الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

باكستان تدعو للهدوء بعد تفجير كراتشي


كراتشي (رويترز) - دعا وزير الداخلية الباكستاني يوم الثلاثاء الى الهدوء في كراتشي العاصمة التجارية للبلاد بعد يوم من تفجير انتحاري تسبب في مقتل 43 شخصا.
وأبرز التفجير الذي وقع وسط موكب شيعي في كراتشي التحديات الامنية المتعددة التي تواجه باكستان حليفة الولايات المتحدة في وقت يعاني فيه الرئيس اصف علي زرداري من مشاكل عدة.
وشنت الحكومة حملة أمنية في أكتوبر تشرين الاول الماضي استهدفت مقاتلي طالبان المرتبطين بالقاعدة في معاقلهم القبلية في شمال غرب باكستان وأسفرت تفجيرات انتقامية عن مقتل المئات منذ ذلك الحين في أنحاء باكستان.
وربما يكون هجوم كراتشي جزءا من سلسلة من التفجيرات التي تهدف الى نشر الذعر أو محاولة لاشعال فتنة طائفية لاضافة المزيد من الضغوط على قوات الامن.
ونظمت قوات الامن الباكستانية دوريات في شوارع شبه خالية في كراتشي عاصمة اقليم السند.
وقال وزير الداخلية رحمن مالك للصحفيين "أناشد أبناء كراتشي التحلي بالهدوء. هذا هو المركز الاقتصادي لباكستان." وأدلى بهذه التصريحات بعد تشييع جنازة جندي من قوات أمن قالت السلطات انه هاجم الانتحاري.
ومضى يقول "أي شخص يحاول زعزعة استقرار كراتشي هو في واقع الامر يزعزع استقرار باكستان."
وأعلن حاكم اقليم السند يوم الثلاثاء عطلة عامة لكن العمل مستمر في البنوك والبورصة. وتوقفت خدمات النقل العام وأغلقت أغلب المتاجر ومحطات الوقود بعد أن دعت الاحزاب الدينية والسياسية الى الحداد الوطني.
وقال وسيم أحمد قائد شرطة كراتشي "ألقينا القبض على البعض ونجري تحقيقات... طبقا لتحقيقاتنا المبدئية كان عمر الانتحاري بين 18 و20 عاما واستخدم ثمانية أو تسعة كيلوجرامات من المتفجرات."
وأضاف أن النيران اشتعلت في 500 متجر على الاقل وتسعة مبان عقب التفجير.
وقال أنجوم نقوي الذي شارك في الموكب الذي تعرض للهجوم "من الواضح أن الارهابيين منظمون للغاية. انهم يريدون زعزعة استقرار البلاد."
وقال الميجر أورانج زيب المتحدث باسم قوات أمنية محلية ان القوات "منتشرة بنسبة مئة في المئة ولن تدخر جهدا في الحفاظ على السلام."
وصرح هاشم رضا زيدي مسؤول الصحة باقليم السند بأن عدد القتلى ارتفع الى 43 في حين أن 52 شخصا ما زالوا في المستشفيات لتلقي العلاج.
وقال محمد شمس صاحب متجر للبلاستيك "أعلم أنها خسارة فادحة لاسر القتلى. لكن ماذا عن أسرنا. نحن أحياء لكننا فقدنا كل شيء."
واشتهرت مدينة كراتشي التي يسكنها 18 مليون نسمة بالعنف العرقي والطائفي لكنها ظلت بمنأى عن هجمات طالبان خلال العامين المنصرمين.
وفي الهجوم الذي وقع يوم الاثنين فجر الانتحاري نفسه في موكب شارك فيه الالاف احتفالا بعاشوراء على الرغم من تشديد الاجراءات الامنية.
وكان هذا الهجوم هو الثالث من نوعه خلال ثلاثة أيام في كراتشي.
وبخلاف المقاتلين المرتبطين بالقاعدة الذين يهدفون الى الاطاحة بحكومة الرئيس زرداري يواجه الرئيس الباكستاني أيضا ضغوطا سياسية.
وقد يواجه عدد من أقرب مساعدي زرداري والالاف من أعضاء حزبه اتهامات جديدة بالفساد مما قد يضعفه بدرجة أكبر في وقت تدفع فيه الولايات المتحدة حكومته لاتخاذ اجراءات أشد مع المتشددين.
(شارك في التغطية اوجوستين انتوني في اسلام اباد)
من فيصل عزيز



تشافيز: الهالة المحيطة بأوما تلاشت


راكاس (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في رسالة وجهها للمواطنين بمناسبة العام الجديد ان "الهالة" المحيطة بالرئيس الامريكي باراك أوباما تلاشت وان الدول الغنية جعلت العالم على شفا كارثة بيئية.

وقال تشافيز ان المباديء الاشتراكية والمسيحية وحدها هي التي يمكن أن تصوب أخطاء الرأسمالية.
وقال تشافيز في رسالة مكتوبة نقلتها وسائل اعلام حكومية يوم الاثنين "انها ليست مهمة سهلة.. أقر بهذا."
وسعى تشافيز في باديء الامر لاقامة روابط جيدة مع أوباما فصافحه وقدم له كتابا في قمة اقليمية. لكنه أصبح منتقدا له بشكل متزايد في الاونة الاخيرة وقال ان أوباما أخفق في كبح جماح السياسات "الاستعمارية" في أفغانستان والعراق وانه تهاون مع زعيم الانقلاب في هندوراس.
وكتب تشافيز يقول "دعونا لا نخدع أنفسنا... لقد تلاشت الهالة المحيطة بأوباما والتدخل السافر للادارة الامريكية يظهر ذلك."
وعارض تشافيز الاتفاق النهائي الذي توصلت اليه قمة التغير المناخي التي عقدت في كوبنهاجن باعتباره اتفاقا تم التوصل اليه وراء الابواب بين القوى الكبرى وتجاهل الدول الموجودة على الهامش وقال ان الدول الغنية تسخر من مباديء الامم المتحدة القائمة على المساواة

خلاف بين الصين وبريطانيا بسبب اعدام بريطاني بتهمة تهريب المخدرات


أورومتشي (الصين) (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه يشعر بالفزع لقيام الصين يوم الثلاثاء باعدام بريطاني اعتقل وهو يهرب هيروين وهو ما دفع الصين لشجب "الاتهامات" البريطانية والدفاع عن نظامها القضائي.
وكانت عائلة أكمل الشيخ (53 عاما) والحكومة البريطانية طالبتا بالعفو بحجة أن رجل الاعمال السابق يعاني من اضطراب عقلي. ورفضت المحكمة العليا الصينية الاستئناف لعدم كفاية الادلة.
وأدان براون بشدة الاعدام الذي نفذ في اقليم شينجيانغ في أقصى غرب البلاد وهو ما قد يؤدي الى توتر في العلاقات الدبلوماسية.
وقال في بيان اصدرته وزارة الخارجية البريطانية "أدين بشدة اعدام اكمل الشيخ واشعر بالفزع وخيبة الامل لطلباتنا المستمرة للعفو الذي لم يمنح.
"يساورني قلق شديد لعدم اجراء تقييم للصحة العقلية."
وتصر الصين على موقفها المدافع عن تنفيذ الاعدام.
وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "لا يحق لاحد التحدث بسوء عن السيادة القضائية للصين."
وأضافت "نعبر عن عدم ارتياحنا الى حد كبير ومعارضتنا التامة للاتهامات البريطانية التي لا أساس لها."
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية ان الشيخ أعدم بالحقن. وقالت اسرته انها "تشعر بالصدمة وبخيبة الامل" وانتقدت موقف الصين بشأن صحته العقلية.
وقالت في بيان "نحن مندهشون من أقاويل بأنه كان يجب على أكمل نفسه أن يقدم دليلا بشأن حالة عقله المضطربة."
وتقول جماعات حقوق انسان غربية ان الشيخ هو أول مواطن أوروبي يعدم في الصين منذ 1951.
وتشهد الصين أكثر عمليات الاعدام في العالم اذ نفذ حكم الاعدام بحق نحو 1718 شخصا في 2008 وهو ما يزيد كثيرا عن ايران التي أعدمت 346 شخصا والولايات المتحدة التي اعدمت 111 شخصا بحسب ما ذكرته منظمة العفو الدولية.
وقد تؤدي القضية الى تشدد الرأي العام البريطاني ضد الصين. وقد تتسبب كذلك في استياء صيني مما تصفه بكين غالبا "بالتدخل" في شؤونها الداخلية.
وقالت جيانغ "نأمل في أن يتمكن الجانب البريطاني من التعامل مع الامر بعقلانية وألا يقيم عقبات جديدة في علاقاتنا الثنائية."
وبريطانيا هي ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أوروبا وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 45 مليون دولار في 2008. وتبادل البلدان الاتهامات مؤخرا بشأن مفاوضات التغير المناخي المتعثرة في كوبنهاجن.
ويقول المدافعون عن الشيخ ومن بينهم الجماعة الحقوقية البريطانية (ريبريف) التي تمارس ضغوطا ضد عقوبة الاعدام ان عصابة خدعته لتهريب الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب. والقي القبض عليه في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر كانون الاول

بوتين: الدرع الصاروخية الامريكية تعرقل التوصل لمعاهدة نووية


فلاديفوستوك (روسيا) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء ان خطط الولايات المتحدة لاقامة نظام دفاعي صاروخي تعرقل المحادثات بشأن معاهدة جديدة للحد من الاسلحة النووية.
وقال للصحفيين في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا ان خطط الولايات المتحدة لاقامة درع صاروخية في أوروبا ستدمر التوازن الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا.
وأضاف "كي نحافظ على التوازن...نحتاج لتطوير أنظمة تسلح هجومية."
وتابع أن بلاده ترغب في الاطلاع على مزيد من المعلومات بشأن خطط الدفاع الصاروخي الامريكية وستربط هذا المطلب بالمعاهدة النووية الجديدة.
وتحاول أكبر قوتين نوويتين التوصل الى معاهدة جديدة تحل محل معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت 1) لعام 1991 والتي أدت الى أكبر خفض للاسلحة النووية في التاريخ لكنهما فشلتا حتى الان في التوصل الى اتفاق.
وأخفق الرئيس الامريكي باراك أوباما والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في التوصل الى اتفاق حين التقيا في وقت سابق من الشهر على هامش قمة كوبناهجن للمناخ التي رعتها الامم المتحدة في العاصمة الدنمركية. ولم يعلن عن السبب في ذلك وان قالا انهما اقتربا من التوصل الى اتفاق.
وأعربت روسيا عن قلقها من جيل جديد من أسلحة أمريكية غير نووية لها نفس القدرة التدميرية لبعض الاسلحة الذرية كما اعربت عن تحفظاتها ازاء الخطط الامريكية لتطوير درع مضاد للصواريخ تنشر على السفن.
وانتقد بوتين من قبل الخطة الامريكية الاصلية لوضع الصواريخ المضادة للصواريخ في بولندا والنظام الراداري في جمهورية التشيك لكنه لم يربط بصراحة من قبل بين المحادثات المتواصلة الخاصة بستارت واعادة النظر في خطة الدرع الصاروخية

أوباما يطمئن الامريكيين بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة


كيلوا (هاواي) (رويترز) - طمأن الرئيس الامريكي باراك أوباما الامريكيين على أن الولايات المتحدة ستقضي على من هم وراء محاولة تفجير طائرة أمريكية وحرص على الرد على الانتقادات التي وجهت له بزعم رد فعله البطيء تجاه الحادث.
وأدلى أوباما الذي يقضي عطلته في هاواي بأول تصريح علني بشأن المحاولة الفاشلة لاسقاط طائرة ركاب فوق الاراضي الامريكية يوم الجمعة الماضي واعدا بتعقب كل من له صلة بها.
وقال أوباما للصحفيين يوم الاثنين "يجب أن يطمئن الشعب الامريكي على أننا نبذل كل ما في وسعنا لجعلكم أنتم وأسركم في أمن وأمان خلال موسم العطلة المزدحم."
وأضاف "بدأ تحقيق كامل في محاولة القيام بهذا العمل الارهابي ولن يهدأ لنا بال الا عندما نجد كل المتورطين ونحاسبهم."
واتهم النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) بمحاولة تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست لدى اقترابها من ديترويت في رحلة من امستردام وكان على متنها نحو 300 شخص.
وأعلن جناح للقاعدة مسؤوليته عن الهجوم الفاشل الذي وقع يوم عيد الميلاد.
وقال مسؤولون ان عبد المطلب أبلغ المحققين الامريكيين أن أفراد الجماعة في اليمن زودوه بعبوة ناسفة ودربوه على كيفية تفجيرها.
وشرح أوباما الخطوات التي أصدر توجيهات باتخاذها منذ وقوع الحادث بما في ذلك تعزيز أمن المطارات لكل الرحلات واضافة أفراد أمن اتحاديين في الطائرات التي تدخل الولايات المتحدة أو تغادرها.
كما أمر بمراجعة نظام مراقبة لتحديد الافراد الخطرين قبل سفرهم ومراجعة سياسات مراقبة المسافرين والاجراءات الامنية.
وقال أوباما "ليس لدينا بعد كل الاجوبة بشأن أحدث محاولة لكن لابد أن يعلم المستعدون لقتل رجال ونساء وأطفال أبرياء أن الولايات المتحدة سوف...تقوم بما هو أكثر من مجرد تعزيز وسائل الدفاع."
وذكر محللون ان الرئيس الديمقراطي عرض نفسه للانتقادات بسبب رد فعل ادارته تجاه هذا الحادث. ويشكك الجمهوريون فيما اذا كانت الادارة تبذل الجهد الكافي لاحتواء المخاطر الامنية.
وقال تيري مادونا مدير مركز فرانكلين اند مارشال كوليدجيز للسياسات والشؤون العامة في بنسلفانيا في اشارة لاوباما "انه يتصدر للكثير من القضايا لكنه لا يفعل ذلك فيما يبدو مع هذه المسألة."
وأضاف مادونا أنه يعتقد أن رد فعل الرئيس الامريكي ربما يضر بنسب تأييده بين الناخبين المعتدلين والمستقلين.
وقال جوليان زيليزر الاستاذ بجامعة برينستون بنيوجيرزي " عندما يكون هناك حادث أمني تم احباطه وكان خطيرا بصورة كبيرة يصبح أمام الجمهوريين فرصة لانتقاد الادارة لمسوؤليتها والكثير من الجمهوريين سيستغلون تلك الفرصة."
وأقرت وزيرة الامن الداخلي بالولايات المتحدة جانيت نابوليتانو يوم الاثنين بأن هذا الحادث يمثل اخفاقا للنظام الامني. لكنها كانت تصر يوم الاحد على أن النظام القائم لحماية الملاحة الجوية ناجح.
ومضى زيليزر يقول "على أوباما أن يتعامل مع هذه المسألة بحرص ولم يكن رد فعل نابوليتانو في باديء الامر جيدا."
وقال أوباما انه أمر بمراجعة أجهزة المسح للمسافرين لمعرفة كيف تمكن عبد المطلب من الصعود على متن الطائرة الامريكية ومعه مواد ناسفة وتحديد ما هي الخطوات الاخرى اللازمة لمنع شن أي هجمات في المستقبل

الصين تعدم بريطانيا بتهمة تهريب المخدرات

ورومتشي (الصين) (رويترز) - قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الصين اعدمت يوم الثلاثاء مواطنا بريطانيا كان قد القي القبض عليه اثناء تهريب هيروين في خطوة سرعان ما ندد بها رئيس الوزراء جوردون براون.
وطالبت عائلة اكمل الشيخ والحكومة البريطانية بالعفو بحجة ان رجل الاعمال السابق يعاني من اضطراب نفسي. ورفضت المحكمة العليا الصينية الاستئناف لعدم كفاية الادلة.
وقال براون في بيان اصدرته وزارة الخارجية البريطانية "أدين بشدة اعدام اكمل الشيخ واشعر بالفزع وخيبة الامل لطلباتنا المستمرة للعفو الذي لم يمنح.
"يساورني قلق شديد لعدم اجراء تقييم للصحة النفسية."
ولم تؤكد الصين علنا اعدام الشيخ في مدينة أورومتشي غرب البلاد في وقت صدور بيان براون. وكان من المقرر اعدام الشيخ صباح يوم الثلاثاء.
وقال ابن عمه سهيل الشيخ للصحفيين في مطار بكين في وقت متأخر ليل الاثنين ان الشيخ كان لا يزال "متفائلا" عندما التقى باقاربه في أورومتشي في نهاية هذا الاسبوع.
وقال سهيل الشيخ "نرجو من السلطات الصينية الرحمة والعفو من أجل لم شمل عائلة حزينة."
وطلب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون من الصين الاسبوع الماضي الا تعدم الشيخ الذي ولد في باكستان وانتقل الى بريطانيا منذ ان كان صبيا. وليس من المحتمل أن تتسبب القضية في خلاف دبلوماسي الا انها قد تؤدي الى تصلب الرأي العام البريطاني ضد الصين.
ويقول المدافعون عن الشيخ ومن بينهم الجماعة الحقوقية البريطانية (ريبريف) التي تمارس ضغوطا ضد عقوبة الاعدام ان عصابة خدعته لتهريب الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب. والقي القبض عليه في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر كانون الاول.
وتقول جماعات حقوقية غربية انه سيكون أول أوروبي يحكم عليه بالاعدام في الصين منذ عام 1951.
من ماكسيم دنكان

بريطانيا تدعو الصين لوقف اعدام بريطاني متهم بتهريب المخدرات

بكين (رويترز) - قال أقارب رجل بريطاني متهم بتهريب المخدرات الى الصين يوم الاثنين انه سيعدم في الساعات القليلة القادمة وقدمت عائلته التماسا للعفو في اللحظة الاخيرة بحجة انه مريض عقليا.
وقال اثنان من ابناء عم اكمل الشيخ (53 عاما) انهما ابلغاه بالخبر شخصيا في سجن بأورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ بغرب الصين.
وقال سهيل الشيخ في بيان اصدرته جمعية (ريبريف) لحقوق الانسان "كان منزعجا جدا بشكل واضح عندما سمع منا ان الحكم قد صدر. ونشعر بقوة انه ليس سليم من الناحية العقلية ويحتاج الى علاج."
وتحدد الاعدام في الساعة العاشرة والنصف صباحا (0230 جمت) يوم الثلاثاء. وقالت جمعية ريبريف لحقوق السجناء انه سيكون أول أوروبي يحكم عليه بالاعدام في الصين منذ عام 1951.
وطلب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون من الصين الا تعدم الشيخ الباكستاني المولد. وليس من المحتمل أن تتسبب القضية في خلاف دبلوماسي الا انها قد تؤدي الى تصلب الرأي العام البريطاني ضد الصين.
وقال متحدث باسم داوننج ستريت "عبرت الحكومة عن مخاوفها واوضحت معارضتنا لعقوبة الاعدام وطلبت تقييما كاملا للصحة النفسية.
"سنوالي متابعة الامر في الساعات المقبلة."
ويقول المدافعون عن الشيخ ان عصابة خدعته لتهريب اربعة كيلوجرامات من الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب. والقي القبض عليه في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر كانون الاول

متصفح "فايرفوكس" الجديد سيتأخر حتى 2010


القرار يأتي في لحظة سباق محموم بين الشركات
القرار يأتي في لحظة سباق محموم بين الشركات
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت شركة "موزيلا" للإلكترونيات، منتجة متصفح "فايرفوكس" الذي يعتمد المصادر المفتوحة، إنها لن تكون قادرة على طرح النسخة الجديدة منه "فايرفوكس 3.6" في ديسمبر/كانون الأول الجاري وفق ما كان محدداً في السابق، وذلك بهدف استكمال بعض عمليات التطوير الضرورية.
وذكرت الشركة أن النسخة الجديدة قد لا تظهر قبل الربع الأول من 2010، في حين أن النموذج الأكثر تطوراً، وهو "فايرفوكس 4" لن يصل إلى الأسواق قبل نهاية 2010 أو مطلع 2011، وهو ما قد يجعلها تتأخر عن منافسة سائر الشركات التي قدمت متصفحاتها الجديدة، ومنها "غوغل" و"مايكروسوفت."
وقال مايك شيفر، نائب رئيس "موزيلا" إن شركته كانت دائماً "تهتم بالنوعية على حساب المهل الزمنية، وإن كانت تدرك أهمية الالتزام بالمواعيد المحددة بالنسبة لزبائنها في السوق."
وبحسب مصادر الشركة، فإن النقاط التي ما تزال بحاجة لتطوير تشتمل على تسريع الوقت الذي يحتاجه البرنامج للعمل، وكذلك تحسين مستويات الأمن فيه.
أما بالنسبة لبرنامج "فايرفوكس 4" فالتغييرات ستكون أكبر، ومنها تصميم مفاتيح التصفح المختلفة بشكل يجعل كل منها قادرة على العمل بصورة مستقلة.
يذكر أن إعلان "موزيلا" يأتي في وقت تشهد فيه سوق المتصفحات سباقاً محموماً بين الشركات المختلفة، حيث تواصل شركة "مايكروسوفت" مساعيها لاسترداد موقعها في عالم البرمجيات عبر طرح نظام التشغيل الجديد "إنترنت إكسبلورر 9."
advertisement
ويبدو أن "مايكروسوفت" كانت تراقب عن كثب تراجع الإقبال على النماذج القديمة من "إنترنت إكسبلورر" مقابل تقدم برامج أخرى، على رأسها "فايرفوكس" المستخدم اليوم على ربع أجهزة الكمبيوتر في العالم، إلى جانب "كروم" الذي تتيحه "غوغل" و"سفاري" الذي صممته "آبل" بشكل يتيح له العمل على نظام "ويندوز."
ويمتاز المتصفح الجديد بمعالجة فائقة السرعة لنصوص "جافا،" كما أنه قادر على تحديث الصفحة بمعدل 40 إلى 60 مرة في الثانية، في حين تعجز المتصفحات العادية عن تنفيذ أكثر من 5 إلى 10 تحديثات في الثانية

السعودية تقود الأسواق العربية الكبرى بموجة تراجع


السوق المصرية تسجل بعض المكاسب
السوق المصرية تسجل بعض المكاسب
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مالت معظم أسواق المال العربية للتراجع الثلاثاء، وذلك بقيادة السعودية والكويت وسوق دبي في الإمارات، وذلك بالإضافة إلى السوق القطرية، بينما قادت البورصة المصرية موجة ارتفاع في الأسواق غير الخليجية، شملت الأردن والأراضي الفلسطينية.
ففي السوق السعودية، أغلق المؤشر عند حاجز 6122 نقطة تقريباً، بتراجع 56 نقطة تعادل 0.91 في المائة من قيمته، بعد تراجع أسهم قيادية، على رأسها "كيان السعودية" و"الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"دار الأركان."  
وشهدت الجلسة تداول قرابة 2.5 مليارات ريال مقابل 108 ملايين سهم، وذلك من خلال أكثر من 72 ألف صفقة.
ومن بين الشركات الـ134 المسجلة في السوق، اقتصرت المكاسب على أسهم 20 شركة، على رأسها "فيبكو" و"صناعة الورق" و"المواساة،" في حين تراجعت أسهم 106 شركات، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"الصقر للتأمين" و"العربي الوطني."
وفي أبرز أخبار السوق، وقعت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) عقد تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية مدته سنة مع "بنك الجزيرة" وذلك لتوريد منتجات الشركة من المباني الحديدية والمكيفات لصالح صندوق إعمار دارفور في السودان بقيمة 20 مليون دولار.
وبالمقابل، أعلنت شركة "تصنيع مواد التعبئة والتغليف" (فيبكو) عن نتائج الجمعية العمومية غير العادية الخامسة، وقد انتهت بالموافقة على بندي جدول الأعمال بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 67.27 في المائة.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 40 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7017 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني إلى مستوى 387 نقطة، بخسارة 1.37 في المائة من قيمته.
وشهدت الجلسة تداول نحو 260 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 48 مليون دينار كويتي موزعة على 4573 صفقة نقدية، كان لأسهم "الديرة القابضة" و"رابطة الكويت والخليج للنقل" و"جيزان القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول" النصيب الأكبر منها.
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل ثمانية، هما "الصناعة" و"الشركات غير الكويتية" في حين تعرضت قطاعات "الخدمات" و"الاستثمار" و"البنوك" لأكبر الخسائر.
وحقق سهم شركة "مجموعة الأوراق المالية" أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة، متقدماً على سهمي "استهلاكية" و"تمدين" في حين تعرضت أسهم "المصالح العقارية" و"المصالح" و"المجموعة الدولية" و"كوت فود" لأكبر الخسائر.
أما في الإمارات، فقد تراجع مؤشر دبي بقوة، خاسراً 40 نقطة تعادل 2.15 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1789 نقطة، وتركزت الخسائر على أسهم القطاع العقاري، مثل "إعمار" و"أرابتك،" إلى جانب سهمي "غلوبل" و"سوق دبي المالي."
وتجاوزت التداولات حاجز المليار درهم مقابل 437 مليون سهم، وذلك من خلال قرابة عشرة آلاف صفقة، واقتصرت الأرباح على سهمي "الإمارات دبي الوطني" و"هيتس تيليكوم،" في وقت شهدت فيه أسهم "غلوبل" و"الإسلامية العربية للتأمين" و"دار التكافل" أكبر الخسائر.
وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 15 نقطة تعادل 0.54 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2742 نقطة، وذلك من خلال تداولات بلغت 151 مليون درهم مقابل 71 مليون سهم.
وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع خلال جلسة تداول الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 بنسبة 0.33 في المائة، ليغلق على مستوى 2763 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 1.33 مليار درهم لتصل إلى 403.52 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 133 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 14 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 40 شركة، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 8.28 في المائة.
وعاد المؤشر القطري للتراجع مرة ثانية، بعد استراحة قصيرة الاثنين، فخسر 14 نقطة تعادل 0.21 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 7015 نقطة، وسط تراجع في التداولات التي اقتصرت على 83 مليون ريال، وذلك مقابل 2.6 مليون سهم.
وتراجع المؤشر البحريني 2.7 نقاط، لينهي جلسته عند مستوى 1446 نقطة، بتراجع 0.19 في المائة، في حين ارتفع المؤشر العُماني مائة نقطة ليغلق عند 6298 نقطة، بزيادة 1.62 في المائة من قيمته.
advertisement
وارتفع المؤشر الأردني 0.21 في المائة، ليغلق عند 2524 نقطة، في حين ارتفع نظيره الفلسطيني 0.81 في المائة، لينهي جلسته عند 486 نقطة.
أما مؤشر CASE 30 المصري، فقد ارتد صعوداً بنسبة 1.69 في المائة من قيمته ليغلق عند 6258 نقطة، بعد ارتفاع مجموعة من الأسهم المؤثرة، على رأسها "أوراسكوم للإنشاء" و"أوراسكوم تيليكوم" و"القلعة للاستشارات المالية" و"بايونيرز" و"المصرية للاتصالات.

اليمن: الفاروق جاء لدراسة اللغة العربية وأقام بالبلاد لمدة 3 شهور


عمر الفاروق توجه لليمن بحجة دراسة اللغة العربية
عمر الفاروق توجه لليمن بحجة دراسة اللغة العربية
صنعاء، اليمن (CNN) -- كشف مصدر يمني أن النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب أقام في اليمن من أوائل شهر أغسطس/آب إلى أوائل سبتمبر/أيلول 2009، وأنه جاء إلى البلاد بعد حصوله على تأشيرة لدراسة اللغة العربية في صنعاء، موضحة أنه كان قد سبق له الدراسة في اليمن في وقت سابق.
جاء ذلك في سياق إدانة صادرة عن مسؤول بوزارة الخارجية اليمنية لمحاولة التفجير الفاشلة التي قام بها النيجيري لطائرة ركاب أمريكية كانت متجهة من أمستردام بهولندا إلى ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المصدر إن "اليمن الذي عانى من الإرهاب كثيراً يدين مثل هذه الأعمال الإجرامية التي يذهب ضحيتها أناس أبرياء وان اليمن شريك فعال للمجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب وسيواصل جهوده في هذا المجال ولن تتواني الأجهزة الأمنية اليمنية عن مواصلة عملياتها وملاحقاتها المستمرة ضد العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة، وباعتبار أن الإرهاب آفة دولية خطيرة تهدد امن وسلامة الجميع."
وأوضح المصدر المسؤول أن مصلحة الهجرة والجوازات اليمنية أكدت بأن عمر الفاروق كان متواجداً في اليمن خلال الفترة من أوائل شهر أغسطس/آب إلى أوائل ديسمبر/كانون الأول 2009، وذلك بعد حصوله على تأشيرة لدراسة اللغة العربية في أحد معاهد تعليم اللغة العربية بصنعاء وأنه كان قد درس من قبل في المعهد نفسه.
وأشار المصدر إلى أنه تم منح الفاروق التأشيرة إلى اليمن "بعد أن اطمأنت الجهات المعنية اليمنية إلى حصول المذكور على عدة تأشيرات من العديد من الدول الصديقة وكانت لديه تأشيرة ما زالت سارية المفعول إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأنه قد زارها من قبل" وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ."
وأضاف المصدر بأن الأجهزة الأمنية "تقوم حالياً بالتحري عن الجهات التي كان المتهم النيجيري على اتصال بها أثناء تواجده في اليمن وسيتم تسليم أي نتائج للتحقيقات يتم التوصل إليها إلى الأجهزة المعنية بالتحقيق في المحاولة الإرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في إطار التعاون الجيد القائم بين الجمهورية اليمنية والولايات المتحدة الأمريكية في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب."
من جهة ثانية، سخر مصدر أمني يمني مما جاء في البيان المنسوب إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب حول عملية الفاروق النيجيري.
وقال المصدر، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية: "إن ما جاء في بيان هذا التنظيم الإرهابي هرطقات وتهديدات سخيفة جوفاء لا تستحق عناء الرد."
وأضاف: "على هؤلاء الإرهابيين المجرمين قاتلي الأبرياء أن يسلموا أنفسهم للأجهزة الأمنية قبل أن تطالهم يدها ويلقون نفس المصير الذي لقيه أمثالهم من الإرهابيين."
advertisement
وأكد المصدر أن اليمن "لن تكون أبداً ملجأ آمناً لهؤلاء الإرهابيين القتلة تجار المخدرات، كما لن تكون جبالها تورا بورا لهم بل إن ملاحقتهم ومطاردتهم ستظل متواصلة حتى يتم اجتثاث إرهابهم وتطهير الأرض اليمنية من رجسهم الشيطاني."
وجدد المصدر التأكيد على "ملاحقة الإرهابيين وضبطهم وتقديمهم للعدالة لمحاسبتهم".. مشدداً أن أجهزة الأمن ستظل بالمرصاد لكل "إرهابي" ولكل من يفكر بالعبث بالأمن والاستقرار في الوطن، مشيداً بالعمليات النوعية الاستباقية التي نفذتها الأجهزة الأمنية "ضد أوكار العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة" في أرحب وأبين وشبوة وأمانة العاصمة.

مهندس يعمل في "الجدار الفولاذي": العمل يتم بإشراف أمريكي كامل وتسرب المياه سيدمِّر التربة


لجينيات ـ أكد أحد كبار المهندسين المصريين الذين يعملون في بناء "الجدار الفولاذي" الذي تقيمه السلطات المصرية على الحدود مع قطاع غزة أن هناك إشرافًا أمريكيًّا كاملاً من قبل مهندسين، قيل إنهم يعملون في الجيش الأمريكي، على بناء الجدار، وأن بناء الجدار استغرق وقتًا طويلاً في الإعداد له قبل ما يزيد عن ستة أشهر، وأن عملية البناء الفعلي بدأت منذ 3 أشهر وسط حراسة أمنية مشددة.

وقال المهندس -الذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريح خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الثلاثاء-: "إنه في البداية عقد اجتماعًا مع عدد من الشخصيات الأمنية والهندسية في الحكومة، بالإضافة إلى عدد من المهندسين الأمريكيين الذين كانوا يكشفون عن عمليات حفر الأنفاق منذ العام الماضي، وقالوا لنا إن التربة على الحدود المصرية بدأت تتأثر من تزايد عدد الأنفاق؛ لذلك علينا البدء في بناء جدار يحد من عمل الأنفاق وذلك عبر حوائط فولاذية في باطن الأرض.

وأكد المهندس أنه حتى الآن تمَّ بناء ما يقرب من خمسة كيلو مترات على طول الحدود على محور صلاح الدين، وأن طول المحور 10 كلم ، وتمَّ غرس الحوائط الحديدية في الأرض فيما يقرب من نصف المحور.

وأشار إلى أن الجدار يغرس على عمق (20-30)، ويتكون من صفائح حديدية صلبه طول الواحدة منها 18م وسمكها 50 سم مزود بمجسات تنبه إلى محاولات خرقه.

وحول وضع مواسير لمياه البحر في باطن الأرض قال: "هذا الأمر حقيقي، فهناك ماسورة رئيسية ضخمة تمتد من البحر غربًا بطول 10 كلم باتجاه الشرق، يتفرع منها مواسير في باطن الأرض مثقبة باتجاه الجانب الفلسطيني يفصل بين الماسورة والأخرى 30 أو 40 مترًا؛ حيث تضخ المياه في الماسورة الرئيسية من البحر مباشرة ومن ثم إلى المواسير الفرعية في باطن الأرض، وكون المواسير مثقبة باتجاه الجانب الفلسطيني؛ فإن المطلوب من هذه المواسير الفرعية إحداث تصدعات وانهيارات تؤثر في عمل الأنفاق على طول الحدود".

وأوضح أن ضخ المياه فترة طويلة من شأنه التسبب في مشكلات متفاقمة، قد تؤثر في مناطق واسعة في مدينة رفح وعلى قواعد وأساسات البناء خاصة في المنطقة المحاذية للحدود.

وأشار إلى خطورة تسرب مياه البحر في باطن الأرض، موضحًا أن المياه المالحة لها تأثير بالغ على التربة وأساسات المنشآت، وقال إن ماء البحر لو حدث أن ترسبت في باطن الأرض سيؤدي إلى انهيار التربة في مناطق واسعة بمحاذاة الحدود؛ نظرًا لأن مئات الأنفاق حفرت في تلك المنطقة، مشيرًا إلى أن التربة المصرية لن تتأثر بسبب حمايتها بالجدار المغروس في باطن الأرض.

وأكد المهنس أن غالبية العاملين في مشروع الجدار على قناعة بأنهم يقومون بعمل وطني لحماية الأراضي المصرية لأن الأنفاق التي تستخدم لنقل البضائع وتصديرها إلى غزة تستخدم أيضا في تسريب خليات "إرهابية" من غزة إلى مصر.

وأكد أن عمليات الحفر والبناء مستمرة في الجدار ولم تتوقف في أي وقت، وإنها مستمرة حتى الآن ولا تلتفت لما يدور في وسائل الإعلام، وإن البناء هو قرار سيادي وسياسي لا نقاش فيه.

المركز الفلسطيني للإعلام

أوباما يتوعد بتعقب مستهدفي الطائرة





أوباما اعتبر أن حادث الطائرة تذكير قوي بالأخطار التي تهدد أميركا (الفرنسية)

توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بتعقب كل المسؤولين عن محاولة تفجير الطائرة الأميركية التي كانت متجهة من أمستردام إلى ديترويت في 25 ديسمبر/كانون الأول، وأمر بمراجعة الإجراءات الأمنية في البلاد بعد أن تمكن نيجيري من تهريب متفجرات إلى هذه الطائرة.

وقال أوباما -الذي قطع عطلة نهاية العام في هاواي- إنه لن يهدأ له بال إلى أن يعثر على جميع الضالعين في محاولة التفجير ومحاسبتهم، مشددا على أن أميركا ستواصل استخدام كل عنصر من قوتها لتمزيق وتفكيك وهزيمة من وصفهم بالمتطرفين العنيفين الذين يهددون أمن بلاده سواء كانوا من أفغانستان أو باكستان أو اليمن أو الصومال أو أي مكان يخططون فيه لهجمات على الأراضي الأميركية.
وأقر أوباما بحدوث قصور في الإجراءات الأمنية في الطائرة الأميركية بعد نجاح المشتبه فيه في جلب متفجرات خطيرة على متنها، مشيرا إلى أنه أمر بإجراء مراجعة شاملة لعملية الفحص وتدقيق سجلات المشتبه فيهم.
وشدد على أن بلاده تعلمت هذا الدرس وستتخذ الخطوات الضرورية لإحباط أي هجمات مستقبلية، معتبرا أن محاولة تفجير الطائرة بمثابة رسالة تذكير بالتهديدات التي تواجه الولايات المتحدة.
وتزامنت تصريحات أوباما مع اجتماع السلطات الفدرالية لإعادة تقييم قوائم المراقبة لتجنب الخلل الذي سمح لرجل يحمل متفجرات بالصعود إلى الطائرة في أمستردام رغم أنه مدرج بوصفه مسلحا محتملا.
وفي تطور مقلق للأمن الأميركي كشف مسؤولون أن والد عبد المطلب حذرهم من تطرف إبنه المتزايد، ولكن المعلومات التي قدمها فشلت في الحيلولة دون سفره إلى الولايات المتحدة.
بيان القاعدة
القاعدة قالت إن الهجوم كان انتقاما من الهجمات الأميركية على القاعدة باليمن (رويترز)
وكان

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تبنى محاولة تفجير الطائرة الأميركية لدى اقترابها من ديترويت قادمة من أمستردام وعلى متنها حوالي 300 شخص، قائلا إن الهجوم كان انتقاما من الهجمات الأميركية على القاعدة باليمن.
وأكد التنظيم في بيان على الإنترنت أن المكلف بتنفيذ العملية هو النيجيري
عمر الفاروق عبد المطلب وقال إن الجماعة أمدته بـ"عبوة متطورة فنيا ولكنها لم تنفجر بسبب خلل فني". ودعا البيان إلى "قتل موظفي السفارات الغربية في المنطقة في حرب شاملة على الصليبيين".

وتزامن هذا البيان مع إعلان وزارة الخارجية اليمنية أن عبد المطلب زار اليمن هذا العام لعدة مرات لغرض تعلم اللغة العربية وأنه كان في البلاد في أغسطس/آب الماضي حتى بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.
وأضافت الوزارة أن عبد المطلب حصل على تأشيرة لدراسة اللغة العربية في مدرسة بصنعاء، لافتة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يزور فيها اليمن.
وقالت إن السلطات اليمنية تحاول الآن الوصول للشخصيات التي كان عبد المطلب على اتصال بها أثناء مكوثه في البلاد.




وذكر مسؤول جامعة أسترالية في دبي أن عبد المطلب بدأ دراسة الاقتصاد الدولي في الجامعة في يناير/كانون الثاني الماضي، لكنه اختفى من الجامعة قبل بضعة أشهر.
حرب ثالثة
وفي السياق فتحت الولايات المتحدة التي تخوض حربين في أفغانستان والعراق حربا ثالثة سرية لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن عبر مساعدة الحكومة المحلية على مواجهة هذا التنظيم.

أميركا شددت إجراءاتها الأمنية بعد الحادث (الفرنسية)
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) أن الوكالة أرسلت مجموعة من أبرز عملائها الميدانيين الذين يتمتعون بخبرة في مكافحة الإرهاب إلى اليمن، كما أن وحدات خاصة سرية بدأت بتدريب قوات الأمن اليمنية على تكتيكات مكافحة الإرهاب، حسب ما أفاد به مسؤول عسكري رفيع المستوى.
وستنفق وزارة الدفاع (البنتاغون) سبعين مليون دولار في الأشهر الـ18 المقبلة وستستخدم فرقا من القوات الخاصة لتدريب الجيش اليمني وتجهيزه.
وقال عضو مجلس الشيوخ الأميركي جوزيف ليبرمان إن اليمن أصبح اليوم أحد مراكز القتال، فيما حذر مسؤولون أميركيون من تحوّل اليمن إلى مركز العمليات والتدريب الجديد للقاعدة ينافس المناطق القبلية الخارجة عن القانون في باكستان.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وافق على توسيع المساعدة السرية والعلنية التي تتلقاها بلاده بعد ضغوط أميركية وسعودية وازدياد الخطر الذي تواجهه الدائرة السياسية في بلاده.
وقد تصاعد ارتباط تنظيم القاعدة باليمن في الآونة الأخيرة وظهر إلى العلن مرات متعددة، من بينها ادعاء الشاب النيجيري الذي حاول تفجير قنبلة على متن طائرة أميركية متوجهة من أمستردام إلى ديترويت يوم الجمعة الماضي، أن زعماء تنظيم القاعدة في اليمن دربوه وجهزوه.
كما أن اسم الداعية اليمني أنور العولقي ارتبط بالهجوم المسلح الذي شنه الرائد في الجيش الأميركي نضال مالك حسن على زملائه في قاعدة فورت هود، مما أدى على مقتل 13 شخصاً.

اليمن يقبل مطالب الحوثيين "المشروعة"


قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهات مع المتمردين الحوثيين في أغسطس/آب الماضي إن الحكومة ملتزمة بإنهاء التمرد وفقا لشروطها الخمسة ومستعدة لسماع أي مطالب مشروعة من جانب الحوثيين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن القربي خلال اجتماع له بسفراء أجانب والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة قوله "نؤكد التزام الحكومة بإنهاء التمرد في صعدة وفقا للشروط الخمسة التي وضعتها الحكومة واستعدادها لمعالجة أي مطالب مشروعة لعناصر التمرد، إذا التزموا بالشروط وتخلوا عن حمل السلاح والتزموا بالقانون والدستور".






القربي: الحكومة مستعدة لسماع أي مطالب مشروعة (الأوروبية-أرشيف)
كما ثمن القربي جهود المنظمات الدولية والحكومية وغير الحكومية من أجل إغاثة النازحين وجهود الدول التي استجابت للنداء العاجل الخاص بتقديم المساعدات الإنسانية.

وقد بلغ عدد النازحين جراء تلك الحرب نحو مائتي ألف توزعوا على ثلاث محافظات في شمال اليمن.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد حذر في سبتمبر/أيلول الماضي من أن المواجهات مع المتمردين قد تمتد لبضع سنوات بسبب وعورة المناطق التي تدور فيها الحرب في محافظتي صعدة وعمران، بشمال البلاد.

زعيم الحوثيين
يأتي ذلك في حين يتواصل الغموض بشأن مصير زعيم المتمردين الحوثيين, حيث تشير تقارير إلى أنه ربما يكون لقي حتفه بعدما أصيب بجروح بالغة في هجوم للقوات الحكومية.


وقالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الإنترنت إن زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي أصيب في هجوم للقوات الحكومية "وربما توفي متأثرا بجروحه". وتحدث الموقع عن تقارير تشير إلى دفنه في جبل طلان بمنطقة الملاحيظ في شمال البلاد.

في هذه الأثناء قال الحوثيون في بيان أمس الأحد إن السعودية شنت 31 غارة جوية على منطقة الجابري وهي منطقة سعودية يتركز بها الكثير من الحوثيين إضافة إلى 15 ضربة جوية على مناطق عديدة في اليمن ليلة الأحد.