السبت، 18 أكتوبر 2008

وام: أوبك تتجه الى خفض الانتاج بين مليون و1.5 مليون ب/ي

دبي (رويترز) - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) نقلا عن مصدر بمنظمة أوبك يوم الجمعة ان المنظمة تتجه الى خفض الانتاج ما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا خلال اجتماعها المقرر في 24 أكتوبر تشرين الاول.

وقالت الوكالة الرسمية في تقرير من فيينا حيث مقر الامانة العامة لمنظمة أوبك "أعرب مصدر مسؤول ... عن اعتقاده بوجود اتجاه قوي لدى وزراء أوبك خلال اجتماعهم الجمعة القادم يقضي باجراء تخفيض حاد في مستوى الانتاج يتراوح ما بين المليون برميل والمليون ونصف المليون برميل في اليوم وذلك اعتبارا من أول شهر نوفمبر المقبل."

وأضافت "أوضح المصدر المسؤول في الأوبك والذي طلب عدم ذكر اسمه أن المنظمة وجدت نفسها مضطرة الى اللجوء لخيار التخفيض الحاد في الانتاج وذلك في إطار مبادرة تهدف الى وقف المزيد من التدهور في أسعار النفط."

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قالت يوم الخميس انها قدمت موعد اجتماع طاريء لمناقشة تأثير الركود العالمي على أسواق النفط الى يوم الجمعة القادم.

وقفز سعر النفط أربعة بالمئة الى 73 دولارا للبرميل في معاملات يوم الجمعة بعدما تراجع يوم الخميس الى أدنى مستوياته في 15 شهرا وذلك بفضل صعود عام في أسواق المال وتوقعات أن تعمد أوبك الى خفض الانتاج في اجتماعها الطاريء الاسبوع القادم.

وخلص مسح لرويترز يوم الجمعة الى أن شبح الركود العالمي يغذي توقعات بانخفاض حاد في الطلب على النفط مما دفع المحللين الى تقليص توقعاتهم لسعر الخام.

ليست هناك تعليقات: