الأربعاء، 27 أغسطس 2008

مدفيديف:سنرد عسكرياً على نصب الدرع الصاروخية الأمريكية شرق اوروبا

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن روسيا سترد على نصب عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في بولونيا وتشيكيا ردا عسكرياً.

وأكد مدفيديف في تصريحات لوسائل إعلام اجنبية أن هذه الصواريخ الأمريكية توضع بالقرب من حدود روسيا وتهددها بخطر فعلي وتخلق توتراً إضافياً بالنسبة لها وسيتعين عليها أن ترد عليها وسيكون هذا الرد عسكرياً بطبيعة الحال معرباً عن رأيه بان حلف الناتو يدرك هذا الامر بالكامل. وأضاف أن روسيا تتخذ موقفا سلبياً من احتمال ضم جورجيا واوكرانيا إلى حلف الناتو مشيراً إلى أن هذا الأمر لن يكون مدعاة لسرور روسيا وسيبقى شاناً من شؤون الناتو في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن موسكو حاولت تطوير علاقات شراكة مع الناتو ولكن هذا الحلف يحاول إعادة النظر في هذه العلاقات في الأونة الاخيرة مؤكداً أنه لايرى أي ماساة في قطع العلاقات مع حلف الناتو.

وقال الرئيس مدفيديف بان على الولايات المتحدة ان تنهمك في معالجة قضاياها الاقتصادية بدلاً من الإنشغال بالمسائل الدولية معرباً عن قلقه لتدهور الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي يمكن أن ينعكس سلباً على روسيا وغيرها من البلدان نظراً لتشابك الاقتصاد العالمي.

ونفى الرئيس الروسي مجدداً الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها تفرض سيطرتها على ميناء بوتي الجورجي وتحاصره مشيراً إلى أن سفناً حربية أمريكية تنقل إلى هذا الميناء أسلحة غلى جورجيا.

وقال إن نظام الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لايحظى بإعجاب روسيا ولكن الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا لايهدف إلى الإطاحة بنظام ساكاشفيلي الذي ارتكب جريمة ضد شعب اوسيتيا الجنوبية ويجب أن يتحمل مسؤوليتها أمام الشعب الجورجي نفسه وأمام الاسرة العالمية.

من جهته أكد دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو أنه إذا عمد الحلف إلى استخدام قواته البرية أو البحرية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا فان ذلك سيعني إعلان الحرب على روسيا.

وقال روغوزين في مقابلة مع صحيفة فريميا نوفوستي الروسية أنه اذا قام حلف الناتو باعمال حربية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ووقف الى جانب تبليسي بصورة سافرة فان ذلك سيعني اعلان الحرب على روسيا.

مدفيديف يقدم إيضاحات لميركل

إلى ذلك أعلن المكتب الصحفي للرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قدم إيضاحات تفصيلية إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول الموجبات التي جعلت روسيا تعترف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال المكتب الصحفي إن مدفيديف وميركل بحثا في اتصال هاتفي مسائل التنفيذ العملي لوثيقة البنود الستة لتسوية النزاع في جورجيا والمعروفة باتفاق مدفيديف ساركوزي.

وأشار بصورة خاصة إلى أن اهتماماً خاصاً أعير إلى البند المتعلق بسحب القوات وتدابير الأمن الإضافية وأن الرئيس مدفيديف أكد تمسك الجانب الروسي بتنفيذ النقاط المذكورة.

روسيا لاتريدها حرباً باردة

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي بوتين اليوم ان روسيا كانت وستظل آخر بلد في العالم يريد تكرار الحرب الباردة.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحافي إن موسكو لا ترى تهديداً باندلاع حرب باردة جديدة مع الغرب بعد اعترافها باستقلال اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

كما أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم ان روسيا تتخذ تدابير وقائية حيال وجود القوات البحرية لحلف شمال الاطلسي في البحر الاسود وتأمل ألا يؤدي ذلك الى مواجهة.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ان ظهور سفن للحلف الاطلسي في البحر الاسود وعلى مقربة من السواحل الجورجية اضافة الى قرار ايصال مساعدات انسانية في سفن حربية هما امران من الصعب تفسيرهما.

واضاف ليس هذا اجراء اعتياديا وهناك تدابير وقائية تم اتخاذها ونأمل ألا نشهد مواجهة مباشرة.

روسيا تعارض زيادة سفن الناتو الحربية في البحر الأسود

كما أعلنت روسيا أنه لا يمكن لدول حلف الناتو أن تزيد على الدوام عديد سفنها الحربية في البحر الأسود.

وأشار الجنرال اناتولي نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية خلال مؤتمر صحفي إلى أن الدول غير المطلة على البحر الأسود لا يحق لها أن تتجاوز الحد الأقصى الذي تحدده اتفاقية مونتريو الموقعة عام 1936 حول وضع البحر الأسود والتي تنص على أنه لا يمكن لأي دولة من الدول غير المطلة عليه أن تملك هناك سفناً يزيد مجموع حمولتها الإجمالية على 45 ألف طن.

وأكد نوغوفيتسين أنه يجب إخبار تركيا قبل 15 يوماً بموعد دخول السفن الأجنبية إلى حوض البحر الأسود ولا يحق للسفينة الواحدة أن تبقى هناك لمدة تتجاوز 21 يوماً.

من ناحية أخرى وصل الطراد الروسي الحامل للصواريخ موسكفا ميناء سوخومي عاصمة ابخازيا تلبية لدعوة من الرئيس الابخازي سيرغي باغاش.

وأعلن ايغور ديغالو مساعد القائد العام للقوى البحرية الروسية أن سفن أسطول البحر الأسود الروسي ستقوم بتنفيذ مهمات صيانة السلام في مناطق الأمن بعد دخولها ميناء سوخومي.

وكان باغاش اقترح على روسيا مرابطة سفن أسطول البحر الأسود الروسي في موانئ أبخازيا رداً على زيادة وجود السفن الحربية التابعة لبلدان الناتو في موانئ جورجيا.

كذلك أعربت أوسيتيا الجنوبية عن اهتمامها بإقامة قواعد عسكرية روسية في أراضيها.

لافروف: روسيا تصر على رقابة دولية لأراضي جورجيا

من جهته أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده تصر على رقابة دولية لأراضي جورجيا المتاخمة لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا معربا عن استعداد روسيا لزيادة عدد المراقبين الدوليين في المنطقة.

وقال لافروف خلال تصريح له في "دوشانبه" إن روسيا لا تعتزم إبقاء قوات حفظ السلام التابعة لها خارج اراضي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بعد اعترافها باستقلالها ولكنها تصر على ضمان رقابة دولية فعالة لمناطق جورجيا المتاخمة لهما دون قيام نظام تبليسي بمغامرات عسكرية جديدة.

واكد لافروف استعداد روسيا للتعاون مع منظمة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا لتنسيق جهود قوات حفظ السلام الروسية والمراقبين الدوليين في المنطقة.

أبخازيا تنفي نيتها الانضمام إلى روسيا

في غضون ذلك قال رئيس جمهورية أبخازيا سيرغي باغابش في حديث لقناة "فرانس 24" الفرنسية إن بلاده لا تنوي الانضمام الى أي بلد وليس وارداً انضمامها الى روسيا.

واضاف ان روسيا الوحيدة التي بادرت الى مساعدة سكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لأن الحياة كانت قاسية وصعبة جداً مع بداية التسعينيات واصفاً روسيا بأنها بلد صديق وانه ممتن لها موضحاً ان الابخاز قرروا عبر استفتاء بناء دولة مستقلة.

اغتيال الرؤساء.. قصة مألوفة في التاريخ الأميركي

لندن-سانا-رصد إنترنت

قالت التايمز البريطانية إن محاولة اغتيال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية باراك أوباما توافق نمطاً درامياً بدأ على مسرح الأحداث في الولايات المتحدة الأميركية منذ 140 عاماً.

وأشارت الصحيفة إلى ما كتبته دوريس ليسينغ الروائية وصاحبة جائزة نوبل في الأدب قبل عدة أشهر وهي تناقش متوسط عمر باراك أوباما إذا فاز بسباق البيت الأبيض عندما قالت: قد لا يعيش طويلاً في منصب الرئاسة وربما يتعرض للاغتيال.

وعلقت ليسينغ بعد سماعها بالقبض على جماعة مشتبه في ضلوعها في التآمر على اغتيال أوباما في كولورادو بأنها لم تفاجأ بالأمر لأن قصة الاغتيال الرئاسي قد أصبحت متأصلة في الثقافة الأميركية.

وضربت مثلاً بكولن باول عندما فكر في الترشح للرئاسة وانسحب لأن زوجته خافت أن يغتال.

وقالت إن التاريخ السياسي الأميركي يذكر ما لا يقل عن 17 محاولة اغتيال ضد رؤساء واغتيال أربعة من 43 رئيساً وهم في مناصبهم الرئاسية.

وأشارت ليسينغ إلى أن دوافع قتل الرؤساء تتباين كثيراً لكن معظم القتلة يشتركون في صفات معينة وهي الاستياء والرغبة في الانتقام والتوق للشهرة والتصميم على صياغة التاريخ أو عكس تياره موضحة أن القاتل يكون عادة شاباً ويستجمع قوته للقتل تحت تأثير المخدرات أو الخمر وهناك أيضاً عنصر المحاكاة في الاغتيالات الأميركية حيث يكون القاتل متعلقاً بمذكرات قرأها أو فيلم شاهده وانطبع في ذهنه فيحاكي ذلك.

ولفتت إلى أن أول اغتيال رئاسي حدث في مسرح وهذا ما يجعل الاغتيال السياسي في أميركا يبدو كأنه يتبع نمطاً درامياً محدداً فالقاتل يطلق النار في مكان عام ويردي صاحب السلطة العليا قتيلاً برصاصة ويلوذ بالفرار لفترة وجيزة ثم يقبض عليه.

وأضافت ليسينغ أن حبكة الاغتيال محفورة في الثقافة الشعبية الأميركية كما في الأفلام التي لا حصر لها وأن المسدس المتأصل في الحياة الأميركية هو الوسيلة السهلة لمحو الخلاف بين صاحب السلطة والضعيف.

وقالت تايمز إن مأساة محاولة اغتيال أوباما قد تم تفاديها لكن خطر الاغتيال السياسي سيظل متأصلاً في الثقافة الأميركية وهذه هي المأساة الباقية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يوجد في الولايات المتحدة نحو 900 منظمة تغذي الكراهية بين البيض والسود.

وحسب معهد ريك روس في نيوجيرسي الذي يراقب الطوائف الدينية والحركات المثيرة للجدل فإن ترشيح الحزب الديمقراطي لأميركي افريقي قد أثار حفيظة الناشطين في جماعات تفوق الجنس الأبيض على الملونين.

وأشار المعهد إلى جماعة أخرى لها صلة بالأشخاص الأربعة الذين ألقي القبض عليهم بتهمة التآمر لاغتيال أوباما هي جماعة أبناء الصمت وهي عصابة من راكبي الدراجات النارية البيض العنصريين.

بريطانيا تدعو الغرب إلى اتخاذ موقف 'حازم وموحد' من روسيا

دعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي( الناتو) إلى اتخاذ موقف موحد وحازم ضد ما وصفه بالاعتداء الروسي على جورجيا واعترافها بإقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

جاء ذلك عقب محادثات ميليباند في كييف مع الرئيس الأوكراني، فيكتور يوشتشينكو ووزير خارجيته، فولودومير أوهريزكو.

وقال ميليباند في كلمة أمام مجموعة من الطلبة في كييف إن روسيا "لم تتقبل بعد خريطة المنطقة الجديدة".وأضاف قائلا إن "محاولة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إعادة رسم هذه الخريطة بصورة أحادية، لهي لحظة تحمل دلالة حقيقية."

وقال وزير الخارجية البريطاني أيضا إن الرئيس الروسي صرح بأنه لا يخشى خوض حرب باردة جديدة " و نحن لا نريدها وإن مسؤولية الحيلولة دون وقوع هذه الحرب تقع على عاتقه."

وقد وصف الرئيس الاوكراني الذي يسعى إلى ضم بلاده إلى الناتو أوكرانيا بأنها رهينة الحرب التي تشنها روسيا.

وقال إن الخطوة الروسية تهدد الأمن في المنطقة التي كانت تخضع للاتحاد السوفييتي السابق.

وأضاف يوشتشينكو أنه يأمل في إثارة مسألة رفع تكاليف تأجير قاعدة سباستوبول البحرية في جنوب أوكرانيا من طرف الأسطول الروسي بالبحر الأسود.

لكن روسيا ترى أن فتح باب التفاوض من شأنه خرق بنود اتفاق كان البلدان قد توصلا إليه عام 1997.

ويقول محلل بي بي سي لشؤون المنطقة ، سيتيفن إيكي، إن ميليباند يدرك أن ثلثي الشعب الأوكراني إما يعارضون انضمام بلادهم إلى الناتو أو لا رأي ثابتا لهم.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في كلمة ألقاها أمام السفراء الفرنسيين إنه ينبغي تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي يحمل توقيعه بالكامل، كما ينبغي أن يستند أي حل لهذه الأزمة على القانون الدولي وعلى الحوار واحترام الوحدة الترابية لجورجيا.

وأضاف قائلا "لا أحد يرغب في العودة إلى الحرب الباردة، ولكن ما ستسفر عنه هذه الأزمة سيحدد مستقبل العلاقات مع روسيا".

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير إن روسيا ربما تكون لها مطامع في بلدان أخرى بعد اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وأضاف الوزير الفرنسي أن من ضمن الأهداف المحتملة القرم وأوكرانيا ومولدافيا، واصفا ذلك بأنه "خطير جدا".

الناتو
وقد أصدرت الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بيانا مشتركا حثت فيه روسيا على سحب اعترافها بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وفي غضون ذلك، قال نائب رئيس الأركان الروسي، الجنرال أناتولي نوجوفيتسين، الأربعاء، إن البحرية الروسية ستراقب تحركات قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) في البحر الأسود.

وأضاف المسؤول العسكري الروسي قائلا "بالنظر إلى زيادة عدد قوات الناتو في منطقة البحر الأسود، فإن أسطول (البحر الأسود الروسي) قد بدأ أيضا باتخاذ إجراءات لمراقبة تحركاتها".

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قال في مقابلة مع بي بي سي إن روسيا اضطرت للتدخل في جورجيا بعدما بدأ الرئيس الجورجي ، ميخائيل ساكاشفيلي، "حملة إبادة" ضد الانفصاليين في أوسيتيا الجنوبية في أوائل شهر أغسطس/ آب الحالي.

وقارن ميدفيديف اعتراف روسيا باستقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية باعتراف الغرب باستقلال إقليم كوسوفو الذي أعلن استقلاله من طرف واحد عن جمهورية صربيا في شهر فبراير/ شباط 2008.

ونفى الرئيس الروسي أن تكون قوات بلاده خرقت بنود اتفاق وقف إطلاق النار مع جورجيا، قائلا إن ضمان أمن الإقليمين كان يتطلب معالجة وضعهما.

وقال ميدفيديف إن "أهم شيء هو منع حدوث كارثة إنسانية وإنقاذ حياة الناس الذين نحن مسؤولون عنهم لأن معظمهم مواطنون روس.. ومن ثم، كان علينا اتخاذ قرار الاعتراف باستقلال هاتين الدولتين".

تغيير وجهة المساعدات
أرسل الجيش الأمريكي سفينة مساعدات إلى ميناء باتومي بدل بوتي
ومن جهة أخرى، قرر الجيش الأمريكي التخلي عن محاولته إرسال سفينة محملة بالمساعدات إلى جورجيا عن طريق ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الأسود.

وكان ميناء بوري تعرض لاحتلال من طرف القوات الروسية، كما أُلْحِقت به أضرار خلال الأيام الأولى من اندلاع النزاع بين القوات الروسية والجورجية على خلفية الصراع على السيادة على أوسيتيا الجنوبية.

ويُشار إلى أن القوات الروسية لا تزال تقيم نقاط تفتيش على مشارف مدينة بوري.

وقررت القيادة العسكرية الأمريكية إرسال سفينة المساعدات الأمريكية إلى ميناء باتومي الواقع جنوبي منطقة النزاع.

موقف حماس
وعلى صعيد آخر، أعلن الناطق الرسمي باسم حركة حماس، أيمن طه لوكالة " نوفوستي " الروسية، أن حماس ترحب باعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وترى أن هذه هي سابقة تحيي الأمل في نفوس الشعوب المضطهدة جميعها.

وقارن طه الجمهوريتين المستقلتين حاليا والشعب الفلسطيني الذي يناضل ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال طه إن الفلسطينيين يكافحون من أجل حقوقهم، وأهمها الحق في إقامة دولة مستقلة، وهم يأملون في أن قرار موسكو سيكون بداية للاعتراف بالشعوب التي تناضل من أجل الحرية والعدالة.

مخاوف أوروبية من استهداف روسيا أوكرانيا بعد جورجيا




التدخل الروسي العسكري أثار مخاوف الغرب من تطلعات موسكو لدول الجوار (رويترز)

أعرب وزير خارجية فرنسا برنار كوشنر والمفوض الأوروبي لشؤون التوسيع الفنلندي أولي رين عن مخاوفهما من احتمال استهداف روسيا أوكرانيا ودول أخرى في منطقة القرم عقب عملياتها العسكرية في جورجيا.

يأتي هذا في وقت دعا مسؤولون غربيون موسكو إلى التراجع عن قرارها الاعتراف باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وتجنب حرب بادرة جديدة وتوسيع المواجهة.

وطلب المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع من الاتحاد الأوروبي إعطاء إشارة تؤكد بوضوح دعمه انضمام أوكرانيا إليه كي لا تصبح الهدف المقبل لروسيا، على حد قوله.

وقال رين إن "أوكرانيا قد تصبح الهدف المقبل لضغوط سياسية من قبل روسيا التي يذكر موقفها من الدول المجاورة لها بالمواجهة بين الكتل"، في إشارة إلى الحرب الباردة، وذلك في خطاب ألقاه أمام السفراء الفنلنديين في هلسينكي.

وفي كييف اعتبر الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا وأبخازيا تصعيدا لا يقتصر على منقطة القوقاز.

وسبق أن أشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أن موسكو ربما تتطلع لدول جوار أخرى عقب أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بينها "القرم وأوكرانيا ومولدافيا"، واصفا الوضع بأنه بالغ الخطورة.

واعتبر كوشنر في تصريح لإذاعة "أوروبا 1" أن روسيا "خارجة عن القانون الدولي"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي – الذي تترأس فرنسا دورته الحالية- لا يمكن أن يقبل بهذه الانتهاكات للقانون الدولي.

ضغوط وتحذير

الأمين العام لحلف الناتو ياب دي هوب شيفر (الفرنسية-أرشيف)
وقد واصلت الدول الغربية ضغوطها على موسكو ودعتها إلى تجنب حرب باردة جديدة.

ففي بروكسل ندد حلف شمال الأطلسي (ناتو) في اجتماع لسفراء الدول الأعضاء بقرار روسيا.

واعتبر في بيان له أن الموقف الروسي ينتهك قرارات عديدة لمجلس الأمن الدولي. كما اعتبر أن "تصرفات روسيا تثير التساؤلات بشأن التزامها بالسلام".

من جانبه حذر وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند في لقاء له مع طلاب في كييف التي يزورها، موسكو من بدء حرب باردة جديدة.

واعتبر وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي أن روسيا ستخسر إذا سعت مجددا إلى مواجهة مع الغرب، داعيا إلى "تجنب حرب باردة جديدة".

وفيما أعلنت جورجيا خفض تمثيلها الدبلوماسي في روسيا والاكتفاء بالإبقاء على دبلوماسيين اثنين فقط في موسكو، توالت ردود الفعل المنددة بالقرار الروسي خاصة في دول الاتحاد الأوروبي الذي يعقد قمة بشأن جورجيا الاثنين المقبل.

ويجد الأوروبيون أنفسهم قبل قمة الاتحاد بشأن جورجيا محرجين بعد اعتراف روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، خاصة بعد اعترافهم في فبراير/شباط الماضي باستقلال إقليم كوسوفو رغم رفض موسكو.

من جانبه دان المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية جون ماكين "سياسة الضم بحكم الأمر الواقع" التي تنفذها روسيا وتهدد أمن واستقرار المنطقة.

مراقبة الناتو

المدمرة الأميركية "ماكفول" وصلت الأحد الماضي ميناء باتومي الجورجي (رويترز-أرشيف)
أعلنت قيادة أركان الجيش الروسي أن أسطولها بدأ يراقب تحركات سفن دول حلف الناتو في البحر الأسود.

في تطور متصل أرسلت روسيا سفنا حربية إلى سواحل أبخازيا ترفع العلم الأبخازي الجديد، وذلك بعد يوم من اعترافها باستقلال هذا الإقليم وأوسيتيا الجنوبية.

يأتي ذلك في وقت عدلت الولايات المتحدة عن استعمال ميناء بوتي غربي جورجيا -حيث يرابط جنود روس وينشر الأسطول الروسي عددا من قطعه- لإيصال مساعدات إنسانية.

وعوضا عن ذلك وصلت سفينة خفر السواحل الأميركية "دالاس" إلى ميناء باتومي الجورجي الذي يبعد نحو 75 كلم عن المنطقة التي تمركز فيها النزاع بين القوات الروسية والجورجية بداية الشهر الجاري.

