الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

التحقيق مع موظفين في محطة نووية هندية بسبب تسرب اشعاعي

بنجالور (الهند) (رويترز) - قال مسؤولون بالهند يوم الاثنين ان التحقيق الذي يجرى بشأن تسرب مادة مشعة الى مياه الشرب عند محطة نووية هندية شمل استجواب عدد من الموظفين.

وقالت الحكومة ان تلوث المياه كان متعمدا.

وبمساعدة المخابرات الهندية أجرت مؤسسة الطاقة النووية التي تديرها الحكومة تحقيقا حول كيفية تسرب مادة التريتيوم الى مبرد للمياه وهو ما أدى الى اخضاع خمسة وخمسين عاملا تعرضوا لاشعاع زائد الى رعاية طبية.

وربما يثير هذا التسرب مخاوف أمنية بشأن البرنامج النووي الهندي لكن كلا من الحكومة ومدير المحطة قللا من شأن الخطر الذي يمثله هذا التسرب على المواطنين.

وقال مسؤول في المحطة طلب عدم نشر اسمه لرويترز "تجرى تحقيقات لمعرفة كيف حدث هذا ومن فعلها."

وتقع المحطة في كايجا على الساحل الغربي على بعد 450 كيلومترا من بنجالور. ونقل عدد من الصحف عن الحكومة ورئيس مفوضية الطاقة الذرية الهندية قولهما ان تلوث المياه كان متعمدا.

ونقلت صحيفة (اشيان ايدج) عن وزير العلوم بريثفيراج تشافان قوله "ظاهريا.. يبدو الحادث من صنع موظف ساخط."

ووقعت الهند اتفاقية نووية مدنية تاريخية مع الولايات المتحدة عام 2008 للمساعدة على تلبية الحاجة المتزايدة للطاقة في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وساعد هذا الاتفاق على اخراج الهند من العزلة النووية التي استمرت عشرات السنين بعد أن صنعت قنابل نووية. كما توصلت الهند خلال مطلع الاسبوع الى اتفاق نووي مع كندا التي كانت قد وضعت تصميم المفاعلات التي استخدمتها الهند في انتاج قنبلة عام 1974

ليست هناك تعليقات: