الأحد، 17 أغسطس 2008

تشافيز يؤيد روسيا في حرب جورجيا

كراكاس (رويترز) - اشاد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز يوم الاحد بالعمليات العسكرية الروسية في جورجيا واصفا هجوم موسكو بأنه رد ضروري على العدوان الامريكي.

وقال تشافيز وهو من المنتقدين بشكل مستمر للولايات المتحدة ان واشنطن كانت تستخدم حليفتها جورجيا لاضعاف روسيا الاخذة في النهوض.

واضاف تشافيز الذي استخدم عائدات فنزويلا المرتفعة من النفط لشراء اسلحة قيمتها مليارات الدولارات من روسيا في السنوات الاخيرة ان "نية الولايات المتحدة هي اضعاف روسيا الى ادنى حد ."

واردف قائلا في برنامجه التلفزيوني الاسبوعي ان "الروس فعلوا ما كان يتعين عليهم ان يفعلوه ونعترف بشجاعة الرئيس ديمتري ميدفيديف اننا مع روسيا."

وقال تشافيز ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ابلغه هاتفيا ان القوات الجورجية بدأت الحرب بمهاجمة قوات حفظ السلام الروسية في اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وردت روسيا بالدفع بقوات الى عمق اراضي جورجيا.

واعلنت روسيا يوم الاحد انها ستبدأ في سحب قواتها يوم الاثنين بعد ان وجهت هذا الحرب ضربة مخزية لجورجيا واثارت مخاوف بشأن امدادات الوقود الى اوروبا.

ووضع هذا الصراع روسيا في مواجهة الولايات المتحدة والدول الاوروبية التي تعتبر جورجيا شريكا استراتيجيا رئيسيا. ويسير خط انابيب رئيسي لنقل الوقود عبر جورجيا

ليست هناك تعليقات: