الخميس، 18 سبتمبر 2008

ديلي تلغراف: اندماج بنكين بريطانيين يشرد آلاف الموظفين





بنك لويدز تي أس بي في لندن (الأوروبية-أرشيف)
ذكرت ديلي تلغراف أن آلاف الموظفين بانتظار تسريحهم عندما يستكمل المصرف البريطاني "لويدز تي أس بي" صفقة إنقاذه لمصرف هاليفاكس بنك أوف سكوتلند "أتش بي أو أس" المقدرة بـ 12.2 مليار جنيه إسترليني، والذي يواجه أول كساد تمر به بريطانيا في عقدين.
وتعد صفقة الإنقاذ هذه الأكبر من نوعها في تاريخ البنوك البريطانية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم تفنيد إيريك دانيالز الرئيس التنفيذي لمصرف لويدز بأن شائعات تسريح نحو أربعين ألف موظف مبالغ فيها، فقد أضاف أن البنك سيسعى لإنقاذ مليار جنيه إسترليني من التكاليف سنويا.
وأضافت أن السيد دانيالز، الذي يعد أقوى رجل الآن في الصناعة المصرفية البريطانية، رفض التصريح بعدد الموظفين الذين سيسرحون أو عدد الفروع التي ستغلق.
وقالت إنه لم يتم الاتفاق بعد على وضع مسمى جديد للمجموعة، لكنها ستحافظ على وجود مشترك قوي في أسكوتلندا وستعقد اجتماعاتها الهامة هناك.
ومن جهتها رحبت هيئة الخدمات المالية بالخطوة على أنها ستعزز الاستقرار.
ونوهت الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية قد لا تقدم مساعدة مالية. لكنها بصدد إرجاء النظر في قانون المنافسة في محاولة للمساعدة بتمرير الصفقة.
وفي المقابل هددت شركات مساهمة، بما في ذلك شرودرز، بمحاكمة وعرقلة الصفقة.
كذلك اتصلت الجهات المسؤولة ببنك أتش أس بي سي ليكون مستعدا كمصدر خلفي في حالة انسحاب لويدز. وقال مطلعون بالأمور إن أتش بي أو أس لم يكن أمامه خيار إلا البحث عن منقذ لحمايته من الإفلاس، كما حدث مع ليمان براذرز عندما نفذ الشعور الودي تجاه البنك.
ونوهت ديلي تلغراف إلى أن أصحاب البنوك كانوا يخشون عدم تمكن أتش بي أو أس من الوفاء بالتزاماته بتمويل تجارة الجملة الضخمة، التي قدرها المحللون في سيتي غروب بقيمة 198 مليار جنيه إسترليني.
وأشارت إلى قول بعض المطلعين بالأمور إن بنك إنجلترا وهيئة الخدمات المالية ووزارة الخزانة كانوا أساسيين في الصفقة، رغم توصيف الأمر بـ"حل قطاع خاص" لمشاكل أتش بي أو أس.

دراسة: تضاؤل نفوذ الغرب أمام المد الصيني والروسي







قوات حفظ السلام الروسية أحد تجليات تنامي نفوذ موسكو (الفرنسية-أرشيف)

كشفت دراسة حديثة أن جهود الغرب لاستغلال الأمم المتحدة في الترويج لقيمه وصياغة الأجندة الدولية تتضاءل، وأن ميزان القوة يميل نحو الصين والهند وروسيا ودول ناشئة أخرى.

ورأت صحيفة ذي غارديان البريطانية -التي نشرت نتائج الدراسة في عددها اليوم- أن هذا التغير الملحوظ يحبط المساعي الأوروبية والأميركية لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والحريات والتعددية.

وأضافت نقلا عن الدراسة التي نشرت بالأمس أن السياسات الغربية في مناطق الأزمات في جورجيا أو زيمبابوي أو ميانمار أو البلقان تتعرض لسلسلة من الهزائم "بوتيرة متواصلة".

وطبقا للدراسة التي أجراها المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية عن النفوذ الأوروبي في الأمم المتحدة، فإن اضمحلال سلطان الغرب على النحو المتمثل في صيغ التصويت الطويلة الأجل المتبعة في وكالات الأمم المتحدة الرئيسية يتجلى في تنامي نفوذ الصين وروسيا والعالم الإسلامي.

وتنقل ذي غارديان عن التقرير القول "إن الاتحاد الأوروبي يعاني من أزمة بطيئة الحركة في الأمم المتحدة" في إشارة إلى أن الصينيين والروس وحلفاءهم يتفوقون حاليا حيلة ودهاء على الغرب في لعبة الدبلوماسية الدولية.

ويمضي التقرير قائلا "إن المشكلة تكمن في تلاشي القدرة على تحديد قواعد (اللعبة), فالأمم المتحدة يجري تشكيلها بأيدي الصين وروسيا وحلفائهما, أما الغرب ففي حالة فوضى. وقد أدت خلافات الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة على عدد من قضايا حقوق الإنسان في منابر الأمم المتحدة في عهد بوش إلى إضعاف كليهما".

وأظهرت نتائج الدراسة أن السياسات الأوروبية بشأن حقوق الإنسان كانت تحظى بتأييد 72% من أعضاء الأمم المتحدة قبل عشر سنوات لكنه تراجع إلى 48% فقط العام الماضي, فيما تدنى التأييد للولايات المتحدة من 77% إلى 30%.

وبالمقابل قفزت معدلات التأييد للمواقف الصينية والروسية إزاء قضايا حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال العقد المنصرم من أقل من 50% إلى 74%.

الخام الامريكي يرتفع الى 100 دولار للبرميل



لندن (رويترز) - ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف أكثر من دولارين للبرميل في المعاملات الآجلة يوم الخميس ليصل الى 100 دولار.

وفي الساعة 1204 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام 2.69 دولار الى 99.85 دولار للبرميل.

وكان النفط انخفض دون مستوى 100 دولار للبرميل الأسبوع الماضي للمرة الاولى منذ أوائل ابريل نيسان

إيران: تحركات اسعار النفط لن تؤثر على خطة الاصلاح الاقتصادي

طهران (رويترز) - قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يوم الخميس إن إيران ستعاني أقل من غيرها بسبب أضطرابات اسواق المال وستمضي قدما في خطة الاصلاح الاقتصادي على الرغم من انخفاض اسعار النفط منذ يوليو تموز الماضي.

وقال الرئيس "الاثر سيكون أقل منه على دول أخرى لان اقتصادنا أصبح اكثر استقلالا بعد قيام الثورة" مشيرا إلى الثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بحكم الشاه المدعوم من الولايات المتحدة .

وقال في مؤتمر صحفي إن الدول الاخرى ستعاني بسبب عواقب افعالها وان هذه المشكلات نتجت عن "سوء ادارة" مالية.

ويقول المحللون إن العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة والغرب على إيران بسبب برنامجها النووي جعلت الشركات الغربية أكثر قلقا من الاستثمار في إيران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم.

وتجاهل مسؤولون إيرانيون اثر العقوبات وقالوا إن بلادهم لن تتراجع عن موقفها في الخلاف النووي. وتتهم القوى الغربية إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي وتنفي طهران ذلك.

ووضع الرئيس في يونيو حزيران اطار خطط لتحديث نظام الدعم السخي في البلاد وهي خطوة تشمل المزيد من طرح مدفوعات دعم مباشرة للمحتاجين بدلا من أن يشمل الدعم الجميع عن طريق دعم سلع معينة.

وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي ردا على سؤال عما اذا كان انخفاض أسعار النفط سيؤثر على تنفيذ الخطة "هناك علاقة لكن ليس لها أثر محدد. الحكومة مصممة على تنفيذ الخطة الاقتصادية."

وأضاف "تذبذبات سعر النفط موجودة طوال الوقت ولن يكون لها أثر على تنفيذ الخطة... يتعين علينا تنفيذ هذا الاصلاح وسنفعل."

وارتفع سعر النفط إلى مستوى مئة دولار للبرميل يوم الخميس لكنه مازال أقل بكثير عن ذروته التي بلغها في منتصف يوليو تموز عند 147 دولار للبرميل.

وتعرضت حكومة أحمدي نجاد لانتقادات عنيفة من جانب ساسة اصلاحيين والرأي العام والاعلام لفشلها في احتواء التضخم المرتفع الذي تجاوز حسب البيانات الرسمية مستوى 27 بالمئة.

ويقول الاقتصاديون إن ارتفاع أسعار السلع عالميا أسهم في ذلك لكنهم يلقون اغلب اللوم على ما يقولون انه انفاق أحمدي نجاد ببزخ لايرادات النفط الاستثنائية. وتولي احمدي نجاد السلطة متعهدا بتوزيع أكثر عدالة للثروة النفطية.

وحدت الحكومة بالفعل من الدعم على البنزين عن طريق نظام لتقنين الاستهلاك.

وقال اقتصاديون إن مثل هذه الخطوات ستساعد على خفض الانفاق الحكومي لكنهم حذروا من اثرها التضخمي في الاجل القصير وهي مسألة حساسة قبيل انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل والمتوقع ان يرشح أحمدي نجاد نفسه فيها فترة ولاية جديدة

بوش يقول انه قلق بشأن الأسواق المالية والاقتصاد





واشنطن (رويترز) - عبر الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الخميس عن قلقه بشأن الأسواق المالية والاقتصاد الأمريكي وقال ان إدارته تعمل على تعزيزهما.

وفي أول تعليقات علنية له على الأزمة منذ ان نظمت إدارته صفقة لإنقاذ شركة التأمين الأمريكية (ايه.اي.جي) قال بوش "الشعب الأمريكي قلق بشأن الوضع في أسواقنا المالية وبشأن اقتصادنا وأنا أشاركه قلقه."

وأضاف قائلا "أسواقنا المالية تواصل مواجهة تحديات خطيرة ... وكما تظهر تصرفاتنا مؤخرا فان إدارتي تركز على التصدي لهذه التحديات."


وزير المالية الألماني: الأزمة المالية "خطيرة جدا"





برلين (رويترز) - نقل عن وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الخميس قوله ان الأزمة المالية العالمية "خطيرة جدا" وتحدث "هزات كبيرة".

وفي مقتطفات من مقابلة تنشرها صحيفة فرانكفورتر روندشاو في عددها يوم الجمعة قال شتاينبروك "اننا نواجه وضعا خطيرا جدا... أزمة الأسواق المالية هذه تحدث هزات كبيرة."

وأضاف ان الوضع في أوروبا يظل "مستقرا نسبيا" مشير الى ان الأزمة تظهر ان البنوك في المانيا قوية

بوش يجتمع مع زارداري الثلاثاء في نيويورك

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الخميس ان الرئيس الأمريكي جورج بوش سيجتمع مع الرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زارداري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الثلاثاء القادم.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض "سيبحث الزعيمان جهود تقوية العلاقات الثنائية وبناء شراكة طويلة الأجل على أساس القيم المشتركة."

وقالت انهما سيركزان على التعاون في مكافحة الارهاب وتقوية الاقتصاد وتعزيز الديمقراطية.

وزادت حدة التوتر في الآونة الأخيرة بين باكستان والولايات المتحدة بسبب هجمات امريكية جوية مشتبه بها في باكستان قرب الحدود مع أفغانستان حيث يختبأ مقاتلو طالبان والقاعدة

سفير روسي يحذر حلف الأطلسي من غلق المجال الجوي الى أفغانستان

ابول (رويترز) - قال السفير الروسي في كابول ان روسيا هددت بمنع حلف شمال الاطلسي من استخدام مجالها الجوي في عملياته في أفغانستان اذا لم توقف الدول أعضاء الحلف سياساتها "المعادية" تجاه موسكو.

وقال زامير كابولوف لهيئة الإذاعة البريطانية في مقابلة أُذيعت يوم الخميس "/المجال الجوي الروسي/ لا يزال مفتوحا لكن اذا استمرت الدول الأعضاء في حلف شمال الاطلسي في سياستها المعادية فمن المؤكد ان هذا الشيء سيحدث."

ويستورد حلف شمال الاطلسي معظم احتياجاته التعبوية عبر باكستان لكنه يستخدم أيضا المجال الجوي الروسي لنقل بعض الشحنات.

وأثار الحلف الذي يضم 26 دولة غضب روسيا بقوله ان استخدامها للقوة خلال الحرب القصيرة مع جورجيا في الشهر الماضي لم يكن متناسبا. وقال الحلف أيضا ان جورجيا سيسمح لها في النهاية بالانضمام اليه. وتعارض روسيا بشدة أي توسع آخر لحلف شمال الاطلسي.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحلف.

وقال كابولوف ان الولايات المتحدة ارتكبت الكثير من الأخطاء منذ الإطاحة بحكومة طالبان في عام 2001.

وقال كابولوف "الخطأ الرئيسي كان انها لم تعمل جنبا الى جنب مع الحكومة الافغانية والأمة الأفغانية."

وقال "خلال الستة أعوام والنصف عام الأخيرة عززوا وجودهم العسكري بدلا من تعزيز الحكومة الافغانية والقوات المسلحة الافغانية والاقتصاد الافغاني وهذا خطأ رئيسي وأساسي."

ويوجد أكثر من 71 الف جندي أجنبي تحت قيادة الجيش الامريكي وحلف شمال الاطلسي متمركزين في أفغانستان حيث أعادت طالبان تنظيم صفوفها منذ عام 2005.

وكان الاتحاد السوفيتي السابق قد غزا افغانستان في عام 1979 ثم سحب قواته بعد عشر سنوات في مواجهة مقاومة معظمها من جانب فصائل افغانية يساندها الغرب

أمريكا: روسيا لن تتمكن من الاطاحة بالحكومة في جورجيا

واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الخميس إن روسيا لن تحقق "الهدف من حربها" وهو الاطاحة بالحكومة الحليفة للولايات المتحدة في جورجيا.

وفي مقتطفات من أول كلمة رئيسية بشأن روسيا منذ هجومها العسكري على جورجيا في الشهر الماضي قالت رايس إن الغزو لن يحقق أي أهداف استراتيجية.

وقالت في المقتطفات التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية قبل كلمتها امام صندوق مارشال الالماني في وقت لاحق يوم الخميس "زعماء روسيا لن يحققوا هدفهم الرئيسي من الحرب وهو عزل الحكومة في جورجيا."

وقالت "وهدفنا الاستراتيجي الآن هو ان نوضح لزعماء روسيا ان خياراتهم تضع روسيا في طريق له اتجاه واحد يقود إلى عزلة ذاتية وتهميش دولي."

وكانت موسكو قد لقيت تنديدا دوليا لارسالها قوات إلى جورجيا في الشهر الماضي لوقف محاولات تفليس استعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي المؤيد لروسيا. واعترفت موسكو في وقت لاحق باوسيتيا الجنوبية واقليم متمرد اخر هو ابخازيا على انهما دولتان مستقلتان.

وقالت رايس إن الغزو الروسي كان جزءا من "نمط متدهور للسلوك" شمل استخدام النفط والغاز الطبيعي وتعليق العمل بالمعاهدة الخاصة بالقوات التقليدية في أوروبا والتهديد باستهداف دول آمنة بالاسلحة النووية.

وقالت "الصورة التي تظهر من هذا النمط للسلوك هو نمط روسيا التي اصبحت مستبدة بدرجة متزايدة في الداخل وعدوانية في الخارج."

وقالت رايس انه يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا عدم السماح "للعدوان" ضد حكومة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بأن يحقق أي فوائد.

واضافت أن جهود روسيا للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أصبحت الآن موضع تساؤل وكذلك محاولتها للانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

أمريكا: مقتل أمريكية في الهجوم على السفارة في اليمن

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان مواطنة أمريكية تبلغ من العمر 18 عاما قتلت في الهجوم الانتحاري على السفارة الامريكية في صنعاء يوم الاربعاء.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية ان المواطنة تدعى سوزان البنا وانها قتلت أثناء وقوفها في طابور مع اثنين من أقاربها كانا يقدمان طلبين للحصول على تأشيرة لزيارة الولايات المتحدة

إيران تتعهد بعدم التراجع في النزاع النووي رغم التهديد بعقوبات

طهران (رويترز) - قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم الخميس ان ايران لن تجمد العمل النووي الحساس حسب ما تطالب به القوى العالمية وهَوَن من التهديدات بفرض مزيد من العقوبات على بلاده.

وقدمت القوى العالمية حزمة من الحوافز في مجال التجارة وغيره اذا علقت الجمهورية الاسلامية تخصيب اليورانيوم وهي عملية يعتقد الغرب ان ايران تسعى لاتقانها لبناء رؤوس حربية نووية. وتنفي ايران التهمة.

وقال الرئيس الايراني في مؤتمر صحفي "ستواصل ايران أنشطتها مهما فعلوا. العقوبات ليست ذات أهمية... ولى عهد مثل هذه التهديدات."

وأوضح أحمدي نجاد ان ايران وهي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم ليست لديها خطط للتراجع في النزاع.

وقال ان "عهد التجميد (لتخصيب اليورانيوم) انتهى... موقف ايران في المسألة النووية لم يتغير."

وتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هذا الأسبوع بالسعي لعقوبات أشد على طهران بشأن تحديها لمطالب الأمم المتحدة بالإفصاح الكامل عن التفاصيل المطلوبة وتجميد تخصيب اليورانيوم.

وجاءت دعواتهم بعدما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في تقرير يوم الاثنين ان التسويف الايراني أوصل تحقيقا للوكالة لتحديد ما اذا كانت طهران أجرت سرا بحوثا بشأن طرق لانتاج قنبلة نووية الى طريق مسدود.

وقال أحمدي نجاد في وقت سابق يوم الخميس لتلفزيون برس تي.في الحكومي ان تقرير الوكالة الذرية أكد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني وان إيران تعاملت مع الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة "بشفافية كاملة".

وقال أيضا ان الوكالة الدولية ليس لديها تفويض للنظر في تقارير المخابرات الغربية التي تشير الى روابط بين مشروعات إيرانية لمعالجة اليورانيوم واختبار مواد شديدة الانفجار وتعديل رأس مخروطي لصاروخ ليناسب رأسا نوويا.

ونفت الجمهورية الاسلامية الاتهامات لكن وكالة الطاقة الذرية تقول ان ايران ينبغي أن تعضد موقفها بالسماح بالوصول الى المواقع والوثائق والمسؤولين المعنيين لإجراء مقابلات معهم.

وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف لإنتاج الكهرباء وترفض الاتهامات الغربية بأنها تسعى لانتاج قنابل.

وقال أحمدي نجاد "حكومة الولايات المتحدة قدمت زعما يتجاوز ويخرج عن اختصاص ونصوص الوكالة الدولية للطاقة الذرية والوكالة ليس لديها تفويض فعلا لفحص مثل هذه المزاعم."

ويقول محللون ان ايران تحملت ثلاث مجموعات من العقوبات المحدودة من الأمم المتحدة حتى الآن وربما تعتمد على روسيا التي تخوض خلافا مع القوى الغربية بشأن جورجيا كي تمنع تحركا قويا من مجلس الأمن الدولي.

وقال أحمدي نجاد في المؤتمر الصحفي "من يقولون اننا نريد فرض عقوبات يفعلون ذلك بسبب ضعفهم... انهم يفرضون عقوبات على أنفسهم."

واضاف "لن نستسلم ابدا للمطالب المفرطة."

من باريسا حافظ

إيران: العقوبات لن توقف النشاط النووي

طهران (رويترز) - قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يوم الخميس إن التهديدات بفرض مزيد من العقوبات على إيران لن تمنعها من مواصلة أنشطتها النووية السلمية.

وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي "ستواصل ايران أنشطتها مهما فعلوا. العقوبات ليست ذات أهمية... ولى عهد مثل هذه التهديدات."

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد تعهدت بتشديد العقوبات على ايران لتحديها مطالب الامم المتحدة بالاعلان الكامل عن أنشطتها ووقف تخصيب اليورانيوم

تلفزيون: ايران ترفض المزاعم عن العمل لانتاج قنبلة نووية

طهران (رويترز) - ذكر تلفزيون (برس تي.في) الحكومي الايراني يوم الخميس ان الرئيس محمود احمدي نجاد قال ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لديها حق قانوني للنظر في مادة تزعم ان ايران تريد انتاج قنبلة نووية واكد ان تقريرا حديثا من الوكالة بشأن البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه يثبت الطبيعة السلمية للبرنامج.

وقالت الوكالة ومقرها فيينا في تقرير يوم الاثنين ان التسويف الايراني اوصل تحقيقا للوكالة لتحديد ما اذا كانت طهران اجرت سرا بحوثا بشأن طرق لانتاج قنبلة نووية الى طريق مسدود.

لكن تلفزيون برس تي.في قال ان احمدي نجاد ابلغه في مقابلة ان تقرير الوكالة اكد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني وان ايران تعاملت مع الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة "بشفافية كاملة".

وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف لانتاج الكهرباء وترفض الاتهامات الغربية بأنها تسعى لانتاج قنابل.

وقال تلفزيون برس تي.في "الرئيس احمدي نجاد قال ان التقرير يؤكد المسعى السلمي لايران بشأن الطاقة النووية." واضاف انه سيقدم المزيد من التفاصيل عن المقابلة في وقت لاحق.

ومن المقرر ان يعقد احمدي نجاد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الخميس.

ونقل التلفزيون الذي يبث ارساله باللغة الانجليزية عن الرئيس قوله "التقرير ليست به نقاط سلبية بشأن البرنامج النووي الايراني ما عدا الدراسات المزعومة التي ليست لها اساس قانوني وتخرج عن نطاق سلطة الوكالة الذرية."

وتريد الوكالة من ايران توضيح معلومات لاجهزة مخابرات تشير الى روابط بين مشروعات ايرانية لمعالجة اليورانيوم واختبار مواد شديدة الانفجار وتعديل الرأس المخروطي للصاروخ شهاب 3 ليناسب رأسا نوويا.

ونفت الجمهورية الاسلامية الاتهامات لكن وكالة الطاقة الذرية تقول ان ايران ينبغي أن تعضد موقفها بالسماح بالوصول الى المواقع والوثائق والمسؤولين المعنيين لاجراء مقابلات معهم.

وتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هذا الاسبوع بالسعي لعقوبات اشد على طهران بشأن تحديها لمطالب الامم المتحدة بالافصاح الكامل عن التفاصيل المطلوبة وتجميد تخصيب اليورانيوم.

ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل العدو اللدود لايران اللجوء لعمل عسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل الخلاف.

وذكر تلفزيون برس تي.في ان احمدي نجاد هون من احتمال وقوع هجوم اسرائيلي ضد ايران. واضاف "قال احمدي نجاد ان اسرائيل في موقف ضعيف لشن هجمات ضد اي دولة اخرى."

وتابع ان الرئيس الايراني قال ان ايران ستدافع عن سلامة اراضيها اذا تعرضت لهجوم

حلف الأطلسي يتكبد خسائر في الأرواح بعد كمين لطالبان بأفغانستان

كابول (رويترز) - قالت متحدثة باسم حلف شمال الأطلسي إن مسلحين نصبوا كمينا لقوات الحلف يوم الخميس في شرق أفغانستان وانها تكبدت خسائر في الأرواح.

وأضافت أن الكمين الذي نصب في إقليم كونار جاء بعد ساعات من مقتل جندي من قوة المعاونة الأمنية الدولية التابعة للحلف في هجوم منفصل للمسلحين في منطقة أخرى من الإقليم المتاخم لباكستان.

وتصاعد العنف لاعلى مستوى في أفغانستان هذا العام الذي شهد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أن أطاحت قوات بقيادة الولايات المتحدة بحكومة طالبان عام 2001 .

وعلى الرغم من الزيادة في حجم القوات الاجنبية التي يبلغ قوامها حاليا 71 ألفا فان طالبان لم تكثف هجماتها فحسب بل بدأت توسع من أنشطتها.

وجاء الكمين الذي نصب يوم الخميس بعد يوم من مقتل أربعة جنود أمريكيين وأفغاني في انفجار قنبلة على طريق سريع في منطقة بجنوب شرق البلاد.

ولقي 195 جنديا أجنبيا على الاقل حتفهم حتى الان في عام 2008 في أفغانستان

اليسار المشاكس في امريكا اللاتينية يضر بنفوذ الولايات المتحدة

كراكاس (رويترز) - تبحر قاذفات القنابل الروسية في البحر الكاريبي وتطرد بوليفيا وفنزويلا سفيري الولايات المتحدة وتتحالف هندوراس التي كانت ذات يوم حليفا موثوقا لواشنطن مع كوبا حيث يرفض اليسار المتشدد في امريكا اللاتينية نفوذ الولايات المتحدة في فنائها الخلفي.

وتمتد الحكومات التي تميل الى اليسار وبعضها يعلن العداء للولايات المتحدة من باتاجونيا في اقصى جنوب امريكا اللاتينية حتى امريكا الوسطى ولا يختفي هذا الاتجاه في جبال الانديز الا في كولومبيا وبيرو.

وحتى الحكومات اليسارية المعتدلة في البرازيل وتشيلي التي تقدر الشراكة مع الولايات المتحدة فقد نوعت علاقاتها التجارية بعيدا عن القوة العظمى وتتجه نحو مزيد من العلاقات مع اوروبا واسيا.

ويقود الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الذي يعتزم اجراء تدريبات عسكرية مشتركة قريبا مع روسيا اكثر حكومة مناهضة للولايات المتحدة في المنطقة كما عززت عائدات النفط القياسية من نفوذه. وتدعمه كل من الاكوادور وبوليفيا بشدة.

لكن في حين لن تذهب معظم الدول الاخرى الى هذا الحد فان اتجاها عاما نحو استقلال امريكا اللاتينية عن الولايات المتحدة ظهر في الأعوام القليلة الماضية.

وأظهرت المنطقة مستويات جديدة من الثقة بالنفس حيث أنشأت منظمات دبلوماسية ومالية ودفاعية تستبعد الجارة الشمالية اذ تتمتع الدول بمزيد من الحرية الاقتصادية على أثر طفرة في تصدير السلع.

وقال تشافيز في قمة لامريكا الجنوبية يوم الاثنين خففت من حدة التوتر في أزمة سياسية في بوليفيا "امريكا اللاتينية تغيرت... نحن نكتب صفحة جديدة في التاريخ."

وتبدو المنطقة موحدة الى حد بعيد وتتمتع برخاء نسبي وهي سعيدة بأنها تنأى بنفسها عن قوة عظمى كانت تدعم حكاما عسكريين دمويين في بعض الاحيان ابان الحرب الباردة لكنها ترى الان مصالح حيوية قليلة في امريكا الجنوبية.

ويشير جورج فريدمان من مجموعة ستراتفور لادارة المخاطر السياسية الى أن "أحد الاسباب أن الولايات المتحدة فقدت قدرا كبيرا من النفوذ في امريكا اللاتينية هو أن الولايات المتحدة غير مكترثة."

وعقب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 انتهى العديد من الحروب الاهلية وحركات التمرد التي مزقت بلادا مثل نيكاراجوا والسلفادور وجواتيمالا وبيرو. وأفسحت الدكتاتوريات العسكرية في دول مثل تشيلي والارجنتين الطريق للديمقراطيات ولم تعد واشنطن تنظر الى اليساريين في امريكا اللاتينية على أنهم مصدر تهديد.

وعدم الاهتمام هذا أحد عوامل صعود الجكومات اليسارية التي حصلت على شعبية بعد ظروف اقتصادية عصيبة في التسعينات عبر انفاق أرباح أدرتها طفرة في النفط والانتاج الزراعي والمعادن على الخدمات الاجتماعية.

لكن ربما يكون الاهتمام الامريكي بدأ يبعث من جديد. واتهم رئيس بوليفيا ايفو موراليس السفير الامريكي الاسبوع الماضي بمساعدة المحتجين وطرده مما دفع تشافيز الى أن يحذو حذوه.

واعتزام تشافيز استقبال طائرات وسفن حربية روسية في فنزويلا يجعل منه خطرا اكبر في أعين المتشددين الامريكيين الذين يضغطون من أجل اتخاذ اجراءات اكثر صرامة ضده.

وكانت هندوراس حليفا وثيقا للولايات المتحدة ابان الحرب الباردة وما زالت تستضيف قاعدة امريكية. لكن حتى هذه الدولة الصغيرة الواقعة على الحدود الجنوبية للمكسيك انضمت الى تحالف اقتصادي مع فنزويلا وكوبا في اغسطس اب.

ويوم الاثنين التقى تسعة رؤساء لدعم بوليفيا حيث يناضل موراليس في مواجهة احتجاجات عنيفة للمعارضة. وهذا هو الاجتماع الثاني من نوعه لنزع فتيل توترات اقليمية هذا العام وهو يمثل تجاهلا لمنظمة الدول الامريكية ومقرها الولايات المتحدة.

وتقول جوليا سويج من مجلس العلاقات الخارجية "الامريكيون اللاتينيون يتقدمون ويديرون أزماتهم الخاصة بهم وبعضها لعبت الولايات المتحدة دورا في خلقها لكنها لا تبذل جهدا يذكر في حلها."

وقرار روسيا ارسال قاذفتي قنابل طويلتي المدى الى فنزويلا واعتزامها اجراء تدريبات بحرية في الكاريبي في نوفمبر تشرين الثاني قد يسهمان في اثارة اهتمام واشنطن من جديد.

وقال فريدمان "اذا كنا نريد رؤية زيادة نفوذ الولايات المتحدة في امريكا اللاتينية فليبدأ الامريكيون في تخيل تهديد روسي في امريكا اللاتينية مجددا."

من فرانك جاك دانييل

مسؤول: صواريخ ايران يمكنها الوصول للسفن في الخليج

طهران (رويترز) - نقلت صحيفة حكومية عن مستشار كبير للزعيم الايراني الاعلى قوله انه في حالة اندلاع حرب لن تكون أي سفن تمر عبر منطقة الخليج بمنأى عن صواريخ ايران.

وقالت ايران التي تخوض مواجهة مع الغرب بشأن طموحاتها النووية انها يمكن ان ترد على أي هجوم عسكري باغلاق مضيق هرمز عند الطرف الجنوبي للخليج والذي يمر منه حوالي 40 في المئة من صادرات النفط في العالم.

وتعهدت الولايات المتحدة التي يتمركز اسطولها الخامس في البحرين بابقاء الممرات البحرية مفتوحة.

ونقلت صحيفة ايران اليومية عن يحيى رحيم صفوي المستشار العسكري الكبير للزعيم الايراني الاعلى علي خامنئي قوله "في وقت الحرب لا يمكن لسفينة ان تمر عبر منطقة الخليج الفارسي دون ان تكون في متناول صواريخ ارض-بحر الخاصة بالحرس الثوري."

وقال رحيم صفوي في وقت سابق هذا الاسبوع ان خامنئي كلف الحرس الثوري بالدفاع عن الخليج ضد اي هجمات معادية وانهم لن يترددوا في "التصدي للقوات الاجنبية."

وتأتي التصريحات وسط استمرار التكهنات بشأن ضربة محتملة من الولايات المتحدة او اسرائيل لمنشآت نووية ايرانية.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على الانفاق الدفاعي لعام 2009

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة على مشروع انفاق دفاعي بقيمة 612.5 مليار دولار للعام المالي 2009 يشمل 70 مليار دولار للعمليات في العراق وأفغانستان.

وسيصرح الإجراء التشريعي - الذي حصل يوم الأربعاء على أغلبية 88 صوتا مقابل ثمانية أصوات - بتخصيص 103.9 مليار دولار لمشتريات وزارة الدفاع (البنتاجون) وهو ما يزيد بمقدار 1.2 مليار دولار عما طلبه الرئيس جورج بوش. وبصورة عامة طلب بوش 611.1 مليار دولار للدفاع القومي.

وينقل مشروع القانون المزيد من تكاليف اعادة اعمار العراق الى الحكومة العراقية. ويضع ايضا المزيد من القيود على المتعاقدين الذين يعملون في بغداد وبينها ما يتعلق بالحظر على الاستجوابات واداء "وظائف حكومية بالاساس" في القتال.

وسيسمح المشروع لوزارة الدفاع بانفاق 70 مليار دولار في العراق وافغانستان في العام المالي الذي يبدأ اول اكتوبر تشرين الاول ويرخص بزيادة في الاجور بنسبة 3.9 لافراد الجيش بزيادة نصف نقطة مئوية على ما طلبه بوش.

ويجب الان التوفيق بين النسخة التي اقرها مجلس الشيوخ والنسخة التي اقرها مجلس النواب يوم 22 مايو ايار بحجم 612.5 مليار دولار.

ومن المقرر ان يجتمع مفاوضون من المجلسين الاسبوع القادم للاتفاق على نسخة يمكن ارسالها الى بوش لتوقيعها كي تصبح قانونا.

وبين نقاط الخلاف مشروع الانظمة القتالية المستقبلية الذي تقوده شركة بوينج ويمثل اهم نقطة في خطط تحديث الجيش. وخفض مجلس النواب 200 مليون دولار من 3.6 مليار دولار طلبت لمواصلة تطوير نظام يتكلف 160 مليار دولار لمركبات مرتبطة بصورة رقمية تستخدم في القتال البري والجوي.

ووافق مجلس الشيوخ بدون تغيير كبير على طلب ادارة بوش للانظمة القتالية المستقبلية.

وستخصص نسخة مجلس الشيوخ من مشروع القانون 8.9 مليار دولار لبرامج وكالة الدفاع الصاروخي وهو ما يقل بمقدار 411.8 مليون دولار عما طلبه بوش.

من جيم وولف

امريكا تتهم اجانب بمبيعات غير مشروعة لايران

ميامي (رويترز) - فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ست شركات عسكرية ايرانية يوم الاربعاء واتهمت 16 شركة وفردا أجنبيا بالحصول بصورة غير شرعية على سلع عسكرية لايران من بينها رقائق يمكن استخدامها في تفجير قنابل على جانب الطريق.

وقالت وزارة الخزانة الامريكية انها ستفرض عقوبات على ست شركات عسكرية ايرانية تمتلكها او تسيطر عليها كيانات فرضت عليها من قبل عقوبات لدورها في برامج طهران النووية والصاروخية.

وتشتبه واشنطن ان ايران تبني اسلحة نووية وفرضت عدة جولات من العقوبات على الشركات والكيانات الحكومية الايرانية كوسيلة للضغط على طهران للتخلي عن العمل النووي الحساس. وتقول ايران ان برنامجها النووي مكرس لاغراض الطاقة السلمية وليس لصنع قنابل.

وقال ماريو مانكوسو وكيل وزارة التجارة الامريكية لشؤون الصناعة والامن في مؤتمر صحفي في ميامي "النظام الايراني مستمر في التصرف على نحو غير رشيد وهو لايزال يشكل خطرا بالغا على الولايات المتحدة وعلى الامن الدولي."

جاء صدور لائحة الاتهام في الذكري السنوية لهجمات 11 من سبتمبر ايلول وقبيل شهرين من انتخابات الرئاسة الامريكية.

وقال بيان لوزارة الخزانة ان الشركات التي فرضت عليها عقوبات تشمل صناعات الالكترونيات الايرانية وصناعات شيراز الالكترونية وصناعات الاتصالات الايرانية والشركة الصناعية لتصنيع الطائرات الايرانية وصناعات فارساخت ومجموعة صناعات العتاد.

وقال ادم تسوبين مدير مكتب مراقبة الموجودات الاجنبية في وزارة الخزانة في ميامي ان هذه الشركات "تندرج تحت المجمع العسكري الصناعي لايران. وهي قطعا مملوكة للدولة او تحت سيطرتها."

وفي لائحة الاتهام التي صدرت في ميامي اتهمت ثماني شركات واربعة أفراد في أعقاب تحقيق استمر عامين بانهم يشكلون جزءا من شبكة عالمية للحصول على سلع "مزدوجة الاستخدام" لايران.

وقالت وزارة التجارة ان السلع الامريكية المنشأ التي يجري تحويلها الى ايران عبر هذه الشبكة تتضمن بعض السلع التي تخضع لقيود أمريكية لاسباب تتصل بتكنولوجيا الصواريخ والامن القومي ومكافحة الارهاب.

وقال مسؤولون في ميامي ان تلك السلع تتضمن الافا من الدوائر المتكاملة ومئات من أجهزة الانظمة العالمية لتحديد المواقع ونحو 12 ألف جهاز تحكم دقيق يمكن استخدامها في اليات تفجير الشحنات المتفجرة البدائية الصنع.

والمدعى عليهم جميعا متهمون بالتامر وارتكاب مخالفات تشمل الحظر التجاري على ايران ونظم المعاملات الايرانية ونظم ادارة التصدير وقانون سلطات الطواريء الاقتصادية الدولية.

والافراد الثمانية المتهمون بينهم ماليزي وساكن في ألمانيا وستة ايرانيين اثنان منهم يحملان الجنسية البريطانية. ولم يقل المسؤولون هل اعتقل احد منهم واكتفوا بقولهم انهم جميعا في الخارج وان الولايات المتحدة تطلب تسليمهم اليها.

وتضع وزارة التجارة ايضا 75 شركة في 13 دولة في "قائمة الكيانات" التي تمنعها من تصدير سلع خاضعة لقانون ادارة الصادرات.

وقال مانكوسو ان الشركات تعمل في الامارات العربية المتحدة ومصر وماليزيا وسنغافورة والكويت والمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة.

والاتهامات ناشئة عن قضية في عام 2006 تضم شركة مايرو جنرال تريدنج التي اتهمتها الولايات المتحدة بتحويل سلع خاضعة لقيود امريكية بصورة غير شرعية الى ايران ووجدت طريقها للتحول الى قنابل استخدمت ضد القوات الامريكية وقوات التحالف في العراق.

(شارك في التغطية سو بلمنج ودوج بالمر وجيمس فيسيني)

من جيم لوني

روسيا تبدي استعدادها لمساعدة كوبا في بناء مركز فضائي

موسكو (رويترز) - أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية ان بلاده مستعدة لمساعدة كوبا في تطوير مركزها الفضائي وذلك عقب محادثات في كراكاس مع مسؤولين من فنزويلا وكوبا.

وكثفت روسيا في الآونة الاخيرة جهودها الهادفة لتوطيد علاقاتها بالبلدين اللذين يعدان من اعداء واشنطن ايدولوجيا. وكان من بين الجهود الروسية في هذا الشأن ارسال قاذفتين استراتيجيتين روسيتين في مهمة الى فنزويلا هذا الشهر.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن اناتولي برمينوف رئيس وكالة الفضاء الاتحادية الروسية قوله في كراكاس "اجرينا مناقشات أولية بشأن امكانية إقامة مركز فضائي في كوبا بمساعدتنا."

واضاف المسؤول الروسي "بحثنا مع زملائنا الكوبيين امكانيات الاستخدام المشترك للاجهزة الفضائية ...والاستخدام المشترك لانظمة الاتصالات الفضائية."

وكان ايجور ستشين نائب رئيس الوزراء الروسي زار كوبا في وقت سابق من الاسبوع الحالي على رأس وفد ضم عددا من ممثلي الوزرات الروسية وشركات روسية كبرى حيث بحث سبل مساعدة كوبا في التعافي من اثار الاعصارين المدمرين جوستاف وايك.

ويرى المحللون ان تجديد روسيا لروابطها بالجزيرة الواقعة بمنطقة الكاريبي سيعيد الى الاذهان في واشنطن ذكريات ازمة الصواريخ الكوبية عام 1962 عندما كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على شفا الحرب بسبب قواعد صواريخ سوفيتية في كوبا التي تقع على بعد 145 كيلومترا فقط من الشواطيء الامريكية.

وقال مسؤولون روس انهم يرغبون في تجديد الروابط الكوبية التي اهملت عقب انهيار الاتحاد السوفيتي

بوش يلغي زيارة ليركز على الأزمة المالية

واشنطن (رويترز) - قال متحدث باسم البيت الابيض في وقت متأخر يوم الاربعاء ان الرئيس الامريكي جورج بوش ألغى زيارة مزمعة الى ألاباما وفلوريدا الخميس لتركيز جهوده على الازمة المالية في وول ستريت.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف ان بوش سيبقى في واشنطن لمواصلة العمل مع مستشاريه الاقتصاديين بشأن التحديات الخطيرة التي تواجه اسواق المال الامريكية.

وقال فراتو "صحة اسواق المال حيوية لاقتصاد الامة والرئيس مازال يركز جهده على اتخاذ اجراءات لتحقيق استقرار الاسواق وتقويتها واستعادة ثقة المستثمرين."

واضاف فراتو ان بوش سيلقى المستشارين الاقتصاديين في البيت الابيض

جيش الإسلام : [مجزرة الصبرة وجيش الإسلام]

بسم الله الرحمن الرحيم


"مجزرة الصبرة وجيش الإسلام"

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وبعد:


قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"[الحجرات 6]، وقد خرج الفساق تترى يكذبون على الأمة أن المستهدف من "مجزرة الصبرة" عصابة من المنفلتين، وقد أسموها "غزوة بدر"، وصرحوا أن المجزرة لا تستهدف العائلة أو تنظيم معين بل المنفلتين، ولكن زعيم أحد الحركات الموالية لحماس صرح أن العائلة غير مستهدفة، مما يؤكد أن المستهدف هو "جيش الإسلام"، وقد صرحت إسرائيل أن بعض من قُتلوا في هذه المجزرة ممن شارك في أسر "جلعاد شليط"، وقالت حماس أنها استهدفت من شارك في اختطاف "جنستون"، ونحن هنا سنذكر المُصاب الذي حدث، ونفتح باب السؤال والمحاسبة عن هذه الدماء، ونسأل الأمة علماء ودعاة وأئمة ومشايخ وجماعات سلفية وسنية، وحركات مقاومة أو غيرها عن حكم هذه الدماء، ولعظم حرمة دم المسلم لا داعي لأن نتعداه لما حدث من تدمير الدور وتحريق الأشجار وتجريف الأراضي وسرقة الممتلكات ونهب الأموال وخطف أغنام الشهيد "معتز" وكأنها المسئولة عن الانفلات الأمني، والعجيب أن حماس بكافة أذرعها شاركت في العملية ومن عدة محافظات، فكتائب القسام بوحداتها الخاصة وخاصة الخاصة، بالإضافة لفرقة المدفعية والقناصة، وكذلك القوة الخاصة التابعة للشرطة علاوة عن الشرطة والمباحث وما شابه، بالإضافة لحماس كدعوة وأفراد شاركوا بشكل مباشر في فتح بيوتهم للقناصة وفي عمليات الرصد والتجسس، ثم شاركت "الدعوة" في حماس في السيطرة على مسجد "إحياء السنة" عنوة وطرد المصلين وضرب الإمام، وكذلك فصائل وحركات مقاومة قد اشترت حماس ذممهم فباعوا دينهم ولم تسلم لهم دنياهم، فهنيئاً لهم الخيانة، ولبئس ما يشترون، وعليه فإنا نثبت الحصيلة النهائية للمجزرة (أحد عشر شهيداً بالإضافة لجنين أسقطته أمه) أعدموا جميعاً وتركوا ينزفون حتى الموت، وبل رفضوا وضعهم في ثلاجة الموتى، ناهيك عن الركلات لأجسادهم وهم أموات.

* شهداء الجيش بإذن الله :

الأخوة الأربعة: 1- جميل محمد دغمش "أبو القعقاع" أربعة وعشرون عاماً قتل برصاص قناص ثم جُر بحبل خلف مركبة عسكرية وتم إعدامه مرة أخرى أمام بيت أحد أفراد الشرطة، وقد سار الجيب على جثته ذهابا ًوإياباً مرات عدة.

2- محمد محمد دغمش " أبو موسى" ثلاثة وعشرون عاماً أعدم بدم بارد.

3- يوسف محمد دغمش "أبو سام" اثنان وعشرون عاماً أعدم برصاص مباشر بعد الإصابة.

4- إبراهيم محمد دغمش "أبو فاروق" ثمانية عشر عاماً أعدم برصاص قناص.

الأخوين: 5- صائب أكرم دغمش " أبو الزبير" خمسة وعشرون عاماً أعدم بعد إصابة في الكتف وجر بحبل خلف مركبة عسكرية حتى مستشفى الشفاء.

6- محمد أكرم دغمش " أبو أكرم" عشرون عاماً أعدم وترك ينزف حتى الموت، وقد ظهر في شريط مصور.

شقيق "أبو محمد الأنصاري": 7- إبراهيم محمد دغمش "أبو المجد" ثمانية عشر عاماً أعدم أمام ناظري أمه وأخواته، وزوجات إخوانه.

صهر "أبو محمد الأنصاري": 8- عبد زكي دغمش " أبو زكي" سبعة وعشرون عاماً أعدم أمام ناظري أخته ونساء العائلة وقد ظهر في شريط مصور.

9- فرج معين دغمش " أبو معين" ثلاثة وعشرون عاماً أعدم بدم بارد.

* شهداء العائلة بإذن الله:

10- جميل جمال دغمش ثمانية عشر عاماً أعدم لتشابه الأسماء.

11- أحمد محمد دغمش عام واحد قتل بقذيفة أر بي جي سقطت على بيته.

الإصابات:

1- أم " أبو محمد الأنصاري" إطلاق نار مباشر في القدم ثم إعدام "إبراهيم" أمام ناظريها، ليصبح ثالث الشهداء، والرابع زوج ابنتها.

2- أم جميل إطلاق نار مباشر في القدم ثم إعدام أبنائها الأربعة (جميل ومحمد ويوسف وإبراهيم) و(صائب ومحمد) ابني أخوها، و( فرج) زوج ابنتها، مع إجهاض وموت حفيدها.

3- أم معين أجهضت وسقط جنينها ميتاً حسرة على زوجها (فرج).

بالإضافة لعشرات الإصابات من النساء والأطفال.

وغني عن التوضيح حجم سرقة السلاح أو نهب الأموال والسيارات، ونحن إذ نتضرع إلى الله تضرع المضطر له الواقف بجنابه الفقير له، وندعو ربنا: اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب انتقم ممن قتل المسلمين وانتهك حرماتهم وروع أبنائهم، وسرق أموالهم،

لندعو الله أن يحصي كل من شارك فيها من مجرمي شرطة حماس بددا ، و أن يقتلهم عددا و أن لا يغادر منهم أحدا .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


روابط تحميل الملف لمن أراد نشره وتوزيعه


http://www.megaupload.com/?d=FELZ0O0X
http://www.megaupload.com/?d=FELZ0O0X
http://rapidshare.com/files/146174019/1.pdf.html
http://rapidshare.com/files/146174020/2.pdf.html
http://rapidshare.com/files/146174021/3.pdf.html
http://rapidshare.com/files/146174022/4.pdf.html
http://rapidshare.com/files/146174023/5.pdf.html
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/1.pdf
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/2.pdf
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/3.pdf
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/4.pdf
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/5.pdf
http://ia311232.us.archive.org/1/items/magzra/6.pdf
http://www.zshare.net/download/189605144a1dca6a/
http://www.zshare.net/download/1896054219e375c5/



القسم الإعلامي

جيش الإسلام - أرض الرابط
الخميس 18 رمضان 1429هـ
الموافق 18 أيلول 2008

المصدر :
(مركز صدى الجهاد للإعلام)
الجبهة الإعلامية الإسلاميةالعالمية
رَصدٌ لأخبَار المُجَاهدِين وَ تَحرِيضٌ للمُؤمِنين

جيش الإسلام : توضيح وإعلام لأمة الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

توضيح وإعلام لأمة الإسلام

قال تعالى: " وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد"، وها قد جاءت النقمة للمؤمنين في جيش الإسلام، وإن كنا منذ زمن نحذر من نهر بارد في غزة يتمثل في معاداة حقيقية من حماس لكل من لا يركب مركب الإخوان المسلمون تنظمياً ومنهجياً .

فقد جاء اليوم الذي جهدنا في تأجيله منذ ألن جنستون مروراً بأبي هريرة وكثير من الأمور الأخرى متجنبين دماء كثير من المسلمين , والتي لا تلقي حماس لها بالاً .

ولكن حقد القوم على الإسلام السوي وأهله أجج فيهم نار الحرب ، ودفعهم خدمة لأسيادهم لمحاربة كل ما يمت للمنهج السلفي بصلة ، فيا أمة الإسلام توضيحاً للحدث وتبيينا للموقف نقول:

أولاً: لقد قامت حركة حماس ضمن خطة ممنهجة بمحاولة اختطاف المجاهد جميل دغمش من مكان عمله منذ حوالي أربعة أشهر وقد فشلوا في ذلك فيسر الله له الدفاع عن نفسه فاعتبر الأمر جريمة قضائية ومع أن الأمر قد تم حله مع الكتائب ولكن من الصعب للحقارة أن تفارق أهلها، فحاولوا مرة أخرى اختطافه في اشتباك مسلح بين المباحث والشرطة فقتل أحدهم , فأتخذ الأمر ذريعة في حرب جيش الإسلام , فقد كان الأمر دبر بليلٍ فبعد وقت قليل جداً من الحادث تمركز الآلاف في منطقة الصبرة ومحاصرتها من جميع الاتجاهات يمنع دخول أحد أو خروج أحد منها .

ثانياً الحرب على جيش الإسلام ليس وليدة اللحظة وليست هي المرة الأخيرة بل هي ممتدة منذ دخولهم في حكم الكفار وتوطئهم مع عباس ودحلان للقضاء على المنهج السلفي في غزة , والأمر أصبح عياناً للجميع في حرب حماس لكل من خالف منهجها ولم يوافقها آرائها وإن الظلم هذا ليس واقعاً على جيش الإسلام فحسب وإن كان هو من ينال النصيب الأكبر منه , بل ينال بعض الأفراد الذين تبرؤوا منهم وبعض الأفراد من الجماعات السلفية الأخرى , بل وبعض فصائل المقاومة الأخرى .
.
ثالثاً الكل مستفيد من قتال حماس لجيش الإسلام من أمريكا مروراً بإسرائيل بالتعاون المباشر وغير المباشر مع المتساقطين في أوحال الخيانة ناهيك عن الاستفادة المباشرة لإيران لأن حجر العثرة في طريق نشر التشيع في غزة هو جيش الإسلام .

رابعا: دعاية المنفلتين لم تعد تلق رواجاً لثبوت تواطؤهم مع الحكومة في عمليات الابتزاز التي مورست ضدهم في مراكز التحقيق للاستفادة منهم في التجسس على جيش الإسلام وعندنا
وعند الجميع ما يثبت ذلك.


خامساً : التواطؤ المباشر هذه المرة من الفصائل والحركات المدعومة بدعم مباشر من حكومة حماس ساهمت بشكل فعال وحيوي في حرب جيش الإسلام , وقد انتقلت هذه الحركات في هذه الحرب هذه المرة من مرحلة التجسس والعمل لحماس إلى مرحلة القتال الفعلي وتسهيل كثير من الأمور لها في قتالها لجيش الإسلام من تسهيل لتمركزهم في أبراج لهم السيطرة عليها والدعم القتالي وغيره من أنواع الدعم من معلومات وغيره , وأيضا تواطىء بعض آل دغمش من هذه التنظيمات مع حماس من أجل تصفية حسابات شخصية .

خامساً : حددت الحرب الأخيرة معالم العداء ضد المنهج السلفي واشتراك جميع الأذرع العاملة في حماس بما فيها كتائب القسام حيث كانت كتائب القسام هي الذراع الضارب لحماس في هذه الحرب , مع وصف حماس بأن الأمر أمني حكومي مفترض أن تتولي الشرطة المسؤولية عنه وليس كتائب القسام فبأي شيء أقحمت كتائب القسام نفسها في هكذا معركة !.

سادساً: تجرد القوم من أخلاق الحرب بداية من ترويع الأطفال وإصابتهم ومروراً بإهانة النساء والتفحش معهن بالقول وإصابتهن ونهاية بإعدام المجاهدين عمداً.

سابعاً: لسنا في موضع الهجوم ولكن نتضرع إلى الله جل في علاه أن ينصر المظلوم وندعوا الله لهداية الأمة لتحسم أمرها بشأن الجرائم التي ارتكبتها وما زالت ترتكبها حماس.

ثامناً : أن تصريحات حماس أن من قتلتهم هم الخاطفين للصحفي ألن جونستن يوضح بجلاء أن هذه الحرب تستهدف جيش الإسلام بعينه مع أن الصحفي سُلم بدون أي مقابل من أجل الحفاظ على دماء المسلمين , فما يتردد من أن الحرب تستهدف خارجين عن القانون الوضعي من آل دغمش هي كذبة محضة , فآل دغمش لم يخطفوا الصحفي يوماً وحماس تعلم ذلك .

تاسعاً : إن على علماء الأمة أن ينظروا جيداً للأمر في غزة وما آلت إليه حماس بداية من تنكرها لشريعة الرحمن ونهاية بتقتيل للمسلمين من أجل فرض قوانين كفرية عليهم بالإكراه وأن القتل عندها ليس تأويلاً بل تعمداً , والمطلوب من العلماء أن يلتفوا حول الأمة في مصابها وأن يقولوا كلمة الحق فلا يمكن أبداً بأي حال من الأحوال أن يباد جيل بأكمله بحجة التأويل الفاسد فدماء المسلمين ليست رخيصة لهذا الحد .

عاشرا : لا شك أن الأبطال من جيش الإسلام سطروا ملحمة بطولية في حرب دبر لها بليلٍ , تمثل في حصار حماس للمنطقة في اللحظات الأولي من الحادث ومع قلة عدد الإخوة فقد أبلوا بلاء حسناً وإننا نحسبهم والله حسيبهم بأنهم شهداء نسأل الله تعالى أن يتقبلهم في الشهداء وهؤلاء الشهداء هم :-
-الشهيد أبو الزبير ( الملقب بالصائب )
-الشهيد أبو القعقاع .
-الشهيد أبو أكرم .
-الشهيد أبو معين .
-الشهيد أبو الفاروق .
-الشهيد أبو زكي .

وأخيراً نقول ما قاله الله تعالي {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

القسم الإعلامي - جيش الإسلام
الثلاثاء 16رمضان 1429 هـ
16/09/2008

المصدر :
(مركز صدى الجهاد للإعلام)
الجبهة الإعلامية الإسلاميةالعالمية
رَصدٌ لأخبَار المُجَاهدِين وَ تَحرِيضٌ للمُؤمِنين

كلينتون: فلينظر بوش إلى هذا الثقب فلعله يصبح عاقلا


تأثر الفنان زوراب تسيريتيلي، وهو رئيس أكاديمية الفنون الروسية، بأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 في نيويورك، فأهدى الشعب الأمريكي أحد أعماله النحتية وهو تمثال أطلق عليه الفنان اسم "الدَمْعة" (التمثال عبارة عن مسلة مثقوبة وتتدلى من ثقبها دمعة).

ويذكر الفنان أن كلينتون، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقا، قال في حفل إزاحة الستار عن هذا التمثال: فلينظر بوش إلى هذا الثقب حتى يعقل!

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال الفنان تسيريتيلي النحتية تزين موسكو ومدنا روسية أخرى ومدنا خارج روسيا. وما برح الفنان يدعو إلى ضرورة المحافظة على أعمال الفنانين بغض النظر عما تمثله. ويتساءل الفنان: لماذا تمت إزالة تمثال دزيرجينسكي في موسكو، فهو أحد أعظم أعمال الفنان الروسي الكبير فوتشيتيش الذي صنع ما لم يقدر عليه حتى الفنان العظيم ميكالنجلو؟ (دزيرجينسكي أحد أنصار قائد الثورة الاشتراكية لينين وكان مديرا للجهاز الأمني لروسيا السوفيتية، وأقيم تمثال له بعد وفاته في أحد الميادين الرئيسية للعاصمة الروسية موسكو. وأزيل هذا التمثال بطلب ممن وصفوا أنفسهم بالديمقراطيين بعد أن خرج النظام السوفيتي من حيز الوجود).

وعن إقدام نظام الحكم في جمهورية جورجيا على قطع العلاقات مع روسيا قال تسيريتيلي، وهو جورجي الأصل، إن الضرورة تقتضي أحيانا رفع الارتباط حتى بين الزوجين المتحابين لبعض الوقت، إلا أنه لا بد من استئناف قصة الحب بمرور الوقت، وهو ما ينطبق على جورجيا وروسيا أيضا (ويعتبر تسيريتيلي من أخلاف الأمير الجورجي تسيريتيلي الذي عمل على ضم جورجيا إلى روسيا).

("ارغومينتي إي فاكتي" 18/9/2008 - وكالة نوفوستي)

خبير دولي: توسع الناتو شرقا خطأ إستراتيجي


لندن، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد مدير المعهد الدولي للأبحاث الإستراتيجية بلندن (International Institute for Strategic Studies, IISS ) جون تشيبمان أن توسع حلف الناتو الى الشرق أكثر مما هو عليه الآن قد يكون خطأ إستراتيجيا كبيرا.

وقد طرح تشيبمان هذا الرأي في التقرير السنوي للمعهد حول حالة العلاقات الدولية.

وينصح الخبير السياسي في التقرير الذي قدمه في لندن اليوم، حلف الناتو بالتركيز على تعزيز أمن أعضائه الحاليين، وعدم تحمل التزامات إستراتيجية جديدة. وأعاد الى الأذهان أن الناتو جعل من عملية التوسع في السنوات الأخيرة أولويته التنظيمية بعيدا عن مهمات واحتياجات الحلف الإستراتيجية الحقيقية.

وذكر أن أعضاء الناتو يجب أن يركزوا في اجتماعهم المقرر عقده في ديسمبر القادم على نقطتين أساسيتين: تعزيز نظام الأمن للأعضاء الحاليين، وتحسين العلاقات بين الحلف وروسيا.

ويذكر أن العلاقات بين روسيا والناتو قد ساءت بعد قيام روسيا بالتصدي لعدوان جورجيا على أوسيتيا الجنوبية، واعترافها في السادس والعشرين من شهر أغسطس الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

واتهمت البلدان الأعضاء في حلف الناتو في القمة الاستثنائية التي عقدت في بروكسل في الأول من شهر سبتمبر الجاري، روسيا باستخدام القوة بشكل مفرط ضد جورجيا. كما أعلن الحلف وقف اجتماعات مجلس "روسيا - الناتو" على جميع المستويات.

ومن جانبها أعلنت روسيا في الحادي والعشرين من شهر أغسطس 2008 "تجميد" تعاونها العسكري مع الناتو مؤقتا. ويشمل قرار التجميد زيارات الوفود العسكرية وإجراء تدريبات مشتركة، ولا ينطبق على التعاون في مجال نقل شحنات غير عسكرية للناتو الى أفغانستان عبر أراضي روسيا الاتحادية.

عقوبات مجلس الأمن الجديدة لا تخيف إيران


طهران، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد اليوم أن إمكانية إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا حول تشديد العقوبات الاقتصادية ضد طهران بسبب رفضها وقف العمل على تخصيب اليورانيوم، لا تخيف إيران.

وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي عقد له في طهران إنه "سيتضرر من هذه العقوبات بالمرتبة الأولى المبادرون بها".

وأشار إلى أن إيران التي تمتلك تكنولوجياتها المتقدمة، بما فيها في الميادين النووي، والفضائي، والنانوتكنولوجيا، لن تتكبد أضرارا ملموسة من العقوبات الاقتصادية الدولية.

بشار الأسد: روسيا ستلعب دورا أكثر قوة وفاعلية في الشرق الأوسط

موسكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن روسيا ستلعب دورا أكثر قوة وفاعلية تجاه قضايا التسوية في الشرق الأوسط، وموضوع الملف النووي الإيراني.

وقال الرئيس الأسد بشأن رؤية سورية للدور الروسي بعد أحداث القوقاز واحتمال عودة الحرب الباردة، إن الحرب الباردة لم تبدأ بجورجيا بل بدأت بعد أن باشرت روسيا بمجيء فلاديمير بوتين إلى الحكم، سعيها لاستعادة هيبتها داخليا وخارجيا. وأضاف أنه يبدو أن الكثير من الدول الغربية لا ترغب برؤية دور روسي قوي لأسباب لها علاقة بأوروبا.

وذكر أن الحرب الباردة كانت موجودة باستمرار، مشيرا، على سبيل المثال، الى المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ التي بدأت منذ سنوات وليس اليوم على حد تعبيره.

وأكد أن روسيا حاولت بناء علاقة صداقة مع الغرب، ولكن هذه المحاولات فشلت لأن بعض دول الغرب، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية كانت تقابل الخطوات الايجابية الروسية بالمزيد من الخطوات التصعيدية التي تدفع نحو الحرب الباردة.

وأضاف أنه دعا في أثناء زيارته التي قام بها الى روسيا في شهر أغسطس الماضي ولقائه الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، موسكو الى معرفة حلفائها الحقيقيين في العالم.

وذكر أن الحرب الباردة ليست من مصلحة سورية التي تدعو الى إيجاد توازن دولي، مؤكدا أن الكثير من دول العالم تعاني من وجود قطب واحد هو الولايات المتحدة.

ميدفيديف: لا تجوز المماطلة في قضية صياغة معاهدة أمنية جديدة في أوروبا

موسكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن أحداث القوقاز دلت على أنه لا يجوز التباطؤ في صياغة معاهدة جديدة للأمن في أوروبا.

وقال ميدفيديف في أثناء تسلمه أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الأجنبية في موسكو اليوم: "لقد طرحت قبل بضعة أشهر فكرة إعداد معاهدة واسعة للأمن الأوروبي. وأكدت الأحداث الأخيرة بشكل مقنع أنه لا يجوز التباطؤ في ذلك".

وأضاف أن مهمة بناء نظام عالمي عادل وديمقراطي في المستقبل ستكون مرتبطة الى درجة كبيرة بنتائج العمل المشترك. وذكر أن روسيا ليست بحاجة الى حالة مواجهة، وهي منفتحة على الحوار البناء الذي يستند الى التكافؤ والمنفعة المتبادلة.

وكان ميدفيديف قد اقترح إعداد وتوقيع معاهدة شاملة حول الأمن الأوروبي وإطلاق هذه المبادرة في مؤتمر قمة أوروبي عام.

وقال ميدفيديف في خطاب ألقاه في برلين أمام حشد من ممثلي الأوساط الاجتماعية الألمانية في الخامس من يونيو 2008، إن المقصود بذلك هو إعداد معاهدة إقليمية تستند إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتوضح معنى عامل القوة في العلاقات ضمن المجتمع الأوروبي الأطلسي.

واقترح ميدفيديف بحث فكرة عقد قمة أوروبية شاملة من شأنها أن تتيح إطلاق عملية إعداد مثل هذه المعاهدة. وأشار الرئيس الروسي إلى ضرورة أن تشارك الدول في مثل هذه القمة بشكل منفرد، وأن تترك انتماءاتها إلى أحلاف وتكتلات "جانبا".

ميدفيديف: لا يجوز أن تقوض العواطف السياسية الخارجية علاقات روسيا وأوكرانيا

موسكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إبان مراسم تقديم سفراء بمن فيهم سفير أوكرانيا، أوراق اعتمادهم في الكرملين اليوم، أنه لا يجوز أن تقوض "العواطف السياسة الخارجية"، والأزمات الداخلية علاقات روسيا وأوكرانيا.

فقال إنه "تربط شعبي روسيا وأوكرانيا علاقات أخوية وثيقة حقا، ومشاعر الاحترام والثقة المتبادلة".

ميدفيديف يأمل في أن تتمكن الإدارة الأمريكية من تجاوز الأزمة المالية في الولايات المتحدة


موسكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأنه يأمل في أن تتمكن الإدارة الأمريكية من تجاوز الهزات المالية الشديدة في الولايات المتحدة والتي تنعكس على البلدان الأخرى.

وقد أدلى ميدفيديف بهذا التصريح في كلمة ألقاها خلال تسلمه أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الأجنبية في الكرملين اليوم.

وكان ميدفيديف قد أكد في وقت سابق اليوم أن السلطات الروسية تمتلك كل الموارد اللازمة لضمان استقرار السوق المالية في روسيا. وشدد في الوقت ذاته على أن الاقتصاد الروسي قوي.

وأشار الى أن النظام المالي العالمي يمر اليوم في مرحلة تعتبر الأصعب منذ عقود.

روسيا تهاجم الولايات المتحدة في عقر دارها


بعد اندلاع المواجهة مع واشنطن في القوقاز، حولت موسكو نشاطها السياسي الخارجي باتجاه أمريكا اللاتينية. ويرى الخبراء أنه بوسع حتى نشاط الكرملين الرمزي بجوار الولايات المتحد، حرمان البيت الأبيض من الشعور بقوته، والوقاية بهذه الصورة من الخطوات التي لا تروق لروسيا.

وتوافقت في غضون ذلك الأطماع الجيوسياسية مع المصالح الاقتصادية.

فقد اختتم نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين يوم أمس، جولة ثانية خلال أقل من شهرين في هذه القارة. وجرت مناقشة تعاون روسيا مع كوبا وفنزويلا في ميدان الفضاء والتكنولوجيات الراقية. وتوافقت الجولة مع تواجد قاذفتين إستراتيجيتين روسيتين من طراز "تو ـ 160" في المنطقة.

ويذكر هذا الوضع، كما ترى "RBK daily"، بالمساومة الخطرة في أثناء أزمة الكاريبي قبل 45 سنة. إلا أن مادتها في هذه المرة لا تتمثل في نشر صواريخ على مقربة من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (في كوبا وتركيا)، وإنما واقعة التواجد العسكري في القوقاز وحوض الكاريبي.

ويذكر الخبير العسكري فلاديمير يفسييف بأن "منظومة الدفاع الجوي الأمريكية والكندية المشتركة، موجهة بصورة أساسية نحو الشمال - أي الى الجهة التي كان الأمريكيون يتوقعون منها ضربة نووية. ويبقى الاتجاه الجنوبي للولايات المتحدة غير محمي. وأدركت الولايات المتحدة ذلك بعد ظهور طيراننا الاستراتيجي هناك".

ويستعيد معلق "كوميرسانت" من الذاكرة اعتراف أحد الضباط الشيليين، بأن "الولايات المتحدة خرجت من أمريكا اللاتينية ليس بسبب طردها من هناك، بل لأنها أهملت الوضع في هذه المنطقة بمراهنتها على العراق وأفغانستان. وبالتالي لم تعد هناك حاجة إليها في أمريكا اللاتينية. والمكان الجيد لا يبقى فارغا لفترة طويلة. وحصلت روسيا في النتيجة على إمكانية للتدريب، أو للتأكد من مدى إمكانية توغلها في المواجهة مع الولايات المتحدة.

("RBK daily"، "كوميرسانت" 18/9/2008 - نوفوستي)

لافروف: روسيا لن تُجر الى شجار مع أوروبا


موسكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا لن تحمل مشاعر عدائية للولايات المتحدة، ولن تسمح بأن تُجر الى شجار مع أوروبا.

وقال لافروف في تعليقه على مبادرة روسيا الخاصة بصياغة اتفاقية جديدة للأمن الأوروبي، إن روسيا لا تدق إسفينا في العلاقات بين طرفي الأطلسي، بل تقترح تطويرها لتشمل كل فروع الحضارة الأوروبية- روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ويذكر أن العلاقات بين روسيا وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي قد تعقدت بسبب أحداث 8 أغسطس في القوقاز.

مجلس الشيوخ يصادق على طلب بوش المتعلق بالدرع الصاروخي


واشنطن، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صادق مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسته مساء أمس على طلب الرئيس جورج بوش حول تمويل عملية إنشاء المنطقة الثالثة للدرع الصاروخي في بولندا وتشيكيا في عام 2009، بمبلغ 712 مليون دولار.

وجرت المصادقة على نفقات الدرع الصاروخي في أوروبا، ضمن مصادقة مجلس الشيوخ يوم أمس على مسودة قانون النفقات العسكرية لعام 2009، التي تبلغ 5ر612 مليار دولار، بما فيها 70 مليار دولار للحرب في العراق وأفغانستان. وتفترض المنطقة الثالثة للدرع الصاروخي الأمريكي في أوروبا، نشر 10 صواريخ اعتراض في بولندا، وإنشاء رادار في تشيكيا. ويجب أن تبدأ المنظومة عملها في عام 2012.

تشافيز ممتن للقيادة الروسية على الدعم والمساعدة


مكسيكو، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. شكر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين على الدعم والمساعدة.

وجاء في بيان صدر عن القسم الصحفي في مكتب تشافيز: "تلقيت من القادة الروس الكبار رسالة، دعوني فيها إلى مواصلة تمتين علاقاتنا. وهذا الطريق الذي اخترناه، يقود إلى تعزيز علاقاتنا، التي تتزايد قوة ومتانة يوميا".

وقام بتسليم الرسالة إلى الرئيس الفنزويلي ، نائب رئيس الوزراء الروسى ايغور سيتشين الذي زار فنزويلا يوم أمس.

وأعرب تشافيز عن القناعة بأن زيارته المرتقبة إلى موسكو في نهاية سبتمبر، ولقاءاته على مستوى القمة، ستكسب العلاقات بين البلدين زخما جديدا.

ليفني رئيسة لحزب "كاديما" الحاك

تل أبيب، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رسميا يوم أمس عن فوز وزيرة خارجية إسرائيل تسيبي ليفني في انتخابات رئيس حزب "كاديما" الحاكم، ومن المفروض أن تصبح رئيسة وزراء البلد.

وجاء في بيان للحزب أن ليفني فازت نتيجة الاقتراع بكسبها 1ر43 بالمائة من الأصوات مقابل 42 بالمائة كسبها منافسها الرئيسي وزير المواصلات شاؤول موفاز.

ولم يشارك رئيس الوزراء الحالي إيهود أولمرت الذي لاحقته فضائح الفساد، في انتخابات الحزب، ووعد بالتنازل عن صلاحياته للفائز.

وغير معروف متى سيقدم أولمرت استقالته، ولكن العديد من السياسيين والصحفيين يعتقدون، أن هذا سيحدث ليس قبل مرور شهر. وإن ليفني لا تستطيع في غضون ذلك وراثة منصب رئيس الوزراء أوتوماتيكيا، إذ يتعين عليها تأمين أغلبية برلمانية وتشكيل حكومة ائتلافية من جديد، تحظى بتأييد هذه الأغلبية.

إيسايكين: روسيا مستعدة لتوريد الأسلحة إلى أفريقيا مقابل البن والماس


كيب تاون، 18 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن المدير العام لشركة "روس اوبورون اكسبورت" اناتولي ايساينكن للصحفيين اليوم في كيب تاون أن شركته مستعدة لأن تعرض على زبائنها من دول أفريقيا نظما بديلة للدفع مقابل توريد المنتجات العسكرية الروسية.

وقال ايسايكين: "إن شركة "روس أوبورن اكسبورت" مستعدة لاستخدام نظم بديلة ومرنة لتسديد الحسابات وتتمثل هذه النظم تحديدا في إنشاء مشاريع مشتركة والتنقيب عن الثروات الباطنية. ويمنح هذا الاقتراح من الجانب الروسي الدول الأفريقية فرصة للحصول على أحدث أنواع الأسلحة الروسية".

وذكر مصدر في شركة "روس أبورون اكسبورت" أن الشركة مستعدة لأن تتقاضى مقابل الأسلحة المنتجات التصديرية الأفريقية التقليدية مثل الماس والأخشاب والقطن وزيت النخيل والبن.

وأضاف المصدر: "لا نستبعد كذلك الحصول على إمكانية التنقيب عن المعادن وصيد الأسماك وكذلك إنشاء مشاريع مشتركة في مجال صيد الأسماك والتعدين والنفط وعمليات إزالة الألغام".

هذا وافتتح يوم أمس في قاعدة القوات الجوية في جنوب أفريقيا الكائنة في ضواحي كيب تاون المعرض الدولي للأسلحة والتقنيات العسكرية"Africa Aerospace and Defense 2008" الذي يستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

وحضر مراسم افتتاح المعرض مسؤولون عسكريون من جميع الدول الإفريقية عمليا.

وتشارك مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" في معرض كيب تاون بأكثر من 250 نموذجا من الأسلحة والتقنيات العسكرية.

وراعى الجانب الروسي في معروضاته الاتجاهات التي تتميز بآفاق رحبة في التعاون مع جمهورية جنوب إفريقيا وسار دول القارة الإفريقية.