الأحد، 24 أغسطس 2008

مفجر انتحاري يقتل 25 شخصا غربي بغداد

بغداد (رويترز) - قالت الشرطة ان مفجرا انتحاريا فجر سترة ناسفة يوم الاحد خلال مأدبة عشاء في حي ابو غريب غربي بغداد مما ادى الى مقتل 25 شخصا.

وقالت الشرطة ان هذا الهجوم - وهو الاضخم خلال اسابيع - وقع في منزل شيخ محلي كان يقيم مأدبة احتفالا بالافراج عن نجله من ايدي القوات الامريكية.

واضافت الشرطة ان من بين القتلى نساء واطفال وايضا رجال يعتقد انهم من اعضاء مجالس الصحوة.

وفي تصريحات مبدئية اعلن داود سليمان الضابط بالشرطة العراقية في مدينة الفلوجة القريبة مقتل 21 شخصا في الهجوم.

وفي وقت لاحق قال مصدر امني في العاصمة العراقية رفض نشر اسمه ان 25 شخصا قد قتلوا واصيب 32 اخرون.

وتقطن حي ابو عريب غالبية من العرب السنة ويقع بين وسط بغداد والفلوجة على الطريق السريع الرئيسي المتجه غربا من العاصمة.

واصبح العراق اقل خطورة بدرجة كبيرة خلال الاشهر الاثنى عشر الماضية الا انه لايزال بمقدور المتشددين تنفيذ تفجيرات على نطاق واسع.

وانفجرت اربع قنابل في مناطق اخرى بالعراق وهما هجوم مزدوج بالقنابل في وسط بغداد وهجومان منفصلان في اقليم ديالي شمالي بغداد مما ادى الى مقتل 11 شخصا يوم الاحد.

وشهدت ديالي حيث تقول القوات الامريكية ان القاعدة اعادت تجميع نفسها بعد طردها من مناطق اخرى بالعراق حملة ضخمة من قبل القوات العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة وحملة تفجيرات من جانب مقاتلين على مدى الاسابيع القليلة المنصرمة

ما هو دور نائب الرئيس الأميركي؟





منصب نائب الرئيس يعتبر المدخل الأهم لتولي الرئاسة في أميركا وتسعة من نواب الرؤساء صاروا رؤساء لاحقا.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - يضطلع نائب الرئيس الاميركي الذي يأتي في المرتبة الاولى بعد الرئيس، بدور اساسي في المؤسسات الاميركية حتى وان لم يكن رسميا يتولى اي دور تنفيذي.

واعلن المرشح الديموقراطي باراك اوباما السبت انه اختار جوزف بيدن (65 عاما)، احد اعمدة السياسة الدولية الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، مرشحا لمنصب نائب الرئيس.

ويتولى نائب الرئيس منصب رئيس مجلس الشيوخ الاميركي. وهذا الدور اجرائي اذ يفترض الا يتدخل في نقاشات مجلس الشيوخ. وفي حال تساوي الاصوات في مجلس الشيوخ، يمكن لنائب الرئيس المشاركة في التصويت لتفادي عرقلة عملية التصويت.

ولا يقتصر دور نائب الرئيس على هذه المهمة الفخرية. فقد تولى آل غور نائب الرئيس بيل كلينتون الاشراف على برامج مهمة حول تكنولوجيا معلوماتية وبيئية جديدة، في حين كان لنائب الرئيس ديك تشيني سلطات اكبر من السلطات التي منحت لاي من اسلافه.

وتنص المادة الثانية في الدستور على انه "في حال اقالة او وفاة او استقالة الرئيس او عدم قدرته على تولي مهامه والقيام بواجباته، يعهد بهذه المهام الى نائبه".

وفي 1967، جاء في التعديل الـ25 للدستور انه "في حال اقالة او وفاة او استقالة الرئيس يصبح نائبه رئيسا".

ولانه يمكن ان يصبح رئيسا، على نائب الرئيس الاميركي ان يملك المواصفات ذاتها المطلوبة من الرئيس، اي ان يكون مواطنا اميركيا مولودا في الولايات المتحدة والا يقل عمره عن 35 سنة وان يكون اقام في اميركا 14 سنة على الاقل.

كما يجيز التعديل الـ25 للدستور لنائب الرئيس ان يحل موقتا مكان الرئيس في حال حصول عقبات موقتة. ففي حزيران/يونيو 2002 وتموز/يوليو 2007، عهدت الى ديك تشيني لساعات سلطات الرئيس عندما كان الرئيس جورج بوش يخضع لعملية جراحية.

ويتم انتخاب نائب الرئيس والرئيس في الوقت نفسه.

الا ان نائب الرئيس لا ينتخب دائما. فاذا اصبح نائب الرئيس رئيسا، يتوجب عليه ان يعين شخصا في هذا المنصب بموافقة مجلس الشيوخ.

وهذا ما حصل في 1973 عندما عين جيرالد فورد لخلافة سبيرو انيو الذي ارغم على الاستقالة. وعندما ارغم ريتشارد نيكسون بعد عام على التنحي وصل للمرة الاولى مسؤولان الى السلطة في الولايات المتحدة من دون ان ينتخب اي منهما.

وعندما اغتيل كينيدي في تشرين الثاني/نوفمبر 1963، تولى نائب الرئيس ليندون جونسون الرئاسة ولم يعين نائبا له حتى كانون الثاني/يناير 1965. وقد اجري التعديل الدستوري الخامس والعشرون لتصحيح هذا الخلل.

ويعد منصب نائب الرئيس في اغلب الاحيان ممرا الى الرئاسة. فقد اصبح 14 نائب رئيس رؤساء بينهم تسعة بعد استقالة الرئيس او وفاته.

وفشل نائبا رئيس في الوصول الى سدة الرئاسة وهما الديموقراطيان وولتر مونديل (1977-1981) الذي هزم امام رونالد ريغن وآل غور (1992-2000) الذي هزم امام جورج بوش.

مقتل العشرات في تحطم طائرة في قرغيزستان

بشكك (رويترز) - قال رئيس وزراء قرغيزستان ايجور تشودينوف إن 20 شخصا نجوا من حادث طائرة ركاب قرغيزية كانت تقل 90 شخصا تحطمت خارج العاصمة بشكك يوم الاحد.

وقال للصحفيين "وفقا للمعلومات الاولية نجا 20 من بين 90 شخصا كانوا على متن الطائرة."

وكان وزير الطواريء في قرغيزستان قال في وقت سابق إن 25 شخصا نجوا من بين 90 كانوا على متن الطائرة.

وقالت متحدثة باسم مطار ماناس الذي يبعد 30 كيلومترا عن بشكك إن الطائرة التي تستأجرها شركة ايرانية وكانت متجهة الى طهران تحطمت بعد الاقلاع بقليل.

وقالت المتحدثة "اقلعت الطائرة وابلغت عن مشكلة فنية وحاولت العودة الى المطار." وقالت إن الطائرة تابعة لشركة ايتيك اير الخاصة في قرغيزستان.

وقالت وكالات انباء روسية ومسؤولون في بادئ الامر إنه كان هناك 123 شخصا على متن الطائرة لكن العدد عدل في وقت لاحق الى 90.

وشاهد مراسل لرويترز سيارتي اسعاف على الاقل تهرعان من المطار الى بشكك. وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة إن تسعة على الاقل من المصابين نقلوا الى مستشفيات المدينة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المتحدثة باسم وزارة الصحة يلينا بيليانينوفا قولها إن الاطباء عثروا على اشخاص كثيرين مصابين بجروح في موقع التحطم.

وقالت وكالات انباء روسية إن الطائرة من طراز بوينج 737 وانها سقطت على بعد بضعة كيلومترات من المطار قرب قرية زانجي جير

نصر الله يرد على تهديد إسرائيل ويتوعدها بالتدمير




حسن نصر الله اعتبر أن التهديدات تمثل "حاجة إسرائيلية داخلية" (الجزيرة-أرشيف)
هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "بتدمير" إسرائيل إذا نفذت تهديداتها الأخيرة بضرب لبنان، معتبرا أن هذه التهديدات تمثل "حاجة إسرائيلية داخلية" في إطار الاستعداد للانتخابات، حيث تظهر المزايدات بين قادة الأحزاب.
وقال نصر الله في كلمة بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس "كشافة المهدي" التابعة لحزب الله، إن هذه التهديدات التي صدرت خصوصا عن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت وبعض وزرائه، تأتي في سياق التهويل الإسرائيلي على لبنان والحرب النفسية على لبنان وابتزاز اللبنانيين.
وأضاف أن الفرق العسكرية الخمس التي هدد بها وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك لبنان خلال عملية برية ستتعرض للتدمير داخل الأرض اللبنانية، إضافة إلى تدمير دولة إسرائيل "الغاصبة لأرضنا المقدسة".
ودعا نصر الله إلى عدم الاستهانة بهذه التهديدات، وفي نفس الوقت حث على عدم الخوف أو الهلع منها بل التعاطي معها بجدية وثقة.
وشرح الأمين العام لحزب الله الوضع على الجبهتين قائلا "من موقع العارف بالمقاومة وإمكاناتها وتطور وضع المقاومة الكمي والنوعي بعد حرب يوليو/تموز 2006 والعارف بالوضع الإسرائيلي، فإن هؤلاء الصهاينة سوف يحتاجون إلى وقت طويل وسيفكرون ليس ألف مرة بل عشرات آلاف المرات قبل أن يقرروا القيام باعتداء على لبنان".
وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد احتج قبل يومين لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على التهديدات الإسرائيلية لبلاده، ودعاه للتنبه إلى خطورتها.
وكان أولمرت توعد لبنان الثلاثاء بأن إسرائيل ستتحرك من دون أي قيود عسكرية في حال تحوله إلى "دولة لحزب الله" على حد قوله.
كما صرح وزير البيئة الإسرائيلي جدعون عزرا الأربعاء بأن "كل الدولة اللبنانية تشكل هدفا (لإسرائيل) بالطريقة نفسها التي تشكل فيها كل إسرائيل هدفا لحزب الله".

فرنسا تدعو لعقد قمة اوروبية بشأن جورجيا

اريس (رويترز) - دعت فرنسا يوم الاحد الى عقد اجتماع قمة لزعماء اوروبا لمناقشة الوضع في جورجيا. وقال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان إن فرنسا بوصفها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي دعت الى عقد القمة وقال متحدث إن القمة ستعقد في بروكسل

احتمال اعادة الجولان لا يبرح اذهان المستوطنين الاسرائيليين

مرتفعات الجولان (رويترز) - تقف الخيل في هدوء على تلة بمرتفعات الجولان التي تحتلها اسرائيل بينما تومض اشعة الشمس فوق مياه بحيرة طبريا في الاسفل.

وربما يكون راكبوها الذين عادوا للتو من نزهة في الريف الهادئ حول مزرعة راموت قد تناسوا ان هذه الهضبة الاستراتيجية الغنية بالماء احتلتها اسرائيل في عام 1967 وان عودتها كاملة هي الثمن الذي تطلبه سوريا لاقرار السلام.

وتعتقد جوستين بيليج التي تدير المزرعة مع زوجها اوري ان احتمال تنازل اسرائيل عن الجولان التي ضمتها في عام 1981 وسط ادانة عالمية ضعيف ولكنه سحابة لا تنقشع.

وتقول الاسرائيلية التي ولدت في بريطانيا "هذا الامر لا يفارق الذهن أبدا وبخاصة حينما يكون المرء صاحب عمل تجاري.. انه يتساءل هل اواصل البناء واعادة الاستثمار.. يظل الامر عالقا بالرأس ولكنه لا يحول دون عمل اي شيء."

وعقدت اسرائيل وسوريا اللتان اقتربتا من ابرام اتفاق سلام في عام 2000 اربع جولات من المحادثات غير المباشرة في تركيا منذ مايو ايار ولكن لا يبدو ان ايا من الطرفين متحمس لمفاوضات مباشرة قبل تولي رئيس جديد في الولايات المتحدة وقيادة جديدة في اسرائيل.

ووقعت بيليج في غرام الجولان التي تبلغ مساحتها 1200 كيلومتر مربع بأراضيها ذات اللون البني وصخورها السوداء حيث حارب زوجها قبل 41 عاما. وهي لا ترى سببا لاعادتها مرة اخرى.

تساءلت وهي تجلس في حديقتها "فيما يتعلق بالقانون الاسرائيلي فانها جزء من اسرائيل مثل تل ابيب وحيفا. إذن لماذا نتحدث من الاساس عن التفكير في اعادتها؟"

ويشاركها نفس الشعور الى حد كبير 18 الف مستوطن اسرائيلي في الجولان يعيشون الى جانب حوالي 20 ألف سوري من القرويين الدروز رفض اغلبهم الجنسية الاسرائيلية.

ويقول شالوم براير الرئيس التنفيذي لمصنع نبيذ انشئ في مرتفعات الجولان قبل 25 عاما " نحن نعيش هنا ونعتقد اننا سنواصل الحياة وصنع النبيذ هنا."

وينتج المصنع نحو ستة ملايين زجاجة سنويا ببلدة كتسرين الصغيرة.

ويحرص براير على التفرقة بين المستوطنين الاسرائيليين في الجولان ومستوطنين اكثر تشددا وتدينا في الضفة الغربية حيث يعترف بوجود نزاع مع الفلسطينيين على نفس الارض.

ويضيف "انها مأساة نظرا لوجود شعبين بمكان واحد. الوضع هنا مختلف ولم نخطئ بحق العرب لان الارض كانت خالية حين وصلنا."

وتقول سوريا ان 153 الفا من سكان الجولان فروا من الهضبة اثناء حرب 1967 ليشكلوا مجتمعا نازحا وصل تعداده الى 600 الف نسمة.

وقال براير الذي امضى 34 عاما في الجولان "حين بدأنا كنا روادا. جئنا الى هنا بموافقة الحكومة. زرعنا البساتين وطبقنا سبل الزراعة الحديثة."

وانتهت ايام "الريادة" في منطقة تقف فيها منتجعات التزلج ومعامل النبيذ والسياحة جنبا الى جنب مع زراعة الفاكهة وتربية الماشية لتشكل ما يأمل المستوطنون ان يكون واقعا دائما.

غير ان رؤساء الوزراء المتعاقبين من اسحق شامير في عام 1991 الى ايهود اولمرت حاليا تفاوضوا مع سوريا.

يقول براير المولود في بولندا والذي يبلغ من العمر 45 عاما " يبدأون مفاوضات كل بضع سنوات. كى يواصل المرء حياته هنا كانسان طبيعي عليه ان يقرر ان تسير الاعمال بشكل طبيعي. والا فعليه أن يغادر."

ولكن ماذا سيحدث اذا ما اعادت اسرائيل الجولان؟

قال "سنغضب.. سنعارض ذلك ولكننا لن نطلق الرصاص على الجيش الاسرائيلي.. لسنا في غزة او الخليل."

وتابع "يمكن ان نعيش في اسرائيل اصغر. المشكلة الحقيقية ان العرب لا يمكنهم العيش مع الاسرائيليين. لا يريدون ذلك. نحن غرباء بالنسبة لهم دائما مثل الصليبيين."

ومستوطنو الجولان عازمون على ضمان الاصغاء لصوتهم وتنظيم مقاومة سياسية لعودة الجولان من خلال كسب تأييد اعضاء البرلمان او المطالبة باجراء استفتاء حول اي اتفاق سلام مع سوريا في المستقبل.

وتقول رامونا بارليف (58 عاما) رئيسة مكتب جاليات الجولان في كتسرين "الاسرائيليون يحبون الجولان. يقول نحو 70 في المئة انهم غير راغبين في اعادة الجولان مقابل معاهدة سلام حقيقية لذا نحظى بدعم طيب."

وتقول انه ينبغي بكل بساطة ان تتمسك اسرائيل بالجولان لحين تكون سوريا مستعدة للتخلي عنها وتضيف "انها ملك لاسرائيل. انتهى الامر."

واظهر استطلاع للرأي اجراه معهد ماجار موشوت للابحاث في اسرائيل في مايو ايار ان ثلثي الاسرائيليين يعارضون الانسحاب من الجولان مقابل معاهدة السلام التي تعرضها سوريا في المقابل.

وللجولان وضع خاص بالنسبة للاسرئيليين بسبب الجداول التي تقطعها وتصب ببحيرة طبريا وهي مصدر ثلث احتياجات اسرائيل من الماء العذب ولجمال طبيعتها الذي يجذب السائحين وهواة التزلج والرحلات.

وفوق كل ذلك فانهم يرون للمرتفعات ميزة عسكرية اذ تضع الجيش الاسرائيلي على بعد 60 كيلومترا فقط عن دمشق رغم أن كثيرا من المحللين يقولون انه في عصر الصورايخ طويلة المدي وانظمة الانذار المبكر فان الجولان المنزوعة السلاح لن يكون لها اي قيمة استراتيجية تذكر.

ويرى افي زيرا الذي شيد محطة لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح على المرتفعات أن تفاصيل الاتفاق مع سوريا اقل اهمية من مستقبل سكان الجولان الاسرائيليين.

ويقول "الترتيبات الفنية مهمة لكنها ليست جوهر المسألة. المياه.. نزع السلاح.. حق الدخول.. كل ذلك يمكن الاتفاق عليه من خلال المفاوضات. انني اتحدث عن حقوقنا الاساسية بعد ان امضينا 40 عاما هنا. ينبغي ان يطرح ذلك على المائدة."

ويقترح زيرا صيغة تتيح لسوريا سيادة رسمية على الجولان مع ترتيبات تسمح للاسرائيليين بمواصلة حياتهم الى جانب السوريين العائدين.

وتابع "يقول البعض انها ملكنا وانها ذكرت في التوراة وتم ضمها. ويقول اخرون ان السلام له نفس القدسية. اقول ابحثوا عن حل وسط. واذا لم يحدث فالامر ليس ضروريا. لقد جئنا هنا لنبقى."

وفيما كانت الشمس تغرب فوق بحيرة طبريا كانت بيليج تتحدث عن المساحات المفتوحة الشاسعة وكيف أنها مناسبة لتربية الخيل وركوبها.

قالت بيليج (38 عاما) وهي أم لاثنين "اذا تحقق سلام حقيقي سنرحب بخيالة سوريين الى مزرعة راموت" ولكنها اعترفت في نفس الوقت بانه حلم صعب المنال.

وأضافت وهي تنظر للجبال والبحيرة ان اسرتها قد تفكر في الانتقال الى مونتانا اذا ما اجبرت على مغادرة الجولان.

وقالت "انا صهيونية واسرائيل وطني. ولكن اذا اضطررت لمغادرة هذا المكان.. فسأشعر بمرارة بكل تأكيد."

من اليستير ليون

تحطم طائرة هليكوبتر يستأجرها حلف الأطلسي في أفغانستان

كابول (رويترز) - قال متحدث باسم حلف شمال الاطلسي ان طائرة هليكوبتر يستأجرها الحلف تحطمت يوم الاحد في اقليم كونار بشرق افغانستان بالقرب من الحدود مع باكستان مما اسفر عن سقوط قتيل.

وأضاف ان طائرة الهليكوبتر المدنية سقطت فور اقلاعها من قاعدة عسكرية في منطقة بالاقليم مستبعدا اي عمل عدائي.

ولم يتوفر لديه تفاصيل عن عدد من كانوا على متن الطائرة او هوية الضحايا.

واوضح حلف الاطلسي في بيان ان الطائرة الهليكوبتر من طراز ام.اي 8 للامداد تستأجرها قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التابعة للحلف.

واوضح البيان ان الطائرة هبطت اضطراريا بعد قليل من اقلاعها من قاعدة لايساف دون ان يذكر سبب المشكلة.

وتابع البيان دون ذكر تفاصيل عن جنسية الضحايا "لقي شخص على متن الطائرة حتفه واصيب ثلاثة اخرون في الحادث."

وكونار جزء من المعقل الرئيسي لمسلحي طالبان الذين يقاتلون القوات الافغانية والاجنبية التي تدعمها.

وذكر متحدث باسم حركة طالبان ان الحركة اسقطت الهليكوبتر. ولم يتسن التحقق على الفور من صحة رواية الجانبين.

واسقط المتشددون عددا من الطائرات منذ عام 2001 عندما اطاحت القوات بقيادة الولايات المتحدة بحكومة طالبان لكن تقارير أفادت بأن العديد من حوادث سقوط طائرات ترجع الى عطل فني

القوات الروسية لا تزال في جورجيا والغرب مستاء

بوتي (جورجيا) (رويترز) - لا تزال اعداد صغيرة من القوات الروسية متمركزة في عمق الاراضي الجورجية يوم الاحد وطالبت الدول الغربية قوات موسكو بمغادرة ميناء على البحر الاسود وذلك بعد يومين من اعلان موسكو انها اتمت انسحابها.

وتقول روسيا ان القوات المتبقية هي قوات حفظ سلام هناك حاجة اليها للحيلولة دون مزيد من اراقة الدماء ولحماية مواطني إقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين المواليين لموسكو.

وتخشى الولايات المتحدة واوروبا من ان يقوي الوجود الروسي الانقسام العرقي في جورجيا ويقوض حكومة الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي الموالية للغرب ويهدد خطوط انابيب الوقود التي تمر عبر اراضي جورجيا.

وأكثر ما يقلق تفليس والغرب هو نقطة تفتيش اقيمت عند ميناء بوتي الذي يقع خارج منطقة امنية تقول روسيا ان تفويضها لحفظ السلام يشملها وتقع على بعد مئات الكيلومترات من اوسيتيا الجنوبية.

وقال جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض "اقامة منشات دائمة ونقاط تفتيش لا يتماشي مع اتفاق وقف اطلاق النار."

ووصلت السفينة الحربية الامريكية مكفول الى ميناء باتومي الرئيسي بجورجيا الذي يقع على بعد 80 كيلومترا جنوبي بوتي وعليها معونات انسانية لعشرات الالاف من النازحين جراء الصراع الذي اندلع في السابع من اغسطس اب.

وحثت فرنسا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي والتي توسطت في وقف لاطلاق النار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على ان يصدر اوامره للقوات الروسية بالانسحاب من بوتي في محادثة هاتفية يوم السبت.

وجاء في بيان فرنسي ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "شدد على ان من المهم ان تنسحب القوات الروسية المتواجدة في منطقة بوتي-سيناكي في أسرع وقت ممكن".

وقال الكرملين ان ساركوزي اعطى "تقييما ايجابيا" للانسحاب الروسي. لكن في وصفه للمحادثة قال انها لم تتطرق الى احلال القوات الروسية بقوات حفظ سلام تابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا في المنطقة العازلة.

ورغم انه ليس اكبر ميناء نفطي في جورجيا فان ميناء بوتي يمكنه تحميل ما يصل الى 100 الف برميل يوميا من المنتجات النفطية التي تصل عبر السكك الحديدية من اذربيجان. كما ان بوتي منفذ للسلع الى جورجيا وغيرها من جمهوريات القوقاز واسيا الوسطى.

وقال رونالد سيلاجافا (60 عاما) في احتجاج جورجي عند نقطة تفتيش بوتي يوم السبت " لماذا يريدون السيطرة على بوتي ؟.. ربما يريدون انتزاع بوتي منا. ما دمنا احياء فلن نسمح لهم بالبقاء هنا."

وما كان من العشرين جنديا روسيا او نحو ذلك الذين كانوا يضعون شارات خاصة بقوات حفظ السلام الا ان ابتسموا وقالوا انهم لا يتوقعون ان يظلوا هناك طويلا.

ومن ناحية أخرى انفجر قطار يحمل وقودا يوم الأحد على خط السكك الحديدية الرئيسي في جورجيا الذي يربط الشرق بالغرب وقالت الشرطة انه يبدو أن الانفجار ناجم عن لغم أرضي.

وشاهد مراسل رويترز دخانا أسود يتصاعد من حطام القطار في قرية سكرا الواقعة على بعد خمسة كيلومترات غربي جوري. ولم يتضح على الفور حجم الاضرار.

وقال شوتا أوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية لرويترز "وفقا لمعلومات أولية للغاية انفجر قطار يحمل وقودا على خط السكك الحديدية الذي نعتقد أن ألغاما زرعت به." ولم يرد تأكيد مستقل لتصريحات أوتياشفيلي.

وكان الصراع بين روسيا وجورجيا اندلع عندما حاولت جورحيا استعادة اوسيتيا الجنوبية. وشنت روسيا هجوما مضادا تقدمت فيه قواتها داخل جورجيا نفسها وعبرت الطريق السريع بين شرق وغرب البلاد واقتربت من خط انابيب نفطي يدعمه الغرب.

كما دخلت الى غرب جورجيا من أبخازيا وهو اقليم انفصالي اخر على البحر الاسود. وقتل مئات الاشخاص وشرد عشرات الالاف ودمرت المنازل والبنية التحتية في الصراع.

وأوضح مكتب ساركوزي أن الرئيس الفرنسي وميدفيديف اتفقا يوم السبت على ان هناك ضرورة ملحة لوضع الية دولية تحت مظلة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لتحل محل الدوريات الروسية في المنطقة الامنية جنوبي اوسيتيا الجنوبية.

ولكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال ان قوات حفظ سلام من دول يقبلها الانفصاليون في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا هي فقط التي ستكون فعالة في المنطقة واوضح انهم لن يقبلوا احدا سوى الروس.

وعلى الرغم من المطالب المتكررة باكمال الانسحاب الروسي الى المواقع التي كانت تتمركز بها قبل اندلاع الصراع فان الغرب يفتقد النفوذ على روسيا التي يحتاج الى نفطها وغازها بشدة.

وقال مسؤول تجاري امريكي ان افعال روسيا قد تؤثر على عضويتها بمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى وعلى محاولتها للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

وقال وزير التجارة الامريكي كارلوس جوتيريز لمجلة دير شبيجل الالمانية الاسبوعية "كل ذلك معرض للخطر الان."

ويقول محللون ان استبعاد او عزل روسيا سيغضبها اكثر وسيجعلها اقل قبولا للمطالب الغربية.

وقال المبعوث الامريكي الى القوقاز ان روسيا ساعدت بأفعالها دون قصد سعي جورجيا للحصول على عضوية حلف شمال الاطلسي. وتنظر موسكو الى جورجيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية السابقة على انها جزء من نطاق نفوذها المشروع وتعارض انضمامها الى الحلف.

وقال ماثيو بريزا نائب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لراديو ايخو موسكفي "اعتقد ان ما فعلته روسيا الان هو اقوى حافز كان يمكن ان توجده لضم جورجيا الى عضوية حلف شمال الاطلسي."

وجمد الحلف جميع الاتصالات المنتظمة مع روسيا لكن الغرب يحتاج لمساعدة روسيا بشأن سلسلة من القضايا مثل ايران وافغانستان.

من نيكو متشيدليشفيلي

رسو سفينة حربية أمريكية بالبحر الاسود وعليها معونات لجورجيا

باتومي (جورجيا) (رويترز) - وصلت أول سفينة حربية أمريكية تحمل معونات لجورجيا الى ميناء باتومي الرئيسي المطل على البحر الاسود يوم الاحد في اشارة قوية لدعم الولايات المتحدة للجمهورية السوفيتية السابقة في صراعها مع روسيا.

والسفينة الامريكية هي المدمرة مكفول ذات الصواريخ الموجهة. وقد وصلت الى ميناء باتومي في جورجيا وعليها معونات انسانية تشمل أسرة ومواد غذائية لعشرات الالاف ممن نزحوا عن ديارهم في المواجهة التي نشبت هذا الشهر بسبب منطقة أوسيتيا الجنوبية الساعية للانفصال عن جورجيا.

ومن المقرر أن تصل سفينتان أمريكيتان أخريان. وكانت الولايات المتحدة قد سلمت بالفعل بعض الامدادات من خلال طائرة شحن عسكرية

الحركة الإسلامية تكذب إسرائيل عقب دهم مؤسسة الأقصى




مؤسسة الأقصى تسعى لجمع كافة المعلومات عن المقدسات بفلسطين (الجزيرة نت-أرشيف)

نفت الحركة الإسلامية في إسرائيل اتهامات إسرائيلية لتبرير مداهمة ومصادرة محتويات مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية بمدينة أم الفحم شمال إسرائيل.
واعتبرت الحركة الإسلامية في بيان لها هذه المداهمة تعبيرا عن "إفلاس المؤسسات الإسرائيلية".
ويأتي ذلك في وقت أفاد فيه مراسل الجزيرة في أم الفحم بأن السلطات الإسرائيلية عزت هذه المداهمة -في بيان للشرطة باسم وزير الدفاع إيهود باراك- إلى ما وصفته بقيام المؤسسة بأعمال غير قانونية والقيام "بأنشطة مشتركة" مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وفي نفس السياق أشار المصدر إلى إمكانية إنهاء عملية المداهمة الأخيرة باعتقال عدد من قادة الحركة الإسلامية.
استمرار الأنشطة
وأكدت الحركة في المقابل -يضيف المراسل- عزمها مواصلة أنشطة مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية خصوصا في شهر رمضان.
وكان رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل الشيخ رائد صلاح ذكر في حديث مع الجزيرة أن قوات الأمن الإسرائيلية دهمت منتصف الليلة الماضية مكتب مؤسسة الأقصى في أم الفحم وأخذت كل الوثائق الخاصة بالقدس والمسجد الأقصى والأوقاف ووضعتها في شاحنة اتجهت بها إلى جهة مجهولة.

الكشف عن مخطط لبناء كنيس إسرائيلي بحي المغاربة (الجزيرة نت-أرشيف)
وقال صلاح إن ما صودر هو متعلق بكل المسلمين في العالم وكل المسيحيين والعرب.
وعن سبب هذه الخطوة الإسرائيلية قال صلاح إن المؤسسة عقدت مؤتمرا كبيرا كشفت فيه الكثير من المخططات الإسرائيلية تجاه القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، مشيرة إلى أنه تم دعم ذلك بالوثائق والخرائط والتقارير.
وأضاف صلاح أن المؤتمر أحدث حراكا عربيا وإسلاميا شعبيا ورسميا ومن ذلك ما صرح لهم به بعض المسؤولين في الجامعة العربية بالتفكير في عقد قمة عربية طارئة لحماية الأوقاف والمقدسات.
وكان من بين الوثائق المصادرة كل الوثائق المتعلقة بالأوقاف الإسلامية والمسيحية.
وتم الاستيلاء على كافة الوثائق المتعلقة بالمسجد الأقصى والتي نشر بعضها في مؤتمر عقد بأم الفحم قبل أسبوعين تقريبا.
واستولت الشرطة أيضا على كل مخططات إعادة الإعمار للمسجد الأقصى والقدس الشريف وكل المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.
وثائق قيمة
وقال صلاح إن ما تمت مصادرته تقدر قيمته بمليارات الدولارات نظرا للأهمية القصوى للوثائق.

الشيخ صلاح أكد أن الوثائق المصادرة تقدر بالمليارات (الجزيرة نت-أرشيف)
وأشار إلى أن المؤسسة تعكف منذ سنة 2000 على مسح شامل لكل الأراضي الفلسطينية من الشمال إلى الجنوب بهدف جمع كل المعلومات عن كل المقدسات في فلسطين.
وقال إن قوات الشرطة صادرت ما قمنا بمسحه من خرائط وأفلام فيديو وتقارير ميدانية وقياسات هندسية ويقدر عددها بالآلاف.
كما صادرت الشرطة -وفق قوله- كل ما كتب عن القدس وصورا وجميع الدراسات الهندسية والتاريخية والميدانية.
وكان صلاح قد كشف النقاب -في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات وطنية ودينية قبل أسبوعين- عن مجموعة وثائق وخرائط إسرائيلية لبناء كنس يهودية في حي المغاربة المحاذي لحائط البراق، وإقامة جسر عسكري يصل إلى داخل الحرم القدسي الشريف.

الصحف الأميركية: اختيار بايدن نائبا لأوباما واقعي




انصب اهتمام الصحف الأميركية اليوم الأحد على اختيار المرشح الديمقراطي باراك أوباما لجوزيف بايدن نائبا له، وقالت أن هذا الاختيار واقعي ويسد الكثير من الثغرات التي يعانيها أوباما، وعلى رأسها الخبرة في الشؤون الخارجية ومواجهة المرشح الجمهوري جون ماكين.

"
اختيار جوزيف بايدن نائبا للرئيس الأميركي -إذا ما فاز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات المقبلة- واقعي وإن كان غير مثالي
"
واشنطن بوست
واقعي وليس مثالي
رأت صحيفة واشنطن بوست في مقالها التحليلي أن اختيار جوزيف بايدن نائبا للرئيس الأميركي -إذا ما فاز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات المقبلة- واقعي وإن كان غير مثالي.

وقالت الصحيفة إن أوباما لجأ إلى بايدن للتعاطي مع نقطتي ضعف يعاني منهما وهما قلة خبرته بشأن القضايا الأمنية، ومحاربته المرشح الجمهوري جون ماكين عبر سياسي يتشوق إلى هذا الهجوم.

وهذا الاختيار -تتابع واشنطن بوست- قد يضيف شيئا آخر إلى أوباما وللديمقراطيين وقد اتضح ذلك في كلمات بايدن القاسية حول ماكين وتركيزه في الحملة على القضايا الاقتصادية التي تعنى بها الطبقة المتوسطة.

وفي افتتاحيتها قالت واشنطن بوست إن خبرة بايدن ربما تطمئن أولئك الذين ينتابهم القلق حيال سيرة أوباما الذاتية التي تفتقر إلى الخبرة في الشؤون الدولية.

ولكنها في نفس الوقت أخذت الصحيفة على بايدن مأخذ التسرع في الكلام قبل الإمعان في التفكير به، مستندة إلى جوابه أثناء حملته الانتخابية القصيرة قبل ثلاثة عقود حين عزا فشل المدارس إلى وجود أقلية كبيرة في واشنطن، وأصدرت حملته بعد ذلك توضيحا بأن الأمر لا يمت إلى الخلافات العنصرية.

اختيار تقليدي
من جانبها قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن باراك أوباما يقول إنه يمثل نوعا جديدا من سياسات ما بعد الثنائية الحزبية، ولكنه قام بما يبدو أنه اختيار تقليدي لنائبه.

وأضافت أن المستشارين عادة ما ينصحون المرشحين للرئاسة الأميركية بسد الثغرات في سيرهم الذاتية عبر اختيارهم لنوابهم، وهذا ما فعله السيناتور أوباما باختياره بايدن الذي يتمتع بخبرة 35 عاما في مجلس الشيوخ، وخبرة في السياسة الخارجية، فضلا عن كونه كاثوليكيا، وكل ذلك لا يتوفر لأوباما.

وأهم من ذلك كله -حسب تعبير الصحيفة- أن خلفية بايدن السابقة كونه من طبقة العمال فضلا عن أسلوبه الفظ في حملاته، تؤهله للوقوف في وجه جهود الجمهوريين الذين يسعون إلى اعتبار أوباما من النخبويين.

البروفيسور في علم السياسة كال جيلسون يقول إن "بايدن يملأ تلك الفجوات التي يراها كثير من الناس في أوباما".

أوباما يتقدم
وفي استطلاع للرأي أجرته صحيفة واشنطن بوست، يتقدم أوباما على منافسه ماكين في القضايا الاقتصادية، أما الأمن فقد منح المشمولون في الاستطلاع ماكين الأفضلية ولكن على نطاق ضيق.

فمع احتدام المنافسة الانتخابية بين أوباما وماكين، مازال الأول يحتفظ بتقدمه على ماكين بست نقاط في أوساط الناخبين المسجلين.

وقد قال 49% إنهم غالبا سيصوتون إلى أوباما في حين أكد 45% أنهم سيؤيدون ماكين.

وأظهر الاستطلاع أن عدد الناخبين المترددين هذا العام أكبر مما كان عليه عام 2004 وهذا يؤكد أهمية الأسبوعين المقبلين بالنسبة للمرشح الذي يكافح من أجل تمييز نفسه عن خصمه.

"
السياسة الخارجية لم تكن الأداة الوحيدة في ترجيح اختيار بايدن، بل المحاولة لتعزيز موقف الحملة في أوساط الطبقة العاملة من البيض نظرا لأن بايدن ينتمي إليها
"
مشاركون/نيويورك تايمز
وأشارت واشنطن بوست إلى أن اختيار أوباما لبايدن نائبا له لن يغير شيئا في نتائج السباق إذ قال ثلاثة أرباع الناخبين المسجلين إن ذلك لن يثنيهم عن وجهتهم في اختيار مرشحيهم.

شخصية وسياسية
صحيفة نيويورك تايمز بحثت في اختيار بايدن، فنقلت عن رئيس الحملة الانتخابية الإستراتيجي ديفد أكيلرود قوله إن القرار "كان شخصيا محضا".

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما توصل إلى قراره قبل عشرة أيام أثناء قضائه الإجازة في هاواي عندما علت أسهم بايدن في السياسة الخارجية بسبب الصراع بين روسيا وجورجيا.

أما الذين شاركوا في عملية الاختيار أكدوا أن السياسة الخارجية لم تكن الأداة الوحيدة في ترجيح اختياره، بل المحاولة لتعزيز موقف الحملة في أوساط الطبقة العاملة من البيض نظرا لأن بايدن ينتمي إليها.

نجاد يهاجم إسرائيل ويتهمها بإغراق العالم في الفوضى




أحمدي نجاد دعا إلى احتواء الصهيونية (رويترز-أرشيف)

هاجم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس السبت إسرائيل، متهما إياها بإغراق العالم في "الفوضى" ومتوقعا زوالها. في حين أشاد المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي أمس بصمود الحكومة أمام جهود القوى الكبرى لإجبارها على وقف برنامجها النووي.

وقال نجاد -في خطاب ألقاه في مدينة أراك وسط إيران- إن "نحو ألفين من الصهاينة وما بين سبعة آلاف وثمانية آلاف عميل للصهيونية أغرقوا العالم في الفوضى".

وأضاف نجاد أنه إن لم يقم الغرب باحتواء الصهيونية، "فان الأمم ستمحو من على وجه الأرض مصادر الفساد هذه"، بدون تحديد الأمم التي يعنيها بالضبط. وسبق لنجاد أن هاجم إسرائيل أكثر من مرة منذ انتخابه سنة 2005.

وكان أسفنديار رحيم مشائي مساعد الرئيس الإيراني قد صرح في يوليو/تموز الماضي بأن "إيران صديقة لمواطني أميركا وإسرائيل"، مما حدا بالعديد من المسؤولين السياسيين الإيرانيين إلى المطالبة باستقالته.

من جهته أشاد المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامئني أمس السبت بصمود الحكومة أمام جهود القوى الكبرى لإجبارها على وقف برنامجها النووي.

وقال خامنئي إن "بعض الدول المهيمنة ومناصريها الذين لا قيمة لهم أرادوا فرض إرادتهم على الأمة الإيرانية، لكن الأمة والرئيس محمود أحمدي نجاد والحكومة صمدوا".

واعتبر خامنئي أثناء لقائه نجاد وأعضاء الحكومة أن "تجاوز حال الخنوع وتبني روح هجومية ضد طغاة العالم يظهر ولاء الحكومة لشعارات الثورة الإسلامية وخطابها".

"
"لقد فرضتم علينا عقوبات، لكن شباب هذا البلد اليوم لا يحتاجون إليكم لامتلاك صاروخ قادر على إطلاق قمر اصطناعي"
أحمدي نجاد
"
النووي الإيراني
وتنوي الدول الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم, في الوقت الذي تنفي فيه إيران الاتهامات الموجهة إليها بالسعي إلى تصنيع قنبلة نووية مؤكدة أن برنامجها النووي سلمي بحت.

وقلل نجاد أمس من تأثير العقوبات التي فرضت سابقا على بلاده، مذكرا بقيام إيران الأحد الماضي بإطلاق صاروخ فضائي. وقال من أراك "لقد فرضتم علينا عقوبات، لكن شباب هذا البلد اليوم لا يحتاجون إليكم لامتلاك صاروخ قادر على إطلاق قمر اصطناعي".

وأضاف أن "الأمة الإيرانية لا تحتاج إليكم البتة"، ملاحظا أن إيران ستطلق قريبا أول قمر اصطناعي للاتصالات.