السبت، 20 سبتمبر 2008

مشاكل على الانترنت تؤخر بث شريط فيديو للقاعدة في ذكرى هجمات سبتمبر

دبي (رويترز) - ظهر شريط فيديو لتنظيم القاعدة في الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر ايلول على شبكة الانترنت متأخرا اسبوعا بسبب مشاكل فنية.

والتأخير في شريط الفيديو الذي يستغرق 87 دقيقة يرجع لاسباب منها تعطل المواقع الاسلامية الرئيسية على الانترنت وهو ما احبط الاحتفال السنوي للقاعدة بهجماتها على مدن امريكية في عام 2001 .

وتم بث اجزاء من شريط الفيديو وهو تجميع للقطات وثائقية ورسائل لزعماء القاعدة في الثامن من سبتمبر ايلول في قناة تلفزيون الجزيرة التي لم تذكر كيف حصلت عليها.

لكن النسخة الكاملة ظهرت على مواقع الانترنت يوم الجمعة بعد ثمانية ايام من الذكرى السنوية.

وفي هذا الشريط تعهد مصطفى أبو اليزيد القيادي البارز بالقاعدة بان تواجه القوات الغربية في افغانستان هجمات أوسع نطاقا حيث لا تتوقع ودعا المتشددين في باكستان الى تصعيد القتال.

وقال أبو اليزيد وهو من قادة مقاتلي القاعدة في افغانستان "نقول لشعب ومجاهدي الباكستان الغيورين انه لاستمرار وانتصار الجهاد في افغانستان فيجب الوقوف مع اخوانكم المجاهدين في افغانستان ... وضرب مصالح الحلفاء الصليبيين في الباكستان."

وهاجم انتحاري في سيارة ملغومة فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية اسلام باد يوم السبت مما اودى بحياة 40 شخصا على الاقل وحول الفندق الى كتلة من اللهب.

وكان تنظيم القاعدة يحتفل بالذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر ايلول في الماضي باذاعة شرائط من بينها شريط السابع من سبتمبر ايلول في العام الماضي الذي ظهر فيه اسامة بن لادن زعيم القاعدة للمرة الاولى في نحو ثلاث سنوات ووجه كلمة الى الشعب الامريكي.

ولم يعرف سبب تعطل مواقع الانترنت التي تفضلها القاعدة عادة. وحتى يوم السبت كان أكثر موقعين تفضلهما القاعدة لا يعملان.

واشتبه البعض في ان متسللين استهدفوا الموقعين. ووجهت صحيفة هندوستان تايمز الهندية باصبع الاتهام الى مواقع مخابرات ترصد مواقع المتشددين على الانترنت.

ونفى راستي شاكلفورد ان جماعته وراء الهجوم على مواقع القاعدة على الانترنت. وقال "لكن (حتى) اذا كنت مسؤولا فانني سأنفي."

كما أظهر شريط الفيديو نائب زعيم القاعدة أيمن الظواهري وهو يتهم ايران بالمشاركة في "حملة صليبية" غربية ضد الاسلام.

من فيروز سديرات

مسؤول مخابرات امريكي: هجوم باكستان يحمل علامات القاعدة

القاعدة البحرية الامريكية في خليج جوانتانامو (رويترز) - قال مسؤول مخابرات امريكي يوم السبت إن الهجوم الانتحاري الذي قتل فيه 40 شخصا على الاقل عند فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية اسلام اباد يحمل علامات هجوم من تنفيذ القاعدة أو جماعة تابعة لها.

وقال المسؤول الذي تم الاتصال به من القاعدة البحرية الامريكية في جوانتانامو حيث تستمر اجراءات محاكمات في قضايا متهمين بالتآمر في هجمات 11 سبتمبر ايلول "من السابق لاوانه قول ذلك على نحو محدد لكن الهجوم بالتأكيد يحمل كل علامات عملية تنفذها القاعدة أو جماعة تابعة لها."

زرداري: باكستان لن تتسامح مع أي انتهاك لاراضيه

اسلام أباد (رويترز) - قال الرئيس الباكستاني اصف علي زارداري يوم السبت ان باكستان لن تتسامح مع أي خرق لسيادتها أو لاراضيها باسم محاربة التشدد فيما اوضح ان الاقتصاد هو اكبر تحد للحكومة.

كما قال زارداري أرمل رئيسة الوزراء السابقة التي اغتيلت بينظير بوتو في أول كلمة له أمام البرلمان بمجلسيه ان باكستان بحاجة الى السلام مع جيرانها والى " تجديد خلاق" لعلاقاتها مع خصمها القديم الهند.

وفاز زارداري في انتخابات الرئاسة الشهر الحالي ليحل محل برويز مشرف حليف الولايات المتحدة الذي استقال في أغسطس اب خشية التعرض لمساءلة.

وزارداري قريب من الولايات المتحدة وكان تعهد من قبل بالحفاظ على التزام باكستان التي تملك اسلحة نووية بالحملة بقيادة الولايات المتحدة ضد التشدد رغم أنها لا تحظى بشعبية وسط العديد من الباكستانيين.

وتقول الولايات المتحدة وأفغانستان ان متشددي تنظيم القاعدة وحركة طالبان يعملون من ملاذات امنة في الاراضي النائية التي يقطنها البشتون على الجانب الباكستاني من الحدود مع أفغانستان.

وصعدت الولايات المتحدة المستاءة من الهجمات التي تشنها طالبان في أفغانستان هجماتها ضد المتشددين في باكستان اذ نفذت ستة هجمات صاروخية بطائرات دون طيار وهجوما للقوات البرية المحمولة جوا الشهر الحالي.

وأثارت الهجمات الامريكية غضب الكثيرين في باكستان التي تقاتل أيضا المتشددين وتعهد الجيش بالتصدي لاي عدوان عبر الحدود.

ولكن مسؤولا باكستانيا بارزا قال لرويترز في وقت سابق ان أحدث هجوم صاروخي والذي قتل خمسة متشددين يوم الاربعاء كان نتيجة لتحسن التعاون في تبادل معلومات المخابرات بين الولايات المتحدة وباكستان.

ولم يشر زارداري بشكل مباشر الى الهجمات الامريكية لكنه قال ان أي انتهاك لاراضي باكستان لن يكون مقبولا.

وأضاف امام البرلمان "لن نتسامح مع انتهاك سيادتنا ووحدة أراضينا من أي قوة تحت مسمى محاربة الارهاب."

وتابع أن باكستان في الوقت ذاته عليها الحيلولة دون استخدام المتشددين لاراضيها لشن هجمات على دول أخرى.

وتتهم الهند باكستان بتسليح وتحريض وارسال مسلحين عبر الحدود الى الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير حيث يقاتل متشددون قوات الامن منذ عام 1989 .

وتقول باكستان انها تقدم الدعم السياسي فحسب لما تصفه كفاحا مشروعا من اجل الحرية في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير.

وقال زاردراي "علينا القضاء على الارهاب والتطرف" فيما سلط الضوء على استراتيجية تقوم على احلال السلام مع الذين ينبذون العنف وعلى تحقيق تنمية اقتصادية واستخدام القوة كملاذ أخير.

واوضح زارداري ان اكبر تحد للحكومة التي يقودها حزبه هو الاقتصاد. وتابع ان المهمة الاكثر الحاحا هي الامن الغذائي للفقراء المثقلين بأعباء ارتفاع الاسعار لكنه اضاف ان ذلك لن يكون كافيا.

وكشف القائم بأعمال وزير المالية نويد قمر عن حزمة يوم الجمعة تشمل الغاء دعم الطاقة وخفض ميزانيتها للتنمية ومزيد من اجراءات الخصخصة وخفض صافي الاقتراض من البنك المركزي الى الصفر.

واتسع العجز الحالي في الموازنة الباكستانية الى 2.57 مليار دولار في يوليو تموز واغسطس اب وهما اول شهرين في السنة المالية 2008/09 . ويساوي هذا نحو 1.6 في المئة من اجمالي الناتج المحلي مقارنة مع نسبة مستهدفة طوال العام تصل الى ستة بالمئة.

وتراجعت احتياطات النقد الاجنبي لما دون تسعة مليارات دولار والتي سجلت ارتفاعا قياسيا بلغ 16.5 مليار دولار في اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي فيما يزيد التضخم عن 25 في المئة. وهبطت الاسهم الباكستانية 35 في المئة هذا العام وانخفضت الروبية 20 في المئة.

وقال زارداري انه يرى بداية جديدة للاقتصاد "تتسم ببرنامج لاستعادة ثقة المستثمرين واستئناف الاستثمارات الاجنبية .. واستقرار سعر صرف العملات وفوق كل ذلك احياء نمو ثابت."

ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وقال ان العلاقات مع الهند تقودها مبادلات تجارية اخذة في التزايد وان باكستان تريد ان تحل جميع القضايا العالقة مع جارتها التي تملك اسلحة نووية ومن بينها كشمير وان يعود السلام والعلاقات الطبيعية بينهما.

واوضح ان البرلمان سيكون صاحب المكانة الاعلى وانه سيسعى دائما للحصول على ارشاداته. ودعا الى تشكيل لجنة "لاعادة النظر" في التعديلات الدستورية التي أجراها مشرف والتي تعطي الرئيس سلطات كاسحة ومن بينها سلطة حل البرلمان.

من ذي شأن حيدر

(شارك في التغطية افتاب بوركا)

جوردون براون يتعهد بانتشال بريطانيا من الازمة المالية العالمية

مانشستر (انجلترا) (رويترز) -تعهد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت بانتشال بريطانيا من الازمة المالية العالمية مقاتلا من اجل مستقبله السياسي في مؤتمر سنوي لحزب العمال الحاكم يشوبه السخط بين صفوفه.

ومع هبوط شعبية الحزب في استطلاعلات الرأي وقلق البريطانيين بعد اسبوع عاصف سقط فيه أكبر بنك للاقراض العقاري في البلاد ضحية لازمة الائتمان لم يبال براون بالتحديات لزعامته وقال انه يعطي الاولوية للمواطنين العاديين الذين يجاهدون لتدبير معيشتهم.

وأبلغ براون المندوبين في قاعة المؤتمر "يا له من اسبوع. لا أظن أنني رأيت مطلقا شيئا مثله... هناك اقتصاد عالمي يكاد يتغير كل يوم بل كل ساعة."

"همي الاول هو اولئك الناس الذين لديهم رهون عقارية والذين يجاهدون للموازنة بين نفقات معيشتهم ومواردهم المالية والعاملون في البنوك والصناعات الاخري مثل التشييد حيث توجد حالة من عدم اليقين ومخاوف بشأن وظائفهم والام التي تشتري حاجات اسرتها في المتجر."

واشار براون الى "اجراءات حاسمة" اتخذت الاسبوع الماضي مثل فرض حظر على المضاربين الذين يحاولون دفع اسهم البنوك للهبوط والتوسط في صفقة لانقاذ بنك (اتش. بي.او.اس) بعد انهيار اسهمه وضخ مليارات الجنيهات الاسترلينية في اسواق المال.

لكن منتقدين يقولون ان الحكومة لم تفعل شيئا يذكر لمساعدة الناس في التغلب على التباطؤ الاقتصادي مع مواجهة بريطانيا أول ركود اقتصادي منذ اوائل عقد التسعينات وصعود التضخم وزيادة البطالة.

ويلقون ايضا باللوم على براون الذي شغل منصب وزير المالية عقدا من الزمن قبل ان يخلف توني بلير في رئاسة الوزراء في يونيو حزيران من العام الماضي في الفشل في رصد العاصفة المالية قبل وصولها بينما كانت البنوك تقبل الكثير من المخاطر مع تعطشها الى الارباح.

ومع خشيتهم ان يخسر العمال الانتخابات القادمة التي من المنتظر ان تجري بحلول 2010 طالب أكثر من 12 من نواب الحزب في البرلمان براون الاسبوع الماضي بالتنحي او مواجهة انتخابات على الزعامة.

لكن منافسا محتملا على زعامة الحزب هو وزير الخارجية ديفيد ميليباند دعا يوم السبت الحزب الي التكاتف خلف براون.

وكتب ميليباند في صحيفة ميرور يقول "لقد أوضحت انني لا اعتقد ان الوقت مناسب لانتخابات على زعامة الحزب."

كما استبعد وزير الصحة الان جونسون وهو منافس محتمل اخر وشخصية بارزة في الحزب تحظى بالشعبية نفسه من أي سباق.

وحظي براون ايضا بتأييد غير متوقع يوم السبت جاء من واحدة من أشهر الكتاب في العالم وهي جي.كيه.رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر التي اشادت بتصديه للفقر ومنحت حزب العمال الذي يعاني ضائقة مالية مليون جنيه استرليني.

ومع اظهار استطلاعات الرأي ان براون الاسكتلندي البالغ من العمر 57 عاما هو الاقل شعبية بين رؤساء الوزراء البريطانيين على مدى 70 عاما وان حزبه في طريقه الى هزيمة ثقيلة في الانتخابات القادمة فان كلمته امام المؤتمر يوم الثلاثاء قد تكوة نقطة حاسمة في جهود حلحلة الازمة واخماد التمرد في صفوف العمال.

مصادر : مجلس ادارة مورجان ستانلي يبحث يوم السبت خيارات استراتيجية

فيلادلفيا (رويترز) -قالت مصادر مطلعة إن من المقرر أن يجتمع مجلس ادارة بنك الاستثمار الامريكي مورجان ستانلي في وقت لاحق من يوم السبت لدراسة خيارات استراتيجية بما في ذلك استحواذ محتمل بواسطة مصرف واكوفيا أو بيع حصة أكبر الي الصندوق الاستثماري الحكومي الصيني تشاينا انفستمنت كورب.

واضافت المصادر انه لا يلوح أي اتفاق وشيك ولا توجد أي عروض رسمية على الطاولة من واكوفيا او الصندوق الصيني.

وامتنع مورجان ستانلي وواكوفيا عن التعقيب في حين لم يتسن على الفور الاتصال بتشاينا انفستمنت كورب.

وقالت المصادر ان مورجان ستانلي يشعر بضغوط أقل للتوصل لصفقة مع واكوفيا أو اي شريك محتمل اخر في اعقاب خطة الانقاذ الضخمة التي اعلنتها الحكومة الامريكية.

وهوت اسهم مورجان ستانلي الاسبوع الماضي في حين قفزت اسعار التأمين على ديونه وسط مخاوف من ان المؤسسات المالية العاملة في الوساطة المالية قد لا تنجو هي ايضا من الازمة الحالية

بعد اضطرابات الاسواق.. ميركل تقول "حذرتكم من هذا"

لينز (النمسا) (رويترز) - انتقدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل غير مباشر يوم السبت لعرقلتهما محاولات سابقة لحكومتها لاحكام الرقابة على الاسواق المالية.

وقالت ميركل التي كانت تتحدث اثناء زيارة للنمسا ان حكومتها حاولت بلا جدوى كسب تأييد مجموعة الثماني اثناء قمة العام الماضي لتشديد الضوابط التي تنظم عمل صناديق التحوط وقالت ان اضطرابات الاسواق المالية ستلحق ضررا باناس خارج الاسواق.

واضافت قائلة "قيل لفترة طويلة (فلندع الاسواق تضبط نفسها) وقيل ايضا (ليس هناك حاجة الي المزيد من الشفافية)."

"اليوم تقدمنا خطوة لانه حتى امريكا وبريطانيا تقولان (نعم .. نحتاج الي المزيد من الشفافية ونحتاج الي معايير أفضل لوكالات التصنيف الائتماني)."

وقالت ميركل "أريد ان اضيف ان كل من ينتج منتجا حقيقا يعرف ما هو وما هي معاييره... المرء يحتاج ايضا الى ان يعرف ما هي المخاطر التي تحيط بمنتج مالي ما."

"بغير ذلك فان مثل هذه الاشياء ستحدث وسيتعين علينا جميعا ان ندفع ثمنها."

وكانت ميركل تأمل في التوصل الى موقف مشترك بشان شفافية صناديق التحوط في 2007 عندما كانت المانيا تتولى رئاسة مجموعة الثماني التي تضم ايضا الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وروسيا.

وأبدت المانيا مخاوف من ان صناديق التحوط قد تهدد استقرار النظام المالي من خلال اعتمادها الشديد على الاقتراض لتمويل استراتيجيات للتعاملات محفوفة بالمخاطر. وعبرت ايضا عن القلق بشان صنايق الاستثمار الخاصة.

اقتراح تشريعي: صفقة انقاذ وول ستريت تتكلف 700 مليار دولار

واشنطن (رويترز) - جاء في اقتراح تشريعي قدم الى الكونجرس يوم السبت ان صفقة انقاذ المؤسسات المالية الامريكية التي تقترحها ادارة بوش ستبلغ تكلفتها 700 مليار دولار.

وتدعو نسخة من مسودة مشروع القانون حصلت رويترز عليها الى زيادة سقف الاقتراض الامريكي الي 11.315 تريليون دولار.

وسيجري اطلاع لجان الكونجرس في وقت لاحق من يوم السبت على المشروع الذي قد يبدأ مجلسا النواب والشيوخ الامريكيان مناقشته في وقت لاحق من هذا الاسبوع

متشددون نيجيريون يقولون إنهم دمروا خط أنابيب لشركة شل

لاجوس (رويترز) - قالت جماعة رئيسية للمتشددين في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا يوم السبت انها دمرت خط أنابيب نفطيا رئيسيا تديره شركة رويال داتش شل في أحدث هجوم ضمن حملتها ضد صناعة النفط.

وأضافت حركة تحرير دلتا النيجر أنها هاجمت خط أنابيب في بوجوما فرانت في ولاية ريفرز في وقت متأخر من مساء الجمعة. ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري للهجوم.

وقالت الحركة في بيان أرسل عبر البريد الالكتروني "الحركة ستواصل هجماتها يوميا على البنية النفطية في نيجيريا الى أن تتوقف صادرات النفط."

وشنت الحركة هجمات متكررة على خطوط الانابيب ومحطات الضخ ومنشات النفط والغاز في ثامن أكبر مصدر في العالم للنفط يوميا تقريبا خلال الاسبوع المنصرم.

وانخفض الانتاج في اكبر منتج للنفط في افريقيا بمقدار 150 الف برميل يوميا بسبب العنف وحذرت شل من أن تصاعد العنف سيؤثر على الارجح على ايراداتها.

وارتفعت اسعار النفط -التي كانت تتراجع نتيجة لأزمة الائتمان العالمية- بسبب مخاوف من حدوث نقص في المعروض نتيجة للوضع الامني المتدهور في نيجيريا. وتجاوزت الاسعار 100 برميل يوم الجمعة.

ويقول متشددون انهم يقاتلون من اجل تنمية اكبر وأوضاع معيشية افضل بعد عقود من الاهمال في دلتا النيجر.

لكن الاضطراب تغذيه تجارة مربحة في النفط المسروق في وقت يبدو الخط الفاصل بين التشدد والاجرام غير واضح.

وركز المتشددون معظم هجماتهم على المنشات التي تديرها شل فخربوا خطوط أنابيب ومحطات للغاز ومحطات ضخ. كما استهدفت بعض منشات شيفرون.

من نيك تاترسال

مصادر: امريكا ستقترح خطة قيمتها بين 500 و800 مليار دولار لشراء اصول

واشنطن (رويترز) - قالت مصادر في الصناعة المصرفية ان الخزانة الامريكية ستقترح برنامجا حكوميا تتراوح تكاليفه بين 500 مليار دولار و800 مليار دولار لشطب الاصول الفاسدة المرتبطة بالقروض العقارية من سجلات الشركات المالية الامريكية.

واضافت المصادر ان الحكومة ستحصل على رهون عقارية سكنية وتجارية وسندات تدعمها قروض عقارية بموجب هذا الاقتراح الذي يحتاج الى موافقة الكونجرس.

وامتنعت متحدثة باسم وزارة الخزانة عن التعليق.

وتأتي هذه الخطوات في ختام اسبوع واجهت خلاله الاسواق المالية اخطر سلسلة من الازمات منذ الكساد العظيم في الثلاثينات وهددت الاقتصاديات الوطنية والنظام المصرفي العالمي.

وقالت المصادر ان الحكومة ستجري مزادات عكسية لدفعات تبلغ 50 مليار دولار مع قول مصدر ان الزيادات الاضافية ستؤخذ في مجموعات تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار وان خمسة مديرين اصول خارجيين سيساعدون في ادارة المشتريات.

وصرح مصدر بان الحكومة لن تواجه موعدا نهائيا للتخلص من هذه الاصول التي حصلت عليها بموجب الخطة التي يجري ارسالها الى الكونجرس. واضاف المصدر ان اي اصول يتم التخلص منها سيكون من المتعين ان تكون مدونة في سجلات اي مؤسسة مالية مشاركة في 15 سبتمبر ايلول.

وقال مشروعون انهم سيتحركون بشكل سريع في محاولة لتنفيذ خطة لانقاذ الاصول والتي قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بين بيرنانك انها ضرورية لضمان الا تؤدي الديون المعدومة الى انهيار النظام المالي والاقتصاد.

هيئات رقابة امريكية تغلق بنكا في وست فرجينيا

واشنطن (رويترز) - اغلق منظمون يوم الجمعة مؤسسة اميربنك التي اصبحت البنك الثاني عشر الذي يفلس هذا العام في الوقت الذي اثر فيه الاقتصاد المترنح وهبوط اسعار المنازل على المؤسسات المالية.

واعلنت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان اصول البنك الذي يتخذ من نورث فورك بولاية وست فرجينيا مقرا كانت تبلغ 115 مليون دولار والودائع الموجودة به 102 مليون دولار حتى 30 يونيو حزيران .

ومن المتوقع ان يكلف هذا الافلاس صندوق تأمين ودائع البنوك الامريكية نحو 42 مليون دولار.

ودخل بنك بايونير كوميونتي الذي يتخذ من وست فرجينيا مقرا له وبنك ستزين سيفنجس في مارتينز فيري بولاية اوهايو في اتفاقية ليأخذا على عاتقهما كل الودائع واصول معينة من اميربنك الذي اغلقه مكتب الاشراف على التوفير.

وقالت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع ان بامكان العملاء الحصول على اموالهم في مطلع الاسبوع من خلال شيكات او ماكينات الصرف الالي او بطاقات المدين

ستون قتيلا وأكثر من مائتي جريح بانفجار إسلام آباد




الانفجار خلف عددا كبيرا من القتلى والجرحى (الفرنسية)

قالت مصادر باكستانية رسمية إن التفجير الذي استهدف فندقا وسط إسلام آباد خلف 60 قتيلا ونحو 200 جريح، بينما ذكرت مصادر متطابقة أن مبنى الفندق أصبح وشيك الانهيار في أي لحظة بعد أن أتت النيران عليه بالكامل.
وذكر مراسل الجزيرة أن 20 من الجرحى أجانب من ضمنهم أميركيان وستة سعوديين وثلاثة ألمان وأربعة بريطانيين ولبناني واحد وليبيان.
وأشار المراسل إلى أن عمليات مكافحة النيران التي تحاصر فندق الماريوت وأتت عليه بالكامل لازالت مستمرة، مضيفا أنه من الصعب إنقاذ أي أحد حاليا داخل المبنى.
وكان التفجير نجم عن عملية انتحارية نفذت بشاحنة محملة بالمتفجرات تمكن سائقها من اقتحام البوابة الرئيسة للفندق الذي يتميز بكونه محصنا ومحاطا بنقاط تفتيش متعددة.
انهيار وشيك
وأكد مراسل الجزيرة أن مبنى الفندق أصبح وشيك الانهيار في أي وقت، مضيفا أن السلطات الباكستانية استقدمت مهندسين متخصصين تأهبا لذلك.
وأشارت رويترز إلى أن النيران اندلعت في مبنى الفندق الذي يضم 290 غرفة وامتدت لأجزاء متعددة، مضيفة أن عدة سيارات كانت موجودة قرب مكان الانفجار ومباني مجاورة أصيبت بأضرار بالغة.
ويعد هذا التفجير الثالث من نوعه الذي يتعرض له الفندق الذي يشتهر بإيواء عدد كبير من الأجانب.
الفندق أصبح مهددا بالانهيار(رويترز)
عملية متوقعة
ونقل مراسل الجزيرة عن رحمن مالك مستشار الشؤون الداخلية لدى رئيس الحكومة قوله إن الأجهزة الأمنية كانت تتوقع وتتأهب لمثل هذه العمليات.
ويأتي هذا التفجير في وقت كثفت فيه الولايات المتحدة غاراتها الصاروخية على المقاتلين الإسلاميين في مناطق القبائل الباكستانية.
وفي أول رد فعل أكد الرئيس الباكستاني علي آصف زرداري أن التفجير لن يحبط تصميم حكومته على مواصلة محاربة من وصفهم بالإرهابيين.
وقال في بيان إن "الحكومة ستواصل محاربة الإرهاب والتطرف بأشكاله وانعكاساته كافة، ولن تتمكن تلك الأعمال من إحباط تصميم الحكومة على محاربة هذا التهديد".
ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجار، لكن مسلحي حركة طالبان باكستان نفذوا سلسلة من التفجيرات الانتحارية في مختلف أنحاء باكستان على مدار الـ18 شهرا الماضية.
وكان زرداري أكد في وقت سابق السبت أمام البرلمان عزم الحكومة على "اجتثاث الإرهاب والتطرف".
وفي أول رد فعل دولي أدانت الولايات المتحدة الهجوم ووصفته بأنه "تذكير لتهديد نواجهه جميعا".
وقال غوردون غوندرو المتحدث باسم البيت الأبيض "إن الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في إسلام آباد بباكستان، إن الولايات المتحدة ستقف مع حكومة باكستان المنتخبة ديمقراطيا وهي تواجه هذا التحدي".

روسيا تقول ان حلف شمال الاطلسي اثار الصراع في جورجيا

موسكو (رويترز) - اتهم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة حلف شمال الاطلسي باثارة الصراع مع جورجيا لكنه قال ان التوترات مع الغرب لا تعني ان روسيا تنوي عزل نفسها وراء ستار حديدي جديد.

وكان ميدفيديف يتحدث بعد يوم واحد من شن وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس هجوما لاذعا على روسيا بقولها انها سلكت منعطفا "مظلما" وحثت الغرب على الوقوف في وجه ما وصفته بانه تكتيكات الترهيب.

وقال ميدفيديف امام حشد من جماعات المجتمع المدني في الكرملين "نحن في الواقع يجري دفعنا على درب لا يقوم على اساس شراكة كاملة متحضرة مع الدول الاخرى ولكن على اساس تنمية ذاتية خلف جدران سميكة وستار حديدي."

وتابع "ذلك ليس دربنا. بالنسبة لنا لا منطق في العودة الى الماضي. لقد اخترنا."

وقال ان دور حلف شمال الاطلسي في الصراع مع جورجيا اظهر انه غير قادر على توفير الامن في اوروبا مما يؤكد على الحاجة الى الية جديدة للامن.

وقال "يفهم ذلك حتى اولئك الذين خلال محادثات خاصة معي قالوا .. حلف شمال الاطلسي سيتولى كل شئ.. ما الذي يؤمنه حلف شمال الاطلسي .. ما الذي يضمنه حلف شمال الاطلسي.. حلف شمال الاطلسي لم يفعل اكثر من استفزاز الصراع."

وردا على تصريحات ميدفيديف قال جيمس اباتهواري المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي لرويترز "ليس هناك شئ استفزازي في الشراكة وليس هناك شئ استفزازي في تشجيع الاصلاحات الديمقراطية والاصلاحات الاقتصادية ودعم طموحات بلد للاقتراب بدرجة اكبر من المجتمع الاوروبي الاطلسي."

وشنت روسيا هجوما مضادا بريا وبحريا وجويا بعد ان حاولت القوات الجورجية استعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لروسيا. وادانت الدول الغربية التحركات الروسية بوصفها غير متناسبة.

ويقول مسؤولون روس ان موافقة حلف شمال الاطلسي على قبول جورجيا كعضو فيه شجع جورجيا على مهاجمة اوستيا الجنوبية. ويقول الكرملين ان الدول الغربية لعبت ايضا دورا بتسليح الجيش الجورجي.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الذي كان يتحدث في بريطانيا يوم الجمعة ان ما قامت به روسيا في جورجيا سيكلف موسكو على المدى البعيد اكثر بكثير مما حققته من مكاسب على المدى القريب.

واضاف ان اوروبا وواشنطن ستتخذان قرارات خلال الاشهر المقبلة يمكن ان تؤثر على محاولات روسيا الانضمام الى منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقال ان "السلوك الذي قامت به روسيا في الاونة الاخيرة يثير تساؤلات بشأن مدى النجاح الذي يمكننا تحقيقه في محاولة انتهاج شراكة بناءة."

واتهمت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة رايس بتشويه الاحداث التي ادت الى الحرب.

وقال بيان للخارجية الروسية "نحن في روسيا لن ننخرط كثيرا في حروب كلامية او يتم جرنا الى مواجهة سواء كانت كلامية او اي شيئ اخر. نتطلع الى المستقبل ونتوقع ان يفعل الجانب الامريكي الشئ نفسه."

ويبدو ان تعهد ميدفيديف بان روسيا لن تتراجع الى عصر الشمولية يهدف في جزء منه الى اعادة بناء الثقة التي اهتزت في الاسواق المالية.

ومنيت الاسهم الروسية في الاسبوع الماضي باسوأ خسائر في عقد رغم انتعاشها القوي يوم الجمعة بعد ان وفرت الدولة 130 مليار دولار في اطار برنامج دعم

كوريا الشمالية تتراجع عن اتفاقية نووية

سول (رويترز) - قالت كوريا الشمالية يوم الجمعة انها تعمل على اعادة تشغيل محطتها النووية ورفضت احتمال رفع اسمها من قائمة امريكية سوداء للدول التي ترعى الارهاب مقابل اتفاقية لنزع السلاح النووي.

واعلنت بيونجيانج انها بدأت العمل في اعادة بناء محطة يونجبيون النووية التي ترجع للعهد السوفيتي والتي كانت تنتج بلوتونيوم يستخدم في صناعة القنابل النووية.

وكان المحطة قد فككت من قبل بموجب اتفاق لنزع السلاح مقابل الحصول على مساعدات أبرمته كوريا الشمالية مع خمس دول من بينها الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة كوريا الشمالية الرسمية للانباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية قوله "لا ترغب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية أن يرفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب ولا تتوقع حدوث ذلك."

وقال المتحدث ان العمل يجري لاعادة منشأة يونجبيون النووية "الى حالتها الاصلية."

وفي واشنطن ردت الولايات المتحدة بهدوء على هذا الاعلان قائلة ان كوريا الشمالية لم تشغل المحطة بعد.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لدى سؤاله عن البيان الكوري الشمالي "لم يبلغوا تلك المرحلة بعد. نحثهم على عدم بلوغ تلك المرحلة."

وحث كوريا الشمالية على الموافقة على الية للتحقق من الادعاءات التي اعلنتها بشأن مدى برنامجها النووي.

وبدأت كوريا الشمالية التي أجرت تجربة نووية قبل عامين في تفكيك يونجبيون أوائل نوفمبر تشرين الثاني بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.

وقالت كوريا الشمالية الشهر الماضي انها تخطط لاعادة تشغيل يونجبيون لانها غضبت بسبب عدم اتخاذ واشنطن قرار رفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وقال مسؤولون أمريكيون ان كوريا الشمالية اتخذت أوائل سبتمبر أيلول خطوات محدودة لكنها أولية لاعادة العمل في يونجبيون.

وقالت واشنطن انها سترفع اسم بيونجيانج من القائمة بمجرد أن تسمح كوريا الشمالية للمفتشين بالتحقق من أمور أعلنتها الدولة الشيوعية بخصوص انتاجها من الاسلحة النووية.

وفور رفع اسمها من القائمة يمكن لكوريا الشمالية أن تستفيد بشكل أفضل من التمويل الدولي وتوسع من تجارتها الهزيلة.

وقال محللون ان كوريا الشمالية ربما تحاول بذلك الضغط على ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش التي تترك السلطة اخر العام والتي تبحث عن نجاحات دبلوماسية لتعزيز ارثها وأنها ربما تفكر أيضا في انتظار الرئيس الامريكي الجديد لتحاول التوصل لاتفاق أفضل.

من جاك كيم

زيادة حالات الاصابة بشلل الاطفال في باكستان

اسلام اباد (رويترز) - قال موظفون صحيون يوم الجمعة ان القتال بين الجيش الباكستاني والمتشددين الاسلاميين بالاضافة الى العداء تجاه فرق التطعيم اديا الى زيادة كبيرة في حالات الاصابة بشلل الاطفال في باكستان هذا العام.

وباكستان واحدة من الدول القليلة التي مازال يوجد بها هذا المرض القاتل.

وينتشر مرض شلل الاطفال من خلال سوء الاوضاع الصحية كما انه مرض مستوطن في نيجيريا والهند وافغانستان.

وبلغ عدد حالات الاصابة بشلل الاطفال في باكستان هذا العام 55 مقابل 32 في العام الماضي و39 في عام 2006.

وتقاتل القوات الباكستانية المتشددين في شمال غرب البلاد في مناطق على الحدود الافغانية مما يعطل جهود التأكد من حصول على الاطفال على نقاط التطعيم .

وقالت ميليسا كوركوم مسؤولة الاتصالات في صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف") لا نستطيع الذهاب الى مناطق بسوات والمناطق القبيلة المدارة اتحاديا وتطعيم الاطفال منذ بعض الوقت.ومن ثم فان هذا يعني ان لدينا تراكما من الاطفال المعرضين للاصابة والذين لم يتم تطعيمهم."

واضافت ان "القائمين على التطعيم يعرضون انفسهم للخطر بشكل حقيقي في تلك المناطق."

ويمكن منع شلل الاطفال باستخدام الامصال التي قضت على هذا الفيروس كخطر صحي عام في معظم انحاء العالم.

ولكن بالاضافة الى القتال بين الجيش والمتشددين فان فرق التطعيم تضطر ايضا لمكافحة الشكوك بل والعداء من جانب الناس الذين يعتقدون ان حملة التطعيم ضد هذا المرض المعدي للغاية مؤامرة.

ويعترض بعض رجال الدين المسلمين في الحزام القبلي المحافظ على طول الحدود الافغانية على حملات التطعيم ضد شلل الاطفال قائلين انها حيلة ممولة من الخارج لاصابة الناس بالعقم

جيتس يهاجم روسيا ولكنه يقلل من خطر التهديد الذي تشكله

بلينهايم بالاس (انجلترا) (رويترز) - اتهم وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس موسكو يوم الجمعة "بمهاجمة وتهديد الديمقراطيات الصغيرة" ولكنه قال ان روسيا اليوم لا تشكل تهديدا للعالم مثل الاتحاد السوفيتي.

وقال جيتس ايضا ان العمل العسكري الذي قامت به روسيا في جورجيا في الاونة الاخيرة كان انتصارا مكلفا جدا حيث انه يكلف موسكو على المدى البعيد اكثر بكثير من اي مكاسب تحققها على المدى القصير.

واضاف ان "القيادة الروسية ربما تسعى للتخلص من العار القديم وتطمح لاستعادة المجد القديم على طول الاراضي السابقة.

"ولكن مهاجمة وتهديد الديمقراطيات الصغيرة لا يصنع قوة عظمى."

وادينت موسكو دوليا لارسالها قوات ودبابات الى جورجيا لمنع محاولة تفليس اعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية المؤيدة لروسيا.

واعترفت روسيا فيما بعد باوسيتيا الجنوبية ومنطقة انفصالية جورجية اخرى هي ابخازيا كدولتين مستقلتين ووقعت يوم الاربعاء على معاهدات لحمايتهما من اي هجوم جورجي.

وجاءت تصريحات جيتس بعد يوم واحد من كلمة القتها وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وانتقدت فيها روسيا بشدة.

وعلى الرغم من ترديد جيتس وهو مدير سابق لوكالة المخابرات الامريكية بنى مجرى حياته المهنية على معرفته بروسيا والاتحاد السوفيتي بعض من كلمات رايس فانه سعى ايضا لوضع الصراع بشأن جورجيا في اطار تقييم موضوعي.

وقال في كلمة في بلينهايم بالاس مسقط رأس ونستون تشرشل قرب اوكسفورد "في واقع الامر فان سياسات روسيا وليدة رغبة للهيمنة على (عالمها الخارجي القريب) نابعة من شكواها (من الظلم) وليست محاولة ذات اساس ايدلوجي للسيطرة على العالم.

"والتصرفات الروسية الحالية مهما كانت فظيعة لا تمثل التهديد الوجودي والعالمي الذي كان يمثله الاتحاد السوفيتي."

بوتين: التعاون الروسي - الفرنسي في مجال استكشاف الفضاء له آفاقه الواعدة


سوتشي، 20 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماعه مع مجموعة من رجال الأعمال الروس والفرنسيين في سوتشي اليوم بأن مشاريع التعاون بين روسيا وفرنسا في مجال تطوير صاروخ "سويوز" الروسي وتصنيع مركبة فضائية جديدة متعددة الاستعمال تعتبر، بلا شك، "مهمة وواعدة".

وقال رئيس الوزراء الروسي أيضا: "لقد كنا منذ زمن بعيد ندرس إمكانية الاستفادة من قاعدة كورو الفضائية، وتجري ترجمة هذا المشروع إلى الواقع العملي حاليا، حيث يعمل هناك أكثر من 250 خبيرا روسيا. وفي هذا السياق بحثنا في سوتشي يوم أمس مع السيد رئيس الحكومة الفرنسية فرنسوا فيون قضية توسيع رقعة التعاون في مجال تطوير صاروخ "سويوز" الروسي.

يذكر أنه يجري في غويانا الفرنسية (أمريكا الجنوبية) تنفيذ مشروع روسي - فرنسي مشترك لبناء منصة إطلاق جديدة في قاعدة كورو الفضائية الفرنسية لخدمة الصواريخ الروسية. ومن المخطط أن تجري في عام 2009 في هذه القاعدة أول عملية إطلاق لصاروخ "سويوز س ت" المطور.

بوتين يؤكد نوايا روسيا للتعاون مع فرنسا في مجال الطاقة

سوتشي، 20 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. تعقد روسيا النية على التعامل مع الزملاء الفرنسيين في مجال الطاقة.

أعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إبان خلال اجتماعه مع مجموعة من رجال الأعمال الروس والفرنسيين في سوتشي اليوم.

وأوضح أن الحديث يدور عن الموارد الهيدروكربونية وتوليد الطاقة الكهربائية واستخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية.

بوتين: روسيا لا تتخلى عن فكرة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

سوتشي، 20 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. لا تتخلى روسيا عن فكرة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وهي تعتزم توسيع دائرة حوارها الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي إلى أقصى حد.

أعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه اليوم في سوتشي مع مجموعة من رجال الأعمال الروس والفرنسيين.

يذكر أنه بعد قيام روسيا بعملية الإرغام على السلام تجاه جورجيا تعالت في الغرب أصوات تدعو لإغلاق باب القبول في منظمة التجارة العالمية أمام روسيا.

إطلاق صاروخ "بروتون - م" الروسي مع قمر صناعي كندي


موسكو، 20 سبتمبر (أيلول). أشرف مركز إدارة التحليقات الكائن في ضواحي موسكو على عملية إطلاق صاروخ "بروتون - م" الفضائي الروسي من مطار بايكونور (كازاخستان) التي تمت بنجاح في الساعة 01.48 من صباح اليوم حسب توقيت العاصمة الروسية.

ونقل الصاروخ المذكور قمر الاتصالات الكندي "Nimiq-4" الى المدار.

بولسون يدعو الى خطة بمليارات الدولارات لانقاذ الاصول الامريكية



Fri Sep 19, 2008 5:10pm GMT

واشنطن (رويترز) - دعا وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة الحكومة الامريكية لانفاق مئات المليارات من الدولارات لانقاذ المؤسسات المالية من الرهون العقارية الخطرة التي تهدد بانهيار القطاع المالي.
وقال بولسون في مؤتمر صحفي "يتعين علينا الآن اتخاذ المزيد من الاجراءات الحاسمة لمعالجة اسباب المشكلات التي تواجه القطاع المالي بشكل شامل واساسي."
وأضاف "نحن نتحدث عن مئات المليارات من الدولارات. يتعين ان تكون (الخطة) كبيرة ما يكفي لاحداث فرق حقيقي وبلوغ جوهر المشكلة."
وخصص بولسون وبن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بالفعل ما يقرب من تريليون دولار من أموال دافعي الضرائب للابقاء على عمل أسواق الائتمان. وقال بولسون ان أحدث خطوة تمثل أفضل أمل لحماية اموال الناس وتجنب كساد كبير."
وقال "انا مقتنع ان هذا الاسلوب الجريء سيكلف الاسر الامريكية أقل بكثير من البديل - وهو استمرار سلسلة من انهيارات المؤسسات المالية وتجمد اسواق الائتمان بحيث لا يمكنها تمويل التوسعات الاقتصادية."
وأعلنت وزارة الخزانة في وقت سابق انها ستضخ 50 مليار دولار من صندوق استقرار البورصات في برنامج ضمانات مؤقت لدعم الثقة في قطاع صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد.
وكانت هذه احدث خطوة ضمن سلسلة اجراءات اتخذتها الحكومة لمنع أسواق الائتمان من التجمد بسبب خسائر من قطاع الرهون العقارية عالية المخاطر.
وكانت الازمة قد دفعت بنك ليمان براذرز لاشهار افلاسه وميريل لينش للاندماج فجأة مع بنك اوف امريكا وايه.اي.جي للطلب قرض حكومي ودفعت الحكومة للسيطرة على شركتي الرهن العقاري العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك يوم السابع من سبتمبر أيلول.
وأوضح بولسون ان الخطوات التي تعالج كل حالة على حدة ليست كافية ودعا المشرعين الامريكيين للموافقة على خطة أشمل.
وقال "الحكومة الاتحادية يجب أن تنفذ برنامجا لازالة هذه الاصول التي لا يمكن تسييلها والتي تثقل على المؤسسات المالية وتهدد اقتصادنا."
وتابع "هذا البرنامج للتخلص من الاصول الخطرة يجب ان يصمم بعناية وان يكون كبيرا بما يكفي لاحداث أكبر أثر في حين يشمل اجراءات لحماية دافعي الضرائب بأكبر درجة ممكنة."
وقال كذلك انه يتعين اتخاذ اجراءات فورية اضافية في حين يعمل هو مع الكونجرس في مطلع الاسبوع المقبل على وضع الخطة الاوسع نطاقا.
وقال "اولا لتوفير تمويل اضافي لاسواق الرهن العقاري ستقوم (المؤسستان اللتان ترعماها الحكومة) فاني ماي وفريدي ماك بزيادة مشترياتهما من الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية."
وبالاضافة الى ذلك ستوسع وزارة الخزانة من خطتها لشراء الاوراق المالية المدعومة برهون عقارية التي أعلنتها في وقت سابق هذا الشهر.
وقال "هاتان الخطوتان ستوفران دعما أوليا لاصول الرهون العقارية لكنهما لن تكفيان."
وأضاف الكثير من الاصول الخطرة لا يمكن للشركتين الحكوميتين او برنامج وزارة الخزانة شرائها مما يستوجب على الكونجرس ايجاد سبيل " للتخلص من هذه الاصول الخطرة."

© Thomson Reuters 2008 All rights reserved

عاجل: مقتل واصابة 37 في هجوم فندق 'الماريوت' بالباكستان

ذكر مراسل قناة الجزيرة الفضائية في الباكستان أن الانفجار الذي هز فندق الماريوت في العاصمة الباكستانية إسلام أباد نتج اما عن سيارة مفخخة أو صاروخ حسب روايتين مختلفتين عن شاهدي عيان.

وأضاف المراسل أن الانفجار قد أسفر عن سقوط 17 قتيلاً واصابة 20 آخرين حتى الآن.

يذكر أن هذا الفندق عادة ما يكون مأوى لكبار الشخصيات الأجنبية التي تستضيفها الحكومة الباكستانية.