الأحد، 17 أغسطس 2008

وزير الدفاع الامريكي يرفض تهديدات روسيا لبولندا

واشنطن (رويترز) - رفض وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم الاحد تهديدات روسية بان موسكو ستستهدف بولندا بضربة عسكرية محتملة بسبب موافقة وارسو على استضافة جزء من الدرع الصاروخي الامريكي بوصفها "محض خطاب أجوف".

وقال جيتس لقناة تلفزيون ايه.بي.سي الاخبارية " روسيا لن تطلق صواريخ نووية على احد. والبولنديون يعرفون ذلك ونحن نعرفه."

وكان الكولونيل جنرال اناتولي نوجوفيتسن نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية قال لوكالة انترفاكس للانباء يوم الجمعة ان النظام العسكري الروسي يسمح بتوجيه ضربة نووية محتملة بعد ان وافقت وارسو على نشر 10 صواريخ اعتراضية في موقع داخل بولندا كجزء من الدرع الصاروخية.

وقال جيتس وهو مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية الامريكية وخبير في الشؤون الروسية ان هذا "خطاب طنان ومجرد كلام أجوف على الارجح."

وقال جيتس "لا ادري تحديدا ما الذي جعل هذا النائب لرئيس الاركان يشعر بضرورة توجيه هذا النوع من التهديد" واصفا كلماته بانها ترجع الى عصر الاتحاد السوفيتي السابق عندما كانت موسكو سيدا حاكما في اطار حلف وارسو.

وبولندا الان عضو في حلف شمال الاطلسي.

ووافقت بولندا يوم الخميس على استضافة الصواريخ الاعتراضية العشرة بعد ان قبلت واشنطن تعزيز دفاعات بولندا الجوية. كما وافقت جمهورية التشيك على استضافة اجهزة رادار خاصة بالدرع رغم انه يجب الحصول على موافقة برلماني البلدين على الاتفاقيتين.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس لبرنامج "فوكس نيوز صنداي" انها ستتوجه الى وارسو هذا الاسبوع لتوقيع اتفاق الدرع الصاروخية بعد حضور اجتماع حلف شمال الاطلسي في بروكسل يوم الثلاثاء.

وتقول واشنطن ان الدرع تهدف الى حماية الولايات المتحدة وحلفائها من الصواريخ بعيدة المدى التي يمكن ان تطلقها ايران او جماعات مثل القاعدة.

وفند الكرملين هذه الذريعة منذ فترة طويلة وعارض الدرع بوصفها تهديدا لروسيا. وتضم الترسانة النووية الروسية اكثر من خمسة الاف رأس حربية ذاتية الدفع.

وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن في الايام الاخيرة منذ محاولة جورجيا استعادة السيطرة على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي بالقوة مما ادى الى قيام روسيا بشن هجوم مضاد كبير. وقالت روسيا يوم الاحد انها ستبدأ الانسحاب يوم الاثنين.

وفي مقابلة منفصلة مع قناة تلفزيون سي.ان.ان الاخبارية قال جيتس ان واشنطن وافقت على ان تمنح موسكو وصولا ماديا وفنيا لمنشآت الدرع الصاروخية.

وقال "وافقنا مع شركائنا في بولندا وجمهورية التشيك على منح الروس حرية الوصول ماديا وفنيا حتى يعرفوا ما الذي يجري في كل خطوة على الطريق."

وقال "وافقنا ايضا على ألا نجعل الصواريخ الاعتراضية عاملة حتى يختبر الايرانيون صواريخا مداها يصل الى معظم انحاء اوروبا الغربية فضلا عن روسيا. لذا فان هذه (التهديدات الروسية) مجرد خطاب قديم يعيدون ترديده."

من سوزان كورنويل

تشافيز يؤيد روسيا في حرب جورجيا

كراكاس (رويترز) - اشاد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم الاحد بالعمليات العسكرية الروسية في جورجيا واصفا هجوم موسكو بأنه رد ضروري على العدوان الامريكي.

وقال تشافيز وهو من المنتقدين بشكل مستمر للولايات المتحدة ان واشنطن كانت تستخدم حليفتها جورجيا لاضعاف روسيا الاخذة في النهوض.

واضاف تشافيز الذي استخدم عائدات فنزويلا المرتفعة من النفط لشراء اسلحة قيمتها مليارات الدولارات من روسيا في السنوات الاخيرة ان "نية الولايات المتحدة هي اضعاف روسيا الى ادنى حد ."

واردف قائلا في برنامجه التلفزيوني الاسبوعي ان "الروس فعلوا ما كان يتعين عليهم ان يفعلوه ونعترف بشجاعة الرئيس ديمتري ميدفيديف اننا مع روسيا."

وقال تشافيز ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ابلغه هاتفيا ان القوات الجورجية بدأت الحرب بمهاجمة قوات حفظ السلام الروسية في اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وردت روسيا بالدفع بقوات الى عمق اراضي جورجيا.

واعلنت روسيا يوم الاحد انها ستبدأ في سحب قواتها يوم الاثنين بعد ان وجهت هذا الحرب ضربة مخزية لجورجيا واثارت مخاوف بشأن امدادات الوقود الى اوروبا.

ووضع هذا الصراع روسيا في مواجهة الولايات المتحدة والدول الاوروبية التي تعتبر جورجيا شريكا استراتيجيا رئيسيا. ويسير خط انابيب رئيسي لنقل الوقود عبر جورجيا

فرنسا ربما تدعو المجلس الاوروبي بشأن الانسحاب من جورجيا

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقال صحفي يوم الاحد إن فرنسا ستدعو الى عقد اجتماع طاريء للمجلس الاوروبي لمناقشة القيام برد اذا لم تسحب روسيا قواتها من جورجيا بسرعة.

وقال ساركوزي في المقال الذي نشر في موقع صحيفة لو فيجارو على الانترنت "يتعين تنفيذ هذا الانسحاب دون تأخير. هذه نقطة غير قابلة للتفاوض من وجهة نظري."

وكرر ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان كل شروط اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا ووقعته روسيا مع جورجيا يتعين الوفاء بها.

واضاف "يتعين ان يغطي ذلك كل القوات الروسية التي دخلت جورجيا منذ السابع من اغسطس. واذا لم ينفذ هذا البند في اتفاق وقف اطلاق النار تنفيذا كاملا وعلى وجه السرعة فسأدعو الى عقد اجتماع طاريء للمجلس الاوروبي ليقرر العواقب."

والمجلس الاوروبي مكون من قادة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ورئيس المفوضية الاوروبية.

وفي وقت سابق يوم الاحد قال ساركوزي للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في مكالمة هاتفية انه ستكون هناك "عواقب وخيمة" بالنسبة لعلاقة روسيا مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تنسحب قواتها من جورجيا كما هو متفق عليه.

وظلت القوات الروسية في مواقعها حول بلدة جوري يوم الاحد ولكن الكرملين قال انه سيبدأ في سحبها يوم الاثنين.

وتجنب ساركوزي توجيه اللوم لاي طرف في الازمة والتي قال انها جاءت بعد اسابيع من المناوشات بالقرب من اوسيتيا الجنوبية وانطوت على "تدخل عسكري طائش" من جانب جورجيا اعقبه "رد وحشى ومفرط في الشدة" من قبل القوات الروسية.

وقال انه ينبغي للمجتمع الدولي تقديم معونة انسانية للاجئين والنازحين بسبب القتال.

وتابع "علينا ايضا ان نقرر ما اذا كان تدخل روسيا ضد جيرانها الجورجيين قد تحول الى رد وحشي ومفرط في الشدة في هذه الحالة وحدها او ما اذا كان بداية تشدد جديد من جانب موسكو نحو جيرانها والمجتمع الدولي بأسره وهو ما ستكون له حتما عواقب على علاقاتها بالاتحاد الاوروبي

روسيا تقول إنها ستبدأ سحب قواتها من جورجيا

تفليس (رويترز) - أعلنت روسيا يوم الاحد أنها ستبدأ سحب قواتها من جورجيا يوم الاثنين في أعقاب حرب وجهت ضربة مهينة الى الدولة المطلة على البحر الاسود واثارت مخاوف بخصوص امدادات الطاقة الى أوروبا.

ودعا الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الذي أدى غزوه الفاشل لمنطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لروسيا الى رد فعل روسي شديد أثار انزعاج الغرب الى مراقبة دولية للانسحاب.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك في تفليس مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "أعتقد أن العالم ينبغي أن يراقب." وذكرت ميركل أن العالم ينتظر بالفعل من روسيا أن تنسحب بسرعة بموجب خطة السلام المكونة من ست نقاط التي توسطت فيها فرنسا.

وفيما يؤكد استمرار التوتر الشديد بين البلدين قالت وزارة الدفاع الروسية ان جورجيا تخطط "لعمل استفزازي كبير" في بلدة جوري التي استولت عليها القوات الروسية يوم الثلاثاء الماضي خلال انتشارها خارج المنطقة المتنازع عليها الى قلب أراضي جورجيا.

وقالت ان جورجيا تعكف على تشكيل عصابات من المرتزقة سيرتدون الزي العسكري الروسي ويطلقون للقيام بأعمال سلب ونهب.

ولكن جورجيا سارعت بالنفي. وقالت وزارة الداخلية الجورجية في بيان "هذه الاستفزازات لن يمارسها سوى الجانب الروسي بهدف ابقاء وحدات الجيش الروسي في منطقة الصراع."

وظلت القوات الروسية في مواقعها حول جوري التي تشرف على مداخل أوسيتيا الجنوبية وعلى الطريق السريع الرئيسي بين الشرق والغرب والتي سيكون لها دور محوري في تغطية أي انسحاب روسي.

ولم يستطع الميجر جنرال فياشيسلاف بوريسوف تحديد الموعد الذي ستنسحب فيه قواته. وأصبح بوريسوف الان شخصية مألوفة ويتجول في المنطقة الخاضعة لقيادته حول جوري في سيارة جورجية ذات دفع رباعي.

وقال بوريسوف لرويترز على جانب الطريق بالقرب من جوري "كنا أول من دخل لذا سنكون أول من يخرج."

ولم تبد أي علامة على وقوع اطلاق للنار وبدا الجنود في حالة استرخاء.

وأعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن الانسحاب سيبدأ عند الظهر يوم الاثنين وذلك خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. ولم يحدد ميدفيديف موعدا نهائيا مؤكدا لانتهاء الانسحاب.

واتهم مسؤول جورجي القوات الروسية بتدمير أجهزة ارسال تلفزيونية واذاعية في منطقة جوري وتركيب أجهزة خاصة بها.

وتبادل الجانبان الاتهامات بمحاولة الابادة الجماعية. وتقول روسيا ان زهاء 1600 شخص قتلوا في القصف الجورجي في باديء الامر لتسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية بينما زعمت جورجيا أن قوات روسية وأخرى غير نظامية سوت قرى جورجية حول تسخينفالي بالارض.

وتحدثت ميركل في تصريحات يرجح أن تثير استياء الكرملين عن احتمال منح عضوية حلف شمال الاطلسي لجورجيا الجمهورية السوفيتية السابقة التي كانت تضم قواعد الرادار ونظم الدفاع الصاروخية السوفيتية الامامية.

وقالت ميركل "كل بلد حر مستقل يمكنه أن يناقش مع أعضاء حلف الاطلسي الموعد الذي يستطيع الانضمام فيه الى الحلف. سنجري في ديسمبر (كانون الاول) تقييما أوليا للوضع ونحن نسير على طريق واضح الى عضوية الحلف."

وذكرت ميركل أن المنطقة العازلة التي اتفق عليها في اتفاق الهدنة يجب ألا تستغلها روسيا لتوسيع أراضي أوسيتيا الجنوبية التي انفصلت عن تفليس في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وقالت "المنطقة الامنية لا يمكن استخدامها ذريعة للقوات الروسية كي لا تغادر... جورجيا."

وأكد الكرملين ما ذكره ساركوزي عن محادثته مع ميدفيديف.

وقال الكرملين في بيان "اعتبارا من الغد ستبدأ روسيا سحب قواتها العسكرية التي نقلت لتعزيز قوات حفظ السلام الروسية بعد العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية."

وأوضحت روسيا أنها لا ترى أي احتمال في المستقبل المنظور لعودة أوسيتيا الجنوبية الى الاندماج مع جورجيا.

وتجري محادثات للوصول الى اتفاق دولي بخصوص قوات لحفظ السلام في المنطقة يرجح فيما يبدو أن تضم قوة روسية كبيرة مهما كانت اعتراضات جورجيا.

وأسفرت المواجهات التي استمرت عشرة أيام عن مقتل 200 جورجي ووجهت ضربة ساحقة لجيش البلاد وألحقت الضرر باقتصادها وأصابت الحركة على طرقها وطرقها الحديدية بالاضطراب كما أثارت انتقادات في الغرب لاسلوب ساكاشفيلي في التعامل مع الازمة.

وهزت التصرفات الروسية الغرب الذي ينقل وارداته من النفط والغاز من بحر قزوين في خطوط أنابيب تمر بالاراضي الجورجية وهي طريق مفضلة لانها تتفادى المرور في روسيا. واعتبر البعض أول غزو روسي لواحدة من الجمهوريات السوفيتية السابقة نذير سوء.

وجادلت روسيا بأن تدخلها كان مبررا لحماية سكان أوسيتيا الجنوبية لكن موسكو منيت أيضا بخسائر بشرية واقتصادية. وتسببت الحملة في انهيار الاسهم الروسية الى أدنى مستوياتها فيما يقرب من عامين كما أثارت قلق المستثمرين الاجانب.

(شارك في التغطية جيمس كيلنر في تفليس)

من مارجريتا أنتيدزه

وصول أول قافلة مساعدات دولية الى جوري وأنباء عن عمليات نهب

جنيف (رويترز) - قالت الامم المتحدة إن قافلة مساعدات تمكنت من دخول مدينة جوري يوم الاحد وهي المرة الاولى التي تصل فيها منظمات تابعة للامم المتحدة الى المدينة الجورجية منذ اندلاع القتال الاسبوع الماضي حيث وجدت دلائل على حدوث عمليات "نهب واسع النطاق".

وقال مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان " بينما لم تتعرض المباني فيما يبدو لدمار كبير هناك دلائل واضحة على حدوث نهب واسع النطاق للمتاجر والمساكن الخاصة."

وقال عاملون بالمفوضية ان جوري بدت مهجورة فيما عدا ما بين 50 و60 شخصا تجمعوا في وسط المدينة في انتظار الحصول على مساعدات وان المفوضية غير واثقة مما اذا كانت ستستطيع ادخال مزيد من المساعدات في الايام القادمة.

وتسعى المفوضية التي قالت ان نحو 158600 شخص نزحوا عن ديارهم بسبب القتال الذي دار مؤخرا في جورجيا للبدء في نقل مواد غير غذائية جوا الى باتومي الواقعة على ساحل جورجيا على البحر الاسود يوم الاثنين

تباين آراء الصحف البريطانية حول حرب القوقاز




تباينت مواقف وآراء المحللين السياسيين والخبراء الإستراتيجيين -التي أوردتها الصحف البريطانية الصادرة الأحد- إزاء تداعيات الأزمة الراهنة بين روسيا وجورجيا، بين مناد بتبني نمط جديد من التفكير وسياسة واقعية متأنية حيال موسكو، وآخر يحض أوروبا على التأهب لقبول التحديات التي انبثقت من حرب القوقاز الأخيرة.

الحاجة المتبادلة

"
التكامل الاقتصادي الذي تحقق عبر الاتحاد الأوروبي ظل هو الضمانة الأمثل للأمن والسلم في أوروبا منذ أن طويت حقبة الحرب الباردة, فبروكسل وليست واشنطن هي من تستطيع حمل روسيا على تغيير أساليبها
"
أوبزرفر

فقد أشارت صحيفة أوبزرفر في افتتاحيتها إلى أن أحد الاختلافات الجوهرية في المواجهة الحالية بين الشرق والغرب والحرب الباردة يكمن هذه المرة في أن العلاقات الاقتصادية التي تربط بينهما أقوى من ذي قبل.

وقالت الصحيفة –التي تصدر كل أحد بدلا عن غارديان المحسوبة على يسار الوسط- إن روسيا بحاجة لمدخل للأسواق الغربية مثلما أن الغرب –أوروبا على وجه الخصوص- بحاجة للنفط والغاز الروسي.

ولعل هذا ما يتيح للاتحاد الأوروبي –وهو أكبر سوق في العالم- المجال للعب دور الوسيط وإدارة دفة المحادثات بأسلوب يجنب الانزلاق إلى مواجهات عسكرية وتوجيهها شطر التفاوض الاقتصادي.

وخلصت الصحيفة إلى أن التكامل الاقتصادي الذي تحقق عبر الاتحاد الأوروبي ظل هو الضمانة الأمثل للأمن والسلم في أوروبا منذ أن طويت حقبة الحرب الباردة, مشيرة إلى أن بروكسل وليس واشنطن هي من تملك الفرصة الأفضل لحمل روسيا على تغيير أساليبها.

وطالبت صحيفة إندبندنت أون صنداي الزعماء الغربيين بتعديل خطاباتهم ليعكس مزيدا من الواقعية المتأنية والفهم المتبصر للمخاوف الروسية.

ونفت الصحيفة ذات النزعة الليبرالية الانتقادات الموجهة لها بتبنيها لهجة تميل إلى تهدئة روع الغرب من الاعتداء الروسي, واصفة رد فعل الغرب على الأزمة الناشبة بأنه يكشف عن جهل مضجر ويزيد الأمور في الواقع سوءا.

وقالت في مقالها الافتتاحي "قد يبدو كبرياء روسيا ونزعة الشك لديها أمرا غير منطقي, لكنه حقيقي ويتعين تدبره على هذا الأساس على أن ذلك لا يعني استرضاءها ولا استفزازها".

حافة الحرب الباردة

"
مستشارو البيت الأبيض يرون أن أحداث القوقاز عززت من سيطرة المحافظين الجدد, الذين ظلوا منذ حرب العراق يفقدون نفوذهم في واشنطن على نحو مطرد
"
صنداي تلغراف

وكشفت صحيفة صنداي تلغراف أن الصقور في الإدارة الأميركية يدفعون الرئيس جورج بوش لحمله على اتخاذ موقف أكثر تشددا حيال روسيا, الأمر الذي يضع الولايات المتحدة وروسيا على حافة حرب باردة جديدة.

فالمتشددون في الحكومة الأميركية يسعون لانتزاع مسؤولية رسم السياسة الخارجية من وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس, التي يلقون عليها باللائمة لإخفاقها في التكهن بوقوع الغزو الروسي لجورجيا قبل عشرة أيام مضت.

ويرى مستشارو البيت الأبيض أن أحداث القوقاز عززت من سيطرة المحافظين الجدد, الذين ظلوا منذ حرب العراق يفقدون نفوذهم في واشنطن على نحو مطرد.

ومضت الصحيفة إلى القول إن صقور الإدارة يلحون على الولايات المتحدة من أجل الضغط على الناتو لضم جورجيا وأوكرانيا إلى الحلف بنهاية العام الجاري كوسيلة لردع العدوان الروسي.

كما يضغط الموالون لنائب الرئيس ديك تشيني على بوش من أجل العمل على طرد روسيا من مجموعة الدول الثماني الاقتصادية الكبرى.

قوة عظمى

"
القرار الروسي القاضي بنبذ "القوة الناعمة" لصالح القوة العسكرية الباطشة سيكون له تأثير مباشر على أوروبا وذراعها العسكري المتمثل في حلف الناتو
"
صنداي تلغراف

وفي مقال نشرته صحيفة صنداي تلغراف نفسها, كتب الباحث في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بواشنطن إدوارد لوتواك يقول إن للاتحاد الروسي كل المقومات التي تجعل منه قوة عظمى وهي نخبة حاكمة مصممة, وترسانة نووية ضخمة, وقوات مسلحة كافية جرى الآن تحديثها, وجهاز مخابرات أعيد إحياؤه.

وأضاف أن عودة روسيا لممارسة القواعد الخطرة لسياسات القوى العظمى ترغم كل الدول الأخرى على تغيير سلوكها, مشيرا إلى أن من سوء الطالع أن هذه ليست لعبة والمشاركة فيها ليست طوعية.

ومضى إلى القول إن القرار الروسي القاضي بنبذ "القوة الناعمة" لصالح القوة العسكرية الباطشة سيكون له تأثير مباشر على أوروبا وذراعها العسكري المتمثل في حلف الناتو.

من جانبها, أوردت صحيفة تايمز نقلا عن مصادر عسكرية أن روسيا تدرس إمكانية تزويد أسطولها في بحر البلطيق برؤوس حربية نووية لأول مرة منذ الحرب الباردة.

جورجيا تنفي انها تعد "لعمل استفزازي" في جوري

فليس (رويترز) - رفضت جورجيا يوم الاحد اتهامات روسية بانها تعد "لعمل استفزازي كبير" في بلدة جوري التي تحتلها روسيا والقريبة من اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

وقالت وزارة الداخلية الجورجية في بيان "هذه الاستفزازات لن يمارسها سوى الجانب الروسي بهدف ابقاء وحدات الجيش الروسي في منطقة الصراع."

وقالت روسيا انها ستبدأ سحب قواتها من جورجيا يوم الاثنين. واخرجت القوات الروسية القوات الجورجية من اوسيتيا الجنوبية الاسبوع الماضي قبل ان تتقدم داخل اراضي جورجيا ذاتها

رايس تدعو روسيا لاحترام تعهدها بالانسحاب

واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاحد ان روسيا يجب ان تحترم تعهدها بالبدء في سحب قواتها من جورجيا يوم الاثنين.

وابلغت روسيا الغرب يوم الأحد انها ستبدأ سحب قواتها يوم الاثنين بعد حرب وجهت اهانة لجورجيا واثارت مخاوف فيما يتعلق بامدادات الوقود لاوروبا.

وقالت رايس لقناة تلفزيون ان.بي.سي "يحدون الامل ان تكون لديه نية احترام تعهده هذه المرة." في اشارة الى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

واضافت ان الروس قالوا ايضا في وقت سابق من الازمة انهم سيبدأون سحب قواتهم من جورجيا لكنهم لم يفعلوا.

وقالت "يحدوني الامل هذه المرة ان يكون يعني ذلك (الانسحاب) سيبدأ الناس في التساؤل عما اذا كان يمكن الثقة في روسيا

جورجيا تريد مراقبين اجانب لمراقبة الانسحاب الروسي

تفليس (رويترز) -قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم الاحد إن جورجيا تريد ان تقوم منظمات دولية بمراقبة انسحاب القوات الروسية الذي اعلنت عنه موسكو.

وكان ساكاشفيلي يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي تزور بلاده بعد ساعات من اعلان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان القوات الروسية ستبدأ الانسحاب من جورجيا حوالي ظهر الاثنين.

وادت المواجهة التي مضى عليها عشرة ايام بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية الى تبادل الاتهامات بين الجانبين بمحاولة الابادة. وتتسم العلاقات بين القيادتين الروسية والجورجية بانعدام الثقة.

وقال ساكاشفيلي "نحن في حاجة الى الانسحاب الفوري. نحن في حاجة الى التحقق من الانسحاب ووقف اطلاق النار ومن المفضل ان يتم ذلك من خلال مراقبين تابعين للاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا

روسيا: جورجيا تخطط "لعمل استفزازي" في جوري

موسكو (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد ان جورجيا تخطط "لعمل استفزازي كبير" في بلدة جوري الجورجية الا ان جورجيا نفت ذلك واتهمت روسيا بالعمل على بقاء قواتها في منطقة الصراع.

وقال متحدث باسم الوزارة ان جورجيا تقوم بتشكيل عصابات من المرتزقة من بينهم جورجيون واوكرانيون وشيشانيون سيرتدون الزي العسكري الروسي ويطلقون للقيام باعمال نهب في جوري.

ولم يتسن التحقق من تصريحاته بصورة مستقلة.

وقال المتحدث "سيرتدون الزي العسكري للجيش الروسي ويطلقون في جوري حيث ستقوم هذه العصابات بنهب وسلب السكان المحليين."

وقال "سيتم تصوير هذه الاعمال بكاميرات التلفزيون ثم تقدم للعالم على انها 'فظائع الة الحرب الروسية'".

وفي تفليس قالت وزارة الداخلية الجورجية في بيان "هذه الاستفزازات لن يمارسها سوى الجانب الروسي بهدف ابقاء وحدات الجيش الروسي في منطقة الصراع."

واستولت القوات الروسية على جوري التي تبعد حوالي 30 كيلومترا عن تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية يوم الثلاثاء الماضي بعد تخلي جيش جورجيا المتقهقر عنها. ولم تسلم الى جورجيا ثانية بعد.

وقال لاجئون من جوري ان جماعات مسلحة قامت بنهب البلدة بعد انسحاب لقوات الجورجية

مسؤول: خط سكك حديدية جورجي اصيب بأضرار يفتح في 10 ايام

تفليس (رويترز) - قالت هيئة السكك الحديدية الجورجية يوم الاحد إن خطا حديديا رئيسيا ينقل صادرات النفط الاذربيجانية الى الاسواق الاوروبية سيعاد فتحه خلال عشرة ايام بعد أن لحقت به أضرار يوم السبت.

وكانت الحركة على الخط الحديدي الذي يربط ارمينيا ايضا بساحل جورجيا على البحر الاسود قد توقفت بعد تدمير جسر قرب بلدة كاسبي في غرب جورجيا. واتهمت تفليس القوات الروسية بمهاجمة الجسر لكن روسيا نفت ذلك.

وقالت ايرما ستيبنادزه المتحدثة باسم السكك الحديدية الجورجية "من المتوقع ان تكتمل اعمال البناء او الاصلاح خلال عشرة ايام كحد اقصى."

وقالت إن من المتوقع وصول مهندسين وعمال من ارمينيا واذربيجان الى جورجيا يوم الاحد للمساعدة في اعمال البناء وسيحضرون معهم ايضا معدات متخصصة.

ويمتد خط انابيب من بحر قزوين الى ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الاسود وهو المنفذ الوحيد حاليا لصادرات النفط الاذربيجانية.

ويمر خط السكك الحديدية الجورجي بتفليس وبلدة جوري الجورجية التي تحتلها القوات الروسية قبل ان يتشعب الى ثلاثة فروع تصل الى مينائي بوتي وباتومي على البحر الاسود والى الجنوب الغربي حتى مسافة قصيرة من الحدود التركية.

وكانت اذربيجان التي يعتمد اقتصادها السريع النمو على عائدات الصادرات النفطية من بحر قزوين اوقفت الاسبوع الماضي شحنات الخام المارة عبر خط الانابيب الذي يبدأ من باكو ويمر بتفليس ويصل الى ميناء جيهان التركي وتديره شركة بي بي بعد اندلاع حريق ألحق به أضرارا.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع اغلقت بي بي خط الانابيب الذي ينقل الخام من ميناء باكو الاذربيجاني على بحر قزوين الى ميناء سوبسا الجورجي على البحر الاسود بسبب القتال بين القوات الروسية والجورجية

ميركل: القوات الروسية يجب ان تنسحب الان

تفليس (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاحد ان القوات الروسية لا تنسحب من جورجيا بالسرعة التي كنا نأملها وحثت موسكو على تسريع انسحابها.

وقالت ميركل ان انظار العالم باسره على روسيا ووصفت مسالة الانسحاب بانها مسالة "مصداقية".

وكانت ميركل تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي

بابا الفاتيكان يدعو الى فتح ممرات لنقل المساعدات الى جورجيا

كاستلجندولفو (ايطاليا) (رويترز) - دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر يوم الاحد الى فتح ممرات عاجلة بين جورجيا واقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي لنقل المساعدات الإنسانية لضحايا الصراع الذي استمر هناك عشرة أيام.

وقال البابا انه كان يتابع بقلق الوضع في جورجيا خاصة محنة المشردين من الحرب ونقص "الاساسيات الضرورية للبقاء على قيد الحياة."

وأفادت وكالة غوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة بأن قرابة 100 ألف شخص تركوا منازلهم بسبب الصراع.

وقال البابا "أدعو ودون تأخير الى فتح ممرات بين أوسيتيا الجنوبية وباقي جورجيا حتى يمكن دفن القتلى.. بالشكل اللائق وعلاج المصابين."

وعبر البابا عن أمله في أن يتحول اتفاق لاطلاق النار تم بوساطة فرنسية بين القوات الروسية والجورجية الى سلام دائم ودعا الى ضمان حقوق الاقليات العرقية في المنطقة.

وأسفرت شهور من التوتر بين جورجيا وروسيا عن شن تفليس هجوما يهدف الى استعادة سيطرتها على أوسيتيا الجنوبية.

وردت موسكو واشتبكت مع الجيش الجورجي في أول غزو تقوم به القوات الروسية لاحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي

أزمة جورجيا ترسخ الخلافات داخل أوروبا وحلف الاطلسي

بروكسل (رويترز) - زادت أزمة جورجيا من حدة الانقسامات في أوروبا بشأن كيفية التعامل مع روسيا والخلافات داخل حلف شمال الاطلسي حول الحكمة من منح العضوية لجورجيا وأوكرانيا جارتي روسيا.

ويقول محللون إن الخلافات داخل الاتحاد الاوروبي بشأن من هو الجانب الذي يلقى باللوم عليه في صراع روسيا مع جورجيا بشأن منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية جعلت من المستحيل تصور اتخاذ الاتحاد الذي يضم 27 دولة خطوات لمعاقبة روسيا.

وفي حلف الاطلسي أيضا لم تغير الازمة أي آراء بشكل جوهري سواء إزاء كيفية التعامل مع روسيا أو ما إذا كان يجب ضم جورجيا وأوكرانيا لعضوية الحلف.

وقال توماس فالاسيك مدير السياسة الخارجية بمركز الاصلاح الاوروبي وهو مؤسسة بحثية بريطانية "سيصعب هذا على الاتحاد الاوروبي أن تكون له سياسة تجاه روسيا."

وقال عضو بارز بالمفوضية الاوروبية إن الأزمة حطمت الامال ببداية جديدة بين أوروبا والرئيس الروسي الجديد ديمتري ميدفيديف الذي تولى رئاسة روسيا في مايو ايار خلفا لفلاديمير بوتين الذي يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء.

وأضاف أن "هذا أنهى شهر العسل بين ميدفيديف والغرب. من الواضح أن بوتين وليس ميدفيديف هو المسؤول. كنا نأمل في بداية جديدة. الان لدينا بداية جديدة لكن من نوع مختلف.

"من الواضح أن العمل العسكري الروسي سيكون له عواقب على العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وروسيا."

ومضى يقول إن وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي سيناقشون هذا بعمق أكبر في اجتماعهم غير الرسمي الذي يعقد في افينيون بفرنسا في الخامس والسادس من سبتمبر ايلول. ومن بين القضايا التي قد تناقش مسألة ما اذا كان يجب مواصلة محادثات تحرير تأشيرات الدخول مع روسيا.

وقال ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني إن الاجتماع سيقرر "ما اذا كان وكيف" سيواصل الاتحاد الاوروبي المفاوضات بشأن اتفاق شراكة جديد مع موسكو يغطي مجالات مثل التجارة وحقوق الانسان وسياسة الطاقة.

لكن فالاسيك أشار الى أنه "سيصعب للغاية" على الاتحاد الاوروبي الاتفاق على فرض أي نوع من العقوبات ضد روسيا.

وقال انه في حين اتهمت بعض الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي روسيا بتعمد اثارة الحرب يعتقد أعضاء اخرون أن جورجيا يقع عليها جزء من اللوم بينما يرى اخرون أن جورجيا جلبت تدخل روسيا على نفسها.

واتخذت الولايات المتحدة خطا اكثر تشددا من أوروبا تجاه روسيا فيما يتعلق بالصراع مع جورجيا لكن فالاسيك قال ان من غير المرجح أن يكون هناك توافق في الاراء بين أوروبا والولايات المتحدة بشأن روسيا الى أن تستقر ادارة أمريكية جديدة العام القادم.

وأصدر الرئيس الامريكي جورج بوش الذي يصر على ضرورة احترام سيادة جورجيا أوامره لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الاربعاء لنقل مساعدات لجورجيا.

وحذر جون مكين وباراك أوباما المرشحان الجمهوري والديمقراطي على التوالي في انتخابات الرئاسة الامريكية روسيا من عواقب وخيمة وطويلة المدى ستترتب على صراعها مع جورجيا.

وحذرت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قائلة إن اندماج روسيا في المؤسسات الدولية بات عرضة للخطر.

ويشير بعض المعلقين الى أن الغرب قد يحاول الاضرار بموسكو عبر حرمانها من عضوية مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى. وترغب موسكو ايضا في الانضمام لعضوية منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويقول محللون ان من غير المرجح أن ترضخ المؤسسات التجارية الغربية لاي ضغوط سياسية لتجنب العمل في روسيا.

وفي حلف الاطلسي عزز الصراع في جورجيا قناعات الجانبين التي ظهرت خلال قمة عقدت ببوخارست في ابريل نيسان حين رفض الحلف تبني اقتراحات أمريكية بوضع خارطة طريق لمنح جورجيا وأوكرانيا عضوية كاملة وكل من هما من دول الاتحاد السوفيتي السابق وتسعيان الى اقامة علاقات وثيقة مع الغرب.

وقال فالاسيك "أعتقد أن الانقسامات داخل الحلف ازدادت عمقا. حقيقة من المرجح أن يشعر كل جانب بأن الموقف الذي اتخذه في بوخارست كان له ما يبرره."

وأعلن حلف الاطلسي يوم الثلاثاء أن العهد الذي قطعه على نفسه بضم جورجيا ذات يوم لعضوية الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة لا يزال قائما.

وهاجمت الولايات المتحدة ودول البلطيق وبدرجة أقل حدة بولندا وجمهورية التشيك "العدوان" الروسي وأبدوا قلقهم ازاء سابقة موسكو التي قالت إن من واجبها التدخل في أراض أجنبية للدفاع عن المواطنين الروس بعد تسليمهم جوازات سفر روسية.

وواجهت بريطانيا الحليف الوثيق للولايات المتحدة مشاكل خاصة بها مع روسيا بشأن مقتل اندريه ليتفينينكو ضابط المخابرات السوفيتية السابق في لندن والمعاملة التي تلقاها شركة بي.بي النفطية البريطانية الكبرى في مشروع مشترك مع رجال أعمال روس كبار.

على الجانب الاخر فان فرنسا والمانيا اللتين عارضتا تمهيد الطريق أمام منح اوكرانيا وجورجيا عضوية حلف الاطلسي في ابريل نيسان عارضتا أي ادانة علنية لروسيا.

وقال فرانكو فراتيني وزير خارجية ايطاليا إنه ينبغي الا تكون هناك " جبهة مضادة لروسيا". ويقول دبلوماسيون ان مثل هذه الاراء تشترك فيها اسبانيا وايرلندا واليونان وبلجيكا والنمسا وقبرص

وزارة الدفاع: لم يبدأ الانسحاب الروسي

موسكو (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاحد أنها لم تبدأ بعد سحب القوات من منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية.

وتابع متحدث باسم الوزارة طلب عدم نشر اسمه "لم يبدأ (الانسحاب) بعد. تجرى مناقشة مسألة الانسحاب الان وسيتخذ القرار عندما يستقر الوضع في المنطقة

جورجيا: الجمهورية التي تقع بين قارتين


على حدود اوروبا وآسيا، تقع جمهورية جورجيا، التي يحدها من الغرب البحر الاسود ومن الجنوب ارمينيا واذربيجان ومن الشمال روسيا.

وبالرغم من أن مساحة أراضي جورجيا تبلغ 69 الفا و700 كلم مربع، فإنه لا يوجد في القسم الجنوبي من سلسلة جبال القوقاز على ارضها سوى 13 في المئة من السهول.

سكان جورجيا يبلغ عددهم 4.7 ملايين نسمة (2007) يقطن 47.7 في المئة منهم الارياف. وثمة اقليات ارمنية وروسية واذرية ويونانية ومن اوسيتيا وابخازيا.

وفي العاصمة تبيليسي، يقطن فيها 1.2 مليون نسمة.

يتبع أغلب سكانها الكنيسة المسيحية الارثوذكسية التي تتمتع بغالبية كبرى (84%) وهي تشكل ديانة الدولة. وثمة اقلية كاثوليكية يناهز تعدادها خمسين الف نسمة.

تاريخيا كانت جورجيا مملكة مسيحية يتنازعها الفرس والعثمانيون حتى ضمتها روسيا عام 1801. وبعد اعلان استقلالها عام 1918، احتل الجيش الاحمر جورجيا عام 1921 ثم باتت جزءا من الاتحاد السوفياتي.

الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي
رئيس الدولة هو ميخائيل ساكاشفيلي، الموالي للغرب.

ومنذ الاستقلال في 1991، انشقت عنها منطقتا اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وطالبتا بالانضمام الى روسيا وباتتا دولتين مستقلتين بحكم الامر الواقع. وتتهم جورجيا القوات الروسية بدعمهما.

سياسيا تخضع الحكومة الجورجية مباشرة للرئيس. ويراقب البرلمان عمل الحكومة ويمكنه طلب اقالة الرئيس.

رئيس الدولة هو ميخائيل ساكاشفيلي، الموالي للغرب.

تولى الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2004 خلفا لادوارد شيفارنادزه وزير الخارجية السوفياتي السابق الذي حكم الجمهورية منذ 1992 واستقال تحت ضغط حركة شعبية عرفت باسم "ثورة الورود".

وقد اعيد انتخاب ساكاشفيلي في كانون الثاني/يناير الماضي.

اقتصاديا تعتبر جورجيا دولة زراعية حيث تصدر معظم ما تنتجه الى روسيا.

وفي تموز/يوليو 2006 تم تدشين انبوب النفط "بي تي سي"، باكو تبيليسي جيهان، الذي يربط اذربيجان بتركيا عبر جورجيا.

لم يحمل توجه جورجيا نحو الغرب الذي بدأه ساكاشفيلي ثماره بعد، ما تسبب بخيبات امل بين الناس. ويسود شعور بانعدام العدالة الاجتماعية، ولا تزال هناك نسبة كبيرة من الفقر.

تبلغ نسبة البطالة اكثر من 20 في المئة عام 2007 ويرى بعض الخبراء ان النسبة الفعلية تناهز خمسين في المئة.

يتكون الجيش من 11 الفا و320 جنديا.

وأخيرا فإن جورجيا عضو في مجلس اوروبا منذ اب/اغسطس 1999 وتأمل في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي. وثمة اتفاقات شراكة وتعاون وقعت مع الاتحاد الاوروبي عام 1996 ودخلت حيز التطبيق في تموز/يوليو 1999

روسيا تهدد بـ"التقنية العسكرية" رداً على المنظومة الأمريكية


لوحت روسيا باستخدام التقنية العسكرية للرد على نشر الدرع الدفاعي الأمريكي

لوحت روسيا باستخدام التقنية العسكرية للرد على نشر الدرع الدفاعي الأمريكي

موسكو، روسيا (CNN) -- هددت روسيا الثلاثاء برد "عسكري- تقني" حال نشر الولايات المتحدة منظومة الصواريخ الدفاعية في دول الاتحاد السوفيتي السابق قرب حدودها.

ويأتي التهديد الروسي في أعقاب توقيع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ونظيرها التشيكي كاريل شفارتسنبرغ في براغ الثلاثاء اتفاقية بشأن نصب أجهزة رادار تابعة للمنظومة الأمريكية. (المزيد)

وتسعى واشنطن لاتفاق مماثل مع حكومة بولندا لنشر صواريخ اعتراضية في أرضيها في سياق نشر المنظومة الصاروخية للتصدي لصواريخ "أنظمة مارقة" وفق الإدارة الأمريكية.

وتعترض روسيا بشدة على نشر المنظومة قرب حدودها مشيرة أن الصواريخ الأمريكية تتهدد أمنها القومي.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية الثلاثاء:" ما من شك بأن اقتراب عناصر من الترسانة الإستراتيجية الأمريكية من الأراضي الروسية.. قد يستخدم في إضعاف قدراتنا الرادعة."

وتابع البيان: "من الواضح أن مثل هذا الوضع يحتم على الجانب الروسي اللجوء إلى تدابير مناسبة لمعادلة التهديدات على أمنها القومي.. إلا أن هذا ليس بخيارنا."

وذكرت الخارجية الروسية في بيانها أنه ما أن يصبح الاتفاق ملزماً بعد إجازة برلمان جمهورية التشيك له وبدء النشر الفعلي لأنظمة الصاروخ الإستراتيجي قرب حدود البلاد، فأن "الرد لن يكون عبر الدبلوماسية بل بوسائل التقنية العسكرية."

وكانت روسيا قد اقترحت إقامة منظومة صواريخ دفاعية دولية مشتركة تضم روسيا، والولايات المتحدة، وأوروبا ودول أخرى، إلا أن الولايات المتحدة قابلت المقترح ببرود.

وعلى الصعيد الأمريكي، قالت وزيرة الخارجية في حديث للصحفيين في طريقها لبراغ الثلاثاء: "من المؤسف أن خيارانا لبناء نظام أمني جماعي حقيقي ضد التهديدات الصاروخية تم تجاهله."

advertisement

وأضافت إن الاتفاقية: "ستفيد الأصدقاء والحلفاء الذين يواجهون المخاطر عينها خلال القرن الجاري، والذين يرغبون في التصدي لها من خلال أفضل وسائل التكنولوجيا الدفاعية التي يمكن إيجادها."

واعتبرت رايس أن الخطر الإيراني قد يمثل سبباً محتملاً لنشر النظام الذي أكدت أن جهود وضعه في دول شرق أوروبا ستستمر حتى بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي الحالي، جورج بوش.

مصدر: روسيا تنظر في توجيه صواريخ نووية نحو أوروبا


قالت روسيا إن الصواريخ الدفاعية التي ستنشر قرب حدودها توسع عسكري أمريكي عدواني

قالت روسيا إن الصواريخ الدفاعية التي ستنشر قرب حدودها توسع عسكري أمريكي عدواني

(CNN)-- تنظر روسيا، ولأول مرة منذ إنتهاء الحرب الباردة، في مخطط لتوجيه صواريخ نووية نحو أوروبا، وفق ما نقل تقرير بريطاني عن مصادر دفاعية في الكرملين.

ويأتي التحرك الروسي رداً على منظومة الصواريخ الدفاعية الأمريكية التي تقول واشنطن إنها لدرء خطر هجمات أنظمة مارقة.

ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية إن الخطة، التي يعكف الكرملين على دراستها، يحتمل أن تتضمن نشر صواريخ باليسيتية في "كالينينغراد" - مقاطعة روسية تقع بين "ليتوانيا" و"بولندا.

وكانت "كالينينغراد" قد أعلنت منطقة خالية من النووي من إتفاق موسكو وواشنطن على خفض ترسانتهما النووية مع إنتهاء حقبة الحرب الباردة.

وأقتبست الصحيفة عن مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية قوله: "واحدة من أهم الخطوات قيد النظر نشر صواريخ نووية في كالينينغراد وبلاروسيا."

وأضاف المصدر الذي تسمه الصحيفه: "هذه الصواريخ ستوجه نحو أوروبا.. وستكون خطوة مشروعة تماماً.. إذا أرادت أمريكا توسيع قدراتها جيشها في أوروبا، نحن لدينا الحق للتصرف على هذا الأساس.""

وينبثق المخطط الروسي خلال أقل من أسبوع من توقيع وزيرة الخارجية الأمريكي كوندليزا رايس، اتفاقاً مع حكومة براغ الأربعاء لبناء محطة رادار في جمهورية التشيك.

وتشدد الإدارة الأمريكية أن المحطة من الأقسام المهمة ضمن المنظومة الصواريخة لما تمثله من درع دفاعي عن أوروبا والولايات المتحدة ضد هجمات صاورخية قد تشنها جهات مثل إيران وكوريا الشمالية.

وتتضمن المنظومة كذلك نشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا قرب حدودها مع روسيا، ويتوقع اكتمال المشروع بنهاية العام الحالي، وفق الصحيفة.

وتعارض موسكو بقوة الدرع الدفاعي الأمريكي بدعوى أنه يدخل في سياق توسع عسكري عدواني أمريكي قرب أراضيها.

وفنّد المصدر المزاعم الأمريكية بشأن هدف المنظومة لصد هجمات أنظمة مارقة قائلاً: "كيف ستشعر واشنطن حيال نشرنا صواريخ اعتراضية في كوريا أو فنزويلا"؟"، طبقاً لما أوردت "التايمز."

ويرى خبراء عسكريون إن موسكو تسعى عبر التهديد بنشر صواريخ في "كالينينغراد" لإبداء معارضتها لنشر المنظومة الأمريكية في بولندا وجمهورية التشيك، واشاروا إلى أن الخطة تتطلب بناء روسيا لصواريخ باليستية جديدة طويلة المدى.

وكانت روسيا قد هددت الثلاثاء برد "عسكري- تقني" حال نشر الولايات المتحدة منظومة الصواريخ الدفاعية في دول الاتحاد السوفيتي السابق قرب حدودها.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية الثلاثاء:" ما من شك بأن اقتراب عناصر من الترسانة الإستراتيجية الأمريكية من الأراضي الروسية.. قد يستخدم في إضعاف قدراتنا الرادعة."

وتابع البيان: "من الواضح أن مثل هذا الوضع يحتم على الجانب الروسي اللجوء إلى تدابير مناسبة لمعادلة التهديدات على أمنها القومي.. إلا أن هذا ليس بخيارنا."

advertisement

وذكرت الخارجية الروسية في بيانها أنه ما أن يصبح الاتفاق ملزماً بعد إجازة برلمان جمهورية التشيك له وبدء النشر الفعلي لأنظمة الصاروخ الإستراتيجي قرب حدود البلاد، فإن "الرد لن يكون عبر الدبلوماسية بل بوسائل التقنية العسكرية."

وكانت روسيا قد اقترحت إقامة منظومة صواريخ دفاعية دولية مشتركة تضم روسيا، والولايات المتحدة، وأوروبا ودول أخرى، إلا أن الولايات المتحدة قابلت المقترح ببرود.

تقرير: روسيا تنظر في تسليح أسطول البلطيق برؤوس نووية


قطع بحرية تابعة للإسطول الروسي

قطع بحرية تابعة للإسطول الروسي

(CNN)-- تنظر روسيا في تسليح أسطول البلطيق برؤوس نووية لأول مرة منذ إنتهاء الحرب الباردة، كما نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن تحذيرات لمصادر عسكرية رفيعة المستوى، بحسب تقرير بريطاني.

ويتوقع أن ترفع الخطوة الروسية، التي تأتي رداً على خطط أمريكية لنشر منظومة الصواريخ الدفاعية بأوروبا، وتيرة التوتر الذي أثاره توغل الجيش الروسي داخل الأراضي الجورجية.

وبموجب الخطة، ستزود حكومة الكرملين الغواصات والسفن الحربية والقاذفات الجوية التابعة لإسطول البلطيق، ومقره في "كالينينغراد"، برؤوس حربية، كما جاء في الموقع الإلكتروني للـ"تايمز."

وأوردت الصحيفة البريطانية عن مصدر عسكري رفيع في موسكو قوله إن الأسطول عانى شح التمويل منذ إنهيار الشيوعية، وأضاف منوهاً: إلا أن الوضع سيتغير الآن."

وتابع: "في ظل التصميم الأمريكي بنشر الدرع الصاروخي في أوروبا، الجيش ينظر في كافة خياراته للتوجه لواشنطن بالرد المناسب."

وأثار المقترح حفيظة سفير الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي ’ناتو‘، كيرت فولكر، الذي انتقد موسكو بالقول: "من المؤسف أن يأتي الرد الروسي باختيار وضع رؤوس نووية في أماكن مختلفة، وفي حال فعلت موسكو ذلك، ألن ينظر بقية العالم -إلى حد ما - إلى صراع قديم الطراز بين القوى الكبرى."

وجاء التحرك الروسي بعد أربعة وعشرين ساعة من تحذير الكرملين لبولندا من إمكانية تعرضها لهجوم نووي، بعد موافقة الدولة الشيوعية السابقة على نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في أراضيها.

وقال الجنرال أناتولي نوغوفيتسين، نائب رئيس هيئة الأركان الروسية، إن الاتفاقية تعرض العلاقات الروسية الأمريكية، المتوترة حالياً بسبب الأحداث في جورجيا، للخطر، موضحاً أن هذا الاتفاق "لن يمضي قدماً دون عقاب."

ونقلت الأسوشيتد برس عن وكالة إنترفاكس الروسية أن الجنرال حذر من أن بولندا تعرض نفسها لخطر الهجوم عليها، "بنسبة 100 في المائة."

وكانت بولندا والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا اتفاقية بالأحرف الأولى لنشر عناصر من منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية في بولندا، وهي الخطة التي لقيت رفضاً حاداً من جانب روسيا، وفقاً لما أكده الرئيس البولندي لشبكة CNN الخميس.

وتقتضي الخطط الأمريكية بنشر صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ البالستية بعيدة المدى في دول أوروبا الشرقية، وهو ما أثار قلق روسيا، التي تعتبر أن هذه المنظومة تشكل تهديداً لها وموجهة ضدها.

advertisement

وإلى ذلك، قال الجيش الروسي إنه سيتجاهل مساعي تقييد تحركات أسطول "البحر الأسود" في ميناء "سيباستوبول" بأوكرانيا، الذي زادت من حدة الغضب الروسي بعرضها إقامة شبكة صواريخ دفاعية مشتركة مع دول الغرب.

ويذكر أن روسيا ألمحت في وقت سابق إلى إمكانية توجيه صواريخ نووية نحو أوروبا من قواعدها في "كالينينغراد" و"بلروسيا"، كما أشارت موسكو إلى تفكيرها لإحياء وجودها العسكري في كوبا، طبقاً لما أوردت "التايمز"

روسيا أبلغت ساركوزي ببدء الانسحاب من جورجيا الاثنين



عجوز جورجي يمر أمام جنود روس أمس في غوري بجورجيا (الأوروبية)

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف أبلغه أن روسيا ستبدأ سحب قواتها من جورجيا اعتبارا من منتصف نهار الاثنين.

وحسب بيان لمكتب الرئيس الفرنسي, فإن ساركوزي حذر نظيره الروسي هاتفيا من عواقب وخيمة ستصيب علاقات روسيا بالاتحاد الأوروبي إذا لم تلتزم روسيا بـوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا ونص على انسحاب القوات الروسية والجورجية إلى مواقعها قبل السابع من الشهر, تاريخ اندلاع الحرب.

ساركوزي (يسار) حذر ميدفيديف من عواقب ستلحق بعلاقة روسيا بأوروبا إن لم تلتزم بوقف إطلاق النار (الفرنسية)
غير أن روسيا ستخلف وراءها قوة حفظ سلام يخشى المسؤولون الجورجيون تحولها إلى وجود روسي مفتوح في أراضيهم.

إعادة انتشار
وقال جنرال روسي في مدينة غوري الإستراتيجية إن تعويض القوات الروسية بقوة حفظ سلام قد بدأ, لكن مسؤول الأمن القومي الجورجي ألكسندر لومايا شكك في حدوث انسحاب روسي, وقال إنه مجرد إعادة انتشار.

وكان مكتب ساركوزي أشار إلى ترتيبات أمنية إضافية تتضمن حق روسيا في التوغل كيلومترات داخل جورجيا, شرط اقتصار الأمر على الجوار المباشر لأوسيتيا الجنوبية التي كان اجتياح الجيش الجورجي عاصمتها قبل عشرة أيام وراء اندلاع الحرب.

مسار تقدم القوات الروسية في جورجيا
وما زالت قوات روسية تسيطر على ثلاث مدن في جورجيا أهمها غوري الإستراتيجية, وهي تحتفظ بمواقع على طريق رئيسي يربط هذه المدينة بتبليسي, أحدها على بعد 30 كيلومترا فقط من العاصمة الجورجية.

مخاوف جورجية
وقد تحدث مسؤولون جورجيون عن مخاوف تساورهم من اندلاع قتال جديد في غرب البلاد, وتحدثوا عن سيطرة مسلحين من أبخازيا السبت على 13 قرية داخل الأراضي الجورجية.

وقد دعا وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر إلى قوة سلام دولية في جورجيا, ووصف في لقاء مع صحيفة "لو جورنال دو ديمونش" الفرنسية اتفاق وقف إطلاق النار بالهش.

في هذا الوقت وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى تبليسي لبحث الأوضاع مع المسؤولين الجورجيين بينهم ميخائيل ساكاشفيلي.

الباب دعا إلى حماية الأقليات في الصراع الروسي الجورجي (الفرنسية)
وشدد الرئيس الأميركي جورج بوش من جهته أمس على وجوب انسحاب روسي، وقال إن أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا إقليمان جورجيان.

مائة ألف لاجئ
وحسب الأمم المتحدة شردت الحرب مائة ألف, طلب البابا بينديكت السادس عشر فتح رواق من أجلهم بين أوسيتيا الجنوبية وجورجيا لإيصال المساعدات إليهم "فورا".

ودعا البابا في كلمة من مقر إقامته كاستيل غاندولفو قرب روما, إلى أن يُسمح بدفن الموتى ومداواة الجرحى, ولمن انقطعوا عن أحبائهم بالوصول إليهم, وبأن تحترم حقوق الأقليات.

عاجل: ميركل تعلن أن جورجيا ستنال عضوية حلف الأطلسي

ذكرت قناة الجزيرة الفضائية في نبأ عاجل لها أن انجيلا ميركيل، مستشارة ألمانيا، أعلنت في تبليسي أن جورجيا ستنال عضوية حلف الأطلسي.

فرنسا: روسيا تقول إن الانسحاب من جورجيا سيبدأ الإثنين

باريس (رويترز) - قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أبلغ ساركوزي يوم الاحد أن القوات الروسية ستبدأ في الانسحاب من جورجيا بحلول يوم الاثنين.

واتصل ساركوزي بميدفيديف هاتفيا لتحذيره من عواقب خطيرة بالنسبة لعلاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تنسحب القوات الروسية من جورجيا تماشيا مع اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع عليه الجانبان.

وتابع البيان "أعلن الرئيس ميدفيديف لرئيس الجمهورية أن سحب القوات الروسية سيبدأ بحلول ظهر غد الاثنين الموافق 18 أغسطس

روسيا تنفي الانسحاب من أوسيتيا وتربطه بالأوضاع الميدانية



حديث بين جندي روسي وامرأتين جورجيتين عند نقطة مراقبة في غوري يوم أمس (الفرنسية)
قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها في أوسيتيا الجنوبية لم تبدأ الانسحاب بعد, نافية ضمنا ما تحدث به أحد جنرالاتها في وقت سابق.
وقال ناطق باسم الوزارة إن "مسألة الانسحاب تبحث الآن وسيتخذ قرار عندما تستقر الأوضاع في المنطقة", وأضاف أن "ما يجري الآن يحتمل أن يكون تحضيرا وليس الانسحاب الحقيقي".
لافروف قال إن قوات روسيا ستبقى في أوسيتيا الجنوبية ما بقيت الحاجة إليها (الفرنسية)
وكان قائد القوة الروسية في غوري في وسط جورجيا الجنرال فياتشيسلاف بوريسوف قال إن الأرتال تتحرك من تسخينفالي إلى روسيا بأمر من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.
بلا جداول
ولم يحدد بوريسوف موعدا لاستكمال الانسحاب, لكنه قال إن القوات بدأت تعوض بقوات حفظ سلام روسية, وباتت الحركة على الطرق ممكنة للمساعدات الإنسانية وللجورجيين.
ورفضت روسيا قبل ذلك تحديد موعد لبدء الانسحاب، بحجة أنه يتطلب ترتيبات أمنية ميدانية وأن اتفاق وقف إطلاق النار مع جورجيا لا يتضمن جدولا زمنيا للانسحاب من أوسيتيا الجنوبية, وقال وزير خارجيتها سيرغي لافروف إن القوات ستبقى ما دامت هناك حاجة إليها.
ولا تزال قوات روسية تسيطر على ثلاث مدن في جورجيا أهمها مدينة "غوري" الإستراتيجية، وتتمركز على بعد 40 كيلومترا من العاصمة الجورجية تبليسي.
مسار تقدم القوات الروسية في جورجيا
وأظهرت جولة لفريق الجزيرة أن القوات الروسية تقيم نقطتي تفتيش على الطريق إلى غوري على مسافة لا تزيد عن عشرة كيلومترات عن القوات الجورجية المتمركزة خارج تبليسي.
اتهام جورجي
وقد اتهم رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي القوات الروسية بالتحرك لاحتلال مدينتي "كاشاري" و"بورجومي" جنوب غرب أوسيتيا الجنوبية.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن اتفاق وقف إطلاق النار -الذي أنهى حربا استمرت خمسة أيام- ينص على انسحاب القوات الروسية من البلدات الجورجية التي دخلتها.

لكن مكتب ساركوزي -الذي نشر نص رسالة وجهها إلى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي- أشار إلى أن ترتيبات أمنية إضافية تتضمن حق روسيا في التوغل كيلومترات داخل جورجيا, على أن يقتصر الأمر على جوار أوسيتيا الجنوبية المباشر.
ميركل قالت لميدفيديف إن الاستعمال الروسي للقوة في جورجيا لم يكن متوازنا (الفرنسية)
ميركل بتبليسي
وبدأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل زيارة لتبليسي تدوم يوما واحدا للقاء ساكاشفيلي, تأتي بعد لقاء مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في منتجع سوشي الروسي, وصفت فيه استعمال روسيا القوة في جورجيا بأنه غير متوازن, ودعت إلى تطبيق فوري لوقف إطلاق النار وسحب القوات الروسية من جورجيا.
من جهته شدد الرئيس الأميركي جورج بوش على وجوب انسحاب روسي، وعلى أن إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية جزء من جورجيا.
وأعرب -بعد اجتماع في تكساس أمس بنائبه ديك تشيني ووزيري الدفاع روبرت غيتس والخارجية كوندوليزا رايس- عن تفاؤله باتفاق وقف إطلاق النار.

وزارة الدفاع: لم يبدأ الانسحاب الروسي

موسكو (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاحد أنها لم تبدأ بعد سحب القوات من منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية.

وتابع متحدث باسم الوزارة طلب عدم نشر اسمه "لم يبدأ (الانسحاب) بعد. تجرى مناقشة مسألة الانسحاب الان وسيتخذ القرار عندما يستقر الوضع في المنطقة

جنرال روسي يعلن بدء انسحاب قوات بلاده من جورجيا



روسيا بررت بقائها بأراضي جورجيا بأن اتفاق وقف إطلاق النار لا يلزمها بالخروج(رويترز)

قال الجنرال فياتشيسلاف بوريسوف القائد الروسي على جبهة القتال اليوم الأحد إن القوات الروسية بدأت في الانسحاب من جورجيا. وأضاف لرويترز بالقرب من بلدة غوري الواقعة في وسط جورجيا "تتحرك الارتال من تسخينفالي الى روسيا أمر (الرئيس الروسي ديمتري) ميدفيديف أن ننسحب".

وكانت روسيا قد رفضت قبل ذلك تحديد موعد للبدء بسحب قواتها من الأراضي الجورجية، بحجة أن ذلك يتطلب ترتيبات أمنية على الأرض مشيرة إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار مع جورجيا لا يتضمن جدولا زمنيا لانسحاب هذه القوات من أوسيتيا الجنوبية.
وقال رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي إن القوات الروسية تتحرك لاحتلال مدينتي "كاشاري" و"بورجومي" جنوب غرب أوسيتيا الجنوبية.

وما تزال القوات الروسية تسيطر على ثلاث مدن داخل جورجيا أهمها مدينة "غوري" الإستراتيجية، كما أن هذه القوات تتمركز على بعد نحو أربعين كيلومترا من العاصمة الجورجية تبليسي.
وقد كشفت جولة لفريق الجزيرة قام بها باتجاه الطريق الرابط بين العاصمة الجورجية ومدينة غوري أن القوات الروسية تقيم نقطتي تفتيش على الطريق إلى غوري وعلى مسافة لا تزيد عن عشرة كيلومترات عن القوات الجورجية التي تتمركز خارج تبليسي.
كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن اتفاق وقف إطلاق النار مع جورجيا الذي وقع عليه الرئيس الروسي لا يتضمن أي جدول زمني لانسحاب القوات الروسية من أوسيتيا الجنوبية، مؤكدا أن هذه القوات ستبقى ما دامت هناك حاجة لذلك.

للمزيد من التفاصيل
بوش استمع من رايس لعرض عن مهمتها في جورجيا (رويترز)
بوش يشدد
من جهته شدد الرئيس الأميركي جورج بوش على وجوب انسحاب روسيا من أراضي جورجيا، وعلى أن إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين جزء منها، وأعلن رفضه البحث في الموضوع الأخير.

وأعرب الرئيس الأميركي بعد اجتماع في مزرعته بولاية تكساس أمس عن تفاؤله باتفاق وقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا.
تصريحات بوش جاءت بعد اجتماع حضره نائبه ديك تشيني ووزيرا الدفاع روبرت غيتس والخارجية كوندوليزا رايس التي قدمت عرضا لمهمتها في تبليسي وانتهت بإقناع الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي بالتوقيع على اتفاق رعته فرنسا لوقف إطلاق النار.

ساركوزي حرص على توضيح حدود الالتباس في الاتفاق الجورجي الروسي (رويترز)
تعقيب ساركوزي
وفي تعقيبه على الاتفاق -الذي صادق الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف عليه السبت- قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه ينص على انسحاب القوات الروسية من البلدات الجورجية التي دخلتها.

ونشر مكتب ساركوزي نص رسالة وجهها الأخير إلى نظيره الجورجي أشار في سياقها إلى أن ترتيبات الأمن الإضافية تتضمن حق موسكو بالتوغل بضعة كيلومترات، على أن يقتصر ذلك على الجوار المباشر لأوسيتيا الجنوبية دون أن يشمل أي مناطق أخرى من أراضي جورجيا.
للمزيد من التفاصيل.