السبت، 18 أكتوبر 2008

تقرير: أمريكا تواجه أكبر عجز مالي منذ الحرب العالمية الثانية

مفكرة الإسلام: ذكرت مصادر صحافية أمريكية أن الإجراءات التي اقترحها مسئولون أمريكيون كبار لمواجهة الأزمة المالية قد تفضي إلى زيادة كبيرة في العجز الفدرالي تصل إلى تريليون دولار؛ وذلك في أكبر عجز منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن قادة في الكونجرس ومرشحي الرئاسة الأمريكية يقترحون مليارات من الدولارات تأتي عبر اقتطاعات ضريبية وإجراءات أخرى لتعزيز النمو الاقتصادي؛ الأمر الذي قد يفضي إلى زيادة كبيرة في العجز الفدرالي تصل إلى تريليون دولار هذا العام؛ وذلك في أكبر عجز منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
ويقول بعض الاقتصاديين إن الحكومة الأمريكية أسرفت إسرافًا غير مسبوق من أجل الحد من انفجار النظام المالي الأمريكي، وأخذت تقترض على مستويات كبيرة؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تقويض الأمن الاقتصادي للبلاد على مدى سنوات مقبلة، بحسب "الجزيرة نت".
الاقتصاد الأمريكي وضع منهار ومستقبل مظلم:
ومنذ أغسطس الماضي، قفز الدين القومي من 9.6 تريليونات إلى 10.3 تريليونات دولار، فضلاً عن الاقتراض الذي لم يتم بعد لإنقاذ البنك.
وفي هذه الأثناء ارتفع العجز في الميزانية بسرعة كبيرة، حيث قفز من 162 مليار العام الماضي إلى 455 مليار للسنة المالية التي انتهت في سبتمبر؛ وهذا بسبب تكلفة رزمة الحوافز، وعائدات الضرائب البطيئة، وارتفاع النفقات في العراق وأفغانستان.
كما أن وزارة الخزانة اقترضت حتى الآن 500 مليار دولار من خطط التقاعد والاستثمارات الخارجية ومستثمرين آخرين لملء صناديق الاحتياطي الفدرالي.
ووافقت الحكومة على رهون عقارية جديدة لمالكي العقارات المتضررة، وعمليات إنقاذ للمؤسسات المالية المترنحة وخطة إنقاذ بلغت 700 مليار دولار لضخ الأموال في المصارف التي تعرضت للشلل بسبب الأزمة المالية.
أما الصور المستقبلية للميزانية فتبدو كئيبة أكثر، فبينما يتوقع أن يصل العجز إلى 550 مليار للسنة المالية التي بدأت في الأول من أكتوبر لم يستطع المحللون أن يفهموا آثار الركود الذي قد يصل مليار دولار آخر.
كما أن المحللين لم يدرجوا الـ250 مليار التي تنفق على خطة الإنقاذ ضمن الميزانية، وهي الأموال التي طالب مكتب الميزانية في البيت الأبيض بأن تضاف هذا الأسبوع، رغم أن معظمها سيعاد إلى الخزانة في النهاية.
ومع اقتراح المرشح الجمهوري جون ماكين لحوافز تتطلب إنفاقًا يبدأ من 52 مليار، لم يعد من الصعب تخيل ارتفاع العجز إلى تريليون دولار، وهذا يعني 7% من الاقتصاد، وهو ما لم يحدث منذ 1946

النواب الألماني يقر خطة إنقاذ بقيمة 650 مليار دولار




مجلس النوب الألماني أقر أكبر خطة إنقاذ مالي لمساعدة البنوك (الفرنسية)

وافق مجلس النواب الألماني (بوندستاغ) الجمعة على خطة الإنقاذ المالية الحكومية البالغة قيمتها 480 مليار يورو (650 مليار دولار) لمساعدة القطاع المالي لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

وتأتي هذه الخطة لدعم البنوك المتعثرة في إطار خطة الإنقاذ المالي الأوروبية التي أقرها الأوروبيون للتصدي للأزمة المالية.

ومرر النواب خطة الإنقاذ المالي مع معارضة حزبي المعارضة اليسار والخضر.

ولكن هذه الخطة لم تصل مستوى قانون حتى الآن إلى حين إقرارها من طرف مجلس الولايات (بوندسترات) الذي يمثل 16 ولاية. وتهدف الخطة إلى زيادة الثقة في البنوك بعد أسابيع من أزمة أسواق الأسهم.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد كشفت عن هذه الخطة الاثنين الماضي كجزء من الجهود الحكومية حول العالم لإعادة الاستقرار إلى الأسواق ومساعدة البنوك التي تواجه مشكلات مالية على تجاوز الأزمة.

وتختلف الجهود الحالية عن خطة إنقاذ مالي أميركية بقيمة 700 مليار دولار لشراء أصول مؤسسات مالية الشهر الماضي، لأن هدفها إحياء البنوك التي شلت نتيجة الأزمة المالية التي بدأت صيف العام 2007 بأزمة الرهن عالية المخاطر في الولايات المتحدة.

وأكد وزير الاقتصاد الألماني ميشيل غلوس أن الخطة الحكومية تهدف إلى حماية المواطن الألماني أكثر من مساعدة البنوك

قمة أميركية أوروبية لبحث الأزمة المالية




البيت الأبيض يقول إن تركيز الولايات المتحدة حاليا على الأزمة المالية الراهنة (الفرنسية)

يبحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي تطورات الأزمة المالية العالمية أثناء قمة تجمعهما اليوم في واشنطن بمشاركة رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو.

وكان بوش قد جدد تأكيده على أن التدابير التي اتخذتها إدارته ستستغرق وقتا لتحقق هدفها بينما تجاهلت وول ستريت دعوات من المستثمر الملياردير وارين بافيت اعتبر فيها أن الوقت مناسب لشراء الأسهم الأميركية.

وقال الرئيس الأميركي إنه سيواصل المشاورات عن كثب مع أوروبا أثناء لقائه ساركوزي وباروسو.

وأضاف في كلمة أمام غرفة التجارة الأميركية أمس إن الشركاء الأوروبيين يتخذون خطوات وصفها بالجريئة "تظهر للعالم العزم على التغلب على هذه الأزمة معا، مع دعم كامل لهم من الولايات المتحدة".

"
بوش دعا الأميركيين إلى التحلي بالصبر موضحا الحاجة لمزيد من الوقت لكي تعود البنوك للإقراض مجددا
"
ودعا الأميركيين إلى التحلي بالصبر، مشيرا إلى الحاجة لمزيد من الوقت لكي تعود البنوك للإقراض مجددا.

ودافع عن خطة الإنقاذ المالي وعن النظام الرأسمالي، وطمأن الشعب الأميركي على قدرة اقتصاد بلدهم على الخروج من الأزمة المالية، لكنه اعترف بأنها الأسوأ منذ عشرات السنين.

ووعد بوش مواطنيه باستعادة نمط أسلوب العيش المرفه ولو استغرق ذلك وقتا، قائلا إن الولايات المتحدة أكثر الأماكن جذبا للمستثمرين في العالم بأسره. وذكر أن الهيئات المسؤولة تتقصى عن عمليات الاحتيال والتزوير التي حدثت.

دفاع عن الرأسمالية
ورأى أن الرأسمالية الديمقراطية تبقى أفضل وسيلة لإدارة الاقتصاد رغم الأزمة الحالية، وأن أميركا أفضل مكان لبدء مشروع استثماري "فنحن بلد يقدم للناس الحرية لتحقيق أحلامهم".

واعتبر بوش أنه لو لم تتحرك الحكومة كما فعلت فإن "الثغرة بجدارنا المالي كانت ستكبر وتكبر وسيواجه الناس خيارات أصعب بالاقتراض، وكانت الحكومة أيضا ستواجه خيارات أصعب".

وأكد أن تدخل الحكومة كان محدودا في حجمه وقيمته ومدته، فهي "تشتري فقط نسبة صغيرة من أسهم البنوك، وسيحدد نطاق تدخلها ولن تفرض سيطرتها".

كما أكد أنه لن يكون للموظفين الاتحاديين حق التدخل في مجالس إدارات البنوك والمؤسسات المالية المتعثرة التي تشتري الحكومة نسبة من أسهمها إلا بما يحفظ حقوق دافعي الضرائب، وأن للبنوك الحق في إعادة شراء حصصها لاحقا.

وبيّن أن ما يحدث الآن "ليس استحواذا ولا نهدف إلى تقويض الاقتصاد الحر، ففي أزمة الثمانينيات تخلت الحكومات عن الأسهم التي اشترتها من المؤسسات المالية المتعثرة وسنفعل الشيء نفسه لاحقا".

ولم يتحدث بوش عن دعوات زعماء أوروبيين أطلقت في الأيام القليلة الماضية لإصلاح النظام المالي العالمي الذي تم اعتماده منذ عام 1944.

ولكن المتحدثة باسم البيت البيض دانا بيرينو قالت إن تركيز الولايات المتحدة ينصب حاليا على الأزمة الراهنة ووقف النزيف قبل الانتقال للمشروع التالي.

"
براون دعا لمناقشة إصلاحات ملحة للنظام المالي العالمي
"
وأما رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون قال إنهم سيناقشون "إصلاحات ملحة للنظام المالي العالمي".

وأضاف في صحيفة واشنطن بوست إنه ينبغي إعادة بناء النظام المالي بشكل جديد يتضمن منافسة عالمية وليست محلية واقتصادات منفتحة وغير منغلقة.

ويأتي ذلك في وقت يرى فيه خبراء الاقتصاد أن ما تمر به الولايات المتحدة حاليا هو ركود اقتصادي, لكن الإدارة الأميركية لا تزال تتجنب استخدام هذا الوصف.

"
تراجعت ثقة المستهلك الأميركي الشهر الجاري مسجلة أشد درجة هبوط شهري على الإطلاق

"
كما أظهر مسح تراجع ثقة المستهلك الأميركي الشهر الجاري مسجلة أشد درجة هبوط شهري على الإطلاق بينما تقدم أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم موجات من الصدمات عبر الاقتصاد.

وكشفت مسوح رويترز/جامعة ميشيغان للمستهلكين تراجع مؤشرها للثقة إلى57.5 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول الجاري مقابل 70.3 نقطة الشهر الماضي.

وأفاد تقرير حكومي أميركي بأن بدء مشروعات البناء الجديدة تراجع مسجلا أقل وتيرة له منذ يناير/ كانون الثاني عام 1991.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تنفيذ خطة إنقاذ مالي قيمتها سبعمائة مليار دولار أقرتها لمواجهة الأزمة المالية بينما وافق زعماء أوروبا على خطة إنقاذ مالي للتصدي للأزمة بلغ حجمها نحو 2.3 تريليون دولار.

هات حكومية تطالب أجهزة في جازان بالاستعداد لـ"الطوارئ" .. باحث فلكي يمني : لا أساس علمي لشائعة وقوع زلزال يوم الأحد

عدن ، جيزان (سبق) :
نفى الباحث الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي ما تناقلته وسائل الإعلام من توقع حدوث زلزال في خليج عدن تأثيره يمتد إلى السعودية غداً ، فيما علمت "سبق" أن جهات حكومية وزعت تحذيرا على بعض الأجهزة الحكومية في منطقة جازان اليوم تدعوا للاستعداد في حال وقوع "طارئ".
وطالب التحذير من تلك الأجهزة الاستعداد لعمليات الإخلاء والانقاذ والمساعدة.

إلى ذلك، قال الجوبي لصحيفة "الثورة نت" اليمنية أمس الأول : أطمئن أهل عدن بأن لا يخافوا لا يقلقوا فهذه مجرد شائعة لا ترتكز على أساس علمي" .
ولفت إلى أن الزلازل لا تحدث في منطقة الحجاز ووسط جنوب العراق لكون المنطقة تطفو على أفضل ارتفاع حراري وكون السطح رمليا طمويا وليس صخريا ويشكل ما يسمى بالمخد للاجهادات الاهتزازية وسرعة الزلازل في المياه أقل منها في اليابس، ونوه إلى أن النشاط الزلزالي في عدن بسيط حيث تقع عدن والساحل الغربي للبحر الأحمر ضمن أخف الأحزمة الزلزالية نشاطا ، وعلميا، لا تستطيع أكبر مراكز رصد الزلازل في العالم تحديد موعد معين لوقوع الهزات الأرضية

قازاخستان تضخ ثلاثة مليارات دولار لدعم المزارعين

ستانة (رويترز) - قالت وزارة الزراعة في قازاخستان يوم الجمعة ان قازاخستان سادس أكبر بلد مصدر للقمح في العالم ستضخ ثلاثة مليارات دولار في القطاع الزراعي لمساعدة المزارعين على مواجهة تأثير أزمة الائتمان العالمية.

وتأثرت قازاخستان وهي دولة منتجة للنفط في آسيا الوسطى بالاضطرابات المالية العالمية التي تحرم قطاعها الزراعي من الوصول الى قروض رخيصة للتوسع.

وقال وزير الزراعة عقيل بك قريشباييف في اجتماع حكومي ان على الحكومة بذل المزيد لدعم القطاع في وقت يشهد شح الائتمان وعدم استقرار سوق الغذاء.

وأضاف "تراجع أغلب الدول ... سياساتها الزراعية لزيادة الدعم الحكومي للقطاع.

"نحتاج في هذا السياق الى اتخاذ إجراءات ضرورية وزيادة الدعم الحكومي الى مستوى الدعم في الدول المتقدمة."

وقال مجلس الحبوب العالمي ان نصيب قازاخستان من سوق القمح العالمية بلغ 7.9 بالمئة في العام 2007-2008.

وعدلت قازاخستان توقعاتها لصادرات الحبوب موسم 2008-2009 الى ما بين خمسة و5.5 مليون طن بدلا من 5.5 الى ستة ملايين طن.

وتتوقع قازاخستان حصد محصول يصل الى 15.1 مليون طن هذا العام وذلك انخفاضا من مستوى قياسي بلغ 20.1 مليون طن العام الماضي.

تراجع وول ستريت تحت وطأة مخاوف الركود

نيويورك (رويترز) - تراجعت الأسهم الامريكية يوم الجمعة بتأثير ضعف القطاعين الصناعي والمالي إثر صدور بيانات قاتمة عن ثقة المستهلك ونشاط البناء لكن مؤشر داو جونز قطع موجة خسائر استمرت لثلاثة أسابيع متتالية محققا أفضل مكاسبه الاسبوعية في خمس سنوات ونصف.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 127.04 نقطة أي ما يعادل 1.41 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8852.22 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 5.88 نقطة أو 0.62 في المئة مسجلا 940.55 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 6.42 نقطة أو 0.37 في المئة الى 1711.29 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع ارتفع مؤشر داو جونز 4.75 في المئة بينما زاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 4.6 بالمئة في أفضل أسبوع له منذ فبراير شباط. وتقدم ناسداك 4.1 في المئة وهو أفضل أسبوع له منذ أوائل أغسطس اب.

وام: أوبك تتجه الى خفض الانتاج بين مليون و1.5 مليون ب/ي

دبي (رويترز) - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) نقلا عن مصدر بمنظمة أوبك يوم الجمعة ان المنظمة تتجه الى خفض الانتاج ما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا خلال اجتماعها المقرر في 24 أكتوبر تشرين الاول.

وقالت الوكالة الرسمية في تقرير من فيينا حيث مقر الامانة العامة لمنظمة أوبك "أعرب مصدر مسؤول ... عن اعتقاده بوجود اتجاه قوي لدى وزراء أوبك خلال اجتماعهم الجمعة القادم يقضي باجراء تخفيض حاد في مستوى الانتاج يتراوح ما بين المليون برميل والمليون ونصف المليون برميل في اليوم وذلك اعتبارا من أول شهر نوفمبر المقبل."

وأضافت "أوضح المصدر المسؤول في الأوبك والذي طلب عدم ذكر اسمه أن المنظمة وجدت نفسها مضطرة الى اللجوء لخيار التخفيض الحاد في الانتاج وذلك في إطار مبادرة تهدف الى وقف المزيد من التدهور في أسعار النفط."

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قالت يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى يوم الجمعة القادم.

وقفز سعر النفط أربعة بالمئة الى 73 دولارا للبرميل في معاملات يوم الجمعة بعدما تراجع يوم الخميس الى أدنى مستوياته في 15 شهرا وذلك بفضل صعود عام في أسواق المال وتوقعات أن تعمد أوبك الى خفض الانتاج في اجتماعها الطاريء الاسبوع القادم.

وخلص مسح لرويترز يوم الجمعة الى أن شبح الركود العالمي يغذي توقعات بانخفاض حاد في الطلب على النفط مما دفع المحللين الى تقليص توقعاتهم لسعر الخام.

ارتفاع أسهم أوروبا 3.7 بالمئة تقودها شركات النفط والدواء

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة 3.7 بالمئة يوم الجمعة وذلك بدعم شركات الطاقة التي اقتفت أثر تحسن سعر الخام في نهاية أسبوع من التقلبات.

وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكُبرى 3.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 890.26 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 08 ر899 نقطة.

وارتفع المؤشر 4.6 في المئة على مدار الاسبوع لكنه خسر 40.9 في المئة هذا العام بفعل المخاوف من أن يؤثر ركود اقتصادي على فرص الشركات عموما ويضيف الى تداعيات انهيارات البنوك.

وصعدت أسهم مجموعات النفط بي.بي وتوتال ورويال داتش شل ما بين 8.4 و9.7 في المئة بعدما عانت من تراجعات كبيرة يوم الخميس. وقفز سهم ايني 14.5 في المئة.

ويقتدي القطاع بتحسن في أسعار الخام التي ارتفعت 1.9 في المئة الى أكثر من 71 دولارا للبرميل وسط توقعات متزايدة بأن تعمد منظمة أوبك الى خفض الانتاج.

ويعوض ارتفاع الأسهم الأوروبية جانبا فحسب من خسائرها في اليومين السابقين إثر هبوطها خمسة بالمئة يوم الخميس و6.5 في المئة يوم الاربعاء.

وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين "لو أننا ارتفعنا اثنين بالمئة في ظروف عادية لقلنا.. عظيم .. هذا أمر رائع.

"لكن ما يساعد أننا ختمنا الأسبوع بالطريقة ذاتها التي بدأ بها .. على ارتفاع. يخامرني شعور ما بأنه على الرغم مما شهده هذا الاسبوع من تقلبات لا تقل عن الاسبوع الماضي الا أنه يبدو مختلفا. حدث تشجيع من الخطوات التي اتخذتها الحكومات (للتعامل مع الازمة المصرفية)."

وارتفعت أيضا أسهم شركات الدواء التي تعد ملاذا امنا. وصعدت أسهم روش ونوفارتس اللتين تعلنان نتائجهما الاسبوع القادم أكثر من عشرة بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 4.4 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.2 في المئة.

وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس أربعة بالمئة.

تراجع الذهب وسط عمليات بيع لتغطية خسائر أخرى

لندن (رويترز) - سجل الذهب 775.25-777.25 دولار للاوقية (الاونصة) الساعة 1529 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة مقابل 804.50 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الخميس.

وتأثر المعدن النفيس بعمليات بيع من جانب الصناديق لتغطية خسائر في أسواق أخرى وسط خيبة الأمل لعدم تحقيق الذهب مكاسب أكبر خلال اضطرابات الأسابيع الأخيرة ومع انحسار المخاوف بشأن الركود.

وتراجعت الفضة الى 9.22-9.30 دولار للاوقية من 9.63 دولار في السوق الأمريكية.

وهَوَي البلاتين مُسجلا 852.50-872.50 دولار مقارنة مع 884.50 دولار.

وبلغ سعر البلاديوم 169.50-177.50 دولار نزولا من 171 دولارا.

قطع الذهب في لندن مساء على 784.50 دولار للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الجمعة على 784.50 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 801.00 دولار في جلسة القطع الصباحية.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 804.50 دولار للاوقية.

مسح: تراجع قياسي لثقة المستهلكين الأمريكيين في أكتوبر

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة أن ثقة المستهلك الأمريكي عانت في أكتوبر تشرين الأول أشد تراجع شهري لها على الاطلاق وذلك في وقت ترسل أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم موجات من الصدمات عبر الاقتصاد.

وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها للثقة تراجع الى 57.5 في أكتوبر من 70.3 في سبتمبر أيلول.

وقال التقرير "ثقة المستهلك في أوائل أكتوبر سجلت أكبر تراجع شهري لها في تاريخ المسوح."

والمؤشر الآن عند أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران الماضي. وقال التقرير انه لم تسجل تراجعات شهرية بعشر نقاط أو أكثر إلا في أربعة مسوح.

وأضاف "كل التراجعات السابقة في خانة العشرات كانت تستند الى اختلالات اقتصادية حادة مع تسارع الخسائر من جراء الخوف والفذع."

وجاء المؤشر أقل كثيرا من تقديرات المحللين الذين توقعوا في مسح لرويترز قراءة تبلغ 65.5 في المتوسط. وجاء 64 توقعا في نطاق 55.0 الى 70.0.

ويعود تاريخ مؤشر جامعة ميشيجان للثقة الى العام 1952. وأدنى مستوى له 51.7 وقد بلغه في مايو أيار 1980.

واعتبر المستهلكون أن الاوضاع الاقتصادية الحالية هي الاسوأ على الاطلاق مع تراجع هذا المؤشر الى 58.9 من 75.0 في سبتمبر.

ومما يثير القلق ارتفاع توقعات التضخم في الاجل القصير رغم مكابدة المستهلكين لتدهور في سوق العمل والاوضاع المالية الشخصية. وارتفع مؤشر توقعات التضخم في عام واحد الى 4.5 بالمئة من 4.3 بالمئة في سبتمبر.

لكن توقعات التضخم في خمس سنوات تراجعت الى 2.8 في المئة وهو أقل مستوى لها منذ أكتوبر 2007 وذلك مقارنة مع ثلاثة بالمئة في سبتمبر.

وجاءت التوقعات للمستقبل قاتمة مع تراجع مؤشر توقعات المستهلكين الى أدنى مستوياته منذ يوليو تموز الماضي عندما كان ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية لايزال يعصف بالثقة.

تراجع بناء مساكن أمريكية جديدة لأدنى مستوى في 17 عاما ونصف

واشنطن (رويترز) - تراجع بدء بناء مساكن أمريكية جديدة في سبتمبر أيلول الى أدنى مستوى في 17 عاما ونصف مع تقليص شركات التشييد أعمالها وسط أزمة إسكان متفاقمة واضطراب متزايد في أسواق المال مما ساهم في دفع تصاريح بناء المنازل الجديدة الى أدنى مستوياتها فيما يقرب من 27 عاما.

وأفادت وزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة أن المعدل السنوي لبدء تنفيذ مشاريع بناء المنازل الجديدة تراجع 6.3 في المئة الى 817 ألف وحدة وهو أبطأ إيقاع له منذ يناير كانون الثاني 1991. ويقل هذا عن معدل 880 ألفا الذي توقعه خبراء الاقتصاد في مسح لرويترز.

وتراجع معدل بدء بناء منازل الأسرة الواحدة لشهر سبتمبر 12 في المئة الى 544 ألف وحدة على أساس سنوي وهو أبطأ ايقاع منذ أغسطس اب 1982.

ومع تراجع أسعار المنازل وتصاعد عمليات نزع الملكية والاضطراب المالي الذي يكبح توافر الرهون العقارية لمشتري المنازل المحتملين بدا واضحا أن شركات البناء في سبتمبر تتأهب لتباطوء أشد. وتراجعت طلبات تراخيص البناء الجديدة 8.3 بالمئة في سبتمبر الى معدل سنوي قدره 786 ألفا.

انخفاض الاسهم الامريكية بفعل المخاوف من الكساد

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية في بداية التعاملات يوم الجمعة بعد أن زاد تقرير عن تدهور جديد في سوق الاسكان من مخاوف المستثمرين من الكساد وطغى على تقارير الأرباح الجيدة التي أعلنتها شركتا هانيول انترناشيونال وجوجل.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 234.88 نقطة أي ما يعادل 2.62 في المئة ليصل الى 8744.38 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 25.17 نقطة أي 2.66 في المئة مسجلا 921.26 نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 45.28 نقطة أي 2.64 في المئة الى 1672.43 نقطة.

هبوط الذهب 3% مع ارتفاع الدولار وتراجع النفط

لندن (رويترز) - انخفض الذهب ثلاثة في المئة يوم الجمعة مواصلا الاتجاه النزولي الذي شهده في اليوم السابق مع ارتفاع الدولار الامريكي مقابل اليورو الاوروبي مما قلل من جاذبية الذهب كملاذ آمن للاستثمارات ومع تراجع أسعار النفط عن المكاسب التي حققتها صباح الجمعة.

وسجل الذهب أدنى مستويات اليوم عند 777.80 دولار للاوقية (الاونصة).

وفي الساعة 1304 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 15 .786-788.65 دولار للاوقية بالمقارنة مع 804.50 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.

وكان الذهب انخفض بنسبة خمسة في المئة يوم الخميس.

سفير: الصين ستساعد باكستان على الخروج من الازمة الاقتصادية

اسلام اباد (رويترز) - قال سفير باكستان لدى بكين يوم الجمعة ان الصين طمأنت بلاده بأنها ستساعدها على الخروج من أزمتها الاقتصادية.

ولم يدل بمزيد من التفاصيل كما لم يقل ما اذا كانت الصين قد وافقت على منحها قروضا جديدة تحتاجها بشكل ملح.

وتكافح باكستان الحليف المسلح نوويا للولايات المتحدة في مواجهة أزمة مالية. وتراجعت احتياطيات باكستان من العملة الاجنبية بشكل سريع الى أدنى مستوى منذ عام 2002.

ويقول خبراء انها تحتاج الى ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار والا فانها تواجه مخاطر العجز عن سداد سندات بقيمة 500 مليون دولار تستحق في فبراير شباط.

واختتم الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري زيارة استمرت أربعة ايام الى الصين اليوم تعهد خلالها رئيس وزراء الصين وين جيا باو بالتعاون مع بلاده.

وقال مسعود خان سفير باكستان لدى الصين "ستكون هناك تأثيرات سلبية على باكستان بسبب الازمة المالية العالمية. يجب أن نبذل جهودا بأنفسنا لكن الصين طمأنتنا."

وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الخميس أن باكستان تسعى للحصول على قروض تصل الى ثلاثة مليارات دولار من الصين. وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق أن زرداري يأمل تأمين قروض بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون الى 1.5 مليار دولار.

وقال خان "هناك دوما تعاون بين باكستان والصين في اطار خاص.. وبذلنا هذه المرة أيضا جهودا لزيادة التعاون الثنائي من خلال عدة آليات قائمة." ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

ووقع زرداري ونظيره الصيني هو جين تاو يوم الاربعاء 11 اتفاقية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي.

وزار مسؤولون باكستانيون أيضا واشنطن ومنطقة الخليج لحشد الدعم لكن لم تصدر تعهدات مؤكدة.

ووافقت الصين في ابريل نيسان على منح باكستان قرضا بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون دولار لمساعدتها في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات كما أقرض البنك الاسيوي للتنمية اسلام اباد أيضا 500 مليون دولار.

الغرب يدعو إلى الاصلاح المالي والازمة تصيب آسيا وشرق أوروبا

لندن (رويترز) - طالب زعماء العالم يوم الجمعة بتشديد القواعد المصرفية لحماية الاقتصادات من الازمة المالية وذلك قبل اجتماع لرئيسي الولايات المتحدة وفرنسا قال مسؤولون انه سيدرس سبل اصلاح النظام المالي المتداعي.

وفي الوقت الذي تدفع فيه أسوأ أزمة مالية منذ 80 عاما الاقتصادات الغربية نحو الركود تعاني اقتصادات شرق أوروبا وتسعى للحصول على قروض أجنبية لتعزيز أنظمتها المالية فيما تكافح الدول الاسيوية بحثا عن حلول خاصة بها.

وقالت أوكرانيا إن صندوق النقد الدولي مستعد لمنحها ائتمانا بقيمة 14 مليار دولار فيما خفضت المجر توقعاتها للنمو بعدما توصلت إلى اتفاق بقيمة خمسة مليارات يورو مع البنك المركزي الأوروبي للحفاظ على تدفق اليورو عبر نظامها المصرفي.

وفي محاولة لمنع تكرار الازمة قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه سيثير امكانية عقد قمة دولية للتعامل مع القضايا التنظيمية خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي جورج بوش يوم السبت.

وأضاف أن القمة قد تصدر قرارات بشأن الشفافية ومعايير تنظيمية عالمية والاشراف عبر الحدود ونظام للانذار المبكر.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الاجتماع بين بوش وساركوزي وجوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية غير ذي صلة بالقمة العالمية.

لكن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قال انهم سيناقشون "اصلاحات ملحة للنظام المالي العالمي".

وقال إن المؤسسات المالية فيما بعد الحرب العالمية الثانية عفا عليها الزمن.

وكتب في صحيفة واشنطن بوست يقول "يجب اعادة بنائها من أجل عصر جديد كلية توجد فيه منافسة عالمية وليست وطنية .. واقتصادات منفتحة وليست منغلقة."

واتفقت سلطة الخدمات المالية مع ذلك وقالت انه قد حان الوقت بالنسبة للسلطات التنظيمية "للبدء من جديد".

وقال ادير تيرنر رئيس سلطة الخدمات المالية وهي الهيئة المشرفة على النظام المالي في بريطانيا ان النظام المصرفي العالمي تجاوز خطر الانهيار الشامل رغم ان العالم يواجه الركود.

وصرح لصحيفة الجارديان "لا توجد فرصة لتكرار الكساد الذي حدث بين عامي 1929 و1933. نعي الدروس.. ونعلم كيف نمنع تكرار ذلك."

وستقرر ايسلندا في غضون اسبوع ما اذا كانت ستقترض من صندوق النقد الدولي. واقتربت ايسلندا من الافلاس بعدما تسببت أزمة الائتمان في انهيار بنوك لديها.

وقالت متحدثة باسم الرئاسة الاوكرانية "سيجتمع الرئيس فيكتور يوشينكو مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي المستعد لمنح اوكرانيا ائتمانا بقيمة 14 مليار دولار من أجل ارساء الاستقرار بالقطاع المالي ببلدنا."

وفي روسيا التي تضررت بشدة بسبب الازمة والقلق الدولي بعد حرب قصيرة مع جورجيا قال وزير المالية اليكسي كودرين ان المستثمرين سحبوا 33 مليار دولار خلال شهري اغسطس اب وسبتمبر ايلول.

وأضاف أن الاسهم ستواصل الهبوط.

وقال مصدر انه سيتم تأميم بنك روسي اخر ليرتفع العدد الى أربعة بنوك.

وخفضت المجر توقعاتها للنمو في العام القادم بنحو نقطتين مئويتين فيما يظهر أن من المنتظر أن يعاني اقتصادها حتى اذا كان بامكانها كبح القلق بالسوق بشأن بنوكها ووضعها المالي.

وارتفعت الاسهم في أنحاء العالم مدعومة بمؤشرات مشجعة من شركات التكنولوجيا. وفي الساعة 1025 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى الاوروبية 1.2 بالمئة بينما انخفضت العقود الاجلة لمؤشرات الاسهم الامريكية الكبرى بما بين 2.7 و3.1 بالمئة.

وفي آسيا كافحت الحكومات لايجاد سبل لتعزيز بنوكها ومحاولة مواجهة التباطؤ الاقتصادي.

وفيما يعكس تنامي القلق بشأن اتساع نطاق أزمة الائتمان قالت وكالة كيودو للانباء ان لجنة من الحزب الديمقراطي الحر الحاكم باليابان تدرس برامج لاعادة رسملة البنوك الكبرى بأموال حكومية.

وفي كوريا الجنوبية تعهدت الحكومة بالتحرك لارساء الاستقرار بالاسواق.

وذكرت تقارير اعلامية أن خطوات من المقرر اعلانها يوم الاحد قد تشمل تمويل البنوك المحلية التي تواجه مصاعب في العثور على بنوك دولية مستعدة لاقراضها بالدولار.

واجتمع رئيس الوزراء الاسترالي مع مسؤولين كبار بالقطاع المالي قالوا ان الائتمان بدأ ينضب وان شركات صغيرة بدأت تنهار رغم تطمينات بأن الاقتصاد في وضع جيد.

وأعلنت سنغافورة وماليزيا أنهما ستضمنان جميع الودائع حتى ديسمبر كانون الاول عام 2010 بعد تحركات مماثلة في أنحاء العالم.

وتزايدت الشواهد على أن الركود ربما يكون حتميا حتى اذا تم تجنب انهيار مالي.

وقال محافظ بنك اليابان ماساكي شيراكاوا ان هناك عدم يقين متزايدا بشأن رؤية البنك بأن الاقتصاد سيعود الى النمو المتوسط.

وقال جاي كوادن عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي ان الاحتمالات بشأن اقتصاد منطقة اليورو تدهورت خلال الاسبوع الماضي وسط أحدث مرحلة من الازمة المالية.

وزادت مؤشرات على ظهور مشاكل في الصين عدم اليقين بشأن المصدر الرئيسي للنمو في العالم.

وجمدت شركات صينية مدرجة خططا لجمع أموال تتجاوز قيمتها المليار دولار مع بدء تأثر الاقتصاد الصيني سريع النمو بأزمة الائتمان وانخفاض أسعار الاسهم.

باكستان تعلن عن تعزيز كبير لعلاقاتها مع الصين

اسلام اباد (رويترز) - قال مسؤولون باكستانيون يوم السبت ان الصين وافقت على بناء محطتين للطاقة النووية في باكستان وان شركات وبنوكا صينية تخطط لبدء استثمارات كبيرة لمساعدة باكستان وهي حليفة قديمة للصين تحتاج بشدة الى الدعم المالي.

وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي أعلن تعزيزا كبيرا في العلاقات مع الصين في أعقاب زيارة الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الى بكين.

وأضاف أن زرداري يعتزم زيارة الصين كل ثلاثة شهور "لتعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين."

وتحظى موافقة الصين على بناء محطتين نوويتين لتوليد الطاقة لاغراض مدنية بأهمية خاصة نظرا لرفض الولايات المتحدة ابرام اتفاق مع باكستان مماثل للاتفاق الذي أبرمته مع الهند غريمة باكستان.

وقال قرشي "وقعت باكستان والصين اتفاقا لبناء محطتي (تشاسما-3) و(تشاسما-4) ... وستولد المحطتان 680 ميجاوات من الكهرباء."

وتشاسما اسم بلدة في اقليم البنجاب بوسط باكستان كانت الصين ساعدت باكستان على بناء ثاني محطاتها النووية فيها عام 1999 . وبنت باكستان محطتها النووية الاولى بمساعدة كندية عام 1972 .

ووعدت الصين أيضا بالاستثمار في بناء سد ضخم ومشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية.

وتعاني باكستان من نقص حاد في الطاقة الكهربائية ويقول مسؤولون ان حجم النقص يصل الى أربعة الاف ميجاوات.

وقال قرشي ان الصين ستشارك في مؤتمر "أصدقاء باكستان" المتوقع أن يعقد في أبوظبي الشهر المقبل.

والمشاركون في المؤتمر غالبيتهم من الدول المانحة التي اجتمعت على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي لتلبية احتياجات باكستان اذ تواجه الحكومة المدنية الباكستانية التي تولت الحكم قبل سبعة شهور حركة تمرد اسلامي متنامية وأزمة وشيكة في ميزان المدفوعات.

واختار زرداري الصين لتكون أول زيارة رسمية له خارج باكستان بعد انتخابه رئيسا في سبتمبر أيلول وان كان زار الولايات المتحدة الشهر الماضي لحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتنوي باكستان اقامة مناطق صناعية للشركات الصينية كما تنوي بنوك صينية فتح فروع لها في باكستان وسيزور صينيون يعملون في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باكستان لتقييم فرص الاستثمار هناك.

من أوجستن أنتوني

وكالات: مقتل اثنين من الجنود الروس في القوقاز

موسكو (رويترز) - ذكرت وكالات انباء روسية ان اثنين من الجنود التابعين لوزارة الداخلية الروسية قتلا في معركة بالاسلحة النارية عندما تعرضت قافلتهما لاطلاق نار في جمهورية الانجوش بمنطقة القوقاز يوم السبت.

واكد متحدث باسم وزارة الداخلية بجمهورية الانجوش ان القافلة تعرضت لاطلاق نار بالقرب من قرية موزهيتشي على بعد نحو 25 كيلومترا شرق نازران عاصمة الاقليم لكنه لم يؤكد وقوع ضحايا.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية نقلا عن قيادة القوات المسلحة الروسية في شمال القوقاز قولها ان ما يصل الى خمسة جنود اصيبوا. ونقلت وكالة ار.اي.ايه نوفوستي عن مصدر تابع لوكالات انفاذ القانون ان عدد المصابين بلغ عشرة او يزيد.

وعانت الانجوش وهي جمهورية ذات اغلبية مسلمة من انتقال العنف من جمهورية الشيشان المجاورة في حربين انفصاليتين هناك.

وتجاهد موسكو لاحتواء تمرد للمقاتلين الاسلاميين في الاقليم الذين يقتلون بانتظام مسؤولين في كمائن وتفجيرات.

وفجر انتحاري نفسه الشهر الماضي فيما بدا انها محاولة لقتل وزير داخلية الاقليم.

إصابة خمسة من قوات حلف الأطلسي في تفجير انتحاري بافغانستان

هرات (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤولون ان مفجرا انتحاريا هاجم بسيارة ملغومة قوات دولية بالقرب من مدينة هرات الواقعة في غرب افغانستان يوم السبت فأصاب خمسة جنود.

وهجمات القنابل نادرة نسبيا في هرات والمناطق القريبة منها وهي من اهدأ واكثر المدن ازدهارا في افغانستان كما انها المركز الرئيسي للتجارة المزدهرة مع ايران المجاورة.

وقال قائد الشرطة الاقليمي رحمة الله صفائي ان المفجر شن هجومه أثناء خروج قافلة للقوات الاجنبية من مطار هرات عند اطراف المدينة.

وصرح متحدث باسم قوة المعاونة الامنية الدولية بقيادة حلف شمال الاطلسي في غرب أفغانستان بأن خمسة جنود اصيبوا وان اضرارا لحقت باحدى عرباتهم العسكرية في الهجوم.

ومعظم قوات المعاونة الامنية الدولية الموجودة في هرات ايطالية.

وشن مقاتلو طالبان عشرات الهجمات الانتحارية هذا العام نصفها تقريبا استهدف قوافل القوات الدولية.

لكن خبراء أمنيين يقولون ان أربعة في المئة فقط من الضحايا من الجنود الاجانب وأغلب القتلى أي نحو 80 بالمئة من المدنيين الافغان.

وتعاني افغانستان من ارتفاع أعمال العنف لاعلى مستوياتها منذ ان اطاحت القوات بقيادة الولايات المتحدة والقوات الافغانية بحركة طالبان من السلطة عام 2001 لرفضها تسليم زعماء تنظيم القاعدة الذين يلقى باللوم عليهم في هجمات 11 سبتمبر ايلول.

وكثفت طالبان عدد هجماتها ووسعت نطاق نفوذها الى مناطق لم يصلها نسبيا العنف المتأجج في الجنوب الذي تقطنه أغلبية من البشتون وفي شرق البلاد

وزير: بريطانيا تخفض معدلات الهجرة بسبب ضعف الاقتصاد

لندن (رويترز) - نقلت صحيفة التايمز عن وزير الهجرة البريطاني فيل وولاس يوم السبت قوله ان بريطانيا تعتزم تقليص الهجرة بسبب ضعف الاقتصاد وتزايد البطالة.

وقال وولاس للصحيفة في مقابلة "اذا اصبح الناس عاطلين تصبح قضية الهجرة شائكة بدرجة بالغة... كان الدخول الى هذا البلد اسهل مما ينبغي في الماضي وسيكون الامر اصعب."

واضاف وولاس "لن تسمح هذه الحكومة بارتفاع السكان الى 70 مليونا." ويدور عدد سكان بريطانيا حاليا حول 60 مليون نسمة.

وقال وولاس "يجب ان يكون هناك توازن بين عدد الناس الداخلين وعدد الناس المغادرين."

وتابع انه في وقت الصعوبات الاقتصادية يجب على اصحاب العمل ان يضعوا البريطانيين في المقام الاول والا خاطروا بتغذية العنصرية.

وارتفعت معدلات الهجرة تحت قيادة الحكومة العمالية التي تولت السلطة في 1997 وقالت صحيفة التايمز ان العدد الصافي للمهاجرين يقدر بأكثر من 200 الف شخص سنويا حتى عام 2012 .

وقال وولاس انه يعارض العفو عمن يأتون الى بريطانيا بطريقة غير مشروعة لان ذلك سيشجع على مجيء مزيد من المهاجرين غير الشرعيين.

وتبنت الحكومة حديثا نظاما يمنح بموجبه للمهاجرين المحتملين نقاطا بناء على قيمتهم للاقتصاد البريطاني. ويهدف البرنامج الى تشجيع المهاجرين المهرة وتقليل عدد المهاجرين الاقتصاديين غير الماهرين.

بوش يقول ان 7 دول اخرى سيسمح لمواطنيها بدخول امريكا من دون تأشيرة

واشنطن (رويترز) - أعلن الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة ان سبع دول اخرى ستضاف الى قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها ان يسافروا الى الولايات المتحدة دون ان يحتاجوا للحصول على تأشيرة دخول.

وسيسمح في وقت لاحق من هذا العام لمواطني الجمهورية التشيك واستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية بدخول الولايات المتحدة من دون تأشيرة ماداموا انهم سجلوا انفسهم الكترونيا قبل القيام برحلاتهم ولديهم جوازات سفر الكترونية "بيومتري".

وقال بوش انه سيتعين على تلك الدول ان تتبادل مع امريكا المعلومات بشان التهديدات المحتملة للامريكيين.

واضاف قائلا للصحفيين في حديقة الورود بالبيت الابيض "أعتقد ان أفضل سياسة خارجية لامريكا هي تلك التي تسمح للناس من الدول الاخرى بالتعرف على هذا البلد على الطبيعة."

ومضى قائلا "اتاحة هذه الفرصة لبعض من أوثق حلفائنا يعمق صداقتنا ويجعل جميع دولنا أكثر امانا."

ويمكن للامريكيين بالفعل السفر الى تلك الدول من دون الحصول أولا على تأشيرة دخول.

وستضاف الدول السبع الى قائمة من 27 دولة مدرجة بالفعل في برنامج يسمح لمواطنيها بالسفر الي الولايات المتحدة من دون تأشيرة دخول. ويشمل البرنامج معظم الدول الاوروبية.

وقال البيت الابيض ان بضع دول اخرى قيد الدراسة الان للانضمام الى البرنامج وهي بلغاريا وقبرص واليونان ومالطا وبولندا ورومانيا.

تركيا تقصف حزب العمال الكردستاني في شمال العراق مرة اخرى

انقرة (رويترز) - قال الجيش التركي ان طائرات حربية تركية قصفت اهدافا لمتمردين اكراد في شمال العراق يوم الجمعة وقتلت أربعة من متمردي حزب العمال الكردستاني في أحدث سلسلة من عمليات القصف الجوي هذا الشهر.

وقالت هيئة الاركان العامة في موقعها على الانترنت ان طائرات تركية ضربت قواعد لحزب العمال الكردستاني في جبل قنديل بشمال العراق اليوم الجمعة وان كل الطائرات عادت الى قواعدها.

وكانت مصادر عسكرية طلبت عدم الكشف عنها قالت في وقت سابق لرويترز ان اربعة من متمردي حزب العمال الكردستاني قتلوا وان العديد منهم اصيبوا في قصف جبل قنديل.

وقتل المتشددون عددا من الجنود الاتراك في الاسابيع الاخيرة مما زاد الضغوط على الحكومة والجيش للرد.

وقال الجيش التركي يوم الجمعة انه من المعتقد ان 35 متمردا انفصاليا كرديا قتلوا في اشتباكات حديثة في جنوب شرق تركيا.

وابلغ الجيش الصحفيين انه التقط اتصالات بين متمردي حزب العمال الكردستاني اشارت الى مقتل 35 من زملائهم في اشتباكات وقعت هذا الاسبوع على جبل جودي في منطقة سيرناك بالقرب من الحدود مع العراق.

وفي اشتباكات وقعت يوم الخميس قتل خمسة جنود وخمسة متمردين من حزب العمال الكردستاني. وقال الجيش التركي ان احدى طائراته الهليكوبتر سقطت بسبب عطل فني مما أسفر عن مقتل جندي واصابة 15 اخرين. وذكر حزب العمال الكردستاني أنه أسقط الهليكوبتر.

وتشن تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي هجمات بالمدفعية وعمليات جوية شبه يومية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا وفي شمال العراق منذ هجوم للمتمردين أوقع 17 قتيلا من الجيش التركي هذا الشهر.

وتلقي تركيا باللوم على الحزب الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية في مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ شن حملته المسلحة لاقامة وطن للاكراد بجنوب شرق تركيا في عام 1984.

المانيا تحث على الحذر في المحادثات مع طالبان

برلين (رويترز) - قال وزير الدفاع الالماني فرانتس جوزيف يونج ان المانيا لديها شكوك في أن المحادثات بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان يمكن ان تساعد في تحقيق الاستقرار في أفغانستان.

وصدرت تصريحات من الولايات المتحدة وبريطانيا كلتيهما تشجع على الحوار مع طالبان وعقد مسؤولون أفغان وأعضاء سابقون في طالبان اجتماعا في المملكة العربية السعودية الشهر الماضي الا أن الجانبين قالا في وقت لاحق ان الاجتماع لم يرق الى محادثات مصالحة.

لكن يونج أشار الى أن الجهود التي قيل انها بذلت في السابق للتوصل الى ترتيب مع طالبان في جنوب أفغانستان انتهت الى العنف.

وقال في مقابلة مع رويترز "أعتقد أن الحذر مطلوب."

وأضاف قائلا "يجب أن نحكم على هذا التوجه بحرص شديد... اذا كانت الحكومة الافغانية ترى أن هناك فرصة لاستخراج القوى التي تريد أن تساعد في اعادة البناء من الحركات الاصولية فيجب أن تنبذ هذه الجماعات العنف بشكل واضح."

وصوت البرلمان الالماني هذا الاسبوع بالموافقة على تمديد مشاركة ألمانيا في قوة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الاطلسي في أفغانستان وزيادة عدد القوات التي يمكن لالمانيا ارسالها الى هناك بمقدار ألف جندي ليصل الى 4500 جندي رغم مخاوف بشان سلامة الجنود الالمان العاملين في الخارج.

وقال يونج انه لا يعتقد أن طالبان ستنفصل قريبا عن تنظيم القاعدة وهو احتمال اثاره وزير خارجية سابق في طالبان في مقابلة مؤخرا.

وأضاف قائلا "اذا حدث مثل هذا التطور فانه سيكون موضع ترحيب... لكن خبرتنا تشير مع الاسف الى أن طالبان لا تزال تشن هجمات ارهابية ... لذلك لا أميل الي تصديق هذه الرسالة نظرا للاحداث الجارية."

والعنف في أفغانستان الآن عند أعلى مستوياته منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بطالبان من السلطة في كابول بعد الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001 .

وأمرت الحكومة الامريكية بمراجعة لاستراتيجيتها في أفغانستان كما تخطط لارسال المزيد من الجنود العام القادم لتعزيز القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي والتي يصل قوامها الى أكثر من 50 ألف جندي.

لكن يونج وهو محافظ يتولى وزارة الدفاع في الحكومة الائتلافية في ألمانيا منذ عام 2005 قال ان الصراع في أفغانستان لا يمكن أن يحل بالقوة وحدها.

وقال "التي تقول اننا لا يمكننا أن ننتصر على الجبهة العسكرية تجافي الصواب لانه من الواضح أن هذا الامر لا يقتصر أبدا على مجرد نجاح عسكري."

وأضاف قائلا "بالطبع يجب توفير الامن العسكري أولا. لكن وعلى الجانب الاخر نحتاج لاعادة بناء وتنمية مدنية. نحتاج الى كسب قلوب الناس."

وقال يونج أن نظيره الامريكي روبرت جيتس يبدو أنه يتفق معه في هذه المسألة الآن وان لديه انطباعا بأن السياسة الامريكية يجري دفعها في هذا الاتجاه حاليا.

وفي الداخل يحتاج يونج الى الموازنة بين تلبية مطالب حلف شمال الاطلسي لتعزيز القوات في أفغانستان وبين مخاوف الكثيرين من الناخبين الالمان الذي يخشون زيادة التورط العسكري لالمانيا خارج البلاد.

أنباء عن مقتل 17 مدنيا في جنوب افغانستان

لشكركاه (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤول يوم الجمعة ان نساء وأطفالا كانوا بين 17 مدنيا قتلوا في جنوب افغانستان لكن لم يتضح ما اذا كانوا من ضحايا غارة جوية أجنبية أم قصف من جانب حركة طالبان !!! .

ومسألة سقوط قتلى مدنيين حساسة ومثيرة للمشاعر في افغانستان وتغذي اعتقاد العديد من الافغان بأن القوات الاجنبية لا تولي اهتماما كافيا بتجنب قتل المدنيين وتثير الاستياء تجاه وجود قوات حلف شمال الاطلسي في البلاد.

وقال داوود أحمدي المتحدث باسم حاكم اقليم هلمند "نحو 17 مدنيا قتلوا في انهيار منزل عليهم لكننا لا نعلم ما اذا كان ذلك نتج عن غارات جوية أجنبية أم عن هجوم صاروخي."

وقال زعيم المجلس القبلي في منطقة ناد علي التي سقط فيها القتلى يوم الخميس ان غارات جوية قتلت 18 من أفراد خمس اسر لجأوا الى المنزل هربا من القتال.

وأضاف عبد الاحد هلمنداوي "قرية لوي باغ التي قصف فيها المنزل هادئة نسبيا بالمقارنة مع قرى أخرى في المنطقة."

وقالت قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي انها تحقق في واقعة شملت غارة جوية في ناد علي لكنها قالت انها لا تستطيع أن تؤكد مقتل أي مدنيين.

وقال شاهد من رويترز في لشكركاه عاصمة اقليم هلمند انه رأي ستة مصابين منهم طفلين وامرأة ينقلون الى مستشفى. وقالت أسرهم انهم جاءوا بالجرحى من ناد علي.

لكن لم يتسن التحقق من سقوط قتلى بسبب الاشتباكات بين مقاتلي طالبان والقوات الافغانية المدعومة بقوة المعاونة الدولية في المنطقة التي تقع الى الغرب مباشرة من لشكركاه.

وارسلت الحكومة الافغانية كتيبة من قواتها الى لشكركاه يوم الخميس لتعزيز قواتها هناك بعد محاولتين على الاقل لشن هجوم على عاصمة الاقليم في الاسبوع الماضي تم احباطهما بغارات جوية.

وفي واقعة منفصلة قال ادم خان سيرات المتحدث باسم حاكم اقليمي ان قوات أفغانية وأجنبية قتلت وأصابت 50 من مقاتلي طالبان في نرخ في اقليم ميدان وردك جنوب غربي العاصمة كابول يوم الخميس.

وقال سيرات ان اثنين من قادة طالبان قتلوا في العمليات الجارية.

وقال متحدث باسم قوة المعاونة الدولية ان 20 من مقاتلي طالبان قتلوا.

وفي مكان اخر قال مسؤول افغاني بارز بالجيش ان غارة جوية شنتها قوات اجنبية أسفرت عن مقتل 17 مقاتلا في اقليم كونار في شمال شرق البلاد يوم الخميس.

من عبد القدوس

قاض باكستاني يمدد حبس مواطن أمريكي

بيشاور (باكستان) (رويترز) - حكم قاضي باكستاني يوم الجمعة باستمرار حبس أمريكي من أصول باكستانية لمدة يومين اخرين بعد اعتقاله وهو يحاول دخول منطقة يهيمن عليها المتشددون على الحدود مع أفغانستان.

واعتقل الرجل الذي قالت الشرطة ان اسمه جودي كينان يوم الاثنين الماضي أثناء محاولته دخول منطقة مهمند التي تسيطر عليها قبائل البشتون.

ومثل كينان أمام القاضي نصر الله خان وسط اجراءات أمنية مشددة في المحكمة القريبة من بلدة تشارسادا في شمال غرب البلاد.

وقال مسؤول من شرطة البلدة "القاضي ابقاه قيد الاحتجاز ليومين اخرين."

وقال الصحفيون ان كينان الذي كان يرتدي زيا وطنيا لم يتحدث مع القاضي.

وقال المراسل احمد علي "وجهه كان مغطى بالقماش."

ومهمند واحدة من سبع مناطق قبلية متمتعة بشبه حكم ذاتي تحظر منذ فترة طويلة دخول الاجانب الا بتصريح خاص واصبحت في السنوات القليلة الماضية معقلا للمتشددين.

وقالت الشرطة ان كينان ابلغها انه كان يريد زيارة صديق في مهمند. وأضافت ان لديه تأشيرة دخول سارية لكنه لا يحمل تصريحا لزيارة المنطقة ولا يعرف عنوان صديقه.

وفي واشنطن أكد شون مكروماك المتحدث باسم وزارة الخارجية هذا الاسبوع أن مسؤولين باكستانيين احتجزوا مواطنا أمريكيا وسمحوا للدبلوماسيين الامريكيين بزيارته.

غير انه رفض الادلاء بأي معلومات عن الظروف المحيطة باعتقال الرجل أو ما اذا كان يشتبه في انه متورط في أنشطة عسكرية.

والدول الغربية قلقة من أن بعض مواطنيها وبخاصة الشبان من اصول باكستانية قد يرغبون في دخول المنطقة للحصول على تدريب عسكري أو التخطيط لاعمال عنف.

وكان شابان بريطانيان من أصول باكستانية قد سافرا الى باكستان قبل تنفيذ تفجيرات انتحارية على شبكة المواصلات في لندن عام 2005.

وكالة: فنزويلا تجري محادثات لشراء دبابات روسية

موسكو (رويترز) - نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مصدر من قطاع الصناعات الدفاعية قوله يوم الجمعة ان فنزويلا تتفاوض على شراء دبابات من طراز تي-72أم تضاف إلى قائمة طويلة من انفاقها العسكري في روسيا.

وكانت فنزويلا المنتقد القوي للولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية والمستفيدة من ارتفاع ايرادات النفط قد أعلنت عن خطط لانفاق ما يزيد على 30 مليار دولار على تحديث قواتها المسلحة.

واشترت بالفعل اسلحة روسية بلغت قيمتها 4.4 مليار دولار وشملت طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وبنادق كلاشنيكوف. وقال مسؤولون روس هناك محادثات جارية بشأن شراء غواصات وناقلات جنود مدرعة ونظم مضادة للطائرات.

وابلغ المصدر الذي لم ينشر اسمه الوكالة أن محادثات بشأن عقود لطلبية دبابات جارية الآن كذلك لكنه لم يذكر عدد الدبابات التي يجري التفاوض عليها. ورفض مسؤولون روس التعليق.

وقال المصدر إن فنزويلا مهتمة بشراء دبابات تي-72ام التي صممت في سبعينات القرن الماضي لكن تم تحديثها بأسلحة والكترونيات جديدة.

والشهر الماضي قالت روسيا انها ستقرض فنزويلا مليار دولار لشراء معدات عسكرية من مصنعين روس.

وأيد الرئيس هوجو تشافيز روسيا في حربها ضد جورجيا بشأن اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا في أغسطس اب الماضي وقال انه يتوقع ان يزور الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف فنزويلا أثناء جولته في أمريكا اللاتينية الشهر المقبل.

كولومبيا تقول إن روسيا طمأنتها بشأن مناورات في الكاريبي

بوجوتا (رويترز) - قالت حكومة كولومبيا إن موسكو ضمنت لها ان اسطولها لن يمر بمياه متنازع عليها عندما تنفذ السفن الروسية مناورات مشتركة مع فنزويلا الشهر المقبل في البحر الكاريبي.

وكولومبيا وهي حليف قوي للولايات المتحدة في المنطقة في نزاع طويل الامد على حدود المياه الاقليمية مع فنزويلا العضو في أوبك والتي أصبح رئيسها هوجو شافيز اكبر معارض للمصالح الأمريكية في أمريكا اللاتينية.

وارسلت موسكو سفنا منها السفينة الحربية بطرس العظيم التي تعمل بالطاقة النووية إلى البحر الكاريبي في اطار تعاون مع شافيز في تحد لواشنطن في أحد أهم مناطق نفوذها.

وقال وزير الخارجية الكولومبي جيمي بيرموديز الذي سيزور كراكاس يوم الجمعة "كنا على اتصال مع حكومة فنزويلا كما اثرنا الامر مع الروس وأبلغناهم أن من المهم أن تأخذ أي مناورة في الاعتبار انه مازالت هناك مياه متنازع عليها."

وأضاف "الحكومة الروسية قالت الاسبوع الماضي ان المناورات لن تقع بأي حال في هذه المنطقة."

وتطالب كل من فنزويلا وكولومبيا بحقها في مياه في خليج فنزويلا وهي منطقة غنية بالغاز والنفط وكاد الطرفان يدخلان في حرب بسبب المنطقة عام 1987.

وسترقب اساطيل غربية المناورات باهتمام باعتبارها أول مناورات روسية كبيرة على أعتاب الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة. ويري أغلب المحللين المناورات باعتبارها استعراض قوة من جانب روسيا وسط خلافاتها مع واشنطن بسبب قضايا منها الحرب في الفترة الاخيرة مع جورجيا

عالم الفلك الجوبي ينفي إشاعة الزلزال المدمر في خليج عدن

قال إنها لا ترتكز على أساس علمي

17/10/2008
صنعاء - نيوزيمن:

نفى الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي التوقعات الفلكية التي تنبأت بحدوث زلزال مدمر في خليج عدن تزيد قوته عن 7درجات على مقياس ريختر، ويمتد تأثيره إلى نطاق جغرافي كبير.
وأضاف الجوبي في بلاغ صحفي لن يحدث زلزال لا في عدن ولا في غيرها، معتبرا ما نشر مجردة شائعة منكرة، لا ترتكز على أساس علمي ، موضحاً أن الزلازل تحدث بسبب الحركات التكتونية لقشرة الأرض أو البركانية، وحركة الزلازل إما طولية وهي سريعة أو مستعرضة (S) أو ريلاي (R) أو لوف (Q).
مشيرا أن الطاقة المتحررة تحسب عن طريق التشوهات الذبذبية ومقاسها ريختر (Richter scale) والذي يرسم على (trace) بشكل (seismoraph) وأما قياس "مارسيلي" فيصف الخراب والتدمير وحسابه هو (15 + 3109A) =1.
وقال: "أن الزلازل تحدث حينما تغوص إحدى الصفائح التكوينية تحت صفيحة أخرى كالذي حدث في تسونامي سومطرة "أندمان" الساعة صفر و(58) دقيقة و(53) ثانية بتوقيت جرينتش (26) سبتمبر 2004م وبلغت قوته (9.1) درجات ( بريكتر) ومركزه: N3.298 E 95.778) وبلغ عدد ضحاياه (220272) قتيلاً و(22352) مفقوداً، و تسبب في تقصير اليوم فأصبح دوران الأرض مسرعاً بمقدار (2.676) ميكرو ثانية وتسبب في تناقص التفلطح بمقدار (0.000000000009) درجة، وتسبب في انزياح القطب الشمالي بمقدار (2.5) سم باتجاه (145) شرقاً".
وأوضح أن الزلازل لا تحدث في منطقة الحجاز ووسط وجنوب العراق لكون المنطقة تطفو على أفضل ارتفاع حراري وكون السطح رملياً طموياً وليس صخرياً ويشكل ما يسمى المخد للاجهادات الاهتزازية، مشيراً إلى أن سرعة الزلال في المياه أقل منها في اليابس.
وفيما يخص النشاط الزلزالي في عدن قال بسيط حيث تقع عدن والساحل الغربي للبحر الأحمر ضمن أخف الأحزمة الزلزالية نشاطاً".
وكان الباحث الفلكي حمود الزيدي رئيس مركز النجم الثاقب للهندسة الفلكية حذر من حدوث زلزال مدمر سيقع في منطقة خليج عدن تحديداً وفي جزء من البحر العربي وجنوب البحر الأحمر، غير أن مصادر رسمية نفت صحة ذلك وقال مدير عام مركز رصد الزلازل في اليمن المهندس جمال شعلان "إن نشر مثل هذه الأنباء يتطلب معرفة ودراسة بحثية دقيقة تشمل عناصر متعددة ومعقدة في مجال قياس حركة القشرة الأرضية والبحرية في المنطقة، واستبيان القراءة الزلزالية التاريخية لفترات طويلة، والتي لم يرصد فيها من قبل مثل هذه القوة التي نشرت وأثارت التساؤلات والخوف".
الباحث الفلكي حمود الزيدي كان قد أوضح في بيان نشرته يومية "الثورة" الرسمية، أن زلزالاً تصل قوته إلي 8.7 درجات بمقياس ريختر سيحدث في اليمن يوم 19أكتوبر المقبل وسيتركز بصورة رئيسية على اليمن وأثيوبيا مع احتمال امتداده إلى السعودية وامتداده شمالاً ليظهر في نقطتين متناظرتين في إيران وتركيا وجنوباً في أوكرانيا وتنزانيا.
غير ان شعلان اكد أن المراكز الدولية المتخصصة في مجال الدراسات الزلزالية لايمكنها الجزم بالزمن والموقع الجغرافي الذي يمكن أن يقع فيه الزلزال بشكل دقيق نظرا لتشعب وتعقد الاستقراء العلمي للقوة الزلزالية وتاريخ حدوثها والبنية التركيبية للأرض المرتبطة بحدوث الزلازل. وأشار المسؤول اليمني إلى أن مراكز الرصد اليمنية لم ترصد منذ إنشاء الشبكة اليمنية للرصد الزلزالي، وحتى اليوم زلزالا بقوة 7درجات على مقياس ريختر. وشدد على انه لا توجد أية معلومات حتى الآن تشير إلى حدوث زلزال بهذه القوة أو أدنى منها في المنطقة باعتبار أنه لا يمكن تحديد زمن وقوة حدوث الزلازل بشكل عام.
وفي ما يتعلق بالنشاط الزلزالي في خليج عدن قال شعلان "إن هناك نشاطا زلزاليا بدرجات خفيفة في خليج عدن يشكل نسبة كبيرة من مجمل النشاط الزلزالي السنوي".

الجوبي ينفي أنباء حدوث زلزال مدمر في خليج عدن يوم الغد

جريدة الصحوة نت اليمنية :

نفى الفلكي اليمني أحمد الجوبي صحة الأنباء التي تحدثت عن توقعات فلكية بحدوث زلزال مدمر في خليج عدن يوم غد الأحد.

وأكد أن ما نشر في وسائل إعلامية رسمية مجرد شائعة وصفها بالمنكرة.

وقال: إن الأنباء التي تحدثت عن وقوع زلزال لا ترتكز على أساس علمي فالزلازل تحدث بسبب الحركات التكونية لقشرة الأرض أو البركانية..مؤكدا بأن الزلازل العنيفة نحدث عندما تغوص إحدى الصفائح التكونية تحت صفيحة أخرى كالذي حدث في تسونامي

من جهته نفى مركز رصد ودراسة الزلازل فى اليمن التوقعات الفلكية التى تناولتها بعض وسائل الإعلام المحلية بحدوث زلزال مدمر فى خليج عدن تزيد قوته عن سبع درجات على مقياس ريختر، ويمتد تأثيره إلى نطاق جغرافى كبير.

وقال شعلان فى تصريح صحفى إن نشر مثل هذه الأنباء يتطلب معرفة ودراسة بحثية دقيقة تشمل عناصر متعددة ومعقدة في مجال قياس حركة القشرة الأرضية والبحرية فى المنطقة، واستبيان القراءة الزلزالية التاريخية لفترات طويلة والتى لم يرصد فيها من قبل مثل هذه القوة التي نشرت وأثارت التساؤلات والمخاوف.

وأكد أن المراكز الدولية المتخصصة فى مجال الدراسات الزلزالية لا يمكنها الجزم بالزمن والموقع الجغرافي الذى يمكن أن يقع فيه الزلزال بشكل دقيق، نظرا لتشعب وتعقد الاستقراء العلمى للقوة الزلزالية وتاريخ حدوثها والبنية التركيبية للأرض المرتبطة بحدوث الزلازل.

وأشار شعلان إلى أن مراكز الرصد اليمنية لم ترصد منذ إنشاء الشبكة اليمنية للرصد الزلزالى وحتى اليوم زلزالا بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، مضيفا أنه لا توجد أى معلومات حتى الآن تشير إلى حدوث زلزال بهذه القوة أو أدنى منها فى المنطقة باعتبار أنه لا يمكن تحديد زمن وقوة حدوث الزلازل بشكل عام.

وكانت بعض وسائل الإعلام اليمنية المحلية نقلت عن أحد المراكز توقعات بحدوث زلزال مدمر يوم غد 19 أكتوبر بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر فى خليج عدن يشمل اليمن وإثيوبيا ويمتد إلى بلدان مجاورة.

يذكر أن اليمن شهدت زلزالا مدمر ا عام 1982 ضرب محافظة ذمار وسط البلاد أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد عشرات الآلاف وتدمير قرى بأكملها.


الجوبي..زلزال عدن المدمر شائعة لا ترتكز على أساس علمي

المؤتمر نت - سواحل مدينة عدن


الجمعة, 17-أكتوبر-2008
-
الجوبي..زلزال عدن المدمر شائعة لا ترتكز على أساس علمي
أكد الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي عدم صحة الأنباء حول حدوث زلزال مدمر سيضرب خليج عدن معتبراً أنها شائعة منكرة لا ترتكز على أي أساس علمي .

وأضاف الجوبي لـ :" لن يحدث زلزال لا في عدن ولا في غيرها من مناطق اليمن وأنها مجردة شائعة منكرة، لا ترتكز على أساس علمي ، موضحاً أن الزلازل لا تحدث بسبب الحركات التكتونية لقشرة الأرض أو البركانية، وحركة الزلازل إما طولية وهي سريعة أو مستعرضة (S) أو ريلاي (R) أو لوف (Q).

مضيفاً أن الطاقة المتحررة تحسب عن طريق التشوهات الذبذبية ومقاسها ريختر (Richter scale) والذي يرسم على (trace) بشكل (seismoraph) وأما قياس "مارسيلي" فيصف الخراب والتدمير وحسابه هو (15 + 3109A) =1,
وأوضح الفلكي اليمني :" أن الزلازل تحدث حينما تغوص إحدى الصفائح التكوينية تحت صفيحة أخرى كالذي حدث في تسونامي سومطرة "أندمان"الساعة صفر و(58) دقيقة و(53) ثانية بتوقيت جرينتش (26) سبتمبر 2004م وبلغت قوته (9.1) درجات ( بريكتر) ومركزه: N3.298 E 95.778) وبلغ عدد ضحاياه (220272) قتيلاً و(22352) مفقوداً.
وقال إن ذلك تسبب في تقصير اليوم فأصبح دوران الأرض مسرعاً بمقدار (2.676) ميكرو ثانية وتسبب في تناقص التفلطح بمقدار (0.000000000009) درجة، وتسبب في انزياح القطب الشمالي بمقدار (2.5) سم باتجاه (145) شرقاً.
وأوضح أن الزلازل لا تحدث في منطقة الحجاز ووسط وجنوب العراق لكون المنطقة تطفو على أفضل ارتفاع حراري وكون السطح رملياً طموياً وليس صخرياً ويشكل ما يسمى المخد للاجهادات الاهتزازية، مشيراً إلى أن سرعة الزلال في المياه أقل منها في اليابس.
وأكد الفلكي أحمد محسن الجوبي :" بالنسبة للنشاط الزلزالي في عدن بسيط حيث تقع عدن والساحل الغربي للبحر الأحمر ضمن أخف الأحزمة الزلزالية نشاطاً ".

خبير جيولوجي ينفي التصريحات المستندة إلى تنبؤات بحدوث نشاط زلزالي في عدن


عدن «الأيام» خاص:

نفى د.محمد علي متاش، المستشار العلمي لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية صحة «ما أوردته بعض الصحف المحلية من تصريحات منسوبة لأشخاص يتنبأون بحدوث نشاط زلزالي في عدن وغيرها من مناطق اليمن يوم 19 أكتوبر الجاري».

وأكد د.متاش في تصريح أدلى به لـ«الأيام» أمس «أن تلك التصريحات لا تستند إلى أي أساس علمي»، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وهما دولتان أكثر تطورا في العالم في مجال رصد الزلازل «لم يكن بمقدروهما التبنؤ المطلق بحدوث الزلازل وتحديد تاريخ حدوثها وموقعها بدقة».

وأضاف قائلا: «أما إذا كانت تلك التصريحات تستند إلى أساس تنبوئي (فطري)، فإن ذلك مهما كانت مبرراته وخلفياته فإن المنجمين كذبوا ولو صدقوا».

وقال د.متاش إن منطقة خليج عدن وجنوب البحر الأحمر تشهد يوميا عشرات الهزات الزلزالية بحكم أنهما واقعتان ضمن الخط الزلزالي الدولي «إلا أن شدة تلك الهزات لاتتجاوز في معظم الأحيان الدرجة 3 على مقياس ريختر، ونادرا ماتتجاوز 5 درجات، وبالإمكان العودة إلى المعطيات الموجودة لدى مركز الرصد الزلزالي بذمار، وكذلك إلى معلومات هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية».

وعلى صعيد آخر أكد لـ «الأيام» نائب مدير أمن محافظة تعز العقيد ركن عبدالحليم نعمان أمس أنه تم ضبط والد أحد الأشخاص الذين قاموا بترويج إشاعة أن زلزالا سيحدث وسط مدينة تعز، الأمر الذي أدى إلى إثارة حالة من الذعر والفزع لدى أوساط المواطنين القاطنين بحي مدينة النور بمديرية المظفر، مما أدى إلى خروج بعض المواطنين من منازلهم ليلا إلى الشوارع العامة بمعية أسرهم تحسبا وتجنبا لتداعيات الزلزال المشاع خبر حدوثه.

وأضاف نائب مدير أمن تعز: «وقد قام مدير أمن مديرية المظفر بالانتقال إلى مدينة النور وحث المواطنين على العودة إلى منازلهم، وإقناعهم بأن هذا الخبر لا أساس له من الصحة».

يذكر أن إشاعة خبر الزلزال في مدينة تعز قد انتشرت في أوساط المواطنين منذ عدة أيام، وباتت تتداول بشكل لافت، وكان المواطنون بين مصدق ومكذب