الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

باكستان تعرب عن قلقها بشأن زيادة القوات الامريكية في افغانستان


رئيس وزراء باكستان، يوسف رضا جيلاني مستقبلا مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية، ليون بانيتا

يُتوقع أن يعلن اوباما الثلاثاء عن استراتيجيته الجديدة تجاه افغانستان

أعربت باكستان عن قلقها بشأن الزيادة المتوقعة للقوات الامريكية في افغانستان، قائلة ان هذه الخطوة قد تجبر مسلحي طالبان على عبور الحدود مما سيفاقم المشكلات التي تعاني منها اسلام اباد اصلا بسبب المسلحين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، يوسف رضا جيلاني، انه طلب اجراء مشاورات مع الولايات المتحدة حتى يمكن لبلاده تنسيق خططها. وأضاف ان استقرار افغانستان هو في مصلحة باكستان، لكن اسلام اباد لا ترغب في تقويض الاستقرار في اراضيها.

وصرح قائلا خلال مؤتمر صحفي "خوفنا الوحيد هو أن في حال إرسال الولايات المتحدة مزيدا من القوات إلى منطقة هلمند في أفغانستان، فإن المسلحين سيتدفقون على إقليم بلوشستان".

واضاف قائلا "هذا هو التخوف الذي ناقشناه مع الإدارة الامريكية أي أن تدفق المسلحين إلى بلوشستان ينبغي أن يأخذ في الاعتبار وإلا فإن فإن الأمر قد يقوض استقرار بلوشستان".

ويتوقع ان يعلن اوباما الثلاثاء القادم عن ارسال اكثر من 30 الف جندي امريكي الى افغانستان بهدف المشاركة في قتال مسلحي طالبان.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكة، هيلاري كلينتون، ومستشار الامن القومي، جيمس جونز، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ليون بانيتا زاروا باكستان خلال الشهر الماضي بهدف عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين فيها.

وتدهور الوضع الامني في باكستان منذ ان انضمت اسلام اباد الى "حرب واشنطن على الارهاب" بعد غزو افغانستان عام 2001 وهروب عناصر طالبان والقاعدة الى باكستان.

وادت الهجمات الانتحارية في باكستان الى مقتل اكثر من 2550 شخصا على مدى أكثر من عامين علما بان عدد الجنود الذين قتلوا بلغ نحو 2000 منذ عام 2002.

وتضغط الادارة الامريكية على اسلام اباد بهدف محاربة عناصر طالبان الذين يستخدمون الاراضي الباكستانية لشن هجمات على القوات الامريكية والاجنبية في افغانستان وليس فقط التصدي للهجمات داخل باكستان

أوباما يعلن الثلاثاء القادم عن استراتيجيته تجاه أفغانستان


الرئيس الأمريكي، باراك أوباما

قال البيت الأبيض إن أوباما سيعلن عن نتائج الاستشارات الموسعة التي أجرتها إدارته بشأن كيفية التعامل مع الوضع في أفغانستان

من المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عن استراتيجيته الجديدة للتعامل مع الوضع في أفغانستان يوم الثلاثاء المقبل.

وسيزور أوباما أكاديمية ويست بونت العسكرية في ولاية نيويورك وسيعلن للشعب الأمريكي قراره بشأن عدد الجنود الذين قرر إرسالهم إلى أفغانستان لمحاربة مسلحي طالبان.

وقال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، روبرت جيبس، إن القوات الأمريكية ستغادر أفغانستان في غضون ثمان سنوات.

وأكد البيت الأبيض أن أوباما سيعلن عن نتائج الاستشارات الموسعة التي أجرتها إدارته بشأن كيفية التعامل مع الوضع في أفغانستان.

لكن زعيم حركة طالبان في أفغانستان، الملا محمد عمر، جدد رفضه لإجراء مباحثات سلام مع الحكومة الأفغانية في كابول.

وقال في بيان نشر في أحد المواقع المحسوبة على حركة طالبان إن الأفغان لن يوافقوا على إجراء مفاوضات تؤدي إلى تمديد بقاء ما أسماه "الغزاة العسكريين وإضفاء الشرعية على وجودهم".

ويرى مراسل بي بي سي في واشنطن، بول آدم، أن إعلان أوباما يوم الثلاثاء المقبل سيشكل علامة فارقة في مستهل ولايته الرئاسية.

ويضيف المراسل أن الاعتقاد السائد هو أن أوباما سيلتزم بإرسال أكثر من 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان مع توضيح كيف تنوي إدارته إنجاز المهمة هناك.

ويواصل المراسل أن أوباما يأمل أن يفوز بولاية رئاسية ثانية حتى ينهي المهمة هناك لكن استطلاعات الآراء تشير إلى أن التأييد الشعبي لكيفية معالجة أوباما للحرب في تراجع.

ويتابع أن الشعب الأمريكي لن يقبل الاستراتيجية الجديدة حتى تنص بوضوح على استراتيجية الخروج من هناك.

ومن جانبها، أعربت باكستان عن قلقها بشأن الزيادة المتوقعة للقوات الامريكية في افغانستان، قائلة ان هذه الخطوة قد تجبر مسلحي طالبان على عبور الحدود مما سيضيف الى المشكلات التي تعاني منها اسلام اباد بالفعل بسبب المتشددين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني انه طلب اجراء مشاورات مع الولايات المتحدة حتى يمكن لبلاده تنسيق خططها. وأضاف ان استقرار افغانستان هو في مصلحة باكستان، لكنها لا ترغب في تقويض استقرارها.

التوضيح الكافي

وفي بريطانيا، اتهم مسؤول كبير سابق في الاستخبارات البريطانية الحكومة بالفشل في تقديم التوضيح الكافي عن سبب مشاركة بريطانيا في القتال في أفغانستان.

وقال سير ريتشارد ديرلوف إنه حدث تغيير أخيراً، لكنه التغيير يبدو محاولة للحد من الضرر السياسي أكثر منه إظهاراً لقناعة حقيقية بتلك السياسة.

وأضاف أن القوات البريطانية في أفغانستان ضعيفة التجهيز.

ورد متحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون لاحقاً بالقول إن الحكومة زادت باطراد في السنوات الأخيرة تمويل المهمة في أفغانستان

اوباما يتعهد بإنجاز المهمة في افغانستان


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يعتزم "إنجاز المهمة في أفغانستان" بعد ثمانية سنوات من الصراع هناك، وأكد أنه سيعلن قريبا قراره بشأن إرسال المزيد من القوات إلى هناك.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي منموهان سينج أن الأفغان "سيتحملون في نهاية الأمر مسؤولية أمنهم". وأشار إلى أن المراجعة المستمرة للسياسة الامريكية في افغانستان كانت "مفيدة للغاية"، مشددا على أن من مصلحة الولايات المتحدة الاستراتيجية التأكد من أن القاعدة لا تستطيع القيام بعمليات في المنطقة.

وقال الرئيس الأمريكي" سنقوم بتفكيك وضرب قدراتهم مما يؤدي في النهاية إلى تدمير شبكاتهم"، وأعرب عن اعتقاده بأن بلاده لم ليكن لديها في فترة من الوقت الموارد ولا الاستراتيجية اللازمة لإكمال مهمتها في أفغانستان.

وذكرت وسائل اعلام امريكية في وقت سابق أن اوباما ينوي إرسال 34 الف جندي إضافي إلى افغانستان.كما قال مسؤولون أمريكيون ان اوباما سيعلن قراره حول ما إذا كان سيرسل المزيد من القوات الى أفغانستان "في غضون أيام".

اجتماع حاسم

وكان أوباما قد عقد اجتماعا الاثنين مع كبار مسؤولي إدارته والقادة العسكريين وهو الاجتماع الذي قد يكون الأخير قبل اتخاذ قراره المتعلق بارسال تعزيزات إلى أفغانستان.

والاجتماع الذي عقد في قاعة إدارة الأزمات بالبيت الأبيض هو التاسع من نوعه مع فريقه للأمن القومي منذ أغسطس/آب الماضي في إطار مشاورات مكثفة أجراها أوباما بشأن توصيات القائد الأعلى لقوات التحالف في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال بإرسال تعزيزات تصل إلى نحو أربعين ألف جندي.

الرئيس الأمريكي خلال الاجتماع

أوباما طالب بتحديد الاستراتيجية قبل اتخاذ قراره بشأن زيادة القوات

وتأتي هذه المشاورات بعد أن تم بالفعل تنصيب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لولاية رئاسية جديدة، كما جاءت عقب إعلان الحكومة البريطانية اعتزامها تنظيم مؤتمر في يناير/كانون الثاني المقبل لبحث تسليم المزيد من المسؤوليات الأمنية إلى الأفغان.

تجدر الاشارة الى ان عدد الجنود الاجانب في افغانستان ييبلغ زهاء 100 ألف منهم 68 ألف جندي امريكي ،وقد حذر الجنرال ماكريستال من فشل المهمة في أفغانستان إذا لم يتم إرسال التعزيزات المقترحة.

وكانت الضغوط قد تزايدت مؤخرا على الرئيس أوباما خاصة من الحزب الجمهوري لاتخاذ قرار بشأن أفغانستان، إلا أن أوباما يواجه معارضة متزايدة من الرأي العام الأمريكي لهذه الحرب التي يراها ضرورية لمكافحة الإرهاب.

وقد شهد هذا العام سقوط أكبر عدد من الجنود الأجانب والأفغان وأيضا من المدنيين في أعمال العنف والاشتباكات مع مسلحي حركة طالبان.وقد اعلن أمس الاثنين عن مقتل أربعة جنود أمريكيين في افغانستان.

وأشار استطلاع اخير لصحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "ايه.بي.سي" إلى أن أن 48% من الأمريكيين باتوا يعارضون قيادة اوباما للحرب في أفغانستان.

كما تشهد إدارة أوباما انقساما بين انصار استراتيجية تهدف الى محاربة طالبان وآخرين يطالبون بالتركيز على محاربة ما يسمونه بالخطر الإرهابي في أفغانستان وباكستان المجاورة لمنع استخدام المنطقة للتحضير لاعتداءات على غرار هجمات سبتمبر/أيلول 2001.

وخلال مجلس الحرب الأخير الذي عقد في 11 نوفمبر/تشرين الثاني طلب أوباما من معاونيه اعادة بحث الاستراتيجيات الاربع التي عرضت عليه والعودة اليه بواحدة تأخذ افضل ما في كل منها.كما طلب منهم وضع استراتيجيات للخروج من النزاع ليتمكن من ان يحدد للأمريكيين مدة بقائهم في أفغانستان

اوباما يأمر بتنفيذ سياسته الجديدة في افغانستان

يوشك الرئيس الامريكي باراك اوباما على الاعلان عن الاستراتيجية الجديدة التي ستتبعها الولايات المتحدة في افغانستان، والتي ستتضمن ارسال الآلاف من الجنود الاضافيين الى تلك البلاد.

وسيعلن الرئيس اوباما تفاصيل الاستراتيجية الجديدة في خطاب متلفز سيلقيه امام طلبة الكلية العسكرية الامريكية في وست بوينت.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس قد قال في وقت سابق من يوم الاثنين إن الرئيس باراك اوباما أصدر أوامره للبدء بتنفيذ الاستراتيجية الجديدة.

وأبلغ الرئيس الأمريكي كلا من سفير الولايات المتحدة في كابول كارل ايكانبيري وقائد القوات في افغانستان ستانلي ماكريستل بالقرار مساء الأحد.

ووضع اوباما اللمسات الاخيرة الأحد على هذه الاستراتيجية مع وزير الدفاع روبرت جيتس ومستشاره للامن القومي جيمس جونز وكبار القادة العسكريين.

كما اجرى اوباما اتصالا بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اطلعه فيه على تفاصيل الاستراتيجية على ان يجري اتصالات مماثلة بالرئيس الروسي ورئيس الوزراء البريطاني في وقت لاحق اليوم.

وأكد البيت الأبيض أن اوباما سيستشير عدد من قادة الدول، بينهم الرئيس الصيني هو جينتاو والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل، حول استراتيجيته الجديدة.

ومن المتوقع أن يعلن اوباما عن استراتيجيته الجديدة رسميا في كلمة يلقيها الثلاثاء في اكاديمية (ويست بوينت) العسكرية، والتي يعتقد أنها ستتضمن إرسال حوالي 30 ألف جندي إضافي لمحاربة طالبان وتدريب القوات الافغانية.

وسيشرح اوباما الثلاثاء للامريكيين المعارضين بشكل متزايد لهذه الحرب كيف يعتزم "القيام بالمهمة" بحسب تعبيره، اي حسم الحرب في افغانستان، في وقت يتخذ فيه قرارا بالتصعيد العسكري.

وكان هناك نحو 35 الف جندي امريكي منتشرين في افغانستان عندما تسلم اوباما مهامه. ويبلغ عديدهم اليوم حوالى 68 الفا بعد زيادته في فبراير شباط الماضي. وفي حال انتشار 30 الف جندي اضافي فان القوة سيتضاعف عددها ثلاث مرات في ظل رئاسته.

قضية اوباما

وربما يكون هذا القرار الاصعب في ولاية اوباما لحد الآن، ولو انه ورث هذه الحرب عن سلفه جورج بوش، الا انها اصبحت قضيته.

ويواجه اوباما مع اعضاء الكونغرس، بما في ذلك حلفاؤه الديمقراطيون، التشكيك الذي اصبح شعورا سائدا لدى غالبية الامريكيين في ضرورة هذه الحرب التي يبدو افق نهايتها بعيدا.

وينتظر ان يشدد اوباما غدا الثلاثاء على ان التدخل الاميركي ليس الى ما لا نهاية او بلا قيد او شرط مع التركيز على الاولوية التالية: منع ان تستخدم المنطقة مجددا لمهاجمة الولايات المتحدة, وهو طموح يبقى بعيدا عن رؤية سلفه جورج بوش لنشر الديمقراطية. كما انه سيشدد على ضرورة تدريب القوات الافغانية ورفع عديدها لتكون قادرة على ان تحل مكان القوات الدولية.

500 جندي بريطاني

في هذه الاثناء، أعلن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الاثنين عن إرسال 500 جندي إضافي إلى افغانستان في أوائل ديسمبر كانون الأول، ليرتفع بذلك عدد الجنود البريطانيين هناك إلى 9500.

وقال براون أمام البرلمان "القوات الإضافية ستنتشر في أوائل ديسمبر لتدعيم الوجود البريطاني في وسط هلمند".

وأوضح براون للنواب أن الشروط الثلاثة التي طرحت في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي لنشر المزيد من القوات صارت متوفرة، وهي تأمين عتاد كاف للقوات وزيادة عدد قوات الدول الأخرى المشاركة في التحالف وتدريب قوات الأمن الافغانية.

وأضاف براون أن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) أكد أن ثماني دول عرضت إرسال قوات إضافية، معربا عن اعتقاده بأن دولا أخرى ستستجيب خلال الشهور القادمة لدعوات إرسال المزيد من الجنود.

وأشار براون إلى أن "ثلاثة أرباع المؤامرات الأرهابية الأكبر ضد بريطانيا على صلة بالمناطق الحدودية بين باكستان وافغانستان"

اثر ازمة دبي على اقتصادات المنطقة

حسنا فعلت دبي بان ازالت اللبس، حسن النية او المتعمد، بين ازمة شركة دبي وورلد والحكومة.

فرغم ان الشركة مملوكة للحكومة، لكنها تتعامل مع السوق بقواعده ولا تتحمل حكومة دبي تصور المقرضين ان الحكومة لن تترك شركة تابعة لها تتعثر.

واذا كان التقليد في الدول الخليجية، منذ ازمة سوق المناخ في الكويت مطلع الثمانينات وحتى الان، ان تتدخل الحكومات لانقاذ الشركات والافراد فان دبي تختلف.

ولان نموذج دبي المالي والاقتصادي بني على اساس قواعد السوق الحالية، واستفاد من الرواج المالي في تضخيم انجازاته، فان التصحيح يجب ان يكون على اساس تلك القواعد.

صحيح ان الدول الرئيسية في العالم تدخلت ماليا لانقاذ شركات كبرى حماية لاقتصادها من الانهيار، لكن صحيح ايضا انها تركت شركات كبرى ايضا تفلس وتنهار.

والاصل في اقتصاد السوق ان يصحح نفسه بنفسه، ولا تتحمل حكومة دبي وزر تصور المقرضين لشركاتها ان "العرف" الخليجي سيحمي لهم استثماراتهم بغض النظر عن حركة السوق من مكسب او خسارة.

ولعل التصريحات الرسمية الاخيرة من دبي تقنع بعض المحللين الذين يصرون على ان البلد انهار بان من يتعامل مع الشركات عليه توقع التبعات.

واذا كانت شركات الاستثمار، حتى المملوكة للحكومة، تعاملت بحدود غير مقبولة من المخاطر في نشاطها فالصحيح ان تترك لاعادة الهيكلة وربما التصفية اذا اقتضى الامر.

وفي ذلك تخلص للاقتصاد من التشوهات التي ابرزتها الازمة الاقتصادية العالمية وكانت غير مثيرة للانتباه في وقت الرواج.

مخاطر الخليج

حسنا فعلت دبي ايضا، ومعها ابو ظبي، بالتاكيد على ان "الدعم السيادي" الذي يتمناه الغربيون ليس متاحا بلا معنى ولا جدوى اقتصادية.

واذا كان البنك المركزي الاماراتي يعرض خط سيولة للبنوك فانه ليس مستعدا لانقاذ شركات فاشلة او متعثرة، حتى لو كانت مرتبطة بالحكومة.

ومن المهم هنا الاشارة الى ان وكالات التصنيف الائتماني التي خفضت صدقية مديونيات الشركات والبنوك في المنطقة اعتمدت على "التشكك في الدعم السيادي للكيانات المرتبطة بالحكومات (Government Related Entities (GREs".

ويذهب بعض المعلقين، خاصة في منطقة الخليج، الى ترديد تحليلات غربية تستند اساسا الى تصور خاطيء متعمد بشأن الدعم الحكومي للمؤسسات والافراد.

البورصة المصرية

كانت البورصة المصرية الاكثر تاثرا بازمة دبي

وربما وجد خليجيون في تعثر شركة كبرى في دبي فرصة للنيل من نموذج انبهروا به وحنقوا عليه في آن، لكن الضرر ليس ببعيد عن اقتصادات دول المنطقة.

قد تكفي تراكمات عائدات النفط في الدول المصدرة للطاقة مثل السعودية والكويت وقطر لانقاذ افراد ومؤسسات تضرروا بالمليارات من الازمة المالية العالمية.

لكن ذلك يختلف عن التدخل الواضح والشفاف ـ وان تناقض مع حرية السوق المدعاة ـ لحكومات الدول الصناعية المتقدمة.

ومن ثم يصعب على أي مراقب تحديد حجم الانقاذ الحكومي في دول الخليج او مدى تاثيره، فاغلبه من الاسر الحاكمة لشركات عائلية او مستثمرين افراد مرتبطين بالسلطات.

واذا كان ذلك يطمئن المستثمرين الاجانب والشركات الحاصلة على العقود بان ارباحهم مضمونة من حكومات تخشى سمعة "ضيق ذات اليد"، فان احداث دبي تعد مؤشرا على ان هذا الاطمئنان ليس مضمونا الان.

وسيكون مفيدا ان تؤدي ازمة دبي الى انكشاف الكثير من المخاطر التي انطوت عليها اعمال مالية واستثمارية في بقية دول الخليج، فذلك بداية العلاج اذا ارادت تلك الاقتصادات تنقية التشوهات فيها.

الاستثمارات

لكن الاكثر تضررا من تطورات ما حدث في دبي هي الاقتصادات غير النفطية والتي اعتمدت في السنوات الاخيرة على تدفق استثماري خليجي، اكثره عبر دبي.

وتذكر هنا امثلة محددة كالمغرب وتونس ومصر والاردن وربما لبنان وسورية ايضا.

ورغم ان المسؤولين سارعوا الى التصريح بان ازمة دبي لن تؤثر كثيرا على اقتصاداتهم، فمن الصعب تصور ذلك مع غياب الارقام والمعلومات الذي تتميز به اغلب دول المنطقة.

ويمكن ببساطة الاشارة الى استثمارات بالمليارات لشركتين فقط من دبي في القطاع العقاري المصري هما اعمار وداماك.

وتاثرت تلك الاستثمارات سلبا بالفعل منذ بداية الازمة، وتبدو الان مهددة تماما بالاختفاء، لكن الوضع الان يمكن ان ينسحب على استثمارات خليجية اخرى.

كذلك شكلت استثمارات الصناديق التي تتخذ من دبي مقرا لها (وان ادارت اموالا لسعوديين او قطريين) قدرا معقولا من تعاملات البورصة المصرية ـ وهذا ما جعلها اكثر البورصات تاثرا باحداث دبي.

اما بورصة عمان في الاردن، فاغلب الاستثمارات الخارجية فيها خليجية، وهي الان مهددة بالانسحاب من السوق.

اما المشروعات العقارية والسياحية، الممولة باستثمارات مصدرها دبي، في تونس والمغرب فمصيرها الان محل جدل كبير.

ولا يقتصر الامر على الاستثمارات، بل كذلك على العمالة من تلك البلدان غير النفطية في الخليج ـ خاصة من يعملون في مجالات مرتبطة بالاستثمار والنشاط المالي والخدمات المعاونة له.

كانت دبي رائدة في الاستفادة من النظام المالي العالمي، والان تعاني تبعات تصحيحية شديدة نتيجة الازمة، لكنها في النهاية تتخلص من تشوهات اقتصادية بقدر من الشفافية.

وتبقى المشكلة في بقية اقتصادات المنطقة، النفطية منها وغير النفطية، التي تفتقر الى الشفافية وتنطوي على اختلالات وتشوهات لا يمكن حسابها

وزير الدفاع اليمني: "الحوثيون في الرمق الأخير"

صنعاء، اليمن (CNN) -- تسارعت التطورات في اليمن مع ذكرى استقلال الشطر الجنوبي من البلاد عن بريطانيا، حيث دعت فصائل الحراك بالجنوب أنصارها إلى التظاهر الثلاثاء بعد أن منعت قوى الأمن حشودا من أنصار الحراك من التجمع للاحتفال بالذكرى الاستقلال عن بريطانيا، وفي الأثناء أعلن وزير الدفاع اليمني أن المتمردين الحوثيين باتوا في رمقهم الأخير.

ففي محافظة صعدة، عبر وزير الدفاع اليمني، اللواء محمد ناصر أحمد، عن ثقته الكبيرة بقرب الحسم و"اجتثاث ما تبقى من شراذم الإرهاب والتخريب بمحافظة صعدة بعد أن وجهت المؤسسة الدفاعية والأمنية ضربات ماحقه لمكامن ومعاقل تلك العناصر الخارجة على الإجماع الوطني والشعبي وعلي القيم الوطنية والنظام والقانون" وفقاً للمؤتمر نت.

وأكد وزير الدفاع اليمني أن القوات المسلحة والأمن وكافة الأجهزة الأمنية قد ضربت حصاراً مطبقاً على منافذ تسريب الأسلحة والتمويل التي كانت تصل إلى تلك العناصر "التي باتت الآن في الرمق الأخير بانتظار مصيرها المجهول."

وقال الوزير خلال زياراته الميدانية إلى عدد من وحدات القوات المسلحة والأمن المرابطة في محور صعدة: "إنها الآن تعيش ضائقة كبيرة في التمويل والأسلحة ونقص في القوى البشرية بعد أن نبذتها كثير من العناصر التي تبرأت من أعمالها الإجرامية."

من ناحيتهم، أعلن المتمردون الحوثيون أنهم صدوا زحفاً سعودياً على جبل المدود وفجروا دبابة سعودية بمحاذاة منطقة الصبة.

وقال الحوثيون في بيان لهم نشر على موقعهم على الإنترنت إن الجيش السعودي حاول مساء الاثنين الزحف على "جبل المدود"، واستمر الزحف ساعة زمنية تقريباً.

وأضافوا في بيانهم أن الزحف "انكسر تماماً وسقط في صفوف المعتدين قتلى وجرحى بأعداد كبيرة"، مشيرين أيضاً إلى أنه تم تفجير دبابة سعودية بمحاذاة "منطقة الصبة" وتم تدميرها تدميراً كاملاً، وتبع ذلك عودة القصف الصاروخي المكثف على المناطق الحدودية.

وفي بيان آخر، أعلن الحوثيون عن وقوع "مجزرة" جراء القصف الجوي السعودي لمنطقة مذاب، التي قالوا إنها بعيدة جداً عن جبهات القتال مع الجيش السعودي.

وقالوا إن الطيران السعودي قصف منزل أحد المواطنين من آل عامر في منطقة مذاب بثلاث قنابل ثقيلة دمرت المنزل وسقط 7 شهداء و9 جرحى على الفور.

الحراك الجنوبي

وفي عدن، دعت فصائل ما يسمى بـ"الحراك الجنوبي" أنصارها إلى التظاهر الثلاثاء بعد أن منعت قوى الأمن حشوداً من أنصار الحراك من التجمع للاحتفال بالذكرى الثانية والأربعين لاستقلال جنوب البلاد عن بريطانيا.

وأوضحت صحيفة "الاشتراكي نت" الصادرة عن الحزب الاشتراكي اليمني أن قوات الأمن انتشرت في مدينة عدن الاثنين ومنعت مهرجاناً كان مقرراً تنظيمه في ساحة الهاشمي "لكن ذلك لم يمنع من تسيير مظاهرات في الضالع وشبوة وأبين."

وأوضحت أن قوات الأمن اعتقلت عشرات المتظاهرين في مدينة الضالع.

وفي صنعاء، قالت مصادر أمنية أن "الأمن أفشل مخططاً للقيام بأعمال شغب في عدن، مشيرة إلى أن بعض العناصر الخارجة عن القانون حاولت إقامة مهرجان مخالف للقانون في مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن، وفقاً للمؤتمر نت.

ونقل المؤتمر نت عن شهود عيان قولهم "إن مجاميع خارجة على القانون حاولت الدخول إلى ساحة الهاشمي بالشيخ عثمان لإقامة مهرجان غير مرخص إلا أن أجهزة الأمن تعاملت معها بيقظة وحنكة أدت إلى فشل ما كانت تخطط له تلك العناصر التي كانت تسعى إلى إثارة الفوضى وأعمال الشغب وترديد شعارات انفصالية خلال المهرجان وتعكير أجواء احتفالات اليمن بالذكرى الـ42 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر."

advertisement

وأشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن ألقت القبض على بعض العناصر التي "حاولت إثارة الشغب والفوضى في المدينة."

وحذرت اللجنة الأمنية بعدن أمس تلك العناصر التي تسعى لإثارة الفوضى من اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يحاول المساس بالأمن والاستقرار بالمحافظة.

الحرس الثوري الايراني يؤكد احتجاز خمسة بريطانيين في الخليج

طهران (رويترز) - أكد قائد في الحرس الثوري الايراني ان قوات الحرس البحرية احتجزت خمسة بريطانيين في الخليج موضحا ان من واجبها التصدي "لقوات أجنبية" في الممر المائي الاستراتيجي.

ويمكن ان يؤدي حادث الاحتجاز الذي أعلنت عنه بريطانيا يوم الاثنين الى زيادة التوتر القائم بين لندن وطهران.

فبريطانيا واحدة من القوى الغربية المنخرطة في نزاع مع طهران حول الطموحات النووية للجمهورية الاسلامية.

لكن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الذي قال يوم الاثنين ان خمسة بريطانيين احتجزوا في ايران وأن يخت السباقات الذي كانوا يستقلونه ربما انحرف الى المياه الاقليمية الايرانية بطريق الخطأ اعلن يوم الثلاثاء انه لن يحدث نزاع مع ايران.

وقال ميليباند لهيئة الاذاعة البريطانية "بالتأكيد لن تحدث مواجهة أو خلاف. على حد علمنا فان هؤلاء الناس يعاملون معاملة حسنة وهو أمر جيد وما نتوقعه من دولة مثل ايران.

"علمنا أن الحكومة الايرانية تتحرى الامر وهو شيء منطقي وبعد ذلك نتطلع الى تسوية الحادث دون ابطاء."

وارتفعت اسعار النفط أكثر من دولار بسبب مخاوف من حدوث أزمة دبلوماسية بعد الاعلان عن احتجاز البريطانيين يوم الاثنين.

ونقلت وكالة فارس الايرانية للانباء عن علي رضا تانجسيري القائد بالقوات البحرية للحرس الثوري الايراني قوله "ألقت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري القبض على البريطانيين. واجب الحرس هو مواجهة القوات الاجنبية واعتقالها في الخليج."

وأبلغ متحدث باسم الحرس الثوري رويترز ان التحقيق جار في القضية ورفض التعليق.

وقالت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان طلبة ايرانيين سيحتشدون امام السفارة البريطانية في طهران يوم الاربعاء احتجاجا على "الدخول البريطاني غير المشروع" للمياه الايرانية.

ونقلت وكالة فارس للانباء عن اصفانديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئاسة الايرانية قوله ان ايران ستتخذ اجراءات "صارمة" ضد البريطانيين الخمسة الذين جرى احتجازهم في الخليج اذا ثبت أن دخولهم المياه الاقليمية لايران وراءه "نوايا سيئة".

وتابع مشائي "ستبت الهيئة القضائية في أمر الخمسة... وبالطبع فان اجراءاتنا ستكون قاسية وصارمة اذا تبين لنا أن لديهم نوايا سيئة."

وقال وزير الخارجية البريطاني في بيان يوم الاثنين ان البحرية الايرانية أوقفت اليخت يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني. وقال منظمو سباق كان البريطانيون يعتزمون الاشتراك فيه ان اليخت كان قد أبلغ عن مشاكل في أحد أنظمة الدفع وهو في طريقه من البحرين الى دبي في الخليج.

وعرف التلفزيون البريطاني المحتجزين الخمسة باسماء اوليفر سميث وسام أشر واوليفر يانج ولوك بورتر وديفيد بلومر.

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وايران في السنوات الاخيرة لعدة أسباب منها برنامج طهران النووي ومزاعم ايران بتورط بريطانيا في أحداث العنف التي أعقبت الانتخابات الايرانية في يونيو حزيران هذا العام.

وقدمت بريطانيا احتجاجا رسميا لايران بسبب خطاب القاه في يونيو الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي وصف فيه بريطانيا بانها أكثر خصوم ايران "غدرا".

وفي مارس اذار 2007 ألقت القوات الايرانية القبض على ثمانية بحارة وسبعة جنود من البحرية الملكية البريطانية عند مدخل طريق شط العرب الذي يفصل بين ايران والعراق. واطلق سراحهم دون أن يصيبهم أذى في الشهر التالي.

ومازالت طهران تحتجز ثلاثة امريكيين دخلوا ايران من العراق في يوليو تموز ووجهت لهم اتهامات بالتجسس. وتقول أسرهم انهم سياح وعبروا الحدود عن طريق الخطأ.

وكان ميليباند يوم الاحد من بين زعماء العالم الذين ادانوا اعلان ايران عزمها بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسيع جذري لبرنامجها النووي.

وجاء في دراسة جديدة للمخابرات الامريكية ان ايران اعادت تنظيم قواتها البحرية لاعطاء ذراع الحرس الثوري المسؤولية الكاملة عن العمليات في الخليج في حالة حدوث صراع.

من حسين جاسب وكيث وير

مهاجم انتحاري يقتل برلمانيا باكستانيا

مينجورا (باكستان) (رويترز) - قتل مهاجم انتحاري برلمانيا اقليميا في شمال غرب باكستان يوم الثلاثاء بعد أن سار صوب منزل المسؤول مع مجموعة من الضيوف وفجر نفسه هناك.

وقالت الشرطة ان أكثر من 12 شخصا أصيبوا في الهجوم الذي وقع في وادي سوات بشمال غرب باكستان.

وأطلق الجيش الذي يقاتل تمرد حركة طالبان هجوما في وادي سوات بنهاية ابريل نيسان ويقول انه طهر معظم أجزاء المنطقة الا أنه ما زال يواجه بعض جيوب المقاومة.

وكان النائب بالبرلمان شامشير علي عضوا في حزب عوامي وهو جزء من الائتلاف الذي يحكم الاقليم الحدودي الشمالي الغربي.

وقال أحد أقاربه ويدعى فاروق خان "بينما كان الناس يأتون لتبادل التهاني معه (شامشير علي) بمناسبة العيد جاء رجل وفجر نفسه."

وباكستان واقعة تحت ضغط أمريكي لقمع المتشددين.

وقتلت قوات الامن أكثر من ألفي مقاتل في وادي سوات على بعد نحو 120 كيلومترا شمال غربي اسلام أباد في الهجوم الذي بدأته في ابريل. وليست هناك تأكيدات مستقلة لعدد القتلى.

وكان زعيم حركة طالبان في وادي سوات فضل الله اتصل هاتفيا بهيئة الاذاعة البريطانية الشهر الماضي وأبلغها أنه فر الى أفغانستان وسيشن قريبا غارات على الجيش الباكستاني.

وقال الجيش في يوليو تموز ان من المعتقد أن فضل الله أصيب.

من جنيد خان

ايران قد تتخذ اجراء صارما ضد البريطانيين المحتجزين

طهران (رويترز) - نقلت وكالة فارس للانباء عن اصفانديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئاسة الايرانية قوله ان ايران ستتخذ اجراءات "صارمة" ضد خمسة بريطانيين جرى احتجازهم في الخليج اذا ثبت أن دخولهم المياه الاقليمية لايران وراءه "نوايا سيئة".

وتابع مشائي "ستبت الهيئة القضائية في أمر الخمسة... وبالطبع فان اجراءاتنا ستكون قاسية وصارمة اذا تبين لنا أن لديهم نوايا سيئة."

بريطانيا: "لن تحدث مواجهة" مع ايران بسبب البريطانيين المحتجزين

لندن (رويترز) - قالت بريطانيا يوم الثلاثاء انه لن يحدث نزاع مع ايران بعد أن القت الجمهورية الاسلامية الايرانية القبض على خمسة بريطانيين يعتقد أن اليخت الخاص بهم ضل طريقه الى المياه الايرانية.

وذكر وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند لهيئة الاذاعة البريطانية " بالتأكيد لن تحدث مواجهة أو خلاف. على حد علمنا فان هؤلاء الناس يعاملون معاملة حسنة وهو أمر جيد وما نتوقعه من دولة مثل ايران.

"علمنا أن الحكومة الايرانية تتحرى الامر وهو أمر منطقي وبعد ذلك نتطلع الى تسوية الامر دون ابطاء."

روسيا تبني مصانع حربية في فنزويلا

كراكاس (رويترز) - قال السفير الروسي في كراكاس ان بلاده تبني مصانع حربية في فنزويلا لانتاج بنادق الية ايه.كيه-103 ومخازن خرطوش وتضع اللمسات الاخيرة على عقود لارسال 53 طائرة هليكوبتر عسكرية.

وصرح السفير الروسي فلاديمير زايمسكي في مؤتمر صحفي يوم الاثنين بأن المهندسين الروس وشركات الانشاء الفنزويلية يعملان معا في بناء المصانع التي ستوظف عند التشغيل أكثر من 1500 عامل.

ولم يكشف عن موعد الانتهاء من بناء المصنع الجاري في ولاية أراجوا في وسط البلاد.

وعادة ما تحجب تفاصيل الصفقات العسكرية الروسية والمشاريع التي تنفذها موسكو منذ ان بدأت حكومة الرئيس الاشتراكي هوجو تشافيز توقع اتفاقات عسكرية مع روسيا عام 2001 .

وفي السنوات القليلة الماضية اشترت فنزويلا اسلحة من روسيا زاد ثمنها على أربعة مليارات دولار من بينها 24 طائرة سوخوي مقاتلة. ويقول منتقدون ان كراكاس تشعل سباقا للتسلح في أمريكا اللاتينية. بينما يقول تشافيز انه يحدث جيشه لاغراض دفاعية.

وحين عاد تشافيز من اخر رحلة له لروسيا في سبتمبر ايلول أعلن ان موسكو وافقت على تقديم قرض لفنزويلا قيمته 2.2 مليار دولار لشراء 92 دبابة ونظام لصواريخ اس-300 القادرة على اسقاط طائرات حربية وصواريخ كروز.

ووافقت روسيا قبل عامين على بيع هذا النظام لايران لكنها ماطلت في تسليمه وسط ضغوط أمريكية ومخاوف اسرائيلية من استخدامه للدفاع عن المنشآت النووية الايرانية.

ورفض زايمسكي تقديم تفاصيل عن موعد تسليم الدبابات والنظام الصاروخي لفنزويلا. ولم يقل ما اذا كانت روسيا قد بدأت في دفع جزء من القرض.

لكنه أضاف انه يتم وضع اللمسات الاخيرة على "عقود ضخمة" لتسليم 53 طائرة هليكوبتر "ميل" التي يمكن ان تستخدمها القوات المسلحة الفنزويلية كما تستخدم أيضا في المهام الانسانية

محكمة امريكية تأمر باعادة النظر في قضية صور اساءة معاملة سجناء

واشنطن (رويترز) - أسقطت المحكمة الامريكية العليا يوم الاثنين حكم محكمة أدنى كان قد أمر بنشر صور فوتوغرافية يظهر فيها جنود امريكيون وهم يسيئون معاملة سجناء في العراق وافغانستان.

وكانت الصور قد أمر بالسماح بنشرها قاض اتحاد ومحكمة الاستئناف في اطار دعوى قضائية اقامها الاتحاد الامريكي للحريات المدنية وفق قانون حرية المعلومات.

ووصف محامو الاتحاد الصور بانها جزء حيوي من السجل التاريخي ودليل مرئي على أن حوادث اساءة معاملة السجناء من جانب جنود امريكيين كانت متفشية في عهد الرئيس السابق جورج بوش وانها استمرت بعد احداث سجن ابو غريب في العراق.

وقال محامو وزارة العدل الامريكية ان بعض الصور يظهر فيها جنود وهم يصوبون بنادق او مسدسات على رؤوس سجناء مكبلين ومقنعين. وظهر في احدى الصور جندي يبدو انه كان يضرب سجينا بمؤخرة بندقية

استراتيجية اوباما في افغانستان ستؤكد على التدريب

واشنطن (رويترز) - قال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض يوم الاثنين ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيؤكد على تدريب قوات الامن الافغانية عندما يوجز استراتيجيته بشأن أفغانستان يوم الثلاثاء.

وقال جيبز في افادة صحفية "ليس هناك شك في انه سيكون هناك قدر من مكافحة الارهاب وليس هناك شك في انهم سيتصدون للتمرد."

وأضاف جيبز "... أعتقد انه يجب ان يكون هناك تأكيد مجددا على تدريب قوات الامن الافغانية."

أوباما يواجه محنة سياسية بخصوص سياسته في أفغانستان

واشنطن (رويترز) - ينطوي قرار الرئيس الامريكي باراك أوباما بخصوص استراتيجية جديدة في الحرب في أفغانستان على خطر سياسي في وقت يتأهب فيه الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس العام المقبل التي يتوقع أن تكون صعبة.

وسيكشف أوباما النقاب عن الاستراتيجية الجديدة يوم الثلاثاء خلال كلمة يلقيها بأكاديمية ويست بوينت العسكرية. ويتوقع أن يزيد بدرجة كبيرة من قوام القوات الامريكية في أفغانستان وربما يرسم ملامح استراتيجية للخروج من الصراع.

وكان الجمهوريون حثوا أوباما على اتخاذ اجراء حاسم بينما أبدى العديد من الديمقراطيين شكوكا قوية الامر الذي يضع الرئيس الامريكي الذي يكافح للوفاء بالوعود السياسية التي قطعها خلال حملته الانتخابية أمام توازن دقيق.

- بم يتعلق الامر؟

يتعين على أوباما أن يقرر ما اذا كان سيستجيب لطلب كبير قادته العسكريين في أفغانستان الجنرال ستانلي مكريستال بارسال ما يصل الى 40 ألف جندي أمريكي اضافي أو الانحياز الى جانب مستشارين أكثر حذرا يفضلون ارسال عدد أقل يتراوح بين عشرة الاف و20 ألف جندي اضافي مع اسناد دور أكبر للقوات الافغانية.

ويفضل أصحاب أصوات مؤثرة في حكومة أوباما منهم وزير الدفاع روبرت جيتس وقادة عسكريون كبار زيادة قوام القوات الامريكية بنحو 30 الف جندي أو أكثر. وقد يصل العدد النهائي الى 35 ألفا اذا أضيف المدربون الامريكيون الى الحساب.

والقرار حاسم لمستقبل الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان حيث يمثل 68 ألف جندي أمريكي ركيزة قوات متعددة الجنسيات قوامها زهاء 110 الاف جندي يقاتلون مسلحين من حركة طالبان.

والصراع جزء من حملة أوسع نطاقا ضد تنظيم القاعدة ويشكل مخاطر لدول مجاورة مثل باكستان المسلحة نوويا ولحلفاء للولايات المتحدة مثل بريطانيا التي وهن فيها تأييد الرأي العام للحرب.

لكنه قد يعرض للخطر أيضا بنودا على جدول أعمال أوباما المحلي مثل الرعاية الصحية والتغير المناخي وذلك عندما يقيم الساسة في واشنطن والناخبون الذين يضعونهم هناك مدى الحكمة في حرب أمريكية باهظة التكاليف في بلد يعرف منذ القدم بأنه "مقبرة الامبراطوريات".

- ما رأي الامريكيين العاديين؟

تشير استطلاعات الرأي الى أن الامريكيين الذين أنهكتهم الحرب الطويلة في العراق ومشاكلهم الاقتصادية منقسمون الى حد بعيد بخصوص أفغانستان.

وأِشار استطلاع أجرته في الاونة الاخيرة صحيفة واشنطن بوست بالاشتراك مع شبكة ايه.بي.سي التلفزيونية الى أن 46 في المئة من الامريكيين يؤيدون تدفقا كبيرا للقوات لمحاربة المسلحين وتدريب الجيش الافغاني بينما يساند 45 في المئة ارسال عدد أقل من الجنود.

كما أوضح الاستطلاع أن 48 في المئة من الامريكيين لا يوافقون على أسلوب أوباما في التعامل مع أفغانستان مقابل 45 في المئة يقرونه.

ولكن أكثر ما يثير قلق الديمقراطيين هو أن نسبة تأييد المستقلين الذين يرجحون كفة أي مرشح وساعدت أصواتهم في فوز أوباما في انتخابات الرئاسة عام 2008 قد تراجعت الى مستوى منخفض جديد بلغ 39 في المئة.

وتتزامن الشكوك بخصوص أفغانستان مع قلق واسع النطاق بين الامريكيين من نسبة البطالة المرتفعة وبرامج الحكومة الضخمة للانقاذ الاقتصادي والميزانية الاتحادية المتزايدة وجدل يثير الانقسام بخصوص اصلاح نظام الرعاية الصحية الباهظ التكاليف.

ويحتمل أن يؤدي الشعور المعارض للحزب المسيطر على السلطة الى تقليص الاغلبية التشريعية التي يتمتع بها الديمقراطيون في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني 2010 لكل أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 نائبا وثلث أعضاء مجلس الشيوح البالغ عدد مقاعده 100 مقعد.

- ما هو رد فعل الديمقراطيين؟

يعارض الكثير من الديمقراطيين الليبراليين زيادة كبيرة في المشاركة في صراع لم يعودوا يعتبرونه محوريا لامن الولايات المتحدة.

وعارضت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب - التي تدافع عن مبادرات أوباما الاخرى مثل اصلاح الرعاية الصحية - زيادة عدد القوات الامريكية في أفغانستان ووصفت الرئيس الافغاني حميد كرزاي بأنه "شريك غير جدير" يشينه الفساد ولا يستحق المزيد من المساعدة الامريكية.

كما حث بعض كبار الديمقراطيين الاخرين أوباما على توضيح الخطوط الرئيسية "لاستراتيجية خروج" الولايات المتحدة من أفغانستان.

وأشار مكريستال خلال افادة لوفد من المشرعين الامريكيين الاسبوع الماضي الى أن وجود القوات الامريكية يحتمل أن يبدأ في التراجع بحلول عام 2013 بعد أن يبلغ ذروته. ويتوقع أن يحدد مؤتمر بخصوص أفغانستان ينتظر عقده في لندن في يناير كانون الثاني شروطا لانتقال تدريجي للمسؤولية الى الافغان.

واقترح العديد من المشرعين الديمقراطيين المخضرمين فرض "ضريبة حرب" على أكثر الامريكيين ثراء لتمويل الصراع وهو اجراء مستبعد في عام ستجرى فيه انتخابات.

ويأمل الديمقراطيون أن يتمكنوا بكبح أوباما بخصوص أفغانستان من الحيلولة دون أن يصبح حزبهم مرتبطا أكثر من اللازم بحرب لا تحظى بتأييد ولا يرى فيها طريق واضح الى النصر.

كما يأملون استعادة قدر من المصداقية في قدرنهم على ادارة الاموال بالحد من الانفاق على الحرب الذي قد يرتفع بما بين 30 مليار دولار و40 مليار دولار سنويا.

- ماذا يقول الجمهوريون؟

كان مأزق أوباما بشأن أفغانستان فرصة لتأكيد وجهات نظرهم القوية التقليدية بخصوص الامن القومي وتسليط الضوء على ما يصوره البعض ترددا من جانب الرئيس الديمقراطي.

وقال ديك تشيني نائب الرئيس السابق لمقدم برنامج اذاعي محافظ ان عملية مراجعة الخيارات التي أجراها أوباما على مدى ثلاثة أشهر بخصوص أفغانستان استغرقت وقتا أطول من اللازم.

وأضاف "التأخير ليس دون مقابل. كل يوم يمر يزيد من الشكوك في أذهان اصدقائنا في المنطقة بخصوص ما سنفعله ويثير الشكوك بين القوات."

وحث ميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ أوباما على " مواصلة الضغط" على حركة طالبان بينما وجه 14 من الاعضاء الجمهوريين في مجلس النواب رسالة الى أوباما يؤيدون فيها طلب مكريستال ارسال 40 ألف جندي اضافي.

ويأمل الجمهوريون أن يصورهم الجدل في صورة المتيقظين للاخطار التي تهدد الولايات المتحدة وأن يستعيدوا تأييد الناخبين الذين ترجح أصواتهم كفة المرشحين والذين خاب أملهم في أوباما.

ويقول الديمقراطيون ان الجمهوريين يسعون لصرف أنظار الامريكيين عن الفشل في الحاق الهزيمة بطالبان خلال سبع سنوات من العمليات العسكرية في عهد الرئيس السابق جورج بوش الذي أرسل أعدادا أكبر كثيرا من القوات لخوض الحرب التي شنها في العراق.

من أندرو كوين

ضعف الثقة ونقص التنسيق يحولان دون اعتقال أسامة بن لادن

كابول (رويترز) - يقول خبراء ان اسامة بن لادن مازال مطلق السراح بعد ثماني سنوات من هروبه من القوات الامريكية في أفغانستان بسبب انعدام الثقة ونقص التنسيق بين واشنطن واسلام اباد.

ويبدو الرئيس الامريكي باراك أوباما على وشك الاعلان عن ارسال مزيد من القوات الى أفغانستان. وقال أوباما انه يريد تركيز الجهود على تفكيك تنظيم القاعدة بزعامة ابن لادن المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 التي فجرت الحرب.

واثار تقرير للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ كشف النقاب عنه يوم الاحد الاهتمام مجددا بقضية هروب ابن لادن من كهوف تورا بورا الافغانية أواخر عام 2001. وألقي التقرير باللوم على عدم تنسيق الجهود بين ادارة الرئيس السابق جورج بوش والقادة العسكريين الامريكيين مما سمح بهروب ابن لادن.

وقال التقرير "الفشل في انجاز المهمة يمثل فرصة ضائعة غيرت للابد مسار الصراع في أفغانستان ومستقبل الارهاب الدولي."

وتعتقد أجهزة المخابرات على نطاق واسع ان ابن لادن يعيش منذ ذلك الحين في مخبأ بمكان ما في باكستان وانه يفلت من الاعتقال بسبب عدم وجود تنسيق جيد بشكل كاف بين واشنطن واسلام اباد.

وقال كامران بخاري المحلل البارز بشركة ستريتفور التي تعمل في مجال المخابرات ان باكستان تؤكد انها لاتملك معلومات مخابراتية قوية بشأن أماكن وجود زعماء القاعدة وانها تركز على جهود مكافحة التطرف على أراضيها.

وأضاف "هناك أيضا عدم ثقة متبادل بين الولايات المتحدة والمخابرات الباكستانية."

وقال أحمد راشد وهو صحفي مقره باكستان متخصص في الكتابة عن طالبان والقاعدة انه يعتقد ان ابن لادن يختبيء على الجانب الباكستاني من الحدود مع افغانستان وتحديدا في مناطق خارجة عن سلطة اسلام اباد.

واضاف "أصبح الامساك بابن لادن الان أكثر صعوبة لان هذا الحزام القبلي بأكمله في أيدي طالبان الباكستانية."

وقال بخاري انه يعتقد ان ابن لادن قد يكون ابتعد عن المنطقة الحدودية الى عمق الاقليم الحدودي الشمالي الغربي لباكستان حيث يمكنه العثور على المزيد من الاماكن للاختباء.

وأضاف ان ابن لادن قد يفضل الابتعاد عن الحدود لانه يدرك أن فكرة توغل القوات الامريكية في عمق الاراضي الباكستانية أمر غير مرجح الى حد كبير. وتابع بخاري ان الطائرات الامريكية دون طيار تشن ضربات على طول الحدود الباكستانية مع افغانستان الا أن توغلها أكثر في الاراضي الباكستانية سيكون أمرا غير مقبول من جانب اسلام اباد.

وقال راشد انه بينما اعتقل الجيش الباكستاني أو قتل الكثير من قادة وأعضاء تنظيم القاعدة الا أن اسلام اباد لم تلتزم قط باعتقال ابن لادن.

وأضاف راشد مشيرا الى الحكومة الباكستانية "ليس هناك تصريح أو التزام علني بأن الحكومة أو الجيش مشارك في مطاردة ابن لادن."

وقال بخاري انه في ظل تشظي وعدم وضوح هيكل القاعدة كتنظيم فان القبض على ابن لادن لن يؤدي الى انهيار الجماعة لان دوره القيادي محدود للغاية.

وأضاف "اسامة بن لادن في تقديري ليس زعيما ميدانيا فعالا بل ان العمليات اليومية من فعل أتباعه."

واذا كان الهدف النهائي هو تحقيق الاستقرار في افغانستان فان القضاء على ابن لادن لن يحقق الكثير في نهاية المطاف.

وقال بخاري ان قضية "أفغانستان ترتبط بطالبان". واضاف ان طالبان أفغانستان تزعم انها مختلفة عن طالبان باكستان والقاعدة

اوباما يطلع حلفاءه الرئيسيين على خطته بخصوص افغانستان

واشنطن (رويترز) - اطلع الرئيس باراك اوباما يوم الاثنين حلفاءه الرئيسيين على استراتيجيته الجديدة بشأن الحرب في افغانستان وقال مسؤولون انه من المتوقع ان تشمل هذه الخطة ارسال حوالي 30 الف جندي اضافي واطار زمني للخروج من هناك.

وسيقدم اوباما الخطوط العريضة لاستراتيجيته بعد مداولات استغرقت ثلاثة اشهر في خطاب الى الشعب الامريكي مساء الثلاثاء من اكاديمية وست بوينت العسكرية في نيويورك (الساعة 0100 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء).

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز ان اوباما اصدر اوامر جديدة قبل هذا الاعلان الى قادته العسكريين بشأن الحرب مساء الاحد وعقد اجتماعا ختاميا مع كبار مستشاريه "ابلغهم فيه بقراره النهائي بشأن الاستراتيجية".

وقال مسؤولون امريكيون انه من المتوقع ان يعلن اوباما زيادة القوات بحوالي 30 الف جندي اضافي من اجل تأمين المراكز السكانية ورد طالبان على اعقابها وتدريب قوات الامن الافغانية لكي تتولى السيطرة تدريجيا.

وتأمل واشنطن ان يوفر هذا الحشد المتوقع ان يتم على مراحل خلال فترة قادمة تتراوح بين 12 الى 18 شهرا الظروف التي تسمح في النهاية بخفض اعداد القوات الامريكية.

وقال مسؤول امريكي رفض ذكر اسمه انه يتوقع ان يقدم اوباما اطارا زمنيا لخفض القوات بعد اكتمال هذا الحشد في افغانستان.

وقال المسؤول "سيكون هناك توقع بتحديد زمن في المستقبل نبدأ فيه في خفض اعداد قواتنا."

وتحاول خطة اوباما تخفيف بواعث القلق على جانبي التقسيم السياسي على الساحة الامريكية.

فارسال المزيد من القوات موجه الى جنرالاته والجمهوريين اعضاء الكونجرس. والتأكيد على ان الالتزام الامريكي ليس مفتوحا بلا نهاية محاولة لتهدئة مخاوف الديمقراطيين المتشككين والكثير من الامريكيين الذين انهكتهم الحرب وتكاليفها.

وابلغ اوباما رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود في اجتماع بالمكتب البيضاوي بهذه الخطة واجرى اتصالات هاتفية مع زعماء اخرين بينهم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. وكان قد اتصل برئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني قبل يومين.

وقال جيبز ان "الرئيس يعتقد ان الوضع في هذه المنطقة يمثل تحديا دوليا مشتركا لذا فانه... سيظل منهمكا في تشاور وثيق مع اصدقائنا وحلفائنا طوال اليوم."

من ستيف هولاند

(شارك في التغطية باتريشيا زينجيرل وفيل ستيوارت وادم انتوس)

اوباما سيتشاور مع مزيد من الزعماء بشأن افغانستان

واشنطن (رويترز) - اعلن البيت الابيض يوم الاثنين ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يعتزم التباحث مع الرئيس الصيني هو جين تاو والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى جانب عدد اخر من الزعماء فيما يتأهب لكشف النقاب عن استراتيجيته الجديدة بخصوص افغانستان.

وقال البيت الابيض ان اوباما أطلع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود على الامر في المكتب البيضاوي كما تحدث هاتفيا الى عدد اخر من الزعماء منهم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

وكان اوباما تحدث هاتفيا الى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الاسبوع الماضي

براون: بريطانيا سترسل 500 جندي اضافي لافغانستان

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاثنين ان بلاده سترسل 500 جندي اضافي الى أفغانستان في مطلع ديسمبر كانون الاول مما سيرفع عدد القوات البريطانية الى 9500 .

ويأتي تأكيد بريطانيا لتعهد مشروط صدر في وقت سابق قبل يوم من الموعد المنتظر لاعلان الرئيس الامريكي باراك أوباما ارسال قوات اضافية قوامها 30 ألف جندي لمقاتلة طالبان وللمساعدة في تدريب القوات الافغانية بحيث يكون بمقدور القوات الاجنبية مغادرة أفغانستان في نهاية المطاف.

وأضاف براون في حديث للبرلمان "يمكنني أن أؤكد أننا سننتقل الى مستوى جديد لحجم القوات قوامه 9500. وستتوجه القوات الاضافية الى هناك في مطلع ديسمبر كانون الاول لتعزيز وجود قوات المملكة المتحدة في وسط هلمن

مصدران: روسيا تعتزم تشغيل المفاعل النووي في بوشهر في مارس

موسكو (رويترز) - قال مصدران لرويترز ان روسيا تعتزم تشغيل المفاعل النووي في محطة توليد الطاقة الايرانية في بوشهر في مارس اذار عام 2010 ليتزامن ذلك مع السنة الفارسية الجديدة.

وقال المصدران القريبان من المشروع واللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لحساسية الموضوع ان روسيا أمرت بأن تكون المحطة جاهزة للتشغيل بحلول السنة الفارسية الجديدة في النصف الثاني من مارس اذار.

وقال أحدهما "كلفنا بمهمة تدشين المحطة بحلول السنة الايرانية الجديدة."

وأكد مصدر اخر ان روسيا امرت بان تكون المحطة جاهزة بحلول السنة الفارسية الجديدة وذكر ان الاختبارات في المحطة تجري بشكل جيد.

ويقول دبلوماسيون ان روسيا تستخدم محطة بوشهر كأداة ضغط في علاقاتها مع طهران التي تشتبه الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى بأنها تسعى الى تصنيع سلاح نووي.

وكانت روسيا قد قالت الشهر الحالي ان مسائل فنية ستحول دون تشغيل مفاعل بوشهر بحلول نهاية العام وذلك بعد أن صرح مسؤولون روس في وقت سابق بأن تشغيل المحطة سيبدأ في عام 2009.

ومن المقرر أن يزور وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو محطة بوشهر يوم الاثنين بعد يوم واحد من اعلان طهران اعتزامها بناء عشر محطات لتخصيب اليورانيوم.

وتخلت الولايات المتحدة التي كانت تنتقد فيما سبق مشاركة روسيا في مشروع بوشهر عن معارضتها وتقول الان ان المحطة تزيل اي حاجة لدى ايران لامتلاك برنامج خاص بها للتخصيب.

وتقول روسيا ان المحطة مخصصة لاغراض سلمية بحتة ولا يمكن استخدامها في اي برامج تسلحية لانها ستكون خاضعة لاشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسيتعين على ايران اعادة كل قضبان الوقود المستنفد الى روسيا.

ويعتبر عقد بناء المحطة من أسرار الدولة لكن التقديرات تشير الى أن قيمته نحو مليار دولار

لماذا تعارض الصين زيادة الضغوط على ايران؟

كين (رويترز) - أعلنت ايران يوم الاحد خططا لبناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسيع كبير لبرنامجها النووي بعد يومين من توجيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية توبيخا لها لقيامها بتلك الانشطة سرا.

وأيدت الصين وروسيا ما وجهته الوكالة من توبيخ لايران لبنائها محطة لتخصيب اليورانيوم سرا لكن كلا البلدين منعا فرض عقوبات أكثر صرامة على ايران.

وقال هي يافي نائب وزير الخارجية الصيني لرويترز في الاسبوع الماضي ان موقف الصين بشأن فرض المزيد من العقوبات ما زال على ما هو عليه.

وفيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة بشأن السبب الذي يجعل الصين مترددة بشدة ازاء الضغوط الدولية على ايران.

- لماذا لا ترغب الصين في تأييد فرض العقوبات؟

تقول الصين انها ملتزمة بمبدأ "عدم التدخل" في شؤون الدول الاخرى ومن أسباب ذلك أنها لا تريد أن تنتقد الولايات المتحدة أو أوروبا سلوكها أو سياساتها.

كما أنها متوجسة من تأييد الجهود التي تقودها عدة أطراف للضغط على دول بعينها لاسباب مشابهة باستثناء حالات منها كوريا الشمالية التي تمثل اهتماما أمنيا ملحا في منطقة قريبة منها.

- ماذا سيعني هذا بالنسبة لجهود الامم المتحدة للضغط على طهران؟

الصين عضو دائم في مجلس الامن لذلك فانها تتمتع بحق النقض (الفيتو) لاي قرار محتمل بلوم ايران أو تشديد العقوبات عليها. وفي حين أن بكين كثيرا ما تمتنع عن التصويت على قرارات لا توافق عليها فانها مستعدة أيضا لاستخدام حق النقض.

واذا هددت بكين بمنع اصدار أي قرار ربما تضطر دول غربية تريد زيادة الضغط على طهران من خلال العقوبات أو طرق أخرى للتصرف دون أن تدعمها سلطة الامم المتحدة والا فعليها الانتظار لحدث تعتبره بكين أكثر استفزازا.

- ما هي الروابط التجارية التي تربط البلدين؟

هناك روابط في مجال الطاقة تربط بين الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم وايران التي لديها ثاني أكبر احتياطيات للنفط في العالم لكنها تحتاج بشدة للاستثمارات لتطويرها.

ولجأت طهران الى شركات اسيوية للاستثمار في مجال الطاقة نظرا لاذعان الشركات الغربية للضغوط السياسية. ومثل النفط الايراني نحو 12 في المئة من واردات الصين من النفط الخام في العام الماضي.

وفي الاسبوع الماضي قالت وسائل اعلام ايرانية ان شركة سينوبك الصينية وقعت صفقة مبدئية لتمويل مشاريع بنحو 6.5 مليار دولار لتكرير النفط في ايران.

كما تبيع شركات صينية حكومية البنزين الى ايران التي تفتقر الى القدرة على التكرير لتلبية الطلب المحلي على الوقود رغم احتياطاتها الهائلة من الخام. وتمكنت تلك الشركات من سد فراغ خلفته شركات أخرى أوقفت امداداتها تحسبا لفرض عقوبات جديدة.

كما يشعر كلا البلدين بالاستياء من الانتقادات الغربية لاوضاع حقوق الانسان لديهما والتي يصفانها بأنها غير مبررة ولها دوافع سياسية.

- لماذا أبدت الصين استعدادها لفرض عقوبات على كوريا الشمالية؟

تقع كوريا الشمالية على الحدود الصينية وأصبحت على وشك الانهيار الاقتصادي منذ أكثر من عشر سنوات واذا حدث تفكك للنظام هناك فقد تنتقل الاضطرابات الى الصين.

وعلى النقيض من ذلك فان ايران شريك تجاري مهم يقع على بعد عدة الاف من الكيلومترات وله اقتصاد قائم رغم معاناته من بعض الصعوبات.

بالاضافة الى ذلك أجرت بيونجيانج تجربتين نوويتين وربما تكون قد استخرجت ما يكفي من البلوتونيوم لصنع ما بين ست وثماني قنابل.

وتقول طهران ان برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية وحسب. حتى وان لم يكن هذا صحيحا فان علماء ايران ما زال عليهم اتخاذ عدة خطوات قبل أن تكون لديهم القدرة على صنع سلاح نووي.

- هل ستتمسك الصين بموقفها الحالي؟

سينتظر زعماء الصين في الاغلب لمعرفة رد فعل ايران تجاه الضغوط الحالية وما اذا كانت ستظهر أدلة جديدة تشير الى وجود خطط لصنع أسلحة نووية ولمعرفة هل ستساند روسيا الدول الغربية في مجلس الامن. وربما تبدي الصين في النهاية استعدادا للتدخل لمنع ايران من صنع سلاح نووي بسبب المخاوف من حدوث سباق للتسلح في الشرق الاوسط أو انتشار الاسلحة النووية في العالم.

دراسة أمريكية: ايران توسع من سطوتها البحرية في الخليج


واشنطن (رويترز) - قالت دراسة جديدة أجرتها المخابرات الامريكية ان ايران أعادت هيكلة قواتها البحرية لمنح ذراع للحرس الثوري المسؤولية الكاملة عن عمليات في الخليج في حالة وقوع صراع.

وقال المكتب الامريكي للمخابرات البحرية في الدراسة التي صدرت في خريف عام 2009 ان تركيز القوات البحرية لفيلق الحرس الثوري على زوارق الهجوم السريع وصواريخ كروز في مضيق هرمز والخليج وبامتدادهما "يتيح بدرجة أفضل لاسلحة البحرية المساهمة في الاستراتيجية الدفاعية الايرانية المتعددة المستويات وتوسيعها."

وأضافت الدراسة أن الحرس الثوري الايراني وسع تدريجيا من قدراته البحرية على مدى سنوات من خلال دمج تصميمات وتكنولوجيات صينية وكورية شمالية وايطالية سواء عسكريا أو تجاريا وهو الان ينشر بعضا من أسرع الزوارق البحرية في الخليج.

وجاء في الدراسة أنه تردد أيضا أن الحرس الثوري يريد صنع أو الحصول على سفن بحرية تعمل "بلا أطقم".

وقالت الدراسة التي تم الكشف عنها لاول مرة في موقع (SECRECY NEWS) على الانترنت في الاسبوع الماضي انه في اطار اعادة التنظيم الذي بدأ عام 2007 توغلت القوات البحرية الايرانية بأسلحتها البحرية داخل خليج عمان.

ويأتي تقييم تزايد السطوة البحرية لايران في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الجمهورية الاسلامية وقوى كبرى بسبب الطموح النووي لطهران.

وأعلنت ايران في مطلع الاسبوع خططا لاقامة عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسع رئيسي لبرنامجها النووي بعد يومين فقط من توبيخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة لها لمباشرتها تلك الانشطة سرا.

واستندت الدراسة التي أجراها المكتب الامريكي للمخابرات البحرية الى تصريحات أدلى بها زعماء ايرانيون أشاروا الى أنهم " سيبحثون اغلاق أو السيطرة على مضيق هرمز اذا استفزوا وبالتالي قطع نحو 30 في المئة من امدادات النفط العالمية."

وقالت الدراسة ان اغلاق المضيق سيسبب "خسائر اقتصادية هائلة" لايران "التي على الارجح لن تقوم بالاغلاق بسهولة" لكنها أضافت أن "تعطيل الحركة الملاحية أو حتى التهديد بذلك ربما يكون أداة فعالة بالنسبة لايران."

وبدأت عملية اعادة تنظيم البحرية الايرانية عام 2007 وشملت فتح قواعد جديدة لقوتي البحرية اللتين عادة ما كانتا تتشاركان العمليات في بحر قزوين والخليج وخليج عمان.

وتقوم بحرية الجمهورية الاسلامية الايرانية بتشغيل سفن حربية تقليدية كبيرة قادرة على القيام بدوريات ومهام مطولة في المياه المفتوحة مما يجعل نشرها طبيعيا في خليج عمان "للاشتباك مع قوات العدو في أبعد نقطة ممكنة عن الاراضي الايرانية."

وقالت الدراسة ان للحرس الثوري سفنا أصغر وأسرع لديها مرونة ميدانية أكبر في حرب غير متكافئة.

ونظرا لما يحظى به الحرس الثوري من تأييد سياسي ومالي من القيادة الايرانية فقد استثمر في التكنولوجيا المحدثة وتصميمات السفن من الخارج.

وربما تكون تلك السفن صغيرة لا يتعدى طولها 17 مترا في بعض الاحيان لكن قوتها النارية كبيرة بما في ذلك طوربيدات وصواريخ كروز مضادة للسفن ايرانية الصنع (كوثر).

وقالت الدراسة انه بالاضافة الى الاستعانة بتصميمات كوريا الشمالية والتكنولوجيا الصينية بدأ الحرس الثوري في أواخر التسعينات يشتري زوارق سريعة من شركة فابيو بوتزي الايطالية للزوارق السريعة وتعلم كيف ينتج نماذج مماثلة بنفسه.

وتابعت أن السرعة القصوى لتلك الزوارق يمكن أن تصل الى 60 أو 70 عقدة مما يوفر "للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري بعضا من أسرع الزوارق البحرية في الخليج الفارسي."

ومضت الدراسة تقول "بصفة عامة فان برنامج التطوير الايراني قوى من القدرات البحرية مما أدى الى زيادة ما تمتلكه البلاد من زوارق صغيرة وألغام وصواريخ كروز مضادة للسفن وطوربيدات ومعدات الدفاع الجوي."

من ادم انتوس

وكالات: روسيا قلقة من خطط ايران النووية

موسكو (رويترز) - نقلت وكالات أنباء محلية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله يوم الاثنين ان روسيا قلقة بشدة من خطط ايران لتوسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ونقل عن المصدر قوله "روسيا قلقة للغاية من التصريحات الاخيرة للقيادة الايرانية."

وأعلنت ايران يوم الاحد عن عزمها بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسعة كبيرة لبرنامجها النووي بعد أيام من توبيخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة لها لقيامها بهذه الانشطة بشكل سري.

كانت روسيا التي دعمت قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وبخ ايران دعت الجمهورية الاسلامية الاسبوع الماضي الى الرد بجدية على الاشارة التي يحاول المجتمع الدولي أن يبعث بها.

ورفضت روسيا حتى الان أن تدعم علنا نداءات الولايات المتحدة بالتهديد بفرض عقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي. ويعتقد الغرب أن ايران تحاول تصنيع أسلحة ذرية وهو اتهام تنفيه طهران.

ووزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو موجود في ايران حاليا لزيارة محطة بوشهر للطاقة النووية التي تساعد شركة روسية حكومية في بنائها

التحقيق مع موظفين في محطة نووية هندية بسبب تسرب اشعاعي

بنجالور (الهند) (رويترز) - قال مسؤولون بالهند يوم الاثنين ان التحقيق الذي يجرى بشأن تسرب مادة مشعة الى مياه الشرب عند محطة نووية هندية شمل استجواب عدد من الموظفين.

وقالت الحكومة ان تلوث المياه كان متعمدا.

وبمساعدة المخابرات الهندية أجرت مؤسسة الطاقة النووية التي تديرها الحكومة تحقيقا حول كيفية تسرب مادة التريتيوم الى مبرد للمياه وهو ما أدى الى اخضاع خمسة وخمسين عاملا تعرضوا لاشعاع زائد الى رعاية طبية.

وربما يثير هذا التسرب مخاوف أمنية بشأن البرنامج النووي الهندي لكن كلا من الحكومة ومدير المحطة قللا من شأن الخطر الذي يمثله هذا التسرب على المواطنين.

وقال مسؤول في المحطة طلب عدم نشر اسمه لرويترز "تجرى تحقيقات لمعرفة كيف حدث هذا ومن فعلها."

وتقع المحطة في كايجا على الساحل الغربي على بعد 450 كيلومترا من بنجالور. ونقل عدد من الصحف عن الحكومة ورئيس مفوضية الطاقة الذرية الهندية قولهما ان تلوث المياه كان متعمدا.

ونقلت صحيفة (اشيان ايدج) عن وزير العلوم بريثفيراج تشافان قوله "ظاهريا.. يبدو الحادث من صنع موظف ساخط."

ووقعت الهند اتفاقية نووية مدنية تاريخية مع الولايات المتحدة عام 2008 للمساعدة على تلبية الحاجة المتزايدة للطاقة في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وساعد هذا الاتفاق على اخراج الهند من العزلة النووية التي استمرت عشرات السنين بعد أن صنعت قنابل نووية. كما توصلت الهند خلال مطلع الاسبوع الى اتفاق نووي مع كندا التي كانت قد وضعت تصميم المفاعلات التي استخدمتها الهند في انتاج قنبلة عام 1974

مشرعون يضغطون على اوباما قبيل خطابه حول افغانستان


واشنطن (رويترز) - يواجه الرئيس الامريكي باراك اوباما ضغوطا من زملائه الديمقراطيين والجمهوريين المعارضين والمجتمع الدولي حتى قبل ان يعلن عن خططه التي طال انتظارها لزيادة كبيرة للقوات الامريكية في افغانستان.

وعبر اعضاء من الحزبين عن توقعاتهم ومخاوفهم يوم الاحد بشأن الخطاب المقبل للرئيس والذي يبث في الساعة 0100 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء من اكاديمية وست بوينت العسكرية.

ومن المتوقع على نطاق واسع ان يعلن اوباما اضافة حوالي 30 الف جندي للمشاركة في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات ولكن النواب والشعب الامريكي الذي سئم الحرب بشكل متزايد يريدون أجوبة على عدة اسئلة مفتوحة.

كم من الوقت ستبقى الولايات المتحدة في افغانستان وكيف تخطط للانسحاب؟ وكيف ستغطي واشنطن تكاليف الحرب الباهظة؟ وما هي المطالب التي ستطرح على الرئيس الافغاني حامد كرزاي؟

وركز كثير من النواب على تكلفة زيادة القوات في المقابلات التي أجريت خلال البرامج الاخبارية في التلفزيون الامريكي يوم الاحد.

وقال ريتشارد لوجار اكبر جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لبرنامج "ستيت اوف ذا يونيون" على شبكة سي ان ان الاخبارية "ما هي قدرة بلادنا على تمويل مثل هذا الموقف في مقابل سبل اخرى لمحاربة القاعدة والحرب على الارهاب؟"

وقال لوجار ان اوباما "عليه حقيقة استعادة موافقة الشعب الامريكي علاوة على الناس في كل انحاء العالم بأننا على المسار الصحيح."

ويمثل ارتفاع العجز في الميزانية الاتحادية مسؤولية سياسية متنامية لاوباما قبيل انتخابات الكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني 2010 وستضيف نفقات الحرب المتزايدة للمخاوف بشأن تكلفة مشروع قانون معلق لاصلاح نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وهو على رأس أولوياته المحلية.

ويقدر البيت الابيض أن كل جندي اضافي يرسل الى افغانستان سيتكلف حوالي مليون دولار سنويا مما يعني أن زيادة القوات من 30 الى 40 الف جندي ستضيف حوالي 30 مليار دولار الى 40 مليار دولار من تكاليف الحرب سنويا.

والولايات المتحدة لديها حاليا حوالي 68 الف جندي في منطقة الحرب وتشكل بريطانيا والمانيا وكندا واستراليا وغيرها من الحلفاء ما تبقى من القوة متعددة الجنسيات المؤلفة من 42 الف جندي.

ويريد الديمقراطيون - وهم عموما اقل تأييدا لزيادة عدد القوات من الجمهوريين - تأكيدات بأن اوباما سيضغط على كرزاي للقضاء على الفساد والاسراع في عملية تولي الافغان مسؤولية أمنهم.

وقال كارل ليفن رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ لبرنامج "فيس ذا نيشن" على شبكة سي بي اس "مفتاح النجاح في افغانستان هو ان يتولى الجيش الافغاني محاربة طالبان."

واضاف "المسألة هي كيف يتسنى لقوات مقاتلة اضافية ... زيادة سرعة بناء الجيش الافغاني. وهذا ما اعتقد ان الرئيس سيحتاج الى توضيحه."

وقال النائب الديمقراطي ديفيد اوبي رئيس لجنة الاعتمادات بمجلس النواب التي تشرف على جزء كبير من الانفاق الحكومي ان الاموال لها استخدامات افضل من انفاقها في افغانستان.

وقال اوبي لشبكة سي ان ان الاخبارية حول زيادة القوات "يجب ان ارى ما سيكلفنا انفاق 400 مليار دولار أو 500 مليار دولار او 600 مليار دولار او 700 مليار دولار خلال عقد في هذا الجهد في التعليم وفي جهودنا لبناء الاقتصاد ككل. وعندما تنظر الى المسألة بهذه الطريقة اصل الى نتيجة مختلفة عما يفعل."

وقال اخرون ان أوباما بحاجة الى توضيح المطالب للدول الاخرى اذا التزم بمزيد من القوات والاموال الامريكية للحرب.

وقال السناتور المستقل بيرني ساندرز لبرنامج "ذيس ويك" على شبكة ايه بي سي "لدي مشكلة حقيقية حول توسيع نطاق هذه الحرب حيث يجلس باقي العالم ويقول (اليس شيئا لطيفا ان يقوم دافعو الضرائب من الولايات المتحدة والجيش الامريكي بالعمل الذي يجب ان يقوم به باقي العالم؟)"

ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون باكستان لاتخاذ اجراءات اكثر صرامة ضد تنظيم القاعدة وتعزيز جهودها لتعقب اسامة بن لادن زعيم القاعدة.

وعرض براون يوم السبت استضافة مؤتمر في أوائل العام المقبل لوضع جدول زمني لنقل المسؤوليات الامنية للقوات الافغانية ابتداء من 2010.

وقال السناتور الجمهوري ليندسي جراهام الذي يؤيد زيادة القوات ان اوباما يحتاج الى ان يظهر بقوة أن الولايات المتحدة تهدف الى كسب الحرب.

وقال جراهام لشبكة ايه بي سي "العالم كله يشاهد ما نقوم به هناك .. وسوف نضع مقاييس ومعايير للحكومة الافغانية ولكن سيكون لنا قوات في افغانستان لنكسب الصراع. امل ان يقول ذلك دون أي لبس."

من جيف ميسون

شارك في التغطية (جون اوكالاهان ودونا سميث

روسيا تتعهد بسرعة استكمال مفاعل نووي ايراني

طهران (رويترز) - تعهد وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو يوم الاحد بسرعة استكمال أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في ايران وذلك بعد اسبوعين من اعلان موسكو عن أحدث تأجيل ولكنه امتنع عن تحديد موعد لبدء عملها.

وجاء تصريح شماتكو بعد محادثات مع وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي وفي الوقت الذي اعلنت فيه الحكومة الايرانية خططا لبناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسيع كبير لبرنامجها النووي المثير للجدل.

واعلن شماتكو في منتصف نوفمبر تشرين الثاني ان أمورا فنية ستمنع المهندسين من تشغيل مفاعل بوشهر بحلول نهاية العام الحالي طبقا لما كان مقررا في السابق.

وشددت موسكو التي تتعرض لضغط غربي كي تنأى بنفسها عن طهران وأنشطتها النووية انذاك على ان هذا القرار لا علاقة له بالسياسة .

وكان سيرجي كيريينكو رئيس وكالة الطاقة الذرية الروسية قال في فبراير شباط ان من المقرر بدء تشغيل مفاعل بوشهر في عام 2009.

وتشك الدول الغربية في ان ايران تسعى الى صنع قنابل نووية. وتنفي ايران خامس اكبر مصدر للنفط في العالم هذا وتقول ان برنامجها النووي اغراضه سلمية.

وامتنع شماتكو يوم الاحد عن التعليق على خطة ايران ببناء عشر محطات جديدة وقال ان مفاعل بوشهر لبى كل شروط الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال "بذلنا اقصى جهدنا لاستكمال المشروع. والان نقوم باختبار النظام مع كامل الالتزام بالشروط الامنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ."

وعند الالحاح عليه لتحديد موعد لبدء المفاعل قال شماتكو"لا أريد التخمين. ماذا سيحدث لو واجهنا مشكلة فنية واحتجنا لاسبوع من اجل اصلاحها؟"

ونقل تلفزيون الجمهورية الاسلامية الايرانية عن شماتكو قوله ان مشروع بوشهر أصبح "رمزا للتعاون بين ايران وروسيا ولا يجرؤ أحد على الاضرار به."

واضاف "الاستكمال السريع لمحطة بوشهر هو أهم قضية لكل من هيئتي الطاقة الذرية الايرانية والروسية."

وقال ايضا شماتكو انه ناقش مع مير كاظمي مشروعات مشتركة في الغاز الطبيعي المسال في الوقت الذي تسعى فيه روسيا ايضا لان تصبح طرفا رئيسيا في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وذكر التلفزيون ان الوزيرين ناقشا ايضا اسعار النفط وانتاج النفط الخام لدول منظمة أوبك والدول غير الاعضاء في المنظمة ولكن شماتكو لم يعلق للصحفيين على ذلك

السعودية تحقق بكارثة سيول جدة





السيول دمرت الطرق وجرفت الكثير من السيارات (الفرنسية)

أمر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أمس الاثنين بفتح تحقيق في السيول التي أدت إلى وفاة 113 شخصا بمنطقة جدة الأسبوع الماضي وفجرت غضب مواطنين تجاه السلطات.

وتعنى اللجنة التي يرأسها أمير منطقة مكة خالد الفيصل بالتحقيق وتقصي الحقائق في أسباب الكارثة "وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذي علاقة بها، وحصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات".

ومنح العاهل السعودي لهذه اللجنة صلاحية "استدعاء أي شخص أو مسؤول كائناً من كان بطلب إفادته أو مساءلته عند الاقتضاء. كما للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الاختصاص والخبرة".

وفيما وصفتها وكالة يونايتد برس "بلهجة غير معهودة في الخطاب السعودي"، قال الملك عبد الله إن هذه الفاجعة نتجت عن أمطار لا يمكن وصفها بالكارثية، حيث إن مثل هذه الأمطار تسقط بشكل يومي على العديد من الدول "ومنها ما هو أقل من المملكة في الإمكانات والقدرات ولا ينتج عنها خسائر وأضرار مفجعة على نحو ما شهدناه في محافظة جدة".

تعويضات
من جهة أخرى قرر العاهل السعودي صرف تعويض قيمته مليون ريال (نحو 267 ألف دولار) لعائلة كل ضحية من ضحايا الكارثة التي تسببت كذلك في خسائر مالية كبيرة بمدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، وتزامنت مع أداء ملايين المسلمين فريضة الحج غير بعيد عن جدة.

وكان المحامي السعودي والناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير قد وجه انتقادات السبت لما وصفه "بعجز نظام الصرف الصحي" في جدة، وقال إنه سيقاضي أمانة مدينة جدة بعدما تسببت الأمطار التي سقطت الأربعاء الماضي في إغراق الشوارع مما أدى إلى مقتل عدد كبير من الأشخاص في سياراتهم التي جرفتها المياه.