الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

خلاف بين الصين وبريطانيا بسبب اعدام بريطاني بتهمة تهريب المخدرات


أورومتشي (الصين) (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه يشعر بالفزع لقيام الصين يوم الثلاثاء باعدام بريطاني اعتقل وهو يهرب هيروين وهو ما دفع الصين لشجب "الاتهامات" البريطانية والدفاع عن نظامها القضائي.
وكانت عائلة أكمل الشيخ (53 عاما) والحكومة البريطانية طالبتا بالعفو بحجة أن رجل الاعمال السابق يعاني من اضطراب عقلي. ورفضت المحكمة العليا الصينية الاستئناف لعدم كفاية الادلة.
وأدان براون بشدة الاعدام الذي نفذ في اقليم شينجيانغ في أقصى غرب البلاد وهو ما قد يؤدي الى توتر في العلاقات الدبلوماسية.
وقال في بيان اصدرته وزارة الخارجية البريطانية "أدين بشدة اعدام اكمل الشيخ واشعر بالفزع وخيبة الامل لطلباتنا المستمرة للعفو الذي لم يمنح.
"يساورني قلق شديد لعدم اجراء تقييم للصحة العقلية."
وتصر الصين على موقفها المدافع عن تنفيذ الاعدام.
وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "لا يحق لاحد التحدث بسوء عن السيادة القضائية للصين."
وأضافت "نعبر عن عدم ارتياحنا الى حد كبير ومعارضتنا التامة للاتهامات البريطانية التي لا أساس لها."
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية ان الشيخ أعدم بالحقن. وقالت اسرته انها "تشعر بالصدمة وبخيبة الامل" وانتقدت موقف الصين بشأن صحته العقلية.
وقالت في بيان "نحن مندهشون من أقاويل بأنه كان يجب على أكمل نفسه أن يقدم دليلا بشأن حالة عقله المضطربة."
وتقول جماعات حقوق انسان غربية ان الشيخ هو أول مواطن أوروبي يعدم في الصين منذ 1951.
وتشهد الصين أكثر عمليات الاعدام في العالم اذ نفذ حكم الاعدام بحق نحو 1718 شخصا في 2008 وهو ما يزيد كثيرا عن ايران التي أعدمت 346 شخصا والولايات المتحدة التي اعدمت 111 شخصا بحسب ما ذكرته منظمة العفو الدولية.
وقد تؤدي القضية الى تشدد الرأي العام البريطاني ضد الصين. وقد تتسبب كذلك في استياء صيني مما تصفه بكين غالبا "بالتدخل" في شؤونها الداخلية.
وقالت جيانغ "نأمل في أن يتمكن الجانب البريطاني من التعامل مع الامر بعقلانية وألا يقيم عقبات جديدة في علاقاتنا الثنائية."
وبريطانيا هي ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أوروبا وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 45 مليون دولار في 2008. وتبادل البلدان الاتهامات مؤخرا بشأن مفاوضات التغير المناخي المتعثرة في كوبنهاجن.
ويقول المدافعون عن الشيخ ومن بينهم الجماعة الحقوقية البريطانية (ريبريف) التي تمارس ضغوطا ضد عقوبة الاعدام ان عصابة خدعته لتهريب الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب. والقي القبض عليه في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر كانون الاول

ليست هناك تعليقات: