الجمعة، 12 سبتمبر 2008

إشارات سعودية متضاربة تربك اتفاق خفض انتاج أوبك

لندن (رويترز) - تثير إشارات متضاربة من السعودية تساؤلات بشأن ما اذا كان أكبر بلد مُصَدر للنفط في العالم سيكبح الانتاج حسبما اتفق عليه مع سائر أعضاء أوبك هذا الأسبوع.

وكانت السعودية أكثر أعضاء أوبك نفوذا وافقت يوم الاربعاء على اتفاق لخفض الانتاج نحو نصف مليون برميل يوميا بعد تراجع أسعار النفط من ذروة فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى ما يزيد قليلا على 100 دولار.

وأي خفض سيقع بالأساس على عاتق السعودية التي تنتج معظم الكميات الاضافية فوق هدف أوبك.

لكن محللين يقولون ان القلق بشأن تأثير ارتفاع أسعار الوقود على اقتصادات الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم وسائر كبار المستهلكين قد يمنع السعودية من تنفيذ التخفيضات.

وقال مايك ويتنر محلل الطاقة لدى سوسيتيه جنرال "يؤول الأمر دائما الى ما يريده السعوديون لكن حقيقة أنهم لا يبدون راضين عن القرار تضع علامة استفهام (على تخفيضات أوبك)."

ومضى يقول "توجد اعتبارات سياسية ويساور السعودية وسائر أعضاء أوبك المعتدلين قلق حقيقي من أنه في حين لم يتسبب ارتفاع أسعار النفط في التباطوء الاقتصادي إلا أنه حمل زائد على الاقتصاد."

لكنه أضاف أنه يتوقع أن يخفض السعوديون انتاجهم في نهاية الأمر.

وكانت صحيفة الحياة اليومية المملوكة لسعوديين قالت في تقرير لم تذكر مصدرا له يوم الخميس ان السعودية لا تعتزم خفض الانتاج نظرا لالتزامها بالوفاء بالطلب على إمداداتها من الخام.

ولم يدل وزير البترول السعودي علي النعيمي بتصريحات منذ اتفاق أوبك الذي جرى التوصل اليه في الساعات الاولى من يوم الاربعاء على الالتزام بأهداف المنظمة للانتاج.

وقبل اجتماع المنظمة قال النعيمي ان المملكة ستواصل سياسة الوفاء بكل الطلب على النفط من زبائنها.

وكان مصدر خليجي رفيع قال يوم الثلاثاء ان من المستبعد أن يشهد الاستهلاك تراجعا كبيرا قبل الربع الثاني من العام 2009 وتوقع أن تواصل السعودية الضخ قرب معدلها الحالي في حالة استقرار الطلب.

وفي المقابل أصر شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الذي قال مرارا ان السوق معرضة لخطر تجاوز العرض للطلب في تصريحات لرويترز يوم الخميس على أن أوبك ستخفض الانتاج.

وبعد ارتفاعها دولارا واحدا لفترة وجيزة عقب قرار أوبك لامست أسعار النفط يوم الخميس أدنى مستوياتها في خمسة أشهر فوق 100 دولار. ودفعت المخاوف من أن يعطل الاعصار ايك قطاع النفط الامريكي أسعار الخام صعودا يوم الجمعة وقال محللون ان السوق تنتظر مؤشرات ملموسة على خفض الانتاج السعودي.

وقال توماس ستينفول محلل النفط لدى يو.بي.اس "الامر غير واضح. أعتقد أن السوق تريد أن ترى تأكيدا في الهامش الزمني أو أسعار الشحن أو فروق الاسعار."

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هدف انتاجها الاجمالي مستقرا طيلة العام بعدما اتفقت في سبتمبر أيلول 2007 على رفع سقفها 500 ألف برميل يوميا.

وخلال اجتماع استثنائي عقد لمعالجة انفلات أسعار النفط واستضافته مدينة جدة في يونيو حزيران أعلنت السعودية من جانب واحد أنها ستضخ 9.7 مليون برميل يوميا وذلك بزيادة نحو 750 ألف برميل يوميا عن سقفها المتفق عليه.

وقال درسدنر كلينفورت في مذكرة بحثية ان السعودية "أنتجت أكثر من الحصة في كل شهر منذ زيادة الحصص وأعلنت عن زيادتين من جانب واحد. نعتقد أن هذا يوضح أنها لا تريد سعرا للنفط في خانة المئات."

وتراجع بالفعل الطلب في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم بأسرع إيقاع منذ عام 1982 في النصف الاول من العام الجاري.

ويقول المحللون ان من شأن تحرك جاد لخفض الانتاج الان في وقت تهدد الأعاصير البنية التحتية الأمريكية للطاقة وتتأهب الشركات لذروة الطلب خلال فصل الشتاء في نصف العالم الشمالي أن يسفر عن قفزات سعرية.

وقد تكون السعودية قلقة أيضا من أن يفضي استمرار ارتفاع الأسعار الى تراجع أشد في الاستهلاك وأن يدفع أسعار النفط لمزيد من التراجع في الأجل الطويل.

وقال بيتر بوتل رئيس كاميرون هانوفر "السعودية قد تكون البلد الوحيد الذي لديه فكرة ما عن الدور الكبير لارتفاع الاسعار في الاضرار بالطلب.

"كلما رفعوه (السعر) الآن قل (الطلب) بسبب الاضطراب الهائل في الاقتصاد العالمي."

(شارك في التغطية اليكس لولر وباربره لويس)

من ماثيو روبنسون

وكالة الطاقة الذرية تحققت من براءة ليبيا لكنها عَبَرت عن مخاوف

فيينا (رويترز) - قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة انها تحققت من ان ليبيا تخلصت من مشروع سري للحصول على قنبلة نووية لكن السهولة التي قدمت بها مجموعة تتزعمها باكستان تصميمات أسلحة لها عواقب أوسع نطاقا مثيرة للازعاج.

وقالت وكالة الطاقة الذرية في تقرير سري حصلت عليه رويترز ان شبكة عبد القدير خان التي هربت تصميمات أسلحة نووية الى ايران وليبيا وكوريا الشمالية كانت نشطة في 12 دولة.

وقال التقرير ان ليبيا التي خرجت من العزلة التي فرضها الغرب منذ ان تخلت علانية عن برنامج سري لأسلحة الدمار الشامل في عام 2003 أصبحت شفافة بدرجة كافية تتيح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية منحها شهادة البراءة.

وقالت الوكالة التي يقع مقرها في فيينا ان عمليات التفتيش في ليبيا ستكون "أمرا روتينيا" من الآن فصاعدا.

لكن اتصالات ليبيا مع وسطاء سريين لخان تمتد الى عام 1984 أي قبل عشر سنوات من التاريخ الذي اعترفت به ليبيا في السابق حسبما ورد في التقرير الذي أشار بالتفصيل الى معلومات عن تصميمات أسلحة أكثر تقدما حصلت عليها طرابلس في موعد سابق عما كان يعرف من قبل.

وقال التقرير وهو الأول عن ليبيا الذي تعده الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 2004 انه بينما عرف المفتشون كل المعلومات الخاصة بالمواد النووية المعلن عنها فانهم لا يمكنهم ان يضمنوا غياب مواد أو أنشطة لم يعلن عنها.

وأضاف التقرير ان هناك عددا من صناديق المعلومات التي تتعلق بالمشروعات " الأساسية والحساسة" -- مثل وحدة كان يمكن ان تنتج عشرة كيلوجرامات من وقود البلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صناعة قنابل سنويا -- مفقودة فيما يبدو وان ليبيا لا يمكنها تقديم تفسير لذلك.

وقال التقرير ان شبكة عبد القدير خان عملت في المانيا وايطاليا ولختنشتاين واسبانيا وسويسرا وتركيا وجنوب افريقيا والامارات العربية المتحدة وباكستان وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان.

وتصميمات وحدات صناعة وإعادة معالجة الوقود القادرة على انتاج بلوتونيوم من تكنولوجيا المانية.

وقال التقرير ان "معظم المعلومات الحساسة الواردة من الشبكة موجودة في شكل الكتروني مما يساعد على سهولة الاستخدام. ويشمل هذا معلومات تتعلق ... بتصميم أسلحة نووية وهو الامر الذي يثير الانزعاج."

وأضاف التقرير ان تحقيقات وكالة الطاقة الذرية "اشارت الى ان كمية كبيرة من المواد الحساسة التي تتعلق بصنع سلاح نووي كانت متاحة لاعضاء الشبكة" ومن بينها وثيقة تتعلق بكيفية تحويل معدن اليورانيوم الى رؤوس حربية أكثر تقدما مما ورد في وثيقة ذات علاقة عثر عليها في ايران.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ليبيا بدأت السماح بعمليات تفتيش مفاجئة بعد ان تخلت عن طموحاتها للحصول على اسلحة نووية وسمحت للمفتشين بالوصول الى المواقع والاطلاع على الوثائق والاجتماع مع مسؤولين معنيين لاجراء مقابلات معهم "بسرعة ودون قيود."

وساعد هذا وكالة الطاقة الذرية في ان تستخلص ان البيانات الليبية التي تنفي فيها انها شرعت في تطوير وحدات وقود أو مكونات أسلحة وتخزين أطنان المواد التي تشمل الوقود النووي المخصب يتفق مع النتائج التي توصلت اليها الوكالة.

من مارك هاينريك

قتيلان و80 مصابا في اشتباكات بكشمير الهندية

سريناجار (الهند) (رويترز) - قُتل شخصان وأُصيب 80 آخرون في كشمير الهندية يوم الجمعة عندما أطلقت القوات الرصاص وعبوات غاز مُسيل للدموع لتفريق احتجاجات جديدة نظمها المسلمون ضد حكم نيودلهي للاقليم.

ووقع اطلاق النار في بلدتين بالقرب من سريناجار العاصمة الصيفية لاقليم كشمير حيث تظاهر عدة آلاف من المصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة.

وقال شاهد العيان مزامل أحمد لرويترز عبر الهاتف "رأيت العديد من الأشخاص يسقطون عندما أطلقت القوات النار دون تمييز." وقال مسؤولون ان 21 شخصا على الاقل أُصيبوا بالرصاص ونقلوا بسرعة لمستشفى محلي.

وقال شهود ان المحتجين رشقوا الشرطة بالحجارة في وقت لاحق.

وردد المحتجون في سريناجار هتافات تدعو لخروج القوات الهندية من الاقليم.

وقال شهود ان اشتباكات اندلعت بين الشرطة والمتظاهرين الذين رشقوها بالحجارة في عدة مناطق أخرى من كشمير.

وأُصيب ياسين مالك وهو قيادي انفصالي كبير ورئيس جبهة تحرير جامو وكشمير في وقت سابق يوم الجمعة عندما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق آلاف المتظاهرين الذين كان يقودهم في سريناجار.

وقال الشهود ان مالك هتف "الله أكبر.. سنحطم الأغلال" قبل أن تطلق الشرطة الغاز المُسيل للدموع.

وقال شوكت بخشي المتحدث باسم جبهة تحرير جامو وكشمير "سقط مالك مغشيا عليه ونقل الى المستشفى على الفور."

وقتلت القوات الحكومية 37 متظاهرا على الأقل في منطقة وادي كشمير ذات الغالبية المسلمة منذ الشهر الماضي عندما خرجت بعض من أكبر المسيرات المؤيدة للاستقلال منذ الثورة على الحكم الهندي للاقليم عام 1989.

وأُصيب أكثر من ألف في الاحتجاجات التي أشعلها قرار تخصيص أراض لاقامة نزل للهندوس أثناء زيارتهم السنوية لمزار هندوسي في كشمير.

وأرسلت السلطات الاف القوات عبر الوادي لمنع مظاهرات دعت اليها فصائل مختلفة تطالب بانفصال الاقليم.

وانتقد الكشميريون وجماعات دولية تدافع عن حقوق الانسان القوات الهندية لاستخدامها قوة مفرطة لمنع الاحتجاجات في الاقليم.

ويقول مسؤولون ان أعمال العنف التي شارك فيها متشددون من المسلمين تراجعت بدرجة كبيرة منذ أن بدأت في عام 2004 عملية سلام تمضي ببطء بين الهند وباكستان اللتين تطالب كل منهما بكل الاقليم المقسم.

وفي حادث منفصل قالت الشرطة ان قوات الامن الهندية أطلقت النار على خمسة متشددين وقتلتهم اليوم في اشتباكات بجنوب كشمير

باكستان تحتج على ضربة صاروخية أمريكية جديدة بأراضيها

اسلام اباد (رويترز) - قال مسؤولون أمنيون ان 14 شخصا قتلوا يوم الجمعة في شمال غرب باكستان في هجوم صاروخي شنته طائرة أمريكية بدون طيار على أشخاص يشتبه في انهم متشددون أدانه رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني.

وزادت عملية شنتها قوات خاصة أمريكية داخل باكستان الأسبوع الماضي وأعقبتها عدة هجمات بطائرات بدون طيار التوتر بين باكستان والولايات المتحدة بشأن كيفية التصدي لحركة طالبان وتنظيم القاعدة في الجانب الباكستاني من الحدود مع أفغانستان.

وقال جيلاني ان باكستان ستثير القضية مع الولايات المتحدة على المستوى الدبلوماسي.

وقال للصحفيين "سنحاول إقناع الولايات المتحدة ... باحترام سيادة باكستان.. وسنقنعها ان شاء الله."

وقال الميجر مراد خان وهو متحدث باسم الجيش الباكستاني "نؤكد وقوع هجوم بالصواريخ في حوالي الساعة الخامسة والنصف من فجر اليوم (2330 مساء أمس بتوقيت جرينتش). وأبلغنا الحكومة."

ونادرا ما يؤكد الجيش الباكستاني الذي يتردد في الإشارة الى خرق السيادة الباكستانية وقوع هذه الهجمات.

ولم يقدم خان المزيد من التفاصيل لكن مسؤولين أمنيين في المنطقة قالوا ان 14 شخصا قُتلوا وأُصيب نحو 12 آخرين.

وقال سكان ان صاروخين أُطلقا باتجاه مدرسة حكومية سابقة كان يعيش فيها متشددون وأُسرهم.

وأثار تصاعد التمرد في أفغانستان مخاوف لدى الولايات المتحدة بشأن احتمالات النجاح بعد سبع سنوات من إطاحة قوات بقيادتها بحركة طالبان من السلطة.

وزاد ذلك القلق من الضغوط على باكستان لتعقب المتشددين الذين ينشطون في مناطق على جانبها من الحدود من بينها وزيرستان الشمالية.

وصعدت قوات الامن الباكستانية من عملياتها في منطقتين في أغسطس آب وهما منطقة باجور على الحدود مع أفغانستان ومنطقة وادي سوات في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي.

وأعلن الجيش الباكستاني مقتل 40 متشددا بينهم أجانب في اشتباكات في باجور يوم الجمعة ليرتفع عدد القتلى في صفوفهم هذا الاسبوع الى نحو 150. وقتل جنديان وأُصيب 16.

وقال سكان انه بعد ساعات من الهجوم الصاروخي يوم الجمعة انفجرت قنبلة على الطريق في قافلة أمنية بقرية قريبة مما أدى الى إصابة جنديين بجروح خطيرة. وفتح الجنود في القافلة النار بعد الانفجار فأصابوا أربعة مدنيين.

وأدت المخاوف حول مستقبل أفغانستان والإحباط إزاء جهود باكستان في محاربة المتشددين الى شن الولايات المتحدة المزيد من الهجمات بطائرات بدون طيار في باكستان.

وقتل عشرات المتشددين وبعض المدنيين في نحو 12 ضربة بطائرات بدون طيار هذا العام.

وإضافة الى الهجمات الصاروخية شنت قوات كوماندوس أمريكية نقلت بطائرات هليكوبتر هجوما بريا في منطقة وزيرستان الجنوبية الاسبوع الماضي في أول توغل لقوات أمريكية في باكستان يعلن عنه منذ غزو أفغانستان عام 2001.

وأدانت باكستان الغارة التي قال مسؤولون انها أسفرت عن مقتل 20 شخصا بينهم نساء وأطفال.

وزاد الجيش الامريكي من احتمالات القيام بمزيد من التوغلات يوم الاربعاء قائلا انه لا يحقق النصر في أفغانستان وسيراجع استراتيجيته لمكافحة ملاذات المتشددين في باكستان.

وقال قائد الجيش الباكستاني الجنرال أشفق كياني في بيان شديد اللهجة ان بلاده لن تسمح بدخول القوات الاجنبية أراضيها وستدافع عن سيادتها وسلامة أراضيها بأي ثمن. ورفض كياني أيضا تكهنات بوجود اتفاق سري يسمح للقوات الامريكية بشن هجمات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس ان الرئيس الامريكي جورج بوش وافق سرا في يوليو تموز على أوامر تسمح للمرة الاولى للقوات الخاصة الامريكية بشن هجمات برية داخل باكستان دون موافقة الحكومة الباكستانية.

وامتنع مسؤولون أمريكيون عن التعليق على التقرير وقال حسين حقاني سفير اسلام اباد لدى واشنطن لرويترز ان بوش لم يصدر أوامر جديدة.

وأنهى كياني اجتماعا مع كبار قادة الجيش الباكستاني يوم الجمعة بقوله ان الجيش وفي ظل قيادة الحكومة سيحمي أرض باكستان وان هناك "توافقا تاما في الاراء بين الحكومة والجيش" حول هذا الامر.

وزاد التوتر مع الولايات المتحدة من مخاوف المستثمرين في باكستان حيثت تضررت أسواق المال بسبب الاضطرابات السياسية والمشكلات الاقتصادية.

في الوقت نفسه فان باكستان عرضة للخطر اذا حدث أي خفض في الدعم المالي الامريكي في ظل تقلص احتياطياتها من العملات الاجنبية وهو ما أثار أحاديث بشأن احتمال عجزها عن تغطية سندات سيادية في العام القادم الا اذا حصلت على تمويل أجنبي.

من ذي شان حيدر

روسيا تعتزم زيادة الإنفاق على التسلح الى مستوى قياسي في 2009

موسكو (رويترز) - قال مسؤول حكومي كبير يوم الجمعة ان الانفاق الروسي على الأسلحة سيرتفع الى مستوى قياسي يبلغ 46.5 مليون دولار في العام القادم فيما يسعى الكرملين لتعزيز القوات المسلحة بعد صراع مع جورجيا.

وظهر سيرجي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي على التلفزيون الروسي وهو يقول ان طلبيات الدفاع الوطني للبلاد سترتفع الى 1.2 تريليون روبل (46.55 مليار دولار) في عام 2009 بزيادة قدرها 70 مليار روبل عما كان مخططا له سلفا.

وقال ايفانوف لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين "تمكنا من اقناع وزارة المالية بان حجم طلبيات الدفاع للدولة في عام 2009 سيكون اعلى بمقدار 70 مليار روبل عما كان مخططا له من قبل.

"من المقرر أن يصل اجمالي حجم طلبيات الدفاع للدولة في العام القادم الى مستوى قياسي يبلغ 1.2 تريليون روبل."

وتشمل طلبيات الدفاع الوطنية الانفاق على الاسلحة من جانب كل الهيئات العسكرية الروسية مثل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والاجهزة الخاصة علاوة على الصيانة والانفاق على البحوث والتطوير.

ولم يعط ايفانوف سببا للزيادة لكنه قال ان اسعار العتاد العسكري تتزايد بوتيرة اسرع من توقعات الحكومة للتضخم.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الخميس ان الصراع في جورجيا الذي استمر خمسة أيام الشهر الماضي أظهر أن القوات المسلحة بحاجة للتحديث وأن هناك ضرورة لحل مشكلات بخصوص العتاد.

وتعرضت روسيا لانتقادات من الغرب عندما توغلت قواتها في عمق جورجيا بعدما صدت هجوما جورجيا على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي تدعمه روسيا والمعترف به دوليا كجزء من جورجيا.

وزاد بوتين الانفاق العسكري خلال رئاسته للبلاد التي دامت ثماني سنوات في محاولة لوقف تراجع القوة القتالية لبلاده والتي كانت هائلة يوما ما.

لكن منتقدين محليين وضباطا سابقين يقولون ان القوات المسلحة الروسية يقيدها تفشي الفساد وضعف الانضباط والعتاد المعيب وخطط المعارك العتيقة التي لا تزال تركز على حرب برية واسعة في أوروبا.

وفي مسودة الميزانية الروسية من المنتظر ارتفاع الانفاق على " الدفاع الوطني" بأكثر من الربع الى 1.28 تريليون روبل في عام 2009 من 1.02 تريليون روبل هذا العام. والقائمة الاكثر تفصيلا للانفاق سرية.

وأبلغ بوتين ايفانوف أنه وافق على زيادة الانفاق على برامج الفضاء ووقع مرسوما بتخصيص 67 مليار روبل اضافية لنظام الملاحة الروسي بواسطة الاقمار الصناعية (جلوناس).

وقال ان 45 مليار روبل أخرى ستنفق على برنامج الفضاء الاتحادي خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف أن الاموال ستستخدم في بناء موقع جديد لاطلاق مركبات الفضاء الروسية في الشرق الاقصى وتمويل محطة الفضاء الدولية والمساعدة في بحوث الفضاء

محكمة: القرار بشأن أمر اعتقال البشير سيُتخذ بعد اكتوبر

لاهاي (رويترز) - قال كبير ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة ان القرار بشأن أمر اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير سيُتخذ على الأرجح في وقت لاحق بعد الموعد المتوقع على نطاق واسع وهو منتصف اكتوبر تشرين الاول.

وقال كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو لرويترز في مقابلة "عادة عندما يبدأ القضاة تحليل (قضية) فانهم يقومون باستدعاء ممثلي الادعاء في جلسات ويطلبون تقديم مزيد من المعلومات. ولم يفعلوا ذلك حتى الآن."

وقال "انني لا أعرف كم من الوقت سيستغرق ذلك .. القضاة هم الذين سيقررون لكنني لا أعتقد ان موعد اكتوبر ممكن."

والبشير متهم بتدبير حملة إبادة جماعية في اقليم دارفور بدأت في عام 2003 قتل فيها 35 الف شخص على الفور بالاضافة الى 100 الف شخص على الاقل من خلال التجويع والمرض وأجبر 2.5 مليون شخص اخر على النزوح من منازلهم.

وقال مورينو اوكامبو انه طلب من السودان والجامعة العربية أحدث معلومات عن التحقيقات في هجوم في الاونة الاخيرة في مخيم لاجئين لتحديد ما اذا كان حادثا منعزلا أم بداية موجة جديدة من العنف ضد المدنيين.

وهاجمت القوات السودانية مخيم كالما في جنوب دارفور يوم 25 اغسطس اب مما أدى الى سقوط ما يصل الى 27 قتيلا واصابة عدد أكبر بعد محاصرة المخيم ودخوله لتفتيشه بحثا عن اسلحة حسبما ورد عل لسان زعماء متمردين.

وقال كبير ممثلي الادعاء ان الهجمات تقع عادة خارج المخيمات.

وقال مورينو اوكامبو الذي كان يتحدث من مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ان المدعين اقتربوا من حل معضلة مع القضاة بشأن ان كانت محاكمة توماس لوبانجا الكونجولي الذي يشتبه في انه ارتكب جرائم حرب يمكن ان تمضي قدما. وتم تشكيل المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الذين يشتبه في انهم مجرمو حرب.

وأوقفت المحكمة الجنائية الدولية محاكمة لوبانا في يونيو حزيران قائلة ان ممثلي الادعاء حجبوا عن محامي الدفاع وثائق قدمتها الامم المتحدة وآخرون يمكن ان تساعد قضية لوبانا لانها قدمت بشرط السرية لحماية المصادر.

وقال مورينو اوكامبو ان عدد الوثائق التي لم يتسن في السابق الكشف عنها تراجع الى بضعة وثائق مقارنة مع العدد الاصلي البالغ 150.

وأضاف "اننا قريبون جدا. ثلاث وثائق هي التي تباعد بيننا وبين بداية المحاكمة. اننا نحاول إيجاد حل."

وقال "الضحايا لهم الحق في إجراء محاكمة. لا يمكن الإفراج عن لوبانجا لانه توجد ثلاث وثائق لا يمكن الكشف عنها. انني أعتقد ان هذا مستحيل."

وفي الاسبوع الماضي زار مورينو اوكامبو كولومبيا التي تشهد اعمال عنف بين متمردين وميليشيات وقوات الامن الحكومية وقال ان المحكمة الجنائية الدولية ربما تحاكم ايضا مجرمي الحرب هناك اذا صادفت السلطات المحلية العديد من المصاعب.

وقال انه تم اعتقال 40 من قادة قوات الامن المحليين بدأ بعضهم الاعتراف بارتكاب جرائم.

لكن بعض المشتبه بهم توقفوا عن الاعترافات بينما تم تسليم آخرين الى الولايات المتحدة وتقول السلطات الكولومبية ان هذا الاجراء يؤثر على قدرتهم على المحاكمة.

وبينما يوجد أكثر من 30 عضوا بالبرلمان يزعم ان لهم علاقة بقوات الامن يواجهون المحاكمة ايضا فان المحكمة الجنائية الدولية تراقب عن كثب التطورات واجتمع مورينو اوكامبو مع قضاة المحكمة العليا الكولومبية.

من ريد ستيفنسون وارون جراي بلوك

شيرتوف: أمريكا تواجه عاصفة قد تكون مُدمرة

ميامي (رويترز) - قال مايكل شيرتوف وزير الأمن الداخلي الأمريكي يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تواجه عاصفة قد تكون مُدمرة فيما يقترب الإعصار آيك من تكساس مهددا بغمر أميال من الساحل بموجة ضخمة من المياه.

وقال شيرتوف ان أكثر من 100 الف من سكان المنطقة قد يواجهون فيضانات.

وقال ان حجم الإعصار آيك والأمواج العاتية المحتملة تجعله أسوأ ما يمكن توقعه.

وقال في مؤتمر صحفي "أعتقد ان هذا يقع بالتاكيد ضمن فئة أسوأ ما يمكن توقعه" مضيفا ان الحكومة الاتحادية لديها إمدادات طوارئ في المنطقة كافية للتعامل مع كارثة

الجيش البوليفي يستبعد التدخل الأجنبي

لا باز (رويترز) - قالت القوات المسلحة البوليفية يوم الجمعة انها لن تسمح لقوات أجنبية بالتدخل في الأزمة السياسية العميقة التي أثارت احتجاجات دامية ورفضت عرض الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز المساعدة.

وقال لويس تريجو القائد الأعلى للقوات المسلحة في بيان بثه التلفزيون "نقول لرئيس فنزويلا السيد هوجو تشافيز والمجتمع الدولي ان القوات المسلحة ترفض تماما أي تدخل أجنبي من أي نوع أيا كان مصدره."

واضاف "لن نسمح لأي جنود أجانب أو قوات مسلحة أجنبية بوضع أقدامها على ترابنا."

وكان تشافيز قال في وقت سابق انه قد يدعم حركات مسلحة اذا أُطيح بالرئيس ايفو موراليس وقد يستخدم أي وسائل للمساعدة في إعادته الى السلطة.

بوش وكرزاي يجريان محادثات في البيت الأبيض يوم 26 سبتمبر

واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الجمعة ان الرئيس الأمريكي جورج بوش سيجرى محادثات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في واشنطن يوم 26 سبتمبر ايلول بعد اعلان بوش زيادة القوات في أفغانستان.

ويأتي الاجتماع وسط جدل بشأن زيادة الهجمات الأمريكية ضد متشددي القاعدة وطالبان في منطقة الحدود الباكستانية النائية مع أفغانستان وهو ما تقول حكومة باكستان الجديدة انها تعارضه.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس ان بوش وافق سرا على أوامر في يوليو تموز تسمح للقوات الامريكية الخاصة بشن هجمات برية داخل باكستان بدون موافقة السلطات الباكستانية.

ويؤيد كرزاي الذي يواجه تهديدا متزايدا من المتشددين خاصة الذين يعيشون في ملاذات آمنة في باكستان الفكرة.

وفيما يعكس القلق الامريكي بشأن تصاعد العنف في أفغانستان وافق بوش الاسبوع الماضي على خطة باجراء خفض معتدل للقوات في العراق وإرسال بضعة آلاف من القوات الاضافية الى أفغانستان.

وللولايات المتحدة حاليا قوات قوامها 33 الفا في أفغانستان.

وقال البيت الابيض في بيان "يتطلع الرئيس لبحث وضع جهود المجتمع الدولي لتحسين الأمن والإدارة العامة وإعادة البناء في أفغانستان مع الرئيس كرزاي."

وأضاف انهما سيبحثان أيضا توسيع حجم الجيش الافغاني وتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية. وآخر مرة التقى فيها الرئيسان كانت في مصر في مايو آيار

أمريكا تتهم موراليس وتشافيز بالضعف واليأس

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الجمعة انها أبلغت فنزويلا ان سفيرها لدى الولايات المتحدة سيُطرد في إطار خلاف دبلوماسي مع الزعماء اليساريين في أمريكا اللاتينية شهد تبادل طرد السفراء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون مكورماك للصحفيين "نأسف لتصرفات الرئيس (الفنزويلي) هوجو تشافيز والرئيس (البوليفي) ايفو موراليس بطرد سفيرينا في فنزويلا وبوليفيا على التوالي. يعكس ذلك ضعف ويأس هذين الزعيمين وهما يواجهان تحديات داخلية."

مسؤول: واشنطن تعتزم طرد سفير فنزويلا

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول امريكي يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تعتزم طرد سفير فنزويلا في واشنطن ردا على قرار فنزويلا عضو منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) طرد السفير الامريكي في كراكاس.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "نعقد العزم على طرده."

وكان الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز قد أدخل بلاده في أسوأ أزمة دبلوماسية تعيشها منذ سنوات بقراره طرد السفير الامريكي مع تأجج العداء بين واشنطن والزعماء اليساريين في أمريكا اللاتينية

ميدفيديف سيهاجم جورجيا حتى لو كانت في طريقها للانضمام لحلف الأطلسي

موسكو (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة انه لن يتردد في مهاجمة جورجيا ثانية لو استفز حتى لو كانت في طريقها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي كلمة ألقاها في الاجتماع السنوي لنادي فالداي الذي يضم صحفيين واكاديميين خبراء في شؤون روسيا قال ميدفيديف إن هجوم جورجيا على إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي كان بالنسبة لروسيا بمثابة هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وأضاف ميدفيديف "على الفور بعد ما حدث في القوقاز خطر لي ان الثامن من اغسطس هو بالنسبة لنا الحادي عشر من سبتمبر بالنسبة للولايات المتحدة."

وهاجم الرئيس الروسي مجددا خطط حلف الاطلسي للتوسع أكثر وضم جورجيا واوكرانيا. وقال ان وضع الدولتين على المسار الرسمي لعضوية الحلف لن يحميهما في حالة نشوب صراع جديد مع روسيا.

وقال "بالاقتراب أكثر من حدود روسيا لن يصبح حلف شمال الاطلسي أقوى...ماذا لو كان لجورجيا خطة عمل للانضمام لحلف الاطلسي.. لن أتردد ثانية في اتخاذ القرار الذي اتخذته في تلك اللحظة."

وأكد ميدفيديف ان عضوية جورجيا ستكون عنصر عدم استقرار بالنسبة للحلف العسكري الغربي ولمنطقة القوقاز على السواء

ميدفيديف: التحرك عسكريا ضد إيران غير مقبول

موسكو (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة ان أي حل عسكري للمواجهة مع ايران بشأن طموحاتها النووية غير مقبول وانه لا حاجة في الوقت الراهن لفرض مزيد من العقوبات على طهران.

لكنه قال ان روسيا لا تزال تؤيد تحركا دبلوماسيا يقوده خافيير سولانا مُنسق السياسية الخارجية في الاتحاد الاوروبي لإقناع طهران بكبح بعض أنشطتها النووية مقابل حصولها على مجموعة من الحوافز.

وتشعر الدول الغربية بالقلق من أن يؤدي شقاق بين موسكو والغرب بشأن التدخل الروسي في جورجيا الى تشتيت تحالف دولي هش يمارس ضغوطا على ايران بسبب برنامجها النووي.

وفي كلمة ألقاها في الاجتماع السنوي لنادي فالداي الذي يضم صحفيين وخبراء في شؤون روسيا قال ميدفيديف "يجب ألا نأخذ اي خطوات من جانب واحد. من غير المقبول اختيار السيناريو العسكري. سيكون هذا شيئا خطيرا."

وأضاف "المهم هو استمرار المفاوضات...انها ايجابية للغاية. يجب ألا نفرض الآن أي عقوبات جديدة."

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في موسكو يوم الاثنين الماضي لاجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف وهو أول اتصال على مستوى عال بين الدولتين منذ أن أثارت روسيا غضب الغرب الشهر الماضي بارسالها قوات ودبابات الى جورجيا.

وقال فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي انه سيتعين على الدول الغربية أن تتعامل مع ايران دون مساعدة من روسيا اذا أوقفت تلك الدول تعاونها مع روسيا في مجالات أخرى لمعاقبة الكرملين على الاجراءات التي اتخذها في جورجيا.

وتقول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى انها تشتبه في أن ايران تسعى لانتاج قنبلة نووية تحت ستار برنامجها النووي المدني.

وتنفي ايران أي نوايا من هذا القبيل وتقول انها تمارس حقها كدولة ذات سيادة في تطويرتكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء.

ويرفض الرئيس الامريكي جورج بوش استبعاد استخدام القوة ضد ايران لكنه قال انه يؤيد حلا دبلوماسيا.

وعارضت روسيا باستمرار أي تحرك عسكري ضد ايران كما أنها استخدمت حق الفيتو الذي تتمتع به في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لصد محاولات بقيادة الولايات المتحدة لتشديد العقوبات على إيران.

وتشمل العقوبات الحالية التي تفرضها الامم المتحدة على ايران فرض قيود مالية وعلى سفر قائمة تضم أفرادا وشركات ايرانية لها صلة بالبرنامج النووي.

وكان لافروف قال أمام نادي فالدي في جلسة أخرى في وقت سابق يوم الجمعة " سنستخدم فقط العقوبات المتناسبة. وستستهدف (العقوبات) أفرادا وهيئات منخرطين في البرنامج النووي الايراني."

(شارك في التغطية ديمتري سولوفيوف)

من جانيت مكبرايد

تعثر تحقيق وكالة الطاقة وإيران توسع طاقة التخصيب

فيينا (رويترز) - يقول دبلوماسيون انه يبدو أن تحقيقا تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ما إذا كانت إيران تسعى لإنتاج قنبلة ذرية قد تعثر في حين تمضي إيران قدما ببطء ولكن بثقة في برنامج حساس لتخصيب اليورانيوم.

ويتوقعون أن يظهر ذلك في تقرير الوكالة المنتظر يوم الاثنين المقبل في وقت تخف حدة الضغوط على إيران إذ يواجه الغرب روسيا بشأن جورجيا وتستعد الإدارة الأمريكية للرحيل.

وفي مايو أيار قالت الوكالة ان ايران تخفي فيما يبدو معلومات مطلوبة لتفسير مزاعم اجهزة مخابرات عن انها تعمل على مشروعات لمعالجة اليورانيوم واختبار مواد شديدة الانفجار وتعديل الجزء المخروطي في مقدمة صاروخ بشكل يلائم حمل رؤوس نووية.

في ذلك الوقت دعا محمد البرادعي مدير الوكالة ايران الى "الكشف الكامل" الذي يتجاوز مجرد النفي دون توفير حرية دخول للمواقع والاطلاع على المستندات او اجراء لقاءات مع مسؤولين معنيين لدعم مواقفها.

وقال دبلوماسيون على صلة بالوكالة طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لانه غير مصرح لهم بالحديث عن أمور سرية ان محادثات متابعة اجريت في فيينا وطهران خلال فصل الصيف ولكن يبدو انها لم تصل الى شيء.

وقال دبلوماسي أوروبي محذرا مثل غيره من ان الصورة كاملة لن تتضح الا من خلال تقرير البرادعي المنتظر "المعروف انه لم يتم احراز تقدم في ما يتعلق بتوضيح ما اذا كانت هناك ابعاد عسكرية محتملة للبرنامج."

وقال دبلوماسيان ان ايران رفضت منح الوكالة حرية دخول في أغسطس اب لورش عمل ربما تكون على صلة باعادة تصميم المقدمة المخروطية للصواريخ.

وقال دبلوماسي اخر "ابلغنا ان التقرير سيكون سلبيا." وقال اخرون ان ايران خفضت تعاونها الى الحد الادنى بموجب اتفاقها مع الوكالة.

ويعني ذلك السماح بعمليات تفتيش دورية محدودة للمواقع النووية المعلنة والعاملة وعدم السماح بحرية دخول تقول ايران انها قد تهدد امنها ولا تشمل سوى منشات عسكرية تقليدية خارج نطاق اختصاص الوكالة.

وقال دبلوماسي بارز خبير في التعاملات بين ايران والوكالة "انهم لا يريدون زيارات لمواقع دفاعية وطنية."

وقال ان ايران تخشى ان يستخدم اعداؤها -الولايات المتحدة واسرائيل- مثل هذه الزيارات "للحصول على احداثيات لهجمات مستقبلية وتحديد اشخاص مهمين لاستهدافهم."

وأضاف "انها ليست مجرد حكايات عن اساليب ايران في التعطيل. هناك مأزق. فصدق المزاعم عن دراسات (لانتاج قنبلة) لا يمكن اثباته بشكل قاطع."

ورفضت ايران المزاعم الامريكية في الاساس عن ابحاث "التسلح" قائلة انها ملفقة ولا أساس لها من الصحة.

وقد تسعى القوى الغربية لاستصدار قرار في اجتماع مجلس المحافظين بالوكالة في الفترة من 22 الى 26 سبتمبر أيلول الجاري يطالب ايران بالالتزام وذلك بحسب ما سيرد في التقرير لكن مثل هذه الضغوط ستكون رمزية بدرجة كبيرة.

ويقول الدبلوماسيون انه مع تعثر المحادثات بين ايران والاتحاد الاوروبي بشأن تعليق تخصيب اليورانيوم مقابل حوافز تجارية بسبب شروط مسبقة فان تقرير الوكالة من المرجح ان يظهر ان ايران وسعت بالتدريج طاقتها على التخصيب.

واتفقوا مع ما اعلنته ايران عن ان هناك نحو اربعة الاف جهاز للطرد المركزي تعمل حاليا ارتفاعا من نحو 3300 في مايو ايار.

وقال دبلوماسي غربي "اربعة الاف عدد كاف تماما لانتاج يورانيوم عالي التخصيب لتصنيع عدد صغير من الاسلحة او توفير الخبرة الفنية والغطاء التشغيلي لطاقة سرية" اذا عملت كلها دون توقف.

لكن دبلوماسي اخر قال ان اجهزة الطرد المركزي في ايران "لا تعمل كلها في وقت واحد بل على دفعات وانها مازالت تدور بسرعة منخفضة أي بطاقة 20 بالمئة كحد أقصى."

وقال ان ايران مازالت تبدو قلقة من الاضرار التي قد تحدث لاجهزة الطرد المركزي الضعيفة المصممة في السبعينات اذا تم تشغيلها كلها في وقت واحد بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وقال الدبلوماسيون ان ايران اختبرت أجهزة طرد مركزي متقدمة لتخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر مرتين أو ثلاث مرات في منشأة تجريبية لكن لا يبدو انها طرحت ايا منها في منشأة نطنز.

وتقول ايران انها تخصب اليوروانيوم فقط لتشغيل مولدات كهرباء بالطاقة النووية حتى تتمكن من توفير المزيد من ثرواتها من النفط والغاز للتصدير.

لكن الجمهورية الاسلامية أخفت أعمال التخصيب حتى كشفتها جماعة ايرانية معارضة في المنفى عام 2002 . ولم تتمكن عمليات التفتيش التي قامت بها الوكالة منذ ذلك الحين من التحقق من أن الانشطة سلمية تماما بسبب القيود على حرية الدخول والافتقار للشفافية من جانب ايران.

من مارك هاينريك

مقتل ثمانية في جنوب أفغانستان في كمين نصب لشركة أمن أمريكية

كابول (رويترز) - قال مسؤول إقليمي إن مقاتلي طالبان نصبوا كمينا لموكب شركة أمن أمريكية في جنوب غرب أفغانستان يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل أربعة حراس وأربعة مدنيين في ثاني هجوم تتعرض له الشركة في يومين.

وقال المسؤول إن القافلة كانت تمر عبر منطقة باكوا في إقليم فراه عندما فتح مسلحون النار من بنادق آلية ثقيلة مما أدى إلى اشتعال النار في أربع مركبات. وتعرضت قافلة أخرى من نفس الشركة لهجوم يوم الخميس في قندهار قتل فيه شخصان

الضربات الأمريكية على الحدود قد لا توقف القاعدة

واشنطن (رويترز) - تبذل الولايات المتحدة جهودا جديدة لهزيمة مقاتلي القاعدة وطالبان المتمركزين في المنطقة الحدودية الوعرة غير الخاضعة للقانون بين باكستان وافغانستان لكن تلك الجهود قد لا تحقق هدفها بسبب الاستراتيجية غير المكتملة وافتقاد التأييد المحلي.

ويقول محللون إن انتخاب اصف علي زرداري الاسبوع الماضي كرئيس جديد لباكستان اثار اسئلة جديدة بشأن ما إذا كانت حكومته ستعطي حتى موافقة ضمنية للعدد المتزايد من الضربات الأمريكية ضد المتشددين.

ويمثل ابعاد مقاتلي طالبان والقاعدة من المنطقة الحدودية خطوة اساسية للاستقرار في افغانستان التي يعصف بها العنف بعد حوالي سبع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة كما انها خطوة مهمة ايضا بالنسبة لباكستان حيث تمثل هجمات الإسلاميين عبئا يزعج الحكومة غير المستقرة بالفعل.

وقال اندرو مكريجور خبير مكافحة الإرهاب في مركز ابحاث جيمس تاون فاونديشن "لا يوجد حل سريع لهذه المشكلة."

ويقول المحللون إن تعزيز القوات الأمريكية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان وأيضا توفير وجود قوي للشرطة في باكستان امران ضروريان لانجاز المهمة.

واعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش هذا الاسبوع خططا لارسال مزيد من القوات الأمريكية إلى افغانستان مما يعكس تحولا جزئيا عن تركيز القوة العسكرية في العراق.

وسلم الجيش الأمريكي يوم الاربعاء بأنه لا يحقق نصرا في افغانستان وقال انه سيراجع استراتيجيته لتشمل الملاذات الآمنة في باكستان.

لكن خطة بوش لتصعيد القتال في افغانستان سرعان ما اثارت انتقادات باعتبار انها غير كافية.

وقال فريدريك بارتون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية " العائق الاساسي اننا ليس لدينا ما نحتاجه لانجاز المهمة على الارض في افغانستان."

واضاف أن عدم سيطرة باكستان على الجانب الخاص بها من الحدود يزيد المشكلة سوءا.

وقتلت الولايات المتحدة العديد من كبار شخصيات القاعدة في باكستان من خلال تصعيد الهجمات بطائرات بدون طيار على مدى العام المنصرم.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مسؤولين باكستانيين افادوا بوقوع 11 ضربة منذ مطلع العام الجاري بزيادة ثلاث ضربات عن عام 2007 . وازداد التوتر الاسبوع الماضي حين هاجم كوماندوس أمريكيون هدفا للقاعدة داخل باكستان بدون اخطار مسبق لإسلام آباد فيما يبدو.

وقال مسؤولون غاضبون في باكستان إن اطفالا ونساء كانوا بين القتلى في أول عملية برية معروفة للقوات الأمريكية داخل باكستان منذ غزو افغانستان في 2001 .

وقال حسن عباس الباحث بجامعة هارفارد والقائد الاقليمي السابق للشرطة الباكستانية في منطقة الحدود "مثل هذه الهجمات يمكن أن يضعف الثقة في الحكومة الجديدة."

ووصف توقيت الهجمات بأنه "مفاجيء.. لان ذلك يخلق مشاكل سياسية للرئيس الجديد."

وأدى زرداري اليمين يوم الثلاثاء لتولي منصب الرئيس خلفا لبرويز مشرف الحليف الوثيق للولايات المتحدة والذي استقال لتجنب مساءلته امام البرلمان.

ومن المعتقد أن مشرف وادارة بوش كان بينهما تفاهمات هادئة بشأن الضربات العسكرية الأمريكية لكن عباس قال ان هذه الامور تخضع الآن للمراجعة من الادارة الجديدة في إسلام آباد.

وتعهد زرداري اثناء حفل تنصيبه بالعمل مع الجيران ومنهم الرئيس الافغاني حامد كرزاي الذي كان التوتر يسود علاقته بمشرف. لكن زرداري قال إن هزيمة المتشددين تتطلب دعما شعبيا وتجنب الخسائر البشرية المدنية.

وقال مكريجور انه سواء وافق زرداري على السماح بهجمات جديدة او لم يوافق " فسوف يجد صعوبة كبيرة في اظهار اي تأثير على الوضع."

واضاف انه مما يزيد العوائق امام الحكومة احتفاظ المخابرات العسكرية الباكستانية بعلاقات مع طالبان كوسيلة لممارسة النفوذ في افغانستان.

ويقول المحللون إن ضربات الطائرات بدون طيار وغارات الكوماندوس يمكن ان يكون لها اثر محدود فقط ضد المتشددين بدون استراتيجية اوسع لحماية السكان المحليين.

من راندال ميكلسن

محللون: هل بالين عدو لشركات النفط الكبرى أم صديق لها مثل تشيني؟

انكوراج (الاسكا) (رويترز) - هل سارة بالين عدو أم صديق لشركات النفط الكبرى..

باعتبارها حاكم ألاسكا زادت بالين الضرائب على شركات النفط واختلفت معها بشأن خط انابيب مقرر اقامته عبر الولاية التي تحكمها.

لكن فيما يتعلق بالقضايا الاساسية مثل الحفر لاستخراج النفط والبيئة تبدو مواقفها مشابهة بدرجة كبيرة لمواقف الرجل الذي تسعى لان تحل محله وهو ديك تشيني نائب الرئيس.

وبالين (44 عاما) وهي أم لخمسة أبناء والتي ألهب ترشيحها الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري للرئاسة جون مكين ومؤيدة قوية للحفر للتنقيب عن النفط في أجزاء من شمال غرب الاسكا داخل المحمية الوطنية القطبية للحياة البرية.

وموقفها هذا يلقى صدى في وقت ارتفعت فيه اسعار البنزين بحيث اصبحت تضر الاقتصاد الأمريكي. وردد الجمهوريون هتافات تنادي بالحفر في مؤتمرهم القومي.

ويبدو انها تمضي في موقفها إلى أبعد مما ذهب اليه مكين الذي قال انه لا يؤيد الحفر في المحمية "في الوقت الراهن." ووردت تفاصيل موقفه من الطاقة متفرقة حتى الآن ويترقب المحللون الاثر الذي ستترك بالين على سياسته.

اما باراك اوباما منافس مكين فهو مثل بقية الديمقراطيين يعارض الحفر في المحمية ويؤيد ترشيد استخدام الطاقة ومصارد الطاقة البديلة.

وقال ريك شتيرن الاستاذ بجامعة الاسكا والخبير في مجال حماية البيئة "أوجه الشبه بين مواقف سارة بالين وديك تشيني فيما يتعلق بالطاقة والبيئة واضحة للغاية."

وأبلغ رويترز "انهما يرغبان في انتاج المزيد من النفط والغاز بدلا من التحول الى مصادر الطاقة المتجددة الاقتصادية."

وقبل ان يشغل منصب نائب الرئيس كان تشيني يدير شركة هاليبرتون لخدمات حقول النفط وفي عهد الرئيس جورج بوش الابن كان من الاصوات القوية المطالبة بالتوسع في التنقيب عن النفط كسبيل لخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط الاجنبي.

ومثل تشيني تتشكك بالين في ان حرق الوقود الاحفوري الذي يبعث ثاني اكسيد الكربون هو السبب في ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض وهو موقف يضعهما معا على خلاف مع أغلب العلماء في هذا المجال.

ومساندة بالين لاعمال الحفر في المحمية في الاسكا تحظى بتأييد الكثيرين في ولاياتها حيث توفر حقول النفط فرص عمل في ولاية قليلة السكان ذات مناخ غير مشجع.

وقالت كيندرا بوكاوت (31 عاما) من سكان انكوراج "لدينا الكثير من الموارد الطبيعية التي لا يمكننا الوصول اليها مثل المحمية الوطنية القطبية للحياة البرية. (واستغلالها) سيعود بالمال على الاسكا والمزيد من فرص العمل لسكان الولاية ويقلل اعتمادنا على النفط الاجنبي."

وميل بولين لحماية حقوق الشعب قادها الى نقطة يختلف فيها موقفها من الطاقة عن موقف تشيني الذي اتبع سياسات تخدم مصالح شركات النفط الكبرى.

فالشهر الماضي وقعت بالين مشروع قانون يعطي اللاسكا سلطة منح شركة ترانسكندا ترخيصا لبناء خط انابيب للغاز طال انتظاره من منطقة نورث سلوب متجاهلة شركات مثل اكسون موبيل وكونوكو فيليبس وبي.بي.

ومنذ انتخابها حاكمة لالاسكا في عام 2006 زادت الضرائب على شركات انتاج النفط والغاز مما ضاعف ايرادات الاسكا من الطاقة لتتجاوز عشرة مليارات دولار. وانتقدت بي.بي وكونوكو فيليبس رفع الضريبة مشيرة الى انه كان وراء تعطيل مشروعات جديدة.

وقال جيري مكبيث استاذ العلوم السياسية في جامعة الاسكا فيربانكس "بالين رفعت الضرائب على قطاع النفط ووضعت خطة لمكافحة الاحتكار لاقامة خط انابيب للغاز. وهذه اختلافات واضحة عن مواقف تشيني."

وميل بالين لمناصرة حقوق الشعب نتج عن طبيعة الاسكا المتميزة اذ انها تعتمد على صناعة النفط.

فنحو 85 بالمئة من ايرادات الولاية تأتي من النفط مثلها في ذلك مثل منتجي نفط في افريقيا مثل انجولا في محدودية تنوع قاعدة الموارد.

وقال كال جيلسون استاذ العلوم السياسية في جامعة ساذرن ميثوديست في دالاس "الاسكا بالفعل ولاية نفطية." وأضاف ان تكساس المرتبطة في أذهان الناس منذ زمن بعيد بالنفط تحصل على 2.5 بالمئة فقط من ايراداتها الضريبية من النفط.

ويشيد الكثيرون ببالين لقدرتها على توزيع ايرادات الثروة النفطية بشكل عادل على سكان الولاية.

واذا حلت بالين محل تشيني في يناير كانون الثاني قد يتعين عليها التهدئة من ميلها لحماية مصالح الشعب. وشركات النفط حريصة بلا شك على ان تعرف الى أي مدى ستقوم بذلك.

من ايد ستودارت ويريث روزين

حزب إندونيسي يسعى لسن قانون يمنع الإباحية كهدية في رمضان

جاكرتا (رويترز) - أفاد تقرير صحفي يوم الجمعة بأن حزبا إسلاميا إندونيسيا يأمل في إقرار قانون لمكافحة الإباحية معروض على البرلمان منذ أكثر من ثلاث سنوات خلال الأسابيع القليلة المقبلة كهدية للمسلمين في شهر رمضان.

وامتنع المشرعون في إندونيسيا - أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان - حتى الآن عن إقرار هذا القانون الذي يهدف إلى حماية الصغار من المواد الإباحية والأعمال المخلة بالآداب العامة بسبب انتقادات بأن ذلك قد يهدد التسامح في إندونيسيا.

ونقلت صحيفة (جاكرتا بوست) عن محفوظ صديق النائب في البرلمان عن حزب الرخاء والعدالة قوله "ستكون هدية رمضان." وقال ان مشروع القانون مطلوب بشدة بسبب انتشار الانحلال الاخلاقي في اندونيسيا.

وقالت الصحيفة ان لجنة برلمانية تناقش مشروع القانون من المقرر ان تعرض النسخة النهائية منه على البرلمان في الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال سياسي من حزب جولكار الحزب الرئيسي في الائتلاف الحاكم ان اقرار القانون أمر حتمي بسبب عدم استعداد الجماعات المطالبة به لتقديم اي تنازلات.

ونقلت الصحيفة عن هاري ازهر عزيز قوله "ما لم تخرج احتجاجات حاشدة ضد مشروع القانون في مختلف ارجاء البلاد فان هذا الترتيب لن يتغير."

وحزب جولكار - الذي كان الحزب السياسي للرئيس السابق سوهارتو - هو حزب علماني قومي.

وتضم مسودة القانون بنودا تمكن من سجن اشخاص بسبب تبادل القبلات على الملأ ويجرم العديد من اشكال الفن او التقاليد الثقافية التي تعتمد على الحسية.

وخفف المشرعون من بنود مشروع القانون بعد انتقادات واحتجاجات في الشوارع في اوائل العام الماضي. ويقول نقاد انه قد يمهد الطريق أمام جماعات لتنفيذ القانون بأيديهم بذريعة حماية الاخلاق والفضيلة

نائبة مكين تدلي بتصريحات شديدة اللهجة حيال الأزمة في جورجيا

واشنطن (رويترز) - أدلت نائبة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة سارة بالين بتصريحات شديدة اللهجة حيال الأزمة في جورجيا وقالت إن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدفاع عن تفليس ضد أي غزو روسي جديد في حال انضمام الجمهورية السوفيتية السابقة لحلف شمال الأطلسي.

وقالت بالين حاكمة ولاية ألاسكا - التي لم تكن معروفة على نطاق واسع إلى ان اختيرت قبل أسبوعين لتكون نائبة للمرشح الجمهوري جون مكين في سباق الرئاسة الامريكية - إنها مستعدة لخوض تحدي تولي المنصب الثاني في الادارة الامريكية.

وفي أول مقابلة صحفية معها دعت بالين الى انضمام جورجيا وأوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدخول في حرب اذا ما غزت روسيا جورجيا مجددا قالت بالين "ربما نعم. أعني أنه عندما تكون عضوا في حلف شمال الاطلسي ينص الاتفاق على أنه في حال تعرض أي دولة عضو في الحلف لهجوم فمن المتوقع منك أن تهب لمساعدتها."

وأضافت بالين في المقابلة التي أجراها معها تشارلز جيبسون من قناة (ايه.بي.سي نيوز) يوم الخميس "علينا أن نراقب أفعال روسيا. ان ممارسة روسيا مثل هذا الضغط في ما يتعلق بغزو دولة صغيرة ديمقراطية وبدون أي استفزاز أمر غير مقبول."

وجاء تدخل روسيا العسكري بعدما بدأت جورجيا عملية عسكرية الشهر الماضي لاعادة سيطرتها على اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي في جورجيا والذي تدعمه موسكو.

وتتماشى تصريحات بالين مع ما تنص عليه معاهدة حلف شمال الاطلسي على أن أعضاء الحلف ملزمون بالدفاع عن أي عضو يتعرض لهجوم.

ووجهت الدعوة خلال قمة حلف شمال الاطلسي الاخيرة في بوخارست في ابريل نيسان الى كرواتيا وألبانيا للانضمام الى الحلف لكن جورجيا وأوكرانيا لم تتم دعوتهما.

وكانت بالين - وهي أم لخمسة أبناء ذات اتجاه محافظ تعارض الاجهاض وتؤيد حمل السلاح - نجحت في زيادة حماس ناشطي الحزب الجمهوري وحشدت دعما لمكين في سباقه أمام المرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية باراك أوباما.

وأظهرت استطلاعات الرأي تساوي النسب التي حصل عليها كل من مكين وأوباما بل ان بعضها يشير الى تقدم مكين وبالين بفارق طفيف على أوباما ونائبه جو بايدن عضو مجلس الشيوخ عن ديلاوير بعد مؤتمر الحزب الجمهوري الاسبوع الماضي.

وكان أوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي يتقدم بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي التي سبقت مؤتمري الحزبين.

وحرص معسكر مكين على عدم ظهور بالين في أي مقابلات صحفية الى أن اختار جيبسون من قناة (ايه.بي.سي نيوز) ليجري معها أول حوار. وشكك منتقدون في استعداد بالين لتولي الرئاسة الامريكية في حال وقوع مكروه لمكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا والبالغ من العمر 72 عاما.

لكنها قالت انها أبلغت مكين باستعدادها لذلك.

وقالت "أجبت بنعم لانني أثق في هذا الاستعداد وأعلم أنه لن يمكنك اغماض عينيك بل يجب أن تكون ملتزما بالمهمة التي نحن بصددها ألا وهي اصلاح هذا البلد والانتصار في الحرب لذا لا يمكنك أن تغمض عينيك."

وشاركت بالين يوم الخميس في مراسم ارسال جنود الى العراق من ولاية ألاسكا الامريكية وكان من بينهم ابنها تراك وهو أحد جنود مشاة الجيش. ودافعت بالين عن تصريحات سابقة وصفت فيها الحرب في العراق بأنها "مهمة الهية."

وقالت بالين في المقابلة انها اقتبست تصريحات للرئيس الامريكي الراحل أبراهام لينكولن.

وأضافت "لن أفترض أبدا أنني أعلم ارادة الرب أو أتحدث بكلمات الرب. لكن أبراهام لينكولن - وهذا هو ما اقتبسته في كلامي - قال دعونا لا نصلي للرب ليكون الى جانبنا في الحرب أو في أي وقت اخر بل نصلي لنكون نحن بجانب الرب."

مسؤول أمني: مقتل 10 في هجوم صاروخي أمريكي في باكستان

اسلام اباد (رويترز) - قال مسؤول أمني ان 10 أشخاص على الاقل قتلوا يوم الجمعة في هجوم صاروخي شنته طائرة امريكية بدون طيار في منطقة شمال وزيرستان وهي ملاذ لمتشددي القاعدة وطالبان في شمال غرب باكستان.

والهجوم الذي وقع قرب بلدة ميرانشاه هو الاول منذ ان تصاعد التوتر مؤخرا بين باكستان والولايات المتحدة بشأن كيفية التصدي لطالبان والقاعدة في المنطقة الحدودية مع افغانستان.

وقال المسؤول الامني "نعم اطلقت صواريخ. لدينا تقارير عن مقتل أكثر من 10 أشخاص."

وقال سكان ان صاروخين اطلقا على مدرسة حكومية سابقة يقيم فيها متشددون واسرهم في قرية تول خيل على بعد 5 كيلومترات شرقي ميرانشاه.

وأدى تصعيد لهجمات المتمردين في افغانستان الي زيادة الضغوط على باكستان لملاحقة المتشددين الذين ينطلقون في عملياتها من مناطق نائية في الجانب الباكستاني من الحدود.

وأدى ايضا الى زيادة في الهجمات الصاروخية بواسطة طائرات امريكية بدون طيار حيث وقعت حوالي 12 ضربة صاروخية هذا العام قتل فيها عشرات من المتشددين المشتبه بهم ومن المدنيين

شافيز يهين أمريكا ويطرد سفيرها ويهدد بقطع النفط

أمر الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز بطرد السفير الأميركي في كراكاس وأمهله 72 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك تضامنا مع بوليفيا التي تبادلت طرد السفراء مع الولايات المتحدة في ظل تصعيد دبلوماسي على خلفية اتهامات من فنزويلا وبوليفيا للولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدولتين.

وطالب شافيز -في كلمة أمام حشد انتخابي لمرشح حزبه إلى الانتخابات الإقليمية في نوفمبر المقبل في مدينة (بويرتو كابيلو) على بعد 120 كلم غرب كراكاس- الولايات المتحدة بإعادة سفير فنزويلا على الفور.

وقال "سنرسل سفيرا عندما تكون هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة، حكومة تحترم شعب أميركا اللاتينية"، وهاجم الرئيس الفنزويلي الأميركيين قائلا "اذهبوا إلى الجحيم أيها اليانكز (الأميركيين)، نحن شعب له كرامته فلتذهبوا إلى الجحيم 100 مرة".

وهدد شافيز بوقف شحنات النفط الفنزويلي إلى الولايات المتحدة في حال تعرضت بلاده لهجوم من قبل واشنطن. وأشار إلى وجود مؤامرة تستهدف حياته ومحاولة انقلاب تقف وراءها الولايات المتحدة، وقال "نريد أن نكون أحرارا مهما حصل وأيا كان الثمن".

وتحتل فنزويلا المرتبة الخامسة بين البلدان التي تزود الولايات المتحدة بالنفط، إذ أرسلت لها 1.1 مليون برميل يوميا في الفصل الأول من 2008، كما ذكرت الإدارة الأميركية للمعلومات المتعلقة بالطاقة.

وفي وقت سابق اتهم شافيز ضباطا عسكريين متقاعدين بالتخطيط لاغتياله، وأمر أيضا بخفض عدد الرحلات الجوية الأميركية إلى فنزويلا وتعهد بدعم نظيره البوليفي إيفو موراليس في حالة وقوع انقلاب ضده.

يأتي هذا التطور بعدما قررت الولايات المتحدة طرد سفير بوليفيا في واشنطن، ردا على خطوة مماثلة اعتبر فيها الرئيس البوليفي إيفو موراليس السفير الأميركي في لاباز شخصا غير مرغوب فيه بعد اتهامه بالتحريض على الاحتجاجات وتأجيج الانقسام والانفصال في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن واشنطن أبلغت حكومة بوليفيا أن سفيرها جوستافو جوزمن "شخص غير مرغوب فيه"، وذلك ردا على ما وصفه بأنه "إجراء غير مبرر" من الجانب البوليفي.

وتأتي الخطوة الأميركية بعد يوم من إصدار الرئيس البوليفي قرارا اعتبر بموجبه السفير الأميركي في لاباز فيليب جولدبرج "شخصا غير مرغوب فيه" متهما إياه بتأجيج الانقسام والانفصال في بوليفيا، وهو ما نفته واشنطن.

أمريكا "مسرورة" ان السعودية لا تنوي خفض انتاج النفط

واشنطن (رويترز) - قال وزير الطاقة الأمريكي سام بودمان يوم الجمعة انه مسرور ان السعودية لا تنوي خفض إنتاجها النفطي على الرغم من قرار منظمة أوبك خفض مستويات الانتاج.

وقالت صحيفة الحياة المملوكة لسعوديين يوم الخميس ان السعودية لا تنوي خفض انتاجها من النفط في الوقت الحالي ما لم يتراجع الطلب من زبائنها.

وبدا أن ذلك يخالف قرار وزراء أوبك في اجتماعهم في فيينا في وقت سابق من هذا الأسبوع بخفض سقف انتاج المنظمة 520 الف برميل يوميا خلال الأربعين يوما القادمة.

وقال بودمان لرويترز يوم الجمعة حينما سُئل عن تقرير الصحيفة ان المملكة لا تنوي خفض الانتاج "اني مسرور من تصريحات السعودية بعد الاجتماع انهم يعتزمون إبقاء المعروض وفيرا في السوق. واننا نريد ان نرى مزيدا من النفط في السوق."

وقال بودمان أيضا ان قرار أوبك خفض انتاج النفط "يؤكد ضرورة زيادة انتاج النفط المحلي لتقليل اعتمادنا على النفط الاجنبي ويجب على الكونجرس ان يرفع الحظر على التنقيب في المناطق البحرية."

ويدرس مجلس النواب الاسبوع القادم مشروع قانون سيفتح مزيدا من المناطق البحرية الأمريكية أمام عمليات التنقيب عن النفط

وزير الخارجية الإيراني يزور موسكو


موسكو، 11 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الجمعة في موسكو علي تعزيز العلاقات بين إيران وروسيا .

وأشار متكي الذي وصل اليوم الي موسكو في زيارة قصيرة تستغرق يوما واحدا خلال لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف إلى أهمية العلاقات بين البلدين. وقال إن هذه العلاقات تسير باتجاه التنمية وتمتين أواصر الصداقة بين الجانبين .

ووصف اللقاء‌ات المستمرة بين القادة وكبار المسؤولين في كلا البلدين في طهران وموسكو والبلدان الأخري بأنها تشكل أساسا طيبا للتعاون بين البلدين خلال المستقبل .

من جانبه أعرب سيرغي لافروف عن ارتياحه للقاء‌ات المستمرة بين مسؤولي البلدين .

وأشار لافروف إلى أن روسيا تضع كافة الاتفاقات المبرمة بين البلدين علي المستويات العليا موضع التنفيذ .

ويرى لافروف أن التعاون التجاري والاقتصادي يعد من بين المجالات الهامة للتفاعل بين روسيا وإيران .

وتناول الوزيران في محادثاتهما العلاقات الثنائية والتطورات الإقليميه ومتابعة الاتفاقات التي وقعها رئيسا البلدين علي هامش قمة منظمه شنغهاي للتعاون التي انعقدت في طاجكستان في أغسطس الماضي.

أسطول الشمال الروسي يشارك في تدريبات "بارنتس-2008" الدولية

موسكو، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في بيان وزارة الدفاع الروسية نشر اليوم الجمعة أن أسطول الشمال الروسي شارك في التدريبات الروسية النرويجية على الإنقاذ في البحر "بارنتس-2008" في شهر سبتمبر الحالي.

وشاركت في التدريبات عن الجانب الروسي سفينة الإنقاذ "س ب-523" التابعة لأسطول الشمال وطائرة "ايل-38" التابعة للقوات المسلحة الروسية. فيما شاركت عن الجانب النرويجي فرقاطة خفر السواحل "سينيا" والمروحيتان "سي كينغ" و"لينكس"

"تو ـ 160" وسيلة إقناع!


بقلم: إيليا كرامنيك، معلق "نوفوستي" العسكري

شكل ظهور القاذفتين الاستراتيجيتين الروسيتين "تو ـ 160" في قاعدة "ليبيرتادور" الجوية في فنزويلا، خطوة أخرى في ما يطلق عليه "الحرب الباردة الجديدة".

بالطبع، من الممكن تفسير مثل هذا الإجراء بصورة مختلفة، إلا أن جوهره الحقيقي واحد ألا وهو استعراض القوة. وفي هذه الحالة يتعين على الولايات المتحدة التي تقوم بنشر منظومتها الأمنية في أوروبا الشرقية، التفكير مليا بخطورة ظهور طائرات الخصم المحتمل الحربية على مقربة جغرافية من الأراضي الامريكية. كما ستمخر عباب مياه فنزويلا في القريب سفن حربية روسية، إذ في نية أسطولي البلدين البحريين الحربيين إجراء مناورات مشتركة.

وبدأت مثل هذه الألاعيب ليس بالأمس، وإنما منذ القرن التاسع عشر، عندما نشأت مواجهة عالمية بين روسيا والإمبراطورية البريطانية. فقد استخدم الطرفان سفنهما "لاستعراض العلم" في المناطق الأساسية، عارضا كل منهما للخصم المحتمل الاستعداد للدفاع عن مصالحه، والقدرة على القيام بذلك.

ومن الممكن تقييم ظهور القاذفتين الثقيلتين الروسيتين في منطقة الكاريبي من مختلف وجهات النظر.

فمن المفروض أن تذكر هذه الخطوة الولايات المتحدة، من وجهة النظر الجيوسياسية، بضرورة التوفيق بين إجراءاتها ورأي البلدان الأخرى. فإذا كانت الولايات المتحدة تنشر منشآت عسكرية جديدة وجديدة عند حدود روسيا، فمن الغريب توقع أن هذه الإجراءات لن تتمخض عن رد مكافئ، وإن ظهور "تو ـ 160" القادرة على حمل عتاد نووي كثير، يدل على إمكانية مثل هذا الرد بالذات.

ومن وجهة النظر العسكرية، فإن توجه الطائرتين الروسيتين إلى فنزويلا بحد ذاته ليس حالة خارقة، إلا أن إمكانية ظهورها الدوري في المنطقة يجب أن يرغم الولايات المتحدة على التفكير بنقاط ضعفها. فإن قوى الدفاع الجوي والدرع الصاروخي الأمريكية الأساسية موجهة تاريخيا على الاتجاه القطبي، إذ تمتد هناك بالذات، فوق المحيط المتجمد الشمالي المسارات الأساسية للضربات النووية المحتملة. ونتيجة كون الاتجاه الجنوبي غير مستور بما فيه الكفاية، سيكون الخطر المحتمل من جانب البحر الكاريبي وخليج المكسيك مفاجأة سيئة للغاية، مراعاة لميزانية البنتاغون المتوترة أصلا.

وبالتالي، فإن إدراك عدم جدوى محاولات عزل روسيا عن طريق توسيع الناتو ونشر الدرع الصاروخي (بمعنى أن موسكو ستجد الرد العسكري المكافئ)، من المفروض أن يقود الولايات المتحدة إلى التفكير بضرورة التوصل إلى حل وسط.

ومع ذلك، بوسع عقلية "الهيمنة" لدى العديد من السياسيين الأمريكان، بمن فيهم جون ماكين، أحد المرشحين لمنصب الرئاسة الأمريكية، إعاقة التوصل إلى حل وسط. فإن القناعة المطلقة في صحة الرأي الخاص، وعدم الرغبة في تقبل موقف الطرف الآخر يشكلان سبيلا مثاليا لتصعيد الوضع المتأزم. بالطبع، في حالة فوز ماكين في انتخابات الرئاسة، من المستبعد أن يشعل حربا عالمية ثالثة، ولكن المواجهة بين روسيا والولايات المتحدة قد تصل إلى صيغ الستينات والثمانينات المضنية، بتحولها إلى مواجهة عسكرية مباشرة مثقلة بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وترفض روسيا في نفس الوقت، الوضع الراهن، عندما يجري بناء صرح الأمن الأوروبي بدونها، وبصورة أساسية ضدها، وعلاوة على ذلك، وفق مخططات بلد يقع خارج القارة الأوروبية.

ويتطلب أمن روسيا ومواطنيها مراعاة رأي موسكو في هذه القضية. ويتعين على الولايات المتحدة إما الاعتراف بحق روسيا في إبداء رأيها لدى حل قضايا أمن أوروبا، وإما مواجهة أساليب إقناع أخرى تماما. ويجدر التذكير هنا، بأنه من أجل سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا في وقتها (في مطلع الستينات تحديدا)، أقدم الاتحاد السوفيتي على إشعال أزمة الكاريبي. وبقيت الصواريخ السوفيتية في كوبا فترة قصيرة، ولكن الهدف تحقق، إذ أن الولايات المتحدة باستيعابها درجة الخطر، سحبت صواريخها من الحدود السوفيتية.

وبالمناسبة، إن العيش في عالم، حيث يقنع كل من الدول العظمى الأخرى بالتفكير بالأمن الجماعي بواسطة الوسائل النووية الحرارية، غير مريح على الإطلاق. وبودنا التعويل على أن التحليق الاستعراضي "لتو ـ 160" مع رحلة عمارة السفن الحربية، سيكون كافيا لتفكير الولايات المتحدة مليا بثمن القضية المحتمل.

ميدفيديف: العالم تغير بعد 8 أغسطس


موسكو، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن العالم تغير بشكل جذري بعد العدوان الذي شنته جورجيا على أوسيتيا الجنوبية في الثامن من أغسطس 2008، وما جاء بعد ذلك من أحداث.

وقال ميدفيديف في رده على سؤال حول الدور الذي تراه روسيا لنفسها في العالم المعاصر بعد النزاع في أوسيتيا الجنوبية: "لدى روسيا مكانتها الخاصة... ومهمتها الخاصة. ولديها كذلك مناطق ترى فيها مصالحها. وإن نكران ذلك أمر لا معنى له ومضر". وأضاف أن أحداث أغسطس جاءت نتيجة لتجاهل هذه الحقيقة.

وذكر ميدفيديف في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي اليوم: "ستواصل روسيا الدفاع عن مصالحها، والأهم من ذلك، ستدافع عن مواطنيها. ولهذا فان العالم قد تغير بعد هذه الأحداث. وقد خطر لي أن الثامن من أغسطس 2008 يمثل بالنسبة لروسيا كالحادي عشر من سبتمبر 2001 بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار الى أن الولايات المتحدة والبشرية كلها استخلصتا الكثير من العبر من أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وأعرب عن أمله في أن يستخلص العالم دروسا أيضا من أحداث الثامن من أغسطس.

شيفير: روسيا لا تهدد حلف الناتو


ريغا، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفير بأن روسيا لا تشكل تهديدا للحلف أو أعضائه.

وأدلى شيفير بهذا التصريح في حديث للصحفيين في ختام لقائه الرئيس اللاتفي فالديس زاتليرس في ريغا اليوم.

وأقر الأمين العام للناتو في الوقت ذاته بوجود بعض الاختلافات الكبيرة بين الحلف وروسيا. ولكنه قال: "لا نرى تهديدا يصدر عن روسيا".

وأكد أن منظومة التخطيط التابعة للحلف في مجال الأمن والتي أثبتت فعاليتها ومرونتها تستطيع العمل بسرعة في حالة الضرورة.

ويذكر أن العلاقات بين روسيا والناتو قد ساءت بعد قيام روسيا بالتصدي لعدوان جورجيا على أوسيتيا الجنوبية، واعترافها في السادس والعشرين من شهر أغسطس الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

واتهمت البلدان الأعضاء في حلف الناتو في القمة الاستثنائية التي عقدت في بروكسل في الأول من شهر سبتمبر الجاري، روسيا باستخدام القوة بشكل مفرط ضد جورجيا. كما أعلن الحلف وقف اجتماعات مجلس "روسيا- الناتو" على جميع المستويات.

ومن جانبها أعلنت روسيا في الحادي والعشرين من شهر أغسطس 2008 "تجميد" تعاونها العسكري مع الناتو مؤقتا. ويشمل قرار التجميد زيارات الوفود العسكرية وإجراء تدريبات مشتركة، ولا ينطبق على التعاون في مجال نقل شحنات غير عسكرية للناتو الى أفغانستان عبر أراضي روسيا الاتحادية.

الخارجية الروسية تؤكد عدم وجود أسلحة نووية على متن قاذفتي"تو-160" في فنزويلا


موسكو، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو أنه لا توجد أية أسلحة نووية على متن القاذفتين الإستراتيجيتين الروسيتين "تو-160" اللتين حطتا في 10 سبتمبر في فنزويلا.

وقال نيستيرينكو في مؤتمر صحفي عقده في وكالة نوفوستي اليوم: "هذه التحليقات أجريت وفقا للاتفاقات الدولية، علما أن أمريكا اللاتينية تعتبر منطقة خالية من الأسلحة النووية. لهذا لم تكن هناك أية وسائل نووية على متن هاتين الطائرتين".

يذكر أن قاذفتين إستراتيجيتين تابعتين للقوات الجوية الروسية من طراز "تو-160" حطتا يوم الأربعاء في المطار العسكري "ليبيرتادور" في فنزويلا. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن هاتين الطائرتين ستجريان في غضون عدة أيام تحليقات تدريبية فوق المياه الدولية ثم ستعودان إلى روسيا.

ميدفيديف يؤكد على وجود مناطق مصالح لروسيا

موسكو، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن روسيا لا تنفي وجود مناطق مصالح لديها.

وقال ميدفيديف في رده على سؤال حول الدور الذي تراه روسيا لنفسها في العالم المعاصر بعد النزاع في أوسيتيا الجنوبية: "لدى روسيا مكانتها الخاصة... ومهمتها الخاصة. ولديها كذلك مناطق ترى فيها مصالحها. وإن نكران ذلك أمر لا معنى له ومضر".

وأكد ميدفيديف في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي اليوم، أن روسيا تضع العلاقات الطيبة مع جيرانها في مقدمة أولوياتها. وأضاف أن ذلك لا يعني أنه يتعين على روسيا بناء علاقاتها مع بقية بلدان رابطة الدول المستقلة فقط.

وقال: "توجد الكثير من الدول ذات الحكومات التي تربطنا بها علاقات صداقة. وإذا رأت تلك الدول أن من الممكن تطوير العلاقات معنا في المجالات الاقتصادية والإنسانية والعسكرية فلن نمانع في ذلك".

موسكو، 12 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بأن روسيا لا تنفي وجود مناطق مصالح لديها.

وقال ميدفيديف في رده على سؤال حول الدور الذي تراه روسيا لنفسها في العالم المعاصر بعد النزاع في أوسيتيا الجنوبية: "لدى روسيا مكانتها الخاصة... ومهمتها الخاصة. ولديها كذلك مناطق ترى فيها مصالحها. وإن نكران ذلك أمر لا معنى له ومضر".

وأكد ميدفيديف في لقاء مع المشاركين في نادي "فالداي" الدولي البحثي اليوم، أن روسيا تضع العلاقات الطيبة مع جيرانها في مقدمة أولوياتها. وأضاف أن ذلك لا يعني أنه يتعين على روسيا بناء علاقاتها مع بقية بلدان رابطة الدول المستقلة فقط.

وقال: "توجد الكثير من الدول ذات الحكومات التي تربطنا بها علاقات صداقة. وإذا رأت تلك الدول أن من الممكن تطوير العلاقات معنا في المجالات الاقتصادية والإنسانية والعسكرية فلن نمانع في ذلك".