الأربعاء، 27 أغسطس 2008

بريطانيا: على روسيا ألا تبدأ حربا باردة جديدة

كييف (رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الاربعاء إن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عليه مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة لا يرغب فيها الغرب.

وكانت بريطانيا ضمن عدد كبير من الدول التي أدانت اعتراف روسيا باقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيين الانفصاليين ودعا ميليباند في السابق إلى تحالف دولي لمواجهة ذلك.

وقال ميليباند لمجموعة من الطلاب في العاصمة الاوكرانية كييف "لم تحمل روسيا نفسها على قبول الخارطة الجديدة لهذه المنطقة الجديدة ... لا نرغب في حرب باردة جديدة وعلى (ميدفيديف) مسؤولية كبيرة لمنع بدء حرب باردة."

واضاف "نحتاج إلى زيادة ثمن تجاهل روسيا لمسؤوليتها." وقال أنه سيتم عقد مؤتمر عبر الهاتف يشارك فيه وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وتابع "نحن بحاجة إلى اعادة دراسة طبيعة وعمق ونطاق العلاقات (مع روسيا)."

وقال إن روسيا تقاعست عن الوفاء ببنود اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعته. وفي وقت سابق ابلغت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ميدفيديف أن وجود قوات روسية في مناطق من جورجيا يمثل انتهاكا خطيرا لاتفاق وقف اطلاق النار.

وقالت الولايات المتحدة إن روسيا تخاطر بعضويتها في منتديات عالمية مثل منظمة التجارة العالمية ومجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.

وكان الجيش الروسي قد شن في وقت سابق من الشهر الحالي هجوما مضادا كاسحا بعدما حاولت جورجيا استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية بالقوة ولا تزال القوات الروسية تحتل أجزاء من أراضي جورجيا

ليست هناك تعليقات: