الاثنين، 18 أغسطس 2008

مبعوث روسي: تعاون روسيا مع حلف الاطلسي عرضة للخطر

بروكسل (رويترز) -قال مبعوث روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ديمتري روجوزين يوم الاثنين إن تعاون روسيا مع الحلف لحق به الضرر بسبب مساندة الحلف لجورجيا وقد يتعرض لمزيد من التدهور إذا نالت جورجيا عضوية الحلف.

وقال روجوزين إن موسكو ستراقب عن كثب اجتماع حلف الاطلسي يوم الثلاثاء لمناقشة دعوة الولايات المتحدة لمراجعة العلاقات مع روسيا بعد تدخلها في جورجيا.

واضاف للصحفيين "سنراقب عن كثب القرار الذي سيتخده مجلس حلف الاطلسي على مستوى وزراء الشؤون الخارجية والدفاع."

وتابع "اذا اتخذت هذه القرارات في حقيقة الامر لحساب المعتدي الجورجي فلن نتمكن من الحفاظ على نوعية علاقتنا مع حلف الاطلسي وجدول اعمالها."

واتهم روجوزين ايضا الدول الغربية بتشويه المعلومات لتصوير روسيا على انها المعتدي بعد ان شنت تفليس في السابع من اغسطس اب هجوما لاستعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية التي تحظى بمساندة روسيا.

وردت روسيا بهجوم مضاد واسع النطاق تجاوز أوسيتيا الجنوبية الى اراضي جورجيا نفسها.

وقال روجوزين "اليوم نجد ما يحفزنا بشدة على وضع كل أوجه تعاوننا المحتمل مع حلف الاطلسي قيد الدرس."

وأضاف ان من بين اوجه التعاون الاخيرة المناورات المشتركة والعمل في مجال رصد المتفجرات والعمل في مجال انقاذ الغواصات وموافقة روسيا لحلف الاطلسي على عبور اراضيها للوصول الى افغانستان.

وقال روجوزين ايضا ان موسكو سحبت طلبا لعقد اجتماع طارئ لمجلس حلف الاطلسي وروسيا لمناقشة الازمة وهو طلب كان قد اتهم الولايات المتحدة من قبل بعرقلته

ليست هناك تعليقات: