السبت، 19 ديسمبر 2009

صحيفة: أمريكا ساعدت اليمن بالعتاد

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت ان الولايات المتحدة قدمت عتادا عسكريا ومعلومات مخابرات ودعما اخر للقوات اليمنية التي هاجمت مخابيء يشتبه انها تابعة للقاعدة في الاسبوع الماضي.
واستشهدت الصحيفة بمسؤولين على علم بالعمليات قالوا ان المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة واقرها الرئيس باراك اوباما كانت بناء على طلب من الحكومة اليمنية.
وقالت الصحيفة ان الدعم استهدف مساعدة اليمن على منع القاعدة من شن هجمات على اهداف امريكية واهداف اجنبية اخرى داخل حدوده.
وقال بريان ويتمان وهو متحدث باسم البنتاجون للصحيفة "يجب امتداح اليمن على الاعمال التي قام بها ضد القاعدة."
وقال مسؤولون يمنيون ان قوات الامن وطائرات حربية قتلت نحو 30 متشددا في اكبر هجوم في البلاد على تنظيم القاعدة منذ سنوات. وقال مصدر يمني ان العمليات أحبطت سلسلة تفجيرات انتحارية.
ولم يذكر التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز تفاصيل الدعم الامريكي لكنه نقل عن شبكة ايه.بي.سي. نيوز قولها انه شمل تزويد اليمن بصواريخ.
وقالت الصحيفة ان تردد مسؤولي الادارة الامريكية في التعقيب على ما اذا كانت القوات الامريكية أطلقت صواريخ في اليمن يعكس رغبة في توضيح ان الحكومة اليمنية كانت تقود العمليات التي تمت داخل حدودها.
وأبلغ مسؤولون امريكيون الصحيفة بأن بعض الضربات ضد معسكرات الارهاب المشتبه بها في اليمن نفذتها قوات محلية فقط.
وقال مسؤولون امريكيون في الصيف الماضي انهم يرون اول ادلة على ان عشرات من مقاتلي القاعدة وعدد صغير من زعماء التنظيم ينتقلون الى الصومال واليمن من باكستان.
وقال متشددون سعوديون ويمنيون في وقت سابق من العام الحالي انهم يتحدون تحت اسم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لكنهم يستخدمون اليمن قاعدة لهم.
وتخشى السعودية من ان عدم استقرار اليمن يمكن ان يتحول الى تهديد امني للمملكة من خلال السماح للقاعدة بكسب موطيء قدم في الدولة المجاورة لها

عاصفة ثلجية تضرب واشنطن والساحل الشرقي للولايات المتحدة

واشنطن (رويترز) - ضربت عاصفة ثلجية الساحل الشرقي للولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح يوم السبت وتوقعت خدمة الطقس الوطنية سقوط ثلوج يصل ارتفاعها الى قدمين على واشنطن والمناطق المحيطة بها في مطلع الاسبوع.
وذكرت الخدمة الوطنية للطقس على موقعها على الانترنت ان من المتوقع ان يتراكم جليد يتراوح ارتفاعه بين 38 و64 سنتيمترا بحلول الساعات الاولى من صباح يوم الاحد في العاصمة مع اجواء باردة ورياح.
واعلن رئيس بلدية واشنطن ادريان فينتي حالة الطواري بسبب تساقط الثلوج في منطقة واشنطن بدءا من السابعة من صباح يوم السبت. وقال فينتي في بيان نشر على موقع المدينة على الانترنت "كل الدلائل تشير الى انه ستكون هناك عاصفة كبرى.. ربما الاكبر في عدة سنوات."
وفي فرجينيا اعلن حاكم الولاية تيم كاين حالة الطوارئ.
وجرى اصدار تحذيرات من العواصف الشتوية في نورث كارولينا وتنيسي في الجنوب وجنوب نيو انجلاند في الشمال. وقالت خدمت الطقس ان ظروف السفر في انحاء المنطقة ستكون "بالغة الخطورة" بحلول صباح يوم السبت.
ومن المتوقع ان تمر العاصفة فوق منطقة وسط المحيط الاطلسي بحلول صباح يوم الاحد على ان تضرب المناطق الواقعة شمالها ومن بينها فلادلفيا ومدينة نيويورك خلال مطلع الاسبوع

الدول النامية ترفض اتفاقا للمناخ صاغته الولايات المتحدة

كوبنهاجن (رويترز) - وقعت محادثات المناخ التي تنظمها الامم المتحدة في أزمة يوم السبت بعد أن رفضت بعض الدول النامية بغضب خطة صاغها الرئيس الامريكي باراك أوباما وزعماء اخرين للاقتصاديات الكبرى من أجل مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقمة كوبنهاجن تواجه خطر اختتام أعمالها دون التوصل لاتفاقات راسخة رغم ان القمة التي حضرها 120 زعيم دولة يوم الجمعة حاولوا العمل من أجل وضع أول ورقة عمل بشأن المناخ منذ بروتوكول كيوتو المبرم عام 1997 .
وعارضت دول بينها فنزويلا والسودان وتوفالو الاتفاق الذي قادته في كوبنهاجن يوم الجمعة الولايات المتحدة والصين والهند وجنوب افريقيا والبرازيل. والاتفاق بحاجة الى موافقة جماعية حتى يصبح ساريا.
وذكر معارضون أن الوثيقة ضعيفة للغاية. وتحدد الوثيقة هدفا يلزم الدول بخفض انبعاث الكربون للحد من ارتفاع درجة حرارة الارض بواقع درجتين مئويتين وتشير الى احتمال تقديم مساعدات سنوية تبلغ 100 مليار دولار للدول النامية بحلول 2020 .
وفي جلسة تجاوزت منتصف ليل يوم الجمعة قال مبعوث سوداني ان الخطة بالنسبة لافريقيا بمثابة محارق النازية اذ ستسبب المزيد من الفيضانات والجفاف والانهيارات الطينية والعواصف الترابية وارتفاع منسوب مياه البحار.
وقال المبعوث السوداني لومومبا ستانيسلوس دي أبينج ان الوثيقة عبارة عن "حل يعتمد في اعتقادنا على نفس المعايير التي أرسلت ستة ملايين شخص في أوروبا الى المحارق."
وقال أنديرس تروسون كبير المفاوضين السويديين "الاشارة الى محارق النازية في هذا المجال أمر بغيض."
وصرح وزير البيئة البريطاني ايد ميليباند بأن "المؤسسة تواجه أزمة عميقة في هذا الاجتماع." وحث المبعوثين على قبول الخطة التي قال انها ستحسن حياة الملايين.
وحثت دول أخرى بينها الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي واليابان وممثلون عن الاتحاد الافريقي وتحالف دول الجزر الصغيرة المبعوثين على قبول الخطة كورقة عمل تابعة للامم المتحدة من أجل مكافحة التغيرات المناخية.
وقال دسيما وليامز رئيس تحالف دول الجزر الصغيرة "التحالف يساند الوثيقة... لم تكن مثالية ولكن كانت هناك أشياء وما زالت هناك أشياء لا نريدها."
وقال محمد ناشيد رئيس جزر المالديف "هناك خطر حقيقي بأن تسير المحادثات الخاصة بالمناخ في نفس المسار الذي سارت عليه محادثات منظمة التجارة العالمية ومحادثات أخرى متعددة الجنسيات" وحث المبعوثين على دعم الخطة حتى لا تستمر العملية لسنوات.
واذا اعترضت بعض الدول فان الاتفاق لا يقره سوى مؤيديه وهم حاليا مجموعة من الدول التي تمثل أكثر من نصف الانبعاثات العالمية من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وأشارت الكثير من الدول الى أن الاتفاق لم يرق حتى الى تحقيق طموحات الامم المتحدة من محادثات كوبنهاجن والتي كان المقصود منها أن تكون نقطة تحول لدفع الاقتصاد العالمي في اتجاه الطاقة المتجددة وبعيدا عن الوقود الاحفوري.
وقبل المغادرة قال أوباما ان الاتفاق نقطة بداية مضيفا بعد محادثات مع رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو وزعماء الهند وجنوب افريقيا والبرازيل "هذا التقدم لم يأت بسهولة ونعرف أن هذا التقدم وحده غير كاف... قطعنا شوطا طويلا ولكن علينا الذهاب الى مدى أبعد."
وقال شيه تشن هوا كبير المفاوضين الصينيين بشأن المناخ "الاجتماع كانت له نتيجة ايجابية ويجب أن يكون الجميع سعداء."
ووافق الاتحاد الاوروبي على مضض على الاتفاق الذي قلص بعض الاهداف التي ذكرت من قبل في مسودات نصوص مثل هدف خفض الانبعاثات العالمية للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الى النصف بحلول عام 2050 .
وقالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "القرار كان صعبا جدا بالنسبة لي. لقد قمنا بخطوة واحدة ونأمل بمزيد من الخطوات ."
أما رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود وصف الاتفاق بأنه "اتفاق مهم فيما يتعلق باتخاذ اجراء تجاه التغير المناخي. انه أول اتفاق عالمي بين الدول الغنية والدول الفقيرة من أجل اتخاذ اجراء تجاه التغيرات المناخية."
وكانت العديد من الدول الاوروبية تريد من أوباما أن يقدم عرضا بخفض أكبر للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بحلول عام 2020 . ولكنه لم يتمكن ويرجع ذلك جزئيا الى أن مجلس الشيوخ رفض التشريع الخاص بخفض انبعاثات الكربون. وأيدت واشنطن خطة بتقديم مئة مليار دولار كمساعدات للدول الفقيرة اعتبارا من عام 2020 .
ويحدد الاتفاق نهاية يناير كانون الثاني عام 2010 كمهلة نهائية لكل الدول لتقديم خططها الخاصة بكبح الانبعاثات للامم المتحدة. ويقترح نص منفصل تحديد نهاية عام 2010 كمهلة زمنية لمتابعة ما جرى الاتفاق عليه ولكنه تخلى عن خطة بضرورة التوصل لمعاهدة ملزمة قانونيا.
وشعرت بعض الجماعات المعنية بالبيئة أيضا بالمرارة.
وقال جون سوفن المدير التنفيذي لجماعة جرين بيس (السلام الاخضر) البريطانية "مدينة كوبنهاجن عبارة عن مكان جريمة الليلة والمتهمون من رجال ونساء يهربون الى المطار."
من ديفيد فوجارتي وألستير دويل

البنتاجون يؤخر موعد نشر قنبلة جديدة "خارقة للحصون"

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لرويترز ان الولايات المتحدة ستدخل قنبلة "خارقة للحصون" تزيد قوتها عشر مرات عن قوة سابقتها في الخدمة في ديسمبر كانون الاول المقبل اي بعد ستة اشهر من الموعد الذي كان مقررا من قبل.
وقد يساعد توقيت نشر القنبلة على ترتيب حسابات الولايات المتحدة ودول اخرى في مواجهات دائرة منذ فترة طويلة مع ايران وكوريا الشمالية بشأن برامجهما النووية.
وهذه القنبلة الموجهة بشكل دقيق مصممة لتدمير اهداف محتملة مثل المنشات النووية المدفونة على عمق كبير تحت الارض والتي لا تستطيع القنابل الحالية الوصول اليها.
وقالت تارا ريجلر المتحدثة باسم وزارة الدفاع الامريكية في رسالة عبر البريد الالكتروني ان "تأخير في التمويل وتعزيزات في البرنامج المزمع للتجارب دفعا توفر المقدرة /على انتاج القنبلة/ الى ديسمبر 2010 ."
ووافق الكونجرس على طلب من البنتاجون اعلن في اغسطس اب بتحويل اموال ميزانية 2009 للتعجيل بربط القنبلة بقاذفة القنابل بي-2 وهي اكثر الطائرات تطورا في الترسانة الامريكية ولا تستطيع اجهزة الرادار اكتشافها .
وقال في ذلك الوقت المتحدث باسم القوات الجوية الامريكية ان الطائرة بي 2 ستكون قادرة على حمل القنبلة بحلول يوليو تموز 2010 .
وفي الكشف عن الموعد الجديد لنشر القنبلة حددت وزارة الدفاع بانها لا تخطط لاستخدام النوع الاقدم من طائرات بي 52 لحمل القنبلة خارقة الحصون والتي ستكون اكبر قنبلة غير نووية في الترسانة الامريكية.
وتقوم القوات الجوية ووكالة الدفاع لتقليص التهديدات المسؤولة عن حماية الولايات المتحدة وحلفائها من اسلحة الدمار الشامل باختبار القنبلة الخارقة للحصون.
وقالت ريجلر ان التجربة الرابعة لاطلاق القنبلة انتهت بنجاح يوم الثلاثاء في مرمى الصواريخ في واين ساندز بنيو مكسيكو باستخدام طائرة بي 52 وقنبلة خارقة للحصون "خاملة

الحكم على رجل من فلوريدا بالسجن لتهديده بقتل اوباما


ميامي (رويترز) - اصدر قاضي محكمة اتحادية امريكية حكما بالسجن ثلاث سنوات على رجل من فلوريدا لتهديده بقتل الرئيس الامريكي باراك اوباما في رسالة عبر البريد الالكتروني قالت ان "دم اوباما سيسيل في الشوارع."
واقر ناثان واين/21 عاما/ امام القاضي في تامبا بولاية فلوريدا في اغسطس اب بانه بعث بهذه الرسالة التهديدية لقيادة التجنيد بالجيش الامريكي في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 بعد يوم واحد من فوز اوباما في انتخابات الرئاسة.
واعترف واين انه كان يقصد من هذه الرسالة ان تكون تهديدا بالقتل على الرغم من عدم كشفه دوافعه وراء ذلك.
وقال واين في رسالته انه "لا يأبه بان يسجن لكونه من يطلق النار على هذا الطاغية.
"لن استريح الا بعد قتل طاغية امريكا هذا.
"دم اوباما سيسيل في شوارع العاصمة."
ووجهت لائحة اتهام لواين في تلك القضية الاتحادية في يناير كانون الثاني بعد ان سلم نفسه للشرطة بناء على امر اعتقال محلي يتهمه بسرقة بندقية

وكالة: ايران تنفي التوغل في منطقة نفطية عراقية

طهران (رويترز) - ذكرت وكالة انباء مهر الايرانية شبه الرسمية ان ايران نفت يوم الجمعة ان جنودها دخلوا الى اراض عراقية واحتلوا حقلا نفطيا في جنوب العراق.
وقالت الوكالة ان شركة النفط الايرانية الوطنية قالت في بيان "تنفي الشركة ان جنودا ايرانيين سيطروا على اي بئر نفط داخل اراضي العراق."
وفي وقت سابق يوم الجمعة قال مسؤول عراقي ان جنودا ايرانيين عبروا الى أراض عراقية واتخذوا موقعا عند حقل نفط جنوبي تنازع ايران في ملكيته.
وعلى عكس بيان صدر في وقت سبقه من يوم الجمعة قال نائب وزير الداخلية احمد علي الخفجي ان التوغل يوم الجمعة هو الأحدث في سلسلة من عمليات التوغل هذا الاسبوع.
وقال الخفجي لرويترز انه في الساعة 3.30 عصر يوم الجمعة تسلل 11 جنديا ايرانيا عبر الحدود بين البلدين وسيطروا على بئر النفط. واضاف انهم رفعوا العلم الايراني وما زالوا في الموقع "حتى هذه اللحظة".
وقال ان الحكومة العراقية لم تتخذ اجراء عسكريا لكنها اكدت انها ستسعى لاتخاذ رد دبلوماسي محسوب على الموقف. واضاف ان المسؤولين العراقيين ينتظرون الاوامر من قيادتهم

هجوم انتحاري وغارة جوية أمريكية وسط توتر سياسي في باكستان

اسلام اباد (رويترز) - قتل مفجر انتحاري ما يصل الى عشرة أشخاص في باكستان يوم الجمعة في حين قتلت طائرة بدون طيار يُشتبه انها أمريكية ستة متشددين في حين هدد تصاعد التوتر السياسي بشغل الحكومة عن حربها ضد حركة طالبان.
ودعا سياسيون معارضون الرئيس آصف علي زرداري الى التنحي بعد ان نقضت المحكمة العليا يوم الاربعاء عفوا يحميه هو وعدة وزراء حكوميين وآلاف آخرين من المحاكمة بتهم الفساد.
وسيثير احتمال حدوث فوضى سياسية في باكستان انزعاج الولايات المتحدة التي صعدت الضغط على حليفتها النووية للتصدي لمقاتلي حركة طالبان الأفغانية في المناطق الحدودية التي لا تخضع لسيطرة القانون.
ونفذ انتحاري هجوما بالقرب من مسجد على مقربة من مجمع للشرطة في منطقة دير السفلي.
وقال جمال حياة الطبيب في المستشفى الرئيسي بالمنطقة "لدينا ما بين ثمانية الى عشرة قتلى. لدينا جثث لقتلى وكذلك أشلاء وهناك 28 مصابا."
وقال مسؤولون أمنيون باكستانيون انه في الوقت نفسه تقريبا اطلقت طائرة امريكية بدون طيار اربعة صواريخ في منطقة وزيرستان الشمالية فقتلت ستة متشددين.
وذكر مسؤولون ان طائرات بدون طيار شنت يوم الخميس أعنف هجوم لها في باكستان مطلقة سبعة صواريخ على مجمع كهوف للمتشددين فقتلت 12 مقاتلا.
وفي حين يشتد العنف تتزايد المشكلات السياسية امام زرداري الذي لا يحظى بشعبية كبيرة ويسود الاعتقاد بأنه قريب من الولايات المتحدة.
ولاحقته اتهامات بالابتزاز تعود الى تسعينات القرن الماضي عندما كانت زوجته الراحلة بينظير بوتو تتولى رئاسة الوزراء.
وشمله عفو صدر في 2007 ولكن المحكمة العليا أسقطت هذا العفو باعتباره غير دستوري.
وبرغم هذا فلا يمكن محاكمته لانه يتمتع بالحصانة الرئاسية وقال المتحدث باسمه ان زرداري لن يستقيل. ولكن العديد من حلفائه يمكن ان يلاحقوا قضائيا.
وقال متحدث باسم الوكالة الحكومية لمكافحة الكسب غير المشروع يوم الخميس ان أسماء نحو 248 شخصا وضعت على قائمة الاشخاص الممنوعين من مغادرة البلاد.
ولم يحدد المتحدث أسماء أي ممن شملتهم هذه القائمة ولكن يبدو ان بينهم وزير الدفاع تشودري أحمد مختار الذي شمله العفو.
وكان مختار في طريقه الى الصين يوم الخميس عندما تم ايقافه في مطار اسلام اباد. ولم يمكن الحصول على تعقيب منه ولكن نقل عنه نفيه الاتهامات الموجهة ضده.
وأصدرت وكالة الكسب غير المشروع "توضيحا" في وقت لاحق يوم الجمعة قائلة ان مختار لم يكن موضوعا على ما تسمى قائمة التحكم في الخروج.
ولكن منعه من مغادرة البلاد أثار الشائعات بشأن انقلاب وهو ما تردد لوقت قصير في اسواق البورصة. وانخفض اليورو الى أدنى مستوى له منذ مارس اذار أمام الفرنك السويسري وارتفع الين أمام الدولار. وعوضت العملتان لاحقا أغلب خسائرهما.
من اوجستن انتوني

ايران تقول انها ستبدأ التخصيب على نطاق واسع بحلول مارس 2011

طهران (رويترز) - قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية لوكالة فارس للانباء شبه الرسمية يوم الجمعة ان ايران ستبدأ انتاج اليورانيوم المخصب على نطاق واسع بحلول مارس اذار عام 2011 باستخدام جيل جديد من أجهزة طرد مركزي تختبرها منذ نحو عامين.
وقال علي أكبر صالحي لوكالة فارس "نحن ننتج جيلا جديدا من اجهزة الطرد المركزي اسمه اي.ار 3 واي.ار ر4. ونعتزم استخدامها بحلول عام 2011 بعد حل المشاكل وأوجه القصور."
وأجرت ايران تجارب على عدد صغير من الاجهزة في محطة تجريبية للتخصيب لنحو عامين.
وهناك خلاف بين ايران والغرب بشأن خططها المعلنة لتوليد الكهرباء باستخدام اليورانيوم المخصب وهو البرنامج الذي تخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون من أن يكون ستارا لتطوير قدرة طهران على انتاج قنابل ذرية.
وأعلنت الجمهورية الاسلامية في أكتوبر تشرين الاول أنها تعتزم استخدام جيل جديد أكثر سرعة من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في منشاتها النووية التي كشفت عنها في الاونة الاخيرة والواقعة بالقرب من مدينة قم بوسط ايران.
ويقول خبراء نوويون ان الطراز الجديد من أجهزة الطرد المركزي قادر على التخصيب بمعدل يفوق المعدل الحالي مرتين أو ثلاث مرات. ويعرف الطراز الحالي من أجهزة الطرد المركزي باسم (بي-1) وهي أجهزة قديمة ترجع الى السبعينات من القرن الماضي.
ومن الممكن استخدام اليورانيوم المخصب في تزويد محطات الطاقة النووية بالوقود واذا نقي لدرجة أعلى يوفر المادة اللازمة لتصنيع قنابل نووية.
وقال صالحي ان ايران لديها "أكثر من 6000 جهاز طرد مركزي قيد التشغيل."
وفي تقرير الشهر الماضي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان 3936 جهازا للطرد المركزي يخصب اليورانيوم في مجمع نطنز النووي بانخفاض نسبته 15 في المئة عن فبراير شباط بينما تم تركيب 4756 جهازا اخر لكنها لا تنتج اليورانيوم المخصب.
وذكر محللون ان ايران تواجه مشاكل فنية فيما يبدو ولكن ايران تقول انها لن توقف أنشطة التخصيب التي تقوم بها.
وقال ديفيد أولبرايت من معهد العلوم والامن الدولي وهو مركز أبحاث مقره واشنطن يتابع الانتشار النووي "الاجهزة الجديدة لا تعاني من مشكلات الاهتزاز أو التعطل التي تعاني منها أجهزة بي - 1. ايران واجهت مشكلة في تشغيل أجهزة بي - 1 بسرعة كاملة."
وقال لرويترز "نعتقد أن لديهم الكثير من أجهزة بي - 1 المعطلة. من المحتمل أن تكون ايران قررت أنها لا تستطيع حل مشكلات أجهزة بي - 1 وذلك هو السبب في أنها تعلن عن ذلك اليوم."
وأضاف "سيكون لديهم حافز قوي جدا للانتقال الى أجهزة اي ار 2 واي ار 3 وما بعدها. وفي ضوء كل ما سبق فان هذا نبأ مزعج."
وأثارت ايران غضب الغرب يوم الاربعاء عندما أجرت تجربة لاطلاق الصاروخ سجيل 2 الابعد مدى. وكانت قد أجريت تجربة على نسخة سابقة من الصاروخ في مايو أيار.
وفسرت واشنطن وحلفاؤها التجربة بأنها انتهاك لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي تطالب طهران بكبح جماح أبحاثها النووية وأنشطتها في مجال الصواريخ.
وفي اكتوبر تشرين الاول عرضت القوى العالمية الست صفقة ترسل ايران بموجبها معظم مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الى الخارج لتحويله الى وقود ليستخدم في مفاعل نووي له أغراض طبية في طهران.
غير أن طهران لم تقبل بهذا الاتفاق مما أثار احتمال فرض عقوبات اضافية عليها. وأمهلت الولايات المتحدة ايران حتى نهاية العام لقبول الاتفاق الذي وضعت مسودته الامم المتحدة.
ولكن صالحي قال لوكالة الطلبة للانباء "نفضل شراء الوقود لمفاعلنا... لا يمكن وضع مهلة لدولة مستقلة مثل ايران."
ويقول محللون ان الاضطراب السياسي في ايران منذ انتخابات الرئاسة المتنازع عليها في يونيو حزيران الماضي قد يحجب احتمالات التوصل الى أي تسوية للخلاف النووي.
من باريسا حافظي

متهم في تفجيرات مومباي يتراجع عن اعترافه ويزعم تعرضه للتعذيب

مومباي (رويترز) - تراجع الرجل الذي يوصف بأنه المسلح الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة من منفذي هجمات مومباي التي وقعت في الهند العام الماضي عن اعترافاته امام المحكمة يوم الجمعة قائلا ان الشرطة عذبته ليوقع على اعتراف.
ووجه الاتهام للمواطن الباكستاني محمد اجمل كساب في 86 جريمة منفصلة من بينها القتل وشن حرب ضد الهند في هجمات نوفمبر تشرين الثاني حين قتل متشددون 166 شخصا عندما أطلقوا النيران بصورة عشوائية في أنحاء مومباي.
وقال ممثل الادعاء العام اوجوال نيكام بالهاتف لرويترز "أبلغ (كساب) المحكمة بأنه ألقي القبض عليه قبل بضعة أيام من الهجمات واحتجز في السجن." وكساب من بين 38 شخصا اتهمتهم الهند بالضلوع في الهجمات. وفي حالة الادانة قد يواجه عقوبة الاعدام.
وزادت الهجمات التوتر بين الهند وباكستان. وتقول نيودلهي ان اسلام اباد لم تبذل ما يكفي من جهد لتقديم مخططي الهجوم الذين يتخذون من باكستان مقرا لهم للعدالة.
وقال نيكام ان تراجع كساب عن الاعترافات لن يكون له أثر لان الادعاء لديه ما يكفي من أدلة اثبات.
وأضاف "لدينا أدلة دامغة ضده."
وقال كساب مبتسما وهو يتحدث في قاعة محكمة مكتظة انه لم يلتق بالزعماء المتشددين الباكستانيين الذين خططوا للهجمات ضد الهند قط.
وأضاف كساب (21 عاما) أنه جاء الى مومباي للعمل في السينما وأنه ليس ضالعا في اطلاق النيران.
وفي الاسبوع الماضي وجهت محكمة باكستانية اتهامات لسبعة باكستانيين يشتبه في صلتهم بالهجمات

واشنطن تعيد ستة معتقلين يمنيين في جوانتانامو الى بلادهم

واشنطن (رويترز) - ذكرت صحيفة أمريكية في عددها الصادر يوم الجمعة أن الولايات المتحدة تعتزم اعادة ستة يمنيين محتجزين في سجن خليج جوانتانامو في كوبا الى بلادهم في الايام المقبلة وهي خطوة قد تؤدي الى ترحيل عشرات اخرين.
ونقلت واشنطن بوست عن مصادر لم تحددها قولها ان اطلاق سراح اليمنيين يأتي بعد اجتماعات على مستوى عال بين مسؤولين من اليمن والولايات المتحدة من بينها زيارة ستيفن كابز نائب مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية لليمن.
ولم تعلق الوكالة على تقرير الصحيفة.
وغالبية المعتقلين في السجن الامريكي المثير للجدل يمنيون فهم 97 من بين 210 أشخاص معتقلين هناك.
ويقول منتقدون ان تسليم السجناء لليمن فيه تهديد للولايات المتحدة وذلك بسبب شكوك حول قدرة اليمن على مراقبتهم بشكل جيد.
وقال فرانك وولف النائب الجمهوري في الكونجرس الامريكي للصحيفة "أعتقد أنهم سيتورطون في أعمال ارهاب قد تسفر عن مقتل أمريكيين."
ويريد الرئيس الامريكي باراك أوباما اغلاق معتقل خليج جوانتانامو الذي يواجه انتقادات حادة من جماعات لحقوق الانسان منذ بنائه أيام ادارة الرئيس السابق جورج بوش بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة

الفاتيكان: اسقف ايرلندي يستقيل بسبب فضيحة جنسية

دينة الفاتيكان (رويترز) - قال الفاتيكان في بيان ان اسقفا ايرلنديا تعرض لانتقادات بسبب تعامله مع حالات تحرش جنسي باطفال من جانب قساوسة في ابرشية دبلن قد استقال من منصبه. ويعد دونال موراي أول اسقف ايرلندي يستقيل منذ نشر تقرير الشهر الماضي اتهم قادة الكنيسة في ايرلندا التي يدين غالبية سكانها بالكاثوليكية بالتستر على عمليات تحرش جنسي واسعة النطاق بالاطفال على ايدي قساوسة على مدار ثلاثين عاما.
ولم يشر بيان الفاتيكان يوم الخميس الى الفضيحة لكنه قال ان البابا بنديكت قبل استقالة موراي بموجب بند في قانون الكنيسة يطالب الاساقفة بالاستقالة اذا لم يتمكنوا من الوفاء بمهامهم " لسبب جدي".
وصدمت البلاد منذ نشر تقرير لجنة ميرفي الذي قال ان الكنيسة تسترت بشكل "مفرط" على انتهاكات تعرض لها اطفال في ابرشية دبلن من عام 1975 الى عام 2004.
وعمل موراي 14 عاما وحتى عام 1996 كأسقف مساعد في ابرشية دبلن قبل تعيينه في ابرشية لايمريك.
وجاء في التقرير انه من بين 13 اسقفا مساعدا في الابرشية علموا بالشكاوى عن الاساءة الجنسية للاطفال خلال تلك الفترة هناك أربعة وبينهم موراي "تعاملوا بشكل سيء على نحو خاص مع الشكاوى".
وقال التقرير ان الابرشية وضعت حماية سمعة الكنيسة فوق حماية مصلحة الاطفال.
وذكر التقرير ان موراي "لم يتعامل بشكل مناسب" مع الشبهات والمخاوف التي نقلت اليه فيما يتعلق بأحد القساوسة وهو الاب توم نوتون في عام 1983 .
وبعد وقت قصير ظهر دليل اخر عن تحرشات الاب نوتون في ابرشية اخرى.
وقال التقرير "اخفاق الاسقف موراي في اعادة التحقيق في الاشتباهات السابقة غير مبرر".
والتقى قادة الكنيسة الايرلندية في الاسبوع الماضي مع البابا وقالوا ان الفضيحة قد تؤدي الى اهتزاز الكنيسة الايرلندية. وعبر البابا عن شعوره بالغضب والخزي من هذه المسألة

واشنطن: باكستان تؤخر اصدار تأشيرات لمسؤولين امريكيين

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس ان باكستان تؤجل اصدار مئات التأشيرات لمسؤولين ومتعاقدين أمريكيين وهي "مسالة خطيرة للغاية" قد تعرقل برامج المعونات الامريكية وتزيد من التوترات في التحالف بين البلدين لقتال المتطرفين الاسلاميين.
وقال مسؤول رفيع في الحكومة الامريكية "انه أمر خطير وليس بالامر الهين." واضاف المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه ان المسألة يجري علاجها مع اسلام اباد على أعلى المستويات.
وقال المسؤول "حقيقة اننا نسعى جاهدين وعلى اعلى المستويات توضح لكم الاهمية التي نوليها للامر."
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية روبرت وود خبرا عن التأشيرات أوردته صحيفة نيويورك تايمز وقال ان المسألة أثيرت مع السلطات الباكستانية لكن سبب التأخيرات غير واضح.
وقال وود "لقد احيطوا (الباكستانيين) علما ببواعث القلق هذه..لا استطيع ان اعطيكم تفسيرا عن التأجيل."
وقال المسؤول الرفيع في الحكومة الامريكية ان باكستان اشارت الى انها تعكف على اعداد التأشيرات بأسرع ما يمكنها.
وقال المسؤول "لسنا مقتنعين بالردود التي نتلقاها." واضاف قوله انه بالنسبة لقولهم انهم يتحركون باسرع ما يمكنهم "فانني متأكد ان ذلك لا يحدث. لا اصدقه وأعلم انه لا يحدث."
وعزا سفير باكستان لدى الولايات المتحدة التأخير في جانب منه الى مشكلات بيروقراطية بالاضافة الى الزيادة "السريعة" في عدد الامريكيين في باكستان. وقال انه ليس هناك محاولة متعمدة لتأخير اصدار التأشيرات.
وقال السفير حسين حقاني لشبكة تلفزيون سي.ان.ان "لا أذهب الى حد القول انها محاولة احراج متعمدة. فباكستان والولايات المتحدة مازالا حليفين."
وتنذر التاخيرات في اصدار التأشيرات بعرقلة برامج المعونات الامريكية التي تهدف الى تحقيق استقرار حكومة اسلام اباد ومساعدة الشعب الباكستاني.
وتعد جهود باكستان للاطاحة بطالبان الافغانية في مناطقها الحدودية الشمالية الغربية مهمة لمحاولات الولايات المتحدة دحر حملة طالبان في افغانستان المجاورة حيث ترسل واشنطن 30 الف جنديا اضافيا.
وقال وود ان التأجيل الذي يؤثر على المئات من طلبات التأشيرات وتجديد التأشيرات لوحظ منذ اشهر وشمل مسؤولين ومتعاقدين يشاركون في مجموعة واسعة من الانشطة.
وقال ان مسؤولين أمريكيين اجروا اتصالات مع الحكومة الباكستانية ولكن ليس لديهم حتى الان صورة واضحة عن السبب في عدم صدور التأشيرات.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان مسؤولين أمريكيين وصفوا المشكلات المتعلقة بالتأشيرات بانها جزء من جهود اوسع نطاقا لمضايقة الدبلوماسيين الامريكيين وتشمل ايضا عمليات تفتيش متكررة لسيارات الدبلوماسيين الامريكيين في مدن كبيرة.
وقالت الصحيفة ان المشكلة تؤثر على الملحقين العسكريين وضباط المخابرات المركزية الامريكية وخبراء التنمية ودبلوماسيين ونقلت عن مصدر قوله ان بعض برامج المساعدات الامريكية الى باكستان "في سبيلها للتوقف" نتيجة لذلك.
وأقر الكونجرس الامريكي تشريعا في اكتوبر تشرين الاول الماضي بشأن برنامج مساعدات غير عسكرية لباكستان بقيمة 7.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة. ووافقت لجنة الاعتمادات بالكونجرس الامريكي خلال الاسبوع المنصرم على الدفعة الاولى من تلك المساعدات وقيمتها 1.5 مليار والمخصصة للعام القادم

أمريكا تدعم اليمن في حملتها ضد القاعدة


مفكرة الإسلام: اعترف مسئولون أمريكيون بأن الولايات المتحدة قدمت العتاد والمعلومات الاستخبارية وأنواعًا أخرى من المساندة للحكومة اليمنية خلال ضرباتها الأخيرة التي استهدفت مخابئ تنظيم القاعدة ضمن الحدود اليمنية.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المسئولين الأمريكيين أوضحوا أن الدعم الأمريكي تم بموافقة الرئيس باراك أوباما استجابة لطلب تقدمت به الحكومة اليمنية.
وقالت الصحيفة: "المساهمة الأمريكية كان الهدف منها منع القاعدة من تصعيد هجماتها ضد الأمريكيين والأهداف الأجنبية داخل حدود البلاد".
وأحجم المسئولون الذين نقلت الصحيفة تصريحاتهم عن الكشف عن طبيعة الأهداف سواء كانت سفارات أو مدارس أو غيرها.
ولم يدل المسئولون في وزارة الحرب الأمريكية ووكالة المخابرات بتفاصيل حول تلك الهجمات التي شملت ضربات بصواريخ أمريكية.
وقال المتحدث باسم وزارة الحرب الأمريكية برايان وايتمان: "اليمن يستحق الثناء لما يقوم به ضد القاعدة التي تشكل تهديدًا خطيرًا لليمن والمصالح الإقليمية والأمريكية".
وتحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن أن تردد المسئولين في الإدارة الأمريكية في التعليق على ما إذا كانت القوات الأمريكية أطلقت صواريخ داخل اليمن، يؤكد الرغبة في توضيح أن الحكومة اليمنية هي التي تقود الصراع صد المسلحين.
مقتل 34 من القاعدة
وكانت وزارة الداخلية اليمنية قد أعلنت عن مقتل 34 وإصابة 17 آخرين من تنظيم القاعدة في عدة مدن جنوبي البلاد.
وأوضحت الداخلية اليمنية أنها تمكنت من قتل 34 شخصًا من عناصر التنظيم في صنعاء وأبين ومنطقة أرحب شمال مدينة صنعاء, جنوبي البلاد, وأنها أصابت نحو 17 آخرين, تم اعتقالهم.
وذكر موقع "سبتمبر.نت" الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية أن المعتقلين الـ17، ثمانية منهم تابعين لمنطقة أرحب، كانوا مجهزين بأحزمة ناسفة لتنفيذ عمليات هجومية لضرب مدارس ومصالح محلية وأجنبية

اليمن يطالب بتسلم سالم البيض بتهمة دعم القاعدة


مفكرة الإسلام:طالبت الحكومة اليمنية بتسلم الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض الذي وصفته بأنه "أحد رموز الانفصال" وذلك بتهمة إعلانه التأييد لتنظيم القاعدة.
ووفقًا لموقع "المؤتمر نت" التابع لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن فقد قال مصدر لم يكشف اسمه في اللجنة الأمنية العليا: "إعلان البيض ومحافظ أبين السابق محمد علي أحمد وهما شخصان خائنان تأييدهما لتنظيم القاعدة واستنكارهما للعملية الأمنية الموجهة ضده كشف عن حقيقتهما وأقنعتهما المتآمرة والعميلة مع غيرهم من العناصر الانفصالية ضد الوطن".
وأضاف المصدر: "ليس بغريب أن يبادر البيض وصنوه في الخيانة والتآمر، أحمد، وغيرهم من العناصر الانفصالية المتآمرة العميلة إلى الكشف عن أقنعتهم والمبادرة إلى إعلان تأييدهم لتنظيم القاعدة واستنكار العملية الأمنية الموجهة ضد عناصر هذا التنظيم".
تعاون بين القاعدة وقادة الانفصال بالجنوب
وأردف المصدر الحكومي اليمني: "لقد تبين بالدليل القاطع أن عناصر تنظيم القاعدة ظلت تجد في مثل هذه العناصر الانفصالية المتآمرة ضالتها المنشودة والحاضنة لها التي توفر لها الدعم والملاجئ الآمنة للتدريب والاختباء والتخطيط لتنفيذ عملياتها ومن ثم تقديم التغطية الإعلامية التي تبرر لها أعمالها".
ودعت الحكومة اليمنية الدول التي يتواجد فيها البيض وأحمد بتسليمهما للجمهورية اليمنية باعتبارهما مطلوبان للعدالة ولا يقلان خطرًا عن عناصر تنظيم القاعدة.
وكان البيض الذي تسلم منصب نائب الرئيس إثر الوحدة بين شطري اليمن مطلع العقد التاسع من القرن الماضي، قد حرض المجتمع الدولي على إدانة الغارات التي طالت محافظة أبين الجنوبية الخميس، والتي قالت صنعاء إنها أسفرت عن مقتل عناصر من القاعدة، وادعى أن الضربات أدت إلى مقتل عشرات المدنيين.

عدوى "أنفلونزا الماعز" تأتي من ملامسة الماعز الحامل


واس - الرياض : أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة أن "أنفلونزا الماعز" التي ظهرت في هولندا مؤخراً، وأصابت نحو 2300 شخص توفي منهم ستة أشخاص ما هي إلا بكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي وأن العدوى تأتي من التلامس مع الماعز المصابة .

وقال أن الحكومة الهولندية قامت باتخاذ عدد من الإجراءات منها التخطيط لذبح كل الماعز المصابة والتي تحمل البكتيريا بشكل مركز، وأضاف إن "أعراض المرض هي ارتفاع عال في درجة الحرارة وصداع شديد وإعياء عام وألم في العضلات والتهاب وألم في الحلق وسعال ورعشة وعرق وغثيان وقيئ وإسهال وألم في البطن وألم في الصدر وأن الحرارة قد تستمر من يوم إلى 15 يوم ويمكن حدوث فقدان في الوزن ومن المضاعفات الخطيرة للمرض التهاب الغشاء المبطن للقلب وأن فترة الحضانة من 2 -3 أسبوع بعد التعرض للعدوى".

 وبيـّن المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أنه قد تم التعميم على جميع الدول الأعضاء بهذا المرض ومسبباته وطرق العدوى وأعراض المرض والعلاج وكذلك الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها ومنها تثقيف الجمهور حول مصادر العدوى والتخلص السليم من المشيمة ومخلفات الولادة وأنسجة الجنين والأجنة المجهضة للماعز والأغنام، وعدم الاقتراب من الحظائر والمختبرات التي يكون فيها حيوانات مصابة واستخدام اللبن المبستر ومنتجاته، واتباع الإجراءات المناسبة لتعبئة وحفظ وغسيل الملابس في المختبرات،والحجر الصحي للحيوانات المستوردة والتأكد من كون المرافق التي بها حيوانات مصابة بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان واختيار الحيوانات دائماً لوجود الأجسام المضادة للبكتيريا ومنع انتشار ذلك الميكروب عن طريق الهواء. ونوّه الدكتور خوجة إلى أن هذا المرض محصور الآن في هولندا ولا يوجد على موقع منظمة الصحة العالمية أي معلومات حول هذا الموضوع، ولا يعتبر هذا المرض حالياً وباءً أو ذو خطورة عالية.

الحرس الوطني يشتري 2700 صاروخ "تو" مطور


محمد عسيري – الرياض: أبلغت وكالة  التعاون الامني والدفاعي الأمريكية الكونجرس عن صفقة محتملة لبيع 2700 صاروخ دفاعي من طراز " TOW-2A" المطور إلى السعودية، في صفقة تصل قيمتها الى 177 مليون دولار.
وقالت الوكالة انها تقدمت بالطلب الى الكونجرس الاربعاء الماضي، مشيرة الى ان الصواريخ ستساهم في تطوير القدرات الدفاعية للحرس الوطني السعودي، حيث تعتبر الصواريخ فعالة ضد الدبابات والعربات المصفحة. 
وتمتلك السعودية عددا كبيرا من النسخة الأقدم للصواريخ "تو"، وستساهم الصواريخ الجديدة في تعزيز الدفاع عن أراضي المملكة.
 يذكر ان الصاروخ "تو" من انتاج شركة " هيوز"، وهو صاروخ موجه مضاد للدروع، ودخل الخدمة لاول مرة في العام  1970 .
ويمكن إطلاق الصاروخ من منصات تركب على المركبات أو إطلاقه من المروحيات ، والمدى الأقصى للصاروخ يبلغ 3,750 متر وبإمكانه اختراق دروع بسمك 60 سم إلى 100 سم، بحسب فئة الصاروخ.
وأول استخدام قتالي للصاروخ كان في العام 1972 في حرب فيتنام، حيث نجح  في اختراق وتدمير الدبابات السوفيتية الصنع "بي تي-76". 

 المصدر : سبق