعام 2010 نحو 6 تريليونات و950 مليار روبل، ولعام 2011 زهاء 7 تريليونات و455.7 مليار روبل ، ولعام 2012 حوالي 8 تريليونات و69.6 مليار روبل. أما النفقات فستكون على النحو التالي: 9 تريليونات و886.9 مليار روبل في عام 2010، و9 تريليونات و389.8 مليار روبل في عام 2011 و9 تريليونات و681 مليار روبل في عام 2012.

ووضعت الميزانية الفدرالية لعام 2010 والخطة المرفقة بها للفترة 2011-2012 انطلاقا من تقديرات المتوسط السنوي لسعر برميل النفط على مستوى 58 دولارا لعام 2010، و59 دولارا لعام 2011، و60 دولارا لعام 2012.

ومن المتوقع أن يزداد حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 1.6 % في عام 2010، وبنسبة 3 % في عام 2011، وبنسبة 4.3 % في عام 2012.

أما معدلات التضخم وتهدف الميزانية الفدرالية والخطة المرفقة بها إلى خفض مستوياتها تدريجيا إلى 9 % في عام 2010، و8 % في عام 2011 و7 % في عام 2012.

* * *

نتائج العام الماضي

وصف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين نتائج عام 2008 بالنسبة للوضع الاجتماعي - الاقتصادي في روسيا بالإيجابية، وهي كالتالي:

- نما حجم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.6 %،

- ازداد حجم الإنتاج الصناعي بنسبة 2.1 %،

- أنخفض حجم إنتاج النفط بنسبة 0.7 % وبلغ 488 مليون طن،

- ازداد حجم إنتاج الغاز بنسبة 1.6 % وبلغ 663 مليار متر مكعب،

- نما حجم إنتاج الكهرباء بنسبة 2.4 % وبلغ 1.023 مليار كيلوواط/ ساعة،

- ارتفع حجم الإنتاج الزراعي بنسبة 10 % (وتجاوز محصول الحبوب 108 ملايين طن، محققا مستوى قياسيا على مدى الـ15 سنة الأخيرة)،

- وصل معدل التضخم إلى 13.3 %،

- بلغ فائض الميزانية الفدرالية الروسية 99 مليار دولار،

- ارتفع حجم المبادلات التجارية الخارجية للبلاد إلى 763.7 مليار دولار. بلغ حجم الصادرات الروسية 472 مليار دولار وحجم الاستيراد 291.7 مليار دولار. وشكل فائض ميزان تجارة روسيا الخارجية 180.3 مليار دولار،

- وصل حجم احتياطات روسيا الدولية (من العملات الصعبة والذهب) في نهاية السنة إلى 438 مليار دولار،

- ارتفع حجم صندوق الاحتياط إلى 4.7 تريليون روبل ما يعادل 143 مليار دولار، وحجم صندوق الرفاه الوطني إلى 2.6 تريليون روبل ما يعادل 80 مليار دولار،

- تجاوز عدد مستخدمي شبكة الانترنت في روسيا الرقم 47 مليونا، محققا زيارة خلال سنة بنسبة 34 %.

* * *

معلومات عامة عن روسيا

روسيا (روسيا الاتحادية) دولة تحتضن الكثير من الشعوب والقوميات وتعتمد النظام الفدرالي وهي جمهورية رئاسية.

تحتل روسيا المرتبة الأولى بين بلدان العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17 مليونا و75 ألف كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة السابعة من حيث عدد السكان - نحو 141.9 مليون نسمة (بحلول 1 مايو 2009) يعيش 12 مليونا منهم في موسكو - العاصمة.

تتكون روسيا الاتحادية من 83 عضوا، أو وحدة إدارية فدرالية أساسية، وهي 21 جمهورية و10 أقاليم و45 مقاطعة و5 مناطق حكم ذاتي ومدينتان فدراليتان (موسكو وسانت بطرسبورغ).

وتحتضن روسيا الكثير من الطوائف الدينية وتعد الطائفة المسيحية الأرثوذكسية والإسلام واليهودية والبوذية والكاثوليكية طوائف رئيسية.

وفقا للدستور الصادر في عام 1993 تعتبر روسيا دولة يرأسها رئيس منتخب (لفترة 4 سنوات حاليا و6 سنوات اعتبارا من الانتخابات الرئاسية التالية التي ستجري عام 2012). وجرت انتخابات الرئاسة الأخيرة في روسيا في الثاني من مارس 2008 وفاز بها دميتري ميدفيديف بعد حصوله على 28ر70 بالمائة من أصوات الناخبين. وتولى ميدفيديف مهامه رسميا في السابع من مايو 2008.

وتعتبر الجمعية الفدرالية (البرلمان) أعلى سلطة تمثيلية وتشريعية في الدولة. ويتكون البرلمان من مجلسين: المجلس الأعلى - مجلس الفدرالية (مجلس الشيوخ)، والمجلس الأسفل - مجلس الدوما (مجلس النواب). ويضم مجلس الفدرالية في عضويته 166 شخصا يمثلون جميع الوحدات الأعضاء في الدولة الاتحادية بواقع ممثلين عن كل وحدة (أحدهما يمثل السلطة التشريعية في المنطقة وثانيهما يمثل السلطة التنفيذية فيها). ويتكون مجلس الدوما الذي ينتخب لمدة 4 سنوات حاليا (5 سنوات اعتبارا من الانتخابات البرلمانية التالية عام 2011) من 450 نائبا.

لقد جرت الانتخابات الأخيرة لمجلس الدوما في 2 ديسمبر 2007 وحقق حزب "روسيا الموحدة" الذي ترأس فلاديمير بوتين قائمته الانتخابية فوزا باهرا فيها، إذ حصل على 315 مقعدا نيابيا بينما نال الحزب الشيوعي 57 مقعدا والحزب الليبرالي الديمقراطي - 40 مقعدا وحزب "روسيا العادلة" - 38 مقعدا.

وتعد الحكومة الفدرالية أعلى سلطة تنفيذية في الدولة. ويرأسها فلاديمير بوتين منذ الثامن من مايو 2008.

وكالة "نوفوستي"

روسيا تسعى إلى تقليل التبعية للدولار الأمريكي

أوجد البنك المركزي الروسي وعاءً جديدا لحفظ احتياطي روسيا من العملات الأجنبية. وسيشكل الدولار الكندي هذا الوعاء.

وتحتل روسيا المرتبة الثالثة بين دول العالم في حجم احتياطي العملات الصعبة والذي بلغ ما يعادل 443.8 مليار دولار أمريكي يوم 20 نوفمبر، متكونا من الدولار الأمريكي (47%) واليورو (41%) والجنيه الاسترليني (10%) والين (2%).

ومن الملاحظ أن السلطات النقدية الروسية تسعى إلى تقليل التبعية للدولار الأمريكي.

ويقول المحلل مكسيم اوسادتشي: إن البنك المركزي الروسي مهموم بمنع انخفاض قيمة احتياطاته المالية، ومن الشيء المنطقي أنه يسعى إلى تقليل التبعية لعملة البلد الذي انطلقت منه الأزمة المالية العالمية.. صحيح أن العامل الجغرافي يربط كندا بالاقتصاد الأمريكي إلى حد بعيد ولكن الدولار الكندي يتمتع باستقلالية كبيرة عن الدولار الأمريكي.

ويرى دميتري انانييف، رئيس لجنة الشؤون المالية بمجلس الشيوخ الروسي، هو أيضا أن البنك المركزي الروسي يسعى إلى تأمين احتياطيه من العملات الأجنبية، مشيرا إلى أن الاقتصاد الكندي القوي يصون الدولار الكندي من خطر الانخفاض.

ويظن دميتري انانييف أن حصة الدولار الكندي في احتياطي روسيا لن تتجاوز في بادئ الأمر 5%.

ويشار إلى أن كندا تحتضن وفرة كبيرة من شركت النفط والتعدين بما فيها Barrick Gold التي تدخل في عداد شركات الذهب العالمية، الأمر الذي يساعد كندا في المحافظة على قيمة عملتها.

(وكالة نوفوستي للأنباء عن صحيفتي "فيدوموستي" و"فريميا نوفوستيه" 26/11/2009)

سلاح الجو الروسي يستغني عن ألف طائرة

أعلن الجنرال الكسندر زيلين، قائد القوات الجوية الروسية، عن هيكل جديد لسلاح الجو الروسي.

وذكر الجنرال زيلين أن القوات الجوية ستخضع لأربع قيادات تقع مقارها في سانت بطرسبورغ ونوفوسيبيرسك وخاباروفسك وروستوف على الدون، وتتوزع بين 33 قاعدة جوية و13 لواء للدفاع الجوي - الفضائي.

ويجب أن تستكمل إعادة هيكلة سلاح الجو قبل 1 يناير من عام 2010.

وتتحول القوات الجوية إلى الهيكل الجديد في موازاة إعادة هيكلة القوات البرية الروسية التي سينخفض عدد وحداتها من قرابة 1900 وحدة إلى 172 وحدة.

ويقول مسؤول بوزارة الدفاع الروسية إن الهدف من "التصحيح الهيكلي" لسلاح الجو يتمثل في حشد وحداته المقاتلة في عدد محدود من القواعد والمطارات الأمر الذي سيمكّن من تعزيز الجاهزية القتالية وتقليص نفقات تشغيل المطارات العسكرية.

وفي معلومات الخبير ميخائيل بارابانوف فإن سلاح الجو الروسي ضم في بداية العام الجاري ما مجموعه 98 وحدة. ويقول الخبير إن وضع وحدات سلاح الجو في 33 قاعدة يستوجب سحب قرابة ألف طائرة ومروحية من الخدمة. وحسب تقديراته فإن القواعد الـ33 ستضم قرابة 2000 طائرة.

وينتظر الخبير الإستراتيجي قسطنطين ماكيينكو أن تتمكن وزارة الدفاع الروسية من بيع مائة طائرة من الطائرات المطلوب سحبها من الخدمة إلى جيوش بلدان أخرى وشركات طيران.

(وكالة نوفوستي للأنباء عن صحيفة "فيدوموستي" 27/11/2009)

مشكلات مجموعة دبي العالمية تهز أسواق العالم


شرع المستثمرون من المتعاملين في أسواق العالم للأسهم والأوراق المالية في التخلي عن أسهم يشعرون بأنها أصبحت غير قابلة للتسييل بعد أن أعلنت إمارة دبي يوم الأربعاء الماضي أنها ستطلب من دائني مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات كخطوة أولى لإعادة جدولة ديون الشركتين.

ويشار إلى أن قيمة ديون مجموعة دبي العالمية بلغت 59 مليار دولار في أغسطس وهو ما يمثل نسبة كبيرة من إجمالي ديون دبي البالغة 80 مليار دولار.

وهزت هذه الأنباء الأسواق التي لا تزال تحاول التعافي من انهيار سوق الإسكان في الولايات المتحدة الأمريكية وامتداد أثره الذي هدد بانهيار النظام المالي العالمي في العام الماضي.

وأشارت صحيفة "كوميرسانت" الروسية إلى أن شركات الإنشاءات الهندسية التي تتخذ من دبي مقرا لها باتت تواجه مشكلات في نهاية العام الماضي حينما اتجهت أسعار العقارات في دبي إلى التراجع. ووفقا لتقدير أعدته شركة الخدمات الاستشارية "كوليرز انترناشنال" فإن أسعار العقارات بإمارة دبي فقدت 49% من قيمتها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2008 والأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009.

ولا يرى الكثير من المحللين، مع ذلك، مبررا للخوف من انتعاش ما هدد بضرب النظم المالي العالمي في العام الماضي وفق إفادة صحيفة "ر ب ك ديلي" الروسية. وقال بافل ميلاميد، المسؤول بمصرف "ريتومو بنك"، للصحيفة: "من السابق لأوانه الحديث عن أزمة مدفوعات في دبي".

ويأمل المحللون في أن تحصل إمارة دبي على دعم مالي من إمارة أبوظبي التي تضم اغلب الاحتياطيات النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن الخبيرة الاقتصادية يوليا تسيبلاييفا قولها إن فقدان إمارة دبي القدرة على سداد الديون أمر بعيد الاحتمال في وقت يقرب فيه سعر برميل النفط من 80 دولارا.

وتعتقد الخبيرة أن شركات دبي ستبقى قادرة على سداد الديون حتى في حال انخفاض سعر برميل النفط إلى 50 دولارا.

(وكالة نوفوستي للأنباء 27/11/2009)

معرض "ماكس-2009" الدولي للتقنيات الجوية والفضائية

مخاوف من تفجر أزمة عقارية ومصرفية بأمريكا بسبب دبي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال خبراء في الشأن الاقتصادي السبت، إن البنوك في بريطانيا هي الأكثر تعرضاً للانكشاف أمام قروض متعثرة مصدرها شركات مملوكة لحكومة إمارة دبي، في حال استمرت أزمة تلك الشركات التي أعلنت عزمها طلب تأجيل سداد ديونها، مضيفين أن هذا الأمر لا يمثل حماية للبنوك الأمريكية التي ستتعرض بدورها لهزة عنيفة.

وذكر الخبراء أن الكثير من المصارف الأمريكية قدمت ضمانات لقروض حصلت عليها شركات في دبي مصدرها بنوك بريطانية وألمانية، إلى جانب أن اندفاع الإمارة الواقعة في دولة الإمارات العربية المتحدة لبيع ممتلكاتها العقارية في الغرب بأسعار بخسة بهدف جمع الأموال لسداد قروضها قد يدفع القطاع العقاري الأمريكي إلى دوامة جديدة من الهبوط.

وبحسب مؤسسة CMA المعنية بمراقبة سوق الائتمان، فإن إمكانية أن تعجز دبي عن سداد ديون شركاتها، وفي مقدمتها "دبي العالمية" التي يقدر أنها مدينة بمبلغ 60 مليار دولار، ارتفع إلى 35.82 في المائة.

وتشير أرقام مركز أبحاث "J.P Morgan" للأصول المالية إلى أن الانكشاف الأكبر في الولايات المتحدة على قروض دبي يتمثل في دين قيمته 1.9 مليار دولار، يعود لصالح مصرف "سيتي غروب."

ويقول ريتشارد بوف، محلل الشؤون المصرفية في مؤسسة "روشدال" للأوراق المالية، إن النتائج المباشرة لتعثر ديون شركات في دبي على المصارف الأمريكية ستكون محدودة، لكن ارتداداتها غير المباشرة ستتهدد النظام بـ"الشلل."

ويضيف بوف، في حديث لـCNN أن الخطر الأساسي ينبع من ندرة المعلومات المتوفرة حول القضية وتزايد منسوب القلق العالمي حيالها، خاصة وأن مستوى الضمانات والتأمينات التي قدمتها المصارف الأمريكية لديون أوروبية حصلت عليها دبي ما يزال غير واضح.

ويلفت بوف إلى أن المصارف البريطانية، وعلى رأسها ستاندرد تشارترد وHSBC ورويال بنك أوف سكوتلند وباركليز وسواها من المؤسسات المالية قدمت أكثر من 30 مليار دولار على شكل قروض لشركات دبي، وبسبب التعامل الواسع بين تلك المصارف ونظيراتها في أمريكا فإن التأثيرات السلبية التي يمكن أن تقع في لندن ستمتد إلى الولايات المتحدة بسرعة.

ويدعو بوف أيضاً للتنبه إلى خطر إضافي قد تتعرض له الولايات المتحدة، يتمثل في احتمال حصول انهيارات سعرية جديدة في السوق العقارية، إن اضطرت شركات دبي لبيع ممتلكاتها العقارية الفخمة بأسعار بخسة بهدف جمع السيولة للوفاء بديونها، الأمر الذي سيؤخر تعافي الاقتصاد العالمي ككل.

يذكر أن فاروق سوسة، مدير قسم التصنيف السيادي للشرق الأوسط في مؤسسة "ستاندرد أند بورز" المالية، كان قد اعتبر أن الهزات العنيفة التي شهدتها الأسواق العالمية بعد إعلان شركات مملوكة من حكومة دبي نيتها طلب تأجيل سداد ديونها "مبالغ فيها" باعتبار أن في إمارة دبي الكثير من الشركات الناجحة التي ما تزال قادرة على تحقيق أرباح.

وقال سوسة: "هناك شكوك كثيرة، ولكن في دبي الكثير من الشركات، وليست كلها متأثرة، وعلينا أن نعرف أن دبي وضعها فريد في المنطقة لأن ديونها مرتفعة بينما ليس لديها نفط، في حين أن سائر الأطراف في المنطقة ديونها منخفضة ونفطها وفير."

وكان الأنباء السيئة حول عجز إمارة دبي، في الإمارات العربية، عن تسديد ديونها قد بثت حالة من القلق في الأسواق العالمية الجمعة، هبطت على إثرها مؤشرات أبرز الأسواق الدولية، بالإضافة إلى أسعار النفط التي تراجعت هي الأخرى.

advertisement

وقد أحدثت دبي صدمة في أوساط المستثمرين العالميين وأثارت غضب البعض منهم بعدما طلبت "دبي العالمية" تأجيل سداد الديون المترتبة عليها، رغم التطمينات السابقة التي أطلقها مسؤولون في الإمارة على مدى الشهور الماضية بشأن إيفائها بالتزاماتها المالية المقدرة بنحو 80 مليار دولار.

فبعد ساعتين على إعلانها طرح سندات حكومية بقيمة 5 مليارات دولار، من مصرفين إماراتيين في أبوظبي، طلبت الدائرة المالية تأجيل السداد لغاية الثلاثين من مايو/أيار المقبل، وذلك على كافة الديون المترتبة على "دبي العالمية" والشركات التابعة لها مثل "نخيل" المضطربة والتي من المقرر أن تسدد 4 مليارات دولار على السندات الإسلامية في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول

الصحة تعلن وفاة حاج باكستاني بأنفلونزا الخنازير

واس - منى : أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالة وفاة بين الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج لحاج باكستاني يبلغ من العمر 70 عاماً .

وقالت وزارة الصحة في بيان لوكالة الانباء السعودية اليوم " إن الحاج كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم والسكري وأدخل للعناية المركزة في المستشفى بسبب جلطة دماغية حادة وشلل نصفي وتسمم دموي وبقي تحت العناية الفائقة وصاحب ذلك إصابته بالأنفلونزا المستجدة (H1N1) A ، حيث أعطي على الفور العلاج النوعي للفيروس وقدمت له كل الإجراءات الطبية المطلوبة في مثل هذه الحالة إلا أنه بسبب إصابته بالجلطة الدماغية الحادة والتسمم الدموي لم يستجب للعلاج وأنتقل إلى رحمة الله ".

وأعربت وزارة الصحة عن خالص عزائها ومواساتها لذوي المتوفى سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته

ارتفاع حصيلة ضحايا سيول جدة إلى 98 شخصا

جدة - العربية

أكدت سلطات الدفاع المدني السعودية ارتفاع عدد ضحايا السيول في جدة إلى 98 شخصا، حسب تقرير لقناة "العربية" السبت 28-11-2009.

وكانت الحصيلة السابقة للضحايا أمس الجمعة 83 ثم قفزت صباح اليوم السبت إلى 86ضحية.

وحذر مسؤولون سعوديون في وقت سابق من احتمال ارتفاع حصيلة القتلى.

الشوارع مطمورة بالمياه

ودعا مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة السعودية الأهالي للابتعاد عن تجمعات المياه والسيول خشية الأمراض التي قد تسببها.

وكانت هيئة الأرصاد السعودية حذرت من احتمال تعرّض مدينة جدة لسيول جديدة.

وقد حذر الدكتور سامي بداوود، مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة، المواطنين من الاقتراب من السيول "لما قد تحتويه من جراثيم وحشرات تسبب الأمراض"، مشيراً إلى أنه تم تجهيز مستودعات المستشفيات بالتموين الطبي تحسباً لانتشار مرض الضنك، قائلاً إن هناك أمصالاً كافية في المستودعات.

دمار السيارات بسبب السيول



وعن المشاكل التي واجهت عمليات الإنقاذ، أشار إلى وجود المياه في الطرق المؤدية إلى المستشفيات، ما أدى إلى استخدام طائرات عمودية لنقل المصابين عبر مهبط الطائرات في المستشفى.

وكانت مصادر من هيئة الأرصاد أكدت لقناة "العربية" أن السيول التي ضربت المدينة هي "سيول منقولة"، جاءت نتيجة سقوط أمطار في مواقع أخرى.

من جانب آخر أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتقديم معونات عاجلة للمتضررين من الأمطار الغزيرة وبإسكانهم.

شاهد اضغط هنا