الاثنين، 18 أغسطس 2008

فرنسا تأمل في دلائل واضحة على الانسحاب الروسي من جورجيا

باريس (رويترز) - قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يوم الاثنين إنه يأمل في دلائل واضحة على أن القوات الروسية تنسحب من جورجيا طبقا لما وعدت به موسكو.

وقالت موسكو انها بدأت الانسحاب بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار تم التوصل اليه بوساطة فرنسا ولكن مسؤولا أمريكيا قال إنه لا توجد دلائل على أن الانسحاب بدأ وقالت جورجيا إن القوات توسع وجودها في الاراضي الجورجية.

وقال كوشنر إنه يتعين احترام الاتفاق ونفى أن فرنسا تعرضت للخداع من جانب روسيا.

وأضاف كوشنر في مؤتمر صحفي في باريس "نحن متمسكون بالاتفاق الموقع. لن يكون هناك اعتبار لاي شيء غير الاتفاق الموقع."

وتابع "في كل مرة نقول فيها ذلك لاصدقائنا الروس يقولون.. انه سيبدأ ..الوضع معقد.. الى غير ذلك. نريد أن يكون (الانسحاب) اليوم."

ومضى كوشنر يقول "الامر لا يتعلق بعملية خداع أو تضليل. الاتفاق تم توقيعه. من الناحية السياسية لا يمكن للروس أن يسمحوا أو حتى يتصوروا أن توقيعهم يمكن ألا يحترم."

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بداية الاسبوع انه سيكون هناك "عواقب خطيرة" تؤثر على علاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تسحب موسكو على وجه السرعة قواتها التي دخلت جورجيا بعد اندلاع القتال في السابع من أغسطس اب.

ولكن كوشنر لم يحدد متى سيصبح واضحا ما اذا كانت روسيا تتصرف بموجب الاتفاق الموقع وما الذي سيفعله الاتحاد الاوروبي اذا لم تفعل ذلك.

وقال كوشنر "يبدو الامر بالنسبة لي -وقد أكون مخطئا .. مخطئا تماما- اننا سنشهد بدء انسحاب القوات اليوم وفي الليل."

وتابع "اذا لم يحدث ذلك فأعتقد أن الرئيس سيدعو لاجتماع عاجل للمجلس الاوروبي (قمة لزعماء دول الاتحاد الاوروبي) في الايام القليلة القادمة."

وقال إن فرنسا وشركاءها لا يوجهون لروسيا انذارا يحدد موعدا نهائيا. واضاف "لا أستطيع أن أقول لكم ان كنا سنصل في لحظة محددة غدا الى مرحلة الانذارات... لسنا في هذه المرحلة اطلاقا

امريكا تحث حلف الاطلسي على تقليص علاقاته مع روسيا

روكسل (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة ستدعو حلفاءها في حلف شمال الاطلسي يوم الثلاثاء الى بحث تعليق الاجتماعات الوزراية مع موسكو للضغط على روسيا كي تحترم اتفاقا للسلام بشأن جورجيا.

وقالت روسيا في المقابل إن التعاون في فترة ما بعد الحرب الباردة مع الحلف لحق به الضرر بسبب دعم الحلف لجورجيا في الصراع بشأن الاقليمين الانفصاليين الجورجيين اللذين تدعمهما روسيا وقد يشهد مزيدا من التدهور اذا نالت جورجيا عضوية الحلف.

وقالت متحدثة باسم الحلف ان وزراء خارجية الدول الست والعشرين الاعضاء في الحلف سيتعهدون في اجتماع طاريء في بروكسل بدعم جورجيا وسيؤكدون الوعد بحصولها على العضوية في المستقبل.

ودعت واشنطن الى الاجتماع لاعادة النظر في العلاقات مع موسكو ومناقشة تقديم مساعدة لجورجيا التي كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي وحصلت على وعد بالحصول على عضوية حلف الاطلسي في نهاية المطاف في قمة عقدت في بوخارست في ابريل نيسان.

وقال مسؤول امريكي كبير اشترط عدم نشر اسمه إنه لا دليل بعد على ان موسكو بدأت سحب قواتها من جورجيا وان الحلف سيبحث تعليق الاجتماعات الوزارية مع روسيا "كحد أدنى".

واضاف "لا نريد وضعا نكون فيه في علاقة مجمدة ما... لكن الى ان تسحب روسيا قواتها من جورجيا وتحترم الاعراف الدولية للقرن الحادي والعشرين لا يمكننا الاستمرار وكأن شيئا لم يكن."

وقال ديمتري روجوزين مبعوث روسيا لدى الحلف ان موسكو ستراقب عن كثب اجتماع الحلف وحذر من انه "اذا اتخذت هذه القرارات في حقيقة الامر لحساب المعتدي الجورجي فلن نتمكن من الحفاظ على نوعية علاقتنا مع حلف الاطلسي وجدول أعمالها."

واضاف "اليوم نجد ما يحفزنا بشدة على وضع كل أوجه تعاوننا المحتمل مع حلف الاطلسي قيد الدرس" مضيفا ان من بين اوجه التعاون موافقة روسيا لحلف الاطلسي على عبور اراضيها للوصول الى افغانستان.

وبعد ان استمر التوتر لشهور بين جورجيا وروسيا تفجر الوضع يوم السابع من اغسطس اب عندما سعت تفليس الى استعادة سيطرتها على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وردت روسيا بهجوم واسع النطاق وصل الى قلب الاراضي الجورجية.

وروسيا غاضبة بسبب وعد الحلف لجورجيا بالحصول على عضويته. فالعضوية تعني ان يصل زمام الحلف مباشرة الى الحدود الجنوبية لروسيا ويعتقد كثير من المحللين ان وعدا مشابها لاوكرانيا بالحصول على عضوية الحلف كان سببا للقتال الذي دار هذا الشهر.

وقال دبلوماسيون ان دول الحلف ما زالت تناقش بيانا للاجتماع الوزاري حيث تسعى الولايات المتحدة وبريطانيا ودول شرق اوروبا الى اتباع نهج متشدد بينما تتوخى الدول الاخرى مزيدا من الحذر.

وروسيا مورد اساسي للطاقة ولا يرغب بعض الاعضاء البارزين في الحلف مثل فرنسا والمانيا في استعداء موسكو.

وهونت متحدثة باسم الحلف من شأن تقارير تحدثت عن انقسامات بين أعضاء الحلف وقالت انه يتوقع توجيه "رسالة قوية" الى روسيا تدعوها الى الالتزام بوقف اطلاق النار وبتعهدها بسحب قواتها وبالية دولية للسلام.

وقالت المتحدثة كارمن روميرو ان الوزراء سينقلون " رسالة تضامن واضحة للغاية مع جورجيا" ويؤكدون الالتزام بمنحها العضوية في المستقبل.

وذكرت انه يتوقع ايضا ان يوافق الحلف على تقييم الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية الجورجية بينما تذكر مسودة للبيان انه يتعين ان يستند اي حل للصراع على احترام "استقلال وسيادة ووحدة اراضي" جورجيا.

واستبعدت واشنطن موسكو من مناقشات في مجموعة الثماني واوضحت ان عضوية روسيا في منظمات مثل منظمة التجارة العالمية قد تكون عرضة للخطر.

ومنع الحلف بالفعل سفينة روسية من الانضمام الى مناورات للتدريب على مكافحة الارهاب ولم يوافق على طلب روسي بعقد اجتماع طاريء بشان الازمة في القوقاز.

لكن محللين يقولون ان عزل موسكو ليس حلا ممكنا من الناحية العملية فيما يبدو بالنسبة لواشنطن بسبب الاهمية البالغة لروسيا. فاذا تدهورت العلاقات الى ما كانت عليه اثناء الحرب الباردة فهناك امور كثيرة معرضة للخطر منها التعاون في الامم المتحدة من اجل التصدي للطموحات النووية لايران وكوريا الشمالية وامكانية الوصول الى اسيا وأفغانستان.

(شارك في التغطية بيت هاريسون وكارستين لايتس)

من ديفيد برونستروم

مبعوث روسي: تعاون روسيا مع حلف الاطلسي عرضة للخطر

بروكسل (رويترز) -قال مبعوث روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ديمتري روجوزين يوم الاثنين إن تعاون روسيا مع الحلف لحق به الضرر بسبب مساندة الحلف لجورجيا وقد يتعرض لمزيد من التدهور إذا نالت جورجيا عضوية الحلف.

وقال روجوزين إن موسكو ستراقب عن كثب اجتماع حلف الاطلسي يوم الثلاثاء لمناقشة دعوة الولايات المتحدة لمراجعة العلاقات مع روسيا بعد تدخلها في جورجيا.

واضاف للصحفيين "سنراقب عن كثب القرار الذي سيتخده مجلس حلف الاطلسي على مستوى وزراء الشؤون الخارجية والدفاع."

وتابع "اذا اتخذت هذه القرارات في حقيقة الامر لحساب المعتدي الجورجي فلن نتمكن من الحفاظ على نوعية علاقتنا مع حلف الاطلسي وجدول اعمالها."

واتهم روجوزين ايضا الدول الغربية بتشويه المعلومات لتصوير روسيا على انها المعتدي بعد ان شنت تفليس في السابع من اغسطس اب هجوما لاستعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية التي تحظى بمساندة روسيا.

وردت روسيا بهجوم مضاد واسع النطاق تجاوز أوسيتيا الجنوبية الى اراضي جورجيا نفسها.

وقال روجوزين "اليوم نجد ما يحفزنا بشدة على وضع كل أوجه تعاوننا المحتمل مع حلف الاطلسي قيد الدرس."

وأضاف ان من بين اوجه التعاون الاخيرة المناورات المشتركة والعمل في مجال رصد المتفجرات والعمل في مجال انقاذ الغواصات وموافقة روسيا لحلف الاطلسي على عبور اراضيها للوصول الى افغانستان.

وقال روجوزين ايضا ان موسكو سحبت طلبا لعقد اجتماع طارئ لمجلس حلف الاطلسي وروسيا لمناقشة الازمة وهو طلب كان قد اتهم الولايات المتحدة من قبل بعرقلته

التشيك تنتقد جورجيا ومعارضة تدعو ساكاشفيلي لعدم الاستقالة




فاتسلاف كلاوس يحمل المسؤولين الجورجيين مسؤولية اندلاع أزمة القوقاز (رويترز-أرشيف)
انتقد الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس بشدة جورجيا وحملها مسؤولية اندلاع النزاع في القوقاز، لكن المعارضة الجورجية ترى أنه لا يجب على رئيس البلاد ميخائيل ساكاشفيلي أن يستقيل في الظرف الحالي.

وكتب الرئيس التشيكي في صحيفة "دنيس" التشيكية أن "دور الرئيس الجورجي والحكومة والبرلمان الجورجيين في اندلاع الحرب مع روسيا واضح، وما هو أوضح هو أن عواقبه جاءت وخيمة جدا".

ويرى الرئيس كلاوس أنه من الضروري أن تضع كل الأطراف المعنية بالنزاع بشأن إقليم أوسيتيا الجنوبية حدا فوريا للمواجهات.

وكان كلاوس قارن الجمعة الماضية بين الوضع في جورجيا وإعلان استقلال كوسوفو في فبراير/شباط الماضي الذي يعتبر "سابقة" برأيه. وأضاف "أخشى أننا سنواجه لمدة طويلة عواقب هذه السابقة ليس فقط في القوقاز".

ويعتبر موقف الرئيس التشيكي، الذي حذر في الماضي من نتائج فصل كوسوفو عن صربيا، مختلفا عن موقف الحكومة التشيكية التي تحمل موسكو مسؤولية النزاع مع جورجيا.

سالومي زورابيشفيلي تقول إن الرئيس ساكاشفيلي فقد مصداقيته (رويترز-أرشيف)
عدم الاستقالة
على الصعيد الداخلي ترى المعارضة الجورجية سالومي زورابيشفيلي أن الرئيس ساكاشفيلي فقد مصداقيته لكنها لا تحبذ استقالته لأن ذلك سيعني أنه "ركع أمام موسكو".

وقالت زورابيشفيلي في تصريح لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية إن على الرئيس ساكاشفيلي أن يدرك أنه فقد مصداقيته، رافضة أن تعطي مبررات للغزو الروسي للأراضي الجورجية.

وكانت زورابيشفيلي الجورجية الأصل سفيرة لفرنسا في تبليسي ثم أصبحت وزيرة للخارجية في الحكومة الجورجية الموالية للغرب مطلع 2004 قبل أن تنتقل إلى المعارضة وتتم إقالتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

وقالت زورابيشفيلي إنه ليس بإمكان ساكاشفيلي أن يستقيل و"عليه ألا يفعل ذلك لأنه سيكون ركوعا أمام موسكو لكن عليه توسيع الحكومة لتضم تشكيلات سياسية أخرى".

وأكدت المعارضة الجورجية أن "الحوار والمصالحة أمران لا يندرجان في الثقافة السياسية للرئيس"، مؤكدة أن الدورتين الأخيرتين من الانتخابات "لم تكن سوى مهزلة" وأن "حرية الصحافة زالت".

روسيا تقرر إقامة قواعد صاروخية في سوريا
ذكرت تقارير صحفية أن القيادة العسكرية والسياسية في روسيا تدرس حاليا اتخاذ عدة خطوات عقابية وانتقامية ضد إسرائيل بسبب قيامها بتدريب الجيش الجورجي وتزويده بأسلحة إسرائيلية.
17.08.2008 16:54

اخبار العالم / محيط

وتزود إسرائيل جورجيا بطائرات بلا طيار ورشاشات من طراز تافور وعتاد والكترونيات حربية وصواريخ طائرات للتشويش على وسائل الدفاع الجوي.

وقبل أشهر تم الكشف عن التعاون العسكري بين البلدين حين أسقطت طائرة روسية في جورجيا طائرة من دون طيار من صنع إسرائيلي. واعتبرت وسائل الاعلام الإسرائيلية هذه العملية بمثابة تحذير أطلقته موسكو للدولة العبرية.

أضافت التقارير، أن أولى هذه الخطوات هي قيام موسكو بتزويد الجيش السوري بصواريخ أرض أرض من نوع "اسكندر" والتي يبلغ مداها 200 كيلومتر والقادره علي حمل رؤوس نووية.

ونقلت التقارير عن مصادر استخباراتية إسرائيلية قولها أن هذا الصاروخ يعتبر من أحدث الصواريخ في ترسانات الجيوش المتطورة.

وقالت المصادر، أنه في حالة قامت روسيا بتزويد الجيش السوري بصواريخ "اسكندر" فسوف يكون أمام إسرائيل خيارين، الخيار الاول إجبار دولة الاحتلال علي تغير نظامها الدفاعي للمرة الثالثة خلال العامين الماضيين، والثاني، ان يقوم الجيش الإسرائيلي بمهاجمة صواريخ "اسكندر" الروسية اذا تم نشرها على الأراضي السورية.

أضافت، إن الروس يتوقعون قيام إسرائيل بمهاجمة صواريخ "اسكندر"، وهذا الاحتمال تم أخذه في الحسبان من قبل الروس لذلك سيقوم الروس بانفسهم بتدريب وحدات عسكرية سورية علي كيفية استخدام صواريخ "اسكندر".

كما سيقوم الجيش الروسي ببناء قواعد عسكرية برية وجوية وبحرية على الأراضي السورية كخطوة أخرى موجها ضد الولايات المتحدة لإصرارها على نشر الدرع الصاروخي في عدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق.

إسرائيل تعلق وساكاشفيلي ينفي

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية فرضت حظرًا على تصدير الأسلحة الهجومية والطائرات بلا طيار إلى جورجيا تفاديا للاضرار بالعلاقات الإسرائيلية الروسية.

واتخذت الخارجية الإسرائيلية هذا القرار بناء على الرسالة الرسمية من الحكومة الروسية التي وردت بعد إسقاط أول طائرة بلا طيار من الصنع الإسرائيلي في سماء أبخازيا في مارس / آذار الماضى.

وطلبت روسيا من إسرائيل في الرسالة التي أرسلت من خلال الملحق العسكري الإسرائيلي في موسكو في أبريل/ نيسان الماضى وقف توريدات السلاح إلى جورجيا.

وكانت إسرائيل قد اذعنت فبراير/ شباط 2005 للضغط الروسي وعلقت جميع صادرات الأسلحة إلى جورجيا.

وأرسلت وزارة الدفاع الإسرائيلية حينذاك، تعليمات لجميع التجار المعنيين تمنعهم من بيع اسلحة إلى جورجيا حتى صدور اشعار آخر. وأصبحت إسرائيل مورد اسلحة هاما لجورجيا, ووصلت صفقات الأسلحة بين البلدين إلى عشرات الملايين من الدولارات في عامي 2003 و2004 .

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي نفى في وقت سابق ان تكون اسرائيل قد علقت دعمها العسكري لبلاده. وقال في تصريح لصحيفة "هآرتس": "لم اسمع اي شيء حول هذا، ولم يكن لدي الوقت لأفكر في هذه المسألة منذ عدة ايام".

وقال ساكاشفيلي انه على علم بالمشكلات المتعلقة بتزويد طائرات بدون طيار كان جيشه قد طلبها من شركات اسرائيلية، ولكن ليس بوقف اي شحنات اخرى من الدعم العسكري.

وقال الرئيس الجورجي خلال مؤتمر صحفي في مكتبه: "ان الاسلحة الاسرائيلية قد ثبت بأنها فعالة جدا". وعندما سئل عما اذا كانت الاسلحة الاسرائيلية قد لعبت دورا في النجاحات العسكرية التي زعم بأن الجيش الجورجي حققها، اجاب ممازحا: "هل تسألني بصفتي ممثلا عن شركة "البيت" او عن الصناعات الجوية الاسرائيلية؟".

وقال ساكاشفيلي في معرض رده على سؤال لأحد الصحافيين حول اليهود الذين فروا من القتال وقدموا الى اسرائيل: "لدينا وزيران حكوميان اسرائيليان، احدهما يتعامل مع الحرب (وزير الدفاع ديفيد كيزيراشفيلي) والآخر مع المفاوضات (وزير الدولة للاندماج الاقليمي تيمور يعقوباشفيلي)، وهذه هي المشاركة الاسرائيلية هنا: الحرب والسلام كلاهما بأيدي يهود اسرائيليين".

علاقة إسرائيل بالحرب في جورجيا

كانت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية ذكرت في عدد سابق لها، أن المعارك التي اندلعت بين روسيا وجورجيا وجهت الانظار ضمن امور اخرى الى الدور المكثف لإسرائيل في المنطقة. وهذا الدور الإسرائيلي يتضمن صفقات لبيع السلاح المتطور الى جورجيا وتدريب قوات المشاة للجيش الجورجي.

وتابعت الصحيفة، ان مبيعات السلاح الإسرائيلي الى جورجيا بدأت قبل نحو سبع سنوات في أعقاب مبادرة من يهود جورجيين هاجروا الى إسرائيل واصبحوا هنا رجال اعمال.

واضافت، التعاون العسكري بين الدولتين سرعان ما تطور. وضمن امور اخرى ساهمت في ذلك، حقيقة أن وزير الدفاع الجورجي، دافيد كزرشفلي، هو إسرائيلي سابق يتكلم العبرية بطلاقة.

وقالت الصحيفة، ان من بين الإسرائيليين الذين استغلوا الفرصة وبدأوا يعملون في جورجيا كان الوزير السابق روني ميلو وأخيه شلومو، المدير العام السابق للصناعة العسكرية، العميد احتياط جال هيرش واللواء احتياط يسرائيل زيف.

وحسب مصادر في إسرائيل فان جال هيرش منح الجيش الجورجي مشورة لاقامة وحدات نخبة مثل سييرت متكال واعادة التسلح وكذا أجرى هناك دورات مختلفة في مجال الاستخبارات القتالية والقتال في المناطق المبنية.

وقالت الصحيفة، ان نشاط الإسرائيليين في جورجيا والصفقات التي عقدوها هناك كانت جميعها بمصادقة وزارة الدفاع. في إسرائيل رأوا في جورجيا دولة صديقة لا مانع من بيعها منظومات سلاح من النوع الذي تصدره إسرائيل لدول اخرى في العالم.

جورجيا تقول لا اشارة على انسحاب القوات الروسية

تفليس (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الجورجية يوم الاثنين إنها لم تشهد اي اشارات على انسحاب القوات الروسية حسبما تعهدت به موسكو بل انها ربما توسع وجودها في البلاد.

وقال نائب وزير الخارجية جيجا بوكيريا إن القوات الروسية تبدو عازمة على احداث اكبر قدر من الضرر بالاقتصاد الجورجي.

واضاف لرويترز "لا توجد اشارات على الاطلاق على ان القوات الروسية تنسحب." واضاف "على العكس تماما. انهم ينتشرون الى مناطق اخرى." ولم يعط تفاصيل.

واعلنت روسيا يوم الاثنين انها بدأت سحب قواتها بعد حرب على مدى عشرة ايام بشأن منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية والتي تساندها روسيا

بوش يقدر لمشرف محاربته للارهاب

كروفورد (تكساس) (رويترز) -قال البيت الابيض يوم الاثنين بعد ان اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته ان الرئيس جورج بوش يقدر لمشرف جهوده في مكافحة القاعدة والتطرف وانه ملتزم بأن تكون باكستان قوية تعزز الديمقراطية وتحارب الارهاب.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو " الرئيس بوش ملتزم بأن تكون باكستان قوية وتواصل جهودها للنهوض بالديمقراطية ومحاربة الارهاب."

واضاف "الرئيس بوش يقدر للرئيس مشرف جهوده في التحول الديمقراطي لباكستان وكذلك التزامه بمحاربة القاعدة والجماعات المتطرفة."

وتابع جوندرو متحدثا في تكساس حيث يقضي بوش بعض الوقت في مزرعته "الرئيس بوش يتطلع للعمل مع حكومة باكستان في مجابهة التحديات الاقتصادية والسياسية والامنية التي تعترض سبيلها

ميدفيديف يصل الى مدينة قرب منطقة الصراع في جورجيا

بلاد القوقاز (روسيا) (رويترز) - وصل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاثنين جوا الى مدينة روسية قريبة من الحدود مع اوسيتيا الجنوبية الاقليم الانفصالي الذي تدور حوله حرب مضى عليها عشرة ايام مع جورجيا.

وقال مسؤولون في الكرملين إن ميدفيديف سيقوم بتقليد اوسمة قرب مدينة بلاد القوقاز لافراد الجيش الروسي الذين شاركوا في القتال ضد القوات الجورجية.

وهذه اول زيارة يقوم بها الرئيس لمنطقة قريبة من منطقة القتال منذ بدء الحرب في السابع من اغسطس اب

جورجيا تقول إن القوات الروسية تدمر ذخائر

فليس (رويترز) - اتهمت وزارة الداخلية الجورجية القوات الروسية يوم الاثنين بنسف مخازن للذخيرة والأسلحة الجورجية في قاعدة قرب بلدة سيناكي الغربية قبل انسحابها المزمع من جورجيا.

وقال المتحدث شوتا اوتياشفيلي ان القوات الروسية دمرت ايضا ممرا للطائرات في القاعدة التي تقع على بعد حوالي 240 كيلومترا غربي العاصمة تفليس.

وقال "انهم يدمرون كل شيء ثم ينسحبون من هذه الاماكن. ان كانوا يسمون ذلك انسحابا فانا لا اعرف معنى هذه الكلمة."

وقال ان طابورا غادر القاعدة في وقت لاحق متجها الى الشمال.

واعلنت روسيا يوم الاثنين انها بدأت انسحابا عسكريا من مناطق في جورجيا بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا من اجل انهاء الصراع حول اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي تؤيده روسيا.

وقال صحفي من رويترز في سيناكي انه سمع اصوات ثلاثة انفجارات شديدة لكن لم يسمح له بدخول المنطقة. وقال ان مسؤولا روسيا اصدر تحذيرا مسبقا من وقوع انفجارات محكومة.

وسمعت انفجارات ايضا في منطقة جوري بوسط جورجيا مع انه لم ترد تقارير عن وقوع قتال.

وكانت القوات الروسية قد دخلت كثيرا من القواعد العسكرية والمطارات والمستودعات العسكرية الجورجية خلال الصراع الذي استمر عشرة ايام واستولت على معدات ودمرتها. ووقعت ايضا هجمات على كثير من المطارات.

وقامت الولايات المتحدة باعادة تسليح الجيش الجورجي وتدريبه في السنوات الاخيرة بعد ان كان مزودا باسلحة روسية في العهد السوفيتي

الصليب الأحمر يقول انه غير قادر على دخول اوسيتيا الجنوبية

موسكو (رويترز) - قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الاثنين إنها تسعى للحصول على تصريح عاجل من روسيا بعد عدم إصدار تصريح لرئيس اللجنة لزيارة منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية في مهمة إنسانية.

وتسيطر القوات الروسية على الدخول الى اوسيتيا الجنوبية التي دارت بشأنها حرب على مدى عشرة ايام بين موسكو وجارتها جورجيا. وخلف القتال هناك الاف المشردين وكثيرا من القتلى والجرحى.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلنبرجر يأمل في قيادة بعثة انسانية الى اوسيتيا الجنوبية صباح الاثنين لادخال مساعدة انسانية وتقييم الوضع. لكن التصريح اللازم لم يصدر مساء الاحد.

وقال دومينيك ستيلهارت نائب مدير العمليات باللجنة الدولية للصليب الاحمر في مقابلة هاتفية مع رويترز من مدينة بلاد القوقاز الروسية ان اللجنة "لم يمكنها الدخول الى اوسيتيا الجنوبية."

واضاف "الدخول الى اوسيتيا الجنوبية يمثل اولوية. اعددنا فرقا وامدادات ومساعدة... نحتاج لاجراء مناقشات في موسكو لنعرف بالضبط ما هي المشكلة."

وقال ان كلنبرجر يسعى لعقد اجتماع في موسكو يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتوضيح الموقف والحصول على التصريح اللازم

مسؤول أمريكي: لا دلائل على انسحاب روسيا من جورجيا

بروكسل (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير يوم الاثنين انه ليس ثمة دلائل بعد على بدء انسحاب القوات الروسية من منطقة الصراع في جورجيا.

وقال المسؤول للصحفيين قبل اجتماع طارئ لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي يعقد يوم الثلاثاء مشترطا عدم نشر اسمه "لم نر أي دلائل حتى الان."

وكان الكولونيل جنرال أناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية قد قال للصحفيين ان القوات الروسية بدأت الاسحاب من منطقة الصراع في وقت سابق يوم الاثنين

روسيا تنسحب من جورجيا وتحذر من عدوان على مصالحها



قوات روسية تنسحب من أراض جورجية التزاما بخطة السلام الأوروبية (الفرنسية)

أعلنت روسيا أنها بدأت سحب قواتها من جورجيا، عملا بخطة السلام الأوروبية، واتهمت السلطات الجورجية بعرقلة عميلة تبادل الأسرى، مهددة برد ساحق ضد كل من يحاول تهديد مصالحها.

يذكر أن الروس تعهدوا بالبدء في عملية الانسحاب اليوم، دون أن يحددوا موعدا نهائيا لاستكماله، ويقولون إن ذلك يعتمد على "الاستقرار" في جورجيا.

وفي تطور آخر اتهمت روسيا جورجيا بالتقاعس عن احترام اتفاق لتبادل الأسرى، وقال المتحدث باسم دائرة شمال القوقاز أندريه بوبرون، إن موسكو تسعى لتبادل خمسة جنود روس بـ14 جورجياً، في عملية كان من المقرر أن تجري اليوم.

وقال المسؤول الروسي إن جورجيا انسحبت من مفاوضات تبادل الأسرى العسكريين "بدون تفسير".

وفي المقابل نفت وزارة الداخلية الجورجية وجود أي ترتيبات لتبادل الأسرى اليوم، مؤكدة أن المفاوضات ما زالت جارية.

ولم يكشف أي من طرفي الصراع لغاية الآن كم يحتجز من جنود الطرف الآخر.

ميدفيديف أكد جاهزية روسيا لتوجيه رد ساحق على أي عدوان (الفرنسية)
تهديد روسي
من جهة أخرى هددت روسيا برد ساحق على أي "اعتداء آخر" على المواطنين الروس.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في كلمة أمام قدامي المحاربين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية في مدينة كورسك الروسية، "إذا فكر أحد في أن بوسعه قتل مواطنينا والإفلات دون عقاب، فلن نسمح بذلك، إذا حاول أحد القيام بذلك مرة أخرى فسيكون ردنا ساحقا".

ومضى ميدفيديف يقول "لدينا جميع الموارد السياسية والاقتصادية والعسكرية اللازمة، وإذا كان أحد يشك في ذلك فعليه التخلي عن شكوكه".

وتأتي هذه التصريحات فيما لا تزال روسيا تواجه ضغوطا دولية متزايدة بسبب توغلها داخل الأراضي الجورجية، ردا على قيام الأخيرة بهجمات في إقليم أوسيتيا الجنوبية المقرب من روسيا.

وكانت روسيا قد أعلنت أنها ستعيد النظر في علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على خلفية أزمتها الأخيرة مع جورجيا.

وكانت دول الناتو قد أدانت خلال اجتماع لسفرائها في الحلف في بروكسل يوم الثلاثاء الماضي "الإفراط في استخدام القوة" من قبل الجيش الروسي ضد القوات الجورجية.

كما ألغى الحلف في آخر لحظة الأسبوع الماضي اجتماعا كانت موسكو طلبته لتوضيح "حقيقة تداعيات ومقدمات الأزمة".

قاعدة روسية
وفي أوسيتيا الجنوبية أعلن رئيس الإقليم الانفصالي إدوارد كوكويتي أنه سيطلب من موسكو إقامة قاعدة عسكرية على أراضي أوسيتيا الجنوبية، "لأن مواطنين روسا يقيمون هنا".

كوكويتي سيطالب بقاعدة روسية على أراضي أوسيتيا الجنوبية (الفرنسية-أرشيف)
وأكد كوكويتي أنه لن يقبل بوجود مراقبين دوليين على أراضي أوسيتيا، وأضاف "لا نثق في المراقبين الدوليين الذين يشوهون الحقيقة".

تبليسي والغرب
من جانبه لجأ الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لاستخدام لهجة أقل حدة تجاه موسكو، لأول مرة منذ اندلاع الحرب، إذ دعاها لإصلاح ذات البين، ومغادرة الأراضي الجورجية فورا.

أما الدول الغربية فقد تمسكت بموقفها -الذي اتخذته منذ بداية الأزمة- المنحاز إلى جانب جورجيا والمندد بموقف روسيا.

وفي سياق هذا الموقف، تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تبليسي أمس بحصول جورجيا على عضوية الناتو، بعد أن عرقلت ألمانيا وفرنسا في أبريل/نيسان الماضي انضمام جورجيا للناتو.

وواصلت الولايات المتحدة ودول أوروبية ضغوطها على موسكو، وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن واشنطن ستتباحث مع حلفائها حول عواقب أعمال روسيا فيما يتعلق بالانخراط في المؤسسات، في تلميح إلى اجتماع طارئ سيعقده الثلاثاء وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل لبحث الحرب الجورجية.

كما أن ميركل اعتبرت أن الانسحاب الروسي من جورجيا يمثل أولوية قصوى، وأنه اختبار لمدى صدق موسكو.

أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، فقد أكد أن الانسحاب الروسي من جورجيا مسألة غير قابلة للتفاوض.

لعدم إدانتها لروسيا..الرئاسة الأوكرانية تتهم تيموشنكو بـ"الخيانة العظمى"

اتهمت الإدارة الرئاسية الاوكرانية الاثنين رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو التي تقيم علاقات متوترة مع رئيس الدولة فيكتور يوتشنكو بـ"الخيانة العظمى" بسبب "عملها" من المصالح الروسية.
وقال نائب رئيس الإدارة الرئاسية اندري كيسلينسكي إن "تصرفات رئيسة الوزراء الحالية تحمل سمات الخيانة العظمى والفساد السياسي".
وأكد أن تيموشنكو تسعى للحصول على دعم الكرملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة المرتقبة في نهاية 2009 أو مطلع 2010 لكن بدون الأشارة إلى وقائع ملموسة.
وأضاف أن عدم إدانة تيموشنكو للرد العسكري الروسي على جورجيا المخالف لموقف الرئاسة الأوكرانية يشكل دليلاً على ذلك.
وقال كيسلينسكي – بحسب فرانس 24 - "سننقل عناصر بحوزتنا لقوات الأمن من أجل إجراء دراسة مفصلة".
تيموشينكو لا تؤيد فرض قيود على الأسطول الروسي:
وشهدت أوكرانيا مواجهة بين مكتب رئيس الجمهورية يوشينكو ومكتب رئيسة الوزراء تيموشينكو في وقت دعا فيه يوشينكو إلى ضرورة فرض قيود على وحدات بحرية روسية ترابط في قاعدة للأسطول الروسي تقع في مدينة سيفاستوبول الأوكرانية حتى لا تتحرك إلى الشواطئ الجورجية.
ولم تؤيد تيموشينكو قراراً بهذا الشأن أصدره مجلس الأمن القومي الذي يسيطر عليه أنصار يوشينكو.
وندد مدير مكتب الرئيس يوشينكو (بالوغا) بموقف رئيسة الوزراء، فيما أشار أنصار آخرون ليوشينكو إلى أن تيموشينكو أصبحت قاب قوسين أو أدنى من "ارتكاب خيانة كبرى".
ورأى بعض الخبراء مبرراً للقول إن إعفاء تيموشينكو من منصبها كرئيسة للحكومة أمر وارد.
إلا أن المحلل السياسي ميخائيل بوغريبينسكي أشار إلى أن إقالة رئيس الحكومة الأوكرانية أمر يدخل في صميم اختصاصات البرلمان وليس رئيس الجمهورية وفقا للدستور الأوكراني، ولكنه لا يستبعد أن تكون مسألة إعفاء تيموشينكو من منصبها مطروحة على البرلمان الأوكراني.
ومن جهته عبر أحد أنصار تيموشينكو عن شكوكه في إمكانية أن يجد رئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة لغة تفاهم مشتركة، مشيراً إلى أن يوشينكو يعمل على إفساد العلاقات مع روسيا في حين أن روسيا هي شريك إستراتيجي لأوكرانيا مثل جورجيا.
واعتبر المحلل السياسي بونداريكو أن تيموشينكو وقفت موقفاً صائباً عندما امتنعت عن التعليق على ما جرى في القوقاز.
وينتظر بعض المراقبين أن تكون الغلبة في نهاية المطاف لتيموشينكو التي رفضت اعتماد قرارات تدعو إلى تكبيل حرية الأسطول الروسي في البحر الأسود، وهي قرارات تتسم بالرعونة القانونية كما قال المحلل بوغريبينسكي.

موسكو: الجيش الروسي يتراجع.. ولا "انسحاب كامل" من جورجيا


قوة روسية في الطريق إلى إقليم أبخازيا

قوة روسية في الطريق إلى إقليم أبخازيا

موسكو، روسيا (CNN)-- فيما لم تتضح أية مؤشرات على بدء القوات الروسية الانسحاب من جورجيا، أعلنت موسكو أن عملية الانسحاب بدأت بالفعل الاثنين، إلا أنها أكدت أن الجيش الروسي يتراجع إلى مواقعه السابقة، ولن ينسحب بشكل كامل من الأراضي الجورجية.

وقال نائب رئيس هيئة الأركان بالجيش الروسي، الجنرال أناتولي نوغوفيتسين، بمؤتمر صحفي في موسكو الاثنين: "نحن نتحدث عن إعادة قواتنا مرة أخرى إلى حدود أوسيتيا الجنوبية، لن يكون للجيش الروسي تواجد في الأراضي الجورجية."

ولم يكشف الجنرال الروسي عن حجم القوات التي قال إنها بدأت الانسحاب فعلياً من جورجيا، كما لم يوضح عدد الجنود الذين سيتم إعادتهم إلى إقليم أوسيتيا الجنوبية، الذي يسعى للانفصال عن جورجيا، أو عدد الجنود الذين سيتم إعادتهم إلى روسيا.

وقال الجنرال نوغوفيتسين إنه "بدأ اليوم وفقاً لخطة التسوية السلمية سحب قوة حفظ السلام والتشكيلات الروسية التي أرسلت لدعمها إلى المناطق المحددة بقرار لجنة 1999"، وفقاً لما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

وأضاف قوله إن "روسيا أنجزت بنجاح، وبأمر من القائد العام للقوات المسلحة (الرئيس دميتري ميدفيديف) مهمة التصدي لعدوان جورجيا على أوسيتيا الجنوبية."

وفي وقت سابق الاثنين، ذكرت "نوفوستي" أن الآليات الحربية الروسية بدأت تحركها من "تسخينفالي" عاصمة أوسيتيا الجنوبية، متوجهة إلى "فلاديقوقاز"، داخل الحدود الروسية.

وكانت روسيا قد أطلقت خلال الساعات القليلة الماضية عدة إشارات متضاربة حول وجودها العسكري في جورجيا، بعد الإعلان عن بدء سحب قواتها من هناك الاثنين، بينما قارن مشرع روسي الوضع الراهن بالوجود الأمريكي في العراق.

وأعلن مكتب الرئيس ميدفيديف أنه أطلع نظيره الفرنسي، نيكولا ساركوزي، الأحد أن الجيش الروسي سيبدأ عمليات الانسحاب من جورجيا اليوم الاثنين.

ونقل المكتب الرئاسي أن القوات الروسية ستنسحب إلى المنطقة العازلة وإلى داخل إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي، بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار، التي رعاها الرئيس الفرنسي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

ويناقض بيان المكتب الرئاسي تصريح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الروسي، قسطنطين كوساتشيف، الذي رهن انسحاب القوات الروسية بتلقي "ضمانات بعدم استمرار الجورجيين في استخدام القوة المسلحة في الإقليمين الانفصالين: أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية."

وأضاف قائلاً: "القوات الروسية ستنسحب عاجلاً أم آجلاً" راهناً الموعد "بكيفية استمرار التصرفات الجورجية."

وطالبت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، حكومة موسكو الالتزام بالاتفاق والخروج من جورجيا في "الأيام القليلة المقبلة."

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي الأحد، إنها جاءت إلى تبليسي من أجل "تقديم الدعم إلى جورجيا، والتأكيد على وحدة الأراضي الجورجية"، في إشارة إلى رفض مساعي الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا، في كل من إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا."

وتابع: "إذا طرحنا ذات السؤال حول سرعة انسحاب القوات الأمريكية من العراق، على سبيل المثال، الجواب سيكون لحظة تلقينا ضمانات للسلام والأمن هناك.. الرد نفسه في مثل هذا الوضع."

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو" اجتماعاً استثنائياً الثلاثاء لمناقشة التوغل العسكري الروسي في جورجيا، الذي أثار انقسامات عميقة داخل الحلف بشأن كيفية "معاقبة روسيا."

وتطالب بريطانيا بتعليق تعاون "الناتو" العسكري مع روسيا، فيما تدفع إلى جانب الولايات المتحدة لاتخاذ تدابير صارمة، في مواجهة ألمانيا وفرنسا، اللتين تحثان لمواقف أكثر حذراً، كما أوردت تقارير بريطانية.

ونقلت صحيفة "التايمز" عن مصدر دبلوماسي بريطاني قوله "لا نريد عزل الروس، لكننا نريد في الوقت ذاته أن نوضح لموسكو أن الأمور لن تكون كسابق عهدها."

وكشفت عن تقديم أمريكا وبريطانيا لمقترح مشترك لاجتماع الثلاثاء، يدعو لتعليق التعاون الأمني بين موسكو والغرب، وتوجه نحو الموافقة على طلب الرئيس الجورجي من الحلف الأطلسي إرسال مراقبين عسكريين إلى بلاده، لمراقبة أي تحركات روسية في خرق لاتفاق السلام الأخير.

ويرجح الخبراء أن يجمع كافة أعضاء الحلف الأطلسي، وخلال الاجتماع، على حق جورجيا في الانضمام للناتو.

ورغم انشقاق الحلف، يأمل الدبلوماسيون، الأمريكيون والبريطانيون، أن يبعث اجتماع الثلاثاء برسالة قوية إلى موسكو تؤكد دعم الناتو لجورجيا وإدانته لتجاوز روسيا على وحدتها وسيادتها.

يذكر أن مصادر أمريكية رفيعة ذكرت لـCNN الأسبوع الماضي أن إدارة واشنطن تنظر في إمكانية تبني تدابير عقابية لعزل موسكو دبلوماسياً، على خلفية العملية العسكرية الواسعة التي قامت بها في جورجيا.

وأوضح مسؤولان رفيعان آخران بإدارة واشنطن، رفضا كشف هويتهما نظراً لعدم اتخاذ قرار قاطع في هذا الشأن، أن الولايات المتحدة ستناقش التدابير التي قد تتخذ مع الحلفاء في "الناتو" والاتحاد الأوروبي.

هذا وقد قاطعت الولايات المتحدة الثلاثاء جلسات تحضيرية لاجتماع بين الناتو وروسيا، كما ألغى حلف شمال الأطلسي مناورات بحرية مقررة مع القوات الروسية في شمالي الباسفيك.

وتناقش واشنطن وحلفاؤها كذلك إسقاط روسيا من مجموعة الدول الثماني الاقتصادية الكبرى (G8).

advertisement

وفيما تعهد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بتعزيز الدور الروسي على الصعيد الدولي والاقتصادي، قال أحد المصادر إن روسيا، وبوضعها الراهن، لديها "الكثير لتخسره" خلافاً لوضع الاتحاد السوفيتي السابق عند غزوه تشيكوسلوفاكيا عام 1968.

ووصفت الولايات المتحدة في معرض انتقادها للعمليات الروسية العسكرية ضد جورجيا، الحليفة للغرب وأمريكا، بأنها "غير متكافئة" وطالبت بوقف فوري للنار

شافيز يدعم روسيا ضد جورجيا ويستقبل أسطولها




هوغو شافيز (يسار) التقى فلاديمير بوتين أثناء زيارته موسكو في يوليو/ تموز الماضي (رويترز-أرشيف)
جدد الرئيس الفنزويلي دعمه للعمليات العسكرية الروسية في جورجيا، واعتبر هجوم موسكو ردا ضروريا على ما وصفه العدوان الأميركي.
كما اتهم هوغو شافيز الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بأنه دمية في يد الولايات المتحدة.

وأشار أيضا في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي إلى أن واشنطن كانت تستخدم حليفتها تبليسي "لإضعاف روسيا الآخذة في النهوض".
وأضاف شافيز أن "نية الولايات المتحدة هي إضعاف روسيا إلى أدنى حد". واعتبر أن الروس فعلوا ما كان يتعين عليهم أن يفعلوه "ونعترف بشجاعة الرئيس ديمتري مدفيديف.. إننا مع روسيا".
وأوضح الرئيس الفنزويلي أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أبلغه هاتفيا أن القوات الجورجية بدأت الحرب بمهاجمة قوات حفظ السلام الروسية في أوسيتيا الجنوبية، وردت موسكو بالدفع بقوات إلى عمق أراضي جورجيا.
وفي سياق تعزيز علاقات موسكو وكراكاس، أشار شافيز إلى أنه سمح لنظيره الروسي بإرسال أسطوله إلى قبالة سواحل فنزويلا في إطار "زيارة صداقة وعمل".
وكثفت فنزويلا مؤخرا تعاونها العسكري مع روسيا عبر برنامج كبير لشراء الأسلحة قيمتها مليارات الدولارات، ويشمل بنادق كلاشنيكوف ومروحيات ومقاتلات سوخوي.
وأضاف شافيز في السياق أنه لم يعد ينقص بلاده الشيء الكثير "لدينا المروحيات وطائرات سوخوي وننوي الآن شراء غواصات روسية لمراقبة مياهنا الإقليمية".
وتأتي تصريحات الرئيس الفنزويلي -الذي كثيرا ما ينتقد واشنطن- في وقت تشهد فيه العلاقات الأميركية الروسية فتورا على خلفية الأزمة في جورجيا.
وكان شافيز حذر مطلع أغسطس / آب الجاري الولايات المتحدة من الاقتراب من سواحل بلاده، وتحديدا الأسطول الرابع الأميركي الراسي في فلوريدا.

رايس توقع قريبا اتفاق الدرع الصاروخي مع بولندا




أنظار كثيرة تركز على زيارة رايس لبولندا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس أنها ستتوجه خلال الأيام المقبلة إلى بولندا لتوقع مع نظيرها البولندي اتفاق نشر عناصر من الدرع المضاد للصواريخ في بولندا.

وبموجب هذه الاتفاقية ستنشر واشنطن عشرة صواريخ اعتراضية بحلول 2012, زاعمة أنها ترمي للتصدي لخطر صاروخي إيراني محتمل. ويبلغ مدى هذه الصواريخ نحو ألفي كلم، في حين تبعد بولندا عن إيران أربعة آلاف كلم تقريبا.

وقالت رايس "سأتوجه إلى بولندا لتوقيع اتفاق حول الدرع المضاد للصواريخ خلال الأيام المقبلة، بعد اجتماع حلف شمال الأطلسي".

وتشارك رايس في اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الـ26 الأعضاء في حلف (الناتو) غدا الثلاثاء في بروكسل لبحث النزاع بين روسيا وجورجيا.

وكانت بولندا قد وافقت الخميس على استضافة الصواريخ الاعتراضية العشرة بعد أن قبلت واشنطن تعزيز دفاعات بولندا الجوية، في حين وافقت جمهورية التشيك على استضافة أجهزة رادار خاصة بالدرع, لكن يتعين الحصول على موافقة برلمانيْ البلدين على الاتفاقيتين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن رايس ستبدأ رحلتها اليوم الاثنين حيث ستتوجه "إلى بروكسل ووارسو".

وقال ماكورماك إن رايس ستوقع في وارسو اتفاقا رسميا مع بولندا باسم الولايات المتحدة لإقامة وتشغيل موقع في الأراضي البولندية يستقبل صواريخ اعتراض للصواريخ البالستية.

وأكد أن الاتفاق يشكل "خطوة مهمة إلى الأمام في إطار جهودنا لحماية الولايات المتحدة وحلفائنا الأوروبيين من التهديد المتصاعد لانتشار الصواريخ البالستية".

تهديدات من الكرملين
ويرفض الكرملين بشدة الدرع ويقول إنه يستهدف روسيا بشكل مباشر. وتضم الترسانة النووية الروسية أكثر من 5000 رأس حربي ذاتي الدفع.

وسبق أن اعتبر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة الدرع الأميركي استهدافا مباشرا لروسيا.

وهدد الكولونيل جنرال أناتولي نوجوفيتسن نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية يوم الجمعة بأن النظام العسكري الروسي يسمح بتوجيه ضربة نووية محتملة بعد أن وافقت وارسو على نشر 10 صواريخ اعتراضية في موقع داخل بولندا كجزء من الدرع الصاروخي.

خطاب أجوف
وجاء الرد الأميركي على لسان وزير دفاعها روبرت غيتس أمس الأحد الذي رفض التهديدات الروسية بأن موسكو ستستهدف بولندا بضربة عسكرية محتملة بسبب موافقة وارسو على استضافة جزء من الدرع ووصفها بأنها "محض خطاب أجوف".

وصرح غيتس لقناة تلفزيونية بأن "روسيا لن تطلق صواريخ نووية على أحد والبولنديون يعرفون ذلك ونحن نعرفه".

وقال غيتس -وهو مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية وخبير في الشؤون الروسية- إن هذا "خطاب طنان ومجرد كلام أجوف على الأرجح".

وأضاف "لا أدري تحديدا ما الذي جعل هذا النائب لرئيس الأركان يشعر بضرورة توجيه هذا النوع من التهديد"، واصفا كلماته بأنها تعود إلى عصر الاتحاد السوفياتي السابق عندما كانت موسكو سيدا حاكما في إطار حلف وارسو.

ويعكس هذا التراشق بالعبارات بين موسكو وواشنطن حالة التوتر المتصاعد بين العاصمتين لا سيما منذ اندلاع الحرب قبل نحو أسبوع بين روسيا وجورجيا بعد اجتياح جورجيا إقليم أوسيتيا الجنوبية, في انتظار انسحاب القوات الروسية المرتقب اليوم الاثنين.

وتحدث غيتس عن موافقة واشنطن على منح موسكو وصولا ماديا وفنيا لمنشآت الدرع الصاروخي, قائلا "وافقنا مع شركائنا في بولندا وجمهورية التشيك على منح الروس حرية الوصول ماديا وفنيا حتى يعرفوا ما الذي يجري في كل خطوة على الطريق".

وأضاف "وافقنا أيضا على ألا نجعل الصواريخ الاعتراضية عاملة حتى يختبر الإيرانيون صواريخ مداها يصل إلى معظم أنحاء أوروبا الغربية فضلا عن روسيا، لذا فإن هذه التهديدات الروسية مجرد خطاب قديم يعيدون ترديده"، على حد قوله

رايس: أمريكا ستواصل مساعدة باكستان في قتال المتشددين

واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس يوم الاثنين بعد إعلان الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته إن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الحكومة الباكستانية في قتال المتشددين.

وقالت رايس في بيان "سنواصل العمل مع الحكومة الباكستانية والزعماء السياسيين وحثهم على مضاعفة تركيزهم على مستقبل باكستان وحاجاتها الاكثر الحاحا بما فيه وقف تنامي التطرف والتعامل مع مشاكل نقص الغذاء والطاقة وتحسين الاستقرار الاقتصادي."

واضافت "ستساعد الولايات المتحدة في هذه الجهود لرؤية باكستان تحقق هدفها بأن تصبح أمة مسلمة مستقرة مزدهرة ديمقراطية وحديثة."

وقالت ان واشنطن ممتنة لمشرف لاختياره الانضمام الى الحرب ضد القاعدة وطالبان ومتشددين اخرين

الباكستانيون سعداء باستقالة مشرف

ملتان (باكستان) (رويترز) - رقص الباكستانيون في الشوارع يوم الاثنين بعد أن أعلن الرئيس برويز مشرف استقالته ويأمل العديد من المواطنين العاديين أن يدخل رحيله تحسنا على حياتهم.

وبعد أن حكم باكستان بمفرده لمدة نحو تسع سنوات أعلن قائد الجيش السابق والحليف القوي للولايات المتحدة استقالته في خطاب أذاعه التلفزيون في مواجهة اجراء وشيك لعزله من جانب الحكومة الائتلافية.

وخرج المحامون الذين قادوا حملة ضد مشرف منذ أن سعى لعزل كبير القضاة العام الماضي من قاعات المحاكم في مدينة ملتان في جنوب شرق البلاد لدى سماعهم نبأ استقالته مرددين هتافات تقول "يسقط عميل الولايات المتحدة."

ورقص المحامي مالك نويد وسط حشد من نحو 400 من زملائه وقال "كانني أحتفل بزفافي."

واستقبل مشرف الذي كان قائدا للجيش في ذلك الوقت بالترحاب عندما خلع رئيس وزراء لا يحظى بشعبية في انقلاب عام 1999 منهيا عشر سنوات من الحكم المدني المتقطع.

لكن شعبيته بدأت في التبدد العام الماضي عندما حاول عزل كبير القضاة ثم فرض احكاما عرفية لمدة ستة أسابيع وشن حملة على الإعلام واعتقل الاف النشطاء السياسيين.

وقال جعفر شاه وهو جندي متقاعد في مدينة بيشاور في شمال غرب البلاد "سبب كل المشاكل قد ذهب."

وأضاف "اتمنى أن أطلق النار للتعبير عن فرحتي لكني للاسف لا أستطيع القيام بذلك."

وفي كراتشي العاصمة التجارية للبلاد فرق السكان الحلوى ورقصوا احتفالا.

وقال محمد الياس (30 عاما) "حمدا لله انه استقال. الدولة ستكون أحسن حالا الآن. هذا انتصار للشعب."

وشكا النقاد من أن الخلاف بشأن مشرف شتت انتباه الحكومة عن تدهور الوضع الامني وتراجع الاقتصاد.

فالتضخم بلغ أعلى مستوياته في 30 عاما والعجز في الموازنة وميزان المعاملات الجارية يتسع. وفقدت الروبية نحو ربع قيمتها هذا العام في حين تهاوت الاسهم بنحو 50 بالمئة عن مستواها القياسي المسجل يوم 21 ابريل نيسان.

وتبنى بعض الباكستانيين ما قد يبدو وكأنه توقعات غير واقعية عن مرحلة ما بعد مشرف وقال رفقت شاه وهو رجل أعمال (65 عاما) في كراتشي "التضخم سيتراجع بالتأكيد الآن." لكن البعض الاخر بدا أقل تفاؤلا بشأن استقالة الزعيم الذي شجع مناخ الاستثمار الحر وشهد عهده نموا جيدا وارتفاعا في أسعار الاسهم حتى هذا العام.

وقالت مريم بيبي من كراتشي "البلاد كانت في حالة أفضل اقتصاديا لكن الآن لن يتمكن الساسة من حماية الاقتصاد وستسوء الاوضاع."

وعلى الرغم من تراجع شعبية مشرف يتشكك الكثيرون من الباكستانيين في الساسة المدنيين الذين واجهوا اتهامات بالفساد وسوء الادارة عندما تولوا الحكم في التسعينات.

من عاصم تنوير

روسيا تقول ان جورجيا تعرقل تبادل الاسرى

موسكو (رويترز) - اتهمت روسيا جورجيا بالتقاعس عن احترام اتفاق لتبادل الاسرى العسكريين يوم الاثنين لكن تفليس نفت وجود اتفاق من هذا القبيل.

وقال اللفتنانت كولونيل اندريه بوبرون المتحدث باسم دائرة شمال القوقاز العسكرية الروسية ان موسكو تسعى لتبادل خمسة جنود روس بأربعة عشر جورجيا في عملية كان من المقرر أن تجرى يوم الاثنين.

وقال لرويترز "في الساعة 12.15 مساء وبدون تفسير انسحبت جورجيا من مفاوضات تبادل الاسرى العسكريين... لم تكن هناك مبادرات من الجانب الجورجي لاستئناف المحادثات."

ونفى المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي وجود أي ترتيبات لتبادل الاسرى يوم الاثنين.

وقال "المفاوضات على هذه القضية جارية. ليس لدينا اتفاق لتبادل الاسرى اليوم."

وواصلت جورجيا وروسيا تبادل الاتهامات بعد صراع مسلح استمر عشرة ايام حول اقليم اوسيتيا الجنوبية الجورجي الانفصالي والذي انتهى باتفاق لوقف اطلاق النار توسطت فيها فرنسا الأسبوع الماضي.

ولم يذكر أي من الجانبين كم يحتجز من جنود الطرف الأخر. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن مصدر دفاعي قوله ان قوات موسكو تحتجز 200 أسير جورجي

روسيا تتعهد "برد ساحق" على أي معتد

كورسك (روسيا) (رويترز) - حذر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاثنين من ان أي اعتداء اخر على المواطنين الروس سيواجه "برد ساحق".

وقال ميدفيديف لقدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية في مدينة كورسك الروسية "اذا فكر أحد ان بوسعه قتل مواطنينا والافلات دون عقاب فلن نسمح بذلك. اذا حاول أحد القيام بذلك مرة اخرى فسيكون ردنا ساحقا."

واضاف "لدينا جميع الموارد اللازمة.. السياسية والاقتصادية والعسكرية. واذا كان احد يشك في ذلك فعليه التخلي عن شكوكه

هيئة الاركان العامة الروسية: القوات تنسحب من جورجيا

موسكو (رويترز) - قال الكولونيل جنرال أناتولي نوجوفيتسين من هيئة الاركان العامة الروسية يوم الاثنين ان روسيا بدأت سحب قواتها من منطقة الصراع في جورجيا تماشيا مع اتفاق سلام توسطت فيه فرنسا.

وتابع في مؤتمر صحفي يومي "بدأ سحب قوات حفظ السلام اليوم

اوسيتيا الجنوبية تقول انها لن تقبل مراقبين دوليين

موسكو (رويترز) - قال رئيس اوسيتيا الجنوبية الانفصالية محور الصراع الدائر بين جورجيا وروسيا يوم الاثنين انه لن يقبل بوجود مراقبين دوليين في منطقته مرة أخرى.

وقال ادوارد كوكويتي رئيس أوسيتيا الجنوبية في حديث مع رويترز " المراقبون الدوليون لن يتواجدوا بعد الآن على اراضي اوسيتيا الجنوبية."

وأضاف "لا نثق في المراقبين الدوليين الذين يشوهون الحقيقية."

وكان لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مراقبين في المنطقة حتى سحبتهم عندما اندلع القتال بعد أن حاولت القوات الجورجية استعادة السيطرة على المنطقة

قوات روسية تسيطر على نقاط تفتيش مع اقتراب الانسحاب

جوري (جورجيا) (رويترز) - سيطرت قوات روسية بمركبات مدرعة على نقاط تفتيش على امتداد الطريق الى مدينة جوري الجورجية الرئيسية يوم الاثنين قبيل الانسحاب الموعود من أجزاء من البلاد.

ووقف جنود روس يرتدون خوذات صلبة بجوار كتل من الخرسانة يفحصون الصناديق الخلفية للسيارات ويسألون السائقين عن بطاقات هويتهم. وعلى امتداد الطريق وقفت مركبات مدرعة ودبابات وشاحنات بشكل منظم في حقول وتمت تغطيتها بقماش التمويه.

وقال كاخا لومايا أمين مجلس الأمن القومي الجورجي انه عبر 16 نقطة تفتيش روسية على مسافة 130 كيلومترا من الطريق بين العاصمة تفليس وبلدة خاشوري الجورجية غربي جوري.

وابلغ رويترز على الطريق السريع الرئيس الى جوري "الجنرال الروسي ( فياتشيسلاف بوريسوف) وعد ليل الاحد ببدء الانسحاب في العاشرة صباحا لكن ليس هناك دلائل على ذلك حتى الآن."

واعلن الكرملين ان القوات الروسية ستبدأ انسحابها يوم الاثنين لكنه لم يحدد موعدا.

وتسيطر جوري على الطريق السريع الرئيسي في البلاد بين الشرق والغرب والسكك الحديدية ومداخل اوسيتيا الجنوبية المدعومة من روسيا وهي محور صراع مستمر منذ عشرة أيام.

وأعلن ميدفيديف يوم الاحد أن القوات الروسية ستبدأ في الانسحاب بموجب وقف اطلاق نار توسطت فيه فرنسا لنهاء القتال. ونقل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قوله ان الانسحاب سيبدأ ظهر يوم الاثنين لكن الكرملين لم يؤكد موعدا بعينه

مشرف يعلن استقالته

اسلام أباد (رويترز) - أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته يوم الاثنين قبل مساءلة وشيكة كان الائتلاف الحاكم أعلن اعتزامه القيام بها.

وتراجعت شعبية القائد السابق للجيش والحليف الوثيق للولايات المتحدة خلال الثمانية عشر شهرا المنصرمة وعانى من عزلة منذ هزيمة حلفائه في الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير شباط.

وأضر الغموض بشأن وضع مشرف أسواق المال في باكستان وأثار قلق الولايات المتحدة وحلفاء اخرين من أن يلقي ذلك بظلاله على جهود باكستان من أجل التعامل مع المتشددين.

وفي كلمة أذاعها التلفزيون واستمرت لمدة ساعة دافع مشرف عن حكمه الذي استمر نحو تسعة أعوام ورفض المزاعم الموجهة ضده ولكنه قال انه يترك منصبه.

وتابع "بعد مشاورات مع المستشارين القانونيين والانصار السياسيين المقربين وبناء على نصيحتهم اتخذت قرار الاستقالة.

"استقالتي سترسل الى رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) اليوم."

وكان مشرف وصل الى السلطة في انقلاب عام 1999 ولكن أصبح في عزلة منذ هزيمة حلفائه في انتخابات فبراير.

وقالت الحكومة الائتلافية الجديدة بقيادة حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة التي اغتيلت بينظير بوتو انها تعتزم مساءلة مشرف.

وابتعد الجيش القوي علنا عن الجدل المثار حول مشرف القائد السابق للجيش.

ومن غير المتوقع أن تقع اضطرابات نتيجة استقالة مشرف الذي لا يتمتع بشعبية كبيرة.

ورحب المستثمرون في أسواق المال الباكستانية باستقالته وقالوا انها تنهي الغموض السياسي رغم أنهم أشادوا بفترة حكم مشرف التي شهدت حتى العام الحالي تشجيعا للمستثمرين.

وارتفعت أسهم البورصة الباكستانية أربعة في المئة بعد اعلان مشرف الاستقالة.

وكان الائتلاف الحاكم أعد الاتهامات التي ستوجه لمشرف وتركز على انتهاكه الدستور واساءة التصرف.

ورفض مشرف الاتهامات وقال ان البلاد ستخسر اذا جرت مساءلته بصرف النظر عن النتيجة.

وشارك مسؤولون من السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا في مفاوضات تهدف الى انهاء المواجهة بين مشرف والحكومة.

وذكر مسؤولون بالائتلاف الحاكم أن مشرف كان يسعى للحصول على حصانة ضد محاكمته الا أن مشرف قال في كلمته اليوم انه لا يطلب أي شيء.

وتابع "لا أريد أي شيء من أي أحد. لست مهتما. أترك مستقبلي في يد الامة والشعب."

وكانت الولايات المتحدة التي اعتمدت على مشرف لكسب تعاون باكستاني في حملتها ضد الارهاب قالت ان مستقبل مشرف أمر يعود للباكستانيين لاتخاذ قرار بشأنه.

وذكرت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاحد أن مشرف "حليف جيد" ولكنها رفضت القول ما اذا كان سيحصل على حق اللجوء للولايات المتحدة اذا تنحى.

وتابعت في مقابلة مع محطة تلفزيون فوكس نيوز "هذه قضية ليست مطروحة."

من كامران حيدر (شارك في التغطية كوه جي كينج في كراتشي

اوسيتيا الجنوبية تطلب قاعدة عسكرية روسية دائمة

موسكو (رويترز) - قال رئيس اوسيتيا الجنوبية الانفصالية محور الصراع الدائر بين جورجيا وروسيا يوم الاثنين انه سيطلب من موسكو اقامة قاعدة عسكرية على آراضي اوسيتيا الجنوبية.

ورد ادوارد كوكويتي على سؤال في حديث لرويترز عما اذا كان يريد قاعدة روسية دائمة في المنطقة قائلا "سنطلب من القيادة الروسية ان تكون هناك قاعدة عسكرية روسية على اراضي اوسيتيا الجنوبية لان مواطنين روس يقيمون هنا."

وأضاف "سنطلب ذلك من القيادة الروسية... فهذا قرارها

ماذا يحدث بعد استقالة الرئيس الباكستاني ؟

اسلام أباد (رويترز) - أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته يوم الاثنين قبل مساءلة وشيكة كان الائتلاف الحاكم أعلن اعتزامه القيام بها.

وفيما يلي بعض التفاصيل عما يحدث عندما يستقيل رئيس:

- وفقا للدستور فان محمد ميان سومرو رئيس مجلس الشيوخ وهو المجلس الاعلى في البرلمان سيصبح قائما بأعمال الرئيس.

- سيجرى انتخاب رئيس جديد خلال ثلاثين يوما لقضاء فترة تستمر خمس سنوات.

- تنتخب هيئة انتخابية مؤلفة من أعضاء مجلسي الشيوخ والجمعية الوطنية وأربع مجالس محلية الرئيس.

- عادة في باكستان كان الرئيس منصبا شرفيا في حين كان يتمتع رئيس الوزراء بمعظم السلطات الا أنه أثناء حكم مشرف أصبح الرئيس أقوى بكثير.

- احتفظ مشرف بسلطة لاقالة البرلمان وتعيين كبار المسؤولين في الجيش والهيئة القضائية ولكن الشركاء في الائتلاف الحاكم تعهدوا بنزع هذه السلطات من الرئيس وجعله منصبا شرفيا

وكالة: رئيس أوسيتيا الجنوبية يعزل الحكومة



موسكو (رويترز) - قالت وكالات أنباء روسية ان ادوارد كوكويتي الذي نصب نفسه رئيسا لاسيتيا الجنوبية عزل الحكومة يوم الاثنين وأعلن حالة طواريء مدتها شهر.

وقالت وكالة الإعلام الروسية ان كوكويتي انتقد بشدة حكومته بسبب ادائها اثناء مرحلة المساعدات الإنسانية في أعقاب هجوم يوم الثامن من أغسطس اب الجاري على العاصمة تسخينفالي من جانب القوات الجورجية

جورجيا تستخدم لهجة استرضائية تجاه روسيا

تفليس (رويترز) - تحدث الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بلهجة استرضائية تجاه روسيا في الوقت الذي من المقرر ان تبدأ فيه قواتها في الانسحاب من بلاده يوم الاثنين وحث موسكو على بحث سبل تفادي"الخلاف من اجل الاجيال المقبلة."

وفي كلمة تلفزيونية سجلت لبثها في وقت لاحق يوم الاثنين طالب ساكاشفيلي روسيا بمغادرة اراضي جورجيا فورا ولكنه وجه ايضا نداء من اجل اصلاح ذات البين.

وقال ساكاشفيلي في كلمته التي قدمها مكتبه الصحفي لرويترز سلفا "اناشدكم بعد مغادرة قواتكم المسلحة الاراضي الجورجية ان تبدأوا في تفكير ومناقشات جدية بشأن اجراء مزيد من المفاوضات ومزيد من البحث عن سبل/لادارة/ العلاقات من اجل عدم بث الشقاق بين بلدينا للابد.

"دعونا لا نبث الشقاق من اجل الاجيال المقبلة. لا اخاطب رحمتكم ولكنني اناشد واقعيتكم وفكركم الصائب . اعتقد ان الوقت حان لاتخاذ القرارات السليمة."

واعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الاحد ان القوات التي دخلت بعد محاولة جورجية فاشلة لاستعادة اقليم اوسيتيا الجنوببية الانفصالي المؤيد لروسيا ستبدأ في الانسحاب عند الضحى تقريبا.

وادت هذه المواجهة التي استمرت عشرة ايام الى قتل نحو 200 جورجي ووجهت ضربة للجيش الجورجي والحقت الضرر باقتصاد البلاد وعطلت الاتصالات البرية وعبر السكك الحديدية واثارت انتقادات غربية لاسلوب معالجة ساكاشفيلي للازمة.

وتتناقض لهجة ساكاشفيلي الاهدأ تجاه موسكو مع التصريحات المتشددة التي استخدمها الجانبان حتى الان.

وتبادل الجانبان الاتهامات بمحاولة الابادة الجماعية. وتقول روسيا ان زهاء 1600 شخص قتلوا في القصف الجورجي في باديء الامر لتسخينفالي عاصمة أوسيتيا الجنوبية بينما زعمت جورجيا أن قوات روسية وأخرى غير نظامية سوت قرى جورجية حول تسخينفالي بالارض.

ومن المقرر ان يبدأ الانسحاب بموجب خطة مؤلفة من ست نقاط لوقف اطلاق النار توسط فيها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالانابة عن الاتحاد الاوروبي. ولم يحدد الروس موعدا نهائيا لاستكمالها ولكنهم يقولون انها تعتمد على الاستقرار في جورجيا.

واثار الصراع قلق الغرب الذي يحصل على نفط وغاز من بحر قزوين عبر خطوط انابيب تسير عبر الاراضي الجورجية وهو طريق يفضله الغرب لانه يتجنب روسيا.

وحثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ميدفيديف على سحب القوات الروسية بسرعة.

وقالت رايس لقناة ان.بي.سي التلفزيونية "هذه المرة اتمني انه/ميدفيديف/ يعني ذلك.

"كلمة الرئيس الروسي لابد وان تعززها قواته والا فان الناس سيبدأون في التساؤل عما اذا كان يمكن الثقة بالروس."

وقال المحلل العسكري الروسي بافيل فيلجينجوير ان المتشددين في موسكو كانوا يريدون ان تحقق الحرب الاطاحة بساكاشفيلي وتدمير الجيش الجورجي وسيصابون بخيبة امل بأي نتيجة اقل من ذلك.

وقال ان الجيش الجورجي رغم انسحابه في مواجهة التقدم الروسي فقد نجا دون ان تلحق به خسائر بشرية او مادية فادحة.

واضاف"بالنسبة لهم/المتشددون/ فان الهدف الاستراتيجي من الغزو لم يتحقق ومن ثم فانها هزيمة..ويثير هذا مشكلات في موسكو."

وقال ان رجال الاعمال الاقوياء غير راضين ايضا بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بالاسواق المالية عقب الغزو وخطر فرض عقوبات غربية تحرمهم من امكانية الحصول على تكنولوجيا التحديث المطلوبة بشكل عاجل.

واضاف ان جورجيا قد تأخذ في حسبانها الان زيادة الاستثمار والدعم الامريكي وما ينتج عن ذلك من تعزيز النفوذ والالتزام الامريكي في منطقة تعتبرها موسكو بشكل تاريخي"فناءها الخلفي."

وبدأت الحرب في السابع من اغسطس اب عندما قامت جورجيا بمحاولة لاستعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الذي اختلف مع تفليس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 . وردت روسيا ودفعت بقوات الى اوسيتيا الجنوبية ثم احتلت بعد ذلك مناطق وراء هذه المنطقة في اراضي جورجيا.

من مارجريتا أنتيدزه

مشرف يستقيل ويرفض اتهامات خصومه له




مراسل الجزيرة تحدث عن ترحيب شعبي ورسمي باستقالة مشرف (رويترز)

أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف استقالته اليوم الاثنين قبل مساءلة وشيكة كان الائتلاف الحاكم أعلن اعتزامه القيام بها. وقال مشرف مخاطبا الشعب الباكستاني "استقالتي سترسل إلى رئيس الجمعية الوطنية اليوم".

وأعلن مشرف في كلمة تلفزيونية "بعد دراسة الوضع واستشارة المستشارين القانونيين والحلفاء السياسيين, وبعد نصيحتهم قررت الاستقالة", داعيا كل الفرقاء في باكستان إلى المصالحة حفاظا على مصلحة البلاد.

وتعرض مشرف الذي وصل سدة الحكم في انقلاب أبيض عام 1999، إلى ضغوط شديدة من الائتلاف الحاكم في المدة الماضية لتنحيته قبل بدء أولى إجراءات مساءلة في تاريخ باكستان منذ استقلالها قبل 61 عاما.

وكان الائتلاف الحكومي الذي تشكل في مارس/آذار الماضي من حزب الشعب الباكستاني بقيادة آصف علي زرداري زوج رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو والرابطة الإسلامية بزعامة رئيس الوزراء السابق نواز شريف، قد هدد بتوجيه قائمة اتهامات ضد مشرف أمام البرلمان, وهو ما كان سيمهد لإقالته.

ترحيب وتكهنات
وعن أولى ردود الفعل في باكستان بعد إعلان الاستقالة, تحدث مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن ترحيب شعبي ورسمي باستقالة مشرف في وقت كانت تكهنات عديدة تتوقع أن يعلن عن استخدام صلاحياته، وهو ما يجعل من نبأ استقالته مفاجئا.

وعن خلافة مشرف الذي يغادر الحكم بعد تسع سنوات، قال المراسل إن كل الأخبار التي يتم تناقلها حاليا عن بعض الأسماء المرشحة لخلافة الرجل هي تكهنات.

مشرف رفض اتهامات خصومه له (الأوروبية-أرشيف)
وكان الائتلاف الحكومي قد وجه اتهامات بالتقصير تشمل اتهام الرئيس بانتهاك الدستور وإساءة التصرف، وأفادت تقارير أيضا بأن الائتلاف كان يبحث اتهام مشرف بإساءة استغلال الأموال في رحلات سفره الخارجية.

وقد فند مشرف في خطابه اليوم التهم الموجهة له قائلا إنه لا أساس لها من الصحة, مدافعا عن الإنجازات التي تحققت لباكستان في عهده على الصعيدين السياسي والاقتصادي.


وقال "كنت أول من فتح باب البرلمان أمام المرأة لتكون نائبة"، مؤكدا أن باكستان صارت دولة مهمة على الساحة الدولية. وقال "وعلى خارطة العالم، أصبحت باكستان الآن دولة مهمة بفضل الله".

ودافع مشرف عن فترة حكمه متهما "عناصر داخل باكستان بأنها تقدم مصالحها الشخصية على حساب الوطن". وقال "يريدون عزلي لحرماني من صلاحياتي". وأضاف "كل ما فعلته كان من أجل باكستان ومن أجل مصلحة الفقراء".

شعبية القائد
وتراجعت شعبية القائد السابق للجيش في الثمانية عشر شهرا المنصرمة وعانى من عزلة منذ هزيمة حلفائه في الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير/ شباط الماضي.

ووفقا للدستور الباكستاني فإن محمد ميان سومرو رئيس مجلس الشيوخ -وهو المجلس الأعلى في البرلمان- سيصبح قائما بأعمال الرئيس.

وسيجرى انتخاب رئيس جديد في ثلاثين يوما لمدة تستمر خمس سنوات. وتنتخب هيئة انتخابية مؤلفة من أعضاء مجلسي الشيوخ والجمعية الوطنية وأربعة مجالس محلية الرئيس.

وفي السابق كان منصب الرئيس شرفيا في حين كان رئيس الوزراء يتمتع بمعظم السلطات، إلا أن حكم مشرف تميز بصلاحيات واسعة للرئيس منها إقالة البرلمان وتعيين كبار المسؤولين في الجيش والهيئة القضائية، ولكن الشركاء في الائتلاف الحاكم تعهدوا بنزع هذه السلطات من الرئيس وجعله منصبا شرفيا مرة أخرى.