الأربعاء، 6 يناير 2010

انتحاري يقتل سبعة اشخاص في داغستان

ماخاتشكال (روسيا) (رويترز) - قتل انتحاري سبعة رجال شرطة على الاقل واصاب 20 اخرين يوم الاربعاء في منطقة داغستان جنوب روسيا بتفجير سيارة محملة بالمتفجرات عند مستودع لشرطة المرور.
وتحارب روسيا تمردا اسلاميا متصاعدا في منطقة شمال القوقاز ويقول الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان تصاعد اعمال العنف في الاشهر الاخيرة اصبح احد أكبر المشكلات المحلية في البلاد.
وقال متحدث باسم الشرطة ان الانتحاري حاول أن يقود سيارة نيفا محملة بالمتفجرات الى مستودع لشرطة المرور في الساعة 0455 بتوقيت جرينتش في ضواحي ماخاتشكال عاصمة داغستان ولكن سيارة جيب طراز اواز تابعة للشرطة صدمتها قبل ان تنفجر.
وقال المتحدث "رصدت الشرطة السيارة المشتبه بها وصدمتها من الجانب وبعد ذلك وقع الانفجار" واضاف ان رجال الشرطة الذين صدموا السيارة قتلوا نتيجة للانفجار.
وتطاير زجاج النوافذ على بعد 200 متر من موقع الانفجار الذي قال خبراء مفرقعات من وكالة المخابرات الروسية المحلية (جهاز الامن الاتحادي) انه يعادل ما بين 50 و 60 كيلوجراما من مادة تي.ان. تي شديدة الانفجار.
وشهدت مجموعة من جمهوريات جنوب روسيا خلال العام الماضي موجة من الهجمات يقول قادة محليون ان مزيجا من النزاعات العشائرية والفقر والتطرف الاسلامي والاساليب المتشددة لوكالات انفاذ القانون يغذيها.
واثار الاضطراب المتزايد المخاوف من أن العنف قد يمتد من شمال القوقاز ذات الاغلبية المسلمة الى مدن رئيسية في قلب روسيا.
وقال ميدفيديف في نوفمبر تشرين الثاني ان الفقر والفساد المستشري واليأس المنتشر يدفع الشبان من داغستان وانجوشيا للوقوع في ايدي المتمردين الاسلاميين الذين يقولون انهم يريدون تحويل شمال القوقاز الى دولة تحكمها الشريعة مستقلة عن روسيا

مقتل أفغانيين اثنين واصابة تسعة عسكريين امريكيين في انفجار

كابول (رويترز) - قال مسؤولون أفغان وامريكيون ان انفجارا استهدف جنودا اجانب في شرق افغانستان يوم الاربعاء مما ادى الى مقتل مدنيين أفغانيين اثنين على الاقل واصابة كثيرين من بينهم تسعة عسكريين امريكيين .
وقال السارجنت جيف لوتفين المتحدث باسم قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) ان مدنيين أفغانيين قتلا في الانفجار الذي وقع في اقليم ننكرهار . وكان تسعة امريكيين من العاملين ضمن قوات حلف شمال الاطلسي واربعة من رجال الشرطة الافغانية من بين المصابين.
واضاف ان الجيش يجري تحقيقا لمعرفة مااذا كان الانفجار نجم بشكل متعمد عن قنبلة ام وقع مصادفة بسبب قذائف لم تنفجر وانفجرت اثناء وجود القوات الامريكية في المنطقة.
وقال جميل بارديز وهو مدير مستشفى بمدينة جلال اباد عاصمة الاقليم ان 29 شخصا عولجوا من جروح وان ثلاثة مدنيين قتلوا

وزير الدفاع الالماني يهون من ارسال بلاده قوات كبيرة لافغانستان


برلين (رويترز) - قال وزير الدفاع الالماني كارل تيودور تسو جوتنبرج في مقابلة مع صحيفة ألمانية اليوم الاربعاء ان تكهنات وسائل الاعلام بان بلاده سترسل 2500 جندي اضافي لافغانستان غير واقعية.
وقال جوتنبرج لصحيفة (لايبتسيجر فولكسايتونج) اليومية " عدد 2500 جندي اضافي الذي يتواصل ذكره غير واقعي."
واضاف أن القرار لم يتخذ بعد ولكن الحكومة ستقدم مجموعة واسعة من التوصيات على مستويات القوات والتدابير المدنية لاعادة الاعمار في مؤتمر دولي حول افغانستان في لندن هذا الشهر.
ولدى ألمانيا تفويض لارسال 4500 جندي لافغانسان كجزء من مهمة حلف شمال الاطلسي ولكن عملية نشر القوات لا تحظى بشعبية ويريد معظم الناخبين الالمان عودة القوات الى الوطن.
واصبح دور ألمانيا في افغانستان أكثر حساسية بالنسبة لحكومة المستشارة انجيلا ميركل في الشهرين الماضيين بسبب كشف وسائل الاعلام عن هجوم جوي امرت به المانيا واسفر عن قتل مدنيين في شهر سبتمبر ايلول الماضي.
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت خططا الشهر الماضي لارسال قوات اضافية لافغانستان قوامها 30 الف جندي لوقف العنف المتزايد وتعهد بعض حلفاء حلف شمال الاطلسي بارسال قوات اضافية.



هجوم صاروخي امريكي يقتل ثلاثة في وزيرستان الشمالية الباكستانية


ميران شاه(باكستان) (رويترز) - أعلن مسؤولون أمنيون باكستانيون ان طائرة امريكية بلا طيار اطلقت صاروخين على منطقة وزيرستان الشمالية يوم الاربعاء مما أدى الى مقتل ثلاثة متشددين.
وقال مسؤول بالمخابرات لرويترز ان"الصاروخين اصابا مجمعا للمتشددين. ولدينا تقارير عن مقتل ثلاثة اشخاص."
وتقع وزيرستان الشمالية على الحدود الافغانية وهي ملاذ معروف لمتشددي القاعدة وطالبان.
ووفقا لاحصاء لرويترز فان هذا ثالث هجوم هذا العام بعد شن 51 هجوما العام الماضي

تنظيم القاعدة ينجو من الضغوط وينقذ بعض مصداقيته


لندن (رويترز) - برزت القاعدة من جديد كتنظيم يشكل تهديدا بعد محاولة تفجير كبيرة نجحت في تعزيز مصداقية متداعية بين المعجبين به الذين يتوقون لهجوم اخر بحجم هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول.
فبعد قرابة خمس سنوات على اخر هجوم كبير شنه التنظيم في الغرب تشير المحاولة الفاشلة لاسقاط طائرة أمريكية فوق ديترويت يوم عيد الميلاد الى تمتع القاعدة بالمرونة والابتكار والقدرة على اقناع متشددين شبان "بالشهادة" في اطار حملة ضد الغرب.
ويظهر أيضا الهجوم الذي حاكه أتباع للقاعدة في اليمن التهديد الذي تمثله معاقل متفرقة أنشأها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في العالم على الغرب وذلك بعدما تعرض لضغوط في حصونه على الحدود بين أفغانستان وباكستان.
وتوصل خبراء الى نتيجة مماثلة من هجوم شهدته الدنمرك في أول يناير كانون الثاني واقتحم فيه صومالي مسلح ببلطة ويشتبه بوجود صلات تربطه بتنظيم القاعدة منزل رسام كاريكاتير دنمركي أثارت رسومات صور فيها النبي محمد غضب المسلمين. وأطلقت الشرطة الرصاص على الصومالي وأصابته.
وقال بيتر نيومان من مركز دراسة الراديكالية والعنف السياسي ومقره لندن " عادت القاعدة من جديد.
"قد تبدو مختلفة عن القاعدة عام 2001 وقد يبدو شن هجوم في حجم هجوم الحادي عشر من سبتمبر مستبعدا لكن ما حدث في ديترويت والدنمرك يشير الى أن التهديد لازال قائما ... وأنه أصبح أكثر تنوعا."
وأضاف "لم تعد المناطق القبلية في باكستان هي التي تثير القلق فحسب لكن مناطق أخرى كثيرة حول العالم. يبدو أن هناك الان مراكز اقليمية توفر كل شيء .. الموارد والتدريب والارشاد .. كل هذا كان يحدث في الماضي في مكان واحد."
وسارع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الى اعلان مسؤوليته عن محاولة تفجير الطائرة الامريكية يوم 25 ديسمبر كانون الاول عندما فشل نيجيري يبلغ من العمر 24 عاما في نسف متفجرات على طائرة متوجهة الى ديترويت.
ورأى بعض المحللين أن اعلان التنظيم مسؤوليته عن هجوم فاشل يعد دليلا صارخا على أن الضغط الغربي أضعف القاعدة كثيرا الى حد انها خفضت سقف نجاحاتها .
لكن بعض المحللين يختلفون مع هذا الرأي ويقولون ان الهجمات التي وقعت في الاونة الاخيرة واعتقال مشتبه بهم في الولايات المتحدة عام 2009 تشير الى أن عزم القاعدة لازال قويا حتى وان أصبحت تفتقر الان لما كانت تتمتع به من مواهب عام 2001.
وقال بروس هوفمان وهو أستاذ الدراسات الامنية في جامعة جورج تاون في واشنطن " أمامنا عدو هائل وعنيد جدا حتى وان ضعف.
"وما يقلق هو أنهم يتكيفون ويتأقلمون حتى مع الضغط المكثف الذي نمارسه عليهم."
ويقول جيريمي بيني من مجلة جاينز انتيليجنس ان بعض الجماعات التابعة للقاعدة "قد تصبح تهديدات دولية في حد ذاتها."
وتعرضت القاعدة لغارات في عام 2009 خاصة عن طريق هجمات طائرات بدون طيار في باكستان والتي قتلت عددا من ناشطي التنظيم بينهم اثنان على الاقل من كبار أعضاء الجناح الخارجي للقاعدة.
والخوف من القتل في هجمات الطائرات يعني اختباء قادة التنظيم مثل بن لادن والمصري أيمن الظواهري الرجل الثاني في القاعدة في مواقع نائية بالاضافة الى ما يتردد عن انتقال الرسائل بينهم فقط عن طريق أشخاص وهي طريقة تحد من فعاليتهم كمنظمين أو أصحاب أيديولوجية.
وقال ريتشارد باريت وهو مسؤول أمني بالامم المتحدة امام حشد في واشنطن "انهم حذرون للغاية من لقاء أي شخص لا يعرفونه ... سيفعلون أي شيء تقريبا للتعامل مع الناس عن طريق وسيطين أو ثلاثة بدلا من التعامل المباشر.
"ويجعل هذا من الصعب جدا عليهم ايصال رسالة متماسكة وواضحة ويجعل من الصعب أيضا استخدام أي جاذبية يتمتعون بها في محاولة تجنيد واقناع أشخاص."
ولا يزال التنظيم بعيدا عن المتاعب اليومية التي يواجهها المسلمون مع البطالة والحرب والمجاعة والحكم السيء ويحد هذا من عدد أتباع القاعدة.
ودخلت القاعدة في تحد فكري أيضا مع نشطاء ليبيين ومغاربة مشهورين ومعارضين للغرب عام 2009 بعدما برأوا أنفسهم من فكر القاعدة في كتابات بثوها على شبكة الانترنت.
ويقول خبراء يتابعون التمويل السري للقاعدة ان الاوضاع المالية للتنظيم مضغوطة وان القاعدة اعادت الى اذهان انصارها ان التبرع بالمال بديل ملائم للقتال.
وعلى الرغم من هذه الانتكاسات التي حلت بالقاعدة فانها لا تزال ماهرة في استغلال مراكزها الاقليمية كما أظهرت محاولة التفجير يوم عيد الميلاد صلات التنظيم بحلفاء باكستانيين فعالين وخطيرين وفشل الغرب في مكافحة الارهاب.
وقال ديفيد كلاريدج من مجموعة جانوسيان لادارة المخاطر الامنية ان محاولة تفجير الطائرة يوم 25 ديسمبر "كانت متوقعة بعض الشيء ويمكن أن نراها فشلا لكن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب سيرى فيها أول هجوم كبير يشنه خارج منطقة نشاطه العادية."
ولدى القاعدة أسباب تدفعها لتوقع تحقيقها نموا عام 2010.
فارسال قوات أمريكية اضافية الى أفغانستان وتعزيز التعاون الامني الامريكي مع اليمن يعطي القاعدة ذرائع كثيرة تعزز بها رأيها بأن حكام العالم الاسلامي أدوات في يد واشنطن.
ويقول بعض المحللين ان هناك احتمالا أيضا أن يمنح الغرب القاعدة انتصارا سهلا بمبالغته في رد الفعل عن طريق تشديد اجراءات الامن بدرجة تجعل الحياة لا تطاق.
وقال فرانسوا ايزبورج من مؤسسة الابحاث الاستراتيجية في باريس "الرد أكثر ضررا من الهجوم. فأي شخص يوجد في مكان مختلف أو مولود بلون بشرة مختلف سيقضي وقتا عصيبا في أي مطار الان."
وذكر بعض الخبراء أن الغرب يجب أن يتجنب ردود الفعل السريعة على الاحداث وعليه أن يتبنى أسلوبا يتناسب بحرص مع حجم التهديد.
وقال بول ايديل وهو خبير بريطاني في شؤون دعاية المتشددين والاسلام السياسي " التأثير الاكبر لعمليات القاعدة هو رد الفعل في الولايات المتحدة وأوروبا. فحتى لو كانت الطائرة قد سقطت فان هذا لم يكن ليعني بأي حال تهديدا حقيقيا للولايات المتحدة."
من وليام ماكلين



وزارة الدفاع الامريكية تنتقد نشر تقرير عن أداء المخابرات


واشنطن (رويترز) - أبدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) استغرابها من الطريقة غير المعتادة التي انتقد بها رئيس المخابرات العسكرية الامريكية في أفغانستان بشدة عمل وكالات المخابرات هناك في تقرير صدر عن مؤسسة بحثية خاصة.
وفي تقرير صدر يوم الاثنين عن مؤسسة مركز الامن الامريكي الجديد البحثية قدم الميجر جنرال مايكل فلين نائب رئيس الاركان لشؤون المخابرات في أفغانستان لدى الجيش الامريكي ودول حلف شمال الاطلسي تقييما سلبيا لدور المخابرات منذ اندلاع حرب أفغانستان قبل ثماني سنوات ووصفها بالجهل وقال انها بعيدة عن نبض الشعب الافغاني.
وقال البنتاجون ان نسخة من التقرير سلمت في نفس اليوم الى وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس.
وقال برايان ويتمان المتحدث باسم البنتاجون "اعتقد انه صدم الكل لغرابته الى حد ما نعم...أظن ان هذا خروج على المعتاد ولن نشهده على الارجح في المستقبل.
"كان غير معتاد وغير صحيح نشر وثيقة من هذا النوع."
كما أعرب عدد من مسؤولي الدفاع في البنتاجون بشكل خاص عن دهشتهم لنشر التقرير.
وقال فلين في تقريره ان مسؤولي المخابرات الامريكية في أفغانستان "يجهلون الاقتصاد المحلي وملاك الاراضي ولا يعلمون على وجه الدقة الاشخاص المؤثرين في المجتمع وكيفية التأثير فيهم... كما أنهم بعيدون عمن هم في المواقع الامثل لمعرفة الاجابات."
ونقل التقرير عن ضابط عمليات قوله ان الولايات المتحدة " تجهل ما يدور" لانها تفتقر للمعلومات اللازمة عن أفغانستان.
ونقل التقرير عن ضابط عمليات في قوة مهمات أمريكية تساؤله عن السبب في أن المخابرات لا تستطيع الحصول على مزيد من المعلومات حول الشعب الافغاني وقال "لا أريد أن أقول اننا نجهل ما يدور ولكننا كذلك. فهمنا للاجواء سطحي للغاية."
ولم يشكك المتحدث باسم البنتاجون فيما ورد في التقرير لكنه قال ان المسؤولين يدرسونه.
وقال ويتمان "اعتقد انه تقييم صريح لبعض مواطن الضعف هناك (في المخابرات) والتحديات التي تواجهنا."
وحث التقرير الذي سلط الضوء على التوتر بين الجيش وأجهزة المخابرات على احداث تغييرات مثل التركيز على جمع المزيد من المعلومات من الافغان بشأن عدد أكبر من القضايا.
ويأتي التقرير بعد نحو أسبوع على مقتل سبعة من ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية في هجوم انتحاري على قاعدة أمريكية بشرق أفغانستان في ثاني أكبر هجوم تتعرض له الوكالة طوال تاريخها.
ووجه هذا الاختراق الامني ضربة قاسية لوكالة المخابرات المركزية الامريكية التي وسعت نطاق عملياتها لملاحقة متشددي طالبان والقاعدة في أفغانستان والمناطق القبلية بباكستان ومنها شن هجمات بطائرات بلا طيار والتي أثارت غضبا في الداخل وانتقادات من جماعات حقوق الانسان.

هجوم على قاعدة امريكية في أفغانستان يشكك في تقييم واشنطن للقاعدة

واشنطن (رويترز) - يشير الهجوم الذي نفذه على الارجح عميل مزدوج له علاقة بتنظيم القاعدة على قاعدة تابعة للمخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) في أفغانستان الاسبوع الماضي الى ان الشبكة ربما تكون قد وصلت الى مستويات جديدة ولم تضعف الى الدرجة التي يتصورها المسؤولون الامريكيون.
وصرح مسؤولو مخابرات حاليون وسابقون بأن السي.اي.ايه فتحت تحقيقا شاملا في الاختراق الامني غير المسبوق وكيف تم تجنيد المفجر الانتحاري همام خليل البلوي من قبل المخابرات الاردنية وما اذا كان هناك عملاء مزدوجون اخرون يعملون مع الامريكيين.
وقال مسؤولو مخابرات سابقون ان التحقيقات تشمل عددا كبيرا من الاحتمالات منها علاقات محتملة بين المفجر وشبكة القائد الطالباني الافغاني جلال الدين حقاني وهو من أكثر المستهدفين من جانب وكالة المخابرات المركزية الامريكية.
وقال مسؤول مخابرات سابق ان المخابرات الاردنية جندت البلوي ليقوم بمحاولة لاختراق القاعدة وطالبان نظرا لصلاته السابقة مع الاسلاميين مشيرا الى مشاركة البلوي السابقة في مواقع للقاعدة ومدونات على الانترنت.
وصرح بأن المخابرات الامريكية والاردنية ظنت انها نجحت في تخليص البلوي من معتقداته المتشددة وسمحت له بدخول قاعدة السي.اي. ايه. دون تفتيش أمني لانه قدم معلومات عن القاعدة طوال أشهر دون وقوع اي حوادث.
وتدرس السي.اي.ايه عن كثب خلفية البلوي.
وقال أقارب ان البلوي طبيب ينتمي الى عشيرة بدوية فلسطينية استقرت في الزرقاء وهي معقل للاسلاميين المتشددين في الاردن انتقل اليها كثير من اللاجئين الفلسطينيين بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948 . وذكروا انه كان يدير عيادة طبية في مخيم فقير للاجئين.
وترفض وكالة المخابرات المركزية الامريكية التعليق على التحقيق الجاري في التفجير.
وكان الهجوم هو ثاني أكبر هجوم من حيث عدد القتلى في تاريخ السي.اي.ايه وكان بمثابة دعاية قوية للجماعات المتشددة. كما انه حالة فريدة لمدون اسلامي متشدد يقوم بهجوم انتحاري ضخم مما قد يلهم اخرين على الحذو حذوه.
وقتل سبعة من ضباط السي.اي.ايه والمتعاقدين في التفجير الذي وقع يوم الاربعاء الماضي داخل قاعدة محصنة تابعة للمخابرات المركزية الامريكية في اقليم خوست قرب الحدود الجنوبية الشرقية لباكستان.
وأعطى مسؤولو المخابرات الامريكية تقييمات مختلفة عن قدرات القاعدة في افغانستان وباكستان وما وراءهما طوال اشهر.
وفي الاسبوع الماضي هون دينيس بلير مدير المخابرات الامريكية الوطنية من قدرة التنظيم على شن هجمات ضخمة مشيرا الى محاولة التفجير الفاشلة لطائرة ركاب امريكية في عيد الميلاد والتي اعلنت القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليتها عنها.
وقال ان لجوء التنظيم الى استخدام "افراد بلا خبرة" دليل على على "تقلص" القاعدة مشيرا الى الشاب النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب امريكية متجهة الى ديترويت.
ويقول وليد فارس الخبير بالجماعات "الجهادية" في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن ان حالة البلوي تكشف عن مدى تقليل المخابرات الامريكية من قدرة القاعدة وجماعات اخرى على "تلقين" انصارهم وتدريبهم على اساليب "التمويه" لتغطية تحالفاتهم.
وقال فارس "هذا حق جرس انذار."
من ادم انتوس

مقتل ثلاثة طلاب بمدرسة عسكرية في انفجار قنبلة في كشمير الباكسانية

مظفر أباد (باكستان) (رويترز) - قالت الشرطة ان قنبلة انفجرت عند مدرسة عسكرية في كشمير الباكستانية يوم الاربعاء فقتلت ثلاثة طلاب وأصابت 11 بجروح.
ويشهد الجزء الخاضع لحكم باكستان في منطقة كشمير المقسمة انحسارا لعنف المتشددين الاسلاميين منذ فترة طويلة لكن بضع هجمات حدثت على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.
وقع هجوم الاربعاء قرب بلدة راولاكوت بينما كان الطلاب في طريقهم الى المدرسة.
وقال مسؤول كبير بالشرطة في كشمير لرويترز "لم يتضح بعد هل كان تفجيرا انتحاريا أو قنبلة مزروعة."
وقتل خمسة اشخاص في هجوم انتحاري استهدف حشدا للشيعة في يوم عاشوراء في مظفر أباد عاصمة كشمير الباكستانية اواخر الشهر الماضي.
واثار العنف في كشمير قلقا من أن المتشددين يحاولون توسيع حملتهم العنيفة انتقاما من هجوم كبير للجيش على معقلهم في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود مع افغانستان.
وقتل مئات الاشخاص في سلسلة هجمات بالقنابل في انحاء متفرقة من باكستان منذ بدأ هجوم الجيش في وزيرستان الجنوبية في منتصف اكتوبر تشرين الاول.
وكشمير في قلب نزاع مضى عليه عقود بين الهند وباكستان وكانت سببا في حربين من ثلاث حروب نشبت بين البلدين المتنافسين والمسلحين بأسلحة نووية منذ استقلالهما عن الحكم البريطاني في 1947 .
ويقاتل متمردون انفصاليون تساندهم باكستان الحكم الهندي في الجزء الخاضع للهند في المنطقة الواقعة بجبالا الهيمالايا منذ عام 1989

مادة تسببت في اغلاق مطار بكاليفورنيا أثبتت الاختبارات انها عسل

لوس انجليس (رويترز) - قال متحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي (اف.بي.اي.) ان مادة في زجاجات بحقيبة أحد الركاب أثارت شبهات بانها قد تكون من المتفجرات مما دفع السلطات الي اغلاق مطار في ولاية كاليفورنيا يوم الثلاثاء .. اتضح فيما بعد انها لا تعدو ان تكون زجاجات من العسل.
وأبلغ المتحدث ستيف دوبري رويترز "المادة الموجودة في الزجاجات هي العسل. الاختبارات التي اجريت عليها اثبتت انها سلبية لجميع المتفجرات والمواد المخدرة.. انها لا شيء غير العسل