الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

منظار "غوغل" يتعرف على الصور والوجوه ويبحث عنها


الخدمة قادرة على التعرف على وجوه البشر

الخدمة قادرة على التعرف على وجوه البشر

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت شركة "غوغل،" مالكة محرك البحث الأشهر في العالم، عن خدمة جديدة ستباشر في توفيرها، تتمثل في إتاحة الفرصة أمام المستخدمين بتفعيل ميزة البحث بالصورة، بعد تطوير نظام قادر على مسح خصائص الصور وتحديد محتوياتها والعثور على مشاهد مماثلة لها أو معلومات عنها من بين مليارات الصور المخزنة لدى قاعدة بيانات الشركة.

وقال فيك غونتودرا، نائب رئيس قسم الهندسة في غوغل، إن الميزة الجديدة ستحمل اسم "Goggles" أو "المنظار" وهي قادرة على التعرف على صورة الكتب والألبومات والأغلفة والأعمال الفنية والأماكن الجغرافية والعلامات التجارية وسواها مما قد يظهر في الصور المختلفة.

وشرح غونتودرا بالقول: "هدفنا هو أن يتمكن محرك البحث من التعرف على أي صورة، وهذه الميزة تمثل باكورة جهودنا في مجال تطوير قدرة أجهزة الكمبيوتر على المسح البصري."

وأضاف غونتودرا أن ما تقوم به "غوغل" يمثل الخطوة الأولى نحو استخدام أوسع لأجهزة الكمبيوتر القادرة على مساعدة البشر بصرياً، ليتكامل ذلك مع جهاز آخر كشفت الشركة عن جهود لتطويره، هو عبارة عن مترجم فوري إلكتروني، قادر على ترجمة الأصوات إلى لغات المختلفة.

وضرب غونتودرا مثالاً عن كيفية استخدام ميزة البحث بالصور الجديدة قائلاً: "لقد دعيت قبل فترة إلى حفل عشاء، وقدم لي أصحاب الدعوة زجاجة من النبيذ، فالتقطت صورة لها وبحثت عبر الموقع وتمكنت من معرفة كافة التفاصيل عنها."

وتابع بالقول إن بوسع المستخدمين مثلاً ربط الخدمة بهواتفهم الجوالة، ومن ثم يقومون بالتقاط الصور لمعالم أثرية أو بضائع وتلقي معلومات عنها على هواتفهم.

ولفت غونتودرا إلى أن الخدمة الجديدة قادرة على التعرف على وجوه الأشخاص وتقديم معلومات عنهم، ولكن الشركة اختارت حذف هذه الميزة لأسباب أمنية وأخرى تتعلق بالخصوصيات.

وذكرت شركة "غوغل" أنها ما تزال تتابع الأبحاث الرامية إلى تطوير هذه الخاصية، وبالتالي فإن ميزة "Goggles" الحالية على شبكة الانترنت لا يمكن استخدامها سوى على نطاق محدود.

advertisement

يشار إلى أن "غوغل" كانت قد أطلقت قبل أشهر خدمة "غاودي" أو باللاتينية Gaudi في إشارة إلى الحرف الأول من Google إضافة إلى Audi أي أنه وفقا للشركة "مؤشر الأصوات" وهو قادر على تعقّب المواضيع التي تختارها من بين الأشرطة وحتى البحث عن الكلمات بينها.

هذه الخدمة ستكون مثلا، وبصيغة تطبيقية، مفيدة للعاملين في القنوات التلفزيونية والإذاعية، بحيث بإمكانهم البحث عن كلمة محددة والتعرف حتى على عدد مرات تكرارها أثناء خطاب سياسي طويل، مثل الذي تعود أن يلقيه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أو صديقه الكوبي فيدل كاسترو

سيؤول "تنقض" عهدها مع طالبان وترسل قوات لأفغانستان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذرت حركة "طالبان" حكومة كوريا الجنوبية من "مغبة" إرسال قوات إلى أفغانستان، بعد ساعات من إعلان سيؤول عن خطة حكومية تتضمن إرسال 350 جندياً لتعزيز أفراد بعثتها العاملة ضمن عمليات إعادة إعمار الدولة الآسيوية المضطربة.

وقالت الحركة الأفغانية، في بيان بثته عدة مواقع إلكترونية تتبنى نشر بيانات الجماعات "المتشددة" الأربعاء، إن الحكومة الكورية بهذا القرار تكون قد "نقضت العهد"، الذي قطعته سيؤول بموجب "صفقة" مع طالبان قبل عامين، لإطلاق سراح مجموعة من الرهائن الكوريين.

وأضاف البيان، الذي لم تتمكن CNN بالعربية التأكد من صحته، أنه "على حكومة كوريا الجنوبية احترام تعهد قطعته على نفسها قبل عامين، أو الاستعداد لمواجهة عواقب سيئة"، مشيراً إلى أن سيؤول "اتخذت هذه الخطوة لإرضاء الولايات المتحدة الأمريكية."

وذكر البيان: "تعد إمارة أفغانستان الإسلامية هذا الإجراء (من جانب سيؤول)، منافياً للسيادة الوطنية لأفغانستان، وتعتبره خطوة معادية للأفغان، ومن جهة أخرى تعده محاولة مشينة، بخلاف تلك المعاهدة التي أبرمتها كوريا عام 2007 لخلاص ونجاة 19 شخصاً من أتباعها، الذين أسرتهم قوات الإمارة الإسلامية في ولاية غزني."

وأشار البيان إلى "تعهد حكومة كوريا الجنوبية آنذاك تعهداً قاطعاً، بأن تخرج جنودها من أفغانستان، ولا تسعى لإرسال الجنود إليها مستقبلاً."

وتابع: "الآن حين تنقض جمهورية كوريا الجنوبية عهدها مع إمارة أفغانستان الإسلامية، وتجعل استقلال الأفغان تحت أقدامها، ومن أجل إرضاء أمريكا تعادي الأفغانيين، نعتقد بأنه قرار غير صائب لمسؤولي هذا البلد، وعمل غیر أخلاقي ومشين، ونقض كبير للعهد على مستوى الحكومة."

وقالت الحركة الأفغانية في بيانها، إن "مثل هذا الإقدام غير المسؤول، ونقض العهد، من جهة تكون ضربة قوية لمكانة واعتبار ذلك البلد، ومن جهة أخرى تكون بقعة سوداء على جبينه طوال التاريخ."

وتابعت: "توضح إمارة أفغانستان الإسلامية لمسؤولي جمهورية كوريا الجنوبية، إن كان هم يقومون بإرسال الجنود إلى أفغانستان، وينقضون عهدهم؛ فليستعدوا للعواقب السيئة لهذا العمل، حيث لابد أن يواجهوها، وأن الإمارة الإسلامية لن تتعامل بالليونة مستقبلاً."

جاء هذا التحذير بعد قليل من إعلان الحكومة الكورية الجنوبية، في وقت سابق الثلاثاء، عن خطة لإرسال 350 جندياً، بالإضافة إلى طائرات عمودية وطائرات بدون طيار، لمساعدة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة التمرد، وإعادة إعمار أفغانستان، في الفترة من منتصف عام 2010 حتى نهاية عام 2012.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء عن مسئولون بوزارة الدفاع أن المروحيات ستكون مزودة بأجهزة مضادة للصواريخ، كما أن الطائرات بدون طيار ستستخدم لأغراض الاستطلاع، عندما تبدأ القوات مهمتها في مقاطعة "بروان"، شمالي العاصمة الأفغانية كابول، في الأول من يوليو/ تموز من العام المقبل.

كما نقل موقع "راديو كوريا الدولي" أن هؤلاء الجنود ستكون مهمتهم الأساسية توفير الحماية للبعثة الكورية المتواجدة في أفغانستان حالياً، والتي تضم 140 فرداً، حيث تتولى البعثة المؤلفة من 100 مدني و40 ضابط شرطة، المشاركة في عمليات إعادة الإعمار في نفس المقاطعة الأفغانية.

وأضاف الراديو الكوري أن ذلك القرار جاء "في سياق الاستجابة لمتطلبات داخلية، بالإضافة إلى الدعوات الدولية المتزايدة لكوريا كي تلعب دوراً أكبر على الساحة العالمية، يتناسب مع وضعها وقدراتها"، معتبراً أن القرار "سيعمل على ترسيخ مكانة كوريا على الساحة الدولية."

advertisement

إلا أنه أشار إلى أن تصديق البرلمان الكوري الجنوبي على الخطة الحكومية قد تتعرض لـ"صعوبات جمة"، نظراً لأن العديد من أحزاب المعارضة كانت قد أعربت عن رفضها لإرسال قوات إلى أفغانستان.

واضطرت سيؤول إلى سحب بعثتها السابقة من أفغانستان، والتي كانت تضم نحو 200 شخصاً، بينهم عسكريين وأطباء ومهندسين، بعد قيام مسلحي طالبان باختطاف حافلة كانت تقل 21 كورياً، لقي اثنان منهم مصرعهما، بينما أطلقت طالبان سراح الباقين بموجب اتفاق مع الحكومة الكورية

مقتل 112 شخصا في تفجيرات منسقة في بغداد

بغداد (رويترز) - قالت الشرطة العراقية إن 112 شخصا قتلوا في انفجار ما لا يقل عن أربع سيارات ملغومة في بغداد يوم الثلاثاء وخلفت الانفجارات برك دماء وحافلات محترقة وأشلاء متناثرة في ضربة لجهود الحكومة لإظهار أن بإمكانها الدفاع عن العراقيين قبل انسحاب القوات الامريكية في 2011.

وهذه التفجيرات يمكن ان تقوض ما تقوله حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي من أنها أشاعت الأمن في البلاد قبل انتخابات عامة أعلن يوم الثلاثاء أنها ستجرى في السابع من مارس اذار كما قد تثير قلق مسؤولي شركات النفط الأجنبية الذين يتجمعون في بغداد هذا الاسبوع للمشاركة في مزاد كبير على عقود تطوير حقول نفطية.

وفي ثالث هجوم منسق يقع في بغداد في اربعة اشهر انفجرت قنابل في مناطق قريبة من مباني وزارة العدل ومكتب لوزارة المالية ونقطة تفتيش للشرطة وكلها رموز لسلطة الحكومة ويفترض انها تخضع لإجراءات أمن مشددة بعد تفجيرات سابقة.

وقال محمد عبد الرضا وهو أحد المصابين البالغ عددهم 425 في سلسلة تفجيرات يوم الثلاثاء "دخلنا متجرا قبل ثوان من الانفجار وانهار السقف علينا وفقدنا الوعي. ثم سمعت صراخا وأبواق عربات الاسعاف في كل مكان."

وقال اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم الامن في بغداد ان عدد القتلى 63 شخصا. ولم يتسن تفسير التضارب مع الاعداد التي قدمتها مصادر الشرطة.

وقالت وزارة الصحة العراقية ان من الصعب تحديد عدد القتلى بدقة لأن العديد من الجثث تمزقت الى أشلاء.

وتصاعد الدخان وترددت أصوات أبواق سيارات الاسعاف بينما كان عمال الانقاذ ينقلون الجثث في أكياس سوداء. وتناثرت بقع الدماء في الشارع قرب حافلات صغيرة محترقة وسيارات تابعة للشرطة وعشرات من السيارات المهشمة في موقع أحد الانفجارات. وأحدث الانفجار حفرة ضخمة.

ونسبت المسؤولية في هجمات مماثلة الى مسلحين سنة مثل أعضاء القاعدة وحزب البعث المحظور.

وكرر المالكي يوم الثلاثاء تلك الاتهامات ووصف التفجيرات بأنها محاولة من الأعداء لزعزعة استقرار العراق بعد ان وضع البرلمان يوم الاحد حدا للخلاف على قانون الانتخابات مما يسمح بإجراء الانتخابات العامة في العام القادم.

وقال المالكي في بيان إن توقيت هذه "الهجمات الارهابية الجبانة" بعد ان ذلل البرلمان آخر عقبة قبل الانتخابات يؤكد ان أعداء العراق وشعبه يهدفون الى إشاعة الفوضى في البلاد.

ونددت الولايات المتحدة بشدة بالهجمات.

وقال محللون سياسيون إن الهجمات استهدفت زعزعة الثقة في الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة.

وقال حازم النعيمي استاذ العلوم السياسية بجامعة المستنصرية ان هجمات يوم الثلاثاء لها دافع سياسي هو اظهار أن الحكومة فشلت في توفير الأمن.

وقال مسؤول برلماني ان الهجمات أثارت غضبا بين النواب العراقيين الذين قدموا طلبات استدعاء رسمية لرئيس الوزراء المالكي لكي يمثل امام البرلمان في جلسة تعقد يوم الخميس.

وتراجع العنف بشكل عام في العراق في العامين الأخيرين وكان عدد القتلى المدنيين في نوفمبر تشرين الثاني والذي بلغ 88 قتيلا هو اقل عدد شهري منذ الغزو الامريكي للبلاد عام 2003.

ومع ذلك فقد لمست قوات الامن العراقية صعوبة في منع وقوع هجمات كبيرة منذ ان بدأت العمل وحدها الى حد بعيد عندما انسحبت القوات الامريكية خارج المدن في يونيو حزيران. وتحتاج محاربة المسلحين الى جمع معلومات مخابرات دقيقة وهو ما تفقر إليه.

وكان بضعة جنود امريكيين في موقع أحد الانفجارات يجمعون أدلة بينما وقف جنود الشرطة العراقية ينظرون.

وكانت هجمات يوم الثلاثاء اسوأ هجمات تقع في بغداد منذ 25 اكتوبر تشرين الاول عندما قتل انفجار شاحنتين ملغومتين 155 شخصا عند وزارة العدل ومكاتب محافظة بغداد. وفي اغسطس اب قتل 95 شخصا عندما تم استهداف وزارتي المالية والخارجية.

ومثلت هذه الهجمات تغيرا في تكتيك المسلحين في العراق. فبدلا من أن يشن المسلحون في العراق هجمات صغيرة ومتواترة على أهداف سهلة من الناحية الامنية مثل الاسواق تهدف الجماعات المتمردة ومن بينها القاعدة الآن الى شن عدد اقل من الهجمات المشهودة على أهداف حكومية تتمتبع بحراسة مشددة.

وفي أحد هجمات يوم الثلاثاء فجر انتحاري سيارته المغلومة في ساحة انتظار للسيارات ملحقة بمحكمة بعد ان مر من نقطة تفتيش.

وفي هجوم اخر استهدف انفجار سيارة ملغومة مبنى تستخدمه وزارة المالية مؤقتا بعد أن خرب انفجار سابق مبناها الاصلي في اغسطس اب.

وفجر مهاجم انتحاري اخر سيارته قرب مركز لتدريب القضاة.

واستهدف الانفجار الاول يوم الثلاثاء نقطة تفتيش تابعة للشرطة بجنوب بغداد قبل نحو نصف ساعة من الانفجارات الثلاثة الاخرى. ونفذ هذا الهجوم أيضا مهاجم انتحاري بسيارة ملغومة.

وأعلنت وزارة النفط العراقية انها لن تلغي مزاد عقود تطوير حقول النفط الذي يجري يومي 11 و12 ديسمبر كانون الاول والذي من المقرر أن يشارك فيه رؤساء شركات نفط كبرى في العالم. وتعتبر هذه العقود ضرورية لجمع الاموال اللازمة لاعادة بناء العراق بعد سنوات من الحرب والدمار.

من سؤدد الصالحي

جيتس يدهش لتصريحات كرزاي بشأن القوات الافغانية

واشنطن (رويترز) - قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم الاربعاء انه دهش لتصريح الرئيس الافغاني حامد كرزاي بان بلاده لن تتمكن قبل ما بين 15 و20 عاما من تحمل تكاليف قوات الامن الجديدة الاكبر عددا دون مساعدة دولية.

ويزور جيتس افغانستان حاليا حيث يلتقى بكرزاي والقادة والقوات الامريكية في ذلك البلد.

وقال جيتس عن تصريحات كرزاي في مقابلة من افغانستان مع شبكة (ان.بي.سي) الامريكية "لكي اكون صادقا.. لقد أدهشتني بعض الشيء."

"لكن الحقيقة هي أنه مع توسع قواتهم وبدء قواتنا في الانسحاب فستتراجع التكلفة بالنسبة الينا. وحقيقة الامر هي انهم (الافغان) سيبدأون تولي قدر اكبر من هذا. هذا كله نوع من الانتقال التدريجي... سيتم بمرور الوقت."

ومن العناصر الاساسية في الاستراتيجية الامريكية وتلك الخاصة بحلف شمال الاطلسي في افغانستان المساعدة في تطوير وتدريب أفراد الجيش والشرطة الافغانيين لتمكينهم من حماية بلادهم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع جيتس في كابول يوم الثلاثاء سئل كرزاي كيف سيمكنه تحمل تكلفة مثل هذه القوة الامنية الوطنية الكبيرة.

وقال كرزاي "لن تتمكن افغانستان لعدد من السنوات ربما 15 او 20 عاما اخرى من تحمل (تكاليف) قوة بهذه الطبيعة والقدرة من مواردها الخاصة."

واضاف كرزاي "نأمل ان يساعد المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة بوصفها حليفتنا الاولى افغانستان على الوصول الى القدرة فيما يتعلق بالقدرة الاقتصادية بالاضافة الى تحمل (تكلفة) القوة التي ستخدم في اخر الامر افغانستان بالعدد والعدة المناسبين

بتريوس يتوقع تصاعد مستوى العنف والفوضى في أفغانستان



واشنطن (رويترز) - أبلغ قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال ديفيد بتريوس الكونجرس الامريكي يوم الاربعاء أن العنف في أفغانستان ربما يتصاعد على المدى القصير وكذلك الحال بالنسبة للفوضى في الحكومة الداخلية. ودعا أعضاء المجلس الى عدم اصدار أحكام على استراتيجية الحرب الجديدة الا بعد انقضاء عام.

وأضاف بتريوس قائد القيادة المركزية الامريكية المكلف بخفض مستوى الحرب في العراق والاشراف على زيادة عدد القوات الامريكية في افغانستان بنحو 30 الف جندي امريكي انه يتوقع زيادة حدة القتال بافغانستان في فصلي الربيع والصيف.

وقال ايضا ان الاجراءات المتوقع ان تتخذها الحكومة الافغانية لمكافحة الفساد من المرجح ان تؤدي الى "فوضى اكبر داخل الحكومة حيث يجري التعرف على الاشرار وتعيين غيرهم."

وقال بتريوس "لذا سيكون من المهم جدا عدم اصدار احكام بنجاح او اخفاق الاستراتيجية الجديدة في افغانستان قبل ديسمبر كانون الاول من العام القادم مثلما اشير به على الرئيس."

وحذر بتريوس الذي كان قائدا للقوات الامريكية في العراق واشرف على زيادة عدد القوات في عام 2007 التي انقذت الوضع هناك من حافة الانهيار من التقدم في افغانستان لن يكون سريعا مثلما حدث في العراق.

وقال بتريوس "تحقيق تقدم في أفغانستان سيكون صعبا ومن المرجح أن يكون التقدم هناك أبطأ من التقدم المحرز في العراق."

وكان الجنرال المفضل لدى الجمهوريين الذين كانت لهم اليد العليا في ظل حكم الرئيس السابق جورج بوش هو اخر مسؤول امريكي يقف امام الكونجرس للدفاع عن استراتيجية الحرب الجديدة للرئيس باراك اوباما التي اعلنت الاسبوع الماضي.

ووفقا لخطة اوباما من المتوقع نشر كل القوات الاضافية وعددها 30 الف جندي امريكي بحلول فصل الصيف او الخريف بهدف تقويض قوة الدفع لحركة طالبان واتاحة الفرصة امام انسحاب تدريجي يبدأ في يوليو تموز عام 2011.

وحذر محللون من ان تدهور الظروف الامنية في افغانستان بعد تطبيق الاستراتيجية الجديدة سيضر بالديمقراطيين بزعامة اوباما في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في عام 2010 ويزيد من تاكل التأييد الشعبي للحرب المكلفة المستمرة منذ ثمانية اعوام.

ويبدو ان المسؤولين وبينهم بتريوس يعدون الشعب لتقبل المصاعب القادمة بما في ذلك ارتفاع الخسائر البشرية.

وقال بتريوس امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ "من المرجح ان يزداد العنف في البداية خاصة في الربيع عندما يتحسن الطقس."

وحذر من ان الوضع "من المرجح ان يصبح اشد صعوبة قبل ان يتحسن."

وقال "لن يكون الامر سهلا من كل جوانبه. فتحسين كفاءة الحكومة الافغانية سيكون ايضا صعبا."

من فيل ستيوارت وسوزان كورنويل


وزير: ايران سترد بضرب مواقع نووية اسرائيلية اذا هوجمت

طهران (رويترز) - نقل عن احمد وحيدي وزير الدفاع الايراني قوله يوم الاربعاء ان طهران سترد بضرب مواقع تصنيع الاسلحة والمنشآت النووية الاسرائيلية اذا هاجمت الدولة اليهودية المنشآت النووية للجمهورية الاسلامية.

ولم تستبعد اسرائيل العمل العسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل نزاع دولي بشأن برنامج ايران النووي الذي يشتبه الغرب أنه يهدف لتصنيع قنابل.

وتنفي ايران الاتهام وحذرت دوما من انها سترد اذا هوجمت.

وذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للانباء أن وحيدي قال للصحفيين خلال زيارة لسوريا حين سئل عن اي ضربة اسرائيلية محتملة لمواقع ايران النووية "قوات الجمهورية الاسلامية الايرانية المسلحة مستعدة تماما."

وأضاف أنه اذا هاجمت اسرائيل فسيكون أول رد لايران هو استهداف عدة مواقع لتصنيع الاسلحة بما في ذلك "الاسلحة القذرة ومراكز نووية غير تقليدية."

ويعتقد ان اسرائيل هي الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط.

وتقول ايران دوما ان لديها صواريخ يمكن ان تصل الى اسرائيل. ويتشكك محللون عسكريون غربيون في قدرتها على ضرب أهداف بعيدة المدى بدقة.

ونقلت مهر عن وحيدي قوله ان القصد من التهديدات التي أطلقها مؤخرا مسؤولون اسرائيليون هو تغطية مشاكلهم والحصول على موافقة لزيادة ميزانية الجيش.

وأضاف وحيدي "لكن في نفس الوقت يعرف الصهاينة انهم غير قادرين على تنفيذ اي من تهديداتهم لايران وهم مدركون لرد ايران الصارم."

وتقول ايران خامس أكبر مصدر للنفط ان انشطتها النووية سلمية لتوليد الكهرباء لا صناعة القنابل لكن فشلها في اقناع القوى العالمية بذلك أدى الى ان تفرض الامم المتحدة عليها عقوبات.

وازداد التوتر الشهر الماضي حين أعلنت ايران انها ستبني عشرة مواقع جديدة لتخصيب اليورانيوم بعد ان أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا وبخها فيه على القيام سرا بأنشطة نووية >

( استمرار الأكاذيب الإيرانية )

امريكا لن تجدد عقد شركة أمن في أفغانستان بسبب فضيحة

واشنطن (رويترز) - قررت وزارة الخارجية الامريكية عدم تجديد عقد شركة أمن متورطة في فضيحة تتعلق بالسفارة الامريكية في العاصمة الافغانية كابول حيث اتهم الحراس بالسكر والسلوك الجنسي المسيء.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية يوم الثلاثاء ان عقد مجموعة ارمور التي تتخذ من فرجينيا مقرا لها لن يجدد حين ينتهي في يونيو حزيران غير أنه سيمدد ستة أشهر حتى يتسنى طرح العقد لتلقي عطاءات جديدة.

وأضاف تونر أن المسؤولين راجعوا العقد و"اتفقوا على عدم اللجوء لخيار التمديد لمدة عام وأن يبدأ العمل على الفور لطرح عقد جديد للمنافسة."

وصرح بأن المراجعة شملت مزاعم وردت مؤخرا عن سوء سلوك موظفين في مجموعة ارمور و"تاريخ الشركة من الاخلال بالعقود."

وكانت فضيحة السفارة الامريكية في كابول قد تفجرت في سبتمبر ايلول حين اتهمت جماعة مراقبة مجموعة ارمور بتعريض أمن السفارة للخطر بسبب نقص عدد العاملين في حراسة المنشأة وتجاهل السلوك الخليع والسكر والسلوك الجنسي المسيء من قبل بعض الحراس وقدمت صورا كأدلة.

وأقيمت دعوى ضد مجموعة ارمور نورث امريكا جاء فيها أنها تجاهلت زيارات الحراس لبيوت دعارة وأشكالا أخرى من سوء السلوك بسبب ما قال محام انه "انشغال بتحقيق الربح ينم عن قصر نظر" في عقدها مع وزارة الخارجية الذي تبلغ مدته خمسة أعوام وقيمته 187 مليون دولار.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية ان سلامة موظفي السفارة لم تكن معرضة للخطر قط.

لكنهم قالوا فيما بعد ان 12 من حراس السفارة فصلوا او استقالوا وان الادارة العليا لمجموعة ارمور في كابول بكاملها استبدلت وتم حظر الخمور في معسكر المجموعة.

وحث التقرير وزارة الخارجية على وضع خطة استراتيجية للتعامل مباشرة مع مطالب الامن الدبلوماسي المتزايدة بما في ذلك زيادة عدد أفراد الامن.

من اندرو كوين

نشر أسرار أجهزة المراقبة في المطارات الأمريكية على الانترنت

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الاربعاء ان ادارة أمن وسائل النقل الامريكية نشرت خطأ وثيقة على الانترنت بها أسرار عمليات مراقبة الركاب في المطارات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة ان كتيب التشغيل الذي نشرته ادارة أمن وسائل النقل الأمريكية على موقع اتحادي في الربيع الماضي يشرح المواصفات الفنية لأجهزة الاشعة السينية وأجهزة الكشف عن المتفجرات وتفاصيل أخرى لمراقبة الركاب والحقائب.

وأقر مسؤولو الادارة الذين اتصلت بهم الصحيفة بالخطأ وقال مسؤولون سابقون في الادارة ومنتقدون في الكونجرس ان هذا الخطأ كشف الإجراءات التي طبقت بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وما تبعها من حوادث أمنية.

ونقلت واشنطن بوست عن ستيوارت ايه. بيكر المسؤول السابق بوزارة الامن الداخلي قوله "هذا يزيد مخاطر تمكن الارهابيين من اختراق دفاعاتنا."

وتضمنت الوثيقة التي وقعت في 93 صفحة طبقا لما جاء في التقرير أيضا صورا للمسوغات التي يستخدمها المشرعون الامريكيون والعاملون في وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) وتصف متى يسمح بمرور أسلحة عبر نقاط التفتيش.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في ادارة أمن وسائل النقل قولهم ان الكتيب الارشادي نشر على الانترنت بشكل معد للطبع لكن المقاطع المسودة يمكن استعادتها بسهولة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر في ادارة أمن وسائل النقل قوله ان خطأ نشر تلك الأسرار على الانترنت هو خطأ في العلاقات العامة أكثر منه خطأ يشكل مخاطر أمنية لان كتيبات إدارة أمن وسائل النقل متداولة على نطاق واسع في مجتمع العاملين في الطيران.

وأبلغ مسؤولون في الادارة الصحيفة انهم يجرون مراجعة داخلية لهذه الواقعة