الأحد، 21 سبتمبر 2008

ما أسباب أزمة الرهن العقاري الأمريكية


دمشق-سانا

تعود الأزمة المالية في الأسواق الأمريكية إلى إفراط البنوك في الأقراض والتمويل وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة بإدارة هذه المخاطر وأيضاً عدم طلب ضمانات تتعلق بالدخل أو بملاءة المقترض ما أدى إلى إفراغ البنوك من السيولة بسبب تعثرها باسترجاع رؤوس أموالها وفوائدها من المقترضين الذين لم يتمكنوا من التسديد.

والأزمة اقتصادية واجتماعية في آن واحد اذ أدت إلى إفلاس بعض البنوك وانحدار بعضها المالي فترك آثاراً كارثية على ميزانياتها وأرباحها.

كما يدفع الملايين من الأمريكيين الذين اشتروا بيوتاً بفضل قروض رخيصة التكلفة ثمن السياسة النقدية وأسعار الفائدة التي اتبعها البنك المركزي الأميركي بعيد أحداث الحادي عشر من أيلول بتخفيضه الفائدة من 5ر6 بالمئة إلى واحد بالمئة والتي كانت خطوة بهدف دعم الاستثمارات والاستهلاك وبالتالي النمو الاقتصادي الأمريكي.

تقول دراسة بعنوان أزمة قروض الرهن العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة جاءت ضمن النشرة المصرفية العربية لاتحاد المصارف العربية إن المصارف التي تقترض من المصرف المركزي الأمريكي على فوائد متدنية أقرضت بدورها الزبائن على فوائد منخفضة لكنها بالوقت نفسه فوائد متقلبة ترتفع لارتفاع الفائدة المركزية وتنخفض لانخفاضها فبعد أن كانت واحداً بالمئة 2004 أصبحت 25ر5 بالمئة قبل أن يخفضها البنك المركزي الأمريكي إلى 75ر4 بالمئة في أيلول 2007 لاحتواء أزمة ديون العقارات.

ويبين الاقتصادي والإعلامي مازن حمود الذي أعد الدراسة أن الهدف من هذه القروض هو شراء منازل لكن زيادة الطلب على العقارات أدى إلى ارتفاع أسعارها وتم رهن هذه العقارات لدى البنوك مقابل أقراض أصحابها قروضاً عالية المخاطر ومع عودة الفائدة للارتفاع بين 2004 و2007 ارتفعت تكلفة القروض وأصبح الزبائن المشكوك مسبقاً في قدرتهم على سداد الديون عاجزين عن سدادها وعندها وقعت الأزمة.

وبحسب التقديرات الأولية لسوق العقارات الأمريكية فأن القروض الميئوس من استردادها تقدر بنحو600 مليار دولار كأرقام أولية وقد لجأت البنوك إثر ذلك إلى عرض المنازل المرهونة لديها للبيع فتم عرض مئات الألوف من المنازل ما أثار موجة هبوط للأسعار كما انخفضت قيمة المستحقات للبنوك وهبطت أسهم معظم البنوك في الأسواق المالية الأميركية وغيرها.

وأسرعت البنوك المركزية وبصفتها المنقذ الأخير وإطفائي الحرائق وفي طليعتها الأمريكي المعني مباشرة بالأزمة وبنوك مركزية عالمية كيلا تصل العدوى الأمريكية إلى بنوك بلادها في ضخ مئات المليارات من الدولارات لتفادي حدوث أزمة سيولة في المصارف كنتيجة للأزمة المتمثلة في عدم استرداد القروض.

واستطاعت البنوك المركزية الأمريكي والأوروبي والكندي والبريطاني والاسترالي والياباني وغيرها أن تتفادى انفجاراً مالياً بسبب أزمة ديون العقارات إلا أن كبر حجم فقاعة العقارات يتطلب وقتاً كبيراً ليتقلص هذا الحجم وبالتالي ستكون التداعيات كثيرة ومتنوعة المخاطر.

وتتنوع الخسائر التي طالت الزبائن المعنيين بالأزمة اذ تبين أنه بين مليون وثلاثة ملايين أمريكي مهددون بخسارة بيوتهم وتم فسخ عقود ائتمان عقارية وقعت بين البنوك والزبائن تفاديا لدخولهم حلبة الخسائر بالنسبة للطرفين البنوك والزبائن ماعدا خسائر أولية لأسواق المال قدرت بنحو5000 مليار دولار كقيمة مالية.

أما البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم فقد أعلن عدد منها إفلاسه بينما البعض الآخر اشترته بنوك كبرى.

كما شطبت عشرات الآلاف من الوظائف من قطاعات كالبنوك ومؤسسات التمويل ووكالات العقارات إضافة إلى خسائر صناديق الاستثمار وغيرها من المؤسسات داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشكل قطاع العقارات الأمريكي نسبة 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ويمكن أن تسبب الأزمة بفقدان أربعة بالمئة من الناتج القومي الأمريكي.

ويقول الاقتصادي حمود إن الحسنة الوحيدة لهذه القروض السكنية عالية المخاطر بالنسبة للزبائن هي السماح لهم بتأخير سداد القروض وتسديد حجم الفوائد فقط.

أما بالنسبة للبنك الدائن فتكمن الإيجابية في تحديد سعر فائدة يفوق المعدل الوسطي لفائدة السوق بنحو 50 بالمئة الامر الذي يدفع البنوك إلى تقديم هذا النوع من القروض.

ويرى أن أزمة الرهن العقاري الأمريكية ربما تكون بداية لأزمات كثيرة قد تصل تداعياتها إلى الاقتصاد العالمي المترابط المصالح تعوم فيه مئات بل آلاف المليارات من الدولار من ودائع وأصول مستثمرة من جميع الجهات العربية والأجنبية.

ايران وسوريا تتحديان مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية

فيينا (رويترز) - يجتمع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين لدراسة منع إيران لتحقيق في بحوث خاصة بقنبلة ذرية ولكن عودة توترات على غرار الحرب الباردة ستحول دون أن تتمكن من فعل شيء حيال ذلك.

وتعثر تحقيق آخر يتعلق بسوريا أيضا.

وفي بعض الأحيان كانت اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية محاولات غير مثمرة لان يتخذ مجلس الأمن خطوات ضد البلدين اللذين يشتبه بأنهما يمارسان أنشطة نووية غير مشروعة.

ومع وجود خلافات بين الجانبين بشأن الغزو الروسي لجورجيا قال دبلوماسيون ان الوصول لإجماع بشأن اتخاذ حتى قرار رمزي الى حد كبير ضد ايران من جانب مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستبعد تماما في فيينا هذا الأسبوع ناهيك عن اتخاذ قرار بعقوبات أشد من جانب مجلس الأمن في نيويورك.

وستوجه القوى الغربية في مجلس محافظي الوكالة نداء جديدا لإيران كي تكف عن التعطيل من خلال عدم الاستجابة وإلا فستواجه مزيدا من العقوبات ولكن مطلبها سيفتقر لأدوات الضغط في ظل عدم وجود احتمالات واقعية لعقوبات جديدة.

ومن المُرجح أن تشدد روسيا والصين والدول النامية التي تشكل معا نصف محافظي المجلس على الحاجة الى تعاون ايران بالاضافة الى الحوار وليس فرض العقوبات.

وقال دبلوماسي رفيع في فيينا بعد أن لم تتمخض محادثات القوى الست عن نتائج مثمرة نتيجة للاحتكاك الذي سببه موضوع جورجيا "لا يوجد أساس للتحرك هنا ولن تشهدوا أي تحرك فعال في نيويورك لفترة طويلة".

وتعتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن ايران تخفي معلومات تلزم لتفسير مزاعم مخابرات "خطيرة" بأنها أجرت سلسلة من المشاريع المتصلة بمعالجة اليورانيوم واختبار متفجرات قوية واعادة تصميم رأس الصاروخ بحيث يتسع لرأس نووي.

وتحدث تقرير مفصل للوكالة في 15 سبتمبر أيلول عن عدم تعاون ايران مع طلبات الوكالة الحصول على وثائق والسماح لها بالوصول الى مواقع تساعد في تعزيز انكار ايران للمزاعم. وقال مسؤولون على مستوى رفيع في الامم المتحدة ان الوكالة "توصلت لطريق مسدود" مع ايران.

وقال جريجوري شولت سفير امريكا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لرويترز "ليس الأمر كذلك في الحقيقة. الأمر أقرب الى حاجز على الطريق. لقد بنت ايران سلسلة من الحواجز. وبالامكان قراءة الكثير من الاحباط في لغة التقرير."

وتقول ايران ان معلومات المخابرات تلك مزورة وان المواقع التي تريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفقدها هي منشآت عسكرية تقليدية وأن من الطبيعي لأي دولة أن تمنع الوصول اليها لأسباب أمنية.

وفي تلك الأثناء وسعت ايران حملة تخصيب اليورانيوم في تحد لمطالب مجلس الأمن.

وأفاد التقرير بأن ايران تملك حاليا أربعة آلاف جهاز للطرد المركزي ويجري تركيب ألفي جهاز آخر. وقال محللون أمريكيون ان ايران يبدو أنها تقترب من الحصول على القدرة على انتاج وقود يكفي للأسلحة النووية خلال عامين.

وتقول ايران انها لا تريد الطاقة النووية الا لتوليد الكهرباء وليس لتطوير قنبلة.

وبدأت الوكالة التحقيق في موضوع سوريا في ابريل نيسان استنادا الى معلومات مخابرات أمريكية مفادها أن مجمعا صحراويا دمرته اسرائيل في غارة جوية في عام 2007 كان مفاعلا نوويا من تصميم كوري شمالي هدفه صنع بلوتونيوم للقنابل النووية.

وتظهر صور التقطت عبر الاقمار الصناعية أن سوريا سارعت لتجريف المنطقة وأزالت الانقاض. ويقول محللون ان ذلك ربما يكون تغطية على النشاط الذي كان يجري. وتنفي سوريا أن يكون لديها برنامج نووي سري. وسمحت لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع الكبار في يونيو حزيران.

ولكن النتائج الجزئية للعينات البيئية التي أخذوها هناك لم تحمل آثار مفاعل نووي. ورفضت سوريا أن يزور مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية ثلاثة مواقع أخرى عسكرية اعتبرت على صلة بالكبار واعتبرت أيضا مهمة في إزالة الغموض حول هذا الأمر.

وقال أحد المحللين "لا توجد وسيلة تستطيع بها الوكالة اثبات أي شيء الان."

كما يواجه مجلس محافظي الوكالة نكوص كوريا الشمالية عن اتفاق بتفكيك ترسانتها النووية.

ومن المتوقع أن يحث مجلس المحافظين بيونجيانج على الالتزام بالاتفاق الذي أبرمته ست دول ويقضي بأن تنزع كوريا الشمالية سلاحها مقابل حصولها على المعونات.

مارك هاينريش

السعودية والعراق يتبادلان السجناء

الرياض (رويترز) - قالت وسائل الاعلام السعودية يوم الاحد ان المملكة العربية السعودية أعادت 16 سجينا عراقيا الى العراق وتسلمت في المقابل ثمانية سعوديين قبل توقيع اتفاقية جديدة حول تبادل المجرمين.

والخطوة هي الأحدث ضمن خطوات بطيئة تخطوها السعودية والعراق لإعادة بناء العلاقات بعد ان جاء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق بزعماء من الأغلبية الشيعية الى السلطة.

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية نقلته وكالة الانباء السعودية انه "امتدادا للجهود المشتركة بين المملكة ودولة العراق الشقيق لتعزيز التعاون الامني وفي إطار التمهيد لاتفاقية تبادل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية فقد تسلمت الأجهزة المختصة من الاجهزة النظيرة في العراق الشقيق ثمانية من الموقوفين السعوديين."

واضاف "وفي هذا السياق فان الترتيبات قائمة لتسليم السلطات العراقية ستة عشر من الموقوفين العراقيين في المملكة."

وقال مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي في وقت سابق هذا الشهر ان السعودية ستعيد جميع العراقيين الموجودين في السجون السعودية وعددهم 434 بموجب اتفاقية جديدة.

وقال الربيعي ان السجناء العراقيين بينهم مهربو مخدرات وعراقيون عبروا الحدود الى السعودية بطريقة غير مشروعة ومجرمون اخرون بينهم "ارهابيون".

والسعودية السنية تساورها شكوك إزاء علاقات رئيس الوزراء نوري المالكي مع ايران الشيعية. ولم تعين الرياض سفيرا لها بعد في بغداد رغم انها أعلنت في العام الماضي انها سترسل سفيرا الى العراق.

ويعتقد ان معظم المتشددين الاسلاميين الاجانب في العراق الذين يستهدفون الشيعة في احيان كثيرة بتفجيرات انتحارية من السعوديين.

أولمرت يستقيل رسميا في وقت لاحق من يوم الأحد

القدس (رويترز) - قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت انه سيقدم استقالته للرئيس شمعون بيريس يوم الاحد لكن أولمرت الذي يواجه فضيحة فساد قد يبقى في منصبه لاسابيع أو شهور الى أن تتشكل حكومة جديدة.

وكان اولمرت الذي يواجه اتهاما جنائيا في تحقيقات فساد قال في وقت سابق من يوم الاحد في الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء انه سيستقيل وهو "ما يتماشى مع قواعد الحكم الرشيد" وان التاريخ سيحكم على انجازات ادارته.

واضعفت حالة عدم التيقن السياسي الحالية حتى احتمالات التوصل لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني والذي كانت الولايات المتحدة تأمل ان يحققه اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا العام.

وقال مكتب اولمرت في بيان انه سيلتقي ببيريس في مقر اقامة الرئيس في الساعة 7.30 مساء بالتوقيت المحلي (1630 بتوقيت جرينيتش) "لكي يسلمه خطاب الاستقالة".

وبعد ذلك سيصبح اولمرت قائما باعمال رئيس الوزراء لحين تشكيل حكومة جديدة عبر اتفاق ائتلافي او انتخابات مبكرة.

وحلت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني محل أولمرت كزعيمة لحزب كديما الحاكم في انتخابات الحزب التي جرت يوم الاربعاء مما يزيد من فرصها لتصبح اول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في اسرائيل منذ جولدا مئير في السبعينات.

وكان أولمرت تعهد بالاستقالة بمجرد انتخاب رئيس جديد لحزب كديما. وفي الاجتماع الوزاري تمنى أولمرت الحظ الجيد لليفني وصافحها وطلب من البلاد مساندتها.

واذا حصلت ليفني كبيرة المفاوضين الاسرائيليين في محادثات السلام مع الفلسطينيين على موافقة بيريس على البدء في تشكيل حكومة جديدة سيكون أمامها 42 يوما لتشكيل حكومة ائتلافية.

والفشل في تشكيل حكومة ائتلافية سيؤدي الى انتخابات برلمانية مبكرة.

ويبدو ان ليفني ستواجه معركة شاقة للاحتفاظ بشراكة سياسية مع حزب العمل الذي يتزعمه وزير الدفاع ايهود باراك.

وفي تجاهل لليفني التقى بارك بزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو زعيم حزب ليكود اليميني يوم السبت لبحث الوضع السياسي.

وقال معلقون سياسيون ان يبدو ان الرجلين يحاولان التوصل لاتفاق على اجراء انتخابات مبكرة.

وتشير استطلاعات الرأي الى فوز نتنياهو في انتخابات عامة وسط تكهنات بأنه سيبقي على بارك وزيرا للدفاع.

من جيفري هيلر

خمس حقائق عن رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت

رويترز) - يعتزم ايهود أولمرت الذي كان وصف نفسه من قبل بأنه "لا يمكن تدميره" تقديم استقالته كرئيس لوزراء اسرائيل يوم الاحد رغم أنه سيبقى في منصبه كقائم بأعمال رئيس الوزراء لحين تشكيل حكومة جديدة.

وفيما يلي بعض الحقائق عن أولمرت الذي يواجه اتهامات جنائية مُحتملة في تحقيقات فساد:

- أطلق اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية في مؤتمر رعته الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي واتفقا على محاولة التوصل لاتفاق بشأن دولة فلسطينية بنهاية هذا العام. كما بدأ أولمرت محادثات غير مباشرة مع سوريا بوساطة تركية.

- شغل أولمرت منصب رئيس بلدية القدس من عام 1993 حتى عام 2003 واستخدم موقعه للدفاع عن بناء جيوب استيطانية يهودية في القدس الشرقية العربية. وسلم بتقاضيه أموالا من رجل أعمال من نيويورك لتمويل حملاته في انتخابات رئاسة البلدية ولاحقا في انتخابات حزبه آنذاك ليكود اليميني إلا أنه نفى أن يكون ارتكب أي أخطاء.

- انضم الى رئيس الوزراء السابق ارييل شارون في الانسحاب من حزب ليكود عام 2005 لتشكيل حزب كديما وأصبح زعيما للحزب بعد أن دخل شارون في غيبوبة في يناير كانون الثاني عام 2006 . وفاز حزب كديما في الانتخابات بعد ذلك بشهرين. ورفض أولمرت ان يستقيل بعد تقرير رسمي قاس عن قيادته لحرب اسرائيل ضد حزب الله اللبناني عام 2006 .

- وأولمرت رياضي يمارس العدو ويبلغ من العمر 62 عاما. وزادت شعبيته في اكتوبر تشرين الاول الماضي عندما اعلن انه مصاب بسرطان البروستاتا في مراحله الاولى لكنه سيظل في منصبه.

- وأولمرت محام وأصبح أصغر عضو في الكنيست الاسرائيلي عام 1973 عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره. ولأولمرت وزوجته اليزا أربعة أطفال.

مصر تقول ان مركبا يُقل مهاجرين غير شرعيين فقد في البحر

لقاهرة (رويترز) - قالت وزارة الخارجية المصرية يوم الاحد ان مركبا يقل 83 مهاجرا مصريا غير شرعي فُقد قبالة ساحل اليونان بينما كان في طريقه الى أوروبا في رحلة بحرية بدأت قبل ثلاثة أيام.

وقالت في بيان "علمت وزارة الخارجية أن المركب غادر دمياط منذ ثلاثة أيام وانقطعت الاتصالات به ولم يرد ما يفيد وصوله الى الشاطيء اليوناني."

وأضافت الوزارة أنها تلقت من السفارة المصرية في أثينا ما يفيد اختفاء المركب. وتابعت أنها تنسق مع السلطات اليونانية من أجل تحديد مكان المركب.

وتقول السلطات اليونانية انها لا علم لها بحادث من هذا النوع قبالة السواحل اليونانية.

وكررت الحكومة المصرية تحذيراتها لمواطنيها من مخاطر محاولة عبور البحر المتوسط بطريق غير شرعي قائلة ان كثيرا من المراكب تحمل ركابا أكثر من طاقتها بكثير ولا تصلح للإبحار.

وغرق 21 مصريا على الأقل في حادثين خارج الساحل الإيطالي في أكتوبر تشرين الأول عام 2007. لكن هناك فتية مصريين مستعدون للقيام برحلات الهجرة غير الشرعية التي تكلف الواحد منهم حوالي 2000 دولار من أجل الكسب المالي الوفير.

وتدخلت السلطات في مصر ودول أُخرى تقع على البحر المتوسط لإنقاذ مُهاجرين غير شرعيين أو انتشال جثثهم خلال محاولات فاشلة عديدة للهجرة غير الشرعية.

مقتل فلسطينية خلال غارة اسرائيلية بالضفة الغربية

القدس (رويترز) - توفيت فلسطينية متأثرة بحروح أصيبت بها أثناء غارة للجيش الاسرائيلي على قريتها بالضفة الغربية المحتلة يوم الاحد وقال شاهد عيان ان جنودا اسرائيليين طرحوها ارضا وهي رواية شكك الجيش في صحتها.

وداهم الجنود ابو ديس قرب القدس خلال الليل للبحث عن نشطاء فلسطينيين واستهدفوا فيما يبدو طلابا يقطنون في عقار تملكه مريم عياد البالغة من العمر 60 عاما.

وقال طالب اكتفى بتعريف نفسه بكنيته وهي ابو يافا لرويترز ان عياد خرجت لمنع الجنود الاسرائيليين من القبض على البعض في منزلها مضيفا أنهم طرحوها ارضا وكان يوجد دم على رأسها.

ونفى متحدث عسكري اسرائيلي ذلك قائلا ان عياد سقطت من على الدرج فيما كان الجنود يجرون تفتيتشات بالقرب منها لكن لم يقع احتكاك جسدي بينهم وبينها في ذلك الوقت.

واضاف "قضت وحدة طبية عسكرية 30 دقيقة تحاول اعادتها للحياة لكن اضطرت الى اعلان وفاتها. قالت عائلتها خلال جهود الانقاذ انها كانت تعاني من مشكلات قلبية."

وقال موسى جفال وهو طبيب في عيادة محلية ان اسرة عياد رفضت تشريح الجثة ودفنتها قبل الفجر. وتابع ان عياد كانت تعاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم.

وقالت طبيبة فحصت جثمان عياد ان عياد سقطت على الارض وأصيب رأسها.

وشكا القادة الفلسطينيون في الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من ان الغارات الاسرائيلية وتوسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية يقوضان جهود احلال السلام وحملة فرض القانون والنظام التي تدعمها الولايات المتحدة.

وقتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيا يبلغ من العمر 14 عاما من قرية عصيرة القبلية في الضفة الغربية يوم السبت قائلة انه كان على وشك القاء قنبلة حارقة على القوات الاسرائيلية.

وشهدت عصيرة القبلية اعمال شغب من قبل مستوطنين اسرائيليين مسلحين في 13 سبتمبر أيلول أصيب خلالها ثلاثة فلسطينيين. وقال المستوطنون انهم كانوا يردون على هجوم فلسطيني طعن خلاله طفل من مستوطنتهم واحرق منزل

مقتل ستة واصابة 92 في انفجار قنبلتين بشمال العراق

بغداد (رويترز) - قالت الشرطة العراقية ان ستة اشخاص قتلوا واصيب 92 اخرون في انفجار قنبلتين في شمال العراق يوم الاحد.

وقال قائد شرطة محلي لرويترز ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 32 عندما انفجرت شاحنة ملغومة عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة كركوك الواقعة على بعد 052 كيلومترا شمال بغداد.

وذكرت الشرطة أن الى الجنوب من كركوك انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق في حافلة صغيرة مما أسفر عن مقتل ثلاثة من ركاب الحافلة كما أصيب ستة اخرون على الطريق قرب بلدة جلولاء في محافظة ديالى المضطربة.

وسجل العنف في العراق أدنى مستوياته منذ أربعة أعوام. لكن المسلحين اظهروا انهم ما زالوا قادرين على شن هجمات قاتلة خاصة في شمال العراق حيث اعاد متشددو القاعدة تنظيم صفوفهم بعد طردهم من اجزاء اخرى من البلاد

دبلوماسي دنمركي في عداد المفقودين بعد تفجير فندق بباكستان

كوبنهاجن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الدنمركية يوم الاحد ان دبلوماسيا دنمركيا مازال في عداد المفقودين بعد الهجوم على فندق ماريوت في اسلام أباد.

وكان هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة يوم السبت على الفندق قد أسفر عن مقتل 53 شخصا على الاقل واصابة أكثر من 260 اخرين واشتعال حريق امتد الى اجزاء في المبنى بالعاصمة الباكستانية.

ومن بين القتلى الذين تأكدت وفاتهم أمريكيان ومواطن فيتنامي وسفير التشيك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الدنمركية كلاوس هولم عن عملية البحث عن الدنمركي المفقود "اننا نبذل قصارى وسعنا هناك لكن لم نحقق نجاحا حتى الآن."

وذكرت وزارة الخارجية أن أربعة دنمركيين كانوا في الفندق عندما تعرض لهجوم وأصيبت دبلوماسية اصابات طفيفة لكنها خرجت من المستشفى أمس السبت ولم يتعرض اثنان اخران لاذى.

ويشتبه مسؤولو المخابرات أن يكون الهجوم من تنفيذ تنظيم القاعدة.

إيران تتوعد بمنع اي هجوم وتقول ان العقوبات فشلت

طهران (رويترز) - قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال عرض عسكري يوم الاحد ان إيران ستوقف اي مهاجم قبل ان يتمكن من "الضغط على الزناد" وان العقوبات التي تهدف الى عزل ايران لم تنجح.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الى تصعيد عقوبات الامم المتحدة ضد ايران بسبب خططها النووية المتنازع عليها والتي يرى الغرب انها محاولة لتصنيع اسلحة نووية. وتنفي ايران ذلك.

وهناك تكهنات مستمرة بان واشنطن او اسرائيل ربما تشنان هجمات على المواقع النووية الايرانية مع عدم استبعاد اي من البلدين القيام بعمل عسكري اذا اخفقت الدبلوماسية في انهاء الخلاف.

وقال احمدي نجاد "لو تجرأ احد على خرق حدود الامة الايرانية والارض المقدسة للامة الايرانية والمصالح القانونية لايران فان قواتنا المسلحة... ستكسر يده قبل ان يتمكن من الضغط على الزناد."

وكان احمدي نجاد يتحدث خلال عرض عسكري بث على الهواء في التلفزيون بمناسبة ذكرى بدء الحرب الايرانية العراقية في سبتمبر ايلول عام 1980 .

وسار مئات من الجنود في تشكيل امام المنصة الرسمية اعقبه عرض للعتاد العسكري بما في ذلك الصاروخ شهاب 3 الذي يقول معلقون تلفزيونيون ان مداه يصل الى الفي كيلومتر مما يضع اسرائيل في مداه.

ومرت الشاحنات امام المنصة حاملة شعارات كبيرة كتب عليها "تسقط اسرائيل" و"تسقط امريكا". كما عرض ايضا صاروخ غدر وصواريخ شهاب ذات المدى الاقصر وطائرات دون طيار ومدفعية وصواريخ.

ورفضت ايران تقارير عن خطط امريكية او اسرائيلية محتملة لمهاجمة ايران ولكنها تقول انها سترد بمهاجمة المصالح الامريكية واسرائيل اذا وقع اي هجوم من هذا القبيل.

وقال احمدي نجاد "اليوم إيران ليست في موقف يتيح لها ابداء حتى اقل مرونة في مواجهة استقواء الاعداء. التاريخ يثبت ان هؤلاء الذين يضمرون شرا لايران لن يجنوا شيئا سوى الندم.

"اعداء الانسانية... تصوروا ان بامكانهم من خلال الهجوم العسكري والعقوبات الاقتصادية والعلمية ان يكسروا ثورتنا وأمتنا."

واضاف ان خصوم إيران "فقدوا الامل."

ويقول محللون ان بامكان الولايات المتحدة ان تستخدم قوة نيرانية هائلة في اي هجوم على ايران لكن بوسع الجمهورية الاسلامية الرد بضرب المصالح الامريكية في الخليج الغني بالنفط والدول المجاورة بما في ذلك العراق.

واوضح احمدي نجاد ان ايران عززت رغم العقوبات قدرتها على انتاج اسلحة.

واضاف "الذين حرمونا من ابسط التكنولوجيات الدفاعية وفرضوا عقوبات اقتصادية على ايران عليهم اليوم... ان يمعنوا النظر ويروا القوات المسلحة للامة الايرانية والانجازات الدفاعية للامة الايرانية."

وتقول ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم انها تريد اتقان التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء حتى تتمكن من الحفاظ بشكل اكبر على احتياطياتها الكبيرة من النفط والغاز للتصدير.

ولكن اخفاقها في اقناع القوى العالمية بنواياها السلمية دفع الامم المتحدة لفرض ثلاث مجموعات من العقوبات المحدودة عليها. وتحث واشنطن على مجموعة رابعة من العقوبات ولكن الصين وروسيا تعارضان ذلك.

من زهرة حسينيان

أوروبا تتراجع أمام روسيا والصين في قضايا حقوق الانسان

بروكسل (رويترز) - تقول دراسة إن الاتحاد الاوروبي يتراجع في قضايا حقوق الانسان في الامم المتحدة أمام الصين وروسيا اللتين تعارضان أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ويحث التقرير الذي نشر قبيل جلسة قادة الدول في الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع الاتحاد المكون من 27 دولة على الاستعانة باتفاقيات التجارة والمعونة مع الدول الافريقية ودول الكاريبي والمحيط الهادي لاعادة تكوين نفوذ.

وكتب ريتشارد جوان وفرانزيسكا برانتنر من المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية وهو مركز للابحاث "يعاني الاتحاد الاوروبي من أزمة بطء الوتيرة في الامم المتحدة."

ورغم إن الاوروبيين هم إجمالا أكبر مانحي المعونات في العالم والممولون الرئيسيون لبرامج الامم المتحدة فانهم منوا بهزائم في كوسوفو وميانمار والسودان وزيمبابوي في العام الاخير وفقدوا السيطرة على مجلس حقوق الانسان.

وتظهر تحليلات لعشر سنوات من إحصائيات التصويت في الامم المتحدة إن الاتحاد الاوروبي فقد التأييد المنتظم لواحد وأربعين حليفا سابقا في التصويتات الخاصة بقضايا حقوق الانسان معظمها في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وتراجع التأييد لمواقف الاتحاد الاوروبي مما يزيد على 70 في المئة في أواخر التسعينات الى نحو 50 في المئة في العامين الاخيرين.

وكان الميل لتأييد المواقف الصينية والروسية في التصويتات نفسها معاكسا تماما تقريبا حيث قفز من نحو 50 في المئة قبل عشر سنوات الى نحو 74 في المئة للصين و76 في المئة لروسيا في الجلسة الاخيرة للجمعية العامة.

ويقول مؤلفا الدراسة "لا يعكس ذلك التزاما واضحا فحسب للسيادة بل مهاراتهما الدبلوماسية في إدارة نظام الامم المتحدة."

ويوضحان إن الخلافات بين الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة على حقوق الانسان والغزو الذي قادته الولايات المتحدة والتي دفعت الاوروبيين الى الامتناع عن تأييد ترشيح واشنطن لمجلس حقوق الانسان أضعفت موقف الغرب.

وقال الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري وهو وسيط قديم في الامم المتحدة والرئيس المشارك للمجلس الاوروبي لحقوق الانسان "كانت الامم المتحدة في لب رؤية الاتحاد الاوروبي لتعددية فاعلة لكن الاتحاد الاوروبي فشل اجمالا في تبني اتجاهات قوة جديدة وفي بناء تحالفات فاعلة."

وأضاف "إذا أراد أن يحتفظ بنفوذه حول العالم فليس أمام الاتحاد الاوروبي من خيار سوى تطوير سبل جديدة للفوز بالاصوات."

ويوضح المؤلفان إن الاتحاد الاوروبي قد يبني على استراتيجية العمل الفرنسية والبريطانية عبر التجمعات الفرانكفونية وتجمعات الكومنولث وإنشاء مجموعة مع الدول الافريقية ودول الكاريبي والمحيط الهادي في الامم المتحدة.

يونهاب: كوريا الجنوبية تدرس وقف معوناتها الى كوريا الشمالية

سول (رويترز) - نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مصادر قولها يوم الاحد إن كوريا الجنوبية تدرس وقف معوناتها التي تعهدت بها إلى كوريا الشمالية إذا مضت بيونجيانج قدما في إعادة تشغيل منشاتها النووية الرئيسية.

ونقلت الوكالة عن مصادر حكومية قولها إن كوريا الجنوبية قررت تأجيل إرسال 1500 طن من الصلب الى كوريا الشمالية التي كان من المقرر إرسالها في بادئ الامر يوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي لم يكشف عن هويته قوله "على الرغم من أن عملية إعادة التشغيل تمضي قدما ببطء في الوقت الراهن فسيتعين على سول أن تتخذ خطوة عكسية فور انطلاق العملية."

وذكرت كوريا الشمالية يوم الجمعة الماضي أنها تعمل على إعادة تشغيل محطتها النووية ونفت احتمال رفع أسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب مقابل اتفاق بنزع السلاح.

وقالت بيونجيانج انها بدأت العمل لاعادة بناء منشأة يونجبيون التي تعود لعهد الاتحاد السوفيتي التي تصنع بلوتونيوم من النوع المستخدم في صنع قنبلة وكانت المنشأة قد جرى تفكيكها في وقت سابق بموجب اتفاق نزع سلاح مقابل معونات توصلت اليه مع خمس بلدان من بينها الولايات المتحدة.

وبدأت كوريا الشمالية التي أجرت تجربة نووية قبل نحو عامين تفكيك محطة يونجبيون في أوائل نوفمبر تشرين الثاني الماضي وفقا لما جاء في الاتفاق الذي أبرمته مع الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.

مقتل السفير التشيكي لدى باكستان في الهجوم على فندق ماريوت

اسلام أباد (رويترز) - قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني يوم الاحد ان السفير التشيكي لدى باكستان ايفو زداريك قتل في الهجوم الانتحاري بشاحنة ملغومة الذي تعرض له فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية.

وتابع للصحفيين أن 53 شخصا قتلوا في الهجوم الذي وقع يوم السبت.

واستطرد "السفير التشيكي بينهم. جرى التعرف عليه

مهاجمة مئات المواقع الشيعية على الانترنت

هاجم قراصنة مئات المواقع التابعة لكبار رجال الدين الشيعة حول العالم من بينها موقع المرجع الشيعي اية الله علي السيساني في خطوة تصعيدية في المواجهة الاعلامية بين رجال دين سنة وشيعة.

فقد اخترق القراصنة اكثر من 300 موقع من المواقع الشيعية ونشروا عليها شعارات معادية للشيعة وللمذهب الشيعي.

وقالت وكالة فارس الايرانية للانباء "ان قراصنة وهابيين هاجموا 300 موقعا ومن بينها موقع آل البيت التابع لاية الله علي السيستاني الذي يعتبر اكبر موقع للشيعة على الانترنت".

وشوهد على هذه المواقع راية مكتوب عليها "الجماعة XP " الى جانب رسالة باللغة العربية تتضمن عبارات معادية للمذهب الشيعي وكبار رجال الدين الشيعة وعنوان بريد الكتروني تتضمن كلمتي "تورا بورا".

وتورا بوار هو اسم الجبال التي شوهد فيها اخر مرة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في افغانستان عقب الغزو الامريكي عام 2001.

"جماعة وهابية"

وقالت الوكالة ان هذه الجماعة مقرها الامارات العربية المتحدة ومرتبطة بالوهابيين ووصفت هذه القرصنة بانها الاكبر خلال الاعوام القليلة الماضية.

وادان احد كبار رجال الدين الشيعة في ايران هذه القرصنة، ونقلت وكالة فارس عن اية الله ناصر مكارم الشيرازي قوله "ان المتطرفين الوهابيين لا يريدون ان يصل صوت مسؤولي المذهب الشيعي الى العالم".

وجاء في بيان نشرته الوكالة باللغة الانكليزية ان "مجموعة وهابية هاجمت اكبر كمبيوتر مركزي يستضيف العديد من المواقع الالكترونية التابعة للمراجع الشيعية على شبكة الانترنت" وقالت ان هذه الجماعة تمتلك اكثر من 300 مليون دولار للقيام بهذه المهمة.

واتهمت الوكالة هذه الجماعة بمحاولة اثارة القتنة بين السنة والشيعة.

وكانت المواجهة بين رجل الدين السني يوسف القرضاوي وعدد من رجال الدين الشيعة قد بدأت عندما اتهم القرضاوي في مقابلة مع صحيفة "المصري اليوم" المصرية ايران بالسعي الى اختراق المجتمعات الاسلامية السنية.

ورد عليه عدد من الشخصيات الشيعية، ومنها المرجع اللبناني محمد حسين فضل الله، والايراني محمد علي تسخيري. وقال فضل الله ان تلك التصريحات "تثير الفرقة وتتنافى مع مقاصد الاتحاد العام للمسلمين"، وهي المنظمة التي يرأسها القرضاوي.

خلل يوقف تجربة محاكاة "الانفجار الكوني العظيم"

أدى خلل في أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد الخاصة بجهاز "صادم الهدرون الكبير" قرب مدينة جنيف بسويسرا إلى توقف الجهاز عن العمل.

ويمثل هذا الخلل أول اختبار جدي لمدى إمكانية النجاح في تنفيذ كل أجزاء مشروع محاكاة ما يعرف بالانفجار الكوني العظيم الذي يقوم به جهاز "صادم الهدرون الكبير".

ومن المرجح تأجيل الخطط الرامية إلى البدء في تهشيم الجزيئات داخل "صادم الهدرون الكبير" نتيجة الخلل الحاصل.

ويأتي هذا الخلل بعد مرور أسبوع على بدء تشغيل الجهاز العملاق وسط أجواء فرح عارمة انتابت جمهور العلماء المهتمين بدراسة كيفية نشوء الكون.

وتسبب الخلل في ارتفاع درجة حرارة نحو 100 من أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد إذ وصلت إلى 100 درجة مئوية.

ويُشار إلى أن أجهزة المغناطيس الفائقة التبريد تحتاج إلى إبقاءها في 1.9 درجة مئوية أي فوق مستوى الصفر المطلق وذلك للسماح لها بتحريك حزم الجزئيات حول الدائرة الكهربائية.

واستدعى القائمون على المشروع أفراد مكافحة الحرائق بعدما تسرب طن من سائل الهيليوم إلى النفق الذي يحتضن مقر المنظمة الأوروبية للبحوث النووية بالقرب من جنيف.

ضرر
جزء من  جهاز "صادم الهدرون الكبير" المعروف اختصارا بـ (LHC
تتمثل الخطوة المقبلة في جعل حزم الجزئيات تصطدم ببعضها بعضا

ومن المقرر الإبقاء على جهاز "صادم الهدرون الكبير" معطلا خلال عطلة نهاية الأسبوع بينما سيعكف المهندسون على دراسة مدى الضرر الذي لحق بالجهاز.

وقال ناطق باسم المنظمة الأوروبية للبحوث النووية لبي بي سي إن ليس من الواضح بعد متى يمكن استئناف العمل في جهاز تسريع الجزئيات الذي كلف 6.6 مليارات دولار أمريكي.

وأضاف أن الخلل الذي لحق بالجهاز لا يمثل "خبرا جيدا"، لكن وقوع مشكلات فنية من هذا النوع لم تكن غير متوقعة خلال مراحل الاختبار.

ويُذكر أنه تم بنجاح إطلاق أول حزمة من الجزئيات تسمى البروتونات على امتداد مسافة 27 كيلومترا قبل أسبوع.

وتتمثل الخطوة المقبلة المهمة في تنفيذ مشروع محاكاة الانفجار الكوني العظيم في جعل الحزم تصطدم ببعضها بعضا لكن يبدو أن الخلل الحاصل أدى إلى استبعاد أي احتمال لتنفيذ هذه التجارب خلال الأسبوع المقبل على الأقل.

وحدث الخلل خلال الاختبار النهائي الذي أجري لآخر الدوائر الكهربائية في جهاز "صادم الهدرون الكبير".

خسائر سنوية كبيرة بالبورصة السعودية ومخاوف على المصرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استهلت الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع، بعد أن سجلت السوق مشتريات هدفت إلى الاستفادة من مستويات الأسعار الجاذبة، بعد أن هوت الأسهم بشدة خلال الأسابيع الماضية.

وأنهى المؤشر السعودي، تداولات السبت، مرتفعا بنحو 2.7 في المائة، إلى مستوى 7586 نقطة، بعد أن ربح نحو 199 نقطة جديدة، وسط تداولات بلغت قيمتها 5.9 مليارات ريال سعودي.

وحققت أسهم 106 شركات ارتفاعات سعرية جيدة، يقودها سهما "الغذائية" و"المملكة" اللذان صعدا بنحو عشرة في المائة، في حين تراجعت أسهم 16 شركة أخرى، كانت الخسارة الأكبر بينها من نصيب سهم "السعودية الهندية" الذي فقد 9.8 من قيمته.

ورغم ارتفاع السبت، فإن بيانات السوق المالية السعودية تظهر تراجعا بنحو 31.3 في المائة منذ بداية العام، ما يعني أن نحو 600 مليار ريال سعودي (أكثر من 160 مليار دولار) تبخرت في السوق في نحو تسعة شهور.

وكانت الأسهم السعودية، نزفت الأسابيع الثلاثة الماضية بشكل متوال، ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، هبط مؤشر السوق الرئيسي إلى مستوى 7200 فاقدا نحو 1800 نقطة في 17 جلسة.

وقال تقرير حول أداء السوق السعودية إن "العامل النفسي هو السائد والمسيطر على توجهات المستثمرين بالإضافة إلى بحالة التراجع السائدة في الأسواق العالمية والأخبار السلبية المتوالية بشأن الأزمة الائتمانية الأمريكية."

وأضاف التقرير الذي أعدته مجموعة "بخيت" الاستثمارية التي تراقب أداء السوق أن الأخيرة "استقبلت خبر إفلاس بنك ليمان براذرز بتراجعات حادة في يوم الاثنين الماضي خسرت خلالها نحو 6.5 في المائة في يوم واحد وبشكل أكبر من نسبة التراجع المسجلة في أسواق الأسهم الأمريكية نفسها."

وتوقع التقرير "أن تكون سوق الأسهم السعودية مهيأة لتعويض خسائرها تدريجياً مع إدراك المتعاملين للفرصة الاستثمارية المغرية والمواتية للدخول في السوق بعد التراجعات الحادة التي طرأت عليه واستيعاب التأثير النفسي السلبي."

على صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن خبراء اقتصاديين قولهم إنّ البورصة المصرية دخلت حزام الزلازل المالية العالمية، مشيرين إلى الهزة العنيفة التي تعرضت لها مؤخراً نتيجة انهيار الاقتصاد الأمريكي ومؤسساته المالية التي انهارت واحدة تلو الأخرى.

advertisement

وحدد الخبراء عددا من الآليات لحماية الاقتصاد المصري من اهتزازات أخرى محتملة، مطالبين جميع البنوك باستغلال فائض السيولة لديها في إنشاء صناديق استثمار متنوعة لاستيعاب السوق في مثل هذه الأزمات.

وأوضحوا أن البورصة المصرية والبورصات العربية والإفريقية تأثرت بنسبة 5.5 بالمائة في اليوم الأول للأزمة المالية الأمريكية وبنسبة 7.4 بالمائة في اليوم الثاني، وذلك نتيجة عمليات البيع التي قام بها الأجانب لتعويض خسائرهم في البورصة.

ثورة جديدة من غوغل: محرك بحث عن الكلمات في الأصوات

(CNN)-- ثورة جديدة تطلقها غوغل، عملاق محركات البحث على الانترنت، تتعلّق هذه المرة بالبحث عن أي كلمة في الأصوات المتوفرة في الأشرطة الصوتية والمصوّرة.

المحرك الجديد اسمه "غاودي" أو باللاتينية Gaudi في إشارة إلى الحرف الأول من Google إضافة إلى Audi أي أنه وفقا للشركة "مؤشر الأصوات" وهو قادر على تعقّب المواضيع التي تختارها من بين الأشرطة وحتى البحث عن الكلمات بينها.

هذه الخدمة ستكون مثلا، وبصيغة تطبيقية، مفيدة للعاملين في القنوات التلفزيونية والإذاعية، بحيث بإمكانهم البحث عن كلمة محددة والتعرف حتى على عدد مرات تكرارها أثناء خطاب سياسي طويل، مثل الذي تعود أن يلقيه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أو صديقه الكوبي فيدل كاسترو.

وحتى الآن، تتمحور غالبية عمليات البحث في الانترنت على الكلمات، وحتى البحث في الصور حول كلمة معينة يستدعي بالضرورة دقة كبيرة في تفريغ محتويات الفيديو وكتابتها على الموقع الإكتروني.

ووحده موقع YouTube حتى الآن يوفّر خدمة شبيهة بهذا المحرك ولكن على عدد قليل من الأشرطة المتوفرة فيه هي في غالبها ذات طابع سياسي.

وما يميّز الخدمة الجديدة أنّها فعّالة جدا وتسمح من دون أي مشقّة بالوصول إلى ما تريد.

وهكذا فإنّه تبيّن أنّ عقيلة المرشح الرئاسي الديمقراطي في الولايات المتحدة باراك أوباما، ميشيل، لم تذكر كلمة "جنس" سوى مرتين فقط خلال خطاب لها.

وبإمكانكم التأكد من ذلك بفضل دوائر صفراء تشير إلى المواقع التي وردت فيها الكلمة، وهكذا بإمكانك إما الذهاب مباشرة إلى ما تريد أو مشاهدة الفيديو أو الاستماع للشريط بأكمله، كما بإمكانك إرساله لمن تشاء.

advertisement

ويذكر أنّ "غوغل" تشهد هذه الأيام حركية واضحة لاسيما مع إعلانها أنها ستطرح هاتفها الخلوي "الذكي" الجديد في الأسواق قريباً.

وتحددت بداية المنافسة بالسعر، إذ سيكون سعر هاتف غوغل الخلوي 199 دولاراً في محلات التجزئة، وفقاً لما ذكرته مجلة "وول ستريت جورنال"، وهو السعر نفسه الذي يباع به جهاز "آي فون" iPhone من أبل

أكبر معمر يحتفل بعيده الـ113 ويتمنى بلوغ 118

طوكيو، اليابان (CNN)-- بينما كان يحتفل بعيد ميلاده الثالث عشر بعد المائة في إحدى البلدات بجنوب اليابان، أعرب أكبر معمر في العالم، تموجي تانابي، عن رغبته في العيش لخمس سنوات أخرى، حتى يبلغ سن 118 عاماً، قائلاً إنه لا يرغب في الموت.

وتلقى تانابي، الذي ولد في 18 سبتمبر/ أيلول من عام 1895، هدية من رئيس بلدية مدينة "مياكونوجو"، في جزيرة "كيوشو" الجنوبية، عبارة عن باقة من الورد ومبلغ ألف دولار نقداً، بالإضافة إلى فنجان شاي ضخم حُفر عليه اسمه وتاريخ ميلاده.

وبهذه المناسبة أبلغ المعمر الياباني الصحفيين بأنه يتمنى أن يمتد عمره لـ"خمس سنوات أخرى، أو ما يقرب من ذلك"، حسبما نقلت أسوشيتد برس عن المتحدث باسم المدينة، أكيهيدي يوكوياما.

وتُعد تصريحات تانابي هذا العام اعتراف منه بقرب حياته من نهايتها، خاصة أنه كان قد ذكر خلال احتفاله بنفس المناسبة العام الماضي، أنه يرغب في العيش "إلى الأبد."

ويعيش تانابي، الذي كان يعمل بوظيفة "مساح أراضي"، بمدينة "مياكونوجو"، التي تبعد حوالي 900 كيلومتراً غربي العاصمة اليابانية طوكيو، مع ابنه وزوجته، ويتمتع بصحة جيدة.

وعن سر حياته لهذا العمر المديد، قال إنه يستيقظ مبكراً، ويقرأ الصحيفة كل يوم، ويشرب الحليب بعد الظهر يومياً، ويتناول وجبات غذائية عادية، ويبتعد على تناول المشروبات الكحولية والتدخين.

وقال يوكوياما إنه في يوم ميلاده الثلاثاء الماضي، استيقظ تانابي كعادته مبكراً، وتناول إفطاره، قبل أن يخرج لمقابلة عمدة المدينة وبعض الصحفيين في منزله.

وأشار المتحدث باسم مدينة "مياكونوجو" إلى أن المبلغ النقدي الذي أعطاه رئيس بلدية المدينة إلى تانابي، هو تقليد سنوي يتم منحه لأكبر سكان المدينة سناً.

advertisement

وتعتبر اليابان من أكثر بلدان العالم التي تضم نسبة كبيرة من المعمرين الذين تجاوزا المائة عام، والذين تضاعف عددهم خلال السنوات الستة الماضية، حيث بلغ عددهم أكثر من 36 ألف معمر، وفقاً للتقديرات الرسمية.

أما أكبر معمرة في العالم، فهي الأمريكية إدنا باركر، التي تعيش في ولاية "إنديانا"، والتي وُلدت في 20 ابريل/ نيسان 1893، واحتفلت في نفس الشهر من العام الجاري بعيد ميلاده الخامس عشر بعد المائة.

واشنطن تتهم عدداً من الدول بينها الصين بانتهاك الحريات الدينية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية، اتهمت واشنطن السلطات الصينية بأنها زادت من مضايقاتها للأقليات الدينية قبل دورة أولمبياد الصين الشهر الفائت التي استضافتها العاصمة بكين، وفق التقرير الصادر الجمعة.

وحدد التقرير الدول التي لا تراعى فيها الحريات الدينية، بالصين وميانمار وكوريا الشمالية وإيران والسعودية والسودان وأوزبكستان وإريتريا.

وجاء في التقرير أن الصين شهدت خلال العام الفائت "ازديادا في حدة قمع الحريات الدينية في بعض المناطق" بما فيها منطقة التبت وإقليم "شينجيانغ" حيث تعيش فيه أقلية مسلمة.

وأوضح التقرير أنه مع اقتراب دورة أولمبياد الصين، اشتكت بعض الجماعة البروتستانتية غير المسجلة في بكين من تزايد المضايقات من قبل السلطات الرسمية ضدها، قائلة إن الحكومة داهمت منازل تستخدم ككنائس من قبل أعضاء الجماعة الدينية لممارسة شعائرهم.

ووجدت الخارجية الأمريكية أن الصين وخلال العام الفائت اعتقلت وحققت مع عدد من الأجانب بشأن أنشطتهم الدينية، زاعمة ان هؤلاء الأجانب متورطين في "أنشطة دينية غير مشروعة" وقامت بإلغاء تأشيرات دخولهم للبلاد.

كذلك لجأت الحكومة الصينية إلى حملة أسمتها "الحملة التثقيفية الوطنية" حيث يفرض على الراهبات والرهبان بالتوقيع على بيان يدينون فيها الزعيم الروحي للبوذيين الدالاي لاما، بحسب ما جاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية.

وبالإضافة إلى حملات القمع التي تمارسها السلطات الصينية ضد جماعات دينية منها جماعة "فالون غونغ" فقد ضايقت باستمرار الأقلية المسلمة في البلاد وصادرت بعض جوازات سفرهم لمنعهم من الحج إلى مدينة مكة في المملكة العربية السعودية.

كذلك جددت الخارجية الأمريكية انتقادها لحكومة ميانمار، قائلة إن "نظامها العسكري القمعي الفاشستي" قد فرض قيوداً على أنشطة عدد من الجماعات الدينية كما أنها "تمارس باستمرار انتهاكات إزاء حرية التدين."

ويقول التقرير إنه رغم أن دستور كوريا الشمالية يسمح بالحرية الدينية، إلا أن "حرية المعتقد الحقيقي لا توجد ولم يحدث تغيير في المستوى المتدني إزاء احترام الحريات الدينية."

أما في إيران، فيتهم تقرير واشنطن أن الوضع سائر نحو مزيد من التدهور، معلناً "الوضع السيئ إزاء احترام الحريات الدينية واصل تدهوره."

وقال التقرير "إن إجراءات الحكومة خلقت جواً من التهديد لمعظم الجماعات غير الشيعية، خاصة البهائيين والصوفيين والمسيحيين الإنجيليين وأعضاء من الجالية اليهودية."

وجاء في التقرير أن وسائل الإعلام- التي تحكم الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيطرتها عليها- زادت من حدة الحملات ضد الأقليات الدينية في البلاد، خاصة البهائيين.."

غير أن الخارجية الأمريكية لمست بعض التحسن في هذا المجال في المملكة العربية السعودية.

وأعلنت "رغم أن سياسات الحكومة بشكل عام تواصل فرض قيود مشددة على الحريات الدينية، غير أن تحسناً تزايد في بعض المناطق."

لكن التقرير أشار أيضاً إلى أن الأفراد "من غير المسلمين، والمسلمون الذين لا يلتزمون بتفسير الدولة للإسلام، مازالوا يواجهون تمييزا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وقانونيا ودينياً."