وأوضح مسؤول أميركي في المكان أن السفينة ستبحر مجددا في النهار لإفراغ حمولتها. وكانت المدمرة الأميركية "ماكفول" وصلت الأحد الماضي المرفأ نفسه محملة بالأغطية وطعام الأطفال وأدوات صحية ومواد تنظيف، ثم غادرت في وقت لاحق.

روسيا مستعدة لحرب باردة جديدة




ما زالت تداعيات الحرب الروسية الجورجية تستقطب عناوين الصحف البريطانية وتأثيرها على علاقات روسيا بالغرب وتحدي الكرملين للمجتمع الدولي بإعلان استقلال الإقليمين المتنازع عليهما ومبرارات روسيا لما أقره الكرملين والعجز الأممي في اتخاذ موقف قوي ورادع لها.
حرب باردة جديدة
تحت عنوان "روسيا: نحن مستعدون لحرب باردة جديدة" كتبت غارديان أن علاقات روسيا بالغرب تدنت إلى أدنى مستوياتها خلال قرن عندما اعتمد الكرملين على هزيمته العسكرية لجورجيا باعترافه باستقلال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كدولتين مستقلتين.
"
قرار الكرملين الأحادي لإعادة رسم خريطة المنطقة الحيوية إستراتيجيا على البحر الأسود فاجأ وأزعج الغرب وزاد من مخاطر أزمة القوقاز
"
غارديان
وقالت الصحيفة إن تلك الخطوة من جانب روسيا هزأت بقرارات مجلس الأمن واستخفت بإصرار الغرب أثناء الأزمة على احترام وحدة أراضي جورجيا والحدود الدولية.
وأشارت إلى اتهام ميدفيديف واشنطن أمس بشحن أسلحة لجورجيا تحت ستار المعونة الإنسانية.
وأضافت أن قرار الكرملين الأحادي لإعادة رسم خريطة المنطقة الحيوية إستراتيجيا على البحر الأسود فاجأ وأزعج الغرب وزاد من مخاطر أزمة القوقاز. فقد تحدت موسكو أوروبا والولايات المتحدة بالرد، واضعة في حسابها أن انقسامات الغرب حيال إيجاد سياسة تجاه روسيا ستضعف أي ضرر قد ينشأ.
فقد أدانت واشنطن هذا التحرك. ودعت بريطانيا لتشكيل تحالف أوروبي ضد العدوان الروسي. وقالت السويد إن روسيا اختارت طريق المواجهة مع الغرب، وأدانت المنظمات الدولية خطوة ميدفيديف بأنها غير شرعية وغير مقبولة.
ومن جهته قال ميدفيديف "نحن لا نخشى أي شيء، بما في ذلك شبح حرب باردة جديدة. فروسيا دولة عليها أن تضمن مصالحها على امتداد حدودها. وهذا واضح تماما".
وقال الأمين العام للناتو إن "العمليات الروسية في الأسابيع الأخيرة تشكك في التزام روسيا بالسلام والاستقرار في القوقاز".
وقالت غارديان إن موسكو على ثقة تامة بأن الرد الغربي لن يزد على النباح والقليل من العض.
ونوهت إلى أن قرار روسيا للاعتراف بالإقليمين الانفصاليين قوض خطة وقف إطلاق النار والسلام التي تفاوض عليها الرئيس ساركوزي نيابة عن الاتحاد الأوروبي منذ أسبوعين.
مقامرة روسيا
وفي سياق متصل كتبت فايننشال تايمز في افتتاحيتها أن مقامرة روسيا يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية.
وقالت إن الكرملين بدا عازما على التأكيد بأنه يستطيع التصرف كما يحلو له في باحته الخلفية والتصدي لخدعة حلفاء جورجيا الغربيين.
"
الكرملين بدا عازما على التأكيد بأنه يستطيع التصرف كما يحلو له في باحته الخلفية والتصدي لخدعة حلفاء جورجيا الغربيين
"
فايننشال تايمز
فروسيا تبدو -في الأجل القصير- وكأنها تمسك كل أوراق اللعبة. إذ إن حلفاء الناتو لن يرسلوا قوات للدفاع عن جورجيا. فهم غارقون إلى الأعناق في مستنقع أفغانستان، ناهيك عن العراق، بحيث لا يستطيعون توريط الجنود على الأرض. وهم بحاجة لتأييد روسيا في كبح طموحات إيران وكوريا الشمالية. وفوق ذلك، كلهم بحاجة إلى نفط وغاز روسيا والدخول إلى السوق الروسية المتنامية. ولا أحد يريد العودة إلى مواجهة الحرب الباردة.
لكن في الأجل البعيد، سيبدو الأمر مقامرة روسية خطيرة. فقد قلب ميدفيديف المعارضة الروسية التقليدية نحو ما أسماه الحكم الذاتي ووحدة الحدود القومية رأسا على عقب. وعارضت روسيا استقلال كوسوفو لذاك السبب. وهي الآن تقلد بطريقة ساخرة نموذج كوسوفو لتسجيل نقاط دبلوماسية، لكن الظروف مختلفة تماما.
وعلقت فايننشال تايمز بأن سكان أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لم يكونوا مهددين بأي "تطهير عرقي" أو "إبادة جماعية" من جانب الجورجيين. لكن الخطر في الناحية الأخرى، حيث يفر الجورجيون من المنطقتين هربا من الروس ومن الانفصاليين الروس المسلحين.
وقد تحيا أبخازيا ككيان مستقل، والفضل للسياحة وبعض الإحساس بالهوية. لكن ليس أمام أوسيتيا الجنوبية، بمزيجها السكاني البالغ سبعين ألف نسمة ونشاطها الاقتصادي الضعيف وبصرف النظر عن التهريب، اي مستقبل وحدها. فسرعان ما تستحوذ عليها روسيا لا محالة. كذلك عندما تكون دويلة لن تكون مستقرة، إذا كان سينتهي الأمر بالآلاف من سكانها السابقين كلاجئين في جورجيا. ومن سيعترف بهم بعد ذلك؟
لكن هذا النموذج قد يشجع جمهوريات شمال القوقاز المضطربة، مثل إنغوشيتيا وداغستان والشيشان لتقرير مصيرها بنفسها.
وتساءلت فايننشال تايمز في خاتمة الافتتاحية لماذا فعل ميدفيديف ذلك؟ وقالت إن أقرب التفسيرات احتمالا لذلك هو كبرياء روسيا المجروج والرغبة الخفية في إعادة كتابة سجل القواعد الدولية. واعتبرت التفسير الأول مستشارا سيئا. أما بالنسبة لإعادة كتابة القواعد الدولية، فهذا لا يتم بطريقة فردية، مع الرصيد الذي تحمله روسيا من عدم الثقة فيها وكرهها.
المصدر: الصحافة البريطانية

أزمة القوقاز تفضح الطابع الشخصي لدبلوماسية بوش




شخصنة العلاقات أضرت دبلوماسية بوش (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر أحد أبرز الكتاب الصحفيين في الولايات المتحدة أن الأزمات التي اندلعت مؤخرا في جورجيا وباكستان دليل على عجز ما سماها "السياسة الشخصية" للرئيس الأميركي جورج بوش.

وذكر مايكل أبراموفيتز في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست اليوم أن انتقادات توجه إلى بوش بسبب الطابع الشخصي الذي يضفيه على علاقاته برئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي استقال الأسبوع الماضي.

وينسب الكاتب إلى خبراء في الشؤون الروسية قولهم إن بوش لم يدرك النوايا ولا الشخصية الحقيقية للزعيم الروسي, مقتبسا في هذا الصدد ما قاله المحاضر بجامعة ستانفورد مايكل مكفاول من أن الرئيس "أخطأ في الحكم على بوتين".

وأضاف مكفاول –الذي يعمل مستشارا للشؤون الروسية لحملة المرشح الديمقراطي باراك أوباما- أنه منذ وقت مبكر كانت لبوتين "إستراتيجية كبيرة واضحة كل الوضوح للنكوص عن الديمقراطية", ولكن "عندما ظهر دليل جديد يوحي بأن تقييمه الأولي لبوتين لم يكن صائبا, فإنه (أي بوش) ينزع إلى تجاهل تلك الحقيقة".

ويمضي الكاتب مستعرضا بعض الحالات التي تعزز رأيه من بينها مثال من العراق حيث قضى بوش أوقاتا طويلة مع رئيس الوزراء نوري المالكي, خصوصا عبر مؤتمرات الفيديو, محاولا الصنع منه قائدا ديمقراطيا حقيقيا رغما عن اعتقاد بعض معاوني الرئيس الأميركي أن جهوده مضيعة للوقت.

على أن أبراموفيتز يستدرك في مقاله أن جهود بوش ربما تكون أثمرت إلى درجة أن ثقة المالكي المتزايدة بنفسه تشكل عائقا أمام تلك الجهود الرامية إلى إبرام اتفاق نهائي بشأن مستقبل الوجود العسكري الأميركي في العراق.

ويقول المسؤول السابق في إدارتي الرئيسين بيل كلينتون وجورج بوش الأب دينيس روس إن المالكي يثبت أنه زعيم أهم كثيرا مما يظن معظم أولئك الملتفين حول بوش.

ويعارض وزير الخارجية السابق هنري كيسينجر الرأي الشائع القائل إن بوش لم يحسن التعامل مع بوتين, مشيرا إلى أن بوش تعامل بدهاء منذ وقت مبكر عندما أبدى احترامه للزعيم الروسي وحاول استمالته للتعاون معه في العديد من القضايا.

الصراع بين روسيا وجورجيا يزيد التوترات في البحر الاسود

كييف/تفليس (رويترز) - قالت أوكرانيا يوم الاربعاء انها تود مناقشة زيادة التكاليف التي تدفعها روسيا لاستئجار قاعدة بحرية مطلة على البحر الاسود في خطوة قد تؤجج التوترات الملتهبة بالفعل في المنطقة بسبب الصراع الروسي مع جورجيا.

وفي الوقت الذي نقلت فيه البحرية الأمريكية امدادات إنسانية إلى جورجيا قالت روسيا إن قواتها البحرية تراقب "حشد قوات حلف شمال الاطلسي في منطقة البحر الاسود" وبدأت في اتخاذ اجراءات لمراقبة انشطتها.

واستدعت جورجيا كل فريقها الدبلوماسي من موسكو عدا اثنين عقب اعتراف روسيا باستقلال منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين كما حث الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الغرب على مؤازرة القانون الدولي.

وصرح ساكاشفيلي في مقابلة مع رويترز "كانت روسيا تعتزم بوضوح أن يكون ذلك تحديا صارخا للنظام العالمي. الامر يرجع الينا كلنا الآن لرد العدوان الروسي. اذا نجوا بفعلتهم هذه سيستمرون... سيهاجمون أيضا دولا أخرى في الجوار."

وألحقت روسيا هزيمة ساحقة وسريعة بالقوات الجورجية في حرب قصيرة بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية هذا الشهر وهي المرة الاولى التي ترسل فيها قواتها للقتال في الخارج منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

ولا تزال قوات ودبابات روسية تحتل مناطق في جورجيا تقع ضمن مناطق عازلة أقامتها حول اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وتتجاهل مطالب غربية بالانسحاب منها.

وتقول موسكو إن وجود قواتها هناك ضروري لحماية المدنيين من العدوان الجورجي.

وقالت المتحدثة باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انها أبلغت الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن وجود القوات الروسية في ميناء بوتي الجورجي ومناطق أخرى خارج اوسيتيا الجنوبية وابخازيا "يمثل انتهاكا خطيرا" لوقف اطلاق النار.

وتقول روسيا إن اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا يسمح لها بنشر قوات داخل الاراضي الجورجية لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن موسكو مستعدة لسحب القوات بعد وضع آلية مراقبة دولية هناك.

وقال في دوشنبه عاصمة طاجيكستان "سنكون مستعدون لاتخاذ قرارات .. بما في ذلك في الامم المتحدة ... بشأن زيادات اضافية في عدد المراقبين الدوليين.. وتوضيح تفويضهم وربما خطوات أخرى بمشاركة دولية."

وفي حين قالت بعض الحكومات الغربية إن ساكاشفيلي يتحمل مسؤولية جزئية على الاقل عن اندلاع الصراع قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين "ليس من شأنه سوى أن يؤدي إلى تفاقم التوتر وتعقيد المفاوضات الدبلوماسية."

وأثارت الازمة الجورجية قلق جمهوريات سوفيتية سابقة لديها أقليات روسية كبيرة لاسيما اوكرانيا ودول البلطيق.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند إن ميدفيديف عليه مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة لا يرغب فيها الغرب.

وقال ميليباند لمجموعة من الطلاب في العاصمة الاوكرانية كييف "لم تحمل روسيا نفسها على قبول الخارطة الجديدة لهذه المنطقة الجديدة ... لا نرغب في حرب باردة جديدة وعليه (ميدفيديف) مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة."

وانضم الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو يوم الاربعاء إلى الدول الغربية في ادانة الخطوة الروسية يوم الثلاثاء بالاعتراف بمنطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا كبلدين مستقلين تحت الحماية الروسية.

وتابع يوشينكو في مقابلة مع رويترز "نأسف لهذا القرار. بالنسبة لاوكرانيا فهو غير مقبول ومن ثم لا يمكننا أن ندعم هذا الموقف."

وقال إن أوكرانيا تريد أن تثير مسألة زيادة تكلفة تأجير قاعدة سيفاستوبول في منطقة القرم بأوكرانيا وهي مقر الاسطول الروسي في البحر الاسود.

وقالت روسيا إن أي اعادة للتفاوض ستنتهك اتفاقا تم التوصل اليه في عام 1997 بين البلدين والذي تستأجر القاعدة بموجبه مقابل 98 مليون دولار سنويا حتى عام 2017.

وقال اناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس هيئة الاركان العامة الروسية في بيان صحفي "سنرى كيف سيتطور هذا. اننا متمسكون بشدة بالشروط الخاصة بالجدول الزمني لوجود الاسطول الروسي هناك."

واتهم نوجوفيتسين دول حلف شمال الاطلسي "بتأجيج التوتر" في البحر الاسود لكنه قال إن روسيا لا تخطط لزيادة وجودها هناك.

وقال "أمامنا الآن أناس يستعرضون عضلاتهم .. يظهرون قوتهم ... ليس بوسعنا سوى التعبير عن الأسف لذلك."

ووصلت سفينة تابعة لحرس السواحل الأمريكي تحمل مساعدات إلى ساحل جورجيا على البحر الاسود اليوم لكنها تراجعت عن الرسو في ميناء تجوبه دوريات روسية.

وكان من المقرر أن ترسو السفينة دالاس في بوتي حيث لا تزال القوات الروسية تدير نقاط تفتيش بعدما توغلت في عمق جورجيا خلال الحرب بخصوص اوسيتيا الجنوبية. ورست السفينة بدلا من ذلك في ميناء باتومي على بعد 80 كيلومترا إلى الجنوب من بوتي.

وقالت السفارة الأمريكية في تفليس في باديء الامر إن السفينة دالاس سترسو في بوتي وتنضم اليها السفينة الحربية الأمريكية مكفول التي رست في باتومي يوم الاحد الماضي.

لكنها قالت في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء إن هذه الخطة قد تغيرت دون أن تحدد سببا.

وأبلغت متحدثة باسم السفارة رويترز "اتخذ القرار على أعلى مستوى بوزارة الدفاع الأمريكية."

واتهم ميدفيديف الولايات المتحدة بشحن اسلحة لجورجيا وهو تصريح رفضه البيت الابيض ووصفه بأنه "سخيف".

من اليزابيث بيبر ومارك تريفيليان

(شارك في التغطية يوري كوليكوف في كييف ومارجريتا انتيدزه في تفليس ونيكو مشيدليشفيلي في باتومي وجاي فولكونبريدج في موسكو

بريطانيا: على روسيا ألا تبدأ حربا باردة جديدة

كييف (رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الاربعاء إن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عليه مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة لا يرغب فيها الغرب.

وكانت بريطانيا ضمن عدد كبير من الدول التي أدانت اعتراف روسيا باقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيين الانفصاليين ودعا ميليباند في السابق إلى تحالف دولي لمواجهة ذلك.

وقال ميليباند لمجموعة من الطلاب في العاصمة الاوكرانية كييف "لم تحمل روسيا نفسها على قبول الخارطة الجديدة لهذه المنطقة الجديدة ... لا نرغب في حرب باردة جديدة وعلى (ميدفيديف) مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة."

واضاف "نحتاج إلى زيادة ثمن تجاهل روسيا لمسؤوليتها." وقال أنه سيتم عقد مؤتمر عبر الهاتف يشارك فيه وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وتابع "نحن بحاجة إلى اعادة دراسة طبيعة وعمق ونطاق العلاقات (مع روسيا)."

وقال إن روسيا تقاعست عن الوفاء ببنود اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعته. وفي وقت سابق ابلغت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ميدفيديف أن وجود قوات روسية في مناطق من جورجيا يمثل انتهاكا خطيرا لاتفاق وقف اطلاق النار.

وقالت الولايات المتحدة إن روسيا تخاطر بعضويتها في منتديات عالمية مثل منظمة التجارة العالمية ومجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.

وكان الجيش الروسي قد شن في وقت سابق من الشهر الحالي هجوما مضادا كاسحا بعدما حاولت جورجيا استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية بالقوة ولا تزال القوات الروسية تحتل أجزاء من أراضي جورجيا

وصول سفينة مساعدات أمريكية لجورجيا

باتومي (جورجيا) (رويترز) - وصلت سفينة حرس سواحل أمريكية تحمل مساعدات لضحايا الحرب القصيرة التي خاضتها جورجيا مع روسيا إلى ساحل البحر الاسود يوم الاربعاء لكنها تجنبت الرسو في ميناء تجوبه دوريات روسية.

وجاء القرار لتجنب أي مواجهة مباشرة بين الولايات المتحدة والجيش الروسي في جورجيا حليفة الولايات المتحدة التي أغضبت مساعيها للانضمام لحلف شمال الاطلسي موسكو حتى قبل أن تقوم تفليس بمحاولة فاشلة لاستعادة اقليم انفصالي موال لروسيا هذا الشهر.

ورست السفينة دالاس في باتومي بدلا من بوتي وهو ميناء يبعد 80 كيلومترا إلى الشمال تضع القوات الروسية نقاط تفتيش فيه منذ أن تقدمت إلى داخل اراضي جورجيا هذا الشهر بعد حرب بسبب اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

وتحدت روسيا التي اعترفت يوم الثلاثاء باستقلال اوسيتيا الجنوبية واقليم ابخازيا الانفصالي الجورجي الضغوط الغربية لاخراج قواتها من جورجيا.

وقالت موسكو إن قواتها ستقوم بدوريات في بوتي وهي ميناء صغير لتجارة النفط والحبوب خارج "منطقة عازلة" تعتزم روسيا نشر قوات حفظ سلام فيها بشكل دائم.

وقالت السفارة الأمريكية في تفليس في باديء الامر إن السفينة دالاس سترسو في بوتي وتنضم اليها السفينة الحربية الأمريكية مكفول التي رست في باتومي يوم الاحد.

لكنها قالت في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء إن هذه الخطة قد تغيرت.

وقال مسؤول من البحرية الأمريكية إن المدمرة الأمريكية التي تحمل صواريخ موجهة مكفول غادرت ميناء باتومي وانها الآن "خارج المياه الاقليمية الجورجية."

وأضاف المسؤول دون مزيد من الايضاح "مكفول تقوم بعمليات في البحر الاسود."

وقال اللفتنانت كوماندر تامسين ريس من البحرية الأمريكية إن سفينة ثالثة هي مونت ويتني تحمل مساعدات كذلك غادرت مقرها في ايطاليا.

واتهم الرئيس الروسي ديمتري مديفيديف واشنطن بانها تنقل اسلحة لجورجيا عن طريق البحر لكنه اوضح أن السفن الروسية لن تعترض العملية.

وابلغ هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في حديث يوم الثلاثاء "ما يطلق عليه الأمريكيون شحنات إنسانية... انهم بالتأكيد ينقلون السلاح." وأضاف "نحن لا نحاول منعهم."

ومع ذلك قال الجيش الروسي يوم الاربعاء انه يرقب الاعداد المتزايدة من سفن حلف الاطلسي التي تقوم بعمليات في البحر الاسود.

وقال اناتولي نوجوفيستين نائب القائد العام للجيش الروسي للصحفيين "نظرا لحشد قوات حلف شمال الاطلسي في البحر الاسود بدأ الاسطول في اتخاذ اجراءات لمراقبة انشطتها

خطط القوى الكبرى بشأن إيران في خطر بسبب جورجيا

بيروت (رويترز) - إن المرارة بين روسيا والغرب التي أثارها الصراع في جورجيا تعقد أي جهود لتشديد عقوبات الامم المتحدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

غير أنه مع تردد أصداء التداعيات الجيوسياسية والاقتصادية للازمة قد يكون من السابق لاوانه أن تفترض طهران أنها أفلتت من العقاب كما تقول بعض الصحف الايرانية.

ومن الواضح أن الولايات المتحدة وحلفاءها الاوروبيين سيجدون صعوبة في التوصل الى توافق في الرأي مع روسيا المشاكسة والصين الحذرة لفرض عقوبات اكثر صرامة لكبح جماح البرنامج النووي الايراني.

وقال فولكر بيرتيس مدير المعهد الالماني للشؤون الدولية والامنية "اذا كنا نتحرك في اتجاه حرب باردة جديدة فسيكون التوصل لحل مشترك للمشكلات اكثر صعوبة...مثل النزاع النووي مع ايران."

ورفض الاقتراحات بأن هذا قد يدفع الولايات المتحدة الى اللجوء الى تحرك أحادي الجانب ضد ايران.

ومضى يقول "بالطبع التعاون بصدد المسألة الايرانية قد يقع ضحية للمواجهة الحالية بين الولايات المتحدة وروسيا لكن يجب الا يحدث هذا."

وأضاف "في الاشهر الماضية ابتعدت الولايات المتحدة عن التحرك من جانب واحد في هذه المسألة واتجهت الى مزيد من التعددية."

وأيدت روسيا التي هي واحدة من خمس دول تملك حق النقض ( الفيتو) بمجلس الامن الدولي ثلاث اجراءات سابقة بفرض عقوبات على إيران لكن بعد تخفيف حدتها.

وفشلت العقوبات في أثناء إيران عن المضي قدما في برنامجها النووي الذي تقول انه لا يهدف الا لتوليد الكهرباء لا انتاج قنابل نووية مثلما يتهمها الغرب.

وذكرت صحيفة إيران نيوز هذا الاسبوع أن الازمة في جورجيا أبعدت ايران عن عناوين الصحف العالمية بينما أثار غزو روسيا لجارتها شكوكا بشأن الاتهامات الغربية للجمهورية الاسلامية بأنها تمثل اكبر تهديد للامن العالمي.

وترى الصحيفة التي تصدر بالانجليزية فوائد واضحة بالنسبة لايران في صراع روسيا العنيف مع الغرب بشأن جورجيا.

وتقول الصحيفة "يجعل هذا تطبيق العقوبات التي تم التصديق عليها بالفعل ضد طهران اكثر تحديا...ويقلل بشدة احتمالات التوصل الى توافق في الاراء...لفرض جولة رابعة من العقوبات ضد بلادنا."

وتبدو المجادلة في صحة هذا القول صعبة حتى بالنسبة لمنتقدي البرنامج النووي لايران.

وقال مارك فيتزباتريك الخبير في مجال منع الانتشار النووي بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن "تراجع العلاقات بين روسيا والغرب سيزيد عملهما سويا على أي شيء صعوبة والسياسة تجاه ايران ستتصدر قائمة المجالات التي ستتضرر."

ومضى يقول "باديء ذي بدء التوصل الى توافق اراء بشأن فرض عقوبات لمجلس الامن صعب" مضيفا أن أي قرار جديد قد يركز على تحسين تطبيق العقوبات القائمة فحسب.

وطرح مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية باراك اوباما جدول اعمال اكثر طموحا يوم الاثنين حين قال ان على العالم " تشديد الضغط دبلوماسيا" بفرض عقوبات على ايران.

ولدى سؤاله ان كانت اسرائيل لديها ضوءا أخضر بضرب ايران في غياب مزيد من الضغوط العالمية على طهران قال أوباما انه "يجب أن نفعل هذا قبل أن تشعر اسرائيل أنه ليس امامها الكثير من الخيارات."

وتضغط الولايات المتحدة من أجل فرض مزيد من العقوبات على ايران وفي الوقت الحالي تعطي الاولوية للتحرك الدبلوماسي على العمل العسكري.

وصرح وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك هذا الشهر بأن الولايات المتحدة "لا ترى أن أي تحرك ضد ايران هو التصرف الصحيح في الوقت الحالي" لكنها تتفق مع وجهة نظر الدولة اليهودية القائلة "بعدم استبعاد أي خيار من الطاولة."

ويقول بيرتيس مدير المعهد الالماني ان أزمة جورجيا لم تجعل الهجوم الامريكي المحتمل على المنشات النووية الايرانية أقرب "ولن تكون قيادة حرب ثالثة بالشرق الاوسط أسهل لانها تواجه صراعا مع روسيا."

وقال دبلوماسي اوروبي بارز إن التعاون قد يشوبه مزيد من الصعوبات لكنه جادل بأن روسيا والولايات المتحدة ما زالا يشتركان في هدف استراتيجي لمنع ايران من امتلاك أسلحة نووية.

وتابع قائلا "لا فائدة من انكار وجود كم هائل من التوتر في العلاقة بعد التدخل في جورجيا لكن سيكون هناك الكثير من الاصرار على استمرار طرح المسألة الايرانية."

وعبر دبلوماسيون آخرون عن تشككهم في هذا الاحتمال.

وقال دبلوماسي يتخذ من فيينا مقرا له خبير في القضية الايرانية "الكل يعتقد أن روسيا لن تنضم بعد الان الى الضغط الامريكي على إيران" وقال ان الزعماء الروس استشاطوا غضبا من "مغامرة" الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي "التي شجعها الامريكيون."

وخاضت جورجيا وروسيا حربا قصيرة بسبب اوسيتيا الجنوبية هذا الشهر بعد أن حاولت قوات جورجية استعادة الاقليم المنشق بالقوة. وتوغل هجوم روسي مضاد داخل جورجيا.

وأشعل اعتراف موسكو باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهما اقليمان منشقان في جورجيا غضب الغرب.

ويرى بول ريفلين المحلل بمركز ديان بجامعة تل ابيب أن اخفاق واشنطن في مساعدة حليفتها جورجيا يسلط الضوء على تضاؤل القوة الاستراتيجية الامريكية بالنسبة لروسيا والصين بل حتى ايران منذ حرب عام 2003 ضد العراق.

وكتب في بحث صدر مؤخرا "العداء للحرب في الداخل والشرق الاوسط وأماكن أخرى من العالم كانت له اثار سلبية على صورة الولايات المتحدة وقدرتها على تحريك المجتمع الدولي في أي قضية سواء كان التهديد الايراني او حتى الدعم لجورجيا."

وأضاف "تملك روسيا الان أسبابا أقل للتعاون مع واشنطن فيما يتعلق بالبرنامج النووي لايران."

(شارك في التغطية مارك هاينريك في فيينا وكرستين جيمليتش في برلين وادموند بلير في طهران

إيران تقول إن بامكانها إصابة اسرائيل بصواريخ إذا تعرضت لهجوم

طهران (رويترز) - قال علي جعفري قائد الحرس الثوري الايراني يوم الاربعاء إن بلاده يمكنها قصف اسرائيل بصواريخ إذا تعرضت لهجوم من جانبها ويمكنها كذلك الاعتماد على حلفاء في المنطقة لضربها.

ولم تستبعد اسرائيل مثل الولايات المتحدة توجيه عمل عسكري ضد إيران اذا فشلت السبل الدبلوماسية في حل خلاف بشأن طموحاتها النووية.

ويتهم الغرب واسرائيل ايران بالسعي لانتاج سلاح نووي على الرغم من تأكيدات ايران على انها تريد التكنولوجيا النووية لانتاج الكهرباء لتتمكن من توفير المزيد من انتاجها من النفط والغاز للتصدير.

وقال جعفري "حساباتنا الاستراتيجية تظهر انه اذا اراد النظام الصهيوني التحرك اقل حركة باتجاه مصالحنا سواء بشكل مستقل أو بالاشتراك مع امريكا فان جميع الاراضي التي يسيطر عليها النظام الصهيوني ستفتقر للامان في وقت قصير."

وأضاف "هذه الدولة تقع بالكامل على مرمى صواريخ الجمهورية الاسلامية. القدرات الصاروخية لقواتنا المسلحة لن يتمكن النظام الصهيوني بكل امكانياته من مواجهتها."

ونقلت وكالة مهر الايراني للانباء تصريحات جعفري.

والحرس الثوري ذراع يحركها الجيش الايراني لاغراض ايديولوجية وله هيكل قيادة مستقل عن هيكل القوات المسلحة ولديه وحدات برية وبحرية وجوية خاصة به.

وقال جعفري "الاسرائيليون يدركون انهم اذا اتخذوا اجراء ضد ايران فان الامكانيات التي يملكها العالم الاسلامي وبخاصة الشيعي في المنطقة ستوجه لهم صفعة قوية."

ولم يذكر اسماء لكن من حلفاء ايران في المنطقة جماعة حزب الله اللبنانية وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وقال جعفري ان القوات الامريكية معرضة للخطر بسبب وجودها في المنطقة. ولدى واشنطن قوات في العراق وافغانستان وقوات جوية في الخليج.

وتابع "وجود هذه القوات يمكن ايران من الحاق اضرار بمصالح امريكية بأشكال عديدة... دون حتى استخدام قدراتها الصاروخية."

وقالت ايران في السابق انها سترد اذا تعرضت لهجوم بمهاجمة اهداف أمريكية

جورجيا تستدعي فريقها الدبلوماسي من روسيا عدا اثنين

تفليس (رويترز) - قالت وزيرة خارجية جورجيا ايكاترين تكشيلاشفيلي يوم الاربعاء إن جورجيا استدعت كل فريقها الدبلوماسي من موسكو عدا اثنين عقب قرار روسيا الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وأضافت "قررنا استدعاء دبلوماسيينا من السفارة الجورجية في روسيا لكن اثنين سيبقيان."

وكانت جورجيا قد استدعت سفيرها لدى روسيا في يوليو تموز الماضي بعد أن دخلت مقاتلات روسية المجال الجوي الجورجي

السلطات الليبية تؤكد استسلام خاطفي الطائرة السودانية




ركاب طائرة سودانية أفرج عنهم بعد أن اختطفت مطلع العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مسؤولين ليبيين بأن خاطفي الطائرة السودانية الرابضة بمطار الكُفرة بجنوب شرق ليبيا، استسلما للسلطات الليبية وذلك بعد ساعات من إطلاقهما سراح جميع الركاب.

وكان المراسل خالد الديب نقل في وقت سابق عن مصادر ليبية قولها إنها تخوض مفاوضات صعبة مع الخاطفين. وكانت شركة الطيران السودانية "صن أير" التي تملك الطائرة المخطوفة قد تحدثت عن اعتقال الخاطفين، وهو ما نفته حينها السلطات الليبية.

وأشار المراسل إلى أنه تم الإفراج عن كافة ركاب الطائرة بمن فيهم النساء اللائي كن ضمن طاقم الطائرة. ولا يزال الرجال من الطاقم داخل الطائرة إلى جانب الخاطفين.

وتقول الشركة المالكة وهيئة الطيران المدني السوداني إن عدد المسافرين على متن الطائرة وطاقمها يبلغ 95 شخصا، في حين أكدت حركة تحرير السودان جناح مني ميناوي أن ثلاثة من مسؤوليها كانوا ضمن ركاب الطائرة المخطوفة.

وكان خاطفا الطائرة السودانية طالبا بتزويدها بالوقود لتتوجه إلى فرنسا، وطلبا خريطة الطيران من الكفرة إلى باريس.

وأثناء المفاوضات مع المسؤولين الليبيين، كان خاطفا الطائرة يرفضان الكشف عن هويتهما، في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر ملاحي ليبي أنهما ينتمان لحركة تحرير السودان.

