الأحد، 21 سبتمبر 2008

السعودية والعراق يتبادلان السجناء

الرياض (رويترز) - قالت وسائل الاعلام السعودية يوم الاحد ان المملكة العربية السعودية أعادت 16 سجينا عراقيا الى العراق وتسلمت في المقابل ثمانية سعوديين قبل توقيع اتفاقية جديدة حول تبادل المجرمين.

والخطوة هي الأحدث ضمن خطوات بطيئة تخطوها السعودية والعراق لإعادة بناء العلاقات بعد ان جاء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق بزعماء من الأغلبية الشيعية الى السلطة.

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية نقلته وكالة الانباء السعودية انه "امتدادا للجهود المشتركة بين المملكة ودولة العراق الشقيق لتعزيز التعاون الامني وفي إطار التمهيد لاتفاقية تبادل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية فقد تسلمت الأجهزة المختصة من الاجهزة النظيرة في العراق الشقيق ثمانية من الموقوفين السعوديين."

واضاف "وفي هذا السياق فان الترتيبات قائمة لتسليم السلطات العراقية ستة عشر من الموقوفين العراقيين في المملكة."

وقال مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي في وقت سابق هذا الشهر ان السعودية ستعيد جميع العراقيين الموجودين في السجون السعودية وعددهم 434 بموجب اتفاقية جديدة.

وقال الربيعي ان السجناء العراقيين بينهم مهربو مخدرات وعراقيون عبروا الحدود الى السعودية بطريقة غير مشروعة ومجرمون اخرون بينهم "ارهابيون".

والسعودية السنية تساورها شكوك إزاء علاقات رئيس الوزراء نوري المالكي مع ايران الشيعية. ولم تعين الرياض سفيرا لها بعد في بغداد رغم انها أعلنت في العام الماضي انها سترسل سفيرا الى العراق.

ويعتقد ان معظم المتشددين الاسلاميين الاجانب في العراق الذين يستهدفون الشيعة في احيان كثيرة بتفجيرات انتحارية من السعوديين.

ليست هناك تعليقات: