الجمعة، 12 سبتمبر 2008

روسيا تعتزم زيادة الإنفاق على التسلح الى مستوى قياسي في 2009

موسكو (رويترز) - قال مسؤول حكومي كبير يوم الجمعة ان الانفاق الروسي على الأسلحة سيرتفع الى مستوى قياسي يبلغ 46.5 مليون دولار في العام القادم فيما يسعى الكرملين لتعزيز القوات المسلحة بعد صراع مع جورجيا.

وظهر سيرجي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي على التلفزيون الروسي وهو يقول ان طلبيات الدفاع الوطني للبلاد سترتفع الى 1.2 تريليون روبل (46.55 مليار دولار) في عام 2009 بزيادة قدرها 70 مليار روبل عما كان مخططا له سلفا.

وقال ايفانوف لرئيس الوزراء فلاديمير بوتين "تمكنا من اقناع وزارة المالية بان حجم طلبيات الدفاع للدولة في عام 2009 سيكون اعلى بمقدار 70 مليار روبل عما كان مخططا له من قبل.

"من المقرر أن يصل اجمالي حجم طلبيات الدفاع للدولة في العام القادم الى مستوى قياسي يبلغ 1.2 تريليون روبل."

وتشمل طلبيات الدفاع الوطنية الانفاق على الاسلحة من جانب كل الهيئات العسكرية الروسية مثل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والاجهزة الخاصة علاوة على الصيانة والانفاق على البحوث والتطوير.

ولم يعط ايفانوف سببا للزيادة لكنه قال ان اسعار العتاد العسكري تتزايد بوتيرة اسرع من توقعات الحكومة للتضخم.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الخميس ان الصراع في جورجيا الذي استمر خمسة أيام الشهر الماضي أظهر أن القوات المسلحة بحاجة للتحديث وأن هناك ضرورة لحل مشكلات بخصوص العتاد.

وتعرضت روسيا لانتقادات من الغرب عندما توغلت قواتها في عمق جورجيا بعدما صدت هجوما جورجيا على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي تدعمه روسيا والمعترف به دوليا كجزء من جورجيا.

وزاد بوتين الانفاق العسكري خلال رئاسته للبلاد التي دامت ثماني سنوات في محاولة لوقف تراجع القوة القتالية لبلاده والتي كانت هائلة يوما ما.

لكن منتقدين محليين وضباطا سابقين يقولون ان القوات المسلحة الروسية يقيدها تفشي الفساد وضعف الانضباط والعتاد المعيب وخطط المعارك العتيقة التي لا تزال تركز على حرب برية واسعة في أوروبا.

وفي مسودة الميزانية الروسية من المنتظر ارتفاع الانفاق على " الدفاع الوطني" بأكثر من الربع الى 1.28 تريليون روبل في عام 2009 من 1.02 تريليون روبل هذا العام. والقائمة الاكثر تفصيلا للانفاق سرية.

وأبلغ بوتين ايفانوف أنه وافق على زيادة الانفاق على برامج الفضاء ووقع مرسوما بتخصيص 67 مليار روبل اضافية لنظام الملاحة الروسي بواسطة الاقمار الصناعية (جلوناس).

وقال ان 45 مليار روبل أخرى ستنفق على برنامج الفضاء الاتحادي خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأضاف أن الاموال ستستخدم في بناء موقع جديد لاطلاق مركبات الفضاء الروسية في الشرق الاقصى وتمويل محطة الفضاء الدولية والمساعدة في بحوث الفضاء

ليست هناك تعليقات: