السبت، 13 سبتمبر 2008

أمل جديد لتقليل آثار الذبحة الصدرية

اكتشف باحثون أمريكيون نوعا من البروتين يستطيع تقليل حجم التلف الذي تسببه الذبحة الصدرية للقلب، وقد يكون هذا البروتين مفيدا عند إجراء عمليات القلب المفتوح.

وعثر الباحثون على نسبة أعلى من أنزيم ALDH2 لدى الجرذان المقاومة لتلف عضلة القلب الناجم عن نقص الأكسجين.

وقد تبين أن حقن الجرذان بانزيم ALDH2 قبل اخضاعها للذبحة الصدرية أدى الى تقليل نسبة تلف نسيج عضلة القلب بنسبة 60 في المئة.

يذكر أن أنزيم ALDH2 مرتبط بتفكيك الكحول في الجسم.

خلال الذبحة الصدرية تقوم كتلة من الدم المتجلط باعاقة وصول الدم الى القلب، مما يؤدي الى نقص في إمداد الأكسجين وتراكم للسموم، وهذا بدوره يؤدي الى موت الأنسجة.

ويحدث شيء مشابه حين اجراء عملية القلب المفتوح، حيث يتم تحويل مجرى الدم خلال العملية.

وحين لاحظ العلماء الدور الايجابي لانزيم ALDH2 في تقليل التلف الذي يصيب أنسجة عضلة القلب بدأوا في مراقبة الجزيئات التي تساهم في انتاج الانزيم، وتوصلوا الى أن ما يدعى بـ Alda-1 يضطلع بدور فعال في انتاج الانزيم المذكور ، ولذلك فهناك احتمال لاستخدامه على شكل حقنة في حال تأكد تأثير الانزيم على القلوب البشرية أيضا.

وقال العلماء ان هذا الاكتشاف قد يؤثر على وسائل العلاج المطبقة حاليا.

وتستخدم حاليا حقنة من مادة تدعى نيتروجلسرين لتوسيع الشرايين وتحسين جريان الدم عند الأشخاص الذين يعانون من آلام في الصدر، ولكن استخدام هذه المادة لفترة طويلة قد يقلل من نسبة ال ALDH2 ، ولكن باستخدام جزيء Alda-1 أمكن المحافظة على نسبة الانزيم المذكور، مما ساهم في تقليل نسبة تلف أنسجة عضلة القلب.

رئيس قضاة السعودية يفتي بقتل أصحاب فضائيات عربية

الفضائيات تجمع الملايين حولها وقت الإفطار في رمضان

الفضائيات تجمع الملايين حولها وقت الإفطار في رمضان

دبي، الامارات العربية المتحدة(CNN)-- أصدر رئيس مجلس القضاء الأعلى في الملكة العربية السعودية، الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، فتوى جديدة أثارت كثيراً من الجدل، أجاز فيها قتل أصحاب القنوات الفضائية العربية، واصفاً إياهم بـ"المفسدون."

وفي تصريحات بثتها إذاعة القرآن الكريم بالمملكة، قال الشيخ اللحيدان: "إن من يدعو إلى الفتن، إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل، إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل، جاز قتلهم قضاءً."

وأضاف قائلاً: إن "الأمر خطير، لأن الله جل وعلا، لما ذكر قتل النفس، قال: أو فساد في الأرض، فالإنسان يقتل بالنفس، أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق، والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض."

جاءت تصريحات رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية ضمن برنامج "نور على الدرب"، رداً على سؤال من أحد المستمعين حول القنوات الفضائية.

وقال في إجابته: "لا شك أن هذا بلاء وشر وفتنة، لكن أصحاب القنوات يكون عليهم وزر ما يدعون إليه، بمثل أوزار من تأثروا بدعوتهم ودعايتهم."

وتابع اللحيدان قائلاً: "أنصح أصحاب هذه القنوات الذين يبثون الدعوة للخلاعة والمجون، أو الفكاهة والضحك وإضاعة الوقت بغير فائدة، وأحذرهم من مغبة أثار ما يقع فيه من يتعرضون لتلك الفتن."

advertisement

ودعا الشيخ السعودي أصحاب الفضائيات العربية إلى "أن يتقوا الله ويتوبوا، وأن يكفوا عن نشر الفساد والإفساد"، عبر نشر ما وصفه بـ"البرامج الخبيثة" على قنواتهم الفضائية.

يُذكر أن عدداً كبيراً من السعوديين يمتلكون قنوات فضائية خاصة، من بينها مجموعة محطات MBC التلفزيونية وقناة العربية الإخبارية، إضافة إلى مجموعة قنوات "روتانا"، وART، وأوربت، ولكن هذه القنوات تبث من خارج المملكة.

إعصار "آيك" يتسبب بوفيات وانقطاع الكهرباء في تكساس

العاصفة تضرب تكساس

العاصفة تضرب تكساس

تكساس، الولايات المتحدة (CNN)-- أكدت سلطات ولاية تكساس أن أكثر من أربعة ملايين شخص، داخل مدينة هيوستن وحولها في الولاية التي ضربها الإعصار "آيك" الجمعة، بدون كهرباء، بعد أن غمرت مياه الفيضانات المصاحبة للإعصار شبكات الكهرباء، السبت.

وقالت شركتا خدمات تغذي السكان بالتيار الكهربائي إن عمليات إصلاح الشبكات قد تستغرق عدة أسابيع.

ولفت أحد المسؤولين إن فرق الصيانة ستعمل أولاً على إعادة التيار الكهربائي للمستشفيات والمؤسسات الصحية وغيرها المعنية بشؤون السلامة، مقارنين الأضرار الحالية بتلك التي خلفها الإعصار "اليشا" في هيوستن عام 1983، حيث انقطعت الكهرباء حينها عن 750 ألف منزل، واستغرقت عمليات إعادة التيار الكهربائي لجميع المتضررين 16 يوماً.

بموازاة ذلك أكدت سلطات ولاية تكساس وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل بحلول صباح السبت جراء الإعصار "آيك."

وقالت سلطات مقاطعة "مونتغومري" إن طفلاً في العاشرة من عمره لقي حتفه في شمالي مدينة هيوستن عندما سقط جذع شجرة على رأسه.

وأوضحت المصادر أن والد الطفل كان يقطع الشجرة اليابسة في فناء المنزل تحسبا من اقتلاعها من قبل الإصار عندما وقع الحادث الجمعة.

وفي نفس اليوم توفي رجل مسن خلال عملية إجلائه من دار للراحة في مقاطعة "برازوريا" إلى ملجأ آمن في مقاطعة "بيل" بالولاية التي يضربها الإعصار، دون أن تتضح أسباب الوفاة.

كذلك توفي شاب في التاسعة عشر غرقاً في جنوب غربي منطقة "كوربس كريستي" الساحلية، جراء مياه السيول المصاحبة للإعصار.

هذا وكان مسؤولون في تكساس، قد حذروا في وقت سابق الجمعة، السكان بالبقاء في منازلهم إذ أن عملية المغادرة لم تعد آمنة، بعد أن غمرت مياه الفيضانات المصاحبة للإعصار "آيك" معظم أحياء مدينة "غالفستون."

وحذر رئيس بلدية المدينة ستيف لوبلانك الجمعة قائلاً إن الآتي أعظم.

وأعلن أن المياه غمرت المدينة بشكل خطير خاصة الأطراف الغربية منها، فيما انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من أربعة ملايين شخصا داخل وحول مدينة هيوستن، مع اشتداد قوة الإعصار الذي يتحرك بسرعة 140 كيلومترا في الساعة وفق المركز الوطني للأعاصير.

أما بالنسبة لمدينة "غالفستون" فقد أعلنت السلطات فيها حظرا للتجوال يستمر حتى فجر الاثنين بالتوقيت المحلي، كذلك أعلنت أكثر من مقاطعة في الولاية منها مقاطعة "هيوست هاريس" حظرا مماثلا يستمر حتى فجر الأحد.

وكانت سلطات المدينة المتضررة قد طالبت السكان بالنزوح لمناطق أخرى آمنة، إلا أن لوبلانك قال إن قرابة 40 في المائة من سكان المدينة البالغ تعدادهم 57523 شخصاً آثروا البقاء، معرباً عن خيبته إزاء هذا القرار.

وحذر أن كافة أجهزة المدينة ستمتنع عن الاستجابة لأي نداء عاجل لحين مرور الإعصار.

وقام 200 ألف من أصل أربعة ملايين ممن يقطنون مناطق منخفضة في هيوستن بإخلاء منازلهم الجمعة استجابة لدعوات الجلاء عن المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد أعلن حالة الطوارئ في ولاية "تكساس" الجمعة، تحسبا لآيك، الذي زاد من قوته إلى الفئة الثانية أثناء اقترابه من السواحل الجنوبية للولايات المتحدة.

ويُعد الإعصار "آيك" رابع إعصار استوائي يضرب منطقة الكاريبي خلال أقل من شهر، منذ الإعصار "فاي" منتصف أغسطس/ آب الماضي، ثم الإعصار "غوستاف" أواخر نفس الشهر، والإعصار "هانا"، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

advertisement

وفي أوائل سبتمبر/ أيلول الجاري، شهدت ولاية لويزيانا "أكبر عملية إجلاء في تاريخها"، وفرّ قرابة 95 في المائة من سكانها، البالغ عددهم نحو مليوني نسمة بسبب الإعصار "غوستاف"، الذي يُطلق عليه اسم "أم الأعاصير."

يُذكر أن إعصار "كاترينا" الذي اجتاح المنطقة عام 2005، كان أيضاُ من الدرجة الثالثة، وخلف دماراً واسعاً مما أسفر عن مصرع أكثر من 1800 شخصاً.

مقتل حاكم إقليم لوجار الأفغاني وثلاثة آخرين في انفجار بالقرب من كابول

كابول (رويترز) - قالت الشرطة الأفغانية إن حاكم إقليم أفغاني كان وزيرا سابقا في الحكومة من بين أربعة قتلى سقطوا يوم السبت في تفجير انتحاري بالقرب من كابول. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها في وقت لاحق عن الهجوم.

وقتل عبد الله وارداك حاكم إقليم لوجار الأفغاني الذي حارب مع القوات الأمريكية للإطاحة بحركة طالبان عام 2001 على الطريق أمام منزله في منطقة باغمان الواقعة على بعد 20 كيلومترا غرب كابول.

وقدمت الشرطة روايات مختلفة عن الهجوم. وقال علي شاه باكتياوال قائد الشرطة في كابول ان وارداك قتل في انفجار عبوة ناسفة جرى التحكم فيها عن بعد بالقرب من سيارته.

لكن رئيس شرطة اقليم لوجار غلام مصطفى محسني قال ان وارداك قتل في هجوم انتحاري.

وقال محسني لرويترز "كان الحاكم يهم بمغادرة منزله متوجها الى مكتبه.. كان انتحاري ينتظره بالقرب من مسكنه. وبينما كان الحاكم خارجا مع سائقه جرى استهدافه وقتل."

ولم يعط محسني مزيدا من التفاصيل.

وقال باكتياوال لرويترز ان سائق وارداك واثنين من حرسه الشخصيين قتلوا في الانفجار الذي قال انه من أفعال "أعداء أفغانستان" وهو الوصف الذي غالبا ما يستخدمه المسؤولون لوصف حركة طالبان وغيرها من حركات المتشددين.

وذكر بيان في موقع طالبان على الانترنت انهم نفذوا الهجوم باستخدام قنبلة جرى تفجيرها عن بعد.

وشغل وارداك بعد سقوط حركة طالبان في عام 2001 منصبا وزاريا في ظل قيادة الرئيس حامد كرزاي قبل أن يصبح حاكما لاقليم لوجار حيث ينشط متشددو طالبان وغيرها من الحركات.

وهذا ثاني حاكم اقليم يغتاله انتحاريون في الاعوام الاخيرة. ويكثر وقوع الهجمات ضد السياسيين والعاملين في مجال الشرطة والعاملين المدنيين في أفغانستان.

وقال مسؤول ان خمسة صواريخ سقطت أثناء الليل بالقرب من مقر تابع للامم المتحدة في اقليم هرات غرب أفغانستان لكنها لم تتسبب في سقوط ضحايا أو الحاق أضرار.

ويأتي الهجوم بعد ساعات من اضطرار السلطات الى اغلاق المطار الوحيد في الاقليم بعد وقت قصير من سقوط صاروخين في محيطه. وقال مسؤولون ان هذا الهجوم لم يسفر أيضا عن أي أضرار أو ضحايا.

وتعتمد طالبان بصورة كبيرة على الهجمات الانتحارية الى جانب القنابل المزروعة على الطريق في مواجهة حكومة الرئيس الافغاني حامد كرازاي والقوات الاجنبية التي تدعمها.

وقتل 3000 شخص في أعمال عنف في أفغانستان هذا العام. وهذه أعنف فترة تشهدها البلاد منذ الاطاحة بنظام طالبان.

وقال مسؤول ان متشددين قطعوا في وقت متأخر من الجمعة رؤوس ثلاثة أشخاص بعدما اتهموهم بالتخابر لصالح الحكومة في اقليم غزنة جنوب غرب كابول.

وقال التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي ان أحد جنوده قتل يوم الجمعة بيد متمردين في هجوم باقليم هلمند جنوب أفغانستان. ولم تتوفر تفاصيل أخرى.

ولم تعلق حركة طالبان على الحوادث الاخيرة.

وأطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بطالبان بعدما رفضت تسليم زعيم القاعدة أسامة بن لادن مدبر هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.

ويأتي تصاعد أعمال العنف على الرغم من زيادة القوات الاجنبية التي يبلغ عدد أفرادها حاليا 71 ألفا. وحدا ذلك ببعض الساسة الغربيين للتحذير من أن البلاد قد تهوي من جديد الى حالة من الفوضى.

ويصعد المتشددون هذا العام من نطاق تمردهم ويتمتعون بملاذ امن في مناطق قبلية مستقلة بدولة باكستان المجاورة.

وسلم الجيش الامريكي الاسبوع الحالي بأنه لا ينتصر في الحرب ضد طالبان في أفغانستان وأضاف أنه سيراجع استراتيجيته ليستهدف قواعد المتشددين داخل باكستان.

من حميد شاليزي

إعصار يضرب تايوان ويسبب انهيارات أرضية

تايبه (رويترز) - قالت المطافئ إن إعصارا ضرب تايوان يوم السبت مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة كما أثار انهيارات أرضية في وسط وشمال الجزيرة.

وتفيد تقارير باصابة شخص واحد.

وذكر مكتب الأرصاد الجوية ووسائل إعلام محلية أن بحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش كان الإعصار سينلاكو على بعد 90 كيلومترا شرقي ايلان على الساحل الشمالي الشرقي محملا برياح تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة.

وصدرت تعليمات باغلاق كل المدارس والمكاتب في العاصمة تايبه يوم السبت. وتواجه المناطق المحيطة أحوالا جوية قاسية وتحذيرات منذ وقت متأخر من مساء الجمعة.

وأوضحت تغطية تلفزيونية البحار الهائجة والامطار الغزيرة في الجزء الساحلي من هوالين حيث سقطت بعض الاشجار. وألغيت معظم الرحلات الجوية في مطارات الجزيرة.

وقال مسؤول بالمطافي لرويترز "حتى الان علمنا بوجود مصاب واحد وشاهدنا أيضا بعض الانهيارات الارضية ولكن أعمال الاصلاح جارية."

وذكرت وكالة الانباء المركزية وموقع تروبيكال ستورم ريسك دوت كوم www.tropicalstormrisk.com على الانترنت أن من المتوقع أن يجتاح الاعصار وهو من الفئة الثالثة الجزيرة بأكملها قبل أن يتجه الى اليابان.

وفي الوقت ذاته قالت وكالة الصين الجديدة للانباء (شينخوا) ان من المتوقع أن يصل الاعصار الى اليابسة في شرق الصين صباح الاحد ويضرب اقليمي فوجيان وتشيجيانج.

ونصح مسؤولون حكوميون بتايوان السكان بعدم التوجه إلى المدارس والاعمال لتفادي التعرض للحطام المتطاير. وقال مكتب الارصاد الجوية انه يجب أن يبتعد الناس عن الشواطيء والجبال المعرضة لانهيارات طينية.

وسيكون الاعصار سينلاكو رابع اعصار يضرب تايوان العام الحالي. وفي 18 يوليو تموز قتل الاعصار كالميجي 20 شخصا على الاقل وسبب فيضانات وانهيارات أرضية وألحق أضرارا بالمحاصيل في الجنوب وفي وسط الجزيرة

مخاوف من قواعد جديدة لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي

واشنطن (رويترز) - كشفت وزارة العدل الأمريكية عن قواعد جديدة مقترحة للتحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الاتحادي وهي تغييرات انتقدتها جماعة معنية بالحريات المدنية لأنها تعطي عملاء المكتب سلطات لاستجواب أمريكيين دون الاشتباه بهم بصورة حقيقية.

واقترحت الوزارة يوم الجمعة - في أول تغيير تجريه منذ سنوات - مجموعة من الارشادات لعمليات مكتب التحقيقات الاتحادي داخل الولايات المتحدة وذلك في مسعى لتطبيق القواعد نفسها في القضايا الاجرامية وقضايا الارهاب وجمع معلومات مخابرات خارج البلاد.

وتبنى المكتب هذه الارشادات للمرة الاولى في السبعينيات من القرن العشرين بعد الكشف عن تطبيق مكتب التحقيقات الاتحادي تحت رئاسة جيه ادجار هوفر برنامج مراقبة داخل الولايات المتحدة تجسس على ناشطي الحقوق المدنية والمعارضين السياسيين. ومن المتوقع أن تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ أول أكتوبر تشرين الاول.

وقال مسؤولون في وزارة العدل الامريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي في مؤتمر صحفي مقتضب ان التغييرات ستسمح لعملاء المكتب ارسال مخبرين واجراء مراقبة شخصية ومقابلات دون الافصاح عن هويتهم أو غرضهم الحقيقي وذلك في بعض قضايا الارهاب.

وأضافوا أن مثل هذه الاساليب من الممكن أن تستخدم حاليا في قضايا اجرامية عادية قبل بدء التحقيق لكن ليس في القضايا التي تتعلق بالامن القومي الامريكي.

وعبر اتحاد الحقوق المدنية الامريكي عن قلقه من اعادة كتابة القواعد بطريقة تسمح لمكتب التحقيقات الاتحادي ببدء المراقبة دون وجود دليل حقيقي لدعمها.

وقال الاتحاد ان الارشادات الجديدة تنص على أن عرق الشخص أو خلفيته العرقية قد تستخدم في بدء تحقيق وهي خطوة يرى الاتحاد انها ستجعل من تصنيف الاشخاص بشكل عرقي جزءا من السياسة.

وقالت كارولين فريدريكسون وهي مديرة قانونية في اتحاد الحقوق المدنية الامريكي في واشنطن "سيمنح العملاء تصريحا لا سابق له للتحقيق مع أمريكيين دون الاشتباه بهم بصورة حقيقية وسيؤدي ذلك حتما الى انتهاكات دستورية."

وقال أنطوني روميرو وهو مدير تنفيذي في الاتحاد "ان تطبيق ارشادات تسمح بتصنيف الاشخاص على أساس عرقي بعد يوم من ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول ووسط حملة انتخابات رئاسية تاريخية يمثل شيئا دأبت ادارة (الرئيس الامريكي جورج) بوش على فعله ألا وهو استغلال مخاوف الامن المشروعة لتحقيق أغراض سياسية حزبية."

وقال مسؤولون في وزارة العدل ان الارشادات لن تسمح بأن يستند التحقيق فقط على عرق الشخص أو ديانته. وأضاف المسؤول الذي رفض ذكر اسمه "لن نغير أسلوبنا الاساسي عندما يتعلق الامر بالعرق والديانة والخلفية العرقية."

وقال بريان روهركراس وهو متحدث باسم الوزارة في بيان بعد المؤتمر " تشعر وزارة العدل منذ وقت طويل بالقلق من استخدام العرق أو الخلفية العرقية في التحقيقات. لكنها ببساطة غير مسؤولة عن القول ان العرق قد لا يأخذ بعين الاعتبار على الاطلاق عند اجراء تحقيق

سماع دوي انفجارات قرب قاعدة بحرية امريكية في اليابان

طوكيو (رويترز) - اعلنت الشرطة اليابانية يوم السبت انه لم يتم الابلاغ عن وقوع اصابات بعد سماع دوي انفجارين في ساعة متأخرة ليل الجمعة قرب قاعدة بحرية امريكية من المقرر ان ترسو فيها قريبا حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية جنوبي طوكيو.

وقالت الشرطة ان تحقيقات تجري وانه تم العثور على شظايا صواريخ قرب القاعدة البحرية المثيرة للجدل في يوكوسوكا ولكن لم يتسن معرفة تفصيلات اخرى تذكر.

واضافت الشرطة ان السكان افادوا بان الانفجارين الحقا اضرارا بسقف احد المنازل المجاورة.

ووقع الانفجار قبل اسبوعين تقريبا من وصول حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية جورج واشنطن الى ميناء يوكوسوكا في 25 سبتمبر ايلول.

وستكون تلك اول حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية تتمركز في اليابان وهي البلد الوحيد الذي شهد هجمات نووية.

واعرب سكان محليون وجماعات مدنية عن قلقهم بشأن نشر جورج واشنطن بعد اندلاع حريق على متن السفينة في مايو ايار.

وابلغ قائد القوات الامريكية في اليابان رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري ان الحريق الذي ظل مشتعلا 12 ساعة والحق اصابات خطيرة ببحار لم يشكل تهديدا على الاطلاق للمفاعل النووي للسفينة.

ولكن الحريق جاء بعد انباء في الشهر الماضي قالت ان مياها تحتوى على قدر بسيط من الاشعاع تسربت من غواصة امريكية تعمل بالطاقة النووية توقفت في اليابان مما زاد من القلق بشأن نشر حاملة الطائرات.

واطلقت صواريخ صغيرة محلية الصنع في الماضي احتجاجا على نشر القوات الامريكية في اليابان ولكن لم تسبب اضرارا خطيرة او جروح على الاطلاق.

وتحل جورج واشنطن محل كيتي هوك وهي واحدة من اقدم السفن النشطة في البحرية الامريكية

القوات الروسية تنسحب من ميناء بوتي الجورجي

بوتي/جورجيا/ (رويترز) - قال مراسل لرويتز ان القوات الروسية انسحبت من ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الاسود يوم السبت في اطار موعد نهائي تم تحديده بموجب اتفاق توسطت فيه فرنسا.

ورأى المراسل جنودا في ناقلات جنود مدرعة ينسحبون من مواقع على اطراف بوتي

الاعصار ايك يضرب قلب قطاع النفط الأمريكي

هيوستون (رويترز) - انقض الاعصار ايك على قلب صناعة النفط الأمريكية حول هيوستون يوم السبت متسببا في ارتفاع اسعار البنزين مع تعطل حوالي ربع طاقة البلاد لانتاج النفط وتكريره وسط تهديد التعرض لاضرار من جراء الفيضانات والرياح الشديدة.

وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن الحكومة ستراقب اسعار البنزين " لضمان ألا يتضرر المستهلكون." واضاف انه يسعى إلى اجتذاب مزيد من الواردات الاجنبية للتعويض عن نقص الامدادات الذي تسببه العاصفة.

وارتفعت اسعار البنزين في انحاء الولايات المتحدة اكثر من خمسة في المئة الى 3.73 دولار للجالون في المتوسط يوم السبت وسط مخاوف بشأن الامدادات وذلك وفق ما جاء في مسح الاسعار اليومي الذي شمل اكثر من مئة الف محطة وقود وتجريه جماعة السيارات والسفريات (ايه.ايه.ايه).

وكانت المرة الاخيرة التي تغلق الاعاصير هذا القدر الكبير من انتاج النفط الخام وطاقة التكرير في الولايات المتحدة عام 2005 عندما عصف الاعصاران كاترينا وريتا بالمنطقة ودمرا مساحات من ساحل الخليج.

وأغلقت بالفعل 13 مصفاة تكرير في تكساس كاجراء احترازي قبيل قدوم ايك في حين لاتزال واحدة أخرى في لويزيانا مغلقة في تعاف بطيء من اثار الاعصار جوستاف الذي ضرب المنطقة في وقت سابق هذا الشهر.

وتنتج المصافي معا 3.8 مليون برميل يوميا من البنزين والديزل ومنتجات الوقود الاخرى أي حوالي 22 في المئة من طاقة البلاد.

ومع استمرار هبوب رياح شديدة على هيوستون قال متحدث باسم العمليات المشتركة لوكالات ادارة الطوارئ في جنوب شرق تكساس ان مصافي الولاية نجت فيما يبدو حتى الآن من التعرض لفيضانات شديدة.

واستدرك المتحدث بقوله ان مسؤولي الطوارئ يراقبون عن كثب ميناء بورت ارثر في تكساس حيث توجد بعض المصافي الكبرى وحيث تهدد موجات مد ارتفاعها اربعة امتار رصيف الميناء الذي يبلغ طوله 4.3 متر.

وأوقف ايك أيضا أنشطة الشحن والموانيء بامتداد ساحل تكساس وأفضى إلى اغلاق عدة خطوط أنابيب للنفط والوقود تمد أجزاء أخرى من الولايات المتحدة.

وفي المناطق البحرية لاتزال شركات النفط تعاني من أثار الاعصار جوستاف الذي أوقف نحو 97 في المئة من انتاج النفط وأكثر من 93 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك وذلك بحسب أحدث بيانات من خدمة ادارة الموارد المعدنية.

ويضخ الخليج ربع انتاج النفط الأمريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي

وزير الخارجية البلجيكي: سآكاشفيلي يخطئ وروسيا تصيب

بروكسل، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. اعتبر وزير الخارجية البلجيكي كارل دي غيشت أن الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي ارتكب خطأ سياسيا فادحا عندما شن عملية عسكرية على أوسيتيا الجنوبية في حين كانت روسيا مصيبة فيما فعلته هناك.

وقال كارل دي غيشت لصحيفة "ليبر بلجيك" إنه يرى ضرورة أن تتجنب أوروبا الوقوع في مواجهة مع روسيا التي تريد أن تعاملها أوروبا كإحدى دول العالم الرئيسية، بل يجب أن تستثمر أوروبا مواردها المالية في الاقتصاد الروسي.

ويرى وزير الخارجية البلجيكي أيضا ضرورة إعادة هيكلة المنظومة الأمنية الأوروبية.

ردّ روسي يمنع جورجيا من غزو أبخازيا

موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. صرح الجنرال اناتولي نوغوفيتسين، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، بأن الرد الروسي السريع على هجوم شنه الجيش الجورجي على الرعايا الروس وجنود قوات السلام الروس في أوسيتيا الجنوبية في ليل 7 إلى 8 أغسطس، حال دون تنفيذ خطة تقضي بشن هجوم على أبخازيا أيضا، وهو الهجوم الذي بدأ الإعداد له منذ عام 2006.

وتوفرت لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية معلومات تفيد أن الجيش الجورجي بدأ تدريباته استعدادا لغزو أبخازيا في عام 2006.

وفي معلومات هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية إن جورجيا خططت لغزو أبخازيا بقوات تعدادها 9 آلاف جندي وضابط خلال عملية هجومية تستغرق يومين وتنتهي عندما تدخل القوات الجورجية إلى مدينة سوخومي.

وكان يُفترض أن يهاجم الجيش الجورجي أبخازيا بعد أن ينتهي من احتلال أوسيتيا الجنوبية. إلا أن الجيش الجورجي اندحر خلال عملية هجومية استهدفت أوسيتيا الجنوبية.

هندوراس تجمد العلاقات مع الولايات المتحدة


موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. قررت هندوراس تأجيل تسلم أوراق اعتماد سفير الولايات المتحدة الأمريكية إلى أجل غير مسمى.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس للأنباء عن الرئيس الهندوراسي مانويل زيلايا قوله إن بلاده لا تقطع العلاقات مع الولايات المتحدة ولكنها تؤيد فنزويلا وبوليفيا.

وأعلن الرئيس البوليفي افو مورالس في 11 سبتمبر عن طرد السفير الأمريكي فيليب غولدبرغ، متهما إياه بالتآمر على الحكومة البوليفية.

وفي 12 سبتمبر أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عن ترحيل السفير الأمريكي باتريك دادي من بلاده تضامنا مع حليفه الرئيس البوليفي.

وسائل الإعلام الغربية لا تعود تتحيز للجانب الجورجي

موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أبلغ الجنرال اناتولي نوغوفيتسين، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، المشاركين في ندوة "منتدى فالداي" التي نظمتها وكالة نوفوستي للأنباء، بأن وزارة الدفاع الروسية نجحت في دفع وسائل الإعلام الغربية عن التحيز للجانب الجورجي أثناء تغطيتها لما جرى في جورجيا عندما اعتدى جيشها على أوسيتيا الجنوبية.

وتم ذلك بفضل السياسة الإعلامية التي انتهجتها وزارة الدفاع الروسية لتكون هناك شفافية ومكاشفة في ما يخص تغطية تلك الأحداث إعلاميا الأمر الذي ساعد على كشف أن الجانب الجورجي مارس السياسة العدوانية في محاولة لضم إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا إلى جمهورية جورجيا بالقوة انتهاكا للقوانين المجتمع الدولي الحضاري.

وقامت وكالة نوفوستي بتأسيس نادي "فالداي" بالتعاون مع مجلس الأبحاث الخاصة بالسياسة الدفاعية والخارجية وصحيفة "أنباء موسكو" ومجلتي "روسيا والسياسة العالمية" و"Russia Profile".

ويشارك في عمل النادي في هذه السنة حوالي 80 باحثا وخبيرا وصحفيا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وإيطاليا وسلوفاكيا وكندا والصين والهند وإسرائيل وإيران.

بوتين: جهود المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب لا تعطي المردود المنشود

موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد فلاديمير بوتين، رئيس الحكومة الروسية، أن روسيا تدعم المجتمع الدولي في حربه ضد الإرهاب، ولكنها ترى أن المجتمع الدولي لا يحارب الإرهاب باقتدار دائما.

وأوضح بوتين في حديثه مع صحيفة "فيغارو" الفرنسية أن الغارات الجوية على قواعد الإرهاب في أفغانستان لا تحقق النتائج المرجوة منها، إذ يقع كثيرون من السكان المدنيين ضحية لها.

أما بالنسبة لمكافحة المخدرات فإن بوتين يرى أن التحالف الدولي في أفغانستان لا ينجح في هذه الجبهة بل يحقق نتائج سلبية بدليل أن إنتاج الهيرويين الأفغاني في نمو مستمر. وهذا يعني دعم الإرهاب لأن الأموال الناتجة عن تجارة المخدرات الأفغانية في أوروبا الغربية تستخدم في جانب كبير منها لتمويل الإرهاب.

ولكي تتزايد محاربة الإرهاب فعالية يرى بوتين ضرورة أن يتزايد التعاون الدولي.

بوتين: الإدارة الأمريكية أفسدت العلاقات الأمريكية الروسية

موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ينتظر فلاديمير بوتين، رئيس الحكومة الروسية، أن تعمل الإدارة الأمريكية الجديدة على تحسين العلاقات مع روسيا، وهي العلاقات التي أفسدها الجانب الأمريكي.

وذكر بوتين في حديثه مع صحيفة "فيغارو" الفرنسية أن وزير خارجية حكومة الرئيس الأمريكي السابق لينكولن قال إن الولايات المتحدة تغلّب العلاقات مع روسيا على العلاقات مع غيرها من الدول الأوروبية لأن روسيا تتمنى للولايات المتحدة الخير دائما.

بوتين: لماذا تواجد أمريكيون في منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي؟

موسكو، 13 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أبلغ فلاديمير بوتين، رئيس الحكومة الروسية، صحيفة "فيغارو" الفرنسية بأن روسيا حصلت على اثباتات وأدلة قاطعة على وجود مواطنين أمريكان في منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي، وهي المنطقة التي يُفترض أن يتواجد فيها إلى جانب السكان المحليين، قوات حفظ السلام ومبعوثون لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا فقط.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تواجد مواطنو الولايات المتحدة في هذه المنطقة وما كان عملهم؟

وذكر بوتين أن نائب رئيس أركان الجيش الروسي كان قد عرض على الصحفيين صورة جواز سفر أحد هؤلاء المواطنين الأمريكان.

وأضاف أن لا أحد ينكر أن الولايات المتحدة ساعدت النظام الحاكم الجورجي على إنشاء جيش له. كما لا ينكر أحد أن "المدربين الأمريكيين حاولوا الإشراف على تدريب الجيش الجورجي".

عاجل: عشرات القتلى والجرحى جراء سلسلة انفجارات بـ'نيودلهي'

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب عشرون في سلسلة انفجارات هزت العاصمة الهندية نيودلهي.

وقال متحدث باسم الشرطة إن ثلاثة انفجارات وقعت بفارق دقائق في مناطق تسوق مكتظة وسط نيودلهي.

وكالة نبأ