وبالنسبة للعراق وأفغانستان فقد أشادت الخارجية الأمريكية بمحاولتيهما إقرار الحريات الدينية، وإن وجدت أنه مازال لديهما بعض المشاكل في هذا الإطار.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قد صرحت عند إصدار التقرير أن بلادها "قلقة من جهود تروج لتجريم ممن يشوهون المعتقدات الدينية" والتي كانت محور عدد من القرارات في الأمم المتحدة.

advertisement

رايس كانت تشير إلى منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة مسلمة لا تعترف بحق الأفراد بتغيير دينهم كما حالت دون حصول إجماع على قرارات في الأمم المتحدة تمنع تشويه كافة الأديان، وليس فقط الإسلام."

وقالت كبيرة الدبلوماسية الأمريكية إنه "بدلا من حماية حرية الأديان وتشجيع التسامح، فإن مثل هذه المحاولات تسعى إلى التضييق على حرية التعبير وإلى تقويض المعايير العالمية لحرية المعتقد."

"القاعدة" تتعهد في شريط بشن مزيد من الهجمات ضد أمريكا

(CNN)-- تعهد زعيم تنظيم "القاعدة" في أفغانستان، في شريط فيديو بالذكرى السابعة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، بتنفيذ هجمات على نطاق واسع ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

وفي مقطع آخر من الشريط، الذي نشرته مؤخراً بعض المواقع المتشددة، وقال المستشار الخاص للملا عمر زعيم حركة طالبان المتشددة، إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن حي وبخير، فيما تعهد قادة القاعدة الذين ظهروا في الشريط "بتصعيد العنف ضد الأعداء."

وحذر قادة القاعدة أن الهجمات ستكون على نطاق واسع، ومماثلة لعملية سجن قندهار ومطار "خوست" وغيرها التي شنت مؤخراً وأدت إلى قتل 50 أمريكياً ومائة من المرتدين، وأصابت ودمرت أربع مروحيات، وفق ما جاء في المزاعم التي نقلها الشريط عن لسان مصطفى أبو اليزيد.

هذا ولم تتمكن شبكة CNN التأكد بصورة مستقلة من صحة الشريط المصور.

يُذكر أن صحة بن لادن واحتمال موته، كانت دوما مثار الكثير من التساؤلات.

غير أن الملا محمد حسن رحماني، مستشار الملا عمر، قال في الشريط المصور إن أسامة بن لادن بصحة جيدة، مضيفاً "نطلب من الله أن يحميه.. ليحبط محاولات أعداء الأمة بالوصول إليه."

يُذكر أن الملا عمر هو من ضمن أكثر الشخصيات المطلوبة من قبل الجيش الأمريكي.

ونقل الشريط مقتطفات من وصية سعيد الغامدي أحد الخاطفين الـ19 الذين نفذوا هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتقد أن الغامدي كان على متن الرحلة 93 التابعة لخطوط "يونايتد" التي تحطمت في بنسلفانيا. وقال مسؤولون حينها إنهم عثروا على جواز سفره بين أنقاض الطائرة.

يُذكر أن مدة الشريط المصور الأشبه بالتسجيلي الوثائقي، والذي تحدث فيه أيضاً أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، وأبو أيوب المصري المعروف بكنية حمزة المهاجر زعيم القاعدة فرع العراق، بلغت ساعة ونصف.

يُشار إلى أن فضائية "الجزيرة" كانت أول من عرض مقتطفات من الشريط في الثامن من الشهر الجاري.

advertisement

غير أن امكانية الوصول لكامل الشريط المصور تعذرت وقتها، وتأخرت لوقت لاحق بسبب مشاكل تقنية وفق محللة قضايا الإرهاب الخبيرة في المواقع المتشددة لورا مانسفيلد.

يُذكر أن العام الجاري أصبح أكثر الأعوام دموية للقوات الأمريكية، منذ بدء الحرب في أفغانستان للإطاحة بنظام حركة طالبان أواخر 2001.

البنتاغون يراجع إستراتيجيته في أفغانستان

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الوزير روبرت غيتس وكبار المسؤولين العسكريين، يراجعون عدة أوجه في سياسة الجيش الأمريكي وإستراتيجيته في أفغانستان.

وكان وزير الدفاع غيتس قد أعلن أمام المراسلين خلال سفره إلى أفغانستان هذا الأسبوع أنه وكبار معاونيه بصدد مراجعة أساسية للإستراتيجية العسكرية التي يعتمدها الجيش الأمريكي في أفغانستان خلال الأشهر الأخيرة من إدارة الرئيس جورج بوش، بحسب ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

وقال غيتس "ننظر بذلك.. لدينا إستراتيجية عامة.. لكن تقوم بتعديلها بشكل متواصل اعتماداً على الظروف.."

ووفق أحد المصادر في البنتاغون فإن غيتس يسترشد بالنجاح الذي حققته القيادة العسكرية الأمريكية في العراق، لاعتمادها في أفغانستان التي شهدت هذا العام حصيلة قتلى مرتفعة للقوات الأمريكية، مقارنة بالعام الفائت.

إلا أن أحد المسؤولين في وزارة الدفاع أكد أن غيتس لا ينظر في مسألة التوصية برفع أعداد القوات الأمريكية لفترة معينة كما فعلت إدارته في العراق، إلا أنه يبحث في أوجه أخرى في مثال العراق الناجح.

وكان غيتس صرح للأسوشيتد برس قائلاً: "أظن أنه تحدي طويل الأمد في أفغانستان، واعتقد أننا نرى بعض الدروس التي علينا التعلم منها في العراق فيما تعلق باستتباب الأمن كشرط مسبق لتطوير الاقتصاد وتحسين الحكم وذلك يعني مزيد من القوات."

وأوضح المسؤول أن غيتس يركز على سبل تخفيض أعداد الضحايا في صفوف المدنيين، خاصة مع وصول مزيد من القوات الأمريكية لأفغانستان.

وأوصى غيتس القادة العسكريين بدفع تعويضات وبشكل سريع للمواطنين الذين خسروا فرداً عن طريق الخطأ أو دمرت ممتلكاتهم جراء القصف الأمريكي لعمليات المسلحين، مطالباً هذه القوات أن تكون أكثر دقة في تحديد أهدافها خلال عملياتها الليلية.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي جورج بوش قد تعهد مؤخراً بمنع طالبان من العودة إلى أفغانستان، مشيراً إلى أنه سيتم نشر نحو 4500 جندي فيها. التفاصيل.

وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ديفيد ماكيرنان هذا الأسبوع "طلبت أعداداً أكبر من هذا، غير أن هذا بداية جيدة."

ويرى الجنرال ماكيرنان حاجة ماسة لنشر كتيبة إضافية من الجيش الأمريكي فيما يقدر العسكريون أن ذلك يعني تحديد ما يصل إلى 15 ألف عنصر إضافي لإعادة نشره في أفغانستان.

وبالإضافة إلى العمليات القتالية ضد المسلحين عند الحدود الأفغانية الباكستانية، يقول مسؤولو البنتاغون إن الإدارة الأمريكية تسعى للحصول على مزيد من المسؤوليات القيادية في جنوب أفغانستان، حيث تعمل قوات حلف شمالي الأطلسي وحيث يتواجد أيضاً اقتتال عنيف.

ووفق المصادر فإن الإدارة الأمريكية تعرف حق المعرفة أنه مطلوب منها المزيد لعمله في أفغانستان غير مقاتلة المسلحين.

advertisement

وصرح رئيس هيئة الأركان الأدميرال مايكل مولين الشهر الفائت أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي بالقول إن المطلوب مزيد من الاهتمام لتطوير اقتصاد أفغانستان وبنيتها التحتية والمؤسسات الحكومية.

وقال إن أفغانستان ليست بحاجة لمزيد من القوات، بل أنها تحتاج لمزيد "من الشاحنات على طرقاتها ومزيد من المدرسين في مدارسها والقضاة والمحامين في هذه المحاكم."