ونقل مدير مطار الكُفرة في وقت سابق عن قبطان الطائرة المخطوفة قوله إن "القراصنة أعلنوا أنهم ينتمون إلى جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور". وأوضح مدير المطار لوكالة الأنباء الليبية نقلا عن القبطان أن "القراصنة أعلنوا أنهم نسقوا العملية مع نور للانضمام إليه في باريس".

عبد الواحد أحمد نور نفي أي صلة لحركته باختطاف الطائرة (الجزيرة نت-أرشيف)
نفي وتفاصيل


لكن زعيم تحرير السودان عبد الواحد أحمد نور نفى بشدة أي صلة لحركته باختطاف الطائرة، ملمحا إلى مسؤولية حكومة الخرطوم عن الموضوع.

وقال في اتصال مع الجزيرة "ليس من أخلاقنا أن نعرض أي مدني للخطر"، نافيا بصورة رسمية مسؤولية الجناح الذي يمثله من الحركة عن العملية. وردا على سؤال حول ادعاء الخاطفين أنهما ينتمان إلى الحركة، قال نور "لا أدري لأي جهة ينتمون"، معتبرا أن "الخطف سلوك تنتهجه الحكومة السودانية التي تخطط لمهاجمة المدنيين في المعسكرات".

ويلمح زعيم تحرير السودان بذلك إلى مقتل 33 مدنيا في معسكر كلما للاجئين بدارفور قبل يومين في مواجهات قوات الأمن السودانية مع نازحين تقول السلطات إنهم يكدسون السلاح بالمعسكر.

أما المتحدث باسم الحركة يحيى البشير فاعتبر أن العملية فُبركت بين عدد مما أسماها عصابات الإجرام والحكومة السودانية، مؤكدا رفض أو إدانة العملية.

وكانت الطائرة وهي من طراز 737-200، قد اختطفت بعد نصف ساعة من إقلاعها من مطار نيالا -كبرى مدن إقليم جنوب دارفور المضطرب- في طريقها إلى الخرطوم.

وتضاربت المعلومات حول الوجهة التي سلكتها الطائرة فور اختطافها، حيث أشارت هيئة الطيران المدني السوداني إلى أن الخاطفين طلبوا تحويل طائرة "صن أير" إلى القاهرة، وهو ما نفته سلطة الطيران المدني المصرية مؤكدة أنها اتجهت صوب ليبيا.

ونقل عن مصدر ليبي قوله إن أجهزة الطيران المدني أعطت موافقتها لهبوط الطائرة في الكفرة (1350 كلم إلى جنوب شرق طرابلس) لاعتبارات إنسانية بعد أن أبلغ الطيار بأن الطائرة فرغت من الوقود، ثم أوفدت طرابلس وفدا للتفاوض مع الخاطفين.

روسيا تراقب تحركات الناتو وكوشنر يحذر من مآرب موسكو




المدمرة الأميركية (ماكفول) وصلت الأحد الماضي إلى ميناء باتومي الجورجي (رويترز-أرشيف)

أعلنت قيادة أركان الجيش الروسي أن أسطولها بدأ يراقب تحركات سفن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في البحر الأسود. وقال أناتولي نوغوفيتسين مساعد رئيس الأركان الجنرال إنه رغم ذلك فموسكو لا تنوي تعزيز وجودها العسكري في البحر الأسود.
في تطور متصل أرسلت روسيا سفنا حربية إلى سواحل أبخازيا ترفع العلم الأبخازي الجديد، وذلك بعد يوم من اعترافها باستقلال هذه الجمهورية وأوسيتيا الجنوبية.
يأتي ذلك في وقت عدلت فيه الولايات المتحدة عن استعمال ميناء بوتي غربي جورجيا -حيث يرابط جنود روس وينشر الأسطول الروسي عددا من قطعه- لإيصال مساعدات إنسانية.
وعوضا عن ذلك وصلت سفينة خفر السواحل الأميركية (دالاس) إلى ميناء باتومي الجورجي، الذي يبعد نحو 75 كلم عن المنطقة التي تمركز فيها النزاع بين القوات الروسية والجورجية بداية الشهر الجاري.
وأوضح مسؤول أميركي في المكان أن السفينة ستبحر مجددا خلال النهار لإفراغ حمولتها. وكانت المدمرة الأميركية (ماكفول) وصلت الأحد الماضي إلى المرفأ نفسه محملة بالأغطية وطعام الأطفال وأدوات صحية ومواد تنظيف، ثم غادرت في وقت لاحق.

تحذير ومخاوف
احتفالات في أوسيتيا الجنوبية بقرار الاعتراف الروسي باستقلالها (رويترز)
وعلى الجانب السياسي جددت دول أوروبية اليوم تحذيرها لروسيا بشأن اعترافها بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وسط مخاوف من توسع المواجهة لحرب باردة جديدة.
وأشار وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إلى أن لموسكو ربما أهدافا أخرى عقب أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بينها "القرم وأوكرانيا ومولدافيا"، واصفا الوضع أنه بالغ الخطورة.
واعتبر كوشنر في تصريح لإذاعة "أوروبا 1" أن روسيا "خارجة عن القانون الدولي"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي – الذي تترأس فرنسا دورته الحالية- لا يمكن أن يقبل بهذه الانتهاكات للقانون الدولي والاتفاقات الأمنية المبرمة، مشيرا إلى أن قادة الاتحاد سيتحركون أثناء قمتهم الاثنين المقبل.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش وصف تحرك نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف بـ"اللامسؤول"، فيما اعتبرت دول أخرى أن روسيا بتحركها هذا تذكي التوتر في المنطقة.

ويجد الأوروبيون أنفسهم قبل قمة الاتحاد الأوروبي بشأن جورجيا، محرجين بعد اعتراف روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، خاصة بعد اعترافهم في فبراير/شباط الماضي باستقلال إقليم كوسوفو رغم رفض موسكو.

وشجب المسؤولون الغربيون اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا وأبخازيا، مستخدمين الحجج نفسها التي استخدمها الروس لرفض اعتراف الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة بكوسوفو قبل ستة أشهر.
وقال عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الهولندي جوست لاجنديجك "إنه الانتقام الروسي"، وأضاف "إنها سياسة العين بالعين والسن بالسن إن قمتم بهذا، نقم بالأمر عينه".

ورغم الموقف الرسمي الروسي فإن الصحف الروسية حذرت اليوم من أن قرار الاعتراف باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ينطوي على مخاطر بالنسبة لروسيا.

الايدز مازال يحيط بالكرة الارضية

صحيفة البشاير المصرية: مازال مرض الايدز من اخطر الامراض التى تهدد البشرية،وهذا ما أكده أحدث تقرير صدر مؤخرا عن البرنامج الانمائى للامم المتحدة حول الايدز لعام 2008، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث ذكر ان هناك حوالى 33 مليون شخص حول العالم متعايش مع فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) من بينهم 7و2 مليون شخص مصابون جدد، و50 % من المصابين نساء، بينما مات حوالى مليونى شخص نتيجة لاصابتهم بالمرض.
واشار التقرير إلى أن أغلب دول جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا مازالت تعد أكثر المناطق إصابة بهذا الفيروس حول العالم، حيث بلغ عدد المصابين الجدد نحو 9ر1 مليون شخص عام 2007.
وقال "إن معدلات الإصابة بفيروس الايدز فى كل من مالاوى وجنوب إفريقيا وزامبيا شهدت استقرارا، بينما يوجد نحو 7ر5 مليون شخص متعايش بهذا الفيروس فى دولة جنوب إفريقيا".
وذكر تقرير البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة أن عدد البالغين و الأطفال
المصابين بفيروس الايدز فى أوروبا الشرقية ووسط آسيا يقدر بنحو 5ر1 مليون شخص عام 2007 و69 \% من نسبة الإصابات يعيشون فى روسيا الاتحادية و29 \% فى أوكرانيا.
وتبقى افريقيا جنوب الصحراء المنطقة التى يحصى فيها اكبر عدد من مرضى الايدز فى العالم، حيث تقدر نسبة الاشخاص المصابين بهذا الفيروس بحوالى67\% بينهم 90\% من الاطفال المصابين في العالم.
ويبلغ عدد المصابين فى افريقيا جنوب الصحراء/ 22 مليونا/وفى افريقيا الشمالية والشرق الاوسط: 380 الفا (بينهم 320 الفا في السودان)،وفى جنوب آسيا وجنوب شرقها/ 2،4 ملايين، وشرق آسيا/ 740 الفا/وفى امريكا اللاتينية/ 7،1 مليون / وفى الكاريبى/ 230 الفا/وفى امريكا الشمالية/ 2،1 مليون / وفى اوروبا الغربية
والوسطى/ 730 الفا/.
وأوضح التقرير أن تضاؤل عدد الإصابات فى العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاء بسبب التوسع فى الاختبارات التى تجرى لمعرفة عدد الاصابات.
وأضاف أن جمهورية إيران الإسلامية أصبحت موطن الإصابة بالفيروس نتيجة لنقل العدوى عن طريق حقن الأدوية.. حيث بلغت نسبة الانتشار ما بين 15 \% إلى 23 \% بين الرجال، كما انتشرت مخاطر نقل هذا الفيروس عن طريق الحقن فى كل من الجماهيرية العربية الليبية وتونس والجزائر والمغرب وسوريا.
وأشار إلى أن حوالى 110 ألاف شخص تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس فى أوروبا الشرقية ووسط آسيا-العام الماضى فقط- بينما مات نحو 41 ألف شخص نتيجة لهذه المرض.
وأوضح أن الاصابات الجديدة بهذا الفيروس تتزايد فى كل من جورجيا وأذربيجان وطاجيكستان وكازاخستان وجمهورية المالدوف.. موضحا أنه يوجد حوالى 2 مليون شخص متعايش مع فيروس الايدز فى أمريكا الشمالية وغرب ووسط أوروبا من بينهم 2ر1 مليون شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع نسبة الإصابة بهذا الفيروس فى كندا والولايات المتحدة جاء نتيجة لممارسة اللواط بدون حماية وهى تمثل 40 \% من نسبة الاصابات الجديدة فى كندا و53 \% فى الولايات المتحدة.
وقد أعلن مسؤولون فى القطاع الصحى فى الولايات المتحدة أن عدد الأمريكيين الذين يصابون بفيروس الإيدز سنويا يفوق التوقعات الحالية الموجودة في البيانات الحكومية.
وقال مركز السيطرة والوقاية من الأمراض إن 56 ألف شخص أصيبوا بفيروس الإيدزالعام الماضى ويتجاوز هذا الرقم بشكل كبير التقديرات السنوية وتبلغ 40 ألفا،وللمرة الأولى يمكن باستخدام فحوص دم جديدة تقدر حداثة الإصابة مما يسمح للباحثين بتحديد سنة حدوث الإصابة بالدقة..ووصف المركز هذه النتائج بأنها "صرخة إنذار بأن وباء فيروس الإيدز والمرض نفسه لم يبلغا الذروة بعد".
لم يقتصر انتشار مرض الإيدز على العالم الغربى وافريقيا بل وشمل العالم
العربى وتعمد بعض الحكومات العربية عن عدم الإعلان عن الأرقام الرسمية لتفشّي هذا المرض لعلاقة هذا المرض بشكل مباشر بممارسات غير أخلاقية من وجهة النظر العربية المحافظة.
فتفشى مرض الإيدز يعبر عن امرين هما انتشار العلاقات الجنسية الغير شرعية التى يمنع قانون الدول العربية ممارستها،وتفشى تعاطى والاتجار بالمخدرات فى المجتمع والتى يعاقب عليها القنون العربى بعقوبة قد تصل الى الاعدام فى بعض الدول العربية.
ووفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية فان عدد الأشخاص الحاملين للفيروس فى منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (الدول العربية،وإيران و إسرائيل) يتراوح بين 470 ألفا إلى 730 ألفا. بينما تبلغ نسبة الإنتشار بها على مستوى العالم 6.1\%. أما عدد الحالات الجديدة التي سجلت العام الماضى، فتقدر بما يتراوح بين 43 ألفا و67 ألفا.
ويقدر عدد الوفيات في العام الماضى ما بين/ 35 ألفا إلى 50 ألفا/. وقد ساعدت الأوضاع المتردية في مناطق جنوب السودان إلى نزوح مئات الآلاف وانتشار الفقر والبطالة والأمية وغياب الأنظمة الصحية، على انتشار المرض. و يعاني منه أكثر من ثلاثمائة مليون شخص في المناطق الواقعة إلى الجنوب من الصحراء الكبرى،وتعتبر النسبة الأعلى فى المنطقة فى السودان -وذلك وفقا لاحصائيات المنظمة للعام الماضى،الاستثناء الأبرز في الشرق الأوسط، فهو به أكبر عدد من الإصابات، حيث تمثل العلاقات الجنسية غير الآمنة بين الجنسين العامل الأكثر أهمية وراء ارتفاع مخاطر العدوى.
وتعتبر جيبوتي أيضا من أكثر بلاد الإقليم العربية إصابة بعدوى الوباء (339
مصابا لكل 100 ألف)، تتبعها عمان وقطر و البحرين و الكويت، ثم تونس و المغرب.
وتمثل العلاقات الجنسية مدفوعة الثمن دون وقاية من العدوى عاملا رئيسا في الانتشار الوبائي للفيروس، على نطاق الإقليم العربية كله.
فى حين يبقى التعرض لأدوات الحقن (الأبر) الملوثة أو استخدامها الطريق
الأساسي لانتقال العدوى بفيروس نقص المناعة فى أفغانستان وإيران وليبيا وتونس، كما يساهم الأمر نفسه (ربما بدرجة أدنى) في الحالات الوبائية بالجزائر و المغرب و سوريا.
ومصر من البلدان التى يوجد فيها انتشار بطىء للمرض والفيروس المسبب له..
وتعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للاصابة بفيروس الايدز،وفى أفريقيا هناك ما معدله 13 امرأة مصابة بالعدوى مقابل كل 10 رجال مصابين بالعدوى فى الدول الافريقية جنوب الصحراء..بينما ارتفع خلال العامين الماضيين فقط عدد النساء المصابات فى شرق اسيا الى 56 \% من المصابين بالمرض،أما فى أوروبا الشرقية ووسط آسيا فقد ارتفع الرقم الى 48 \%.
ويذكر صندوق الامم المتحدة لمكافحة الايدز ان هناك عدة اسباب وراء هذا
الارتفاع الكبير منها ان النساء اكثر عرضة بيولوجيا من الرجال للاصابة بعدوى الايدز حيث ان انتقال العدوى من الرجل للمرأة اسهل من حدوث العكس..كما تنتشر فى القارة الاسيوية وفى جزر الكاريبى وفى جنوب الصحراء عادة ممارسة الرذيلة للحصول على السلع والخدمات الاساسية.
ويعتبر الاطفال من اكثر الفئات تضررا من مرض الايدز فى العالم، فوفقا
لتقرير لمنظمة اليونيسيف صدر فى يوليو الماضى فان عدد الاطفال الذين فقدوا احد ابويهم او كليهما بسبب الايدز قفز خلال العامين الماضيين من 5و11 مليون طفل الى 15 مليون طفل.
ويحذر التقرير من أنه خلال السنوات الست القادمة ستصبح مناطق افريقيا جنوب الصحراء الكبرى موطنا لحوالى 50 مليون طفل يتيم حيث سيكون اكثر من ثلث هؤلاء الاطفال قد فقدوا احد ابويهم او كليهما نتيجة الاصابة بالايدز.
وذكرت وكالة معنية بالصحة تابعة للأمم المتحدة ان مئات الالاف من الأطفال
يموتون بسبب مرض الايدز فى الدول النامية لعدم حصولهم على العلاج المتاح بالفعل في اماكن أخرى.
وأظهر التقرير ان 11 في المائة فقط من النساء الحوامل المصابات بفيروس "اتش اي في" في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل يتناولن عقاقير لمنع انتقال المرض المدمر للمناعة الى اطفالهن اثناء الولادة وان كثير من الاطفال الذين يولدون مصابين بفيروس "اتش اي في" لايجري تشخصيهم وبالتالي لا يتلقون أي علاج.
وبالرغم من الارقام المخيفة حول انتشار مرض الايدز فى العالم الاانه لايزال هناك املا فى علاجه،ويتلقى حاليا حوالى ثلاثة ملايين شخص علاجا مضادا للفيروس في الدول ذات الدخل المنخفض او المتوسط ووضعت الحكومات حوالى 10 مليارات دولار تحت تصرف البرامج الخاصة بمكافحة الايدز فى عام 2007 والفيروس المسبب لمرض الايدز يؤدي إلى التدمير التدريجى للمناعة المكتسبة فى جسم الإنسان.
ويجمع الأطباء والباحثون في العالم على أنه نتيجة لانهيار جهاز المناعة، يصبح المريض عرضة للإصابة بالأمراض والسرطانات النادرة التى لا يستطيع الجسم السليم التغلب عليها.وقد تم تشخيص مرض الإيدز في باديء الأمر (ثمانينات القرن العشرين) بين المثليين ومتعاطى المخدرات الذين يتشاركون في الحقن الغير معقمة أثناء تعاطيهم للمخدّر. وفي تسعينيات القرن العشرين، أصبح مرض الإيدز وباءً عالميا ويتصدّر المثليون قائمة المصابين بهذا المرض الخبيث الا ان الرجال والنساء والأطفال قد نالوا حصتهم من هذا المرض نتيجة انتقال العدوى.
ويذكر الاطباء والعلماء ان مرض الايدز من الأمراض التي لم يجد لها الطبّ
الحديث علاجاً وعادة ما يموت المصابون بمرض الإيدز بعد بضعة سنوات من تاريخ التشخيص.
وعلى الرغم من توفر عقاقير قد تطيل من عمر المريض إلى عشرين سنة مع وجود فيروس الإيدز في جسم المصاب،الا ان معظم المصابين فى الدول الفقيرة لايملكون سبل الحصول عليهااو تحمل تكلفتها. و تعانى العديد من هذة الأدوية من تطور مناعة الفيروس لها بحيث أنها تفقد تأثيرها.
وبالرغم من التحسن البطيء فى العلاج لازال هناك املا فى اكتشاف الدواء الذى يتغلب على مرض الايدز.وقد نشطت الأبحاث العلمية فى كافة بلدان العالم وستظل مستمرة للمزيد من التجويد والتطوير لإنتاج الأدوية الفعالة والمختلفة بدورها في طريقة الأداء وذلك سواء في القضاء على فيروس الإيدز أو تقوية وتنشيط الجهاز المناعي للمريض.
وهناك دراسات يقوم بها بعض العلماء على مجموعة من العقاقير المضادة
للفيروسات، وهذه العقاقير تعمل بإسلوب مختلف عن أدوية الإيدز التقليدية حيث أن الدواء الحالي يوقف نمو فيروس الإيدز عندما يدخل خلية الجسم. ولكن العقاقير الجديدة ستمنع الفيروس من النفاذ إلى الخلية السليمة.

روسيا تراقب الناتو في البحر الأسود...والغرب يدعوها لسحب الاعتراف بأبخازيا وأوسيتيا

قال نائب رئيس الأركان الروسي، الكولونيل جنرال أناتولي نوجوفيتسين، الأربعاء: إن البحرية الروسية ستراقب تحركات قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) في البحر الأسود.
وأضاف المسئول العسكري الروسي قائلاً: "بالنظر إلى زيادة عدد قوات الناتو في منطقة البحر الأسود، فإن أسطول (البحر الأسود الروسي) قد بدأ أيضًا باتخاذ إجراءات لمراقبة تحركاتها". بحسب "بي بي سي".
من جهته صرح قائد القاعدة العسكرية البحرية الروسية في نوفوروسيسك الفريق البحري "سيرغي مينيايلو" بأن روسيا لا تعتزم زيادة عدد سفنها الحربية في البحر الأسود.
وقال مينيايلو في حديث للصحافيين اليوم: "يوجد في المنطقة العدد الأدنى الكافي من القطع البحرية الحربية التي تستطيع تنفيذ المهمات الخاصة بضمان السلام والاستقرار. ولا نعتزم زيادة هذه القوة، ولكن يبقى كل شيء مرتبطًا بالاستقرار في المنطقة".
وأضاف أن روسيا تضمن أمن وسلامة الملاحة ولا تسمح بنقل أسلحة وتقنيات عسكرية.
وأشار إلى أن مجموعة من سفن الناتو موجودة حاليًا في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، وتتلقى تعزيزات.
الغرب يدعو روسيا لسحب اعترافها بأوسيتيا وأبخازيا
وعلى صعيد آخر طالب رئيس الولايات المتحدة، جورج بوش، موسكو بالتراجع عن قرار روسيا الاعتراف بأوسيتيا الشمالية وأبخازيا.
وأصدرت الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بيانًا مشتركًا حثت فيه روسيا على سحب اعترافها بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
وقال بوش: إن "الولايات المتحدة تدين هذا القرار" ووصفه بأنه " قرار غير مسؤول".
وكذلك، أدان رئيس أوكرانيا، فيكتور يوتشينكو، الأربعاء القرار الروسي، واصفًا إياه بغير المقبول.
وقال يوتشينكو: إن الخطوة الروسية تهدد الأمن في المنطقة التي كانت تخضع للاتحاد السوفييتي السابق.
وأضاف الرئيس الأوكراني أنه يأمل في إثارة مسألة رفع تكاليف تأجير قاعدة سباستوبول البحرية في جنوب أوكرانيا من طرف الأسطول الروسي بالبحر الأسود.
وقد أشار وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير الأربعاء إلى أن روسيا ربما تكون لها مطامع في بلدان أخرى بعد اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

مسؤول روسي: نقل المواد الغذائية والمعدات إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية قد يتوقف


الثلاثاء, 26 آب , 2008 - 01:35

لندن-سانا

حذر زامير كابولوف السفير الروسي في كابول من أن استخدام حلف شمال الأطلسي الطرقات الروسية لنقل مواد غذائية ومعدات إلى أفغانستان يمكن أن يتوقف لأن روسيا علقت تعاونها العسكري مع الحلف.

وقال كابولوف في مقابلة مع صحيفة تايمز البريطانية إن تجميد التعاون العسكري الروسي مع الحلف الأطلسي يعلق اتفاقاً وقع في نيسان حول نقل معدات إلى أفغانستان عبر الطرقات الروسية.

واشنطن: القصف الذي أودى بحياة مدنيين في أفغانستان مشروع


الأثنين, 25 آب , 2008 - 09:20

واشنطن-سانا

اعتبرت وزارة الدفاع الاميركية أن قصف قوات التحالف الدولي بقيادة اميركية الذي أودى بحياة اكثر من تسعين مدنيا افغانيا عمل مشروع ضد حركة طالبان.

وقال براين ويتمان المتحدث باسم البنتاغون اننا لا نزال نعتبر انها ضربة مشروعة ضد طالبان الا انه كان هناك للاسف ضحايا مدنيون وان كان عددهم موضع نقاش حيث يجري التحقيق بشأن ذلك.

ورفض المتحدث التعليق على مطالبة الحكومة الافغانية بإعادة التفاوض على الاتفاقيات التي تنظم وجود القوات الدولية في افغانستان بعد سلسلة ضربات جوية قاتلة شنتها القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة مؤخراً.

وكانت لجنة حكومية افغانية قالت إن أكثر من 90 مدنيا معظمهم من النساء والاطفال قتلوا يوم الجمعة في غارات جوية قرب قرية عزيز آباد على بعد 120 كيلومتراً من مدينة هراة غرب البلاد.

محللون أمريكيون: الأزمة الجورجية كارثية على السياسة الخارجية الأمريكية

لندن-سانا

قالت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية إن هناك تشاؤماً بين المحللين السياسيين والعسكريين الأمريكيين من طبيعة العلاقات المستقبلية بين موسكو والغرب في اعقاب الأزمة الجورجية محذرين من أن روسيا سيكون لها اليد العليا في أي مواجهة دبلوماسية مقبلة مع الغرب.

وذكرت الصحيفة في تقرير أمس أن دانييل بنيامين الخبير في السياسة الخارجية في معهد بروكينغز أكد أن أحداث الأسبوعين الماضيين كانت كارثية للسياسة الخارجية الأمريكية واظهرت بوضوح فشل جهود الولايات المتحدة من اجل دمج روسيا ما بعد الاتحاد السوفييتي مع الغرب.

من جهته قال جوهانيس لين زميله في المعهد بان هناك مخاطر من أن تتعزز عقلية الحرب الباردة لدى الجانبين واعتبر احداث الأسبوعين الماضيين بأنها في افضل الأحوال نكسة إلى الوراء بالنسبة لواشنطن.

في حين رأى فريدريك كاغان وهو محلل عسكري بارز وأحد مهندسي زيادة القوات في العراق أن هناك جدالا حادا ويبدو أن الروس يكسبون الجولة.

وأعرب كاغان عن اعتقاده بأن موسكو تسعى لدق اسفين بين الولايات المتحدة واوروبا وأن فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الذي يعتبر مصدر السلطة في روسيا يعتمد في انجاح هذه المحاولة على مقت الأوروبيين للمواجهة مشيرا إلى أن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل مؤخرا فشل في التوصل إلى اتفاق على اجراءات ذات اهمية وأن سفير روسيا عبر عن ازدرائه لهذا الاجتماع بالقول "تمخض الجبل ولد فأرا".

وقالت الصحيفة إن صقور السياسة الخارجية في واشنطن يهاجمون أوروبا الآن لفشلها في فرض تطبيق وقف اطلاق النار في جورجيا مشيرة الى ان كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية سعت طوال الأسبوع الماضي للظهور بمظهر مبتهج ومتفائل على الرغم من الانتقادات الواسعة للولايات المتحدة لفشلها في الحد من التقدم الروسي في جورجيا وافتقارها الواضح لأي رد عقابي.

من جهتها عبرت سالي ماكنمارا وهي محللة بارزة للسياسة الأوروبية في معهد الأبحاث اليميني هيرتاج فاونديشن عن حزنها على ايام توني بلير في داوننغ ستريت وشجبت موقف غوردون براون قائلة بأنه اظهر القليل من الاهتمام بالشؤون الخارجية ولم يقدم مساهمة متميزة فيما يتعلق بجورجيا.

موسكو تدعو قوات التحالف إلى احترام القانون الدولي في أفغانستان


الثلاثاء, 26 آب , 2008 - 09:10

موسكو-سانا

حثت روسيا قوات التحالف الدولي في افغانستان الى عدم شن هجمات مثل الهجوم الذي شنته الاسبوع الماضي وقتل خلاله عشرات المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان.. إن موسكو تعرب عن تعازيها الحارة لذوي الضحايا وتدعو قوات التحالف الى اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لتحاشي حصول مثل هذه الهجمات التي توقع ضحايا بين المدنيين.

واضاف البيان.. يجب ان تحترم جميع الاطراف المعنية في النزاع الافغاني القانون الدولي بما في ذلك الشق الانساني منه.

يذكر أن اكثر من 90 مدنيا معظمهم من النساء والاطفال قتلوا في غارات جوية لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الاميركية على ولاية هراة الأفغانية يوم الجمعة الماضي.

فرنسا: روسيا تتصرف خارج اطار القانون الدولي

صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أن روسيا "تتصرف خارج إطار القانون الدولي".

وقال كوشنير في حديث لإذاعة "أوروبا-1" علق فيه على اعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا: "نحن لا نستطيع أن نوافق على انتهاك فظ للقانون الدولي، واتفاقيات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقرارات منظمة الأمم المتحدة".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع الموافقة على ذلك.

وأكد أنه سيصدر رد فعل عن بلدان الاتحاد الأوروبي في القمة الطارئة التي ستعقد في بروكسل في الأول من شهر سبتمبر المقبل.

وتقرر عقد هذه القمة المكرسة لمناقشة الوضع في جورجيا بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

يذكر أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وقع يوم أمس مرسومين يقضيان بالاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال ميدفيديف في كلمة متلفزة، إنه أخذ بعين الاعتبار في توقيع المرسومين الخاصين باعتراف روسيا الاتحادية باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، الإرادة الحرة للشعبين الأوسيتي والأبخازي.

إندونيسيا تحصل على مدرعات 'ب ام ب 3' من روسيا

تعاقدت إندونيسيا مع روسيا على شراء مدرعات من نوع "ب ام ب 3" فى روسيا.

ونقلت وكالة نوفوستى للأنباء عن السفير "ألكسندر إيفانوف" سفير روسيا لدى إندونيسيا قوله إن العقد الذى تم توقيعه فى جاكارتا فى 26 أغسطس يندرج فى اطار الاتفاقية التى تقضى بأن تقدم روسيا قرضا إلى أندونيسيا لتمويل شراء سلع عسكرية من انتاج روسيا.

ومن المنتظر أن تتسلم إندونيسيا ما تعاقدت على شرائه خلال عام 2010

بيلوسي: إدارة بوش الفاشلة همّشت الحلم الأميركي

دنفر-الولايات المتحدة-سانا

أكدت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركي ان سياسة الرئيس الاميركي جورج بوش الفاشلة هي التي أضعفت الاقتصاد وهمشت الحلم الاميركي في العالم وان اميركا تحتاج الى رئيس مسؤول ينهي الحرب في العراق.

وشددت بيلوسي في كلمة لها أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في مدينة دنفر على ضرورة وجود قيادة جديدة بالبيت الابيض لعدم استطاعة الاميركيين تحمل المزيد من سياسات الادارة الحالية الفاشلة. ‏

وقالت بيلوسي إن الحرب على العراق كانت كارثية وكلفت الآلاف من الارواح وأضعفت موقف أميركا في العالم. ‏

وأضافت بيلوسي أنه لابد من تغيير السياسات الخارجية لواشنطن من خلال اعادة النزاهة للحكومة الأميركية.

مدفيديف:سنرد عسكرياً على نصب الدرع الصاروخية الأمريكية شرق اوروبا

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن روسيا سترد على نصب عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في بولونيا وتشيكيا ردا عسكرياً.

وأكد مدفيديف في تصريحات لوسائل إعلام اجنبية الليلة الماضية أن هذه الصواريخ الأمريكية توضع بالقرب من حدود روسيا وتهددها بخطر فعلي وتخلق توتراً إضافياً بالنسبة لها وسيتعين عليها أن ترد عليها وسيكون هذا الرد عسكرياً بطبيعة الحال معرباً عن رأيه بان حلف الناتو يدرك هذا الامر بالكامل0 وأضاف أن روسيا تتخذ موقفا سلبيا من احتمال ضم جورجيا واوكرانيا إلى حلف الناتو مشيراً إلى أن هذا الأمر لن يكون مدعاة لسرور روسيا وسيبقى شاناً من شؤون الناتو في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن موسكو حاولت تطوير علاقات شراكة مع الناتو ولكن هذا الحلف يحاول إعادة النظر في هذه العلاقات في الأونة الاخيرة مؤكداً أنه لايرى أي ماساة في قطع العلاقات مع حلف الناتو.

وقال الرئيس مدفيديف بان على الولايات المتحدة ان تنهمك في معالجة قضاياها الاقتصادية بدلاً من الإنشغال بالمسائل الدولية معرباً عن قلقه لتدهور الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي يمكن أن ينعكس سلباً على روسيا وغيرها من البلدان نظراً لتشابك الاقتصاد العالمي.

ونفى الرئيس الروسي مجدداً الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها تفرض سيطرتها على ميناء بوتي الجورجي وتحاصره مشيراً إلى أن سفناً حربية أمريكية تنقل إلى هذا الميناء أسلحة غلى جورجيا.

وقال إن نظام الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لايحظى بإعجاب روسيا ولكن الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا لايهدف إلى الإطاحة بنظام ساكاشفيلي الذي ارتكب جريمة ضد شعب اوسيتيا الجنوبية ويجب أن يتحمل مسؤوليتها أمام الشعب الجورجي نفسه وأمام الاسرة العالمية.

من جهته أكد دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو أنه إذا عمد الحلف إلى استخدام قواته البرية أو البحرية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا فان ذلك سيعني إعلان الحرب على روسيا.

وقال روغوزين في مقابلة مع صحيفة فريميا نوفوستي الروسية أنه اذا قام حلف الناتو باعمال حربية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ووقف الى جانب تبليسي بصورة سافرة فان ذلك سيعني اعلان الحرب على روسيا.