الخميس، 18 سبتمبر 2008

روسيا تبدي استعدادها لمساعدة كوبا في بناء مركز فضائي

موسكو (رويترز) - أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية ان بلاده مستعدة لمساعدة كوبا في تطوير مركزها الفضائي وذلك عقب محادثات في كراكاس مع مسؤولين من فنزويلا وكوبا.

وكثفت روسيا في الآونة الاخيرة جهودها الهادفة لتوطيد علاقاتها بالبلدين اللذين يعدان من اعداء واشنطن ايدولوجيا. وكان من بين الجهود الروسية في هذا الشأن ارسال قاذفتين استراتيجيتين روسيتين في مهمة الى فنزويلا هذا الشهر.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن اناتولي برمينوف رئيس وكالة الفضاء الاتحادية الروسية قوله في كراكاس "اجرينا مناقشات أولية بشأن امكانية إقامة مركز فضائي في كوبا بمساعدتنا."

واضاف المسؤول الروسي "بحثنا مع زملائنا الكوبيين امكانيات الاستخدام المشترك للاجهزة الفضائية ...والاستخدام المشترك لانظمة الاتصالات الفضائية."

وكان ايجور ستشين نائب رئيس الوزراء الروسي زار كوبا في وقت سابق من الاسبوع الحالي على رأس وفد ضم عددا من ممثلي الوزرات الروسية وشركات روسية كبرى حيث بحث سبل مساعدة كوبا في التعافي من اثار الاعصارين المدمرين جوستاف وايك.

ويرى المحللون ان تجديد روسيا لروابطها بالجزيرة الواقعة بمنطقة الكاريبي سيعيد الى الاذهان في واشنطن ذكريات ازمة الصواريخ الكوبية عام 1962 عندما كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على شفا الحرب بسبب قواعد صواريخ سوفيتية في كوبا التي تقع على بعد 145 كيلومترا فقط من الشواطيء الامريكية.

وقال مسؤولون روس انهم يرغبون في تجديد الروابط الكوبية التي اهملت عقب انهيار الاتحاد السوفيتي

ليست هناك تعليقات: