الجمعة، 15 يناير 2010

طوكيو تنهي مهمة تزويد السفن العاملة في أفغانستان بالوقود


طوكيو (رويترز) - قررت حكومة اليابان يوم الجمعة انهاء مهمة أسطولها لتزويد السفن العاملة في أفغانستان بالوقود بعد ان ظلت تدعم عمليات تقودها الولايات المتحدة هناك لمدة ثماني سنوات وذلك بعد انقضاء المهلة القانونية للمهمة.
وتعهدت الحكومة التي تولت السلطة في سبتمبر أيلول باتباع نهج دبلوماسي مستقل عن واشنطن حليفتها الامنية المهمة وقررت ألا تمدد المهمة التي بدأت بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 حتى على الرغم من طلب واشنطن التمديد.
وقال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما في بيان "أعبر عن احترامي الصادق وامتناني العميق لافراد قوة الدفاع الذاتي" في اشارة الى جيش اليابان.
وأضاف "الاسهام في احلال الاستقرار والسلام في المجتمع الدولي يخدم المصالح الوطنية لليابان وكذلك الدول الاخرى. ستظل اليابان تسهم بشكل ايجابي واستباقي في جهود مكافحة الارهاب."
وأعلنت طوكيو في نوفمبر تشرين الثاني أنها قررت تقديم مساعدات جديدة لافغانستان قيمتها تصل الى خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات تركز على الجانب المدني مثل انشاء مركز تدريب لتأهيل مقاتلين سابقين في حركة طالبان لشغل وظائف وذلك بعد عقود من الحرب



تكلفة حربي العراق وأفغانستان تتجاوز تريليون دولار


واشنطن (رويترز) - كلفت حربا العراق وأفغانستان دافعي الضرائب الأمريكيين منذ عام 2001 ما يزيد عن تريليون دولار ومن المتوقع أن يطلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما 33 مليار دولار أخرى لتمويل ارسال قوات اضافية الى أفغانستان هذا العام.
وأنفق أكثر من ثلثي هذه الأموال على الحرب في العراق منذ عام 2003 . والعام الحالي هو الاول الذي تنفق فيه اموال في أفغانستان اكثر من تلك التي تنفق في العراق مع تباطؤ وتيرة العمليات العسكرية الامريكية بالعراق وتسارعها في أفغانستان.
ما حجم ما أنفق بالفعل؟
يقول مشروع الاولويات الوطنية وهو جماعة غير حزبية معنية بشؤون الميزانية تضع باستمرار رسوما بيانية لتكلفة الحربين يجري تحديثها باستمرار على موقعها على الانترنت ان الكونجرس أقر 1.05 تريليون دولار للحربين في العراق وأفغانستان.
وتجاوز المبلغ تريليون دولار الشهر الماضي حين وافق المشرعون الامريكيون على مشروع قانون الانفاق الدفاعي للعام المالي 2010 والذي شمل 128 مليار دولار تنفق على الحربين حتى 30 سبتمبر ايلول. ويشمل اجمالي التريليون دولار التكاليف المتصلة بالحرب التي تتكبدها وزارة الخارجية مثل تأمين السفارات.
ما حجم ما أنفق في العراق وما أنفق في أفغانستان؟
خصص نصيب الاسد من الانفاق والذي بلغ 747.3 مليار دولار لحرب العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003 .
كما خصص مبلغ 299 مليار دولار لافغانستان التي غزتها الولايات المتحدة لقتال القاعدة واسقاط حكومة طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .
وشمل تمويل الحربين للعام المالي 2010 الذي ينتهي في 30 سبتمبر 3 ر72 مليار دولار لافغانستان و64.5 مليار دولار للعراق ليصبح العام الحالي الاول الذي يتجاوز فيه الانفاق على حرب افغانستان الانفاق على حرب العراق وفقا لما ذكرته جماعة مشروع الاولويات الوطنية.
كم ستبلغ التكلفة الاضافية لتلك العمليات؟
أعلن أوباما في ديسمبر كانون الاول أنه سيرسل 30 الف جندي اضافي الى أفغانستان لينضموا الى 68 الف جندي موجودين هناك بالفعل يقاتلون حركة طالبان التي نشطت من جديد. ويقول مسؤولون دفاعيون انه سيطلب من الكونجرس خلال فترة قصيرة 33 مليار دولار لسداد تكلفة هذه الزيادة حين يرسل للمشرعين طلبه للميزانية.
هذا سيغطي عام 2010 . اما النفقات المستقبلية فتمثل علامة استفهام لان مستويات القوات غير مؤكدة. ويقول أوباما انه يريد بدء سحب القوات من أفغانستان في منتصف 2011 لكن هذا سيتوقف جزئيا على الاوضاع على الارض. ولم يحدد موعدا نهائيا للانسحاب.
وفي العراق يفترض أن تنخفض أعداد القوات الامريكية الى 50 الف فرد بحلول نهاية أغسطس اب القادم من نحو 115 الفا الشهر الماضي. ويمكن أن يبقى الخمسون الف جندي حتى نهاية عام 2011 بموجب اتفاق مع بغداد.
وقبل عام قدر مكتب الميزانية بالكونجرس أن تصل التكاليف الاضافية لحربي العراق وأفغانستان الى 867 مليار دولار على مدار السنوات العشر القادمة اذا انخفضت مستويات القوات مجتمعة الى 75 الفا بحلول عام 2013 .
ما هي المخاطر السياسية؟
يتمتع الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه أوباما بالاغلبية في الكونجرس لكنه منقسم بشأن مدى جدوى استمرار الحرب الافغانية. يعني هذا أنه يحتاج للجمهوريين للحصول على موافقة الكونجرس على الدفعة التالية من الاموال في وقت ما في ربيع هذا العام.
ويتوقع أن يحصل على تلك الموافقة لان الكثير من المشرعين الذين لا يوافقون على ارسال المزيد من القوات المقاتلة لا يريدون قطع التمويل عن الجنود الموجودين في ميدان القتال.
وقال كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ هذا الأسبوع "أعتقد أن الشعب الامريكي بوجه عام وعلى الرغم من أن هذا صعب جدا بالنسبة لنا من الناحية المالية فانه سيواصل دعم القوات الموجودة هناك وسيفكر الكونجرس في هذا."
لكن بعد أن ضجر الامريكيون من الحرب وفي ظل ازدياد قلقهم بشأن مديونية الولايات المتحدة يتوقع أن تتنامى الضغوط السياسية لخفض مستوى العمليات العسكرية الامريكية وتكاليفها في العراق وأفغانستان



السفارة الامريكية في ماليزيا تحذر من السفر الى ولاية شرقية

كوالالمبور (رويترز) - أصدرت السفارة الأمريكية في ماليزيا تحذيرا من السفر الى ولاية صباح الماليزية وقالت إن جماعات "اجرامية وارهابية" تخطط لهجمات تستهدف الاجانب في الولاية.
ونشر التحذير على الموقع الالكتروني للسفارة بتاريخ يوم الجمعة. وذكر التحذير أن المنتجعات الواقعة في المناطق المنعزلة من الولاية الواقعة في شرق البلاد تثير القلق وحث على "اتخاذ أقصى درجات الحذر" عند السفر الى هذه المناطق

دراسة: البحث عن المسدسات والقنابل أصعب عندما تتدنى المخاطر

شيكاجو (رويترز) - قال باحثون أمريكيون ان العاملين على أجهزة التفتيش التي تكشف الاسلحة مثل المسدسات أو القنابل يكونون أكثر عرضة للوقوع في الخطأ اذا تدنت المخاطر.
وتوصل الباحثون الى أنه عندما يفتش العاملون عن أشياء يندر العثور عليها في حقائب الركاب مثل المسدسات أو السكاكين أو العبوات الناسفة فانهم غالبا ما يواجهون مشاكل في العثور عليها.
وقال جيريمي وولف من كلية الطب بجامعة هارفارد والذي نشرت دراسته في دورية البيولوجيا المعاصرة في مقابلة عبر الهاتف "من الواضح أنه اذا لم تعثر عليه كثيرا فانك في معظم الاحيان لن تعثر عليه."
ويعني هذا أنه اذا بحثت عن 20 مسدسا في 40 حقيبة فانك ستجد عددا اكبر من تلك المسدسات عما اذا كنت تبحث عن نفس هذا العدد في 2000 حقيبة. وقال وولف "يجب بالفعل أن نفهم لماذا يحدث هذا.."
وعمل وولف وزملاؤه في هذه الدراسة مع مختبر أمن النقل التابع لوزارة الامن الداخلي الامريكية. وأرسلت الوزارة لفريق وولف صورا لحقائب فارغة وأخرى لاشياء عثر عليها في الحقائب.
وقال وولف "لدينا برنامج يضع اشياء في الحقائب. يضع بعض الملابس في الحقيبة الفارغة مع بعض المتعلقات البسيطة.. ثم يرمي فيها مسدسا أو سكينا.
"ويتم العثور على هذا المسدس أو السكين بنسبة 50 في المئة أو بنسبة اثنين في المئة."
وشارك 13 متطوعا في البحث عن المسدسات والسكاكين في الحقائب.
وما توصل اليه الباحثون هو أن من المرجح بشكل أكبر العثور على الاسلحة عندما يخبأ الكثير منها في الحقيبة لكن عندما تندر تزيد صعوبة العثور عليها.
وقال وولف "اذا تم العثور على الاسلحة بنسبة تصل الى 50 في المئة في تجاربنا الخاصة فيكون نحو سبعة في المئة من الاهداف قد مرت دون ملاحظة. واذا تم العثور عليها بنسبة اثنين في المئة فقط فيكون نحو 30 في المئة من الاهداف مرت دون ملاحظة."
وذكر وولف أن فهم الطريقة التي يعثر بها البشر على الاشياء مهم لعمليات تفتيش الحقائب في المطارات لان كل أجهزة الفحص المعمول بها حاليا أو حتى أجهزة فحص الجسد بالكامل التي ستطلبها الحكومة الامريكية لا يمكنها رصد التهديدات دون مساعدة البشر

الصين تحاكم قاضيا كبيرا بتهمة تلقي رشوة

بكين (رويترز) - قالت وسائل اعلام رسمية في الصين يوم الجمعة ان محكمة بدأت النظر في اتهام أكبر مسؤول قضائي يعتقل في البلاد لتلقيه رشوة بملايين اليوانات.
وذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن المسؤول هوانغ سونغ يو فصل من منصبه كنائب لرئيس محكمة الشعب العليا عام 2008 وذلك لاتهامه بالاختلاس وتلقي رشوة.
وأضافت الصحيفة أن هوانغ كان أكبر مسؤول قضائي يتهم بمثل هذه الجريمة منذ اندلاع الثورة الشيوعية عام 1949 .
وأوضحت الصحيفة أن هوانغ متهم بتلقي رشوة تزيد على ثمانية ملايين يوان (1.17 مليون دولار) بينها مبالغ حصل عليها من محامين في اقليم جوانغ دونغ الجنوبي.
كما اتهم المسؤول أيضا باختلاس أكثر من مليون يوان من محكمة في الاقليم نفسه.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن هوانغ كان مولعا بالفتيات القصر وأنه معروف في الدوائر القضائية بأنه "فاسد جنسيا."
ومن المرجح أن يدان هوانغ في القضية لان المحاكم الصينية تتلقى تعليماتها من الحزب الشيوعي الحاكم ونادرا ما تبريء ساحة المتهمين بالفساد.
وهددت الصين العام الماضي القضاة وعاملين اخرين في السلك القضائي بالفصل من وظائفهم ومواجهة اتهامات جنائية اذا قبلوا هدايا من أشخاص لهم علاقة بالقضايا التي ينظرون فيها.
وتلقى الحزب الشيوعي تحذيرا من أن حكمه قد يصبح في خطر ما لم يواجه الكسب غير المشروع بالشكل اللازم.
وانتشر الكسب غير المشروع في الصين منذ أن بدأت البلاد اصلاحات السوق الاقتصادية في أواخر السبعينات من القرن الماضي.


الصليب الاحمر يقول 38 قتلوا في فيضانات كينيا

نيروبي (رويترز) - قال الصليب الاحمر يوم الخميس ان الفيضانات في كينيا التي اعقبت أمطارا غزيرة اودت بحياة 38 شخصا وأجبرت أكثر من 40 ألفا على ترك ديارهم.
وكان منسوب الامطار منخفضا في اجزاء كثيرة من كينيا صاحبة أكبر اقتصاد في شرق افريقيا هذا الاسبوع لكن أثر الامطار الغزيرة منذ ديسمبر كانون الاول مازال يسبب حالة من الفوضى.
وقال الصليب الامر ان فيضانات خاطفة في منطقة ماليندي الساحلية يوم الخميس أدت الى تحول مسار احد الانهار ليغرق مئة فدان من محصول الذرة الرئيسي في كينيا.
واضاف قوله "معايش الناس تضررت بشدة وهم بحاجة ماسة الى مساعدة انسانية."
وتضررت بشدة منطقة توركانا الشمالية القاحلة التي كانت تعاني من القحط والجفاف. وقال الصليب الاحمر ان 8 اشخاص قتلوا وان نحو 5000 اسرة تشردوا من جراء الفيضانات

اكوام من الجثث بعد زلزال هايتي والمساعدات تتدفق على المطار


بورت او برنس (رويترز) - تدفق جنود وشحنات ضخمة من الاغذية والادوية تحملها طائرات على هايتي يوم الخميس لمساعدة الامة المنكوبة التي لا تزال تتعرض لتوابع الزلزال المدمر الذي سوى بالارض منازل ومباني حكومية ودفن أعدادا لا تحصى من الناس.
وقال مسؤول كبير في الصليب الاحمر في هايتي ان عدد قتلى الزلزال قد يكون بين 45 ألفا و50 ألفا واصيب ثلاثة ملايين اخرين أو أضحوا مشردين بلا مأوى بعد الزلزال الذي ضرب العاصمة بورت او برنس يوم الثلاثاء وبلغت قوته سبع درجات.
وسوى الزلزال المباني مقامة على سفوح الجبال بالارض ومازال كثير من الناس محاصرين تحت الانقاض أحياء بعد يومين دون مؤشرات تذكر على جهود انقاذ منسقة. وتم وضع 1500 جثة خارج المستشفى الرئيسي وتناثر جثث القتلى في العديد من الشوارع.
ووصلت طائرات الى مطار بورت او برنس محملة بالامدادات أسرع من قدرة الاطقم الارضية على تفريغها وقيدت سلطات الطيران الرحلات الجوية القادمة من المجال الجوي الامريكي خوفا من ان ينفد وقود الطائرات وهي تحلق في انتظار دورها في الهبوط.
ولم تصل بعد المساعدات التي تتدفق على مواطني هايتي الذين يطوفون في شوارع مدمرة في العاصمة بورت او برنس في عملية بحث يائسة عن المياه والاغذية والمساعدات الطبية.
وقال عامل اغاثة اجنبي لرويترز "الاموال ليس لها قيمة في هذه اللحظة. والماء هو العملة."
واجتاح السارقون متاجر سوبرماركت محطمة في منطقة دلماس بالعاصمة وهم يحملون الاجهزة الكهربائية واكياس الارز دون ان يعترضهم أحد. وأفرغ اخرون عبوات البنزين من الخزانات المحطمة.
وقال مانويل ديهوك الذي يمتلك مصنعا للبلاط "جميع رجال الشرطة مشغولون في انقاذ ودفن عائلاتهم. ليس لديهم الوقت لحراسة الشوارع."
وسترسل الولايات المتحدة 3500 جندي و300 مسعف للمساعدة في عمليات الاغاثة والامن في العاصمة المنكوبة. وسيرسل البنتاجون حاملة طائرات وثلاث سفن برمائية ووحدة من مشاة البحرية.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما "نقول لشعب هايتي بوضوح وعن اقتناع انكم لن تتعرضوا للنسيان. في هذه الساعة من احتياجكم العظيم امريكا تقف معكم."
وتعهدت الولايات المتحدة بمساعدات امريكية في المدى البعيد لحكومة هايتي. وانهار مبنى البرلمان وقصر الرئاسة والعديد من المباني الحكومية ولم يتضح عدد النواب والمسؤولين الذين نجوا من الزلزال. وانهار السجن الرئيسي فتمكن مجرمون خطرون بالهرب.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لشبكة سي.ان.ان. الاخبارية "السلطات التي كانت موجودة قبل الزلزال غير قادرة على العمل على نحو كامل. سنحاول دعمهم وهم يستعيدون سلطتهم."
ولم تظهر اشارات على عمليات انقاذ منظمة للمحاصرين تحت الانقاض أو انتشال الجثث وأطباء هايتي -وهي افقر دول نصف الكرة الغربي- ليس لديهم المعدات اللازمة لعلاج المصابين.
واقيمت خيام مؤقتة في كل مكان واقترب مواطنون من هايتي في مخيم ايواء غير رسمي من صحفي وهم يصرخون مطالبين بالماء.
وقالت فاليري لويس التي نظمت أحد المخيمات "الرجاء ان تفعلوا أي شيء بامكانكم .. فهؤلاء الناس ليس لديهم ماء أو غذاء أو دواء ولا يساعدهم أحد."
ورددت مجموعات من النساء اللاتي نمن في الشوارع في ليل الاربعاء تراتيل دينية في الظلام وصلوا من اجل الموتى. وقال ديرمين دوما وهو موظف في فندق فيلا كريول فقد أربعة من أقاربه "يغنين لانهن يردن أن يفعل الرب شيئا. يردن أن يساعدهن الرب."
وكان مركز الزلزال على بعد 16 كيلومترا فقط عن بورت او برنس. ويعيش نحو أربعة ملايين شخص في المدينة والمنطقة المحيطة بها والتي ضربتها توابع وصلت قوتها الى 5.9 درجة.
ولا تزال الجثث متناثرة في أنحاء المدينة ويغطي الناس انوفهم بقماش لتجنب الرائحة النتنة. ونقلت الجثث في شاحنات الى المستشفى العام في بورت او برنس حيث قدر جي لاروش مدير المستشفى عدد الجثث التي تكومت خارج المشرحة بأنه 1500 .
ونفدت الاكياس التي توضع بداخلها الجثث من مخازن الصليب الاحمر في هايتي وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان 3000 كيس في الطريق. واقترحت البرازيل التي يشكل جنودها جزءا من قوات حفظ السلام انشاء مقبرة طواريء وسترسل الولايات المتحدة أطقم مشارح.
وقالت الامم المتحدة يوم الخميس انه تأكد مقتل 36 على الاقل من بعثة حفظ السلام المؤلفة من 9000 فرد وان عشرات الافراد في عداد المفقودين.
وقالت البرازيل ان 14 من جنودها من بين القتلى.
وتعهدت دول في شتى انحاء العالم بارسال فرق انقاذ وكلاب بحث ومعدات ثقيلة وخيام ووحدات تنقية مياه واغذية واطباء وفرق اتصالات.
وتضررت مستشفيات كثيرة في هايتي ولم تعد صالحة للعمل وكافح أطباء لعلاج كسور في العظام والمفاصل واصابات في الرأس في ملاجيء متنقلة تندر فيها الامدادات الطبية.
وأعلنت جماعة أطباء بلا حدود انها سترسل مستشفى متنقلا مجهزا بغرفتي جراحة



أمريكا: الصين ترسل مسؤولا ذا مستوى أدنى الى اجتماع بشأن ايران

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان الصين قررت إيفاد مسؤول من مستوى أدنى للمحادثات التي ستجرى مع القوى الكبرى يوم السبت في نيويورك بشأن إمكانية فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برامجها النووية.
وأثار هذا التطور الاستنكار والحيرة بين الأعضاء الآخرين في المجموعة التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والمانيا. وقال عدد من الدبلوماسيين انهم لا يعرفون دوافع بكين وعبروا عن اعتقادهم بان ذلك ربما يوضح معارضة بكين لفرض المزيد من العقوبات على ايران او استيائها من مبيعات الأسلحة الامريكية لتايوان التي تعتبرها بكين اقليما منشقا.
ومن المتوقع أن ترسل الدول الاخرى المديرين السياسيين بوزارات الخارجية الى الاجتماع الذي تأمل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون في أن يركز على مناقشة فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب أنشطتها النووية.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي لتطوير أسلحة نووية وراء ستار برنامجها النووي المدني. وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير مزيد من النفط والغاز.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي جي كرولي "نحن نعلم أن تمثيلهم سيكون أقل من مستوى المدير السياسي" مضيفا "سيكون اجتماعا مفيدا بغض النظر عن التمثيل الصيني."
وقال للصحفيين ان الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الصين والدول الاخرى "لاقناعها بأن الوضع الملح لا يتطلب مجرد الحوار الاضافي الذي تؤيده الصين وانما يتطلب ضغوطا اضافية من الواضح أن الصين لا تزال تنظر فيها."
وسُئل عما اذا كانت الولايات المتحدة شعرت بالازدراء نتيجة للقرار الصيني فالتزم المتحدث الامريكي الصمت لعدة ثواني ثم اجاب على السؤال بشكل مباشر قائلا "في الدبلوماسية لا تضع رتبة على كتفك."
وعندما سئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانج يو عن المسؤول الصيني الذي سيشارك في المحادثات قالت ان هي يافي نائب وزير الخارجية الصيني المسؤول السياسي الذي على مستوى المدير والذي عادة ما يحضر المحادثات لن يذهب الى الاجتماع.
وقالت "نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي لن يتمكن من المشاركة بسبب قضايا تتعلق بجدول أعماله." وتابعت "في ظل الظروف الراهنة نأمل ان تتمكن الاطراف المعنية من مواصلة السعي لايجاد حل دبلوماسي وابداء المرونة."
وسُئلت عمن سيمثل الصين فقالت جيانج "تهتم الاطراف المعنية في الوقت الراهن بتنسيق الترتيبات المتعلقة بالاجتماع."
وقال عدة دبلوماسيين في نيويورك تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم ان الصين ستمثلها بعثتها الى الامم المتحدة رغم انه ليس واضحا من الذي سيشارك على وجه التحديد.
وقال دبلوماسي من الدول الست لرويترز "ليس من المرجح ان يكون لدى الوفد الصني القدرة على اتخاذ القرار في الاجتماع وهو ما سيجعل من الصعب تحقيق انجاز كبير."
ووصف دبلوماسي اخر بالامم المتحدة القرار الصيني بارسال ممثل من مستوى أدنى بانه يبعث على "خيبة الامل".
من ارشد محمد

الامم المتحدة تقول ان 36 من افرادها قتلوا في زلزال هايتي


الامم المتحدة (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الخميس انه تأكد مقتل 36 على الاقل من موظفيها بعد انهيار مقر الامم المتحدة في هايتي ومبان اخرى خلال الزلزال الذي وقع هناك هذا الاسبوع.
وذكر ديفيد فيمهيرست المسؤول الكبير بالامم المتحدة في تصريحات للصحفيين من خلال اتصال بالفيديو من بورت او برنس عاصمة هايتي ان اربعة من مسؤولي الشرطة التابعين للامم المتحدة من بين القتلى بالاضافة الى 13 موظفا مدنيا و19 عسكريا.
واضاف "للاسف يجب توقع.. ان نبدأ انتشال مزيد من الجثث."

العثور على مسحوق بشركة هولندية وطاقم الشركة بخير

امستردام (رويترز) - قالت الشرطة يوم الخميس ان 15 شخصا يعملون في شركة الخدمات المالية الهولندية ليزر نيدرلاند خرجوا من الحجر الصحي بعد اكتشاف رسالة تحتوي على مسحوق تسبب في مشكلات تنفسية طفيفة لثلاثة منهم.
وأخلت الشرطة في منتصف يوم الخميس البناية التي يوجدبها مقر الشركة في مدينة دين بوش الجنوبية تماما باستثناء 15 شخصا كانوا في نفس الغرفة التي عثر فيها على المسحوق.
وقالت ناطقة باسم الشرطة "نحن نحقق في طبيعة المادة التي احتوتها الرسالة."
وأضافت أن الثلاثة الذين عانوا من صعوبات طفيفة في التنفس قد تعافوا وأضافت ان أحدا لم يتهدد حياته خطر. وأُجريت الفحوص الطبية لكل من كانوا بالغرفة وتركت لهم حرية العودة الى منازلهم بعد أن قضوا فترة في الحجر الصحي.
ولم يتح الحصول على تعليق فوري من الشركة.
وعُثر في نوفمبر تشرين الثاني على رسالة تحتوي مسحوقا أبيض في بنك دي اس بي الهولندي بعد شهر واحد من إفلاسه لكن أحدا لم يُصب بسوء وفي اليوم التالي تبين أن المسحوق مادة عضوية غير سامة

أحمدي نجاد يرى "أسلوبا صهيونيا" في مقتل عالم نووي ايراني


طهران (رويترز) - قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم الخميس ان العالم النووي الايراني الذي اغتيل في تفجير بطهران هذا الاسبوع اغتيل "بأسلوب صهيوني" وذلك في أول تعليق له على الهجوم.
وأنحى مسؤولون ووسائل اعلام ايرانية باللائمة على كل من اسرائيل التي تصفها طهران "بالنظام الصهيوني" والولايات المتحدة في مقتل الاستاذ الجامعي مسعود علي محمدي يوم الثلاثاء. ونفت واشنطن الاتهام ووصفته بأنه "سخيف".
ونقلت وكالة الطلبة للانباء عن أحمدي نجاد قوله "يمكن رؤية مدى حقد الاعداء في اغتيال الاستاذ الجامعي."
واضاف "الطريقة التي زرعت بها القنبلة تكشف عن أسلوب صهيوني. يريدون أن يتأكدوا من أن ايران لن تحرز تقدما."
وذكرت وسائل اعلام ايرانية أن علي محمدي قتل بقنبلة مثبتة على دراجة نارية جرى تفجيرها عن بعد. وقال التلفزيون الايراني انه تم تشييع جثمان الاستاذ الجامعي يوم الخميس فيما ردد المشيعيون هتافات "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل".
ووصف مسؤولون ايرانيون الاستاذ الجامعي القتيل بأنه عالم نووي لكن متحدثا باسم هيئة الطاقة الذرية الايرانية قال انه لم يكن له أي تعاون مع الهيئة التي في لب نزاع البرنامج النووي الايراني.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن أحمدي نجاد "لا يريدون أن يروا مفكرين وعلماء في ايران ولا يريدون أن يروا تطورها." وتابع قائلا " الاعداء لا يمكنهم أن ينزعوا مفهوم النبوغ عن ايران بقتل نوابغها."
واتهم أحمدي نجاد الغرب بالسعي الى الهيمنة على الشرق الاوسط قائلا ان هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 في الولايات المتحدة استخدمت ذريعة لتحقيق الهيمنة على المنطقة.
ونقلت وكالة انباء فارس عن أحمدي نجاد قوله "حادث 11 سبتمبر كان مريبا للغاية ومعقدا ... ويمكن ان يراه المرء على انه عرض هزلي."
وجاء مقتل علي محمدي في وقت يشهد زيادة في التوتر بالبلاد بعد سبعة أشهر من انتخابات رئاسية أغرقت ايران في حالة من الفوضى.
وشهدت ايران أخطر اضطرابات محلية منذ الثورة الاسلامية في عام 1979 عندما تحولت احتجاجات المعارضة على نتائج الانتخابات الى اعمال عنف. وتقول السلطات ان الانتخابات كانت الاكثر نزاهة خلال الثلاثين عاما الماضية.
وقتل ثمانية اشخاص في اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين في يوم عاشوراء الذي صادف 27 ديسمبر كانون الاول وقالت مواقع المعارضة على الانترنت انه القي القبض على اكثر من 180 شخصا منذ ذلك الحين.
وذكر موقع تلفزيون الجزيرة على الانترنت ان شقيقة شيرين عبادي الايرانية التي فازت بجائزة نوبل للسلام والتي القي القبض عليها بعد احتجاجات 27 ديسمبر كانون الاول قد افرج عنها يوم الخميس.
كما جاء حادث اغتيال العالم النووي الايراني في وقت حساس فيما يتعلق بالخلاف بين ايران والغرب بشأن طموحاتها النووية اذ يتوقع أن تلتقي قوى كبرى في نيويورك السبت المقبل لمناقشة امكان فرض عقوبات جديدة على طهران لرفضها وقف أنشطتها النووية.
ووصفت وسائل اعلام ايرانية علي محمدي بانه أستاذ "ملتزم وثوري" وأشارت الى تأييده لحكومة أحمدي نجاد.
ولكن موقع (جرس Jaras) الالكتروني الموالي للمعارضة ذكر أن الاستاذ الجامعي كان مؤيدا للمعارضة وان اسمه كان ضمن مئات الاكاديميين الذين أصدروا بيانا لدعم المرشح المعتدل مير حسين موسوي خلال الحملة التي سبقت انتخابات يونيو حزيران



شاهد عيان: مئات الجثث خارج مستشفى في هايتي




بورت او برنس (رويترز) - قال شاهد عيان يوم الخميس ان مئات الجثث ترقد خارج المستشفى العام في بورت او برنس في الوقت الذي تواصل فيه الشاحنات نقل جثث قتلى الزلزال الى مشرحة هناك.
وقدر مراسل لرويترز عدد الجثث خارج مشرحة المستشفى بما يقرب من 1000 أو يزيد.
وقال الصليب الأحمر في هايتي في وقت سابق ان العدد الاجمالي لقتلى الزلزال الذي وقع يوم الثلاثاء قد يتراوح بين 45 ألفا و50 ألف قتيل بالاضافة الى ثلاثة ملايين شخص بين مصاب ومشرد

فقد ما يصل الى 200 من موظفي الامم المتحدة بعد زلزال هايتي


جنيف (رويترز) - قالت متحدثة باسم الامم المتحدة يوم الخميس ان ما يصل الى 200 من موظفي المنظمة الدولية في هايتي بينهم جنود لحفظ السلام ما زالوا مفقودين بعد انهيار مقرهم ومبان اخرى في زلزال مدمر.
واضافت اليزابيث بيرس المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية متحدثة لرويترز ان من المعتقد ان ما بين 50 الى 100 من قوات حفظ السلام محاصرون في المبنى. وقالت انه "في الاجمال يوجد ما بين 115 و200 مفقود لكنه تقدير من الليلة الماضية



عشرة قتلى في هجوم صاروخي لطائرة امريكية بلا طيار بباكستان


بيشاور (باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون امنيون باكستانيون ان صاروخين اطلقتهما طائرة امريكية بلا طيار أصابا مجمعا في منطقة شمال وزيرستان بباكستان على الحدود مع افغانستان يوم الخميس فقتلا عشرة من المتشددين.
ومن المعروف ان شمال وزيرستان ملاذ امن لمقاتلي القاعدة وطالبان.

مقتل 16 من موظفي الامم المتحدة في زلزال هايتي


الامم المتحدة (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الاربعاء ان 16 من أفراد بعثتها لحفظ السلام في هايتي لقوا حتفهم حينما انهار مقرهم ومبان اخرى خلال زلزال مدمر وتوقعت أن يزداد عدد الوفيات.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان أحد عشر برازيليا وثلاثة أردنيين وأرجنتينيا وتشاديا تأكدت وفاتهم في الزلزال الذي وقع يوم الثلاثاء.
وقالت سوزانا مالكورا المسؤولة الرفيعة في مجال حفظ السلام بالامم المتحدة ان التقدير المبدئي لعدد المصابين هو 56.
وقال قائد قوات حفظ السلام الين لي روي انه من المتوقع ان يرتفع بشدة العدد النهائي لوفيات الامم المتحدة مع استمرار عمال الانقاذ في البحث في انقاض المقر المؤلف من خمسة طوابق والمباني الاخرى.
وأضاف متحدثا للصحفيين "عدد الاصابات والقتلى سيكون مرتفعا جدا

عمان تحقق بانفجار الموكب الإسرائيلي






رفض الأردن التعليق على تقارير تحدثت عن أن تنظيما "إرهابيا" يقف وراء الانفجار الذي استهدف الخميس سيارتين دبلوماسيتين تابعتين للسفارة الإسرائيلية خارج عمان.
 
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف إن حكومته ستعلن نتائج التحقيقات حال الانتهاء منها, رافضا الكشف عن تفاصيل أخرى تتعلق بالانفجار ونوعية المتفجرات المستخدمة فيه.
 
وفي وقت سابق أوضح الشريف في بيان أن عبوة ناسفة انفجرت على جانب الطريق المؤدي إلى الأغوار قرب منطقة ناعور خلال مرور بعض السيارات المدنية ومنها سيارتان دبلوماسيتان إسرائيليتان. وأضاف أن الهجوم لم يسفر عن وقوع أي إصابات أو أضرار.
 
استهداف السفير
وقال مراسل الجزيرة في عمان إن سيارة السفير الإسرائيلي كانت المستهدفة في الهجوم الذي وقع عند معبر جسر الملك حسين.

وأوضح ياسر أبو هلالة أن السفير الإسرائيلي يتحرك وسط إجراءات أمنية مشددة من الجانب الأردني وأن سيارة السفير من النوع المصفح.

بدورها قالت المتحدثة باسم السفارة الإسرائيلية ميراف هورسانبي إن الأردن فتح تحقيقا في الحادث. وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إن السيارتين كانتا في طريقهما من السفارة بعمان إلى إسرائيل, لكن السفير داني نيفو لم يكن بين ركابهما.
 
وأضافت القناة أن الركاب "دبلوماسيون وحراس شخصيون", مشيرة إلى أن القافلة واصلت رحلتها وأن واحدة من السيارتين لحقت بها أضرار طفيفة.
 
وأوضح شهود عيان أن إجراءات الأمن شددت حول السفارة ومنزل السفير, بعد الهجوم الذي يعد الأول على هدف إسرائيلي منذ عدة سنوات

علماء اليمن: سنقابل الغزو بالجهاد





الزنداني أبدى تفاؤله من التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي (الفرنسية)
 
هدد علماء الدين في اليمن بالدعوة إلى الجهاد إذا تعرضت البلاد لما وصفوه بعدوان أو غزو. وأعلنوا رفضهم أي تدخل أمني أو عسكري أو إقامة قواعد عسكرية على أراضي اليمن أو في مياهه الإقليمية.
 
وقال بيان علماء اليمن، الذي تلي في مؤتمر صحفي بمسجد المشهد بصنعاء "نرفض رفضا كاملاً أي تدخل خارجي سياسي أو أمني أو عسكري والتدخل فى شؤوننا وقضايانا الداخلية".
 
وأضاف البيان الذي وقع عليه نحو 150 عالم دين وصفوا بالمقربين في أغلبهم من السلطة "نرفض وجود أي اتفاقية أو تعاون أمني أو عسكري مع أي طرف خارجي يخالف الشريعة الإسلامية ويضر بمصلحة البلاد".
 
غير أن البيان استثنى الاتفاقيات التي يتوجب أن يصادق عليها مجلس النواب والشورى وأهل الحل والعقد من العلماء والمشايخ والوجهاء.
 
وقال "نرفض رفضا مطلقا إقامة أي قواعد عسكرية في الأراضي اليمنية أو مياهها الإقليمية". ودعا "لتحريم قتل الأبرياء والمعاهدين والمستأمنين وكل عدوان ضدهم، ومن ارتكب شيئاً من ذلك يحال إلى القضاء الشرعي".
 
وجرم العلماء العمليات التي استهدفت عناصر القاعدة بين الـ17 والـ24 من الشهر الماضي.
 
البيان وقع عليه نحو 150 عالم دين
موقف الزنداني
وأثناء المؤتمر، جدد عالم الدين عبد المجيد الزنداني، الذي تتهمه واشنطن بدعم الإرهاب "رفضه لأي تدخل أميركي مباشر في اليمن لمكافحة القاعدة"، ووصف تدخلا كهذا بأنه "احتلال واستعمار".
 
واعتبر أن "الحشود العسكرية الأميركية والتابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الموجودة على سواحل اليمن بذريعة مكافحة القرصنة لا تتناسب مع مطاردة القراصنة" في إشارة إلى قوات مكافحة القرصنة في البحر الأحمر وخليج عدن.
 
غبر أن الزنداني أبدى تفاؤله من التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن عدم نية بلاده التدخل عسكريا في اليمن أو الصومال رغم زيادة حدة تواجد عناصر تنظيم القاعدة في البلدين.
 
وعارض بشدة المؤتمر الدولي بشأن اليمن الذي سيعقد في لندن في 28 يناير/كانون الثاني، قائلا إن الداعين للمؤتمر يرون أن الحكومة اليمنية فاشلة، داعيا أبناء اليمن إلى أن ينتبهوا حكاما ومحكومين قبل أن تفرض عليهم الوصاية.
 
وكانت الولايات المتحدة أدرجت الزنداني في 2004 ضمن قائمة لـ19 شخصية مطلوبة على مستوى العالم لدعمها الإرهاب وتمويل القاعدة وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ولهذا لم يغادر اليمن منذ ذلك الوقت.
 
"
الحكومة اليمنية حذرت المواطنين من التستر على مقاتلي التنظيم ودعتهم للتعاون مع قوات الأمن
"
حرب مفتوحة

في سياق متصل نقلت وسائل إعلام رسمية الخميس أن اليمن يخوض حربا مفتوحة مع القاعدة. وذكرت أن الحكومة حذرت المواطنين من التستر على مقاتلي التنظيم ودعتهم للتعاون مع قوات الأمن.
 
وجاء في موقع للحكومة اليمنية على الإنترنت -نقلا عن مصدر أمني لم تحدده- أن الحرب التي تشنها قوات الأمن على عناصر القاعدة هي حرب مفتوحة.
 
وفي وقت سابق قال اليمن إن أي حوار بينه وبين تنظيم القاعدة لا بد أن يسفر عن نبذ للعنف من جانب "المتشددين" وأن يهدف إلى مكافحة الإرهاب.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية اليمنية قوله إن أي حوار مع القاعدة سيكون جزءا من برنامج تتبناه الحكومة لفتح الباب أمام تلك العناصر "المضللة" لنبذ العنف والعودة إلى "الطريق الصواب والانخراط في مجتمعهم كمواطنين صالحين"