السبت، 23 أغسطس 2008

ساركوزي يحث ميدفيديف على سحب القوات من بوتي

باريس (رويترز) - قال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الرئيس الفرنسي بحث الوضع في جورجيا مع نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف يوم السبت ودعا لسحب القوات الروسية من ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الاسود.

وأوضح المكتب في بيان أن الزعيمين أجريا محادثة هاتفية وانهما سيظلان على اتصال وثيق خلال الايام المقبلة.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب ساركوزي أن الرئيس الفرنسي وميدفيديف اتفقا على ان هناك ضرورة ملحة لوضع الية دولية تحت مظلة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لتحل محل الدوريات الروسية في منطقة امنية جنوبي اوسيتيا الجنوبية.

وقال البيان "فيما يتعلق باقليم أبخازيا القريب شدد الرئيس ساركوزي على أنه من المهم أن تنسحب القوات الروسية المتواجدة في منطقة بوتي-سيناكي في أسرع وقت ممكن".

وفي موسكو قال اليكسي بافلوف المتحدث باسم الكرملين ان ميدفيديف اكد استعداده للتعاون مع منظمة الامن والتعاون في اوروبا "وفقا للنقطة الخامسة من المبادئ الستة لتسوية الصراع التي توصل اليها الرئيسان."

وتقول النقطة الخامسة من اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بوساطة فرنسية ان الجيش الروسي يجب ان يعود الى المواقع التي كان يسيطر عليها قبل الحرب بشأن اوسيتيا الجنوبية لكنها سمحت لقوات حفظ السلام باتخاذ " تدابير امنية اضافية" غير محددة.

وتفسير الاتفاق الان محور نقاش دبلوماسي مكثف. واقامت روسيا منطقة امنية في مناطق من جورجيا متاخمة لاقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي واقليم ابخازيا الانفصالي ايضا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال ان قوات حفظ سلام من دول يقبلها الانفصاليون في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا هي فقط التي ستكون فعالة في المنطقة واوضح انهم لن يقبلوا احدا سوى الروس

العاصفة فاي تضرب فلوريدا للمرة الرابعة وتتجه الى نيو اورليانز

تالاهاسي (فلوريدا) (رويترز) - مددت العاصفة الاستوائية فاي بقاءها في فلوريدا يوم السبت وعادت لتضرب الولاية للمرة الرابعة وهو عدد قياسي بينما تتحرك ببطء عبر شمال الولاية متجهة صوب مناطق في الغرب بما فيها نيو اورليانز.

وفي صباح يوم السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة كان مركز العاصفة على بعد حوالي 32 كيلومترا جنوب شرقي بنما سيتي الواقعة في بانهاندل بولاية فلوريدا.

وأثارت فاي مخاوف من أن تتحول الى اعصار لكنها لم تتحول قط أثناء تقدمها عبر الكاريبي وفلوريدا كيز. وتلقى عليها باللائمة في مقتل ثمانية أشخاص في فلوريدا.

وقتلت العاصفة قبل أن تضرب فلوريدا أكثر من 50 شخصا في الكاريبي غالبيتهم في هايتي عندما جرف نهر فاضت مياهه بسبب الامطار حافلة مكتظة بالركاب.

وقال المركز القومي الامريكي للاعاصير ان العاصفة وهي السادسة ضمن ما يتوقع الخبراء أن يكون موسما غير عادي لاعاصير الاطلسي تتحرك غربا بسرعة 11 كيلومترا في الساعة مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 75 كيلومترا في الساعة.

وعادت العاصفة لفترة وجيزة الى خليج المكسيك لكنها عادت الى اليابسة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تواصل العاصفة الاستوائية التحرك باتجاه الغرب على مدار الساعات الاربع والعشرين القادمة.

ويتوقع أن تصل غربا حتى نيو اورليانز التي كانت الاشد تضررا من الاعصار كاترينا في عام 2005.

وطلب حاكم فلوريدا شارلي كريست يوم الجمعة مساعدات اتحادية كبيرة للمقاطعات الواقعة على امتداد الساحل الشرقي لفلوريدا. ويتيح الطلب للوكالة الاتحادية لادارة الطواريء تقديم أموال لاصحاب المنازل ومنشات الاعمال والحكومات المحلية.

وصاحب العاصفة فاي أمطارا غزيرة بلغ منسوبها 50 سنتيمترا في أماكن من بينها بورت كنافيرال التي يوجد بها أسطول مكاكيك الفضاء الامريكي. وجعل ارتفاع منسوب المياه من الصعب على عمال الانقاذ الوصول الى بعض ضحايا العاصفة قبل أن تنحسر مياه الفيضان.

وبدأت جهود التنظيف بالفعل في مناطق تقع جنوبا في فلوريدا كيز وجنوب غرب فلوريدا حيث ضربت العاصفة الولاية للمرة الاولى في الاسبوع الماضي.

وقتل عامل كهرباء في تالاهاسي بعد ظهر يوم الجمعة أثناء محاولته اعادة التيار الكهربائي للسكان ليصل عدد قتلى فاي في فلوريدا الى ثمانية

أحمدي نجاد: إيران تخطط لاطلاق قمر صناعي للاتصالات

طهران (رويترز) - قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم السبت إن بلاده تخطط لاطلاق قمر صناعي للاتصالات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ التي يخشى الغرب من انه يجري تطويرها لحمل رؤوس حربية نووية.

وقالت ايران يوم الاحد الماضي انها وضعت نموذج قمر صناعي في مدار باستخدام صاروخ محلي الصنع للمرة الاولى وان كان مسؤولون امريكيون قالوا إن محاولة الاطلاق كانت فاشلة.

وقال أحمدي نجاد امام حشد "اليوم الامة الايرانية حصلت على تكنولوجيا لانتاج انواع مختلفة من الاقمار الصناعية وبعون الله ستطلق أول قمر صناعي للاتصالات ... الى الفضاء."

ولم يذكر جدولا زمنيا في تصريحاته التي نقلها التلفزيون الحكومي. وقال أكبر مسؤول فضاء ايراني يوم الخميس إن البلاد تهدف الى ارسال رحلة مأهولة الى الفضاء خلال السنوات العشر القادمة.

وقال الرئيس الايراني "امتنا لديها صاروخ حديث يمكنه اطلاق صاروخ مرحلة ثانية لمسافة 250 كيلومترا الى الفضاء. والمرحلة الثانية عبارة عن صاروخ أصغر يحمل قمرا صناعيا به معدات فنية متقدمة للغاية."

وتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع طويلة المدى التي تستخدم في وضع أقمار صناعية في الفضاء يمكن استخدامها ايضا في اطلاق اسلحة.

ويعتقد الغرب الذي يتهم ايران بالسعي الى صنع قنبلة نووية ان طهران تسعى لتطوير تكنولوجيا صواريخ أكثر تقدما حتى يمكنها اطلاق رؤوس حربية نووية. وتنفي ايران ان لديها هذه النية وتقول إن برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية.

وقال تشارلز فيك كبير المحللين في جماعة الابحاث (جلوبالسكيوريتي دوت اورج) إن ايران نجحت فيما يبدو في اشعال المرحلة الثانية من صاروخ الدفع وحصلت على معلومات سوف تساعدها في اجادة نظام اطلاقها.

وقال رضا تقي بور رئيس منظمة الفضاء الايرانية إن ايران ستتعاون مع الدول الاسلامية في صنع قمر صناعي وإن ايران تعمل أيضا مع روسيا ودول اسيوية اخرى من اجل اطلاق قمر صناعي اخر

موسكو تواصل الانسحاب من جورجيا وواشنطن تحذرها



قوات روسية تنسحب باتجاه حدود بلادها مع أوسيتيا الجنوبية (رويترز)

واصلت القوات الروسية انسحابها من المناطق التي سيطرت عليها في جورجيا مع إعلانها استمرار الاحتفاظ بقوات متقدمة في غربها خاصة حول مدينة بوتي المطلة على البحر الأسود.

وقال الجنرال أناتولي نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الأركان الروسية إن قواته ستبقي مراقبتها لمدينة بوتي الجورجية التي تضم أهم مرفأ في البلاد على البحر الأسود، عبر تسيير دوريات فيها.

وأكد أن "كل تحركات كتيبة حفظ السلام الروسية تستند إلى المبادئ الستة التي وقعها الرئيسان الروسي (ديمتري ميدفيديف) والفرنسي" نيكولا ساركوزي.

وردا على ذلك، حذر المتحدث باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو من وجود روسي دائم في المرفأ.

وقال للصحافيين في كروفورد حيث يمضي الرئيس جورج بوش عطلته "هناك مطالب محددة للانسحاب الروسي، إن إقامة بنى تحتية ونقاط تفتيش دائمة أمر لا يتماشى مع اتفاق وقف إطلاق النار".

وكانت فرنسا وألمانيا دعتا أيضا السبت روسيا إلى "إنهاء" انسحابها من جورجيا "تنفيذا لالتزاماتها" في إطار وقف إطلاق النار.

كذلك، طالب حلف شمال الأطلسي السبت بعودة القوات الروسية إلى المواقع التي كانت فيها "قبل الأزمة".

من ناحيته، أوضح سكرتير مجلس الأمن الجورجي ألكسندر لومايا أن القوات الروسية تنوي إبقاء نقاط مراقبة في عدة مناطق بين الشرق والغرب مرورا بأراضي جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.

جنود لحفظ السلام
وفي وسط جورجيا، غادرت القوات الروسية الطريق التي تربط العاصمة تبليسي بمدينة غوري. لكن جنودا روسا لحفظ السلام أقاموا حواجز على بعد أقل من عشرة كيلومترات شمال هذه المدينة، وتحديدا على الطرق المؤدية إلى تسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية. وأكد "أنهم لا يملكون أساسا قانونيا للقيام بذلك".

وتقول روسيا إنها ستنشر بشكل دائم ما تصفهم بجنود لحفظ السلام داخل جورجيا، في خطوة تقول إنها تهدف لمنع وقوع أعمال عنف جديدة ولكن الولايات المتحدة عدتها انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار.

نائب رئيس الأركان الروسي اتهم جورجيا بالتحضير لهجمات داخل أوسيتيا الجنوبية (رويترز)
اتهامات
وفي هذا الإطار اتهم نائب رئيس هيئة الأركان الروسية السبت جورجيا بـ"التحضير لهجمات مسلحة داخل أراضي أوسيتيا الجنوبية وفي المناطق الحدودية".

وتحدث أناتولي نوغوفيتسين عما وصفه بمعلومات تشير إلى أن عملاء في الأجهزة الخاصة الجورجية يعملون على إنشاء مخابئ أسلحة بهدف التحضير لاعتداءات مسلحة على أراضي أوسيتيا الجنوبية وفي المناطق الحدودية.

اقرأ

-خطة السلام الأوروبية في جورجيا

- تسلسل زمني لأهم الأحداث في الصراع الجورجي الروسي
"

كما اتهمت روسيا الحلف الأطلسي السبت بالتذرع بنقل المساعدات الإنسانية إلى جورجيا لزيادة قواته البحرية في البحر الأسود.

وقال مساعد رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال أناتولي نوغوفيتسين في مؤتمره الصحفي اليومي "لا أعتقد أن هذا الأمر سيساعد في إرساء استقرار الوضع في المنطقة"، واعتبر أن الحلف الأطلسي يريد تعزيز وجوده البحري في البحر الأسود "تحت ستار مساعدات إنسانية".

وأرسلت دول حلف شمال الأطلسي سفنا حربية لإجراء تدريبات عسكرية وصفتها بأنها روتينية، كما عبرت قطعة حربية أميركية هذا البحر متجهة إلى جورجيا لنقل مساعدات.

مجاهدون أجانب نفذوا الهجوم على الفرنسيين في أفغانستان

اعلن الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان في مقابلة صحفية ستنشر يوم الاحد ان "معظم المهاجمين" الذين قتلوا عشرة جنود فرنسيين في افغانستان يومي الاثنين والثلاثاء "لم يكونوا افغانا".

وقال غيان لصحيفة "لو باريزيان اوجوردوي" الفرنسية ان "احدى الصعوبات التي نواجهها على الصعيد العسكري تتصل بعودة المقاتلين الاسلاميين من العراق".

واشار مساعد الرئيس نيكولا ساركوزي الى "نوع من التدويل للارهاب الاسلامي"، بحيث "يتنقل أفراده من بلد الى اخر".

واضاف "انهم يغادرون الى جبهة جديدة هي افغانستان مع تبدل الوضع الان في العراق".

وتابع غيان ان ساركوزي "كان متأثرا جدا" بعد اعلان مقتل الجنود الفرنسيين، موضحا انه "شعر بالمسؤولية الرئاسية عن مهمة القوات المسلحة. هذه المسؤولية قد تؤدي الى قرارات مؤلمة".

موسكو تتهم تبليسي بالإعداد لعمليات ضد أوسيتيا الجنوبية




نوغوفتسين يعرض خارطة توضح المناطق التي ستحتفظ فيها القوات الروسية بمواقع أمنية (رويترز)

اتهمت موسكو تبليسي بالإعداد لأعمال عسكرية ضد أوسيتيا الجنوبية، في حين استعادت قوات جورجية سيطرتها على الطريق الرئيسي الواصل بين شرق وغرب البلاد بالتوازي مع تظاهر جورجيين احتجاجا على بقاء جنود روس في ميناء بوتي، وسط دعوة ألمانية إلى عقد قمة لدول القوقاز باستثناء روسيا.

ففي مؤتمر صحفي عقده السبت بالعاصمة موسكو، كشف نائب رئيس هيئة الأركان الروسية الفريق أناتولي نوغوفيتسين عما وصفه بمعلومات تشير إلى أن عملاء في الأجهزة الخاصة الجورجية يعملون على إنشاء مخابئ أسلحة بهدف التحضير لاعتداءات مسلحة على أراضي أوسيتيا الجنوبية وفي المناطق الحدودية.

كما أكد أن القوات الروسية ستبقي على مراقبتها لمدينة بوتي الجورجية التي تضم أهم مرفأ في البلاد على البحر الأسود، عبر تسيير دوريات فيها مشيرا إلى أن هذه الإجراءات لا تشكل خرقا لخطة السلام الفرنسية.

وفي هذا السياق تظاهر نحو ألف جورجي احتجاجا على وجود نحو 20 جنديا روسيا في موقع أمام ميناء بوتي رافعين الأعلام الجورجية مطالبين بمغادرة هذه القوات بلادهم.

وذكر رئيس مجلس الأمن الجورجي كاخا لومايا أن القوات الروسية تخطط لوضع نقاط تفتيش في ثمانية مواقع على الطريق السريع الرئيسي بين الشرق والغرب الذي يمر بأراضي جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.

واستعادت قوات جورجية السبت سيطرتها على الطريق السريع بعد انسحاب القوات الروسية باتجاه أوسيتيا الجنوبية، وشوهدت 150 دبابة روسية تنسحب من مدينة سيناكي التي كانت موسكو قد قالت إنها ستحتفظ بوجود فيها في إطار المنطقة الأمنية العازلة.

جنود روس ينسحبون من مدينة سيناكي الجورجية (رويترز)
الانسحاب الروسي
وفي هذا الإطار أكد الفريق نوغوفيتسين أن القوات الروسية تتصرف في جورجيا بما ينطبق تماما مع خطة السلام الفرنسية، وذلك ردا على اتهامات الرئيسين الأميركي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي لروسيا بعدم الإيفاء بالتزاماتها بالانسحاب إلى مواقعها التي كانت عليها قبل الثامن من أغسطس/آب الجاري.

وحسب خريطة عرضتها هيئة الأركان الروسية أمام الصحفيين الجمعة، ستحتفظ القوات الروسية بسيطرتها على الطريق الإستراتيجي الواصل بين العاصمة تبليسي والبحر الأسود وتحديدا القسم الأكبر من الطريق الذي يربط ميناء بوتي بسيناكي حيث ستسيطر القوات الروسية على مطار عسكري مهم.

وفي الوقت الذي طالبت فيه وزارة الخارجية الفرنسية روسيا بأن "تضمن حرية الحركة والتنقل على طول الطرق" بعد انسحابها، اعتبرت برلين أن هذه المنطقة العازلة -التي لم تتضح حدودها بعد- لا يمكن إلا أن تكون جزءا من "تدابير أمنية مؤقتة في انتظار دخول آلية دولية حيز التنفيذ سريعا".

كما أعرب وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند من جانبه عن "بالغ قلقه لعدم انسحاب القوات الروسية إلى المواقع المتفق عليها" في اتفاق النقاط الست.

في هذه الأثناء كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية السبت أن المستشارة أنجيلا ميركل اقترحت على الرئيس الفرنسي ساركوزي -الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوربي- عقد قمة لدول القوقاز لبحث تداعيات الأزمة الجورجية الروسية الأخيرة.

وعلى الرغم من أن روسيا ليست مدرجة على قائمة المدعوين التي تضم كلا من أرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وجورجيا، فقد قال المتحدث الألماني إن القمة لن تستثني أيا من البلدان المعنية بشؤون منطقة القوقاز، على أن يترك تحديد موعد ومكان انعقادها للرئاسة الفرنسية.

وأوضح المتحدث أن ميركل تسعى لعقد القمة المقترحة تحت شعار "إعادة البناء والاستقرار في جورجيا والمنطقة".

يشار إلى أن المستشارة الألمانية تبدأ الاثنين جولة في الدول المطلة على بحر البلطيق سعيا لتخفيف حدة الخلافات التي ظهرت إزاء طريقة الرد الأوروبية على الحرب الجورجية الروسية، والعلاقات المستقبلية مع روسيا.

روسيا تحذر من مغبة قيام الناتو بتدريبات عسكرية في البحر الأسود

حذرت روسيا اليوم من مغبة قيام حلف شمال الأطلسي بـ"تدريبات" عسكرية في البحر الأسود.
وأشارت وكالة فرنس برس إلى أن سفنًا أمريكية وألمانية وإسبانية وبولندية تجمعت في البحر الأسود للقيام بمناورات عسكرية، وهو ما أثار حفيظة هيئة الأركان الروسية.
ونفى حلف الناتو أن يكون للمناورات أي علاقة بالتوترات القائمة بين روسيا وجورجيا على لسان الناطقة باسم الحلف كارمن روميرو قائلة: "إنها زيارات للموانئ وتدريبات روتينية كانت مقررة منذ وقت طويل" أي ثمانية عشر شهرًا مؤكدة أن لا صلة لها بالنزاع بين روسيا وجورجيا.
الجدير بالذكر أن الساحل الجورجي على البحر الأسود على الضفة المقابلة لساحلي بلغاريا ورومانيا.
وتشمل التدريبات زيارات لموانئ في بلغاريا ورومانيا وقد بدأتها السفن الأوروبية الثلاث الجمعة على أن تستمر حتى العاشر من سبتمبر. ومن المقرر أن تنضم إليها فرقاطة أمريكية بحلول نهاية الأسبوع.
روسيا تندد بالمناورات
من جهتها نددت هيئة أركان الجيش الروسي بوجود هذه السفن في البحر الأسود، معتبرة أن الأمر لا يسهم في المحافظة على "استقرار" الوضع في المنطقة.
وقال مساعد رئيس الأركان الروسي أناتولي نوغوفيتسين في مؤتمر صحافي: "رغم انتهاء النزاع لا تزال سفن حربية للحلف الأطلسي موجودة هنا. لأي هدف؟ نطرح هذا السؤال على شركائنا ولكن من وجهة نظر روسيا فإن ضرورة هذه التحركات وفائدتها تثيران شكوكًا كبيرة".
وقال "لا أعتقد أن هذه الأعمال تساهم جديا في إرساء استقرار الوضع في المنطقة لأن أسطول البحر الأسود الروسي يسيطر على هذا الوضع حاليًا".
يذكر أن موسكو "جمدت" التعاون العسكري مع الحلف الأطلسي ردًا على انتقادات دول الحلف هذا الأسبوع للعملية العسكرية الروسية في جورجيا.

سفير روسيا لدي طهران : محطه بوشهر الذريه ستدخل شبكه توليد الكهرباء مطلع عام ‪۲۰۰۹‬

طهران / ‪ ۲۳‬آب / اغسطس/ ارنا

اعلن سفير روسيا الاتحاديه لدي الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه الكسندر سادوفنيكوف بانه سيجري اختبار عام لكافه مراحل محطه بوشهر الذريه حتي نهايه العام الحالي قائلا ان المحطه ستدخل شبكه توليد الكهرباء الايرانيه اعتبارا من مطلع العام القادم.

واكد سادوفنيكوف اليوم السبت لمراسل ارنا ان موسكو بصدد اكمال وتدشين محطه بوشهر وتعتبر نفسها مسووله قبال اكمال وتدشين المحطه وحريصه علي تدشينها في اقل فتره زمنيه ممكنه باعتبارها احد الاطراف المعنيه.

واضاف ان المراحل المختلفه لمشروع بوشهر هي حاليا قيد الاختبار النهائي واكد انه بعد اختبار هذه المراحل سيجري اختبار عام لكافه مراحل المحطه اضافه الي اكثر الاقسام اساسيه‌اي المفاعل وذلك للتاكد من عدم وجود مشكله في مجمل المجموعه.

وصرح انه في حال نجاح الاختبار النهائي فاننا سنشهد توليد الكهرباء عن طريق محطه بوشهر الذريه مطلع العام الميلادي القادم .

واعرب سفير روسيا لدي طهران عن اطمئنانه بان تاجيل او توقف المشروع لا يخدم مصالح روسيا لان اطالته سيضر الجانب الروسي وسيوء‌دي الي زياده التكلفه .

انتهي **‪۱۷۱۸ ** ۱۴۵۳

البنتاجون يدرس تنفيذ عملية عسكرية ضد المقاتلين الإسلاميين بباكستان


مقاتلون في سوات

قالت مصادر صحافية أمريكية: إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تدرس القيام بعملية معزولة ينفذها الجيش الأمريكي ضد المقاتلين الإسلاميين في مناطق القبائل بشمال غرب باكستان.
وذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز"، في عددها الصادر اليوم السبت، أن التفكير في تنفيذ هذه العملية بدأ إثر تحذيرات من الاستخبارات الأمريكية مفادها أن القاعدة وجماعات أخرى تعزز سيطرتها على شمال غرب باكستان.
وتتذرع الولايات المتحدة بهذه المزاعم حول انتشار لمقاتلي طالبان والقاعدة في المناطق القبلية الباكستانية للقيام بعمليات قصف وهجمات في هذه المناطق انطلاقًا من الأراضي الأفغانية المتاخمة. وغالبية هذه الهجمات كانت تتم دون تنسيق مع السلطات الباكستانية استنادًا إلى الدعم المفتوح الذي كان يقدمه الرئيس الباكستاني المستقيل "برويز مشرف" للولايات المتحدة ضمن ما يُسمى الحرب على "الإرهاب".
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسئول كبير بالبنتاجون لم تكشف عن هويته زعمه أن "جماعات إرهابية أصولية في المناطق الحدودية تقاتل حكومة باكستان المركزية وقد أقامت مخابئ وقواعد للتدريب".
واعتبر أن هذه الجماعات تشكل "تحديًا كبيرًا" في وقت يتساءل فيه العديد من المسئولين داخل الإدارة الأمريكية عن مدى فاعلية الحكومة الجديدة في باكستان على صعيد مكافحة "الإرهابيين".
ويؤكد كثيرٌ من المراقبين أن الحكومة الائتلافية الجديدة في باكستان مستعدة لتقديم دعمًا كبيرًا للولايات المتحدة في حربها ضد ما يُسمى "الإرهاب"، مشيرين إلى أن هذا الدعم ربما يفوق الدعم الذي كان يقدمه الرئيس الباكستاني المستقيل "مشرف".
ويدللون على ذلك بأن العملية العسكرية التي ينفذها الجيش الباكستاني في إقليم "باجور" القبلي أسقطت خلال 10 أيام فقط أكثر من نصف عدد القتلى الذين سقطوا خلال عمليات الجيش الباكستاني في المناطق القبلية طيلة الأعوام الماضية.
تحذير أمريكي سابق:
وفي شهر مايو الماضي، حذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان لها من أن انتشار مخابئ تنظيم القاعدة في باكستان "يثير القلق"، معتبرةً أن السلطات الباكستانية قد تحتاج إلى بضع سنوات حتى تتمكن من إعادة الوضع إلى طبيعته.
وعلى الرغم من أن باكستان رفعت عدد قواتها في المناطق الحدودية إلى 30 ألف جندي العام الماضي وبذلت جهودًا حثيثة للقضاء على تلك المخابئ، إلا أن التقرير الذي قُدم إلى الكونجرس يشير إلى أن القاعدة ومن وصفهم بـ "متطرفين آخرين" ما زالوا مختبئين في المناطق القبلية حيث يستطيعون تجنيد وتدريب أشخاص على استهداف المصالح الأمريكية والغربية.
برنامج أمريكي:
وكشف التقرير، وقتئذٍ، عن برنامج أمريكي يمتد ست سنوات ويهدف إلى المساعدة على تعزيز قدرة الجيش والقوى الأمنية الباكستانية على إحكام سيطرتها على الحدود مع أفغانستان.
جدير بالذكر أن التحذير الأمريكي والتحرك المشار إليه في هذا البرنامج جاء بعد الإعلان عن توصل الحكومة الباكستانية إلى اتفاق سلام مع مقاتلي حركة تطبيق الشريعة الإسلامية في وادي "سوات". ذلك الاتفاق الذي سينسحب بموجبه الجيش تدريجيا من منطقة وادي سوات السياحية، حيث ستُطبق الشريعة الإسلامية نزولا عند رغبة الحركة، مقابل التزامها بإغلاق معسكرات التدريب والتوقف عن استهداف الجيش والشرطة عبر العمليات التفجيرية والهجمات بالقنابل. وقد جمَّد المقاتلون الإسلاميون هذا الاتفاق في وقت لاحق؛ احتجاجًا على عمليات عسكرية واسعة شنها الجيش الباكستاني في المناطق القبلية.

وصول سفينتي كسر الحصار شواطئ غزة وسط استقبال حار




استقبال حار لسفينتي كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة (الفرنسية)

وصلت ميناء غزة عصر اليوم سفينتا كسر الحصار القادمتين من قبرص بعد أن تراجعت إسرائيل عن تهديدات سابقة بمنعهما بالقوة من الوصول إلى القطاع الذي يعاني من حصار إسرائيلي فشلت كل الجهود في كسره.

وقال مراسل الجزيرة في قطاع غزة إن السفينتين اللتين تقلان ناشطين حقوقيين ودوليين، استقبلتا استقبالا حارا من سكان القطاع الذين تجمعوا في الشاطئ منذ ساعات طويلة

وكانت الرحلة من قبرص قد واجهت العديد من الصعوبات كان أولها الرفض الإسرائيلي ثم بعض الصعوبات الفنية.

وكان مراسل الجزيرة المرافق لرحلة السفينتين المتجهتين من قبرص إلى غزة ذكر أن أجهزة الملاحة والإنترنت تعطلت كما انقطعت الحرارة من أجهزة هواتف الحقوقيين الذين أبحروا باتجاه القطاع في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي.

وأبحرت السفينتان يوم الجمعة من قبرص باتجاه غزة وعلى متنيهما أكثر من أربعين ناشطا في مجال حقوق الإنسان في رحلة بدأ الإعداد لها منذ عامين في محاولة لكسر الحصار المفروض على القطاع.

وسبق لإسرائيل أن حذرت السفينتين من الاقتراب من المياه الإقليمية لقطاع غزة وقالت إنها ستمنعهما من دخول هذه المياه. ووصفت حكومة تل أبيب تحرّك الناشطين الحقوقيين بأنه استفزازي يدعم نظام جماعة وصفتها بالإرهابية.

وقد وجهت الخارجية الإسرائيلية "رسالة مفتوحة" إلى المتضامنين عبر سفارتها في أثينا الثلاثاء، تحذرهم فيها من الاقتراب من شواطئ غزة.

لكن أحد المعدين للرحلة قال "لم نبلغ رسميا من الحكومة الإسرائيلية بأنهم سيعترضون طريقنا، والرسالة وصلتنا عن طريق هيئة الموانئ القبرصية".

استعدادات لاستقبال سفينتي كسر الحصار عن غزة (الجزيرة نت)
انتظار على الشاطئ
وقالت وكالة الأنباء الألمانية اليوم إن 11 قاربا فلسطينيا أبحرت قبل ظهر اليوم السبت وعلى متنها عشرات الصحفيين وممثلو وسائل الإعلام لاستقبال السفينتين.

وذكرت الوكالة أن مئات الفلسطينيين اصطفوا إلى جانب الطواقم الصحفية منذ ساعات الصباح على شاطئ غزة بانتظار وصول السفينتين.

من جانبها حذرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في غزة من أن إسرائيل "ستدفع ثمنا باهظا" إذا حاولت منع السفينتين من الوصول إلى ميناء غزة.

وكان معدو الرحلة يأملون من خلال هذه الرحلة البحرية أن تساهم في لفت أنظار العالم لحجم المعاناة التي يعيشها سكان القطاع جراء الحصار.

هايدي أوبشتين وهي تودع السفينة قبل إبحارها (الفرنسية)
غزة حرة
وتحمل السفينة الأولى شعار "غزة حرة" مقتبسا من اسم مؤسسة "حركة غزة الحرة" إحدى المعدين للرحلة، في حين رفعت السفينة الثانية شعار "يو إس ليبرتي" تيمنا بالسفينة الأميركية التي قصفتها إسرائيل عام 1967.

والناشطون المشاركون في مجال حقوق الإنسان من 16 جنسية، بينهم راهبة كاثوليكية في الحادية والثمانين، وفلسطينيون من غزة وإسرائيليون وصحفيون.

وقال مراسل الجزيرة إنه كان من المقرر أن تشارك في هذه الرحلة ناجية من معسكرات الاعتقال النازية سيدة عمرها 84 عاما هي هايدي أوبشتين إلا أن طاقم السفينة نصحها بعدم السفر نظرا لأن صحتها لن تتحمل تكبد مشاقه.

وأسست "حركة غزة الحرة" قبل عامين، وتضم مدافعين عن حقوق الإنسان وعاملين في القطاع الإنساني وصحفيين من جنسيات مختلفة، بحسب موقعها على الإنترنت.

شريف يقبل رئاسة زرداري بشروط وقتال عنيف بوادي سوات




نواز شريف (يمين) اتهم حزب الشعب بعدم الوفاء بوعده بشأن القضاة (الأوروبية)

أعرب زعيم حزب الرابطة الإسلامية رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف عن استعداده لقبول زعيم حزب الشعب بالإنابة آصف علي زرداري رئيسا للبلاد بشرط إجراء تعديل دستوري يسحب من الرئيس صلاحية حل البرلمان.
وعقب لقائه وفدا من حزب الشعب في مدينة لاهور قدم لبحث مسألة دعمه لترشح زرداري قال شريف إنه ليس لديه أي معارضة لترشح أرمل الراحلة بينظير بوتو للرئاسة إذا أجري تعديل دستوري للمادة 17 التي تمنح الرئيس صلاحيات حل البرلمان والحكومة.
وأكد شريف أن هناك اتفاقا ثابتا مع زرداري بشأن إعادة القضاة المعزولين، موضحا أنه ليس لديه هو أو أي شخص من حزبه نية للترشح للرئاسة، مشيرا إلى أن الاتفاق يؤكد أن اختيار الرئيس القادم للبلاد سيكون عقب تعديل المادة 17 من الدستور وحينها لحزب الشعب الحق في اختيار رأس الدولة.
واتهم شريف حزب الشعب بعدم الوفاء بالوعود التي قطعها زرداري بشأن عودة القضاة الذين عزلهم الرئيس السابق برويز مشرف، خلال 24 ساعة من بدء محاسبة مشرف أو استقالته.
وكان نواب حزب الشعب قد اختاروا أمس الجمعة بالإجماع زرداري مرشحا لمنصب رئاسة الجمهورية.

وأعلنت وزيرة الإعلام شيري رحمن أن زرداري "شكر" حزب الشعب الذي يشترك في رئاسته مع نجله بيلاول، وأشار إلى أنه سيتخذ قراره بهذا الخصوص في غضون 24 ساعة.
ويأتي هذا الترشيح بعد أربعة أيام من استقالة الرئيس برويز مشرف، كما يجيء عقب تحديد اللجنة الانتخابية الباكستانية في وقت سابق من يوم الجمعة موعد الانتخابات الرئاسية بالسادس من سبتمبر/أيلول المقبل.

معارك سوات

عناصر أمنية وطبية تسعى لتحديد هوية قتلى سقطوا في وادي سوات (الفرنسية)

وتتزامن التحركات السياسية مع تطورات ميدانية، إذا أعلن الجيش الباكستاني مقتل ما لا يقل عن 35 مسلحا من حركة تنفيذ الشريعة المحمدية في اشتباكات عنيفة في وادي سوات بشمال غرب البلاد.

ويشن الجيش الباكستاني حملة عسكرية واسعة منذ فجر اليوم ضد مواقع الحركة في منطقة كابل بوادي سوات ردا على تفجير مخزن للذخيرة يوم الخميس الماضي.

وأوضح مسؤول عسكري في إدارة المعلومات التابعة للجيش أن أربعة جنود قتلوا في المواجهات، مؤكدا استمرار العملية – التي تشارك فيها مروحيات قتالية وسلاح المدفعية- إلى حين "تنظيف الوادي من المتمردين".

ويأتي الاشتباك عقب هجوم على مركز للشرطة في جزء آخر من وادي سوات نفذه مهاجم انتحاري بسيارته أسفر عن مقتل ثمانية من عناصر الأمن.

وفي اتصال مع الجزيرة تبنى الناطق باسم حركة تنفيذ الشريعة المحمدية العملية واعتبرها ردا على عمليات الجيش المتواصلة في المنطقة. وتتبع حركة تنفيذ الشريعة حركة طالبان باكستان منذ أعلن زعيمها الملا فضل الله بيعته لقائد طالبان.

يذكر أن منطقة وادي سوات قد شهدت هدوءا نسبيا منذ عدة أشهر بعد الاتفاق الذي عقدته الحكومة مع حركة تنفيذ الشريعة المحمدية.

وفي السياق نفسه أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس أن المعارك الدائرة في المناطق القبلية في باكستان القريبة من أفغانستان، التي يختبئ فيها مقاتلو طالبان أدت إلى فرار أكثر من مائتي ألف شخص خلال الأيام الأخيرة.
موقف الحكومة
موقع التفجير الذي استهدف مسؤولا أمنيا في كراتشي (رويترز)
من جانبه تعهد رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني خلال تفقده جرحى الهجومين الانتحاريين اللذين وقعا الخميس الماضي غرب العاصمة إسلام آباد، عدم التفاوض مع من قال إنهم يحملون السلاح ويقتلون الأبرياء.
من جهة ثانية ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية يبحثون إمكانية قيام الجيش الأميركي بعمليات منفردة ضد المسلحين في منطقة القبائل الباكستانية.
وفي جنوب باكستان أفاد مراسل الجزيرة أن رئيس شعبة التحقيقات في كراتشي راجا عمر ومرافقه أصيبا في تفجير عبوة ناسفة أثناء مرورهما وسط المدينة.

"لن يثنينا احد عن الابحار الى غزة"

يكتب أسامة قشوع في الغارديان عن رحلة التضامن التي يخوضها ناشطون من انحاء العالم على متن سفينتين من ميناء لارنكا في قبرص الى غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

ويأسف قشوع لبقائه على اليابسة في قبرص بينما يتوجه الى غزة حوالي 50 من رفاقه مبحرين على متن سفينتي "حرروا غزة" و"ليبرتي" من 17 دولة.

ومن بين افارد مجموعة "حركة غزة الحرة" المبحرة الى غزة مسلمون ومسيحيون ويهود وبوذيون ومزارعون وصيادون ومسؤولون ومدرسو لغات وتقنيو اصلاح البيانو، اضافة الى احد الناجين من المحرقة اليهودية، وعمره 85 عاما."

وسبق وقال قشوع أن سفينتي التضامن ستبحران إلى غزة "رغم التهديدات الإسرائيلية". وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد وجهت رسالة إلى المتضامنين عبر سفارتها في أثينا الثلاثاء تحذرهم فيها من الاقتراب من شواطئ غزة.

وذكرت الوزارة أن البحرية الإسرائيلية طلبت من "كل السفن الأجنبية البقاء بعيدة" عن المنطقة الساحلية لغزة.

إلا أن قشوع قال "لم نبلغ رسميا من الحكومة الإسرائيلية بأنهم سيعترضون طريقنا، والرسالة وصلتنا عن طريق هيئة الموانئ القبرصية".

ويعبر الكاتب في مقاله عن حسرته لكونه الوحيد الذي لم يتمكن من خوض الرحلة بعد اشهر من الاستعداد، خاصة وانه الفلسطيني الوحيد في المجموعة، لكنه تخلف لان أسرته هوجمت وتعرضت لتهديدات في الضفة الغربية ، كما تلقى هو عدة تهديدات بالقتل.

ويقول اسامة قشوع ان اسرته تلقت تحذيرات بان على ابنهم التخلي عن المشروع وعدم الاتصال بوسائل الاعلام، لكنه يؤكد انه لن يتخلى عن مهمته ولو كان ذلك يعني مواجهة مع الجيش الاسرائيلي.

سابقة مؤلمة للناتو؟

"لا مجال للتردد"، هكذا تعنون التايمز مقالا حول "ضرورة رد الناتو بقوة وثبات على تهديد طالبان المتزايد".

وتقول الصحيفة ان المؤشرات تتزايد على كون حركة طالبان تضيق خناقها على العاصمة الافغانية كابول، فتتعدد مشاهد السيارات والشاحنات المحروقة والتي لم تتمكن من بلوغها.

ويقارن كاتب المقال تكتيكات طالبان بتلك التي استخدمت ضد البريطانيين في 1841 وضد الروس قبل عقدين من الزمن: قطع الامدادات بمهاجمة بعض الخطوط الحيوية التي تمر من مناطق وعرة، بينما يقترب المسلحون من المدينة شيئا فشيئا.

وتقول التايمز ان الحركة حاليا تسيطر على مناطق لا تبعد عن العاصمة الا بعشرين ميلا الى الجنوب الغربي. ورغم كون شاحنات المؤن ما زالت تتحرك منها واليها، فان الخوف وعدد القتلى يتزايدان بشكل مطرد، مما يجعل حلف الناتو يفكر الآن مطولا في طريقة لتفادي حدوث سابقة تاريخية مؤلمة.

هناك 70 ألف عسكري من قوات التحالف في البلاد، ويقول قادتها انه بمساعدة الضربات الجوية والوسائل اللوجيستية المتطورة، لن يتمكن المسلحون بالحاق الهزيمة بهم، لكن تفاؤل القادة العسكريين وثقتهم لا ينعكسان بالضرورة على اتلرأي العام الغربي، فمقتل 10 جنود فرنسيين مؤخرا سبب الصدمة في فرنسا، خاصة وان اكثر من نصف الفرنسيين يريدون انهاء وجود قوات بلادهم في افغانستان.

جنود الناتو في افغانستان
"طالبان تسيطر حاليا على مناطق لا تبعد عن العاصمة الا بعشرين ميلا"

وتقول الصحيفة انه من حسن الحظ، فان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بقي ملتزما بدور بلاده في الحرب في افغانستان، كما الشأن بالنسبة لقادة بريطانيا وكندا، وهي ايضا البلدان التي تكبدت اكبر خسائر بشرية. وهؤلاء يعرفون تماما ان التردد قد يكون قاتلا، اذ ان ذلك سيزيد من حماس طالبان، ويجعل القادة البشتون المحليين ينضمون الى صفها.

"أما أمراء الحرب، فيتحينون الفرص للرجوع عن أي اتفاق مع حكومة حامد كرزاي. اضف الى ذلك الزيادة التي سيشهدها انتاج المخدرات لا محالة والضربة القاضية التي ستتلقاها مصداقية حلف الناتو وتلاحمه، ليس في افغانستان فقط بل في اوروبا ايضا.

"الحلم الصيني"

وفي التايمز ايضا مقال حول الاولمبياد في بكين بعنوان "الحلم الصيني يحل محل الحلم الامريكي"، يقول كاتبه مارتن فليتشر ان "الاقتصاد الصيني قد يكون خلف نظيره الامريكي، لكنه يسبقه باميال في التفاؤل والحماس والوطنية."

ففي الملاعب العظيمة التي تزهو بها العاصمة بكين وامام جمهور متفان في تشجيع مواطنيه، حصد الرياضيون الصينيون عددا اكبر من الميداليات الذهبية من منافسيهم الاميكيين، وهو فرق 16 ميدالية ذهبية تحديدا، منهون بذلك سيادة الولايات المتحدة في الالعاب الاولمبية التي استمرت منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

بالطبع هذه النتائج ستدفع المحللين والمراقبين الى ربطها ببزوغ نجم الصين وافول نظيره الامريكي، والتساؤل عن الوقت الذي سيتطبه هذا الامر.

والجواب فينظر الكاتب هو ان ذلك "لن يحدث قبل زمن طويل، ان حدث بالمرة، فالصين لا يمكن مقارنتها ابدا بالولايات المتحدة، وذلك في معظم المجالات. فلا علاقة بين الناتج المحلي الاجمالي الامريكي مثلا، وقيمته 13 تريليون دولار العام الماضي، والصيني الذي لا يتعدى 3.2 تريليون."

"أما الناتج المحلي الاجمالي للنسمة فكان 46 ألف دولار في امريكا مقارنة مع 5300 دولار في الصين. ومثال آخر ان 11 من كبرى شركات العالم الثلاثين أمريكية، بينما ثلاثة منها فقط صينية."

لكن المدهش في الامر، حسب الصحيفة، هو ما يلاحظه كل زائر الى الصين، وهو تفاؤل الصينيين ونشاطهم ووطنيتهم وثقتهم في قدراتهم وعزمهم على جعل الجيل القادم يعيش في ظروف افضل من جيلهم، وهي القيم التي تقف وراء عظمة امريكا، على حد قول الكاتب.

مستقبل باكستان الغامض بعد مشرف وحديث عن وجهته الأخيرة"

إضافة إلى مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المحلي، كان موضوع تنحي الرئيس الباكستاني برفيز مشرف هو المهيمن على اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة هذا الصباح.

الرئيس الباكستاني المستقيل برفيز مشرف يلقي خطاب الاستقالة 18-08-2008
"الرئيس الباكستاني كان يلعب لعبة مزدوجة طوال حكمه."

في الديلي تلغراف ينقل مراسل الصحيفة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، إيسامبارد ويلكينسون، عن دبلوماسي غربي رفيع لم يسمه قوله إن المحطة الأولى للرئيس الباكستاني المستقيل ستكون أداء مناسك الحج في المملكة السعودية ثم الذهاب إلى لندن حيث سيستقر هناك.

وفي الجارديان اختار رسام الكاريكاتير ستيف بيل رسم الرئيس الباكستاني المستقيل وقد خرج عاريا وقزما من بدلته العسكرية الكبيرة الموشاة بالنياشين والرتب، يغطي عورته بعلم باكستان ويؤدي التحية العسكرية فيما الرئيس الأمريكي بوش يؤدي له تحية عسكرية مترهلة وخلفه علم كبير للولايات الأمريكية المتحدة.

لعبة مشرف المزدوجة..

أما في التايمز فكتبت كاثرين فيليب وصفا للتقلبات التي عاشتها صورة مشرف محليا ودوليا خلال السنوات التسع التي قضاها في الحكم. تقول كاثرين إن الرئيس الباكستاني السابق عندما "أمسك بالسلطة منذ تسع سنوات، وانقلب على الحكومة المدنية، قوبل ذلك بترحيب وطني وإدانة دولية."

الرئيس الباكستاني المستقيل برفيز مشرف يغادر القصر الرئاسي للمرة الأخيرة 18-08-2008
"عند رحيل الجنرال مشرف، فإنه يرحل وهو غير مأسوف عليه في الداخل الباكستاني أكثر من الخارج الدولي"

"فبالرغم من أن الغرب صرخ بأن الديمقراطية قد تم الانقلاب عليها، رحب الباكستانيون بحاكمهم العسكري الجديد، لأنهم يدركون طبيعة القوى السياسية الطائفية والحكم المدني الفاسد الذي كان لديهم."

وتضيف أنه برحيل الجنرال مشرف، فإنه يرحل وهو غير مأسوف عليه في الداخل الباكستاني أكثر من الخارج الدولي. ففي باكستان هو مكروه من قبل الإصلاحيين والمتطرفين الدينيين على السواء. فالبلد غارق في العنف. والاقتصاد يعيش حالة متردية.

وتعرج كاثرين على محطة هامة في تاريخ مشرف وهي هجمات الحادي عشر من سبتمبر على نيويورك وواشنطن عندما "تحول مشرف من شرير دولي إلى بطل في نظر الغرب. فانقلابه الأبيض تسبب في طرد باكستان من رابطة دول الكومنولث، وفرض عقوبات عليها ومصاعب في علاقاتها الخارجية. لكن بفضل قبضته الحديدية على باكستان أثبت مشرف بأنه هدية من السماء للرئيس الأمريكي جورج بوش عندما كانت تستعد واشنطن لتحرير أفغانستان من القاعدة ومضيفهم من حركة طالبان."

ثم تبدأ كاثرين في طرح فكرة مقالها الرئيسية وهي أن الرئيس الباكستاني كان يلعب لعبة مزدوجة طوال حكمه.

احتفالات أنصار بينظير بوتو 18-08-2008
"مغادرة مشرف السلمية للحكم ستجلب فقط مستقبلا غامضا لباكستان".

فمن جهة تلقى مساعدات عسكرية بلغت عشرة مليارات دولار من الولايات المتحدة نظير مساعدته لها في حربها في أفغانستان. لكن هذه المساعدات لم تصل إلى الجيش كما كان من المفروض أن يحدث بل دخلت إلى عجلة الاقتصاد الباكستاني مما أدى إلى فورة اقتصادية في البلاد. من جهة أخرى أدى دعمه للولايات المتحدة إلى انجرار عدد من شرائح المجتمع الباكستاني نحو الفكر المتطرف وتجنيد الآلاف من الناس من قبل المتطرفين الدينيين.

"لكن مشرف لعب ببراعة لعبة مزدوجة حيث لم تقطع وكالة استخباراته الداخلية علاقاتها مع طالبان، كما ظلت إسلام آباد توفر الغطاء للمسلحين حتى عندما كانت تقبض ملايين واشنطن."

"كما أصبح مشرف معتمدا أكثر على وكالة استخباراته عندما دبرت نجاحه في استفتاء عام 2002 والذي أضفى شرعية على حكمه. لكن الانتخابات البرلمانية ذلك العام جعلت الأحزاب الدينية تفوز بمقاعد المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان، والتي توجه إليها مشرف طلبا للمساعدة. وقد تعارضت تحالفته تلك مع نيته المعلنة بمحاربة المتطرفين."

ثم تقول كاثرين في مقالها إن واشنطن التي تحرص على أن يكون في حكم باكستان رجل قوي، بدأت في "القلق بشدة حول وعود مشرف التي لم يف بها حول إحداث تغيير ديمقراطي في البلاد".

احتفالات أنصار نواز شريف 18-08-2008
"أيام الرئيس الباكستاني في الحكم كانت معدودة منذ اليوم الذي أتى فيه نواز شريف إلى السلطة"

"كما كشف تحقيق للكونجرس أن البنتاجون كان يعلم كيف تم تحول المساعدات العسكرية إلى أغراض أخرى لكنه اختار ألا يزعج علاقاته القوية مع باكستان. لكن التدهور في ثقة إدارة بوش بمشرف بدأ عندما اكتشف وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية أدلة على تورط عناصر من الاستخبارات الباكستانية في التخطيط لتفجير السفارة الهندية في العاصمة الأفغانية كابول."

وتنهي كاثرين مقالها باقتباس من خطاب استقالة مشرف يقول فيه: "ماذا كان وضع باكستان عام 1999؟ (عام تسلمه السلطة) لا أحد كان على علاقة بنا، لا أحد كان يتحدث إلينا ولا أحد كان يستمع إلينا. الآن وضعنا باكستان على الخريطة والناس أخذوا خبرا بذلك." وتعلق كاثرين على هذه الكلمات بالقول: "هذا حقيقي ولكن ربما ليس للأسباب الصحيحة."

"باكستان إلى المجهول"

المحررة الدبلوماسية لصحيفة الاندبندنت، آن بنكيث، كتبت تقول إن "مغادرة مشرف السلمية للحكم ستجلب فقط مستقبلا غامضا لباكستان".

الرئيس الباكستاني المستقيل برفيز مشرف يغادر القصر الرئاسي للمرة الأخيرة 18-08-2008
"من المحزن لباكستان أن قائمة مشرف من الأمنيات لم تتحقق."

وتقول آن في بداية مقالها "إن أيام الرئيس الباكستاني في الحكم كانت معدودة منذ اليوم الذي أتى فيه نواز شريف إلى السلطة عبر الانتخابات التي جلبت إلى باكستان حكومة إئتلافية."

"فنواز شريف الذي أطيح به كرئيس لوزراء عام 1999 من قبل الجنرال مشرف في انقلاب أبيض، حل به هوس الانتقام من مشرف منذ ذهابه إلى المنفى في السعودية. كما لطمه مشرف مرة أخرى عندما أجهض محاولة عودته إلى باكستان نهاية العام الماضي وأعاده إلى السعودية بعد ساعات من وصوله إلى إسلام آباد."

"والسؤال الآن هو ما إذا كان رحيل الرئيس، الذي على عكس معظم السياسيين الباكستانيين لم يتهم بالفساد، ستجلب مزيدا من الاستقرار للبلاد."

ثم تختم آن بنكيث مقالها بالاقتباس من مذكرات مشرف الذي صدرت منذ عامين تحت عنوان "على خط النار" والتي قال فيها إن مهمته هي تحقيق الاستقرار الأمني في إقليم الجبهة الشمالية الغربية عبر إلحاق الهزيمة بالقاعدة، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، والقضاء على الفقر، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية وترسيخ الديمقراطية. "من المحزن لباكستان أن قائمة مشرف من الأمنيات لم تتحقق."

مستقبل العمال في حكم المملكة المتحدة
زعيم المحافظين ديفيد كاميرون
"تغيير القيادة لن يساعد العمال على إلحاق الهزيمة بكاميرون"

الموضوع الرئيسي للجارديان الصدارة اليوم دار حول التكهن بمستقبل حزب العمال في حكم المملكة المتحدة.

فتحت عنوان "تغيير القيادة لن يساعد العمال على إلحاق الهزيمة بكاميرون" كتبت الصحيفة تقول إن استطلاعا للرأي أظهر أن تغيير زعامة حزب العمال من رئيس الوزراء الحالي جوردون براون إلى وزير الخارجية ديفيد ميليباند لن يؤدي إلى انتصار العمال في الانتخابات القادمة أو إلى منع زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون من الوصول إلى الحكم.

فاثنين وأربعين في المائة ممن استطلعت آرائهم يقولون إن كاميرون سيكون رئيسا أفضل للوزراء، فيما يتخلف بروان بواحد وعشرين نقطة ويتخلف كذلك ميليباند بواحد وعشرين نقطة.

أما بالنسبة للأحزاب فإن 29 في المائة يؤيدون العمال فيما 19 في المائة يؤيدون الأحرار الديمقراطيين و44 في المائة يؤيدون المحافظين وبقية الأحزاب يؤيدها 9 في المائة

تفليس: روسيا تخطط لوضع نقاط تفتيش خارج أوسيتيا الجنوبية

جوري (جورجيا) (رويترز) - قالت جورجيا يوم السبت ان القوات الروسية تخطط لوضع نقاط تفتيش في ثمانية مواقع على الطريق السريع الرئيسي بين الشرق والغرب والذي يمر بأراضي جورجيا واقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

وقال مسؤول بارز في الحكومة الجورجية ان بعض نقاط التفتيش ستصل الى مسافة 12 كيلومترا على الاقل داخل الاراضي الجورجية في أوسيتيا الجنوبية.

وقال كاخا لومايا رئيس مجلس الامن الجورجي لرويترز "سنتفاوض معهم بشأن عدد ومواقع نقاط التفتيش في المستقبل."

وأضاف أن الروس أرادوا الابقاء على مواقع لهم في بلدات ناتسريتي وكاراليتي وبيريفي وفارياني وماتاختيفي وايكوتي وجفاري باس وكفيناتكوتسا.

وتقع بلدتا ناتسريتي وكفيناتكوتسا بجوار الطريق السريع في جورجيا وهو طريق تجاري حيوي يوصل الى ساحل البحر الاسود لكن لومايا قال ان نقاط التفتيش لن تتحكم في حركة المرور.

وقال لومايا ان موقع القوات الروسية في ناتسريتي سيكون على تل فوق الطريق. وشاهد مراسل لرويترز ناقلات جند مدرعة روسية تتحرك في المنطقة يوم السبت وأشار الى ازالة نقاط تفتيش روسية على الطريق السريع

روسيا تقول إنها ستنشر دوريات في ميناء بوتي الجورجي

موسكو (رويترز) - قال مسؤول دفاعي بارز يوم السبت إن القوات الروسية ستنشر دوريات في مبناء بوتي الجورجي الاستراتيجي المطل على البحر الأسود على الرغم من أن الميناء يقع خارج المنطقة العازلة التي تقول موسكو إن قوات حفظ السلام التابعة لها ستعمل فيها.

وردا على سؤال من الصحفيين حول ما اذا كانت القوات الروسية ستنشر دوريات في بوتي قال أناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس أركان الجيش الروسي "هذه الوظيفة حددها الموقف المشترك لروسيا وفرنسا."

وأضاف بعد مؤتمر صحفي مقتضب "هل سنبقى وراء السور.. فما الفائدة اذن.. ستتحرك القوات الجورجية في سيارات هامر وتنقل الذخيرة في شاحنات وهل من المفترض أن نكتفي نحن بعدهم..

خليفة بوش يرث حملا كبيرا من قضايا السياسة الخارجية

كروفورد (تكساس) (رويترز) - لقد كان شهرا مؤلما للرئيس الامريكي جورج بوش على صعيد السياسة الخارجية وربما تصبح التحديات اكثر صعوبة بالنسبة لمن سيخلفه في غضون خمسة أشهر.

أظهر الغزو الروسي لجورجيا واستقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف مدى قدرة واشنطن المحدودة حاليا على التأثير على الاحداث في مناطق الاضطراب الرئيسية على مستوى العالم.

وبدت جهود بوش على مدار قرابة ثماني سنوات لرعاية علاقات شخصية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومشرف أنها ليست ذات فائدة تذكر.

وقال بروس ريدل من معهد بروكينجز وهو مؤسسة بحثية ليبرالية "كان شهر اغسطس عصيبا لجورج بوش.

"اثنان من اكثر الحلفاء الذين اختارهم في الحرب ضد الارهاب أهمية - بوتين ومشرف - خيبا أمله بشدة."

ويقول منتقدون ان معظم التراجع في نفوذ الولايات المتحدة دوليا يمكن أن يرجع الى الغزو الامريكي للعراق عام 2003 والذي أغضب الحلفاء التقليديين مثل فرنسا والمانيا وحطم موجة التعاطف العالمي مع الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول.

وهناك قوات أمريكية في العراق قوامها نحو 146 الف فرد وتم انفاق نحو 660 مليار دولار على الحرب. ويحد هذا من الخيارات العسكرية لواشنطن في أي مكان اخر على الرغم من أن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تقول ان لديها قوات متاحة كافية اذا احتاجت.

والاخبار الجيدة بالنسبة لخليفة بوش هي أن الانخفاض الكبير في وتيرة العنف في العراق خلال العام المنصرم ربما يسمح له بالانسحاب من الحرب التي لا تتمتع بشعبية. وتعهد باراك اوباما مرشح الحزب الديمقراطي بسحب كل القوات تقريبا في غضون 16 شهرا فيما وعد مرشح الحزب الجمهوري جون مكين ببقائها لحين تحقيق النصر.

ويعدد محللون بعض النجاحات في مجال السياسة الخارجية ومنها التزام جديد بتحقيق التقدم وخفض معدلات المرض في افريقيا وشراكة أقوى مع الصين وتجديد العلاقات مع ليبيا التي تم اقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي وابتعاد كوريا الشمالية عن الاسلحة النووية.

لكن منتقدين يقولون ان الاخفاقات تطغى على الانجازات.

فالرئيس القادم سيواجه عملية سلام متعثرة في الشرق الاوسط وايران التي تقول واشنطن انها تسعى لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران وزعزعة الاستقرار في باكستان وتجدد التمرد في افغانستان اضافة الى انبعاث جديد لروسيا الغنية بالنفط التي تريد اعادة اثبات نفسها.

وفي عهد بوش فشلت الولايات المتحدة ايضا في توحيد قوى أخرى لوقف ما وصفتها بالابادة الجماعية في دارفور وفقدت مصداقيتها الدولية في قضايا بيئية مثل كبح ظاهرة الاحتباس الحراري.

في الوقت نفسه فان ارتفاع أسعار النفط شجع رئيس فنزويلا هوجو تشافيز على نشر وتمويل الاتجاه المناهض لامريكا في أنحاء امريكا اللاتينية.

وقال جاري شميت مدير الدراسات الاستراتيجية المتقدمة في معهد امريكان انتربرايز "ايا كان من سيدخل المكتب البيضاوي في يناير فانه سيكون مشغولا للغاية."

وحددت هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 ملامح السياسة الخارجية لبوش على مدار ولايتيه الرئاسيتين اللتين تنتهيان في يناير كانون الثاني.

ويقول مسؤولون في الادارة الامريكية ان باكستان مهمة بالنسبة لاستراتيجية مكافحة الارهاب الخاصة ببوش. لكن على الرغم من التعاون من جانب مشرف ما زالت مشاكل أمنية خطيرة قائمة في المنطقة القبلية لباكستان التي اتخذها مقاتلون لهم صلات بطالبان وتنظيم القاعدة كملاذ وأعادوا تنظيم صفوفهم فيها.

ويعتقد أن اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مختبئ في المنطقة الحدودية النائية بين باكستان وأفغانستان.

ويرى محللون أن من الممكن أن يصعب دعم بوش لمشرف الذي استقال الاسبوع الماضي تجنبا للمساءلة من اقامة علاقات مع الحكومة الجديدة في اسلام اباد التي تبدو اكثر احجاما عن قتال المتشددين.

ويقول ستيفن فلاناجان خبير الامن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "انه تحد كبير نظرا لان الحكومة الباكستانية الحالية أقل رغبة في مواجهة طالبان من مشرف."

وقد يؤذن تدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو الذي فاقمته الخطوات التي اتخذتها روسيا في جورجيا ببدء حقبة جديدة من العلاقات الجافة بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

وشعر الكثير من الروس بمهانة كبيرة في التسعينات عقب انهيار الاتحاد السوفيتي السابق. والان تستعرض موسكو عضلاتها مجددا بمساعدة ثروتها من النفط والغاز.

وتحتاج الولايات المتحدة الى موافقة روسيا لفرض عقوبات دولية على ايران تهدف الى وقف برنامجها النووي. وقد لا تمنح هذه الموافقة بسهولة.

وقال ريدل "التوليفة من غضب وقوة (روسيا) خليط قوي يجب على الرئيس القادم أن يتعامل معه."

من تبسم زكريا

الرئيس الأفغاني يدين مقتل مدنيين أبرياء في غارة جوية الجمعة

كابول (رويترز) - أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي غارة جوية شنتها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان قالت الحكومة إنها قتلت 76 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال.

ويثير مقتل المدنيين المشاعر بين الأفغان الذين يرى كثيرون منهم أن القوات الدولية لا تتوخى الكثير من الحذر عندما تشن الغارات الجوية مما أدى إلى تراجع دعم وجود القوات الأجنبية في أفغانستان.

ويقول الجيش الامريكي ان قتلى غارة الجمعة جميعهم من متشددي طالبان المسلحين.

وقتل قرابة 700 مدني أفغاني في النصف الاول من العام الحالي بينهم 255 شخصا قتلتهم قوات الحكومة الافغانية والقوات الدولية أما الباقي فقتلهم متشددو طالبان.

وصدر عن مكتب كرزاي بيان جاء فيه "يدين الرئيس الافغاني حامد كرزاي بشدة الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف دون تنسيق بمنطقة شينداند في اقليم هرات وأدت الى مقتل 70 شخصا على الاقل بينهم نساء وأطفال."

وقال الجيش الامريكي انه شن غارة جوية في المنطقة استهدفت قياديا معروفا في طالبان في الساعات الاولى من صباح الجمعة بعدما تعرضت قوات أفغانية وأخرى تابعة للتحالف الى هجوم من قبل المتمردين.

وقتل 30 متشددا بينهم قيادي في طالبان في الغارة وأصيب مدنيان اثنان فقط وفقا لما أعلنه الجيش الامريكي.

وقالت وزارة الداخلية الافغانية ان قوات التحالف قصفت منطقة عزيز أباد في شينداند يوم الجمعة فقتلت 76 مدنيا بينهم 19 امرأة وسبعة رجال وباقي الضحايا من الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما.

وقال الجيش الامريكي انه على علم بالتقارير التي أفادت بمقتل عدد كبير من المدنيين في الغارة لكنه أكد أن قتلى الغارة من المتشددين.

وقال متحدث باسم الجيش الامريكي "تشير تقاريرنا من قواتنا على الارض حتى الان الى أن قتلى الغارة بلغوا 30 شخصا وأن جميعهم من المتشددين."

وأضاف بيان للجيش الامريكي أن "كل المزاعم بسقوط مدنيين تؤخذ بجدية كبيرة. تبذل قوات التحالف كل الجهود للحيلولة دون اصابة أو ازهاق أرواح أبرياء. وتم فتح تحقيق في الموضوع

روسيا تبقي قوات عسكرية في مدينة بوتي الجورجية



روسيا أبقت بعض قواتها على نقاط حدودية مع جورجيا (الفرنسية)

قال نائب رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال أناتولي نوغوفيتسين اليوم السبت إن قوات بلاده ستحتفظ بسيطرتها على مدينة بوتي الجورجية التي تضم أهم مرفأ في البلاد على البحر الأسود، وذلك عبر تسيير دوريات فيها.

وكان مراسل الجزيرة في جورجيا قد قال إن معظم القوات الروسية غادرت المدن والأراضي الجورجية، فيما اتهمت واشنطن وباريس وتبليسي روسيا بعدم الوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها خطة وقف إطلاق النار الفرنسية.

وحسب المراسل فإن القوات الروسية لم يعد لها وجود في المدن والبلدات الروسية، التي دخلتها منذ اندلاع الأزمة مع جورجيا في الثامن من الشهر الجاري، لكنه أشار بالمقابل إلى أن روسيا أبقت جزءا من قواتها في مناطق حدودية مع جورجيا، في إطار "الإجراءات الأمنية" التي تؤكد أنها ضمن الأمور التي تضمنتها خطة وقف إطلاق النار.

وقال المراسل إن العديد من القوات الروسية خلعوا قبعاتهم العسكرية الروسية، ووضعوا القبعات الزرقاء (قبعات قوات حفظ السلام) في إشارة لعودتهم لممارسة مهامهم السابقة ضمن القوات الدولية.

غير أن الإجراءات الروسية لم تنل رضا العديد من الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة، حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو "ما أفهمه هو أنهم لم يكملوا الانسحاب من مناطق تعتبر غير متنازع عليها وينبغي عليهم أن يفعلوا ذلك".

فيما عبر وزير الخارجية البريطاني دفيد ميليباند عن قلق بلاده العميق، من عدم انسحاب القوات الروسية إلى المواقع التي كانت تتموضع فيها قبل اندلاع القتال.

وكان الرئيسان الأميركي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي قد أكدا في محادثة هاتفية أن روسيا "لم تلتزم" باتفاق وقف إطلاق النار.

فيما قالت جورجيا إن القوات الروسية لا تزال موجودة في بعض المناطق مثل ميناء بوتي وسيناكي غربي البلاد.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس أن قواتها التي ستبقى في الأراضي الجورجية، هي "لضرورات حفظ السلام" كما ستبقي قوة أخرى داخل إقليم أوسيتيا الجنوبية.

القطيعة بين الناتو وموسكو بدأت تترجم على الأرض (رويترز-أرشيف)
العلاقة مع الناتو
وفي سياق التوتر الذي أحدثته الأزمة مع جورجيا، على العلاقة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أعلن الأخير أنه بصدد مراجعة الأنشطة المقررة حتى نهاية السنة الجارية، لتحدي أي منها سيتأثر بعد قرار موسكو أول أمس الخميس تجميد التعاون العسكري مع الحلف.

وأوضحت المتحدثة باسم الناتو أن الاتفاق الموقع في أبريل/نيسان بهدف تسهيل نقل تجهيزات غير عسكرية عبر الأراضي الروسية إلى القوة الدولية التي يقودها الحلف في أفغانستان، لم ينفذ بعد.

وكان أعضاء الناتو قد قرروا الثلاثاء تعليق الاجتماعات في إطار منتدى التعاون ومجلس حلف الأطلسي روسيا، الذي أنشئ عام 2002 بسبب النزاع في جورجيا.

وتشمل مجالات التعاون بين الطرفين مكافحة الإرهاب وإصلاح الأنظمة الدفاعية والتعاون بين العسكريين والتدريب على مكافحة المخدرات بأفغانستان وآسيا الوسطى والدفاع ضد الصورايخ، وإدارة الأزمات والانتشار النووي.

يذكر أن الأطلسي قرر قبل عشرة أيام إلغاء مشاركة سفينة روسية في عملية (اكتيف أنديفور) البحرية لمكافحة الإرهاب في المتوسط.

وفي السياق نفسه بدأ الناتو ما سماه تدريبات روتينية في البحر الأسود، تشارك فيها سفن أميركية وألمانية وإسبانية وبولندية، وهو الأمر الذي أثار اعتراض روسيا وتنديدها.

وقالت روسيا إن هذه التدريبات لا تسهم في استقرار الوضع بالمنطقة.

ميركل حاولت مسك العصا من النصف (الفرنسية-أرشيف)
جولة ميركل
على صعيد آخر تبدأ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد غد الاثنين زيارة لدول البلطيق، في محاولة منها لإزالة التوتر الذي طرأ على علاقة الاتحاد الأوروبي مع هذه الدول، التي انتقدت "برودة" ردة الفعل الأوروبية على "الاجتياح الروسي" لجورجيا.

وكانت ميركل التي زارت تبليسي أثناء الأزمة قد تعهدت بضمان ضم جورجيا للاتحاد الأوروبي، إلا أنها دعت -في زيارة لها لموسكو- إلى الإبقاء على باب الحوار مفتوحا مع الأخيرة.

وفي سياق الاستقطاب الدولي الذي تصاعد بالمنطقة بعد اندلاع الأزمة أكدت أوكرانيا رغبتها الشديدة بالانضمام للاتحاد الأوروبي، وذلك خشية من تعرضها "لما تعرضت له جورجيا".