الاثنين، 13 أكتوبر 2008

ما نوع أمريكا التي سيراها العالم بعد الأزمة؟











جورجن مولر - زميل بحث رئيسي في معهد جنوب اَسيا 13/10/1429هـ
تواصل هيئة المحلفين تلمس الطريق في الظلام، تتساءل عن نوع أمريكا التي سيراها العالم بعد أن تتلاشى الأزمة المالية العالمية، ويرى بعض المراقبين أن أمريكا قوية بشكل أساسي، واقتصادها النشيط تقليدياً سيصنع العجائب مرة أخرى لإعادة البلاد إلى مسارها.
ويرى آخرون أوجه الشبه مع أزمة عام 1929 ويشعرون بالارتياح من حقيقة أن أمريكا خرجت أقوى بعد الأزمة لتبرز كقوة عالمية، لكن آخرين يرون أن على أمريكا أن تصغي أكثر لسائر بقية بلدان العالم، وأنها غير قادرة على اختيار أصدقائها وأعدائها بحرية كما كان حالها من قبل.
والأزمة ما زالت تتحرك بكامل زخمها، والتطورات الجديدة المذهلة قد تغير الصورة بشكل أكبر، لكن من غير المحتمل أن تبقى أمريكا ما بعد الحرب العالمية الثانية بشهامتها ونزعتها للخير، مستعدة وقادرة وقوية بشكل كاف لتنحّي مصالحها الخاصة بها من أجل مساعدة الدول الأخرى والنتيجة المرجحة أكثر هي أمريكا أكثر انطواء على نفسها، تهتم بمصالحها.
وهناك أربعة أسباب لهذا التوقع، وأولها أن الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) هز تصور المناعة الأمريكية ومع أن الحروب اللاحقة ضد الإرهابيين في أفغانستان والعراق ربما تكون عززت الوطن الأمريكي، فإن ذلك لم يكن سوى أمر مؤقت، ورغم الحشد الهائل للموارد، فإن أمريكا ما زالت متورطة في هذه البلدين، الأمر الذي يذكر العالم بحدود القوة الأمريكية.
وسياسة تشجيع الديمقراطية بصورة تتماشى مع المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الأمريكية منذ أيام وودرو ويلسون لم تؤد بالضرورة إلى إعلاء شأن أمريكا لتحتل وضعاً جاذباً، كنموذج لبقية بلدان العالم، فالأمريكيون مرتبكون ومحتارون من ردة فعل العالم السلبية إلى حد كبير، ولا سيما بعد الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) لهذه النزعة الخيرية الأمريكية الجلية، ومع مرور الوقت، فإن مواقف الأمريكيين العاديين قد تتغير ويمكن لهم أن يروا العالم الخارجي
كتهديد محتمل لرفاههم الاقتصادي، وهذا توقع كان واضحاً بهجرة كثير من الوظائف إلى الهند والصين.
والسبب الثاني أن أمريكا اعتزت بنظامها الاقتصادي ورأت الإدارة المالية الأمريكية وريادة المشاريع مساهمة مهمة في تطوير العالم، ومعظم هذه الأساسيات ذاتها ذهبت الآن أدراج الرياح فلم ينهر النظام السياسي فعلياً فقط فكثير من مديري هذا النظام خرجوا ملوثين، وظهروا حافلين بالعيوب، أدبياً وأخلاقياً، حتى إن لم يكونوا اخترقوا القانون.
والاستجواب الشديد في الكابيتول هيل للرئيس السابق لبنك ليمان براذرز، ريتشارد فولد، كشف فداحة الخيانة التي شعر بها الأمريكيون العاديون. فقد كان هو وآخرون من أمثاله أيقونات، وهم الآن يعد أكثر بقليل من أشخاص طفيليين وضارين.
وبعد أن اؤتمنوا على الحلم الأمريكي، فشلوا فشلاً ذريعاً، وأساؤوا للثقة التي منحت لهم، أضف عدم الثقة في النموذج الأمريكي إلى ما أعقب الهجمات الإرهابية وسياسة خارجية أمريكية متعثرة إلى حد كبير والصورة التي تظهر وهي صورة افتقار أمريكي للإيمان بالنفس والكبرياء.
ثالثاً: في غضون ستة إلى اثني عشر شهراً، ستشهد المشاريع الأمريكية مشكلات سيولة، فإدارتها جعلت خطط الاستثمار التي تتوقع نمواً بين 2 إلى 3 في المائة، تستمر، ولا يمكن لأحد أن يلومها، حيث بدت قبل ضربة الأزمة المالية خططاً معقولة، والمشكلة أن العائدات والأرباح ستنحدر مع التباطؤ الاقتصادي والركود المحتمل، الأمر الذي يؤدي إلى عائدات أقل ونفقات عالية.
وفي الظروف العادية لن يكون هذا مشكلة لأن كثيراً من المشاريع مشاريع سليمة، وستتدخل البنوك لتجسير فجوة السيولة، لكن القصة الآن قصة أخرى، فالبنوك لا تملك أية أموال لإقراضها، وما تملكه منها سيستخدم في ترسيخ نتائجها النهائية، وتلقي بكثير من المشاريع الأمريكية التي تحتاج إلى سيولة إلى الذئاب، وقد ينجح الكثير منها، لكن بعضها لا ينجح، والشيء المخيف أن كثيراً من التي تفشل ستكون شركات مستقرة، وسيتم طرح السؤال مرة أخرى: ما الذي جانب الصواب في النموذج الأمريكي؟
رابعاً: إن التموضع العسكري في كل أرجاء العالم يكلف كثيراً من الأموال، ومثال ذلك، فإن طبقة جيرالد فورد الجديدة من حاملات الطائرات تقدر تكلفتها بنحو 11 مليار دولار للسفينة الواحدة، بما فيها تكاليف البحث والتطوير، ويحتاج سلاح البحرية الأمريكي إلى نحو 11 حاملة طائرات للحفاظ على وجود عالمي، وعلى نحو مستقل، فإن بعض أحدث السفن الحربية التي ستشكل المجموعة المرافقة لحاملة الطائرات قد تكلف ما يصل إلى خمسة مليارات دولار، ومبلغ الديون الذي يتوجب على أمريكا أن تسدده خلال العقود القليلة القادمة سيكون مبلغاً ضخماً، إضافة إلى مشتريات عسكرية أخرى في أجنحة في سلاح الجو الأمريكي مثل F-22 Raptors و Joint Strike Fighter.
وستهبط العائدات الضريبية مع اتجاهات النمو المستقبلي الأدنى بسبب الإحصائيات السكانية السلبية – أضف إلى نفقات وزارة الخزينة لإنقاذ المؤسسات المالية في هذه السنة التي يتوجب تسديدها أيضا. وإذا أخذت كل هذه الأمور معاً فإن شكوكاً بارزة حول قدرة أمريكا ورغبتها في دفع الأموال ثمناً لمثل هذه المعدات العسكرية، تبدو مثيرة للشؤم.
وسيكون هنالك تنافر في الضجة التي تطالب بتخفيض التكاليف، التي لا يمكن أن تتحقق إلا بإعادة ترتيب الأولويات للعمليات العسكرية الأمريكية في أرجاء العالم، وربما يكون الجواب تركيز القوات في الأماكن التي يحكم على أن المصالح الأمريكية الحيوية في خطر فيها، وتقليص الأعداد أو الانسحاب من المناطق التي يكون دور أمريكا فيها للحفاظ على التوازن والاستقرار.
ولا يمكن للمرء أن يعرف كيف ستبدو الصورة الجيوسياسية حين تهدأ الأمور ويظهر حدود توازن قوي جديد. وأمريكا لن تختفي بجرة قلم، وعلى مدى عدة عقود قادمة ستظل أقوى قوة، سياسياً واقتصادياً وتكنولوجياً وعسكرياً، لكن القوة العسكرية ستظل نسبياً في حالة تراجع لا جدل فيه.
وفي الوقت الحالي، وتحت السطح، يسود التشكك حول مدى بقاء السياسيين والشعب الأمريكي واثقين في قدرتهم على القيادة وتحمل الأعباء الدولية وإن لزم نشر القوة، وقد يتم اللجوء إلى قوة صاعدة مثل الصين والهند وإلى قوة "قديمة" مثل أوروبا للمشاركة في عبء القيادة، لكن هل هذه القوى مستعدة وراغبة في ذلك؟
وقد ينزلق العالم إلى ارتباك عالمي كوضع قائم حاسم، وحتى نقاد أمريكا قد يتساءلون عندها فيما إذا كان ذلك هو وضع الأمور التي تم السعي إليها.
في خطاب تنصيبه يوم 20 كانون الثاني (يناير) 1960 قال الرئيس جون كينيدي: "لتعرف كل أمة، سواء أكانت تتمنى الخبر أو الشر، أننا سندفع أي ثمن ونتحمل أي عبء ونواجه أي صعوبة وندعم أي صديق ونتصدى لأي عدو، لضمان بقاء الحرية ونجاحها".

ومن غير المحتمل أن تجيء مثل هذه الكلمات من الرئيس الأمريكي المقبل حين يلقى خطاب تنصيبه بعد شهرين من الآن.

إنه الركود الاقتصادي القادم










د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 13/10/1429هـ
alsultan11@gmail.com

ظهرت أزمة الرهن العقاري على السطح في أيلول (سبتمبر) 2007، إلا أن الإدارة الأمريكية تأخرت كثيراً في إدراك حجم الكارثة القادمة والتهديد الخطير الذي تمثله هذه الأزمة لمؤسساتها المالية ونظامها المالي، رغم وجود مؤشرات قوية على أن عدداً من مؤسساتها المالية على وشك الانهيار بسبب انكشافها على القروض العقارية المتعثرة، كان من أبرزها الصعوبات المالية التي واجهها بنك نورثن روك خامس أكبر المصارف البريطانية في قطاع الرهن العقاري في العام الماضي الذي اضطر الحكومة البريطانية إلى تأميمه في شباط (فبراير) من هذا العام، وكذلك قيام بنك جي بي مورجان بالاستحواذ على بنك بير ستيرنز في آذار (مارس) الماضي بعد أن أصبح قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس.
الإدارة الأمريكية لم تتعامل بجدية مع هذه الأزمة إلا بعد إعلان بنك ليمان براذرز إفلاسه في السادس عشر من أيلول (سبتمبر)، أي قبل أقل من شهر من الآن، حيث أدركت أنه يفصلها ساعات فقط عن تهاوي عدد آخر من المؤسسات المالية الأمريكية الكبرى، ما جعل الإدارة الأمريكية تتدخل لإنقاذ تلك المؤسسات بشكل مباشر سريع من خلال توفير سيولة ضخمة لها، والسعي على نحو عاجل للحصول على موافقة الكونجرس على خطة إنقاذ شاملة قدرت تكلفتها الأولية بنحو 700 مليار دولار. هذا التدخل جاء متأخر جداً، فقد تحولت هذه الأزمة من مجرد كونها أزمة مالية تهدد عددا من المؤسسات المالية بالإفلاس إلى أزمة ائتمانية شاملة تواجه جميع المؤسسات المالية في الولايات المتحدة، بعد توقف البنوك عن الإقراض بما في ذلك حتى إقراض البنوك بعضها بعضا. ما يعني تجفيف مصادر الائتمان للمؤسسات والأفراد في الاقتصاد الأمريكي بغض النظر عن درجة الملاءة التي يتمتع بها طالب الائتمان، والذي بلغ حدا خطيراً وجدت معه حكومة إحدى أغنى الولايات الأمريكية وهي ولاية كاليفورنيا أن لا أحد مستعد لإقراضها.
خطورة تحول الأزمة من مجرد أزمة مالية تهدد عددا من المؤسسات المالية بالإفلاس إلى أزمة ائتمانية تجفف مصادر التمويل تأتي من كون دورة النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة تبدأ من الاقتراض, فهو المحرك الأساس له، فالمستثمر في حاجة إلى التمويل لتنفيذ مشاريعه، والمؤسسات تعتمد على الاقتراض لمواجهة مصروفاتها اليومية، والمستهلكون يمولون معظم مشترياتهم من السلع المعمرة والكبيرة معتمدين على الاقتراض، وتوقف كل ذلك يعني تهديد قطاعات الاقتصاد الحقيقي كالاستثمار والاستهلاك والتوظيف بموجة ركود شاملة، فالائتمان يمثل الوقود الذي يزود عجلة النشاط الاقتصادي بالطاقة اللازمة في الاقتصادات المتقدمة وانحساره يعني تباطؤ العجلة التي تدير تلك الاقتصادات وتدخلها في مرحلة ركود.
هذه النتيجة الحتمية المترتبة على هذه الأزمة الائتمانية هو ما يفسر موجة التراجع الحاد في أسواق المال العالمية، فأسعار الشركات في أسواق المال لا تعكس ربحيتها وأداءها في الفترة الماضية أو حتى الحالية، وإنما تعكس توقعات المستثمرين لأدائها مستقبلا. لذا ليس من المستغرب أن تتراجع الأسواق المالية في دول شرق آسيا ومنطقة الخليج رغم أن مؤسساتها المالية قد تكون في وضع جيد وغير منكشفة على أزمة الرهن العقاري الأمريكية. فتحول أزمة الرهن العقاري إلى أزمة ائتمانية، وما يترتب على ذلك من دخول الاقتصاد الأمريكي ومن ورائه الاقتصاد العالمي في مرحلة ركود اقتصادي، يعني أن أداء الشركات في دول الخليج ودول شرق آسيا ستتأثر سلبا، باعتبار اعتماد اقتصاداتها على استمرارية وقوة الطلب على صادراتها، وهو أمر متعثر في ظل حالة الركود الذي ستعانيها الدول المتأثرة بشكل مباشر بأزمة الرهن العقاري، بالتالي فإن اقتصادات الخليج وشرق آسيا ستعاني هي الأخرى ركودا اقتصاديا يؤثر سلباً في أداء شركاتها، حتى لو افترضنا أنها غير متعرضة لأزمة الرهن العقاري. فسهم شركة تويوتا مثلا من أكثر الأسهم المدرجة في مؤشر ناسداك الياباني تراجعاً لا لأنها شركة مهددة بالإفلاس بسبب أزمة الرهن العقاري، وإنما لكون السوق الأمريكية هي أكبر سوق لمنتجاتها، والمستثمرون يتوقعون تراجع الطلب فيها بشكل حاد. ودول الخليج تعتمد اقتصاداتها على قوة سوق نفط العالمية، وانكماش الاقتصاد العالمي سيعني دون شك فقد هذه السوق قوة الدافع التي أسهمت في ارتفاع الأسعار خلال السنوات الخمس الماضية، ما يعني تراجع الإيرادات النفطية ومن ثم الإنفاق الحكومي محرك النشاط الاقتصادي في هذه البلدان، لذا يجب عدم الاستهانة أو التقليل من أهمية تأثير هذه الأزمة فينا, فمن المؤكد أنها ستكون كبيرة، حتى لو افترضنا أن مؤسساتنا المالية غير متعرضة لهذه الأزمة بشكل مباشر.

خفض سعر الفائدة الأمريكية.. مجبر أخوك لا بطل!!









د. عبد العزيز بن حمد القاعد - كلية الملك عبد العزيز الحربية 13/10/1429هـ
ibngaeed@hotmail.com

كما كان متوقعا، قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية مدفوعاً بتبعات أزمة الرهن العقاري، وما قد ينتج عنها من بدايات لدخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة الكساد، إن لم يكن قد دخلها بالفعل. تبعه في هذا الخفض الكثير من البنوك المركزية الأوروبية والآسيوية وبعض البنوك المركزية الخليجية. هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي تنم عن ثقة وقدرة على السيطرة على التضخم ورغبةً منه في رفع مستوى العمالة والتوظيف في الاقتصاد الأمريكي بعد الأزمة الأخيرة، والعمل على علاج العجز في ميزان المدفوعات الأمريكي، الذي بلغ مستويات قياسية لم يبلغها من قبل.
السياسة النقدية بمعناها الواسع هي السياسة الموجهة للسيطرة على المعروض النقدي والتي تشمل كل المعروض من النقود سواء كانت M1 أو M2 أو M3. لأن مجموع النقود المتوافرة للإنفاق من قبل الأفراد أو قطاع الأعمال ستؤثر في الأسعار، معدل الفائدة، سعر الصرف الأجنبي، ومستوى الدخل في الاقتصاد الوطني. لذا فإن السيطرة على المعروض النقدي ستعطي البنك المركزي القدرة على التأثير الإيجابي في المتغيرات الاقتصادية الكلية. وبناء على هذا فإن السياسة النقدية هي التوأم للسياسة المالية للسيطرة على الاقتصاد الوطني والتأثير في.
حقيقة الأمر البنوك المركزية لا تسيطر على الناتج الوطني الإجمالي أو حتى مستويات الأسعار، بل تُسيطر على المعروض من النقود والتي بدورها تؤثر في الناتج الوطني الإجمالي، لذا فإن النمو في السيولة يعد هدفا وسطيا وهو بدوره يساعد البنوك المركزية على تحقيق الأهداف النهائية المرسومة (النمو الاقتصادي والأسعار المستقرة)، وبافتراض أن العلاقة مستقرة بين التغير في المعروض النقدي وبين الدخل والأسعار (تُسمى معادلة التبادل التي تربط بين كمية النقود والناتج المحلي الإجمالي الاسمي)، أحيانا يطلق عليها نظرية كمية النقود، ومع افتراض ثبات سرعة دوران النقود فالتغير في كمية النقود تؤدي إلى التغير في الناتج المحلي الاسمي.
من أدوات السياسة النقدية التي نحن بصددها معدل أو سعر الخصم وهو المعدل الذي تقترض من خلاله البنوك التجارية من البنوك المركزية، فتحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة The discount rate هو في حقيقة الأمر خفض لمعدل خصم الأوراق المالية، حيث إن قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الخصم هو حافز لسرعة خصم الأوراق المالية وبالتالي زيادة السيولة ومن ثم خفض سعر الفائدة، حيث إن العلاقة عكسية بين عرض النقود ومعدل الفائدة. فعندما يرفع البنك المركزي معدل الخصم للبنوك التجارية فهو في الحقيقة يرفع تكلفة الاقتراض على البنوك التجارية منه ما يؤدي إلى تخفيض المبالغ المُقترضة وهذا يضعف قدرة البنوك على التوسع في الإقراض وزيادة المعروض النقدي. أما في حالة تخفيض معدل الخصم فهو يعمل على تشجيع البنوك التجارية للاقتراض منه، ومن ثم الرفع من قدرة البنوك على زيادة المعروض النقدي. لاشك أن هذا سيؤدي إلى خفض الـ Prime rate وهو في الأساس معدل الفائدة التي تعطيها البنوك التجارية للمؤسسات المالية والأفراد.
عندما يكون هناك إفلاس للبنوك أو هلع مالي وبما ينذر بنشوء حالة من الكساد في الأسواق فبإمكان البنك المركزي التدخل المباشر من أجل علاج هذا بغرض توفير السيولة اللازمة، فهو إما أن يلجأ إلى عمليات السوق المفتوحة المكثفة بحيث يزود النظام البنكي بالاحتياطيات اللازمة، ومن ثم النقود لمواجهة طلبات الأفراد والقطاع الخاص أو بخفض معدل الفائدة على القروض المقدمة للمؤسسات المالية والأفراد.
ولعله من نافلة القول، إن أحد أهداف بنك الاحتياطي الفيدرالي استقرار معدل الفائدة، إلا أنه ومنذ تشرين الأول (أكتوبر) 1979 سمح بزيادة تذبذبات أسعار الفائدة لأن هذه التذبذبات في أسعار الفائدة، عندما يكون هناك ارتفاع مثلاً، تؤثر في رغبة من هو على استعداد لبيع السندات، لأن أسعار السندات ستنخفض كنتيجة لذلك. أيضاً التقلبات الحادة في معدلات الفائدة ستؤثر في الاقتراض من قبل قطاع الأعمال كون هذا القطاع سيقضي وقتا وجهدا أكبر في التنبؤ في الوقت المناسب للاقتراض، كما أن هذه المؤسسات المالية الإقراضية قد تقترض لفترة قصيرة وتُقرض لفترة طويلة، ما يجعلها في وضع صعب. لا ننسى كذلك أن التقلبات في سعر الفائدة ستؤدي إلى تقلبات في سعر الصرف ما سيلحق الضرر بالتجارة الخارجية والاستثمار. إذاً بصورة عامة، البنك المركزي دائماً محل نقد خاصةً عندما تكون معدلات الفائدة في ازدياد.
السؤال الأكثر إلحاحاً والجدير بالإجابة، ما تأثير الارتفاع في معدل الفائدة الأمريكية في دول مجلس التعاون الخليجية وخاصة المملكة كونها مرتبطة بمثبت واحد وهو الدولار؟
حقيقة الأمر أن الولايات المتحدة الأمريكية بخفضها لمعدل الفائدة إنما تسعى إلى زيادة الاستثمارات سواء الخارجية أو الداخلية منها، ومن ثم زيادة دورة النشاط الاقتصادي وهي بذلك تعد واضعة للسياسة ومحددة لها Policy setter بينما دول المجلس تعد مُتلقية لهذه السياسة المرسومة. هناك خياران لدول المجلس أحلاهما مر. الخيار الأول الإبقاء على معدلات الفائدة المحلية دون تغيير، وبذلك يكون أعلى من معدلات الفائدة الأمريكية وينتج عن هذا الخيار ضغوط شديدة على الريال نتيجة لزيادة الطلب علية كون العائد على الودائع بالريال أعلى من الودائع بالدولار ونحن نرغب في هذا المقام تجنيب الريال الضغوطات الخارجية.
أما الخيار الثاني وهو أسلوب مجاراة البنك الفيدرالي الأمريكي وذلك بخفض أسعار الفائدة المحلية. يتم ذلك عن طريق خفض الفائدة التي تحصل عليها البنوك التجارية من البنك المركزي وبدورها تقوم البنوك التجارية بتخفيض الفوائد على القروض المُقدمة سواء كانت للأفراد أم المؤسسات التجارية. الأفراد والمؤسسات يصبح لديهم الحافز للاقتراض كون الفوائد التي ستُدفع أقل ما يزيد من السيولة ودورة النشاط الاقتصادي بشكل كبير. بالتأكيد حجم المبالغ التي يمكن ضخها للنظام المصرفي أكبر في حالة عمليات السوق المفتوحة لكنها غير متوافرة في دول المجلس بسبب ضعف أسواق رأس المال. من المتوقع أن ينتج عن سياسة خفض معدل الفائدة زيادة في المعروض النقدي وفي غالبه قد يوجه للأغراض الاستهلاكية ما يؤدي إلى ضغوط تضخمية لا نرغب في حصولها، وكما أنه قد يتضارب أيضاً مع السياسات المالية والنقدية المحافظة ويترتب علية إضعاف لجهود الدولة في مواجهة التضخم

موجة صعود في وول ستريت بدعم عمليات انقاذ البنوك

نيويورك (رويترز) - قفز مؤشر ناسداك أكثر من سبعة بالمئة يوم الاثنين مع صعود الاسهم الامريكية بدعم تحرك عالمي من جانب الحكومات لضخ المال في البنوك التي تشتد حاجتها للسيولة وظهور بعض بوادر الانتعاش على أسواق الائتمان المصابة بالشلل.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 549.25 نقطة أي ما يعادل 6.50 في المئة ليصل الى 9000.44 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 60.55 نقطة أو 6.73 في المئة مسجلا 959.77 نقطة.

وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 118.84 نقطة أو 7.20 في المئة الى 1768.35 نقطة.

كنيسة المانية تعرض على المصرفيين فرصة للصلاة

رانكفورت (رويترز) - قال قس امريكي في المانيا يعرض على المصرفيين فرصة لتوجيه صلواتهم المتعلقة بالازمة المالية الى السماء يوم الاثنين انه يتلقى اعدادا كبيرة جدا من طلبات المساعدة في هذه الاوقات الصعبة.

وقال القس جيفري مايرز وهو مصرفي سابق لرويترز ان الازمة المالية العالمية تقود أعدادا مذهلة من السماسرة ومديري البنوك والمستثمرين لزيارة كنيسته الواقعة بالقرب من الحي المالي في فرانكفورت.

وتمت دعوة المصرفيين لكتابة مخاوفهم على قطع من الورق والقائها في صندوق تابع للكنيسة ليقرأها مايرز في الصلوات ويدعو لاصحاب الحاجات.

وقال مايرز لرويترز "كانت فكرتي ان نقوم بذلك لكنني أقول دائما ان كل الافكار الجيدة تأتي من السماء."

وقال مايرز (55 عاما) ان الفكرة قوبلت بحماس كبير وان أكثر من 50 شخصا قدموا دعواتهم بالفعل منذ نهاية الاسبوع الماضي.

وقال مايرز الذي كان يعمل مصرفيا في مدينة تكساس الامريكية انه رأى عددا من المصرفيين يأتون الى الكنيسة اثناء عطلات الغداء للدعاء.

وأضاف "رغم انني امل ان يكون علينا القيام بذلك لفترة مؤقتة فقط الا انني اشك في أن الازمة المالية ستتبدد بين ليلة وضحاها."

انتعاش الاسواق وسط تدخلات أوروبية لانقاذ البنوك

لندن/نيويورك (رويترز) - انتعشت أسواق الاسهم بعدما أطلقت حكومات في مختلف أنحاء العالم يوم الاثنين خطط انقاذ تتكلف مليارات الدولارات لتعزيز البنوك كما دعت بريطانيا الى اتفاق "بريتون وودز" جديد لاعادة صياغة النظام المالي العالمي.

وارتفعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت أكثر من خمسة بالمئة في أوائل المعاملات معوضة بعض خسائرها الكبيرة في الاسبوع الماضي عندما هبط مؤشر داو جونز 18 في المئة. وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم العالمية خمسة بالمئة بعدما تراجع 20 بالمئة الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في خمس سنوات.

وأعلنت حكومات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وحكومات أوروبية اخرى خطط انقاذ بمئات المليارات من الدولارات لمواجهة الازمة المالية العالمية.

وهدأت تلك الخطوات مخاوف الاسواق وقلق الحائز الجديد على جائزة نوبل للاقتصاد بول كروجمان.

وقال كروجمان "فزعي أقل اليوم عما كان عليه يوم الجمعة الماضي.

"سنمر بفترة كساد وربما كساد طويل لكن ربما لا نتعرض للانهيار."

ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون زعماء العالم الى اقامة "هيكل مالي" جديد يعكس عالمية الاقتصاد والقطاع المصرفي الى حد كبير بنفس الطريقة التي تأسس بها النظام الاقتصادي الدولي الحالي خلال مؤتمر عقد في بريتون وودز بولاية نيو هامبشير الامريكية عام 1944.

وأضاف "لا يمكننا استعادة الثقة اللازمة وبناء النظام المالي الدولي الا من خلال التحرك العالمي."

وقالت بريطانيا انها ستنفق ما يصل الى 37 مليار جنيه استرليني (64 مليار دولار) لانقاذ ثلاثة بنوك كبرى في تحرك يرجح أن يجعل الحكومة أكبر مساهم في البنوك الثلاثة.

واقرت ألمانيا وفرنسا خطط انقاذ خاصة بهما.

واقرت الحكومة الالمانية خطة انقاذ مالي للبنوك الالمانية تصل قيمتها الى نحو 500 مليار يورو (680 مليار دولار).

وأعلنت فرنسا توفير ضمانات حكومية مجموعها نحو 360 مليار يور.

وقالت بنوك مركزية أوروبية انها ستضخ كل ما تحتاجه البنوك التجارية من سيولة دولارية في محاولة أخرى لتهدئة التوترات بالاسواق.

وبدأت الولايات المتحدة نشر تفاصيل خطة الانقاذ المالي الامريكية التي تتكلف 700 مليار دولار والتي تراوحت بين هدف أولي بشراء ديون متعثرة وحتى الاستحواذ على بنوك.

وركزت وول ستريت على بنك الاستثمار مورجان ستانلي الذي عزز وضعه بعد ابرامه اتفاقا مع مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جي فاينانشال وذلك ربما بدعم من الحكومة الامريكية.

وهوت اسهم مورجان ستانلي 58 بالمئة الاسبوع الماضي بسبب شكوك بخصوص الاتفاق لكنها قفزت في أوائل التعاملات يوم الاثنين بنسبة 47 بالمئة.

وقالت اليابان يوم الاثنين إنها تدرس ضمان جميع الودائع المصرفية في حين قال البنك المركزي الياباني انه قد ينضم الى الجهود العالمية لتعزيز التمويل بالدولار في اسواق النقد المضطربة.

وفي اعلان مشترك قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا والبنك الوطني السويسري انها ستلبي كل طلبات الشراء من جانب البنوك التجارية بسعر فائدة ثابت. وتراجعت أسعار الفائدة في أسواق النقد استجابة لذلك.

وفي وقت سابق ضمنت استراليا ونيوزيلاندا جميع الودائع المصرفية ورفعت اندونيسيا حد الضمان الى ملياري روبية (203 الاف دولار) بينما تعهدت الهند بضخ مزيد من السيولة لمساعدة الاسواق المالية.

وتحاول السلطات تجنب تكرار قرار السماح لبنك ليمان براذرز بالانهيار.

ووافق مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الاحد على استحواذ ويلز فارجو اند كو على واكوفيا كورب.

من جيريمي جونت ودانيال تروتا

أسهم أوروبا تبتهج لانقاذ البنوك وتحقق صعودا قياسيا

فرانكفورت (رويترز) - شهدت الاسهم الاوروبية صعودا قياسيا يوم الاثنين تقودها الشركات المالية في رد فعل على اجراءات صاغها قادة الحكومات والبنوك المركزية من أجل انعاش أسواق الائتمان وانقاذ البنوك.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية المكبرى 9.2 في المئة وهو أكبر ارتفاع ليوم واحد بالنسبة المئوية على الاطلاق وليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 929.29 نقطة معوضا بذلك خسائر بلغت 7.6 في المئة يوم الجمعة والتي كانت دفعت به الى أدنى مستوى اقفال في خمس سنوات.

وكشفت حكومات بريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها عن حزمة انقاذ تهدف الى معالجة الازمة المالية التي أوقعت أسواق الائتمان في جمود عميق مهددة بتفاقم ركود يلوح في الافق.

وقال مورجان ستانلي في مذكرة "سيستغرق الامر وقتا حتى يبدأ مفعول هذه المبادرات لكن هناك بالفعل بعض بوادر الامل في أسواق النقد والائتمان."

وقادت أسهم الشركات المالية موجة الصعود مع ارتفاع كريدت سويس 28 في المئة ومجموعة اي.ان.جي 20 في المئة واليانز 14 في المئة.

وساعد انتعاش حاد في أسهم شركة المرافق الفرنسية جي.دي.اف سويز التي ارتفعت 21.4 في المئة على تصدر مؤشر المرافق مكاسب القطاعات بصعوده 15 في المئة.

وساهم ارتفاع أسعار المعادن الصناعية في صعود أسهم شركات التعدين مثل أنجلو أمريكان التي زادت 13 في المئة وريو تينتو التي زادت 12.5 في المئة.

وساهم ارتفاع أسعار النفط الخام في صعود أسهم شركات النفط مثل بي.بي التي زادت 11 في المئة وتوتال التي زادت عشرة بالمئة ورويال داتش شل نحو عشرة بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 7.1 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 10.8 في المئة.

وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 9.7 في المئة.

اجتماع للخزانة الامريكية ومجلس الاحتياطي بشأن مبادرة مالية

واشنطن (رويترز) - قالت متحدثة باسم الخزانة الامريكية ان الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيعقدان اجتماعا يوم الاثنين مع "كبار متعاملي السوق المالية" لوضع اللمسات النهائية على تفاصيل مبادرة لتحقيق استقرار السوق.

ويأتي تأكيد عقد الاجتماع في أعقاب اعلان عدة دول أوروبية عن مبادرات لاعادة رسملة البنوك وضمان الاقراض فيما بينها (الانتربنك). وقد تعلن الخزانة ومجلس الاحتياطي عن مبادرة مماثلة بحلول الثلاثاء.

وكانت صحيفة وول سترييت جورنال أفادت أن وزير الخزانة الامريكية هنري بولسون دعا الى عقد اجتماع مع كبار مسؤولي البنوك الساعة الثالثة مساء (1900 بتوقيت جرينتش).

تراجع الذهب مع ارتفاع أسواق الاسهم

لندن (رويترز) - سجل الذهب 828.20-831.20 دولار للاوقية (الاونصة) الساعة 1515 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين وذلك مقابل 847.40 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة.

وتراجع المعدن النفيس وسط عمليات بيع من جانب المستثمرين في ظل تعافي أسواق الاسهم.

في المقابل ارتفعت الفضة الى 10.52-10.60 دولار للاوقية من 10.14 دولار في السوق الامريكية.

وبلغ سعر البلاتين 970-994 دولارا مقارنة مع 980.50 دولار.

وزاد البلاديوم مسجلا 197-199 دولارا من 188 دولارا.

ايطاليا لا تحدد رقما لخطة انقاذ البنوك

روما (رويترز) - كشفت السلطات الايطالية يوم الاثنين عن سلسلة من الاجراءات لمساعدة البنوك عن طريق تيسير الاقتراض لكنها أحجمت عن اقامة صندوق لانقاذ المؤسسات المالية المتعثرة.

وأبلغ وزير الاقتصاد جيليو تريمونتي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع محافظ بنك ايطاليا (المركزي) ماريو دراجي أن الحكومة ستقدم "قدر ما يلزم" لمساعدة البنوك وامتنع عن الإدلاء برقم محدد.

وكان جيانفرانكو روتوندي الوزير بالحكومة الايطالية قال في وقت سابق ان مجلس الوزراء الايطالي أقر مرسوما جديدا يوم الاثنين يقدم مزيدا من الدعم للقطاع المالي.

ولم يذكر روتوندي تفاصيل بشأن مضمون المرسوم الذي يأتي في اطار استجابة منسقة للازمة المالية العالمية تباشرها الحكومات في أنحاء الاتحاد الاوروبي.

الخزانة الامريكية ترحب بالخطوات الاوروبية وتتعهد بالتحرك

واشنطن (رويترز) - رحبت الخزانة الامريكية يوم الاثنين بتحركات السلطات الاوروبية لحماية البنوك من الاضطرابات وضمان الاقراض المصرفي وتعهدت باتخاذ خطوات لتحسين توافر التمويل للبنوك.

وقال كلاي لوري مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ان الولايت المتحدة ملتزمة بالعمل مع الشركاء العالميين و"اتخاذ خطوات اضافية حسبما تمليه الحاجة لاستعادة الثقة في أسواقنا."

وقال لوري في تصريحات معدة سلفا لالقائها أمام الاجتماعات نصف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن "لهذا ترحب الخزانة بالمبادرات التي اتخذتها الدول الاوروبية في اطار خطة عمل مجموعة السبع لتعزيز نظامها المالي ومعالجة مشاكل التمويل لمؤسساتها المالية."

وأضاف "نحن في الولايات المتحدة نتحرك قدما أيضا في خطوات بموجب خطة عمل مجموعة السبع التي أعلنت يوم الجمعة لتحسين توافر التمويل لبنوكنا."

وقد تعلن الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بحلول الثلاثاء عن مجموعة جديدة من الخطوات لتحقيق التكامل مع المبادرات الاوروبية. وذكر تقرير لتلفزيون سي.ان.بي.سي أن الاعلان الامريكي قد يتضمن شكلا من ضمان الاقراض بين البنوك.

الاسهم المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية صعودا

القاهرة (رويترز) - اقتفت الاسهم المصرية اثر الاسواق العالمية صعودا يوم الاثنين بعدما اتخذت الحكومات في أنحاء العالم اجراءات جديدة لانقاذ البنوك المتعثرة وتعهدت مصر بضمان البنوك والودائع.

وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 5.54 في المئة ليغلق عند 238.85 جنيه (43.19 دولار). وقفز سهم مشغل الهاتف المحمول الاقليمي أوراسكوم تليكوم 7.85 في المئة الى 36 جنيها.

وزادت أيضا اسهم البنوك والشركات المالية حيث أغلق سهم المجموعة المالية- هيرميس وهي من أكبر بنوك الاستثمار العربية مرتفعا 1.1 في المئة عند 26.65 جنيه. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر أربعة في المئة الى 88 ر35 جنيه.

وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "هذا رد فعل على ما يحدث في السواق العالمية.

"وبالطبع كانت السوق منخفضة حقا لذلك كنا نتوقع تعافيا."

وقفز مؤشر كيس 30 القياسي 4.9 في المئة الى 5760.90 نقطة. وتراجع المؤشر نحو 50 في المئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد.

وصعد مؤشر هيرميس 3.62 في المئة الى 515.02 نقطة بينما زاد مؤشر التجاري الدولي 1.06 بالمئة الى 303.11 نقطة.

واثر تراجعها الى أدنى مستوياتها في خمس سنوات الاسبوع الماضي ارتفعت الاسهم العالمية يوم الاثنين بعدما اتخذ صناع السياسات في أنحاء العالم خطوات جديدة وقوية لانقاذ البنوك ووقف انزلاق الاقتصاد العالمي نحو الركود.

وتدخل البنك المركزي المصري أيضا وقال يوم الاحد انه سيضمن كل الودائع وطمأن الاسواق بأن احتياطياته الاجنبية والمراكز الخارجية للبنوك المصرية امنة.

وقال فاروق العقدة محافظ البنك ان السياسة النقدية ستدعم النمو الاقتصادي ولن تتجاهل الاضطرابات في أسواق المال وذلك في مؤشر على احتمال توقف مسلسل رفع أسعار الفائدة.

وقال تيمور الدريني المتعامل لدى بلتون المالية انه في حين رحبت السوق بتطمينات الحكومة والبنك المركزي الا أن الاسباب الرئيسية وراء صعود الاسهم اليوم هي التوجه الصعودي بالاسواق العالمية وتصيد الفرص من جانب المستثمرين الاجانب.

وخالفت الاتجاه الصعودي شركات من بينها بايونيرز القابضة للوساطة المالية التي هوي سهمها 14.44 في المئة الى 6.40 جنيه.

وقال الدريني "انه نشاط للوساطة المالية ويعتمد على حجم التداول لذلك عندما تهوي السوق ويتراجع حجم التداول يعني هذا انخفاض الايرادات بالنسبة لهم."

(الدولار يساوي 5.5364 جنيه مصري)

دول الخليج العربية تقول انها قادرة على تحمل الازمة المالية

لرياض (رويترز) - قال مجلس التعاون الخليجي يوم الاثنين ان اقتصادات دول المجلس حققت فوائض كافية على مدى السنوات الخمس الاخيرة وان السيولة لدى بنوكها كافية لتحمل الاضطراب المالي العالمي.

وقال عبد الرحمن العطية الامين العام للمجلس في تصريحات بثتها وكالة الانباء السعودية (واس) ان بنوك المنطقة تتمتع بسيولة عالية وكافية ووضع مالي متميز فضلا عن خضوعها لرقابة مالية حصيفة.

ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول هي البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة وذلك تحت مظلة تجمع اقتصادي فضفاض.

وقال العطية ان هذا "يجعل دول مجلس التعاون في موقف قوي لمواجهة الازمة المالية التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا وحماية اقتصادياتها من أية اثار سلبية على الاقتصاد العالمي بسبب هذه الازمة."

الاتحاد الاوروبي يقترح اقامة شراكة استراتيجية مع المكسيك

لوكسمبورج (رويترز) - اقترح الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين اقامة شراكة استراتيجية مع المكسيك لتعزيز العلاقات في مجالات من بينها الامن والدبلوماسية والتجارة والبيئة.

وقال وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بيان "يجب أن تساهم الشراكة على وجه الخصوص في تعزيز الحوار والتعاون بين كلا الجانبين على الساحة الدولية في أوقات الازمات والتحديات العالمية."

واضاف البيان أن الشراكة ستشمل مجالات من بينها حقوق الانسان ومكافحة الارهاب والمخدرات وتغير المناخ بجانب التنمية.

ويقيم الاتحاد الاوروبي بالفعل شراكات استراتيجية مع الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وبدأ مفاوضات شراكة استراتيجية مع روسيا.

والاتحاد الاوروبي هو ثاني أكبر شريك تجاري للمكسيك بعد الولايات المتحدة حيث بلغ حجم التجارة بين الجانبين المكسيكي والاوروبي العام الماضي قرابة 33 مليار يورو (45 مليار دولار).

النفط يقترب من 82 دولارا وجولدمان يخفض توقعاته للاسعار

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط متجاوزا 82 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد أن اتخذت الحكومات على مستوى العالم اجراءات لدعم الثقة في النظام المالي العالمي مما دفع اسواق الاسهم الاوروبية والاسيوية للارتفاع يوم الاثنين ودفع اسعار السلع للانتعاش.

لكن بنك الاستثمار جولدمان ساكس قال ان الازمة المالية قد الحقت بالفعل أضرارا أكبر من المتوقع على الطلب على السلع وحذر من أن تراجعا الى مستوى 50 دولارا للبرميل قد يكون ممكنا.

وفي الساعة 1310 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الخام الامريكي في عقود نوفمبر تشرين الثاني 82.10 دولار بارتفاع 4.40 دولار للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي اربعة دولارات الى 78.09 دولار للبرميل.

وكانت الاسعار قد انخفضت يوم الجمعة الماضي الى أدنى مستوياتها منذ العاشر من سبتمبر أيلول عام 2007.

وقال ديفيد مور محلل السلع في كومنولث بنك أوف استراليا "البيانات التي تصدر منذ عطلة نهاية الاسبوع سيكون لها اثر ايجابي على الاسواق رغم انه من السابق لاوانه جدا في هذه المرحلة القول بما اذا كان ذلك سينهي الازمة المالية."

وخفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لاسعار النفط بعد أن اقر بأن الازمة المالية ستؤثر بدرجة أكبر بكثير من المتوقع على الطلب. وحذر من أن السعر قد ينخفض الى 50 دولارا للبرميل مع تفاقم الازمة.

وكان تراجع الطلب في الولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى قد دفع اسعار النفط للانخفاض بنحو 50 بالمئة عن ذروته التي سجلها في يوليو تموز الماضي عند 147 دولارا للبرميل.

وخفض البنك مستوى السعر المتوقع للنفط في نهاية العام الى 70 دولارا من 115 دولارا من قبل وخفض متوسط السعر المتوقع لعام 2009 بمقدار الثلث الى 86 دولارا للبرميل.

وقال فريق باحثيه "كنا نقدر عمق وطول الازمة المالية وتداعياتها على النمو الاقتصادي والطلب على السلع بأقل من حجمه."

وكان ارتفاع الطلب من جانب الاسواق الناشئة مثل الصين قد أسهم في ارتفاع أسعار السلع على مدى ست سنوات.

البحث عن زعماء جدد في ظل عجز مجموعة السبع أمام الازمة المالية

واشنطن (رويترز) - جعلت أزمة الائتمان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تبدو وكأنها أثر قديم ينتمي للقرن العشرين عاجز عن التعامل مع كارثة مالية في العصر الحديث وجعل المجموعات الاكبر المنبثقة من مجموعة السبع تبدو وكأنها غير مناسبة للقيام بالمهمة.

خلال الايام الثلاثة الماضية تجمع زعماء ماليون من شتى أنحاء العالم تحت مظلة مجموعة السبع ومجموعة العشرين الاكبر التي تضم كلا من الدول النامية والدول المتقدمة وصندوق النقد الدولي المؤلف من 185 دولة.

ولم يتمكن أي منهم من التخطيط لمخرج من أزمة الائتمان.

وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون "اذا ما نظرنا الى البناء المالي العالمي فلا أعتقد أنه يعكس الاقتصاد العالمي اليوم." وصرح بذلك ردا على سؤال ما اذا كان يتحتم أن يجرى توسيع مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وايطاليا واليابان بحيث تشمل قوى ناشئة مثل الصين والهند وروسيا والمكسيك.

وتابع "انه عالم كبير وهو أكبر بكثير عن مجموعة السبع."

وسلطت أزمة الائتمان الضوء على هذه النقطة خلال الاسابيع الثلاثة المنصرمة ولم تنج أي منطقة من تراجع أسواق المال الذي ظل يحدث يوميا تقريبا من جراء الذعر السائد بالاسواق.

وقال وزير المالية الجنوب افريقي تريفور مانويل خلال مناقشات يوم الاحد " اذا سئلت عن وجهة نظري فيما يتعلق بالمشاكل التي نشهدها حاليا سأقول ان ذلك يرجع لغياب قيادة قوية واضحة قادرة على احداث تغيير وتقديم ردود منسقة لانهيار الاسواق."

وعاب على صندوق النقد الدولي وقوفه "بعيدا" فيما يبدو خلال الازمة.

وفي جلستها يوم الجمعة ألغت مجموعة السبع اعلانها المعتاد المؤلف من ثلاث صفحات والذي يغطي عادة كل شيء من النظرة المستقبلية للاقتصاد الى غسيل الاموال وعرضت بدلا من ذلك خطة من خمس نقاط تركزت على الحاجة الى كسر جمود الاسواق واعادة بناء القوائم المالية.

وقال مايكل وولفولك الخبير البارز في استراتيجية العملات بمصرف بنك أوف نيويورك ميلون في نيويورك "كان بيان مجموعة السبع محبطا.. كان مقتضبا أكثر مما توقع معظمنا.

"كانت هذه فرصة عظيمة لهم لمحاولة الاتفاق على خطوات ملموسة لمساعدة أسواق الائتمان. كلهم كانوا هناك في نفس الغرفة في واشنطن ووزراء مجموعة العشرين على مقربة منهم الا أنهم أهدروا الفرصة."

وعقد زعماء اوروبيون يوم الاحد قمة جرى الاعداد لها سريعا في باريس واتفقوا على ضخ أموال في البنوك الا أن الخطوات المحددة التي ستتخذ ستترك لكل حكومة على حدة لتقريرها.

وقالت كاثي لين رئيسة قسم أبحاث العملة في (جي.اف.تي فوركس) في نيويورك " بالرغم من أن هذه الاجراءات ليست قوية كما كان يتوقع الناس وبالرغم من أن بيان مجموعة السبع هاديء الا أنه يبدو أن البنوك المركزية والزعماء الماليين بدأوا أخيرا التحرك بشكل منسق."

وتضافر الجهود كان الهدف المشترك خلال مطلع الاسبوع في الوقت الذي عززت فيه مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي الخطة التي طرحتها مجموعة السبع. لكن تحت غطاء الوحدة هناك العديد من المطالب باحداث تغيير.

وفي اشارة الى أنه حتى الولايات المتحدة بقوتها تسلم بالحاجة الى مساعدة لحل الازمة كان بولسون وزير الخزانة الامريكي هو من دعا لاجتماع خاص لمجموعة العشرين في مطلع الاسبوع. وعقد الاجتماع يوم السبت بعد يوم من اجتماع مجموعة السبع.

ودعا وزير الاقتصاد الايطالي جوليو تريمونتي الى توسيع مجموعة السبع ولكنه أطلق على المجموعة الجديدة اسم "جي اكس" اذ أن حتى هو لا يعلم الشكل الذي يمكن أن تكون عليه.

وقال "نقترح الذهاب الى ما هو أبعد من اطار مجموعة السبع لتبني كيان أكبر" مضيفا أن ايطاليا ستقترح مثل هذا التغيير العام المقبل عندما تتولى رئاسة الدورة الجديدة لمجموعة السبع.

والفكرة هي تشكيل مجموعة تمثل الاقتصاد الحديث لكنها تكون مدمجة بالدرجة الكافية لكي تكون حاسمة في قراراتها. والبرازيل وروسيا والهند والصين من الاسماء التي يجرى منذ فترة طويلة مناقشة اضافتها لنادي مجموعة السبع.

وقال الاقتصادي الامريكي مارك زاندي "الصين متساوية الان مع ألمانيا كرابع أكبر اقتصاد في العالم. عدم وجود الصين على مائدة المحادثات يضعف نفوذ وقوة مجموعة السبع."

والبرازيل وروسيا والهند والصين أعضاء بمجموعة العشرين الاوسع ولكن هذه المجموعة قد تكون غير عملية بشكل كبير. وقال جويدو مانتيجا وزير المالية البرازيلي الذي يرأس مجموعة العشرين ان المجموعة بحاجة الى أن تكون "أكثر نشاطا" وانها تفتقر الى الادوات المناسبة للتعامل مع الازمة الحالية.

وحذر سايمون جونسون كبير الاقتصاديين السابق بصندوق النقد الدولي وبيتر بون رئيس مؤسسة ايفكتيف انترفنشن (التدخل الفعال) الخيرية ومقرها بريطانيا في عدد يوم الاحد من صحيفة واشنطن بوست من "حرب مالية شاملة" الا اذا حسنت الدول من التنسيق فيما بينها.

وكتبا "الاجراءات من جانب دولة واحدة فقط والنموذج الحالي من الخطوات الصغيرة التي تتخذ أصبحتا غير موثوق بهما بالدرجة الكافية لتغيير المد. الاسواق بحاجة الى أن هزة تخرجها من ذعرها."

من اميلي كايزر

(شارك في التغطية جافن جونز وفيفيان رودريجيز وجلين سومرفيل)

كروجمان: العالم قد ينجو من الانهيار

ستوكهولم (رويترز) - قال بول كروجمان الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد هذا العام يوم الاثنين ان الاقتصاد العالمي قد يعاني من كساد طويل لكنه قد ينجو من الانهيار.

وقال كروجمان بعد أن علم بفوزه بالجائزة عن الفوضى التي سادت الاسواق في الاسابيع القليلة الماضية "انه أمر مفزع... لكن فزعي أقل اليوم عما كان عليه يوم الجمعة الماضي."

واتفق صناع القرار على مستوى العالم على خطوات في مطلع هذا الاسبوع لانقاذ البنوك وتوفير سيولة للاقراض على أمل ابعاد شبح الكساد العالمي.

وأشاد كروجمان المعارض الشديد لسياسات ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بالجهود التي بذلها قادة العالم لمعالجة الازمة.

وقالت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم انها منحت كروجمان الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة (1.4 مليون دولار) عن اعماله التي ساعدت في تفسير سبب هيمنة بعض الدول على التجارة الدولية.

وكان كروجمان وهو اقتصادي بارز يكتب لصحيفة نيويورك تايمز قد ظهر منذ فترة طويلة بين المرشحين للفوز بالجائزة. وهو أستاذ اقتصاد وشؤون دولية بجامعة برنستون في الولايات المتحدة.

وأضافت اللجنة في بيانها أنه تمكن من دمج مجالات البحث التي كانت متباينة في السابق للتجارة العالمية مع الجغرافيا الاقتصادية.

قطر تشتري أسهم بنوكها والأسهم الخليجية ترتفع

دبي (رويترز) - بدأت قطر خطة قيمتها 5.3 مليار دولار لشراء أسهم البنوك يوم الاثنين في أكبر خطوة حتى الآن من جانب دولة عربية خليجية لدعم الثقة في بنوكها مما دفع أسهم المنطقة للارتفاع.

وكان صناع القرار في الشرق الأوسط قد انضموا الى أوروبا والولايات المتحدة في مكافحة الازمة المالية التي أضرت بأسهم البنوك وهددت الانتعاش الذي بدأ قبل خمسة أعوام ومن المُرجح ان تتخذ الدول الغنية المزيد من الخطوات.

ومن ناحية أخرى اتجهت الصناديق السيادية التي تسيطر على أصول بتريليونات الدولارات للاستثمار في الداخل بدلا من الخارج في تحول مفاجيء بالنسبة للغربيين الذين كانوا يعولون على هذه المؤسسات الاستثمارية الخليجية في عمليات انقاذ مؤسساتهم المتضررة من الازمة المالية.

وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان هيئة الاستثمار القطرية (الصندوق السيادي القطري) ستشتري ما بين عشرة و20 في المئة من راسمال البنوك المدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية لتعزيز الثقة في السوق.

وأضافت الوكالة أن الهيئة ستشتري الاسهم بسعر الاغلاق يوم الاحد.

ودفع القرار أسعار الأسهم في الخليج للارتفاع بشدة فزاد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 10.5 بالمئة وهو اقوى ارتفاع له على الاطلاق. وارتفع مؤشر البورصة القطرية 8.5 بالمئة.

وقال عادل ناصر المتعامل في يونايتد سكيوريتيز في مسقط "الناس بدأت تستعيد ثقتها في السوق."

وفيما يعتبر دليلا آخر على الارتياح خفت الضغوط على الائتمان في الإمارات العربية والسعودية إذ تراجعت أسعار الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك في البلدين قليلا في إشارة واضحة على تراجع الضغوط منذ أن بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع في يونيو حزيران الماضي.

ويأتي التراجع بعد يوم واحد من إعلان الامارات انها ستضمن ودائع البنوك. وأوضحت موقفها يوم الاثنين قائلة ان الضمان سيغطي ودائع ثلاث سنوات ومنها المودعة لدى بنوك أجنبية تتركز أعمالها في البلاد.

وقال والتر بومبليانو من بنك أبوظبي التجاري "كانت هذه رسالة قوية للغاية وجهتها الحكومة لطمأنة البنوك والمودعين. نتوقع ان تخف التوترات في الأسواق وتعود لطبيعتها قريبا."

والكويت هي الدولة الخليجية الاخرى التي قالت ان وحدتها السيادية ستشترى أسهم محلية لدعم الأسعار بعد ان تضررت البورصة المحلية بشدة بسبب خروج جماعي للمستثمرين من أسواق الدول النامية.

وجاءت خطوة قطر لشراء الأسهم وخطوة الامارات لضمان الودائع في اسبوع مزدحم بالنسبة لصناع القرار في الخليج الذي يجاهدون لمنع عدوى الازمة المالية في الغرب من الانتشار. وخفضت السعودية يوم الاحد سعر إعادة الشراء الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس في خطوة مفاجئة لاستعادة الثقة.

وقال راج مدها المحلل المصرفي في المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي انه يتوقع ان تتخذ دول خليجة اخرى خطوات اضافية في الايام القليلة المقبلة.

وقد تشمل الخطوات التالية وضع ودائع سيادية في البنوك التجارية وزيادة رؤوس أموال البنوك ذات رؤوس الاموال الضعيفة وضخ السيولة في سوق التعاملات فيما بين البنوك.

وقال مدها "انه أسلوب نشط من جانب قطر ان تضخ السيولة في القطاع." وأضاف "قد يحتاجون كذلك الى الايداع بشكل مباشر في البنوك. وينطبق ذلك ايضا على الامارات."

سابك تنوي زيادة طاقة إنتاج الحديد لأكثر من ثلاثة أمثالها

دبي (رويترز) - قالت وحدة المعادن التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الاثنين انها سترفع طاقة انتاج الصلب لتتجاوز ثلاثة أمثال الطاقة الحالية لتبلغ 17 مليون طن بحلول عام 2020 من خلال صفقات استحواذ وبناء مصانع جديدة.

وتأتي خطة سابك الطموح رغم توقعات بضعف الطلب على الصلب في الربع الأخير نتيجة اضطراب الأسواق إلا أن الشركة تتوقع أن ينتعش السوق مرة أخرى في عام 2009 بفضل مجموعة من مشروعات البنية التحتية في المملكة.

وقال هشام الحملي المدير العام للوحدة في مؤتمر لصناعة الحديد في دبي تنظمه نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست التي تصدر في لندن يوم الاثنين انه سيتم ابرام بعض صفقات الاستحواذ والاندماج موضحا أن الشركة تتأهب لذلك.

وتابع الحملي أن الطلب في السوق المحلية كان قويا قبل يوليو تموز 2008 ولم يكن هناك من يتحدث عن البيع ومضى قائلا "الفرص موجودة الان في المملكة والمنطقة."

كما يؤثر التباطؤ على وحدة المعادن في سابك وتوقع الحملي أن تأتي أرباح الربع الاخير أضعف منها في الأشهر التسعة السابقة.

غير ان سابك لن تواجه مشاكل في تمويل التوسع.

وقال الحملي "سابك قوية جدا. لا أعتقد أن (التمويل) سيمثل مشكلة."

وتضم وحدة المعادن في سابك شركة حديد سابك وحصص أقلية في شركات ألومنيوم مثل شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) وتمثل نحو 8.5 في المئة من اجمالي ايرادات سابك وعشرة في المئة من صافي الأرباح.

وحديد أكبر منتج للصلب في الخليج وتنوي إقامة مصنع جديد للصلب بمدينة الجبيل الصناعية الشرقية طاقته مليون طن بحلول عام 2012.

وذكر موقع الصلب العربي على شبكة الانترنت أن طاقة انتاج السعودية حوالي 4 ر8 مليون طن من بينها 5.5 مليون طن تنتجها حديد.

وفي الاسبوع الماضي خفضت سابك اسعار الحديد بين 14 و15.2 في المئة في احدث مؤشر على تباطؤ الطلب وهو ثاني خفض لسابك في أقل من شهر.

وخفضت سابك السعر بواقع 175 ريالا للطن في سبتمبر ايلول عقب تحرك مماثل من أكبر منافسين لها الاتفاق للصناعات الحديدية وحديد الراجحي.

وبعد أن تضاعفت تقريبا على مدار العامين السابقين بدأت أسعار الصلب تتراجع في الاونة الاخيرة بعدما حظرت السلطات صادرات الخردة وتأثر نمو الطلب بارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج.

من جون ايرش

رغم المشاكل العالمية ... الفائض التجاري الصيني يسجل رقما قياسيا

كين (رويترز) - لم تتأثر الصين بالمخاوف من تباطؤ عالمي إذ سجلت فائضا تجاريا قياسيا في سبتمبر أيلول مما يحتمل أن يقلص الحاجة لسياسة تحفيز مالي كان يعكف عليها المسؤولون.

وتجاوز تنمو الصادرات توقعات السوق غير أن محللين يقولون ان السبب الرئيسي لتسجيل فائض أكبر بلغ 29.3 مليار دولار هذا الشهر هو الانخفاض الحاد في سعر النفط والسلع الاولية لتقل قيمة فاتورة الواردات الصينية.

لكنهم حذورا من أن الارقام ربما تكون مضللة نوعا لانها تقدم صورة لتدفقات التجارة قبل أن تهز أزمة الائتمان الاسواق المالية والثقة حول العالم خلال الاسبوعين الماضيين.

وقال تشو شي من بوهاي سيكيورتيز في تيانجين "لا زلنا بحاجة للتريث قبل أن نقول ان التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة ودول أخرى سيتسبب في هبوط الصادرات الصينية."

وزادت الصادرات بنسبة 21.5 في المئة في سبتمبر ايلول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وكانت قد زادت بنسبة 21.1 في اغسطس اب متجاوزة توقعات المحللين بزيادة 19 في المئة.

وارتفعت الواردات بنسبة 21.3 في المئة في سبتمبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وهو نحو نصف معدل النمو في بداية العام حين كانت أسعار السلع الاولية عالميا قرب مستوياتها القياسية.

وبلغ حجم الفائض في 12 شهرا حتى سبتمبر 257.3 مليار دولار من 251.9 مليار دولار في اغسطس. ولكنه لا يزال اقل منه في عام 2007 كاملا حين سجل 262.2 مليار دولار.

قطع الذهب في لندن على 865.00 دولارا للاوقية

لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الاثنين على 865.00 دولارا للاوقية (الاونصة) إنخفاضا من 900.50 دولار في جلسة القطع المسائية السابقة.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال السابق في نيويورك 847.40 دولار للاوقية.

اليورو والاسترليني يرتفعان بفضل خطط أوروبية لانقاذ بنوك

لندن (رويترز) - قفز اليورو يوم الاثنين مبتعدا عن أقل مستوى في عامين ونصف العام مقابل الدولار ليوقف تعهد حكومات أوروبية بانقاذ بنوك من الانهيار موجة بيع للعملة الاوروبية الموحدة.

كما ارتفع الاسترليني بعدما اعلنت الحكومة البريطانية تقديم مبلغ 64 مليار دولار لثلاثة من أكبر بنوكها لدعم رؤوس أموالها.

ونقلت رويترز يوم الاثنين عن مصادر بالائتلاف الحاكم في ألمانيا ان قيمة خطة الانقاذ المالي الالمانية ستبلغ نحو 470 مليار يورو (645 مليار دولار). وأضافت المصادر أن الخطة ستشمل ضمانات بقيمة 400 مليار يورو ومشاركة في اعادة هيكلة رؤوس أموال البنوك بقيمة 70 مليار يورو.

وذكرت تقارير صحفية ان الحكومة الفرنسية ستؤسس صندوقا حجمه 55 مليار دولار لشراء حصص في بنوكها فيما تترقب الاسواق أن تعلن الحكومات الاوروبية تفاصيل خطط الانقاذ في كل منها يوم الاثنين.

ويقول ستيف بارو من ستاندرد تشارترد "تأتي التفاصيل في المرتبة التالية لحقيقة التوصل لاتفاق ما" مضيفا أن التعهد المشترك قاد للاقبال على شراء العملة الموحدة.

لكنه أضاف "القضية الاكثر اثارة للاهتمام هي المدى الذي ستصل اليه الحكومات الاوروبية والبنوك المركزية في محاكاة الخطة التي طرحتها بريطانيا."

وقادت أنباء تحرك حكومات منطقة اليورو لانقاذ بنوكها العملة الموحدة الى الارتفاع الى 1.3671 دولار في المعاملات الاوروبية المبكرة وفقا لبيانات رويترز. وأغلقت البورصات في طوكيو كما تغلق أسواق السندات في نيويورك بمناسبة عطلة عامة في كل من البلدين.

وتأتي مكاسب اليورو بعدما هوى الى 1.3257 دولار يوم الجمعة وهو أقل مستوى منذ مارس اذار 2007.

وصعد اليورو مقابل الين وزاد نحو اثنين في المئة الى 137.75 ين ليتعافى عقب سقوطه في الاسبوع الماضي ولتسجل العملة الموحدة أقل مستوى أمام الين منذ منتصف عام 2005.

وقفز الاسترليني الى 1.7222 دولار منتعشا من أقل مستوى في خمسة أعوام حول 1.68 دولار الذي بلغه يوم الجمعة.

ورغم خسائر الدولار مقابل اليورو فان العملة الامريكية عوضت الخسائر المبكرة مقابل الين لتسجل 100.54 ين مرتفعة من أقل مستوى خلال الجلسة عند 99.58 ين حسب بيانات رويترز.

وكان الدولار قد هوى قرب اقل مستوى في ستة أشهر عند 97.91 ين يوم الجمعة.

بريطانيا تتدخل لإنقاذ بنوك في إطار تحرك أوروبي

لندن (رويترز) - تدخلت بريطانيا لإنقاذ ثلاثة بنوك بمبلغ 37 مليار جنيه استرليني (64 مليار دولار) يوم الاثنين فيما لجأت حكومات أوروبية لأموال دافعي الضرائب للسيطرة على الصناعة المنهارة وتعزيز الثقة فيها.

ومقابل الأموال التي تدفعها الحكومة البريطانية مما قد يجعلها المساهم الرئيسي في بنكين على الاقل ستجبر البنوك على الحد من المزايا الممنوحة للمسؤولين التنفيذيين التي يعتقد كثيرون أنها شجعت ثقافة المخاطرة التي عجلت بالأزمة المالية العالمية. كما تخفض البنوك التوزيعات النقدية.

وقال وزير المالية اليستير دارلنج ان الاوقات الصعبة تتطلب إجراءات صعبة وانه مستعد لتوفير المزيد من المال اذا استدعى الأمر.

وأضاف "انها ضرورية لاننا نمر بظروف استثنائية في جميع أنحاء العالم وأنا عازم على بذل كل ما بوسعي لتحقيق الاستقرار للنظام المصرفي وتعزيزه."

وتابع "مقابل ذلك سيكون هناك قيود على ما يحدث بالنسبة لاجور مجلس الادارة كما سنحصل على ضمانات بشأن زيادة القروض للشركات والرهن العقاري أيضا."

واتخذت اجراءات مشابهة في أنحاء أوروبا.

ففي باريس جاء في تقرير بنشرة داو جونز ان الحكومة الفرنسية ستؤسس صندوقا حجمه 40 مليار يورو (55 مليار دولار) لشراء حصص في بنوك. ورفض مكتب الرئيس الفرنسي التعليق على التقرير.

وتقضى الخطة البريطانية بأن يرفع رويال بنك اوف سكوتلند رأسماله بواقع 20 مليار جنيه استرليني تشمل شراء الحكومة أسهم افضلية بقيمة خمسة مليارات استرليني وضمانات حكومية بمبلغ 15 مليار استرليني.

وذكرت وزارة المالية أن بنكي اتش. بي.أو.اس ولويدز سيشاركان في البرنامج الحكومي "عند الاندماج بنجاح".

ووافق لويدز في اطار خطة انقاذ سابقة للقطاع المصرفي على شراء اتش.بي.او.اس لكنه أعلن تعديل السعر نزولا ليدفع 0.605 من سهم لويدز مقابل كل سهم في

اتش.بي.أو.اس من 0.833 من سهم لويدز في السابق.

وضمنت وزارة المالية خطة الانقاذ مجموعة من الشروط تشمل التزام البنوك باقراض أصحاب المنازل ومالكي المشروعات الصغيرة عند مستويات عام 2007 ووضع حد أقصى لاجور المسؤولين التنفيذيين ومشاركة الحكومة في تعيين أعضاء مجلس الادارة الجدد.

وأفاد بنك باركليز في بيان أنه سيرفع رأسماله بما يزيد عن 6.5 ميار استرليني ولكنه يتوقع أن يجري ذلك بدون مساعدة من الحكومة.

وستحاول البنوك البريطانية بيع الاسهم للمستثمرين الحاليين غير ان الحكومة ستشتري الاسهم التي ستعجز عن بيعها.

وأضحى فريد جودوين الرئيس لتنفيذي لرويال بنك اوف سكوتلند اكبر مسؤول تنفيذي مصرفي بريطاني يفقد وظيفته بسبب الازمة. وسيحل محله ستيفن هيستر الرئيس التنفيذي لبريتش لاند.

وستجعل خطة الانقاذ الحكومة أكبر مساهم بل ومستثمر بحصة اغلبية في رويال بنك اوف سكوتلند وبنك اتش.بي.او.اس/لويدز عقب اندماجهما.

وبحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش انخفض سهم بنك رويال بنك اوف سكوتلند خمسة في المئة الى 67 بنسا ونزل سهم اتش.بي.او.اس تسعة في المئة الى 112 بنسا بينما ارتفعت أسهم بقية بنوك القطاع المصرفي.

وارتفع سهم باركليز 13.5 في المئة الى 235.5 بنس ولويدز 10.4 في المئة الى 209 بنسات.

ويتوقع أن تتخذ المانيا وايطاليا اجراءات لدعم البنوك وتوقع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سلسلة من الاعلانات. وتشير وسائل الاعلام الى أن الخطة الالمانية تتكلف 400 مليون يورو.

من جودي جينسبرج وستيف سليتر

الشركات المتورطة في فضيحة الحليب المغشوش في الصين تعتذر

بكين (رويترز) - اعتذرت ثلاث شركات حليب صينية علنا عن تورطها في فضيحة الحليب المغشوش الذي أودى بحياة أربعة أطفال على الأقل وتسبب في سحب منتجات صينية من الأسواق حول العالم.

واكتشف في وقت سابق ان شركات مجموعة اينر منغوليا يلي الصناعية ومينجنيو للألبان ومجموعة برايت للالبان انتجت حليبا ملوثا بمادة الميلامين وهو مركب يستخدم للغش في اختبارات الغذاء.

ونالت الفضيحة من أسعار أسهم الشركات الثلاث ودفعت سلسلة مقاهي "ستارباكس" ومقرها مدينة سياتل الأمريكية الى سحب حليب مينجنيو من فروعها التي تزيد عن 300 الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة بكين نيوز في عددها الصادر يوم الاثنين عن تشاو يوانهوا رئيس التسويق في شركة مينجنيو قوله في التلفزيون الحكومي "أشعر اني خذلت الجميع. لقد فعلت انجازات كثيرة لكني أيضا ارتكبت أخطاء."

ووعد تشاو ومسؤولون تنفيذيون من مينجنيو وبرايت للالبان المستهلكين أيضا بعدم رفع أسعار منتجاتهم على الرغم من زيادة التكلفة التي يتطلبها الالتزام بقواعد الجودة.

وقال مسؤولو الصحة الصينيون الأسبوع الماضي ان نحو 10700 رضيع وطفل لا يزالون في المستشفيات بعد تناولهم حليبا ملوثا. وغادر أكثر من 36 الف طفل المستشفيات بعد تلقي العلاج.

وقوضت الفضيحة الثقة في سلامة المنتجات الصينية والتي ضعفت بالفعل إثر سلسلة فضائح ثارت العام الماضي حول منتجات غذائية وأدوية ولعب أطفال مما دفع الحكومة لتشديد القواعد التي تحكم عملية انتاج الحليب.

وفي تقرير منفصل نقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هيئة مراقبة الجودة الصينية ان جولة رابعة من الاختبارات على حليب الاطفال وعشرات الانواع من الحليب المجفف عبر 18 اقليما أظهرت عدم وجود حالات جديدة للتلوث بالميلامين.

ولكن وزارة الزراعة ذكرت في بيان على موقعها على الانترنت أنها قررت مواصلة إرسال فرق لمراقبة الجودة في مختلف أنحاء البلاد لمراقبة تطهير وحدات انتاج الحليب.

سعر سلة أوبك ينخفض الى 72.67 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الاثنين ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض يوم الجمعة الى 72.67 دولار للبرميل من 78.24 دولار يوم الخميس الماضي.

وقالت أوبك انها عدلت أسعار السلة لأيام الأول والثاني والثالث والسادس والثامن والتاسع من أكتوبر تشرين الاول.

وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.

رئيسة الفلبين تدعو لاجتماع إقليمي بشأن الأزمة المالية

مانيلا (رويترز) - دعت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال أرويو يوم الاثنين جيران بلادها في جنوب شرق اسيا وشركاءها للاجتماع الاسبوع المقبل ووضع خطة لتخفيف اثار الازمة المالية العالمية على المنطقة.

واعلن وزراء مالية دول رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان) في الاسبوع الماضي ان النمو الاقتصادي في اسيا سيتأثر بسبب اسوأ ازمة مالية منذ نحو 80 عاما ولكن ليس هناك ضرورة لاتخاذ اجراءات على مستوى المنطقة لدرء التهديدات لأن البنوك في المنطقة غير معرضة للخطر على عكس البنوك في اوروبا.

وقالت ارويو في كلمة خلال افتتاح منشأة تصنيع لشركة ار اف ام للمواد الغذائية "اقترح على دول رابطة جنوب شرق اسيا زائد ثلاث دول الاجتماع على هامش اجتماع القمة الاسيوي الاوروبي الذي يعقد في بكين الاسبوع المقبل لبحث تأثير ازمة الائتمان الحالية."

والى جانب الفلبين تضم اسيان اندونيسيا وتايلاند وماليزيا وسنغافورة وبروناي وفيتنام وميانمار وكمبوديا ولاوس.

والدول الثلاث الاخرى المقصودة هي شركاء اسيان في الحوار وهي الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وقالت ارويو "اطلب من الاقتصاديات النامية والصاعدة التوحد ووضع اسلوب منسق لتخفيف اثار انهيار للاقتصاديات المتقدمة جدا.

"واحث الدول المتقدمة او مجموعة السبع على التفكير في مصالح الدول النامية في خطتها لمنع حدوث انهيار اقتصادي عالمي."

لجنة بالبنك الدولي: الأزمة المالية قد تصيب الفقراء بنكسة

واشنطن (رويترز) - حذر وزراء المالية والتنمية في العالم يوم الاحد من ان الدول النامية تخاطر بمواجهة نكسات خطيرة ودائمة نتيجة الازمة المالية العالمية وحثت الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة على الوفاء بما تعهدت به من مساعدات.

وقال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للجنة التنمية للدول الاعضاء بصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ان"هذه كارثة من صنع الانسان.

"التحركات والردود للتغلب عليها تكمن في ايدينا كلنا."

ووافق وزراء مالية العالم يوم الاحد على خطة عمل من جانب الاقتصاديات الكبيرة لرسم نهج للخروج من هذه الازمة التي بدأت في سوق الاسكان بالولايات المتحدة وسرعان ما امتدت الى اوروبا مثيرة اسوأ انكماش منذ سنوات.

وفي بيان دعت لجنة التنمية البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الى استخدام كافة مواردهما لمساعدة الدول التي ربما تواجه مشكلات ليس فقط نتيجة ازمة الائتمان وانما ايضا نتيجة ارتفاع اسعار المواد الغذائية والوقود.

وقال بيان لجنة التنمية ان"افقر الجماعات واكثرها تأثرا تخاطر بمواجهة اخطر الاضرار وفي بعض الحالات بشكل دائم."

وقال البنك الدولي انه لديه القدرة"ليزيد الى المثلين بشكل مريح" الاقراض للدول النامية المحتاجة. وكرر دومنيك شتراوس العضو المنتدب بصندوق النقد الدولي ان الصندوق مستعد للرد بأصول سائلة تبلغ 200 مليار دولار.

وحث الوزراء ايضا البنك الدولي على بحث كل الخيارات للمساعدة في اعادة رأسملة البنوك في الدول النامية والتي تأثرت بازمة السيولة العالمية.

وقالت هيئة التمويل الدولية وهي جهاز اقراض القطاع الخاص بالبنك الدولي يوم السبت انها تخطط لانشاء صندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار لمساعدة البنوك الصغيرة التي تأثرت بالازمة المالية.

ولكن الوزراء قالوا انه يجب الا تستغل الدول المانحة الكبيرة اضطراب الاسواق كحجة للتراجع عن تعهدات المساعدات للفقراء.

واشار وزراء المالية الافارقة الى السرعة التي جمعت بها الولايات المتحدة واوروبا مليارات الدولارات من اجل البنوك المتعثرة ولكنها لا تفي بتعهداتها بشأن المساعدات للدول الفقيرة.

وزاد ارتفاع اسعار الغذاء والوقود من ضغوط الميزانية بالنسبة للدول الفقيرة. ويوجد لدى البنك الدولي قائمة متابعة تضم 28 دولة تواجه ضغوطا مالية تمتد من الاردن ولبنان وكمبوديا وسريلانكا الى جاميكا وهايتي واثيوبيا ورواندا ومالاوي ونيبال وفيجي وساحل العاج.

وقال زوليك "علينا ان نتأكد مع تركيز الحكومات والناس اهتمامهم على الداخل الا يتراجعوا عن التزاماتهم بزيادة المساعدات.

"يجب الحفاظ على تدفق المساعدات واجتماع الوزراء اليوم كان مجمعا على ذلك."

وحث وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على بذل كل الجهود لتخفيف اثار الازمة المالية عن الدول الفقيرة لانه قال انها ستتأثر في نهاية الامر.

وقال ان"تطورات الاسواق المالية لها تأثير حاد على الدول المتقدمة ونتوقع ان يكون لهذه الازمة اثار كبيرة على الاسواق الناشئة والدول الافقر ايضا."

وذكرت جماعة اوكسفام للتنمية الدولية ان نتيجة اجتماع التنمية الذي عقد يوم الاحد اصابها باحباط.

وقالت متحدثة باسم اوكسفام ان"الاجتماع الذي عقد في نهاية الاسبوع عرض بشكل مخز حلولا قليلة على افقر دول العالم. واعترف زعماء العالم بوجود ازمة فقر عالمية ولكنهم اخفقوا في معالجتها."

وكانت الدول المتقدمة قد وعدت بزيادة المساعدات لافريقيا الى المثلين بحلول 2010 خلال اجتماع قمة للزعماء في 2008 ولكنها لم تف بهذه التعهدات. واصبحت الضغوط على الدول الفقيرة اكثر حدة بشكل خاص مع ارتفاع اسعار المواد الغذائية والوقود ارتفاعا كبيرا.

وعلى الرغم من تراجع الاسعار الى حد ما فانها مازالت مرتفعة بشكل تاريخي ومن المرجح ان تبقى متقلبة.

وقالت منظمة الاغذية والزراعة ان ارتفاع اسعار الغذاء ادى الى زيادة عدد الجوعى في العالم 75 مليون شخص. وعلى نحو مماثل قال البنك الدولي ان زيادات اسعار الغذاء قد تزيد عدد الفقراء في العالم 100 مليون نسمة.

ايسلندا تفكر في الاستعانة بصندوق النقد الدولي

ريكيافيك (رويترز) - اشارت ايسلندا يوم الاحد الى انها قد تلجأ الى صندوق النقد الدولي من اجل مساعدتها على اجتياز عاصفة مالية جعلت اقتصادها على شفا الانهيار.

وفي الوقت الذي استعد مسؤولون ايسلنديون للتوجه الى موسكو هذا الاسبوع لبدء مفاوضات للحصول على قرض طاريء من روسيا قد تصل قيمته الى مليارات اليورو اعطى وزير كبير اقوى اشارة من ايسلندا الى انها قد تطلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

وقال مسؤول في هيئة الرقابة المالية بايسلندا ان قرارا سيتخذ يوم الاثنين بشأن ما اذا كانت ستعيد فتح البورصة التي اغلقت في ذروة اضطرابات الاسبوع الماضي.

في الوقت نفسه لم تظهر علامات على تراجع الاثار المترتبة على الازمة. ودعت وزيرة ايسلندية تتمتع بشعبية يوم الاحد الى عزل ديفيد اودسون محافظ البنك المركزي قائلة ان هناك حاجة الى مراجعة السياسية النقدية لايسلندا.

وعندما سئلت يوهانا سيجورجاردوتير وزيرة الشؤون الاجتماعية عما اذا كانت تريد استقالة اودسون قالت للتلفزيون الايسلندي "اعتقد ان من الضروري اجراء تغيير."

وقال وزير الصناعة الايسلندي اوسور سكارفيدنسون لصحيفة مورجنبليديد في تقرير نشر على موقعها على الانترنت يوم الاحد ان"استنتاجي هو انه اذا ناشدنا صندوق النقد الدولي فان البنوك المركزية والدول الاخرى ستحذو هذا الحذو."

واضاف ان هذا سيعطي ايسلندا فرصة لاعادة بناء سوق الصرف الاجنبي بها بسرعة "وسيعزز عملتنا ويضمن خفضا كبيرا في اسعار الفائدة."

وعندما استحكمت الازمة المالية خلال الاسبوع المنصرم قللت ايسلندا في باديء الامر من اهمية الاستعانة بصندوق النقد الدولي.

وتتفادي الدول بشكل نمطي اللجوء للصندوق طلبا للمال لسببين اولها كنقطة اعتزاز وطني وثانيهما لتفادي الشروط التي قد يفرضها الصندوق عليها مقابل حصولها على المال.

ومع اضطرارا ايسلندا في الاسبوع الماضي للسيطرة على بنوكها الرئيسية الواحد تلو الاخر واغلاق بورصتها والتخلي عن محاولات الدفاع عن عملتها التي هبطت بشكل كبير قال رئيس الوزراء الايسلندي جير هاردي ان اللجوء لصندوق النقد الدولي احتمال لا ريب فيه.

وقال هاردي يوم الجمعة ان ايسلندا لن تتخذ قرارا في الوقت الذي يزور وزير المالية واشنطن لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي. وينتهي الاجتماع يوم الاثنين.

قادة اوروبا يضعون خطة لمساعدات البنوك المتعثرة

باريس (رويترز) - تعهد زعماء اوروبيون يوم الاحد بضخ اموال عامة في البنوك التي تضررت من جراء اسوا ازمة مالية منذ ثلاثينات القرن الماضي قبل اعادة فتح الاسواق العالمية يوم الاثنين.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي استضاف اجتماعا طارئا لقادة دول منطقة اليورو الخمسة عشر بالاضافة الى بريطانيا في مؤتمر صحفي "هذا يتطلب اجراءات ملموسة ووحدة... وهو ما لدينا اليوم."

وجاء في وثيقة جرى توزيعها خلال القمة ان القادة اتفقوا على أمرين رئيسيين هما التعهد بتوفير رأس المال وضمان ادوات الدين الجديدة او شرائها مباشرة.

وقال ساركوزي ان الحكومات مستعدة لتملك حصص في البنوك وان التفاصيل ستعلن على مستوى قومي غدا الاثنين وستكون البداية في باريس وبرلين وروما.

واضاف "هذه ليست هبة للبنوك ولكن لمساعدتها على اداء مهامها."

وطبقا للوثيقة التي تم توزيعها وهي مسودة بيان تعهد القادة بالمساعدة او الاكتتاب بشكل مباشر لرفع الديون عن البنوك لفترات تصل الى خمسة اعوام في تكملة لجهود البنك المركزي الاوروبي لاستئناف عمليات التسليف بين البنوك.

واكد رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو على تلك النقطة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع ساركوزي واخرين.

وقال ساركوزي ان القمة اظهرت ان اوروبا قادرة رغم الحدود القومية الضخمة على الرد بشكل جماعي على الازمة التي جاءت من الولايات المتحدة قبل اكثر من عام لكنها وصلت الى اشدها في الاسابيع الاخيرة.

وكان مسؤولون اشاروا الى ان افعالا وليس اقوالا ستتمخض عن التجمع الذي شارك فيه ايضا رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه.

وقال ماركو انونزياتا كبير الاقتصاديين في بنك يوني كريدت الايطالي وهو من بين بنوك كثيرة تضررت اسهمها في البورصات التي اجتاحها الهلع " اذا لم تعد الثقة الى الاسواق في مطلع هذا الاسبوع فلن يكون هناك امل."

وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الامريكي اكثر من 18 في المئة الاسبوع الماضي في اسوأ انخفاض اسبوعي له.

وانخفضت الاسهم الاوروبية 22 في المئة وهبط مؤشر نيكي في طوكيو 24 في المئة.

واصبحت الاسواق المالية تحت اجهزة الاعاشة وتعتمد في استمرارها على السيولة الطارئة التي تضخها بشكل كبير ومنتظم البنوك المركزية في جميع انحاء العالم وذلك لان البنوك نفسها لن تقرض بعضها بعضا كما اعتادت ان تفعل ذلك.

ورتب الرئيس الفرنسي ساركوزي اجتماع باريس على عجل في اعقاب قمة مجموعة السبع للدول الغنية في واشنطن التي لم تقدم اجراء ملموسا وجماعيا لكنها وعدت بفعل اي شيء ضروري لكسر الجمود الذي يعتري اسواق الائتمان.

ووجهت الدعوة الى رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي لم تطبق بلاده نظام العملة الاوروبية الموحدة اليورو لحضور اجتماع باريس نظرا لان خطة الانقاذ التي اعلنتها لندن الاسبوع الماضي اثارت الاهتمام في منطقة اليورو.

وقال براون الذي حضر الجزء الاول من الاجتماع فقط في مؤتمر صحفي قبل مغادرة قصر الاليزية الرئاسي "اعتقد اننا سنرى خلال بضعة ايام اجراء على مستوى العالم سيجعل الناس يرون انه يمكن اعادة الثقة في النظام المصرفي."

وتوفر خطة الانقاذ البريطانية 50 مليار جنيه استرليني (86 مليار دولار) من اموال دافعي الضرائب للضخ في بنوكها وتدعو بشكل حاسم الى ضمان تغطية الاقراض بين البنوك.

وما اسفرت عنه قمة باريس يبدو مماثلا للخطة البريطانية في اوجه عدة رغم عدم ذكر اي ارقام كما انه لم يتضح على الفور ما اذا كانت الحكومات في منطقة اليورو تعتزم ضمان تغطية الاقراض بين البنوك.

وذكرت تقارير اعلامية يوم السبت ان المانيا تعكف على اعداد حزمة انقاذ قد تصل الى 549 مليار دولار تشمل ضخ رأس مال في صورة اسهم بقيمة تزيد عن عشرة مليارات دولار في البنوك وضمانات للاقراض بين البنوك.

وبالاضافة الى براون وقادة دول اليورو شارك في القمة تريشيه ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وجان كلود يوكر رئيس وزراء لوكسمبورج وكبير المتحدثين باسم وزراء مالية منطقة اليورو.

وفي اثناء ذلك في لندن اجرت بنوك بريطانية كبيرة محادثات مع مسؤولين بالحكومة وجهات رقابية ومن المرجح الاعلان عن خطط لتعديل الهياكل الرأسمالية للبنوك في وقت مبكر يوم الاثنين وذلك طبقا لما قاله مصدر على اطلاع بالمسألة.

وقال المصدر الذي رفض الافصاح عن هويته ان الهدف من المحادثات هو تحديد كم الاموال التي يحتاج اليها كل بنك من مبلغ الخمسين مليار دولار التي عرضتها الحكومة.

من تامورا فيديليه