الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة 70 آخرين في انفجار سيارة مفخخة وسط باكستان

قتل ما يقل عن 22 شخصا وأصيب أكثر 70 آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة وقع على مقربة من سوق مكتظة وسط باكستان، وفقا لمصادر رسمية رجحت ارتفاع حصيلة الضحايا.

ووقع الانفجار في مدينة ديرة غازي خان ، هي أكبر مدن جنوب إقليم البنجاب الباكستاني من حيث الكثافة السكانية، مستهدفا منزل مسؤول محلي بالقرب من سوق رئيسي يرتاده سكان المدينة.

وأكدت مصادر أمنية وطبية إصابة عدد من أقرباء المسؤول بجروح، من غير أن تتحدث عن المسؤول الذي لم تعلن المصادر عن هويته.

وأوضحت المصادر أن الانفجار تسبب بانهيار نحو 10 متاجر، وأن العديد من الأشخاص ما زالوا محتجزين تحت الأنقاض، مؤكدة مباشرة السلطات بعمليات الإنقاذ.

ويعد الانفجار الأخير في سلسلة هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص في الآونة الأخيرة. حيث تتهم السلطات حركة طالبان بالوقوف وراء الهجمات التي تأتي ردا على عمليات الجيش الباكستاني ضد معاقلها في وزيرستان والمناطق القبلية المحاذية لافغانستان

قتلى وجرحى في هجمات منسقة هزت محيط المنطقة الخضراء في بغداد

قتل تسعة أشخاص وجرح ما لا يقل عن 55 آخرين في انفجار أربع سيارات مفخخة اليوم الثلاثاء وسط بغداد وشمالها، وذلك وسط دعوات لمراجعة الإجراءات الأمنية في البلاد واتهامات بالتقصير.

وقالت المصادر الأمنية إن هجمات بثلاث سيارات مفخخة انفجرت بفارق دقائق في محيط المنطقة الخضراء الحصينة صباح اليوم، مشيرة إلى أنها أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح، فضلا عن تضرر عدد من السيارات.

وانفجرت السيارة الأولى في موقف للسيارات تابع لوزارة الدفاع يقع مقابل السفارة الإيرانية، وأعقب ذلك انفجار سيارة ثانية في مرآب قريب من مبنى وزارة الخارجية، فيما وقع الانفجار الثالث في مرآب للسيارات قرب وزارة المهجرين والمهاجرين.

واتخذت قوات الأمن العراقية عقب التفجيرات إجراءات أمنية مشددة تمثلت بانتشار واسع وغلق الطرق المحيطة بالمنطقة الخضراء، التي تضم مقر الحكومة العراقية وسفارات الدول الأجنبية، ووزارة الخارجية.

تفكيك سيارة مفخخة

وقالت المصادر ذاتها إن وحدة مشتركة للقوات الأميركية والعراقية تمكنت من تفكيك سيارة مفخخة رابعة عثر عليها متوقفة قرب المنطقة الخضراء، مضيفة أن السيارة وهي من طراز 2009 كان محملة بألغام أرضية وعبوات ناسفة.

استهداف كنيستين في الموصل

وعلى الصعيد ذاته، قتل أربعة أشخاص وأصيب نحو 40 آخرين في هجوم بسيارة مفخخة استهدف كنيسة تابعة للطائفة السريانية في مدينة الموصل شمالي العراق.

وانفجرت السيارة المفخخة قرب كنيسة مريم العذراء للسريان الاورثوذوكس على مقربة من مدرسة "الغساسنة" المسيحية، وفقا لمصادر في الشرطة أكدت أن من بين الإصابات العديد من الأطفال.

كما وقع انفجار آخر بعبوة ناسفة قرب كنيسة للسريان الكاثوليك في المدينة ذاتها دون وقوع ضحايا.

ولم تعلن أي جهة مسؤولياتها عن الهجمات حتى الآن، بيد أن تنظيم القاعدة في البلاد أعلن مسؤوليته عن الهجمات الدموية السابقة.

تقصير الأجهزة الأمنية

وفي أول ردة فعل، أدان رئيس البرلمان العراقي أياد السامرائي الهجمات وانتقد أجهزة الأمن العراقية بشدة، معتبرا أنها باتت مقصرة في عملها. وأضاف السامرائي أن مهام هذه الأجهزة لم تعد بالمستوى المطلوب لمواجهة التحديات الأمنية.

ودعا المسؤول العراقي إلى إجراء مراجعة شاملة للخطط الأمنية والتعامل بحزم مع التطورات واستصدار إجراءات جديدة من شأنها الحد من الهجمات.

وجاءت الهجمات الأخير بعد يوم من إنهاء البرلمان لجلسات استماع استمرت ثلاثة أيام استضاف فيها رئيس الوزراء نوري المالكي وقادة البلاد الأمنيين وتم خلالها بحث حالة التدهور الأمني التي تسببت بوقوع انفجارات عنيفة استهدفت مبان ومؤسسات حكومية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

الكويت تقول إنها عرضت مساعدة الامارات في مشكلة ديون دبي

 

الكويت (رويترز) - قال وزير الخارجية الكويتي يوم الثلاثاء إن بلاده التي تملك واحدا من أكبر صناديق الثروات السيادية في العالم عرضت المساعدة على الامارات العربية المتحدة في مواجهة أزمة ديون دبي.
وقال الشيخ محمد السالم الصباح في مؤتمر صحفي في قمة دول الخليج العربية إنه اتصل بوزير خارجية الامارات وعرض عليه المساعدة.
وأضاف انه أبلغه أن الكويت معهم في السراء والضراء.
وهزت دبي الاسواق العالمية يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني عندما طلبت من الدائنين تعليق المطالبة بسداد ديون تبلغ قيمتها 26 مليار دولار مستحقة على شركة دبي العالمية.
والامارات واحدة من أغنى الدول العربية وثالث أكبر مصدر للنفط في العالم



روسيا وامريكا قد توقعان على اتفاق نووي على هامش قمة المناخ

موسكو (رويترز) - قال مصدر روسي لرويترز يوم الثلاثاء ان روسيا والولايات المتحدة قد توقعان على اتفاق يحل محل معاهدة الاسلحة النووية (ستارت) أثناء قمة كوبنهاجن للمناخ.

وسيتجه رئيسا الولايات المتحدة وروسيا الى العاصمة الدنمركية كوبنهاجن في وقت لاحق من الاسبوع الحالي لحضور الجلسات الختامية لقمة المناخ

انفجار في بلدة باكستانية وسقوط 20 قتيلا

اسلام أباد (رويترز) - قال شرطي باكستاني ان سيارة ملغومة انفجرت قرب منزل وزير اقليمي باكستاني يوم الثلاثاء مما أسفر عن سقوط 20 قتيلا.

ولم تتوقف هجمات المتشددين الذين لا يريدون نفوذا غربيا في دولتهم التي تعتبرها واشنطن حيوية في معركتها ضد المتشددين الاسلاميين في أفغانستان وذلك رغم الحملات الامنية على معاقلهم.

ووقع الانفجار في سوق ببلدة ديرا غازي خان.

وقال طارق جرماني أحد سكان البلدة الواقعة في اقليم البنجاب "وقع ( الانفجار) قرب سوق وانهار عدد من المتاجر" مضيفا أنه رأى عددا من الاشخاص المصابين.

والهجوم تذكرة اخرى بان الحكومة الضعيفة للرئيس اصف علي زرداري لم تتوصل لاستراتيجة بعد لاحتواء اعمال العنف.

وقال مبارك علي أطهر المسؤول الرفيع بالشرطة للصحفيين "كانت سيارة ملغومة. قتل نحو 20 شخصا وأصيب 50 ."

وينظر الى الجيش الباكستاني على أنه المؤسسة القادرة على توحيد باكستان وقت الازمات بالرغم من أن الانقلابات العسكرية أضرت بالمسوغات الديمقراطية للبلاد.

واتضح هذا الشهر أن الجيش عرضة لخطر هجمات جريئة من المتشددين حين قتل مهاجمون انتحاريون ومسلحون ما لا يقل عن 40 شخصا في هجوم على مسجد قريب من مقر الجيش على بعد 30 دقيقة من العاصمة اسلام اباد.

وقال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الامريكية خلال زيارة لباكستان حليفة واشنطن الوثيقة ان الولايات المتحدة تعتقد أن الجيش الباكستاني لا يسعى للاستيلاء على السلطة.

وأضاف في افادة لصحفيين باكستانيين أن الجيش الباكستاني أبلغه انه لا يسعى لزعزعة الحكومة المدنية المنتخبة.

ونقلت الصحف الباكستانية يوم الثلاثاء عن الجنرال الامريكي قوله لصحفيين باكستانيين في مقر السفير الامريكي في اسلام أباد حين سئل عن لقائه مع قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني "لم أر اي مؤشرات على ان الجنرال أشفق كياني يفكر في ذلك.

"كلما تحدثنا معهم يقولون انهم ملتزمون بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا."

(شارك في التغطية ذي شأن حيدر)

من مايكل جورجي

فيدل كاسترو يقول ابتسامة اوباما لا يوثق بها

هافانا (رويترز) - حذر الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو يوم الاثنين من ان "الابتسامة الحانية" للرئيس الامريكي باراك اوباما لا يمكن ان تكون محل ثقة واتهم واشنطن بالتآمر على الحكومات اليسارية في امريكا اللاتينية بما في ذلك حكومة فنزويلا.

وكان كاسترو (83 عاما) الذي حكم كوبا نحو 50 عاما قبل ان يجبره المرض على تسليم الرئاسة لشقيقه الاصغر راؤول كاسترو العام الماضي قد رحب في البداية بانتخاب اوباما ولكنه اصبح اكثر انتقادا بعد ذلك.

وفي رسالة قرأها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز امام جمع من الزعماء اليساريين في هافانا قال كاسترو ان الولايات المتحدة تقوم بدعم الحركات اليمينية في محاولة لاضعاف تشافيز وزعماء اشتراكيين اخرين بالمنطقة.

وقالت رسالة كاسترو "النوايا الحقيقية للامبراطورية جلية هذه المرة خلف الابتسامة الحانية والوجه الافريقي الامريكي لباراك اوباما.

"تقوم الامبراطورية بحشد القوى اليمينية في أمريكا اللاتينية لمهاجمة فنزويلا وبفعل ذلك تهاجم دولا (يسارية اخرى)."

وانتقد كاسترو الذي تولى السلطة على رأس الثورة الكوبية عام 1959 موقف واشنطن من انقلاب 28 من يونيو حزيران في هندوراس واتفاقا يمنح القوات الامريكية قدرات أكبر لاستخدام القواعد العسكرية الكولومبية.

ولا يظهر فيدل كاسترو الا في الصور وأفلام فيديو قليلة منذ خضوعه لجراحة في الامعاء لم يعلن عنها عام 2006 . ولا يزال لديه دور في الحكومة خلف الكواليس ويحافظ على مكانة عالية من خلال كتاباته.

وفي الاسبوع الماضي وبخ اوباما لقبوله جائزة نوبل للسلام لعام 2009 في الوقت الذي يعزز فيه جهود الحرب الامريكية في افغانستان بنشر قوات اضافية.

ودعا تشافيز - منتقد واشنطن الاكثر جرأة في امريكا اللاتينية - اوباما بالفائز "بجائزة نوبل للحرب" يوم الاثنين

مسؤول امن: مقتل " اربعة مدنيين" في هجوم انتحاري بافغانستان

كابول (رويترز) - قال ضابط في ادارة الامن الوطني الافغاني في موقع الانفجار الذي هز قلب العاصمة الافغانية كابول يوم الثلاثاء ان "اربعة مدنيين" قتلوا في الانفجار.

وقال الضابط احمد بلال ان مهاجما انتحاريا فجر سيارته الملغومة امام فندق هيتال وهو فندق صغير يرتاده عادة الاجانب في حي وزير أكبر خان بوسط كابول.

جاء الانفجار في حين من المتوقع أن يحضر الرئيس حامد كرزاي مؤتمرا بشأن مكافحة الفساد في العاصمة الافغانية

---

كابول (رويترز) - قتل ما لا يقل عن أربعة مدنيين يوم الثلاثاء في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة خارج فندق يرتاده عادة الاجانب بالحي الدبلوماسي الرئيسي في العاصمة الافغانية كابول وهو الانفجار الذي وقع بالقرب من منزل نائب رئيس سابق.

ووقع الانفجار في حين من المتوقع أن يحضر الرئيس حامد كرزاي مؤتمرا بشأن مكافحة الفساد في منطقة أخرى بالعاصمة.

وتصاعد من حطام السيارة المحترقة التي كان يقودها الانتحاري خارج فندق هيتال في حي وزير أكبر خان دخان أسود كثيف.

ولحقت أضرار بالغة بمنزل أحمد ضياء مسعود الذي شغل من قبل منصب نائب الرئيس وهو شقيق الراحل أحمد شاه مسعود قائد احدى الميليشيات التي كانت تحارب الاتحاد السوفيتي سابقا. وقال مصدر بالشرطة ان نائب الرئيس السابق ربما كان الهدف المقصود للانفجار.

كما لحقت أضرار بفندق هيتال المحصن لكنها ليست كبيرة بحجم الاضرار التي لحقت بالمنازل المجاورة في الحي الذي يضم مقار اقامة مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين اجانب ومنظمات دولية.

وتهشمت نوافذ وانهارت اجزاء من سقف أحد المنازل جراء الانفجار.

ومن المقرر أن يشارك كرزاي والعديد من الدبلوماسيين والمسؤولين في المؤتمر الذي يعقد في وزارة الخارجية في جزء آخر من المدينة.

وأكد أحمد بلال وهو ضابط في ادارة الامن الوطني الافغاني في موقع الهجوم أنه نفذ بواسطة سيارة ملغومة يقودها انتحاري وأنه أسفر عن مقتل أربعة مدنيين.

(شارك في التغطية بيتر جراف وسيد صلاح الدين)

من جلنار متولي


جنرال امريكي: جيش باكستان لا يسعى للاستيلاء على السلطة

اسلام اباد (رويترز) - قال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الامريكية خلال زيارة لباكستان حليفة واشنطن الوثيقة التي تحارب متشددي طالبان ان الولايات المتحدة تعتقد ان الجيش الباكستاني لا يسعى للاستيلاء على السلطة.

ويجري عن كثب متابعة توجهات الجيش الباكستاني القوي في الداخل وأيضا في الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين تهيلان الضغوط على الحكومة الباكستانية لتساعدهما في محاربة التمرد المتصاعد لطالبان في دولة أفغانستان المجاورة.

وحكم الجيش باكستان أكثر من نصف سنوات استقلالها عن بريطانيا عام 1947 اي منذ 62 عاما ولم تكمل اي حكومة مدنية فترة ولايتها مما أكسب الدولة النووية سمعة بأنها دولة غير مستقرة.

لكن بتريوس قال في افادة لصحفيين باكستانيين ان الجيش الباكستاني أبلغه انه لا يسعى لزعزعة الحكومة المدنية المنتخبة.

ونقلت الصحف الباكستانية يوم الثلاثاء عن الجنرال الامريكي قوله لصحفيين باكستانيين في مقر السفير الامريكي في اسلام اباد حين سئل عن لقائه مع قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني "لم أر اي مؤشرات على ان الجنرال أشفق كياني يفكر في ذلك.

"كلما تحدثنا معهم يقولون انهم ملتزمون بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا."

وينظر الى الجيش الباكستاني على انه المؤسسة القادرة على توحيد باكستان وقت الازمات بالرغم من ان الانقلابات العسكرية أضرت بالمسوغات الديمقراطية للبلاد.

ويقاتل الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الذي لا يتمتع بشعبية.. ويرجع ذلك جزئيا الى علاقته بواشنطن.. من أجل مستقبله السياسي في وقت حرج بالنسبة للمنطقة كما قد يواجه بعض مساعديه اتهامات فساد من جديد

مقتل 15 من رجال الشرطة الافغان في هجومين

قندوز (افغانستان) (رويترز) - أعلن مسؤولون أن 15 من رجال الشرطة قتلوا في هجومين منفصلين في افغانستان يوم الاثنين في واحد من أكثر الايام دموية لقوات الامن الافغانية منذ عدة أشهر.

وقتل ثمانية من رجال الشرطة في هجوم على نقطة التفتيش التي يحرسونها بعد منتصف الليل بوقت قصير في منطقة آمنة نسبيا باقليم بغلان بشمال أفغانستان وبعد ساعات انقلب ثلاثة من رجال الشرطة على زملائهم وقتلوا سبعة منهم في اقليم هلمند الجنوبي.

وقال متحدث باسم حاكم الاقليم انه ألقي القبض على اثنين من رجال الشرطة الضالعين في هجوم هلمند بينما استسلم الثالث لمقاتلي حركة طالبان.

ويقاتل الاف من الجنود الامريكيين والبريطانيين المتمردين في هلمند حيث قتل عدد قياسي من الجنود الاجانب والافغان هذا العام. وفي الشهر الماضي قتل رجل شرطة افغاني قالت طالبان انه من مقاتليها خمسة من الجنود البريطانيين في هلمند.

وقال المتحدث "فتح (المهاجمون الثلاثة) نيران اسلحة صغيرة على رجال الشرطة السبعة اثناء نومهم."

ولم يتضح على الفور ما اذا كان الثلاثة ينتمون لطالبان او يريدون الانشقاق اليها.

وشكا قادة عسكريون امريكيون وافغان من افتقار الشرطة الافغانية للنظام وضعف التدريب الميداني بصف خاصة في المناطق النائية حيث يكون مستوى التعليم منخفضا ويجري التجنيد محليا.

وقال زلماي مانجال وهو مسؤول كبير بشرطة اقليم بغلان ان الهجوم على نقطة التفتيش شنه موالون للحزب الاسلامي الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق قلب الدين حكمتيار.

وذكر مسؤول اقليمي اخر أن المتشددين استخدموا اسلحة صغيرة وقذائف صاروخية في الهجوم. وأضاف أنه لم ينج أحد ممن كانوا يحرسون الموقع وأكد أيضا أن عدد القتلى ثمانية.

وهذا هو أعنف هجوم يستهدف قوات الشرطة في بغلان منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان عام 2001 .

وتشهد المناطق الجنوبية والشرقية من أفغانستان أكبر نشاط للمقاتلين حيث يشتبكون عادة مع القوات الافغانية والقوات الاجنبية التي يقودها حلف شمال الاطلسي والجيش الامريكي.

ونجح المسلحون في شن هجمات متفرقة على القوات الافغانية والاجنبية في أجزاء من شمال البلاد هذا العام الذي كان أدمى عام في الحرب التي دخلت عامها التاسع

متكي:الامريكيون المعتقلون سيحاكمون في ايران

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم الاثنين إن ثلاثة امريكيين اعتقلوا في ايران ووجهت اليهم تهمة التجسس سيحاكمون ووصفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قضيتهم بانها "لا اساس لها البتة".

واحتجز الثلاثة بعد أن ضلوا الطريق ودخلوا ايران قادمين من شمال العراق في نهاية يوليو تموز مما زاد تعقيد العلاقات بين طهران وواشنطن التي يسودها التوتر بالفعل بسبب برنامج ايران النووي.

وقال متكي في مؤتمر صحفي "دخلوا ايران بأهداف مشبوهة. القضاء سيحاكمهم" مضيفا أنه ستصدر عليهم أحكام مناسبة. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكررت كلينتون موقف الحكومة الامريكية بان الاتهامات لا اساس لها على الاطلاق وانه يجب اطلاق سراح الامريكيين الثلاثة.

وقالت كلينتون للصحفيين بعد اجتماع مع نظيرها الاسباني "الشبان الثلاثة الذين اعتقلهم الايرانيون لا صلة لهم بالمرة باي نوع من العمل ضد الدولة او الحكومة الايرانية."

وتابعت "نناشد القيادة الايرانية الافراج عنهم باسرع ما يمكن."

وأعلنت السلطة القضائية في ايران الشهر الماضي توجيه تهمة التجسس الى الثلاثة وهم شين بوير (27 عاما) وسارة شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما). وقالت أسرهم انهم كانوا يقومون برحلة كشفية وضلوا الطريق وعبروا الحدود دون قصد.

ويمكن أن تصل عقوبة التجسس وفقا للقانون الايراني الى الاعدام.

وتأتي القضية في وقت يزداد فيه التوتر بين ايران والغرب بخصوص خطط طهران النووية وبعد ان اتهم مسؤولون ايرانيون دولا اجنبية باذكاء الاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد انتخابات الرئاسة في يونيو حزيران.

وقالت كلينتون ان ما جرى كشفه مؤخرا فيما يتعلق ببرنامج ايران النووي بما في ذلك الاعلان عن منشأة تخصيب ثانية لم يكشف عنها من قبل قرب مدينة قم زاد القلق بشأن طموحات ايران النووية.

واضافت ان الجهود الامريكية لاشراك ايران في المحادثات النووية "لم تتمخض عن شيء يذكر" وان المجتمع الدولي سيسعى وراء سبل جديدة لحث ايران على تغيير مسارها.

وقالت "سيمارس بالتأكيد ضغطا اضافيا للقيام بذلك

اوباما: حادث التطفل على حفل بالبيت الابيض خطأ لن يتكرر

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان ضيوفا غير مدعوين لن يدخلوا البيت الابيض بعد خرق أمني محرج سمح لزوجين بالتسلل الى حفل عشاء رسمي.

وقال اوباما في مقابلة بثت في برنامج "60 دقيقة" على شبكة (سي بي اس) "انا غير راض عن كل من شارك في هذه العملية. ولذا كان ذلك خطأ جسيما... لن يحدث مرة اخرى."

والقي باللائمة على الخدمة السرية الامريكية وهي الوكالة المسؤولة عن حماية الرئيس واسرته للسماح لزوجين من فرجينيا وهما طارق وميشيل صلاحي بدخول حفل عشاء رسمي يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني لرئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ دون دعوة.

وقال اوباما الذي صور وهو يبتسم ويصافح ميشيل صلاحي اثناء العشاء انه كان غاضبا عندما اكتشف انهما اخترقا العشاء ولكنه لم يوضح كيف اخترقا الامن.

وقال اوباما "ما اعرفه هو ما يعرفه الجميع وهو انهما كان لا ينبغي ان يدخلا من البوابة."

وقال بعض الجمهوريين ان مسؤولة العلاقات الاجتماعية بالبيت الابيض ديزيريه روجرز كان بامكانها منع وقوع الحادث بوضع شخص من مكتبها مع أمن الرئاسة.

وسئل اوباما عما اذا كان راضيا عن روجرز قال انه غير راض عن كل من شارك في هذا الخرق الامني.

وصوتت لجنة الامن الدخلي بمجلس النواب الاسبوع الماضي لاستدعاء طارق وميشيل صلاحي للشهادة امام اللجنة في 20 يناير كانون الثاني.

وقال الزوجان خلال مقابلة تلفزيونية انهما كانا مدعوين. ولكن من المتوقع اثناء الادلاء بشهادتهما ان يطلبا حقهما الدستوري ضد تجريم الذات

تشافيز: تصريحات كلينتون بشأن ايران تهديد صريح لبلاده

هافانا (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز إن تحذير وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لدول امريكا اللاتينية بشأن علاقاتها مع ايران "تهديد صريح" ولاسيما لبلاده وبوليفيا.

وقال تشافيز خلال تجمع للزعماء اليساريين في كوبا ان تصريحات كلينتون من بين "العلامات الواضحة على هجوم استعماري" يستهدف ما وصفه ب"القوى التقدمية" في امريكا اللاتينية.

وتشافيز ابرز المنتقدين للولايات المتحدة في امريكا اللاتينية.

وهو من بين عدة زعماء بالمنطقة يعززون علاقاتهم الدبلوماسية والتجارية مع ايران على الرغم من تزايد الضغوط الدولية على ايران بشأن طموحاتها النووية. وزار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد البرازيل وبوليفيا وفنزويلا اواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وحذرت كلينتون دول أمريكا اللاتينية من التقارب بشدة مع ايران واصفة ذلك بأنه "فكرة سيئة حقا" قد تكون لها عواقب على هذه الدول.

واثارت تصريحاتها انتقادات من وزارة الخارجية البوليفية ومن تشافيز.

وقال تشافيز للصحفيين في كوبا "انه تهديد صريح.

"تصريحاتها كتهديد ولاسيما لفنزويلا وبوليفيا."

والى جانب تشافيز يعد الرئيس البوليفي ايفو موراليس والرئيس الاكوادوري رافائيل كوريا من المنتقدين بشدة للسياسة الخارجية الامريكية وقد اقاموا علاقات وثيقة مع ايران وروسيا ودول أخرى في الاونة الاخيرة

مراقبون يربطون قرار إعفاء الغامدي بـ" تصريحات الاختلاط"

فارس المشعل – تركي العبد الحي- متابعة: خمسة أيام فقط كانت تفصل بين الحديث الصحفي المطول الذي أجراه مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، الشيخ أحمد قاسم الغامدي، لإحدى الصحف والذي تحدث فيه عن جواز الاختلاط, وبين قرار إعفائه من منصبه, حيث صدر قرار الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، معالي الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين، والذي يقضي بإعفاء أحمد بن قاسم الغامدي، مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة من منصبه وتعيين الشيخ عبدالرحمن الجهني رئيس هيئة الطائف بدلاً عنه.
وربط مراقبون قرار الإعفاء بالحديث الصحفي المطول الذي نشرته صحيفة "عكاظ" على لسان الشيخ أحمد الغامدي، والذي تحدث فيه عن جواز الاختلاط بعبارات رنانة، منها: "الاختلاط طبيعي في حياة الأمة ومانعوه لم يتأملوا أدلة جوازه الصريحة" إلى أن قال "إن من يحرمون الاختلاط يعيشون فيه واقعاً، حيث إن اختلاط الخدم في البيوت يعتبر من أشد مظاهر الاختلاط" . وقال الغامدي: "لقد ارتفع ضجيج المانعين، وعلت أصواتهم في قضية "الاختلاط" مع أن الحجة مع من أجازه بأدلة صريحة صحيحة، فضلاً عن استصحاب البراءة الأصلية، وليس مع المانعين دليل إلا ضعيف الإسناد، أو صحيح دلالته عليهم لا لهم" .
وسرد الشيخ الغامدي في حديثه المطول عدداً من الأدلة من السنة النبوية التي يشير فيها إلى أنها تجيز الاختلاط.
الحديث الصحفي للشيخ الغامدي ولّد ردود فعل واسعة، حيث تطرق له العديد من المشايخ الذين فندوا حديثه وأبدوا استغرابهم من إجازته للاختلاط , كما عمدت بعض مواقع الإنترنت إلى نشر رقم الجوال الخاص بالشيخ من أجل مناصحته - كما جاء فيها- بالإضافة إلى نشر رقم جوال معالي الرئيس العام للهيئة من أجل تقديم شكوى حيال الأمر, كما ترددت أنباء عن تقديم عدد من أعضاء الهيئة شكاوى متعددة ضد الغامدي، نتيجة الحديث الذي تحول إلى قضية عبر مواقع الإنترنت.
وأتت أول الردود من الشيخ عبدالرحمن الأطرم عضو مجلس الشورى السعودي الذي انتقد وبشدة كلام الغامدي وقال الأطرم : " صحيفة عكاظ وضعت عنواناً ً مضللاً ً حينما قالت إن هيئة الأمر بالمعروف تتصدى للاختلاط، وأن الهيئة جهة رسمية، وأن ما قاله الغامدي يمثل نفسه، وهذا من التلبيس في العناوين ".
فيما ذهب الكاتب محمد آل الشيخ وعبدالله بن بخيت في صحيفتي الجزيرة والرياض إلى تأييد الشيخ أحمد الغامدي فيما ذهب إليه من رأي حول الاختلاط وذلك في أعمدتهم الصحفية التي يكتبون فيها بشكل شبه يومي. وفي بيان غير مسبوق قال مجموعة من علماء الكويت يتقدمهم الشيخ د. عجيل النشمي رئيس رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة بجامعة الكويت إنهم يستنكرون ما أسموها فتوى شاذة ومخالفة لما عليه الأئمة الأربعة وعامة علماء الإسلام، ونطالب الإخوة في المجال الإعلامي ألا يتناقلوا مثل هذه الفتاوى الشاذة التي قد يتأثر بها بعض ضعاف الإيمان فيتحملون أثمهم ويبوؤون بوزرهم (ومن دعا إلى ضلالة كان له من الوزر كأوزار من تبعه).
يشار إلى أن الصحيفة وصفت رأي الشيخ أحمد الغامدي بأنه رأي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواثق المدعوم بالمادة العلمية والطرح الموضوعي، كما جاء في مقدمة الحديث الصحفي, الأمر الذي أثار غضب منسوبي الهيئات

مقيمة تضرب زوجها في أحد شوارع الرياض

عبير الرجباني- الرياض : ألقت مقيمة بنفسها من مركبة زوجها منتصف ليل أمس في الرياض، إثر خلاف معه، لمنعه إياها من رؤية ذويها، وأثناء نزول زوجها من السيارة للاطمئنان عليها انهالت عليه بالضرب.

"سبق" رصدت تلك الحادثة، وقامت بإجراء اتصال بالمقيمة التي قالت إنها "دائماً ما تحاول إرضاء زوجها وتقدم له كل ما يريد، وتنتظر منه أن يقوم بتأمين سفرها إلى ذويها لرؤيتهم، حيث إنها لم تزرهم منذ تسع سنين، إلا أنه يرفض ذلك".

وأوضحت أن الموضوع لم يقتصر على ذلك بل تجاوزه إلى تدخل ذوي زوجها في حياتهم الخاصة.

وكان أحد المواطنين شاهد المقيمة تحاول فتح الباب للإلقاء بنفسها من المركبة، فحاول منعها من ذلك، عندما قام بالمرور بجوار المركبة التي كانت تقلها وتضييق المسافة بين مركبته وبين مركبة زوج المقيمة

اوباما: زيادة القوات في افغانستان كان اصعب قرار

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان قراره بارسال 30 الف جندي امريكي اخرين الى افغانستان كان اصعب قرار اتخذه خلال رئاسته واضاف انه سيتضح خلال عام ما اذا كانت هذه الاستراتيجية ناجحة.

واختلف اوباما خلال مقابلة في شبكة (سي بي اس) التلفزيونية مع بعض المحللين الذين رأوا ان لهجته خلال الكلمة التي حدد فيه الخطوط الرئيسية لزيادة القوات كانت بمثابة كلمة يلقيها استاذ في الجامعة وتفتقر الى العاطفة.

وقال اوباما عن الكلمة التي القاها في اول ديسمبر كانون الاول في اكاديمية وست بوينت العسكرية "ربما كانت تلك بشكل فعلي اكثر الكلمات المشبوبة بالعاطفة التي القيتها فيما يتعلق بكيفية احساسي بها.

"لانني كنت انظر الى مجموعة من الطلاب الذين سيتم ارسال مجموعة منهم الى افغانستان. ومن المحتمل ان بعضهم قد لا يعود.

"ليس هناك كلمة القيتها واصابتني في الوتر مثل هذه الكلمة."

وسئل عما اذا كانت زيادة القوات هو اصعب قرار اتخذه خلال رئاسته فقال اوباما "تماما."

ولا تحظى زيادة القوات بشعبية لدى كثيرين من حلفاء اوباما في الحزب الديمقراطي.

وتفي هذه الزيادة بجزء كبير من طلب قدمه الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات في افغانستان بزيادة قدرها 40 الف جندي. وتهدف هذه الزيادة الى تأمين المناطق السكانية الرئيسية وانتزاع الزخم من طالبان التي اكتسبت قوة في السنوات القليلة الماضية.

وحدد اوباما 2010 كموعد قد تبدأ فيه الولايات المتحدة سحب بعض القوات ولكنه شدد هو ومستشاروه على ان هذا التاريخ يمثل فترة "انتقال" وان الخفض سيكون على الارجح تدريجيا.

ولكن اوباما قال في المقابلة انه سيكون من الممكن تقييم فعالية استراتيجية افغانستان في غضون عام وانه قد يعدل النهج اذا بدا ان الخطة لا تحقق نجاحا.

وقال "اعتقد اننا سنعرف بحلول نهاية ديسمبر 2010 ما اذا كان الاسلوب الذي ناقشه الجنرال مكريستال فيما يتعلق بتأمين المراكز السكانية يحقق اهدافه ام لا .

"اذا لم يكن هذا الاسلوب الذي تمت التوصية به يحقق نجاحا فحينئذ نعم سنقوم بتغيير الاساليب."

وقال ان تحديد يوليو تموز 2011 موعدا لبدء خفض في القوات يخدم هدف الولايات المتحدة بان تظهر للشعب الافغاني ان الالتزام الامريكي ليس بلا نهاية.

واضاف "اعتقد ان هناك عناصر في افغانستان ستكون راضية تماما عن جعل افغانستان محمية دائمة للولايات المتحدة ..وهو وضع لا يتحملون فيه اي عبء."

ولكنه قال انه هذا ليس هو ما وافق عليه الشعب الامريكي عندما غزت الولايات المتحدة افغانستان للاطاحة بطالبان اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 .

من كارين بوهان

الكويت تشيد بفتاة سعودية تغلبت على "خاطفيها" في الجهراء

محمد عسيري - الرياض : أشادت تقارير صحفية كويتية بشجاعة فتاة سعودية استطاعت التغلب على مجموعة من الشبان في منطقة الصليبية بمحافظة الجهراء، حيث حاولوا خطفها أثناء ممارستها المشي ليلًا، غير أنها قاومتهم بشجاعة وأفلتت من قبضتهم رغم أنهم ضربوها بوحشية، فيما أطلقت عليها الصحف "أخت الرجال".

وحول التفاصيل، قالت الصحف إن فتاة سعودية نجت من قبضة مجموعة من شبان حاولوا خطفها أثناء ممارستها رياضة المشي في الحادية عشرة مساء في منطقة الصليبية.

وأضافت: على الرغم من تأخر الوقت إلا أنها اقتربت من أحد المخيمات القريبة من الممشى فشاهدها مجموعة من الشبان فاستغلوا الوضع واستقلوا سياراتهم وتوجهوا نحوها وترجل عدد منهم وحاولوا جر الفتاة إلى داخل السيارة بالقوة لكنها استبسلت في الدفاع عن نفسها وتمكنت من الإفلات منهم وهربت من المكان.

و تعرضت الفتاة إلى إصابة في وجهها جراء تعرضها للاعتداء بالضرب من قبل الوحوش البشرية وسجلت قضية في مخفر المنطقة

اختفاء منتخب إريتريا بنيروبي






أكد مسؤول رياضي اختفاء منتخب إريتريا لكرة القدم بالعاصمة الكينية نيروبي بعد إجرائه مقابلة في إطار بطولة إقليمية.
وقال نيكولاس موسوني رئيس مجلس اتحادات شرق ووسط أفريقيا لكرة القدم (سيكافا) "من المعتقد أن اللاعبين يختبئون في نيروبي ولم يعودوا إلى إريتريا".
وكان المنتخب الإريتري خسر أمس أمام نظيره التنزاني صفر/4 ليودع بطولة سيكافا.
وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الطائرة التي كان من المفترض أن تقل لاعبي المنتخب الإريتري عات إلى أسمرا وهي تقل المدرب وعددا قليلا من مسؤولي الفريق.
وأضافت المصادر أن السلطات الكينية شنت اليوم حملة للبحث عن اللاعبين، في حين لم تعلق الشرطة هناك على تطور عملية البحث عن أولئك اللاعبين.
وتشير الأمم المتحدة إلى أن نحو 62 ألف إريتري طلبوا حق اللجوء السياسي خارج بلادهم العام الماضي

عيسى بن زايد يدفع ببراءته





المحاكمة هي الأولى لعضو في الأسرة الحاكمة بأبو ظبي (الجزيرة-أرشيف)

مثل عضو في الأسرة الحاكمة بإمارة أبو ظبي أمام المحكمة بشأن شريط فيديو يظهر فيه وهو يعذب أفغانيا، وقال إنه غير مذنب في الاتهامات الموجهة إليه بالاغتصاب وإحداث إيذاء جسدي.

تأتي المحاكمة -وهي الأولى لعضو في الأسرة الحاكمة في أبو ظبي عاصمة الإمارات- بعد قيام محطة تلفزيون "أي بي سي" الأميركية ببث لقطات يعتقد أنها للشيخ عيسى بن زايد آل نهيان يرتكب انتهاكات ضد تاجر غلال أفغاني يدعى محمد شهبور.

وتعرض الرجل للجلد بالسياط والضرب بصاعق كهربائي وقطعة خشب بها مسامير والدهس بسيارة في مكان صحراوي قرب واحة العين عام 2004.

وسبب الحادث حرجا للإمارات العربية -ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم- في الوقت الذي تسعى فيه لتحسين صورتها في مجال حقوق الإنسان بعد انتقادات من الولايات المتحدة، أكبر حلفائها في الغرب، وجماعات حقوقية في السنوات القليلة الماضية.

وعلى أثر ذلك احتجزت سلطات أبو ظبي الشيخ عيسى، وهو أحد أبناء مؤسس دولة الإمارات الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، ولم تتردد أنباء بشأنه إلا الأسبوع الماضي حيث قيل إن المحاكمة ستبدأ خلال شهرين.

مرافعات الدفاع

وكان أمس الاثنين هو أول يوم للشيخ عيسى في المحكمة مع بدء مرافعات الدفاع.

وظهر الشيخ عيسى مبتسما وهو يرتدي الملابس التقليدية الإماراتية في الجلسة التي استمرت ساعتين في محكمة العين ومعه معلم لغة ومجموعة من الحرس الشخصي.

"
ردا على سؤال عما إذا كان مذنبا قال الشيخ عيسى إنه بريء بينما جلس شهبور الذي قالت محطة "أي بي سي" التلفزيونية إنه كان على خلاف مالي مع الشيخ عيسى صامتا طوال الجلسة
"
وردا على سؤال عما إذا كان مذنبا قال الشيخ عيسى إنه بريء بينما جلس شهبور الذي قالت محطة "أي بي سي" التلفزيونية إنه كان على خلاف مالي مع الشيخ عيسى صامتا طوال الجلسة.

ويحاكم مع الشيخ عيسى ستة متهمين آخرين بينهم بسام النابلسي وهو شريك تجاري سابق للشيخ عيسى قدم شريط الفيديو لمحطة "أي بي سي" وشقيقه غسان، وحضر اثنان فقط من المتهمين الآخرين الجلسة ودفعا أيضا ببراءتهما.

وقال حبيب الملا محامي الشيخ عيسى إن شهبور تنازل عن اتخاذ أي إجراء قانوني عام 2004، مضيفا أن تسوية تمت مع الضحية في العام نفسه. وتابع أنه حصل على تعويض وتنازل عن الاتهامات في حق الشيخ عيسى.

السبب الوحيد

وقال الملا إن السبب الوحيد لوجود موكله في المحكمة هو موضوع شريط الفيديو.

وأبلغ الملا المحكمة بأن الشريط تعرض لمعالجة فنية ولا يعتد به دليلا، وأضاف أن الشيخ عيسى خُدر قبل قيام غسان النابلسي بتصوير الشريط بغرض الابتزاز، وتابع أنه لا يوجد أي دليل على الاغتصاب.

وأجل القاضي القضية إلى وقت لاحق من الشهر الحالي حتى يتسنى للأطباء فحص الدليل الطبي.

وتنتقد جماعات حقوقية ظروف عمل وحياة العمال بالإمارات ويعيش كثيرون منهم في تجمعات فقيرة ويعملون ساعات طويلة في درجة حرارة عالية وغالبا ما يحتفظ أصحاب الأعمال بجوازات سفر عمالهم.

وتقول الإمارات إنها اتخذت إجراءات لتحسين ظروف العمال وحاربت تهريب البشر والبغاء وأوقفت عادة استخدام الأطفال في سباقات الهجن

أكثر من 6 ملايين مدخن بالسعودية بينهم 34% من التلاميذ

16% من طبيبات الرياض و48% من أطبائها مدخنون




التبغ يقتل سنوياً 5 ملايين بمعدل شخص كل 9 ثوانٍ

التبغ يقتل سنوياً 5 ملايين بمعدل شخص كل 9 ثوانٍ

دبي - العربية.نت

أظهرت دراسة سعودية وجود 6 ملايين مدخن في المملكة، بمعدل 35% من البالغين، وأكثر من 40% من المراهقين، بينما تراوحت نسبة المدخنات بين 6 و10% من النساء في المملكة.

وأشارت الدراسة إلى أن 34% من الطلاب و11% من الطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية هم من المدخنين، بينما لا يُعرف عدد المدخنين في المرحلة الجامعية.

كما كشفت إحصائية للمدخنين في القطاع الصحي أن نسبة المدخنات من الطبيبات تبلغ 16% في مدينة الرياض، بينما تبلغ نسبة المدخنين من الأطباء 48%. علماً أن ترتيب المملكة في استهلاك التبغ يقع في المركز الـ23 من حيث استهلاك الفرد للسجائر على المستوى العالمي.

جاءت هذه الإحصاءات خلال تقديم أمين عام الجمعية سليمان بن عبدالرحمن الصبي عرضاً عن أضرار التدخين، خلال برنامج إرشادي عن أضرار التدخين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث أوصى البرنامج بضرورة منع التدخين في الأماكن العامة، ومنع الإعلان المباشر وغير المباشر للتبغ، وحظر البيع لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة، وتنفيذ خطط واستراتيجيات وبرامج وطنية شاملة لمكافحة التبغ، وإخراج المقاهي من النطاق العمراني وكذلك محال بيع المعسل والجراك، وزيادة أسعار منتجات التبغ، ودعم الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية التي تقوم بمكافحة التدخين بجزء من الضريبة التي تتحصل عليها وزارة المالية من واردات التبغ.

وقدم أمين عام الجمعية سليمان بن عبدالرحمن الصبي عرضاً عن أضرار التدخين بيّن فيه أن آخر إحصائية للمدخنين على مستوى العالم تجاوزت ملياراً و200 مليون مدخن, فيما يتوقع أن يزيد عددهم في عام 2020 إلى مليار و600 مليون مدخن 84% منهم في الدول النامية، مضيفاً أن التبغ يقتل سنوياً 5 ملايين بمعدل شخص كل 9 ثوانٍ، وأن شركات التبغ تصنع 5.5 تريليون سيجارة سنـوياً، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية الثلاثاء 15-12-2009.

أما الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها المملكة نتيجة التدخين فتتجاوز المليار و700 ألف ريال، هذا إلى جانب الخسائر الصحية على المدخنين والمحيطين بهم من التدخين القسري، التي تقدّر بين 5 و7 مليارات ريال، علماً أن كل مريض يكلف حوالي مليون ريال، فيما تتجاوز نسبة أمراض السرطان الناتجة عن التدخين 40%